مظاهرة في القامشلي السورية تطالب بالحرية ورفع الحصار عن المدن المحاصرة... الهتاف بكلمة حيروثا بالسري


المحرر موضوع: مظاهرة في القامشلي السورية تطالب بالحرية ورفع الحصار عن المدن المحاصرة... الهتاف بكلمة حيروثا بالسري  (زيارة 2487 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33138
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مظاهرة في القامشلي السورية تطالب بالحرية ورفع الحصار عن المدن المحاصرة... الهتاف بكلمة حيروثا بالسريانية



القامشلي: عنكاوا كوم - خاص


تظاهر أكثر من 3 آلاف شخص غالبيتهم من الأكراد اليوم الجمعة في القامشلي كبرى مدن محافظة الحسكة السورية بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات تطالب بالحرية والديمقراطية وبرفع الحصار المفروض عن بعض المدن السورية من قبل قوات الجيش السوري.

وخرج المئات من جامع "قاسمو" في الحي الغربي من المدينة الحدودية مع تركيا، وتوجهوا غرب المدينة على طريق بلدة عامودا لينضم إليهم مئات آخرون وانتهت المظاهرة عند دوار حي الهلالية حيث ألقيت كلمات من قبل النشطاء المنظمين للمظاهرة تمّ خلالها التأكيد على سلمية المظاهرات وكذلك على التمسك بـ "الأخوة والوحدة الوطنية" بين كافة فئات الشعب السوري بكل قومياته وأديانه وخاصة مدينة القامشلي.

وشارك "عدداً من الشباب الآثوري" في التظاهرة رافعين لافتة كبيرة كتب عليها باللغة السريانية ما معناه "أكراد وعرب وأشوريين بصوت واحد يريدون الحرية". كما تم هتاف كلمة "حيروثو" باللغة السريانية التي تعني "الحرية". كما شارك بعض المسيحيين من أبناء شعبنا في التظاهرة.

ويذكر أنه لم يتم إطلاق سراح الشاب عبدالأحد صبري يوسف الذي شارك في تظاهرة يوم الجمعة الماضي لحد الآن.
 
وردد المتظاهرون هتافات تطالب بالحرية والديمقراطية مثل "زنكا زنكا دار دار سوريا كلها أحرار"، و"الشعب يريد دستوراً جديد" "حرية حرية حرية"، و"سلمية سلمية سلمية"، "الشعب السوري واحد"، و"بالروح بالدم نفديك يا درعا"، و"بالروح بالدم نفديك يا بانياس".

وحمل المتظاهرون لافتات تقول "لا للإعلام السوري المضل"، و"المجد للشهداء"، و"متىاستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً"، و"الشعب السوري واحد"، "لن ننسى دماء الشهداء"، و"أوقفوا القتل والاعتقالات في سوريا"، و"معاك يا درعا معاك يا بانياس معاك ياحمص"، في إشارة إلى المدن السورية التي دخلها الجيش السوري مؤخراً.


كما تواجد رجال أمن بكثرة بالقرب من المتظاهرين مرتدين الزي المدني دون وقوع أي حوادث أو صدامات.

وتميزت مظاهرات اليوم أيضاً مثل التي سبقتها بمشاركة نسائية لافتة أيضاً.
 
كما شهدت بلدات ومدن أخرى في محافظة الحسكة مثل عامودا والدرباسية تظاهرات مماثلة.

وذكر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة أن ما يصل إلى 850 سوريا ربما قتلوا في حملة قمع بدأها الجيش قبل شهرين للمحتجين في مدن درعا وحمص وبانياس وإن آلاف المتظاهرين اعتقلوا.

وقال روبير كولفيي المتحدث باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "ندعو مرة أخرى الحكومة (السورية) إلى ضبط النفس والكف عن استخدام العنف والاعتقالات الجماعية لإسكات المعارضة".

وألقت سوريا باللوم في معظم أعمال العنف على "جماعات إرهابية" يدعمها إسلاميون وأنصار لهم من الخارج لكن نشطاً مدافعاً عن الحقوق قال قبل صلاة الجمعة التي أصبحت نقطة لتجمع المحتجين إن الرئيس السوري بشار الأسد أمر قواته بعدم إطلاق النار على المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية.



بعض المشاهد من مظاهرة مدينة كوباني :





لقطات من مظاهرة عامودة:




الصور من موقع ولاتيما


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية