المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+84  (زيارة 253 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+84
« في: 10:30 20/10/2019 »
يوميات دنماركية 100+84

1- حرية الرأي :
أعلنت الشرطة ان 90 مواطن دنماركي حصلوا على تعويض نقدي مقداره 20 ألف كرونة لكل شخص ، بسبب منع الشرطة لهم من ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي ، كانوا قد تظاهروا أمام مبنى البرلمان من اجل دعم استقلال اقليم التبت في العام 2012  أثناء زيارة الرئيس الصيني ، وفي وقت استقباله من قبل الملكة  ورفعوا فيها اعلام التبت ، وحينها قام بعض افراد الشرطة بسحب الأعلام منهم . قرار التعويض جاء بعد صدور اعلان لجنة التحقيق الخاصة التي أقرت ان افراد الشرطة قد تجاوزوا الحدود وقاموا بتدخلات غير قانونية خرقت الحقوق الاساسية للمواطنين . ولازال عمل الحقوقيين وخبراء التقنيات والمحققين مستمر في تدقيق تصرف الشرطة ، ومن يتحمل مسؤولية هذه الخروقات .
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-10-18-90-borgere-har-faet-erstatning-i-tibetsag

2- إحياء القلب :
يصادف في 16 اكتوبر اليوم العالمي لاعادة تنشيط القلب من خلال الاسعافات الاولية وكذلك جهاز ( الصعقة الكهربائية ) وهو جهاز متوفر في الدنمارك منذ سنوات في الشوارع العامة وفي مراكز التسوق وفي الدوائر الحكومية والخاصة والاندية وفي كل مكان تقريباً ، ويستخدم لمنح المريض الذي يصاب بحالة توقف القلب امكانية اعادة تنشيط القلب لحين حضور سيارة الاسعاف . والجهاز سهل الاستعمال ويمكن لمن يرغب الحصول على دورة في الاسعاف الأولي مجاناً . جرى الاحتفاء بهذا اليوم من خلال فعاليات متنوعة وعديدة في كل انحاء الدنمارك وشارك فيها الأطفال أيضاً بسبب عطلة الخريف ، والهدف هو لتذكير المواطنين بوجوب التدخل لإنقاذ حياة من يتعرض لمثل هذه الحالات ، وشارك في الفعاليات أكثر من 10 آلاف مواطن . يذكر ان هناك تطبيق على التلفونات تتيح لمن هو مشترك فيه استلام اشارة بالحاجة لتقديم المساعدة في مكان قريب ، ونتائج هذه المساعدات ناجحة .
https://genoplivning.dk/hjertestarterdagen/

3- يوم المشردين :
احياءً لليوم العالمي لمكافحة الفقر الذي اقرته الامم المتحدة ان يكون في يوم 17 تشرين أول ، وكما في كل عام منذ 1998 جرى تنظيم ( يوم المشردين ) في الساحة الرئيسية لمدينة كوبنهاكن ، وكان شعار الاحتفال لهذا العام هو ( للتشرد وجوه عدة ) . تضمن الحفل فقرات ترفيهية وموسيقى وكذلك دوري صغير في كرة القدم . حضر الكثير من المشردين من مناطق مختلفة ، ورغم ان ظروفهم قد تكون محزنة ، ولكنهم كانوا في مزاج احتفالي ، كما جرى كما في كل عام تقديم ( جائزة المشردين ) للمنظمات التي تقدم المساعدات لهم ، وحصل عليها هذا العام ( مقهى كلارا ) وهو مكان يوفر المبيت للنساء والرجال ، واستلم الجائزة المسؤولة عن المكان السيدة أيفر بايكال ( محافظ سابق ) . يذكر ان مدينة كوبنهاكن خصصت مبلغ 700 الف كرونة سنوياً في ميزانية العام القادم لتقديم المساعدة لهم . تجدر الاشارة الى ان القانون والدولة يمكنها توفير السكن اللائق ، لكنهم يفضلون العيش بهذه الطريقة .
https://www.tv2lorry.dk/artikel/stor-festdag-i-dag-hjemloese-helt-saerlig-natcafe-haedret-med-pris
 
4- تبرع خاص :
دعت وزيرة الثقافة جوي مونسن ( 39 عاما ) وبعد ولادتها طفلتها الأولى ، والتي اتضح ان الطفلة متوفية قبل ذلك ، دعت في صفحتها على الفيسبوك الى انه بدلاً من ارسال باقات زهور لمواساتها بفقدان الطفلة ، الى التبرع لجمعية ( الأطفال الرضع المتوفين ) ، وهي جمعية تعني برعاية العوائل التي تفقد اطفالها الرضع . دعوة الوزيرة لاقت استجابة كبيرة من الكثير من المواطنين بلغ عددهم أكثر من 1500 مواطن ومؤسسة ، وتبرعوا بمبلغ وصل الى 200 ألف كرونة . مديرة الجمعية برجيتا هورستن قالت : ان ذلك يعبر عن تفهم المجتمع للحزن الكبير عندما يفقد المرء طفل رضيع ، وعندما نستلم مبلغ تبرع كبير كهذا ، يعني اننا سنقدم يد المساعدة المجانية لرعاية أكثر للعوائل .
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-10-14-donationer-til-minde-om-joy-mogensens-datter-runder-200000


حكمة اقبال
20 تشرين أول 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .