المحرر موضوع: موسوعه صغيره عن الديناصورات  (زيارة 2464 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل FreeManEyes

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4663
  • الجنس: ذكر
  • أحبوا بعضكم بعضــاً ... كما أنــا أحببتكم
    • مشاهدة الملف الشخصي

الديناصورات


الألوصور (بالإنجليزية: Allosaurus)






 يعد من أضخم الديناصورات أكلة اللحوم, التي ظهرت على وجه كوكب الأرض. وقد عاش منذ نحو 145 مليون عام, واكتشفت هياكله العظمية المتحجرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأفريقيا وأستراليا.

تميز هذا الديناصور برأسه الجبار الذي وصل طوله إلى نحو المتر, وبروزين من العظام على جانبي عينيه, وآخرين أصغر فوق أنفه وعلى قمة رأسه, كما كانت أصابع يديه الصغيرتين, تنتهي بمخالب حادة يبلغ طول كل منها نحو 15 سنتيمتر. كان الألوصور يسير على قدميه القويتين العضليتين, وبلغ طول جسمه نحو 12 مترا وارتفاعه حوالي خمسة أمتار ووصل وزنه إلى طن ونصف.

 
رسم توضيحي للألوصوركانت جمجمة الألوصور عبارة عن دعامات من العظام وبروزات صلبة فوق الرأس, وقد بلغ طولها نحو مترين ونصف, ولكنها كانت خفيفة الوزن بسبب وجود العديد من الفتحات بين عظامها. وكان يمكن لهذا الديناصور أن يفتح فكيه القويتين إلى اتساع كبير, لوجود أنسجة مرنة في نهايتيهما, حتى يتمكن من قضم وابتلاع أضخم كمية من اللحوم. وكان الألوصور يعيش داخل قطيع وليس منفردا.



باروصور (بالإنجليزية: Barosaurus)




 يعني اسمه “السحلية الضخمة”, هو ديناصور آكل النباتات عاش في أواخر العصر الجوراسي منذ حوالي 150 مليون سنة, يبلغ طول هذا الديناصور حوالي 20 متر, ويبلغ ارتفاعه 6 أمتار ويزن حوالي 10 أطنان. يتميز هذا الديناصور أنه يمتلك أطول رقبة (8 أمتار تقريبا) التي كانت تحميه من أي هجوم يتعرض له, فلم يكن أحد الديناصورات قادرا على إلحاق الأذى به بسبب رقبته الطويله التي كان يستطيع تحريكها بحرية للدفاع عن نفسه. عاش هذا الديناصور في أفريقيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية.



بتيرانودون (بالإنجليزية: Pteranodon)






هو ديناصور طائر من فئة بتيروصوريا عاش في أواخر العصر الطباشيري منذ حوالي 89 مليون سنة, يتميز هذا الديناصور بوجود ما يشبه المطرقة بمؤخرة رأسه, وجناحيه الذي يبلغ طولهما عند نشرهما حوالي 9 أمتار, يقضي البتيرانودون الكثير من وقته فوق المحيط (الأماكن الساحلية), للبحث عن الأسماك التي كان يتغذى عليها بفمه الطويل والذي لا أسنان فيه, يبلغ طول جسمه 10 أمتار وكان وزنه من 20 إلى 25 باوند.


تريسراتبس (بالإنجليزية: Triceratops)




يعني اسمه “ثلاثي القرون”, هو ديناصور يعيش في الغابات ويتغذى على النباتات, عاش منذ نحو 68 مليون سنة في العصر الطباشيري, وسمي بذلك لوجود ثلاثة قرون تبرز من رأسه, أحدهما قصير ويوجد عند أنفه أما الآخران فطويلان ويقعان أعلى عينيه, ويبلغ طول كل منهما حوالي متر. وكذلك كان يوجد طوق ضخم وعريض من العظام المكسوة بالجلد السميك خلف رأسه. بالإضافة إلى ما يشبه منقار كبير لببغاء فوق فمه. كان يبلغ حوالي 9 أمتار (30 قدما), ويزن حوالي 5،400 كغ (12،000 رطلا). وقد وجدت الهياكل العظمية المتحجرة لهذا الديناصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.



التيرانوصور (بالإنجليزية: Tyrannosaurus)




وتختصر t-rex, وهو ديناصور ضخم من أقوى وأشرس الديناصورات الآكلة للحوم, عاش منذ ما يقارب من خمسة وسبعين مليون سنة, في الغابات القريبة من الأنهار وفي المناطق الساحلية الرطبة, خاصة المستنقعات. وكان له فكان غاية في القوة تحيط بها عضلات بالغة الشدة, ويبلغ طول كل فك أكثر من متر.

كما كانت له من خمسين إلى ستين سنا سميكة ومخروطية الشكل وحادة. قادرة على طحن عظام الفرائس. وكان يصل طول السن الواحدة إلى أكثر من ثلاثين سنتيمتر. وكان يمكن للتيرانوصور أن يلتهم 230 كيلوجراما من اللحوم والعظام في قضمة واحدة.

اكتشفت جثث متحجرة لهذا الديناصور, واتضح أن جلده السميك يشبه جلد التمساح. كما وجدت هياكل عظمية متحجرة للتيرانوصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وكذلك في منغوليا (آسيا). وكان طول هذا الديناصور نحو 12 متر وارتفاعه ستة أمتار, أما ذراعاه فكانتا صغيرتين لا يزيد طول الواحدة منهما عن متر, ووصل وزنه إلى سبعة أطنان.

كان التيرانوصور يتغذى على الديناصورات الكبيرة مثل التريسراتبس, التي كان يطاردها بسرعة تبلغ حوالي خمسة وثلاثين كيلومترا في الساعة, ويتغلب عليها بواسطة مخالبه وأسنانه الرهيبة.



ديبلودوكس (بالإنجليزية: Diplodocus)



هو ديناصور ضخم آكل النباتات عاش في العصر الجوراسي في أمريكا الشمالية منذ حوالي 150 مليون سنة, يبلغ طوله 26 متر, ووزنه 10000 كجم.


الديناصور




 حيوان فقاري ساد في النظام البيئي الأرضي لأكثر من 160 مليون سنة . أول الديناصورات ظهر قبل حوالي 230 مليون سنة خلت أما آخر الديناصورات على ظهر الأرض فاختفت في حادثة انقراض كارثية ، في نهاية العصر الكريتاسي . قبل 65 مليون سنة . يعتبر الخبراء الآن الطيور الجديثة الأحفاد المباشرين المتحدرين من الديناصورات الثيروبودية .

منذ أن تم وصف الديناصور للمرة الأولى في القرن التاسع عشر لقيت هياكي الديناصورات المستحاثية اهتماما واسعا من المتحف على امتداد العالم . أصبح الديناصور جزءا من ثقافة العالم و اكتسب شعبية واسعة منذ ذلك الحين ، بالذات بين الأطفال . و كثيرا ما استخدم في الكتب الأكثر مبيعا و في أفلام الخيال العلمي و أهمها : " الحديقة الجوراسية " Jurassic Park .

في الاستخدام غير الرسمي (غير العلمي) يتم استخدام مصطلح "ديناصور" من اجل الإشارة إلى كل زاحف قبل تاريخي ، مثل بيليكوسور pelycosaur ديميترودون Dimetrodon ، و البتيروسور المجنح ، و إشثيوسور ichthyosaur المائي ، و بليسيوسور plesiosaur و موساسور mosasaur ، مع أن جميع هذه الكائنات عمليا و علميا ليست ديناصورات .


دينونيتشوس (بالإنجليزية: Deinonychus)



هو ديناصور من أكلة اللحوم عاش في بداية العصر الطباشيري منذ حوالي 121 مليون سنة في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية, يبلغ طول هذا الديناصور حوالي 3 أمتار, ويبلغ ارتفاعه 1.2 متر, ويزن حوالي 50 كيلوجرام, يتميز هذا الديناصور بأن له مخلب متعلق موجود في كلتا قدميه,وقد استخدم هذا المخلب لطعن و تمزيق لحوم ضحاياه من الديناصورات مثل التينونتوصور والبسيتاكوصور.



سبينوصور (بالإنجليزية: Spinosaurus)



 اسمه يعني "السحلية الشائكة" هو ديناصور ضخم من أكلة اللحوم ذو فك قوي وأسنان حادة ضخمة يقتات على الديناصورات والأسماك الكبيرة. يصل طوله إلى 18 متر ويزن 4 أطنان. كان يوجد تسلسل من الأشواك العظمية على ظهره يصل طولها إلى 6 أقدام أي ما يعادل 1.8 متر مرتبة على شكل شراع, وهذا الترتيب الشراعي يساعده على تنظيم درجة حرارة جسمه أو لإخافة الأعداء. عاش في الصحراء الكبرى منذ حوالي 95 مليون سنة في العصر الطباشيري. وقد اكتشفت أول عظام لهذا الديناصور في مصر عام 1912. ثم اكتشفت عظامه في المغرب إلا أن أعداده كانت محدودة وغير كاملة. ظهر هذا الديناصور في السينما في فيلم جوراسيك بارك 3.




ستيقوسوريس (بالإنجليزية: Stegosaurus)




هو ديناصور آكل النباتات عاش منذ حوالي 145 إلى 155 مليون سنة في أمريكا الشمالية في العصر الجوراسي, يبلغ طوله حوالي 8 إلى 16 متر ويزن حوالي 4 - 7 طن, يتميز هذا الديناصور بأن له رأس صغير, وله حراشف فوق ظهره وفي آخر ذيله أشواك تشبه الرماح ويمثل هذا درعا بالنسبة له خصوصا أنه عاش مع ديناصورات من أكلة اللحوم مثل الألوصور والكيراتوصور.



كاركارودونتوسوريس (بالإنجليزية: Carcharodontosaurus)



هو ديناصور عملاق من أكلة اللحوم عاش في العصر الطباشيري منذ حوالي 93 مليون سنة. وكان يبلغ حوالي 12 متر ويبلغ وزنه حوالي أربعة أطنان. عثر على هيكل عظمي لهذا الديناصور في شمال أفريقيا. اسمه يعني “'القرش الأبيض الضخم السحالي”.



كارنوتوريس (بالإنجليزية: Carnotaurus)




 هو ديناصور من أكلة اللحوم عاش في العصر الطباشيري في أمريكا الجنوبية منذ حوالي 105 مليون سنة, يبلغ طوله 7.5 متر ويزن حوالي طن واحد. يتميز هذا الديناصور بوجود قرنين صغيرين فوق عينيه كان يستعملها في القتال, ويتميز أيضا بيديه الصغيرتين التي تعد الأصغر بين جميع الديناصورات الآكلة لللحوم. ويسمى هذا الديناصور بالثور اللاحم.



كامراسوريس (بالإنجليزية: Camarasaurus)



 هو ديناصور آكل النباتات عاش في العصر الجوراسي في غرب الولايات المتحة الأميريكية وشمال غرب المكسيك منذ حوالي 155 مليون سنة, يبلغ طوله 18 متر ويزن حوالي 18 طن, يتميز هذا الديناصور أن له رقبة طويلة وذيل قصير نسبيا, ورأس كبير جدا كما أن له أسنان كبيرة, وقد لقب هذا الديناصور بـ“السحليــه ذات الرقبه المحفورة” بسبب الفراغات المجوفة في فقرات رقبته.

وهناك أربعة أنواع من الكامراسوريس:

C. grandis
C. lentus
C. lewisi
C. supremus



كويلوفيسس (بالإنجليزية: Coelophysis)




 هو ديناصور صغير سريع الجري من أكلة اللحوم عاش منذ حوالي 215 مليون سنة في منتصف العصر الترياسي. أحد أجداده كان ديناصور ضخم يسمى Dilophosaurus.




غير متصل shakar

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 30716
  • الجنس: أنثى
  • الرب نوري و خلاصي فمن من اخاف
    • مشاهدة الملف الشخصي
يسلمووو  على الموضوع ياوردة

غير متصل FreeManEyes

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4663
  • الجنس: ذكر
  • أحبوا بعضكم بعضــاً ... كما أنــا أحببتكم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكراااااااااااااااااا يا ورده على المرور نورررررررررتي

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا على المعلومات القيمة

غير متصل FreeManEyes

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4663
  • الجنس: ذكر
  • أحبوا بعضكم بعضــاً ... كما أنــا أحببتكم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرااااا يا ورده على المرور الاحلى نوررررتي