المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+85  (زيارة 410 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+85
« في: 09:45 27/10/2019 »
يوميات دنماركية 100+85

الحملة السنوية لجنع التبرعات لمكافحة السرطان :

- للسنة التاسعة على التوالي أنهت قناة التلفزيون الثانية بالاشتراك مع جمعية مكافحة السرطان ، اسبوع حملة تبرعات لمكافحة المرض وتطوير أبحاث العلاج ومساعدة المرضى وعوائلهم اثناء وبعد فترة المعالجة الطبية المتنوعة ، ضمن حملة واسعة شملت جميع انحاء البلاد والكثير من قطاعات العمل والدراسة عبر فعاليات ومبادرات ، فردية وجماعية عديدة ومتنوعة انتهت يوم امس السبت بحفل تلفزيوني مباشر لإستكمال حملة التبرعات عبر مسابقات للحصول على جوائز قيمة مثل سيارات حديثة ورحلات سفر وغيرها ، وكذلك استلام تبرعات المواطنين والمؤسسات من خلال مكالمات تلفوينية ، حيث قام باستلام مكالمات المتبرعين عدد من الشخصيات العامة السياسية من بينهم رؤوساء أحزاب ووزراء وأعضاء برلمان ، وشخصيات ثقافية ورياضية واعلامية اخرى . بلغ اجمالي التبرعات نهاية الأمسية أكثر من 145 مليون كرونة . .https://play.tv2.dk/programmer/livsstil/serier/knaek-cancer/indsamlingsshow-del-2-201137/

2- طوّر فريق من الأطباء والباحثين في مستشفى مدينة اودنسه الجامعي طريقة جديدة لفحص القولون ، قبل وبعد استئصال الأورام السرطانية في القولون ( الأمعاء الغليظة ) بديلاً عن الفحص المتعارف عليه عبر الناظور والذي يكون مؤلم للمريض عادة . تتلخص الطريقة الجديدة بابتلاع المريض كاميرا صغيرة تشبه كبسولة الدواء وتقوم بارسال صور حيّة من داخل القولون عبر تطبيق بلوتوث ، ويقوم جهاز كومبيوتر وعبر برنامج خاص بفرز هذه الصور الكترونياً وتشخيص الحالة الموجودة ، على خلاف الصور التي يوفرها الناظور والتي تحتاج الى فرز يدوي . الكاميرا تسهل أيضاً رؤية وجود جيوب ليصار الى ازالتها قبل تحولها الى اورام سرطانية . الكاميرا الصغيرة تستطيع ارسال 60 الف صورة ويجري العمل لإنجاز برنامج كومبيوتر يقوم بعزل الصور التي لا يحتاجها الطبيب للتشخيص .
https://play.tv2.dk/programmer/magasiner/serier/go-morgen-danmark/ny-kamerapille-kan-opdage-tidlig-tarmkraeft-200716/

3- يعمل فريق من الباحثين في مستشفى مدينة اوغوس التعليمي على تطوير طريقة جديدة لتحليل الدم تساعد على اكتشاف مبكر عند الإصابة بمرض السرطان ، وكذلك للتحقق من وجود خلايا سرطانية جديدة لمن اجريت لهم عمليات استئصال سابقاً . البروفسور كلاوس اندرسن قال : اجرينا تجارب على 600 شخص لغاية الآن والنتائج مشجعة وجيدة ، ولذلك حصلنا على دعم مالي من منظمة مكافحة السرطان من خلال التبرعات التي يقدمها الناس للمنظمة ، ونتوقع الإنتهاء في شهر كانون الثاني القادم  لتعميم استخدامها على باقي المستشفيات في الدنمارك وعالمياً , واضاف ستساعد الطريقة الجديدة باختصار الوقت والتكاليف لتشخيص وجود المرض ، وكذلك ستساعدنا على تحديد مكان وجود المرض في الجسم  أفضل من طريقة الاشعة والسونار الحالية .
https://play.tv2.dk/programmer/magasiner/serier/go-morgen-danmark/ny-blodproeveteknik-kan-afsloere-kraeft-tidligere-200649/

4- من جديد نظّم برنامج مسابقات ( محبي الرقص ) والذي يبث بشكل مباشر مساء كل جمعة وبدون جمهور عام ، نظّم حلقة الجمعة الماضية في المسرح الملكي وسط كوبنهاكن وبحضور جمهور عام امتلأت به طوابق ومقصورات المسرح ، ضمن الحملة السنوية لجمع التبرعات لمكافحة السرطان . وجرى استضافة ثلاثة ممن اصيبوا بمرض السرطان ، تسابقوا فيما بينهم  ، مع راقصين متخصصين ، لغرض جمع تبرعات اضافية . من بين الثلاثة الشابة شارلوته مورتنسن والشاب تايس نيبورغ والسيدة بتينا يورنسن وتحدث الثلاثة للتلفزيون في اليوم التالي عن مراحل المرض معهم ، وعن رغبتهم في اظهار ان الحياة مع مرض السرطان هي ليست فقط آلام وحزن ، بل يجب المحافظة على الأمل وشجاعة تحمل الألم والتمسك بالحياة .
https://play.tv2.dk/programmer/magasiner/serier/go-morgen-danmark/et-liv-med-kraeft-er-ikke-kun-et-liv-med-sorg-201116/


حكمة اقبال
27 تشرين أول 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .