المحرر موضوع: هل يعني اسلوب سهل على القراء، الكذب عليهم؟!  (زيارة 1471 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل يعني اسلوب سهل على القراء، الكذب عليهم؟!

بولص آدم


 في مداخلة لي مع الدكتور ليون برخو في معرض رده على الأخ شوكت توسا وكان الرد عرضا وتحليلا للحالة العراقية السياسية المعقدة وفي راهن العلاقة مع ثورة تشرين، عرجت الى رأي لفيلسوفة، فكانت تلك شرارة اشعلت حوارا مفيدا من جهة اغناء الموضوع وجدلا محزنا في تبادل الأتهامات، ولأنني منذ زمن بعيد لاحظت ان بعض الحالات النقاشية وصل التصاعد الأتهامي فيها درجة التجريح وتبادل توزيع الأحقاد ..
حاولت وبنية صادقة ان ابدأ حوارا من خلال التعقيبات ان اصل مع الأخوة الى نقطة اتفاق او على الأقل حفظ الآراء والتحول الى مواضيع حوار جديدة.. حصلت اشياء غير سارة كالكذبة الواضحة ادناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,959281.0.html

 عبدالاحد سليمان بولص
عضو مميز

 
مشاركة: 1845
 
رد: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "
« رد #4 في: الأمس في 01:55 »

اقتباس
السيد بولص آدم المحترم
تحياتي
لفت نظري قيامك بدرج اسمي في ردك رقم 3 على هذا الموضوع الذي لم أتداخل فيه وإن سؤالي للأخ الدكتور ليون برخو قبل ثلاثة أيام كان استكمالاً لأسئلة وجهتها له في مداخلة سابقة وعن موضوع آخر وأؤكد لك بأنه لم يجب لحد الآن على سؤالي المحدد في المداخلة الأخيرة كما أن اجابته للتي سبقتها كانت مبهمة وتمويهية.
أرجو أن نتلافي الانجرار في كيل التهم فيما بيننا والابتعاد عن الدفاع عن الآخر وفي هذه الحالة أقصد أخانا الدكتور ليون برخو لأنه مقتدر جداً في الرد والدفاع عن نفسه.

الأخ متي أسو المحترم

تحياتي

رأيي الشخصي هو أن لا  تحرق أعصابك مع الدكتور ليون برخو لأنك في النتيجة سوف لن تحصل منه غير الالتفاف على الأسئلة عن طريق حشر مواضيع جانبية بغية تمييعها وهذه قناعتي الشخصية التي وصلت اليها في محاوراتي السابقة معه ولسنين طويلة.

نقطة مهمة أريد الاشارة اليها هي أن الاجرام يمكن أن  يحصل من قبل المحسوبين على  جميع الأديان لأن الانسان ذو طبيعة ضعيفة يمكن أن يخطئ ولكن يجب التفرقة بين الجريمة التي تفرضها نصوص دينية وتلك التي تأتي نتيجة انحراف شخصي كالتي قام بها السفاح النرويجي المحسوب على المسيحية لدوافع ذاتية لا تستند الى أي نص ديني في الانجيل.

أما أن يستشهد البعض بنصوص التوراة (العهد القديم) التي أتت لفترة وغاية محددتين وينسبها الى المسيحية فهذا أمر مرفوض لأن المسيح له المجد كان صريحاً حين قال لبطرس " أرجع سيفك الى غمده لأن من يَقتِل بالسيف فبالسيف يُقتَل" والمسيحية تؤمن بالوحي والنبوءات الواردة في التوراة ولا علاقة لها من الناحية العقائدية بما يخص تاريخ اليهود الذي يغطي معظم العهد القديم.

 بولص آدم
عضو فعال جدا

 
مشاركة: 198
   

رد: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "
« رد #6 في: الأمس في 06:55 »


السيد عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة
صحيح، د.ليون برخو ليس بحاجة لدفاعي، شكرا. كنت اتمنى ان نتبادل الرأي في وضع فكري افضل، فغيوم حبلى تغطي هذا الموضوع وما ان تمطر النقاشات حوله ويتوقف المطر حتى تظهر وتتجمع تلك الغيوم ثانية وهكذا، وهذه الدورة متتالية منذ سنوات، اتمنى ان تشرق الشمس على الموضوع ويرى التوافق نورا. ارجو ان يجيب جنابك الكريم على السؤال التالي لو سمحت ويمكنك الأجابة بنعم او لا او اي صيغة اخرى تناسبك:
 هل ان موقف د.ليون برخو من غبطة البطرك له علاقة بالتطرق من قبلكم لما كان ينشره قبل عقد في تلك المجلة؟
بولص آدم

 بولص آدم
عضو فعال جدا

مشاركة: 198
   
رد: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "
« رد #6 في: الأمس في 06:55 »

اقتباس

السيد عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة
صحيح، د.ليون برخو ليس بحاجة لدفاعي، شكرا. كنت اتمنى ان نتبادل الرأي في وضع فكري افضل، فغيوم حبلى تغطي هذا الموضوع وما ان تمطر النقاشات حوله ويتوقف المطر حتى تظهر وتتجمع تلك الغيوم ثانية وهكذا، وهذه الدورة متتالية منذ سنوات، اتمنى ان تشرق الشمس على الموضوع ويرى التوافق نورا. ارجو ان يجيب جنابك الكريم على السؤال التالي لو سمحت ويمكنك الأجابة بنعم او لا او اي صيغة اخرى تناسبك:
 هل ان موقف د.ليون برخو من غبطة البطرك له علاقة بالتطرق من قبلكم لما كان ينشره قبل عقد في تلك المجلة؟

 عبدالاحد سليمان بولص
عضو مميز

مشاركة: 1845

   
رد: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "
« رد #8 في: الأمس في 20:31 »

اقتباس

السيد بولص آدم المحترم
تحياتي

في ردك رقم 6 أعلاه تطالبني بالاجابة بنعم أم لا على موقف الدكتور ليون برخو من غبطة الباطريرك لويس ساكو وفيما اذا كانت هناك علاقة للموضوع مع ما كان يكتبه الدكتور برخو في تلك المجلة قبل عقد من الزمن وأظنك تقصد الاقتصادية السعودية وكان الأفضل أن توجه هذا السؤال للدكتور برخو لأنه الأدرى بدوافعه في إتخاذ موقف معارض لكل تحركات الباطريرك ساكو وبشكل مستمر.

كان بودي الاجابة وبكل ممنونية على سؤالك لولا وجود التباس من قبل حضرتك لأني لم أشر الى تلك المجلة وأن مداخلتي حول ما كتبه الدكتور برخو كانتا تدوران حول ما كتبه في هذا الموقع ( عنكاوا) وقبل بضع سنوات فقط وليس عقد ونص المداخلتين رقم 19 بتاريخ 2.12.2019 ورقم 30 بتاريخ 5.12.2019 منشور على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,958706.0.html

أرجو أن تراجع المداخلتين المذكورتين لتتأكَّد مما أقوله وأن تعيد صياغة السؤال بما يتماشى مع استفساراتي وعندها سيأتيك ردي الصريح بدون لف ودوران كما هي طبيعتي كما فعلت مع الأخ الدكتور ليون برخو في محاولات عديدة في السابق أطلب منه فيها تغيير اسلوبه سواء بالرسائل الشخصية أو الكتابة المباشرة من على هذا الموقع .

الكرة في ملعب الدكتور برخو كما يقال فهو الوحيد الذي يمكنه كسب احترام القراء له وتلافي الردود الجارحة من قبل البعض الذي يرى أنها الوسيلة الوحيدة للرد على آرائه المتطرفة .


 بولص آدم
عضو فعال جدا
 
مشاركة: 198
   
رد: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "
« رد #9 في: الأمس في 23:39 »

اقتباس

السيد عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة
كان لكم مع د.ليون برخو، قبل تغير موقفه من غبطة الكاردينال لويس ساكو فترة مثمرة من تبادل الآراء البناءة في خدمة شعبنا والكنيسة، اتذكر ذلك، بعد تسعة اشهر من تسلم سدة البطريركية ، غير الأخ الدكتور موقفه حول اداء البطرك لو صح التعبير مع حفظ الأحترام لكلا الطرفين، وبدأ موقفك بالتغير تجاه د.ليون برخو، في البدء على الأ سلوب ثم النقاط الخلافية واستمريت حضرتك بعدم اقتناعك بردوده الى يومنا هذا واصفا اياها باللف والدوران و دوافع والخ، لقد جمع الدكتور نقاطا في تعقيببه رقم تسعة وثلاثون على الرابط ادناه وبعد عبارة ( وأمل ان تكون لكم الشجاعة وتبلغوه أن:

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=70923

 لست مقتنعا رغم هذا الحصر في نقاط خمس، سؤالي هو ، ماهي الدوافع  التي تقصد اذا؟
 ارجو الأجابة خارج اي مظلة دوغماتية لو وجدت، شخصيا لدي قناعة بأن الشك الديكارتي كان مخلصا في اهدافه التي كان اهمها استهداف تحجر الدين، وخدم المسيحية بلاشك، نحن امام تغيرات حصلت وموقف الدكتور تغير ايضا، انت تصف ذلك بأنه تبريرات غير مقنعة وعبرت عن يأسك من الحصول على أجوبة مقنعة وتكرر كلمة دوافع، فما هي الدوافع برأيك؟
شكرا
بولص آدم


 عبدالاحد سليمان بولص
عضو مميز

 
مشاركة: 1845

   
رد: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "
« رد #11 في: اليوم في 18:42 »

اقتباس

السيد متي  اسو المحترم

تحياتي

شكراً على ردك التوضيحي أعلاه وكأحد قدماء أعضاء هذا الموقع لي معلومات جيدة عن معظم أعضائه الآخرين عبر متابعتي لما ينشرونه غير أن أي تبادل للآراء أو نقاش لم يحصل بيني وبين الأخ بولص آدم وما دفعني للرد عليه هو قيامه بذكر اسمي ضمن أحد ردوده دون مبرر وقد أجبته من باب المجاملة في ردي ذي التسلسل رقم 4 أعلاه ورجوته تلافي الانجرار عن كيل التهم فيما بيننا والابتعاد عن الدفاع عن الآخر والمقصود به الأخ الدكتور ليون برخو الذي لديه كصحفي متمرِّس مقدرة كبيرة في الرد .

يبدو أن الأخ بولص آدم مولع بالمماطلة وقد ارتضى لنفسه أن يكون بوقاً للدكتور ليون برخو واتبع نفس أسلوبه وبما أني لا أحبِّذ السجالات العقيمة والدوران في حلقات مفرغة فاني سوف لن أرد على مداخلاته ما لم يغيِّر هذا الأسلوب .

نحن نكتب في المنبر الحر لهذا الموقع لايصال أفكارنا للقراء الكرام  وبلغة مبسطة يفهمها الجميع يقبلها من يشاء ويرفضها من يشاء ولا نحاول فرض آرائنا على أحد أو إعطائها قيمة عن طريق الاستشهاد بقول هذا الفيلسوف أو ذلك العالم كما يفعل البعض في محاولة للتمويه والتهرب من الاجابة الصريحة والنجاة من مأزق فكري يريدون التخلص منه.


 بولص آدم
عضو فعال جدا

 
مشاركة: 198
   

رد: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "
« رد #12 في: اليوم في 19:06 »
اقتباس
السيد عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة
اشكرك على عناء الرد واتمنى لك الخير دائما وشكرا
بولص آدم

الأخ متي اسو المحترم
تحية طيبة
اشكر رحابة صدرك في استضافتي على صفحتك واتمنى لك كل الخير وشكرا
 بولص آدم


 بولص آدم
عضو فعال جدا

مشاركة: 198
   

رد: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "
« رد #13 في: اليوم في 22:25 »

اقتباس

 السيد عبد الأحد سليمان بولص المحترم
 تحية طيبة
بعد ان شكرتك على ردك ، انتظرت حتى افرغ من مشاغلي لتكملة الرد
.. في ردك على المعقب رقم تسعة عشر في مقالك الدفاعي الأخير عن البطرك ( له هيئة اعلام تدافع عنه وهو قادر على الدفاع عن نفسه وقد فعل) ، في ردك ذاك كتبت ( استغرب عندما اقرأ مقالات الدكتور ليون برخو في المواقع الغربية مثل جريدة الأقتصادية السعودية حيث نراه يتملق لهم ويمتدحهم بشكل مثير ويقف الى جانبهم ) ،
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=12509

هنا على موضوع الأخ اسو، نفيت بنفسك وادعيت بعدم تطرقك سابقا الى ذلك الموضوع في ردك رقم 8 المباشر علي، اقتباس: ( كان بودي الاجابة وبكل ممنونية على سؤالك لولا وجود التباس من قبل حضرتك لأني لم أشر الى تلك المجلة..) انتهى .وبلف ودوران اردت ايهام القراء بأنني وقعت في حالة التباس، تجاوزت ذلك فهدفي كان المساهمة بالتقريب بينكم وحل هذه القضية فقط، واحتراما ايضا لأسلوبك الحسن في مخاطبتي، ثم لبيت طلبك وطرحت عليك سؤالا لم تجب عليه لأنك تكرر اللف والدوران حول هذه الكلمة ، لم تجب ، انت دافعت عن الكثيرين ووصمت رآسات الكنيسة السابقين بالضعف وجعلت من نفسك بوقا للرئاسة الحالية، انت هنا على هذه الصفحة بوق ايضا، اما انك لن تتداخل على تعقيباتي فهو بسبب انك تهربت من الأجابة بعد ان كذبت في ردك السابق علي فمن يكذب غير مرحب به للحوار معي حتى ان يعتذر ويغير اسلوبه الغير صادق ، وعند سحب البساط من تحت قدميك بسؤالك سؤالا واضحا، اتهمتني باللف والدوران و غيره من الحجج الواهية ، فهل تعني باسلوب سهل يفهمه القراء انه اسلوب الكذب عليهم؟
 بولص آدم

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,959281.0.html


 







غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولص آدم المحترم

الأخ سليمان عبد الأحد بولص المحترم

تحية طيبة،

بدءا أكن لكما ولكل القراء الكرام ومعهم الذين ينتقدونني كل الاحترام والتقدير.

وما كان لي أو ادلو دلوي هنا لو لم يتم ذكر اسمي عدة مرات. أن تثير مقالاتي كل هذا النقاش، لعمري هذا أمر استحسنه وأحبذه.

ولن أدخل في تفاصيل الحوار بينكما، ولكن سأحاول منحه مسحة فكرية وفلسفية حول المصداقية او عدمها ولماذا يكون للخطاب الذي ينحو صوب عدم المصداقية شعبية بين الناس.

هناك نظرية حديثة بدأت تأخذ مكانها في العلوم الاجتماعية وهي Haktology او Towards a Theory of Haktology وهناك بحث بالعربية حولها تحت اسم "الهاكطولوجيا" يوضح لماذا عدم المصداقية او الأخبار المزيفة تنتشر بين الناس مثل النار في الهشيم ويتلقفونها ويصدقونها.

وقد أسهب الفلاسفة الإغريق في آداب الحوار والمبادئ التي أتوا بها تدرس في السويد في الثانوية وفي أمريكا في مرحلة الجامعات او كليات المجتمع community colleges.

وهي خمسة مبادئ كل من التجأ إليها في الحوار فاشل ولا حجة له وغرضه التشويش ولا يحمل من الثقافة إلا النزر اليسير. أكتفي هنا باثنين منها:

أولا، Ad hominem
هذا المبدأ في الحوار يلجأ إليه الفاشلون فحسب لأنه يتخذ من الطعن والتجريح في شخصية المحاور او الكاتب غرضا لإسقاط وتهميش النقاط المثارة في النقاش او المقال. وهذا دليل ليس فقط على فقدان الكياسة بل دليل ان الذي يلجأ إليه شبه مثقف.

ثانيا، Ad populum
وهذا المبدأ يلجأ إليه الفاشلون فحسب لأنه إما يستند الى حجج او اقتباسات سابقة خارج سياقها وخارج سياق الموضوع، او يتخذ من اقتباس الكلايش والعبارات العامة الفاقدة للمعنى أي واحد في إمكانه استخدامها لغرض التشويش على النقاش وتشويه سمعة الأخر. مثلا: اللف والدوران، أجير، عميل، ذيل، مدفوع، له غايات مبطنة، حقير، خسيس، بوق، شاهد زور ...  او اللجوء الى اطر خطابية دينية او مذهبية كأن المسلم يتهم محاوره بأن له ميول نصرانية او يهودية  او المسيحي يتهم محاوره بأن له ميول إسلامية او مذهبي يتهم محاوره بأنه له ميول نسطورية او يعقوبية او هرطوقية وهي كثيرة يمتلئ هذا المنتدى بها وهي تتحكم في الخطاب السائد في قنوات التواصل الرقمي والمنتديات ...

أمل أنني أضفت شيئا متواضعا الى النقاش الذي دار بينك وبين الأخ عبد الاحد.

وبالمناسبة، ولا علم لي إن كنت قد قرأت للأخ عبد الأحد سابقا، فهو له مقال رائع في آداب الحوار والنقاش. لا "يفلسف" الموضوع مثل  ما قمت به هنا ولكن أراه واحدا من أهم المقالات التي قرأتها في هذا المنتدى.

تحياتي


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د.ليون برخو المحترم
تحية طيبة
ها قد وصلنا بسفينتك الى جزيرة وارفة هي ارسطو، وبعد هانا ارندت وجورج سانتيانا نصل الى ارسطو فتقبل جزيل الشكر لما علقت عليه فلسفيا وهذا لن يعجب القائلين بكتابة بسيطة موجهة للقراء فالقارئ عندهم اشبه مايكون بالحوذي في القصص التشيخوفية! ولكن رغم ذلك ( دقوا على الخشب) ! الملاك المزيف لم يتجاوز المدرسة المنفلوطية، واذ كتب في المسلمات التي اوصى ارسطو ان تكون البداية والأهم هو المابعد اي الفضيلة، الا ان الملاك المزيف ظهر مصابا بمغالطة ( الأستدلال الدائري) وقدم نفسه على انه ( إندُكسوس) اي الرجل الوجيه المحترم في اللغة الاغريقية، نحن نؤكد على الأستنتاج المنطقي وظهر الملاك الكاذب نتيجة لذلك.. عاملته بالحسنى فأهداني شوكة، واخيرا تقول الحكمة الصينية ( شيطان واضح افضل من ملاك غامض)
 ملاحظة : لقد فحصت ردي هذا بسوفت وير خاص متأكدا من ان ليس فيه كلمة دفاع عنك ، فهناك محاكم مختصة لمحاكمة المدافعين والشرطة العنصرية تبحث عنهم! هذا زمن يتكلم فيه ( الأشرار بالصالحات).
 شكرا
 بولص آدم