المحرر موضوع: من منجزات القرن العشرين  (زيارة 1180 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
من منجزات القرن العشرين
« في: 23:49 13/06/2007 »
لقد تحققت في القرن العشرين المنصرم اختراعات للإنسان حيث تعتبر نقلة معلوماتية في تاريخ البشر والتي نقلت الصناعة من الطريقة البدائية الى عالم السرعة
 
علم الفيزياء
 
خلال القرن العشرين حصلت ثورة حقيقية في المفاهيم الأساسية لعلم الفيزياء وذلك من خلال النظريات الشاملة والمتخصصة في مجال ميكانيكا الكم، حيث شهد هذا القرن ولأول مرة في تاريخ البشرية فهم تفصيلي لطبيعة الذرة بما تتضمنه من دقائق عن طبيعة النواة ومحتوياتها من بروتونات ونيوترونات وما يدور حولها على شكل سحابة من الإلكترونات، كما أمكن مشاهدة المكونات الرئيسية للبروتونات والنيوترونات.
 
شبكة الإنترنت 
في العام 1969م قامت وزارة الدفاع الأمريكية بربط أجهزة الكمبيوتر في الجامعات والمصالح التابعة لها بشبكة واحدة وعرف المشروع آنذاك باسم PRANET وهو ما يعرف في وقتنا الحالي بشبكة الإنترنت.
 
المذياع (الراديو) 
كان أول بث عن طريق الراديو هو ما قام به ماركوني عبر المحيط الأطلسي في عام 1901م أما الآن فتستخدم الراديو للاتصال بالسفن الفضائية التي تحوم على مشارف أبعد كوكب سيار من كواكب مجموعتنا الشمسية، وتأسست أول محطة إذاعية في العالم العربي في لبنان من قبل حكومة الانتداب الفرنسي عام 1938م اقراء المزيد
 
السينما العربية 
يعتبر فيلم "ليلى" الذي مثلته عزيزة أمير هو البداية الحقيقية للسينما العربية. وعرض الفلم لأول مرة في سينما متربول بالقاهرة يوم 16 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1927م.
 
التلفزيون 
كانت التجارب الأولى للبث التلفزيوني في أواخر العشرينات، وأول بث تلفزيوني في العالم انطلق من لندن عام 1936م. وكان أول نقل حي من خارج الأستوديو لبرنامج تلفزيوني في العالم هو نقل وقائع تتويج الملك جورج السادس الذي جرى في هايدبارك كورنر بلندن. وبداء استخدام التلفزيون في السعودية في عام 1965م والتلفزيون الملون عام 1975م
 
القطار السريع
قدمت اليابان في عام 1964م للعالم القطار المسمى بالرصاصة ليكون أسرع قطار حيث يقطع مسافة 210 كم في الساعة
 
زراعة القلب
أجرى الطبيب كريستيان برنارد في مستشفى كيب تاون في جنوب أفريقيا أول عملية لزراعة القلب في عام 1967م وخلال 12 شهراً أجرى ما مجموعه 101 عملية مثيلة.
 
السد العالي
في عام 1970م شيدت الجمهورية العربية المتحدة (جمهورية مصر العربية) سد أسوان العظيم.
 
الفولاذ
اخترعه في عام 1913م هاري بريارلي مدير معمل أبحاث براون فيرث في شيفيلد بإنجلترا. وقد استخدم هذا الفولاذ الجديد في صناعة صمامات محركات الطائرات التي استخدمت في الحرب العالمية الأولى، قبل استخدامها في صناعة السكاكين والشوك والملاعق عام 1919م.
 
المحارم الورقية
ظهرت المحارم الورقية في عام 1924م عندما اخترعت كيمبرلي كلارك محارم "سيليووايبس" الناعمة لمسح مساحيق التجميل عن الوجه، وأعيد إطلاق اختراعها مرة أخرى عام 1930م تحت اسم "كلينكس".
 
قلم الحبر الجاف
في عام 1938م سجل الأخوان الهنغاريان لادسلاو وجورج بيرو براءة اختراع فكرة قلم حبر سريع الجفاف لحظة الكتابة. وفي عام 1958م صنع مارسيل بيك قلم البيك المعروف.
 
بطاقات الائتمان
كانت شركات النفط الأمريكية هي أول من أصدر بطاقات ائتمان خلال العشرينات من هذا القرن لشراء النفط، وفي عام 1950م منحت دينرزكلوب 200 من أعضاء نيويورك دينرزكلوب أول بطاقات ائتمانية.
 
العدسات اللاصقة
كان سمك العدسات اللاصقة في الأصل 14 ملم ومصنوعة من الزجاج. وقد ركب ست من تلك العدسات في أعين ستة من المرضى بإشراف الدكتور رودلف فريك عام 1888م أما أول عدسة لاصقة بلاستيكية فصنعت عام 1936م من قبل آي جي فاربين بألمانيا.
 
الكمبيوتر
شهد عام 1973م طرح أول كمبيوتر شخصي للأسواق هو التاير 8000، في منطقة الباكيركي بنيومكسيكو. وفي عام 1975م كتب بول الين وبل غيتس لغة برمجة خاصة لهذا الكمبيوتر، وأسسا شركة مايكروسوفت.
 
أجهزة الصرف الآلي
تم تركيب أول جهاز للصرف الآلي في فرع مصرف باركليز البريطاني بأحد أحياء لندن في عام 1967م.
 
البريد الإلكتروني
ظهر البريد الإلكتروني لأول مرة في الستينات عندما تم استخدامه لإبلاغ مستخدمي أجهزة الكومبيوتر عما يحدث عبر الشبكات الداخلية للمؤسسات حتى بداية استخدام الإنترنت في منتصف التسعينات.
 
الصندوق الأسود
اخترع دافيد وارن من معامل أبحاث الطيران في ملبورن بأمريكا في عام 1958م الصندوق الأسود لتسجيل معلومات الطائرات. وهذا الجهاز مضاد للحريق، يسجل سرعة الطائرة والأحاديث المتبادلة داخل قمرة القيادة وهو برتقالي اللون
 
الرادار
في عام 1922م أشار غوجلايلمو ماركوني مخترع جهاز الراديو أنه يمكن رصد أماكن السفن الحربية وسط الضباب بواسطة تتبع صدى أمواج الراديو المنبعثة منها. وبعد تسعة أعوام صمم بوتمنت وبولارد العاملان في مؤسسة وليش جهازاً على أساس فكرة ماركوني تلك، وبحلول عام 1935م نصبت الهوائيات الرادارية على السواحل البريطانية. حيث تم التوسع في هذا المجال واصبح من الاجهزة الضرورية للطائرات والسفن المتعددة المهام.
 
الثلاجة الكهربائية
كان المهندسان السويديان بالزمرفون بلاتين وكارك مونتر هما أول من استخدم المحرك الكهربائي لتشغيل مكبس الثلاجة. وقد أطلق على الثلاجة الجديدة اسم اليكترولكس. وقد باعت الشركة في عام 1923م رخصة التصنيع إلى شركة كلفيناتور في شيكاغو، وبدأ الإنتاج في الولايات المتحدة في عام 1925م.
 
إشارات المرور
تم تجربة إشارة مرور ضوئية تعمل بالغاز ذات ضوء أحمر وأخضر في لندن في عام 1868م ولسوء الحظ انفجر الغاز وقتل رجل شرطة، وتم تطبيق جهاز اكثر نجاحاً في تقاطع ميدان ايوكليد والشارع 105 في كليفلاند بولاية اوهايو الأمريكية في عام 1941م.
 
أحزمة الأمان في السيارات
سجل نيلس بوهلين وهو مهندس في شركة فولفو للسيارات فكرة حزام الأمان المثبت من ثلاثة نقاط في عام 1959م. وكانت أول سيارة يستخدم فيها بالطبع سيارة فولفو من طراز بي في 544. ورفض بوهلين استخدام حقه التجاري في هذا الاختراع مما سمح لجميع شركات السيارات باستخدامه. والذي اصبح الزامياَ لمن يقودون السيارات في بلدان الغالم اليوم حيث تم تطبيقة في أوائل الستينيات من هذا القرن .
 
طائرات بوينج
ولد وليام ادوارد بوينج، ابن الأسرة الألمانية الأصل في مدينة ديترويت بولاية ميشيغن الأمريكية عام 1881م، وتوفي عام 1956م بعدما اصبح أحد أقطاب صناعة الطيران في العالم. ولم يكتف بوينج بالجانب الصناعي بل اهتم أيضاً بمستقبل النقل الجوي، ولذا أسس عام 1927م شركة بوينج للنقل الجوي التي صارت إحدى أهم شركات النقل الجوي في العالم وحملت عام 1934م اسم يونايتد ايرلاينز.
 
 
 



غير متصل FreeManEyes

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4663
  • الجنس: ذكر
  • أحبوا بعضكم بعضــاً ... كما أنــا أحببتكم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من منجزات القرن العشرين
« رد #1 في: 00:03 14/06/2007 »
يسلموووووووووووو يا ورده على الموضوع و المعلومات الروووووووعه

غير متصل shakar

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 30716
  • الجنس: أنثى
  • الرب نوري و خلاصي فمن من اخاف
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من منجزات القرن العشرين
« رد #2 في: 12:45 14/06/2007 »
يسلمووو على المعلومة يا وردة