المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا


المحرر موضوع: المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا  (زيارة 506 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 480
    • مشاهدة الملف الشخصي
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي"  في بغديدا
على ھامش مھرجان الفنون السریانیة الذي أقامته المدیریة العامة للثقافة والفنون السریانیة للفترة من "9 ولغایة 11 آب 2019 في عنكاوا ونوھدرا"، عُرضت المسرحیة المونودرامیة: "سحلا بریشي- حدثَ معي" في مساء یوم الجمعة 16 آب 2019، في دار مار بولس للخدمات الكنسیة في بغدیدا.
بدأت الأمسیة بكلمة مدیر عام الثقافة والفنون السریانیة الدكتور روبین بیت شموئیل، أشار فیھا إلى "تزامن ھذا العرض مع الیوم العالمي للشعوب الأصیلة في العالم حیث أن شعبنا ھو من الشعوب الأصلیة والأصیلة في العراق، وكذلك تزامنه مع مذبحة سمیل عام 1933، مذكِّرًا بأنه لولا دماء الشھداء لما كانت ھذه المھرجانات الثقافیة، كون أحفاد الشھداء یرقصون ویمثِّلون وینشدون ویبدعون بلغتھم الأم من أجل إبراز ھویتھم ودیمومة وجودھم القومي والوطني".
وأطلق مدیر عام الثقافة والفنون السریانیة على ھذا النشاط (أي نشاط بغدیدا)، اسم الشاعر الكبیر "شاكر سیفو" الذي قدَّم للثقافة والأدب العراقي بشكل عام والسریاني بشكل خاص الكثیر، والذي یعاني من المرض دون إھتمام من المؤسسات الأدبیة والثقافیة، والحكومة العراقیة التي من واجبھا الإھتمام ورعایة المبدعین العراقیین". وشكر الدكتور روبین "القائمین على دار مار بولس للخدمات الكنسیة على تعاونھم الكبیر مع المدیریة وفرقة شمشا للتمثیل".
بعدھا قدَّمت فرقة شمشا للتمثیل المسرحیة المونودرامیة (سحلا بریشي: حدث معي) للمعد والمخرج الفنان لطیف نعمان سیاوش، وتمثیل ھدیر صباح كوندا، وساھم في المسرحیة "ادارة المسرح - مقداد جولا، ھندسة الاضاءة - دیلان خلیل خوراني، وأنس عولو، والمؤثرات الصوتیة - ریان بھنام".
وفي ختام الأمسیة دعا الدكتور نشأت مبارك الذي أدار الأمسیة إلى توزیع الشھادات التقدیریة على المشاركین في المسرحیة قام بتقدیمھا مدیر عام الثقافة والفنون السریانیة الدكتور روبین بیت شموئیل على المشاركین في العرض المسرحي.
حضر العرض القس درید بربر مدیر دار مار بولس للخدمات الكنسیة وجمع من الأدباء والكتاب والفنانین ومثقفي المدینة".