المحرر موضوع: طب الجلد التجميلي في محاضرة لمطرانية السريان الكاثوليك .. حقن البوتكس وتحذيراتها.  (زيارة 390 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 34705
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

طب الجلد التجميلي في محاضرة لمطرانية السريان الكاثوليك .. حقن البوتكس وتحذيراتها.

عنكاوا دوت كوم - الجماهير - الحسن سلطانة

أقامت مطرانية السريان الكاثوليك محاضرة علمية بعنوان طب الجلد التجميلي .
و بين الدكتور إلياس حجار اختصاصي التجميل أن البوتوكس يستهدف العضلات في الجزء العلوي من الوجه ليمنع انتقال الأوامر إلى العضلات مما يؤدي إلى ارتخاء العضلة وعدم حركتها ويجب ان يكون الممارس ملماً بتوزع عضلات الوجه لذلك يجب الا يتم الحقن الا بأيدي. اختصاصي جلدية أو طبيب خبير ويتطلب ظهور تأثير حقن البوتوكس مدة تترواح بين 72 - 24 ساعة ، ويدوم البوتوكس لمدة ستة أشهر حسب نوع المادة وجودة المواد المحقونة .
وهناك حالات استطبابات عدة والتي يستخدم البوتوكس فيها كحالات الحول و الحالات العصبية ( الشقيقة ) و تشنج العضلات وفي حالات الامراض البولية ( المثانة والسلس البولي ) .
كما يستخدمه أطباء الجلدية لعلاج فرط التعرق عند المرضى إضافة إلى الاستعمالات التجميلية لإزالة تجاعيد الوجه التعبيرية التي تؤدي تدريجياً إلى ظهور تجاعيد سكونية في الوجه تظهر في حالة الراحة التي تعتبر إحدى مظاهر الشيخوخة الجلدية ومنها : خطوط العبوس ورفع الحاجب وخطوط قدم الغراب وخطوط حول الأنف وخطوط التدخين ما حول الفم .

ومن الحالات التي يمنع استعماله فيها :
حالات الحمل والارضاع ، والإنتان في موقع الحقن والحساسية تجاه البوتوكس أو الألبومين الذي ينحل فيه ، وكما يجب عدم تناول أسبرين قبل 72 ساعة من الحقن .
وأشار الدكتور حجار إلى إجراءت ماقبل الحقن التي تشمل المعانية ماقبل الحقن وهي ضرورية واساسية ليطلع المريض على كل المعلومات الضرورية هو هذا الإجراء ويطلع على التكلفة المادية للدواء ، كما يجب أخذ صورة للمريض في وضعين هما وضع الراحة و وضع تقلص العضلات المستهدفة للحقن ، وليتعرف إلى كيفية طريقة الحقن لافتاً إلى أن يكون الدواء محفوظ بدرجة حرارة _5 مئوية لأن الحرارة تفسد الدواء ويجب عدم رج الدواء وتجنب حدوث رغوة بالمحلول الذي سنخدمه للحقن .
ويتم اختيار مكان الحقن ويوضع ثلج عند الحقن على مكان الحقن ويتم الحقن بوضعية الجلوس .
ومن تعليمات مابعد الحقن عدم فرك المنطقة المحقونة باليد لمنع انتشار البوتوكس على مناطق أخرى و عدم النوم على الوجه والامتناع عن التمارين المجهدة في يوم الحقن والابتعاد عن حرارة الشمس .
أما الأختلاطات تكاد شبه معدومة أذا كان من يقوم بالحقن طبيباً خبيراً فيمكن أن يحدث احمرارا أو تورم يخف بعد ساعة ويزول أو ازرقاق الجلد أو مايسمى بنزف وعاء ويمكن تجنبه بوضع الثلج مكان الحقن ويكون الحقن لفترة ستة أشهر .
وتطرق الدكتور حجار إلى الحديث عن استخدام المواد المالئة في التجميل :
حيث يستخدم حقن المواد المالئة بشكل عام لتعبئة الضمورات الجلدية والهدف منه إعطاء الجلد مظهراً أكثر جمالاً .
وذكر الدكتور حجار أن منصفات المادة المالئة التي تستخدم في حالات التجاعيد السكونية أن تكون المواد المستخدمة جيدة غير مخرشة وغير محسسة وغير مسرطنة ومن استخدماتها مسح وإزالة التجاعيد التي تظهر عند الابتسام وتصحيح الندب العدية لحب الشباب ، و زيادة حجم الشفاه والخدين وإعطاء الوجه أكثر شباباً .

وهي طريقة لتجميل الوجه دون الجراحة
ويستقلبها الجسم ويعود الجلد إلى وضعه قبل الحقن ولا يسبب ترهل الجلد ابداً .
ومن أنواع المالئات الأكثر استعمالاً بأعتبارها مواد آمنة وتدوم لفترة تترواح بين 12 -6 أشهر والتي تستقلب من قبل الجسم وتطبق على التجاعيد الصغيرة ونفخ الشفاه .
وتستخدم طريقة الدهن الذاتي وهي من الطرق الممتازة حيث يتم جمع الدهن واستخدمه بعد غسل الدهن المجموع ويعاد حقنه تحت الجلد ويتم امتصاصه بنسبة تترواح بين 60 - 40 من المادة المحقونة.
ومن الاختلاطات التي قد تحدث تورم خفيف بعد الحقن ، أو ازرقاق وتكدم يزول بفترة تترواح بين 5 - 2 أيام .
ونوه الدكتور حجار إلى استخدام الميزوتيرابي الذي يستخدم لنضارة الوجه ومن استخدامتها إزالة تصبغات جلدية والكلف ، و إزالة ترهلات الجلد الخفيف ، و إزالة التجاعيد الناعمة تحت العين وإزالة تجاعيد الوجه ، و يعالج موضوع تساقط الشعر ومناطق السيلوليت .
أدارت المحاضرة مارية كبابة.
رقم العدد ١٥٨٤١
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية