المحرر موضوع: أسباب تسرب المياه وكيفية اكتشافها  (زيارة 73 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حمزه هلال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
من الأمور البديهية في مجال السباكة، أن أي تسرب مائي يحدث من أية مواد سباكة في الجدران، قد يسبب مشاكل كبيرة؛ ولهذا تعد مقاومة التسربات عند بداية ظهورها أمرًا مهمًا، وفي هذه المقالة سوف نرصد لكم أهم العلامات التي تدل على وجود تسرب، وأسبابه، بالإضافة إلى الالات التي تكشف عن مكانه دون تكسير.
وبإمكانك التسوق والحصول على أفضل مواد سباكة بالرياض بجودة فائقة وبسعر تنافسي خلال متجر بن ظفرة الإكتروني.

فكرة مهمة لاكتشاف التسرب في أقل وقت وبأقل جهد
سوف يظهر في الفقرات التالية، أن أسباب التسربات المائية كثيرة ومتعددة، كما أنها من الممكن أن تكون داخل الجدران؛ ولهذا تعتبر فكرة استخدام الأدوات الحديثة للكشف على الجدران وتحديد مكان المشكلة التي تسببت في التسرب المائي من أفضل الأفكار المتاحة.
 خصوصًا أن البحث عن مكان التسريب دون استخدام مثل هذه الأدوات، يكلف مزيجًا من الوقت والجهد، بالإضافة إلى التكلفة المالية، حيث سيكون العامل مضطراً لتكسير أجزاء من واجهة التجارة الخارجية لمعاينة مواد سباكة المياه الداخلية من مواسير وغيره، وتحديد مكان التسريب واصلاحه.
 وقد تتسبب هذه العملية في تدمير أجزاء كبيرة من الجدار في حال لم يتم اكتشاف المكان المراد بسرعة، وهو ما قد يتسبب أيضًا في تحطيم أجزاء من الجدار بعيدة عن المنطقة المصابة، وكل هذه المشكلات يمكن تجنبها باستخدام أدوات حديثة يمكن أن تساعد في اكتشاف موضع التسرب، وتاليًا نورد بعضًا من هذه الأدوات.

مواد سباكة حديثة لاكتشاف التسربات بدون تكسير:
•   أجهزة قياس الضغط: وهي التي تستخدم عن طريق توليد ضغط في المواسير، ومن ثم اكتشاف الموضع المصاب.
•   الكاميرا الحرارية.
•   الميكروفون الأرضي، ويستخدم في المساحات المحدودة على وجه الخصوص.
•   أكوا فون: ويعمل عن طريق ضغط أنابيب المياه الساخنة والباردة.
•   أجهزة الحقل الكهرومغناطيسي.
•   أجهزة الذبذبات الترددية: وتستخدم هذه الأجهزة عن طريق إرسال تردد داخل مواد سباكة المياه، ومراقبة الترددات من خلال شاشة مخصصة لذلك، ومن ثم اكتشاف مكان التسريب.

أسباب تسرب المياه :
1.   تلف كامل أو جزئي في مواد سباكة الحمام والمطبخ، بما  يشمل المحابس والمواسير والصنابير على وجه الخصوص، وكذلك تلف تمديدات الصرف الصحي، ومن أكثر ما يؤدي إلى تلف هذه المواد، الاستخدام الخاطئ في عمليات الفتح والغلق، أو صعف الخامات وقلة الجودة.
2.   في حالة حدوث أي شروخ أو تصدعات في المواسير تم إهمالها أثناء تركيب السباكة، والتي تتفاقم مع الاستخدام ومرور الوقت، وبالتالي تسبب تسربات مائية.
3.   عدم وجود طبقة عزل مائي قوية في الجدران التي تتعرض للمياه كثيرًا، مثل جدران المطبخ والحمام.
4.   استخدام نوعيات سيئة من السيراميك أو البلاط خصوصًا بلاط الجدران، أو ترك فواصل بين قطع السيراميك؛ مما قد يسمح مستقبلًا بتسرب المياه إلى الجدران عن طريق الدخول بين قطع السيراميك.
5.   استخدام مواد سباكة سيئة الجودة؛ وهو الأمر الذي قد يتسبب في تلف هذه الأدوات بسرعة، بل وتأثيرها على أدوات أخرى في نفس المكان وزيادة سرعة تلفها، أو إلحاق عطل بها على أقل تقدير، ومن بين النتائج السلبية للاستعانة بالأدوات سيئة الجودة أنها قد تؤدي في وقت لاحق لتسريبات مائية في الجدران أو الأرضيات.

أما علامات وجود تسرب مائي فتتمثل في النقاط التالية:
1.   ارتفاع أرقام الاستهلاك التي يحصيها العداد، وبالتالي ارتفاع تكلفة الفاتورة بشكل غير متوقع وغير معقول؛ وهو ما يتسبب عن تسرب خفي للمياه.
2.   ظهور المياه على الحوائط أو الأسقف أو حتى الأرضيات بشكل غير متوقع، وغير مبرر.
3.   أحيانًا يصل الامر إلى شقوق وتصدعات في جدران المبنى.
4.   قد يكون صوت المواسير الغريب والمخيف ناتجًا عن تسرب مائي.