المحرر موضوع: في نقد النقد... مها الهاشمي ومجموعتها الشعرية( تسابيح المطر) االبروفيسور احمد ملا سطام الجميلي...  (زيارة 193 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فهد عنتر الدوخي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 343
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
....
.............................
(في نقد النقد)
أحسنت و ابدعت اخي الناقد المرهف؛ فهد عنتر الدوخي, في دراستك النقدية لأشعار مها الهاشمي
و تكمن روعة هذه القراءة النقدية في ما ياتي:
1- ابراز الرموز الادبية في اشعار مها الهاشمي...و خصوصاً رمز المطر الذي يهيمن على عنوان الكتاب و كذلك الاشعار و كيفية عرض الافكار. و قد ابدعت في ان تجعل المطر ملازمنا لتحقيق الامنيات بعد مرور السنوات. و هكذا فان الشاعرة جعلت من المطر رمزاً لتحقيق الامنيات.
2- تبين قراءتكم المميزة ان الشاعرة قد اجترحت لنفسها اسلوباً شعرياً خاصاً بها في كتابة القصيدة النثرية مبتعدةً عن القواعد و المحددات النمطية. وهكذا فانها تبدو مجددة في كتابة هذا النوع من الشعر.
3- اجتهدت الشاعرة – كما ذكرتم – في اغناء قصائدها بثروة فاعلة تتمثل في روعة إختيار المفردات و الصور المتعددة الانواع و المجازات.
4- تمكنت الشاعرة في اضفاء روح البهجة و الجمال و الامل و البراءة في نصوصها, من خلال التفنن في اختيار الالوان الزاهية و الضياء و جمال الاشياء و براءتها:
الشمس خدودها وردية..
عيناها واسعة، تنظر من خلف الغمام..
ملابسنا طفولية تزهو بها الألوان..
نرتوي ماء المطر عبر أجسادنا..
5- و الفقرة الاهم و الاساسية هي ان كتاباتها الشعرية تتماها مع نظرية النقد النسوي المعاصرة كونها تكتب عن احاسيس المراة و معاناتهما و عطاءها في الحياة و آمالها. وهذا الموضوع وحده يحتاج الى دراسة كاملة و مفصلة من خلال تطبيق نظرية النقد الانثوي على قصائد الشاعرة.
6- اهنئك اخي ابو احمد على هذا الابداع, و النقد الفريد, و هذا ليس بالشيء الجديد عليك, فلطالما كانت الكلمات تنبت ابداعاً بين يديك.




 


980x120