المحرر موضوع: احتفال منح جائزة ارام للاْدب الارامي السرباني لعام 2019 للشاعر عبدالمسيح بسي  (زيارة 115 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


احتفال منح جائزة آرام للأدب الارامي السرياني لعام 2019


احتفل المركز الآرامي الثقافي يوم الأحد 6/10/2019 بمنح جائزة آرام السنوية للأدب السرياني في صالة كنيسة العذراء في منطقة تينستا بمدينة ستوكهولم للشاعر القدير ومعلم اللغة السريانية الشهير الملفونو: عبدالمسيح بسي عن ديوان شعره المطبوع " ܡܐܡܖ̈ܘܢܐ " ميمرونهِ" اي القصائد الصغيرة الذي نشره قبل شهور.
وقد أصدر الاديب والشاعر والمعلم عبدالمسيح بسي لغاية اليوم أربعين كتاباً باللغة السريانية. وانتج ادباً سريانياً رفيع المستوى خلال مسيرته الادبية.
فبعد ان انهى دراسته في المدرسة الاكليركية التي بلغت حوالي العشر سنوات في خمسينات القرن الماضي، قام بتعليم السريانية في المدارس السريانية في الحسكة وبيروت وحلب بالإضافة إلى جامعة حلب.

وقد حضر احتفال تسليم جائزة آرام عدد كبير من ممثلي المؤسسات والمنظمات الآرامية السريانية والمهتمين بالأدب السرياني الآرامي ولجنة معلمي اللغة السريانية في السويد وممثلين عن لجان كنائس الطوائف السريانية في ستوكهولم وسودرتاليه وبعض الكهنة الافاضل.

تخلل الحفل كلمات مؤثرة عن تاريخ وحاضر ومستقبل اللغة السريانية الكلاسيكية، وشجعت جميع المؤسسات على العمل الدؤوب لنشر اللغة بين اجيال المستقبل، وتطوير الادب السرياني والإرتقاء به ليواكب الأدب العالمي.
كما تخلل الحفل بعض الاغاني السريانية القومية والثقافية تناولت محبة اللغة والارض والشعب غنتها المطربة السريانية الكبيرة سينا ماروكي والمغني الشاب راني شمعون. وقدمت المطربة سينا اغنيتين سريانيتين: " ܐܘܚܒܝܒܐ ܚܒܝܒܐ" اوحابيبو حابيو" و "ܟܪܚܡܢܐ ܐܘܚܒܝܒܝܕܝ " كرحمونو اوحابيبيدي"، كانت قد صدرتا في بداية سبعينيات القرن الماضي وهما من تأليف الشاعر عبدالمسيح بسي والحان الموسيقار الكبير نوري اسكندر الذي بدوره كان حاضراً في حفل تكريم صديقه القديم.

ثم القى الشاعر عبدالمسيح بسي كلمة سريانية بلغية عن اللغة السريانية وتاريخها واهميتها. وتحدث عن علاقة اللغة السريانية الكلاسيكية باللغة الارامية المحكية والفروقات التي بينها. كما نوّه الى ضرورة تطوير اللغة السريانية ونقلها الى الاجيال القادمة. وبعدها القى قصيدة جميلة بالسريانية الكلاسيكية من ديوانه الشعري الجديد حوَت صور شعرية جميلة وافكار جديدة حول المحبة.
وبعدها تم تسليمه جائزة آرام للادب السرياني من قبل لجنة المركز الارامي الثقافي.
وفي نهاية الاحتفال قامت جميع المؤسسات الارامية السريانية الحاضرة وهنأت الملفونو عبدالمسيح بسي على جهوده المميزة في حقل اللغة السريانية الآرامية متمنياً له دوام الصحة والاستمراية في الانتاج الادبي السرياني .
ثم جلس جميع الحاضرين معا حول مائدة العشاء على شرف المحتفى به الشاعر عبدالمسيح بسي.

وللجميع الشكر
المركز الآرامي الثقافي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=3021949514488542&set=pcb.3021981927818634&type=3&theater