المحرر موضوع: كيف يرى مسيحيو العراق الحراك الجماهيري الذي تشهده المدن العراقية  (زيارة 1459 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف يرى مسيحيو العراق  الحراك الجماهيري الذي تشهده المدن العراقية
عنكاوا كوم –خاص
بينما اكتفت الاحزاب والمؤسسات المعنية باصدار بيانات  بشان ما تشهده المدن العراقية من مظاهر احتجاجات تطالب بتغيير الوضع في البلد بتوفير الخدمات ومنح العاطلين فرص للعمل  اضافة للاهتمام بالواقعين الاقتصادي والخدمي  باشر مسيحيو العراق سواء في داخل الوطن وخارجه بدعم تلك الانتفاضة من خلال بوستات تؤيد ما يقوم به المحتجون  عبر وسائل التواصل الاجتماعي..
  وكان رئيس الوزراء العراقي قد بين في خطاب متلفز  عرض في وقت متاخر من ليلة الخميس الماضية  ابرز توجهات الحكومة  لتلبية مطالب المجتجين اذ اشار إلى عدم وجود حلول سحرية لكل مشاكل البلاد خلال سنة واحدة “لان الارث قديم وثقيل”.. مشددا بالقول “أني اتحمل قيادة دفة البلاد في هذه المرحلة الحساسة  ووعد عادل عبد المهدي بالعمل على اصلاح المنظومة السياسية للبلاد وشدد على المتظاهرين بضرورة عدم السماح للغة التصعيد ان تعلو في اجواء حساسة غير آمنة.
وفيما دعا المتظاهرين لعدم الالتفات “إلى دعاة اليأس ودعوات العودة إلى الوراء”، لافتا إلى أن “بعض الشعارات المرفوعة كشفت عن محاولات لركوب المظاهرات وتضييعها”، وأن التصعيد في التظاهر “بات يؤدي إلى خسائر وإصابات”.
وتعهد بأن حكومته لن تعد “وعودا فارغة أو تقدم حلولا ترقيعية”، مؤكدا ضرورة إعادة الحياة للمحافظات واحترام سلطة القانون، وأشار إلى أن “الخيارات الأمنية كحظر التجول لا غنى عنها فهي كالدواء المر”.
وطالب عبد المهدي مجلس النواب “بإجراء تعديلات وزارية بعيدا عن المحاصصة السياسية”، وقال “اتفقنا مع مجلس القضاء على إطلاق المحتجزين ممن لم يرتكبوا أعمالا جنائية”، معربا عن أسفه لنجاح البعض في “إخراج المظاهرات عن مسارها السلمي
وكان حزب أبناء النهرين قد اصدر  تصريحا حول التظاهرات الشعبية في العراق معربا عن اسفه  بانه  رغم سلمية التظاهرات التي انطلقت ومشروعية مطالبها فقد قوبلت باستعمال مفرط للقوة من قبل القوات الأمنية التي استخدمت خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي والحي لتفريقها، ما أدى إلى سقوط ضحايا عدد من الشهداء ومئات الجرحى.
وافصح الحزب في تصريحه الذي تلقى (عنكاوا كوم ) نسخة منه  بان رؤيته بشان التظاهرات
أنها مطالب مشروعة تماما وتدخل ضمن أبسط الحقوق الإنسانية والخدمية لأي شعب، فضلا عن تثمينه للطابع الوطني الخالص لهذه المظاهرات التي شارك فيها أبناء الشعب العراقي بملء إرادتهم دون أي تحزب وبعيدا عن أي صورة من صور الطائفية المقيتة التي حكمت العراق وتسببت في تخريبه منذ عام 2003 حتى اليوم:
واختتم تصريح حزب ابناء النهرين تاكيده على ضرورة استمرار سلميتها والحفاظ على هذه السلمية من خلال عدم التعرض للمنشآت العامة والخاصة والقوات الأمنية مع الحذر كل الحذر من تسييسها وتوظيفها من قبل جهات هي في الحقيقة سبب من أسباب هذا الواقع المرير. وبالتالي تأييد الحزب الكامل لهذه الوقفة الشجاعة لأبناء الشعب وللمطالب المشروعة للمتظاهرين الذي هم في غالبيتهم من الطبقات المسحوقة جنبا إلى جنب مع نخب الأكاديميين والمثقفين ومن باقي شرائح الشعب العراقي، وذلك من أجل الخلاص من هذا الواقع المرير المؤدي إلى استمرار الخراب في هذا البلد بدلا من بنائه.
 
بينما اصدر المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية الخميس   بيانا  حول المظاهرات التي تشهدها المحافظات العراقية احتجاجا على الوضع الذي يمر به العراق، مبينا تاييد الحركة .
‎ للمتظاهرين في التعبير عن مطالبهم ومعاناتهم كحق دستوري وبالاساليب السلمية، وبحسب البيان الذي اطلع عليه (عنكاوا كوم ) ايدت الحركة مطالب المتظاهرين المشروعة، ونناشدهم باخذ الحيطة والحذر من المندسين الذين تجاوزوا واعتدوا على القوات الامنية وتعرضوا على الممتلكات الخاصة والعامة، وبالتالي يسعون لتحريف وجهة التظاهرات ومطالبها المشروعة ليتم استغلالها لمآرب سياسية اجهاضها في الأخير، مما ادى الى سقوط ضحايا وجرحى من المتظاهرين والقوى الامنية. كما ونناشد القوى الامنية لتحاشي استخدام القوة المفرطة، مطالبين الحكومة الاستجابة السريعة للمطالب المشروعة والتخفيف من معاناة العراقيين، عبر توفير فرص العمل والعيش الكريم، وتوزيع الثروات الوطنية بصورة عادلة.
اما صفحة يدا بيد من أجل عنكاوا على موقع التواصل الاجتماعي فلم تكن بعيدة عن الحراك الذي شهدته الشوارع العراقية  اذ اكدت وقوفها مع الشباب العراقي المنتفض بوجه الفاسدين و العملاء لنيل الحقوق و استعادة كرامة الوطن و المواطن بعدما تمعن الظالمين في ظلمهم و شرهم.
واضافت الصفحة  بان شباب عنكاوا يقفون اجلالا أمام غيرة و شجاعة الشباب العراقي في بقية المحافظات و وقوفهم ضد الظلم و الطغيان الذي كتم على أنفسنا جميعا مختتمة بان
عنكاوا حالها حال بقية المناطق العراقية المنكوبة. أهلها يعانون ما يعانيه اقرانهم من أبناء الشعب العراقي من الاجحاف و سلب الحقوق و الاستيلاء على اراضيها و فرض الجزية على أهلها.
 
من جانبها  اصدرت منظمة حمورابي لحقوق الانسان بيانا بالمناسبة اكدت من خلاله  على اهمية اتخاذ الحكومة  الاجراءات الكفيلة  باحداث اصلاح جذري في البنية الاقتصادية والخدمية ..
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية