المحرر موضوع: بين بيوس وباسيليوس ضاعت لحانا !!!! .  (زيارة 10016 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام.

تحتفل غالبية كنائس العالم المسيحي اليوم بعيد انتقال امنا العذراء مريم الى السماء بالنفس والجسد ,وكتب الكثير من المهتمين من لاهوتيين وغيرهم عن هذا الحدث (الغير مثبت كتابياً) سابقاً واليوم وغداً كل منهم يدلو بدلوه لكن في المحصله النهائيه تبقى امنا العذراء مريم محل احترام وتقدير كل الكنائس من مشارق الارض الى مغاربها وتتراوح مكانتها في هذه الكنائس من الانسانه أم يسوع المسيح الى مرحله التأليه عند البعض وهذا ليس موضوعنا الان.

بهذا الصدد عن مقالات (عيد انتقال امنا العذراء) نشر الموقع الاعلامي الرسمي للبطريركيه الكلدانيه مقالاً تحت عنوان (انتقال مريم العذراء الى السماء، العيد الذي تحول الى عقيدة) بقلم سياده المطران باسيليوس يلدو تطرق فيه الى عيد انتقال مريم العذراء بالنفس والجسد الى السماء.

بدايه,اعتبروني انسان غير مسيحي ومن ديانه اخرى مر على هذا المقال كمعلومات عامه ,لكن نصان فيه استوقفاه !

اولهُما :
نؤكد ونعلن ونُحَدّد عقيدة أوحى بها الله وهي أن مريم أم الله الطاهرة مريم الدائمة البتولية، بعدما أتمت مسيرة حياتها على الأرض، رفعت بالنفس والجسد إلى المجد السماوي. هذا قول لقداسة البابا بيوس الثاني عشر نسبه اليه كاتب المقال.

ثانيهما:
(لا يعطينا الكتاب المقدس أية معلومات عن انتقال العذراء مريم بالنفس والجسد إلى السماء) وهذا قول لسياده المطران باسيليوس يلدو كاتب المقال.

كما ترون البابا بيوس ينسب لوحي الله عقيده انتقال امنا العذراء بالجسد والنفس الى السماء بينما المطران باسيليوس يقول لايوجد اي وحي الهي بهذا الصدد !!!, وهذا القول زاد عندي الحماس لتكمله قراءه المقال حيثُ توقعت أنني سوف اطالع اراء جديده تطرح لأول مره من رجل دين كلداني بدرجه مطران يبين لنا وجهة نظر ختامها مسك ومعلومه جديده يُستفاد منها.وانه لا زال هناك اليوم من يرجع الى الكتاب المقدس وتعاليمه قبل اصدار اي تعاليم او احكام .
 
لكن قبل ان نطلق الاحكام علينا كلنا ان نتسائل , ما هي الحقيقه ؟ وبمن نصدق ؟ ومن اين نأتي بالدليل ؟.

ببساطه نقول بما ان الاثنان يستندان على الوحي الالهي اذن نترك كلام البشر ونعتمد على ما ورد في الكتاب المقدس العهد الجديد بأعتباره وحي الله حسب قول الرسول بولس (فالكِتابُ كُــلُّـهُ مِنْ وَحيِ اللهِ، يُفيدُ في التَّعليمِ والتَّفنيدِ والتَّقويمِ والتَّأديبِ في البِرِّ،(تيموثاوس الثانيه 3\16)) .كيف لنا ان نتأكد من هذا الكلام ؟ , نتأكد بواسطه ما اتفقت عليه الكنائس المسيحيه في بداياتها وفي مجامعها المسكونيه ,حيث تناولت الهرطقات ,وايضا اختيار اسفار العهد الجديد (الاناجيل الاربعه ورسائل بولس الرسول وسفر الرؤيا) بأعتبارها وحي الهي ورفض الباقي من ما سموه الاناجيل المنحوله وغيرها من الكتابات التي اعتبروها ليست وحي الهي . أذن رعاه الكنائس اتفقوا على الكلام الذي هو من وحي الله دون غيره ,الان انتهينا من اثبات الدليل بصحه الوحي الالهي في العهد الجديد ,نأتي للحقيقه الوارده في الكتاب المقدس دون غيره لانه هو الوحيد وحي الله كما اثبتنا اعلاه , ومنه نستطيع ان نتبين من هو الصادق في كلامه, قداسه البابا بيوس ام سياده المطران باسليوس ؟ .

رجعت الى الوحي الالهي في الكتاب المقدس فلم اجد فيه ما ينص ان امنا العذراء هي (أم الله) أو انها (انتقلت بالجسد الى السماء) ,بل وجدت فيه ان امنا العذراء هي أم يسوع وبكل وضوح وليس هناك اي ذكر عن انتقالها الى السماء بالجسد لا من قريب أو من بعيد ,سوى نصان يستدل البعض بهما بهذا الشأن وهُما (وظَهَرَتْ آيَةٌ عَجيبَةٌ في السَّماءِ ا‏مرأةٌ تَلبَسُ الشَّمسَ، والقَمرُ تَحتَ قَدَمَيْها، على رَأْسِها إكليلّ مِنِ ا‏ثنَي عشَرَ كوكَبًا. حُبلى تَصرُخُ مِنْ وجَعِ الوِلادَةِ. (رؤيا يوحنا 12\1و2)) ونص آخر يلجأ اليه البعض من سفر المزامير  (المَلِكَةُ بنتُ المُلوكِ عَنْ يَمينِكَ، وقَفَت في وَقارٍ بِذهَبِ أُوفيرَ.(المزامير 45\10)) النسخه المشتركه ,فكيف تم الربط وما هي علاقه هذان النصان بأنتقال جسد أمنا العذراء الى السماء !! لا اعلم !! مع أنه هذا الحدث لو كان قد تم فعلاً فهو لا يقل اهميه عن الكثير من الاحداث التي ذُكرت في الكتاب المقدس ,فلماذا لم يتم ذكره وخصوصا ان الاناجيل كُتبت بعده ؟؟ .

من هنا نتبين ان سياده المطران باسليوس كان أصدق وادق في كلامه من قداسه بابا الفاتيكان يومها ,لكن الغريب نجد في المحصله انه يتفق مع قداسه البابا فيما ذهب اليه وهو القائل (لا يعطينا الكتاب المقدس أية معلومات عن انتقال العذراء مريم بالنفس والجسد إلى السماء) !!!!! اليس هذا الامر غريب ويدعو الى التعجب!!.

لهذا رجعت للبحث اكثر عن المقال للتأكد من المضمون والمفاجئه كانت ان الكثير مما جاء في مقال سياده المطران باسليوس قد تم نشره سابقا في موضوع تحت عنوان (انتقال العذراء مريم بالنفس و الجسد إلى السماء) بتاريخ 2\10\2014 على الموقع chjoy.com واسم الناشر (ماري نعيم)!!,بصراحه صُدمت !! وغيره من المواقع ,فهل يُعقل ان يقوم مطران باقتباس اجزاء لموضوع ديني منشور تحت اسمه من مواقع اخرى (نسخ\لصق)!! ودون الاشاره الى مصادر الاقتباس!! إلا في حال كان سيادته فيما مضى قد نشر هذا المقال سابقا واقتبسه الاخرون منه ونشروه دون ذكر اسم سيادته !! وهذا عمل غير مقبول حيث انه سيُعتبر سرقه ادبيه لتعب الغير وجهودهم , وان كان الامر بالعكس ,طيب ما هو الداعي للقيام بعمل كهذا ؟ وسيادته احد ابناء كنيسه المشرق الام التي علمت البشريه تعاليم المسيحيه الحقيقيه ولا زالت لليوم موضع اعتزاز وافتخار لكل من ينتسب اليها , ولا زالت لليوم تُنجب الرجالات  والاقلام التي تُبدع في البحوث وتكتب عن الحقيقه أو على الاقل تحاول الوصول اليها كما جاءت في الكتاب المقدس وليس كما يريدها البشر حسب اهوائهم ومزاجاتهم تلبيه لحاجات في انفسهم ومكانه زائله بين البشر او سلطه دنويه ونتيجه هذه الحاجات نجدها في قول السيد المسيح وهي تنطبق علينا كُلنا (الوَيلُ لكُم يا مُعَلِّمي الشَّريعةِ والفَرّيسيّونَ المُراؤونَ تُغلِقونَ مَلكوتَ السَّماواتِ في وُجوهِ النّاسِ، فلا أنتُم تَدخُلونَ، ولا تَترُكونَ الدّاخلينَ يَدخُلونَ. (متى 23\13)).

بالمناسبه عند مروري على المقالات عن انتقال امنا العذراء وجدت ان البعض ينسب هذا العيد الى ما جاء في انجيل تحت مسمى (رقاد مريم المنحول) وبعض الكتب التي يستند عليها الغنوصيين التي جاء فيها ذكر انتقال جسد امنا العذراء الى السماء وانتشار هذا التقليد بين المؤمنيين مما دعا الى ان تعترف به الكنيسه الكاثوليكيه والارثوذكسيه وتحويله الى عيد وعقيده ايمانيه مع انهم لا يعترفون بالاناجيل المنحوله ولا بالهرطقات من امثال الغنوصيه وغيرها !!.

في الختام سؤاء انتقل جسدها الطاهر الى السماء أم لا, تبقى العذراء مريم هي أم مُخلصي وفادي البشريه وأُمي وأُم البشريه جمعاء وهي من اختارها ابينا السماوي ليولد منها ابنه وكلمته يسوع المسيح ليُخلصنا نحن الخُطاه الهالكين من الموت الابدي ونحن غير مستحقين .

ونصيحه اخويه لسياده المطران باسليوس ,انتم بعون ابينا السماوي واخوتكم اهل لها وتستطيعون الابداع في الكتابه وطرح الافكار والاخرون ليسوا بافضل منكم في شئ, فنحنُ أبناء كنيسه المشرق الام لسنا بببغاوات تردد كلام الغير بل نحنُ بلابل تُنشد احلى الالحان وتسطر اروع الكلمات التي عرفتها المسيحيه يوماً بعد كلام الكتاب المقدس. وليس هناك أي عيب في الاقتباس من الاخر لاغناء المقال لكن ان كُنت قد اقتبست بعض هذه الفقرات مما جاء في مقالكم فمن الضروري ان تُشير سيادتكم الى المراجع التي تم الاقتباس منها ,ليس انت فقط بل علينا جميعا ان نُشير ونحافظ على فكر الغير ومجهودهم وحقوقهم عند الاقتباس منهم.

عيد انتقال امنا العذراء مبارك للجميع ربنا يبارككم وعوائلكم .

ملاحظه: لكي لا يُفهم مقالي بصوره خاطئه او يستغله البعض ممن يصطادون في الماء العكر لغايات في نفوسهم اقول ,ان كل شخص يقول عن نفسه انه انسان مسيحي مؤمن صادق وفاهم ايمانه , لكنه لا يُكرم امنا العذراء مريم وينتقص من مكانتها في المسيحيه فليذهب ويراجع ايمانه وفهمه للكتاب المقدس ,لان ايمانه ناقص ,فأمنا العذراء مريم هي من قبلت وولدت وربت وكبرت مخلص البشريه وحفظت الكلمه وهي التي تطوبها جميع الاجيال .آمين.


                                        ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي يوسـف أبو يوسف
 هـذه ليست ... المرة الأولى بهـكـذا تـصرّف
فالشعارات الثلاث (( أصالة ، تجـدد ، وحـدة ) مقـتـبسة دون الإشارة إلى مصدرها ولا ذِكــْـر مَن نادى بها أولاً ............... وسبق أن كـتـبتُ مقالاً مفـصلاً عـنـها مع الروابـط المؤيـدة

يا ألله مَـشـّي

غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز يوسف ابو يوسف المحترم
شلاما وايقارا
انا أوافقك الرأي بما جاء المقال.
وبصراحة كلما اتذكر فكرة انتقال امنا القديسة مريم العذراء الى السماء بالنفس والجسد، للحال يراودني سؤال ومحيرني لأني لا اعرف جواباٍ له وهو : اي الاجساد هي اعظم وأكثر تمجيداً ،الاجساد الارضيّة ام السماوية ؟
ثم ماذا يقصد الرسول بولس في رسالته الاولى الى أهل كورنتوس ، ومنها قوله:
50 فَأَقُولُ هذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ: إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لاَ يَقْدِرَانِ أَنْ يَرِثَا مَلَكُوتَ اللهِ، وَلاَ يَرِثُ الْفَسَادُ عَدَمَ الْفَسَادِ.
 شكراً لك وتقبل محبتي وتقديري

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي يوسـف أبو يوسف
 هـذه ليست ... المرة الأولى بهـكـذا تـصرّف
فالشعارات الثلاث (( أصالة ، تجـدد ، وحـدة ) مقـتـبسة دون الإشارة إلى مصدرها ولا ذِكــْـر مَن نادى بها أولاً ............... وسبق أن كـتـبتُ مقالاً مفـصلاً عـنـها مع الروابـط المؤيـدة

يا ألله مَـشـّي
عزيزي مايكل
فعلا هناك بعض الافعال تُثير الاستغراب خصوصاً عندما تصدر من اناس لهم مسؤوليه تجاه الاخر !.

تقبل تحياتي و احترامي وشكرا لمرورك وتعليقك .

                                             ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا عزيزي Salem Canada .

شكرا لمرورك وتعليقك ,بمشيئه الرب سأرد غدا على مداخلتك بسبب تأخر الوقت الان .

تقبل تحياتي واحترامي.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ظافر شنو المحترم
تحية
شكرا على مقالك التوضيحي هذا ،وقد اقتبست هذه العبارة ذات مغزى وبعد نفسي سليم وأفضل من التفلسف دون اسناد.
(في الختام سؤاء انتقل جسدها الطاهر الى السماء أم لا, تبقى العذراء مريم هي أم مُخلصي وفادي البشريه وأُمي وأُم البشريه جمعاء وهي من اختارها ابينا السماوي ليولد منها ابنه وكلمته يسوع المسيح ليُخلصنا نحن الخُطاه الهالكين من الموت الابدي ونحن غير مستحقين) .
وبخصوص ملاحظاتك عن ما قدمه المطران باسيليوس ،اقول وأُكررها :اخي هؤلاء جميعا ولنكن منصفين أكثرهم لا يزالون يعيشون في عقلية القرون الوسطى ،فهم المجتهدون ويعرفون القراءة والكتابة ،والباقين كأنهم يعيشون في قرى تللسقف ومنكيش وتلكيف .في حينها لم يعرف احد شيء من هذا القبيل الا هم ،ولكن الان عليهم ان يعو بأن الناس هم اكثر منهم وعياً والماما بكل الامور ،وعليهم أن ينتبهوا وان لا يقعوا باخطاء تحليليلة تناقضية وتجاوز في نقل المعلومات، لان هناك من المؤمنين في المرصاد الفكري لهم .وتبين انهم ضعفاء حتى في طرق البحث العلمي وكيفية اقتباس المعلومات والاشارة اليها لتحقيق الامانة والموضوعية.
اكرر شكري وتقديري لك
اخوكم
د. رابي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور عبدالله رابي المحترم
بعد الاستئذان من كاتب المقال المحترم

مقتبس من مداخلة د. عبدالله رابي المحترم

"فهم المجتهدون (أي الكهنة) ويعرفون القراءة والكتابة ،والباقين كأنهم يعيشون في قرى تللسقف ومنكيش وتلكيف"

مَن قال لكَ أن الذي يعيش في المدينة أو أينما أنتَ تعيش أثقف من ألذي يعيش في تسقوپا وتلكيپ ومنگيش ؟

أرجو التوضيح مع ذكر المعايير التي تستند إليها إذا أمكن  مع جزيل الشكر والتقدير

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز يوسف ابو يوسف المحترم
شلاما وايقارا
انا أوافقك الرأي بما جاء المقال.
وبصراحة كلما اتذكر فكرة انتقال امنا القديسة مريم العذراء الى السماء بالنفس والجسد، للحال يراودني سؤال ومحيرني لأني لا اعرف جواباٍ له وهو : اي الاجساد هي اعظم وأكثر تمجيداً ،الاجساد الارضيّة ام السماوية ؟
ثم ماذا يقصد الرسول بولس في رسالته الاولى الى أهل كورنتوس ، ومنها قوله:
50 فَأَقُولُ هذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ: إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لاَ يَقْدِرَانِ أَنْ يَرِثَا مَلَكُوتَ اللهِ، وَلاَ يَرِثُ الْفَسَادُ عَدَمَ الْفَسَادِ.
 شكراً لك وتقبل محبتي وتقديري
شلاما وايقارا خوني Salem Canada.
شكرا لمرورك وتعليقك ,وشكرا ايضا لطرحك الاسئله وسأجيبك عليها حسب فهمي البسيط وانا كلي ممنونيه لك وللقراء الكرام .
الاول:اي الاجساد هي اعظم وأكثر تمجيداً ،الاجساد الارضيّة ام السماوية ؟
الثاني: (فَأَقُولُ هذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ: إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لاَ يَقْدِرَانِ أَنْ يَرِثَا مَلَكُوتَ اللهِ، وَلاَ يَرِثُ الْفَسَادُ عَدَمَ الْفَسَادِ.(كورنثوس الاولى))

يعلمنا سيدنا وفادينا يسوع المسيح ويقول (لذلِكَ أقولُ لكُم لا يَهُمَّكُم لحياتِكُم ما تأكُلونَ وما تشرَبونَ، ولا لِلجسدِ ما تَلبَسونَ. أما الحَياةُ خَيرٌ مِنَ الطَّعامِ، والجسدُ خَيرٌ مِنَ اللِّباسِ(متى 6\25)) ويُكمل ويقول (فا‏طلبوا أوَّلاً مَلكوتَ اللهِ ومشيئَتَهُ، فيزيدَكُمُ اللهُ هذا كُلَّه. (متى 6\33)) كيف نفهم هذا الكلام ؟؟؟ يعلمنا بولس الرسول ويقول 11. (وإذا كانَ رُوحُ اللهِ الذي أقامَ يَسوعَ مِنْ بَينِ الأمواتِ يَسكُنُ فيكُم، فالذي أقامَ يَسوعَ المَسيحَ مِنْ بَينِ الأمواتِ يَبعَثُ الحياةَ في أجسادِكُمُ الفانِـيةِ بِرُوحِهِ الذي يَسكُنُ فيكُم.  12. فنَحنُ يا إخوَتي علَينا حَقٌّ واجِبّ، ولكِنْ لا لِلجسَدِ حتى نَحيا حَياةَ الجسَدِ.  13. فإذا حَيـيتُم حياةَ الجسَدِ تَموتونَ، وأمَّا إذا أمَتُّم بالرُّوحِ أعمالَ الجسَدِ فسَتَحيونَ.  14. والذينَ يَقودُهُم رُوحُ اللهِ هُمْ جميعًا أبناءُ اللهِ(روميه 8 )) الرجاء الانتباه الى قول بولس الرسول (أجسادِكُمُ الفانِـيةِ) أذن اجسادنا الارضيه هذه التي نحيا بها اليوم ما هي الا اجساد فانيه ستموت يوماً وستكون طعاماً للدود وغيره لكن علينا الحذر كل الحذر ان لا نجعل من ارواحنا عرضه للموت ومصيرها (حَيثُ الدّودُ لا يَموتُ والنـارُ لا تَنطفِـئُ. (مرقس 9\49)) اذن علينا ان نسيطر على شهوات الجسد بأرواحنا بطاعه الرب لننال الخلاص ,لا ان نجعل شهوه الجسد تقودنا لهلاك ارواحنا ,يقول بولس الرسول (فلا بُدَّ لِهذا المائِتِ أنْ يَلبَسَ ما لا يَموتُ، ولِهذا الفاني أنْ يَلبَسَ ما لا يَفنى . ومتى لَبِسَ هذا المائِتُ ما لا يَموتُ، ولَبِسَ هذا الفاني ما لا يَفنى، تَمَّ قَولُ الكِتابِ الموتُ ا‏بتَلَعَهُ النَّصرُ. كورنثوس الاولى 15\53 و 54)) وهكذا ( يُدفَنُ جِسمًا بَشَرِيّا ويَقومُ جِسمًا روحانِـيّا. وإذا كانَ هُناكَ جِسمٌ بَشَرِيٌّ، فهُناكَ أيضًا جِسمٌ روحانِـيٌّ. (كورنثوس الاولى 15\44)) وبهذا نفهم وبكل وضوح قول السيد المسيح لمرتا ولنا جميعاً(وكُلُّ مَن يحيا مُؤمنًا بـي لا يَموتُ أبدًا. أتُؤمِنينَ بهذا (يوحنا 11\26)) .
اذن الاجساد الارضيه هي اجساد وقتيه ولها نهايه ,فهي من تراب والى التراب تعود بينما السماويه فهي بيت القصيد ونحنُ من يتحكم بمصيرها ,اما برجوعها وتوبتها الى الرب الاله حيثُ هناك يكون فرح في السماء ,واما بعصيانها وجهلها حيثُ العذاب الابدي .

تقبل تحياتي و احترامي اخي سالم وارجو ان اكون قد وفقت في الاجابه على سؤالك حسب فهمي البسيط واعذرني على الاطاله ,ربنا يباركك وكل المطلعين الكرام .

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف  ابو يوسف

شلاما

احسنتم في  طرح  الموضوع  ،،،ولي سوءال اذا سمحتم ،،،هل كنيستنا الام امنت بانتقال العذراء جسدا  وروحا الى السماء ؟
ام ان هذة الفكرة غربية وتم تقليدها ؟
نحن نقدس العذراء لانها ام المسيح  وهذا ملخص تفكيرنا وعقيدتنا الشرقية الاصيلة كما اعتقد فلماذا نبقى نقلد الغرب فيما ان اصل الكنيسة هو منا ؟
تقبل  تحياتي والرب يبارك

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ظافر شنو المحترم
تحية
شكرا على مقالك التوضيحي هذا ،وقد اقتبست هذه العبارة ذات مغزى وبعد نفسي سليم وأفضل من التفلسف دون اسناد.
(في الختام سؤاء انتقل جسدها الطاهر الى السماء أم لا, تبقى العذراء مريم هي أم مُخلصي وفادي البشريه وأُمي وأُم البشريه جمعاء وهي من اختارها ابينا السماوي ليولد منها ابنه وكلمته يسوع المسيح ليُخلصنا نحن الخُطاه الهالكين من الموت الابدي ونحن غير مستحقين) .
وبخصوص ملاحظاتك عن ما قدمه المطران باسيليوس ،اقول وأُكررها :اخي هؤلاء جميعا ولنكن منصفين أكثرهم لا يزالون يعيشون في عقلية القرون الوسطى ،فهم المجتهدون ويعرفون القراءة والكتابة ،والباقين كأنهم يعيشون في قرى تللسقف ومنكيش وتلكيف .في حينها لم يعرف احد شيء من هذا القبيل الا هم ،ولكن الان عليهم ان يعو بأن الناس هم اكثر منهم وعياً والماما بكل الامور ،وعليهم أن ينتبهوا وان لا يقعوا باخطاء تحليليلة تناقضية وتجاوز في نقل المعلومات، لان هناك من المؤمنين في المرصاد الفكري لهم .وتبين انهم ضعفاء حتى في طرق البحث العلمي وكيفية اقتباس المعلومات والاشارة اليها لتحقيق الامانة والموضوعية.
اكرر شكري وتقديري لك
اخوكم
د. رابي
شلاما وايقارا رابي د.عبدالله رابي .

شكرا لمرورك ومداخلتك وصراحتك ,وشكرا لتقيمك المقال وعِبارتي اعلاه وهذا شئ اعتز وافتخر به .

رابي عبدالله انا كلي ثقه عندما اقول واسمح لي ان اتكلم بأسمك واسم كل من يُدلي برأيه ويتكلم وينتقد من اجل البناء في هذا المجال ,راجياً منك ومن اخوتي تنبيهي ان اخطأت في كلامي ,أننا في نقدنا هذا لا نطلب المجد لأنفسنا, أنما ننتقد للبناء ليكون اسم كنيستنا ورجالاتها ومؤمنيها عاليا وفي افضل المستويات فليس الاخرين بأفضل منا ولا كنيستنا قاصره ولا رجالاتها عاجزون ,لكن البعض منهم ولشديد الاسف يظنون انهم يمتلكون الحكمه والحقيقه المطلقه !! ويظنون بنقدنا لهم اننا لا نريد لهم الخير او ماشابه ,غير عالمين ان غيرتنا على كنيستنا ومحبتنا لها ولهم تقودنا للتكلم وعدم السكوت على ما نراه لا يليق بهم من تصرف او قول ,حيث اننا كلنا كبشر معرضين للخطأ بالقول والفعل والكثير منا بحاجه للاخرين كي ينبهونا على اخطائنا ,ففي كثير من الاحيان نحن لاننتبه على أخطائنا كما ينتبه الاخرون لها , لهذا علينا وعليهم تقبل النقد بكل رحابه صدر .واتصور الفرق بين النقد البناء والهدام واضح وضوح الشمس للجميع .

شلامي وايقاري قابل رابي د.عبدالله رابي الاها ناطيروخ.

                                                ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا رابي اخيقر يوخنا .

شكرا لمرورك وتعليقك وطرح السؤال ولضيق وقتي الان سأجيب بهذا النص من فم سيدنا ومخلصنا يسوع المسيح والنص هو :

(ما صَعِدَ أحَدٌ إلى السَّماءِ إلاَّ ا‏بنُ الإنسانِ الذي نزَلَ مِنَ السَّماءِ. (يوحنا 3\13))

بعون ربنا سأكمل الرد قريباً.

شلامي وايقاري قابل رابي اخيقر.

                                    ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1076
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل ظافر شنو المحترم ...
تحية مسيحية ...
دعونا نتأمل في هذه الآية لنرى هل ان الأجساد تصعد إلى السماء وان صعدت كيف تكون :
متى 22 : 30 -- مرقس 12 : 25 --- لوقا 20 : 34 - 36 ( في القيامة لا يتزوجون ، بل يكونون مثل ملائكة في السماء ) .
لا يحتاج الموضوع لبحث وتنقيب فالملائكة ارواح لأنها خلقت من عنصر واحد اما الأجساد فهي مخلوقة من عنصرين ( المادة والروح ) وعالم الملائكة ( عالم ارواح ) فكيف ستكون الأجساد في عالم الأرواح ... ؟
لكل مملكة قوانينها فمملكة السماوات تختلف عن مملكة الأرض وان قلنا ان الأجساد ترتفع فماذا يشكل الموت الجسدي وماذا عن القيامة وماذا عن مملكة السماء ... كل واحدة من هذه الأسئلة تجيب عن نفسها بنفسها ... والآية التي ذكرناها هي ( الفصل ) في كل ما قيل ... تحياتي
الرب يبارك حياتكم جميعاً .
اخوكم الخادم  حسام سامي      17 / 8 / 2019

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الاخ ظافر شنو المحترم
الاخ جلال برنو المحترم
تحية
المقارنة التي ذكرتها هذه عن حالة العلاقة بين الاكليروس والعلمانيين في السابق كما كانت في قرانا واليوم .اي ليست علاقة الاكليروس ومواقف العلمانيين وفكر العلمانيين ومستوياتهم الان كما كان في قرانا في الماضي ،اي ما يقوله الكاهن في الماضي هو الصحيح ولا يمكن مناقشته،اما اليوم ليس كذلك سواء في القرية ام في المدينة،حيث تطور الفكر البشري والناس بدت أثقف منهم وأكثر علما وبامكانهم مناقشتهم.وعليه ليست المقارنة بين المدينة والقرية اليوم.
الفكرة واضحة في المقارنة .
تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوسف  ابو يوسف

شلاما

احسنتم في  طرح  الموضوع  ،،،ولي سوءال اذا سمحتم ،،،هل كنيستنا الام امنت بانتقال العذراء جسدا وروحا الى السماء ؟
ام ان هذة الفكرة غربية وتم تقليدها ؟
نحن نقدس العذراء لانها ام المسيح  وهذا ملخص تفكيرنا وعقيدتنا الشرقية الاصيلة كما اعتقد فلماذا نبقى نقلد الغرب فيما ان اصل الكنيسة هو منا ؟
تقبل  تحياتي والرب يبارك
شلاما وايقارا رابي اخيقر:
شكرا لمرورك وتعليقك على المقال ,فيما يخص سؤالك عن كنيستنا الام (كنيسه المشرق) هل كنيستنا الام امنت بانتقال العذراء جسدا وروحا الى السماء ؟ ام ان هذة الفكرة غربية وتم تقليدها ؟   بالتأكيد هناك من الاخوه الكرام الاختصاص بهذا الشأن الكنسي من هُم افضل مني للاجابه على هذا السؤال ,لكن من معلوماتي البسيطه اجد ان كنيسه المشرق هي الكنيسه الاكثر اتباعاً لتعاليم الكتاب المقدس والرسل دون ان تتلاعب بلاهوت الكتاب المقدس ومفرداته لغايه ما ,وهي الكنيسه التي أتبعت بكل محبه و وقار واحترام لما جاء عن امنا العذراء في الكتاب المقدس ودون اي مغالاه ووضعوا لها اعياد يحتفلون بها, فلليوم ينادون امنا العذراء مريم بأسم (أم يسوع المسيح) (يما دمارن ايشوع مشيخا) او (يما دمشيخا) وهذه التسميه تتطابق 100% مع ما جاء في الكتاب المقدس ولايستطيع كائن من يكون ان يطعن في صحتها ومصدرها ,اما عن الانتقال الى السماء بالروح فهذا امر مفروغ منه, اما بالجسد فيعلمنا السيد المسيح ويقول (ما صَعِدَ أحَدٌ إلى السَّماءِ إلاَّ ا‏بنُ الإنسانِ الذي نزَلَ مِنَ السَّماءِ. (يوحنا 3\13)) وهذا كلام صريح جداً لا لبس فيه ولا يقبل اي تفسيرات اخرى , ومن البديهي ان كنيسه المشرق كان لها رأي بشأن رقاد أُمنا العذراء وانتقالها بالنفس الى السماء حالها حال كل القديسين والمؤمنين فإلهنا إله أحياء وليس إله اموات ,يقول بولس الرسول (وا‏سمَعوا هذا السِّرَّ لا نَموتُ كُلُّنا، بَلْ نَتَغَيَّرُ كُلُّنا (كورنثوس الاولى 15\51)) بما معناه حسب فهمي البسيط الجسد يموت ويفنى ويبقى في عالمنا الارضي الفاني هذا والمقابر افضل دليل, بينما الروح التي كانت في الجسد تنتقل عند مفارقتها له حسب الايمان والعمل الى الابديه المعده لها في ملكوت ابينا السماوي او الى العذاب الابدي , وأن كنتُ مخطئ في تصوراتي هذه فسأكون ممنون جداً ان صحح لي معلوماتي الاخوه الكرام ,ففي النهايه كلنا بشر نُخطئ ونصيب .

في النهايه كنيستنا الام (كنيسه المشرق) لم تُقول الكتاب المقدس والرسل والتلاميذ ما لم يقولوه عن امنا العذراء مريم ,وامنا العذراء بكل محبه وتواضع قالت (فقالَت مَريَمُ أنا خادِمَةُ الرَّبِّ فَلْيكُنْ لي كَما تَقولُ. ومَضى مِنْ عِندِها المَلاكُ.(لوقا 1\38)) وايضا قالت 46.( فقالَت مَريَمُ تُعَظِّمُ نَفْسي الرَّبَّ  47. وتَبتَهِـجُ رُوحي بِاللهِ مُخَلِّصي  48. لأنَّهُ نظَرَ إليَّ، أنا خادِمَتُهُ الوضيعةُ جميعُ الأجيالِ سَتُهَنِّئُني  49. لأنَّ القَديرَ صنَعَ لي عظائِمَ. قُدّوسّ ا‏سمُهُ  50. ورَحمتُهُ مِنْ جِيل إلى جِيل لِلذينَ يَخافونَهُ.(لوقا 1)) نعم هذه هي مريم العذراء التي تعرفها وتقدسها كنيسه المشرق ,مريم الخادمه الجميله الامينه المطيعه لكلمه الرب التي قبلت خلاصه بكل تواضع ومحبه لتكون اما ليسوع المسيح فادي البشريه ومخلصها وبهذا يجعل منها أُماً للبشريه جمعاء وتطوبها جميع الاجيال .نعم هذه هي أُمنا العذراء مريم وهذا هو ايمان كنيسه المشرق حسب ما اراه انا شخصيا ,والكل احرار بقبول او رفض كلامي هذا .

اسف للاطاله رابي اخيقر ,شلامي وايقاري قابل .

                                          ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ظافر شَنو المحترم
شلاما وايقارا
شكراً على ألرد ،فقد كفيت ووفيت ،والله يوفقك ويسهل امرك .بس اذا أمكن لي مداخلة ثانية بخصوص الموضوع.
بما ان الاجساد وحسب الكتاب المقدس ، هي إما ارضية فانية او سماوية ممجدة ، وجسد امنا القديسة مريم العذراء جسد ارضي، إذن ما الغاية والعبرة من اقرار عقيدة انتقال مريم العذراء - ام الله - الى السماء بالنفس والجسد ؟
محبتي وتقديري لشخصك الكريم ولأخوتي القرّاء الاعزاء

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي حسام وسلام المسيح يملئ قلبك.

شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع وشكرا لمشاركتنا العدد من الكتاب المقدس والاستدلال به في موضوعنا هذا, ( في القيامة لا يتزوجون ، بل يكونون مثل ملائكة في السماء ) .   طبعاً هنا كما قلت انت لا يحتاج الموضوع لبحث وتنقيب فهذا النص من الكتاب المقدس يتعلق بفكر بعض البشر الذين يتصورون انه هناك يوجد هناك عمليه زواج في السماء !! بالتأكيد ليس بأجسادنا الارضيه فهذه الجميع يعلم انها تُدفن وتتحلل هنا على الارض, لكنهم يتصورون انهم هناك في السماء سيكون هناك زواج مشابه لما هنا على الارض!!! والبعض يتصور انه سيكون هناك شرب واكل وملذات اخرى كما يتصور الساده المسلمون على سبيل المثال, وكما اراد جماعه الصدقييون الذين لا يؤمنون بالقيامه من اليهود ان يختبروا السيد المسيح ويحرجوه ,لكن السيد المسيح الذي نزل من فوق هو عالم بكل مايدور هناك في السماوات لهذا قال للصدوقيين انتم على ضلال,وانه لازواج هناك .بالطبع هذا التعليم عام ويخص كل البشر المؤهلين للدخول الى ملكوت ربنا ,لكن ماذا عن انتقال امنا العذراء مريم بالجسد الى السماء؟ من اين جاءت بعض الكنائس بهذا التعليم وليس هناك نص يدعمه في الكتاب المقدس؟ بينما هناك نص واضح وضوح الشمس الا وهو  (ما صَعِدَ أحَدٌ إلى السَّماءِ إلاَّ ا‏بنُ الإنسانِ الذي نزَلَ مِنَ السَّماءِ. (يوحنا 3\13)) هنا السيد المسيح يُعلن لنيقوديموسُ عن صعوده وحده الى السماء بعد صلبه وقيامته بدليل النص الذي يليه (وكما رفَعَ موسى الحَـيَّةَ في البرِّيَّةِ، فكذلِكَ يَجبُ أنْ يُرفَعَ ا‏بنُ الإنسانِ. (يوحنا 3\14)),وهنا كل ما نريده هو الحقيقه وبالدليل كي لا يتحقق فينا قول السيد المسيح (فأجابَهُم يا مُراؤونَ صَدَقَ إشَعيا في نُبوءَتِهِ عنكُم، كما جاءَ في الكِتابِ هذا الشَّعبُ يُكرِمُني بشَفَتَيهِ، وأمَّا قَلبُهُ فبعيدٌ عنِّي.  وهوَ باطِلاً يَعبُدُني بِتعاليمَ وضَعَها البَشَرُ . أنتُم تُهمِلونَ وَصيَّةَ اللهِ وتتَمَسَّكونَ بِتقاليدِ البشَرِ.(مرقس 7\6و7و8 )) وهنا الطامه الكبرى !! عندما يأتيك احدهُم بتعليم او عقيده غير واضحه المعالم ولا يوجد ما يؤيدها في الكتاب المقدس ويؤمن بها البشر وهُم بعيدين كل البعد عن تفحص المصادر وخصوصا ما جاء عن هذا التعليم في الكتاب المقدس ,عندها يحق فيهم قول السيد المسيح 21.( ما كُلُّ مَنْ يقولُ لي يا ربُّ، يا ربُّ يدخُلُ مَلكوتَ السَّماواتِ، بل مَنْ يَعملُ بمشيئةِ أبـي الَّذي في السَّماواتِ.  22. سيَقولُ لي كثيرٌ مِنَ النّاسِ في يومِ الحِسابِ يا ربُّ، يا ربُّ، أما با‏سمِكَ نَطَقْنا بالنُّبوءاتِ وبا‏سمِكَ طَرَدْنا الشَّياطينَ وبا‏سمِكَ عَمِلنا العجائبَ الكثيرةَ  23. فأقولُ لهُم ما عَرَفتُكُم مرَّةً. ا‏بتَعِدوا عنِّي يا أشرارُ  24. فمَنْ سمِعَ كلامي هذا وعمِلَ بِه يكونُ مِثْلَ رَجُل عاقِل بَنى بَيتَهُ على الصَّخْرِ. (متى 7)) . فعلينا الانتباه لقول مخلصنا وفادينا (مَنْ يَعملُ بمشيئةِ أبـي الَّذي في السَّماواتِ) و (فمَنْ سمِعَ كلامي هذا وعمِلَ بِه) وليس من سمع كلام فلان وفلستان وعمل بمشيئتهم ! مع احترامي لشخوص كل البشر .فكل منا مسؤول عن ابديته وعليه ان يبحث كيف يصل الى ملكوت ربنا .


تحياتي و احترامي اخي بالمسيح حسام ربنا يباركك واهل بيتك.


                                          ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام:

ملاحظه : لكي لا يُفهم مقالي بصوره خاطئه او يستغله البعض ممن يصطادون في الماء العكر لغايات في نفوسهم اقول ,ان كل شخص يقول عن نفسه انه انسان مسيحي مؤمن صادق وفاهم ايمانه , لكنه لا يُكرم امنا العذراء مريم وينتقص من مكانتها في المسيحيه فليذهب ويراجع ايمانه وفهمه للكتاب المقدس ,لان ايمانه ناقص ,فأمنا العذراء مريم هي من قبلت وولدت وربت وكبرت مخلص البشريه وحفظت الكلمه وهي التي تطوبها جميع الاجيال .آمين. وأنا لا استحق أن اكون التراب الذي مشت عليه ولا المداس الذي ارتدته في رجليها الطاهرتين.

تحياتي و احترامي.

                                         ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ظافر : لهذه الأسباب وهذا الجدل العقيم وهذا التناقض الغير المدرك طالبتُ بعدم عرض المقالات الدينية والتي تدخل في تفاصيل معمقة للدين في هذه المواقع ! طبعاً القصد واضح ويتم برهانه يومياً بهذه المقالات .
 طيب ماذا سأقول انا الكافر ! انت ستتهمني بذلك وغيرك الكثيرون واعلم ذلك ولستُ مضطراً لذلك ولكن بما إن الاخوة لا يتوقفون فسأضطر  للدفاع عن وجه نظري !
وهنا من حقي العلمي والأدبي والثقافي والانساني وووووو الخ ان أقول : لا احد صعد او سيصعد الى الفوق بالجسد والروح ! وكل ما يقال في هذا المجال هلوسة في هلوسة ! قد يغضب البعض مني ولكن بما انهم لا يتوقفون في طرح مثل هذه المواضيع وفِي هذه المواقع فالجميع عليه ان يتقبل النقد والرفض والضد وعدم الموافقة لان الموضوع يدخل في خانة حرية الرأي . لا احد صعد او سيصعد الى الفرق بالروح والجسد . هذا رأي الشخصي وعلى الجميع الذين يطرحون مثل هذه المواضيع في هذه المواقع احترامه . تحية واعتذر من الجميع . لا ارغب في نقاش هذا الموضوع مع اي من الاخوة لعدم الاحراج وعدم الدخول في متاهات لا ارغب فتحها هنا وامام الجميع . اتمنى ان يكون الطلب مفهوم وواضح .

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1076
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم ...
بعد اذن الأخ الفاضل ظافر شنو المحترم ..

تحية سلام ومحبة ...
اخي العزيز نيسان ... لقد تداخلنا في هكذا مواضيع من خلال اقتراحك على الأدمن بنقل المقالات التي تشم منها رائحة ما يسمى ( الدين ) وانت ايضاً اليوم بمحاولتك هذه تبشر بدين أنت تعرف ما هو وكثير من كتاب الموقع يعرفونه ولم يعترض او يشتكي احداً ...
1 ) الدين حركة مجتمعية تهدف لتعميم الأخلاق الفاضلة في المجتمع وان اصابها عطب او دخل إليها فساد فيجب ان يذكّر المسؤولين عنها بذلك وهنا لابد ان يستعين المنتقد بآيات تدعم وتذكّر النائمين لكي يعودون إلى رشدهم ويعرفوا انهم ليسوا الوحيدين مقدسين وان قداستهم هي ( حصانتهم ) بل ان ( القداسة ) اول ابوابها ( معالجة الفساد ) فكيف سنعالجه برأيك ... ؟ وما هي المصادر التي يفترض ان نستند إليها لمعالجته ... ؟
2 ) لقد قلنا ومن خلال مداخلتنا معك ان الذي لا يعجبه مصادرنا لعلاج الفساد لا يدخل ولا يدوّخ رأسه ويسمع ( قال الرب وقال النبي وقال جان بول سارتر ... !! ) ولا يخدش اذنيه بهكذا تعاليم ...
3 ) لقد قلناها وسنعود نذكّر ان الموقع الحر وجد لطرح جميع الآراء دون استثناء او تفضيل لأنه ( منبر حر ) وشبهناه بحديقة ( الهايد بارك ) الذي تجمع جميع البشر بأشكالهم المتعددة والوانهم وكل واحد منهم يطرح ما لديه والناس يجتمعون نحو من يعجبهم ويتركون الآخر ...
4 ) وقد قلنا ايضاً ان نقل أي موضوع يحتاج لمختصين للفرز وبالتأكيد لم يكونوا اكليروساً لأنهم ليسوا حياديين ولا ملحدين ايضاً لأنهم كذلك ليسوا محايدين ... فما رأيك الآن ...!!
5 ) ( على هل رنة طحينج ناعم ) اخي الفاضل نيسان ما راح نخلص من هل دك ... كلما ذكرنا اسم المسيح او تعليم المسيح للتذكير بأخلاق مجتمعية انسانية راقية فاضلة وتصحيح مفاهيم خاطئة اصبحت مواضيعنا دينية وتحتاج ان تحجب في قفص لعدم رؤيتها من عموم البشر وهنا نذكّر ... على الموقع الأجتماعي الحقيقي ان يساهم هو بنشر هكذا مواضيع ليساهم بإيقاف موجة الفساد التي بدأت تعم العالم وتغزوا نفوس الساذجين من البشر وهذه واحدة من أدوار المواقع الأجتماعية الهادفة لترسيخ مبادئ الأخلاق ..
6 )واقتبس (( وهنا من حقي العلمي والأدبي والثقافي والانساني وووووو الخ ان أقول : لا احد صعد او سيصعد الى الفوق بالجسد والروح ! وكل ما يقال في هذا المجال هلوسة في هلوسة ... هذا رأي الشخصي وعلى الجميع الذين يطرحون مثل هذه المواضيع في هذه المواقع احترامه  لا ارغب في نقاش هذا الموضوع مع اي من الاخوة لعدم الاحراج وعدم الدخول في متاهات لا ارغب فتحها هنا وامام الجميع . اتمنى ان يكون الطلب مفهوم وواضح . )) وسأجيبك على مداخلتك ..
أ ) لم اغضب منك عندما نسفت العقيدة المسيحية بكاملها في تعليقك هذا لأن هذا رأيك وانا احترمه وبذلك فأنا احترمك لكنني احتفظ بالحق ان ارد عليك وافند ما اتيت به الآن فهل هذا ما تفعله انت الآن .. ؟ هل احترمت صاحب الموضوع والمتداخلين ام حاولت ان تفرض رأيك عليهم وكأنك صاحب الموقع والسلطة ...الذي لا يحترم الرأي والرأي الآخر ( لا يحترم نفسه ) . ولا تعتقد بأنني او اي آخر يعجز عن اجابتك بل كما ندير مواضيعنا فنحن نعرف كيف نرد على من يتهجّم علينا وعلى فكرنا وعقيدتنا بدون مبرر اخلاقي يستند عليه ( وكما تكيلون يكال لكم ... هذا قول السيد المسيح ) .. المميّز في الموقع هو من يثبت انه يبشر بأخلاق فاضلة ويستند على مبادئ واضحة اخلاقية ... انظر كيف ندير حوارنا على مواضيعنا مع المختلفين عنّا بأقتدار الواثق وبأحترام لا بالتهجّم الغير مبرر .
ب ) اراك يا عزيزي في مداخلتك وكأنك من يحدد نوعية المواضيع ( دينية كانت فتمنع نشرها في المنبر الحر وغير دينية فتسمح لها ) .
ت ) انت يا عزيزي من زججت نفسك في هذا الموضوع ويفترض ان كان لا يعجبك فانت لست مجبراً للخوض في جدالاته واترك ذلك لصاحب المقال هو من يدير مقاله وهذا من حقه وحده .
ث ) اخيراً اقتبس هذه لأنها اعجبتني (( لا ارغب في نقاش هذا الموضوع مع اي من الاخوة لعدم الاحراج وعدم الدخول في متاهات لا ارغب فتحها هنا وامام الجميع )) يا اخي العزيز من هو الذي ناقشك في هذا الموضوع ... انت من تطرح وانت من يجيب وانت من دخلت وزججت نفسك فيه وانت من لا تريد احد ان يناقشك وانت الذي يريد ان يفرض رأيه وانت من يحدد هذا صح وهذا خطأ ... اتعرف صفات من هذه وما اسمه ... ؟ اترك لك الأستكشاف ... واخيراً اقول لك من باب الأخوة والمحبة والأعتزاز ... ( الحليم تكفيه الأشارة ... والحكيم يعرف مقدار وقيمة نفسه لكي يعرف كيف يقيّم الآخرين ... وكل فهيم يلزم غرفته فلا يتجاوز على غرف الآخرين لأنه لا يفهمها فيتبيّن معدنه ويسقط في نظر الآخرين ... والحكمة لا تباع ولا تشترى بل تظهر ذاتها على الذين يحترمونها ويعملون ضمن منهجيتها ) ومن له اذنان للسمع فليسمع
تحياتي ومحبتي
الرب يبارك حياتكم جميعاً
اخوكم الخادم   حسام سامي       18 / 8 / 2019

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي سامي المحترم : للمرة العاشرة أكررها بأنني لست ضد انتقاد استخدام الدين واستغلاله من قبل البعض ضد الانسانية ! وللمرة العاشرة أكرر بأنني مع استخدام الاديان لأغراض إنسانية والتآخي والمحبة وووو الخ .
وللمرة العاشرة أكررها بأنني لا ارغب في الدخول الى التفاصيل الدينية وعمقها التاريخي وهنا انا أكررها لك اخي الكريم ولغيرك بأنني لا أتدخل ولا ارغب في ذلك بل إنني أتدخل أحياناً نيابة عن اي شخص غريب في هذا الموقع ومختلف مذهبياً ! إنني اعتبر نفسي نموذجاً لأي متداخل ومن مختلف المذاهب ! مسلم ، شيعي ، ستي ، يهودي، كافر ، ملحد ، غير مؤمن ، ارهابي ، صوفي ، متشدد ووووووالخ اعتبرني واحداً من هؤلاء النماذج وتحاورا معي ! الا تنشرون هذه المواضيع هنا وهل يحق لكم ان تمنعوا اي شخص من هذه النماذج المذكورة المشاركة ! ماذا ستقولون له اذا تداخل احدهم وقال ما قلته انا ( نيابة عن احدهم ) هل ستكررون نفس القوانة وللجميع وتطالبونه بعدم المشاركة ! اذا لا تسمحوا لأي متقاطع او مختلف التعليق او المشاركة فلمن تنشرون هذه الحكايات إذاً ! هل وصلت الفكرة اخي العزيز . انا لا يهمني ولا ارغب المشاركة وصادقاً قليل ما ادخل الى هكذا مواضيع وحتى دخولي الغرض منها مشاهدة منظر التعليقات والمداخلات لا اكثر ! ولكنني أتدخل أحياناً نيابة عن اي غريب في هذا الموقع وليس نيابتاً عني ! اي شخص حر ومختلف عندنا يقرأ يحق له التعليق والمداخلة ولا يحق لكم ان تقولوا لجميع المختلفين لا تقرأوا ما ننشره هنا ! أكرر انا هنا أتدخل نيابة عن اي صوفي او وهابي او ارهابي او شيعي او كافر اواواواواو الخ وليس نيابة عني ! اذا كنتٌ لوحدي في هذا الموقع كنتُ أغلق آذاني وعيوني وابصم لكم بالعشرة ! مثال للجميع حتى يكون كلامي هذا واضح للجميع ونهائي . يأتي احدهم ويكرر لنا هنا بأن النبي محمد كان في كل ليلة يصعد الى السماء ويلتقي ربه عن طريق مركبة فضائية ويعود قبل الفجر ! وفِي الْيَوْمَ الثاني يستبدل المركبة بطائرة مدنية واليوم الثالث بدراجة نارية وهكذا على الدوالي فماذا سيكون رد بعض الاخوة والمختلفين وووووووو الخ وأخيراً ردّك ! هل وصلت الفكرة اخي العزيز ! حرصي لكم وعليكم أطالب بإبعاد هذه المسائل المعمقة من هذه المواقع ! شكرت الاخوة المسلمين في مقال سابق وهنا لأنه لا يتدخلون ولا يناقشوننا  فيما نكتبه كما نحن تنتقد ونتدخل فيما يكتبونه والذي نختلف معهم في الرأي ! أكرر وأكرر واكرر هل وصلت الفكرة ! ومرة اخرى أكرر بأنني لا أتدخل نيابة عن نفسي ولكنني أتدخل وأدلوا برأي أحياناً نيابة عن الغير ! الغريب ! المختلف وليس عن نفسي فهل ستمنعون الجميع من المشاركة ! تحية اخي العزيز

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ظافر شَنو المحترم
شلاما وايقارا
شكراً على ألرد ،فقد كفيت ووفيت ،والله يوفقك ويسهل امرك .بس اذا أمكن لي مداخلة ثانية بخصوص الموضوع.
بما ان الاجساد وحسب الكتاب المقدس ، هي إما ارضية فانية او سماوية ممجدة ، وجسد امنا القديسة مريم العذراء جسد ارضي، إذن ما الغاية والعبرة من اقرار عقيدة انتقال مريم العذراء - ام الله - الى السماء بالنفس والجسد ؟
محبتي وتقديري لشخصك الكريم ولأخوتي القرّاء الاعزاء
شلاما خوني سالم .

شكرا لمرورك وطرحك السؤال الثاني وسأجيبك حسب معلوماتي البسيطه . نعم جسد امنا القديسة مريم العذراء جسد ارضي لكنه في نفس الوقت جسد خاص جداً,لماذا ؟ لان الرب الاله انعم عليه بالخصوص ما لم ينعم به على أي جسد آخر وهو ان يولد من هذا الجسد جسد ابنه الحبيب الذي سيخلص به العالم ويفديه (يسوع المسيح) (فدخَلَ إليها المَلاكُ وقالَ لها السَّلامُ علَيكِ، يا مَنْ أنعمَ اللهُ علَيها. الرَّبُّ مَعكِ.(لوقا 1\28)) ومن اجل هذه المكانه العظيمه والحظوه التي نالتها عند ابينا السماوي (فقالَ لها المَلاكُ لا تَخافي يا مَريَمُ، نِلتِ حُظْوةً عِندَ اللهِ (لوقا 1\30)) طوبها جميع المؤمنين ووضعوا تكريما لها عدة مناسبات يحتفلون بها,احد هذه المناسبات في 15 آب عيد رقاد امنا العذراء مريم ,من المهم جدا ان نعلم ان الكتاب المقدس لم يشر الى رقاد امنا العذراء مريم ,بل البعض من الكتب المنحوله فعلت ,مع ان الكنيسه لا تعترف بهذه الكتب ,لكن مع هذا كان الشعب المؤمن هو الذي يستذكر سنويا هذه المناسبه وفيما بعد تدريجيا تم ادخاله الى تقاويم الكنائس ومن بعدها تم اعتباره عيداً سنويا لبعض الكنائس سُمي ب(عيد رقاد مريم العذراء) وانتقالها الى السماء ,لكن مسأله اعتبار انتقال امنا العذراء بالجسد الى السماء وتثبيتها كعقيده ايمانيه رسميا بالنسبه للكنيسه الكاثوليكيه كان في القرن العشرين على يد قداسه البابا بيوس الثاني عشر سنه 1950 ,ليُسمى (عيد انتقال مريم العذراء), وبصراحه عن نفسي انا لا اعلم على اي اساس او وحي او نص من الكتاب المقدس اعتمد قداسته باعلان هذه العقيده (انتقالها بالجسد) غير ما جاء بشأنها في الكتب المنحوله التي لا تعترف بها الكنيسه !!.

اما عن الغايه فأصحاب الشأن اعلم بها ,فلكل منا غايه في نفسه لا يعلمها الا ربنا وحده ,وبهذا الشأن عن نفسي لا استطيع الا ان اقول كما قال العشار ( ا‏رحَمْني يا اللهُ، أنا الخاطئُ (لوقا 18)) .

في الختام اخي سالم هذا ما افتهمته انا من قرائتي لهذا الموضوع وهذا الكلام يمثلني انا وليس لي اي سلطه ان اتكلم بأسم الغير والجميع احرار ان يأخذوا به او يرفضوه مع احترامي الشديد لشخوص كل من مر على مقالي هذا ومن سيمر عليه مستقبلا ,ولكم مني كل الموده والتقدير ,ربنا يباركك اخي سالم وتقبل تحياتي و احترامي.

                                 ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ظافر : لهذه الأسباب وهذا الجدل العقيم وهذا التناقض الغير المدرك طالبتُ بعدم عرض المقالات الدينية والتي تدخل في تفاصيل معمقة للدين في هذه المواقع ! طبعاً القصد واضح ويتم برهانه يومياً بهذه المقالات .
 طيب ماذا سأقول انا الكافر ! انت ستتهمني بذلك وغيرك الكثيرون واعلم ذلك ولستُ مضطراً لذلك ولكن بما إن الاخوة لا يتوقفون فسأضطر  للدفاع عن وجه نظري !
وهنا من حقي العلمي والأدبي والثقافي والانساني وووووو الخ ان أقول : لا احد صعد او سيصعد الى الفوق بالجسد والروح ! وكل ما يقال في هذا المجال هلوسة في هلوسة ! قد يغضب البعض مني ولكن بما انهم لا يتوقفون في طرح مثل هذه المواضيع وفِي هذه المواقع فالجميع عليه ان يتقبل النقد والرفض والضد وعدم الموافقة لان الموضوع يدخل في خانة حرية الرأي . لا احد صعد او سيصعد الى الفرق بالروح والجسد . هذا رأي الشخصي وعلى الجميع الذين يطرحون مثل هذه المواضيع في هذه المواقع احترامه . تحية واعتذر من الجميع . لا ارغب في نقاش هذا الموضوع مع اي من الاخوة لعدم الاحراج وعدم الدخول في متاهات لا ارغب فتحها هنا وامام الجميع . اتمنى ان يكون الطلب مفهوم وواضح .

الاخ نيسان اهلا بك في حوارنا الجدي هذا والكل مرحب بهم وجميع الاراء نطالعها ,نأخذ منها ما فيه فائده ونترك الغير مفيد ,فالغايه المرجوه هنا هي الفائده العامه اولاً و اخيراً .

من حقك ان تُبدي رأيك وتطالب المشرفين أن ينقلوا المواضيع الدينيه الى مواقع اخرى ,لكن اسمح لي بالسؤال التالي ما علاقه مقالي هذا بقولك اعلاه (لهذه الأسباب وهذا الجدل العقيم وهذا التناقض الغير المدرك طالبتُ بعدم عرض المقالات الدينية والتي تدخل في تفاصيل معمقة للدين في هذه المواقع) !! لا اظن انه لغايه هذه اللحظه في هذا المقال يوجد جدال عقيم او تناقض ! بل يوجد هناك حوار هادي خالي من اي نوع من انواع فرض الاراء وجو الاحترام المتبادل يسود الطرح . والمقال على العموم يناقش مسأله مهمه وهي : هل من المعقول شخصيه دينيه كلدانيه على مستوى رفيع في البطريركيه الكلدانيه يكتب مقال عن انتقال امنا العذراء تحت اسمهُ لنكتشف فيما بعد ان هناك مقاطع كامله من المقال مقتبسه من مقالات لكتاب اخرين نصاً دون الاشاره اليهم ؟! , طيب انت ككاتب ما هي الرساله التي ستصل اليك ان كان رجل دين يكتب ويقتبس ولا يُشير الى مصدر الاقتباس؟ , ماذا عندما نكتب انا وانت وغيرنا ككلدان ونستغل تعب الغير وننشره تحت اسمنا دون ذكر المصدر؟ , وماذا اذا اكتشف احدهم هذه العمليه الن تكون هذه سرقه ادبيه ؟؟ والطامه الكبرى ستكون اذا علل احدهم عمله هذا بأن يقول (هو المطران سواها ظلت علينا !!!) . هذه النقطه اريد ان ينتبه اليها الجميع في مقالي وهي الامانه و هي من صلب تعاليم المسيحيه والامر الاخر الذي نستطيع التطرق اليه في المقال ويستحق التذكير أنه (ليس كل ما يقال لنا نقول له آمين) فربنا نحن المؤمنين وهب البشر اعظم نعمه وهي نعمة العقل ميزهم بها عن باقي المخلوقات .

اما عن قولك (طيب ماذا سأقول انا الكافر ! انت ستتهمني بذلك وغيرك الكثيرون واعلم ذلك ولستُ مضطراً لذلك ولكن بما إن الاخوة لا يتوقفون فسأضطر  للدفاع عن وجه نظري ! ) ثق عزيزي انا لن اتهمك بشئ ,فكفرك يخصك وايمانك يخصك ووجهة نظرك تستطيع ان تبديها متى ما شئت ,فهنا المنبر الحر وانت حر بالتعبير عما يدور بداخلك من افكار و احاسيس شرط ان لا تنافي احترام الموقع والقراء الكرام والذوق العام . وبما انك ادخلتني في مسأله الكفر والكافرين فترقب مني موضوع بسيط بهذا الشأن بعون ربنا .

تقول ايضا (لا احد صعد او سيصعد الى الفوق بالجسد والروح ! وكل ما يقال في هذا المجال هلوسة في هلوسة) وايضا (لا احد صعد او سيصعد الى الفرق بالروح والجسد . هذا رأي الشخصي وعلى الجميع الذين يطرحون مثل هذه المواضيع في هذه المواقع احترامه ) وتختم بقولك (لا ارغب في نقاش هذا الموضوع مع اي من الاخوة) بصراحه شئ غريب انك تطرح القضيه وتجيب عليها متوقعا بأن الاخرين سيسلبوك حريه الرأي مقدماً !! انا عن نفسي ادعوك للتأمل في مداخلتك من بدايتها الى نهايتها بتأني كشخص ثاني يطلع عليها وليس انت الكاتب .

تمنياتي لك بالتوفيق .

                                          ظافر شَنو                                           
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1076
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم ...
بعد اذن الأخ الفاضل ظافر شنو المحترم ..

تحية سلام ومحبة ...
اخي وعزيزي نيسان .. المحبة شعور متبادل بين البشر يدعوا إلى الأرتياح والطمأنينة بينهم ويصل الأرواح إلى سلام مع الآخر ... والذي يحب حقيقة ينصح من كل قلبه ...
انت تعرف انني اكن لك محبة واحترام استثنائيين ... ومن منطلق هذه المحبة اريد ان اقول : دع الخلق للخالق ...
1 ) واترك صاحب الموضوع يدافع عن موضوعه تكلّم ما شئت فلا احد من حقه ان يوقفك عبّر عن رأيك بمحبة واحترام للآخر ومسؤولية صاحب الموضوع ان يحاورك ...
2 ) تكلّم عن الدين وعن السياسة وعن الأقتصاد وعن اي شئ وكن فعالاً ...
3 ) اعمل على مكافحة الفساد كما ألفنا منك ذلك وفي ذات الوقت اسعى لنشر الفضيلة ...
4 ) اكشف مكامن واوكار الفاسدين ( باسلوبك الساخر الجميل ) لأن هذه هي مهمة ( الأنبياء )
5 ) المواضيع التي لا تعجبك لا تعلّق عليها ولا حتى تدخلها لأنها ستتعبك قبل غيرك ... وان استفزّتك عبر عن رأيك فيها باسلوبك الجميل وأطّرها باحترام رأي الآخر وثق بأنها ستكون جميلة جداً .
6 ) اخيراً اقول : العقيدة المسيحية بأفكارها الإنسانية لا يجب ان تحتجز في قفص ( منبر ) بل ان تطلق في حرية لأنها هي الحرية لتكشف امام الجميع وللجميع لكي يعرفوها فيمجدوا سيدها ..
7 ) الذي ليست له موهبة الحوار للأقناع وليست لديه مصداقية في الطرح وليس له اسلوب مميّز خير له ان لا يكتب ويعرّض نفسه لمواقف تحرجه وتشكك في مصداقيته .
حكمتنا ( لا يصح ان نتكلّم عن من هم ارضيون ... ماركس ولينين وماو وجيفارا وغاندي ونلسون ومارتن وعفلق ونترك اعظمهم وهو السيد بلا منازع يسوع المسيح الذي يعطي نكهة سماوية رائعة لكل كلمة يقولها ) دعونا نعلن للجميع هذا الرائع الذي يستحق الأعلان عنه ولا تحجزوه ... لقد تكلّم عنه حتى اعدائه بخير كلام فما بالنا نحن ... إلى متى نبقى جبناء ننظر للآخرين يمجدون رموزهم ونحن نستحي من رمزنا الرائع ...
نعم عزيزي نيسان ... نحن لا نخشى نشر ( الغسيل الوسخ ولا نستحي منه والمفروض ان يستحي من يوسّخ غسيله ويدّعي بطلاناً انه ينتمي لأعظم من انتجته البشرية ) . اعتقد انني قد اوصلت رسالتي واعتقد انني وضحتها وهذه وجهة نظري ... مع محبتي الخالصة واحترامي لجميع اخوتي .
الرب يبارك حياة جميعكم واهل بيتكم   
اخوكم الخادم  حسام سامي     19 / 8 / 2019