المحرر موضوع: وزارة الخارجية الأمريكية: الأقليات في ايران يواجهون معاناة قاسية  (زيارة 365 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 34702
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وزارة الخارجية الأمريكية تفند الدستور الإيرانى

عنكاوا دوت كوم/الهيئة الوطنية للاعلام مصر/د. محمد سيف الدين
 أعلن "براين هوك"، المبعوث الأمريكى الخاص بإيران، عن بث سلسلة من "الفيديوهات"، لتحليل "الدستور الإيرانى"، حيث نشر الموقع الرسمى لوزارة الخارجية الأمريكية الناطق بالفارسية على شبكة المعلومات الدولية یوم الجمعة 4 أكتوبر الفيديو الأول عبر وسائل التواصل الاجتماعى.

وقد خصص هوك الفيديو الأول عن المادة (13) من الدستور الإيرانى، التى تتعلق بوضع الأقليات الدينية فى البلاد، حيث أشار خلال هذا الفيديو إلى أن دستور الجمهورية الإسلامية تم التصديق عليه فى ديسمبر عام 1979، ووعد الخمينى فيه الشعب الإيرانى بالحرية والسلام والنجاح، ولكن هذا الشعب لم يشهد تحقيق هذه الوعود، وشهد بدلاً منها ظلماً وقمعاً ونظاماً عدائياً دائم التناحر مع جيرانه. كما أشار هوك إلى أن الشعب الإيرانى قد شهد مستوى معيشة لا يمكن أن يعتبرها أحد مرفهة، حيث توجد مسافة كبيرة بين الوعود الواردة فى الدستور الإيرانى والواقع الذى يعيشه الإيرانيون.

وذكر هوك خلال هذا الفيديو: "نبدأ بالمادة 13 من الدستور الإيرانى، التى تقول: إن الإيرانيين الزردشتيين واليهود والمسيحيين وحدهم الأقليات الدينية الذ‍‍ین يتمتعون بحریة ممارسة شعائرهم الدينية فى إطار القانون، ويبتون فى أحوالهم الشخصية وتعاليمهم الدينية تبعاً لشعائرهم.. ومع ذلك لا يتمتع المسيحيون واليهود والسنة والبهائيون والزردشتيون وسائر الأقليات الدينية فى إيران بالحقوق الأساسية التى تتمتع بها الأغلبية الشيعية، كما يتم  إدانة أصحاب العقائد وجلدهم واعتقالهم بصورة دائمة". 

وأضاف هوك: "ولكن الأسوأ من كل هذا، أن أوضاع أصحاب الأقليات الدينية التى لم يُعترف بها رسمياً مثل البهائيين وسائر الأقليات الأخرى، يواجهون معاناة قاسية، ومن بينها الحبس والتعذيب والتهديد وحتى القتل، بسبب معتقداتهم، وحالياً تم اعتقال عشرات البهائيين وحبسهم بشكل تعسفى بسبب أدائهم لمراسمهم الدينية".

وقال هوك فى نهاية هذا الفيديو، مشيراً إلى الفيديو التالى الذى من المقرر نشره قريباً: "إن التاريخ الثرى لإيران هو فخر للشعب الإيرانى، وعار على الجمهورية الإسلامية".


http://www.ankawa.org/vshare/view/11544/usadar-farsi/
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية