"معلمو أللغة ألسريانية " و " ألأبحاث ألتاريخية "
لقد نشر موقع حضارتي ألغيور بحثا للأستاذ جوزيف أسمر
حول إخوتنا ألسريان ألملكيين . لقد قام ألأخ كبرئيل بإعادة نشره
في موقع قنشرين ، ممكن ألإطلاع عليه على هذا ألرابط
http://www.kenshrin.com/xmb/viewtopic.php?t=7244&sid=a6cc5c887100634330a5768f412b2656 ألموضوع شيق للغاية و لكنه مليئ بألأخطاء ألتاريخية و بعض
ألتفسيرات ألخاطئة أو غير ألدقيقة . أشكر ألأخ غبرئيل لإعادة
نشره و لملاحظته ألقيمة في ختام ألمقال إذ كتب " هل يشعر الملكيون (روم ارثوذكس و كاثوليك) يإنتمائهم السرياني. ........أو هل يعترفون به بالأساس؟ "
أحب أن أشكر ألأستاذ جوزيف أسمر و كل معلمي أللغة ألسريانية
وإن على ألجميع تشجيعهم لأنهم غالبا يعلمون لغة ألأجداد للحفاظ
عليها من ألإندثار و ليس من أجل ألمنفعة ألمادية .
أخيرا أحب أن أذكر أن إخوتنا ألسريان ألموارنة في " هيئة
ألثقافة ألسريانية " قد أصدروا كتابا لتعليم لغة ألأجداد سنة 2006
عنوانه " ألسريانية بدون معلم " و هو مأخوذ من بعض كتب
ألأستاذ جوزيف أسمر أللغوية ، فألف شكرا له و لكل من يساهم
في إحياء لغتنا ألسريانية ألمقدسة .
أولا - علماء أللغة ألسريانية في أواخر ألقرن 19 عشر .
لقد عرضت في بحثي - لما لقب مار أفرام ب " ألسرياني " -
بعض ألنقد على ألأبحاث ألتاريخية حول ألسريان ألتي قام بها
هؤلاء ألعلماء إستنادا إلى معلوماتهم ألقليلة من ألقرن 19 عشر ،
و عدم إعتمادهم على ألمصادر ألسريانية .
لقد نشرت عدة أبحاث حول مقدمة ألمطران أوجين منا في
مجلة أرام ألتي كانت تصدر من ستوكهلم . و قد صححت ألكثير
من ألأخطاء و ألمفاهيم ألتاريخية ألتي إرتكبها ألمطران أوجين
منا .
لقد نشرت عدة مواقع سريانية مقدمة ألمطران إقليمس داود
من قاموسه " أللمعة ألشهية في نحو أللغة ألسريانية " . هذه ألمقدمة
مليئة بألأخطاء ألتاريخية و مع ذلك نرى في موقع freesuryoyo
ألغيور أنها ألمقالة ألأكثر مقروئة من زوار freesuryoyo !
طبعا إنني لا أوجه أي نقد أو عتاب على تلك ألمواقع ألسريانية
طالما لم يقم أحد من ألباحثين ( ألأكادميين ) بنقد بناء لتلك
ألمقدمة !
طبعا نحن بحاجة إلى " مؤرخين " ثقاة لتصحيح ألعديد من
ألأخطاء ألمتوارثة بين ألسريان . ألدعوة مفتوحة ...
ثانيا - بحث ألأستاذ جوزيف أسمر ألتاريخي .
أ - ورد في ألسطر ألأول " إن السريانية اسم قد يم فيه وجوه عدة من حيث البحث اللغوي الصرف أهمها إعادته إلى كلمة شورويو أو آشورويو السريانيتين و التي تعنيان: البداية، حيث كان هذا الاسم يشمل أمة عظيمة تنضوي تحت لوائها الشعوب التالية:"
- من ألبحث أللغوي ألصرف ألتسمية ألسريانية لا تعود إلى
كلمة شورويو أو آشورويو السريانيتين !
- شورويو أو آشورويو ليست كلمة أو لفظة سريانية !
- شورويو أو آشورويو لا تعني ألبداية في أللغة ألسريانية ، ألتسمية
ألأشورية هي تسمية أقدم من أللغة ألأرامية - ألسريانية ب 1000
سنة تقريبا ، أقدم ذكر للتسمية " أشور" هي على أقل تقدير 2000
سنة ق.م فهل كان يوجد لغة أرامية 2000 سنة ق.م ؟ علما
أن أقدم نص أرامي يعود إلى 1000 سنة ق.م و أن أغلب علماء
ألأشوريات يؤكدون أن لغتنا ألأرامية عمرها 3000 سنة .
فكيف نفسر أن تسمية أشور أو شور تعني ألبداية في أللغة
ألسريانية و أللغة ألسريانية لم تكن موجودة بعد ؟
- شورويو أو آشورويو غير موجودتان في أللغة ألسريانية ، من
ألمؤسف أن ألأستاذ أسمر لم يلاحظ أن أللغة ألسريانية إستخدمت
دائما لفظة ܐܬܘܪܝܐ و ليس ܐܫܘܪܝܐ أو ܫܘܪܝܐ .
ب - لقد ذكر عن ألتسمية ألأشورية " وهي تسمية سريانية تعني البداية كما جاء في كتاب مقالات في الأمة السرياني للباحث كبرئيل صومي، "
ألتسمية ألأشورية ليست بتسمية سريانية و لا تعني ألبداية ، و كنا
نتمنى أن يبني ألأستاذ أسمر على براهين و ليس أراء أو تفسيرات
بعض ألإخوة .
ج - تفسير ألتسمية ألأرامية " هي تسمية سريانية تعني سكان المناطق المرتفعة " ألغريب أن ألبعض قد كتب أن ألتسمية ألأرامية في
أللغة ألسومرية تعني سكان المناطق المرتفعة ، و ألبعض ألأخر
يعتقد في أللغة ألأكادية . ألتسمية ألأرامية في أللغة ألأرامية
" سكان المناطق المرتفعة " و قد قدمت ألبراهين في بحثي
" ما معنى تسمية " أرام " ؟
د - كتب أيضا عن ألتسمية ألكلدانية " هي تسمية سريانية تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم. "
هذا ألتفسير غير دقيق ، لأن أقدم ذكر للتسمية ألكلدانية يعود إلى
ألقرن ألعاشر ق.م و قد أشار ألعالم إدوارد ليبنسكي إلى وجود
نص قديم وردت فيه ألتسمية ألكلدانية و يعود إلى ألقرن 11 عشر
قبل ألميلاد .
ألتسمية ألكلدانية قد لا تكون سريانية كما ذكر ألأستاذ أسمر،
و تفسيره غير دقيق لأنه كتب " هي تسمية سريانية تعني المشتغلين
بعلم الفلك و التنجيم. "
ألأصح " هي تسمية صارت تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم. " .
لأن ألتسمية ألكلدانية في ألمصادر ألأكادية ألقديمة كانت تشير إلى
منطقة جغرافية MAT KALDU سكنتها ألقبائل ألكلدانية . ألتسمية
ألكلدانية في أللغة ألأكادية لا تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم .
نحن بحاجة إلى مؤرخين من شعبنا يشرحون لنا متى صارت
ألتسمية ألكلدانية تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم ؟ هنالك نصوص
عديدة في أشعار مار أفرام وردت فيها ألتسمية ألكلدانية بمعني
مفسري ألأحلام و ألسحرة . و لكنه من ألعار في ألقرن 21 أن
ندعي أن ألتسمية ألكلدانية تعني ألسحرة أو لا تحمل معنى إتماء
شعبي و تاريخي . للأسف ألشديد يحاول بعض إخوتنا بحجة
ألوحدة ألقومية أو ألوحدة ألسياسية إفراغ ألتسمية ألكلدانية من
مدلولاتها ألإتنية و ألجغرافية و ألتاريخية إذ يفسرون ألتسمية
ألكلدانية بمعنى " مفسري ألأحلام و ألمشعوذين " و يستشهدون
بالتوراة و يستنتجون " لا يوجد شعب كلداني في ألتاريخ " .
مغالطات أحد ألسياسين تبقى عالقة في ألأذهان إذ طرح ألسؤال
أمام ألإخوة ألكلدان " هل وردت ألتسمية ألكلدانية في ألمصادر
ألقديمة ؟ ".
ه - عن ألتسمية ألفينيقية " هي تسمية سريانية تعني المتنعمين لغناهم."
للأسف ألشديد ألتسمية ألفينيقية ليست تسمية سريانية بل يونانية
أطلقت على ألكنعانيين سكان ألسواحل . لا يوجد أي نص كنعاني
من سكان ألساحل وردت فيه ألتسمية ألفينيقية . سكان ألساحل كانوا
يطلقون على أنفسهم تسمية كنعانيين .
بعض ألباحثين ألسريان في بداية ألقرن ألعشرين مثل ألأب إسحق
أرملة و فيليب دي طرازي كانوا يعتقدون أن ألفينيقيين هم من
ألشعب ألسرياني ألأرامي و هذا غير صحيح كما أن هؤلاء ألعلماء
ألسريان لم يقدموا براهين قاطعة . يوجد مئات ألمقالات ألعلمية
حول ألفينيقيين و لم أر أي منها تقول أن ألفينيقيين يتحدرون من
ألأراميين !
و - عن ألتسمية ألكنعانية " هي تسمية سريانية تعني سكان المناطق المنخفضة " . طبعا هذا تفسير غير صحيح و ألتسمية ألكنعانية
ليست تسمية سريانية و لا تعني أبدا " ألأراضي ألمنخفضة " .
أخيرا لقد ذكر ألأستاذ حوزيف أسمر في ألسطر ألأول
" إن السريانية اسم قد يم ...حيث كان هذا الاسم يشمل أمة عظيمة تنضوي تحت لوائها الشعوب التالية:
ألأشوريون - ألأراميون - ألكلدانيون - ألفينيقيون - ألكنعانيون "
هذه نظرة خاطئة إلى تاريخنا ، ألتسمية ألسريانية لم تطلق على
جميع ألشعوب و ألأراميون مثل ألكنعانيين و ألأشوريين ينتمون
إلى ألساميين أي " شرقيين " و لكنهم لم يؤلفوا شعبا واحدا في
ألتاريخ .
ثالثا - ألسريان ألملكيون .
لا يوجد أي شك أن إخوتنا ألروم ينتمون مثلنا إلى ألشعب ألسرياني
وقد أكد ذلك ألباحثين ألذين ذكرت أبحاثهم في هذا ألبحث . عندي
بعض ألملاحظات ألطفيفة
أ - لقد كتب " لقد وقعت هذه المنطقة تحت رحمة الاستعمار الفارسي اعتباراً من 530 ق.م " . إن كلمة ألإستعمار غير دقيقة هنا ،
ألأفضل كلمة إحتلال لأن كلمة إستعمار هي من ألتاريخ ألحديث
ولها مفهوم معروف و هو ألسيطرة و إستغلال ألمناطق ألمحتلة .
وطبعا لها مفهوم غير محبوب ( سياسة ألإستعمار ) .
لقد مارس أليونانيون سياسة ألإستيطان في أسيا ألصغرى أولا
ثم في شرقنا ألحبيب ثانيا . كلمة COLONIE لها مفهومان
- ألإستعمار ألحديث
- ألإستيطان .
طبعا ألفرس لم يستعمروا ألشرق ( ألمعنى ألحديث) و لم يستوطنوا
فيه كما فعل أليونانيون . علما أنهم بنوا إحدى عواصمهم في
بلاد بابل أو بيت أراماي وهي سليق قطيسيفون كما أن ألمصادر
ألسريانية تذكر ألعديد من ألفرس في بلاد ألأراميين .
أخيرا لقد إستولى ألفرس على ألشرق سنة 538 ق.م و ليس
530 ق.م
ب - صحيح أن تسمية ألملكيين قد أطلقت على ألسريان ألذين
إتبعوا تعاليم ألملك ألبيزنطي و لكن يخيل لي أنه ليس ألملك
مارقيان ألذي حضر مجمع خلقيدونيا 451 م و لكن أحد خلفائه
من ألقرن ألسادس ، سوف أتحرى عن هذا ألأمر .
إنني متأكد أن تسمية ملكيين لم ترد في ألنصوص ألسريانية
في أواخر ألقرن ألخامس و أوائل ألسادس . لقد كتب فيلوكسين
ألمنبجي عدة أبحاث عقائدية و لكنه لا يسميهم " ملكيين " .
أعتقد أن ألمؤرخ يوحنا ألأفسسي قد ذكر تسمية " ألملكيين "
سوف أتحقق من ألأمر .
ج - أظن أن ألأخ كبرئيل قد كتب " أطلق عليهم لفظ ملكيون وذلك نسبة إلى الملك مرقيان ملك الروم الذي دعى لعقد مجمع خلقيدونية وسميوا روم نسبة إلى مذهب روما وقتذاك "
ألمصادر ألسريانية ألقديمة لم تستخدم تعبير " روم " ، ولكن
عدة تسميات هي " ألخلقيدونيين " و" أتباع ألمجمع " و " ألملكيين " .
ألمصادر ألعربية هي ألتي إستخدمت لفظة " ألروم " و مصدرها
" ألرومان " كشعب و ليس " مذهب روما " كما كتبت .
ألجدير بالذكر أن تسمية " روم " في ألمصادر ألعربية تشير
فعليا إلى ألبيزنطيين و أغلبهم من أليونانيين . أما ألرومان و لغتهم
أللاتينية فقد إختفوا من ألشرق مئات ألسنين قبل دخول ألعرب إليه .
في ألنهاية نحن نتمنى على معلمي أللغة ألسريانية أن يكملوا
رسالتهم ألمقدسة في تعليم أللغة ألسريانية . لا شك أن شبابنا
متعطش لمعرفة تاريخ أجدادهم ألحقيقي و يطرحون أسئلتهم على
هؤلاء ألمعلمين لذلك نطالب هؤلاء ألمعلمين أن يكونوا أمينين
للتاريخ ألأكاديمي للشعب ألسرياني . كلمة شوريو و أشوريو غير
موجودتان في أللغة ألسريانية . ألتسمية ألكلدانية " صارت " تعني
مفسري ألأحلام !
أخيرا بألنسبة إلى ألسؤال ألذي طرحه ألأخ كبرئيل " هل يشعر
الملكيون (روم ارثوذكس و كاثوليك) يإنتمائهم السرياني ؟" أرجو
مشاركة ألإخوة في ألجواب خاصة إلى ألذين ينتمون إلى تلك
ألكنائس .
بألنسبة لي ، ألأغلبية ألساحقة قد إستعربت و نست جذورها
ألسريانية و هذا يدعونا إلى ألتمسك بتاريخنا ألعلمي و تشجيع
ألأبحاث ألعلمية حول إخوتنا ألسريان ألملكيين .
أللغة وعاء ألأمة . ألبرهان ألقاطع هو إخوتنا في معلولا و بخعة
وجبعدين مسلمين و مسيحيين ( كنيسة ألروم ) بحفاظهم على لغتهم
ألأرامية قد حافظوا على إنتمائهم ألأرامي . أما إخوتنا من ألسريان
و ألروم في وادي ألنصارى و ضواحي حمص فإنهم إستعربوا
مع أنهم أحفاد مملكة حما ألأرامية و ألتي لعبت دورا كبيرا في
تاريخ ألأراميين .
شجعوا معلمي أللغة ألسريانية ألمقدسة
وإلى معلمي أللغة ألسريانية كونوا أمينين لتاريخنا ألأكاديمي .
هنري بدروس كيفا