المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+80  (زيارة 113 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 187
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+80
« في: 09:44 22/09/2019 »
يوميات دنماركية 100+80

1- حماية المناخ :
ضمن الحملة العالمية للدعوة لحماية المناخ الدولي ، ومطالبة قادة دول العالم الذين سيجتمعون في مؤتمر حول المناخ في الامم المتحدة يوم غد الأثنين ، شارك شباب الدنمارك في 18 مدينة دنماركية مع الشباب في 150 بلداً حول العالم يوم الجمعة الماضي في الاضراب عن الدوام المدرسي وفي التظاهرة العالمية لتحقيق قوانين محلية وعالمية لحماية مستقبل المناخ الدولي للأجيال القادمة . أنطلقت التظاهرات في استراليا واستمرت خلال يوم الجمعة حول مدن العالم من الفليبين الى اوغندا والدنمارك ، وتوّجت في نيويورك حيث ألقت الناشطة السويدية كريتا تونبيرغ ذات ال 16 عاماً كلمة في المتظاهرين ، وهي من اطلقت مبادرة حملة الشباب العالمية هذه . من الجدير بالذكر ان الحكومة الدنماركية الجديدة ، وبالاتفاق مع أحزاب اليسار في مذكرة التفاهم المشتركة ، قد وضعت هدف تخفيض نسبة التلوث البيئي في الدنمارك بنسبة 70% حتى عام 2030 .
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-09-20-born-og-unge-pa-gaden-fra-skanderborg-til-bangkok

2- غابات جديدة :
للمرة الأولى في تأريخ جمع التبرعات عبر برنامج تلفزيوني خاص ، نظّمت منظمة حماية الطبيعة وقناة التلفزيون الثانية مساء يوم السبت 14 أيلول برنامج بث مباشر لجمع التبرعات لزراعة اشجار جديدة في مناطق مختلفة من الدنمارك ، بهدف المساهمة في الحملة الوطنية لحماية الطبيعة والمناخ الدوليين ، ومساهمة في خطة الحكومة تخفيض التلوث البيئي بنسبة 70% حتى عام 2030 . جرى تقديم البرنامج من منطقة غابات قريبة من العاصمة وتضمن فقرات موسيقى وغناء اثناء استقبال تبرعات المواطنين عبر التلفون بواقع 20 كرونة لكل شجرة . ماريا جيردنك رئيسة المنظمة قالت بعد ان  شكرت كل من دعم الحملة : الآن علينا البدء بالعمل للحصول على غابات جديدة في الدنمارك ، مشيرة الى استمرار امكانية التبرع مستقبلاً . المبالغ التي تم جمعها خلال البرنامج بلغت ما يكفي لزراعة 914 ألف و233 شجرة .
https://livsstil.tv2.dk/2019-09-14-danmark-planter-traeer-saa-mange-traeer-samlede-danskerne-ind

3- حملة البلاستك :
57 الف من التلاميذ والطلبة من 94 من أصل 98 مدينة في الدنمارك سيشاركون في مشروع بحثي جماعي لأول مرة على مستوى البلد ،  لتحديد خارطة الأماكن التي توجد فيها تجمع للتلوث بسبب البلاستك المرمي في الطبيعة ، وكذلك سيقوم الطلبة بفرز انواع البلاستك وتحديد نوعيتها . الباحث كريستيان سوبورغ من جامعة روسكلا قال : ان نتائج البحث ستكون مفيدة على الصعيد والوطني والعالمي ، والبحث سيفيد الطلبة أيضاً للتعرف على التلوث البيئي من خلال مشاركتهم في تنظيف الطبيعة . الطالبة ناتاليا هانسن من الصف الثاني متوسط قالت : عندما يرى المرء أكوام البلاستك امامه ، سيفهم ان التلوث البيئي بسبب البلاستك هو مشكلة كبيرة . يذكر ان مركز مارينا بلاستك سيقوم بجمع بيانات البحث الجماعي وتحليلها ، والتي من المتوقع ان تظهر في كانون الثاني من العام القادم .
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-09-16-57000-born-og-unge-undersoger-plastik-i-naturen

4- خدمة مجانية :
أعلنت شركة القطارات الداخلية في منطقة العاصمة كوبنهاكهن ( دي أس بي ) عن تقديم خدمة مجانية خاصة لحاملي بطاقات النقل الشخصية الشهرية المحددة  للمناطق المرقمة بين 1-99 ، تسمح لهم بالتنقل المجاني على كافة خطوط النقل الخاص للمناطق الاخرى غير الموجودة في البطاقات ، خلال عطلة نهاية كل اسبوع ، من بداية صباح  يوم السبت حتى نهاية يوم الأحد ، ولغاية 29 كانون الأول القادم . ويمكن لحامل الرسالة اصطحاب شخص آخر معه مجاناً أيضاً ، وطفلين أثنين بعمر 12 عاماً فما دون . ولمن برغب باستخدام هذه الخدمة عليه ارسال رسالة تلفون نصيّة الى رقم محدد ، وتصله البطاقة عبر التلفون ، وكذلك يقوم الشخص المرافق . لسكنة الدنمارك التفاصيل في الرابط .
https://www.tv2lorry.dk/artikel/dsb-til-gruppe-af-kunder-koer-gratis-med-s-tog-i-weekenden-resten-af-aaret


حكمة اقبال
22 أيلول 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .