أضواء على تحليل الدكتور ليون برخو لأحدى الروائع كما يدعي


المحرر موضوع: أضواء على تحليل الدكتور ليون برخو لأحدى الروائع كما يدعي  (زيارة 2857 مرات)

غانم كني و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2889
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أضواء على تحليل الدكتور ليون برخو لأحدى الروائع كما يدعي
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

 
كتب الدكتور ليون برخو مقالا او تحليلاً كما أسماه جنابه الكريم بعنوان:
من روائع التراث المريمي لكنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية – أنشودة بصلوثا دموارختا: تحليل نقدي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,946125.0.html

وكعادته ومن باب المبالغة بما يحب، اطلق  تعبير(من الروائع) يوحي بأندهاشه، وله الحق بذلك، كما إنا لدي الحق بتفضيل ترتيلة (يا مريم يا ام الله إبنك بالمجد اتجلى) على الترتيلة التي اختارها دكتورنا العزيز، كونها اعمق بكثير وأجمل، وفوق ذلك رتلت بصوت الشماس وديغ الصافي وشتان بين هذا الصوت وصوت شماسنا الرائع ليون برخو.
بداية لا اتفق معه بتسمية لغتنا بالسريانية، ولا اتفق بنعتها لغة مقدسة، لأن الكلداني الأصيل يقر بالتسمية الكلدانية للغته الأم، ولا يقبل بأي تسمية دخيلة او مفروضة من قبل الأحتلال العربي لبلداننا، والآشوري يتبنى تعبير اللغة الآشورية وإن كانت بعيدة كل البعد عن لغة شعب آشور القوقازي الأصل، حتى وإن كان تأثير أبون ناجي على تسمية اللغة لم تكن لصالحهم.
ومن جهة أخرى، من الخطأ ان ننعت لغة بأنها مقدسة حتى لو تكلم بها ربنا، لأن ربنا نفسه خلق او سمح باختلاف اللغات، فأما جميعها مقدسة او لا، واللغة التي تكلم بها المسيح تختلف بشكل كبير عن اللغة التي تكلم بها اتباع كنيسة المشرق ومعهم السريان، أي شعب دولة سوريا فقط،، ومن لم يفهم لغة فلم الآم المسيح (The Passion of the Christ) فهو لا يعرف ماذا يعني لغة المسيح.
من جانب آخر، لو كانت اللغة مقدسة لما اندثرت أو لنقل تقوقعت على نفسها، وأصبحت  شيء من التاريخ إلا للبعض.
وإن كانت اللغة مقدسة، فهذا يعني أن الذي يتقدس بها هو الذي يعرفها فقط كما هي، وهي اهم طريق للقداسة بالمسيح.
واللغة بجسب رأيي، هي وسيلة للتفاهم وتبادل المعرفة، وأهم لغة مهما كانت، فهي مجرد لغة إن لم تفهم، فهي اسوة بباقي لغات العالم ولو نطق بها المسيح.
واللغة المقدسة هي لغة الحب فقط، أما ما نسميه بالآرامي وغيرها من التسميات، فإن كانت تحمل شتائم او استعلمت في خلافات او نطق بها من سرق  او زنا او مارس اي من الموبقات، فهي ليست افضل من غيرها على الأطلاق.
ولكي لا أطيل المقال وأجعله جريدة من 28 صفحة واملك القدرة على ذلك، سأعرج على فقرات مقاله وأحلله على عجل من امري بأقل جمل مفيدة رحمة بالقراء.
 
أين يضع المحلل النص المراد تحليله؟
كوني لست محللاً، ولست أكاديمياً، وكل مؤهلاتي الدراسية، هي اعدادية الصناعة، وقد حصلت عليها بصعوبة، لذا لن أدعي المعرفة لكني (سأحلل كقاريء بسيط تجرأ ليحلل تحليل المحلل الأكاديمي ويعارض بعض تحليلاته).
اعتقد من الأصح ان يضع المحلل النص المراد تحليله في بداية الطرح وليس في آخره، لاننا جميعا كقراء للمقال باللغة العربية، قرأنا ولم نفهم حتى وصلنا إلى ترجمة الترتيلة، ومن اهتم بالنص فعليه ان يعيد القراءة مجدداً وهذا ليس صحيحاً، لأن القاريء يفترض ان يفهم ما يقرأ حال قراءته للنص، وبدل ان يضع النص وترجمته وضع الترتيلة بعزفه وصوته!! مع وجود مشكلة كبيرة في مخارج الحروف أعافت فهم الالكلمات رفم اتقانهم لللغة!!

توطئة الدكتور برخو
ذكر في التوطئة بأن الترتيلة من روائع الأدب المريمي، وافكارها منسقة ومتماسكة ومترابطة بشكل منطقي.
ومن ثم وضع رابط الترتيلة بصوته وعزفه في فقرة مستقلة بعنوان متابعة التحليل! والعنوان غير منطقي، وشخصياً لا أنصح بسماعها والأكتفاء بقراة النص.
.
تحليله للنص
يقول الدكتور العزيز بأن (النص يبرع في توزيع الأبيات الشعرية ثيماتيا (أي أنه منظم بطريقة فكرية بارعة. وينتقل النص بين مخاطبة المؤنث والمذكر).
والمخاطبة في افي الأبيات الثلاثة الأولى هي للمؤنث (العذراء مريم). ومن بعدها تتحول المخاطبة والخطاب جذريا من المؤنث الى المذكر، حيق لم يعد موجها للعذراء بل الذي ولد من احشائها، وهو يسوع المسيح.
وبعد ابيات عدة يوجه الكاتب خطابه مباشرة الى المسيح وتبدأ الطلبات.
 
النص الذي ترجمه المحلل وتحليلي له
شخصياً ارى نفسي وأنا اقرأ الأنشودة بأنني أمام ثلاثة نصوص، نصين منهما جمعا قي وقت ما، ونص أضيف لاحقاً كي تصبح قصيدة واحدة، والمناسبة هي عيد الميلاد، لكن الترقيع جعلها تبدو وكأنها لعيد من اعياد العذراء.
على سبيل المثال ترتيلة: خوثد صليوا كبخيا: مريم دمئي كماجريا، فهي لا تقال في عيد العذراء وإنما جمعة الآلام، وترتيلة عَل بيث اللحيم وروالي، حيث تأخذ فيها مريم حيزاً مهما، لكنها لعيد المييلاد
النص الأول في الأزرق: يتكلم عن العذراء التي انجبت النور الحقيقي (أي المسيح) والذي سيصنع الكثبر لنا.
وبما أن الشعر كله موزون كما قال المحلل لكنه غير مقفى، إذن من السهل ان نحذف ونضيف بيت او ابيات، وهذا ما اعتقده في النص الثاني باللون الأحمر، حيث يتحول الخطاب إلى المسيح مباشرة، وشتان في اسلوب المخاطبة بين النصين، وهذا لا يعتبر إبداعاً على الإطلاق، بل تلصيق.
اما النص الأخير في الأخضر فهناك أحتمالين، الأول ضعيف، إذ ممكن ان يكون قد كتب مع الأول، لكن كمؤلف مستقل لا لعلاقة له بالأول إلا كونه موزون وغير مفى، وأضيف للنص الأول عن طريق خطأ مفصود/ أو فرض من قبل كاهن او اسقف لا درابة له بالأسلوب الأدبي في كتابة التأملات او الصلواة، والحقيقة النص اقرب لهما من القصيدة او الأنشودة، لكني اعتقد وهذا الأرجح، بأن النص أضيف كقفلة ذكية للقصيدة بأستعمال اول كلمتين وهي: بصلاة المباركة، ليصبح الختام جواب للمقدمة.
والنص برمته لا اعتبره اعجاز او أمراً خارقاً، وهو ليس اكثر من صلوات بسيطة وعادية جداً جداَ، شاءة الصدف ان يوثق بلحن، وأي تضخيم لها من باب المبالغة بالشيء، لا اعتبره أمراً سيئاً، بل مجرد اعتزاز من قبل الكاتب بطقسه القديم، او بصوته الرخيم
ورأيي الصريح، لو اعتبرها هذا النص عظيم وعميق ورائع، فلن يدل هذا سوى على سذاجة عقولنا التي تجعلنا نتشبع عاطفياً من خلال القديم الموروث فقط، بينما يوجد تراتيل حديثة باللغة العربية فيها من العمق الإيماني ما لا يقارن بالتراث السطحي الذي ينبهر به الدكتور ليون برخو، علماً وبحسب ما اعرفه بأن التراث الطقسي الكلداني فيه الكثير من الروائع، ولا اعرف لماذا لا يحلل الدكتور المحلل سوى السطحية منها؟ 
والأغرب من التضخيم السطحي قوله الذي صدمني:
 (أقول إن النص نموذج شعري بديع للسهل الممتنع. أي متحدث بلهجاتنا المحلية، سيستوعب أغلب النص إن حاول جاهدا استيعابه، وسيهضمه بيسر إن استخدم قاموس سرياني-عربي مثلا).
اي سهل ممتع هذا الذي على من يريد ان يفهمه ان يحاول جاهدا استيعابه، وسيهضمه بعد الأستعانة بقاموٍس!!!! معقول يا دكتور؟؟
علماً بأن القاموس الذي يقصده إسمه: قاموس كلداني عربي للمطران يوجين منا، وليس سرياني.
وقبل ان انسى، عنوان التحليل الخرافي للمحلل بالأساس خطأ، إذ لا يوجد شيئاً إسمه كنيسة المشرق الكلدانية – الآشورية، بل كنيسة المشرق التي أصبحت فيما بعد الكنيسة الكلدانية التي عادت إلى أحضان الكنيسة الكاثوليكية الأم منتصف القرن الخامس عشر، وكنيستين للأخوة الآشوريين، وكنيسة الملبار في الهند.
وأضع النص آخر المقال وليس اوله عن سابق قصد، كون كلماته بسيطة لا عمق لها، ممكن لأي شخص يعرف كيف يوزن الأبيات ان يكتب نصاً ابلغ منه واعمق.
 
بصلاة المباركة  - السلام يحل في الأرض
وبطلبات البتولة - أبناء الكنيسة ينطرون
القوة التي هبطت من العلى- قدستها وأوقفتها لجلالته
وأنجبت النور الحقيقي - والأمل والحياة للبشرية
كي يكون معنا وبيننا - كل أيام حياتنا
ليطبب السقماء والمرضى - والذين قد دخلوا بالتجربة
ويعيد الذين لا زالوا- (يرومون) في الطرقات البعيدة
 ليحل السلام في بيوتهم- ولا يدخلهم الشيطان في التجربة
والذين يجوبون البحار- يتجاوزون الأمواج (بسلام)
والذين يسيرون على اليابسة - ينجون من البرابرة
والذين يقبعون في الأسر- يتم فك قيدهم

والذين يساقون عنوة - تنبسط أساريهم برحمتك
والذين تحت سطوة الشرير- توبخه سلطتك العظيمة
والذين في درب الخطيئة سائرون- أصفح وأغفر ذنوبهم
والذين يقربون الذبائح- تقبلها لهم ألوهيتك
والذين رقدوا على أملك- أقمهم وأمنحهم الحياة بنعمتك

ونحن الذين اتكلنا -على صلاة المباركة
مريم البتولة والقديسة - والدة يسوع مخلصنا
بوساطتها نتجنب الشرير- ونتغلب على كل صنائعه
وفي يوم الدينونة - الذي يتم فيه فرز الأخيار عن الأشرار 
يكون لنا استحقاق التنعم معها - بعرس ملكوت السماء 
ونزمّر تسبحة الثالوث
- الأب والأبن والروح القدس


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2305
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : انا لستُ مختصاً بما اتيتم به ولا علم أو معرفة عميقة لي فيه لهذا سوف لا أتدخل حتى لا اخربط ثيماتيكَكُم ولكن لي ملاحظة بسيطة : ألا ترى بأن السيد ليون بعد كل هجمة للبطريرك والبطريركية وبمختلف الأساليب ودون تقديم او طرح للحلول والاسباب الحقيقية التي وصلت اليها المسيحية في الشرق يتلوها مباشرةً بترتيلة او ترنيمة من غنائه و قيثارة او كمانجته ! يا ترى ماهو هذا السر ! تحية طيبة


غير متصل David Rabi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 269
  • الجنس: ذكر
  • لستم جزءا من العالم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية واحترام للجميع..
ابدا بـِ .. المسيح يجمعنا..
كل التسميات وُجِدت لتُفرِّق. فالمجزأون تجزأوا ضمن العائلة الواحدة!. الواحد يتبع آشور والاخر يتبع كلدو!. العوائل ليست مستقرة بسبب هذه التسميات. ان كنتم تحبون التاريخ، فلا كتاب اقدم من الكتاب المقدس على الاطلاق وبقي ثابتا رغم كل العداء الذي تعرض له. يذكر: (فَقَالَ أَلِيَاقِيمُ بْنُ حِلْقِيَّا وَشَبْنَةُ وَيُوآخُ لِرَبْشَاقَى:‏ «كَلِّمْ خُدَّامَكَ بِٱللُّغَةِ ٱلْأَرَامِيَّةِ،‏ لِأَنَّنَا نَفْهَمُهَا،‏ وَلَا تُكَلِّمْنَا بِٱلْيَهُودِيَّةِ عَلَى مَسَامِعِ ٱلشَّعْبِ ٱلَّذِي عَلَى ٱلسُّورِ»٢ ملوك ١٨:‏٢٦).‏نلاحظ ان بكل وضوح في الاية اعلاه، انّ شعب آشور لم يتكلم المدعاة الاشورية، بل (الارامية).فالارامية هي لغة الشعب الاشوري تابع للملك آشور وتنسيبا له. وبابل الكلدانية ايضا لغتها هي الارامية ولا ما تدعى ( الكلدانية ). فما يسمى الاشوري والكلداني هم شعب واحد واسمه الشعب الارامي ولغتهم هي الارامية. فالاشورية والكلدانية والسريانية ليست الّا لهجات اللغة الارامية. كتابة لغتهم تختلف في النسَّب. واما في الاصل وهي مجتمعة بكتابة تسمى ( الاسترنگىلي ) اي الحروف الكبيرة الاصلية والمتداولة حاليا في ( الكوكل ). فالتسميات الكنسية الاشورية الكلدانية او الكلدانية الاشورية او السريانية الكاثوليكية اوالسريانية الارثودكسية، لم يستحدثها الا الشيطان ابليس من اجل التفرقة وزرع الفتن وليس فتنة واحدة بين اتباع المسيح!. كان المبنى كله على حجر الزاوية الرب يسوع المسيح. ولكن للأسف اصبحت الجماعات \ الكنائس لها احجار زوايامتعددة ونسوا حجر الزاوية الاصلي الذي يحمل كل البناء. الكراسي الملكية اصبحت كثيرة. وكرسي الملك الابدي أُهمِل. لا اعيب الدكتور ليون برخو، بل امدحه من اجل اجتهاده في مجال بعيدٍ عن شهادته.. المدح يستحقه على ادائه في غير اختصاصه. ولا يحتاج مدحنا فشهادته تكفي. وعلينا المدح لان المدح والتشجيع اوصل اناس لم يكن لهم اصلا عنوان، اوصلهم الى المنابر العظيمة. فالمدح لا يكلفنا شيئا ولكن يرفع شأن الممدوح.. والشيء الاخر من ناحية الترجمة. فكل مترجم له اسلوبه وبلاغته في اللغة وحسب ( فهمه الاصح ). فلننتقد بدون تحزب وحسد وانتماء... اخيرا اختم بـ ( المسيح يجمعنا ) والباقي من التسميات يفرقنا.
محبتي للجميع

ܕܘܝܕ ܪܒܝ

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 376
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخ زيد ميشو،

كان من الممكن أن تختصر مقالتك بهذه الآية:

"أمن الناصرة يمكن أن يكون شيئاً صالحا؟" يوحنا ٤٦:١


  الأخ David Rabi

ولكن ربشاقي ذاك كلم حزقيا والشعب باليهودية، ويبدو بأنه كان يجيدها بطلاقة، إذن لماذا لا يكون يهوديا أيضاً؟ أو ربما كانت لغة الآشوريين يهودية؟
لا تنس وبحسب رواية الإصحاح أيضاً، بأن ربشاقي كان قائد لخيش، وهي مدينة تقع في فلسطين، ومن البديهي أن يتكلم الآرامية واليهودية، لأن هاتين اللغتين كانتا متداولتين في تلك الحقبة وتلك البقعة، والمعروف أن الدولة الآشورية كانت متقدمة جدا سياسياً، وبالتأكيد لم تكن تفوت هذه المسألة على الملك الأشوري في إن يضع الشخص المناسب في المكان المناسب!

تحياتي



غير متصل David Rabi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 269
  • الجنس: ذكر
  • لستم جزءا من العالم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ bet nahrenaya المحترم :
الملك سنحاريب كان في ( لخيش ) مع جيشه وقواده. فارسل ثلاثة من قواده الآشوريين الذين معه في لخيش. وليسوا من سكان لخيش الى الملك حزقيا كي يسلّم اورشليم بلا قتال مع انه اعطى الجزية التي طلبها سنحاريب والقادة هم ( ترتان وربساريس وربشاقى ). اقرأ من فضلك الايات ادناه في ٢ ملوك ١٨:‏١٣- ١٧. يقول:
وَفِي ٱلسَّنَةِ ٱلرَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِلْمَلِكِ حَزَقِيَّا،‏ صَعِدَ سَنْحَارِيبُ+ مَلِكُ أَشُّورَ+ عَلَى جَمِيعِ مُدُنِ يَهُوذَا ٱلْمُحَصَّنَةِ وَٱسْتَوْلَى عَلَيْهَا.‏ ١٤ فَأَرْسَلَ حَزَقِيَّا مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى مَلِكِ أَشُّورَ فِي لَخِيشَ،‏ قَائِلًا:‏ «قَدْ أَخْطَأْتُ.‏ اِرْجِعْ عَنِّي.‏ وَمَهْمَا تَفْرِضْ عَلَيَّ أَحْمِلْهُ».‏+ فَوَضَعَ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى حَزَقِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا ثَلَاثَ مِئَةِ وَزْنَةٍ+ مِنَ ٱلْفِضَّةِ وَثَلَاثِينَ وَزْنَةً مِنَ ٱلذَّهَبِ.‏ ١٥ فَأَعْطَاهُ حَزَقِيَّا كُلَّ ٱلْفِضَّةِ ٱلَّتِي وُجِدَتْ فِي بَيْتِ يَهْوَهَ+ وَفِي خَزَائِنِ بَيْتِ ٱلْمَلِكِ.‏+ ١٦ وَفِي ذٰلِكَ ٱلْوَقْتِ نَزَعَ حَزَقِيَّا أَبْوَابَ هَيْكَلِ يَهْوَهَ+ وَٱلْقَوَائِمَ ٱلَّتِي كَانَ قَدْ غَشَّاهَا+ حَزَقِيَّا مَلِكُ يَهُوذَا وَأَعْطَاهَا لِمَلِكِ أَشُّورَ.‏
١٧ وَأَرْسَلَ مَلِكُ أَشُّورَ+ تَرْتَانَ+ وَرَبْسَارِيسَ وَرَبْشَاقَى+ مِنْ لَخِيشَ+ إِلَى ٱلْمَلِكِ حَزَقِيَّا بِجَيْشٍ عَظِيمٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ،‏ لِيَصْعَدُوا وَيَأْتُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ.‏ فَصَعِدُوا وَأَتَوْا وَوَقَفُوا عِنْدَ قَنَاةِ+ ٱلْبِرْكَةِ ٱلْعُلْيَا،‏+ ٱلَّتِي فِي طَرِيقِ حَقْلِ ٱلْقَصَّارِ ٱلرَّئِيسِيَّةِ.
.
تحياتي..

ܕܘܝܕ ܪܒܝ

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 96
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخ زيد ميشو المحترم
الذي يقرأ الترتيلة باللغة التي كتبت بها حتما سيتذوق روعتها و جمالها و براعة وزنها .

أخ بيت نهرنايا المحترم
 أطلق اليهود كلمة أرامايي (أراميين) على كل من هو ليس يهوديا بمعنى (غرباء) تماما مثل ما أطلق العرب كلمة (أعجمي) على كل من لم يكن عربيا أيضا بمعنى ( غرباء).

أخ ديفيد رابي المحترم
ربشاقى ليس إسم شخص و إنما لقب عسكري أشوري معناه قائد فرقة ( رب شاقو ܼܪܲܒܫܵܩܐ)
ربساريس أيضا لقب عسكري اشوري (رب شاريشو ܪܲܒܫܵܪܝܫܐ) معناه رئيس القاده أو قائد الجيش
تحياتي


غير متصل David Rabi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 269
  • الجنس: ذكر
  • لستم جزءا من العالم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الحبيب MUNIR BIRO المحترم ..
شلاما وايقارا
صحيح اخي لم يكن قصدي ان ترتان وربشاقى والاصح ربشاقا وربساريس هي اسماء علم. بل هي رُتب عسكرية واعظمها ( ترتان ) كما نقول وزير الدفاع اليوم اي الشخصية (الثانية) بعد الملك سنحاريب في قيادة الجيش والامة..
شكرا لك

ܕܘܝܕ ܪܒܝ

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2889
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز نيسان سمو
سؤالك صحيح .. ولا جواب عندي كوني لا استطيع ان افهم الثيمائيات المتفجرة في عقل حضرة الدكتور.
حقيقة الدكتور برخو غير موفق في اختياراته للنصوص التي يروج عنها بتعظيم مبالغ به والهالة التي ياطر بها اناشيده  ويجعل منها روائع
إحدى روائعة وقد خصصت لها مقالا كانت هرطقة وكلام فارغ المحتوى.
وهذه الأنشودة كلام بسيط جدا لا عمق روحي فيها وأفكار لا تدل على ثقافة لاهوتية
بل اقرب الى وعظة ساذجة لمدرس التناول الأول إلى طلابه


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد  زيد ميشو المحترم ،

{اولا}  سوْالك التالي الموجه ل  ليون برخو  في محله ، و لكن قبل ذلك  نساْل نحن ايضا  : " هل ليون برخو باق علئ ديانته المسيحية قبل الحديث عن الكنائس و التراث ؟! "

و هذا هو سوْالك الموجه ل  ليون برخو ~ لسهولة الرجوع اليه ~ و الذي لم يجيب عليه لحد الان :
" والسؤال: اذا كانت قناعتك بأن الفرع الآشوري باقي على مذهب الأجداد المقدس والقويم والسليم، لماذا لا تترك الكنيسة الكلدانية وتنتمي لها؟ "

{ثانيا}  نحن نرئ  ب اْن  ليون برخو " يبحث عن  معجبين " ... و لهذا استخدم تعبير " كنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية " ... و لو تراجع مقاله مرة اخرئ لتجد فقط " توجيه شكر ل المعجبين " ... !!!!!!!!!!!!


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2889
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ديفيد رابي
تعدد تسميات الكنائس ليس خطأ لو كان في إطار الموقع الجغرافي والهوية، لان الكنائس الرسولية طقوسه مختلفة بحسب هوية الشعب.
لكن الخطأ يكمن بتسميات التفرقة والانقسامات المذهبية الغير كاثوليكية، لان كنيسة المسيح هي جامعة (كاثوليكية) وليست باطريركات مستقلة كليا عن الجامعة.
اما عن التسميات المختلفة للغتنا وشعبنا، فالكل يسحب الشبكة لزورقه، ولن يكون هناك أي اتفاق اطلاقا يتبناه الجميع، وعليه علينا أن نحترم اختلاف اراءنا، والأفضل أن تتبنى تسمية الاغلب وهي الاصح، لان العراق كلداني الأصل.
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2889
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بيت نهرينايا
ارجوا ان توضح جملتك، حقيقة لم افهم القصد، ولا ننسى بان يعقوب إلى الآن لا يعرف احد قصده فأصبح مثلا.وادناه نصك:
أخ زيد ميشو،
كان من الممكن أن تختصر مقالتك بهذه الآية:
"أمن الناصرة يمكن أن يكون شيئاً صالحا؟" يوحنا ٤٦


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2889
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخ زيد ميشو المحترم
الذي يقرأ الترتيلة باللغة التي كتبت بها حتما سيتذوق روعتها و جمالها و براعة وزنها .

الاخ منير
الذي لا يعرف اللغة ويقرأ الترجمة ويستمع للأداء يمكنه أن يعرف ركاكة النص وسطحيته

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2889
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم ابو افرم
هل ليون برخو باق علئ ديانته المسيحية قبل الحديث عن الكنائس و التراث ؟! "
سؤالك صعب الإجابة عليه دون اثبات، وممكن أن أعطي انطباعي لاهميته:
من قرأ مقالاته في موقع وجريدة الاقتصادية، يدرك تماما بان ليس من أولويات الدكتور يرخو الاكتراث بالجانب الديني، ومن يقرأ مقالاته في موقع عنكاوا يستطيع أن يؤكد بأن الجانب القومي والمذهبي لا يحترمها.
وبذلك يكون الجواب على سؤالنا المشترك لماذا لا ينتمي إلى كنيسة يقول بأنها الاصح؟
هناك احتمالين:
الاول عدم وجود شيء في دين جماعة الاقتصادية فرع اسمه كنيسة المشرق
الثاني وهذا يعتمد أن كان باق على دينه، فسيكون منتمي لها قلباْ لكن رسميا لن يتهور ويفعلها بسبب حرية للنقد التي يتمتع بها في جو الكنيسة الكاثوليكية وهي الوحيدة التي تسمح بحرية الرأي.
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاْخ  زيد ميشو المحترم ،                                                         
 
ثم ، نستغرب عندما يستهل " ليون برخو " ما كتبه  باْنه  يهديه  الئ  متاْشور هو " روبين بيث شموئيل، مدير عام الثقافة والفنون السريانية في اقليم كردستان، العراق" الذي لم نسمع منه كما لم نقراْ له سوئ  الكذب  رغم انه جالس بطريقة ما علئ كرسي " الثقافة و الفنون السريانية "  حيث من خلاله  يخون كل ما يحمله هذا العنوان من معنئ  كما هو يزور كل شئ.                                                             
و التالي كان اخر  كذب  كتبه المتاْشور  روبين بيت شموئيل  في هذا الموقع ~ بمشاركة رقم 29 ~  حيث حول {شدة ع الواو} الاْمة كلها الئ متاْشورين مثله :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
"""     روبين بيت شموئيل
عضو
مشاركة: 29
ما الحل لغير المسلم أمام خيارات: إما الإسلام، وإما الجزية، وإما السيف ؟*
« في: 11:51 04/01/2019 »

د. روبين بيت شموئيل

الآشوريون المسيحيون
الآشوريون المسيحيون المعاصرون الذين يُعرفون اليوم بتسميات متعدّدة ومترادفة، مثل: السريان أو الكلدان أو الآراميين، هم مجموعة عرقية ساميّة ذات أصول إثنية واحدة . سكنت هذه المجموعة العرقية منذ زمن موغل في القدم، في بلاد النهرين، وينحدر أصلهم من حضارات قديمة في العالم القديم، أهمها: الأكّديّة والآشوريّة والبابليّة والآراميّة . لذا يؤمنون بأنهم أحفاد الآشوريين القدامى الذين بنوا حضارة عظيمة في الشرق الأوسط، والذين حكموا المنطقة قرابة ألفي عام، في إمبراطوريّة قويّة مترامية الأطراف، ضمّت شعوبًا مختلفة، وأسهمت بشكل كبير في الحضارة البشريّة. لكن نظامهم السياسي، سقط في العاصمتين: نينوى عام 612 ق.م، وبابل عام 539 ق.م. تباعًا، وفقد الآشوريون عنصر الوحدة السياسيّة فيما بينهم منذ ذلك الزمان. إلا أنّ تواصلهم التاريخي حتى اليوم والذي يمتد لأكثر من خمسة آلاف سنة، يفسّر عدم انقراضهم بسقوط نظامهم السّياسي، كما يزعم بعضهم، حيث احتفظ ورثتهم، أي آشوريو اليوم، بمعظم مقومات أجدادهم القوميّة من لغة، وعادات، وتقاليد، وتاريخ، وتراث، ومشاعر، وما إلى ذلك . وهنا نؤكد أنَّ الشعوب لا تسقط بسقوط أنظمتها السياسية، فكيف بشعب حضاري يمتلك كل الأدوات الفكرية، والثقافية، والاجتماعية، والدينية التي تعينه على التواصل في الحياة، والبقاء معطاءً فيها. وهل سقط العراق، وأنقرض الشعب العراقي، بسقوط نظامه السياسي في ربيع 2003 مثلاً ؟
... و الخ. """
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2889
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي افرام
اعتذر عن التأخير في الرد لعدم الانتباه له
انت تعتب على من لا عتب عليه، وهو الدكتور ليون برخوْ تلك الشخصية الكارهة لكل ما هو كاثوليكي وكلداني.
العتب على من جعل روبين بيت شموئيل يحاضر في كلية بابل للفلسفة واللاهوت محاضرة رخيصة بعنوان (سورما خانم.. الشخصية الآشورية المثيرة للجدل)
اسم الكلدان والترويج للاثورية هي اجندة ينفذها أساقفة وكهنة قبل الكتاب المسترزقين



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية