يوميات دنماركية 100+76


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+76  (زيارة 263 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+76
« في: 09:44 25/08/2019 »
يوميات دنماركية 100+76

1- أصغر برلمانية :
اسمها ( آكي ماتيلدا دام ) عمرها 22 عاماً ، انتخبت للبرلمان الدنماركي في حزيران الماضي عن حزب ( سيموت ) من جزيرة كرولاند ذات الحكم الذاتي . تقول آكي : يعتقدوني اني سكرتيرة شابة ، ولاحقاً يعلمون اني انا عضو البرلمان ، ومبنى البرلمان لايخيفيني ، انه مثل باقي المباني الاخرى ، ولوحة اسمي على باب مكتبي لازالت ورقة مكتوبة باليد ، كل الموظفين لديّ هم أكبر مني سناً ، ومرة جاء أحدهم والقى التحية على سكرتيري الرجل معتقداً انه هو عضو البرلمان . أضافت عضوية البرلمان مسؤولية كبيرة بغض النظر عن العمر ، لقد انهيت الثانوية وانا بعمر 17 سنة ، ويمكن القول اني طموحة ، وكنت دائماً في طفولتي قريبة من أهلي الكبار ومنهم جدتي ، ولا أدري اين أكون بعد 20 عاما لأنه لايمكن التنبوء بالحياة المستقبلية ، ولكني اعلم اني سأكون منسجمة مع نفسي واتعامل بذلك مع ما يجلبه المستقبل لي . يُذكر انها رئيسة لجنة كرولاند البرلمانية وعضو في لجنتيّ الدفاع والعدل .
https://nyheder.tv2.dk/video/ZDJzTmxrcnpiSXZJSkdqdHl2WHo1Nl9IT1B4VTNPcmI=
   
2- بدلة الوزير :
كتب وزير الأجانب والاندماج الجديد ماتيس تسفاي على الفيسبوك يوم الخميس الماضي : كلا كلا ، انا مجنون كبير ، هكذا فكرت قبل فترة . الحكاية بدأت عندما أصبحتُ وزير ، ويتطلب ذلك زيارة الملكة بين وقت وآخر ، ويتطلب ان يكون مظهري جيداً ، ولذلك صرفت مبلغ كبير لشراء بدلة ، قمصان جديدة ، حزام ، حذاء وربطة عنق حمراء . في أحد الأيام كنت في المقعد الخلفي لسيارة الوزارة وغيرّت البدلة الى بنطلون جينز وتيشيرت ، ووضعت البدلة في كيس كان بالقرب من كيس ملابس مستعلمة جمعتها زوجتي للتبرع بها الى منظمة حماية الطفل . كانت معي اوراق كثيرة وكنت في مكالمة تليفونية مهمة ، لذلك استعجلت ووضعت  كيس البدلة في الحاوية ، ولا يمكن استراد الكيس من الحاوية وقد حاولت ذلك ( لحسن الحظ لم يكن هناك مصوّر) . اتصلت مع الشركة التي تنظم جمع الملابس واتصلوا مع سائق الشاحنة التي افرغت الحاوية . وهذا الصباح ذهبت وحصلت على بدلتي من جديد . الف شكر لمنظمة حماية الطفل والعاملين في شركة تراسبورغ .
https://www.facebook.com/stemtesfaye/

3- كهرباء الهواء :
أفتتح ولي عهد الدنمارك الأمير فريذريك مع أربعة من تلاميذ المدارس يوم الخميس الماضي ، أكبر مجمع لطواحين الهواء في دول اسكندانافيا لتوفير الكهرباء من الرياح . سيوفر المشروع انتاج طاقة كهربائية بمقدار 407 ميكاواط ، اي توفير استهلاك كهرباء سنوي ل 425 الف منزل .  يتكون المجمع من 49 طاحونة هواء بارتفاع 187متر ووزن 1500 طن للواحدة ويقع بين 25-40 كيلومتر على الساحل الغربي للدنمارك . حضر حفل الافتتاح رئيسة الوزراء ووزير المناخ والطاقة الذي قال : انا مفتون جداً بأن قوة الطبيعة يمكن ان تضمن لنا مستقبلاً من الطاقة البيضاء ، والمشروع يساعد على اغلاق مصادر الطاقة السوداء من الفحم أو النفط أو الغاز ، ويقربنا من هدف الحكومة بتخفيض مستوى التلوث البيئي بمعدل 70% حتى عام 2030 . يُذكر ان دورة واحدة من احدى الطواحين توفر شحن 1317 تلفون آي فون .
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-08-22-havmollepark-abnet-leverer-strom-til-425000-husstande
 
4- بطلة العالم :
فازت الطفلة كريستينا هنركسن ( 11 عاماً ) ببطولة العالم للكاراتية وعادت الى الدنمارك وهي تحمل الميدالية الذهبية ، بعد ان فازت على منافستها ب 8 ثواني فقط . كان عليها للوصول الى النهائي مواجهة وفوز على المتسابقات من اليونان ، رومانيا ، اوكرانيا وروسيا ، وفي المسابقة النهائية واجهت وفازت على المتسابقة من كازاخستان . المدربة في نادي هولبك للكاراتيه نانه سكو قالت : انه من المدهدش انها وصلت لهذه النتيجة ، وهذا يعني ان تدريبنا لها قد أثمر . من الجدير بالذكر انها وصلت الى النهائي دون ان تسمح لمنافسيها تسجيل نقطة ضدها .  المدرب في النادي بنامين هيرماسن قال : لها قابلية كبيرة للتعلم من خلال التدريب ، وهي متواضعة بشكل كبير ، وكما قالت هي ربما كان للآخرين يوم سيء ولم يفوزوا .
https://nyheder.tv2.dk/lokalt/2019-08-21-11-aarig-vandt-guld-ved-vm-i-karate-besejrede-modstander-paa-otte-sekunder


حكمة اقبال
25 آب 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .