تاريخ شيزي و مارفنحاس


المحرر موضوع: تاريخ شيزي و مارفنحاس  (زيارة 9886 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل barnados

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
تاريخ شيزي و مارفنحاس
« في: 19:21 20/06/2007 »
                                         قرية شيزي

                                                                           الشماس :جميل برنادوس اسكندر هومي

تقع قرية شيزي على السفح الجنوبي  من سلسلة الجبل الابيض شمال مدينة سميل وعلى بعد سبعة كيلومترات منها

يربطهما شارع مبلط تبليطا حديثا . ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 620م تشرف من جهاتها الشرقية الجنوبية

الغربية على السهول الفسيحة وعلى امتداد البصر.

كلمة شيزي تعني خشب اسود صلب جدا وهو الابنوس ومنه تصنع القصع فيقال فلان يملا (الشيزي) أي القصعة

المصنوعة من الشيزي  وبيت شيزي تعني بيت القصعة او بيت الاكل .

اول ذكر لقرية بيث شيزي جاء في كتاب الرهاوي المجهول ففي سنة 1204م تهيا امير الموصل الاتابك نور الدين

وجمع قواته وجاء بها وحاصر تلعفر على اثر الخلاف الناشب بينه وبين حاكم سنجار فاستعان حاكم سنجار بالملك

الاشرف حاكم الرها فجمع هذا جيوشه لياتي لمساعدة حاكم سنجار وصل على مياه قرية تدعى بيث شيزي وهناك

اجتمع الاخوة حاكم سنجار والملك الواحد وحاكم ميافارقين وحاكم امد . ولما سمع حاكم الموصل استعد لمهاجمتهم

ونشبت الحرب واخرج الله ريحا ضد الاعداء صاحب الموصل فعميت عيونهم من جراء هبوب الريح الممتزجة

بالاتربة والغبار فاندحر اصحاب الموصل وانهزموا . فالظاهر ان قرية شيزي كانت تجري فيها مياه كثيرة تكفي

لتلبية حاجة جيوش كثيرة كالتي تجمعت في القرية .

رغم ندرة المصادر التاريخية التي تذكر قرية شيزي الا انها قديمة حيث كان يسكنها رهبان دير مار فنحاس منذ

اواخر القرن الرابع ميلادي اضافة الى كونها محطة استراحة رهبان دير مار ياقو فكانت لهم فيها دار ومطبخ تجهز

فيه وجبات الطعام  للرهبان العاملين في الاراضي الزراعية واثناء فترة الحصاد .

وبعد تبدد رهبان دير مار فنحاس حوالي  نهاية القرن السابع عشر سكنت القرية عوائل نزحت اليها من منطقة تخوما

في مقاطعة هكاري في تركيا الحالية وتجمعت في القرية عوائل اخرى جات من سميل وكيفلان وحوشك وغيرها من

القرى الجبلية .

تعرضت القرية مرات كثيرة الى السلب والنهب والحرق والافات الزراعية  والامراض الوبائية كان اولها حملة نادر

شاه على المنطقة سنة 1794م وبعد ذلك اثناء حملة امير راوندوز المعروف ب(اميري كورا) سنة 1831م ورسول
بك سنة 1834م وفي سنة 1879م ضرب القرية مرض التيفوئيد وتوفي من اهل القرية الكثيرين. وفي سنة 1911م

تساقطت الثلوج بكميات كبيرة وارتفع الثلج الى مستوى سطوح المنازل ودام زهاء اربعين يوما وفي سنة 1914م

ترك القرية الرجال هربا من التجنيد الاجباري اثناء الحرب العالمية الاولى وتعرضت القرية الى مجاعة كبيرة. في

شهر اب سنة 1916م هاجم القرية محمد اغا اخو حاجي اغا الارتوشي بينما كانت البيادر مملوءة بالحنطة والشعير

والحمص والعدس وسلبوا ونهبوا كل ما في القرية لمدة اربعة ايام حتى تدخل السيد قائمقام دهوك والجيش حينئذ

فروا وولو الادبار. سنة 1933م ترك القرية بضعة ايام سكانها بسبب حرب الابادة التي شنتها حكومة رشيد عالي

الكيلاني ضد الاثوريين. سنة 1943 و 1944م اتلفت حشرة السونة مزروعات القرية بحيث اضطر الناس الى شراء

الشعير ولم ياكلوا خبز الحنطة الا في سنة 1945م .

في سنة 1949م جفت عين ماء القرية واصبحت القرية بدون الماء فراجع  اهل القرية المطران مار يوحنا نيسان

(1937_1956) راعي ابرشية زاخو للكلدان وطلب من اهالي القرية ان يقدموا طلبا الى الحكومة لكي

تدعمهم بمبلغ من المال فكان ما اراد واشرف بنفسه على عمليات الحفر لمدة شهر كامل من بداية العين الى منبعها

الرئيسي حتى وصولوا الى كهف كبير وعميق فيه كميات كبيرة من الماء حيث تم تعديل مجرى الماء وتوجيهه نحو

العين ولم يستطيع الرجال اكمال الحفر بسبب عمق المياه وعدم توفر الاجهزة والمكائن الحديثة. ووجد احد الرجال

اثناء الحفر على سبيل( غليون) لاحد المدخنين قديما موضوع في احد جوانب الكهف وهو بحالة سليمة

سنة 1958_1959م هاجمت اسراب الجراد مزروعات القرية واتلفتها بالكامل ويقال ان اسراب الجراد لكثافتها

كانت تحجب اشعة الشمس .

سنة 1961م هجرت القرية بسبب احداث الثورة الكردية وعادوا ليها سنة 1962م وهجروها مرة اخرى سنة 1966م

وتم حرق القرية بلكامل واعيد بناؤها سنة 1971م وفي سنة 1974م ترك الناس القرية

مرة اخرى ورجعوا اليها سنة 1975م وسكنوا القرية الى سنة 1987م

عندما صدر امر ترحيل القرى وتدميرها مرة اخرى من قبل نظام حزب البعث وسكنت العوائل في مجمع

المنصورية. بعد الانتفاضة المباركة سنة 1991م قامت احدى المنظمات الانسانية العاملة في اقليم كردستان ببناء

ستون دارا في القرية الى انه لم تسكنها الاستة عوائل بسبب الضروف الغير مستقرة وعدم توفر الخدمات الضرورية

للسكن ثم قامت حكومة اقليم كردستان ببناء 20   دار سكنية حديثة في القرية سنة 1997م. وفي سنة 2005 قامت

اللجنة الاستشارية لشؤن المسيحيين برئاسة الاستاذ سركيس اغا جان بحملة لاعمار للقرى المسيحية وكانت

شيزي احدى تلك القرى حيث تم بناء لحد الان اكثر من 150 دارا سكنيه حديثه فيها ولايزال البناء مستمر خاصة

بعد تدهور الاوضاع الامنية في بغداد والموصل ونزوح عوائل القرية الساكنين هناك الى القرية وتم تجهيز 

القرية بالطاقة الكهربائية والماء الصالح للشرب .في ظل ظروف الامن والحرية والديمقراطية التي يتمتع بها

المواطنون كافة  في  اقليم  كردستان.

اول  مدرسة ابتدائية في  القرية بنيت  سنة 1958م وكانت تقع  جنوب القرية ومبنية  من  اللبن والطين وتحتوي  على 

ستة صفوف . وكان رجال القرية يدرسون  فيها مساءّ . وفي  سنة 1977م تم  بناء مدرسة ابتدائية حديثة كبيرة في

القرية وهدمت سنة 1987م مع القرية  في  عمليات الانفال. وفي  سنة 1997م قامت  حكومة اقليم كردستان ببناء

مدرسة حديثة في  القرية  بدوام مزدوج  ابتدائية ومتوسطة .

وفي  عام 1973 م  تم حفر بئر ارتوازي في  القرية  لاغراض  الشرب وتأسيس  شبكة اساله الماء وايصالها

وتوزيعها على بيوت القرية. وبناء على امر محافظ دهوك الاستاذ تمر كوجر  تم حفربئر ارتوازي اخر  في  القرية

للبيوت المبنية حديثا وتأسيس شبكة الماء وايصالها الى الدور السكنية وكذلك تم تجهيزها بالطاقة الكهربائية.

قرية شيزي كنسيا تابعة لابرشية زاخو الكلدانية والمسيحيون فيها كلهم كلدان لغتهم هي الكلدانية (السورث)

كانوا سابقآ على الذهب النسطوري ثم اعتنقوا المذهب الكاثوليكي بعد سنة 1880م بواسطة القس كوركيس يوحنا

الالقوشي والاباء الدومنيكان.

سجل عماذ القرية يبدأ من سنة 1857م بعماذين فقط وينتظم سنة 1880م اول طفل معمذ هرمز راسم ابيه توما واسم

امه بدي والكاهن هو القس فرنسيس شابو . والنسخة الاصلية من سجل العماذ باللغة الكلدانية مفقودة

والباقية هي النسخة التي  قام  بنقلها الى  العربية  والاعتناء بها الاب ليون نيسان .

كان عدد السكان القرية سنة 1913 م  حسب احصائية يوسف تفنكجي (210) نسمة وفيها كنيسة واحدة وكاهن واحد

ومدرسة . وفي سنة 1950م قام الاب(الباطريرك) روفائيل بيداويد باحصائية عن الكنيسة الكلدانية كان عدد سكان

القرية (230) نسمة وفيها كنيسة واحدة بدون كاهن .

لاتوجد معلومات دقيقة عن بناء اول كنيسة  في القرية وعلى الارجح انها بنيت سنة 1857م وبنيت من اللبن والطين

وتمتد طوليأ من الجنوب الى الشمال وجددت عدة مرات . الا ان جاء مار  بطرس عزيز سنة (1929_1937) م 

راعيا لابرشية زاخو حيث قام بناء كنيسة كبيرة وحديثة في القرية وعلى نفقته الخاصة وتم تقديسها سنة 1930م .

وفي سنة 1977 م قام الاب ليون نيسان بجهود كبيرة في ترميم الكنيسة وتجهيزها باطاقة الكهربائية  والانارة

وبقية عامرة مع القرية الى عام 1987م عندما تم هدم الكنيسة مع القرية وترحيل سكانها الى مجمع المنصورية غرب

مدينة سميل. وفي سنة 1993 م قام الاب يعقوب النجار بمراجعة احدى المنظماة الانسانية العاملة في كردستان

لغرض بناء كنيسة جديدة في القرية وحصلت الموافقة على بنائها وبوشر بالعمل فيها في سنة 1994م واكمل بنائها

سنة 1995م . وتم تكريسها وتقديسها من قبل المطران مار حنا قلو راعي ابرشيتي العمادية و زاخو  وبحضور كهنة

الابرشية ومحافط دهوك وجمع غفير من المؤمنين .

اول كاهن خدم كان القس فرنسيس شابو من دهوك  وبعد وفاته سنة 1873م تمت رسم الشماس هرمز اوراها 

من قرية مار ياقو  كاهنا للقرية سنة 1874 م وخدم القرية خمسة وثلاثون سنة  وتوفي سنة 1908 م .بعد ذلك

خدم القرية الاباء كوريال ابونة والاب فيليبس شوريز الذي كان معلما في مدرسة مار ياقو للاباء الدومنيكان ثم الاب

يوسف توما وانطونيوس الراهب وايليا الراهب ثم الاب يوسف بهرو خريج معهد مار يوحنا الحبيب الذي عمل معلما

في مدرسة مار ياقو ايضاثم عين راعين الخورنة دهوك ثم جاء بعده القس ادم ميرزا في عهده ثم تكرس كنيسة

مار كوركيس التي بناها المطران مار بطرس عزيز . واستشهد الاب ادم ميرزا  في الحوادث التي تعرض اليها

المسيحيون الاثوريون سنة 1933م بوشاية من احد المغرضين حيث تم اقتياده مع اخيه والقس داود الى مركز

الشرطة في سميل حيث كان المركز فوق التل وكان نافت التركماني مسؤولا عن المركز واستشهدوا قرب قرية

سرطنك اثناء ترحيلهم الى دهوك بأمر من مكي بك قائمقام دهوك .

ثم خدم القرية القس كوركيس داويذ وبعده خدم القرية القس حنا مرقس وهو من ابناء القرية ولد في شيزي سنة

16/5/1910م تلق دروسه الكهنوتية في معهد مار يوحنا الحبيب بالموصل ورسم كاهنا سنة 1937م خدم في شيزي

لمدة عشرة سنوات في عام 1947م تعين في زاخو ورسم خور اسقف عام 1951م في سنة 1952م انتقل الى دهوك

ثم عاد الى زاخو عام 1954م سكرتيرا للمطران مار يوحنا نيسان وتولى ادارة الابرشية حتى عام 1957م على

اثر وفاة المطران مار يوحنا نيسان . ثم عاد الى شيزي حتى عام 1961م وبعدها انتقل الى بغداد وخدم خورنة

مار كوركيس ببغداد الجديدة  واشرف على بناء كنيستها بعد 12 سنة انتخب راعيا لابرشية زاخو ورسم مطرانا في

كانون الاول سنة 1973م وفي سنة 1983م قدم استقالته للسينودس البطريركي بسبب المرض و الشيخوخة وبقي في

دهوك تحت رعاية الاب اغسطين صادق . توفي ليلة 13 تموز سنة 1985م . ودفن يوم 15/تموز/1985م في

كاتدرائية مار كوركيس في زاخو .

وممن خدموا القرية ايضا القس اسطيفان شموئيل والاب شليمون حنا الدهوكي والاب البير ابونا وهو غني عن

التعريف وبعد سنة 1962م تعين في القرية الاب  ابلحد وردة الى سنة 1966م .وفي سنة 1973م خدم تاقرية الاب

جميل نيسان. وفي سنة 1976م القس بولص حنا الهوزي لمدة سنة واحدة ثم جاء الاب ليون نيسان سنة 1977م

الى سنة 1985م وبعده خدم القرية القس شليمون داود الى سنة 1997م. وبعدها كان يقيم القداس كل يوم احد القس

يعقوب بتو النجار والان الاب جوني داود راعي خورنة مار ايث الاها.

ويحتفل ابناء القرية بعيد (شيرا) ماركوركيس يوم 24 نيسان من كل سنة وكما ويحتفل بعيد مار فنحاس يوم الجمعة

الثانية بعد القيامة .


مع جزيل الشكر والتقدير:               

الشماس : جميل برنادوس اسكندر هومي
 
     




غير متصل Joseph Mansour

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 20
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #1 في: 20:29 26/06/2007 »
الف شكر للشماس جميل اسكندر هومي
 
نشكر السيد جميل اسكندر على هذه المعلومات القيمة حول قربتنا الجميلة شيزي كي يطلع عليها الاجيال الناشئة والتي لم يحالفها الزمن وتعيش فيها .
 اتمنى من الاخ جميل ان يرسل صورة حديثة للقرية عبر هذه الصفحة ، ليرىالذين في الغربة كيف اصبحت قريتهم ، مع شكري وتفديري سلفا .

                                                                   جوزيف منصور حنا  /السويد


غير متصل jalallouis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #2 في: 19:03 28/06/2007 »

     تسلم اخي الشماس جميل اسكندر على هذه المعلومات القيمة عن قريتنا الجميلة (شيزي )

     اتمنى لك الموفقية ومزيدا من الكتابات +++

     سلامي الى اخي العزيز جوزيف منصور في السويد ( شلونك حبيبي)




















غير متصل jalallouis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #3 في: 19:18 28/06/2007 »
     تسلم اخي الشماس جميل اسكندر على هذه المعلومات القيمة عن قريتنا الجميلة (شيزي )

     اتمنى لك الموفقية ومزيدا من الكتابات +++

     سلامي الى اخي العزيز جوزيف منصور في السويد ( شلونك حبيبي) شلون الاهل مشتاقين

     تحياتي للجميع الله يحفظكم ويحفظ بلدنا العراق + امين يارب +


                                                                                  اخوك الشماس جلال لويس / شيوز
                                                                      

















غير متصل M.T.Yako

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #4 في: 15:51 29/06/2007 »
سلمت يدكم اخي العزيز جميل على هذا العمل الرائع ، بل انه اكثر من رائع ، وانه توثيق رائع لتاريخ قريتنا الحبيبة ، فقد أعادنا جميعآ الى ايام الصبا ، الى حنين الماضي بكل تجلياته الحزينة والمفرحة ، الى حيث ذكرياتنا وهمساتنا ، الى مسقط رأسنا ومنبت جذورنا العريقة .

وكما هي الجبال ثابتة ومغروسة في أعماق ارض التوأمين ( شيز ومارياقو ) الطاهرة ، كذلك هو حبنا الطاهر لهما ثابت ومغروس في اعماق قلوبنا ، فبمجرد التذكير باسم شيز ومارياقو فانه يخفف الكثير من احاسيس الغربة ، وينقذ الكثير مما هو معرض للضياع والاختفاء من الذاكرة ، لذلك نرجوا من كل من يملك صورة أو له علم او دراية حتى لو كانت بسيطة أن لا يبخل بها على محبي قريتهم الحبيبة ، وانني متأكد هناك من يهتم ويبحث عن ذلك لغرض التوثيق او لإيصالها لمن لم يبسمع او لا يعرف شيئآ عنها .

ربنا يبارك ويوفق كل عمل يصب لما فيه خير قرية شيزومارياقو ولأهلها الطيبون .


منصور توما ياقو
29/6/2007


غير متصل barnados

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #5 في: 15:56 08/07/2007 »
جزيل الشكر للا خوة منصور توما ياقو و جوزيف منصور والاخ الشماس

جلال لويس على تعليقاتهم الرقيقة والشفافة وحبهم لقريتهم ووطنهم ارض الاباء

والاجداد وفـقكـم  الله .



غير متصل barnados

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #6 في: 18:54 08/07/2007 »
شيزي ومارياقو كانتا من اشهر قرى المنطقة قاطبة ليس من حيث العلم والثقافــــــــة

والايمان فحسب بل من حيث العمل حيث كان يقصده كل جوعان وعاطل وباحــــــث

عن العمل . ولم يكن يخلو بيت من خادم (خلاما) يعمل في حراثة وزراعة الاراضي

وكانت قديما تجري بواسطة الحيوانات والمحاريث والحصاد بالمنجل واخريــــــــــن

يعملون كرعاة لاغنام  القرية وابقارها . وكانوا يزرعون الحنطة والشعير والعـــد س

والحمص وزراعة كل انواع الفواكه في مارياقو . ويقومون بتربية الاغنام والماعـــز

والدواجن وتربية النحل . وكان سكان القريتين يعيشون في بحبوحة نسبة الى القـــرى

المجاورة وكان يبيعون منتوجاتهم الزراعية من حنطة وشعير وعدس وحمص فـــــي

دهوك والموصل اما التبن فكان ينقل الى اماكن خاصة به (بيتوني) يستعملونه كعلـف

للحيوانات اثناء فصل الشتاء . اما صوف الاغنام والبيض فكانوا يشترون بهــــــــــــا

مايحتاجونه من سكر وشاي وصوابين واقمشة وغيرها من النواعم المنزلية التـــــــي

يحتاجها كل بيت . كانت القريتان مبنيتان بلحجر والطين للجدران الخارجية امـــــــــا

الجدران الداخلية فكانت من اللبن والطين والسقف من الخشب والطين . والبيـــــــوت

كانت متلاصقة مع بعضها على شكل موضع دفاعي يصعب اخطراقه من قبـــــــــــل

اللصوص او غيره وكان اهل القرية يستطيعون الوصول الى اي بيت من فــــــــــوق

السطوح . وفي الثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي قام قسم من اهالي القريـــة

ببناء بيوت خارج محيط القرية نظرا لضيق المكان وازدياد عدد افراد العائلــــــــــة .

وكل بيت من القرية يشمل على غرفة واحدة او اثنين للنوم واخرى لحفـظ الارزاق

(كوختة) وواحدة للماشية (بيكاري) واخرى للحيوانات .(اخور) وكان كل بيت يملك
تنور يخبزون به بواسطة الحطب او روث الحيوانات.وقليلين من كانوا يملكون غرفة

استقبال مستقلة . ويشمل البيت ايضا على مخزن لحفظ الحنطة يسمى (شخيما) ولــــم 

يكن في القرية كلها مرافق صحية اطلاقا وكان اهل القرية يخرجون الى خـــــــــارج

القرية لقظاء حاجتهم . اما المطبخ لم يكن له وجود حيث كانوا يحضرون الطعــــــــام

بوسطة (كنونا) يكون عادة مبنيا من ثلاث جهات بالطين والحجر ومن الجهة الامامية

توضع حديدة لتجلس عليه القدر . وكان الطعام يحضر بواسطة الحطب حيث لم يكــن

انذاك لا غاز ولا نفط .

اول الة زراعية حديثة (تركتور) دخلت القرية كانت سنة 1958م قام بشرائها السيــد

يوسف منصور تبعه السيد اسكندر يوسف ثم السيد صبري كريم وحنا ياقو وفـــــــــي

السبعينات انتشرت الالات الزراعية بكثرة واول حاصدة زراعية (دراسة) حصـــدت

محصول القرية كان قد اشتراها الاب فرنسيس اليشوران راعي كنيسة دهوك ســـــنة

1964م . اول سيارة امتلكها احد ابناء القرية كان السيد تونا ممو ســــــــــنة 1962م

امريكية الصنع وكانوا يطلقون عليها اسم (طرومبيل) . وبمناسبة ذكر الطرومبيل

كانت في مارياقو امراة تكنى ب (ميوطرومبيل) وذالك لخفتها وسرعة مشيها .

كان شرب القهوة معروفا في المنطقة كلها منذ زمن بعيد اما الشاي فلم يكن موجـــودا

الى سنة 192م عندما جاء والد جدي يوسف جبو يوسف حنا هومي من الاسر في

الهند حيث تم اسره اثناء الحرب العالمية الاولى في المعركة التي دارت بين القـــوات

العثمانية والقوات الانكليزية قرب الكوت من قبل القوات الانكليزية مع اخرين وثـــــم

نقلهم الى معسكرات الاعتقال في بومباي بالهند سنة 1916م وبقي هناك اربع سنوات

وعند انتهاء الحرب اعيد الاسرى الى اوطانهم ومنهم يوسف جبو وبعد تفاصيل كثيرة

للرحلة عبر البحار لاداعي لذكرها هنا وصل القرية عائدا من دهوك وتجمع اهــــــل

القرية في بيته للتهنئة بسلامة الرجوع الى بيته وعائلته وكانت ايام شتاء فطلب مــــن

زوجته شوني منصور ان تحضر قدرا مملوءا بالماء وكانت القدر انذاك من الصفـــر

ووضعه على النار الى ان غلي واخذ كمية من الشاي ووضعه في الماء الى ان خد ر

الشاي فطلب من زوجته ان تحضر له طاسة ماء فوضع فيها سكر وصب الشـــــــاي

وطلب من الحاضرين ان يشربوا فأعجبهم طعمه فقال لهم هذا يسمونه شاي ومتوفــر

في الهند بكثرة وكانت اول مرة دخل الشاي الى القرية لا بل المنطقة كلها وبعد ذالــك

دخل استعمال الشاي الى العراق كله بواسطة الجنود الهنود اللذين كانوا مجندين مع

القوات الانكليزية .

وبمناسبة ذكر الحرب العالمية الاولى وويلاتها وماسيها كان للقريتين نصيب وافـــــر

منها  فبا لاضا فة الى حجز مزروعات القرية كلها ونقلها الى الجيوش العثما نيـــــــة

المشتركة في الحرب كان رجال الجندرمة الاتراك يفتشون في القرى بحثا عــــــــــن

الرجال لسوقهم الى الحرب وعندما صعدوا الى مارياقو لم يكن باقيا فيها احد غيـــــر

المختار ميخو عيسى وبعد ان فتشوا القرية وكسروا ابواب البيوت لم يروا احدا طلبوا

منه ان يفتح ابواب القصر (دير الاباء الدومنيكان) وفتشوا جميع الغرف الا غرفــــــة

واحدة كان قد خبأ فيها ابنه الوحيد كوركيس عيسى لم يستطع من فتحها . فطلبوا منــه

ان يحظر لهم طعام الغدا فاحضر لهم طعاما فاخرا وبعد انتهائهم من الغداء وقبـــــــل

رحيلهم ضربه احدهم بعصا براسها كرة حديدية مدببه على راسه وقال له انت اخفيت

رجال القرية . وكانت تلك الضربة سببا في وفاته بعد ثلاثة ايام رحمة الله عليــــــــــه

ضحى بنفسه من اجل ابنه واهل القرية جميعا صلــــــــــــــوا لا جلــــــــــــــــــــــه .



غير متصل haitham_younan

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 27
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #7 في: 11:07 21/07/2007 »
بسم الاب والابن والروح القدس 
اشكرك اخي العزيز على هذه المعلومات القيمة الجميلة والتي فعلا نحتاجها جميعا لمعرفة تاريخنا واهم الاحداث التي دارت والاشخاص على مر ازمان

تحياتي وتقديري   وبانتظار المزيد


                                                                                              اخوكم

                                                                                         
                                                                                         هيثم متي يونان
                                                                                         ملبورن استراليا


غير متصل barnados

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #8 في: 22:03 23/08/2007 »
تمتلك شيزي مثلها مثل بقية القرى موروثا شعبيا من المعتقدات والخرافات والاساطير لها دلالاتها في حياة الناس وتوارثها الابناء من الاباء والاجداد ولا زال الكثير من الناس يقر ويؤمن بها ولكن القسم الاكبر اخذ ينساها ولا يقروها وحرصا مني عليها وخوفا عليها من الضياع والنسيان ادرج ما استطعت ان اجمعه راجيا من ابناء القرية ممن يطلعون عليها ان يضيفوا ما قد فاتني منها .
1-   لكل انسان  ملاك وشيطان الملاك من الجانب الايمن والشيطان من الجانب الايسر.
2-   طنين الاذن اليمنى يعني ان شخصا يذكرك بالخير اما طنين اليسرى فتفسيره ان شخصا ما يذكرك بالشر .
3-   البوم شؤم يجلب الخراب لهذا يقولون كانك بوم .
4-   لكل من القطة والكلب سبعة ارواح .
5-   حمل السكين اواي شيء حاد ومد بب من المعدن يبعد الجن والارواح الشريرة وكثيرا ما يوضع المقص في مهد الطفل .
6-   لا يجوز عد قرص الخبز او الارغفة لئلا تزول البركة منها
7-   عدم ترك فردة الحذاء مقلوبة فانه يجلب الشر لصاحبه .
8-   من طلعت الثأليل في يده يضع حجرة فوق الضفدعة فتزول .
9-   من لسعته اشواك (قاور صيني ) يقول هذه التعويذة (قاور صيني مقارصلي مار عوديشو مانخلي).
10-   من اضاع شيئا فليصلي لمار انطونيوس وسيجده بالتأكيد .
11-   يحذر من ضرب الاطفال بالمكنسة لئلا يصابوا بالشر .
12-   عدم كنس البيت ليلا لئلا تزول وتكنس البركة من البيت .
13-   احلام الفجر تتحقق دائما .
14-   من رسم اشارة الصليب بوجه روح شريره فسرعان ما  يختفي من امامه.
15-   يمتنع عن سكب الماء الحار على الارض لئلا تحترق صغار الجن.
16-   عدم التواجد في عيون الماء ليلا لان الجن موجود هناك.
17-   الصفير في الليل محذور فهو يجلب الشياطين.
18-   النظر في المرأة ليلا يسبب الجنون.
19-   لا يجوز للطفل ان ينظر الى القمر ( بأريلي صيرا).
20-   من تغوط في عرض الطريق يظهر في جفنه (دكدك).
21-   يحذر من تقطيع الخبز بالسكين فالخبز مقدس.
22-   اذا طافت قشه صغيره او قطعه من ورق الشاي البيضاء فوق الاستيكان فذلك يشير الى قدوم زائر.                                   
23-   يحذر من اكل السمك وشرب اللبن.
24-   عدم الغسل والسباحه في ايام الباعوثه لان راسك سيهتز في  الكبر.
25-   عدم مضغ العلك ليلا فانك تمضغ لحم الميت.
26-   تعليق النعل اوقرن الغزال فوق الباب الرئيسيه يدفع الشر ويمنع الاصابه بالعين.
27-   عدم الضحك كثيرا لانه سينقلب الى بكاء وحزن.
28-   من اراد ان يرزق بطفل فليطلبه من الكنائس القديمه  والاديره.
29-   على العريس ان يطأ برجله رجل عروسه كي تنقاد له من  حياتهما الزوجيه.
30-   خسوف القمر سببه أبتلاعه من قبل التنين.
31-   شهر شباط مشؤوم ولهذا يقولون(اشوط شيطا لبابح ويمح ليطا).
32-   وجوب لعب القمار ليله راس السنه للتعرف على توفيق الشخص بالسنه الجديده.
33-   الصفير والهدوء يجعل (الحمير والبغال) وغيرها تشرب الماء أمنه.
34-   اذا عطس شخص وانت تتحدث فتلك شهاده بحقك.
35-   يطلخ جدار البيت الجديد بكف من الدم لعدم الاصابه بالعين.
36-   لايجوز الدخول الى البيت الجديد الا بعد ذبح خروف وتوزيعه على الجيران.
37-   ان بعض الحيوانات تخاف من الانسان العاري فتبتعد عنه مثل الحيه والذئب وغيرها.
38-   الحيه تنزع عنها جلدها كلما هرمت فتعود فتيه فيقولون (شليخالا شلوختح).
39-   ان النحله تتغوط عسلا.
40-   من بصق في وجه الاخر يقال له يهودي.
41-   القفز من مكان عالي يسبب هبوط في الخصيتين (شكانا).
42-   في عيد الصعود يتمرجح الناس سبع مرات.
43-   شموع شمعون الشيخ (فندي دشمعون ساوا) تشعل ايام الشتاء لاتقاء شر الصواعق والحالوب.
44-   في عيد مار توما الرسول يسكب الناس الماء بعضهم على بعض وهو عيد نوسرديل.
45-   القوس قزح (قشتا دمارن بابا) دليل عهد بين الله والناس بعدم حدوث طوفان ثانيه.
46-   جلد الحيه التي تنزعها كفيل باطاله شعر البنات.
47-   الطفل اذا نطق بكلمة بابا فسيكون المولود ذكر واذا نطق ماما فستكون أنثى.
48-   خطيئه ان تقبل اسفل قدم الطفل.
49-   التنور الجديد يجب حرقه بكميه من العضام.
50-   المصاب بالعين يذاب له الرصاص ويسكب فوق رأسه في اناء فيه ماء فيشفى.
51-   عدم أدخال القدر واللحم الى البيت ليلا ستجلب ذلك الشر لبيتك.
52-   من أكل من قعر الجدر (حكاكه) فان المطر ينزل في يوم عرسه.
53-   عدم ترك المقص مفتوحا لئلا تنفتح افواه الناس عليك.
54-   اذا مدحت شخصا فيقولون دق على الخشب(دوق لقيسا).
55-   تمنع المرأه المتزوجه من الخروج من البيت الا بعد سبعة ايام.
56-   تمنع المرأه التي ولدت حديثا من الخروج الا بعد اربعين يوما.
57-   تداوى الحروق الصغيره بالتمخط عليها.
58-   حذار من هز مهد الطفل وهو خال لان ذلك سيوجع بطنه.
59-   الارنب شؤوم على من يقتنيه.
60-   اذا حك كفك الايمن فاعلم ان دراهم ستخرج من يدك واذا حك الكف الايسر فان الدراهم ستدخل.
61-   التشاؤوم من ملاقات الاعور خاصه ساعات الصباح.
62-   عند الانتهاء من عجن الطحين لعمل الخبز على المرأه ان ترسم اشارة الصليب على العجين بكفة يدها.
63-   تغرس أغصان الزيتون (اوشعني) في الحقول الحنطه والشعير درءا للافات.
         




     







غير متصل barnados

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #9 في: 07:01 02/09/2007 »



غير متصل مؤيد منير

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1395
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #10 في: 16:06 28/12/2007 »
شكرا عاشت الايادي


غير متصل hanwell

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #11 في: 21:52 30/12/2007 »
الى حضرة الاخ العزيز جميل
شكرا جزيلا على هذه الصور الجميلة الرائعة بصراحة لقد بكيت عندما شاهدت تلك الصور المفرحة ومحزنة بنفس الوقت لان تركناتلك المناطق الجميلة ياريت لو نرجع يوما ماالى ارض اجدادنا كنت مشتاقة جدا الى المعلومات عن قريتنا الحلوة تحياتى لك يااخى العزيز والى كافة الاقارب اهل شيوز ومرياقو




                                                                                                     اختكم نوال


غير متصل roseleanda

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3967
  • الجنس: أنثى
  • كُنْ عَوني في ذْي الحَياةْ كُنْ عَوني يايَسُوعْ
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تاريخ شيزي و مارفنحاس
« رد #12 في: 16:57 25/09/2008 »
شكرا عاشت الايادي