واشنطن تفرض عقوبات على بنك مرتبط بحزب الله


المحرر موضوع: واشنطن تفرض عقوبات على بنك مرتبط بحزب الله  (زيارة 446 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 23784
    • مشاهدة الملف الشخصي
واشنطن تفرض عقوبات على بنك مرتبط بحزب الله
جمال ترست بنك متورط في تسهيل الأنشطة المالية للجماعة اللبنانية وبتحويل اموال لأسر المفجرين الانتحاريين.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

الولايات المتحدة تعمل على محاصرة أنشطة حزب الله وتعقب شبكات تمويله

إسرائيل ترحب بالعقوبات المفروضة على البنك وتدعو دولا أخرى للقيام بالمثل
 واشنطن تفرض عقوبات على أربعة أشخاص ينقلون الأموال من الحرس الثوري لحماس عبر حزب الله

واشنطن - قالت وزارة الخزانة الأميركية إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات  الخميس على جمال ترست بنك والشركات التابعة له في لبنان لتورده في تسهيل الأنشطة المالية لجماعة حزب الله.

وقالت الوزارة إن البنك يحول الأموال لأسر المفجرين الانتحاريين.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان إن الولايات المتحدة عازمة على قطع الدعم عن حزب الله. وأضاف أن "سوء سلوك (بنك) جمال ترست يقوض سلامة النظام المالي اللبناني".

سوء سلوك بنك جمال ترست يقوض سلامة النظام المالي اللبناني

وتضع الولايات المتحدة حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية منذ 1997 وتقول إنه يهدد السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. وجمال ترست بنك تجاري عمره 50 عاما وله أفرع في مختلف أنحاء لبنان، بحسب موقعه على الإنترنت.

وقال مسؤول كبير في الإدارة للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "لدينا علاقة جيدة جدا مع مصرف لبنان المركزي ولدينا ثقة في أنهم سيتخذون الإجراء الصحيح".

وأضاف المسؤول "أن هذا يبعث برسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة جادة جدا في عرقلة النشاط الإرهابي".

لكن جمعية مصارف لبنان قالت إنها تأسف للقرار. وفي بيان نقلته وسائل الإعلام المحلية، قالت الجمعية إن هذه الخطوة لن تؤثر على القطاع المصرفي اللبناني وطمأنت المودعين بأن أموالهم في البنك ستكون آمنة.

ورحبت إسرائيل بالعقوبات التي فُرضت على البنك ودعت دول أخرى للقيام بالمثل. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان "هذا تحرك مهم يهدف إلى الضغط على إيران ووكلائها الذين يعملون ضد دولة إسرائيل".

ومن ناحية أخرى، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات أيضا على أربعة أشخاص ينقلون الأموال من الحرس الثوري الإيراني لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عبر حزب الله المدعوم من إيران.

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على نائبين لحزب الله بينهم النائب محمد حسن رعد

وكانت الادارة الاميركية فرضت في يوليو/تموز عقوبات على نائبين في حزب الله لاتهامهما بـ"استغلال النظام السياسي والمالي" اللبناني لصالح حزبهما وإيران الداعمة له، مستهدفة لأول مرة نوابا من الحزب الذي تصنفه كمنظمة "إرهابية".

وقالت وزارة الخزانة الاميركية في بيانها حينها ان العقوبات استهدفت النائب أمين شري لاتهامه بـ"استغلال منصبه الرسمي لدفع أهداف حزب الله التي تتعارض في غالب الأحيان مع مصالح الشعب والحكومة اللبنانيين"، والنائب محمد حسن رعد الذي "يواصل إعطاء الأولوية لأنشطة حزب الله وارتهان ازدهار لبنان". اضافة الى مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا.

وقال وزير المالية اللبناني اليوم الجمعة إن القطاع المصرفي لبلاده قادر على معالجة أثر العقوبات الأميركية على جمال ترست بنك وضمان أموال المودعين.

وقال الوزير علي حسن خليل على تويتر إنه "متأكد من قدرة القطاع المصرفي على استيعاب تداعيات القرار... وعلى ضمان أموال المودعين... والمصرف المركزي يقوم باللازم."
وتسعى الولايات المتحدة إلى محاصرة أنشطة حزب الله وتعقب شبكات تمويله وإيرادات مالية قالت إنها متأتية من أنشطة غير مشروعة مثل تجارة المخدرات وهو ما ينفيه الحزب المدعوم من إيران.

وكانت واشنطن قد وسعت قائمة العقوبات لتشمل ابرز القيادات في حزب الله بما يشمل أيمنه العام حسن نصرالله ونائبه نعيم قاسم وآخرون.

وكانت الخارجية الأميركية قد عرضت في السابق مكافأة مالية تصل لعشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تفضي إلى تعطيل آليات حزب الله المالية في خطوة إضافية من حزمة العقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران وأذرعها في المنطقة.