يوميات دنماركية 100+75


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+75  (زيارة 270 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+75
« في: 10:19 18/08/2019 »
يوميات دنماركية 100+75

1- اعتذار رسمي :
بعيون رقراقة ، قدمت رئيسة وزراء الدنمارك ميته فريذركسن ، يوم الثلاثاء الماضي ، اعتذاراً رسمياً متكرراً بأسم الدنمارك ، لكل من تعرض لسوء المعاملة والضرب والاعتداء بشكل منظم ، ممن كانوا يسكنون في منزل رعاية الأولاد ( كوذهاون )  شمال كوبنهاكن للفترة من عام 1947 حتى عام 1976 . جرى ذلك في حفل رسمي دعت اليه في القصر الحكومي وحضرة الضحايا من اعضاء جمعية (أولاد كوذهاون) ، اضافة الى رؤساء أحزاب ووزراء ، وكان التأثر والحزن بادياً على الجميع . في كلمتها قالت : اني افتح الأبواب والقي الضوء أمام فصل اسود من تاريخ الدنمارك لأني أرغب بدنمارك العدالة والنمو ،   السيد باول ايريك راسموسن، أحد الضحايا ورئيس الجمعية قال في كلمة شكر لرئيسة الوزراء : هذا الاعتذار يعني تحمل الدولة المسؤولية . ولكنه من الصعب نسيان ما حدث . ودارت رئيسة الوزراء على الضحيا وعوائلهم والقت التحية عليهم بشكل مباشر وخاص . ويجدر الذكر ان الجمعية طالبت منذ سنة 2011 بالاعتذار الرسمي ، وقد رفضته الحكومات السابقة بحجة تقادم الزمن على ما حدث في تلك التجاوزات . وتضمن برنامج الفعالية زرع شجرة في حديقة القصر الحكومي كتعبير عن الاستذكار والتضامن مع الضحايا .
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-08-13-rort-mette-frederiksen-til-godhavnsdrenge-undskyld

2- مسيرة الكبرياء :
نظّمت منظمات مثليي الجنس في كوبنهاكن المسيرة الاحتفالية السنوية يوم أمس وجابت شوارع وسط كوبنهاكن للسنة 23 على التوالي ، وانتهت في حفل كبير في ساحة المدينة الرئيسية . والمسيرة هي تتويج لأسبوع من النشاطات المتنوعة تعبيراً عن الدعم والتضامن مع شريحة المجتمع هذه ، ومن هذه النشاطات دورة صغيرة لكرة القدم ، شارك فيها سياسسيون ومنهم وزير الخارجية الدنماركي . شارك في المسيرة اضافة الى المنظمات والجمعيات المعنية بأمور مثليي الجنس ، غالبية الأحزاب السياسية بشخوص قادتها الأوائل ومنهم رئيسة الوزراء ، ووزاء حاليين وسابقين ورئيس الوزراء السابق وأعضاء في البرلمان ، وكذلك المؤسسات الحكومية والخاصة وبعض السفارات ، وبلغ عددها هذا العام 180 وضمت 40 ألف مشارك ، ومنها اتحاد نقابات العمال ، منظمة العفو الدولية ، مؤسسة السكك الحديدية ، مجلس الصحة الدنماركي ، شركة ميرسك ، عدد من البنوك، جمعية ارباب الأعمال، الجيش والقائمة تطول ، للتعبير عن المساواة والتنوع والتسامح  . وحسب احصاءات العام الماضي وقف 300 الف مواطن للمشاهدة على ارصفة الشوارع ، وهناك زيادة في العدد هذا العام ، وتتم تغطية تكاليف الإحتفالية من خلال تبرعات مؤسسات ومنظمات مختلفة . وصادف هذا العام الذكرى السنوية 30 لمنح حق الزواج لشخصين من نفس الجنس ، والدنمارك هي أول دولة تمنح هذا الحق .
http://copenhagenpride.dk/#!/da/home

3- تيفولي :
احتفل متنزه ( تيفولي ) وسط مركز العاصمة كوبنهاكن يوم الخميس الماضي بذكرى 176 سنة على تأسيسه ، وهو بذلك أقدم متنزه في اوربا واصل في استقبال زواره منذ فتح ابوابه لأول مرة يوم 15 آب 1843 ، وكان أحد الزوار في اليوم الأول هو الكاتب الكبير ( ه. س. اندرسن ) الذي كتب حكاية ( ملابس الامبراطور الجديدة ) وغيرها العشرات . يعتبر تيفولي أحد أهم المراكز السياحية في الدنمارك ، وحسب قائمة مجلة تايم الأمريكية لعام 2018 لأفضل 100 موقع سياحي عالمي ، كان مركز تيفولي احد ثلاث مراكز دنماركية ضمن القائمة ، ويضم إضافة الى ألعاب التسلية المتنوعة ولكل الأعمار ، عددا متنوعاً من المطاعم والمقاهي وعددا من المسارح المغلقة والمفتوحة في الهواء الطلق ، تقدم فعاليات موسيقية متواصلة ، أهمها في مساء كل يوم جمعة والتي يصل الحضور حينها الى حوالي 30 الف متفرج . إضافة الى ان قاة التلفزيزن الثانية تبث برنامجيها (صباح الخير دنمارك) و(مساء الخير دنمارك) من مكان مخصص داخل المتنزه . وتساهم ملكة الدنمارك في تصميم الملابس والديكورات لبعض المسرحيات المخصصة للعرض في تيفولي .
https://www.tivoli.dk


حكمة اقبال
18 آب 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .