رد على مقال ليون برخو: " ان الأمم التي تأكل من فتات غيرها تموت قبلها !!"


المحرر موضوع: رد على مقال ليون برخو: " ان الأمم التي تأكل من فتات غيرها تموت قبلها !!"  (زيارة 3112 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2066
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 رد على مقال ليون برخو: " ان الأمم التي تأكل من فتات غيرها تموت قبلها !!"


بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن- استراليا
14 أيلول 2019


كتب الدكتور ليون برخو مقالا جديدا تحت عنوان: "
من روائع التراث المريمي لكنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية – أنشودة بصلوثا دموارختا: تحليل نقدي"
على الرابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=post;topic=946125.0;last_msg=7667290

وجدت من الأفضل وضع تعليقي بصورة منفصلة وعلى شكل رسالة مفتوحة له لأهمية هذا العمل الذي قام به وكذلك رغبة مني لإيصال فكرتي الى اكبر عدد من القراء

الصديق العزيز د ليون المحترم
تحية
شكرا للجهود البارعة التي قدمتها في شرح وترجمة وترنيم ونقد وتحليل وتوضيح لهذه القصيدة المجيدة (بصلوتا دموارختا) من حيث نغمتها ومفرداتها لذيذة السمع، حتى وان كنا نجهل الكثير من معانيها بسبب تطور الذي حصل على المفردات وتغير طريقة لفظها.

اخي احسبها أحد الانجازات الكبيرة التي قمت بها؟ تتذكر انني طالبتك بالتركيز مقالاتك وابحاثك على مثل هذه المسائل والتراث والادب واللغة كي تشجع الشبيبة للتمسك بلغة اجدادهم واحترام   وفهم اهمية دورها في الحياة، ومن ثم حصول القناعة لدى ابنائنا بان اجدادهم كانوا عباقرة من الدرجة الممتازة في الشعر والموسيقى وانهم قد طاوعوا الشعر وكل ما يملكونه حياتهم في خدمة الكنيسة ولمجد الرب الامر.

انا متأكد من ان هذا العمل سيكون له أثر على الكثير من الكتاب والقراء الذين لا يثمنون دور اللغة في الحياة، او بالأحرى يجهلون أهميتها، لكن سوف يتحسس عقلهم الباطني على نعمة هذه الترتيلة وموسيقاها على اهمية اللغة في عالمنا المعاصر الذي يحاول يذيب كل شيء في بودقة الدولار.

 بالمناسبة معظم الدول والمجتمعات والامم والشعوب والتكتلات البشرية تحاول مقاومة الخضوع لتيار العولمة بسبب حبهم لهويتهم ولغتهم وحضارتهم وايضا يحاول تطويعها(العولمة) كي تساعدهم على البقاء اي على استقرار مجتمعهم على حالته،  لان كلنا يتذكر حينما انتقل ابائنا من القرى الجبلية الى بغداد والموصل في الترحيل القسري الذي مارسه جيراننا علينا (منذ سقوط الامبراطورية الكلدانية والاشورية عام 538 و612 ق م على التعاقب على غرار مقولة الفيلسوف الالماني "العود الابدي")، كيف كانوا يكرهون الحياة هناك بسبب صعوبة اللغوية حيث اصبحوا على هامش الحياة، بل فقدوا احترامهم وسلطتهم او موقعهم في العائلة وتركت بصماتها هذه الظاهرة على الايمان والقيم والاخلاق وبالتالي تغيرت الكثير من القيم ربما نحو الاحسن لكن بضريبة عالية هي فقدان الارث ( تحتوي هذه الكلمة على كل ما يتوارثه الاجيال عبر ذاكرته الشفهية والمدونة).

وهذا ما يحصل لجيلنا الذي هاجر للدول الانكليزية وغير الإنكليزية حيث يجدون صعوبة تعلم التأقلم بسبب اللغة (ورفض تغير الإرث).

مرة أخرى اشكر جهودك، لانني أجد في هذا العمل نادر من حيث أهميته على مشكلة التمسك باللغة الام التي اصفها هذه المرة بالأصرة او المشيمة التي تغذي الطفل في رحم امه قبل ان يولد في هذا العالم المتهور!!!!!





غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 792
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويذ المحترم
تحية
حسناً فعلت في كتابة التعقيب المنفصل لاتاحة الفرصة لاكثر القراء للاطلاع على مواهب متعددة تكمن في شخصية رائعة مثل الدكتور ليون برخو ،اداء الترتيلة، الصوت والالحان، تحليل النص ، الترجمة ، اللغة .وهذه قلما تظهر لدى الشخص الواحد ،ولذا اقول ،واكرر لايمكن الاستغناء عن هكذا شخص متعدد المواهب.
وجاء تعقيبك منسجماً مع الفكر الرفيع في تجسيد أهمية هذا الاداء وربطه بالظروف والحالة الفكرية التي يمر بها المجتمع البشري وأخصه شعبنا .
. شكرا مع تمنياتي لك بالتوفيق لحرصك على ما هو لصالح شعبنا واهتماماتك واصرارك على استخدام القلم للتنوير .
اخوكم
د. رابي


غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوحنا بيداويد المحترم
تحية طيبه
فعلا الامم المبني تاريخها على اوهام هي غير موجودة اصلا الا على المواقع الالكترونية
كيف لك وانت تعتقد انك اكاديمي لم تنتبه ان كنيسة المشرق النسطورية الهرطوقية لا تبجل السيدة العذراء فوقعت في نفس،شرك الاستاذ ليون برخو
يبدو انه تسابق اعلامي ودعايات شخصية
نهديك تعليقنا على ا ليون برخو ونطالبك ايضا مثله بجلب 5 تبجيلات للعذراء لاباء كنيسة المشرق

تعليقنا على ا. ليون برخو
الاستاذ ليون برخو المحترم
من اين اتيت بهذه المعلومات بان هذا . التراث المريمي يعود للقرن السابع.. الخ من هذه المعلومات المظللة التي يبدو أن هدفها هو الدعاية الشخصية

معروف وثابت ان كنيسة المشرق النسطورية الهرطوقية لا تبجل مريم العذراء
فكيف خلطت الحابل بالنابل

التراث المريمي موجود في الكنيسة السريانية الشرقية الكاثوليكية التي،سمتها روما الكلدانية اما الكنيسة التي بقيت نسطورية هرطوقية فلا توجد فيها تبجيلات لمريم
انا مستعد ان اكتب لك 500 صفحة وربما اكثر من اقوال الاباء السريان وبالاسماء يتغنون بمريم ويبجلونها

وانتطر منك ذكر اقوال 5 اشخاص من كنيسة المشرق النسطورية يبجلون مريم العذراء تحديدا

ان احد اسباب ضعف كنيسكم السريانية الشرقية هو هذه المقالات الغير مبنية عل اسس علمية واكاديمية بل اساسها اللعب بعواطف الناس لدعاية شخصية
مع خالص تحياتي



غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2066
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور عبد الله رابي المحترم
تحية
شكرا لكلماتك المشجعة والمعبرة.
حقيقة انا مهتم بتاريخ ومصير هذا الشعب ولست عنصري ولا منغلق بل أحب الحيادية دائما.
الصديق د ليون قدم تحليل وترمجة وشرح ونقد وترنيمها وعزفها سوية، انه جهد كبير يحتاج وقت طويل
لهذا ثمنت جهده وكتبت له هذه الكلمات المشجعة.
حقيقة انا اعرف، انا سامع هذه القصيدة في الكنيسة (الكلدانية) اثناء صلاة الرمش.

الى الاخ موسى بهنام
 حقيقة انا اعترف أجهل فيما إذا كانت هذه القصيدة تعود او لا تعود الى الكنيسة النسطورية الشرقية او لا تعود الى القرن السابع الميلادي حقيقة انا لا اعرف مدى مصدقية هذا الكلام، اتمنى من المختصين في الطقس ابداء رأيهم حول تاريخ كتابة هذه القصيدة.

بالنسبة لي المهم كان محتوى القصيدة ولغتها بالإضافة الى الشعر واللحن والبلاغة الموجودة فيه
اصلا انا فكرتي جعل المسؤولين من ابناء شعبنا من كل الاطراف، من رجال الاكليروس والمثقفين والمعلمين والشعراء والفانين والاحزاب يهتمون بحماية اللغة وتعليمها، وان هذه المهمة مقدسة لأنها تحمي الايمان المسيحي بصورة غير مباشرة بالإضافة حماية الهوية التي يعتز كل كائن حي لديه (DNA) ارثه الجسدي والنفسي والاجتماعي والروحي اي له وجود.
شكرا للجميع
يوحنا بيداويد



غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 150
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى البروفسور الدكتور والعالم في تاريخ كنائسنا الملفونو رابو بهنام موسى،

يبدو أنك ما زلت تعيش في العصور الحجرية وعالق في القرن الخامس م، فهل وصلت الى قرار أن العذراء مريم هي أم الله، والدة الله، خالقة الله، أم المسيح والدة يسوع، وهكذا دواليك.... وكما يقول الأميريكي (Seriously???) .....
أن الدكتور ليون برخو والاديب يوحنا بيداويد، حريصان على أصالة الكنيسة المشرقية ولغتها التي حافظت عليها، وطالبون باستقلالية كنيستهم من نير روما وكنيستي السريانية الأرثودكسية التي تسيطر علىها الكنيسة القبطية، كما ذكرها بطريركنا الراحل زكا عيواص.... لمعلومتك، أنا أصلي طوري ولست نصطوري (1/2 طوري)، ولكني سأكون صريحاً لا استطيع أن أنكر أن الكنيسة الوحيدة بين مختلف طوائفنا التي حافظت على اللغة السريانية كاملة في طقوسها ولها استقلاليتها، وغير تابعة لقيادات كنسية قبطية وباباوية، ألا وهي كنيسة المشرق....

شلومي
كوريه حنا




غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد يوحنا بيداويد المحترم ،

قبل التحدث عن " التراث الذي تحدث عنه  ليون برخو و نسبه الئ كنائس حديثة " ،  عليه الاجابة علئ   السوْال التالي : " هل هو باق علئ الديانة المسيحية ؟! "     


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3966
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا بيداويد المحترم
تحية طيبه
فعلا الامم المبني تاريخها على اوهام هي غير موجودة اصلا الا على المواقع الالكترونية
كيف لك وانت تعتقد انك اكاديمي لم تنتبه ان كنيسة المشرق النسطورية الهرطوقية لا تبجل السيدة العذراء فوقعت في نفس،شرك الاستاذ ليون برخو
يبدو انه تسابق اعلامي ودعايات شخصية
نهديك تعليقنا على ا ليون برخو ونطالبك ايضا مثله بجلب 5 تبجيلات للعذراء لاباء كنيسة المشرق

تعليقنا على ا. ليون برخو
الاستاذ ليون برخو المحترم
من اين اتيت بهذه المعلومات بان هذا . التراث المريمي يعود للقرن السابع.. الخ من هذه المعلومات المظللة التي يبدو أن هدفها هو الدعاية الشخصية

معروف وثابت ان كنيسة المشرق النسطورية الهرطوقية لا تبجل مريم العذراء
فكيف خلطت الحابل بالنابل

التراث المريمي موجود في الكنيسة السريانية الشرقية الكاثوليكية التي،سمتها روما الكلدانية اما الكنيسة التي بقيت نسطورية هرطوقية فلا توجد فيها تبجيلات لمريم
انا مستعد ان اكتب لك 500 صفحة وربما اكثر من اقوال الاباء السريان وبالاسماء يتغنون بمريم ويبجلونها

وانتطر منك ذكر اقوال 5 اشخاص من كنيسة المشرق النسطورية يبجلون مريم العذراء تحديدا

ان احد اسباب ضعف كنيسكم السريانية الشرقية هو هذه المقالات الغير مبنية عل اسس علمية واكاديمية بل اساسها اللعب بعواطف الناس لدعاية شخصية
مع خالص تحياتي
                             ܞ
  ܩܐ ܝܥܩܘܒܝܐ ܩܠܝܒܝܐ ܗܪܛܝܩܝܐ ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܗܪܛܝܩܐ ܢܦܝܠܐ ܒܬܪ ܝܥܩܘܒ ܐܠܒܪܕܥܝ ܚܕ ܐܦܣܩܘܦܐ ܛܪܝܕܐ ܡܦܘܠܛܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܟܕܡܐ ܓܗܐ ܐܚܪܢܐ ܟܠܝܦܐܝܬܘܢ ܐܚܬܘܢ ܬܒܥܢܐ ܕܐܗܐ ܐܦܣܩܘܦܐ ܡܢ ܐܘܚܕܕܐܟܕܡܐ ܣܗܡܐ ܗܘܝܐܝܬܘܢ ܘܟܕܡܐ ܥܕܬܬܐ ܡܫܘܬܐܤܠܘܟܘܢ ܟܠܝܗܝ ܬܒܥܐ ܠܡܥܪܒܝܐ ܒܬܪ ܕܐܗܐ ܐܦܣܩܘܦܐ ܐܠܒܪܕܥܝ ܕܟܐ ܦܝܫܐ ܛܪܝܕܐ ܘܡܘܟܠܝܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝ ܡܫܘܬܐܣܬܐ ܒܝܕ ܬܠܡܝܕܗܝ ܓܘ ܤܠܝܩ ܘܩܛܝܤܦܘܢ ܒܫܘܪܝܐ ܕܡܫܝܚܝܘܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܗܘܝܬܐܠܗ ܚܪܬܐ ܘܐܙܕ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܓܢܐ ܐܢܬ ܠܐ ܫܡܫܐ ܗܠ ܗܕܝܐ ܐܝܘܬ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܩܘܦܛܝܬܐ ܡܪܩܘܣܝܬܐ ܘܡܦܠܘܚܐ ܫܡܐ ܕܦܛܪܝܪܟܐ ܕܥܕܬܐ ܩܘܦܛܝܬܐ ܓܘ ܥܕܬܘܟ ܒܥܕܢܐ ܕܐܪܙܐ ܩܕܝܫܐ ܝܩܘܒܝܬܐ ܀ ܝܐ ܗܪܛܝܩܝܐ ܦܝܫܐ ܬܒܥܐ ܠܚܕܐ ܥܕܬܐ ܓܢܤܐ ܢܘܟܪܝܐ ܡܥܪܒܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܠܫܢܘܟ ܠܐܝܘܬ ܡܨܝܐ ܕܡܦܠܘܚܬܗܘܐܠܗ ܒܫܢܐ ܕܬܡܢܝܐ ܩܕܡ ܗܘܐܠܘܟ ܣܘܢܗܕܘܣ ܕܥܕܬܘܟ ܝܥܩܘܒܝܬܐ ܟܐ ܥܠܠܢܘܟ ܡܘܚܫܚ ܠܗܘܢ ܘܩܛܝܥܠܗܘܢ ܕܐܝܠܗ ܩܘܡܝܐ ܥܪܒܝܬܐ ܐܪܒܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܝܐ ܗܪܛܝܩܝܐ ܡܢܝ ܐܝܗܘܐ ܗܘ ܕܟܐ ܡܫܘܕܪܐ ܡܠܐܟܐ ܓܒܪܝܠ ܠܢܨܬ ܩܐ ܡܫܚܘܕܐ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܒܬܘܠܬܐ ܝܡܐ ܩܕܝܫܬܐ ܐܢܐ ܚܘܠܦܐ  ܒܘܬ ܐܝܬܝܬܐ ܕܡܪܢ ܡܠܟܐ ܕܡܠܟܐ ܦܪܘܩܐ ܕܥܠܡܐ ܠܐ ܗܘܐ ܐܠܗܐ ܡܫܘܪܐ ܡܠܐܟܐ ܓܒܪܝܠ ܀ ܐܪܐ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܝܡܐ ܩܕܝܫܬܐ ܐܝܬܗܘܐ ܡܢ ܩܕܡ ܐܠܗܐ ܫܘܒܚܐ ܠܫܡܗ ܩܕܝܫܐ ܘܪܡܐ ܘܡܪܐ ܕܟܠ ܕܟܐ ܒܩܪܝܐܝܘܬ ܩܐ ܐܝܬܢܗܪܛܝܩܐ ܕܒܐܡܪܐܝܬܘܢ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܐܢܐ ܚܘܠܦܐ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܐܠܗܐ ܕܠܐ ܝܡܐ ܕܦܪܘܩܐ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܬܠܬܐ ܩܢܘܡܐ ܒܚܕ ܟܝܢܐ ܒܒܐ ܘܒܪܘܢܐ ܪܘܚܐ ܕܩܘܕܫܐ ܀ ܗܕܟܐ ܕܟܐ ܪܘܚܐ ܕܩܘܕܫܐ ܐܠܗܐ ܡܘܫܪܐܠܗ ܠܝܡܐ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܒܬܘܠܬܐ ܘܩܕܝܫܬܐ ܕܟܐ ܐܝܬܐܠܗ ܦܪܘܩܐ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܡܫܝܚܐ ܗܝܡܢܘܬܐ ܕܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܣ ܐܝܗܘܐܗܘܐ ܫܪܝܪܬܐ ܕܘܙ ܐܠܗܐ ܫܘܒܚܐ ܠܫܡܗ ܨܠܘܬܐ ܕܚܝܠܐ ܠܝܬ ܗܝܟ ܝܡܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܝ ܬܠܬܐ ܕܒܥܝܐ ܗܘܐ ܕܢܤܛܘܪܝܣ ܐܡܪ ܗܘܐ ܡܐܝܟ ܕܢܝ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܐܠܗܐ ܠܩ ܩܒܝܠܐܠܗ ܐܗܐ ܐܡܪܗ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܡܫܝܚܐ ܒܘܬ ܗܕܚ ܐܢܝ ܒܚܝܠܐ ܕܡܘܫܠܡܢܬܘܬܐ ܛܪܕ ܠܗܘܢ ܢܤܛܘܪܝܣ ܠܚܕ ܓܙܝܪܐ ܓܘ ܡܨܪܝܢ ܡܢ ܡܥܪܒܐ ܩܘܣܛܢܛܝܢܐ ܦܘܠܝ ܀ ܗܕܟܐ ܤܒܒ ܒܐܡܪܐ ܗܘܐ ܗܝܡܢܘܬܐ ܠܐܠܗ ܫܪܝܪܬܐ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܐܠܗܐ ܠܐܠܐ ܝܡܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܀ܗܕܟܐ ܡܢ ܫܢܬܐ ܕ 431 ܗܠ ܗܕܝܐ ܐܢܝ ܥܕܬܬܘܟ ܒܠܝܓܐܠܗ ܘܒܚܝܐܝܠܗ ܓܘ ܕܗܝ ܗܪܛܝܩܘܬܐ ܘܓܘ ܕܗܝ ܤܢܝܬܐ ܘܦܘܠܓܐ ܘܡܪܚܩܬܐ ܒܐܡܪܐ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܐܠܗܐ ܐܚܟܝ ܐܝܗܘܐ ܒܥܝܐ ܗܘܐ ܕܐܘܦ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܡܘܕܐ ܗܘܐ ܒܗܘ ܡܢܕܝ ܕܟܐ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܐܠܗܐ ܠܗ ܝܡܐ ܕܡܫܝܚܐ ܦܪܘܩܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܩܘܪܕܝܐ ܟܐ ܐܡܪܐ ܗܘܐ ܩܬܢ ܐܝܡܢ ܕܓܘ ܡܬܘܬܐ ܐܚܬܘܢ ܡܫܝܚܝܐ ܐܝܬܘܢ ܟܦܘܪܐ ܕܐܝܠܗ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ دايكا خودي هه زرتي مريما دايكا عيسى نوراني خودي تعالا : قول اللة سى ئه لاحد  نازلكر بو مريما ܀ ܗܕܟܐ ܐܗܐ ܟܪܒܗܝ ܗܘܐܠܗ ܠܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܗܠ ܐܕܝܘܡ ܝܘܡܐ ܕܠܐ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܠܐ ܩܪܐܠܗ ܡܪܝܡ ܝܡܐ ܕܐܠܗܐ ܡܬܒ ܠܗ ܐܗܐ ܫܡܐ ܢܤܛܘܪܢܝܐ ܒܠܘܡܐ ܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܠܝܬ ܗܘܐܠܗ ܩܘܪܒܝܘܬܐ ܠܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܣ ܡܥܪܒܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܝܐ ܟܠܝܦܝܐ ܝܥܩܘܒܝܐ ܩܠܝܒܝܐ ܡܢ ܤܒܒ ܕܐܗܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܐ ܠܐ ܡܩܘܫܕܪܐ ܒܘܬ ܗܝܡܢܩܬܐ ܕܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܣ ܡܥܪܒܝܐ ܘܕܠܐ ܡܐܪܗܝ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܒܬܘܠܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܐܠܗܐ ܡܬܒ ܠܗ ܐܗܐ ܠܘܡܐ ܕܢܤܛܘܪܢܝܐ ܠܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝ ܕܡܕܢܚܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ :



غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2066
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخواني المعلقين كل من
Gawrieh Hanna
ابو افرام
الكاتب قشو ابراهيم نيروا

شكرا على التعليق
اتمنى ان لا تغيروا مسار اهتمام المقال كما هو واضح وتفرغوه من محتواه بسبب النقاش على التسمية كالعادة.

انا بصدد نوعية اللحن والقصيدة والمفردات والجهد الذي قام به الصديق د ليون بخصوص هذه القصيدة
انا ايضا لدي اختلافاتي مع الصديق د ليون، لكن التحسس بالابداع شيء اعلى من انا الصغيرة التي تحاول الانغلاق على ذاتها.
 
اتحدث هنا عن جمال الموسيقى والشعر وصور المفردات وعظمة كاتبها وملحنها .

من يستطيع اضافة شيء اخر اتمنى ان يكون عن الشاعر الحقيقي وتاريخ كتابة القصيدة او عونيتا والهدف منها بصورة حيادية كي نفيد القراء بمعلومة مهمة.
اما الصراع من كان الاول (الدجاجة من البيضة ام البيضة من الدجاجة ) ذلك لن اعلق عليه هنا.

لكن لي ملاحظة مهمة هنا
اللغة المستخدمة في الكنيسة الكلدانية او الاشورية  اللتان كان موحدتان تحت تسمية الكنيسة النسطورية لحد 1555 م، هي ارامية او سريانية شرقية (طبعا مختلطة  باللغة القديمة او باللهجة المحلية) ( الاكدية القديمة لغة بابل ونينوى))، ان طريقة لفظ المفردة  هي شرقية اي ليست غربية كي ننسبها الى السريانية الغربية او الكنيسة الارثوذوكسية لان انتشار هذه المذهب المنوفيزي  في شرق فرات جاء في زمن الدولة العباسية المتاخرة، اي  انتشر بعد فترة طويلة من ظهور صراغ المذاهب في الكنيسة الواحدة.
تحياتي
يوحنا



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3966
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                  ܞ   
ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ ܕܥܝܐ ܘܡܫܡܗܐ ܝܘܚܢܐ ܒܝܬ ܕܘܝܕ ܚܘܒܢ ܘܐܝܩܪܢ ܡܩܒܠܘܢ ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܀ ܗܘܝܬܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܢܬ ܘܡܝܘܩܪܐ ܕܟܬܘܪ                          ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܩܐ ܕܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ܕܗܒܢܝܐ ܒܘܬ ܫܘܒܢܝܐ ܕܝܡܐ ܩܕܝܫܬܐ ܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܒܬܘܠܬܐ ܠܫܡܝܐ ܨܠܘܬܐ ܘܒܘܪܟܬܐ ܕܗܝ ܝܡܐ ܡܘܚܒܬܐ ܝܡܐ ܕܟܠܢ ܐܠܗܐ ܡܫܪܐܠܗܘܢ ܓܘ ܒܝܬܘܬܘܟܘܢ ܐܠܗܐ ܡܒܪܟ ܠܘܟܘܢ ܘܡܢܬܐ ܡܢܘܟܘܢ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ : 



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1572
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ والصديق العزيز يوحنا بيداويد،

في البدء أقدم شكري الجزيل لمتابعتك.

ومن ثم، الشكر والتقدير والثناء العميق لما أدلى به زميلنا الأكاديمي وصديق العائلة الدكتور رابي. رأيه وتثمينه محل اعتزاز كبير، وأنا لا أستحق هذا التقدير والمكانة التي يضعني فيها لأنني حقا إنسان عادي وبسيط جدا ولا أملك من العلم إلا اليسير.

ودعني أجيب عن سؤال مهم تثيره، عزيزي بيداويد، حول تاريخية هذا القصيدة ومكانة العذراء في كنيسة المشرق المجيدة.

وكنيسة المشرق لها ثلاثة فروع حاليا: الأول هو الفرع الكلداني الكاثوليكي، والثاني الفرع الأشوري الباقي على مذهب الأجداد المقدس والقويم والسليم، والثالث، هو الفرع القديم الذي أبقى على الأمور في كل شيء تقريبا كما هي، ولهذا نطلق عليه أحيانا (سوركاذا عتيقا).

يجمع الفروع المشرقية الثلاثة طقس وتراث واحد وإرث واحد ولغة واحدة. ليس هناك اختلافات تذكر في الطقس عدا بعض التغييرات الطفيفة أغلبها على مستوى المفردة والعبارة لدى الفرع الكلداني تماشيا ومراعاة للشراكة التي تجمع هذا الفرع مع كنيسة روما.

ومن جهة أخرى، فإن التراث المريمي لكنيسة المشرق هائل ولا يمكن ضمه او القاء كاشف عليه في مقالة او حتى سلسلة من المقالات. قد يتطلب مجلدا كاملا. وهناك أطاريح ودراسات لنيل الماجستير والدكتوراة وأبحاث علمية أكاديمية وجزء مهم منها جرت كتابته من قبل طلبة الجامعة الحبرية في الفاتيكان وكذلك طبعه من قبلها. وهذه الدراسات الرصينة هي بالعشرات إن لم تكن بالمئات حول المكانة الرفيعة التي تمنحها كنيسة المشرق للعذراء مريم.

وأزيدك علما، إن الدور الطقسية المشرقية الكلدانية الأشورية تبدأ بسابوع البشارة. وهذا السابوع فيه للعذراء الكثير ما لا أستطيع حتى إيجازه.

وأزيدك أيضا، ليس هناك صلاة او نشاط لكنيسة المشرق الكلدانية الأشورية ما لم يكن للعذراء فيه حصتها. وليس هناك أي صنف من الصلاة الطقسية، وهي أصناف كثيرة قد تحتاج الى بحث او ربما كتاب خاص، ما لم يكن للعذراء مكانة بارزة من التبجيل والغبطة وطلب الشفاعة.

باختصار أخي العزيز، حتى في صلاة الموتى وصلاة الشهداء والصلوات الخاصة بالخطوبة والزواج والعماد، هناك جزء خاص للعذراء مريم ولها من الأسماء الحسنى الكثير، وقد نحتاج يوما الى جمعها ونشرها.

وأزيدك، ليس هناك عونيثا (ترنيمة)، وهي ربما بالمئات، قصيرة كانت أم طويلة ليس فيها حصة خاصة للعذراء. لا بل أحيانا، نغير الموسيقى الى ما يشبه فرحة عارمة عند الوصول الى حصة أمنا العذراء.

وأغلب هذا التراث المريمي البديع جرى وضعه بعد الفترة التي انفصلت كنيسة المشرق او جرى استعداؤها من شقيقاتها الكنائس الأخرى، وعلى وجه الخصوص الشق الغربي، الذي كانت في شراكة إيمانية وطقسية وتراثية ولغوية معه.

وأزديك أيضا، يا أخي العزيز، أن القصيدة التي نحن في صددها، تعود الى الفترة التي ذكرتها. الطقس والتراث الكنسي المشرقي لم يتغير كثيرا منذ تأوينه من قبل إيشوعياب الثالث الحديابي في القرن السابع، عدا اضافات هنا وهناك.

ولهذا أقول إن هذه القصيدة تعد رائعة من روائع كنيسة المشرق بامتياز، وتاريخها قبل منتصف القرن السابع، لأن إيشوعياب الثالث، وهو واحد من عمالقة كنيسة المشرق، جلس سعيدا على كرسي أعظم وأكبر كنيسة في الدنيا في حينة بين 649-659 ميلادية، وهو العصر الذهبي لكنيستنا المشرقية المجيدة.

 ولعلمك، يا أخي العزيز، هذه القصيد تقع في الخانة اللحنية التي تسمى "ريش حيلواثا" وهي من أبدع ما ابتكرته كنيسة المشرق للعذراء مريم. "وريش حيلواثا" مطولة مريمية بديعة وهي واحدة من عشرات المطولات لا يسع المجال لذكرها.

وكم عانت كنيسة الشهداء هذه (وهذا واحد من أشهر تسمياتها) من ظلم أهل القربي قبل الأعداء. اتهموها بالهرطقة وبأنها لا تبجل العذار مريم وأتهموها جزافا أنها تنكر ألوهية المسيح. وهذا غير صحيح على الإطلاق. غرضه فقط التشفي، لأن في هذه القصيدة الخاصة بكنيسة المشرق هناك دليل قاطع على إيمانها المطلق بألوهية المسيح. أنظر النص:

2.4.7 وْأيْلْينْ دْقَرّْوْ قْوْرْبانه           تْتْنْيحْ بْهْونْ ألاهْوثاخْ
والذين يقربون الذبائح               تقبلها لهم ألوهيتك

وما أود التأكيد عليه، وأخص به الأشقاء الكلدان على وجه الخصوص، أن بطاركتهم الأجلاء وأجدادهم، حاربوا من أجل هذا الطقس، ولولاهم ونضالهم وكفاحهم لضاع الطقس والتراث المشرقي وأصبح كل المشرقيين الذين تحولوا الى الكثلكة لاتين الثقافة والطقس. وأثمر هذا النضال لأنه حتى الثمانينيات من القرن المنصرم كان الكلدان لتراثهم وإرثهم ولغتهم وطقسهم حافظون. الشمامسة المتمكنين من الطقس واللغة كانوا بالعشرات في كل كنيسة وتدريس الطقس واللغة كان على قدم وساق في أغلب الخورنات.

والتاريخ شاهد لهذا النضال. وأخر كفاح من هذا القبيل كان من قبل البطريرك المرحوم عمانوئيل دلي الذي أدخل عبارة "الطقس الكلداني" في مجموعة قوانين الكنائس الشرقية الكاثوليكية، وكذلك جعل هذه القوانين ملزمة لكل الكنائس المشرقية الكاثوليكية، التي لها حكم ذاتي او التي لم يتم منحه لها حتى الأن، مثل مؤسسة كنيسة المشرق الكلدانية الكاثوليكية.

وكم كان حكيما وصاحب بعد نظر بطريركنا الجليل دلي، لأنه أراد قطع دابر التأوين والمأونين وكشفهم وفضحهم لأنهم كانوا يتحججون أن كنيسة المشرق الكلدانية لا حكم ذاتي لها، ولهذا، حسب ادعائهم، لا تنطبق عليها القوانين الكنسية الخاصة بالكنائس الشرقية الكاثوليكية التي تلزمها التشبث بطقسها وإرثها وتراثها المشرقي. مع كل هذا، التفوا على القوانين الكنسية ومرروا حملتهم التأوينية الهدامة الى أن أستفحل الوضع في السنين العجاف الست الأخيرة، ووصلنا الى ما نحن عليه من الفوضى الطقسية العارمة التي تمر بها مؤسسة الكنيسة الكلدانية.

إن بقيت لغتنا وتراثنا وطقسنا معنا، لن نموت وسنحيا مهما كانت عوادي الزمن وأين ما كنا.

وإن لم تبق لغتنا وتراثنا وطقسنا معنا، سنموت ونندثر حتى لو تم تسجيل سهل نينوى وبابل باسمنا.

تحياتي




غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2066
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܚܘܢܐ ܡܝܩܤܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ
ܗܐܘܬ ܒܣܝܡܐ ܠܐܢܝ ܬܢܝܐܬܐ ܒܣܝܡܝܝ ܘܫܦܒܤܝܝ
ܐܚܢܢ ܒܟܬܘܚ ܟܡܕ ܗܐܘܒ ܫܡܥܢ ܘܩܐܪܘܝܝ̤ ܘܟܡܕ ܐܠܗܐ ܝܐܘܠ ܚܝܠܡܐ ܘܚܦܡܬܐ
ܝܘܢܐ ܒܝܬ ܕܐܘܕ


غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
نذكر المتابعون المحترمون بما يلي لاْهميته :

الدكتور روجيه شكيب الخوري في كتابه " الآراميّون : قوميّة ولغة " :

اليوم ، ف ان " اللغة السريانية " هي الارامية التي تطورت ... ، و تشكل الارث القومي بكل ابعاده ، لدرجة ان الكلمتين : ارامي و سرياني تعنيان الاْمر نفسه.

و للسريانية الفصحئ ، قواعد { و منها ... }



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز يوحنا بيداويذ
شلاما دمريا
المشكلة تكمن في محدودية معرفة هذه الترانيم لبعض العلمانيين الذين لايتجاوزون اصابع اليدين او ربما اليد الواحدة. وقد يكون هنالك كهنة لايعرفونها ايضا.وهنالك قلة من الكتاب او القراء قد يستهويهم مثل هذه الترانيم. وعليه عزيزنا الدكتور  ليون برخو الذي كان له النصيب الاكبر في معرفتها ومنها يشعر بلذتها وطيبتها.. في نفس الوقت الذي فيه مؤسفا على اضمحلالها ان لم نقل حتى اختفائها قريبا ان لم يسعف لها من يهمهم الامر.
 ثقافتنا وعلومنا كانت طاغية في القرن السابع وبالتأكيد قبل الهجمة الهمجية من الجزيرة البربرية. وبعدها كل شيء منه بدأ بالتناقص وربما الاختفاء بعد يومنا هذا.
قد نحتاج في كل بلد مهتم بتراثنا ما لايقل عن عشرة اشخاص مضطلعين لهم غيرة اخينا د. برخو..  لمحاولة استنهاض تراثنا ولكن.. وحتى الذين يهتمون بالدراسة السريانية في العراق قد لايكون لهم المام او اهتمام بهذا التراث وان ادعوا بمتابعتهم بما ينشره د. برخو في المواقع الالكترونية. وانما يهمهم تعليم اللغة على اكثر تقدير ان نفع ذلك. فالتوجه اصبح نحو اللغات العالمية على اقل تقدير.
انا لا اعتب على الكنيسة التي تحاول ان تقرب صلاتها للمؤمنين باللغة التي يفهمونها ولكن بالتوازي مع لغتنا الكلدانية الام.
اسفي ان اقول للدكتور برخو فاليد الواحدة لاتصفق.. ومع ذلك دعنا نستمتع ونتأمل بكل مايتيسر لك ان تنشره من تراثنا التليد عسى يتحفز الاخرون بالاهتمام بذلك وربما تشعر مديرية الثقافة السريانية بمسؤوليتها على اهمالها لهذا التراث الذي يخصها وقبل غيرها..تحيتي للجميع


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2066
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المعلقين جميعا
الاخوة القراء
تحية لكم
انا اسف لعدم تواصلي معكم خلال اسبوع الماضي لوجود حالة وفاة لاحد اقاربنا الذي كان عزيزا علينا وقريبا جدا من العائلة.
كما قلت مرارا مبدئيا انا ملتزم بمبدا المناقشة الحرة واحترام جميع الاراء ولكن ايضا انا رجل واقعي واميل الى التفكير المنطقي في قراري (بعيدا عن العواطف)
لهذا انا اشكركم سواء اتفقتم معي ام لم تتفقوا
واخص الذكر هنا
الاخ الدكتور ليون برخو الذي اغنى مقالتنا بمعلومات اكثر فاكثر وهو امر افرحني كثيرا
لان بهذه الطريقة نميل الى العقلانية والواقعية في طريقة تفكيرنا ونستطيع اعطاء او نقل الفكر الملائم والضروري للاجيال القادمة الذين محنتهم ستكون كبيرة ايضا.
كما اشكر صديقي العزيز عبد الاحد قلو من كندا على كلماته المشجعة.
كذلك اشكر الاخ ابو افرام
سؤالي له ولكن من يريد اثبات وجوده او من يريد ينكر وجود الاخرين من (الكلدان والاشوريين والسريان) يقم بعمل سياتي بنتائج ايجابي ويحفظ مستقبل الجميع؟؟!!
 هل من سلب حقنا واخذ ارضنا وقتل اكثر من 350 الف شهيد في سفر برلك (الحرب العالمية الاولى 1914-19189 ) هو من بيننا؟

هل من هجرنا من الموصل واقام مذبحة سدية النجاة وصوريا ووسميل هو احد قادتنا؟

اذن ضياع حقوقنا حدث بسبب جهلنا  وعدم اصرارنا على الوحدة و جهل قادتنا وانانية احزابنا وكسل رؤسائنا الكنسيين.

ܐܚܘܢܐ ܥܙܝܙܐ ܩܫܘ
ܐܠܞܐ ܡܒܐܪܚܠܚ ܠܐܢܝ ܬܐܢܝܐܬܐ ܒܣܝܡܒ
ܐܟܝܕ ܐܬܠܢ ܐܡܘܕ ܘܨܘܪܐ ܡܫܐܤܝ ܟܠܝ ܚܡܘܐܬܐ ܒܠܝܐܦܐ ܘܒܟܬܐܘܐ ܒܐܕܝ ܠܫܐܢܐ ܝܡܐܝܐ
ܗܐܘܠ ܒܣܝܡܐ

شكرا جزيلا للجميع
واسف لتاخر ردي مرة اخر بسبب ظروفي العائلية في هذه الفترة

يوحنا بيداويد