المحرر موضوع: بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حول استخدام العنف ضد المتظاهرين العراقيين  (زيارة 625 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حـميد مراد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
    • مشاهدة الملف الشخصي

بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 حول استخدام العنف ضد المتظاهرين العراقيين


تتابع الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ومن مكان الاحتجاجات في بغداد والمدن العراقية الاخرى التظاهرات التي تطالب بالحقوق المشروعة والتي ضمنها الدستور العراقي والمواثيق الدولية ومنها ما ينص على حق التظاهر ووجوب حمايتها من قبل الاجهزة الامنية الحكومية.   

حيث انطلق المتظاهرون في ساحة التحرير ببغداد .. وساحة الحبوبي في مدينة الناصرية .. وساحة المجسرات في النجف الاشرف .. وشارع التحدي في مدينة الديوانية .. فضلا ً عن تظاهرات في مدن البصرة والكربلاء والعمارة وديالى وواسط .. للمطالبة بالإصلاحات العامة في البلاد وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكلهم وفي مقدمتها توفير الخدمات الاساسية وفرص العمل وانهاء حالات الفساد الاداري والمالي.

ورغم الاجراءات المتشددة التي قامت بها الاجهزة الامنية في قطع الطرق المؤدية الى ساحات التظاهر، الا ان الاعداد الكبيرة المشاركة اجبرتها على التراجع فقامت باستخدام القوة والاشتباك مع المواطنين واطلاق العيارات النارية والغاز المسيل للدموع والماء الحار الى جانب الاعتداء على العاملين في مجال الصحافة والاعلام واعتقال العديد من المتظاهرين .. وادى العنف الى مقتل عدد من المتظاهرين منهم " محمد حبيب الساعدي - ومرتضى صادق المحمداوي - وحسن محمود الفرطوسي  " وجرح المئات من المتظاهرين في عموم المدن العراقية منهم اربعون منتسبا ً من القوات الامنية.

ان الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تدعم حقوق المتظاهرين وتطالب بإيقاف استخدام العنف ضدهم، ومعالجة هذا الملف المزمن والمستمر منذ (16) عام والعمل بإرادة عراقية حقيقية لحل المشاكل واطلاق سراح جميع المعتقلين، وفتح تحقيق شامل من قبل الحكومة وتقديم من اطلق النار الى القضاء .. كما تدعو الجمعية العراقية المتظاهرين الى عدم الاشتباك مع القوات الامنية او الاعتداء عليهم، والمحافظة على سلمية التظاهرات وعلى الممتلكات العامة والخاصة.


الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
2/ تشرين الاول/2019