يوميات دنماركية 100+77


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+77  (زيارة 410 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+77
« في: 16:09 01/09/2019 »
يوميات دنماركية 100+77

1- ديمقراطية داخلية :
في تطور دراماتيكي ، وبعد اسابيع من نقاشات داخل حزب الفنسترا ، أكبر الأحزاب اليمنية ، أعلن رئيس الحزب ورئيس الوزراء السابق لارس لوكه راسموسن الانسحاب من منصبه في بداية اجتماع الهيئة القيادية المركزية صباح أمس السبت ، وغادر من الباب الخلفي للفندق الذي كان الاجتماع يجري فيه . وبعد ذلك أعلن نائب رئيس الحزب ووزير المالية السابق عن انسحابه من منصبه ، وعدم ترشحه لمنصب رئيس الحزب في المؤتمر الاستثنائي للحزب المقرر في 21 أيلول الحالي ، الذي سيخصص لإنتخاب رئيس ونائب رئيس جديدين . جاءت هذه النتيجة بعد ان طالبت بعض منظمات وقواعد الحزب بانسحابهما واختيار غيرهما تلافياً للخلافات التي ظهرت في توجهات كل منهما في الخط السياسي الذي يجب على الحزب اتباعه ليكون الحزب المعارض المؤهل لمواجهة الحكومة الحالية في الانتخابات القادمة .
https://www.dr.dk/nyheder/politik/lars-loekke-rasmussen-traekker-sig-som-formand-venstre

2- خفارة الوزير :
وزير الصحة ماونوس هونيكا قال في فيديو في صفحته على الفيسبوك يوم 23 آب الماضي وهو يرتدي ملابس العاملين في المستشفيات : كنت اليوم في مناوبة مسائية في مركز الطوارئ في مستشفى مدينة اودنسة ، ورافقت الأطباء والممرضات والعاملين في سيارات الاسعاف . وهذا المركز هو الأكبر في دول شمال اوربا ، ويستقبل على مدار اليوم 250 مريض بحالة طارئة ، وعلى مدار العام . التقيت بالعديد من المرضى وكان مؤثراً الحديث معهم والاستماع الى أوضاعهم ورأيهم بالمعالجة التي حصلوا عليها . ساعدتُ أيضاً في تهيئة مستلزمات خروج من انتهت معالجتهم ويمكنهم العودة الى بيوتهم . ببساطة ، كانت فرصة المشاركة في الخفارة ذات قيمة ذهبية للتعرف على الموظفين والمرضى وظروف العمل . اشكر كثيرا الممرضة كرستينا سفينسن والطبيب كلاوس راسموسن اللذان سمحا لي بالمشاركة معهم وكل زملائهم الآخرين ، واذا كنتَ احد العاملين في المجال الصحي أو مواطن ، يهمني ان اسمع رأيك ، لأنه لايمكن حل المشاكل دون الاستماع الى بعضنا البعض .
https://www.facebook.com/heunicke/

3- قطف التفاح :
شارك ولي عهد الدنمارك الأمير فريذريك يوم السبت 24 آب مع نادي العوائل التابع الى منظمة رعاية الطفل ، في رحلة عائلية لقطف ثمار الفاكهة من بساتين جزيرة فاي جنوب الدنمارك ، وبعد ذلك تم عصر التفاح المقطوف لتستلم كل عائلة عصير تفاح طازج . ولي العهد قال في فيديو على صفحة المنظمة : دائماً المشاركة معهم ممتعة ، وهذه المرة الرابعة لي ، وفي كل مرة أعود وانا أملك ثقة انه يمكن تحقيق اشياء كثيرة وصحيحة وباستمرار . اشكر منظمة رعاية الطفل ونادي العوائل . ان هذه النشاطات المحلية تعطي فرصة للعوائل ان تكون مع بعضها ويتمتع الأطفال بالطبيعة ويعملون سويا ويتم الحصول على علاقات عائلية جديدة . يذكر ان نادي العوائل هو لمن لديهم علاقات محدودة ويرغبون بالحصول على علاقات أوسع ، ويتم اللقاء مرة واحدة في الشهر ، وتوجد فروع لهذا النادي في عموم مدن الدنمارك .
http://kongehuset.dk/foto-video/paa-udflugt-med-red-barnet-til-fejoe

4- امتداح عالِ :
أمتدح كثير من السياسيين المتحالفين والمعارضين وعدد من المحللين السياسيين ، ومتابعين على وسائل التواصل الاجمناعي ، رئيسة وزراء الدنمارك ميته فريذركسن على طريقة ادارتها الأزمة التي افتعلها الرئيس الامريكي ترامب في الأيام الماضية . بدأت الحكاية عندما أعلن ترامب رغبته بزيارة الدنمارك يومي 2-3 أيلول . ثم اعلن انه يرغب بشراء شبه جزيرة كروندلاند في القطب ، وهي تتمتع بحكم ذاتي ولديها عضوّين في البرلمان الدنماركي . رئيسة الوزراء اعلنت ان هذا الطلب غير ممكن ، وهو سخف ، ولن يكون في جدول المباحثات ، وهي ليست معروضة للبيع وسكانها من يقرر مصيرها . رد ترامب بالغاء الزيارة ووصف رئيسة الوزراء بانها (مقززة ) مثلما وصف هيلاري كلينتون وغيرها سابقاً ، وردت هي انها لاتدخل في حرب كلمات معه . دعم موقفها رئيس الوزراء السابق الذي قال انه لم يوجه احد له الدعوة لزيارتنا ، وقال احد المحللين انها أول من أقعده في مكانه . وبجهود دبلوماسية عالية المستوى جرى اتصال تلفوني بينهما قال ترامب بعد ذلك انها سيدة لطيفة .
https://nyheder.tv2.dk/udland/2019-08-23-mette-f-bliver-rost-til-skyerne-for-diplomatisk-mestervaerk

 
 

حكمة اقبال
1 أيلول 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .