المحرر موضوع: معلومات فريدة ومثيرة عن طائر البومة - المفترس الهوائي  (زيارة 3405 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Karim Metawaa

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
للبومة مكانا بارزا ومهماً جدا في عالم الطيور، وهو من الطيور الجارحة القليلة المُكيّفة تماماً مع عتمة الليل، وفي الحروف القليلة التالية نستعرض مجموعة معلومات لطيفة لربما تقرأها لاول مرة.

للبوم عيون مجنونة تماماً
طير البوم له عيون غريبة ثابتة في جمجمته لا تتحرك ابداً ولكن ما يتحرك صديقي القاريء هي رأسه التي لديها قدرة دوران تصلُ ل 270 درجة، وهذا ما يُعطي البومة رؤية مجهرية وتركيز أكبر على  فرائسها.
البوم آكل للحم البشري
يعود تاريخ نسبة البومة إلى أكل لحم البشر إلى قيام نوع من البوم يُسمّى بالبومة القرناء الكبيرة، بافتراس بعض الانواع الأصغر حجماً منها من البوم طبعاً مثل البوم الصياح و البومة المخططة، وهذه الانواع الأصغر حجما في طريقها للزوال بسبب تتبع الأنواع الأكبر حجماً لها وافتراسها، ولا يعرف العلماء سبباً حقيقاً لهذه الظاهرة حتى الآن.
علاقة البوم بالبشر
اختلف الناس واختلفت معتقداتهم، فالمصريون القدماء مثلا اعتبروا البومة رمزا للحكمة، في حين ان البعض اعتبرها رمزاً للشر والخراب في كل مكان، وعادةً ما يتم ربطُها بالسحر والشعوذة وكلّه كلام فارغ، وعلى النقيض، قام البعض بتربية البوم وتعليميه الصيد، فكانت تصطاد الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والثعالب.
لدى البوم شهية واسعة
قد يظنُ أغلبنا هنا ان طائر البومة تقتاتُ على الفئران والأرانب فقط، ولكن ما سيُدهشُك أكثر هو ان البوم النسر نوع من اكبر الطيور الصيادة في العالم وأشدها شراسة، وتقوم هذه البومه باستهداف الأسماك التي تُماثلها في الحجم، وفي أحد التقارير الغريبة نوعاً ما نشر أن أحد البوم النسر قام بمُهاجمة أحد الذئاب، كما تقوم باقتناص الثعالب الصغيرة والغزلان والكلاب والقطط المنزلية كذلك.
تُعرف البومة بالمفترس الهوائي الصامت
ما يُميّز البومة عن باقي الطيور في الطيران هو قدرتها على طيران صامت تماماً بدون إحداث أي صوت، ويرجع السبب في ذلك إلى الإمكانيات والخصائص التي يمتلكها ريش البومة، والتي تعمل على تكسير الهواء المتدفق إليها بشكل مذهل، مما يعمل يجعل من الصعب على من حولها سماعها وتنقّض بهذه الالية على فرائسها في هدوء، ولا تعرف الفريسة حتى مالذي يجري.