المحرر موضوع: دورة مكثفة عن فن الإتيكيت في المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية  (زيارة 416 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 489
    • مشاهدة الملف الشخصي
دورة مكثفة عن فن الإتيكيت في المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية
أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية دورة مكثفة عن (فن الإتيكيت ودوره في الأمور الحياتية والعلاقات الاجتماعية)، لموظفيها حصرًا، بإشراف الاستاذ صباح بويا سولاقا عضو مجلس محافظة أربيل، على قاعة متحف التراث السرياني بعنكاوا لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من 20/10/2019.
في اليوم الأول قدّم الدكتور روبين بيت شموئيل مدير عام الثقافة والفنون السريانية الاستاذ المحاضر صباح بويا سولاقا وما ستحمل محاضراته من إضافات معرفية ثرة على الصعيد الاجتماعي والوظيفي، كسلوك وثقافة وتعامل الشخص مع المجمتع المحيط به.
بعدها رحب السيد صباح بويا سولاقا بالحضور وقدم شكره الى المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لإستضافته. واوضح المحاضر أهمية معرفة الإتيكيت في الحياة الاجتماعية والوظيفية والتعبير عن النفس بصورة لائقة ومهذبة، ثم عرّف المحاضر بان الإتيكيت هو فن راق وممتع من فنون الحياة الجميلة وان العمل به يجنب الكثير من الاحراج في التصرف، فالكل يتقنه ولكن البعض لا يعرف قواعده وقد يرجع سبب ذلك الى البيئة والقناعات الشخصية التي تختلف من شخص إلى آخر، قائلا: إن من قواعد الإتيكيت هي الموضوعية والمرونة والتواضع.
في اليوم الثاني 21/10/2019، تحدث المحاضر عن إتيكيت دبلوماسية إلقاء التحية والطريقة الصحيحة لالقائها، فكل شعب من شعوب العالم له تحية خاصة به، كمثال على ذلك ان اليابان لهم تحية وهي إنحناء الجسم للأمام، وفي أوروبا المعانقة وفي الخليج مصافحة الانف للانف. وتطرق المحاضر الى ان أعظم قبلة وأصدقها هي قبلة الأم لأبنها التي تعجز كلمات العالم عن وصفها لأنها تعكس الحقيقة كلها.
وفي اليوم الثالث 23/10/2019، اعطى الاستاذ صباح بويا سولاقا، امثله على الاماكن العامة كتواجد الشخص في المطاعم وما هي الآداب والإتيكيت الواجب إتباعها، وكذلك في المطارات كإتباع إرشادات وتعليمات موظفي المطار والمعلومات المدونة في بطاقة السفر.
وفي ختام اليوم الثالث تم توزيع شهادات تقديرية لموظفي المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بكل تفرعاتها وأقسامها (متحف التراث السرياني، المكتبة السريانية) الذين حضروا واستفادوا من مخرجات هذه الدورة المهمة في تطوير وتنمية السلوك الوظيفي والثقافي بعامة، من قبل الاستاذ صباح بويا سولاقا والدكتور روبين بيت شموئيل.