تفاصيل حول الزراعة المحمية


المحرر موضوع: تفاصيل حول الزراعة المحمية  (زيارة 1595 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حمزه هلال

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعد الزراعة من خلال بيت محمي إحدى أهم الطرق الزراعية التي تمت خلال الفترة الماضية، والزراعة المحمية أو العضوية هي عبارة عن إنتاج كافة الخضروات والفواكه وأيضا نباتات الزينة، عن طريق أنفاق بجانب بعضها البعض وبطريقة مثالية مناسبة للزراعة، ونستطيع أن نقوم بالزراعة في بيت محمي في مواسم مختلفة عن المواسم الأصلية لأحدى أنواع الخضروات، أي تستطيع أن تقوم بإدخال أجهزة تبريد أو تدفئة على حسب نوع النبات الذي تقوم بزراعته.
نصائح للبدء في تصميم بيت محمي
لكي تستطيع أن تقوم بتصميم وتخطيط بيت محمي يجب أن يتوفر لديك عدة شروط هامة، لا يمكن الاستغناء عنها  مثل أن تكن على علم بأن هذا المحصول الذي تقوم بإنتاجه يحبذ أن يكن محصول عضوي أورجانيك أي خالي من أي مادة كيماوية وهذا هو الهدف الرئيسي من البيوت المحمية.
وأيضا يجب الاهتمام بالتربة الخاصة بالمحاصيل المختلفة، حيث أن يجب أن يتم ضبط درجة الحموضة ودرجة الحرارة والتهوية الجيدة، حتى تستطيع أن تحصل على محصول اقتصادي قوي.
يجب أن يتوفر لديك في بيت محمي إحدى أنواع مصدات الرياح من نباتات الزينة المختلفة، لكي تتمكن من أن تحافظ على المحصول من الرقاد أو التلف الذي يقوم بتسببه قوة الرياح، ومن الممكن أن تستبعد فكرة الأشجار التي تعمل كمصدات رياح واستبدالها بإنشاء حائط طويل ولكنه من الممكن أن يؤثر على كمية الضوء الواصلة إلى النبات.
 مكونات البيت المحمي
يتكون بيت محمي من عدة مكونات، أهم تلك المكونات هو الهيكل المعدني وهو عبارة عن نصف اسطوانة غير متساوية الأقطار، ويحيط هذا الهيكل بغطاء بلاستيكي أو إحدى الخامات المختلفة الأخرى.
بالإضافة إلى أن يرجع الشكل المحني للبيوت المحمية، إلى عدة أمور أهمها:
بهذا الشكل المنحني والنصف اسطوانة يستطيع أن يقاوم شدة الرياح.
يتمكن هذا الشكل باكتساب أكبر قدر ممكن من الحرارة وليس هذا فقط بل أنه يحافظ أيضًا على اكبر كم ممكن من أشعة الشمس.
الأقواس في البيت البلاستيكي تتكون من أقواس معدنية مختلفة وهذه الأقواس غير قابلة للصدأ ويتم التماسك فيما بينها عن طريق وصلات موازية لسطح الأرض، وهناك عدة قياسات مختلفة من البيوت البلاستيكية.
-   بيت محمي  عرض (8 متر) × طول (51.75 متر) × ارتفاع (3.10 متر)
 
-   بيوت محمية عرض ( 7متر) × طول (50 متر) × ارتفاع (2.75 متر)
 
-  بيت محمي عرض (7 متر) × طول (50 متر) × ارتفاع (2.50 متر)
طرق تعقيم التربة الزراعية في البيوت المحمية
يلزم تعقيم التربة من محصول إلى أخر، وهذا بسبب محاولة للتخلص من الحشرات المسببة للكثير من الأمراض، ولا سيما من تكرار ذات المحصول أكثر من مرة فهذه فرصة اكبر لنقل العدوى، وهناك الكثير مثل الأمراض الفطرية أو الديدان الثعبانية المتواجدة في الكثير من أنواع الأراضي.
ولذلك فإننا ننصح بالتعقيم الدوري لجميع الأراضي، ومن إحدى طرق تعقيم بيت محمي
 
-   استخدام بخار الماء الساخن ويعد من أبسط الطرق المتوفرة.
-   استخدام Methyl bromide  ويستخدم بمعدل ثابت يصل إلى 50-100 غرام / م2، وتستطيع أن تقوم بالزراعة بعد المعاملة بهذا المحلول بـ 48 ساعة فقط لا غير.
ويضاف بطريقة طبيعية للتربة قبل الزراعة وأثناء فترة التجهيز، قدر ثابت من السماد البلدي يصل إلى 10:13م2 من السماد البلدي لكل 400م2 من الأرض.
ويرجى يعد تقيم التربة في بيت محمي أن يتم تهويتها من كافة آثار المحاليل التي استخدمت في التعقيم وهذا لضمان سلامة صحة الإنسان والحيوان على المدى القصير والطويل.