المحرر موضوع: مطالبة باعتبار ذكرى الاستفتاء مناسبة وطنية ومسؤولون كورد يعاتبون المجتمع الدولي  (زيارة 481 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 24028
    • مشاهدة الملف الشخصي
مطالبة باعتبار ذكرى الاستفتاء مناسبة وطنية ومسؤولون كورد يعاتبون المجتمع الدولي

شفق نيوز/ طالبت كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني يوم الاربعاء رئاسة برلمان اقليم كوردستان اعتبار ذكرى استفتاء الاستقلال من كل عام مناسبة وطنية.

وقال رئيس الكتلة اوميد خوشناو في مداخلة له خلال جلسة برلمان الاقليم انه "من الناحية الواقعية يوم 25 من شهر ايلول اصبح مناسبة وطنية، وكوردستان بشرائحها كافة تحتفل به".

واضاف ان قرار الاستفتاء تمت المصادقة عليه داخل البرلمان، ونطالب رئاسة البرلمان ان تكون ذكرى الاستفتاء يوما وطنيا لشعوب كوردستان.

من جهتها قالت رئيسة البرلمان ريواز فائق ان اعضاء البرلمان اذا كانوا يرغبون ان تكون هذه الذكرى يوما وطنيا فلا يوجد اي مانع في اعداد مشروع قرار بهذا الشأن.

و قالت فائق في كلمة لها بهذه المناسبة افتتحت بها الجلسة ان "المجتمع الدولي وبعضا من اصدقاء الشعب الكوردي في الوقت الحاسم اداروا ظهورهم لنا وتركونا وحيدين".

واضافت ان "حق تقرير المصير حق طبيعي وازلي لأي شعب من شعوب العالم".

في غضون ذلك قال سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني محمد الحاج محمود يوم الاربعاء ان شعب اقليم كوردستان عبر عن رأيه في استفتاء الاستقلال رغم معارضة العالم بأسره.

وقال الحاج محمود في كلمة له خلال تجمع بمناسبة ذكرى الاستفتاء، ان "أمتنا كانت دائما مناضلة ومضحية ومضت، ولم تبالِ بما قاله العالم بأسره من اجل التعبير عن رأيها ولكي تثبت حقها القومي وترسخ العدالة داخل المجتمع للفئات كافة".

واستدرك القول "لكن تبيّن ان المصالح مرتبطة بالدول أكثر من الشعوب"، مضيفا "نريد ان نستقل على ارضنا ومع شعبنا".

واجرى الاقليم يوم 25/9/2017 استفتاء الاستقلال مع إظهار نتائج إدلاء الغالبية العظمى من الأصوات بنسبة تجاوزت 93%، لصالح الاستقلال ونسبة مشاركة بلغت 72%.