المحرر موضوع: مؤتمر التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس أنهى أعماله بانياسكو: أحمل الى مسيحيي لبنان والشرق رسالة تشجيع  (زيارة 596 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي


الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام - أنهى مؤتمر التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس أعماله بجلسة ختامية شارك فيها رئيس هيئة المجالس الأسقفية الكاثوليكية في أوروبا الكاردينال انجيلو بانياسكو، الذي وصل الى الديمان آتيا من زيارة تضامن مع كنائس سوريا في حلب، واستقبله النائب البطريركي العام على المنطقة المطران جوزف نفاع.
وبعد جولة له في محيط الكرسي البطريركي في الديمان وحديقة البطاركة اطلع خلالها على منظر الوادي المقدس كاملا بأبرز معالمه، انتقل الى "بيت الذاكرة والاعلام"، مكان انعقاد المؤتمر ليختتمه بكلمة مكتوبة قال فيها: "شرف كبير لي أن أشارك في هذا المؤتمر، الذي يؤكد أن الوادي المقدس لم يمت كأنه مدفن، بل هو مستمر حيا، مدرسة حياة تقوم على الإيمان الذي لا يزال يحيي ضمائرنا الفردية، ويحيي شعوبنا المهددة بأخطار العولمة واستباحة الهوية. إن تاريخ هذا الوادي يتصل اتصالا مباشرا بقراءة متكاملة لكل تاريخ الخلاص، وبدون هذه القراءة لا يمكن ان نستشرف آفاق المستقبل. ولذلك نحن واثقون بأن رياح العلمنة لا يمكنها ان تميت الزرع الذي غرسه الله في العالم. ومع هذا الوادي تتأكد مقولة أن المسيحيين يحملون الهم ويعرفون المعاناة ولكنهم لا يفقدون الامل ولا يحبطون، لان الشر لا يمكن ان يكون أقوى من الخير".

وأضاف بانياسكو: "أنا فرح جدا برابطة قنوبين للرسالة والتراث، التي أسستها البطريركية المارونية سنة 2000، وأوكلت اليها أمر البحث عن سبل استعادة تراث الوادي المقدس في حياتنا المعاصرة، وعن سبل المحافظة عليه بأنماط الحياة المعيوشة. وأنا واثق من أن هذا العمل الثقافي الروحي يتيح عودة الى ينابيع هذا التراث، عودة حج ديني، وعودة سياحة دينية، وكلاهما تتيحان لأصحابهما الخروج من هذا الوادي بحالة تجدد ونقاء. فالعائد الى عمق هذا الوادي يكتشف ذاته ويصالحها ويتكامل مع آخرين من ثقافات مختلفة، ويلتقي بالآخر المطلق الذي هو الله. وهكذا يتحول هذا الوادي درب اللقاء بالله".

وختم محييا المبادرة الى هذا المؤتمر ومشاركة البطاركة فيه، وقال: "من هنا أوجه الى كل المسيحيين في لبنان والشرق رسالة تشجيع ودعوة لهم لكي يعودوا الى أعمق الأعماق حيث الله في هذا الوادي المقدس، وحيث الصدى الدائم لصوته تعالى منذ القدم يسأل آدم: أين أنت؟ والجواب عن هذا السؤال هو بمقاربة واقعنا المعاصر بمنطق الإيمان المسيحي".

بعد ذلك قدم للكاردينال بانياسكو مجسم شعار المؤتمر، على أن تذاع التوصيات النهائية غدا السبت.