المحرر موضوع: إتحاد النساء الآشوري يحضر نشاط إتحاد الأدباء والكتاب السريان بمناسبة يوم الصحافة السريانية  (زيارة 165 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Nohadra Toma

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 135
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إتحاد النساء الآشوري يحضر نشاط إتحاد الأدباء والكتاب السريان بمناسبة يوم الصحافة السريانية
الإتحاد/أربيل
بمناسبة يوم الصحافة السريانية والذكرى ١٧٠ لصدور أول صحيفة سريانية (زهريرا دبهرا ) ،أقام إتحاد الأدباء والكتاب السريان والمكتب السرياني في إتحاد الادباء العام ،يوم الجمعة الأول من تشرين الثاني ٢٠١٩ نشاطا وعلى قاعة  فندق عنكاوا بالص في عنكاوا.
 بعد الترحيب بالحضور استهل البرنامج بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الصحافة السريانية والكلمة الحرة ،بعدها جاءت كلمة رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان السيد روند بولص وكلمة الإتحاد العام لادباء العراق /المكتب السرياني تلتها برقية نقابة صحفي كوردستان  وبرقية نقابة صحفيي العراق، أدارت البرنامج الاكاديمية اقداس عبدلله والاديب نوئيل جميل.
 تلتها الجلسة الاولى وتضمنت محاضرتين الاولى (المشهد الصحفي والاعلامي في سهل نينوى) للاعلامي بهنام شماني، والثانية تحت عنوان ( اضواء على مجلة سبروثا ) للباحث ملكو خوشابا وتخلخلت الجلسة مناقشات ومداخلات وادار الجلسة الاديب بطرس النباتي.
 اما الجلسة الثانية فتضمنت ايضا محاضرتبن، الاولى (صحافتنا القومية بين الصمود والضمور ) للاكاديمي ايفان جاني ، والثانية(نظرة الصحافة العراقية لمحنة شعبنا خلال حقبة الداعش وبعد التحرير) للاعلامي سامر الياس .
ويذكر انه تم اصدار أول صحيفة سريانية في اورميا بايران بتاريخ ١/ ١١/ ١٨٤٩ على يد نخبة من مثقفين الغيارى والمخلصين لامتهم من ابناء شعبنا ، من الكتاب والادباء والمفكرين وبالتعاون مع الارسالية الامريكية . استمرت هذه الصحيفة بالصدور لمدة  ٦٩ عاما ، تخللتها فترات توقف عن الصدور لظروف قاهرة ولقرارت جائزة توقف عن الصدور تماما في عام ١٩١٨ بسبب اندلاع الحرب العلمية الاولى. وهي صحيفة رائدة في المنطقة كونها سبقت شقيقتها (الزوراء ) الصحيفة العراقية الأولى الصادرة في بغداد عام ١٨٦٩والجريدة الكوردية الاولى (كوردستان )الصادرة في القاهرة عام ١٨٩٦.
 وحضر البرنامج نخبة من الادباء والأكاديميين وممثلي منظمات المجتمع المدني بضمنهم ممثلات عن إتحاد النساء الآشوري كل من السيدة نجيبة حنانيا مسؤولة فرع أربيل والسيدة مارلين يوسف مسؤولة مكتب علاقات الإقليم في الإتحاد.
 وفي الختام لا بد من كلمة وفاء واجلال لرواد صحافتنا السريانية وتضحياتهم في خدمة شعبنا... والمجد والخلود لشهداء الصحافة وشهداء الكلمة الحرة .