المحرر موضوع: دعوة وحدوية برؤية واقعية  (زيارة 1079 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سلام مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
دعوة وحدوية برؤية واقعية
« في: 08:11 04/02/2020 »
دعوة وحدوية برؤية واقعية

تأتي دعوة غبطة البطريرك مار لويس ساكو لتشكيل مرجعية سياسية عُليا (تحالف للأحزاب السياسية) أو خلية أزمة، لنكونَ أصحابَ هدفٍ واحدٍ، قرارٍ واحدٍ وكذلك لنكونَ مستعدينَ لرسمِ مستقبلِ شعبِنا، بعيدين عن أي انتماءٍ جهوي أو أجندة أجنبية أو طموحٍ شخصيٍ، ومستفيدين مِن مرحلة التحولات الوطنية الجديدة التي يقودها ثوارُ ساحاتِ الاعتصامات في عموم الوطن.
  يأملُ غبطته مِن دعوتِه لمَّ شعبنا المسيحي من (الكلدان والسريان والآشوريين والأرمن)، بهدَ أن استشعرَ مِن موقعِه الديني والوطني حجمَ المخاطر التي تُحدقُ بشعبنا في العراق، نتيجةً للاضطهاد والظلم الكبير والتهجير القسري واغتصاب حقوقه المدنية والشخصية والتجاوز على أملاكه ومصالحه، ناهيك عن التعمد في تغيير تركيبتِه الاجتماعية وإحداث تغيير ديموغرافي في مناطق تواجده.
عندما قدّم غبطة البطريرك مار لويس ساكو رؤيتَه وقراءَتَه، كان يعلمُ عِلمَ اليقين حجمَ أحزابِنا القومية وضعفَها بمختلف تسمياتها، ومقدارَ الفشل الذي أصابَ هذه التنظيمات، والانحراف الكبير عن الأهداف التي كانَ من المفروض أن تحققها لشعبِنا بدلاً من المصالح الشخصية والحزبية الضيقة، بحيثُ أمست النظرةُ الى الأحزاب والتنظيمات الجماهيرية المؤدلجة والتي تحملُ أجنداتٍ أجنبية وغريبة، نظرةَ عدم ثقة، دونَ الطموح، مما ولَّدَ احباطاً شعبياً. وما غيابُ دورِ النخب السياسية المستقلة أو تبعثرها، التي بإمكانها تقديم الدراسات والتحليلات وقراءةً لواقعِ شعبنا.
كلُّ ذلك كانَ واضحاً وجلياً في دعوتِه لتوحيد الجهود ضمن مؤسسات تجمعُ كلَّ أطيافِ شعبِنا، حتى يتم وضعُ مطالبَ شعبنا في مسارِها الصحيح، والخروج بورقة موحدة تكون بمثابة طوق نجاةٍ لإنقاذِ شعبِ العراق، ولتقوية موقفنا أمامَ بقية الكتل والتجمعات الوطنية العراقية.
 ستبقى دعوة البطريرك مار لويس ساكو قائمةً ومِن خلالِها يمكنُ تحقيق طموحاتِ شعبنا، لأنها تجاوزت الحزبية والقومية الضيقة والمصالح الشخصية. انها دعوةٌ أقضّت مضاجع النفعيين والمتمسكين بالمناصب أو المجد الشخصي. انها دعوة وطنية جامعة لكل الشعب المسيحي في العراق.
لستُ مُستغربا أو متشائما على الاطلاق من عدم وجود أية ردود أفعال لحدِّ الآن، الّا ما أعلنتْهُ الرابطة الكلدانية العالمية بكلِّ شفافية وذلك مِن خلال بيانِها، مُوَضحةً وقوفها ومساندتها للفكرة واستعدادها للتعاون مِن أجلِ تحقيقها. نتطلع الى انَّ شعبنا سيتحركُ باتجاه المشروع في الأيام القادمة.
انها ليست دعوة عادية أو بسيطة، بل هي مشروع وجود لكيان وطني عظيم، انها الحبل الذي سيجمعُ أعضاءَ جسدِ شعبنا في بودقة واحدة، وهي ستقوّينا بالداخل وتدعم حضورَنا في الخارج. انها مشروعٌ عابرٌ للتطرف والمصالح، وأيضاً (ملاحظة مهمة جداً)، إنّ قُربَ غبطته من المشهد السياسي بحكمِ موقعِه ومنصبِه واطلاعِه عن كثب على متغيرات المشهد السياسي، يدفعُ بالمتبصرين أن يحترموا هذا الطرح وهذه الفكرة. بقيَ أن نقولَ انّ فُربَ غبطتِه مِن نبض الشارع العراقي ومعايشتَه اليومية له، وتفهُّمَه بأن الثوارَ في مختلف الساحات، يقودونَ تحولاً سياسياً واجتماعيا للنسيج الوطني العراقي، واستحداث نُظم اجتماعية واعدة، وتنقية للذاكرة الوطنية العراقية. كل ذلك يدفعنا للتحضير والاستعداد للجلوس والتحاور حولَ تشكيل تجمع أو اتحاد أو تحالف سياسي يجمع مختلفَ أطيافِ شعبنِا للخروج برؤية شمولية واضحة، وورقة عمل موحدة للدخول في الانتخابات المقبلة مِن دون تبعية أو انتماء لكتل أجنبية أو أجندات لأحزاب متسلطة.
بوحدِتِنا سنساهمُ في المشاركة بصياغة الدستور والقوانين وتشكيل الحكومة، وبالتالي سنصبح مساهمين فاعلين في نهضة العراق الجديد يتم فيه احترام المواطن.
ختاماً ندعو النُخب المسيحية بكل مُسمياتها للمساهمة في إنضاج وإنجاح هذه الفكرة (المشروع).




غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: دعوة وحدوية برؤية واقعية
« رد #1 في: 18:45 04/02/2020 »
الأخ سلام مرقس والأخوة القراء الكرام, تحية طيبة
على ما يبدو اننا بحاجة الى العشرات او المئات من المقالات كهذا المقال لكي نصل الى القناعة أولا بأن المبادرة او المشروع قد نضج وبعدها الى اخريات مثلها لكي نبدء بالتنفيذ.
ان ضرورة الفكرة او المشروع موضوع النقاش حقيقة واضحة وضوح الشمس يعرفها الجميع وكل من لايعترف بها فهو انسان غير مخلص لهذا الشعب
 
اقتباس
لستُ مُستغربا أو متشائما على الاطلاق من عدم وجود أية ردود أفعال لحدِّ الآن، الّا ما أعلنتْهُ الرابطة الكلدانية العالمية بكلِّ شفافية وذلك مِن خلال بيانِها، مُوَضحةً وقوفها ومساندتها للفكرة واستعدادها للتعاون مِن أجلِ تحقيقها. نتطلع الى انَّ شعبنا سيتحركُ باتجاه المشروع في الأيام القادمة.

1-   من هم الذين تتوقع منهم (ردود أفعال)؟ اعتقد ان حضرتك وكذلك صاحب الغبطة والجميع يعرف ان المؤسسات السياسية لن يكون لديها اي (ردود افعال) على هذه الفكرة. وان صدر شيء منهم فهو للتسويق الاعلامي لا غير. هذا رأيي في بعض المصطلحات والمفردات المبهمة التي نستعملها في الكتابة
2-   (الا ما اعلنته الرابطة الكلدانية) وهل يختلف هذا الاعلان عن ما نتوقع ان يصدر من المؤسسات السياسية – هذا اذا صدر شيء منهم؟ هذا رأيي في تصريح الرابطة وليس المقال.
3-   من حقك كونك محكوم بأيديولوجية معينة ان لا ترى سوى نشاطات الرابطة وتهلل لها فقط كونك عضو قيادي في الرابطة الكلدانية, ولا ترى اي نشاط اخر حتى وان كان عابرا لمسألة التصريحات والاحاديث واخذ طابعا عمليا وواقعيا مثل ما موجود على الرابط التالي: http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,962617.msg7686087.html#msg7686087
وهذا انتقاد لصاحب المقال

في كل الاحوال, يجب ان يبقى الحديث مستمر في هذا الامر حتى نتمكن من تحريك المياه الساكنة ومقالكم هذا رغم ما عرضته من انتقادات يبقى ضروري وعلى الاخرين الاستمرار في الطرق في هذا الباب.
مع الاحترام والتقدير لشخص الكاتب القدير وللجميع