المحرر موضوع: معرض فني في تلكيف ضمن مشروع المتابعة والدعوة لتنفيذ الخطة الوطنية العراقية لقرار مجلس الامن الدولي 1325  (زيارة 780 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 909
    • مشاهدة الملف الشخصي
معرض فني في تلكيف ضمن مشروع المتابعة والدعوة لتنفيذ الخطة الوطنية العراقية لقرار مجلس الامن الدولي 1325
عنكاواكوم – تلكيف – لؤي عزبو
تحت شعار (المراة و الامن و السلام ) اقامت جمعية نساء بغداد وبالتعاون مع قائممقامية قضاء تلكيف , المعرض الرابع في نينوى في مبنى القايممقامية يوم السبت 21 ايلول ,
ضمن مشروع (المتابعة والدعوة لتنفيذ خطة العمل الوطنية العراقية لقرار مجلس الامن الدولي 1325) وبدعم من هيئة الامم المتحدة للمرأة وصندوق المرأة للسلام والانسانية ,الذي يجسد قضايا المرأة ودورها الانساني في المجتمع لتحقيق الامن والسلام .بحضور المهندس باسم بلو قايممقام قضاء تلكيف وعدد من ممثلي الدوائر الرسمية ومنظمات المجتمع المدني .
واجتمع الحاضرين في قاعة القايممقامية حيث القيت عدة كلمات بدأها المهندس باسم بلو واكد فيها : ان الحكومة المحلية في قضاء تلكيف داعمة ومساندة لكل القضايا التي تخص المراة التي هي نصف المجتمع  .
واضاف : هناك الكثير من العادات والتقاليد التي تعيق المراة ان تكون انسانة شريكة للرجل في نفس الحقوق والحريات . فاذا كانت تعاني من كبت نفسي وتتعرض للعنف فذلك ينعكس في تربيتها لذلك يجب التركيز على شقين الاول سن القوانين التي تحمي المرأة وتعطيها حريتها وحقوقها والاخر التوعية المجتمعية .
وزاد "بلو" مثل هذه اللقاءات والنشاطات والمعارض مهمة جدا للتوعية ,واليوم ايضا نحتاج توعية الرجل بحقوق المراة .
ثم القت السيدة ميسون البدري (عضو تحالف القرار 1325) كلمة تمنت فيها عودة النازحين الى ديارهم واكدت ان المراة لتاخذ حقوقها تحتاج الى دعم من الرجل وهم شركاء بالحياة ( الرجل والمراة ) , وتمنت تشجيع الفتيات لاكمال تعليمهن الجامعي , ثم اعطت نبذة مفصلة عن قرار مجلس الامن 1325هو حول المراة والسلام والامن الذي تم اعتماده في 13 تشرين الاول عام 2000 , ويركز على دور النساء في منع النزاعات وحلها ومفاوضات السلام والاستجابة الانسانية واعادة الاعمار بعد انتهاء النزاع واهمية مشاركة المراة في لجان السلام والامن  وهو قرار ملزم لجميع الدول ومنها العراق .
ثم بعدها تم افتتاح المعرض الذي  تضمن اعمال فنية في مجالات الرسم والاعمال اليدوية والازياء الشعبية لقرى المنطقة .حيث كانت مشاركات  من مناطق تلكيف وتللسقف ومجمع شارية والشيخان وبيبان وبعشيقة والقوش .

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية