سليمان شفيق: هناك تراث مسيحي منقول للعربية


المحرر موضوع: سليمان شفيق: هناك تراث مسيحي منقول للعربية  (زيارة 225 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 34425
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سليمان شفيق: هناك تراث مسيحي منقول للعربية

سليمان شفيق المفكر القبطي
عنكاوا دوت كوم/جريدة الدستور /مونيكا جرجس

قال سليمان شفيق المفكر القبطي لـ"الدستور"، إنه لا يختلف أن هناك " تراث مسيحي منقول للعربية، أو كتب بالعربية، بل وإن هناك مسيحيين عرب.

وأضاف: إنما الخلاف فيما طرحه الراهب سمير خليل اليسوعي، في أن الأقباط المسيحيين عرب، وأن ذلك ينسحب علي الدراسات التي يتبناها مركز تابع للكنيسة القبطية الأرثوزكسية التي تمثل الاغلبية من المسيحيين".

وتابع: أن الكنائس القبطية الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية، كانت قبطيتها توأم ملتصق مع عقيدتها، تخطت تلك هوية لخلافات العقيدية من جهة، بل وسبق لاهوت الوطن والهوية لاهوت العقيدة، كما أن الكنيسة الرومانية، حافظت علي تلك الخصوصية وهناك ما يسمى بالمجمع الشرقي، كما أن الأساقفة والمطارنة الأقباط الكاثوليك يحافظون علي الهوية والطقس القبطي ويمنعون التداخل بين الطقوس اللاتينية والكاثوليكية الأخرى والطقس القبطي، مشيرًا إلى أن الكنيسة الإنجيلية كنيسة مشيخية روحيا، وعقائديا، إلا أنها لا تربط بينها وبين الكنيسة الامريكية من حيث الهوية وتؤكد على أنها قبطية انجيلية.

وأضاف "شفيق" قائلا انا لست ضد دراسة التراث المنقول للعربية للمسيحيين سواء اقروا بعروبتهم او كانوا عرب اللسان ولكن بكل المعايير العلمية الاقباط المسيحيين ليسوا عربا كما يدعي الراهب سمير خليل، وتراثهم حتي ظهور اعتماد اللغة العربية في القرن العاشر من قبل البطريرك غبريال بن تريك.


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية