المحرر موضوع: حميد مراد لقناتي الفلوجة وقناة آي نيوز الفضائية : الحروب والتهميش وعمليات الخطف والقتل ادت الى تناقص اعداد الشعب المسيحي في العراق  (زيارة 1345 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حـميد مراد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
    • مشاهدة الملف الشخصي
حميد مراد لقناتي الفلوجة وقناة آي نيوز الفضائية :
الحروب والتهميش وعمليات الخطف والقتل ادت الى تناقص اعداد الشعب المسيحي في العراق


التقت قناتي الفلوجة وقناة آي نيوز الفضائية " I NEWS HD " بسكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان حميد مراد حول اسباب تناقص عدد ابناء الشعب المسيحي في العراق من مليون ونصف في اواخر الثمانينات الى 300 الف في الوقت الحاضر.

في البدء اكد على ان الرقم المذكور هو تخمين لكون لا توجد احصائية دقيقة بإعداد المكونات وعموم الشعب العراقي .. واوضح معاناة هذا المكون الاصيل في البلاد والاسباب التي ادت الى تناقصهم بشكل مخيف، والذي يؤشر الى وجود محنة يعيشونها مع الاهمال الواضح من قبل جميع الاطراف العراقية، الى جانب عدم جدية الحكومة في معالجة قضاياهم والاجراءات كانت ضعيفة.

كانت في مقدمة هذه الاسباب :
1- حرب الخليج الاولى والثانية.
2- العنف والقلق والتهميش والتعالي والمضايقة في وظائفهم واعمالهم.
3- سوء الاوضاع الامنية.
4- عمليات التهديد والخطف والابتزاز وجرائم القتل التي تعرضوا لها بعد عام 2003 .. واشار كذلك الى الاعتداءات التي تعرضت لها الكنائس والمزارات والاديرة والتي بلغت (167) اعتداءا ً منها (35) في فترة احتلال داعش.
5- نكبة داعش في عام 2014 التي كانت سببا ً في مغادرة (130) الف نسمة من مناطقهم التاريخية في مدينة الموصل وسهل نينوى، وبعد تحريريها عاد من 40 الى 45% فقط من العدد المذكور اعلاه والعدد المتبقي لا زال في المناطق التي نزح اليها، والقسم الاكبر غادر الى دول المهجر.


الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
14/ تشرين الاول/2019
www.ihrsusa.org