المحرر موضوع: معلمو أللغة ألسريانية " و " ألأبحاث ألتاريخية "  (زيارة 2178 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  "معلمو  أللغة  ألسريانية "  و " ألأبحاث ألتاريخية "

   لقد  نشر  موقع  حضارتي  ألغيور  بحثا  للأستاذ  جوزيف  أسمر
حول  إخوتنا  ألسريان ألملكيين . لقد  قام  ألأخ  كبرئيل  بإعادة نشره
في موقع  قنشرين  ، ممكن  ألإطلاع  عليه  على هذا  ألرابط
http://www.kenshrin.com/xmb/viewtopic.php?t=7244&sid=a6cc5c887100634330a5768f412b2656

     ألموضوع  شيق  للغاية  و لكنه  مليئ  بألأخطاء  ألتاريخية  و بعض
ألتفسيرات  ألخاطئة  أو  غير ألدقيقة . أشكر  ألأخ غبرئيل  لإعادة
نشره  و لملاحظته  ألقيمة  في  ختام  ألمقال  إذ  كتب " هل يشعر الملكيون (روم ارثوذكس و كاثوليك) يإنتمائهم السرياني. ........أو هل يعترفون به بالأساس؟ "
   أحب  أن أشكر ألأستاذ جوزيف  أسمر و كل  معلمي  أللغة ألسريانية
وإن  على  ألجميع  تشجيعهم  لأنهم  غالبا  يعلمون  لغة  ألأجداد  للحفاظ
عليها  من  ألإندثار  و ليس  من  أجل  ألمنفعة  ألمادية .
   أخيرا  أحب  أن  أذكر  أن  إخوتنا  ألسريان  ألموارنة  في " هيئة
ألثقافة ألسريانية "  قد أصدروا  كتابا  لتعليم  لغة  ألأجداد  سنة 2006
عنوانه  " ألسريانية  بدون  معلم "  و هو مأخوذ  من بعض  كتب
ألأستاذ  جوزيف  أسمر  أللغوية  ، فألف  شكرا  له  و لكل  من يساهم
في  إحياء  لغتنا  ألسريانية  ألمقدسة .

أولا - علماء  أللغة  ألسريانية  في  أواخر ألقرن 19 عشر .
  لقد  عرضت  في  بحثي  -  لما  لقب مار  أفرام  ب " ألسرياني " -
بعض  ألنقد  على  ألأبحاث  ألتاريخية  حول  ألسريان  ألتي  قام  بها
هؤلاء  ألعلماء  إستنادا  إلى  معلوماتهم  ألقليلة  من ألقرن 19 عشر ،
و عدم  إعتمادهم  على  ألمصادر  ألسريانية .
  لقد  نشرت  عدة  أبحاث  حول  مقدمة  ألمطران  أوجين  منا  في
مجلة  أرام  ألتي  كانت  تصدر  من  ستوكهلم  . و قد  صححت  ألكثير
من  ألأخطاء  و ألمفاهيم  ألتاريخية  ألتي  إرتكبها  ألمطران  أوجين
منا .
  لقد  نشرت  عدة  مواقع  سريانية  مقدمة  ألمطران إقليمس داود
من قاموسه "  أللمعة  ألشهية  في نحو  أللغة  ألسريانية " .  هذه ألمقدمة
مليئة  بألأخطاء  ألتاريخية  و مع  ذلك  نرى  في  موقع freesuryoyo
ألغيور  أنها  ألمقالة  ألأكثر  مقروئة  من  زوار  freesuryoyo  !
طبعا  إنني  لا  أوجه  أي  نقد  أو  عتاب  على  تلك  ألمواقع  ألسريانية
طالما  لم  يقم  أحد  من  ألباحثين ( ألأكادميين )  بنقد  بناء  لتلك
ألمقدمة !
  طبعا  نحن  بحاجة  إلى  "  مؤرخين "  ثقاة   لتصحيح  ألعديد  من
ألأخطاء  ألمتوارثة  بين  ألسريان  . ألدعوة  مفتوحة  ...

ثانيا - بحث  ألأستاذ  جوزيف  أسمر  ألتاريخي .

 أ -  ورد  في  ألسطر  ألأول " إن السريانية اسم قد يم فيه وجوه عدة من حيث البحث اللغوي الصرف أهمها إعادته إلى كلمة شورويو أو آشورويو السريانيتين و التي تعنيان: البداية، حيث كان هذا الاسم يشمل أمة عظيمة تنضوي تحت لوائها الشعوب التالية:"
  - من  ألبحث  أللغوي  ألصرف  ألتسمية  ألسريانية  لا  تعود  إلى
كلمة شورويو أو آشورويو السريانيتين  !
 -  شورويو أو آشورويو  ليست   كلمة  أو  لفظة  سريانية !
 - شورويو أو آشورويو   لا  تعني  ألبداية  في  أللغة  ألسريانية ، ألتسمية
ألأشورية  هي  تسمية  أقدم  من  أللغة  ألأرامية - ألسريانية  ب 1000
سنة  تقريبا ، أقدم  ذكر  للتسمية  " أشور"  هي  على  أقل  تقدير  2000
سنة  ق.م   فهل  كان  يوجد  لغة  أرامية  2000  سنة  ق.م  ؟  علما
أن  أقدم  نص  أرامي  يعود إلى  1000 سنة ق.م  و أن  أغلب  علماء
ألأشوريات يؤكدون  أن  لغتنا  ألأرامية  عمرها  3000 سنة .
  فكيف  نفسر  أن  تسمية  أشور  أو شور  تعني  ألبداية  في  أللغة
ألسريانية  و أللغة  ألسريانية  لم  تكن  موجودة  بعد ؟
-   شورويو أو آشورويو   غير  موجودتان  في  أللغة  ألسريانية ، من
ألمؤسف  أن  ألأستاذ أسمر  لم  يلاحظ  أن  أللغة  ألسريانية إستخدمت
دائما  لفظة  ܐܬܘܪܝܐ  و ليس  ܐܫܘܪܝܐ  أو ܫܘܪܝܐ .

ب - لقد  ذكر عن  ألتسمية  ألأشورية " وهي تسمية سريانية تعني البداية كما جاء في كتاب مقالات في الأمة السرياني للباحث كبرئيل صومي، "
ألتسمية  ألأشورية  ليست  بتسمية  سريانية  و لا  تعني  ألبداية ، و كنا
نتمنى  أن يبني  ألأستاذ  أسمر  على  براهين  و ليس  أراء  أو تفسيرات
بعض  ألإخوة .

ج - تفسير  ألتسمية  ألأرامية " هي تسمية سريانية تعني سكان المناطق المرتفعة " ألغريب  أن  ألبعض  قد  كتب  أن  ألتسمية  ألأرامية  في
أللغة  ألسومرية  تعني سكان المناطق المرتفعة ، و ألبعض  ألأخر
يعتقد  في  أللغة  ألأكادية . ألتسمية  ألأرامية   في  أللغة  ألأرامية
" سكان المناطق المرتفعة  " و قد  قدمت  ألبراهين  في  بحثي
" ما  معنى  تسمية  " أرام " ؟

د - كتب  أيضا  عن  ألتسمية  ألكلدانية " هي تسمية سريانية تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم. "


هذا  ألتفسير غير  دقيق ، لأن  أقدم  ذكر  للتسمية  ألكلدانية  يعود  إلى
ألقرن  ألعاشر  ق.م  و قد   أشار  ألعالم  إدوارد  ليبنسكي  إلى  وجود
نص قديم  وردت  فيه  ألتسمية  ألكلدانية  و يعود  إلى  ألقرن  11 عشر
قبل  ألميلاد .
  ألتسمية  ألكلدانية  قد  لا  تكون  سريانية  كما  ذكر  ألأستاذ  أسمر،
و تفسيره  غير  دقيق  لأنه  كتب  " هي تسمية سريانية تعني المشتغلين
بعلم الفلك و التنجيم. " 
ألأصح  " هي تسمية  صارت تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم. " .
لأن  ألتسمية  ألكلدانية في ألمصادر  ألأكادية  ألقديمة  كانت  تشير  إلى
منطقة  جغرافية  MAT  KALDU  سكنتها  ألقبائل  ألكلدانية . ألتسمية
ألكلدانية  في  أللغة  ألأكادية  لا  تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم .
 نحن  بحاجة  إلى  مؤرخين  من  شعبنا  يشرحون  لنا  متى  صارت
ألتسمية  ألكلدانية  تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم ؟ هنالك  نصوص
عديدة  في  أشعار  مار  أفرام  وردت فيها  ألتسمية  ألكلدانية  بمعني
مفسري ألأحلام  و ألسحرة . و لكنه  من  ألعار  في  ألقرن 21  أن
ندعي  أن  ألتسمية  ألكلدانية  تعني  ألسحرة  أو  لا  تحمل  معنى  إتماء
شعبي  و تاريخي . للأسف  ألشديد  يحاول  بعض  إخوتنا  بحجة
ألوحدة  ألقومية  أو  ألوحدة  ألسياسية  إفراغ  ألتسمية  ألكلدانية  من
مدلولاتها  ألإتنية  و ألجغرافية  و ألتاريخية  إذ  يفسرون  ألتسمية
ألكلدانية بمعنى "  مفسري  ألأحلام  و ألمشعوذين " و يستشهدون
بالتوراة و يستنتجون "  لا  يوجد  شعب  كلداني  في  ألتاريخ " .
مغالطات  أحد  ألسياسين  تبقى  عالقة  في  ألأذهان إذ  طرح ألسؤال
أمام  ألإخوة  ألكلدان "  هل  وردت  ألتسمية  ألكلدانية  في  ألمصادر
ألقديمة  ؟ ".

ه - عن  ألتسمية ألفينيقية " هي تسمية سريانية تعني المتنعمين لغناهم."
  للأسف  ألشديد  ألتسمية  ألفينيقية  ليست  تسمية  سريانية  بل يونانية
أطلقت  على  ألكنعانيين  سكان  ألسواحل . لا  يوجد  أي  نص  كنعاني
من  سكان  ألساحل  وردت فيه  ألتسمية  ألفينيقية . سكان  ألساحل  كانوا
يطلقون  على  أنفسهم  تسمية  كنعانيين .
  بعض  ألباحثين  ألسريان  في  بداية  ألقرن  ألعشرين  مثل ألأب إسحق
أرملة  و فيليب دي طرازي  كانوا  يعتقدون  أن  ألفينيقيين  هم  من
ألشعب  ألسرياني ألأرامي  و هذا  غير  صحيح كما  أن  هؤلاء  ألعلماء
ألسريان  لم  يقدموا  براهين  قاطعة . يوجد  مئات  ألمقالات  ألعلمية
حول  ألفينيقيين  و لم  أر  أي  منها  تقول  أن  ألفينيقيين  يتحدرون  من
ألأراميين ! 

و - عن  ألتسمية  ألكنعانية " هي تسمية سريانية تعني سكان المناطق المنخفضة " . طبعا  هذا  تفسير  غير  صحيح  و ألتسمية  ألكنعانية
ليست  تسمية  سريانية  و  لا  تعني  أبدا  " ألأراضي ألمنخفضة " .

   أخيرا  لقد  ذكر  ألأستاذ  حوزيف  أسمر  في  ألسطر  ألأول
" إن السريانية اسم قد يم ...حيث كان هذا الاسم يشمل أمة عظيمة تنضوي تحت لوائها الشعوب التالية:
ألأشوريون - ألأراميون - ألكلدانيون - ألفينيقيون - ألكنعانيون "
هذه  نظرة  خاطئة  إلى  تاريخنا ، ألتسمية  ألسريانية  لم  تطلق  على
جميع  ألشعوب و ألأراميون  مثل  ألكنعانيين  و ألأشوريين  ينتمون
إلى  ألساميين أي " شرقيين " و لكنهم  لم  يؤلفوا  شعبا  واحدا  في
ألتاريخ .

ثالثا - ألسريان  ألملكيون .
لا  يوجد  أي  شك  أن إخوتنا  ألروم  ينتمون  مثلنا  إلى  ألشعب ألسرياني
وقد  أكد  ذلك  ألباحثين  ألذين  ذكرت  أبحاثهم  في  هذا  ألبحث . عندي
بعض  ألملاحظات  ألطفيفة
أ - لقد  كتب " لقد وقعت هذه المنطقة تحت رحمة الاستعمار الفارسي اعتباراً من 530 ق.م  " . إن  كلمة  ألإستعمار  غير  دقيقة  هنا ،
ألأفضل  كلمة  إحتلال  لأن  كلمة  إستعمار  هي  من  ألتاريخ ألحديث
ولها  مفهوم  معروف  و هو  ألسيطرة  و إستغلال  ألمناطق  ألمحتلة .
وطبعا  لها  مفهوم  غير  محبوب ( سياسة ألإستعمار ) .
  لقد  مارس  أليونانيون  سياسة  ألإستيطان  في  أسيا  ألصغرى أولا
ثم  في شرقنا  ألحبيب  ثانيا . كلمة  COLONIE لها  مفهومان
- ألإستعمار  ألحديث
- ألإستيطان .
طبعا  ألفرس  لم  يستعمروا  ألشرق  ( ألمعنى  ألحديث) و لم يستوطنوا
فيه  كما  فعل  أليونانيون . علما  أنهم  بنوا  إحدى  عواصمهم  في
بلاد  بابل  أو بيت أراماي  وهي سليق قطيسيفون كما  أن ألمصادر
ألسريانية  تذكر  ألعديد  من  ألفرس  في  بلاد  ألأراميين .
  أخيرا  لقد  إستولى  ألفرس  على  ألشرق  سنة  538 ق.م  و ليس
530 ق.م

ب - صحيح  أن  تسمية  ألملكيين  قد  أطلقت  على  ألسريان  ألذين
إتبعوا  تعاليم  ألملك  ألبيزنطي  و لكن  يخيل  لي  أنه  ليس  ألملك
مارقيان  ألذي  حضر  مجمع  خلقيدونيا  451 م  و لكن  أحد  خلفائه
من  ألقرن  ألسادس ، سوف  أتحرى  عن  هذا  ألأمر .
    إنني  متأكد  أن  تسمية  ملكيين  لم  ترد  في  ألنصوص  ألسريانية
في  أواخر  ألقرن  ألخامس  و أوائل  ألسادس . لقد  كتب  فيلوكسين
ألمنبجي  عدة  أبحاث  عقائدية  و لكنه  لا  يسميهم " ملكيين " .
  أعتقد  أن  ألمؤرخ  يوحنا  ألأفسسي  قد  ذكر  تسمية  " ألملكيين "
سوف  أتحقق  من  ألأمر .

ج - أظن  أن  ألأخ  كبرئيل  قد  كتب " أطلق عليهم لفظ ملكيون وذلك نسبة إلى الملك مرقيان ملك الروم الذي دعى لعقد مجمع خلقيدونية وسميوا روم نسبة إلى مذهب روما وقتذاك "
  ألمصادر  ألسريانية  ألقديمة  لم  تستخدم  تعبير  " روم " ، ولكن
عدة  تسميات  هي " ألخلقيدونيين " و" أتباع  ألمجمع " و " ألملكيين " .
 ألمصادر  ألعربية  هي  ألتي  إستخدمت  لفظة  "  ألروم " و مصدرها
" ألرومان "  كشعب  و ليس   " مذهب روما "  كما  كتبت .
  ألجدير  بالذكر  أن  تسمية  " روم " في  ألمصادر  ألعربية  تشير
فعليا  إلى  ألبيزنطيين  و أغلبهم  من  أليونانيين . أما  ألرومان  و لغتهم
أللاتينية  فقد  إختفوا  من  ألشرق  مئات  ألسنين  قبل  دخول  ألعرب إليه .

في  ألنهاية  نحن  نتمنى  على  معلمي  أللغة  ألسريانية  أن  يكملوا
رسالتهم  ألمقدسة  في  تعليم  أللغة  ألسريانية . لا  شك  أن  شبابنا
متعطش  لمعرفة  تاريخ  أجدادهم  ألحقيقي  و يطرحون أسئلتهم  على
هؤلاء  ألمعلمين  لذلك  نطالب  هؤلاء  ألمعلمين  أن  يكونوا  أمينين
للتاريخ  ألأكاديمي  للشعب  ألسرياني . كلمة  شوريو  و أشوريو  غير
موجودتان  في  أللغة  ألسريانية . ألتسمية  ألكلدانية " صارت "  تعني
مفسري  ألأحلام  !
   أخيرا  بألنسبة  إلى  ألسؤال  ألذي  طرحه  ألأخ  كبرئيل " هل يشعر
الملكيون (روم ارثوذكس و كاثوليك) يإنتمائهم السرياني ؟" أرجو
مشاركة  ألإخوة  في  ألجواب  خاصة  إلى  ألذين  ينتمون  إلى  تلك
ألكنائس .
  بألنسبة  لي ،  ألأغلبية  ألساحقة  قد  إستعربت  و نست  جذورها
ألسريانية  و هذا  يدعونا    إلى  ألتمسك  بتاريخنا  ألعلمي  و تشجيع
ألأبحاث  ألعلمية  حول  إخوتنا  ألسريان  ألملكيين .
  أللغة  وعاء  ألأمة . ألبرهان  ألقاطع  هو  إخوتنا  في  معلولا  و بخعة
وجبعدين  مسلمين  و مسيحيين ( كنيسة ألروم ) بحفاظهم  على لغتهم
ألأرامية  قد  حافظوا  على  إنتمائهم  ألأرامي . أما  إخوتنا  من ألسريان
و ألروم  في  وادي  ألنصارى و ضواحي  حمص  فإنهم  إستعربوا
مع  أنهم  أحفاد  مملكة  حما  ألأرامية  و ألتي  لعبت  دورا  كبيرا  في
تاريخ  ألأراميين .
 شجعوا  معلمي  أللغة  ألسريانية  ألمقدسة
وإلى  معلمي  أللغة  ألسريانية  كونوا  أمينين  لتاريخنا  ألأكاديمي .

هنري بدروس كيفا