المحرر موضوع: فنيات الزراعة في البيوت المحمية  (زيارة 89 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حمزه هلال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

 البيوت المحمية مهمة في حياتنا فمجال الزراعة من أهم المجالات وعليه يعتمد اقتصاد العديد من الدول وهناك العديد من بيوت محميه للبيع وتُبنى هذه المنشآت لأسباب منها حماية المزروعات من التلف ومن الظروف البيئية غير المناسبة لها، ومن أبرز المنشآت الزراعية البيوت المحمية والتي يوجد منها أنواع  مثل بيوت بلاستيكية ، بيوت زجاجية للزراعة، بيوت مكيفة وبيوت الفيبر جلاس وكل نوع يوجد له شكل معين ومادة بناء معينة.
الشتلات :
تنعكس صلابة الشتلات على قوة النباتات الناتجة وارتفاع إنتاجها وغزارته سواءً كانت هذه النباتات في بيوت محميه مستخدمة أو بيوت محميه للبيع كما أن الشتلات تُزرع في أوعية تصلح لاستخدامها مرة أخرى أو في أوعية تُستخدم مرة واحدة.
الأوعية التي تستخدم أكثر من مرة :
الصناديق: الصناديق البلاستيكية هي من أفضل الأنواع التي يمكن أن تُزرع فيها البذور وتُنتج فيها الشتلات وتكون مزودة في القاع بفتحات لصرف الماء الزائد عن حاجة النبات.
صواني إنتاج الشتلات السريع: تُصنع هذه الصواني من البلاستيك أو الإستيروفوم ويوجد بها انخفاضات مخروطية لنمو الجذور ويوجد في هذه الصواني عدد من العيون حسب مساحة كل منها ويُعاد استعمال هذه الصواني بعد تعقيمها.
الأوعية التي تستخدم مرة واحدة :
مكعبات التربة: وقد أصبحت هذه المكعبات كثيرة الاستعمال في نباتات من فصيلة "القرعيات" كما يمكن استعمالها في الفلفل أو الطماطم.
الأواني الورقية: وهي عبارة عن أكواب ورقية سهلة النقل ورخيصة الثمن وتُستخدم مرة واحدة كما يمكن استخدام أواني من الورق المُقوى بشرط وجود فتحات في أسفلها لصرف الماء الزائد عن حاجة النبات وقد تكون هذه الأوراق مفردة أو في مجموعات متصلة يسهل فيها الفك عند الشتل.
والزراعة المحمية تتم في  بيوت محميه للبيع من البلاستيك ، وتكون هذه البيوت مُضاءة بالطاقة الكهربية أو عن طريق أشعة الشمس، ويتم الاعتماد على بيوت محميه للبيع في إنتاج وزراعة الفواكه والخضروات في غير مواسمها.
المناخ الداخلي والخارجي :
يعمل المزارعون في بيوت محميه للبيع على تهيئة الجو والظروف الملائمة لنمو النبات بهدف الحصول على نبات جيد وذو إنتاجية وجودة عالية فعند بناء البيوت المحمية يتم اختيار مناطق خالية من السكان من أجل توفير المناخ المناسب والتهوية المناسبة لها ويجب في هذه البيوت التعرض للشمس لمدة لا تقل عن ثمان ساعات في اليوم من أجل عملية البناء الضوئي للنباتات مع تزويد هذه البيوت بمصدر مائي جيد مثل خزان الماء ويتم الاعتماد على هذه البيوت في إنتاج الشتلات التي تُستخدم في الزراعات الحقلية.
الطرق التقنية فيها:
تعتبر البيوت المحمية أحد الطرق التقنية التي يمكن الاعتماد عليها في الزراعة فيتم تنظيم عملية الري ببساطة وسهولة بعد ان تكون بيوت محميه للبيع هي الهدف الأساسي للمستثمر، ويمكن بواسطتها أيضًا التخلص من الآفات التي تضر بالنباتات بسهولة والسيطرة عليها وتعتبر هذه البيوت ذات مواصفات مخصوصة من حيث شكلها وهيكلها الخارجي وأغطيتها وتظليلها ونظام التبريد والتهوية والري بها، ولكل نوع من أنواع النباتات وقته الذي يجب أن يزرع فيه ويتم تزويد هذه البيوت بالمدافئ أو بأجهزة التبريد وتختلف المنشآت المحمية ويختلف سعرها حسب جودة كل منها فيرتفع سعر البيت المحمي بارتفاع جودته.
اعتبارات هامة:
إذا وقع نظر المستثمر على لافتة بيوت محميه للبيع فهو على وشك التجارة في مجال الزراعة؛ لذلك يجب عليه مراعاة الكثير من الاعتبارات الهامة مثل اختيار المكان القريب من أماكن التسويق ووجود مصدر ضوئي طبيعي مناسب للنبات وتوافر الأيدي العاملة التي تعتبر عصب هذه العملية الاستثمارية الزراعية بأكملها بما فيها أصحاب الخبرة والكفاءة.




 

980x120