المحرر موضوع: دعوات غبطة الكاردينال وجهوده للوحدة هل تلقي اذانا صاغية؟  (زيارة 1425 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التحديات التي تواجه المسيحيين في العراق الجديد كبيرة وخطيرة واخطر هذه التحديات تكمن في مدى تحملهم للبقاء في وطنهم والاستمرار فيه بعد كل المذابح وعمليات التهجير القسري والتطهير العرقي التي تعرضوا ويتعرضون لها اضافة الى التهميش وسلب الارادة والحقوق والتغيير الديمغرافي والاستيلاء على الاموال والعقارات بصورة او باخرى.
السؤال الابرز والاهم الذي يطرح نفسه ويشغل بال وتفكير المخلصين من ابناء شعبنا ( المسيحي ) هو هل يمكن البقاء والاستمرار؟ ام ان بقاءنا بات مسألة وقت لا اكثر؟، لان الاوضاع المأساوية التي يمر بها العراق بصورة عامة لا تشجع على الحياة ابدا فكيف للمكونات الصغيرة المهمشة والمسحوقة اصلا ان تثق بالمستقبل وتأمل خيرا من عصابات تحكم البلد وتقوده نحو المجهول؟.
مسيحيو العراق ( كلدان سريان اشوريين وارمن ) كانوا وحيدين في مواجهة المآسي والمحن دائما، واحيانا كثيرة كانوا ضحية المتاجرة من قبل من يدعون القيادة والتمثيل فضاعوا وتشتتوا وعانوا في الغربة ما عانوا، وبذلك اصبحوا على حافة الانقراض في وطن كانوا اصله وبنوا حضارته وسطروا تاريخه، لكن رغم ذلك بقوا متفرقين دون مرجعية سياسية او دينية موحدة تدافع عن حقوقهم وتعزز بقائهم وتبعث فيهم الامل للاستمرار، بل ان الاسوأ من ذلك يكمن في معاداة قادتهم وسياسييهم ( تجار القضية ) لبعضهم البعض لتحقيق المصالح والمنافع الشخصية.
امام هذه المحن والمخاطر التي تحوم حول المسيحيين لم يكن امام المخلصين من ابناء شعبنا سوى طريق واحد لتعزيز وجودنا وبقائنا وهو الدعوة والعمل على توحيد الخطاب السياسي والعمل بجد من اجل الشعب والقضية، لكن كل الجهود والدعوات باءت بالفشل ولم تلقي الاهتمام المناسب او حتى اذانا صاغية من قبل المتسلطين على رقابنا باصوات وعضلات الغير.
انتظرت كثيرا عسى ان اتلمس رد فعل ايجابي من قبل احزابنا وسياسيينا! وغيرهم من المثقفين والمخلصين والمهتمين بقضيتنا من ابناء شعبنا، من الدعوة التي وجهها غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو راجيا ان تلقى دعوته اذانا صاغية وارادة طيبة لتحقيق شيء ملموس للم الشمل وتشكيل قيادة سياسية موحدة او مرجعية موحدة تحمل هموم الشعب وتبعث فيه الامل للبقاء والاستمرار في وقت ضاعت فيه كل الامال، لكن ومع كل الاسف لم تكن دعوته هذه سوى مناسبة اخرى لنشر بعض المقالات الانتقادية الهشة الفارغة من كل معنى والمعدومة من الحس القومي والديني.
في اغلب المناسبات، وحتى دون مناسبة، نسمع المنتفعين من وضعنا يتحدثون عن الوحدة والنضال والدفاع ...ووووو الخ لكن في الواقع لم نتلمس سوى تعظيم الذات والاتجار بارواح ابناء الشعب ومستقبلهم وبث الفرقة ومعاداة الاخر في سبيل منصب كارتوني او حفنة من المال الحرام او مجد زائل، لا يهم ان كان غبطة الكاردينال شخصية دينية بارزة يرأس ويقود اتباع كنيسة معينة او ان كان شخصيا عاديا بسيطا، لكن الاهمية تكمن في محتوى دعوته ومفهومها ومدى تأثيرها على مستقبل المسيحيين وبقائهم ووجودهم اذا ما تحققت فعلا، لذلك كان على المسيحيين جميعا ان يأخذوا دعوته محمل الجد ويعملوا من اجل تحقيقها لما فيه منفعة ومصلحة للمسيحيين ككل وليس لفئة او مجموعة من الاشخاص بذاتهم.
التحولات التي مرت وتمر بالعراق منذ 2003 لحد يومناهذا والتجارب والمحن التي مر بها المسيحيين كانت كافية وكفيلة لتشغيل العقل وتحفيزه للتفكير بطريقة عقلانية وممارسة السياسة بعلمها لايجاد منفذ للنجاة ووسيلة لتثبيت الحقوق، لكن كل مآسينا لم تكن سوى سلما لارتقاء المناصب الكارتونية وتكديس الحرام.
ككاتب بسيط اقبل يدي غبطة الكاردينال واقبل ايادي وارجل كل مخلص من ابناء شعبنا يعمل على وحدة شعبنا ويحمل هموم ابنائه، واجدد دعوتي لتكشيل مرجعية سياسية موحدة لانقاذ ما يمكن انقاذه قبل ان نموت حسرة في الشتات ونورث اجالينا اطلالا يبكون عليها مدى الحياة.

كوهر يوحنان عوديش
gawher75@yahoo.com



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
انتظرت كثيرا عسى ان اتلمس رد فعل ايجابي من قبل احزابنا وسياسيينا!




انا لن اتحدث عن ان البطرك كان قد انسحب من مجلس للكنائس وبعدها قدم مقترح تأسيس مجلس جديد  بان يكون هو رئيس المجلس بالاعتماد على كثرة عدد المنتمين للكنيسة الكلدانية مع وجود شرط بان لا يتحمل هو المسؤولية الأكبر عن أي فشل أيضا بالاعتماد على كثرة المنتمين للكنيسة الكلدانية.  وانا ايضا لن اتحدث عن أن البطاركة عندما يقدمون موعظة فإنهم يعلون صوتهم ويقولون للرعية كونوا مثل المسيح، شاركوا مع الآخرين الخ، ولكنهم كل ما يقولونه لا ينفذوه، فهم لم يستطيعوا خلق مشاركة واحدة بينهم، من إقامة قداس واحد مشترك. وهذا لم يفعلوه خلال كل هذا التاريخ الطويل، خلال كل هذه المئات السنين. وهؤلاء لا أحد يطلب منهم بان ينضجوا وبان يتمكنوا من إيجاد مشاركة بين كنائسهم، بان يقيموا قداس مشترك، بالرغم من وجود اختلافات في الأفكار فيما يخص طريقة الايمان. ولكن هؤلاء وللسخرية يتجرؤن مع هذا بان يقولوا للاحزاب بان ينضجوا ويتجاوز ا الاختلافات والمنافسة والمصالح من أجل التوحد والمشاركة في تجمع اكبر موحد.

أليس البطاركة قدوة ومثال للاخرين وبالتالي على الكل ان يقلدهم؟

أليس البطاركة قدوة ومثال للاخرين وبالتالي على الكل ان يقلدهم؟

أليس البطاركة قدوة ومثال للاخرين وبالتالي على الكل ان يقلدهم؟


هذه النقاط انا لا اريد مناقشتها، وانا اصلا لم ادخل من أجلها وإنما دخلت من أجل افكار أجدها غريبة الاطوار وهي:

انتم تقولون بان الاحزاب كانت فاشلة وبانها هي التي قادتنا للفشل وبان لا خير منها يرجوا وتلعنون وجود أحزاب كانت تجري خلف القومية الخ...  طيب ماذا المفترض أن يكون رد فعلكم؟ المفترض أن يكون وخاصة وانتم تدعون الى مقترحات جديدة تحوي تأسيس تجمعات جديدة، سواء سميتوها تجمع او مرجعية او غيرها، بان ترفضوا إدخال الفاشلين والمسببي الفشل فيها، اي ان تبعدوهم عن هكذا مقترحات، وليس بان تطلبوا منهم، كما تفعلون الان، بان يقوموا هم بتاسيس هكذا تجمعات.

انها فعلا افكار غريبة الأطوار عندما يقوم أشخاص بلعن الاحزاب ويصفوها بأنها كانت فاشلة ومسببة للفشل ومن ثم يدعوا إلى مقترحات جديدة، لتأسيس تجمعات ومرجعيات جديدة، ولتاسيسها تطلبون من نفس الاحزاب بان تقوم بتاسيسها.

اي ببساطة انتم تصفون جهات ما بانها فاشلة ومسببة للفشل، ومن ثم تقترحون مقترحات جديدة تقوم نفس الجهات الفاشلة بتاسيسها.

من يقوم باعاقة تشكيل هكذا مقترحات؟ جوابي هو المدافعين عن هذه المقترحات أنفسهم، لأن هؤلاء ينتقدون الاحزاب ومن ثم يعتمدون كليا عنهم.

انا ارى بان تبعدوا الاحزاب عن هذه المقترحات وبان تعملوا عليها بأنفسكم، هنا في هذا المنتدى اكثر من شخص من ابدا استعداده لهكذا فكرة، فمتى ستقومون بها؟

اكتبوا بدون أن تذكروا اسم الاحزاب.

اما المثقفين الخ، فأنتم المثقفين، وفي هذا المنتدى لوحده اعدادكم جيدة كبداية لهكذا مرجعية، هذا بالإضافة إلى انكم تملكون دعم غبطة البطرك الذي يرأس اكبر كنيسة من ناحية العدد كما يصفها بنفسه.

ماذا تريدون اكثر من هذا؟

اذا كنتم لا تريدون ان تفعلوا بدون ألاحزاب التي تصفونها بالفاشلة فعليكم انتم ان تصمتوا فهذا سيكون افضل للقضية، والا فإن كثرة هكذا مقترحات التي مؤيدوها غير مستعدين للعمل بها ستخلق فقط ملل وضجر من القضية كلها.


قولوا القراء متى ستقومون بها، وانا واثق بأنكم عندما تجتمعون لتاسيسها لن يقوم شخص واحد بالوقوف أمام باب المدخل ليعيق دخولكم وبالتالي ليعيق تأسيس ما تريدونه.







غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جوهر يوحنان عوديش المحترم, تحية طيبة
اقتباس: ((راجيا ان تلقى دعوته اذانا صاغية وارادة طيبة لتحقيق شيء ملموس للم الشمل وتشكيل قيادة سياسية موحدة او مرجعية موحدة تحمل هموم الشعب وتبعث فيه الامل للبقاء والاستمرار))
الامر الضروري الذي يحتاجه شعبنا اليوم هو مرجعية علمانية من ذوي الاختصاصات المهنية لتسيير امور الشعب من الناحية العملية والمعيشية. منطق السياسيين من التباكي على حال الشعب وهو ماض نحو الزوال, الادعاء بحمل هموم الشعب, والانتصارات القومية لا ينفع شعبنا اليوم ولا يوقف معاناته.
سياسيي شعبنا يتحدثون بنفس المنطق الذي يتحدث به السياسيين المتنفذين في العراق وهو المصطلحات والشعارات البراقة  وكأنهم المفكرين والحكماء الجالسين على مقاعدهم لتقديم النصح والتصريح بالانجازات. الغموض الذي يلف الشعارات السياسية مثل حمل هموم الشعب والحقوق القومية وغيرها من المصطلحات المشتقة من القومية ,واهداف الشعب, وحتى المضمون الحقيقي لكلمة (شعبنا) طالما يلحقونها بالمفاهيم القوميه والاثنية قد حطم منطق الثقافة السياسية لدينا فأعطى المجال للسياسيين في تفسير الامور على هواهم وحسب مقاساتهم.
اقتباس: ((انتظرت كثيرا عسى ان اتلمس رد فعل ايجابي من قبل احزابنا وسياسيينا! وغيرهم من المثقفين والمخلصين والمهتمين بقضيتنا من ابناء شعبنا))
يبدوا ان انشغالك بالأمور الكبرى لم يتح لك الوقت لقراءة هذه الكلمات المتواضعة: http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,962617.msg7686087.html#msg7686087
مع كل المحبة, نذار

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اختلاف الاراء يجب ان تكون سببا وسبيلا للتطور والتقدم وايجاد الحلول وليس من اجل النقد الهدام فقط، ومن يدخل النقاش ويضيف مداخلات عليه ان يراعي اصول ومباديء النقاش والتي من اهمها ان يلقي التحية؟ ولو مجاملة ولا يبتعد عن محتوى الموضوع لكي لا يتفرع وتفقد المناقشة اهميتها، والاهم ان يكتب باسمه الصريح .... لكن ربما بعض الناس تعودت على انتقاد كل شيء او اضافة شيء على موضوع دون ادنى مراعاة لاصول المناقشة.... من قال انني طلبت تأسيس مرجعية سياسية بمشاركة الفاسدين وقيادة مدمري شعبنا؟ لا اطيل الرد لكن لنحاول ان تكون مناقشتنا ضمن محتوى الموضوع

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز نذار عناي المحترم
اجمل تحية
شكرا لمرورك الكريم واضافتك القيمة والمكملة، شخصنة القضية دمرنا والمصالح الشخصية طغت على كل المصالح القومية والدينية الاخرى لذلك اصبح شعبنا يتيما يتمرغ وحده في المحن والمآسي.... اخي العزيز انت محق في عدم اطلاعي على مقالتك القيمة واراءك الجميلة وعدم اطلاعي على الكثير من المقالات المتشابهة لضيق وقتي وانشغالي بامور اخرى لكن وان كانت الجملة المقتبسة من مقالي تدل على العموم لكن حتما فانها لا تعني الجميع خصوصا اللذين لا يتاجرون بالقضية ولا يقايضونها .... انه زمن العهر اخي العزيز فهنيئا لل.....

تحياتي
كوهر يوحنان