عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بدران امـرايا

صفحات: [1] 2
2
صديقي الحميم الكاتب يونان يوخنا المحترم
تحياتي واشواقي
بداية شكراً جزيلاً على جهودك في اعداد هذا التقرير الرائع عن كتابي (زنبقة العراق آشورينا)صراحة  لقد كفيت ووفيت فيه,واحطت به من كل الزوايا,وهذا محل  حبي وتقديري العاليين لك,الرب يباركك على كل الجهود المضنية التي بذلتها من اجل ان يرى هذا الكتاب نور النشر.تودي.

 الكاتب القدير وليد حنا بيداويذ
 شلاما وايقارا
شكراعلى مشاعرك وتعازيك الحارة, كما ارجو ان تبلغ سلامي لابن خالي المؤقر كوركيس كَورو.
الرب يباركك رابي يديدا وليد حنا بيداويذ
عم شلاما سويسا

الاخت العزيزة والاديبة المؤقرة اسيت يلدا
تحياتي ومودتي
نعم انتِ محقة انها ارادة الرب,وشكراًعلى كلماتكِ الرقيقة المعبرة,
الرب يرحم فلذة كبدكِ الفقيدة الغالية كَريزلدا ويسكنها في جنانه العلوية حيث النعيم والراحة,اختي اسيت ان كَريزلدا وآشورينا اصبحتا لوحتان جداريتان جميلتان معلقتان في ضمائرنا ومشاعرنا وكياننا,وايقونتان تذكاريتان خالدتان تدميان قلوبنا ما حيينا.الرب يرحمهما, وشكراً على رأيكِ بالكتاب.تحياتي لك وللعائلة الكريمة اختي العزيزة اسيت تودي.

 شاعرنا القدير حنا شمعون المحترم
تحياتي
بداية شكراً على الكلمات التعبيرية الرائعة التي سطرتها في ردك الجميل عن ابنتي الغالية آشورينا,وهذا طبعاً متأتية من حبكَ وصدق مشاعركَ الانسانية النبيلة.
نعم رابي لقد بذلك الغالي والنفيس من اجل ان انتشل آشورينا من بين مخالب الموت,لكن جهودي باءت بالفشل واسفاه على ذلك!! لكن كما تفضلت رابي العزيز الرياح جاءت عكس اتجاه سفينتي الخائبة,وانتشلت آشورينا من بين اناملي في غفلة عنّي.
اما عن الجهود فحدث ولا حرج,والذي يوآسيني انني لم ادخر جهداً في هذا الصدد,لكن للرب حكمة في كل ذلك.
وبخصوص نشاطي الادبي واللغوي فهذا من صميم واجبي الانساني المقدس تجاه امتي الاشورية التي اعتز بها الى حد النخاع,ولا امنُّ على احداٍ بذلك,ولانني كما ذهبت اليه رابي استنتجتُ تلك الحقيقة الدامغة لاصلي وفصلي الاشوري من بحثي وجهودي الذاتية ضمن اطار الترابط والتزاوج الفكري بين الحقائق التاريخية والجغرافية والثقافية واللغوية والدينية الى جانب المآسي والويلات,والشعورالمبني على معطيات ذلك الواقع بكل ابعاده,والمجرد عن روح  العاطفة والتذبذب والتعصب الاعمى والارتجالي,والمزايدات الفارغة هنا وهناك,والايمان المترسخ والمتجذر بان مستقبل ومصير شعبنا واحد اياً صالحاً او طالحاً .
اما بخصوص قرية جلك البروارية,نعم رابي لقد صدقت فعندي تقريرعنها وسابعثه لك ,ولن يغمظ لي جفن قبل ان ارسله لك بكل سعة صدر.
وانني ما زلت انتظر ان اسطر سيرتك الذاتية ومسيرتك الادبية المضيئة في تقرير خاص عن شخصكم الكريم.
الرب يباركك,واحيكَ على مقالاتك الرائعة وبانتظار المزيد منها رابي العزيز.
شلاما امينا

بدران امرايا

4
الاخ والكاتب القدير ادي بيث بنيامين
شلاما وايقارا سويسا
شكراً لمرورك على مقالنا البسيط هذا,نعم ان هناك كم كبيرمن مفردات موروثنا الشعبي الاشوري من الامثال والحكم والقصص والمقولات العبّر والنكت والاغاني وغيرها,بقيت رهينة التداول الشفوي الى ان نسيت واضمحلت من الوجود,وخاصة في اجواء القرى,فانا شخصياً اعتبر الامثال كمسحة خفيفة من التوابل تضيف نكهة ورصانة ولذة وبلاغة على الكلام ,فضلاً عن وصول المعنى للمقابل باقل الكلمات واصدق العبارات وسهلة الحفظ والتذكرمن خلال تلك الامثال,الى جانب وجود كم كبير من امثالنا التراثية القيّمة تحتاج الى التوثيق والشرح والتفسير بالرجوع الى اطار بيئتها الزمكانية الاصلية,لتتوضح للمتلقي وتترسخ اكثر في فكره وذهنه, وهذا ليست الاّ محاولة بسيطة اقوم بها عساني ان اكون مفلحاً وموفقاً في تقديمها.
كما اريد ان احيكَ على كتاباتك الابداعية في مجال توثيق ما يتعلق بالكنيسة من الذكريات الموسومة في مسيرتكَ الشخصية بارك الله بكَ.
نعم ما قالهُ بائع المرطبات الجوال بخصوص (دوعي) لطيف وارتجالي.
كما اهديك مثل آخر عن (دوعي)ارجو ان يكون عند حسن ظنك.
ܟ̰ܘܼ ܚܲܕ ܠܵܐ ܐܵܡܸܪ ܕܲܘܥܝܼ ܚܵܡܘܨܹܐܝܢܵܐ
تودي

5
الاخ الكاتب القدير ادي بيث بنيامين
تحياتي 
شكرا على مرورك على مقالنا البسيط هذا,نعم هناك الكثير من امثالنا وقصصنا ومقولاتنا وعبرنّا القيمّة بقيت تتداول شفوياً بين ابنا شعبنا وخاصة ابناء القرى,ومع مرور الزمن نسيت وتلاشت من الوجود وطويت صفحاتها مع كل الاسف,وهناك الكثير منها تحتاج  الى الشرح والتوضيح والتفسير ليتسنى الاستعانة  بها  واستخدامها والاستشهاد بها في وقتها المناسب من الحديث.
فانني شخصياً اعتبر المثل مثل مسحة التوابل الخفيفة والمطعمة بالنكهة اللذيذة في الحديث,لتقوية حجته وتفسيره باقل الكلمات واصدق العبارات واسهلها حفظاً وتذكراً.
الموقف الذي ذكرته طريف عن (دوعي).
والرب يباركك على المقالات الابداعية التي توثقها عن المواقف والحوادث المهمة في مسيرة الكنيسة,وانها جديرة بالقراءة والتأمل.
كما واهديك هذا المثل  المعبّر عن (دوعي) ايضاً راجياً ,ان يكون عند حسن ظنك .
ܟ̰ܘܼ ܚܲܕ ܠܹܐ ܐܵܡܸܪ ܕܲܘܥܝܼ ܚܵܡܘܨܹܐܝܢܵܐ
تودي
 امرايا

9


لقراءة الموضوع كاملا اضغط على الرابط التالي
http://www.ankawa.com/sabah/1.pdf

10
حزب ابناء النهرين- مكتب ملبورن  يعزي بوفاة السيدة نانوش مرقس زومايا

11
في ملبورن الكيان يهنىء قداسة مار كًوركًيس الثالث صليوا بسيامة الاسقف مار بنيامين ايليا
بتاريخ 17 تموز الجاري 2017 قام وفد من كيان ابناء النهرين مكتب ملبورن بزيارة قداسة ابينا مار كًوركًيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الاشورية وبحضور اصحاب الغبطة والنيافة الاجلاء: مار ميلس زيا, مار ابرم موكين ,مارعمانوئيل يوسف, مار ابرس يوخنا,مار بولس بنيامين ,مار أورا روئيل,مار بنيامين ايليا.
ومن الجدير ذكره ان هذا الجمع المبارك من الاباء تقاطر من ارجاء المعمورة لسيامّة الاركذياقون نينوس ايليا الى الرتبة الاسقفية باسم( مار بنيامين ايليا) في 16 تموز 2017 ,بوضع اليمين المباركة لقداسة البطريرك مار كًوركًيس الثالث صليوا,ليكون صاحب النيافة مار بنيامين ايليا الاسقف الاول للكرسي الاسقفي الجديد لولاية فكتوريا ونيوزلاند لكنيسة المشرق الاشورية..
وضم وفد الكيان السادة:جون حداد,مارك موشي,اكرم موشي,سمير شائيل, بدران امرايا.هذا وقدم الوفد تهانينهُ القلبية الحارة لغبطة ابينا البطريرك مار كَوركَيس الثالث صليوا الكلى الطوبى,وللاباء الافاضل اصحاب الغبطة والنيافة من المطارنة والاساقفة الحضور بهذا الاحتفال الروحي والحدث الجلل.
مبتهلين لرب المجد ان يبارك هذه السيامة خدمة لكنيستنا ووحدة شعبنا  الكلدوآشوري السرياني.
بارخ مار
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


12
في ملبورن الكيان يشارك في مراسيم رسامة الاسقف نينوس ايليا

بتاريخ 16 تموز الجاري 2017  وفي كنيسة مار عوديشو للمشرق الاشورية بمدينة ملبورن الاسترالية,وبحضور غبطة ابينا البطريرك مار كَوركَيس الثالث صليوا الكلى الطوبى,ولفيف من الاباء الاجلاء اصحاب الغبطة والنيافة من المطارنة والاساقفة والكهنة الافاضل والضيوف الكرام, وجمع غفير من المؤمنين ابناء الرعية تمت رسامة الاركذياقون نينوس ايليا الى الرتبة الاسقفية باسم( مار بنيامين ايليا) بوضع يمين البركة لقداسة البطريرك مار كًوركًيس الثالث صليوا,وفي اجواء مهيبة وحافلة بالفرح والحبور,ليكون صاحب النيافة مار بنيامين ايليا الاسقف الاول للكرسي الاسقفي الجديد لولاية فكتوريا ونيوزلاند لكنيسة المشرق الاشورية..
وحضر تلك المراسيم وفداً من كيان ابناء النهرين مكتب ملبورن متمثلاً بالسادة بدران امرايا واكرم عمانوئيل موشي وسمير شائيل اعضاء المكتب.
داعين رب الاعالي بان يأخذ بيد اسقفنا الجديد لما فيه الخير والبر والصلاح لخدمة كنيستنا ووحدة شعبنا بكل مسمياته .
بارخ مار
 
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


14
ܐܲܚܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܩܲܠܣܵܐ ܐܸܕܝܼ ܒܹܝܬܼ ܒܸܢܝܵܡܸܝܢ

17
ܣܵܦܪܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܘܒܲܚܝܼܪܵܐ  ܢܲܙܵܐܪ ܕܲܝܪܵܝܵܐ

20
ܐܲܚܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܩܵܠܣܵܐ ܐܸܕܝܼ ܫܲܡܵܫܵܐ ܓܝܼܘܲܪܓܿܝܼܣ

22
( ܒܫܸܡ ܐܲܒܼܵܐ ܘܲܒܼܪܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ)
  ܐܲܚܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܐܸܕܝܼ ܒܹܝܬܼ ܒܸܢܝܵܡܸܝܢ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܩܘܼܠܵܣܵܐ
ܬܵܘܕܝܼ ܥܲܠ ܥܸܒܼܵܪܬܼܘܼܟܼ ܠܗܵܢܵܐ ܡܠܘܿܐܝܼ ܦܫܝܼܛܵܐ
ܐܲܠܒܲܬܵܐ ܝܼܘܸܬܼ ܣܲܓܿܝܼ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܒܗܿܘ ܡܸܢܕܝܼ ܕܒܹܐܡܵܪܵܐ ܝܼܘܸܬܼ ܠܹܗ،ܟܹܐ ܗܵܘܸܝܼ ܡܸܢܕܝܵܢܹ̈ܐ ܕܲܡܝܵܢܹ̈ܐ ܒܲܝܢܵܬܼ ܟܠ ܐܘܼܡ̈ܘܵܬܼܵܐ ܘܡܲܪ̈ܕܘܼܝܵܬܼܵܐ،ܘܗܵܢܵܐ ܚܲܕ ܡܸܢܕܝܼ ܥܸܝܵܕܵܝܵܐ ܠܹܗ ܘܲܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ.
ܩܲܒܸܿܠ ܝܲܬܼܝܼܪ ܬܵܘܕܸܝܵܬܼ̈ܝܼ.
ܐܲܚܘܼܟܼ ܙܥܘܿܪܵܐ   
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

24
في ملبورن الكيان يعقد اجتماعه الاعتيادي

بتاريخ 13 ايار الجاري 2017 عقد كيان ابناء النهرين مكتب ملبورن اجتماعه الاعتيادي وذلك في مزرعة الرفيق مارك موشي الكائنة بمنطقة (سَمَرهيل) بملبورن, وبحضور مجموعة من رفاق.
وفي البداية وقف الرفاق دقيقة صمت اجلالا لارواح شهدائنا الابرار,ومن ثم تدارس المجتمعون جملة من القضايا الواردة في جدول اعمالهم منها الوطنية والاقليمية والقومية وامور خاصة بالكيان,وابدى الرفاق باراءهم السديدة واتخذوا جملة من القرارات والتوصيات الخاصة بأداء العمل القومي وبشؤون ونشاطات المكتب للفترة المقبلة.

كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


27
الاخ والكاتب القدير ادي بيث بنيامين
شلاما وايقارا وكَايوثا
لقد وصلني ردك وشكرا لك وعلى كل الملاحظات القيمّة التي ابديتها الرب يباركك
شلاما سويسا
بدران امرايا

29
في ملبورن الاسترالية الكيان يشارك باحياء الذكرى الثانية بعد المائة لسيفو
بتاريخ 24 نيسان الجاري 2017 وفي صالة عشتار,احيت مجموعة من تنظيمات ومؤسسات شعبنا الكلدوآشوري السرياني الذكرى الثانية بعد المائة لمجازر سيفو(سفر بلك) التي ارتكبتها الدولة العثمانية سنة 1915 ,ضد ابناء شعبنا الكلدوآشوري السرياني والارمني والاخرين ,حيث سقط ضحيتها مليون ونصف المليون من الابرياء رجالاً ونساءاً وشيوخاً واطفالاً,ووفق اساليب بربرية يندى لها جبين الانسانية,اضافة الى خسارة مناطق جغرافية شاسعة لشعبنا في وان وهكاري وميردين وديار بكر وسيرت وسلوبي واروفا وغيرها,وارتكبت تلك المذابح وفق منهجية وتصميم عالي الدقة بحيث ترتقي الى حرب الابادة الجماعية بكل معانيها,وما زالت تركة تلك المذابح المروعّة والثقيلة بحاجة ملحّة للاعترافات الدولية بها لانصاف ضحاياها مادياً ومعنوياً.
وحضرّ الاحتفالية جمهرة من ابناء شعبنا,كما وتضمن منهاج الحفل صلوات وكلمات وقصائد شعرية وفعاليات اخرى متنوعة,وشارك فيها من جانب الكيان السادة سليمان يوحنا مسؤول مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين وعضوية السيدان اكرم عمانوئيل موشي وسمير شائيل عضوا لجنة علاقات مكتب الكيان.
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن

30
رد: سيرة حياة طلبتي الاحبة

32
في ملبورن الكيان يشارك في ندوة المجلس الشعبي
بتاريخ 12 نيسان الجاري 2017  وفي صالة عشتار,اقام المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري  مكتب ملبورن ندوة جماهيرية استضاف فيها السيد ملك شمس الدين رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري القادم من ارض الوطن العراق,ليسلط فيها الاضواء على الحراك السياسي والامني والاقتصادي في الوطن والاقليم,كما وتطرق الى المستجدات الاخيرة عن اوضاع شعبنا هناك,وشارك في الندوة وفد من مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين متمثلاً بالسادة اكرم عمانوئيل موشي مسؤول علاقات المكتب وجون حداد وسمير شائيل  عضوا المكتب,ورحب الوفد بالضيف العزيز,ونقل اليه تحيات اعضاء ومؤازري الكيان,وتمنى له التوفيق في الغاية من جولته وطيب الاقامة والعودة بالسلام الى ارض الوطن.
 

33
ܒܫܸܡ ܐܲܒܼܵܐ ܘܲܒܼܪܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ
ܐܲܚܝܼ ܘܟܼܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܪܵܒܝܼ ܐܲܕܲܝ ܒܹܝܬܼ ܒܸܢܝܵܡܹܝܢ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܓܲܐܝܘܼܬܼܵܐ
ܩܵܕܡܵܐܝܼܬܼ ܩܲܒܸܿܠ ܝܲܬܼܝܼܪ ܩܘܼܠܵܣܝܼ ܘܫܲܦܝܼܪ ܫܲܝܢܝܼ
ܘܬܼܵܘ̈ܕܸܝܵܬܼܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ ܥܲܠ ܦܲܪܨܘܿܦܘܼܟܼ ܛܵܒܼܵܐ ܘܛܲܢܵܢܵܐ ܘܚܲܠܝܵܐ ܘܲܠܟܼܠ ܒܢܲܝ̈ ܐܝܼܩܵܪܬܼܘܼܟܼ ܐܵܡܹܝܢ،ܗܵܝܕܹܝܢ ܐܝܼܬܼܠܝܼ ܛܥܲܢܬܼܵܐ ܕܡܸܢܬܼܵܐ ܠܲܥܒܼܵܪܬܼܘܼܟܼ ܥܲܠ ܗܵܢܵܐ ܡܠܘܿܐܝܼ ܦܫܝܼܛܵܐ ܘܲܡܚܝܼܠܵܐ. ܓܹܝܪ ܪܵܒܝܼ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܝܼܠܹܗ ܡܝܵܩܪܵܐ ܘܲܬܼܪܝܼܨܵܐ ܘܲܒܼܕܘܼܟܹܗ ܠܹܗ،ܘܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܒܸܕ ܡܢܵܣܸܢ ܥܵܒܼܕܸܢ ܡܵܐ ܕܢܵܦܸܩ ܡܼܢ ܐܝܼܕܝܼ ܕܠܵܐ ܫܲܠܘܵܐ ܨܘܿܒ ܝܵܨܝܼܦܘܼܬܼܵܐ ܒܗܵܢܵܐ ܓܸܓܼܠܵܐ ܠܸܫܵܢܵܝܵܐ ܘܲܕܠܵܐ ܬܵܘܚܵܪܬܼܵܐ،ܐܝܼܢܵܐ ܥܲܡ ܚܲܡܝܼܡ ܚܒܵܠ ܫܲܘܝܼܝ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܐܸܢܓܸܠܝܼܫܵܝܵܐ ܠܹܐܝܠܹܗ ܒܗܿܘ ܕܲܪܓܵܐ ܡܸܬܼܩܲܒܿܠܵܢܵܐ ܩܵܐ ܫܲܚܡܸܠܸܢܹܗ ܘܡܲܦܠܚܹܢܹܗ ܒܗܵܢܵܐ ܓܹܢ̄ܒܵܐ ܐܘܿ ܚܲܒܼܪܝܼ ܣܵܓܿܝܼ ܥܲܙܝܼܙܵܐ.
ܒܫܘܼܠܵܡ ܠܲܝܬܿ ܠܝܼ ܐܸܠܵܐ ܕܐܵܡܪܸܢ ܠܘܼܟܼ ܐܲܠܵܗܵܐ ܢܵܛܸܪܘܼܟܼ ܘܝܵܗܒܼܠܘܼܟܼ ܐܲܝܟܼ ܝܘܼܐܵܒܹ̈ܐ ܕܠܸܒܘܼܟܼ.
ܒܵܪܸܟܼܡܵܪܝ
ܡܝܵܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒ.ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

36
في ملبورن الاسترالية رفاق الكيان يقيمون مخيم اكيتو 6767
بمناسبة اقتراب اطلالة اكيتو الاول من نيسان رأس السنة البابلية الاشورية 6767
بتاريخ 25 بآذار 2017 قامت مجموعة من رفاق كيان ابناء النهرين مكتب ملبورن استراليا بالتوجه الى منطقة ولريت ذات المناظر الطبيعية الخلابة والقريبة من كريكبرن,طبعاً بدعوة وتحضير مسبقان وجيدان من الرفيق مارك موشى عضو الهيئة العاملة لمكتبا.
بداية وقف الرفاق دقيقة صمت اجلالا واكراماً لشهداء شعبنا وشهداء الحرية,ومباركة عيد اكيتو الاغر6767,ومن ثم استرسل الرفيق سليمان يوحنا مسؤول المكتب في تلاوة فقرات الاجتماع ومناقشتها مع الحضور بروح رفاقية حميمة عالية.
المحور الاول للاجتماع كان الاتصال بالرفيق اسحق اسحق العضو القيادي للكيان,ومن ثم بالرفيقة كَاليتا شابا رئيسة الكيان من ارض الوطن فسلطا بدورهما الضوء على الوضع السياسي العام في العراق والاقليم وانعكاساته على واقع شعبنا الكلدو اشوري السرياني,الى جانب اخبار قيادة الكيان الاخيرة,ومن ثم ادلى الرفاق الحضور بآرائهم ومقترحاتهم ,وتفاعلوا ايجابيا بالاخذ والعطاء وفي جو رفاقي ودّي مع قياديا الكيان.
  المحور الاخير كان الانطلاق بالفكروالنفس والروح من قالب روتين الحياة,والسباحة بهما نحو آفاق واجواء الطبيعة الخلابة حيث الصفاء والنقاء والجمال الخريفي الليلي الممتاز,والتفاعل معها وسط اجواء من سكينة هدوء الليل,وهيبة الظلام الدامس وعلى انغام الاستمتاع  بالاغاني القومية الشجية,والتقاطر حول لهيب النارالمتطايرة السنتها في عنان السماء لتطرد اجنحة الظلام الليلية المخيمة على روؤسنا ,كل هذا وسط تساقط رذاذا خفيفاً بارداً ومنعشا من الامطار الخريفية ,والرفاق منهمكين بالاكل والشرب,والمسامرات الرفاقية الشيقة,والغوص بها في تلافيف ذكريات الماضي وسنين العمل القومي,الى جانب التقاط الصور التذكارية الليلية على هامش لقاء اكيتو الرفاقي هذا.
في الختام لا يسعنا الا ان نتقدم بواسع شكرنا وجميل امتنانا لجميع رفاقنا الحاضرين,واللذين لم تسنح لهم الظروف بالحضور,وشكر خالص للرفيق مارك موشي لحسن ادائه وكرم سخائه وفيض ضيافته اللا متناهي ورعايته لهذا المخيم الرفاقي العتيد.
سنة بابلية آشورية 6767 مباركة
وكل اكيتو وانتم بالف خير.
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


38
في ملبورن استراليا كيان ابناء النهرين يعزي بوفاة والد رفيقه جون حداد

42
ܬܵܘܕܝܼܬܼܵܐ ܠܪܵܒܿܝܼ ܡܝܟܵܐܝܠ ܡܡܘ

43
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܚܲܒܿܝܼܒܼܵܐ ܘܟܼܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܛܲܪܩܵܐ ܘܒܲܪ ܐܲܠܩܘܿܫ ܒܲܪܝܼܪܵܐ ܘܛܲܢܵܢܵܐ  ܙܵܗܸܪ ܕܘܿܕܵܐ
ܗܵܘܸܬܼ ܣܵܓܿܝܼ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ،ܘܡܸܢܕܝܼ ܕܒܸܥܒܼܵܕܵܐ ܝܘܸܢ ܠܹܗ ܠܹܐܝܠܹܗ ܐܸܠܵܐ ܚܲܕ ܡܸܢܕܝܼ ܦܫܝܼܛܵܐ ܘܘܵܠܝܼܬܼܵܐ  ܙܥܘܿܪܬܼܵܐ ܨܘܿܒ ܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܼܵܐ ،ܘܲܫܠܵܡܘܼܟܼ ܡܛܹܐܠܹܗ  ܠܐܸܚܠܵܨ ܘܫܲܝܢܵܐ ܒܓܵܢܘܼܟܼ،ܘܬܼܵܘܕܝܼ ܥܲܠ ܡܸܠܘܼܟܼ ܡܥܲܒܿܪ̈ܵܢܹܐ، ܥܲܡ ܫܠܵܡܝܼ ܠܐܝܼܩܵܪܬܘܼܟܼ ܒܵܪܸܟܼܡܵܪܝ .
ܩܲܒܸܠ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܩܘܼܠܵܣܵܐ ܕܚܲܒܼܪܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ 

50
في ملبورن الكيان يشارك في تعزية المناضل هدايا
بتاريخ 8  كانون الثاني الجاري 2017 
اقام السيد سالم ججو هدايا مجلس عزاء على روح ابن عمهِ المناضل انور متي هدايا رئيس حركة تجمع السريان,وممثل شعبنا الكلدو آشوري السرياني في مجلس محافظة نينوى,الذي ارتقى الى الامجاد السماوية مؤخراً في ارض الوطن العراق اثر مرض عضال.وشارك العزاء وفد من كيان ابناء النهرين مكتب ملبورن ضم عضوية السادة:جون حداد وسمير شائيل وبدران امرايا اعضاء المكتب,وقدم وفد الكيان تعازيه الحاره لذوي المرحوم بخسارة هذه الشخصية القومية والوطنية المعروفة, ورحيله تعد خسارة كبيرة في حراكنا الوطني والقومي,كما وحضر مجلس العزاء نيافة المطران مار باسيليوس القس موسى الوكيل البطريركي للكنيسة السريانية الكاثوليكية والاب فاضل القس اسحق راعي كنيسة الروح القدس للكنيسة المذكورة في ملبورن.
الرب يرحمهُ ويسكنهِ في جنانهِ العلوية ويلهم ذويهِ جميل الصبر والسلوان.
  كيان ابناء النهرين
 مكتب ملبورن

51
مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين يعزي بوفاة السيد انور هدايه

52


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1483026380872.pdf

53
ܐܲܚܝܼ ܡܝܲܩܪܵܐ ܘܪܵܒܝܼ ܙܗܲܝܵܐ ܐܹܕܝܼ ܒܹܝܬܼ ܒܸܢܝܵܡܹܝܢ

54
النسخة الكاملة للموضوع مع تقديري

55
النسخة الكاملة للموضوع  مع التقدير

57
 في ملبورن كيان  ابناء النهرين يهنيء باعياد الميلاد والسنة الميلادية المجيدة 2017

58
ܐܸܓܵܪܬܼܵܐ ܕܬܼܵܘܕܝܼܬܼܵܐ ܩܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܚܲܒܿܝܼܒܼܵܐ ܩܲܫܘܿ ܢܹܐܪܘܵܝܵܐ

61
ܐܸܓܲܪܬܼܵܐ ܕܬܵܘܕܝܼܬܼܵܐ ܠܪܵܒܝܼ ܡܲܬܲܝ ܦ̮ܝܼܠܝܼܦ

62
بطاقة نعي برحيل الصديق الحميم المرحوم (عوديشو بابان عوديشو) الى الاخدار العلوية

66
برقية تعزية برحيل القيادي في كيان ابناء النهرين شمائيل ننو بنيامين

67
في ملبورن الكيان يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار ادّي الثاني
12 تشرين الثاني 2016 م – 6766 آ
عقب وصول قداسة ابينا البطريرك مار ادّي  الثاني  جاثليق   الكنيسة الشرقية القديمة في العالم ,يصاحبهُ نيافة المطران مار يعقوب دانيال راعي ابرشية استراليا ونيوزلاند للكنيسة المذكرة, الى ملبورن حيث تم استقبال قداسته في كنيسة مريم العذراء للشرقية القديمة من قبل لفيف من الاباء الافاضل اكليريكيي كنائس شعبنا الكلدواشوري السرياني الى جانب الشمامسة والمرتلين و جمهور من المؤمنين, وشارك وفد من كيان ابناء النهرين مكتب ملبورن في مراسيم الاستقبال ضم السيدين بدران امرايا واكرم موشي عضوي الهيئة العاملة للمكتب,وقدم الوفد تهانيهِ للبطريرك مار ادّي بسلامة الوصول الى ابناء رعيتهِ في ملبورن ,وتمنى له الصحة ودوام الموفقية في جولتهِ الرعوية هذه.


كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن

71
في ملبورن الكيان يشارك في حفل اداء اليمين لاعضاء لمجلس البلدي لمنطقة هيوم
7 تشرين الثاني 2016 م - 6766 آ
اثِرَ دعوة رسمية تلقاها كيان ابناء النهرين- مكتب ملبورن من السيد جوزيف هاول العضو المنتخب للمجلس البلدي لمنطقة هيوم,شارك وفد من مكتبنا متمثلا بالسادة:مارك موشي وجون حداد وسمير شائيل وبدران امرايا, في حفل اداء القسم وانتخاب رئيس المجلس ونائبهِ للمجلس البلدي في منطقة هيوم بالمكتبة العامة الكائنة بمنطقة برودميدوس بولاية فكتوريا الاسترالية.
وبعد انتهاء جدول مراسيم تلاوة القسَم من قِبَلْ الاعضاء, وانتخاب رئيس المجلس ونائبه,تم تهنئة اعضاء المجلس الجديد ,والتقاط الصور التذكارية معهم ,ليباشر المجلس المنتخب بمهامة لدورة انتخابية مقبلة امدها اربعة اعوام ,ومن ثم دعيّ الحضور الى تناول وجبة العشاء المقامة على شرف اعضاء المجلس الجديد,هذا وحَضَرَ الحفل جمهور كبير من قاطني منطقة هيوم ومن ذوي واصدقاء ومساندي اعضاء المجلس الجديد.وفي نهاية الحفل قدم وفد الكيان تهانيهِ القلبية الحارة للسيد هاول متمنياً له ولزملائه في المجلس دوام النجاح والتقدم .
ومن الجدير بالاشارة انها المرة الاولى ان يفوز فيها احد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بعضوية المجلس البلدي في ولاية فكتوريا الاسترالية.
فالف مبروك  لهذا الفوز ,وان الفائز جدير بتلك المكانة.

كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


74
   
ܒܫܸܡ ܐܲܒܼܵܐ ܘܲܒܼܪܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ
ܒܵܪܸܟܼܡܵܪܝ
ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܣܵܓܿܝܼ ܡܝܵܩܪܵܐ ܪܵܒܝܼ ܐܲܕܲܝܼ ܒܹܝܬܼ ܒܸܢܝܵܡܹܝܢ ܫܲܦܝܼܪ ܫܠܵܡܝܼ ܘܲܥܦܝܼܦ ܝܘܼܐܵܒܼܝܼ
ܩܵܕܡܵܐܝܼܬܼ ܬܵܘܕܝܼ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ ܥܲܠ ܝܲܨܝܼܦܘܼܬܼܘܼܟܼ ܒܚܲܩܠܵܐ ܕܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܡܩܲܠܣܵܐ ܐܵܡܹܝܢ.
ܘܪܵܒܵܐ ܚܕܹܐܠܝܼ ܒܦܘܼܢܵܝܘܼܟܼ ܘܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܕܠܸܒܝܼ.

ܥܲܡ ܚܘܼܒܿܝܼ ܘܫܠܵܡܝܼ
ܐܲܚܘܼܟܼ ܘܬܲܠܡܝܼܕܘܼܟܼ ܡܲܚܝܼܠܵܐ
ܒ .ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ
27 .10 .2016

79

 ( ܒܫܸܡ ܐܲܒܼܵܐ ܘܲܒܼܪܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ)
ܡܲܪܝܵܐ ܝܲܗ̄ܒܼܠܹܗ ܘܡܲܪܝܵܐ ܫܩܝܼܠܹܗ ܫܒܼܘܿܩ ܗܵܘܹܐ ܫܸܡܵܐ ܕܡܲܪܝܵܐ ܡܒܘܼܪܟܼܵܐ.
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܼܠ ܡܲܢܝܸܚ ܠܵܗܿ ܥܲܢܝܼܕܬܵܐ ܝܸܡܲܟܼܘܿܢ، ܘܝܲܗ̄ܒܼ ܠܵܗܿ ܣܲܗ̄ܡܵܐ ܥܲܡ ܩܲܕܝܼܫܹ̈ܐ ܘܛܵܒܹ̈ܐ ܘܣܲܗܕܹ̈ܐ ܒܪܝܼܪܹ̈ܐ ܓܵܘ ܐܘܿܪܫܠܸܡ ܥܸܠܵܝܬܵܐ، ܘܝܲܗ̄ܒܼܠ ܒܘܼܝܵܐܵܐ ܕܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܩܵܬܲܟܼܘܿܢ ܪܵܒܝܼ ܢܲܙܵܪ ܚܲܢܵܐ ܕܲܝܪܵܝܵܐ ܘܠܟܼܠ ܒܢܲܝ̈ ܒܲܝܬܵܗܿ ܘܪ̈ܲܚܡܵܗܿ،ܘܚܲܝܵܐ ܓܵܢܵܟܼܘܿܢ ܥܲܠ ܗܵܕܹܐ ܡܫܘܼܚܬܵܐ ܐܸܒܼܠܵܝܬܵܐ ܛܵܒܼ ܡܥܲܒܿܪܵܢܬܵܐ ܒܘܼܕ ܓܵܫܡܲܢܬܵܐ ܕܚܲܫܲܟܼܘܿܢ ܓܘܼܒܼܪܵܐ ܨܘܿܒܿ ܫܘܼܢܵܝܵܐ ܡܵܪܝܼܪܵܐ ܕܝܸܡܲܟܼܘܿܢ ܐܵܡܹܝܢ. ܬܵܘܕܝܼ.

82
في ملبورن الكيان يشارك في اطلاق الحملة الانتخابية للمرشح جوزيف هاويل

بتاريخ 2 ايلول2016 اقام المرشح جوزيف هاويل حفلاً تعريفياً ببرامجه الانتخابي لعضوية المجلس البلدي  في منطقة الهيوم.
وشارك وفد من كيان ابناء النهرين مكتب ملبورن متمثلاً بالسادة: مارك موشي و جون حداد وبدران امرايا وجيفون موشي وسمير ايشائيل وآشور يوسف اعضاء المكتب,وقدم المكتب تهانينه للسيد هاول لهذه الخطوة الجيدة لتمثيل جالية ابناء شعبنا الكلدوآشوري السرياني ,وكما وتمنى له الفوز بعضوية المجلس.
ومن الجدير ذكره ان السيد جوزيف يعقوب هاويل هو من مواليد1988 استراليا وحاصل على البكالوريوس في العلوم السياسية والتاريخ من جامعة ملبورن وحاليا يسعى لاكمال الماجستير في العلاقات الدولية  في نفس الجامعة. يعمل كناشط متطوع في تقديم الخدمات في المجالات الاجتماعية وضمن مجتمع متعدد الثقافات, وتقديم الدعم المشورة للمهاجرين الوافدين حديثاً, وتعزيز العدالة الاجتماعية وتعميق الاحترام المتبادل والاندماج في منطقة الهيوم, وحاصل على العدد من الشهادات الفخرية التشجيعية,ومعروف بدماثة اخلاقهِ العالية ,ومُحب للكل وبتميزه بالنشاطات القومية العديدة ,واخلاصه في تقديم الخدمات السخية الطوعية للكل.كما والقى السيد بدران امرايا كلمة الكيان بلغتنا الاشورية السريانية والتي جاء فيها:
الاب الفاضل نرسي يوخانيس ممثل نيافة المطران مار ميلس زيا مطران كنيسة المشرق الاشورية في استراليا ونيوزلاند ولبنان بارخ مار .
الاباء الكهنة الافاضل:
اسكندر افرام, كَوركَيس توما,انطوان ميخائيل,سركَون زومايا.الضيوف الاكارم من خارج بيتنا القومي.ومؤسساتنا واحزابنا القومية.
ايها الحضور المبارك  طابت ليلتكم
  بداً باسم كياننا (كيان ابناء النهرين) مكتب ملبورن لنا جميل الاحترام, وكثير الوقار بكم هنا في هذا الحفل الساهر لاطلاق الحملة الدعائية والبرانامج الانتخابي,ولمساندة وتشجيع الصديق الوديع جوزيف هاول المرشح للعملية الانتخابية للمجالس البلدية او المجالس المحلية في منطقة الهيوم .
مما لا شك فيه ان هذا الشخص ليس بحاجة لشهادة حُسن السلوك من اي شخص منّا , واختبار سلوكهُ الطيب والرائع , ونشاطاتهِ المتميزة في الحقول القومية والكنسية والحكومية وغيرها,اضافة الى هذا كله فهو يتميز بمعرفة ودراية كافية بقوانين ونظم هذا البلد المبارك.لذلك فهو الشخص المناسب في المكان المناسب بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ودون اية مداهنة اومجاملة.
احبائنا واعزاءنا الحضور ليس خافياً عليكم الظروف والاوضاع السياسية والامنية الغير المستقرة في بلاد النهرين العراق خاصة والشرق الاوسط برمته ,ونتائج تلك الظروف تنعكس على شعبنا الكلداني الاشوري السرياني والاخرين ليواكبوا موجات الهجرة صوب بلاد الاغتراب,وبالمحصّلة ان اغلبية ابناء شعبنا اليوم باتت في المهجر والمسيرة مستمرة لحدّ اللحظة مع  شديد الاسف,وهذه الظروف تُرتب علينا مسؤوليات مضاعفة وان نكون بمستوى الاحداث الحاصلة ونعمل معاً  بغيرة  متناهية لحماية هويتنا ولغتنا وآدابنا وثقافتنا وتراثنا وكل خصائصنا القومية الاخرى, ونسعى جاهدين ليكون لنا ممثلين حقيقين منتخبين في السلطات الثلاثة منها المجالس المحلية في هذا البلد, لإيصال همومنا وقضيتنا وآمالنا ومطاليبنا في وطننا الام لمصدر القرار في استراليا .
لذلك يجب علينا ان لا ندخر وسعاً كشعب واحزاب ومؤسسات في الدعم والمساندة والمادية والمعنوية ,والتصويت لصالح اي مرشح من ابناء شعبنا مثل الشاب الموهوب " جوزيف هاول"  الذي حضرنا هذه الامسية لدعم حملته الانتخابية للمجلس البلدي في الشهر المقبل.
ختاما ليس لنا الا ان نقول: حظاً سعيداً ايها الصديق هاويل على امل ان نراكَ عضواً وممثلاً وصوتاً حقيقياً مدوياً لامتنا في المجلس البلدي بمنطقة الهيوم والبرلمان الفيدرالي مستقبلاً ان شاء الله.
وشكراً على حُسن الاصغاء .
 
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن



83
أدب / رد: الغريب
« في: 10:47 01/09/2016  »
ܐܲܚܝܼ ܘܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܘܡܗܝܼܪܵܐ ܪܵܒܝܼ ܙܵܗܸܪ ܕܘܼܕܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܫܲܝܢܵܐ ܥܲܦܝܼܦܵܐ
ܩܲܕܡܵܐܝܼܬܼ ܩܲܒܿܠ ܣܲܓܝܼ ܐܝܼܩܵܪܝܼ
ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܪܲܚܡܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܠܗܵܕܹܐ ܫܘܼܥܝܼܬܼܵܐ ܟܪܝܼܬܵܐ ܒܣܘܼܪܛܵܗܿ، ܐܝܼܢܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܪܵܒܵܐ ܝܘܼܬܿܪܵܢܵܐ ܘܥܲܬܝܼܪܬܼܵܐ ܒܣܘܼܟܵܠܵܗܿ ܘܪܸܢܝܵܗܿ ܘܕܘܼܓܼܡܵܗܿ ܐ̄ܢܵܫܵܝܹ̈ܐ ܕܟܹܐ ܓܕܲܡܵܐ ܠܚܘܼܠܩܵܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ ܒܠܲܦܹ̈ܐ ܫܓܼܝܼܫܹ̈ܐ ܕܬܵܘܬܵܒܼܘܼܬܼܵܐ ܡܲܪܝܼܪܬܵܐ.
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܼܠ ܢܵܛܸܪ ܘܚܵܡܹܐ ܠܒܢܲܝ̈ ܐܘܼܡܬܲܢ ܐܲܝܟܵܐ ܕܝܢܵܐ ܒܥܡܵܪܵܐ.
 ܘܫܠܵܡܵܐ ܘܚܸܩܪܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܠܦܲܪܨܘܿܦܘܼܟܼ ܚܲܠܝܵܐ ܘܛܵܒܼܵܐ ܘܛܲܪܩܵܐ،ܘܐܲܡܝܼܢܘܼܬܼܵܐ ܠܩܲܢܝܘܼܟܼ ܡܗܝܼܪܵܐ ܒܓܠܵܝܬܵܐ ܘܨܡܲܚܬܵܐ ܕܙܹܠܓܹ̈ܐ ܕܫܪܵܪܵܐ ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ.
ܬܵܘܕܝܼ
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

85
الاخ والكاتب القدير ادّي بيث بنيامين المحترم
بداية ادعو الرب ان تكون والعائلة بخير
رابي العزيز شكراً لمرورك على مقالي البسيط هذا, وعلى الاضافة التي اضفتها فانني مدين لك بالامتنان.
انت الادرى مني رابي باننا امة عانينا من الظلم والاضطهاد في موطن آبائنا واجدادنا ولحد اليوم, اضف الى ذلك التشرذم القومي الذي ينخر كياننا ,الى جانب قلة الوعي القومي وعدم وجود المؤسسات القومية الخاصة التي تاخذ على عاتقها الاهتمام بالتراث والموروث الشعبي  وتوثيقه.
حقيقة هناك كم كبير من امثالنا وحكمنا ونكاتنا وقصصنا وغيرها بقيت متداولة شفوياً من جيل لجيل ,ومرهونة باشخاص قليلون وبموتهم انقرضت صفحات تراثية زاخرة وناصعة بالقيّم والسمّو الوجداني القومي,واسوق لك مثلاً حياً رابي فان امي الان في عقدها السابع  وهي احد مصادري ,فلدى الكلام العادي معها فترى الكثير من الامثال تنساب من كلامها الحلو دون ان تعي معناها وتفاصيلها بدقة.
لذلك رابي ربما ترى الكثير من تلك الامثال غريبة عنك او بسبب بعد منطقة تنشئتك عن جغرافية تداول تلك الامثلة بعض الشيء.
لذلك رابي المؤقر انني شخصياً لا ادخر وسعاً في البحث التقصي عن اية مفردة في هذا المنحى واحاول جاهداً فك طلاسمها ومعناها وسياقها الزمني. اما ماذهبت اليه بخصوص ناعورا فان لهذا الاسم صداه الكبير عند اهالي قرية بيرسفى فقد كان لديهم ناعورا في القسم الشرقي للقرية ولحد الامس القريب كانوا يسمّون الوادي المحاذي للقرية من الشرق بناعورا,ولم يتوانوا اهلنا في استغلال المجاري والمنحدرات المائية القوية لبناء الكثير من الطاحونات المائية.
وشكراً للصورة الجميلة التي ارفقتها 
ختاما تقبّل جزيل حبّي ومودتي ,بارخ مار

تودّي ساكَي

87
 الشاعر القدير رابي حنّا شمعون المؤقر
شلاما وايقارا سويسا
بداية اقول سفرة سعيدة وهنيئة ,وبركات هذه الاماكن والمزارات المقدسة والجميلة  تحل عليكم اجمعين , وتظلل حياتكم بالصحة والسلامة وطيلة والعمر.
وعاشت يداكَ لهذا المقال الوصفي الرائع  لتفاصيل هذه السفرة الجماعية المباركة,والتي تعكس ما تجسد وتعلق عندك من  الصور الانطباعية الحلوة والمشاعر والاحاسيس  الوجدانية الجياشة الصادقة عنها ,الى جانب تغطيتها بالصور الجميلة بشخوصها وتفاصيلها الاخرى ,وهذا ليس بغريب عنك وعن مداد  قلمك الصادق والرصين الذي عهدناه بابداعاته الادبية الدائمة. ختاماً وها نحن بانتظار المزيد من تألقاتك الادبية الاخرى والرب يبارك حياتك,بارخ مار تودي 

88
كيان أبناء النهرين في ملبورن يلتقي السيد آشور كَوركَيس

في اطار زيارته لاستراليا التي شملت مدينة سدني ومن ثم ملبورن,بتاريخ 18 آب الجاري ,زار السيد بدران امرايا عضو الهيئة العاملة لمكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين السيد آشور كَيواركَيس رئيس حركة آشور الوطنية القادم من لبنان في محل اقامته بملبورن,وخلال الزيارة تطرق الحضور الى جملة من القضايا الوطنية والاشورية, وسبل تفعيل دور شبيبة المهجر وزجها في العمل القومي,و تعزيز ارتباطها الصميمي بقضايانا القومية والوطنية,وكيفية الحفاظ على خصوصياتنا القومية في بلدان الاغتراب,  كما وحضر اللقاء السادة  دنخا كَبا ومايكل تاور وابراهيم ايشو, وقد اعرب السيد كَوركَيس عن شكره على هذه الزيارة,في الوقت ذاته نقل السيد امرايا تحيات رفاق الكيان في ملبورن للضيف الزائر, وتمنى له الصحة وطيبة الاقامة ,وتحقيق الاهداف المرجوة من الزيارة والعودة بالسلامة..
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


89
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ
ܚܲܒܼܪܵܐ ܘܡܸܠܲܫܢܵܢܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܘܛܲܪܩܵܐ ܘܡܗܝܼܪܵܐ ܙܵܗܸܪ ܕܘܼܕܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܩܲܒܿܠ ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ.
ܪܲܚܡܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܒܘܿܝܵܐܘܼܟܼ ܘܐܸܒܼܠܘܼܟܼ ܚܲܡܝܼܡܹ̈ܐ  ܘܡܸܠܘܼܟܼ ܫܲܦܝܼܪܹ̈ܐ ܕܸܡܥܹ̈ܐ ܛܝܼܡܵܢܹ̈ܐ ܕܸܫܦܝܼܟܼܝܼܠܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܕܟܼܵܪܵܐ ܕܸܫܘܼܢܵܝܵܐ ܕܟܸܝܵܢܝܼ ܘܪܘܼܚܝܼ ܘܢܲܦ̮ܫܝܼ ܘܒܲܗܪܵܐ ܕܥܲܝܢܝܼ ܐܵܫܘܿܪܝܼܢܵܐ.
 ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܡܚܵܣܹ̈ܐ ܠܟܼܠ ܥܲܢܝܼܕܘܼܟܼ ،ܘܢܵܛܸܪ ܠܐܵܫܘܿܪܝܼܢܵܘܟܼܘܿܢ ܒܚܲܝܠܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܘܚܵܕܘܼܬܼܵܐ ܥܲܡ ܟܠܵܘܟܼܘܿܢ.
ܚܲܒܿܝܼܒܼܝܼ ܒܘܼܕ ܦܘܼܢܵܝܘܼܟܼ ܒܫܵܪܝܼܪܘܼܬܼܵܐ ܐܵܢܵܐ ܟܹܐ ܢܲܟܼܦܸܢ ܡܨܲܚܸܝܼܚܢܘܿܢ  ܒܼܗܿܝ ܥܸܕܵܢܵܐ ܕܣܢܝܼܩܵܐܝܘܸܢ ܐܵܢܵܐ ܕܝܲܠܦܸܢ ܥܲܠ ܐܝܼܕܵܬܘܼܟܼ ܣܘܼܠܓܵܣܹ̈ܐ ܬܪ̈ܝܼܨܹܐ ܕܠܸܫܵܢܵܐ ܘܣܵܦܪܵܝܘܼܬܼܵܐ ܘܫܲܪܟܵܐ.
ܘܟܠܲܝܗܝ ܦܘܼܢܵܝܘܼܟܼ ܝ̄ܢܵܐ ܬܪ̈ܝܼܨܹܐ ܫܒܼܘܿܩ،ܡܼܢ ܡܸܢܝܵܢܵܐ ܕ ܬܸܠܬܵܐܥܣܲܪ ܕܝܼܠܹܗ ܒܕܘܼܟܵܐ ܕܥܸܣܪܝܼܢ ܗܿܘ ܐ̄ܚܵܪܵܝܵܐ ܘܒܗܸܦܟܵܐ.
ܘܒܗܵܕܲܟܼ ܒܐܹܡܵܪܵܐ ܝܘܸܢ ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ (ܛܵܒܼ ܛܵܒܼܝܹܢ) ܘܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܫܲܘܬܲܦܬܘܼܟܼ.

ܥܲܡ ܫܠܵܡܝܼ
ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ
ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

90
 اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻵﺷﻮرﯾﺔ ﻟﻺﺣﺼﺎء اﻷﺳﺘﺮاﻟﯿﺔ  تعلن تمديد فترة الاحصاء .

95
 
تمرعلينا الذكرى السنوية الثالثة والثمانون على مذبحة سميل (يوم الشهيد الكلداني الاشوري السرياني)والتي نستذكر فيها بغصّات الالم والحزن ما تعرضَ له شعبنا,اثر مطالبته بابسط حقوقهِ المشروعة,من جرائم نكراء من قتل الاطفال والشيوخ والنساء عمداً وبسابق اصرار.ان مذبحة سميل في السابع من آب 1933 تعتبر فاتحة شؤم وعار على من ُتدّعى بأول حكومة وطنية عراقية " المملكة العراقية" حيث مهدت تلك الجريمة بحق الابرياء لعهود ممتدة من الجرائم والحروب وعدم الاستقرار للعراق ليومنا هذا، بينما مسلسل الجرائم يتواصل بحق شعبنا من دون توقف منذ مذابح بدرخان بك الى سيفو وسميل وصوريا وسيدة النجاة بنفس الوتيرة لكن باختلاف الزمان والمكان والاساليب ,ولكن الفكر الايديولوجي الاجرامي هو ذاته.. والمستهدف هو شعبنا في مناطق تواجده التأريخية في محافظة نينوى وخابور بالجزيرة السورية .
ازاء هذا المشهد المدامي لماضي وحاضر شعبنا وما نقراهُ عن الواقع المستقبلي كشعب في سوريا والعراق لهو اسوأ ان لم نستخلص الدروس والعِبر منهُ والانطلاق من خلال:
مطالبة رؤوساء كنائسنا واحزابنا ومؤسساتنا بتغليب المصلحة العليا ووجود شعبنا في الوطن على الصراعات والجوانب الاخرى, عبر توحيد الجهود والخطاب القومي نحو ما يعزز ويرسخ وحدة صفنا القومي ,والمطالبة بصوت واحد لتسريع الخطى نحو تحرير مناطق شعبنا من رجس الارهابيين التكفيرين ,وضمان عودة ابناء شعبنا الى مناطقهم  بعد تعويضهم مادياً ومعنوياً.والتوجه بكل السُبل لتدويل قضيتنا القومية, والمطالبة بجعل مناطق شعبنا آمنة تحت الحماية الدولية..يتولى ابناؤها ادارتها من كافة النواحي وبما فيها الامنية, لان الحكومة العراقية الفيدرالية وحكومة اقليم كردستان اثبتا فشلهما الذريع في توفير الحماية لهذه المنطقة, واصبحت الثقة بهما على المحك, بعدما تم تسليم تلك المناطق لداعش من دون اطلاق رصاصة واحدة ؟!  ان غياب البرنامج الوطني واستمرار سياسة المحاصصة البغيضة وافرازاتها السلبية وتفشي الفساد المالي والاداري قد وضع  العراق بلد الخيرات في قمة ترتيب الدول المتخلفة في العالم , وفسح المجال لداعش لاحتلال مساحات شاسعة ونشر الارهاب واستهداف المدنيين في كل مكان.وما كارثة منطقة الكرادة في بغداد واستشهاد المئات من الاطفال والنساء والشباب فيها.. الا احدى النماذج المؤلمة لهذا الواقع. وما يؤسف لهُ تواصل هذا النهج حتى هذه اللحظة لتتواصل معهُ معاناة العراقيين وفي جميع النواحي وبضمنهم ابناء شعبنا الذين اضحوا وممتلكاتهم لقمة سائغة للميليشيات المنفلتة,اننا نطالب كافة الجهات السياسية بالاستجابة لاستغاثة الوطن والمواطنين, والعمل بخطوات سريعةعلى انقاذ ما يمكن انقاذهُ لبناء دولة المواطنة التي تضمن حقوق جميع ابناء العراق.
وفي الإقليم، فإن استمرار التجاذبات السياسية وتواصل الأزمة الاقتصادية الخانقة، وتعطل المؤسسات الشرعية يوجب على جميع الأطراف الفاعلة تسوية الخلافات وإعادة العملية السياسية إلى طبيعتها لحل كافة الأزمات.
وفيما يتعلق بشعبنا ,فاننا نطالب حكومة الاقليم برفع كافة التجاوزات على اراض شعبنا والتي غدت احتلالاً بعد اهمال كافة النداءات والمطالب الرسمية من قبل مؤسسات شعبنا لأكثر من 25 عاماً ! وضمان الشراكة الكاملة والحقيقية  لشعبنا في الاقليم ,ونبذ الفكر الالغائي الاقصائي والغطرسة في التعامل,ورفع كل ما من شأنهِ ان يمس مشاعر وحقوق شعبنا بموجب القوانين الوطنية والدولية,واقامة نصب تذكاري تخليدي لشهداء شعبنا يعكس قيّم وسمّو الشهادة في مدينة سميل.
كما ونناشد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في ملبورن للسعي لاقامة نصب تخليدي وتذكاري لشهداء شعبنا اسوة ببقية الولايات والدول الاخرى.

كل المجد لشهدائنا الابرار
والغلبة لقضيتنا القومية العادلة


كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن
2 آب 2016


96
معأ لتثبيت القومية الآشورية (سورايا) واللغة الآشورية السريانية (سورث) في  أحصاء أستراليا العام
حملة تطلقها اللجنة الآشورية للإحصاء الأسترالي

مع اقتراب الأحصاء العام (التعداد السكاني) في أستراليا الذي يصادف في 09/08/2016، أطلقت لجنة جديدة مكونة من المؤسسات والجمعيات الآشورية في ولاية فكتوريا (ملبورن) الأسترالية حملة أعلامية تدعو فيها الآشوريين (سورايه) في أستراليا, من كل طوائفهم ومذاهبهم, لأخذ دورهم الحقيقي في تثبيت هوية أبائهم وأجدادهم  (الآشورية) ولغتهم (الأم) الآشورية السريانية (سورث) وذلك في الحقول المخصصة لذلك في أستمارة الأحصاء.

أهمية ذلك سيكون له أثر أيجابي لمستقبل تواجدنا كآشوريين  في أستراليا ولأجيالنا القادمة من أجل المشاريع القادمة التي ستخدم تواجدنا : نذكر منها بعض الأمثلة، كدار رعاية المسنين, المراكز الأجتماعية والرياضية والفنية  والتعليمية والمدارس وعمل مترجمي اللغة الآشورية (سورث) في الدوائر الرسمية الحكومية وفي تقديم الخدمات الأجتماعية ولتمثيلنا والمطالبة بالحقوق لأهلنا وشعبنا في بلدنا الام وبلدان الجوار وللتمثيل بدائرة الهجرة ... الخ.
 
بدأت الحملة بأقامة الندوات وتم طباعة وتوزيع المئات من المنشورات التوضيحية على أبناء الجالية الآشورية من كل طوائفها ومذاهبها وتم إنتاج أربعة أفلام توجيهية قصيرة تم نشرها على صفحات التواصل الأجتماعي (اليوتيوب والفيس بوك).
 
 الأول باللغة الإنكليزية, للمشاهدة:
https://www.youtube.com/watch?v=-b6oi7AqUMc
https://www.facebook.com/Secularassyrians/videos/655672941267719/

والثاني بالآشورية الشرقية - اللهجة العراقية المختلطة, للمشاهدة:
https://www.youtube.com/watch?v=BOO6yifm0gI
https://www.facebook.com/Secularassyrians/videos/655862544582092/

والثالث بالآشورية الشرقية – لهجة سهل نينوى, للمشاهدة:
https://www.youtube.com/watch?v=SzKFGWRL_sY
https://www.facebook.com/Secularassyrians/videos/655893024579044/

والرابع بالآشورية الغربية – لهجة طورعابدين, للمشاهدة:
https://www.youtube.com/watch?v=AxTKcr0lCCM
https://www.facebook.com/Secularassyrians/videos/655920291242984/

كما سيتم انتاج فلم أخر باللغة العربية سيتم نشره خلال الأسبوع القادم.

وأيضا  سيتم أفتتاح عدة مراكز من متطوعي الجمعيات والمؤسسات الآشورية في ولاية فكتوريا (ملبورن) لمساعدة العوائل في ملأ الأستمارة وستكون هذه المراكز في الأماكن التالية يوم الثلاثاء المصادف 9 آب (أغسطس), من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة العاشرة مساءً:

قاعة عشتار
Ishtar Reception
6-8 Kyabram Street, Coolaroo, VIC 3048

بيت أورمي – الجالية الآشورية في فكتوريا
Urmia House – Victorian Assyrian Community
Unit 3/65 Sharps Road, Tullamarine, VIC 3043

 كنيسة جماعة ألله الآشورية (الخمسينية البروتستانتية)
Assyrian Assembly of God (Pentecostal) Church
45 Interlink Drive, Craigieburn, VIC 3064

ندعو أبناء شعبنا الآشوري من كل مذاهبه (وتشمل الكنائس الكلدانية والسريانية أيضاً) في أستراليا أن يجيبوا على الاسئلة المخصصة في أستمارة الأحصاء بالطريقة الموضحة أدناه:

سؤال رقم 16 عن اللغة بالذهاب لحقل
"other"
وكتابة
"ASSYRIAN"
بدون وضع أية أشارة لبقية الحقول وتركها كما هي.
كما موضح أدناه:



سؤال رقم 18 عن القومية أو الأصل أو العرق الأجابة بالذهاب لحقل
"other"
وكتابة
"ASSYRIAN"
فقط.
دون وضع أية أشارة لبقية الحقول وتركها كما هي.
 كما موضح أدناه:


سؤال رقم 19 يرجى الأجابة عليه بالذهاب لحقل
"other"
وكتابة إسم الكامل للكنيسة التي تنتمي إليها, مثلاً:
(كنيسة المشرق الآشورية) “ASSYRIAN CHURCH OF THE EAST”
(الكنيسة الشرقية القديمة) “ANCIENT CHURCH OF THE EAST”
(الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية) “CHALDEAN CATHOLIC”
(الكنيسة السريانية الأرثوذكسية) “SYRIAN ORTHODOX”
(الكنيسة السريانية الكاثوليكية) “SYRIAN CATHOLIC”
(جماعة ألله الآشورية) “ASSYRIAN ASSEMBLY OF GOD”
(الكنيسة الآشورية الإنجيلية) “ASSYRIAN EVANGELICAL”
الخ.

فقط دون وضع أية أشارة لبقية الحقول وتركها كما هي.
كما موضح أدناه:








لجنة النشر والأعلام الخاصة بالحملة

98
( ܒܫܸܡ ܐܲܒܼܵܐ ܘܲܒܼܪܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ)

ܩܵܐ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܛܲܪܩܵܐ  ܪܵܒܝܼ ܐܲܢܛܸܘܵܢ ܨܲܢܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܩܲܒܿܠ
ܒܚܲܫܵܐ ܓܘܼܒܼܪܵܐ ܩܘܼܒܸܠܲܢ ܫܘܼܢܵܝܵܐ ܕܥܲܡܘܼܟܼ ܡܲܢܵܚܵܐ (ܐܘܼܫܲܥܢܵܐ ܟ̰ܘܼܢܵܐ ܗܘܼܪܡܸܙܕ̄ ܨܲܢܵܐ)ܡܼܢ ܐܲܢܹ̈ܐ ܚܲܝܹ̈ܐ ܙܲܒܼܢܵܢܵܝܹ̈ܐ ܠܚܲܝܹ̈ܐ ܐܲܒܲܕܝܼܢܵܝܹ̈ܐ.
 ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܡܲܢܸܝܸܚܠܹܗ ܘܡܲܫܟܸܢܹܗ ܓܵܘ ܐܘܼܪܫܠܸܡ ܥܸܠܵܝܬܵܐ ܥܲܡ ܩܲܕܝܼܫܹ̈ܐ ܘܟܹܐܢܹ̈ܐ ܘܣܲܗܕܹ̈ܐ ܒܲܪܝܼܪܹ̈ܐ، ܘܝܲܗ̄ܒܼܠܵܟܼܘܿܢ ܒܘܼܝܵܐܵܐ ܕܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܘܒܘܼܣܵܡܵܐ ܕܠܸܒܵܐ ܘܢܲܦ̮ܫܵܐ،  ܘܗܵܘܹܐ ܗܵܢܵܐ ܓܸܕܫܵܐ ܫܘܼܠܵܡܵܐ ܕܚܸܫܲܟܼܘܿܢ .
ܬܲܘܕܝܼ

100
في ملبورن الكيان يتضامن مع مأساة عراقنا الحبيب بحادثة الكرادة الدموية

وتخليداً لارواح شهداء الكرادة الخالدين وتضامناً وتكاتفاً ومؤازرة مع ذويهم المنكوبين , بتاريخ 9 تموز 2016 اقامت الجالية العراقية في مدينة ملبورن الاسترالية تجمعاً حدادياً مهيباًعلى ارواح ضحايا مجزرة حي الكرادة بالعاصمة بغداد التي اقترفتها قوى الظلام والارهاب الداعشي مطلع شهر تموز الحالي 2016 , حيث قامت الجموع الحاضرة بايقاد الشموع وتلاوة الصلوات   على نية نياحة ارواح الشهداء, والقصائد الشعرية الحزينة وكلمات الشجب والادانة وفق برنامج  معدّ لهذه المناسبة الاليمة , ووضعت اكاليل الورود على منصة التذكار والتي كانت تمثل خارطة العراق, مبتهلين للرب العليّ ان يتغمد الشهداء برحماتهِ الواسعة في جنّات الخلد, ويلهم ذويهم ومعارفهم جميل آيات الصبر والسلوان, والشفاء العاجل للجرحى, والسلام والوئام لوطننا الجريح.
وقد شارك في هذه الوقفة الحدادية رفاق من مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين متمثلاً بالسادة: مارك موشي  واكرم عمانوئيل  وسمير شاوئيل وبدران امرايا اعضاء المكتب.
المجد والخلود لشهداء الكرادة والعراق عامة
الخزي والعار للارهابيين التكفيريين
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن

101


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/sabah/badran.pdf

105
في ملبورن شعبنا يتظاهر لوقف التجاوزات على قراه واراضيهِ
الاجتماع الاول
بدعوة  من مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين, بتاريخ 18 نيسان 2016 عقد اجتماع لاحزاب ومؤسسات وجمعيات ابناء شعبنا في ملبورن, للتداول حول ما يتعرض له شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ,في العراق عامة ,واقليم كردستان خاصة من تجاوزات على حقوق وممتلكات وعقارات شعبنا , وتجلت آخرها بالتجاوز الكردي على قرى منطقة نهله بدهوك , ودراسة السبل الكفيلة للتصدي لهذا المشروع  الخبيث والممنهج الذي يهدف الى اجتثات جذورنا التاريخية في المنطقة .
وفي بداية الاجتماع رحب مسؤول المكتب بالحضور الكرام ,وتوقف الحضور دقيقة صمت اجلالاً لارواح شهدائنا وشهداء الحرية, بعدها التطرق الى رؤى مكتب الكيان ازاء هذا الموضوع الخطير, ومن بعدها تطرق الحضور باراءهم  ومقترحاتهم القيمّة ,وادرجت جميع المقترحات ليتم الاخذ بها في الاجتماعات المقبلة للوصول الى صيغية اجماعية للعمل بها مستقبلاً.
   
وحضرالاجتماع مشكورين:
للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري- مكتب ملبورن
للحركة الديمقراطية الاشورية- قاطع ملبورن
الرابطة الكلدانية العالمية
ملتقى سورايا الثقافي
النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي
المؤسسة الاشورية الاسترالية للثقافة والفنون
نادي بيث نهرين الثقافي
المركز الثقافي الاشوري الاسترالي
موقع سورايا
جمعية مارسوريشوع الاجتماعية
كيان ابناء النهرين- مكتب ملبورن
الى جانب لفيف من السادة الكرام  من المستقلين.
وفي نهاية الاجتماع اجمع الحضور على تواصل الاجتماعات لاحقاً ,لتشكيل لجنة ممثلة لفعاليات شعبنا الحزبية والمؤسساتية لتأخذ على عاتقها تنفيذ ما يتم التمحور حوله من  الفعاليات والاجراءات بصيغتها النهائية.
الاجتماع الثاني
 في اطار تسارع الاحداث المأساوية الجارية في الوطن العراقي ككل, وما تشهده مناطق شعبنا في اقليم كردستان من تجاوزات وتغييرات ديموغرافية خطيرة ,والتي من شأنها ان تؤدي الى المزيد من الغبن واستحلال لحقوق شعبنا وتقويض وجودنا القومي, وبالتالي قلع جذورنا التاريخية من ارض آباءنا واجدادنا , وتمثل آخرها بما حدث في منطقة نهلة بمحافظة دهوك من التعدي السافر والصارخ  على اراضيهم, ورغم كل ذلك تم منع اصحاب الحق في نهلة من التوجه الى اربيل للتظاهر السلمي  للتعبير عن رأيهم  الرافض لهذه الاعمال التي تناقض كل الاعراف القانونية والانسانية.... الى جانب تراكم ملف التجاوزات الكثيرة والمتنوعة بدون اية ارادة حقيقية للحل, واستمرار تلك المآسي منذ ما يقارب عقدين ونصف من الزمن, والتي اثقلت كاهل شعبنا ,وبالتالي افقدته الثقة الحقيقية بحكومة اقليم كردستان لانهاء هذه الملفات الحيوية الخاصة بشعبنا.
فقد دعى مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين الى اجتماع تكميلي لاحزاب مؤسسات شعبنا في 25 نيسان 2016  للوقوف على حيثيات آخر هذه الاحداث المواضيع الخطيرة , وايجاد السبل الناجعة  للتصدي لها بالطرق الحضارية المشروعة في المهجر.
بعد الترحيب بالحضورمن قبل مسؤول المكتب وخاصة بالسيد فرات يوسف القادم من مدينة سدني ,وقف الحضور دقيقة صمت اجلالاً واكراماً لارواح شهدائنا الابرار, والذكرى الواحدة بعد المائة  لمذابح سيفو , واليوم الشهيد الاسترالي الخالد(انزاك دي).
وكان هناك مداخلة هاتفية اثناء الاجتماع للسيدة كَاليتا شابا رئيسة كيان ابناء النهرين من ارض الوطن للوقوف على التطورات والمستجدات الاخيرة بهذا الصدد,كما واستمعت واجابت على اسئلة الحاضرين, واعربت عن شكرها وامتنانها الخالصين لاستدامة وتواصل الشعلة التي انارتها ورفعتها احزابنا (الحزب الوطني الاشوري , قائمة الوركاء وكيان ابناء النهرين) في التنديد بهذه التجاوزات عبر التظاهر السلمي امام البرلمان الكردستاني في اربيل بتاريخ 13 نيسان 2016 .
وبعد مناقشات مستفيضة اجمع الحضور على اهم النقاط والمرتكزات  المحورية لالية العمل المستقبلي,وكذلك شكلت لجنة بمثابة نواة ومتابعة والتواصل مع مؤسسات اخرى لغرض تنفيذ المتفق عليه بالاجماع .
المؤسسات المشاركة في الاجتماع
المؤسسة الاشورية الاسترالية للثقافة والفنون
النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي
المركز الثقافي الاشوري
نادي بيث نهرين الثقافي 
كيان ابناء النهرين
 وشخصيات مستقلة
انطلاق التظاهرة
وبتاريخ 28 ايار 2016 وبرغم من قساوة الظروف الجوية تظاهر العشرات من ابناء شعبنا الاشوري امام برلمان ولاية فكتوريا الاسترالية, وحمل المتظاهرين لافتات بالعربية والانكَليزية والسريانية تندد بما يتعرض له شعبنا في سوريا والعراق وخاصة تواصل مسلسل التجاوزات الحاصلة ضدهم في اقليم كردستان ,كما وتلّيت مذكرة المتظاهرين بالانكَليزية ,وسترسل نسخة منها الى اعضاء البرلمان الفيدرالي فيما بعد.
ومن الجدير بالاشارة فخلال اجتماعات اللجنة المنظمة للمظاهرة تقرر بان يتم رفع العلم القومي الاشوري حصراً ,لكون المظاهرة حدث قومي عام وليس حزبي وفئوي وفردي , الاّ ان بعض الاطراف واثناء التهيئة لانطلاق مسيرة التظاهرة لم يلتزموا بذلك القرار, وحاولوا جاهدين تسيير المظاهرة في اطارهم الحزبي,وكأنما رفع التجاوزات بات مرهوناً برفع الشعارات الحزبية...
وكانت فقرات برنامج المظاهرة كالاتي:
البداية الترحيب بالحضور من قبل السيدة آشورينا ايشو والسيد مارك موشي.
كلمة بالسريانية من قبل السيد سركون توماس.
كلمة السيدة فيكي عن الحزب الديمقراطي المسيحي الاسترالي.
كلمة الاب الفاضل سركون برجم.
كلمة السيد جون حداد
كلمة السيد عبود دنخا
 قصيدة للشاعراسحق القس شليمون
قصيدة للشاعر فرات يوسف.
ختاماً لا يسعنا الاّ ان نشكر للحضور الكرام وفي مقدمتهم الاب الفاضل نسطورس هرمزد.وكل من مدّ يد العون والمساعدة  في هذا الفعل القومي المبارك.
 
الاحزاب والمؤسسات المنظمة للمظاهرة
 
المؤسسة الاشورية الاسترالية للثقافة والفنون
المركز الثقافي الاشوري في استراليا
 نادي بيث نهرين الثقافي
 النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي
المجلس الاشوري في فكتوريا
مجلس آشوريي فكتوريا (vac)
اتحاد مورلند لكرة القدم.
الحركة الديمقراطية الاشورية  - قاطع ملبورن
كيان ابناء النهرين - مكتب ملبورن

والصور المرفقة خير تعبير عن مجريات ووقائع المظاهرة.


107
في ملبورن الكيان يستقبل الرفيقة شميرام زيا دوباتو

بتاريخ 29 ايار 2016
استقبل مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين الرفيقة شميرام دوباتو مسؤولة مكتب سدني للكيان ,وكان في الاسقبال الرفيق سليمان يوحنا مسؤول المكتب الى جانب عدد من الرفاق في الهيئة العاملة للمكتب ,وتطرق الحضور الى جملة من القضايا الوطنية والقومية الملحّة ,وتوقف الحضور عند المظاهرة التي دعا اليها مكتب الكيان في ملبورن بالتعاون مع الاحزاب والمؤسسات الاخرى ,الى جانب سبل التنسيق والتعاون المشترك بين المكتبين خدمة لقضيتنا القومية وامور اخرى ذات العلاقة.
وفي صباح نفس اليوم اقيم قداس على نياحة نفس المرحوم سنحاريب دوباتو في كنيسة مارعوديشو للمشرق الاشورية ,حضره وفد من مكتب ملبورن للكيان ضم الرفاق مارك موشي واكرم عمانوئيل وبدران امرايا اعضاء الهيئة العاملة للمكتب,وقدم وفد المكتب احر تعازيهِ لعائلة دوباتو بهذا المصاب.
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


110
الرفيق حنّا حداد وعقيلتهِ السيدة دلال سمعان المحترمان
تعزية
تحية طيبة
(طوبى للذي تختارهُ يارب ليسكن في ديارك ) مز4-65
ببالغ الحزن والاسى  تلقينا نبأ رحيل حماتكم السيدة الفاضلة (روز دحداح سمعان) بتاريخ21  ايار الجاري في مدينة ملبورن الاسترالية  ناهز الثمانون عاماً. وعن عمر
داعين الرب القدير ان يُسكن روحها في الخدورالعلوية حيثُ القديسين والملائكة والابرار, ويلهم ذويها ومُحبيها تعزيات الروح القدس .
 كيان بناء النهرين
مكتب ملبورن
24 ايار 2016
   

111

الى الرفيقين جان وشميرام دوباتو
تعزية
تحية طيبة
(الرب اعطى والرب اخذ فليكن اسم الرب مباركاً )
ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ انتقال المرحومين سنخو دوباتو ونهرين سركَون دوباتو الى الاخدار السماوية , نتذرع للرب ان يحوطهما برحمته الواسعة ويمطر عليهما بشآبيب الرحمة والرضوان في امجاده السماوية ,ويلهمكما وذويهما جميل آيات الصبر والسلوان .
مرة اخرى تقبلوا تعازينا .

كيان بناء النهرين
 مكتب ملبورن
21 ايار 2016
 
 

112
ܐܲܚܝܼ ܝܵܕܝܼܕܵܐ ܚܲܝܕܘܿ ܢܝܼܣܵܢ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܬܲܘܕܝܼ ܣܵܓܝܼ ܥܲܠ ܐܸܓܲܪܬܘܼܟܼ ܡܵܪܵܐ ܕܣܘܼܟܵܠܹ̈ܐ ܒܲܣܝܼܡܹ̈ܐ، ܘܐܵܢܵܐ ܛܲܥܢܵܢܵܐ ܕܡܸܢܬܘܼܟܼ ܝܘܸܢ ܥܲܠ ܗܵܕܹܐ ܦܵܣܘܼܥܬܵܐ ܛܵܒܼܬܼܵܐ،
ܘܗܵܢܵܐ ܥܲܡܠܵܐ ܕܒܩܝܵܡܵܐܝܘܸܢ ܒܝܼܝܹܗ ܝܼܠܹܗ ܡܼܢ ܘܵܠܸܝܵܬܝܼ ܐܲܠܨܵܝܹ̈ܐ  ܘܦܫܝܼܛܹ̈ܐ ܨܘܿܒ ܡܲܪܕܘܼܬܼܵܐ ܕܐܘܼܡܬܝܼ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ.
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܚܸܕܹܐܠܝܼ ܒܸܝܘܼܟܼ ܘܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ.
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

114
في ملبورن الكيان يجتمع مع منظمة الفاونديشن هاوس

بناءاً على دعوة رسمية من منظمة الفاونديشن هاوس في فكتوريا لمكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين بتاريخ 9 ايار الجاري 2016  زار المنظمة المذكورة السيدان مارك موشي وبدران امرايا عضوي الهيئة العاملة لمكتب الكيان وكان في استقبال وفد الكيان السيدة  سوزي ستريلو مديرة  المنظمة مع  السيدةدنيا كوركيس في مكتب برانزويك.
وخلال الاجتماع تدارس الحضور المشاكل الاجتماعية والنفسية التي تواجه القادمين الجدد من سوريا والعراق ,وسبل ايجاد طرق تقديم الدعم المادي والمعنوي والخدمات الضرورية لهؤلاء اللاجئين,وكيفية التعامل والاندماج في المجتمع الاسترالي ذات التنوع الثقافي والديني واللغوي والحضاري ,وقبول واحترام هذا الموزائيك المتنوع الجميل ,مع كيفية الحفاظ على الخصوصية القومية والاثنية والثقافية واللغوية للقادمين الجدد ,لان استراليا بلد قائم على اسس التنوع ويعتبر ذلك التنوع ثراء ومفخرة وطنية ,كما وقدم وفد الكيان رؤاه الشاملة بهذا الخصوص.واستغرق الاجتماع زهاء الساعة والنصف.
.
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


115
ܚܲܒܼܪܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܘܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܙܵܗܸܪ ܕܘܼܕܵܐ ܫܲܦܝܼܪ ܚܸܩܪܝܼ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ
ܩܵܕܡܵܐܝܼܬܼ ܒܛܠܵܒܵܐܝܘܸܢ ܫܒܼܘܿܩܵܢܵܐ ܠܬܲܘܚܲܪܬܝܼ ܥܲܠ ܦܘܼܢܵܝܵܐ ܥܲܠܘܼܟܼ ܪܵܒܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ .
ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܥܸܒܲܪܬܘܼܟܼ ܥܲܠ ܡܠܘܼܐܝܼ ܦܫܝܼܛܵܐ ܗܵܢܵܐ، ܘܥܲܠ ܡܸܠܝܵܬܘܼ̈ܟܼ ܡܵܪܵܐ ܕܣܘܼܟܵܠܹ̈ܐ ܡܥܲܒܿܪ̈ܵܢܹܐ ܘܝܲܗܒܼܵܢܹ̈ܐ ܕܚܲܝܠܵܐ ܘܙܥܲܦܬܵܐ ܘܣܲܒܼܪܵܐ ،ܗܲܠܒܲܬܵܐ ܢܝܼܫܝܼ ܝܼܠܹܗ ܐܲܝܟܼ ܕܝܘܼܟܼ  ܬܸܫܡܸܫܬܵܐ ܕܠܸܫܵܢܲܢ  ܘܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܼܵܐ ܒܲܠܚܘܿܕ.
ܘܐܵܦ ܐܲܢ̄ܬ ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܥܲܠ ܟܠ ܡܵܐ ܕܒܩܝܵܡܵܐܝܘܸܬ ܒܸܝܹܗ ܡܸܛܠ ܐܘܼܡܬܲܢ  ܘܠܸܫܵܢܲܢ .
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܩܲܒܿܠ ܣܲܓܝܼ ܬܲܘܕܝܵܬܝܼ̈.

118
اجتماع لمؤسسات شعبنا في ملبورن / استراليا
في اطار تسارع الاحداث المأساوية الجارية في الوطن العراقي ككل, وما تشهده مناطق شعبنا في اقليم كردستان من تجاوزات وتغييرات ديموغرافية خطيرة ,والتي من شأنها ان تؤدي الى المزيد من الغبن واستحلال لحقوق شعبنا وتقويض وجودنا القومي, وبالتالي قلع جذورنا التاريخية من ارض آباءنا واجدادنا , وتمثل آخرها بما حدث في منطقة نهلة بقضاء عقرة في محافظة دهوك من التعدي السافر والصارخ  على اراضيهم, ورغم كل ذلك تم منع اصحاب الحق في نهلة من التوجه الى اربيل للتظاهر السلمي  للتعبير عن رأيهم  الرافض لهذه الاعمال التي تناقض كل الاعراف القانونية والانسانية.... الى جانب تراكم ملف التجاوزات الكثيرة والمتنوعة بدون اية ارادة حقيقية للحل, واستمرار تلك المآسي منذ ما يقارب عقدين ونصف من الزمن, والتي اثقلت كاهل شعبنا ,وبالتالي افقدته الثقة الحقيقية بحكومة اقليم كردستان لانهاء هذه الملفات الحيوية الخاصة بشعبنا.
فقد دعى مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين الى اجتماع تكميلي لاحزاب مؤسسات شعبنا في 25 نيسان 2016  للوقوف على حيثيات آخر هذه الاحداث المواضيع الخطيرة , وايجاد السبل الناجعة  للتصدي لها بالطرق الحضارية المشروعة في المهجر.
بعد الترحيب بالحضورمن قبل مسؤول المكتب وخاصة بالسيد فرات يوسف القادم من مدينة سدني ,وقف الحضور دقيقة صمت اجلالاً واكراماً لارواح شهدائنا الابرار, والذكرى الواحدة بعد المائة  لمذابح سيفو , واليوم الشهيد الاسترالي الخالد(انزاك دي).
وكان هناك مداخلة هاتفية اثناء الاجتماع للسيدة كَاليتا شابا رئيسة كيان ابناء النهرين من ارض الوطن للوقوف على التطورات والمستجدات الاخيرة بهذا الصدد,كما واستمعت واجابت على اسئلة الحاضرين, واعربت عن شكرها وامتنانها الخالصين لاستدامة وتواصل الشعلة التي انارتها ورفعتها احزابنا (الحزب الوطني الاشوري , قائمة الوركاء وكيان ابناء النهرين) في التنديد بهذه التجاوزات عبر التظاهر السلمي امام البرلمان الكردستاني في اربيل بتاريخ 13 نيسان 2016 .
وبعد مناقشات مستفيضة اجمع الحضور على اهم النقاط والمرتكزات  المحورية لالية العمل المستقبلي,وكذلك شكلت لجنة بمثابة نواة ومتابعة والتواصل مع مؤسسات اخرى لغرض تنفيذ المتفق عليه بالاجماع .
المؤسسات المشاركة في الاجتماع
المؤسسة الاشورية للثقافة والفنون
النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي
المركز الثقافي الاشوري
نادي بيث نهرين الثقافي 
كيان ابناء النهرين
والسيد فرات يوسف كشخصية مستقلة

كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


119

 
تضامنا مع قضية التجاوز على اراض شعبنا : عقد اجتماع طارىء في ملبورن / استراليا

بدعوة  من مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين, بتاريخ 18 نيسان 2016 عقد اجتماع لاحزاب ومؤسسات وجمعيات ابناء شعبنا في ملبورن, للتداول حول ما يتعرض له شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ,في العراق عامة ,واقليم كردستان خاصة من تجاوزات على حقوق وممتلكات وعقارات شعبنا , وتجلت آخرها بالتجاوزالتعسفي من قبل شخصيات كردية متنفذة على قرى منطقة نهلا في قضاء عقرة, ودراسة السبل الكفيلة للتصدي لهذا المشروع  الخبيث والممنهج الممتد لاكثر من 25 عام والذي يهدف الى اجتثات جذورنا التاريخية في المنطقة .
وفي بداية الاجتماع رحب مسؤول المكتب بالحضور الكرام ,وتوقف الحضور دقيقة صمت اجلالا لارواح شهدائنا وشهداء الحرية, بعدها التطرق الى موقف مكتب الكيان ازاء هذا الموضوع الخطير, ومن بعدها تطرق الحضور باراءهم  ومقترحاتهم القيمّة ,وادرجت جميع المقترحات ليتم الاخذ بها في الاجتماعات المقبلة .للوصول الى صيغية اجماعية للعمل بها مستقبلاً.
كما ووزع مكتب الكيان الكتيب الذي اعده حول سبل ومقترحات عمل مؤسسات شعبنا في المهجر, وتنظيم جهود شعبنا في تشكيل لوبي تحت عنوان موحد يكون حاضنة  جامعة وخارطة طريق لشعبنا في حماية خصوصيتنا القومية في بلدان الاغتراب ,وكيفية دعم قضيتنا القومية مادياُ ومعنوياً وحماية جذورنا ووجونا في وطننا الام .
وطلب المكتب دراسة محتوى الكتيب,واضافة ما امكن من المقترحات والتعديلات ليكون متكاملاً , ليتم الاجتماع فيما بعد حوله, واضافة الرتوش الاخيرة عليه وتقديمه بصيغته النهائية المقبولة واقراره,ومن ثم جعله منهاجاً لخارطة طريق مستقبلية لكافة فعاليات شعبنا الكلداني  الاشوري السرياني في ملبورن وتعميم الفكرة على مناطق اخرى فيما بعد .
وحضرالاجتماع مشكورين
مكتب ملبورن للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري
قاطع ملبورن للحركة الديمقراطية الاشورية
مكتب ملبورن للرابطة الكلدانية العالمية
ملتقى سورايا الثقافي
النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي
المؤسسة الاشورية الاسترالية للثقافة والفنون
نادي بيث نهرين الثقافي
المركز الثقافي الاشوري الاسترالي
موقع سورايا
جمعية مارسوريشوع الاجتماعية
مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين.

الى جانب لفيف من السادة الكرام  من المستقلين.
وفي نهاية الاجتماع اجمع الحضور على تواصل الاجتماعات لاحقاً ,لتشكيل لجنة ممثلة لفعاليات شعبنا الحزبية والمؤسساتية لتأخذ على عاتقها تنفيذ ما يتم التمحور حوله من  الفعاليات والاجراءات بصيغتها النهائية .
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن

120
ܪܵܒܝܼ ܘܚܲܒܼܪܝܼ
 ܙܵܗܸܪ ܕܘܼܕܵܐ ܫܲܦܝܼܪ ܩܘܼܠܵܣܵܐ ܩܲܒܸܠ
 ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܠܛܲܢܵܢܘܼܬܘܼܟܼ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܬܵܐ ܚܲܡܝܼܡܬܵܐ ܘܫܵܪܝܼܪܬܵܐ .
ܗܲܠܒܲܬܵܐ ܕܲܪܓܼܘܼܟܼ ܝܠܹܗ ܬܸܫܥܝܼܢ ܡܼܢ ܬܸܫܥܝܼܢ ܦܪܝܼܫܵܐ ممتاز . ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܝܲܗܒܼܠܘܼܟܼ ܚܲܝܠܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ،ܘܐܸܢܵܐ ܪܵܒܵܐ ܚܕܹܐܠܝܼ ܠܣܘܼܪܗܵܒܼܵܐ ܘܬܪܝܼܨܘܿܬܼܵܐ  ܕܦܘܼܢܵܝܘܼܟܼ ܘܗܵܕܹܐ ܐܸܢ ܡܲܗܸܕܝܵܐ ܠܚܲܕ ܡܸܢܕܝܼ  ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ  ܡܲܗܕܘܼܝܹܐܠܵܗܿ  ܠܫܵܪܝܼܪܘܼܬܘܼܟܼ ܘܚܘܼܒܘܼܟܼ ܘܠܗܝܼܩܘܼܬܘܼܟܼ ܩܵܐ ܠܸܫܵܢܵܐ ܘܡܲܪܕܘܼܬܼܵܐ ܘܗܲܝܵܝܘܼܬܼܵܐ ܘܝܲܪܬܘܼܬܼܵܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܼܵܐ ܚܩܝܼܪܬܵܐ
 ܬܲܘܕܝܼ ܪܲܚܡܝܼ ܚܲܒܿܝܼܒܼܵܐ
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

122
ܚܲܒܼܼܪܵܐ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܘܛܲܢܵܢܵܐ ܙܵܗܸܪ ܕܘܼܕܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܩܲܒܸܠ
ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܥܲܠ ܗܵܢܵܐ ܡܠܘܼܐܵܐ ܡܥܲܒܿܪܵܢܵܐ ܘܫܵܪܝܼܪܵܐ ܒܟܠ ܡܵܐ ܕܐܝܼܬܼ ܓܵܘ ܡܸܠܬܼܵܐ ܡܼܢ ܣܘܼܟܵܠܹ̈ܐ
ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܐܲܠܩܘܿܫ ܝܗܘܵܐ ܘܒܸܕ ܗܵܘܝܵܐ ܝܸܡܵܐ ܕܓܲܢ̈ܒܵܪܹ̈ܐ ܘܡܲܪ̈ܕܹܐ ܒܟܠ ܚܲܩܠܹ̈ܐ ܕܡܲܪܕܘܼܬܼܵܐ ܘܝܘܼܠܦܵܢܹ̈ܐ ܘܚܸܩܪܵܐ ܥܸܠܵܝܵܐ،ܘܚܸܨܢܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܥܸܨܝܵܐ ܩܕܵܡ ܟܠ ܫܢܝܼܙܹ̈ܐ ܘܪ̈ܲܫܝܼܥܹ̈ܐ،ܟܡܵܐ ܕܗܵܘܝܼ ܛܲܢܵܢܹ̈ܐ ܘܫܵܪܝܪܹ̈ܐ ܐܲܝܟܼ ܕܝܘܼܟܼ ܓܵܘ ܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܼܵܐ،
ܦܣܘܼܥ ܠܩܕܵܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܸܬ .
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܲܢܬܹܐܠܘܼܟܼ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ
ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܓܵܘ ܚܘܼܒܵܐ ܕܐܘܼܡܬܼܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܼܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

123
في ملبورن الفنان عادل قوالايا يطلق اغنيتهِ الجديدة
 

كمّا عودّنا الفنان قوالايا بصوته الشجي وكلماته الفكلورية المعبّرة ,وبتاريخ 18 آذار 2016 وفي مدينة ملبورن الاسترالية, فقد اطلق الفنان عادل قوالايا اغنيتهِ الجديدة (ܕܪܘܼܦ̮ܵܐܹܝܠ روفائيل ) والتي تتناول لمحات مقتبسة عن جده المرحوم روفائيل موشي ساكو الامراوي ,والاغنية مهداة لروح المرحوم روفائيل وابناء قرية امرا ولشعبنا الكلداني السرياني الاشوري عامة .
والاغنية من كلمات والحان وغناء عادل قوالايا
والتوزيع الموسيقي موسيس موشي
المونتاج رامي ساكو
المراجعة اللغوية بدران امرايا


ܙܡܝܼܪܬܵܐ ܕܪܘܼܦ̮ܵܐܹܝܠ

ܪܘܼܦ̮ܵܐܹܝܠ ܓ̰ܘܲܢܩܵܐ ܠܹܗ ܓܲܒܼܪܵܐ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐܠܹܗ
ܠܒܼܝܼܒܼܘܼܬܼܵܐ ܫܸܬܝܵܐܠܹܗ ܐܲܪܝܵܐ ܘܦܵܠܵܫܵܐ ܠܹܗ
ܐ̄ܫܵܬܵܐ ܐ̄ܚܘܿܢܘܵܬܼܵܐ ܘܗܿܘ ܡܵܪܵܐ ܠܸܒܵܐ ܠܹܗ
ܒܪܲܚܬܘܼܗܝ ܘܦܘܼܫܲܢܓܹܗ ܘܠܨܲܕܪܘܼܗܝ ܨܠܝܼܒܼܵܐܠܹܗ
ܘܒܐܘܼܪܚܵܐ ܕܐܵܒܼܵܗܵܬܹܗ ܝܘܼܠܦܵܢܵܐ ܫܩܝܼܠܵܐ ܠܹܗ
ܡܲܪܕܘܼܬܼܵܐ ܥܲܬܝܼܪܵܐ ܫܲܡܵܫܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܠܹܗ

 متمنين لفناننا العزيز قوالايا دوام النجاح والتألق.
ويمكنكم سماع الاغنية على هذا الرابط .
http://www.ankawa.org/vshare/view/9538/adel-qwalayia/
راجين ان تنال الاغنية اعجابكم
تودّي



126
ܚܲܒܼܪܵܐ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܪܵܒܝܼ ܙܵܐܗܸܪ ܕܘܼܕܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܚܘܼܒܵܐ ܫܦܝܼܥܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܹܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܥܲܠ ܬܲܗܢܝܼܬܘܼܟܼ ܒܥܹܐܕܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܪܲܒܵܐ ܕܐܲܟܝܼܬܘܼ 6766
ܪܹܫܵܐ ܕܫܸܢ̄ܬܵܐ ܒܵܒܼܠܵܝܬܼܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܼܵܐ ܚܲܕܬܵܐ، ܐܵܦ ܐܵܢܵܐ ܡܒܲܪܘܼܟܹܐ ܝܘܸܢ ܗܵܢܵܐ ܥܹܐܕܵܐ ܥܲܠܘܼܟܼ، ܒܣܲܒܼܪܵܐ ܕܗܵܘܹܐ ܡܲܫܪܵܝܬܵܐ ܚܲܕܬܵܐ ܕܫܠܵܡܵܐ ܘܫܲܝܢܵܐ ܘܐܲܘܝܘܼܬܼܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܩܵܬܘܼܟܼ ܘܩܵܐ ܟܠ ܒܢܲܝ̈ ܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܼܵܐ ܒܐܲܪܒܲܥ ܦܢܝܵܬܼܵܐ ܕܥܲܠܡܵܐ.
ܘܡܢܕܪܹܫ ܗܵܘܹܬ ܟܲܒܿܝܼܪܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܥܲܠ ܚܘܼܒܘܼܟܼ ܘܝܲܨܝܼܦܘܼܬܘܼܟܼ ܘܛܲܢܵܢܘܼܬܘܼܟܼ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܬܵܐ ܪܲܒܿܬܵܐ ܒܠܸܫܵܢܲܢ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܚܲܠܝܵܐ ܘܩܲܕܝܼܫܵܐ.
ܪܵܒܝܼ ܘܚܲܒܼܪܝܼ ܡܗܝܼܪܵܐ ܒܹܐܡܵܪܵܐ ܝܘܸܢ ܟܲܕ ܟܠ ܦܘܼܢܵܝܘܼܟܼ ܬܪܝܼܨܹܐ ܝܢܵܐ :
ܘܕܲܪܓܼܘܼܟܼ ܝܠܵܗܿ 80 ܡܼܢ 80 ( ܦܪܝܼܫܵܐ ممتاز )ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ .
ܟܲܕ ܐܵܢܵܐ ܣܢܝܼܩܵܐ ܝܘܸܢ ܕܝܵܠܦܸܢ ܡܸܢܘܼܟܼ.
ܚܕܵܐ ܡܥܝܼܪܵܢܘܼܬܼܵܐ ܙܥܘܿܪܬܼܵܐ ܪܵܒܝܼ ܚܲܒܿܝܼܒܼܵܐ ܟܲܕ ܢܘܼܩܙܵܐ ܕ (ܣ  ܥܸܙܹ̈ܐ  -  ܥܲܢܙܹ̈ܐ ) ܬܸܪܘܵܝܼ ܬܪ̈ܝܼܨܹܐ ܝܢܵܐ ܠܦܘܼܬ ܟܘܼܢܵܫ ܡܸܠܠܹ̈ܐ (ܠܸܟܣܝܼܩܹ̈ܐ)،ܐܝܼܢܵܐ ܒܪܲܥܝܵܢܝܼ ܗܵܝـܼ ܬܸܪܵܝܵܢܬܵܐ (ܥܲܢܙܹ̈ܐ)ܒܸܫ ܝܠܵܗܿ ܠܵܚܝܼܡܬܵܐ.
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܝܵܐ ܡܠܲܫܢܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ.
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ


128
الاخت العزيز والكاتبة المؤقرة اسيت يلدا خائي المحترمة
تحية وتقدير
بداية  لايسعني الا ان استغل هذه الايام المباركة من القيامة المجيدة ,لاقدم لك ولعائلتك الكريمة ,باحر التهاني والتبريكات,داعياً الرب ان تكون كل ايامكم قيامة وبركة ومجد.
واقول عاش قلمكِ المبدع لهذه المادة التراثية الممتازة,التي اسعدتني كثيراً,وتلك العروض المبدعة من الصور الملونة التي تمثل صفحة تراثية آشورية خالدة وناصعه ,كانت تزين جدران بيوتنا الترابية في الماضي القريب, والحافلة بالذكريات الجميلة, ففيها تبرز وتنجلي آثار الانامل الابداعية للمرأة الاشورية الام والمدرسة الكادحة لنّا,وتكمن بين ثناياها عبق الاصالة ودفء التراث والاعتزاز القومي العالي.
كمّا واوجه بتحية وتقديرعاليين لخالتي العزيزة شموني هيدو توما ,التي رونقت جمال المقال بطلتها البهية ,وكأنها تلف الكرة الارضية عندما تقبض وتلف الكوشا بين اناملها الذهبية.الرب يبارك حياتها وحياة اولادها واحفادها بفيض نعمهِ.
اختي العزيزة اسيت ارجو ان تواصلي هذه الابداعات الكتابية المفيدة ولا تنقطعي عنها .
والرب يحفظكِ.
بارخ مار . اودّي

130
ܒܫܸܡ ܐܲܒܼܵܐ ܘܲܒܼܪܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ
[center]ܬܲܗܢܵܝܵܬܵܐ ܘ ܒܲܪܵܟܼܝܵܬܼܵܐ
ܐܲܒܼܵܐ ܡܩܲܠܣܵܐ ܦ̮ܵܐܸܙ ܓܝܼܘܲܪܓܝܼܣ ܟܲܗܢܵܐ ܙܗܲܝܵܐ ܕܥܹܕܬܲܢ ܕܡܲܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܼܘܿܪ̈ܵܝܹܐ ܒܵܪܸܟܼܡܵܪܝ..
 ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ
ܒܦܘܼܪܣܵܐ ܕܢܦܲܩܬܵܟܼܘܿܢ ܡܼܢ ܒܹܝܬܼ ܨܲܘܒܹ̈ܐ ܐܲܠܵܗܵܝܬܵܐ ܓܵܘ ܡܠܒܘܿܪܸܢ ܘܩܢܵܝܬܵܘܟܼܘܿܢ ܥܲܠ ܣܲܗܕܘܼܬܼܵܐ ܕܡܵܣܬܲܪ ܒܝܘܼܠܦܵܢ ܬܵܘܕܝܼܬܵܢܵܝܵܐ ،ܕܡܸܬܼܕܝܼܠܵܢܵܝܵܐ ܒܛܲܟܼܣܵܐ ܕܥܹܕܬܲܢ ܕܡܲܕܢܚܵܐ.
ܡܲܩܪܘܒܹܐܝܘܸܢ ܠܦܲܪܨܘܿܦܵܟܼܘܿܢ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܫܲܦܝܼܪ ܬܲܗܢܵܝܵܬܝܼ ܘܚܲܡܝܼܡ ܒܲܪܵܟܼܝܵܬܝܼ ܥܲܠ ܗܵܕܹܐ ܦܵܣܘܼܥܬܼܵܐ ܡܣܝܼܡܲܢܬܵܐ ܘܡܲܚܕܝܵܢܬܵܐ ، ܠܗܸܢܝܵܢܵܐ ܕܥܹܕܬܲܢ ܘܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ ܚܩܝܼܪܬܵܐ.
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܵܒܸܩ ܒܐܝܼܕܵܟܼܘܿܢ ܘܝܲܗܒܼܠܵܟܼܘܿܢ ܚܲܝܠܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ،ܠܡܫܲܪܲܪܬܵܐ ܕܢܝܼܫܵܟܼܘܿܢ ܦܲܪ̈ܨܘܿܦܵܝܹܐ ܘܓܵܘܵܢܵܝܹ̈ܐ ܓܵܘ ܗܵܕܹܐ ܡܹܐܙܵܠܬܵܐ ܒܪܝܼܟܼܬܼܵܐ ܕܟܲܗܢܘܼܬܵܟܼܘܿܢ.
ܥܲܡ ܚܘܼܒܲܢ ܘܐܝܼܩܵܪܲܢ.
[/center]
ܬܲܘܕܝܼ.[/size]
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

131
المنبر الحر / رد: الرفيق المغوار
« في: 14:00 19/03/2016  »
( ܒܫܸܡ ܐܲܒܼܵܐ ܘܲܒܼܪܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ)
ܪܵܒܝܼ ܡܵܚܘܿܪܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܚܲܢܵܐ ܫܲܡܥܘܿܢ ܣܲܓܝܼ ܡܩܲܠܣܵܐ.
ܒܪܵܫܝܼܬ ܩܲܒܿܠ ܫܠܵܡܝܼ ܘܐܝܼܩܵܪܝܼ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ ܠܦܲܪܨܘܿܦܘܼܟܼ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܚܲܠܝܵܐ ܘܫܵܪܝܼܪܵܐ.
ܒܹܐܡܵܪܵܐܝܘܸܢ ܡܼܢ ܟܠ ܠܸܒܝܼ ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܥܲܠ ܗܵܕܹܐ ܡܫܘܼܚܬܼܵܐ ܡܥܲܒܿܪܵܢܬܵܐ ܘܫܦܝܼܟܼܬܼܵܐ ܡܼܢ ܫܲܦܝܼܪ ܣܘܼܟܵܠܹ̈ܐ ܕܪ̈ܓܼܫܹܐ ܫܵܪܝܼܪܹ̈ܐ،ܕܝܼܢܵܐ ܢܸܒܼܝܥܹ̈ܐ ܡܼܢ ܥܘܼܡܩܵܐ ܕܢܲܦ̮ܫܘܼܟܼ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܬܼܵܐ ܕܸܟܼܝܼܬܼܵܐ ܨܘܿܒ ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܟܲܘܟܒܼܵܐ ܠܘܼܓ̰ܵܢܵܐ ܕܣܛܹܐܠܹܗ ܡܼܢ ܪܸܩܝܼܥܵܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܼܵܐ ܘܕܠܵܐ ܒܥܸܕܵܢܹܗ ܡܲܠܦܵܢܵܐ ܘܡܠܵܫܢܵܢܵܐ ܛܲܪܩܵܐ ܝܲܘܢܵܢ ܗܘܼܙܵܝܵܐ ݂
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܡܲܢܝܸܚܠܹܗ ܥܲܡ ܣܲܗܕܹ̈ܐ ܘܒܲܪܝܼܪܹ̈ܐ،ܘܝܵܗܒܼܠܘܼܟܼ ܚܲܝܠܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ.[/size]
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ
19 ܒܐܵܕܵܪ 2016 ܡ 6766 ܐ[/size][/color]

132
تضامناُ مع معاناة شعبنا... كيان أبناء النهرين/ ملبورن ، يعتكف عن الاحتفال بأكيتو 6766.
ويصدر بياناً بالمناسبة







134
الاخ العزيز ادور عوديشوع المحترم
شلاما وايقارا دلا ساخا
بداية لا يسعني الا وان اشكرك من صميم قلبي على مرورك لمقالنا البسيط هذا.
رابي يديدا ان اخوك الصغير من امراويي مارسوريشوع واسمي الكامل ( بدران خمو مرقس متي ساكو مرخائيل يونان الشماس شمسو).
وان جذور امراويي مارسوريشوع تنحدر من قضاء جولمرك عاصمة امارة هكاري وبالضبط من قرية سرسبيدو تياري العليا حسبّ بحثيّ في هذا المضمار,وعندما استقراجدادنا (عائلتين ) المنحدرتين من سرسبيدو استقروا عند مزار مارسوريشوع وشقيقته باريسيا عند دير الغاب الجميل (عاوا شبيرا ܥܵܒܼܵܐ ܫܲܦܝܼܪܵܐ ) فسميوا بالامراويين نسبة الى امرا (عمرا ܥܘܼܡܪܵܐ  او كنيسة مارسوريشوع ).
واتشرّف بكَ وبكل اهلنا الكرام من قرية بلّون العزيزة,اذاً انت صهرنا العزيز ويحضرني مثلنا الشعبي بخصوص الصهر( ܡܿܢ ܕܐܝܼܬܼܠܹܗ ܚܲܕ ܚܸܬܢܵܐ ܐܝܼܬܼܠܹܗ ܚܲܕ ܡܵܪܵܐ ،ماني دايتلي خا ختنّا ايتلي خا مارّا) وكل مَنْ صهر لهُ صاحب, فان لمثلنا هذا تفسير آخر وانت تعرفه ُلكني لا اقصده هنّا ابداً, وكل قرى شعبنا الاشوري,واطلعت على ملفك وتبين انك شماس واغتبطتٌ لذلك،, فكنت اتمنى ان تكتب لي بلغتنا الاشورية او سمّها كما شئت, لتعزيز واحياء دور لغتنا في حياتنا اليومية.
اما ما ذهبت اليه اخي العزيز  بخصوص اسم اللغة فانني اقول( ان المعيار الاول والاخير للانسان القومي الحقيقي الصادق مع ذاته ومع الاخرين هو معرفة اللغة كتابة وقراءة) وليس التشبث باسمها, وما فائدة اسم اللغة الفارغ ان كان  الشخص لا يعرف ان يكتب اسمه او سطراً بها , لاننا بصريح العبارة ( نريد ان نأكل عنباً لا نريد ان نقتل الناطور).امّا غير ذلك فانها تدخل ضمن المزايدات والتباهي الرخيص وحاشاك منهُ.
فذات يوم حاولنا انا مع بعض الغيارى من ابناء شعبنا فتح شعبة لتعليم لغتنا الاشورية في مدرسة ( سانت دومنيك) هنا في ملبورن باستراليا ,وفعلاً كان عدد طلابنا 33 طالباً وطالبة ,فقسمناهم لشعبتين ودرسنّا فيها مجاناً لعدة شهور.وذات يوم صادفت والدة احدى الطالبات ارادت تسجيل ابنتها في تعليم اللغة ففرحت بذلك كلمّا زاد عدد الطلاب طبعاً ,لكنها قالت لا اريد ( اسيريان لنكَويج)كما هو متعارف عليها عامة في استرايا ,فقالت: (ايم كالدين), فقلتُ لها  اختي ان لغتنا واحدة بغض النظر عن التسمية ,فقالت وبكل ارادة: لاّ نحن نريد تعليم اطفالنا اللغة العربية لانها لغة عالمية, ولغتنا ميته ونعرفها, ماذا سنفعل بها ؟,فقلت لها: يا اختي  نحن لسنا عرباً اولاً,وفعلينا ان نكون غيورين على لغتنا وبيتنا, ومن ثم على اللغات الاخرى.
ثم ناولتها القلم وقلت لها :فقط اريد منك ان تكتبي اسمكِ بلغتنا التي  تدعين معرفتها, ومن ثم تكوني غيورة على اللغة العربية وغيرها, وبذلك وكأنني ادلقتُ دلواً من الماء البارد على رأسها فشعرت بخجل كبير,وقالت : لا اعرف ان اكتب بها ,فقلت : ولماذا تقولين نعرفها , وقالت المعلمة الاجنبية التي كانت حاضرة في مناقشاتنا مشكورة:انت ِ مخطئة, عليكم ان تحافظوا على لغتكم وهويتكم وموروثكم  الخاص.فاستراليا دولة تعتز بتنوع ثقافات وخلفيات شعبها .
فتصور رابي العزيز هكذا نماذج بين شعبنا المسكين .
امّا جهدي البسيط في الجانب اللغوي فأنني اعتبره من صميم واجبي القومي والوطني والانساني, وهذا اقل ما اقوم به تجاه قضيتي وهويتي القومية .
ختاماً اقول الرب يبارك حياتك شماشن كَويّا وتحياتي للعائلة الكريمة . واسف للاطالة . ܒܵܪܸܟܼܡܵܪܝ ܬܲܘܕܝܼ .



136
ܣܵܦܪܹ̈ܐ ܡܗܝܼܪܹ̈ܐ ܘܚܲܒܼܪܵܢܹ̈ܐ ܝܲܕܝܼܕܹ̈ܐ
 
 ܐܲܕܝܼ ܒܹܝܬܼ ܒܸܢܝܵܡܹܢ ܕܐܵܫܝܼܬܼܵܐ
ܘܩܲܫܘܿ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ

ܬܲܘܕܝܼ ܣܲܓܝܼ ܥܲܠ ܐܸܓܵܪ̈ܝܵܬܘܼܟܼܘܿܢ ܡܠܝܹ̈ܐ ܡܼܢ ܣܘܼܟܵܠܹ̈ܐ ܒܲܣܝܼܡܹ̈ܐ.
ܘܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܐܲܢܵܐ ܛܲܥܢܵܢܵܐ ܕܡܸܢܬܵܟܼܘܿܢ ܝܘܸܢ، ܘܡܵܐ ܕܒܩܝܵܡܵܐ ܝܘܸܢ ܒܸܝܹܗ ܝܠܹܗ ܚܕܵܐ ܘܵܠܝܼܬܝܼ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܬܵܐ ܕܟܠ ܚܲܕ ܒܪܘܼܢܵܐ ܕܗܵܕܹܐ ܐܘܼܡܬܼܵܐ.
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܝܲܗܒܼܠܟܼܘܿܟܼ ܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܘܚܲܕܘܼܬܼܵܐ.
ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ.
ܝܵܠܘܼܦܵܟܼܘܿܢ ܙܥܘܿܪܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ
28 ܒܫܒܲܛ 2016 ܡ 6765 ܐ


142
مكتب ملبورن للكيان يستقبل الفنان سيمون قبلو
في اطار جولته الفنية لاستراليا بتاريخ 6 كانون الثاني 2016  زار الفنان القومي المتألق  سيمون قبلو والقادم من المانيا مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين , وكان في استقباله لويّي سليمان يوحنا مسؤول المكتب وعضوية لويّي  جون حداد ومارك موشي وبدران امرايا , وخلال الزيارة تم مناقشة مواضيع عدة بخصوص شعبنا الاشوري في الوطن والشتات ,ورسالة فن الغناء الانسانية الهادفة والفعالة في توعية ونهض ورقّي الامم والشعوب , واستغرق اللقاء الحافل بالمواضيع  الشيقة زهاء الساعتين.
ويذكر ان الفنان قبلو من مواليد مدينة زالين التأريخية  قامشلي الحالية .اغترب عن ارض الوطن نهاية العقد السبعيني من القرن الماضي , ويعد من الاصوات الفنية الرائعة والثائرة في اشعال جذوة وطيس الحماسة القومية الاشورية عند الشبيبة ومنذ ان اطلق العنان لتغريدته البلبلية الشجية في الوسط الفني, ويجيد اللغة الاشورية بلهجتيها الشرقية والغربية , وصدحت حنجرته الذهبية بهما حيثما شدّ الرحال فنياً, وهذا مما اقربه الى افئدة  وضمائر ابناء شعبنا ,واعرب الفنان قبلو عن سعادته باللقاء وتمنى اطيب الامنيات لكيان ابناء النهرين ورسالته القومية والوطنية الواقعية والبعيدة عن المزايدات الفارغة والمساومات , كما واعرب مكتب الكيان عن شكره لزيارة فنانا العزيز قبلو وتمنى له الصحة والتقدم في اداء رسالته الفنية المجيدة خدمة لقضيتنا القومية والوطنية والانسانية.
ويذكر ان الفنان قبلو اطلق حديثا مجموعته الغنائية التاسعة تحت اسم ( بحر الدم ) والتي تضم ستة عشرة اغنية متنوعة .
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن

143
يونان هوزايا ولقاء التقسيم
بدران امرايا

ستظل سيرة يونان هوزايا سمفونية شعرية ازلية تفيض وتجيش فينا بسمّو القيّم ,ورقة ورشاقة التعابير والمعاني الجميلة وستبقى ذكراه حية في سفر خلود شعبنا الاشوري تنعش الروح والوجدان معاً,وقامة كَلكَامشية باسقة في فضاءنا الثقافي القومي الرحِب بالعطاء الانساني ,تتدلى من شموخها نشوة اروع آيات الابداع , لانه امتطى صهوة اللغة وانطلق بها الى حيث ميادين وواحات العلى والرقّي ,واطلق العنان لفكره الخصب ومداد قلمه وبهمة فولاذية لا تقهر ولا تستكين نحو التوثيق والتحقيق والتعديل والتطوير والتجديد في اللغة  والخط والشعر واستوفى الكلمة معناها , وكان حالة فريدة تختصرعندها المسافات وتختزل الازمنة , فهو لَمْ يَمُتْ بل ذهَبَ لمقابلة شماخات وانكيدو ليرتشف معهما كأس نّخْبُ ايجاد عشبة الخلود.
تعود معرفتي بالرفيق هوزايا الخالد بعطائه الى مطلع العقد الاول من تسعينات القرن الماضي عند التحاقه بصفوف زوعا الحركة الديمقراطية الاشورية,فعرفناه رفيقا اجتماعيا هادئ الطبع قليل الكلام ,قوي الشكيمة ,راسخ الخطى والايمان كريم النفس وشهما بسجاياه الطيبة, كانت جل حياته محطات ومواقف نضالية حافلة بالعطاء الابداعي  في كافة المجالات الادبية والثقافية واللغوية والسياسية ,وكانت مجالسه محفلا خصبا لمحبّي الشعر والنثر واجناس الابداع الادبي المتنوعة . فكان رفيقاً وصديقاً حميماً ,جمعتنا محطات قومية وحزبية ولغوية وثقافية كثيرة لا يمكن حصرها.
في 2009 عندما كنت في محطة انتظارنحو الهجرة  بتركيا اسطنبول ففي احد الايام بينما كنتُ اتمشى في شارع تقسيم المعروف والمشهور وسط المدينة ,والمزاحم دائما بالمارة من السواح وغيرهم ,صدفةً رأيتُ شخصين يتمشيان امامي فان واحدا منهما شبهتهُ برابي هوزايا من الخلف ولكي اقطع الشك باليقين اسرعتُ الخطى واجتزتُهما دون ان يعرفَ بذلك لمسافة واخذتُ نظرة خاطفة من وجههما , عندها تيقنتُ انه هوهو, مع شخص غريب لم اعرفه وتبين فيما بعد انه كردي من تركيا , فيا لها من صدفة ًولكن خيرٌ من الف ميعاد! ,فغمرتني فرحةً لا توصف ,توقفتُ لبرهه الى ان اجتازاني لمسافة ,وقتها عقبتهما الى ان اصبحا في متناول يدايّ فمددتُ يدايّ اليه وامسكته محتضناً اياه بقوة شديدة مشدداً اياهُ على صدري, فتفاجأ بتلك الحركة الغريبة, وبعد ان التفت عليّ فقال والفرحة تملئه لويّا بدراااااااان امرايا !! بشينّا لويّا , وبعد المصافحة الشديدة والتقبيل والاحتضان بحرارة ولهفه عالية,فقال لي: اما زلت هنا لويّا ؟ والى اين وصلت بمسالة السفر؟ وغيرها الكثير من الاسئلة . واستفسرتُ عن سبب وجوده في تركيا ,فرد اكيد في رحلة علاج,ولديه موعداً مع احد الاطباء في مساء ذلك اليوم, امّا ذلك الشخص الذي كان برفقته لا يحضرني اسمهُ فأنه  كان دليل ومترجم له خلال رحلته العلاجية,فتبادلنا ارقام الهواتف, وكذلك اعطاني بطاقة بتفاصيل الفندق الذي كان نزيلا فيه وتواعدنا بأن نلتقي ليلة ذلك اليوم , وبعدها تفارقنا وخابرت الرفيق سام الذي كان موجودا في اسطنبول كذلك , وعند لقاءنا في ساحة قرطلش استقلينا الباص نحو منطقة اكسرّاي ووصلنا الى الفندق بعد المشي لمسافة معينة , وجدنا نفسينا امام بناية ضخمة وعالية فأنبهرتُ بمدخل الفندق المزيّن بتماثيل حضارتنا الآشورية من الثيران المجنحة (لاماسو ) الملاك الحارس , وتمثال كَلكَامش وهو يحتضن شبل الاسد,ولوحات لكتابات مسمارية كبيرة تزين الجدران, وكانت صور الثور المجنح  تبدو على كل مقتنيات الفندق ,وعند الدخول لصالة الاستراحة خابرناه واعلمناه  بوصولنا وبعد برهة زمنية نزل من غرفته وجلسنا هناك لمدة ساعتين تقريبا وفي غمرة جو رفاقي مُهيب ودافيء تتمازج فيه لوعات الحب والحسرة والاشتياق مع رائحة القهوة  الزكية ,تبادلنا خلال ذلك اللقاء اطراف الكلام عن شؤون وشجون الوطن وشعبنا وزوعا وغيرها  الكثير الكثير.
ثم قلت له ما مسألة هذا الفندق وعائديته؟ فقال انه يعود لشخص كردي من جنوب شرق تركيا ,فكانت جدته من ابناء شعبنا الآشوري ابيدت عائلتها عن بكرتها اما هي فكانت طفلة صغيرة فسُبيت خلال مذابح الثمانيين ضد المسيحيين, وتربت وسط عائلة كردية مسلمة وكبرت وتزوجت وعرفت انها من اصل آشوري فكانت تعتزُ باصلها وفصلها القومي وتتجاهر بذلك على الدوام والى آخر يوم من حياتها. ووفاءاً لروح جدته العزيزة له سمى حفيدها فندقه بالاسم الآشوري.
ففي انتخابات 2010 وعند وجودي في محافظة توكات التركية خابرني الرفيق هوزايا لا كثر من مرة ,واستفسر عن سُبل وكيفية العمل لحشد انتخابي دعما لقائمة الرافدين في تركيا ,فابديت له عن رأيي في المسألة ,فقال رفيقي العزيزحاول ووفق الامكانات المتاحة التحشيد والترويج  للقائمة قدر المستطاع.
صراحة التعابير تقف خاشعة امام هيبة ووقار وتضحيات هذا الصرح الفكري الرصين ,لا وبل القامة السنديانية الباسقة والسامقة بعطاءها الدائم في حاضر ثقافتها الوطنية والثقافية,وسيظل سفرعطائه الزاخر من خلال شعلته الهاجة كموقده (كانونا)في حقل لغتنا, (وبهراه) قاموس ضيائه المنير مشعلاً وضاءاً لنهجنا القومي, وستبقى ذكرياته العطرة لوحة جدارية جميلة معلقة  في ضمائرنا ,ومن تركته سنستشف جميل العِبَر وصدق المعاني ,فتحية حب ووقار لروحك ايها الايقونة الخالدة في اذهاننا ,والراحة الابدية لروحك الطاهرة , وتعزيات روح القدس لذويكَ ورفاقكَ واصدقائكَ.
     

144
الاخ العزيز ادور عوديشو المحترم
شلاما وايقرا سويسا
بداية لا يسعني الا ان استغل هذه الايام الميلادية المباركة ورأس السنة الجديدة 2016
لاقدم لك بأحر تحياتي وارق امنياتي ,داعيا الرب ان يباركك بنعم الصحة وفيض البركات والسعادة الغامرة.
وشكرا لك لمرورك على مقالي البسيط هذا وان رأيك لهو محط اعتزازي وتقديري العاليين,
رابي العزيز اننا بألتأكيد شعب واحد وبثلاثة تسميات, وانني احترم هذه التسميات دون اية فواصل او واوات العطف وما الى ذلك ,
لكن انني ارى بأن التسمية الآشورية ( شورايا اي البداية ) والتي اشتقت منها ( اسورايا) ,هي الاقرب الى نفسي ووجداني وضميري شخصيا,فضلا عمّا لها من ارث وعمق  تأريخي وتراثي وثقافي وسياسي وارتباط صميمي متجذر بالارض , وعندما اقول آشوري فأنا اقصد بها كل مسميات شعبنا دون حدود او فوارق مذهبية او طائفية او مناطقية او عشائرية وغيرها من المسميات الحلوة التي ذهبت الى ذكرها مشكورا.
نعم انا امرايا كمناطقي وهذا متأتي من اعتزازي بموطن آبائي ومهد طفولتي ,لكن لي هوية وانتماء صميمي اسمى واعلى واقدس من المناطقية وهو شعوري العميق بهويتي القومية واللغوية الآشورية , وهذا شعور متأصل فيّ  ومن حقي الطبيعي.
نعم عزيزي بالتأكيد اننا شعب واحد تجمعنا الارض واللغة والتاريخ والثقافة والتراث والدين والشعور المشترك وحتى المآسي والمذابح تجمعنا .
وان موضوع التسمية حقيقة بات مملاً ومقرفاً اخذ حيزا كبيرا من كتاباتنا ونقاشاتنا وصراعاتنا العقيمة على حساب مهام اخرى اولى واهم منه,وان الشيء المهم برأيي المتواضع هو ان نتعلم ونُعلم لغتنا لاطفالنا  ونسميهم باسمائنا القومية ذات العمق والمعاني الجميلة ونعتز بثقافتنا ,ونوثق تراثنا الآيل للمحو والطمس والضياع, ولا نتشبث بصغائر الامور.
ختاماً الرب يبارك حياتك , وآسف جدا للاطالة . تودّي ساكَي.


146
بطاقة تعزية
انا هو القيامة والحياة مَنْ آمنّ بي وان مات فسيحيا , وكل من كان حياً  وآمن بيّ فلن يموت
 ببالغ الاسى تلقينا النبأ المحزن باضطجاع  العلامة اللغوي البارز الأستاذ يونان مرقس هوزايا , اثر مرض عضال يوم الأربعاء 30 كانون الأول 2015
يعدّ الفقيد الغالي قامة باسقة وسامقة , ورمزا من رموزنا الشامخة في الحقل  الثقافي  والسياسي والادبي  واللغوي . وقد ترك الراحل بصمات خالدة وشامخة ورائعة في مسيرتنا القومية , واثراً بالغاً في نفوس من تعاملوا معه . ورحيله ترك فراغاً كبيراً في آفاق ثقافتنا القومية والوطنية والإنسانية.
نسأل الرب يسوع المسيح ان يسجل اسمهُ في سفر الخلود مع الابرار والصالحين .
ويلهم ذويه ورفاقه وأصدقائه جميل آيات الصبر والسلوان .
كيان أبناء النهرين
مكتب ملبورن
[/center]

151
مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين يهنأ باعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة 2016

152
ܒܪܵܫܝܬ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܘܛܲܢܵܢܵܐ
ܡܩܲܠܣܵܐ ܩܲܫܘܿ ܐܵܒܼܪܵܗܸܡ
ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܥܲܠ ܗܵܕܹܐ ܡܠܘܼܐܵܐ ܝܲܬܝܼܪܵܐ ܘܐܲܠܨܵܝܵܐ ܘܥܲܠ ܟܠ ܦܹܐܪܹܐ ܛܵܒܼܹܐ ܕ ܢܲܦܩܝܼ ܡܼܢ ܩܲܢܝܘܼܟܼ ܚܲܪܘܼܦܵܐ ܘܡܵܪܹܐ ܛܥܘܿܢܝܵܬܵܐ ܣܩܝܸܠܹܐ ܘܦܲܐܝܹܐ ܐܲܝܟܼ ܐܲܦܘܼܟܼ ܢܲܗܝܼܪܵܐ،ܘܕܘܼܒܵܪܘܼܟܼ ܫܲܦܝܼܪܹܐ
ܒܫܘܼܠܵܡ ܩܲܒܿܠ ܣܲܓܝܼ ܐܝܼܩܵܪܝܼ ܘܫܲܦܝܼܪ ܫܠܵܡܝܼ ܠܒܢܲܝ ܒܲܝܬܘܼܬܘܼܟܼ
ܐܲܚܘܼܟܼ ܒܐܵܫܘܿܪܵܝܘܼܬܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

156
الاخ العزيز والكاتب المبدع زاهر دودا المحترم
شلاما وايقارا سويسا
رابي يديدا
براشيت شكرا على مرورك على مقالنا البسيط هذا, وعلى اضافاتك الغنية والقيمّة دائما ,وهذا واضح وجلي من خلال مقالاتك واشعارك واسهاماتك اللغوية والخطية الرائعة , ومواقفك القومية الوحدوية, وهذه محل حبي وتقديري العاليين دائما لشخصك الكريم .
 نعم رابي انني معك فيما ذهبت اليه بخصوص هذا اللون التراثي الرائع المتمثل بالحكايات والقصص وما الى ذلك  في سفر تراثنا الاشوري الزاخر .وعلينا ان لا ندخر وسعا في الاحاطة به, وتوثيقه قدر الامكان لكونه بات في مهب الريح او  ان لم نقل مع كل الاسف في خبر كان, وهذا يدمي القلوب, لان التراث في اقل تقدير سمه واضحة  ومهمة من سمات هوية  ومعالم اية امة .
الرب يباركك على الدوام
بشولاما تودي علوخ ملَشنانا مهيرا.

158
في ملبورن االسيدة كاليتا شابا تعقد ندوة جماهيرية

بتاريخ 22 تشرين الاول 2015 وفي صالة ميدهايتس عقد مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين ندوة جماهيرية مفتوحة حضرها جمعا  من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وفي مقدمتهم الاب الخوري اسكندر افرام راعي كنيسة مار افرام لكنيستنا السريانية الارثوذكسية .
وفي البداية رحب الرفيق بدران امرايا مسؤول لجنة الثقافة والاعلام للكيان بالسادة الحضور وبالخوري اسكندر وبالسيدة كاليتا شابا رئيسة الكيان والقادمة من ارض الوطن العراق ,وبالرفيق عصام نيسان عضومكتب الكيان في نوهدرا – دهوك   وبالرفيق سليمان يوحنا مسؤول مكتب ملبورن للكيان .
 وقف الحضور دقيقة صمت اجلالا واكراما لشهداء شعبنا عامة وبمثلث شهداء خابور الخالدون ( عبد المسيح عزريا نويا و اشور اوراهم و بسام عيسى ميشائيل ) .
كما واستذكر الحضور رفيق الدرب المرحوم د. هرمزد زيا بوبو دوباتو رئيس المجلس السياسي للكيان بمناسبة الذكرى الاولى لفاجعة رحيله .
ومن بعدها قدم الرفيق امرايا نبذة مختصرة عن سيرتي حياة السيدة كَاليتا  شابا والسيد عصام نيسان.

بعدها تطرقت السيدة كَاليتا الى آخر المستجدات السياسية والاقتصادية والامنية  في الساحة العراقية والاقليم وانعكاساتها السلبية على واقع شعبنا .والتغيير الذي تشهده خارطة الشرق الاوسط  برمتها ,وتأثيراتها السلبية على واقع مسيحيي المشرق ككل.
اما الرفيق عصام نيسان فقد عرج على حيثييات تأسيس كيان ابناء النهرين, وما جاء به من رؤى سياسية ووطنية واضحة وصريحة وشفافة في حلحلة العملية السياسية في العراق بعيدا عن التجاذبات والمزايدات الاقليمية وتدخلاتها السلبية في تاجيج روح الاحتقان الديني والطائفي والقومي المقيت , ودفع العملية السياسية بالاتجاه الصحيح ,والشراكة الحقيقية الفعالة لكل اطياف الشعب العراقي الجميل في العملية السياسية العراقية والاقليم .
فيما ذهب الرفيق سليمان الى اعطاء قبسات  مضيئة ومختصرة عن مسودة برنامج اعده مكتب الكيان في ملبورن عن خطوات ورؤى واضحة في سبيل تشكيل هيئة تنبثق من كافة مؤسساتنا شعبنا الدينية والسياسية والاجتماعية تكول بمثابة اللوبي تعمل على عدة اصعدة :
منها السياسية لدعم قضية شعبنا ,والضغط على مصدر القرار وفي كافة المحافل الدولية لتحرير مناطقه من رجس التنطيمات الارهابية ولمساندة تواجده في ارض الوطن وتقديم الدعم اللوجستي له.
والجانب الداخلي : العمل على ايجاد قنوات وسائل ناحجة وناجعة لحماية خصوصياتنا القومية من اللغة والتي الشريان الحيوي لبقاء اية امة, والاسماء والموروث الشعبي من الازياء والاكلات والاغناني والعمل بكل ما من شأنة لحماية الجيل الناشىء في المهجرمن الذوبان والتمييع .
 ومن بعد هذا كله فتح باب الاسئلة والاقتراحات والمناقشات فابدى الحضورمشكورا تفاعلا ايجابيا مع المواضيع المطروحة واجاب الرفاق على مجمل الاسئلة المطروحة برحابة صدر واريحية .
وكان مسك الختام توجيه الشكروالامتنان للسيدات والسادة الحضور وتفاعلهم الايجابي مع واقع ومجريات الندوة .
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن
     

160
في ملبورن الرفيقة كَاليتا شابا تواصل لقاءاتها

في اطار جولة الرفيقة كَاليتا شابا رئيسة كيان ابناء النهرين لاستراليا – ولاية فكتوريا.
 بتاريخ 20 تشرين  الاول الجاري   2015 قام وفد من كيان ابناء النهرين برئاسة الرفيقة كاليتا وعضوية الرفاق عصام نيسان القادم من ارض الوطن ,وسليمان يوحنا مسؤول مكتب ملبورن للكيان واكرم  عمانوئيل وجيفون اوراهم وبدران امرايا اعضاء المكتب بزيارة الاباء الافاضل رعاة كنائسنا وشملت الزيارة .
 الخوري اسكندر افرام راعي كنيسة مار افرام للسريان الارثوذكس وبحضور الاخ جان ماَلول.
 
الاب كوركيس توما راعي كنيسة مارعوديشو لكنيسة المشرق الاشورية.
 
الاركذياقون نسطورس هرمزد راعي كنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة ,وبحضورمسؤول الهيئة الادارية للكنيسة السيد ايشا شليمون وعضوية السيدان ادور ننو وسمير وعدد اخر من اعضاء الهيئة.
 
وفي يوم الاربعاء الموافق 21 تشرين الاول 2015 قامت الرفيقة كَاليتا شابا على رأس وفد ضم الرفاق عصام نيسان  والرفيقان اكرم عمانوئيل وجيفون اوراهم عضوا مكتب ملبورن للكيان بزيارة لخورنة مريم العذراء حافظة الزروع للكلدان الكاثوليك في منطقة كامبلفيلد واستقبل الوفد من قبل الخوري كمال بيث داود راعي الخورنة بحضور الاب عمانوئيل كَوريال.
 
بعدها توجه الوفد لمنطقة كريكبرن حيث كنيسة مار يعقوب للسريان الارثوذكس ليلتقي الوفد براعي الكنيسة المذكورة الخوري افرام افرام.
وتمحورت مناقشات الزيارات حول آخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والسورية وانعكاساتها السلبية على شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ,وكيفية توحيد الخطاب القومي لتنظيماتنا في الوطن  المهجر ازاء هذا المنحدر الخطير الذي تشهده المنطقة ويهدد وجودنا على كل الاصعدة ,وايجاد سبل دعم قضية شعبنا سياسيا واقتصاديا وامنيا وتدويل قضيتنا القومية ,ومد يد المساعدة للنازحين والمشردين في الداخل والخارج .
كما وسلطت الرفيقة كَاليتا شابا الاضواء كيفية انبثاق كيان ابناء النهرين ورؤاهُ السياسية الوطنية والقومية .

ومن الجدير بالاشارة سيكون للرفيقة كَاليتا شابا لقاءا جماهيريا في ندوة مفتوحة, وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الخميس الموافق 22 من الشهر الجاري 2015 وعلى العنوان الاتي:
 15 29 Buchan Street Meadow Heights Vic 3048
لذا ندعو ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الكرام في ملبورن الى الحضور والمشاركة في اجواء الندوة. 

كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن
 

161
في ملبورن مكتب الكيان يستقبل الرفيقة كَاليتا شابا

بتاريخ 19 تشرين الاول الجاري 2015 وفي مطار مدينة ملبورن استقبل مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين الرفيقة كَاليتا شابا رئيسة الكيان ,والقادمة من ارض الوطن العراق في جولة لاستراليا يرافقها الرفيقان عصام نيسان عضو مكتب ( نوهدرا ) دهوك للكيان, وسليمان يوحنا مسؤول مكتب ملبورن للكيان , وكان في الاستقبال الرفاق مارك موشي وشربل ياقو وبدران امرايا اعضاء الهيئة العاملة للمكتب الى جانب الرفيقان آشور يوسف وابراهيم كبّا وابنته هلين .
وشملت بداية جولتها لولاية نيوساوث ويلز مدينة سدني لقاء عدد فعاليات شعبنا القومية والدينية والاعلامية والحكومية في الولاية.
وفي ولاية فكتوريا ملبورن سيشمل برنامج الزيارة لقاء عدد من فعاليات شعبنا القومية والكنسية .
الى جانب لقاء جماهيري في ندوة مفتوحة, وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الخميس الموافق 22 من الشهر الجاري 2015 وعلى العنوان الاتي:
 15 29 Buchan Street Meadow Heights Vic 3048
لذا ندعو ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الكرام في ملبورن الى الحضور والمشاركة في اجواء الندوة.

كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن 

164
زاهر دودا  يطلق تصميمان جديدان للخط السرياني


قام مؤخرا الشاعر والكاتب والمصمم  الالقوشي المبدع زاهر حيزقيا يوسف دودا بتصميم نموذجان للخط السرياني الالكتروني لجهاز الحاسوب.
الاول
Alqoshi –zahir Dooda
  للخط السرياني الاسطرنجيلي
             
والثاني 
Alqoshi2 –zahir Dooda
 للخط السرياني الشرقي
ويستعرض المصمم زاهر طريقة استخدام الخطين, وكيفية نصبهما في جهاز الحاسوب وبخطوات سهلة وواضحة, مع عرض لوحة المفاتيح  وما يماثل الاحرف السريانية للخطين الجديدين مع الاحرف العربية والبدء بالكتابة بهما ,الى جانب الحروف السريانية الاسطرنجيلية والشرقية واحرف التليين والتقشية.
مع عرض لوحات خطية سريانية اسطرنجيلية بهية ,تتجلى في اظلال الوانها وتلاليف تعرجات خطوطها آثار الانامل الابداعية للخطاط زاهر .
ويذكر بان الشاعر زاهرحيزقيا  يوسف دودا هو ناشط قومي من مواليد القوش 1964 ,ومعلم للغة السريانية, وعضو سابق للهيئة الادارية لاتحاد الادباء والكتاب السريان, وله حضور متميز واهتمامات ومساهمات فعالية في الانشطة الادبية واللغوية السريانية.
وختاما نقول للاخ زاهر شكرا لهذه الغيرة القومية المتأججة على لغتنا وتراثنا الثر ,ولهذا الانجاز اللغوي الجميل والمميز .
 تودي ساكي .

بدران امرايا

                   

168
ܬܲܗܢܝܼܬܵܐ
 
ܒܦܘܼܪܣܵܐ ܕܩܛܲܪܬܵܐ ܕܥܲܡܠܹ̈ܐ ܕܟܢܘܼܫܝܵܐ ܡܩܘܼܕܫܵܐ ܕܥܹܕ̄ܬܵܐ ܕܡܲܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܼܘܿܪ̈ܵܝܹܐ  ܘܓܵܒܲܝܬܵܐ ܕܛܲܘܼܒܼܬܵܢܘܼܬܼܵܐ ܐܵܒܼܘܿܢ ܡܥܲܠܝܵܐ ܡܵܪܝ ܓܝܼܘܲܪܓܝܼܣ ܨܠܝܼܒܼܵܐ ܬܠܝܼܬܼܵܝܵܐ ܦܲܛܪܝܲܪܟܵܐ ܕ 121 ܠܥܹܕ̄ܬܲܢ ܘܬܲܚܠܘܿܦܵܐ ܠܡܲܢܵܚܵܐ ܡܵܪܝ ܕܸܢܚܵܐ ܪܒܼܝܼܥܵܝܵܐ.
ܒܦܸܨܚܘܼܬܼܵܐ ܓܘܼܒܼܪܬܵܐ ܘܒܫܸܡܵܐ ܕܟܘܼܝܵܢܵܐ ܕܒܢܲܝ̈ ܢܲܗܪܹ̈ܝܢ ܡܲܟܬܒܼܵܐ ܕܡܲܠܒܘܿܪܸܢ    ܡܲܩܪܘܼܒܹܐ ܝܘܲܚ ܫܠܵܡܵܐ ܘܬܲܗܢܸܝܵܬܵܐ ܘܒܵܪ̈ܟܼܝܵܬܵܐ ܠܥܹܕ̄ܬܵܐ ܕܡܲܕܸܢܚܵܐ ܕܐܵܬܼܘܿܪ̈ܵܝܹܐ ܗܿܝ ܕܝܠܵܗܿ ܡܫܘܼܢܫܸܠܬܵܐ ܕܥܹܕ̄ܬܵܐ ܕܐܵܒܼܵܗܵܬܲܢ ܥܹܕ̄ܬܵܐ ܕܣܵܠܝܼܩ ܩܛܝܼܣܝܼܦ̮ܘܿܢ ܐܲܝܟܼ ܟܘܼܡܪܹ̈ܐ ܘܡܫܲܡܫܵܢܹܐ ܘܥܲܠܡܵܝܹ̈ܐ.
ܒܵܥܘܼܬܲܢ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܝܲܗ̄ܒܼܠ ܥܘܼܡܪܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܘܡܲܢܬܵܝܬܵܐ ܩܵܐ ܦܲܛܪܝܲܪܟܲܢ ܚܵܕ̄ܬܵܐ ܠܩܝܲܡܬܹܗ ܒܘܵܠܝܵܬܹܗ ܥܹܕ̄ܬܵܢܵܝܹܐ ܘܪ̈ܘܼܚܵܢܵܝܹܐ ܘܟܸܢܫܵܝܹ̈ܐ ܘܗܵܘܹܐ ܟܹܐܦܵܐ ܨܡܝܼܚܵܐ ܘܪܲܣܝܼܟܼܵܐ ܠܒܢܲܝܬܵܐ ܘܚܘܼܝܵܕܵܐ ܕܥܹܕ̄ܬܵܐ ܕܡܲܕܢܚܵܐ ܒܟܠ ܦܲܥܘܵܢܵܗܿ ܗܿܘ ܚܘܼܝܵܕܵܐ ܕܒܣܦܵܪܵܐ ܝܠܹܗ ܥܲܡܡܲܢ ܟܲܠܕܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܐ̄ܣܘܼܪܝܵܝܵܐ .
ܡܲܪܝܵܐ ܡܒܵܪܸܟܼ ܦܵܛܪܝܵܪܟܲܢ ܚܵܕ̄ܬܵܐ. 
ܒܵܪܸܟܼ ܡܵܪܝ
ܟܘܼܝܵܢܵܐ ܕܲܒܢܲܝ̈ ܢܲܗܪܹ̈ܝܢ
ܡܲܟܬܒܼܵܐ ܕܡܵܠܒܘܿܪܸܢ

بطاقة تهنئة
بمناسبة التآم اعمال المجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية وانتخاب غبطة ابينا الجليل مار كوركيس صليوا  الثالث جاثليق 121 لرأس كنيستنا العتيدة خلفا لمثلث الرحمات مار دنخا الرابع.
يسّرنا في مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين, ان نتقدم باسمى التحايا والتبريكات لكنيسة المشرق الاشورية سليلة كنيسة الاباء والاجداد كنيسة ساليق قطيسيفون احبارا وشمامسة وعلمانيين. داعين الرب ان يمدّ بطريركنا الجديد بالصحة والموفقية للاطلاع بمهامه الكنسية والروحية والشعبية ,وان يكون الصخرة الثابته والمترسخة لبناء ووحدة كنيسة المشرق بكل فروعها ,تلك الوحدة التي يتطلّع اليها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
الرب يبارك بطريركنا الجديد
بارخ مار.



كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن


175
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
 ܪܵܒܝܼ ܘܐܲܚܝܼ ܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘ ܐܸܒܼܪܵܗܸܡ
 ܫܠܵܡܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܩܕܝܡܘܼܬܼܵܐ ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܣܲܝܡܵܐ ܩܵܐ ܪܸܥܝܢܘܼܟܼ ܛܵܒܼܵܐ ܘܡܵܪܝ ܐܝܼܩܪܵܐ ܒܘܼܕ ܡܠܘܼܐܝܼ (ܬܲܠܓܵܐ) ܘܬܲܘܕܝܼ ܠܐܵܢܝܼ ܪ̈ܢܝܹܐ ܡܲܘܬܪ̈ܵܢܹܐ ܕܐ̄ܡܝܼܪܝܠܘܼܟܼ ܘܡܘܼܣܸܦܝܼܠܘܼܟܼ ܥܲܠ ܡܠܘܼܐܵܐ، ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܟܠ ܡܸܢܕܝܼ ܕܟܬܒܼܠܘܼܟܼ ܝܠܹܗ ܣܲܓܝܼ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܘܡܘܼܣܸܦܠܹܗ ܚܕܵܐ ܣܩܝܼܠܘܼܬܵܐ ܓܘܼܒܼܪܬܵܐ ܥܲܠ ܗܵܢ ܡܠܘܼܐܵܐ ܦܫܝܼܛܵܐ ܕܝܼܝܼ.
 ܒܫܘܼܠܡܵܐ ܡܲܪܝܵܐ ܝܲܗܒܼܠܘܼܟܼ ܚܲܝܠܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܥܲܡ ܫܠܵܡܝܼ ܠܐ̄ܢܵܫܹ̈ܐ ܕܒܲܝܬܘܼܟܼ ܬܲܘܕܝܼ.
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

178

الى الدكتورة منى يوخنا عضو لجنة صياغة دستور اقليم كردستان العراق  المؤقرة

تحية وتقدير
مقترحات احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  في ملبورن استراليا بشأن مسودة دستور اقليم كردستان العراق .

الديباجة
1-   على الديباجة ان تعبر عن جميع مكونات اقليم كردستان وليس ما يوحي وكانها تاريخ للكورد فقط. .
2-   ادراج مذابح سميل وصوريا والتي راح ضحيتها الألاف من ابناء شعبنا.
عدم ادراج الاسماء التاريخية لشعبنا بشكل منفصل وكانها لا تنتمي الى قومية واحدة وشعب واحد. مع ذكر تسمية شعبنا بصيغة موحدة وليس فصله الى شعوب في اية فقرة من مواد الدستور

المادة 3
لا يجوز تاسيس اقليم جديد داخل حدود اقليم كردستان العراق على ان لا تتعارض هذه المادة مع حق تقرير المصير للمكونات الأخرى المنضوية تحت حكم الأقليم.
- المادة 5 اعتبار شعبنا القومية الثانية في الاقليم , وما يترتب على ذلك من احقاق الحقوق .
المادة 6
يتكون شعب كردستان من الكورد والكلدان السريان الأشوريين والتركمان والأرمن والعرب.
المادة 10
ان يكون للأقليم حصة عادلة من الموارد الأتحادية توزع على مكوناتها بشكل متوافق مع الكثافة السكانية .
المادة 11 التي تحاول تكريد اسم مدينة اربيل   التأريخية  (بهولير ). فالتكريد والتعريب وجهان لعملة واحدة .
 فرض العلم الكردي الذي لا يمت الينا كشعب بصلة وليس لنا فيه كشعب اي رمز وكذلك القوميات الاخرى  في الاقليم واعتماد علم جديد يعكس الهوية الوطنية والحضارية والثقافية والتاريخية للقوميات المتآخية في الاقليم .
- وكذلك ينسحب الامر على النشيد الوطني الكردي فليس لنا فيه لا ناقه ولا جمل , فكيف نعتز بهما ولا يمتان الينا بصلة ؟؟؟. مع جل احترامنا للشعب الكردي الشقيق. المفروض ان يعبر النشيد الوطني عن الطبيعة الثقافية للموزائيك القومي الثقافي والتاريخي والحضاري في الاقليم .


المادة 74
اضافة والحركة التحررية الكلدانية السريانية الأشورية
المادة 89
يستثنى من ذلك فيما يخص مصلحة المكونات الأخرى في الأقليم حيث يحق لممثليها تقديم مشروع قانون ينظم شؤونها الخاصة
المادة 147
•   مفوضية حقون الأنسان
•   اضافة مفوضية حقوق الشعب الكلداني السرياني الأشوري
المادة 159
يحق لابناء القوميات الأخرى (الكلدانية السريانية الأشورية والتركمان والأرمن) اجراء استفتاء عام في حالة الحصول على 25% من أصوات ابناء هذه القوميات في مواضيع تخص شؤونها او مصيرها.
- درج مذابح شعبنا في الدستور من سيفو وسميل وصوريا وسيدة النجاة وبناء نصب تذكاية تخلد شهداء شعبنا في اماكن تواجد شعبنا والاحتفال بيوم شهيدنا القومي الاغر .
- رفع مادة ان الدين الاسلامي هو احد مصادر التشريع , بل ان الشعب وحقوقه هي الاساس للتشريع حسب الدساتير في الدول التي تعتمد على شرعة حقوق الانسان العالمي .

- رفع الغبن عن كاهل شعبنا ماديا ومعنويا ,واعتباره شريكا متساويا  وحقيقيا وليس التابع والخاضع الذليل, واستغلاله عند الحاجة كورقة سياسية اعلامية رابحه من اجل التبجح بالتعددية القومية والدينية للاقليم في المحافل الدولية والاعلامية .
- الغاء النظرة الشوفينية الاقصائية الواردة في مناهج الدراسة من اعتبار المجرمين والبلطجية وقطاعي الطرق ابطال قوميين اسطوريين للكرد مثل المجرم القاتل سمكو شكاكي وبدرخان الكبير وغيرهم .
- معالجة الخلل في النظام التعليمي والتربوي للمدارس  وتبديل المناهج الدراسية وخاصة مادة الدين الاسلامي بمادة اكثر مرونة قبولا واعترافا بالاخرين ورفع الايات المحرضة على القتل والذبح والعنف وتكفير الاخرين لان الفكر الداعشي الارهابي مستمد من فحواها , وان هذا الفكر التشددي الظلامي سيظل مصدرا لتهديد سلامة وامن الاقليم ويوضع وجوده على المحك دائما ,  وابدالها بمناهج  وبما يواكب روح العصر,او وجعل مادة حقوق الانسان ضمن المناهج  الدراسية عوضا عن مادة الدين من اجل تجاوزالغبن على حقوق الاخرين من الاديان الاخرى ومراقبة تطبيقها في الحياة العامة .
- ملاحظة جدا مهمة لا نريد ان نحارب التطرف الديني ليحل محله تطرفا آخر اشد ظلامية وفتكا لوجود واقصاءا للاخرين وهو التطرف القومي الاعمى كما حصل للكثير من الشعوب وكما حصل ايام البعث العراقي .
حيث عانينا الامرين من  التطرف القومي الموجه في الاقليم منذ مطلع التسعينات ولحد اليوم وفي جميع المستويات والمرافق والدوائر الحكومية ,وخاصة فرض اللغة الكردية على الاخرين  .
- الغاء ومنع استخدام  اسم ( فله ) المقرف جدا على شعبنا لانه يلغي تسميتنا القومية التاريخية .
- ايجاد حل دستور لملف التجاوزات الشائك على قرانا  وممتلكات شعبنا  في الاقليم  .
- تحديدالتمثيل العادل لشعبنا في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ,والسلك الدبلوماسي والبعثات والمفوضيات المختلفة ,والمجالس المحلية والبلدية وعدم ترك المادة غامضة ورهينة ( تنظم بقانون) وتفسر حسب المزاج والاهواء والتاويلات الشخصية .
- عدم الحاق مناطقنا التاريخية في سهل نينوى بالاقليم وفرض سياسة امرالواقع كما يمارس حاليا ,لان هذه المناطق لم ولن تكن يوما عائدة للاقليم الا بوجود ضمانات دولية تكفل مستقبل شعبنا السياسي هناك ,في اطار محافظة او منطقة ادارية او اقليم او منطقة آمنة تحت حماية دولية .
- ايقاف سياسة التكريد ضد مناطق ومسميات شعبنا واعادة اطلاق تسمياتها الحضارية الاصيلة عليها .
- اعتبار اكيتو- نوروز راس السنة في الاقليم عطلة رسمية لانهما يبدأن في 21 آذار من كل عام .الى جانب مرعاة مناسباتنا الاخرى من القومية من عيد الصحافة السريانية مطلع تشرين الثاني والدينية .
اصدار طوابع بريدية تعكس الازياء والتراث الشعبي الحضاري لشعبنا .
- اعتبار اللغة السريانية لغة رسمية الى جانب الكردية في مناطق تواجد شعبنا وتفعيل ذلك على الارض  .
وختاما تقبلي احترامنا وتقديرنا العاليين
تودي ساكَي
الاحزاب والمؤسسات

كيان ابناء النهرين
المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري
المؤسسة الاشورية الاسترالية للثقافة والفنون
المركز الثقافي الاشوري في استراليا
نادي بيث نهرين الثقافي
المجلس الاشوري الكلداني السرياني ملبورن استراليا

179
الدكتورة المؤقرة منى يوخنا المحترمة
شلاما دلا ساخا
بداية كل الشكر والتقدير لكِ لهذه المهمة الجسيمه التي تقومينَ بها خلال هذا الظرف العصيب من تاريخ شعبنا المشرد ووطننا الجريح .
وان الصيغه الموحدة التي عرضتيها لتسمية لشعبنا في مسودة دستور اقليم كردستان العراق هي الحل الانسب لواقع شعبنا , وهذه مسؤولية اخلاقية وضميرية و تأريخية مقدسة ومصير الاجيال القادمة ولا تقبل العواطف والمزاجات والاحقاد والمساومات   .
واقول لمن جن جنونه وفقد اعصابه وينادي بتقسيم شعبنا : بالله عليكم حتى ان هولاكو وتيمورلنكَ و داعش الارهابي القذر وحده شعبنا بظلمه وتعسفه وارهابه الاعمى , وانتم تقسمونه , كفاكم مزايدات والتباكي فكونوا صادقين ولو مرة مع انفسكم .
فاقول جازما لكم فلو قَسمنّا الف دستور فان الرب بارك وحدتنا التي لا تقبل التقسيم من خلال اللغه والتاريخ والجغرافية والثقافة والتراث والادب والمشاعر والدين والمصير المشترك .ومن يقف ضد هذه التوجه الانساني الوحدوي المبارك  فانه يعارض ارادة الرب ,وهو خارج السياق الزمني للتاريخ والجغرافية والواقع , وهو يسبح عكس التيار . وبالنهاية ليس لنا الا الوحدة ,وهي الضمانة لبقاء وديمومة شعبنا .
وان معيار الغيرة القومية الصادقة يكمن بالتركيز على مواد الحقوق في الدستور, وهي الكفيلة بتشبث شعبنا بارض الوطن وليس دعوات انقسامية هدامة لمستقبل شعبنا دون ادنى واعز ضميري واخلاقي . ختاما الرب يبارك كل من يسعى نحو الوحدة  .
تودي ساكَي
بدران امرايا   

181
شلاما وخقرا رابي شماشا كّويا
ويديدا عبود دنخا شبير ايقارا
بداية لا يسعني الا ان اعرب عن وافر شكري وخالص امتناني لمقامكم المؤقر وعلى الكلمات الذهبية الطيبة التي خلعتموها علينا , فهذه ان دلت على شيء انما تدل على طيبتكم العالية وكرمكم اللامتناهي واخلاقكم الرفيعه وصداقتكم الحميمة , وهذه الصفات الحميدة هي من خصالكم  ومتأصلة في شخصكم الكريم وتتدلى من قامة شجرتكم السنديانية العظيمة والوافرة بالعطاءات القومية .
وان ما اقوم به انه من صميم واجبي القومي والانساني تجاه امتي الاشورية  ولا اضع منية على احد .
وحمدا للرب ان ما ذهبت اليه بخصوص اطفالي فهو حقيقة نصب عيناي دائما , وانه الرأس المال الذي اتباها به و ينعش روحي ووجداني على الدوام ويمدني بالقوة والعزم والمواضبة .
واشكرك على المؤازرة والتشجيع المستمران الذي احضى به من قبلكم ,وانني محضوض جدا بصداقتكم الحقيقية .
واقدم لكم وافر شكري على دعمكم المادي والمعنوي  اللامحدود  وكذلك اخص بالذكر الاستاذ والاديب والشاعر القدير آدم دانيال هومه في اصدار كتاب ( النسر الاشوري الخالد )  الخاص بمسيرة المرحوم زيا سيمون عوديشو . ختاما تقبل محبتي.
تودي  ساكَي

182
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܡܝܲܩܪܘܼܬܼܵܐ ܕܪܲܚܡܝܼ ܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܛܲܢܵܢܵܐ ܪܵܒܝܼ ܩܲܫܘܿ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܩܲܒܿܠ ܫܠܵܡܝܼ ܘܫܲܝܢܝܼ ܚܲܡܝܼܡܹ̈ܐ ܘܒܵܥܘܬܝܼ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܗܵܘܝܼܬܘܿܢ ܥܲܡ ܒܢܲܝ̈ ܒܲܝܬܘܬܲܘܟܼܘܿܢ  ܛܵܒܼ ܛܵܒܼܝܹܢ ܡܼܢ ܟܠ ܓܹܢ̄ܒܵܐ، ܘܒܥܲܝܢܝܼ ܥܸܕܵܢܵܐ ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܚܲܒܼܪܵܐ ܡܒܘܼܪܟܼܵܐ ܒܡܲܪܝܵܐ ܥܲܠ ܟܠ ܚܘܼܦܵܛܘܼܟܼ ܘܟܲܫܝܼܪܘܼܝܵܬܘܼܟܼ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ ܒܚܲܩܠܵܐ  ܕܣܲܦܪܵܝܘܼܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ ܫܒܼܝܼܚܬܵܐ ܒܟܠ ܡܵܐ ܕܐܝܼܬܼ ܒܡܸܠܬܼܵܐ ܡܼܢ ܣܘܼܟܵܠܹ̈ܐ ، ܘܕܝܼܠܵܢܵܐܝܼܬܼ ܡܠܘܼܐܘܼܟܼ ܐ̄ܚܲܪܵܝܵܐ ( ܣܘܿܓܼܝܵܬܼܵܐ ܡܘܼܣܝܼܩܵܝܹ̈ܐ ܓܵܘ ܥܹܕ̄ܬܵܐ ܕܡܲܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܼܘܿܪ̈ܵܝܹܐ ).
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܡܵܪܝܼ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܫܵܦܸܟܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܛܵܒܼܘܼܵܬܹܗ ܘܒܘܼܪܟܵܬܹܗ ܩܵܐ ܬܸܫܡܸܫܬܵܐ ܕܠܸܫܵܢܲܢ ܘܣܲܦܪܵܝܘܼܬܲܢ ܬܲܘܕܝܼ ܣܵܓܝܼ .
ܐܲܚܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

184
ܒܫܸܡܵܐ ܕܲܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܼܵܐ
ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܘܲܡܫܲܡܗܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܩܲܫܘܿ ܐܲܒܪܵܗܹܝܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܲܥܘܼܬܝܼ ܝܠܵܗܿ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܗܵܘܝܼܬܘܿܢ ܥܲܡ ܒܲܝܬܘܼܬܲܘܟܼܘܿܢ ܛܵܒܼ ܛܵܒܼܹܝܢ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ
ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܐܸܓܲܪܬܘܼܟܼ ܒܲܣܝܼܡܬܵܐ ܒܘܼܕ ܡܠܘܼܐܵܐ ܕܸܝܲܢ (ܒܘܼܚܪܵܢܵܐ ܝܲܘܡܵܝܵܐ )
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܝܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܐܲܠܵܗܵܐ ܘܡܒܵܪܸܟܼ ܚܲܝܘܼܬܘܼܟܼ ܘܒܣܘܼܥ ܠܩܵܕ̄ܡܵܐ ܒܟܬܲܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼܢܹ̈ܐ ܘܡܵܪܝ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܩܵܐ ܩܲܪ̈ܝܵܢܹܐ ܕܠܸܫܵܢܲܢ ܩܲܕܝܼܫܵܐ.
 ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܘܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

185
ܒܫܸܡܵܐ ܕܲܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܼܵܐ
ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܘܲܡܫܲܡܗܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܩܲܫܘܿ ܐܲܒܪܵܗܹܝܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܲܥܘܼܬܝܼ ܝܠܵܗܿ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܗܵܘܝܼܬܘܿܢ ܥܲܡ ܒܲܝܬܘܼܬܲܘܟܼܘܿܢ ܛܵܒܼ ܛܵܒܼܹܝܢ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ
ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܐܸܓܲܪܬܘܼܟܼ ܒܲܣܝܼܡܬܵܐ ܒܘܼܕ ܡܠܘܼܐܵܐ ܕܸܝܲܢ (ܒܘܼܚܪܵܢܵܐ ܝܲܘܡܵܝܵܐ )
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܝܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܐܲܠܵܗܵܐ ܘܡܒܵܪܸܟܼ ܚܲܝܘܼܬܘܼܟܼ ܘܒܣܘܼܥ ܠܩܵܕ̄ܡܵܐ ܒܟܬܲܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼܢܹ̈ܐ ܘܡܵܪܝ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܩܵܐ ܩܲܪ̈ܝܵܢܹܐ ܕܠܸܫܵܢܲܢ ܩܲܕܝܼܫܵܐ.
 ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܘܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

189
 الاخ العزيز والكاتب القدير ادي بيث بنيامين المحترم
شلاما وتودي دلا ساخا
بداية رابي اسمح لي ان اشكرك من صميم قلبي لمرورك الكريم وطلتك الحلوة والمثمرة على مقالي البسيط هذا, الى جانب المعلومات القيمة والاضافات الرصينة والاهتمام الزائد فهذه مكانة فخري واعتزازي الدائمين .
رابي يديدا بالنسبة الى اسم عرسا ܥܲܪܣܵܐ وعرشا المشتق منه عَرشا ܥܲܪܫܵܐ العرش , مكان جلوس الملوك الكرسي او التخت  ,وفي نفس الوقت فانه مكان جلوس الموتى او وضع الموتى اي  التابوت, مكان الجلوس سواء للموتى او الملوك فان ما ذهبت الى رابي هو صحيح ولا اخالفك الرأي .
اما قولك فان مصطلح  كسيّ بدأت ينحصر عن الاستخدام فهذا مؤشر جيد.
 اما لفظة اكليروس فانها وحسب رأي فانها غريبة عنا ,وهي بمعنى رجال الدين بمختلف رتبهم كما الفناها, وربما تكون يونانية  .
وكذلك  كلمة ناسوت فانها آشورية سريانية ومشتقة من ܐ̄ܢܵܫ انس ܐ̄ܢܵܫܵܐ ناشا انسان ܐ̄ܢܵܣܘܼܬܵܐ ناسوتا – ܐ̄ܢܵܫܘܼܬܵܐ ناشوتا انسانية ما يتعلق بالانسان والانسانية وهي عكس اللاهوت المتعلقه بالذات الالهية وما الى ذلك .
نعم اني اوافقك الرأي فان العلامة اللغوي العبقري المرحوم الشماس كَوركيس بيث بنيامين حضرة والدكم كان له حضورا يشار له بالبنان في قضايانا الدينية واللغوية وهذه خاصية عائلتكم القديرة ولا يمكن لاحد ان ينكرها .
وانني اغتبطت جدا بالصور التي ارفقتها فانها حقيقة اضفت رونقا وبهاءا على مقالنا البسيط هذا .
صراحة كفيت ووفيت وليس لي الا ان اقول لك مرة اخرى اشكرك من الاعماق  رابي العزيز على كل ما اوردته من المعلومات المهمة في تعليقك الموسوم , الرب يبارككم ذخرا لامتنا الاشورية .
بارخ مار .
مع جزيل حبّي وتقديري العاليين
 بدران امرايا

190
 
ܒܫܸܡܵܐ ܕܲܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܼܵܐ
ܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܘܚܩܝܼܪܵܐ ܪܵܒܝܼ ܩܲܫܘ ܐܸܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܟܬܲܒܼܬܘܼܟܼ ܘܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼܢܵܐ ܒܘܼܕ ܡܠܘܼܐܝܼ ܗܵܢܵܐ ܘܕ ܝܼܠܹܗ ܒܘܼܕ ܚܲܫܚܵܬܵܐ ܕܟܲܣܝܼ ܘܣܲܝܸܕܢܵܐ ܘܗܵܕܲܟܼ ܟܠ ܫܸܡܵܗܹ̈ܐ ܘܚܲܫܚܵܬܵܐ ܢܘܼܟܼܪܿܝܹܐ ܓܵܘ ܚܲܝܘܬܲܢ ܬܲܘܕܝܼܬܵܢܵܝܬܵܐ ،
ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܠܹܫܵܢܲܢ ܝܠܹܗ ܪܸܘܝܼܚܵܐ ܒܕܪ̈ܵܥܢܵܢܘܼܗܝـ ܘܚܲܫܚܵܬܹܘܼܗܝـ ܦܫܝܼܩܹ̈ܐ ܘܒܲܣܝܼܡܹ̈ܐ ܠܚܒܲܫܬܵܐ ܕܟܠ ܡܠܘܲܐܹ̈ܐ ܘܒܟܠ ܐܲܝܟܵܢܵܘܵܬܵܐ.
ܒܫܵܪܝܼܪܘܼܬܼܵܐ ܪܲܚܡܝܼ ܚܲܒܝܼܒܼܵܐ ܣܲܗܕܘܼܬܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܟܬܲܒܼܝܵܬܝ̈ܲـ  ܝܠܵܗܿ ܣܲܗܕܘܼܬܼܵܐ ܕܚܸܩܪܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܫܘܼܒܼܗܵܪܵܐ ܘܕܘܼܟܵܐ ܕܡܲܙܥܲܦܬܝܼـ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܘܒܘܼܫ ܡܝܲܬܲܪܬܵܐ ܒܚܲܩܠܵܐ ܕܟܸܬܲܒܼܬܵܐ ، ܗܲܠܒܲܬ ܐܲܝܵܐ ܝܠܵܗܿ ܘܵܠܝܼܬܲܢ ܠܬܸܫܡܸܫܬܼܵܐ ܕܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܘܣܲܦܪܵܝܘܼܬܲܢ ܘܬܲܫܥܝܼܬܲܢ ܘܠܸܫܵܢܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܩܲܕܝܼܫܵܐ ،
 ܕܠܵܐ ܫܸܟܘܼܬܼܵܐ ܪܵܒܝܼ ܐܸܢܵܐ ܠܹܐ ܝܘܸܢ ܐܸܠܵܐ ܚܲܕ̄ ܬܲܠܡܝܼܕܵܐ ܙܥܘܿܪܵܐ ܘܦܫܝܼܛܵܐ  ܓܵܘ ܡܲܕܪܲܫܬܵܘܟܼܘܿܢ ܠܸܫܵܢܵܝܬܵܐ ܥܸܠܵܝܬܵܐ ܘܒܸܕ ܝܲܠܦܸܢ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬ ܡܼܢ ܢܸܣܝܵܢܘܼܟܼܘܿܢ ܓܸܡܝܼܪܵܐ ܘܛܵܒܼܵܐ .
 ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܟܼܬܲܒܼܬܘܼܟܼ ܥܲܡ ܫܵܠܡܝܼ ܩܵܐ ܐ̄ܢܵܫܹ̈ܐ ܕܒܲܝܬܵܐ ܒܪ̈ܝܼܟܹܐ. ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܝܲܗ̄ܒܼܠܘܼܟܼ ܚܲܝܠܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܘܡܲܢܬܲܝܬܵܐ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ.
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ                   ܒܚܙܝܼܪܵܢ 2015 ܡ 6765 ܐ

191
ܒܫܸܡܵܐ ܕܲܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܼܵܐ
ܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܘܚܩܝܼܪܵܐ ܪܵܒܝܼ ܩܲܫܘ ܐܸܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܟܬܲܒܼܬܘܼܟܼ ܘܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼܢܵܐ ܒܘܼܕ ܡܠܘܼܐܝܼ ܗܵܢܵܐ ܘܕ ܝܼܠܹܗ ܒܘܼܕ ܚܲܫܚܵܬܵܐ ܕܟܲܣܝܼ ܘܣܲܝܸܕܢܵܐ ܘܗܵܕܲܟܼ ܟܠ ܫܸܡܵܗܹ̈ܐ ܘܚܲܫܚܵܬܵܐ ܢܘܼܟܼܪܿܝܹܐ ܓܵܘ ܚܲܝܘܬܲܢ ܬܲܘܕܝܼܬܵܢܵܝܬܵܐ ،
ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܠܹܫܵܢܲܢ ܝܠܹܗ ܪܸܘܝܼܚܵܐ ܒܕܪ̈ܵܥܢܵܢܘܼܗܝـ ܘܚܲܫܚܵܬܹܘܼܗܝـ ܦܫܝܼܩܹ̈ܐ ܘܒܲܣܝܼܡܹ̈ܐ ܠܚܒܲܫܬܵܐ ܕܟܠ ܡܠܘܲܐܹ̈ܐ ܘܒܟܠ ܐܲܝܟܵܢܵܘܵܬܵܐ.
ܒܫܵܪܝܼܪܘܼܬܼܵܐ ܪܲܚܡܝܼ ܚܲܒܝܼܒܼܵܐ ܣܲܗܕܘܼܬܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܟܬܲܒܼܝܵܬܝ̈ܲـ  ܝܠܵܗܿ ܣܲܗܕܘܼܬܼܵܐ ܕܚܸܩܪܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܫܘܼܒܼܗܵܪܵܐ ܘܕܘܼܟܵܐ ܕܡܲܙܥܲܦܬܝܼـ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܘܒܘܼܫ ܡܝܲܬܲܪܬܵܐ ܒܚܲܩܠܵܐ ܕܟܸܬܲܒܼܬܵܐ ، ܗܲܠܒܲܬ ܐܲܝܵܐ ܝܠܵܗܿ ܘܵܠܝܼܬܲܢ ܠܬܸܫܡܸܫܬܼܵܐ ܕܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܘܣܲܦܪܵܝܘܼܬܲܢ ܘܬܲܫܥܝܼܬܲܢ ܘܠܸܫܵܢܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܩܲܕܝܼܫܵܐ ،
 ܕܠܵܐ ܫܸܟܘܼܬܼܵܐ ܪܵܒܝܼ ܐܸܢܵܐ ܠܹܐ ܝܘܸܢ ܐܸܠܵܐ ܚܲܕ̄ ܬܲܠܡܝܼܕܵܐ ܙܥܘܿܪܵܐ ܘܦܫܝܼܛܵܐ  ܓܵܘ ܡܲܕܪܲܫܬܵܘܟܼܘܿܢ ܠܸܫܵܢܵܝܬܵܐ ܥܸܠܵܝܬܵܐ ܘܒܸܕ ܝܲܠܦܸܢ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬ ܡܼܢ ܢܸܣܝܵܢܘܼܟܼܘܿܢ ܓܸܡܝܼܪܵܐ ܘܛܵܒܼܵܐ .
 ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܟܼܬܲܒܼܬܘܼܟܼ ܥܲܡ ܫܵܠܡܝܼ ܩܵܐ ܐ̄ܢܵܫܹ̈ܐ ܕܒܲܝܬܵܐ ܒܪ̈ܝܼܟܹܐ. ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܝܲܗ̄ܒܼܠܘܼܟܼ ܚܲܝܠܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܘܡܲܢܬܲܝܬܵܐ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ.
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ                   ܒܚܙܝܼܪܵܢ 2015 ܡ 6765 ܐ

193
الاخ العزيز رابي انطوان صنا المحترم
شلاما وايقارا سويسا
تحية حب ووقار لك لهذا المجهود القومي الكبير والجبار, وهذه الغيرة القومية العالية التي تكمن في صدرك وضميرك الحي والنابض بالحب تجاه شعبنا وقضاياه المصيرية ,والتي تأتي من خلال متابعاتك الكثيرة وحرصك العالي على كل المستجدات القومية لشعبنا المسكين المكتوي بنارين: النار الخارجي المتمثل بداعش الارهابي الذي يحاول طمس معالم شعبنا القومية والدينية التاريخية , والنار الداخلية وهي الاشد وطأة على النفس والتي تأتي من بعض ابناء شعبنا  لتكمل مالم يذهب او يفعله داعش القذر بتقسيم شعبنا حسب الاهواء والمزاجات الشخصية لقله لا يهمها شيء سوى المزايدات والمشاحنات والردود السلبية المفعمة بالكره وازكاء نار الفتنة واشغال فكر شعبنا بقضايا وصراعات  تافه والخارجة المفهوم الانساني المتحضر, لا وبل عن اطر القيم والمعطيات التاريخية والجغرافية والحضارية والواقعية .
 ولو كانت هذه الحرقة والغيرة المتأججة لهولاء القله صادقة وحقيقية على لغتنا والتي تعتبر اهم اسس وجودنا والحاضنة الرئيسية لكل مقوماتنا القومية الواحدة ,وتراثنا الثر ومصير شعبنا لكانوا فطاحلة باللغة ولكانوا قد  تيقنوا عن فهم وادراك راسخين بان وحدة شعبنا مسألة ضميرية مقدسة وليست خاضعة للمساومات والنقاشات البيزنطية المقيتة .
ووجود شعبنا بات يحتضر الان في الوطن  سواء العراق او سوريا, وانني لم ارى اي من هؤلاء ومع كل الاسف قد كتب ولو فقرة واحدة بلغتنا القومية الجامعة مهما سموها ,ولو كانوا كذلك  لكنا محققين ذاتنا و تطلعاتنا القومية المنشودة منذ زمن بعيد , لكنها ومع كل الاسف موجة حمى وغضب وحقدا على بعضنا البعض,غير مدركين بان مصيرنا مرتبط ولا يمكن فصله ,وهو في ذات السفينة كذلك , وهناك بعض الاخوة بان شغلهم الشاغل هو الردود المفعمة بالسلبية والهدم فقط, ولا يقدمون دراسة او حل او اقتراح ايجابي يخدم شعبنا ككل فرجاءا ايها السادة اشعلوا شمعة لتنير درب شعبنا بدل ان تلعنوا الظلام وتزيدوه قتامة ).
 وها ان موضوع هذا رابي انطوان جدا مهم وينم عن حرصك العالي تجاه قضايا شعبنا ,وهذا ديدن شخصك وقلمك الوحدوي الحر والرصين تجاه قضايا امتنا الاشورية العظيمة .
وتحية حب وتقدير للوزير المستقيل جونسون سياوش لموقفه التاريخي المتضامن مع معاناة شعبنا .وانا مع كل ما ذهب اليه الاخ العزيز صنا  في هذا  الرائع .
 ولا تنسى ايها الغيور ان الشجرة الباسقه والسامقة  بالثمارة اليانعة تكون مرمى حجارة الاخرين.وان كل ظلام العالم لا يستطيع يخفي نور شمعة واحدة وانت تلك الشمعة يا شمعتنا المضيئة .
 ختاما اقول الرب يباركك لهذه الجهود الجبارة .
ميقرانوخ
بدران امرايا



194
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܘܚܲܒܼܪܵܐ ܝܵܕܝܼܕܵܐ ܪܵܒܝܼ ܐܲܕܲܝ ܒܹܝܬܼ ܒܸܢܝܵܡܹܝܢ ܫܲܦܝܼܪ ܐܝܼܩܵܪܵܝܼ ܘܝܲܬܝܼـܪ ܚܘܼܒܝܼ.
ܕܵܐܟܼܝܼ ܝܘܸܬ ܥܲܡ ܒܢܲܝ̈ ܒܲܝܬܘܼܬܘܼܟܼ ، ܒܣܲܒܼܪܵܐ ܕܗܵܘܝܼܬܘܿܢ ܟܠܵܢܵܐܝܼܬ ܛܵܒܼ ܛܵܒܼܝܹܢ ܐܵܡܝܼܢ.
ܒܫܘܼܪܵܝܵܐ ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܘܫܲܦܝܼܪ ܡܸܠܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܪܘܼܫܡܝܼ ܘܣܘܼܪܛܝܼ ܦܫܝܼܛܹ̈ܐ ܘ ܐܵܢܵܐ ܝܘܸܢ ܛܲܥܢܵܢܵܐ ܕܡܸܢܬܘܼܟܼ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ.
ܪܵܒܝܼ ܘܒܲܗܪܵܐ ܕܥܲܝܢܝܼ̈ ܒܘܼܕ ܫܘܼܐܵܠܵܐ ܕܡܝܲܩܪܘܼܬܘܼܟܼ ܠܡܸܢܝܵܢܵܐ 22 ܦܘܼܢܵܝܵܐ ܝܠܵܗܿ ܒܲܬ̄ܪ ܩܕܵܠܵܐ ( ܦܵܛܸܟܵܐ ).
ܘܫܘܼܐܵܠܵܐ ܬܸܪܲܝܵܢܵܐ ܗܿܘ ܫܸܡܵܐ ܒܘܼܫ ܫܸܪܫܵܝܵܐ ܘܐܲܨܠܵܝܵܐ ܒܪܲܥܝܵܢܝܼ ܝܠܹܗ ܫܸܡܵܐ ܡܲܪܲܟܒܼܵܐ ܒܲܪ ܝܠܵܗܿ ܓܕܝܼܡܘܼܬܼܵܐ ܕܒܪܘܿܢܵܐ  ܘܟܹܐ ܐܲܬܝܸܐ ܡܲܬܒܼܘܹܐ ܩܲܕ̄ܡ ܫܸܡܵܐ ܕܟܼܪܵܢܵܝܵܐ ܐܲܝܟܼ ܛܘܼܦ̮ܣܹ̈ܐ ( ܒܲܪ ܥܲܝܢܹ̈ܐ ) ܐܲܝܟܼ (ܒܲܪ) ( ܒܲܪ ܙܲܪܥܵܐ) (ܒܲܪ ܫܸܡܵܐ) ( ܒܲܪ ܐ̄ܢܵܫܵܐ) ( ܒܲܪ ܬܸܠܡܵܝ ) ( ܒܲܪ ܫܸܡ̄ܝܼ  ܩܵܐ ܪܵܒܵܐ ܫܸܡܵܢܹ̈ܐ ܐܲܝܟܼ ܕܸܚܕܵܕܹܐ ) (ܒܲܪ ܚܸܡܵܝܵܐ) ( ܒܲܪ ܡܲܝܵܐ ) (ܒܲܪ ܕܝܼܨܵܢ  ܒܪܘܿܢܵܐ ܕܢܲܗܪܵܐ ܕܝܼܨܵܢ ܓܵܘ ܐܘܼܪܗܵܝܼـ ) (ܒܲܪ ܡܲܥܢܘܼ ) (ܒܲܪܣܦ̮ܹ̈ܐ  ܒܹܝܬܼ ܣܵܒܼܹ̈ܐ ).
ܘܩܵܐ ܢܸܩܒܼܬܵܢܵܝܵܐ ܟܹܐ ܡܲܬܒܼܘܲܚ ܡܼܢ ܩܲܕ̄ܡ ܫܸܡܵܐ ( ܒܪܵܬ̄ )ܒܣܘܼܟܵܠܵܐ ܕܸܒܪܵܬܵܐ ܐܲܝܟܼ ܛܘܼܦ̮ܣܹ̈ܐ (ܒܪܵܬ̄ ܙܲܘܓܵܐ)  (ܒܪܵܬ̄ ܨܸܒܥܵܐ) (ܒܪܵܬ̄ ܐܝܼܕܵܐ) (ܒܪܵܬ̄ ܚܸܡܲܝܬܵܐ) (ܒܪܵܬ̄ ܡܕܝܼܢ̄ܬܵܐ)  (ܒܪܵܬ̄ ܒܵܪܵܐ ) (ܒܲܬ̄ܪ ܛܸܠܵܐ ) (ܒܪܵܬ̄ ܩܵܠܵܐ )
.
ܘܩܵܐ ܕܘܼܟܵܢܹ̈ܐ ܟܹܐ ܡܲܦܠܸܚܲܚ ܓܕܝܼܡܘܼܬܼܵܐ (ܒܹܝܬܼ) ܐܲܘ ( ܒܹ) ܒܣܘܼܟܵܠܵܐ ܕܒܲܝܬܵܐ ܐܲܝܟܼ ܛܘܼܦ̮ܣܹ̈ܐ (ܒܹܝܬܼ ܢܲܗܪ̈ܝܹܢ ) (ܒܹܝܬܼ ܚܒܼܝܫܹ̈ܐ)  (ܒܹܝܬܼ ܩܲܒܼܪܹ̈ܐ ) (ܒܹܝܬܼ ܓܲܙܵܐ ) (ܒܹ ܬܒܼܢܹ̈ܐ ) (ܒܹ ܬܲܢܘܼܪܹ̈ܐ ܡܵܬܵܐ ܓܵܘ ܦܢܝܼܬܵܐ ܕܒܲܪܘܲܪ ) (ܒܹ ܩܘܼܠܟܹ̈ܐ ܡܵܬܵܐ ܓܵܘ ܦܢܝܼܬܵܐ ܕܒܲܪܘܲܪ) (ܒܲܛܢܵܝܹ̈ܐ ܒܹܝܬܼ ܛܵܢܵܢܹܵ̈ܐ ܡܵܬܵܐ ܓܵܘ ܦܢܝܼܬܵܐ ܕܬܸܠܟܹܐܦܹ̈ܐ  ) (ܒܹܝܬ̄ ܢܝܼܣܵܢܹ̈ܐ ).
ܘܪܵܒܝܼ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܘܒܸܛܠܵܒܵܐ ܝܘܸܢ ܫܒܼܘܿܩܵܢܵܐ ܘܦܲܚܲܠܬܵܐ ܟܲܕ ܐܵܢܵܐ ܠܹܐܝܘܸܢ ܐܸܠܵܐ ܚܵܕ̄ ܐ̄ܢܵܫܵܐ ܡܲܚܝܼܠܵܐ ܘܦܫܝܼܛܵܐ  ܘܢܵܛܘܼܦܬܵܐ ܙܥܘܿܪܬܼܵܐ ܒܚܲܩܠܵܐ ܕܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܩܲܕܝܼܣܵܐ .
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܩܲܒܿܠ ܫܠܵܡܝܼ ܘܚܘܼܒܝܼ.
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

196
 الدكتورة . منى يوخنا المحترمة
شلاما وايقارا دلا ساخا

ارجو ان تكوني بمستوى المسؤولية وانت اهلا لها ان شاء الله .
الكل يعلم باننا شعب واحدة وقومية واحدة ما يجمعنا من المشتركات اكبر من نوايا بعض الصغار  ذوي الاوراق الصفراء واللذين لا يبصروا ابعد من انوفهم , فالمسالة لاتحتاج الى ان نقول هذه هي الشمس لانها واضحة لمن له بصر وبصيرة ,فليس من المعقول ان نقسم شعبنا بايدينا , فاننا بذلك نفوق وحشية داعش الارهابي الذي ترحم بعض الشيء حسب نهجه الارهابي الاعمى على شعبنا بفتحه امامهم باب الاستسلام او المغادرة او القتل .
وان غالبية ابناء شعبنا بكل مسمياتهم الثلاثة يريد الوحدة ومعها قلبا وقالبا  روحا وجسدا والمحطات الانتخابية السابقة ومعطياتها كانت الجواب الشافي على الحقد الاسود  ممن يريد تقسيم شعبنا وهم على عدد اصابع اليد الواحدة ,وراهنوا على النسبة العددية لهذا الطرف او ذاك وغيرها من الكلام الفارغ ,لان وضع شعبنا اليوم لايقبل القسمة على نفسه,فان كنا موحدين مائه بالمائه فاننا في هذا الظرف العصيب لا نشكل شيئا ذات قيمة في اطراف هذه المعادلة الاخطبوطية الصعبة التي تشهدها العراق وسوريا والشرق الاوسط برمته ان صح التعبير ,وكيف بنا ان نكون مقسمين حسب بعض الاراء الشاذة والتي ليس لها بعد نظر استراتيجي تاريخي وحضاري وحتى انساني!!! .
اما من يتشبث برأي رجال الدين بهذا الصدد فانه مفلس ويستجدي من خلال جبة رجال الدين  وبالضرب على الوتر العاطفي الديني الحساس التي يتميز بها غالبية شعبنا المسكين  ويتم استغلاله بابشع الطرق , لان لرجال الدين مع جل احترامي لهم مسؤولياتهم الدينية حصرا ومتى ما تجتازوها فان شعبنا سيرفع عنهم هالة الاحترام والقداسة وسيعاملهم كرجال السياسة في فن الممكن والمناورات واللعب والمصالح وما الى ذلك , وعلى الرجل الديني ان يحترم مكانته فهو لا يمثل الا كنيسته حصرا ,وبالاحرى لا يمثلها شرعيا لانه لم ينتخب لتلك المكانه انتخاب شعبي بل انتخب من قبل نخبه من رجال الدين واللذين لم يرتقوا لتلك المكانه بالانتخاب كذلك .وكفى تملقا على رجال الدين واقحامهم في هذه المتاهات .
بل اللذين يمثلوننا هم من انتخبهم شعبنا باصواتهم فهم الاولى بان ياخذ بآرأءهم بنظر الاعتبار في هذا الصدد . 
فاذا قسما شعبنا بايدينا فهذه تعد طلقة الرحمة في وجودنا , وانها بمثابة حفر قبورنا بايدينا, فاذا تسلمنا بامر الانقساميون وقسمنا شعبنا في خانة القوميات فهذا يجب ان يعكس في خانة اللغات, فهل من المعقول ان ندرج ثلاثة اسماء للغة واحدة وابجدية واحدة وحركات وخطوط  وقواعد لغوية واحدة في حقل اللغات؟ ما هذا السذاجة والعمى الفكري, فانني اقول من يريد تقسيم شعبنا الواحد بأثنه وتاريخه وارضه وتراثه وحضارته و مجازره ولغته والتي هي المحور الاساسي الجامع لقوميتنا ايا كان اسمها , فانه لا يعرف شيئا عن لغتنا وهو امي بها وان اجاد عشرين لغة اجنبية ,لانها لغة الام ,ومن لا يعرفها فهو امي ,ومتى كان الاميون يحددون مصير اية الامة ؟
 وهذه اللغه بالابجديتها وقواعدها  سنعمل قرعة وعلى من سترسو من القوميات الثلاثة واما القوميتين الاخريتين فعليهما ايجاد لغتين وابجديتان اخريتين تختلفان عن البعض لتشفي غليل الانقساميون .
ومتى ما قسمنا شعبنا دستوريا ويجب ان نطبق الدستور على الارض فبعدها يجب ان نشكل لجان لعد وحصر المتزوجين والمتزوجات بين المسميات الثلاثة لنمهدهم لفترة ترحما على حالهم  ليقرروا مصيرهم فاما القبول بقومية الزوج او او الزوجه او الطلاق , وهذا ينسحب على الموتى ذلك فيجب ان يخضعوا لفحص الحامض النووري     ومن ثم يعاد قبورها ثانية عند ابناء قوميتها كي لا تكون غريبة لان العظام تبكي على اوطانها كما يقال , وكذلك تعميم الخبر على الكنائس كي لا تزوج المختلفين قوميا , وكذلك عمل تغيير على ديموغرافي جذري على مناطقنا بعد تحريرها من داعش الارهابي لتصفية قرانا من ابناء القوميات الاخرى وفي تلك الحالة يجب طرد كل من يدعي الكلدانية من سهل نينوى واسكانهم في محافظة بابل ( الحلة) لانها  الاخيرة ارض اشورية ,اما دعاة السريانية فان مصيرهم مجهول يارب استرعليهم !! او نرحلهم الى شمال سوريا هذه بحسب رأي الانقساميون السذج.
عذرا لهذه الاطالة
فرايي يكمن بان تبقى التسمية الحالية ( كلداني سرياني اشوري ) وبكامل حروفها كما هي ,دون اية فواصل فالمسالة واضحة وضوح الشمس. ولا تخضع  للعواطف والمزاجات النرجسية والاراء والاحقاد العمياوية والكتابات الصبيانية الشاذة .
ومن الاجدر ان تنصب كل هذه المساحات الكتابية والمناقشات البيزنطية  نحو الحقوق فهي التي تضمن بقاء شعبنا في الوطن, وليس الاسم الفارغ من المحتوى ,فان اسم شعبنا حاليا منقسما في الدستور الاتحادي ماذا جنينا من الحقوق من هذا الانقسام ؟ وكذلك فان الاسم موحد في دستور الاقليم ولحد الان بماذا افادنا؟لكن تبقى الوحدة رمزا للقوة والنهوض ايها السادة والسيدات الكرام .
 
ارجو الاخذ بنظر الاعتبار هذه النقاط :
رفع الغبن عن كاهل شعبنا ماديا ومعنويا ,واللغاء النظرة الدونية والمكابرة عليه واعتباره الشريك الحقيقي وليس التابع والخاضع الذليل, واستغلاله عند الحاجة كورقة سياسية اعلامية رابحه للتبجح بالتعددية القومية والدينية للاقليم في المحافل الدولية لتلميع وجهه .
الغاء النظرة الشوفينية الاقصائية الواردة في مناهج الدراسة من اعتبار المجرمين والبلطجية وقطاعي الطرق ابطال قوميين اسطوريين للكرد مثل المجرم القاتل سمكو شكاكي وبدرخان الكبير وغيرهم . وتبديل المناهج الدراسية وخاصة مادة الدين الاسلامي بمادة اكثر مرونة قبولا واعترافا بالاخرين ورفع الايات المحرضة على القتل والذبح والعنف وتكفير الاخرين لان الفكر الداعشي الارهابي مستمد من فحواها , وان هذا الفكر التشددي الظلامي سيظل مصدرا لتهديد سلامة وامن الاقليم ويوضع وجوده على المحك دائما ,  وابدالها بمناهج  وبما يواكب روح العصر, وادراج  مادة حقوق الانسان في المناهج ومراقبة تطبيقها في الحياة العامة .
وملاحظة جدا مهمة لا نريد ان نحارب التطرف الديني ليحل محله تطرفا آخر اشد ظلامية وفتكا لوجود واقصاءا للاخرين وهو التطرف القومي الاعمى , لان فرض اللغة والعلم والنشيد القومي والتطرف الكردي على الاخرين, فالارهاب الديني والقومي وجهان لعملة واحدة .
فصراحة عانينا الامرين من  التطرف القومي الموجه في الاقليم منذ مطلع التسعينات ولحد اليوم وفي جميع المستويات والمرافق والدوائر الحكومية ,وخاصة فرض اللغة الكردية على الاخرين , والمقولة ( انتم اكراد مسيحيين لابناء شعبنا خصوصا , وليس للاكراد اللذين اصبحوا مسيحيين مع تقديري لهم  .وكذلك اسم ( فله ) المقرف جدا . وذات مرة ذكرت احدى معلماتنا مصطلح ( شمال العراق)  في شرحها فاستدعيت الى التحقيق بتهمة انها ضد كردستان وموضوع التجاوزات الشائك ومواقف لا تعد وتحصى .فكنا نصطلح على هذا الوضع بعبارة (الضحية تتحول الى الجلاد) .
درج مذابح شعبنا في الدستور من سيفو وسميل وصوريا وسيدة النجاة وبناء نصب تذكاية تخلد شهداء شعبنا في اماكن تواجد شعبنا والاحتفال بيوم شهيدنا القومي الاغر .
  تحديدالتمثيل العادل لشعبنا في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ,والسلك الدبلوماسي والبعثات والمفوضيات المختلفة ,والمجالس المحلية والبلدية وعدم ترك المادة غامضة ورهينة ( تنظم بقانون) وتفسر حسب المزاج والاهواء والتاويلات الشخصية .
الغاء المادة النقطة 3 من المادة 2  ( لا يجوز تأسيس اقليم جديد داخل اقليم كردستان ) .
المادة 5 اعتبار شعبنا القومية الثانية في الاقليم , وما يترتب على ذلك من الحقوق .
عدم الحاق مناطقنا التاريخية في سهل نينوى بالاقليم وفرض سياسة امرالواقع كما يمارس حاليا ,لان هذه المناطق لم ولن تكن يوما عائدة للاقليم الا بوجود ضمانات دولية تكفل مستقبل شعبنا السياسي هناك ,في اطار محافظة او منطقة ادارية او اقليم او منطقة آمنة تحت حماية دولية .
ايقاف سياسة التكريد ضد مناطق ومسميات شعبنا و اطلاق التسميات الحضارية الاصيلة عليها .
تغيير العلم الكردستاني الى علم يعكس التنوع القومي في الاقليم وليحضى بحب واحترام الكل .
تغيير النشيد الوطني  ( ئه ى ره قيب ) الى نشيد يمثل الموزائيك القومي في الاقليم .
اعتبار اكيتو- نوروز راس السنة في الاقليم عطلة رسمية لانهما يبدأن في 21 آذار من كل عام .الى جانب مرعاة مناسباتنا الاخرى من القومية من عيد الصحافة السريانية مطلع تشرين الثاني والدينية .
اصدار طوابع بريدية تعكس الازياء والتراث الشعبي الحضاري لشعبنا . 
اعتبار اللغة السريانية لغة رسمية الى جانب الكردية في مناطق تواجد شعبنا وتفعيل ذلك على الارض  .
الى جانب الملاحظات والاقتراحات القيمة لكاتبنا القومي القدير والغيور رابي انطوان صنا مع ارق تحياتي له ولمواقفه القومية المشرفة والشجاعة  , والاخوة الاخرين .
وختاما تقبلي احترامي وتقديري العاليين
تودي ساكَي
بدران امرايا



199
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܪܵܒܝܼ ܘܚܲܒܼܪܝܼ̈ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘܼ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ
ܒܫܘܼܪܵܝܵܐ ܒܵܥܘܼܬܝܼ ܝܠܵܗܿ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܗܵܘܝܼܬܘܿܢ ܗܲܡܵܫܵܐ ܛܵܒܼܹ̈ܐ ܘܡܵܪܝ ܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܓܸܡܝܼܪܵܐ.
ܪܵܒܝܼ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܡܣܲܝܡܵܢܵܐ ܘܒܲܗܪܵܢܵܐ ܒܘܼܕ ܟܬܲܒܼܝܵܬܝـ̈ ، ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ، ܘܐܲܦ ܐܸܢܵܐ ܙܹܐ ܟܹܐ ܬܲܒܼܥܸܢܵܝ̈ ܟܠ ܬܲܦܪܲܝܵܬܵܐ ܕܩܲܢܝܘܼܟܼ ܚܲܪܘܼܦܵܐ ܘܣܲܓܝܼ ܡܲܘܬܸܪܵܢܹ̈ܐ ܒܘܼܕ ܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܘܣܲܦܪܵܝܘܼܬܲܢ ܡܫܘܼܡܲܗܬܵܐ.
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܩܲܒܿܠ ܫܠܵܡܝܼ ܘܪܲܒ ܐܝܼܩܵܪܝܼ ܘܦܣܘܼܥ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܒܗܵܢ ܓܸܓܼܠܵܐ ܒܪܝܼܟܼܵܐ.
ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܵܟ ܝܵܐ ܛܵܒܼ ܛܵܒܼܹܝܼܢ
ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܙܥܘܿܪܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

200
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܪܵܒܝܼ ܘܚܲܒܼܪܝܼ̈ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘܼ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ
ܒܫܘܼܪܵܝܵܐ ܒܵܥܘܼܬܝܼ ܝܠܵܗܿ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܗܵܘܝܼܬܘܿܢ ܗܲܡܵܫܵܐ ܛܵܒܼܹ̈ܐ ܘܡܵܪܝ ܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܓܸܡܝܼܪܵܐ.
ܪܵܒܝܼ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܡܣܲܝܡܵܢܵܐ ܘܒܲܗܪܵܢܵܐ ܒܘܼܕ ܟܬܲܒܼܝܵܬܝـ̈ ، ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ، ܘܐܲܦ ܐܸܢܵܐ ܙܹܐ ܟܹܐ ܬܲܒܼܥܸܢܵܝ̈ ܟܠ ܬܲܦܪܲܝܵܬܵܐ ܕܩܲܢܝܘܼܟܼ ܚܲܪܘܼܦܵܐ ܘܣܲܓܝܼ ܡܲܘܬܸܪܵܢܹ̈ܐ ܒܘܼܕ ܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܘܣܲܦܪܵܝܘܼܬܲܢ ܡܫܘܼܡܲܗܬܵܐ.
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܩܲܒܿܠ ܫܠܵܡܝܼ ܘܪܲܒ ܐܝܼܩܵܪܝܼ ܘܦܣܘܼܥ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܒܗܵܢ ܓܸܓܼܠܵܐ ܒܪܝܼܟܼܵܐ.
ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܵܟ ܝܵܐ ܛܵܒܼ ܛܵܒܼܹܝܼܢ
ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܙܥܘܿܪܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

201
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܪܵܒܝܼ ܘܚܲܒܼܪܝܼ̈ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘܼ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ
ܒܫܘܼܪܵܝܵܐ ܒܵܥܘܼܬܝܼ ܝܠܵܗܿ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܗܵܘܝܼܬܘܿܢ ܗܲܡܵܫܵܐ ܛܵܒܼܹ̈ܐ ܘܡܵܪܝ ܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܓܸܡܝܼܪܵܐ.
ܪܵܒܝܼ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܡܣܲܝܡܵܢܵܐ ܘܒܲܗܪܵܢܵܐ ܒܘܼܕ ܟܬܲܒܼܝܵܬܝـ̈ ، ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ، ܘܐܲܦ ܐܸܢܵܐ ܙܹܐ ܟܹܐ ܬܲܒܼܥܸܢܵܝ̈ ܟܠ ܬܲܦܪܲܝܵܬܵܐ ܕܩܲܢܝܘܼܟܼ ܚܲܪܘܼܦܵܐ ܘܣܲܓܝܼ ܡܲܘܬܸܪܵܢܹ̈ܐ ܒܘܼܕ ܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܘܣܲܦܪܵܝܘܼܬܲܢ ܡܫܘܼܡܲܗܬܵܐ.
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܩܲܒܿܠ ܫܠܵܡܝܼ ܘܪܲܒ ܐܝܼܩܵܪܝܼ ܘܦܣܘܼܥ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܒܗܵܢ ܓܸܓܼܠܵܐ ܒܪܝܼܟܼܵܐ.
ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܵܟ ܝܵܐ ܛܵܒܼ ܛܵܒܼܹܝܼܢ
ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܙܥܘܿܪܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

203
المنبر الحر / رد: وطن العراق
« في: 09:08 05/05/2015  »
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܿܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ
ܚܵܬܵܐ ܝܲܕܝܼܕܬܵܐ ܘܟܵܬܘܿܒܼܬܵܐ ܚܸܩܝܼܪܬܵܐ
ܐܲܣܝܲܬ ܝܲܠܕܵܐ
 ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܩܲܒܿܠ ܫܲܦܝܼܪ ܐܝܼܩܵܪܝܼ ܘܒܵܥܘܼܬܝـܼ ܝܠܵܗܿ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܕܗܲܘܝܲܬܝـ ܥܲܡ ܒܲܝܬܘܼܬܵܟܼܝ ܒܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܘܢܲܦ̮ܫܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ.
ܡܼܢ ܒܵܬ̄ܪ ܩܸܪܲܝܬܝـܼ ܠܡܠܘܼܐܵܟܼܝ ܕܠܵܐ ܡܲܫܦܲܪܬܵܐ ܚܙܹܐܠܝܼ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܘܡܲܘܬܪܵܢܵܐ ܘܓܵܘܼܗܝـ ܒܓܠܵܝܵܘܲܬܝ ܒܠܗܝܼܩܘܼܬܼܵܐ ܘܩܪܝܼܚܘܼܬܼܵܐ ܠܪܸܓܼܫܵܟܼܝ ܐܲܬܪܵܢܵܝܵܐ ܘܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ.  ܘܩܲܕ̄ܡ ܗܵܕܲܟܼ ܒܟܠ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܒܹܡܵܪܵܐܝܘܸܢ ܚܲܝܲܬ ܘܚܲܝܹܐ ܩܲܢܝܵܟܼܝ ܝܵܐ ܚܵܬܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܬܵܐ ܫܵܪܝܼܪܬܵܐ ، ܒܣܘܼܥ ܠܩܵܕ̄ܡܵܐ  ܘܠܵܐ ܟܲܠܝܲܬ ܒܗܵܢܵܐ ܫܒܼܝܠܵܐ ܡܩܘܼܕܫܵܐ .
 ܕܲܪܝܲܬ ܣܲܓܝܼ ܫܠܵܡܵܐ ܩܵܐ ܒܢܲܝ̈ ܒܲܝܬܘܼܬܵܟܼܝ ܘܕܝܼܠܵܢܵܐܝܼܬ ܠܚܲܠܬܝܼـ ܡܝܘܼܩܲܪܬܵܐ ܚܲܢܵܐ . ܘܠܐܲܚܵܐ ܚܲܒܝܼܒܵܐ ܒܲܥܠܵܟܼܝ ܫܠܲܝܡܘܼܢ ܝܲܘܢܵܢ .
ܐܲܚܘܼܢܵܟܼܝ ܒܐܘܼܡܬܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ


204
ܫܠܵܡܵܐ ܐܲܚܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܥܲܒܼܕܝܼܫܘܿܥ ܝܲܘܚܲܢܵܢ
ܒܵܥܘܼܬܝܼ ܡܼܲܢ ܡܲܪܝܵܐ ܕܗܵܘܸܬ ܒܚܘܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ
ܒܘܕ ܫܘܼܐܵܠܘܼܟܼ  ܪܵܒܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܟܲܕ ܠܝܼܬܠܲܢ ܡܸܠܬܵܐ ܬ̄ܚܘܬ ܫܸܡܵܐ ܕ ( ܦܵܨܘܠܬܵܐ)  ܐܲܝܵܐ ܝܠܵܗܿ ܐܲܚܟ̰ܝ ܪܬܵܡܬܵܐ ܣܸܦܬܵܢܵܝܬܵܐ ܩܵܐ ܫܸܡܵܐ ܕܦܵܣܘܿܥܬܵܐ( خطوة) ܘܠܹܐ ܝܠܹܗ ܣܝܼܛܵܐ (شبر ) ܐܲܝܟܼ ܕܦܩܸܕܠܘܼܟܼ ܪܲܚܡܝܼ ܚܲܒܝܼܒܼܵܐ.
ܒܫܘܼܠܵܡ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠ ܝܲܨܝܼܦܘܼܬܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ   

205
ܐܲܚܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܥܲܒܼܕܝܼܫܘܿܥ ܝܲܘܚܲܢܵܢ
ܫܠܵܡܝܼ̈ ܘܫܲܝܢܝܼ̈
ܒܛܠܵܒܵܐܝܘܸܢ ܫܘܼܒܼܩܵܢܵܐ ܘܦܘܼܚܠܵܢܵܐ ܩܲܕ ܕܠܹܐ ܝܘܸܢ ܒܝܼܕܵܥܵܐ ܡܵܐ ܝܠܵܗ݂ܿ ܒܵܥܘܼܬܘܼܟܼ ܠܲܟܵܐ!!!
 ܩܲܒܿܠ ܣܲܓܝܼ ܬܲܘܕܸܝܵܬܝـ̈ .

206

شلامي وايقاري

بداية تحية ووقار لسيدنا البطريرك مار لويس ساكو وارجو ان يتسع صدره وصدور القراء الكرام لرأيي المتواضع  .
الوحدة تكمن في الايمان الحقيقي بها وممارستها في حياتنا اليومية ,وتأتي من تشكيل لجان كنسية تعمل على تقريب وجهات النظر ورفع الهواجس النفسية الفاصلة ,وتوحيد المناسبات والطقوس الكنسية المحافظة على لغتنا وتراثنا وفلكلورنا الثر وتعزيز كل ما يجمعنا تمهيدا لتهيئة ارضية خصبة للوحدة المنشودة  .
كان من الاحرى بسيادته ان لا يتسرع بهذه المقترحات السطحية الغير الناضجة  .
فأقول عن اي تاريخ يتحدث  سيادة البطريرك ؟؟؟  وعن اية هوية ؟؟؟  المسالة ببساطة  اننا شعب واحد بثلاثة تسميات نعتز بجميعها ونتعامل معها  بمنطقية وعقلانية وموضوعية ونذكرها بكامل حروفها دون اية واوات عطف فاصلة بينها او مزايدات فارغة   .

اذا كانت التسمية المركبة الكلدان السريان الاشوريين لا تمت الى التاريخ بصلة  ولا تعبر عن هويتنا , وهل ان اضافة  الفارزات او الواوات العاطفة الفاصلة ستجعلها تمت الى تاريخنا بصلة وتعبرها عن هويتنا ؟؟؟ متى كانت الفواصل تشبثنا بالتاريخ وتعبر عن هويتنا ؟؟؟
 وهل ان الدستور سيفرض عليك يا سيادة البطريرك ان تقول انك كلداني سرياني اشوري  ؟؟؟ فكل شخص حر في الادلاء برايه والتعبير عن نفسه بالطريقة التي يراها مناسبة , وان تسميات شعبنا منفصلة بالواوات في الدستور العراقي الاتحادي فهل غيرت من حالنا شيء ؟؟؟ وكذلك تسميات شعبنا في دستور الاقليم كانت مؤحدة فهل اسبغت علينا بالبركات وفيض النعم ؟؟؟ وارغمتك يا سيادة البطريرك ان تقول انا كلداني سرياني اشوري ؟؟؟ ما هذه السطحية  ؟؟ لكن على اية حال فان في الوحدة تكمن قوتنا وقيامتنا .وكما قالها مثلث الرحمات مار روفائيل بيداويد ( ܩܘܼܝܵܡܵܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܝܠܹܗ ܒܚܘܼܝܵܕܵܘܗܿ قوياما داومتن ئيلي بحوياداو ، قيام امتنا يكمن بأتحادها )
اما رأيي عن اقترحاته
المقترح الاول
غير منطقي وينم عن عدم دراية سياسية وتأريخية  فهو يقسم شعبنا بالفارزات وكذلك بواوات العطف هذا الشعب الذي يتميز باللغة الواحدة والحضارة والثقافة والتاريخ والجغرافية  والايمان المسيحي المشتركة والمأسي والمذابح وحتى داعش الارهابي يوحدنا بارهابه . 
المقترح الثاني
 يزيد الطين بلة  بزيادة تسمية  اخرى الاراميون وكأنها كانت الناقصة عنّا واضافت عليها النظريات العلمية الموضوعية كما ساقها سيادته, ويفصل شعبنا بواوات عاطفة .وهل ان تسمية الاشوريين ليس لها مدلولات جغرافية و لغوية ؟؟؟كلا والف كلا.
المقترح الثالث
 فاراد سيادته ان يكحلها فعماها , ويبدو انه لم يطلع على قاموس( دليل الراغبين الى لغة الاراميين ) لمثلث الرحمات  المطران مار اوجين منّا بخصوص تسمية سورايا فانها مشتقه من الاسم الاشوري وهذا معروف للكل .وهنا السؤال كيف ستترجم سورايا الاولى  والسرياني الثانية الى اللغات الاخرى كالانكليزية مثلا ؟ فضلا عن انها تقسم شعبنا وتزيد تسمية اخرى كذلك .على العكس مما ذكرت , فان تسمية الكلداني السرياني الاشوري اكثر شعبية واسهلها لفظا !!!
ايعقل ان ما يجمع تسميات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وهي نفس ما تجمعنا مع بقية القوميات المختلفه من العرب والكرد والتركمان ؟ بوضع واوات العطف بين مسمياتنا .
ولو تسلمنا بالامر ونزولا عند رأيك بتقسيم شعبنا لثلاثة قوميات , فهل سيلقي ذلك التقسيم آذانا صاغية وينطلي على السلطات العراقية والكردستانية وينعكس ذلك ايجابا على منحنا مزيدا من الحقوق كزيادة حصة الكوتا الى (15 ) مقعدا وثلاثة حقائب وزارية على الاقل. واحقاق حقوقنا كاملة وما الى ذلك من الاستحقاقات القومية الاخرى ؟؟؟
أو تسمية اخرى معقولة يقترحها اخرون تحافظ على وحدتنا:
 عن اية تسمية تحافظ على وحدتنا تتكلم  يا سيدنا  البطريرك ؟ وانت تبني جدرانا كونكريتية عازلة  بين مسميات شعبنا المكتوي بآتون الارهاب الاعمى .
اجمالا فان المقترحات الثلاثة تزيد الطين بلة وتفتقر الى الموضوعية والمنطق .

  وكان الاجدر بك سيدنا ان تصب تركيزك على حقوق شعبنا وتبادربجمع  تنظيماتنا السياسية ومثقفي شعبنا في عقد لقاءات لدراسة هذه المسودة وبلورة وانضاج حقوق شعبنا في ورقة عمل مشتركة وتقديمها لممثلينا في البرلمان الكردستاني للاخذ بها عند صياغة الدستور .
 حول مسودة دستور اقليم كردستان

 المادة الثانية الفقرة الثالثة ( لايجوز تأسيس اقليم جديد داخل اقليم كردستان ).فهذه المادة المقفله تجهز على حقنا في تقرير المصير مستقبلا .
 والمادة 11 التي تحاول تكريد اسم مدينة اربيل التأريخية  (بهولير ). فالتكريد والتعريب وجهان لعملة واحدة .
 المادة 11  الفقرة الاولى فرض العلم الكردي الذي لا يمت الينا كشعب بصلة وليس لنا فيه كشعب اي رمز . وكذلك ينسحب الامر على النشيد الوطني الكردي فليس لنا فيه لا ناقه ولا جمل , فكيف نعتز بهما ولا يمتان الينا بصلة ؟؟؟. مع جل احترامي للشعب الكردي الشقيق.
وان ضم مناطقنا الى الاقليم دون اية ضمانات دولية  فهذه كارثة بحق مستقبل شعبنا في تقريره مصيره, ثم الم تكن مناطقنا في سهل نينوى تحت سيطرة القوات الامنية الكردية ولماذا سلمتها لداعش في ليلى مظلمة  وبابخس الاثمان؟؟؟ . وهناك مواد اخرى في مسودة الدستور تغمط حقوق شعبنا فيجب الوقوف عندها وتعديلها لتكون واضحة وصريحة  .
وان سيادة البطريرك بهذا المقترح  يناقض نفسه بنفسه
فهو الذي قال مستعد ان اتنازل عن الكرسي من اجل الوحدة , وشعاره ( التجدد والاصالة والوحدة ) .فاين انت من  شعار الوحدة ؟
فهو الذي قال (حتى ان الموت لايفرقنا ) في كنيسة مار زيا للكنيسة الشرقية القديمة  بسدني استراليا. وهل هذه كانت فرقعات اعلامية فارغه من اجل البهرجة الاعلامية ؟؟؟
 وان ذهابه الى جلسة مجلس الامن كانت بادرة فردية غير مدروسة ومنسقة ,فلم يستشير ممثلي شعبنا المنتخبين شرعيا , فهو لا يمثل شعبنا التمثيل الشرعي السياسي والحقيقي والمبني على الشرعية الدستورية المتأتية من صناديق الانتخابات, بل هو القفز على حساب واجبه الديني الروحي . وهذه الخطوات تندرج في اطار مصادرة ارادة شعبنا وحقوقه المدنية المشروعة .
وان كلمته كانت غير مدروسة ومقرونه بالاحصاءات الدقيقة وغلب عليها طابع العمومية والاسلوب الانشائي ,ولم ترد اية من التسميات الثلاثة لشعبنا فيها لا موحدة ولا منفصلة . فهذه اخطاء اوقع نفسه بها دون اية مبررات , وجاءت نتيجة عدم استشارته لتنظيمات شعبنا ونوابه الشرعيين ليتحملوا المسؤولية .حسب علمي وارجو ان اكون مخطأ بضني هذا .
..
اما عن رأيي  بمقترحه
 فانا مع  ما ورد في مسودة الدستور بخصوص تسمية شعبنا هو الحل الانسب لواقعنا المزري  الحالي.
ورأيي الشخصي يكمن بعد ان تزيل هذه الغمة نتبنى التسمية الاشورية الجامعة فقط بما لها من عمق وامتدادات تأريخية وحضارية وتراثية وعلمية وسياسية ونضالية وجغرافية . وان الدستور ليس كتابا منزلا وهو قابل للتعديلات عبر الاستفتاءات .
 ,وان الغيرة والحرقة  المتأججة على شعبنا تكمن في  رأيي ان ننصبّ اهتماماتنا على المواد الاخرى الخاصة بالحقوق (نريد عنبا لا نريد ان نقتل الناطور) يا سيادة البطريرك.  وتلك الحقوق تتكفل بثبات وتشبث شعبنا بارضه التأريخية في الوطن , وليس بارجاعنا الى المربع الاول "صراع التسميات المقرف" ..
وهنا اقترح لسيادة البطريرك ان يكون بمستوى المسؤولية والاحداث ويسحب اقتراحه ويعتذر عن الفوضى والارباك والشرخ الاعلامي الذي احدثه في صفوف شعبنا وبوقت نحن بامس الحاجة الى الوحدة والتكاتف وهو اهلا لها .
كما وانني احتفظ بحقي في عدم الرد على الكتابات المغرضة والاراء المبنية على العاطفه والحمية والاندفاع  الاني و روح الحقد , فان وجودنا كشعب في ارض الوطن بات على المحك فارجو الانتباه لذلك   .
 الرب يبارك كل جهد وحدي ,الله وشعبنا المتألم من وراء القصد.
تودي ساكَي.


 
V

210
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ

ܐܲܚܝܼ ܘܪܲܚܡܝܼ ܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܡܲܗܝܼܪܵܐ ܪܵܒܝܼ ܩܲܫܘܼ ܐܸܒܼܪܵܗܸܝܼܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܣܲܓܝܼ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ
ܬܲܘܕܝܼ ܣܵܓܝܼ ܪܵܒܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܛܵܒܼܵܐ ܘܒܲܣܝܼܡܵܐ ܒܘܕ ܗܵܕܹܐ ܦܸܬܩܵܐ ܕܬܲܗܢܝܼܬܵܐ ܦܫܝܼܛܬܵܐ ، ܘܐܸܢܵܐ ܦܲܪܨܘܿܦܵܐܝܼܬܼ ܛܲܥܢܵܢܵܐ ܕܡܸܢܬܘܼܟܼ ܟܠ ܥܸܕܵܢܵܐ ، ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܝܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܛܲܢܵܢܵܐ ܦܣܘܼܥ ܠܩܵܕ̄ܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܸܬ ܡܼܢ ܚܘܼܦܵܛܘܼܟܼ ܣܸܦܪܵܝܵܐ ܘܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܝܠܵܗܿ ܡܲܢܬܲܝܬܵܐ ، ܕܵܪܸܬ ܫܠܵܡܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ ܩܵܐ ܐ̄ܢܵܫܹ̈ܐ ܕܒܲܝܬܘܼܬܘܼܟܼ.
ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܒܚܘܼܒܵܐ ܕܐܘܼܡܬܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

212
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܚܸܩܪܵܐ ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܟܵܬܼܘܿܒܵܐ ܐܲܫܘܿܪܵܝܵܐ ܣܲܓܝܼ ܛܲܢܵܢܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܩܲܫܘܼ ܐܸܒܼܪܵܗܸܝܼܡ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܡܲܩܪܘܒܹܐ ܝܘܸܢ ܚܲܡܝܼܡ ܒܘܼܝܵܐܝܼ ܘܬܸܒܼܲܪܬܵܐ ܕܠܸܒܵܐ ܘܕܸܡܥܹ̈ܐ ܕܥܲܝܢܹ̈ܐ ܫܲܚܝܼܢܹ̈ܐ  ܩܵܐ ܒܢܲܝ̈ ܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ ܟܠܢܵܐܝܼܬ ܥܲܠ ܛܸܒܵܐ ܡܦܫܸܡܵܢܵܐ ܕܫܘܼܢܵܝܵܐ ܕܐܵܒܼܘܿܢ ܡܥܲܠܝܵܐ ܟܘܼܡܪܵܐ ܪܲܒܵܐ ܬܲܚܠܘܼܦܵܐ ܥܲܠ ܟܪܘܼܣܝܵܐ ܕܣܵܠܝܼܩ ܩܛܝܼܣܝܼܦ̮ܘܼܢ ܩܲܕܝܼܫܘܼܬܼܵܐ ܕܡܵܪܝ ܕܸܢܚܵܐ ܪܒܼܝܼܥܵܝܵܐ ܩܵܬܘܼܠܝܼܩܵܐ ܦܵܛܪܝܼܪܟܵܐ ܕܥܹܕ̄ܬܵܐ ܕܡܲܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܼܘܿܪ̈ܵܝܹܐ ܒܥܲܠܡܵܐ، ܡܲܪܝܵܐ ܡܲܫܟܢܹܘܗܝـ ܥܲܠ ܝܲܡܝܼܢܘܗܝـ ܓܵܘ ܐܘܼܪܫܠܸܡ ܥܸܠܲܝܬܵܐ ܥܲܡ ܩܲܕܝܼܫܹ̈ܐ ܘܣܲܗܕܹ̈ܐ ܘܟܹܐܢܹ̈ܐ ܘܒܵܝܼܪܹ̈ܐ ܘܙܲܕܝܼܩܹ̈ܐ ، ܘܗܲܘܝܵܐ ܪܘܼܚܹܗ ܒܵܪܝܼܪܬܵܐ ܡܸܨܥܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܘܡܲܫܦܸܥܵܢܵܐ ܩܵܐ ܕܝܼܝܲܢ ܩܲܕ̄ܡ ܬܸܪܘܿܢܘܿܣ ܕܡܲܪܝܵܐ.
ܥܸܠܬܵܐ ܕܦܲܫܲܡܬܵܐ ܘܕܘܼܟܵܐ ܕܕܵܟܼܵܐ ܝܠܵܗܿ ܪܵܒܝܼ ܗܵܕܹܐ ܫܵܢܲܝܬܵܐ ܘܓܵܘ ܕܐܲܢܝ̈ ܐܲܝܟܵܢܵܘܵܬܼܵܐ ܩܛܝܼܪܹ̈ܐ ܘܡܲܪ̈ܝܡܵܢܹܐ ܕܝܠܵܗܿ ܒܥܒܼܵܪܵܐ ܐܘܼܡܬܲܢ ܓܵܘܵܗܿ.ܐܝܼܢܵܐ ܐܝܼܬܠܲܢ ܒܣܲܡܬܵܐ ܕܠܸܒܵܐ ܘܪܹܫܵܐ ܒܨܸܒܼܝܵܢܵܐ ܕܡܲܪܝܵܐ ܘܫܦܝܼܥܘܼܬܼܵܐ ܕܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ .
ܐܲܚܝܼ ܩܲܫܘܼ ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܡܠܘܼܐܘܼܟܼ ܐ̄ܚܵܪܵܝܵܐ ܪܲܨܝܼܢܵܐ ܘܪܲܣܝܼܟܼܵܐ ܒܘܼܕ ܡܲܢܵܚܵܐ ܡܵܪܝ ܕܸܢܚܵܐ ܢܘܼܗܪܵܐ ܠܕܘܼܟܘܗܝـ .
ܘܗܲܪ ܗܵܕܲܟܼ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܡܵܪܝ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܒܘܼܕ ܬܸܫܪܵܪܵܐ ܕܚܵܬܵܐ ܝܲܕܝܼܕܬܵܐ ܕܵܐܠܸܝܵܐ ܡܼܝܼܟܼܵܐ (ܙܲܢܒܲܩܬܵܐ ܕܛܘܼܪܵܐ ܕܐܲܠܩܘܿܫ ܚܲܒܝܼܒܼܬܵܐ)  ܘܡܲܪܝܵܐ ܫܵܡܸܥ ܒܵܥܘܼܝܵܬܘܼܟܼ  ܒܘܼ ܚܘܼܠܡܵܢܵܘܗܿ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ .
ܡܛܹܐܠܹܐ ܫܠܵܡܘܼܟܼ ܗܵܘܸܬ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܐܘܦ ܐܢ̄ܬ ܕܵܪܸܬ ܫܠܵܡܵܐ ܩܵܐ ܒܢܲܝ̈ ܒܲܝܬܘܼܟܼ ܚܲܒܝܼܒܼܹ̈ܐ .
ܬܲܘܕܝܼ
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

213
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܚܸܩܪܵܐ ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܟܵܬܼܘܿܒܵܐ ܐܲܫܘܿܪܵܝܵܐ ܣܲܓܝܼ ܛܲܢܵܢܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܩܲܫܘܼ ܐܸܒܼܪܵܗܸܝܼܡ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܡܲܩܪܘܒܹܐ ܝܘܸܢ ܚܲܡܝܼܡ ܒܘܼܝܵܐܝܼ ܘܬܸܒܼܲܪܬܵܐ ܕܠܸܒܵܐ ܘܕܸܡܥܹ̈ܐ ܕܥܲܝܢܹ̈ܐ ܫܲܚܝܼܢܹ̈ܐ  ܩܵܐ ܒܢܲܝ̈ ܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ ܟܠܢܵܐܝܼܬ ܥܲܠ ܛܸܒܵܐ ܡܦܫܸܡܵܢܵܐ ܕܫܘܼܢܵܝܵܐ ܕܐܵܒܼܘܿܢ ܡܥܲܠܝܵܐ ܟܘܼܡܪܵܐ ܪܲܒܵܐ ܬܲܚܠܘܼܦܵܐ ܥܲܠ ܟܪܘܼܣܝܵܐ ܕܣܵܠܝܼܩ ܩܛܝܼܣܝܼܦ̮ܘܼܢ ܩܲܕܝܼܫܘܼܬܼܵܐ ܕܡܵܪܝ ܕܸܢܚܵܐ ܪܒܼܝܼܥܵܝܵܐ ܩܵܬܘܼܠܝܼܩܵܐ ܦܵܛܪܝܼܪܟܵܐ ܕܥܹܕ̄ܬܵܐ ܕܡܲܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܼܘܿܪ̈ܵܝܹܐ ܒܥܲܠܡܵܐ، ܡܲܪܝܵܐ ܡܲܫܟܢܹܘܗܝـ ܥܲܠ ܝܲܡܝܼܢܘܗܝـ ܓܵܘ ܐܘܼܪܫܠܸܡ ܥܸܠܲܝܬܵܐ ܥܲܡ ܩܲܕܝܼܫܹ̈ܐ ܘܣܲܗܕܹ̈ܐ ܘܟܹܐܢܹ̈ܐ ܘܒܵܝܼܪܹ̈ܐ ܘܙܲܕܝܼܩܹ̈ܐ ، ܘܗܲܘܝܵܐ ܪܘܼܚܹܗ ܒܵܪܝܼܪܬܵܐ ܡܸܨܥܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܘܡܲܫܦܸܥܵܢܵܐ ܩܵܐ ܕܝܼܝܲܢ ܩܲܕ̄ܡ ܬܸܪܘܿܢܘܿܣ ܕܡܲܪܝܵܐ.
ܥܸܠܬܵܐ ܕܦܲܫܲܡܬܵܐ ܘܕܘܼܟܵܐ ܕܕܵܟܼܵܐ ܝܠܵܗܿ ܪܵܒܝܼ ܗܵܕܹܐ ܫܵܢܲܝܬܵܐ ܘܓܵܘ ܕܐܲܢܝ̈ ܐܲܝܟܵܢܵܘܵܬܼܵܐ ܩܛܝܼܪܹ̈ܐ ܘܡܲܪ̈ܝܡܵܢܹܐ ܕܝܠܵܗܿ ܒܥܒܼܵܪܵܐ ܐܘܼܡܬܲܢ ܓܵܘܵܗܿ.ܐܝܼܢܵܐ ܐܝܼܬܠܲܢ ܒܣܲܡܬܵܐ ܕܠܸܒܵܐ ܘܪܹܫܵܐ ܒܨܸܒܼܝܵܢܵܐ ܕܡܲܪܝܵܐ ܘܫܦܝܼܥܘܼܬܼܵܐ ܕܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ .
ܐܲܚܝܼ ܩܲܫܘܼ ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܡܠܘܼܐܘܼܟܼ ܐ̄ܚܵܪܵܝܵܐ ܪܲܨܝܼܢܵܐ ܘܪܲܣܝܼܟܼܵܐ ܒܘܼܕ ܡܲܢܵܚܵܐ ܡܵܪܝ ܕܸܢܚܵܐ ܢܘܼܗܪܵܐ ܠܕܘܼܟܘܗܝـ .
ܘܗܲܪ ܗܵܕܲܟܼ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܡܵܪܝ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܒܘܼܕ ܬܸܫܪܵܪܵܐ ܕܚܵܬܵܐ ܝܲܕܝܼܕܬܵܐ ܕܵܐܠܸܝܵܐ ܡܼܝܼܟܼܵܐ (ܙܲܢܒܲܩܬܵܐ ܕܛܘܼܪܵܐ ܕܐܲܠܩܘܿܫ ܚܲܒܝܼܒܼܬܵܐ)  ܘܡܲܪܝܵܐ ܫܵܡܸܥ ܒܵܥܘܼܝܵܬܘܼܟܼ  ܒܘܼ ܚܘܼܠܡܵܢܵܘܗܿ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ .
ܡܛܹܐܠܹܐ ܫܠܵܡܘܼܟܼ ܗܵܘܸܬ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܐܘܦ ܐܢ̄ܬ ܕܵܪܸܬ ܫܠܵܡܵܐ ܩܵܐ ܒܢܲܝ̈ ܒܲܝܬܘܼܟܼ ܚܲܒܝܼܒܼܹ̈ܐ .
ܬܲܘܕܝܼ
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

214
في ملبورن كيان ابناء النهرين يلتقي السيد عمانوئيل خوشابا

بتاريخ 30 اذار 2015وبمناسبة زيارة السيد عمانوئيل خوشابا الامين العام للحزب الوطني الاشوري ( اترنايي ) لمدينة ملبورن في اطار جولته الحزبية لاستراليا.
 شارك وفد من مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين متمثلا بالرفيقان مارك موشي وبدران امرايا عضوا الهيئة العاملة للمكتب في مأدبة  العشاء المقامة على شرف السيد خوشابا .
وحضر المأدبة عدد من  احزاب ومؤسسات شعبنا العاملة في ملبورن .
وفي البداية رحب السيد ياقو هاول بالسيد خوشابا وبالحضور الكرام  ومن ثم وقف الحضور دقيقة صمت اجلالا واكراما على ارواح شهدائنا الابرار ,وروح فقد امتنا الحبر الاعظم مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم .
ومن ثم تناول السيد خوشابا مستجدات الوضع السياسي والقومي في الوطن العراق وكذلك تحدث السيد خامس خامس عن تجربة مشاركته في صفوف مقاتلي دويخ نوشا ( ܕܒܼܝܼܚ ܢܲܦ̮ܫܵܐ ) في مقاتلة تنظيم داعش الارهابي والدفاع عن قرى شعبنا في سهل نينوى , بعدها فتح باب الحوار والمناقشات والاسئلة حيث ادلى الحضور بما عنده من اراء واسئلة .
وطرح وفد الكيان جملة من الرؤى والمقترحات والمشاريع المستقبلية لتنظيم وتأطير العمل القومي لاحزاب ومؤسسات شعبنا في المهجر ,وذلك لحماية خصوصياتنا القومية من الانصهار في المهجر وكذلك سبل دعم قضيتنا القومية في الوطن , وتمنى وفد الكيان للضيف التوفيق والنجاح في جولته الخارجية والعودة بسلام الى ارض الوطن  .
 فجواب الضيف الكريم جميع الاستفسارات بكل رحابة الصدر , معربا عن خالص شكره وامتنانه لهذا الاستقبال والتقدير العالي ,وتناول الحضور العشاء في جو من المحبة والامتنان الاخوي , وفي نهاية اللقاء التقطت الصور التذكارية مع الضيف الكريم .
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن

 

215
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ

ܐܲܚܝܼ ܘܪܲܚܡܝܼ ܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܡܲܗܝܼܪܵܐ ܒܪܘܿܢܵܐ ܕܐܲܠܩܘܿܫ ܚܲܒܝܼܒܼܵܐ
ܙܵܐܗܸܪ ܕܘܼܕܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܣܲܓܝܼ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܝܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ،ܘܢܲܫܩܸܢ ܥܲܝܢܘܼܟܼ ܒܲܗܪ̈ܵܢܹܐ ܘܐܝܼܕܵܬܘܼܟܼ ܕܟܼܝܹ̈ܐ ܒܒܕܝܘܼܬܼܵܐ ܕܟܬܝܼܒܼܝܵܬܵܐ ܪ̈ܣܝܼܟܼܹܐ ܘܪ̈ܲܨܝܼܢܹܐ ܒܠܸܫܵܢܲܢ ܡܒܘܼܪܟܼܵܐ ܘܩܲܕܝܼܫܵܐ ، ܟܲܕ ܐܸܢܵܐ ܦܲܪܨܘܿܦܵܐܝܼܬ ܝܘܸܢ ܡܼܢ ܬܲܒܼܥܵܢܹ̈ܐ ܘܩܲܪ̈ܝܵܢܹܐ ܒܐܲܡܝܼܢܘܼܬܼܵܐ ܠܟܸܬܵܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܡܸܠܝܹ̈ܐ ܡܼܢ ܛܲܢܵܢܘܼܬܼܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܠܗܝܼܩܵܐ.
ܦܣܘܿܥ ܠܩܵܕ̄ܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܸܬ ܡܼܢ ܗܵܕܹܐ ܚܘܼܦܵܛܵܐ ܛܵܒܼܵܐ.
ܗܵܘܸܬ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܥܲܠ ܥܸܒܼܲܪܬܘܼܟܼ ܥܲܠ ܡܠܘܼܐܵܐ ܕܝܼܝܼ ܗܿܘ ܐ̄ܚܵܪܵܝܵܐ ܒܘܼܕ ܙܲܢܒܲܩܬܵܐ ܕ ܛܘܼܪܵܐ ܕܐܲܠܩܘܿܫ ܝܲܕܝܼܕܬܵܐ ( ܕܵܐܠܸܝܵܐ ܡܝܼܟܼܵܐ )ܥܲܡ ܫܠܵܡܝܼ ܥܲܠܵܘܼܗܿ.
ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ  ܒܲܣܝܼܡܵܐ ، ܘܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܝܠܹܗ ܕܘܼܟܵܐ ܕܐܝܼܩܵܪܝܼ ܘܫܘܼܒܼܗܵܪܝܼ.
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܡܲܪܝܵܐ ܡܒܵܪܸܟܼ ܟܠ ܦܵܣܘܼܥܝܵܬܵܐ ܘܡܲܫܩܠܹ̈ܐ ܕܚܲܝܘܼܟܼ.
ܚܲܒܼܪܘܼܟܼ ܒܚܘܼܒܵܐ ܕܐܘܼܡܬܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

218
بسم الثالوث الاقدس

( الرب اعطى والرب اخذ فليكن اسم الرب مباركا )

 ببالغ الاسى والحزن انتقل الى الامجاد السماوية  قداسة ابينا البطريرك مار دنخا الرابع جاثليق كنيسة المشرق الاشورية.
وبهذه المناسبة الاليمة نعزي احبارنا الاجلاء والكهنة والشمامسة والرهبان الموقورين وابناء الكنيسة عامة بهذا المصاب الجلل .
مبتهلين لرب السماء ان يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحماته حيث القديسين والابرار, وتعزيات الروح القدس تلهم ذوي الفقيد واحبار الكنيسة ومؤمنيها جميعا.
داعين الرب ان يرشد بالروح القدس احبار الكنيسة الى ان يلتأموا في المجمع المقدس لانتخاب خلفية جديد للراحل , وان يكون منطلقا نحوالوحدة الكنسية الحقيقية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري الجريح .

كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن

220
المنبر الحر / رد: برام بريم بروس
« في: 13:33 14/03/2015  »
الاخ ورابي العزيز حنا شمعون المحترم
 شلاما آشورايا شاريرا
بداية شاعرنا القديرعاشت يداكَ لهذا الموضوع القيّم  والرائع ,وان كل ما تثيره وتكتب عنه فانه رائع ولامع كشخصيتكَ الممزوجة والمتبلورة من شموخ ومعاني الغيرة القومية الصادقة والوعي الانساني الوحدوي والمنطقي ,البعيد كل البعد عن المزايدات والمشاحنات والترهات المزيفة والفارغة المقرونة بالكتابات الصفراء الهزيلة , ولم تتعثر يوما بالتسميات وحربها الخاسرة لشعبنا المسكين المكتوي بالنار من كل صوب وحدب ,لا وبل كنت وما زلت ارقى من ان تنحط من قلعتكَ الابداعية الى هذا المستوى والدرك الاسفل الذي اقل ما يقال عنه انه قذر وله اهله ورواده الكُثر مع كل الاسف.
فيقول فيلسوفنا العظيم الخالد نعوم فائق (كل امة تعرف بثقافتها ولغتها ) فصدق القول فان التراث والفلكلور الشعبي بمعناه الشامل لاية امة يسهم وبقوة في بلورة وصياغة واظهارمعالم وجهها الحضاري المشرق , ويجسد هوية الامة ويبرز شخصيتها الثقافية والحضارية الرصينة , ويعززها في ضمير ووجدان ابناءها ويصقل شخصيتهم بالثبات والفخر.
فاننا كآشوريين بامس الحاجة الى ان نكون جنودا متطوعين وغيورين في خندق توثيق وتجسيد سفر تراثنا الزاخر من الاغاني الشعبية المفرحة والحزينة (جنانا ) وراوي المشهورة ,وفي المناسبات المختلفة  من العشق, وقت الحصاد , والصيد ,المعارك والبسالة (شيخاني ),والثأر, والعرس ( لليانا ) وفي الليالي الشتوية الطويلة حول المدفئة الخشبية (صوبا )والقصص والحكايات والطرائف الشعبية ,والملاحم والنكات ,والاسماء المختلفة ,والمصطلحات المتداولة يوميا ,والامثال ,وحتى مسباتنا ( ܨܲܥܪܘܪܹ̈ܐ صعروري )القومية يجب ان تحفظ من الضياع والاندثار واذا سبينا!! وهذا ما لانريده طبعا!! فنستعين بها , وملابسنا التقليدية واسمائها ومعانيها , والعابنا واوقاتها ومناسباتها ,والاحاجي الكثيرة , وسفر اكلاتنا واطباقنا الغنية والصحية واللذيذة والكثيرة , واعيادنا القومية والدينية ومراسيمها وطقوسها الشيقة. والاكاذيب والخرافات, وسيَر الشخصيات العتيدة والعظيمة ’والسعي الى توثيقها وانقاذها من الضياع والاندثار والسطو عليها من قبل الاخرين ,وعدم تركها رهينة واسيرة التناقل عبر الاشخاص شفويا , لان الكثير منها ضاع  بموت الاشخاص , ولان التراث المادي والمعنوي مُلك عام للامة ويجب ان يحفظ للاجيال القادمة بكل امانة واخلاص . اي نسعى الى احياء تراثنا وتحديثه وممارسة بعض من مراسيمه التي تواكب روح العصر .
 وان ما يمر به شعبنا الاشوري اليوم من الاوضاع الماساوية في سوريا والعراق, فهناك قصص متنوعة في غمار وثنايا رافقت هذه الاوضاع التراجيدية ,فانها وبدون شك  تحتاج  الى انامل كتابنا وادبائنا وشعرائنا الشرفاء والغيارى لتوثيقها .
فصراحة رابي انكَ ابليت بلاءاً حسنا في البحث والتقصي حول عبارتنا الشيقة ( برام بريم بروس ܒܪܵܡ ܒܪܝܼܡ ܒܪܘܫ )التي اعجبتني كثيرا ,فجزاكَ الرب خير جزاء , وانني اذا سمحت لي رابي طبعا  بالاضافة الى ما تفضلت وذهبت اليه  مشكورا من النتائج  النيرة ,ان العبارة لها علاقة بالفعل السرياني ( الاشوري ) الثلاثي ܒܪܵܡ برام ,ܒܪܝܼܡ بريم  ܒܪܲܡܬܵܐ  برمتا بمعنى لف , يلف الايادي, وبروس انها ܒܪܘܫ بروش على البعض, لان الكفوف (تبرم ) اثناء الحركه, ثم  توضع على البعض اثناء تلك العملية.
بشولاما رابي المؤقر ليس لي الا ان اقول لكَ ܬܲܘܕܝܼ ܣܵܓܝܼ ܘܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܝܵܐ ܐ̄ܢܵܫܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܦܣܘܿܥ ܠܲܩܵܕ̄ܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܹܬ بارك الله بكَ.
بدران امرايا

222
تضامنا مع معاناة شعبنا , عدد من احزابنا ومؤسساتنا في ملبورن تعتكف عن المظاهر الاحتفالية باكيتو 6765

بتاريخ 3 آذار 2015 وبدعوة من مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين عقدت مجموعة من احزاب مؤسسات شعبنا في ملبورن.استراليا  اجتماعا مشتركا ,وفي بداية الاجتماع وقف الحضور دقيقة صمت اجلال واكراما لشهداء شعبنا ووطننا .
وتدارس الاجتماع ما تعرض ويتعرض له شعبنا في منطقة الخابور بسوريا والعراق . وسبل وكيفية تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم في هذه الاوضاع الحرجة..
وتوصل المجتمعون الى اصدار بيان مشترك بخصوص  عدم الاحتفال باعياد اكيتو راس السنة البابلية الاشورية 6765 لهذا العام احتراما لمشاعر شعبنا المضطهد .
داعين الرب ان تكون السنة القومية الجديدة انعطافة الخير لشعبنا والشعوب الاخرى المضطهدة في الشرق الاوسط .


في ملبورن عدد من احزاب ومؤسسات شعبنا تعتكف عن المظاهرالاحتفالية باكيتو

بيان

يطل علينا عيدنا القومي الاغر اكيتو الاول من نيسان رأس السنة البابلية الاشورية  6765 رمز الحياة والتجدد , حيث مع اطلالة هذا اليوم المبارك ,كان اجدادنا العظام في بابل وآشور ومناطق اخرى يحيون مراسيمه الدينية وفق طقوس جميلة ومتنوعة, تمتد لاثني عشر يوما متتالية .
وما احتفالات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري اليوم به الاّ امتدادا واعتزازا العاليين لعمقنا التاريخي والحضاري القومي والوطني الاصيل, وواجبا يتحتم علينا الاعتزاز والتعبير به بشتى المظاهر .
في الوقت الذي نهنأ شعبنا العزيز في العالم بهذا العيد القومي الخالد بازاهيره الربيعية العبقة ,فاننا  نعلن اعتكافنا عن اية مظاهر احتفالية لهذا العام ,وذلك تضامنا وتكاتفا مع مآسي شعبنا الشارد من مناطقه التاريخية في سوريا والعراق, ويتعرض الى مع بقية الاقليات الاخرى الى ابشع حملة ابادة بأقتلاع جذوره التأريخية من مناطقه الاصيلة, وتدمير رموزه وآثاره الحضارية في متحف نينوى مؤخرا من قبل عصابات داعش والفصائل الارهابية الاخرى . وهذه المآسي تتوالى وتتزامن علينا مع الذكرى المئوية الاولى لمذابح سيفو الدموية ضد شعبنا والاخوة الارمن من الدولة العثمانية المريضة  .
 اذ ليس من اللائق ان نحتفل وشعبنا يفرش في الخلاء ويعيش في مخيمات تفتقر لابسط اسباب ومقومات الحياة  الانسانية , وخاصة ان اجواء هذا العيد القومي التاريخي تقترن وتعبر بمشاعر الفرح .ومن هذا المنطلق نهيب بابناء شعبنا الغيارى في المهجر بتقديم المساعدات بدل من المظاهر الاحتفالية لهذا العام .
وفي نفس الوقت نناشد الحكومة المركزية وحكومة الاقليم والمنظمات الدولية للاضطلاع بدورها الانساني في تقديم المساعدات للنازحين والمشردين ,وتسريع الخطى مع قوات التحالف الدولية لفك الحصار عن قرانا الخابورية الجريحة ,وتحرير المناطق القابعة تحت سيطرة التنظيمات الارهابية ووضع حد للمعاناة الانسانية والانتهاكات الصارخة في سوريا والعراق.
 كما ونناشد احزاب ومؤسسات وكنائس شعبنا في الوطن للترفع عن الصغائر من الامور والقضايا,وتوحيد وتكثييف القوى والجهود والخطاب السياسي القومي ,والعمل المشترك بما امكن لمواجهة هذه الظروف الكارثية وتدويل قضيتنا القومية وانقاذ من تبقى من ابناء شعبنا في سوريا والعراق .كما ونثمن عاليا ما تمخض عن الاجتماع الموسع لاحزاب وتنظيمات شعبنا المنعقد في 21 شباط 2015 .
ختاما نقول سنة بابلية اشورية 6765 مباركة
المجد لشهداء شعبنا ووطننا
والغلبة لقضيتنا القومية
 
الاحزاب والمؤسسات
كيان ابناء النهرين  . مكتب ملبورن .
المجلس الكلداني السرياني الاشوري . مكتب ملبورن .
المركز الثقافي الاشوري في استراليا.
 نادي بين النهرين الثقافي.
المجلس الاشوري الكلداني السرياني . فكتوريا .
المؤسسة الاسترالية الاشورية للثقافة والفنون.
نادي عنكاوا الاسترالي

3 آذار 2015





223
 رابي القدير وشاعرنا الحبيب حنا شمعون المحترم
شلاما آشورايا شاريرا
بداية شكراعلى مرورك القيّم على المقال , وان كل ما تتفضل به انه مصدر فخري واعتزازي الدائمين , وخاصة انت من محبي ومتابعي  سفر تراثنا القومي الجميل ومهتم بكل شؤون وشجون شعبنا, وهذا مما يدل على غيرتك القومية الوحدوية العالية, وحقيقة ان مستواك الكتابي اسمى وارفع من تلتهي بالكتابات الصفراء المسمومة ضد مسميات شعبنا الاشوري بكل طوائفه كما يفعل التافهين هنا وهناك.
حقيقة معلومات قيمّة رفدتني بها عن هذه اللعبة التي تختلف تسميتها من منطقة لاخرى وخاصة عبارة  ( برام بريم بروس) لقد افرحتني هذه العبارة كثيرا, وانا بصدد توثيق ما امكن من العابنا وتراثنا حفاظا عليه من التمييع والاندثار والمحو.واذا امكن ان ترفدني باية معلومات تراها مهمة وعن اي موضوع تراثي فساكون شاكرا جدا.
لقد افرحتني جدا رابي بالتسجيل الذي بعثته لي مشكورا واستفدت منه كثيرا فقصائدك رائعة وصوتك فيه مسحة شجن عميقه وممزوج بدفق حناني دافئ, ولقد افصحت لك عن رأيي  فيه وانا بانتظارالضوء الاخر منك بصدد فكرتي تلك .
 لكن فرحتي بذلك التسجيل الصوتي لم تكتمل فانه تعطل ولا يقرأ ابدا رغم كل المحاولات مع الاسف وحزنت جدا لذلك لانني لم اسمع كله .
ختاما الرب يحفظك رابي يديدا ونحن بانتظاركتاباتك الرصينة  . بارخ مار تودي.
 

224
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘܼ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܼܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܪܲܒܵܐ
ܒܫܘܼܪܵܝܵܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܝܵܐ ܪܲܚܡܝܼ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܥܲܠ ܟܠܵܐ ܡܠܘܼܐܹ̈ܐ ܕܟܹܐ ܣܲܪܛܸܬ ܒܗܿܘ ܩܲܢܝܘܼܟܼ ܕܟܼܝܵܐ ܘܫܵܪܝܼܪܵܐ ܦܣܘܼܥ ܠܩܵܕ̄ܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܸܬ ܟ̰ܘ ܓܵܗܵܐ ܠܡܝܲܬܲܪܬܵܐ ܕܠܸܫܵܢܲܢ ܘܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܲܝܬܵܐ.
 ܘܐܵܢܵܐ ܪܵܒܼܐ ܛܲܥܢܵܢܵܐ ܕܡܸܢܬܘܼܟܼ ܝܘܸܢ ܩܵܐ ܟܬܲܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܟܸܬܲܒܼܝܵܬܝܼـ.
 ܗܵܘܹܬ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܢܵܛܸܪܘܼܟܼ ܘܗܲܡܵܫܵܐ ܗܵܘܸܬ ܚܸܕܝܵܐ ܘܡܲܢܬܸܝܵܢܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܹܬ ܡܼܢ ܦܹܐܪܹ̈ܐ ܕܩܲܢܝܼܘܼܟܼ ܒܲܣܝܼܡܹ̈ܐ ܘܥܲܬܝܼܪܹ̈ܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܚܲܒܼܪܵܐ ܛܲܢܵܢܵܐ.
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

225
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘܼ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܼܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܪܲܒܵܐ
ܒܫܘܼܪܵܝܵܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܝܵܐ ܪܲܚܡܝܼ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܥܲܠ ܟܠܵܐ ܡܠܘܼܐܹ̈ܐ ܕܟܹܐ ܣܲܪܛܸܬ ܒܗܿܘ ܩܲܢܝܘܼܟܼ ܕܟܼܝܵܐ ܘܫܵܪܝܼܪܵܐ ܦܣܘܼܥ ܠܩܵܕ̄ܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܸܬ ܟ̰ܘ ܓܵܗܵܐ ܠܡܝܲܬܲܪܬܵܐ ܕܠܸܫܵܢܲܢ ܘܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܲܝܬܵܐ.
 ܘܐܵܢܵܐ ܪܵܒܼܐ ܛܲܥܢܵܢܵܐ ܕܡܸܢܬܘܼܟܼ ܝܘܸܢ ܩܵܐ ܟܬܲܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܟܸܬܲܒܼܝܵܬܝܼـ.
 ܗܵܘܹܬ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܢܵܛܸܪܘܼܟܼ ܘܗܲܡܵܫܵܐ ܗܵܘܸܬ ܚܸܕܝܵܐ ܘܡܲܢܬܸܝܵܢܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܹܬ ܡܼܢ ܦܹܐܪܹ̈ܐ ܕܩܲܢܝܼܘܼܟܼ ܒܲܣܝܼܡܹ̈ܐ ܘܥܲܬܝܼܪܹ̈ܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܚܲܒܼܪܵܐ ܛܲܢܵܢܵܐ.
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

227
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܚܲܒܼܪܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘ݂ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܘܫܲܦܝܼ ܐܝܼܩܵܪܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܹܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܘܟܬܲܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܓܡܝܼܪܹ̈ܐ ܘܛܝܼܡܵܢܹ̈ܐ ܒܘܕ ܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܘܠܸܫܵܢܲܢ، ܘܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬ ܐܸܢܵܐ ܟܹܐ ܫܲܩܠܸܢ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ ܡܼܢ ܦܹܐܪܹ̈ܐ ܕܩܲܢܝܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼܢܹ̈ܐ ܦܣܘܼܥ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܸܬ ܪܲܚܡܝܼ ܛܲܢܵܢܵܐ.
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܵܒܼܘܿܩ ܒܐܝܼܕܘܼܟܼ ܡܛܲܠܸܠ ܥܲܠܘܼܟܼ ܘܥܲܠ ܒܲܝܬܘܼܬܘܼܟܼ ܒܒܘܪܟܵܬܵܐ ܘܛܵܒܼܵܬܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܬܸܪܝܼܨܵܐ ، ܘܗܵܘܹܬ ܐܲܡܝܼܢܵܐ ܒܚܲܩܠܵܐ ܕܟܬܝܼܒܼܬܵܐ . ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ .

228
 ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܚܲܒܼܪܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘ݂ ܐܲܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܘܫܲܦܝܼ ܐܝܼܩܵܪܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܹܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܘܟܬܲܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܓܡܝܼܪܹ̈ܐ ܘܛܝܼܡܵܢܹ̈ܐ ܒܘܕ ܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܘܠܸܫܵܢܲܢ، ܘܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬ ܐܸܢܵܐ ܟܹܐ ܫܲܩܠܸܢ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ ܡܼܢ ܦܹܐܪܹ̈ܐ ܕܩܲܢܝܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼܢܹ̈ܐ ܦܣܘܼܥ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܸܬ ܪܲܚܡܝܼ ܛܲܢܵܢܵܐ.
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܵܒܼܘܿܩ ܒܐܝܼܕܘܼܟܼ ܡܛܲܠܸܠ ܥܲܠܘܼܟܼ ܘܥܲܠ ܒܲܝܬܘܼܬܘܼܟܼ ܒܒܘܪܟܵܬܵܐ ܘܛܵܒܼܵܬܵܐ ܘܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܬܸܪܝܼܨܵܐ ، ܘܗܵܘܹܬ ܐܲܡܝܼܢܵܐ ܒܚܲܩܠܵܐ ܕܟܬܝܼܒܼܬܵܐ . ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ .

229


230
في ملبورن مكتب ابناء النهرين يزور السيد بنخس خوشابا 

بمناسبة قدوم السيد بنخس خوشابا هرمزد مدير مديرية الثقافة السريانية بمحافظة دهوك في زيارة شخصية لاستراليا , وبتاريخ 19 شباط 2015 قام وفد من مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين ضم الرفيقان مارك موشي وبدران امرايا عضوي الهيئة العاملة للمكتب بزيارته في محل اقامته , وخلال الزيارة تطرق الحضور الى اوضاع شعبنا الكلدواشوري السرياني في ظل الظروف السياسية والامنية والانسانية المأساوية التي تشهدها العراق حاليا ,الى جانب قضايا اخرى ذات الاهتمام المشترك ,واستغرقت الزيارة زهاء الساعة ,واعرب السيد خوشابا عن شكره للزيارة , وفي ختام الزيارة تمنى وفد الكيان الصحة وطيبة الاقامة له ,والعودة بسلامة الى ارض الوطن .
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن 
 

231
في ملبورن مكتب كيان ابناء النهرين يزور الرفيق ادور حنّا

بمناسبة قدوم الرفيق ادور حنا مشكو القيادي السابق ومسؤول فرع دهوك للحركة الديمقراطية الاشورية من العراق لاستراليا في زيارة تفقدية خاصة . قام وفد من مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين ضم الرفاق سليمان يوحنا مسؤول المكتب وعضوية الرفيقان سيمون موشي وبدران امرايا عضوي المكتب بزيارة الرفيق المذكور في محل اقامته , وخلال الزيارة ناقش الحضور مستجدات الوضع السياسي والامني والانساني في العراق وتداعياته على مستقبل شعبنا الكلدو اشوري السرياني في الوطن.
هذا ونقل الرفيق الزائرعن كثب ما يجري في الوطن دون اية رتوش او مزايدات ,كما وعبرعن خالص سروره وامتنانه بهذه لزيارة الرفاقية , واستغرقت الزيارة زهاء الساعة وتمنى وفد الكيان الصحة وطيبة الاقامة للرفيق العزيز ادور والرجوع بالسلامة الى ارض الوطن.
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن
 

232
ܒܫܸܡܵܐ ܕܲܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܪܲܚܡܝܼ ܘܪܵܒܝܼ ܟܵܬܿܘܿܒܼܵܐ ܠܒܼܝܒܼܵܐ ܘܡܩܲܠܣܵܐ
ܩܲܫܘܿ ܐܸܒܼܪܵܗܸܝܡ ܢܹܐܪܘܵܝܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܣܲܓܝܼ ܘܐܝܼܩܵܪ ܪܲܒ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܐܲܘܕܝܼ ܥܲܠܵܟ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܵܟ ܡܵܪ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܩܵܐ ܕܝܝܼ ܘܡܲܨܛܲܒܼܝܵܢܵܐ ܩܵܐ ܢܲܦ̮ܫܝܼ ،ܒܸܠܥܵܕ ܘܕܠܵܐ ܕܲܠܡܵܐ ܟܠ ܟܬܲܒܼܝܵܬܵܟ ܝܠܲܝܗܝ̈ ܩܸܪ̈ܝܘܿܢܹܐ ܡܲܕܠܩܵܢܹ̈ܐ ܘܐܲܙܠܸܓܼܵܢܹ̈ܐ ܘܡܬܲܪ̈ܨܵܢܹܐ ܕܲܫܒܼܝܼܠܝܼ ܘܡܹܐܙܠܬܝܼ ܣܲܓܝܼ ܦܫܝܼܛܬܵܐ ܒܚܲܩܠܵܐ ܕܣܲܦܪܵܝܘܼܬܼܵܐ. ܘܗܵܫܵܐܝܼܬܼ ܐܸܢܵܐ ܬܘܿܒܼ ܬܲܠܡܝܼܕܵܐ ܙܥܘܿܪܵܐ ܒܗܵܢܵܐ ܕܲܪܒܵܐ ܘܟܹܐ ܝܲܠܦܸܢ ܡܼܢ ܛܲܢܵܢܹ̈ܐ ܐܲܝܟܼ ܘܵܬܵܟܼ.
ܒܫܘܼܠܲܡ ܐܘܿ ܡܵܪܝܼ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܗܲܒܼܠ ܛܲܝܒܘܿ ܕܪ̈ܲܚܡܹܐ ܘܒܘܪܟܵܬܼܵܐ ܫܦܝܼ̈ܥܹܐ ܥܲܠ ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܕܵܐ ܩܲܫܘܿ ܥܲܡ ܒܲܝܬܘܼܬܹܗ .
ܡܸܝܲܩܪܵܢܵܟ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

233
ܒܫܸܡܵܐ ܕܲܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܪܲܚܡܝܼ ܘܪܵܒܝܼ ܟܵܬܿܘܿܒܼܵܐ ܠܒܼܝܒܼܵܐ ܘܡܩܲܠܣܵܐ
ܩܲܫܘܿ ܐܸܒܼܪܵܗܸܝܡ ܢܹܐܪܘܵܝܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܣܲܓܝܼ ܘܐܝܼܩܵܪ ܪܲܒ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܐܲܘܕܝܼ ܥܲܠܵܟ ܥܲܠ ܪܲܥܝܵܢܵܟ ܡܵܪ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܩܵܐ ܕܝܝܼ ܘܡܲܨܛܲܒܼܝܵܢܵܐ ܩܵܐ ܢܲܦ̮ܫܝܼ ،ܒܸܠܥܵܕ ܘܕܠܵܐ ܕܲܠܡܵܐ ܟܠ ܟܬܲܒܼܝܵܬܵܟ ܝܠܲܝܗܝ̈ ܩܸܪ̈ܝܘܿܢܹܐ ܡܲܕܠܩܵܢܹ̈ܐ ܘܐܲܙܠܸܓܼܵܢܹ̈ܐ ܘܡܬܲܪ̈ܨܵܢܹܐ ܕܲܫܒܼܝܼܠܝܼ ܘܡܹܐܙܠܬܝܼ ܣܲܓܝܼ ܦܫܝܼܛܬܵܐ ܒܚܲܩܠܵܐ ܕܣܲܦܪܵܝܘܼܬܼܵܐ. ܘܗܵܫܵܐܝܼܬܼ ܐܸܢܵܐ ܬܘܿܒܼ ܬܲܠܡܝܼܕܵܐ ܙܥܘܿܪܵܐ ܒܗܵܢܵܐ ܕܲܪܒܵܐ ܘܟܹܐ ܝܲܠܦܸܢ ܡܼܢ ܛܲܢܵܢܹ̈ܐ ܐܲܝܟܼ ܘܵܬܵܟܼ.
ܒܫܘܼܠܲܡ ܐܘܿ ܡܵܪܝܼ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܗܲܒܼܠ ܛܲܝܒܘܿ ܕܪ̈ܲܚܡܹܐ ܘܒܘܪܟܵܬܼܵܐ ܫܦܝܼ̈ܥܹܐ ܥܲܠ ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܕܵܐ ܩܲܫܘܿ ܥܲܡ ܒܲܝܬܘܼܬܹܗ .
ܡܸܝܲܩܪܵܢܵܟ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

235
في ملبورن ابناء النهرين يشارك في مادبة عشاء على شرف وفد دويخ نوشا

بتاريخ 31 كانون الثاني 2015 وتلبية لدعوة رسمية مشتركة من المؤسسة الاشورية الاسترالية للكتاب والادباء والفنانين ونادي بين النهرين الثقافي في ملبورن شارك كيان ابناء النهرين مكتب ملبورن في مادبة عشاء المقامة على شرف السيد البرت كيسو الناطق الرسمي لقوات (دويخ نوشا ) والقادم من ارض الوطن العراق ,ويرافقه من سدني السيد ديفيد ديفيد امين عام الاتحاد الاشوري العالمي فرع استراليا ونيوزلاند.
 وتناول اللقاء جملة من المستجدات القومية والوطنية والتعريف بقوات (دويخ نوشا) المرابضة في الخطوط الامامية من جبهات القتال ضد نتظيم داعش الارهابي ,ولتحرير مناطق شعبنا الكلدو اشوري السرياني في سهل نينوى ,وكيفية وسبل دعم هذه القوات ماديا ومعنويا ,ومثل مكتب الكيان الرفيق بدران امرايا مسؤول لجنة الثقافة والاعلام .
هذا ودام اللقاء زهاء الساعتين حضره ممثلي المؤسسات التالية :
المؤسسة الاشورية الاسترالية للكتاب والادباء والفنانين .
نادي بين النهرين الثقافي.
كيان ابناء النهرين.
المجلس الاشوري الاسترالي vac.
النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي .
كيان ابناء النهرين
مكتب ملبورن
 

237
مكتب ملبورن لكيان ابناء النهرين يعزي بوفاة (قيثارة خابور ) الفنان المتألق عمانوئيل اسكندر



239
الشاعر القدير رابي حنّا شمعون المحترم
شلاما اومتنايا شاريرا
تحية حب وتقدير لك شاعرنا المبدع وصديقي العزيز حنّا سرد رائع وتحليل مبدع من خلال الغوص العميق في ثنايا القصائد النيرارية الرائعة ,فانت الشاعر وتعرف ما يكمن في خلجات قلب ومشاعر واحاسيس ووجدان وتأملات شاعرنا  نينوس نيراري , قلتها رابي (المعنى في قلب الشاعر) وانت شاعر وهذا من صميم عملك تعرف ما يقصده الشاعر المغترب بجسده فقط لكن فكره ووجداه واحاسيسه اسيرة ومعلقه بشناشيل وطن اسمه بين النهرين وطن يعيش فيه ومزروع في كيانه النفسي والروحي الى الابد ولا يعيش هو فيه  ,وهذا حالنا نحن الاشوريين المغتربين جميعا نضيع في متاهات الغربة الشائكة ونذوب في حسرات عشق وطن امسينا بعيدين عنه ونعشق كل حفنه من ترابه المقدس وهو يعيش فينا عبر كل نسمة هواء نستنشقها ,وطننا يرزح الان تحت وطأة من لا يعرفون معنى الحب والتعايش السلمي.
لقد كفيت ووفيت في تحليل ما يكمن في هواجس الشاعر من خلال تقديم القصائد النيرارية باسلوب جلي وواضح ورائع .
الرب يباركك على هذا التقديم السخي واحملك تحياتي للشاعر المبدع نينوس نيراري .
اخوك
بدران امرايا

240
بسم الثالوث الاقدس
الاخ والكاتب القدير الشماس ادّي بيث بنيامين المحترم.
شلاما وايقارا دلا ساخا
بداية الشكر كل الشكر لكَ على مرورك ورأيكَ القيم , وان هذا المقال البسيط ليس الا قطرة صغيرة من بحر الوفاء لقامة والدك الشامخة في الحقل اللغوي والادبي الاشوري , من يضطلع على نتاجاته الغزيرة ويغوص فيها بعمق عندها سيتأكد يقين التأكيد ما قدمه هذا الفذ من الخدمات الجليلة لامتنا الاشورية من الميراث الادبي واللغوي العتيد , وستتذكره الاجيال القادمة وخاصة نخبة الادباء والكتاب واللغويين بشموخ ووقار.
الرب يغمده بشآبيب رحماته الواسعه ويكتب اسمه في سفر الحياة الخالدة حيث الملائكة والابرار .
ولدينا ما يعزي انفسنا ويشد من عزيمتنا برحيل والدك وهو انت يا خير خلف لخير سلف .
والرب يعطيكم اولاده واحفاده وكل مريدي نتاجاته الفكرية الصحة والعمر المديد . والشكر الموفور لك اخي وصديقي الشماس لولا تعاونك اللامحدود لما رأى هذا المقال النور .
كل عام وانتم بالف خير .
تقبل تحياتي القلبية
بدران امرايا

241
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ

 ܚܲܒܼܪܝܼ ܘܪܲܚܡܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܲܗܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘܿ ܐܸܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܝܼ ܘܫܲܦܝܼܪ ܐܝܼܩܵܪܝܼ
ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܐܲܢܹ̈ܐ ܡܸܠܠܹ̈ܐ ܕܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܚܸܩܪܵܐ ܕܟܬܝܼܒܼܝܼܠܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܕܝܝܼ ܐܲܝܵܐ ܝܼܠܵܗܿ ܡܼܢ ܛܵܒܼܘܼܬܼܘܼܟܼ ܘܕܘܼܒܵܪܘܼܟܼ ܛܲܪ̈ܩܹܐ ܘܪܓܼܫܘܼܟܼ ܐ̄ܢܵܫܵܝܵܐ ܫܦܝܼܟܼܵܐ ܡܼܢ ܚܘܼܒܵܐ ܘܥܲܡܠܵܐ ܒܲܪܢܵܫܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܘܟܹܐܢܵܐ ،ܘܐܲܝܵܐ ܕܝܼܠܲܬܐܵ ܝܼܠܵܗܿ ܐ̄ܬܝܼܬܵܐ ܡܼܢ ܥܘܼܡܩܵܐ ܐ̄ܢܵܫܵܝܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܕܐܝܼܬ ܓܵܘܘܼܟܼ ܘܡܼܢ ܟܬܲܒܼܝܵܬܼܘܼܟܼ ܟܹܐ ܐܲܬܝܵܐ ܦܲܪܨܘܿܦܵܝܼܘܼܬܘܼܟܼ ܛܲܒܼܬܵܐ ܠܡܲܒܝܼܘܼܢܹܗ ܘܡܓܲܫܡܘܿܢܹ̈ܐ .
ܐܲܠܵܗܵܐ ܕܵܒܼܘܿܩ ܒܐܝܼܕܘܼܟܼ ܘܗܵܘܹܐ ܥܲܡܘܼܟܼ ܒܟܠ ܦܵܣܘܼܥܝܵܬܵܐ ܕܚܲܝܘܼܟܼ ܘܠܕܐܵܗܵܐ ܟܸܟܪܵܐ ܘܡܲܗܲܒܼܬܵܐ ܛܘܿܠܝܼܩܬܵܐ ܕܟܸܬܲܒܼܬܵܐ ܕܐܝܼܬܠܘܼܟ݂ ܒܵܥܘܼܬܝܼ ܝܼܠܵܗܿ ܕܗܲܡܵܫܵܐ ܗܵܘܸܬ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܘܡܲܩܪܸܒܼܬܸ ܐܲܢܹ̈ܐ ܦܹܐܪܹܐ ܛܵܒܼܹܐ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܚܲܠܝܵܐ .
ܚܲܒܼܪܝܼ ܡܘܼܚܸܒܵܐ ܘܒܲܗܪܵܐ ܕܥܲܝܢܝܼ̈ ܡܲܚܫܲܚܬܝܼ ܝܼܠܵܗܿ ܩܵܬܘܼܟܼ ܩܲܕ ܓ̰ܲܡܥܸܬ ܟܠ ܟܸܬܲܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼܢܹ̈ܐ ܘܡܵܪܝ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܓܵܘ ܚܲܕ̄ ܟܬܵܒܼܵܐ ܩܲܕ ܡܝܲܬܸܪ ܒܹܝܬܼ ܐܲܪܟܲܢ ܐܵܫܘܿܪܲܝܬܵܐ ܒܚܕܵܐ ܡܲܪܓܵܢܝܼܬܵܐ ܫܲܡܝܼܢܬܵܐ ܘܡܵܪܝ ܚܸܩܪܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ.
ܘܐܵܢܵܐ ܠܝܼܬܠܝܼ ܐܸܠܵܐ ܕܐܲܡܪܢܘܼܟܼ ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܝܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܘܛܲܪܩܵܐ ܘܟܲܫܝܼܪܵܐ ܗܵܘܸܬ ܒܣܲܝܡܵܐ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ.
 ܚܲܒܼܪܘܼܟ ܓܵܘ ܚܘܼܒܵܐ ܕܐܘܼܡܬܵܐ ܐܵܫܘܿܪܝܬܵܐ
 ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ.

242
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ

 ܚܲܒܼܪܝܼ ܘܪܲܚܡܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܲܗܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘܿ ܐܸܒܼܪܵܗܸܡ
ܫܠܵܡܝܼ ܘܫܲܦܝܼܪ ܐܝܼܩܵܪܝܼ
ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܐܲܢܹ̈ܐ ܡܸܠܠܹ̈ܐ ܕܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܚܸܩܪܵܐ ܕܟܬܝܼܒܼܝܼܠܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܕܝܝܼ ܐܲܝܵܐ ܝܼܠܵܗܿ ܡܼܢ ܛܵܒܼܘܼܬܼܘܼܟܼ ܘܕܘܼܒܵܪܘܼܟܼ ܛܲܪ̈ܩܹܐ ܘܪܓܼܫܘܼܟܼ ܐ̄ܢܵܫܵܝܵܐ ܫܦܝܼܟܼܵܐ ܡܼܢ ܚܘܼܒܵܐ ܘܥܲܡܠܵܐ ܒܲܪܢܵܫܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܘܟܹܐܢܵܐ ،ܘܐܲܝܵܐ ܕܝܼܠܲܬܐܵ ܝܼܠܵܗܿ ܐ̄ܬܝܼܬܵܐ ܡܼܢ ܥܘܼܡܩܵܐ ܐ̄ܢܵܫܵܝܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܕܐܝܼܬ ܓܵܘܘܼܟܼ ܘܡܼܢ ܟܬܲܒܼܝܵܬܼܘܼܟܼ ܟܹܐ ܐܲܬܝܵܐ ܦܲܪܨܘܿܦܵܝܼܘܼܬܘܼܟܼ ܛܲܒܼܬܵܐ ܠܡܲܒܝܼܘܼܢܹܗ ܘܡܓܲܫܡܘܿܢܹ̈ܐ .
ܐܲܠܵܗܵܐ ܕܵܒܼܘܿܩ ܒܐܝܼܕܘܼܟܼ ܘܗܵܘܹܐ ܥܲܡܘܼܟܼ ܒܟܠ ܦܵܣܘܼܥܝܵܬܵܐ ܕܚܲܝܘܼܟܼ ܘܠܕܐܵܗܵܐ ܟܸܟܪܵܐ ܘܡܲܗܲܒܼܬܵܐ ܛܘܿܠܝܼܩܬܵܐ ܕܟܸܬܲܒܼܬܵܐ ܕܐܝܼܬܠܘܼܟ݂ ܒܵܥܘܼܬܝܼ ܝܼܠܵܗܿ ܕܗܲܡܵܫܵܐ ܗܵܘܸܬ ܠܩܲܕ̄ܡܵܐ ܘܡܲܩܪܸܒܼܬܸ ܐܲܢܹ̈ܐ ܦܹܐܪܹܐ ܛܵܒܼܹܐ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܚܲܠܝܵܐ .
ܚܲܒܼܪܝܼ ܡܘܼܚܸܒܵܐ ܘܒܲܗܪܵܐ ܕܥܲܝܢܝܼ̈ ܡܲܚܫܲܚܬܝܼ ܝܼܠܵܗܿ ܩܵܬܘܼܟܼ ܩܲܕ ܓ̰ܲܡܥܸܬ ܟܠ ܟܸܬܲܒܼܝܵܬܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼܢܹ̈ܐ ܘܡܵܪܝ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܓܵܘ ܚܲܕ̄ ܟܬܵܒܼܵܐ ܩܲܕ ܡܝܲܬܸܪ ܒܹܝܬܼ ܐܲܪܟܲܢ ܐܵܫܘܿܪܲܝܬܵܐ ܒܚܕܵܐ ܡܲܪܓܵܢܝܼܬܵܐ ܫܲܡܝܼܢܬܵܐ ܘܡܵܪܝ ܚܸܩܪܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ.
ܘܐܵܢܵܐ ܠܝܼܬܠܝܼ ܐܸܠܵܐ ܕܐܲܡܪܢܘܼܟܼ ܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܝܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܘܛܲܪܩܵܐ ܘܟܲܫܝܼܪܵܐ ܗܵܘܸܬ ܒܣܲܝܡܵܐ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ.
 ܚܲܒܼܪܘܼܟ ܓܵܘ ܚܘܼܒܵܐ ܕܐܘܼܡܬܵܐ ܐܵܫܘܿܪܝܬܵܐ
 ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ.

243
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܤܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܸܫܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܪܲܚܡܝܼ ܟܵܬܘܿܒܼܵܐ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܡܗܝܼܪܵܐ ܚܲܒܼܪܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘܿ ܐܸܒܼܪܵܗܼܡ ܢܹܐܪܘܵܝܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܲܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܥܸܒܼܪܬܘܼܟܼ ܥܲܠ ܡܠܘܼܐܝܼ ܘܐܵܢܵܐ ܛܲܥܢܵܢܵܐ ܕܡܸܢܬܘܼܟܼ ܝܘܸܢ ܩܵܐ ܕܐܲܢܹ̈ܐ ܡܸܠܠܹ̈ܐ ܒܲܣܝܼܡܹ̈ܐ ܕܚܸܩܪܵܐ، ܘܐܵܢܵܐ ܠܹܐܝܘܸܢ ܐܸܠܵܐ ܚܲܕ̄ ܐ̄ܢܵܫܵܐ ܦܫܝܼܛܵܐ ܡܲܚܝܼܠܵܐ ܒܦܲܚܡܘܼܬܼܵܐ ܥܲܡ ܐ̄ܢܵܫܹ̈ܐ ܛܵܒܼܹ̈ܐ ܘܐܘܼܡܬܲܢܵܝܹ̈ܐ ܘܛܲܢܵܢܹ̈ܐ ܐܲܝܟܼ ܕܸܝܲܘܟܼܘܿܢ ، ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܝܵܐ ܪܲܚܡܵܐ ܓܸܡܝܼܤܵܐ ܘܓܸܒܼܝܼܠܵܐ ܒܚܘܼܒܵܐ ܘܐ̄ܢܵܫܘܼܬܼܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ .
 ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܢܵܛܸܪܘܼܟܼ ܥܲܡ ܐ̄ܢܵܫܹ̈ܐ ܕܒܲܝܬܵܐ.
ܩܲܒܠܘܿܢ ܫܠܵܡܝܼ
 ܪܲܚܡܘܼܟܼ ܘܬܲܠܡܝܼܕܘܼܟܼ ܙܥܘܿܪܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

246
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܪܵܒܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܛܘܿܠܝܼܩܵܐ ܡܝܼܟܼܵܐܹܝܠ ܡܲܡܘܼ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܲܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ
ܡܫܲܚܡܘܼܠܹܐܝܘܸܢ ܐܲܢܹ̈ܐ ܝܲܘܡܵܢܹ̈ܐ ܡܘܼܠܵܕܵܝܹ̈ܐ ܡܒܘܼܪ̈ܟܼܹܐ ܩܲܕ ܡܲܩܪܘܼܒܼܸܢ ܠܛܲܘܒܼܬܵܢܘܼܬܘܼܟܼ ܫܲܦܝܼܪ ܫܠܵܡܵܐ ܘܣܲܓܝܼ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܒܲܪ̈ܟܼܝܵܬܵܐ ܒܡܘܼܠܵܕܵܐ ܕܡܵܪܲܢ ܘܦܵܪܘܿܩܲܢ ܘܫܹܢ̄ܬܵܐ ܡܲܘܠܵܕܲܝܬܵܐ ܚܲܕ̄ܬܵܐ 2015 .
ܒܵܥܘܼܬܝܼ ܝܼܠܵܗܿ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܕܗܵܘܝܼ ܟܠܝ̈ ܝܲܘܡܵܢܘܼܟܼ ܒܪ̈ܝܟܼܹܐ ܘܡܼܠܝܹ̈ܐ ܡܼܢ ܚܘܼܒܵܐ ܘܚܲܕܘܼܬܼܵܐ ܘܡܲܢܬܲܝܬܵܐ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬ .
ܘܐܵܢܵܐ ܒܩܪܵܝܵܐ ܠܬܸܫܪܵܪܘܼܟܼ ܡܲܕܪܲܫܬܲܢܵܝܵܐ ܡܠܸܐܠܝܼ ܡܼܢ ܚܲܕܘܼܬܼܵܐ ܒܚܙܲܝܬܵܐ ܕܐܲܢܹ̈ܐ ܗܲܒܵܒܼܹ̈ܐ ܫܦܝܼܟܼܹ̈ܐ ܡܼܢ ܚܘܼܒܵܐ ܘܠܗܝܼܩܘܼܬܼܵܐ ܕܠܸܫܵܢܲܢ ܐܵܫܘܼܪܵܝܵܐ ܡܩܘܼܕܸܫܵܐ ، ܘܐܵܝܵܐ ܠܹܐܠܵܗܿ ܚܲܕ̄ ܡܸܢܕܝܼ ܬܸܡܝܼܗܘܼܬܵܐ ܡܼܢ ܣܲܒܲܒ ܐܝܼܠܲܗܝ̈ ܫܸܒܠܹ̈ܐ ܥܲܫܝܼܢܹ̈ܐ ܕܗܵܘ ܐܲܪܝܵܐ ܓܲܢ̄ܒܵܪܵܐ ܕܝܗ̄ܘܸܬ ܐܵܢ̄ܬ ܪܵܒܝܼ ܘܒܲܗܪܵܐ ܕܥܲܝܢܝܼ̈، ܘܟܠ ܐܝܼܠܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܟܹܐ ܡܲܒܝܸܢ ܡܼܢ ܦܹܐܪܹ̈ܗ ܘܐܵܢ̄ܬ ܝܘܸܬ ܗܵܘ ܐܝܼܠܵܢܵܐ ܪܵܡܵܐ ܘܣܡܝܼܩܵܐ ܒܦܹܐܪܹ̈ܗ ܘܝܵܠܘܼܦܘܼܟܼ ܝܠܲܝܗܝ̈ ܦܹܐܪܹ̈ܐ.
ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܝܵܐ ܬܲܚܠܘܼܦܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܕܡܵܪܝ ܐܲܦܪܸܡ ܡܲܠܦܵܢܵܐ ܪܲܒܵܐ، ܘܛܲܒܼܥܸܢ ܚܕܵܐ ܡܲܢܫܲܩܬܵܐ ܐܵܒܼܵܗܲܝܬܵܐ ܥܲܠ ܒܹܝܬܼ ܓܒܼܝܼܢܘܼܟܼ ܒܲܗܪܵܢܵܐ ܘܥܲܠ ܨܵܨܵܐ ܕܟܠ ܝܵܠܘܿܦܘܼܟܼ ܝܲܕܝܼܕܹ̈ܐ.
ܬܲܠܡܝܼܕܘܼܟܼ ܙܥܘܿܪܵܐ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܘܕܸܢܵܟܼܸܦ ܛܵܥܸܢ ܩܲܢܝܵܐ ܩܲܕ̄ܡܘܼܟܼ.
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

247
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܘܪܵܒܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܛܘܿܠܝܼܩܵܐ ܡܝܼܟܼܵܐܹܝܠ ܡܲܡܘܼ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܲܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ
ܡܫܲܚܡܘܼܠܹܐܝܘܸܢ ܐܲܢܹ̈ܐ ܝܲܘܡܵܢܹ̈ܐ ܡܘܼܠܵܕܵܝܹ̈ܐ ܡܒܘܼܪ̈ܟܼܹܐ ܩܲܕ ܡܲܩܪܘܼܒܼܸܢ ܠܛܲܘܒܼܬܵܢܘܼܬܘܼܟܼ ܫܲܦܝܼܪ ܫܠܵܡܵܐ ܘܣܲܓܝܼ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܘܒܲܪ̈ܟܼܝܵܬܵܐ ܒܡܘܼܠܵܕܵܐ ܕܡܵܪܲܢ ܘܦܵܪܘܿܩܲܢ ܘܫܹܢ̄ܬܵܐ ܡܲܘܠܵܕܲܝܬܵܐ ܚܲܕ̄ܬܵܐ 2015 .
ܒܵܥܘܼܬܝܼ ܝܼܠܵܗܿ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܕܗܵܘܝܼ ܟܠܝ̈ ܝܲܘܡܵܢܘܼܟܼ ܒܪ̈ܝܟܼܹܐ ܘܡܼܠܝܹ̈ܐ ܡܼܢ ܚܘܼܒܵܐ ܘܚܲܕܘܼܬܼܵܐ ܘܡܲܢܬܲܝܬܵܐ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬ .
ܘܐܵܢܵܐ ܒܩܪܵܝܵܐ ܠܬܸܫܪܵܪܘܼܟܼ ܡܲܕܪܲܫܬܲܢܵܝܵܐ ܡܠܸܐܠܝܼ ܡܼܢ ܚܲܕܘܼܬܼܵܐ ܒܚܙܲܝܬܵܐ ܕܐܲܢܹ̈ܐ ܗܲܒܵܒܼܹ̈ܐ ܫܦܝܼܟܼܹ̈ܐ ܡܼܢ ܚܘܼܒܵܐ ܘܠܗܝܼܩܘܼܬܼܵܐ ܕܠܸܫܵܢܲܢ ܐܵܫܘܼܪܵܝܵܐ ܡܩܘܼܕܸܫܵܐ ، ܘܐܵܝܵܐ ܠܹܐܠܵܗܿ ܚܲܕ̄ ܡܸܢܕܝܼ ܬܸܡܝܼܗܘܼܬܵܐ ܡܼܢ ܣܲܒܲܒ ܐܝܼܠܲܗܝ̈ ܫܸܒܠܹ̈ܐ ܥܲܫܝܼܢܹ̈ܐ ܕܗܵܘ ܐܲܪܝܵܐ ܓܲܢ̄ܒܵܪܵܐ ܕܝܗ̄ܘܸܬ ܐܵܢ̄ܬ ܪܵܒܝܼ ܘܒܲܗܪܵܐ ܕܥܲܝܢܝܼ̈، ܘܟܠ ܐܝܼܠܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܟܹܐ ܡܲܒܝܸܢ ܡܼܢ ܦܹܐܪܹ̈ܗ ܘܐܵܢ̄ܬ ܝܘܸܬ ܗܵܘ ܐܝܼܠܵܢܵܐ ܪܵܡܵܐ ܘܣܡܝܼܩܵܐ ܒܦܹܐܪܹ̈ܗ ܘܝܵܠܘܼܦܘܼܟܼ ܝܠܲܝܗܝ̈ ܦܹܐܪܹ̈ܐ.
ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܝܵܐ ܬܲܚܠܘܼܦܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܕܡܵܪܝ ܐܲܦܪܸܡ ܡܲܠܦܵܢܵܐ ܪܲܒܵܐ، ܘܛܲܒܼܥܸܢ ܚܕܵܐ ܡܲܢܫܲܩܬܵܐ ܐܵܒܼܵܗܲܝܬܵܐ ܥܲܠ ܒܹܝܬܼ ܓܒܼܝܼܢܘܼܟܼ ܒܲܗܪܵܢܵܐ ܘܥܲܠ ܨܵܨܵܐ ܕܟܠ ܝܵܠܘܿܦܘܼܟܼ ܝܲܕܝܼܕܹ̈ܐ.
ܬܲܠܡܝܼܕܘܼܟܼ ܙܥܘܿܪܵܐ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܘܕܸܢܵܟܼܸܦ ܛܵܥܸܢ ܩܲܢܝܵܐ ܩܲܕ̄ܡܘܼܟܼ.
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

248
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ̄ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܝܼܢ
ܐܲܚܘܿܢܘܵܬܝܼ ܘܪܲܚܡܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܹܐ ܡܝܲܩܪܹ̈ܐ
ܐܲܕܲܝܼ ܒܹܝܬܼ ܒܢܝܵܡܹܝܢ
 ܩܲܫܘܿ ܐܲܒܼܪܵܗܸܝܼܡ ܢܹܐܪܒܼܵܝܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܥܹܐܕܘܼܟܼܘܿܢ ܗܵܘܹܐ ܒܪܝܼܟܼܵܐ ܥܲܡ ܫܹܢ̄ܬܘܼܟܼܘܿܢ ܒܣܲܒܼܪܵܐ ܕܗܲܘܝܵܐ ܫܹܢ̄ܬܵܐ 2015 ܡܠܝܼܬܵܐ ܡܼܢ ܚܲܕܘܼܬܼܵܐ ܘܚܘܼܒܵܐ ܘܡܲܢܬܲܝܬܵܐ ܥܲܠ ܓܹܓܼܠܘܼܟܼܘܿܢ ܦܲܪܨܘܿܦܵܝܵܐ ، ܘܗܲܪ ܗܵܕܲܟܼ ܥܲܠ ܓܹܓܼܠܲܢ ܐܘܼܡܬܲܢܵܝܵܐ ܘܬܲܘܕܝܼܬܵܢܵܝܵܐ .
ܦܲܪܦܲܠܬܲܢ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܫܵܪܹܐ ܫܲܝܢܵܐ ܘܫܠܵܡܵܐ ܓܵܘ ܡܲܕܢܚܵܐ ܡܸܨܥܵܝܵܐ ܘܕܝܼܠܲܢܵܐܝܼܬܼ ܓܵܘ ܣܘܼܪܝܵܐ ܘܥܝܼܪܵܩ .
ܘܗܵܘܹܝܼܬܘܿܢ ܣܲܓܝܼ ܒܲܣܝܼܡܹ̈ܐ ܥܲܠ ܥܸܒܼܪܬܲܘܟܼܘܿܢ ܥܲܠ ܡܠܘܼܐܵܐ ܘ ܬܲܗܢܲܝܵܬܘܼܟܼ ܘܒܲܪܲܟܼܝܵܬܘܼܟܼ.
ܐܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼܘܿܢ ܚܲܒܼܪܹ̈ܐ ܘܪܲܚܡܹ̈ܐ ܫܵܪܝܼܪܹ̈ܐ
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼܘܿܢ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

249
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ̄ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܝܼܢ
ܐܲܚܝܼ ܪܲܚܡܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܩܲܫܘܿ ܐܲܒܼܪܵܗܸܝܼܡ ܢܹܐܪܒܼܵܝܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܣܒܼܝܼܣܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܥܹܐܕܘܼܟܼ ܗܵܘܹܐ ܒܪܝܼܟܼܵܐ ܥܲܡ ܫܹܢ̄ܬܘܼܟܼ ܒܣܲܒܼܪܵܐ ܕܗܲܘܝܵܐ ܫܹܢ̄ܬܵܐ 2015 ܡܠܝܼܬܵܐ ܡܼܢ ܚܲܕܘܼܬܼܵܐ ܘܚܘܼܒܵܐ ܘܡܲܢܬܲܝܬܵܐ ܥܲܠ ܓܹܓܼܠܘܼܟܼ ܦܲܪܨܘܿܦܵܝܵܐ ، ܘܗܲܪ ܗܵܕܲܟܼ ܥܲܠ ܓܹܓܼܠܲܢ ܐܘܼܡܬܲܢܵܝܵܐ ܘܬܲܘܕܝܼܬܵܢܵܝܵܐ .
ܦܲܪܦܲܠܬܲܢ ܡܼܢ ܡܲܪܝܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܕܫܵܪܹܐ ܫܲܝܢܵܐ ܘܫܠܵܡܵܐ ܓܵܘ ܡܲܕܢܚܵܐ ܡܸܨܥܵܝܵܐ ܘܕܝܼܠܲܢܵܐܝܼܬܼ ܓܵܘ ܣܘܼܪܝܵܐ ܘܥܝܼܪܵܩ .
ܘܗܵܘܹܬ ܣܲܓܝܼ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܥܲܠ ܬܲܗܢܲܝܵܬܘܼܟܼ ܘܒܲܪܲܟܼܝܵܬܘܼܟܼ.
ܘܐܲܘܕܝܼ ܥܲܠܘܼܟܼ ܚܲܒܼܪܵܐ ܘܪܲܚܡܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

250
في ملبورن النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي يحتفل

بتاريخ 21 كانون الاول 2014 وبمناسبة حلول اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة 2015 اقام النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي حفلا فنيا للاطفال .وذلك الساعة العاشرة صباحا من يوم الاحد وعلى متنزه كَرينفيل بمنطقة روكسي .والهدف من الحفل  توزيع هدايا العيد على الاطفال ورسم الابتسامات الحلوة على وجوههم البريئة ,ونحن على عتبة هذه الايام الميلادية المباركة على قلوبنا  .
وكان البرنامج حافلا بالفقرات المتنوعة وكالاتي:
-   كلمة الترحيب بالاشورية من قبل السيد بدران امرايا حيث تطرق الى الترحيب بالحضور الكرام وتهنئتهم بعيد الميلاد وراس السنة الميلادية المجيدة 2015  . وعرج الى ما يتعرض  له شعبنا الاشوري بكل طوائفه ومسمياته في العراق وسوريا من ظلم واضطهاد والتهجير وقلع جذوره التاريخية  من ارض آبائه واجداده , وضرورة مد يد المساعدة لهم خلال هذه الاوقات العصيبة .داعيا الرب ان تكون السنة الجديدة سنة محطة للخير والسلام والوئام على شرقنا الجريح .
-   كلمة الترحيب بالانكليزية من قبل الطالبة باولينا امريتا.
-   كلمة النادي بالاشورية من قبل السيد فواز بنيامين رئيس النادي تطرق خلال كلمته الى الغاية من تأسيس النادي واهدافه وسبل حماية خصوصياتنا القومية ومساعدة شعبنا في سوريا والعراق .
-   كلمة النادي بالانكَليزية من قبل الانسة نينوى يونان.

ثم جاء دور الاطفال اشبال امتنا ومستقبلها الواعد في القاء القصائد الشعرية باللغة الام الاشورية :
-   قصيدة من قبل الطالب سنحاريب امرايا .
-   قصيدة  من قبل الطالبة هيلين اوراهم كَبّا.
-   قصيدة من قبل الطالب سركَون امرايا .
-   قصيدة من قبل الطالبة ليديا فرنسو.
-   قصيدة من قبل الطالب نينوس امرايا .
-   قصيدة من قبل الطالبة باولينا امريتا .
-   وكانت للفنانة الطفولة المتالقة منى يزدين اطالة خفيفة الظل على نفوس الاطفال حيث اطربت مسامعهم  وامتعتهم بالاغاني والرقصات الطفولية البريئة و الجميلة الخاصة باعياد الميلاد.
-   بعدها جاءت فقرة توزيع الهدايا من قبل بابا نوئيل حيث تلي اسماء الاطفال من قبل الدكتورة سلام دنخا ليستلموا هداياهم من بابا نوئيل والتقاط الصور التذكارية  والبسمات تتطاير من وجوههم المنورة , ومن ثم تناوب الاطفال على استلام وجباتهم الغذائية والمشروبات الى جانب توزيع المشروبات ووجبات الغذاء على جميع الحضور مجانا .
-   وتخلل الحفل سحب بطاقات النصيب لخمسة هدايا قيمّة .علما ان ريع تلك البطاقات سيذهب لدعم ابناء شعبنا في العراق وسوريا.

ولدورهما المميز في هذا الحفل بالاضافة الى تعليم والحفاظ على لغتنا قدم السيد فواز بنيامين الشكر والتقدير, بالاضافة الى هديتين للسيد بدران امرايا والسيدة منى يزدين .

-   بعدها كانت فقرة الطرب والرقص والغناء  القومي الشجي على انغام دجي السيد زياد بطرس مركَايا .وكذلك الرقص على انغام وايقاعات اغانينا القومية التراثية العبقة من خلال الطبل والزرنا حيث امتدت الدبكات وتوسعت حلقتها ,والعلم القومي يرفرف شامخا في مقدمة ومؤخرة الدبكة . صراحة كان يوما رائعا وحافلا بالنشاط والمتعة وروح التلاقي بين الاهل والاصحاب والاحبة من ابناء شعبنا الاشوري بكل طوائفهم  .
ختاما نقول عيد سعيد  وكل عام وانتم بالف خير.

النادي الاشوري الاسترالي للتطوير الاجتماعي
ملبورن استراليا

253
الكاتب القدير رابي حنّا شمعون شبير ايقاري
شلاما اومتنايا سويسا
بداية لا يسعني الا ان انتهز هذه الفرصة واقدم لحضرتك اطيب التحيات واصدق الامنيات بمناسبة حلول اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة 2015  داعيا الرب ان تكون السنة الجديدة سنة الخير والسلام لشعبنا الكلدوالاشوري السرياني والبشرية جمعاء.
احسنت رابي يديدا في اختيار موضوعك  الرائع هذا ,فعلا ان مشاعرنا الطفولية البريئة بخصوص اعياد الميلاد كانت في بلادنا ذات نكهة خاصة ورائعة فكنا نعد الايام والساعات بلهفة وفرحة غامرة لاستقبال هذه الاعياد لنستمتع بها وما يرافقها من الخيرات الوفيرة للاطفال .وخاصة عيد الميلاد وما له من رموز كشجرة الميلاد التي كان اهلنا القرويين يصنعونها من شجرة الزيتون او السرو او دبرانا وبابا نوئيل ومناظر الثلوج ومغارة الميلاد وما الى ذلك.
فشعبنا وكما تدري رابي  له تراث وطقوس رائعة حول اعياد الميلاد وخاصة ظاهرة (القرما).التي تطرقنا اليها ضمن سلسة من موروثنا الشعبي.
لقد عهدناكَ دائما صديقي الحميم بما هو رائع , فالانسان الرائع يعرف كيف يختار مواضيعه وتوقيتاتها , فنحن بانتظار المزيد من ابداعاتك الفكرية وخاصة اشعارك الممتعة فرجاءا لا تبخل علينا بها .
  فالرب يباركك ويسبغ عليكَ وعلى العائلة الكريمة بوافر الصحة والسلامة .
ܥܹܐܕܵܐ ܒܪܝܼܟܼܵܐ ܥܲܡ ܫܲܢ̄ܬܵܐ ܚܲܕ̄ܬܵܐ 2015 ܪܵܒܝܼ ܚܲܢܵܐ ܫܲܡܥܘܿܢ ؛
ܐܵܡܝܼܢ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ؛
ܐܲܚܘܼܟܼ ܒܐܼܘܡܬܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

254
نتاجات بالسريانية / بتقا دزوكا
« في: 10:25 15/12/2014  »




255
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܸܫܵܐ
ܐܲܚܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܩܲܫܘ ܐܒܼܪܵܗܲܡ
ܫܸܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܥܒܲܪܬܘܼܟܼ ܥܲܠ ܗܵܕܹܐ ܡܠܘܼܐܵܐ ܦܫܝܼܛܵܐ ܬ̄ܚܘܬ ܫܸܡܵܐ (ܩܘܼܡܬܵܐ ܥܘܼܡܪܲܝܬܵܐ ܟܲܗܢܲܝܬܵܐ ܥܲܠܲܝܬܵܐ)ܣܦܲܪ ܚܲܝܘܼܬܼܵܐ ܕܡܵܢܵܚܵܐ ܥܲܒܼܕܝܼܫܘܿܥ ܡܘܼܫܹܐ ܣܵܟܘ؛
ܟܲܕ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܝܼܠܹܗ ܪܵܒܵܐ ܐܲܢܢܩܵܝܵܐ ܩܵܐ ܕܝܝܼ ܘܝܼܠܹܗ ܕܘܼܟܵܐ ܐܝܼܩܵܪܝܼ ܘܫܘܼܒܼܗܵܪܝܼ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ ܟܹܐ ܚܵܕܼܢ ܒܝܘܼܟܼ ܘܒܡܠܘܼܐܹ̈ܐ ܕܟܹܐ ܟܲܬܒܼܠܗ̄ܘܿܢ  ܘܫܲܩܠܸܢ ܝܘܼܬܪܵܢܵܐ ܓܡܝܼܪܵܐ ܡܼܢܲܝܗ̈ܝ .
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܒܵܪܸܟܼܠܘܼܟܼ ܚܸܕܝܵܐ ܘܡܢܬܸܝܵܐ
ܬܲܘܕܝܼ ܥܲܠܟ ܚܲܒܼܪܵܐ ܒܪܝܼܟܼܵܐ.

256
الاخ يوحنا بيث داويد
شلاما
صراحة لم يسبق لي ان اطلعتُ على مقالكَ عن هذه الشخصية ,كي اعيدها بشكل اكثر تفصيلي كما تفضلتَ .
 اما عن الصور فانني منذ سنوات عقدتُ العزم على جمع ما يتسنى لي من المعلومات والبيانات والكتابات والصور القديمة والحقائق عن ابناء قريتي امرا دمارسوريشو والقرى الاخرى اللاحقة  وعن عشيرتي وحمدا لله لديّ كمٌ كبير منها ربما اجمعها في اطار كتيب او كتاب مستقبلا, ولقد سبق وان ارسلتُ لكَ مقالا عن سيرة الخوري هرمزد كَورو بازو الامراوي .واستسقاءا من تلك المعلومات المتوفرة عملتُ مخططا اوليا للشجرة العائلية لامراويي مارسوريشو في 2007. 
شكرا على مروركَ.
تودّي بارخ مار

257
شاعرنا القدير رابي حنا شمعون المحترم
شلاما اومتنايا دلا ساخا
تحية وتقدير
استاذي الفاضل بداية لا اعرف من اين ابدأ وبماذا اعبر عن انسان تختلج في نفسيته هذه المشاعر الانسانية الرائعة والنبيلة ,فصراحة  انني استلهم الهمة والنشاط والغيرة المتأججة في هذا المنحى من شخصيات عظيمة ومليئة بالغيرة العالية ومشبعة بالروح القومية  الوحدوية من امثالكم , وله باع طويل في الكتابة وخاصة الشعر,وانني من متابعي نتاجاتكم الفكرية باستمرار والتي تمتاز بالرصانة والرشاقة وصدق المشاعر وبفيض الدفء .
ورأيكم بكتاباتي لهو محل فخري واعتزازي العاليين , وشهادة ميمونة اعتز بها ووسام الرفعة لي كتلميذ صغير يتمرن بخجل على موهبة الكتابة امام اساتذة مؤقرين ومرموقين اعتبرهم قلاع  وقامات شامخة في ضميري ووجداني ,لان كتاباتهم ونتاجاتهم الفكرية المتنوعة تفيض بدفق المشاعر القومية الجامعة والوحدوية والانسانية البناءة ومشبعة بالنبل العالية , وهذه مجتمعة تملي وتشبع وحتى الثمالة مكامن حاجتي النفسية من هذا العطاء الزاخر ,فان كتاباتهم صراحة بمثابة مرجعي وغذائي الروحي .
ففي كتاباتهم حقيقة ارى والتمس بريق الامل وتجدد روح التفائل وبصيص النور, والغيرة القومية الوحدوية لهذا الشعب الذي يرزح تحت افة الضياع والاضمحلال والذوبان وسيف الارهاب البتار,على العكس من الاخرين اشباه الكتاب واللذين تفوح من كتاباتهم سمٌ ونتانة قذرة تزكم الانوف وتفطس نفحات الروح بشرورها وكراهيتها المميتة .
رابي العزيز انني اثني واقدر عاليا جميل مشاعركم وسمو لطفكم  مما جاء في رسالتكم الموسومة حول مقالنا البسيط هذا , وان شاء الله سوف اكون كما عهدتني من قبل اعمل ما في وسعي لاجل خدمة امتي الاشورية او سميها كما تشاء دون واوات العطف من خلال تعليم اللغة وتوثيق موروثنا وفلكلورنا القومي الثر, ولن ادخر وسعا في هذا المنحى الانساني النبيل ما استطعت , وانني اشعر صراحة رابي العزيز عندما اتطرق الى سيرة شخصية اعطت لقضيتنا القومية  بسخاء في اي مجال كان ,او توثيق صفحة  تراثية وكأنني امنحها الخلود لتبقى في متناول الاجيال القادمة وهذه كلها تنصب في خانة الفلكلور, وانك الاعلم مني استاذي الفاضل بان الفلكلور عموما تراث الامة وهويتها الحضارية والثقافية .
وانني اتسائل رابي ما هو ذنب الشاب الراعي المرحوم زيرو ذو العشرين ربيعا يقتل ويحرق قلب والديه من قبل مجرم قذر ويدفن ويموت كل شيء ويختفي بدفنه؟ , اليس من ابسط مفاهيم العدالة فضح وتعرية ولعن هكذا وحوش بهيئات ادمية ؟ لتكون عبرة ودروسا بليغة نستقي منها روح المبادرة بالاعتذار المحبة والتعايش المشترك وقبول الاخر بكل اختلافاته . وما اكثر من هكذا مواقف في تاريخ شعبنا .هذه حقائق ويجب ان توثق كابسط ايمان في ذاكرة امتنا وتكون في متناول الاجيال القادمة .
 لو كان المجرم السفاح حاجي فرخو يعرف بانه مجتمعه سيحاسبه على فعلته الشنيعة لما ارتكبها بدم بارد ,او ليس المشهد الان يعيد نفسه  بفارق زمني ومكاني على شعبنا في نينوى وسهلها من قبل اقزام داعش وفكرها الظلامي الم يكن ابناء شعبنا يقاسمون السراء والضراءمع اخوتهم وجيرانهم من المسلمين فبين ليلة وضحاها انقلبت حسن الجيرة الى فكر ظلامي لايقبل بوجود الاخر وبالتالي نهب وسلب كل ممتلكات الجار وغدت الارواح والممتلكات حلال وزلال من لهم . اليست كل هذه الاحداث تستحق التوثيق ربما نحتاج في تقديمها الى الضمير العالي عندما يصحو من غفوته المميتة ,لمساندة شعبنا في ضمان امنه ووجوده وتواصله في كيان خاص به ايا كان نوعه دون اية وصاية كردية اوعربية او غيرها لان تاريخنا حافل بمواقف خيانيه من القريب قبل البعيد .
مرة اخرى اشكرك استاذي وصديقي الحميم واسف على هذه الاطالة تودي ساكي .   

259
شاعرنا القدير رابي حنا شمعون المحترم
شلاما اومتنايا شاريرا
اشكرك صديقي العزيز لمرورك على المقال ورايك الذي اعتز به على الدوام بخصوص فقيد امتنا وخندقنا القومي الاشوري الخالد  د. هرمز زيا بوبو ,لقد اصبت فيما ذهبت اليه, نعم انه خالد وحي في ضمائرنا, والشجرة الطيبة السامقة تعرف من خلال ثمارها اليانعة , والفقيد عرف بنضاله وموافقه القومية الصلبة ولم يعرف ويكن في قاموس حياته مكانا للمساومة والتخاذل والانبطاح وعبادة الكراسي والامتيازات واللهث وراءها, بل عرفناه عفيفا طاهر اليدين لم يطأطأ قامته الشامخة امام احد, وهذا ما اهله  ليتربع في صميم وجداننا وضمائرنا .
الرب يباركك لتسعف مسامعنا بقصائدك الرائعة .
تودي رابي   

260
رابي المؤقر الشماس عوديشو يوخنا المحترم
تحية حب وتقدير وامتنان
اشكرك من جل اعماقي لهذه المشاعر النبيلة والغيرة القومية المتاججة الكامنة في صدرك الرحب تجاه قضيتنا القومية ولغتنا  العريقة , حقيقة فان مشاعرك هذه تمدني بالعزم والهمة اكثر فاكثر في مواصلة الخطى بهذا المنحى الانساني الذي ارى انه مُلّح علينا للحفاظ على وجودنا من بوتقة المهجر الانصهارية  .
ختاما الرب يباركك شماشا كَويّا
تودي ساكَي .

261
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܩܲܫܘ ܐܸܒܼܪܵܗܝܼܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܡܼܢ ܒܵܬ̄ܪ ܫܲܝܢܵܐ ܘܫܠܵܡܵܐ ܒܘܕ ܕܝܲܘܟܼܘܿܢ ܪܲܚܡܝܼ
ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܕܐܵܢܝ̈ ܡܸܠܠܹ̈ܐ ܡܵܪ ܝܘܼܬܼܪܵܢܵܐ ܘܡܸܠܝܹ̈ܐ ܡܼܢ ܟܸܟܪܹ̈ܐ ܕܕܒܼܫܵܐ ܐܲܝܟܼ ܗܲܡܵܫܵܐ ܕܝܼܘܲܚ ܫܸܡܝܼܥܹܐ ܡܼܢ ܦܲܪܨܘܿܦܲܘܟܼܘܿܢ ܚܲܠܝܵܐ  ܘܡܵܪ ܐܝܼܩܵܪܵܐ، ܕܝܼܠܵܢܵܐܝܼܬܼ ܒܘܼܕ ܡܲܕܪܲܫܬܲܢ ܘܒܘܼܕ ܒܢܲܝ̈ ܒܲܝܬܘܼܬܝܼ، ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܐܲܢܹ̈ܐ ܡܸܠܠܹ̈ܐ ܟܹܐ ܝܲܗܒܼܝܼܠܝܼ ܠܸܒܵܐ ܘܛܲܢܵܢܘܼܬܼܵܐ ܘܝܼܠܲܝܗ̈ܝܼ ܬܵܓܼܵܐ ܕܲܗܒܼܲܢܵܝܵܐ ܥܲܠ ܐ̄ܓܵܪܹܐ ܕܪܹܫܲܢ.
 ܘܗܲܪ ܗܵܕܲܟܼ ܒܵܥܹܢ ܫܲܚܡܠܸܢ ܘܫܲܩܠܸܢ ܗܵܕܹܐ ܦܘܼܪܣܲܬ ܩܲܕ ܡܲܩܪܸܘܒܼܢܘܼܟܼ ܩܘܼܒܲܠܛܲܝܒܘܼܬܝܼܩܵܐ ܡܲܡܠܲܠܬܘܼܟܼ ܥܲܡܝܼ ܒܡܸܨܥܵܐ ܕܙܵܥܘܼܩܵܐ (ܚܸܒܼܛ ܡܲܠܵܠܵܐ )ܒܝܲܘܡܵܐ ܕܐܲܪܒܲܥܒܫܲܒܵܐ 12 ܒܬܸܫܪܝܼܢ ܬܸܪܲܝܵܢܵܐ 2014.
ܘܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܠܗܵܘ ܡܠܘܼܐܵܐ ܡܲܘܬܪܵܢܵܐ ܪܵܒܵܐ ܘܐ̄ܚܲܪܵܝܵܐ ܕܦܪܸܣܠܘܼܟܼ ܥܲܢܟܵܒܼܵܐ ܟܘܼܡ؛
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܗܵܘܸܬ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܡܲܢܬܹܐܠܘܼܟܼ ܒܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܘܚܲܕܘܼܬܼܵܐ. ܬܲܘܕܝܼ .

262
ܒܫܸܡܵܐ ܕܬܠܝܼܬܼܵܝܘܼܬܼܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ
ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܚܲܒܼܪܝܼ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܩܲܫܘ ܐܸܒܼܪܵܗܝܼܡ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܡܼܢ ܒܵܬ̄ܪ ܫܲܝܢܵܐ ܘܫܠܵܡܵܐ ܒܘܕ ܕܝܲܘܟܼܘܿܢ ܪܲܚܡܝܼ
ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܕܐܵܢܝ̈ ܡܸܠܠܹ̈ܐ ܡܵܪ ܝܘܼܬܼܪܵܢܵܐ ܘܡܸܠܝܹ̈ܐ ܡܼܢ ܟܸܟܪܹ̈ܐ ܕܕܒܼܫܵܐ ܐܲܝܟܼ ܗܲܡܵܫܵܐ ܕܝܼܘܲܚ ܫܸܡܝܼܥܹܐ ܡܼܢ ܦܲܪܨܘܿܦܲܘܟܼܘܿܢ ܚܲܠܝܵܐ  ܘܡܵܪ ܐܝܼܩܵܪܵܐ، ܕܝܼܠܵܢܵܐܝܼܬܼ ܒܘܼܕ ܡܲܕܪܲܫܬܲܢ ܘܒܘܼܕ ܒܢܲܝ̈ ܒܲܝܬܘܼܬܝܼ، ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܐܲܢܹ̈ܐ ܡܸܠܠܹ̈ܐ ܟܹܐ ܝܲܗܒܼܝܼܠܝܼ ܠܸܒܵܐ ܘܛܲܢܵܢܘܼܬܼܵܐ ܘܝܼܠܲܝܗ̈ܝܼ ܬܵܓܼܵܐ ܕܲܗܒܼܲܢܵܝܵܐ ܥܲܠ ܐ̄ܓܵܪܹܐ ܕܪܹܫܲܢ.
 ܘܗܲܪ ܗܵܕܲܟܼ ܒܵܥܹܢ ܫܲܚܡܠܸܢ ܘܫܲܩܠܸܢ ܗܵܕܹܐ ܦܘܼܪܣܲܬ ܩܲܕ ܡܲܩܪܸܘܒܼܢܘܼܟܼ ܩܘܼܒܲܠܛܲܝܒܘܼܬܝܼܩܵܐ ܡܲܡܠܲܠܬܘܼܟܼ ܥܲܡܝܼ ܒܡܸܨܥܵܐ ܕܙܵܥܘܼܩܵܐ (ܚܸܒܼܛ ܡܲܠܵܠܵܐ )ܒܝܲܘܡܵܐ ܕܐܲܪܒܲܥܒܫܲܒܵܐ 12 ܒܬܸܫܪܝܼܢ ܬܸܪܲܝܵܢܵܐ 2014.
ܘܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܠܗܵܘ ܡܠܘܼܐܵܐ ܡܲܘܬܪܵܢܵܐ ܪܵܒܵܐ ܘܐ̄ܚܲܪܵܝܵܐ ܕܦܪܸܣܠܘܼܟܼ ܥܲܢܟܵܒܼܵܐ ܟܘܼܡ؛
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܗܵܘܸܬ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܘܐܲܠܵܗܵܐ ܡܲܢܬܹܐܠܘܼܟܼ ܒܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܘܚܲܕܘܼܬܼܵܐ. ܬܲܘܕܝܼ .

264
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ
ܪܵܒܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܸܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘ ܐܲܒܼܪܵܗܝܼܡ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܲܢܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܬܲܗܢܲܝܬܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܚܙܘܼܩܝܲܢ ܐܲܝܟܼ ܡܲܕܪܲܫܬܵܐ ܩܵܐ ܓܲܢܬܵܐ ܕܚܲܝܘܵܬܼܵܐ ܕܡܵܠܒܘܿܪܸܢ.
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܠ ܢܵܛܸܪܲܘܟܼܘܿܢ ܗܲܡܵܫܵܐ ܒܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ  ܘܚܲܕܘܼܬܼܵܐ، ܥܲܡ ܫܠܵܡܝܼ ܠܐ̄ܢܵܫܹ̈ܐ ܕܒܲܝܬܲܘܟܼܘܿܢ ܡܝܲܩܪܹ̈ܐ .

265
الاخ نينوس 14 المحترم
شلاما وايقارا ربّا
شكرا لتعازيك  بهذا المصاب الجلل  , وعلى هذه القصيدة الرائعة والمعبرة عن سيرة هذا المناضل الشهم . صراحة لقد ابدع شاعرنا الشاب خلابئيل بنيامين  بكلمات قصيدته واحسن اختيار التعابير والاوصاف . الرب يرحم فقيدنا الغالي , ويديمكم بوافر الصحة  والسعادة . تودي .

266
في ملبورن مدرسة اورهاي الاشورية تقوم برحلة لحديقة الحيوانات

بتاريخ 8 تشرين الثاني 2014 قامت ادارة مدرسة اورهاي لتعليم اللغة الاشورية برحلة سفر الى حديقة ملبورن للحيوانات, وضمت الرحلة طلاب المدرسة بمختلف مستوياتهم الدراسية واولياء امورهم والاساتذة الافاضل كوركَيس شمعون مدير المدرسة والاستاذان روميل ايشو وبدران امرايا عضوا الهيئة التدريسية .
 وفي الساعة العاشرة صباحا بدأ المسافرين بالتقاطر الى مكان انطلاق السفرة وهي باحة كنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة والتقطت عدد من الصور التذكارية  امام واجهة الكنيسة , وبتمام الساعة الحادية عشرة صباحا انطلقتا الحافلتين صوب الحديقة , وخلال الطريق وزع الاستاذ بدران امرايا قوائم اعدها باسماء الحيوانات المختلفة بلغتنا الاشورية والتي من الممكن مشاهدتها هناك  لطلاب الصف الثالث وقدم شرحا موجزا عنها بلغتنا وطالبَ الطلاب تأشير اسماء الحيوانات التي يشاهدونها خلال الرحلة , وتحمس الطلاب لفكرة المقارنة بين اسماء الحيوانات .
وعند دخول الحديقة قام الطلاب باستلام كتيبات استدلالية مصورة بمرافق الحديقة وطرق وممرات السير عبر ادغال واحراش وتضاريس الحديقة  الواسعة باماكن وبيئاتها المختلفة, فكانت اجواء الفرحة تغطي الرحلة وقهقهات الضحكات تتطاير من وجوه الحضور والتلاميذ يسرعون الخطى ويتراكضون بلهفة وراء البعض لمشاهدة الحيوانات وتقليد اصوات البعض منها.
 وهكذا دارت رحى الرحلة الممتعة واستمرت الجموع تجوب الحديقة بشوق ولهفة على هدي الخريطة الموضوعة للمكان ,والتي تؤدي بالزوار الى اماكن وبيئات كل الحيوانات المتواجدة ان اتبعت خطواتها بدقة , واخذنا محطات للراحة  والمسامرات الشيقة وذلك بالجلوس تحت ظلال الاشجار النضرة الباسقة وتناول الوجبات الخفيفة وخاصة الحلويات ,وهكذا استمرت الرحلة الى ان وجدنا انفسها امام احد مخارج الحديقة .
عندها خرجنا منها بعد رحلة استمرت زهاء اربعة ساعات حافلة بالمتعة والصحبة الحميمة بين الحضور .
وعند وصولنا للمدرسة بسلامة كانت هناك وجبة ( مكدونالد ) مع ملحقاتها تنتظر المسافرين ,فالتم شمل الحضور بروح اخوية خالصة لتناول الغذاء والحلوة , وكانت وجبة الحلوة مسك الختام لهذا اليوم الحلو الحافل بالنشاط .
 حقيقة كانت رحلة ممتعة جمعت بين العلم والمتعة وتلاقي روح المحبة .
مع تحيات
مدرسة اورهاي الاشورية
اللجنة الاعلامية


267
الاخ العزيز ميلس المحترم
شلاما اشورايا شاريرا
بداية اسمح لي ان اشكركَ على تصفحكَ لمقالي هذا, وحرارة مشاعر تعازيك بخسارة هذا المناضل القومي الجريء في هذا الوقت العصيب,وكلماتك واشادتك الطيبة بخصوص هذه القامة الشامخة في خندق نضالنا  القومي , وهذه ان دلت على شيء انما تدلّ وعيكَ اليقظ  وحرصك العالي وغيرتك المتأججة على قضيتنا القومية .
بارخ مار تودي ساكَي.

268


269
رابي شماشا كَويا (ميدياتور) شبير ايقارا وسكَي شوهارا.
تحية وسلام وشكرا على تعازيكم
نعم صدقت القول رابي ( من يعمل لامته وان نزل القبر فان اسمه سيظل ممجدا الى الابد )
تودي رابي يديداعلى نبل مشاعركم  تجاه هذه القامة النضالية في مسيرة شعبنا  وتجاه كتاباتي بخصوص توثيق سفر موروثنا الشعبي الثر فانني اراه واجبا مقدسا ويمثل وجه امتنا الحضاري  .
وان  شاء الله ساكون امينا لامتنا وقضيتنا الاشورية المجيدة الى آخر نفس من حياتي .
شلاما سويسا وتودي غلبي .

270
     
[color=red]ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܿܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܕܫܵܐ ܚܲܕ̄ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ[/color]
[/size]
ܪܲܚܡܝܼ ܘܚܲܒܼܪܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܲܗܝܼܪܵܐ ܩܲܫܘ ܐܸܒܼܪܵܗܸܡ ܫܲܦܝܼܪ ܐܝܼܩܵܪܵܐ
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܫܵܪܝܼܪܵܐ
ܒܸܪܵܫܝܼܬ ܗܵܘܹܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܥܸܒܼܪܬܘܼܟܼ ܥܲܠ ܡܠܘܼܐܐܸܝܼ ܒܘܼܕ ܐܲܓܼܘܼܢܸܣܛܵܐ ܓܲܢ̄ܒܵܪܵܐ ܐܲܣܝܵܐ ܗܘܼܪܡܙܕ̄ ܙܲܝܥܵܐ ܒܘܼܒܘܼ ܘܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܛܵܒܼܵܐ ܒܘܼܕ ܗܵܕܹܐ ܬܸܫܪܵܪܵܐ ܡܓܲܫܡܸܢܵܢܵܐ ܩܵܐ ܚܲܝܘܼܬܵܐ ܘܡܹܐܙܲܠܬܵܐ ܐܲܓܼܘܼܢܲܝܬܵܐ ܕܗܵܕܹܐ ܒܲܝܬܘܼܬܵܐ ܕܒܼܚܲܢܬܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ ܩܵܐ ܗܸܢܝܵܢܵܐ ܕܨܒܼܘܼܬܼܵܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܘܥܲܡܲܢ  ܝܼܠܵܗܿ ܕܘܼܟܵܐ ܕܐܝܼܩܵܪܝܼ ܘܫܘܼܒܼܗܵܪܝܼ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬܼ.
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܬܲܘܕܝܼ ܥܸܠܲܝܟ ܐܲܚܵܐ ܚܲܒܝܼܒܼܵܐ.


271
الصديق والكاتب القدير رابي ادي بيث بنيامين المحترم
شلاما اومتنايا سويسا
شكرا لمرورك على مقالنا البسيط هذا والذي جسدنا فيه جانبا بسيطا ونقطة صغيرة من يم حياة ونضال هذه القامة السامقة في تاريخ شعبنا  .
نعم رابي كما تفضلت ان هكذا صور تدغدغ مشاعر الانسان وتنعش ذاكرته بالرجوع الى تلك الازمنه وتثور فيه شوق الحب والحنان لتلك الايام الخوالي باحداثها وشخوصها واماكنها . ومهما كتبنا عن هكذا قامات  عظيمة فاننا عاجزين عن الوفاء لها ولتضحياتها الجسام من اجل قضيتنا القومية .
اشكرك رابي يديدا على مشاعرك الطيبة .

الاخ العزيز شمائيل المحترم
شكرا على مرورك ومشاعرك الطيبة عن هذا المناضل القومي الصلب وتقبل ودّي واحترامي .

274
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܿܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܕܫܵܐ
[/size][/color]
ܐܲܚܝܼ ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܪܒܵܝܼ ܩܲܫܘܼ ܐܸܒܼܪܵܗܸܝܡ
ܒܪܵܫܝܼܬ
 ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܡܸܠܝܵܐ ܡܼܢ ܠܗܝܼܩܘܼܬܲܢ ܕܚܘܼܒܵܐ ܕܠܸܫܵܢܵܐ ܘܡܲܪܕܘܼܬܼܵܐ ܪܲܚܡܝܼ ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܡܵܐ ܩܵܐ ܪܲܥܝܵܢܵܘܹܟ݂ ܒܣܝܼܡܵܐ ܘܝܲܗܒܼܵܢܵܐ ܕܠܸܒܵܐ ܘܡܲܫܚܸܢܵܢܵܐ ܕܓܵܢܵܐ ܘܐܲܢ̄ܬ ܪܹܫ ܪܹܫܝܼ ܘܪܹܫ ܥܲܝܢܵܬܝܼ̈ .
ܬܲܘܕܝܼ.

ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ ܘܪܲܚܡܘܼܟܼ ܒܠܸܫܵܢܲܢ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

276
ܒܫܸܡܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܒܪܘܼܢܵܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܚܲܕ̄ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝܢ

ܫܲܡܵܫܵܐ ܙܸܗܲܝܵܐ ܘܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܚܸܩܝܼܪܵܐ ܪܵܒܝܼ ܥܲܕܢܵܐܢ ܡܲܪܩܘܿܣ
ܫܠܵܡܵܐ ܡܙܝܼܓܼܵܐ ܒܚܘܼܒܵܐ ܨܲܠܝܼܠܵܐ ܘܛܲܢܵܢܘܼܬܼܵܐ ܚܲܡܝܼܡܬܵܐ ܕܠܵܐ ܣܵܟܼܵܐ ، ܥܲܡ ܟܲܦܵܐ ܕܗܲܒܵܒܼܹ̈ܐ ܥܸܛܪ̈ܵܢܹܐ ܗܲܢܝܼܐܹ̈ܐ ܡܼܢ ܡܲܪ̈ܓܹܐ ܘܟ̰ܝܼܡܲܢܹ̈ܐ ܘܪܵܓܼܘܼܠܹ̈ܐ ܕ ܦܢܝܼܬܵܐ ܕܒܲܪܘܲ ܩܵܐ ܦܲܪܨܘܿܦܘܼܟܼ ܚܸܠܝܵܐ  ܘܡܵܪ ܐܝܼܩܵܪܵܐ .
ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܒܘܼܕ ܟܲܬܼܘܿܒܼܹ̈ܐ ܒܠܸܫܵܢܲܢ ܓܵܘ ܫܲܘܦܵܐ ܐܲܠܸܟܬܪܘܼܢܵܝܵܐ ܕܟܸܢܟܵܒܼܵܐ ،ܗܲܠܒܲܬ ܝܼܘܸܬ ܫܵܪܝܼܪܵܐ ܘܡܸܠܝܵܐ ܡܼܢ ܠܗܝܼܩܘܼܩܵܐ ܘܚܘܼܒܵܐ ܐܘܼܡܬܲܢܵܝܵܐ ܕܟܼܵܐ ܩܵܐ ܠܸܫܵܢܲܢ ܘܡܲܪܕܘܼܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܲܝܬܵܐ .
ܘܐܲܝܵܐ ܐܸܢ ܡܲܗܸܕܝܵܐ ܠܚܲܕ̄ ܡܸܢܕܝܼ ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܵܟܼܵܐ ܡܲܗܕܘܼܝܹܐ ܝܼܠܵܗܿ ܥܲܠ ܬܲܪܒܲܝܬܘܼܟܼ ܘܕܝܼܠܵܝܵܬܘܼܟܼ ܛܵܒܼܹ̈ܐ ܘܛܲܪ̈ܩܹܐ . ܘܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܲܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܗܿܘ ܫܲܘܝܘܼܟܼ ܦܪܝܼܫܵܐ ܘܡܸܬܼܩܲܕܡܵܢܵܐ ܒܠܸܫܵܢܲܢ ܩܲܕܝܼܫܵܐ .
ܡܸܢ̄ܕܪܹܫ ܬܲܘܕܝܼ ܓܲܠܲܒܹܐ ܩܵܐ ܗܿܝ ܦܸܬܩܵܐ ܕܫܘܼܕܸܪܘܼܟ ܩܵܬܝܼ ܘܐܲܝܵܐ ܝܼܠܵܗܿ ܕܘܼܟܼܐ ܕܚܘܼܒܝܼ ܘܐܝܼܩܲܪܝܼ ܘܫܘܼܒܼܗܵܪܝܼ ܐܡܝܼܢܵܐܝܬܼ .
ܒܫܘܼܠܵܡܵܐ ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܟܘܼܠ ܡܲܢܬܹܐܠܘܼܟܼ ܘܝܲܗܒܼܠܘܼܟ ܚܘܼܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܘܦܨܝܼܚܘܼܬܼܵܐ ܗܲܘܝܵܐ ܚܲܒܼܪܬܘܼܟܼ ܒܟܠ ܙܲܒܼܢܵܐ ܕܚܲܝܘܼܟܼ .
ܡܝܲܩܪܵܢܘܼܟܼ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

278
ܫܠܵܡܵܐ ܐܘܼܡܬܲܢܵܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ
ܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܝܲܕܝܼܕܵܐ ܘܚܩܝܼܪܵܐ ܚܲܒܼܪܝܼ ܫܪܝܼܪܵܐ ܐܲܕܝܼ ܒܹܝܬܼ ܒܹܢܝܵܡܹܝܢ
 ܩܲܒܸܠ ܫܠܵܡܝܼ
 ܗܵܘܸܬ ܪܵܒܵܐ ܒܣܝܼܡܵܐ ܩܵܐ ܪܲܥܝܵܢܘܼܟܼ ܛܵܒܼܵܐ ܘܒܘܕ ܦܘܼܢܵܝܘܼܟܼ ܥܲܠ ܡܠܘܼܐܝܼ، ܘܐܲܝܵܐ  ܐܸܢ ܡܲܗܕܝܵܐ ܠܚܲܕ̄ ܡܸܢܕܝܼ ܕܠܵܐ ܦܘܼܫܟܼܵܐ ܡܗܕܘܼܝܹܐ ܝܼܠܵܗܿ ܥܲܠ ܚܘܼܒܘܼܟܼ ܨܵܠܝܼܠܵܐ ܘܛܲܢܵܢܘܼܬܼܘܼܟܼ ܓܡܝܼܪܬܵܐ ܕܝܼܠܵܗܿ ܙܪܸܥܬܵܐ ܓܵܘ ܬܲܚܡܲܢܬܘܼܟܼ ܘܪܸܢܝܘܼܟܼ ܘܐܲܝܵܐ ܠܹܐܝܠܵܗ݂ ܢܘܼܟܼܪܲܝܬܵܐ ܥܲܠܘܼܟܼ ܘܥܲܠ ܒܲܝܬܘܼܬܘܼܟܼ ܡܼܢ ܣܲܒܲܒ ܝܼܘܸܬ ܫܸܒܠܵܐ ܒܲܪ ܗܵܘ ܐܲܪܝܵܐ ܥܲܫܝܼܢܵܐ ܡܩܲܘܝܵܢܵܐ ܘܢܸܝܚ ܢܲܦ̰ܫܵܐ ܪܵܒܝܼ ܡܫܲܡܫܵܢܵܐ ܙܗܲܝܵܐ ܓܝܼܘܲܪܓܝܼܣ ܒܸܢܝܵܡܹܝܢ ܕܐܵܫܝܼܬܵܐ ܓܵܘ ܣܲܦܪܵܝܘܼܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܲܝܬܵܐ ܫܒܼܝܼܚܬܵܐ.
 ܬܲܘܕܝܼ ܪܵܒܝܼ ܘܒܲܗܪܵܐ ܕܥܲܝܢܝܼ.
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

279
شاعرنا القدير رابي حنا شمعون المحترم
تحياتي واحترامي العاليين
شكرا لمرورك على موضوعنا هذا . وان رايك بالموضوع وبشخصية المرحوم الشماس روفائيل موشي وبقداسة ابينا البطريرك مار لويس ساكو هو محل فخري واعتزازي.وانني دائما استلهم الهمة والعزم  من امثالك الخيرين والغيورين على وحدة شعبنا وقضيته.
بارخ مار رابي يديدا.تودي

280
الاخ العزيز ابراهيم بلوايا المحترم
تحياتي واحترامي
بداية اشكرك لمرورك الكريم على موضوعنا, وتنويهك عن تاريخ الحادثة .
الرب يباركك بارخ مار.

282

للاطرع على المقال كاملا انقر على الرابط التالي :

http://www.ankawa.com/sabah/saheq.pdf

285


287


288


290


291


294


295


296


298
في ملبورن الراعي الصالح تستضيف محاضرة لغوية

في اطار نشاطات عائلة الراعي الصالح للكنيسة  الشرقية القديمة في ملبورن .
 بتاريخ19 من الحزيران الجاري 2014 استضافت اللجنة السيد بدران امرايا ليلقي محاضرة لغوية تحت عنوان ( لغتنا هويتنا ووجودنا القومي ) ليسلط الاضواء على لغتنا السريانية الحبيبة واهميتها في الحفاظ عى هويتنا وسفر تراثنا القومي , باعتبارها احد اهم اعمدة الامة والوسيلة الاهم في وحدة شعبنا,الى جانب تناول الاطوار التي مرت على لغتنا , وخطوطها الرئيسية الثلاثة وتنشئتها , والتباين بين الادبية والعامية منها, وعرج الى بعض من الاسماء والمعاني والمصطلحات التي نتداولها في حياتنا اليومية .
استهلت المحاضرة بالترحيب بالحضور من قبل الاخت ايفان موشي مسؤولة اللجنة ..
واستغرقت المحاضرة زهاء الساعتين, ومسك الختام كان فقرة الاسئلة والمناقشات ليدلي الحاضرون بارائهم ومداخلاتهم واستفساراتهم القيمة.
 
 عائلة الراعي الصالح
ملبورن







300


302

في ملبورن محاضرة لاسرة الراعي الصالح

بتاريخ 5 حزيران 2014 وفي الساعة السادسة مساءا وفي صالة كنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة ملبورن ,استضافت لجنة الراعي الصالح السيد بدران امرايا ليلقي محاضرة عيد الصعود سوْلَقَا سولاقا ,وخلال المحاضرة سلط المحاضر الاضواء على هذا العيد الديني والتسمية وانعكاسه التراثي المجيد في موروث شعبنا الزاخر,وطرق الاحتفاء به قديما, وسبل الاحتفاظ والاحتفاء بهذه الاعياد والمحطات الدينية والتراثية اللامعة لشعبنا , وحضرها راعي الكنيسة المذكرة الاركذياقون نسطورس هرمز والذي اضاف بمداخلات قيمة عن الموضوع .كما وحضرها السيد ادور ننو رئيس اللجنة الادارية للكنيسة, والاخت ايفان موشي مسؤولة لجنة الراعي الصالح ,وعدد من عضوات اللجنة المذكورة.وفي نهاية المحاضرة فتح باب الاسئلة والمناقشة , فتفاعل الحضور ايجابيا من خلال اجواء المناقشات.
لجنة الراعي الصالح
ملبورن









303

الاستاذ امير المالح المحترم
 تعازينا الحارة
ببالغ الحزن والاسى تلقينا رحيل احد اعمدة الادب والثقافة السريانية  الدكتور  سعدي المالح ,
 انها بحق خسارة كبيرة لامتنا , لكن لا رد لارادة الله  فليس لنا الا ان نقول بملىء انفاسنا الرب العلي القدير ان يرحمه برحمته الواسعة  ويلهمكم مع اصدقائه  ومعارفه جميل ايات الصبر والسلوان
.
اخوكم
بدران امرايا 



304


307


308


310


311


312


317


320


322


324


326


329


332


333
من موروثنا الشعبي
قامة ادبية سامقة
بدران امرايا

مَنْ يعمل لامتهِ ,وان نزل لعمق القبر, فان اسمهُ سيظل يذكر بحب ووقار.
احب العلم والثقافة ,عشق الكتب السريانية والتبحر في عمقها , تعلم لغة امهِ قراءة وكتابة منذ نعومة اظفاره, اقتنى الكتب بلا حدود , تفتحت قريحتهِ الشعرية منذ الصغر, كتب القصائد حفظ الاشعار ,اما عن خصالهِ الشخصية فحدث بدون توقف, انهُ كان انسان كبير القلب رؤوف هاديء الطبع ,كثير المعشر  فكاهي الطلة خفيف الظل, مثابر محب لمد جسور التعاون والمساعدة بلا مقابل لذلك اصبح لمرتين ضحية بساطتهِ وحبهِ الكبير  , فكان بيتهُ منبرا يتقاطر عليهِ رواد القلم و الكلمة والادب , انه ُكان قامة ادبية وثقافية سامقة في ساحة امتنا الاشورية , ترك لنا ارثا ادبيا وثقافيا زاخرا عصارة فكره المبدع واسلوبهِ الراقي النير المقرون بالقيم والمعاني السامية .
انهُ المرحوم اسخريا بولس خوشابا من مواليد 10 تشرين الاول 1918 قرية جمال آوا منطقة اورميا بايران,امهِ كانت المرحومة هورّي يوسف, ولدَ وتربى وتلقى علومهِ في قريتهِ المذكورة وعندما بلغ السن المدرسي سجل في مدرسة الارسالية الامريكية في القرية لحد ان انهى المرحلة الثالثة ,وفي تلك الايام حدثت تغييرات دراماتيكية في الساحة السياسية الايرانية ادت الى انسحاب الارساليات الامريكية من ايران, وبالتالي وقعت تلك المدارس تقع تحت ادارة السلطات الايرانية , فاعاد المرحلة الثالثة مرة اخرى , واستمر في الدراسة لحد سنة 1934 .
بعدها انتقلت العائلة من اورمي واستقرت في العاصمة طهران , وهناك واظب على الدراسة بلهفة وشوق في المدرسة الحكومية المسماة  (دَبتَدستان انو شيروان ) لحد ان انهى الصف الثاني عشر, وكان من الاوئل بين اصحابهِ في المدرسة .
وكان حبهِ الكبير لامتهِ وروح الغيرة المتأججة  في داخلهِ جعلتهُ ان يندفع برغبة وقوة شديدة نحو تعلم لغتنا الاشورية الحبيبة ,وذلك بجهود ذاتية حتى تعمق في قواعد النحو والادب حتى اصبح ضليعا بادوات اللغة ,وبذلك افتتحت قريحتهِ الشعرية والادبية, وبدء بكتابة القصائد الشعرية وسيل مداد قلمهِ ظل يتدفق بكل ما هو مليء بالحكمة والابيات الشعرية الموزونة والرائعة  .
حيث اجاد خمسة لغات بمهارة: الاشورية لغة الام, الفارسية الانكَليزية, التركية والكردية .
ولاسباب اقتصادية عائلية اضطر لترك مقاعد الدراسة , بعد ان تزوج شقيقهُ الكبير ورزق بولدين فوقع تحت ضغوط عائلية , ليتوجه هو الى حقل العمل بهمة ونشاط. وبداية حياتهِ العملية في ورشة النجارة لفترة قصيرة .ومن ثم سائق سيارة لفترة اخرى. لينتقل بعدها للعمل في شركة تصفية النفط في العاصمة طهران .
وفي عام 1938 تزوج الانسة ليديا يوسف بيث آدم بعد قصة حب مرهفة بينهما , وكانت ثمرة ذلك الاتقران اربعة اولاد (جوليت 1945الان في فرنسا ,جانيت 1947  الان في فرنسا ,اسحق 1949 الان ملبورن - استراليا , يوسف 1950 امريكا ).
ثم طلب لاداء الخدمة العسكرية ,فنسب ليكون سائق في بيت احد الضباط الكبار. وفي عام 1939 نقل الى محافظة (مازاندَران ) التي كانت عائدة ملكيتها للملك رضا شاه, ليكون سائق عند المحافظ هناك , وخلال هذه الفترة ارتاح نسبيا مقارقة بعملهِ عند الضابظ الانف الذكر, واستمر عند المحافظ لحد انتهاء فترة خدمتهِ في 1940 .
وفي عام 1942 دخلت الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وروسيا الاراضي الايرانية , وبذلك حدثت ضوضاء هناك وعلى لسانهِ قال : توجهنا الى قصر الملك لاستقصاء الاخبار فالملك قام بتوجيهِ الناس الى اعمالهم ووظائفهم.
وكان هذا الشخص يمتلك عقلا وفطنة وذكاءا حادا في القضايا التجارية ,ففي وقت محدد عمل مبلغا من المال في مدينة همدان وبدء بشراء المركبات الثقيلة لفتح وتبليط الطرق وزاد من رقعة عملهِ, بينما شقيقهُ الكبير كان يعمل في المسيب بالعراق,فجاء لاجازة عند امهِ وشقيقهِ في همدان , وهناك ادرجهُ شقيقهُ ليعملان معا وبرأس مال مشترك وبالنتيجة الربح المشترك بينهما,ولسوء الحظ ففي العام  1945 فان الاوضاع السياسية في المشهد الايراني انهارت نحو الاسوء من خلال انتفاضة الاكراد والشيوعيين, وبهذا فروا من همدان الى اورمي خلال ليلة حالكة الظلمة كما جاءت في مذكراتهِ الشخصية, ومن بعدها قصد مدينة  (خورم شهر) عند شقيقهُ ,وهناك بدءا يعملان سوية ولمدة عشرين سنة متتالية وفي لحظة من الزمن انقلب عليهِ شقيقهُ  الشريك واستحوذ على كل شيء ,ولم يكن بينهم اي تعاقد او اوراق رسمية , وبذلك لقى صفعة قوية  هزت كيانهُ المؤمن المؤتمن على اقرب شخص اليهِ, دون ان يستطيع ان يعمل اي شيء.لكن الذي قالهُ : لديّ واحد هو من سيأخذ حقي منكَ . وبذلك عاد المسكين الى نقطة الصفر من حيث رأس المال وبات في وضع لا يحسد عليهِ.
وبعد فترة قصد دولة الكويت لغرض العمل لفترة ,وكذلك في ايران وعمل بجد ومثابرة فجمع مبلغا كبيرا من المال, وفي عام 1979 وبالحاح من ابن شقيقهِ وزوجتهِ ليعملان بشراكة لكنهُ رفض مستذكرا الصفعة المؤلمة التي تلقاها من شقيقهِ,لكن اصرار والحاح زوجة ابن شقيقهِ وقسمها برأس اطفالها بعدم خيانتهِ  ونزولا عند رغبتهما دخل معهما الشراكة واشتروا المركبات الثقيلة ( بلدوزرات ,كَريدرات ) واستمر العمل المشترك من عام 1981 الى 1983.
وخلال هذه الفترة قصدت زوجتهِ ليديا فرنسا لغرض العلاج هناك, ومن هناك قصدت امريكا عند ابنها لتستمر في اجراء الفحوصات الطبية الدورية هناك ,وتلقي العلاج ,  ومن ثم قصد امريكا هو لغرض رؤية زوجتهِ والاطمئنان عليها ,على الامل الرجوع معا لايران بالسرعة الممكنة , لكن معاودة الفحوصات بصورة مستمرة حال في تأخره عن العودة , وكان يتصل هاتفيا للاطمئنان على سير العمل بين حين وآخر لكن ابن الشقيق كان يقول ان العمل ليس على مايرام اي يعطي اشارات سلبية عن وضعية العمل , تمهيدا لغرض في نفس يعقوب.
وفي مطلع عام 2001 عاد المسكين لايران ليجد ان ابن شقيقهُ يسكن بيتا فخما اشتراه ولم يكن لديهِ اي بيت سابقا فقالت: الزوجة اننا ربحنا بطاقة اليانصيب , بينما زوجها قال :انني اخذت قرضا من البنك ,اي كان هناك تناقض شديد بينهما مما يدل على عدم صدق مزاعمهما, مبينا لهُ ان العمل كان خسارة وذهب كل شيء مع ادراج الرياح ,ونكره وخانهُ هو الآخر ايضا ,وهناك كانت الصفعة الثانية والاقوى في حياتهِ.
وكلمتهِ الاخيرة لابن شقيقهِ كانت : اشكركما  وكل ما قمت بهِ انني عملت عشرين عاما لشقيقي وعشرين عاما اخرى لك ايضا . والان الحكومة الامريكية تتكفل بأمر معيشتي, واشكركم لهذا الكرم الذي احطموتنا بهِ.
والجدير ذكره انهُ كتب هذه المسالة بتفاصيلها كلها في مذكراتهِ بالاشورية والفارسية ليطلع عليهِ اولادهُ فيما بعد.
حياتهِ الادبية:
اما حياتهِ الادبية فكانت زاخرة بالعطاء الذي لا ينضب فأنهِ كان كموسوعة من المقالات الادبية والسياسية والاجتماعية  والقصائد الشعرية المتنوعة باللغة الاشورية المعاصرة ولكثرتها فسوف امر على ذكر اسماء بعض منها فقط.:
كنز المساكين, قصائد للاطفال الصغار,قصة القطة والطائر الذكي ,قصة الحمار الضار,احبائي الاولاد الصغار الاذكياء,اغنية سوف اعود لحبيبتي , اغنية شهداء سميل, اغنية اخرى لشهداء سميل,اغنية للصغار, صوت البلبل, مجموعة من الامثال عن الكذابين والضاريين , لقائي مع الشيطان, كل مَن يسعى لنفسهِ, اسرار مخفية , من اقوال يسوع المسيح, العِلم, اغنية حب فريدة , اغنية عيون حبيبتي , الحب الصادق بين شاب وشابة, اغنية نينوى , اغنية العرسان, المعلومات, السياسة الانكليزية , الانسان المتربي في الاسر, لماذا لا نملك الايمان؟ بلبل الصباح, رؤيتي لخراب نينوى وهي في اربعة مشاهد, هروب السيد المسيح من الناس الجهلاء, امثال عن آبائنا الشهداء, امثلة عن ذكر آبائنا, امثلة عن حِكمة الحكماء,رأس سنتنا نحن الاشوريين, تنهدات عن امتي, نحن نسمع عن الاتحاد لكننا لانراه, البلبل الجميل , الموت الغير المنتظر , بعض القصائد المقتبسة من اللغة الفارسية, عيد الام , عيد الاب, مقال عن حياتنا نحن الاشوريين في امريكا, الطب الشعبي المستخرج من الجوز. وغيرها الكثير الكثير .
وبعد حياة حافلة بالعطاء الادبي وشيخوخة فاضلة ومؤقرة سقط هذا الفارس الادبي المغوار من على صهوة جواد الحياة في 3 نيسان 2010 بعد اجتازتسع عقود من الحياة الدنيوية المقرونة بالعطاء الكتابي الشيق  والثمين ,والعذاب النفسي من غدر الاقربون,لينتقل الى الاخدار السماوية حيث الصفاء والنقاء والراحة الادبية ,ليترك لنا باقات زاخرة من العطاءات الانسانية الممتازة في حقل ادبنا القومي الاشوري,الى جانب بصماته الوضحة الجلية في محتوى كتاباته القيمة ستذكره الاجيال القادمة وتقف عنده  بكل احترام ووقار ,وستنهل من نبع عطاءاته كل ما يشفي غليلها .
ختاما نتلمس من الرب العليّ القدير ان يسكنه فسيح جناتهِ مع القديسين والابرار, ولشريكة حياته ولاولاده واحفاده الصحة ومديد العمر.
والشكر الوافر لنجله الصديق العزيز اسحق جمالي آوا الذي لم يبخل بكل المعلومات والوثائق المهمة المتوفرة بحوزته, والجدير ذكره ان الاخ اسحق هو احد طلابي المتميزين  بمدرسة اورهي للغة الاشورية في ملبورن _ استراليا.

ادناه بعض صور المرحوم مع مجموعة من كتاباتهِ


المرحوم هو من جهة اليسار وعليه نقط حمراء ,وهو بين زملائه واساتذتهِ في المدرسة الامريكية باورمي ايران.


المرحوم مع زوجتهِ الطيبة الذكر ليديا يوسف  





نجل المرحوم الاخ اسحق جمالي آوا  مع كاتب هذه السطور.





















































337


339


344


346


348


351


353
في ملبورن مدرسة اورهي لتعليم اللغة الاشورية تحتفل بتخرج طلبتها

بتاريخ 21 كانون الاول 2013 وفي قاعة كنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمةاحتفت مدرسة اورهي بانتهاء العام الدراسي  2013وذلك  بحضور الطلاب واولياء امورهم والاب اركذياقون نسطورس هرمز راعي الكنيسة المذكورة .
 وفي البداية القى مدير المدرسة الشماس كوركيس شمعون كلمة ترحيبية بالحضور , ثم اعتلى المنصة السيد بدران امرايا مرحبا بالحضور, والتهنئة باعياد الميلاد وراس السنة الميلادية المجيدة الجديدة 2014 وقدم فقرات الحفل والبداية كانت الوقوف الجماعي وتلاوة الصلاة الربانية ܐܲܒܲܘܢ ܕܒܫܡܲܝܵܐ , حيث القى الاكذياقون كلمة قيمة تناول فيها اهمية اللغة في حياتنا الحفاظ على هويتنا القومية, وشاطره الرأي الاستاذ ادور ننو رئيس اللجنة الادارية للكنيسة في كلمتهِ المعبرة عن كيفية الارتقاء بالمدرسة واداءها في نشر اللغة والثقافية القومية والحفاظ على وجودنا في بلدان المهجر.
ثم جاء دور طلاب المدرسة في تقديم فعالياتهم وكل ما يستمتع النفس والروح ويدخل الغبطة في القلوب بالقصائد والاناشيد القومية الشجية وكانت كالاتي:
* قصيدة الوردة الحمراء التي تجسد اقدم  قصة حب اشورية بابلية قصة (  ܒܲܝܪܲܡ ܘܬܸܫܒܝܼܢ بيرم وتشبين ) للشاعر القدير انويا كوركَيس من فرنسا القتها الطالبة باولينا بدران.
* قصيدة ( ܩܸܬܹܐ ܡܵܪܲܢ قوس قزح)  للطالبة هيلين كَبّا.
 * لقاء مع الطالب المبدع سنحاريب بدران حيث سلط الضوء على اعضاء السجم واوضحها بلغتنا الاشورية المعاصرة.
 * قصيدة ( ܬܫܒܘܚܬܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ) المجد والوقار  للطالب سركَون بدران.
 * قصيدة ( ܩܘܡ  ܝܵܐ ܓܘܲܢܖܵܐ  ܘܣܛܝܼ  انهظ يا الشاب واسرع ) للقامة السامقة الخالدة المرحوم نينوس احو القاها الطالب نينوس بدران.
 * قبسات مضيئة من حياة ملفاننا  القومي العملاق مار افرام السرياني  القاها الطالب جورج جمالي .
* قصيدة ( ܬܫܒܘܚܬܵܐ المجد ) لملفاننا القومي الكبير مار باباي الكبير للطالبة مريم باي.
 * قصيدة ( ܡܲܘܠܵܕܵܐ الميلاد) للطالبة اخلاص امرايا .
* ثم قدم السيد بدران امرايا  ܡܘܼܪܵܝܵܐ ܡܲܪܕܘܼܬܵܢܵܝܵܐ  مناضرة ثقافية بين فريقين من الطلاب ضمت اسئلة متنوعة من ثقافية ولغوية وتاريخية واجتماعية وفقرات ترفيهية نالت اعجاب الحضور وتفاعلوا مع فقراتها الشيقة .
ومن بعدها جاءت فقرة توزيع شهادات التخرج مع الهدايا وتناوب الضيوف الاعزاء على توزيعها مع اخذ اللقطات التصويرية التذكارية للطلاب ,ووسط اجواء هلاهل وتصفيق الاولياء والفرحة مرسومة على محياهم الطيبة.
ومسك الختام كانت وجبة الغذاء التراثية الجماعية والمعدة من قبل اولياء الطلاب.
الشكر والتقدير:
اللجنة الادارية لكنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة ملبورن.
 
-   لجنة الراعي الصالح
لجنة الشبيبية للكنيسة
الاخ الموسيقار جوني
 الدكتورة سلام دنخا
الاخ المصور زياد بطرس

مع اطيب التحيات
ادارة مدرسة اورهاي

 


























 

355


357


360


362


365


367


370


373


375


377


378
شمَذٌٍا وسوْكَلٌٍا 60
بًدرَن عوْمرَيَا

بًطلوّن: يْلٍذ شِمَا اُسوْريَيَا مرًكّبَْا مْن بً يْلَذّ بٍيةْ ,طًلوّن يْلٍذ طًليَا يَلَدُا ( بٍيةْ طًليَا ) يْلٍذ شِمَا ددوْكَا جَو اًةْرَا د لبْنَن .
بَشوْرَا :يْلٍذ شِمَا اُسوْريَيَا مرًكّتَا مْن بَ يْلَذّ بٍيةْ, وشوْرَا يْلٍذ جوْدَا رَمَا فَروْشَا بٍيل ةٍرًي دوْكَنٌٍا .. (بٍيةْ شوْرَا) يْلٍذ شِمَا دفنيْةَا جَو ذٍوفًركيَْا دلَدٍقيَا بسوْريَا.
سًفيْرَا : يْلٍذ شِمَا اُسوْريَيَا وشرشٍذ يْلٍذ شًفيْرَا من شوْفرَا ,سقيْلَا, زًذيَا فًايَا.يْلٍذ شِمَا د بًكْةَا د حَنًنيَا بكةَْبٌٍْا
 قًديْشٍا , ويْلٍذ شِمَا دكْْرنَيَا (شًفيْرَا ) ونقِبْةَنَيَا (شًفيْرةَا ) لجٍنُب بنًيٌ عًمًن .
 عيْر: يْلٍذ شِمَا اُسوْريَيَا بسوْكَلَا دعيْرَا دعيْشَا. قيْمَا. ويْلٍذ حًدُ فًرىوّفَا مْن كةَْبٌٍا قًديْشٌٍا.
 مِيَهَرقيْن : يْلٍذ شِمَا اُسوْريَيَا مرًكّبَْا مْن مٍيَا يْلًيذيْ مًيَا, هَرقيٍن يْلَذّ بسوْكَلَا د فِرَق فرقلًيذيْ ةِملًيذيْ (مًيَا فِرقلًيذيْ)
ويْلٍذ شِمَا دمديْنُةَا عًةيْقةَا جَو ةًشعيْةًن اوْمةَنًيةَْا وديْلَنَايْةْ دعٍدُةَا دمًدنحَا وفيْشةَايْلَذّ يديْعةَْا ب(مديْنُةَْا دسًذدٌٍا ) ويذّوَا ةَبْوْعةَا لمِطرَفوليْطَا دًنىيْبٍين مًدنحًيةَْا ,ديْرَذّ يذُوَا بشِمَا د ةرٍيعِسًر شليْحٌٍا, ومَري يوْحًنَا مًعمًدَنَا .


عٍينةًنوْر: يْلٍذ شِمَا اُسوْريَيَا مرًكّتَا مْن عٍين يْلَذّ عًيْنَا دنَشَا اًو نًتوّعَا دمًيَا ,ةًنوْر يْلٍذّ ةًنوْرَا (ةِنَا دنوْرَا) ديفًيةَا دلًحمَا, ويْلٍذ شِمَا دمديْنُةًن جَو مًعربَْا دمديْنُةَْا دديَر بًكٍر ب 7 كم ويذُوَا قِنطروّن داًفسقوّفَا لعٍدُةًن ذًل سفحلًيذيْ قوْردَيٍا عًلَذّ ومحربَْلذُوّن وعبْيْدَلذُوّن عٍدُةَا دمريْ قِريَقوّس ويوْليْطيْ حًدُ قِنطروّن جًيسَيَا .
وذًل ةًفقًح بحًلًقةَْا اُحٍرُةَا قًبّلوّن شًفيْر شلَميْ.
   

379
المنبر الحر / من موروثنا الشعبي
« في: 17:35 19/10/2013  »
من موروثنا الشعبي
قَـــَطوتّــا


بدران امرايا
Badran_omraia@yahoo.com

هناك حيوانات روضها الانسان منذ الاف السنين , وهو احد من تلك الحيوانات  لكنهُ من الثدييات اللطيفة التي تعيش مع الانسان حيث تتمتع بحاسة الرؤية القوية, وعيون جملية , وتحبُ النظافة والدفء وتلعقُ فراءها ووجهها على الدوام فتراها نظيفة وناعمة وهي:
( قًطوْةَْا ) قَطوتا اسم سرياني مُركَب من قَا بمعنى لــ , وطَوتّا بمعنى  الفائدة قا طَوتّا ,للفائدة وتسمى ( قاطوو , بشونّي , قَاطوا للذكر قَطوتّا للانثى ,كِتووا , هَري) وغيرها من الاسماء وفائدتها تكمن في تخليص البيت من الفئران وكذلك الحشرات الضارة والثعابين وغيرها .الى جانب فان حاسة الطعم لديها قوية للغاية وهذا مما يجعلها تمييز الاطعمة المسمومة من غيرها .وعند ابعاد القط يقال كِت واحيانا يقال كِت هَيّ قويرخ مارَخ , كِت قبرتِي صاحبكِ ,وعند مناداتها يقال بِش بِش بِش.
ومن جملة ما قيل عن القط في موروثنا:
خوَزي مَرتي هَوياوا سميثا دعَيني داخلَون وَالي سامَه كُل يَوما , اتمنى لو كانت صاحبتي عمياء العينين لاكُل حصة طعامها كُل يوم ,فان القطة معروفة بعدم عرفانها للجميل في موروثنا.
كُوريلا او سميتا مَخ قَطوتّا, انها عمياء كالقِط , ترد الجميل بالسيء , يقال للاشخاص السيئيين ولا يردون الجميل بالمثل بل بالسيء .
قَطوتّا كِي اخلالِي سامهِ, اي القطة تاكُل حِصتهُ , يقال للذين يتظاهرون بالطيبة والسكينة وهم ليسوا كذلك ميّا تخت تونّا اي هم  الماء من تحت التبن .
مَخ قَطوتّا مِتّا ايلا ,انها كالقِط ميتّه ,فان القطة تتظاهر بالنوم حين تنتظر صيد الفئران , يقال هذا للذين يتظاهرون بما هم ليسوا عليه من الخصال.
ايلا مَخ قَطوتّا كُل شاتّا كِي مَبرا, انها كالقطة كل سنة تَلّد , يقال للمرأة الوَلودة.
قَطوتّا كُومتّا ايلا خَزَبّ , اي القطة السوداء غَضب تجلبَ الفال الاسود لمشاهديها, فعند رؤيتها فان جزء من ابناء شعبنا يرسمون علامة الصليب على وجوههم .
 قَطوتّا كومتّا ايلا خَزب بقَدَمتّا ,اي رؤية القطة السوداء في الصباح تبعث على الشؤم والغضب .

قَطوتّا ايتلا شَوا كَناتا, القطة لها سبع ارواح ,اي لا تموت بالسهولة عند قتلها .
قَطوتّا لِيلا ببَيتا خلولا دعَقُبرلي , القِط ليس بالبيت فانها فرحة الفئران , يقال عند غياب صاحب العمل وكُل واحد يلعَبُ على هواهُ وكما يحلو لهُ.
اشوَط ايلي يَرخا دقَطوَاتّا, الشباط هو شهر القطط , اي في هذا الشهر تتزاوج القطط .
مِري قَطوتّا اخرَخ دَرمانَيلَي قِملا مطَشويلّي , قالوا للقط ان فضلاتكِ دواء فقامت باخفائها ,يقال للذي لا يساعد الاخرين باعطاء شيئ ليس بحاجة لهُ وعندما يطلبهُ الاخرين يتظاهر بحاجتهِ الماسة لهُ .
ايناتَو ايلَيهي دقَطواتّا, عيونها كعيون القط يقال لذوات العيون الزرقاء من البنات والنساء.
مَخ قَطوتّا يَوميا هولَي زايَو ببمَو قَا خَدوكّا, اي مثل القط يوميا صغارها في فمها نحو مكان أخر. القطة معروفة بتنقل صغارها من منطقة لاخرى خوفا على سلامتهم. هذا المثل يقال للذين يتنقلون بكثرة من بيت لاخر.
زكَا بقدالا دقاطو,اي الجرس في عنق القط, يقال ذات مرة اجتمع فئران احد البيوت ,وخططوا للحد  من ظاهرة اصطيادهم من قبل القطة ,وتمخض عن اجتماعهم الاتفاق على تعليق جرس تحذيري في عنق القط المهدد لحياتهم ,ولدى قدومها سيهتز الجرس ويصدر اصواتا تحذيرية للفئران ويختبأْون عند سماع صوت الجرس على وجه السرعة, والكل تحمسوا للفكرة, ولكن عندما جاء دور مَنْ سيعلِق ذلك الجرس عندها خَيَمّ سكوت الموت على الكل, وهذا معناه اصدار الاوامر امر سهل ولكن العبرة هي في مَنْ ينفيذهاعلى ارض الواقع.
وسنكتفي بهذا القدر على الرغم من وجود  الكثير من القصص والحكايات الشيقة و المعبرة عن القطة في موروث شعبنا.
هذه كانت احدى صفحة من سفر موروثنا الشعبي الثر ,راجين ان نكون موفقين في توثيقها وتقديمها .
عَم شلامي وسَورّي.

381


383


385


388
قاطع مالبورن لزوعا يعزي الرفيق يوناذم كنا بوفاة شقيقته

بمزيد من الاسى والحزن تلقينا نبأ انتقال السيدة مني يوسف
شقيقة السيد يوناذم كنا السكرتير العام لحركتنا الديمقراطية
الاشورية (زوعا) عضو مجلس النواب العراقي رئيس قائمة الرافدين النيابية الى الاخدار السماوية . داعينا الرب ان يتغمد الفقيدة بواسع الرحمة ,ويسكنها جنات الخلد مع القديسين والابرار ويلهم ذويها جميل آيات الصبر والسلوان.


الحركة الديمقراطية الاشورية
قاطع مالبورن


389


390
قاطع ملبورن لزوعا يستنكر استهدف منزل النائب عماد يوخنا

استنكار

نستنكر بشدة الحادث الارهابي الجبان الذي طال منزل النائب عماد يوخنا ياقو عن قائمة الرافدين في مجلس النواب العراقي, ومركز الدراسات الكردية في كركوك يوم الاحد 22 ايلول 2013.
وان هذا العمل الجبان ان دلّ على شيء انما يدل على افلاس الجماعات الارهابية ايا كان مصدرها ومسمياتها, ونقول حمدا لله على سلامة النائب وافراد عائلته والشفاء العاجل للجرحى والمصابين , وان هذه الاستهدافات الجبانة لن تزيدنا الا عزما واصرارا على مواصلة نهج النضال في بناء وطننا الحبيب ورفع شأنه , واحقاق حقوق شعبنا العراقي العزيز بكل اديانه وقومياته واشاعة روح التآخي والمحبة بينهم .
مناشدين الجهات الامنية لتكثيف سعيها في دك اوكار هؤلاء الارهابيين .
عاش عراقنا الحبيب
مجدا لشهدائه الابرار
الخزي والعار للقتلى الارهابيين.




قاطع ملبورن
الحركة الديمقراطية الاشورية

391
من موروثنا الشعبي
بريخـّــا
بدران امرايا
Badran_omraia@yahoo.com

تعتبرالمائدة الغذائية لشعبنا الكلدواشوري السرياني غنية باطباقها العديدة والمتنوعة , وذات نكهات لذيذة وصحية ,بدلالة اجتياز المقتاتين على هذه الاكلات فترات عمرية طويلة في ماض شعبنا , ولدينا سفرغني و زاخر بالاكلات الشعبية منها ماهو نباتي صرف او حيواني او بينهما ,ومنها ذات التحضير المعقد ومنها السهل .وكل منطقة من مناطق شعبنا تشتهر بطبق خاص وعند ذكر ذلك الطبق تتبادر الى اذهاننا تلك المنطقة على الفور, فمثلا ذكرنا لطبق مذيرا او بالاحرى نذيرا اي المنذور - النذر نتذكر قرية بيرسفي. ودخوا منطقة تياري وهكذا المناطق الاخرى الى جانب وجود امثلة وقصص  ومواقف طريفة تتمحور  حول تلك الاطباق وسنأتي اليها لاحقا بعونهِ.
وهنا سوف اتطرق الى طبق شعبي قديم قدم تاريخنا وحضارتنا , وغالبا كان توقيتهُ فترات الصوم وجميع مواده الاولية من الانتاج النباتي المحلي او في ازمنة الجوع المتقع وهو
بريخّا وهو اسم سرياني مشتق من بريخ, برَختّا  بمعنى الحك او الدعك,الفرك , اليابس , الصلب ,ومادتهِ الرئيسية هي السمسم شِشمّي حيث ان غالبية قرانا تزخر بزراعة هذا المحصول الصيفي الغني والصحي كونهُ مادة اولية تدخل في صناعات كثيرة .الى جانب ان طبخة براخّي اي الدولمّة هذه الاكلة التراثية لشعبنا اسمها مستمد من براخّا . حيث ان الفئران تتعقب السمسم حيث ما وجد وتموت من شدة حبهِ.
بداية كان السمسم يصفى من الشوائب ثم يقلى في انية كبيرة على مصدر حراري هادئ  كنونا مع الخبط المستمر للسمسم اثناء القلي كي لا يحترق لانها مادة خفيفة , بعدها يبعد من على النار ويسطح على غطاء قماشي ليبرد تدريجيا, بعد ان يبرد يجلب السمسم الى حيث وجود ستّا بمعنى شِتّا القاهدة وهي المدقة (هاون ) الحجرية لها حفرة مقعرة باعماق متفاوته ولها حجر مدبب اسطواني خَشولاّ بمعنى خَا ,شولاّ اي عمل واحد انه فعلا عمل مضني, وخشول بمعنى اضرب , وكانت قديما تتواجد بكثرة في القرى لكثرة الحاجة لها , حتى ان اسم ستّا فرض نفسه على اسماء اناثنا خَلتي ستّو اي خالتي ستّو, وما اكثر هذا الاسم بين شعبنا من الاجيال السابقة. وغالبا كانت هذه المدقة تنصب في الليوان طَبلتا ,طبيتا الاَ اي ملتصه بهِ في  ممر البيت وتثبت في ارضية البيت وطليها بالطين لتكون بمستوى ارضية البيت ولذلك استمدت اسمها من شِتّا اي القاعدة , او مؤخرة الانسان كذلك يقال لها شِتّا .
وذات مرة توفي رجل دون ان يبلغ الستين من العمر وخلال التعزية كانت النسوة تغني الاغاني ذوات النبرات الحزينة والتي نسميها  جنانا ,رنايا فقالت زوجة المرحوم وهي تبكي بمرارة ساميوا ايني هيش لِيوا مخيا باشتي اي عمت عيناي عليه فلم يبلغ الستين من العمر , فضحكت عدد من النسوة لانهن فهمنّ عكس ماقصدت المرأة المنكوبة بالحزن على زوجها, لان هذه العبارة تفهم وكأنها تقول عَمت عينايّ عليهِ لانهُ لَم يضرب في مؤخرتي  مع تقديري للقراء الاعزاء .
وكان السمسم يوضع في المدقة ويدق بواسطة  خَشولا جيدا فيتحول السمسم الى مادة دهنية رطبة لزجة بحيث لا تبقى حبات السمسم سالمة فيهِ اي تهرس, ثم يؤتى بزيداهي , تَخراتّا قرص خبز التنور وهو اسم سرياني مركب بمعنى تن نوا اي دخان النار , الى جانب ان تنورة النساء مشتقة منهُ لان تصميمها يشبهُ شكل التنور كذلك ,ويقطع الى قطع صغيرة ثم يحك او يفرك بـ ستّا في مادة السمسم المطحون  جيدا فتتوغل عجينة السمسم في الخبز ثم يؤكل مع الشاي المُخَمَر على الجمر فلاحظ عزيزي القارئ طعمهُ اللذيذ !! بقرطتلَي صبوياتوخ بَتري .اي تعض الاصابع ورائهُ .وهناك من يخلط بين اسمي بريخّا ومرتوخّا .
سنيقالي لبرختّا دناتّا , اي انهُ بحاجة لفركة اذن اي التأديب عن طريق الضرب البدني.
برَختا درِيشّا , فرك الرأس كانت الرأس يفرك عند الصداع الشديد ليهدأ الالم .
هذه كانت احدى اطباق موروثنا الشعبي الثر.راجين من ربات بيوتنا العزيزات الاستعادنة بها وتذويقها للاجيال الجديدة ليعرفوا طعم اكلاتنا الشعبية القديمة لكونها سهلة التحضير ولعدم نسيانها .
وبالعافية.

 


392


395


397







الصورة من موقع القوش نت مع التقدير.

398


399
في ملبورن احزاب ومؤسسات شعبنا تحتفي بيوم الشهيد

بتاريخ 11 آب 2013 وفي صالة عشتار استذكرت احزاب ومؤسسات شعبنا في ملبورن الذكرى الثمانون لمذبحة سميل عام 1933 ,مذابح سيفو 1915, صوريا 1969 ,سيدة النجاة 2010 ( يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري) بحفل تأبيني بدأ بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهدائنا, وبايقاد الشموع ,والترحيب بالضيوف الكرام وبحضور الاباء الافاضل الخوري اسكندر افرام راعي كنيسة مار افرام للسريان الارثوذكس , الاب كوركيس توما والاب هرمز من كنيسة المشرق الاشورية والاب سركون برجم عن الكنيسة الانجيلية وجمع غفيرمن ابناء شعبنا الى جانب الضيوف الاجانب . ضم برنامج الحفل  باقة عطرة من الكلمات والقصائد الشعرية المعبرة عن عمق والق الشهادة الى جانب الاغاني ذات النبرة الحزينة مجسدة قيم ومعاني وسمو الشهادة في ماض وحاضر امتنا الكلدانية السريانية الاشورية .
كما استعرض في الحفل قبسات مضيئة ومختارة من سيرة وقصائد الملفان الكبير المرحوم نينوس احو هذه القامة الادبية والثقافية والسياسية السامقة التي فقدها شعبنا .
الاحزاب والمؤسسات المحتفلة :
الحركة الديمقراطية الاشورية – قاطع ملبورن
المجلس الكلداني السرياني الاشوري – مكتب ملبورن
الجمعية الاشورية الاسترالية للتطويرالاجتماعي .
النادي الثقافي الرياضي الاشوري
المؤسسة الاشورية للكتاب والفنانين.
المركز الثقافي الاشوري .
نادي بيث نهرين الثقافي
الجمعية الاشورية في فكتوريا
المجلس الاشوري الكلداني السرياني 
المجد والخلود لشهداء شعبنا الابرار.




















401


404


406
في ملبورن زوعا يشارك اربعينية والد باسمة يوسف
(الرب اعطى والرب اخذَ وليكن اسم الرب مباركا )
بتاريخ 18 اب 2013  اقيم قداس الاربعين على راحة المغفور له يوسف بطرس المتوفى في العراق عنكاوا وهو الد الانسة باسمة عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة الرافدين ,وفي كنيسة مار بطرس استقبل ذوي المرحوم المُعزين .
وشارك وفد من قاطع ملبورن لحركتنا الديمقراطية الاشورية (زوعا ) ضم الرفاق كَوركيس هارون ,الن ياقو ,هاويل انويا وبدران امرايا ذوي المرحوم في حزنهم العميق داعين الرب ان يغمد المرحوم برحمتهِ الواسعة وان يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان .

الحركة الديمقراطية الاشورية
قاطع ملبورن

407


411


414



415
في ملبورن زوعا يشارك في قداس على راحة الملفان  نينوس احو
(طوبى للذي تختاره يارب ليسكن في ديارك)

بتاريخ 28 تموز2013 اقام الخوري اسكندر افرام راعي كنيسة مار افرام للسريان الارثوذكس قداسا الهيا على روح الملفان والشاعر القومي الكبير نينوس احو, وخلال القداس تطرق الخوري الى قبسات مضيئة من سيرة هذا الملفان والقامة الادبية السامقة والعملاقة في حقلنا القومي وعينا الخوري انحصرت بدموع الحزن والاسى والالم لهذا المصاب الجلل ,قائلا لقد انطفأ كوكبهِ اللامع وفارق عيوننا لكن لم ولن يفارق قلوبنا وضمائرنا ,ويجب ان نقتدي بتعاليمهِ وسيرتهِ الحسنة وشمائلهِ الفاضلة وغيرتهِ المتقدة من خلال مواقفهِ وشذى قصائدهِ العطرة ,ولانه وهب حياتهِ رخيصة على مذبح حرية وحقوق ووحدة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري سائرا على نهج وخطى المعلم القومي الكبير نعوم فائق , واضطجاع هذه القامة الادبية تعد خسارة كبيرة لامتنا ولكن لارد لارادة الرب , ودعائنا ان يمنح الله فقيدنا الغالي المجد السماوي المعد للاحبار والقديسين والمؤمنين .
ومثل وفد حركتنا الرفاق ادور خوشابا ,ابو آشور , اكرم موشي وبدران امرايا ,وبعد القداس قدم الوفد باحر آيات تعازي لرفاق دربهِ السادة الخوري اسكندر افرام وستيوارت عوديشو وحنا حداد وعزيز مراد وصليبا دمّو والعائلة  .
الحركة الديمقراطية الاشورية
قاطع ملبورن











417
من موروثنا الشعبي
قَـَــورّا
بدران امرايا
Badran_omraia@yahoo.com

الموت هو انتهاء نسمة الحياة عند الاحياء . وللانسان الميت ايا كان السبب تقدير خاص في موروث شعبنا الكلدواشوري السرياني بدءا بموته والمراسيم الخاصة به وانتهاءا بقبره , ومرور سنة على وفاتهِ ,ويظل حيا خالدا في ذاكرتنا ووجداننا وضمائرنا ,وخاصة الولد اسألوا اخوكم المجرب وستظل فلذة كبدي ( آشورينا ) غصة حزن اليمة في صميم اعماقي والى الابد .
وهنا ساتطرق الى قَورّا وهو اسم سرياني مشتق من قبَر, قوَرا, قَبر, قويوا ,المقبور اي القَبو بمعنى سرداب تحت الارض او القبر .ولشعبنا ذاكرة عاطفية حميمة مفعمة بالحزن حول الموت بمختلف اسبابه وطرقهِ , ولدى حالات الموت فان الناس تتوشح باللون الاسود او الازرق الداكن اي لون الشحوب وخاصة النساء اما الرجال فانها تعتكف عن مظاهر الفرح وتظهر الحزن ولا تحلق شعرها ولحلها,وكثيرا من الحالات يدرون الرماد على الرأس من شدّة وقع الكارثة.
وانهم يجلّون الميت وذويهِ المقربين , والقبر كما هو معروف مكان دفن الميت شِلَدّا وغالبا كانت اماكن القبور في اسفل القرى, لاعتقاد اهلنا بان القبور لو كانت اعلى من مستوى القرى فان النوم يكون ثقيلا شِنتّا يَقورتّا- شِنتّا دمَوتّا اي يكون نوم اهالي تلك القرية كنوم الموتى , ولدى المرور عند المقابر فان اهلنا يرسمون علامة الصليب على وجوههم الطيبة وتصلي على نياحة انفس الموتى , وتطلب لهم الرحمة , آلاها مَنيخلَي اي الله ينيحهُ في جنات الخُلد.
وان القبر يكون افقيا اي وجه الميت يكون باتجاه الشرق لشروق السيد المسيح ,وقبلة الصلاة عند المسيحين ,وعادة ذوي الميت يقسمون بقبر الميت العزيز عَلَيهُم لتأكيد المسالة بقّورّا دبابي بقَبر ابي بقَورّا ديِمّي بقَبر امي, لغلاوة ومعزة هؤلاء الموتى , وزيارة القبور وخاصة روّتّا دميتي جمعة الموتى او السابع من آب يوم شهيد شعبنا والصلاة على ارواحهم وايقاد الشموع بُوندّي واحراق البخور بِسمّا ووضع الورود واكاليل الغار عليها .

وبعد مرور الذكرى السنوية على الميت يقيمون قداسا ,ويوزعون الخيرات على روحه. ويكون القبر قد انهارَ طِبقلا قَورّا فيقومون ببناء القبر ونَصب حجرين كِيلاتا واحد  والاكبر عند الراس والثاني عند قدماه وهي بمثابة الملائكة حسب اعتقادي , ومؤخرا الناس تبنى القبور بالكونكريت وتزينها بالمرمر والحلان وتكتب تلخيصا  بالسريانية او غيرها متضمنا بسم الثالوث الاقدس , بسم الاب والابن والروح القدس وتاريخ ومكان الولادة والوفاة ورسم الصلبان , وضع صورة المتوفي , والعلم القومي النجمة الرباعية مع شعار نسر نِشرّا دزوعا الحركة الديمقراطية الاشورية وخاصة شهداء حركتنا الابية رمز الشهادة والتضحية .وبعض من الناس تهاب من رؤية او المرور عند القبور ليلا او تصاب بالفزع مَخيا آيّ لّيتّا الّيهي , يصابون بنوبات نفسية شديدة , ولدى مرور اسم القبر في صلب الحديث فاهلنا يقولون رقّا من دَخّا اي بعيدا من هنا .
ولدى شعبنا الكثير من الامثلة والحِكّم عن القبر منها:
نُوهرا لقَورهِ ,اي النور على قبرهِ, يقال من باب الترحم على الميت .
هَاي قْورّي مارَواتوخ ,اي قيرتُ اهلُكَ, يقال من باب اللعنة على شخص ما.
دْشليّ صَدروخ ,اي دُستُ على صَدرُكَ , بعد عملية قَبر الميت فان الناس يدوسون على تراب القبر لكي يتكبس التراب ويتماسك , يقال هذا من باب اللعنة وعدم الرضى.
خِبرّي بَابوخ او قَوروخ ,اي حَفرتُ ابوكَ او قَبرُك يقال من باب اللعنة اي التمني بالموت .
مِتولّي كِيلُوخ ,اي وضعتُ حَجَريكَ اي حَجَرّي القَبر وهما حجران يوضعان عند طرفي القبر .
قورّي شِيتُوخ ,قَبرت سَنتُكَ ,اي طَرحتُ من عُمركَ .او التمني بقصر العُمر.
قورّي دشّمنّوخ ,قَبرتُ اعداءكَ ,يقال عند ارتكاب خطأ او سهو بسيط .
قورّي سَنيانّوخ, قَبرتُ كارهيكَ من يكرهونكَ.وهو بنفس المعنى اعلاه.
قَورّن وَالوخ بايداتّي, اقبركَ بيدايّ.اي التمني بالموت لشخص ما .
قَورهِ نَواوا دبُورّي, قبرهُ تنبع بالزبابير, يقال للعنة الميت وعدم الاسف على موتهِ.
قَورّا بَطيلتّا ,القبر البطال, يقال للاعمال او الافكار الغير منتجة , دون فائدة .
قَورّا سبيقتا, القبر الفارغ يقال للاشياء الغير نافعة ,الغير هادفة.
ميتّا لسبتا دقَورّا, اي ميت وعلى حافة القبر, يقال للميؤوسين من الشفاء, او كبار السنّ.
بَس كَاو قَورا ايلاّ مَنيَختّا, الراحة هي فقط في القبر, يقال من كثرة شدّة مشاكل ومتاعب الحياة المستمرة .
لا دماخا لقَورّا ولا خزايا خلمّي لا بَسيمّي, اي لا النوم في القبور ولا رؤية الاحلام المزعجة . اي عدم اختلاق المشاكل , كفيان شرّ.على شاكلة المثل ( لا تسرق ولا تخافُ من الشرطة )
خْشيوا ايلّي كَاو ميتّي دقَورّي ,اي انه مَحسوب في تعداد موتى القبور .يقال للميؤوسين من الشفاء او كبار السنّ , او اللذين يعيشون على هامش الحياة , دون اية قيمة واعتبار اجتماعي.
ميتّي دقَوراتا بْدّ قَيمّي وآوا لا, اي موتى القبور سيقمونَ وهو لا ,يقال للميؤوسين من الشفاء.
ترّي ميتي كَاو خا قَورّا ولا ترّي باتي كَاو خا بَيتّا .اي ميتين في قَبر واحد ولا عائلتين في بيت واحد .يقال من باب استحالة عيش عائلتين في تحت سقف واحد.
كُلا بْدّ قَديّا الاّ كَاو قَورا لاّ . اي كل الامور سوف تنجلي الاّ في القبر , يقال للذين يخشونَ الموت .
كِمّا درّكْخا أرعّا ناخِت كَاو, اي كُلما تَلَينَ التراب تَعمَقَ فيهِ .يقال للشخص الغير مأسوف على موتهِ.
وهناك حادثة طريفة في مطلع عام 1991 ولدى حدوث انتفاضة شمال العراق, وبعد اقل من عشرين يوما تقدمت قوات عراقية لسحق المنتفضين , ففرالشعب ( الهجرة الملونية)نحو الحدود التركية والايرانية خوفا من بطش قوات نظام  صدام حسين ففي قرية بيرسفى بمنطقة زاخو لم يبقى فيها الا عدد قليل من الشيوخ والمرضى ممَن لا حَول ولا قوة لهم ,وعند دخول الجيش الى القرية ,فتشوها فسأل احد الضباط المرحوم اندراوس خانو مَركَايا وهو رجل كبير السن اين اهل القرية ؟ فقال انهم فروا الى تركيا . فرد الضابط وانت لماذا لم تهربَ ؟ فقال لَم استطيع . وكم عددكم الباقين ؟ فرد المرحوم حوالي الفين او اكثر . فذعَر الضابط من هذا العدد الكبير . واين هُم الباقين ؟ فوجَه المرحوم سبابتهِ نحو مقبرة القرية الواقعة على تلة خلف القرية قائلا الباقين هناك في القبور ونحن امثالهم فقط عيوننا مفتوحة !!, عندئذ رجع الدم الى محيّا الضابط .
المجد وشآبيب الرحمة لجميع الموتى ,وجميل الصبر لذويهُم.    
  



418



421


424


426


429




431


433


434
من موروثنا الشعبي 
دوَقتا دتَرا
بدران امرايا

الزواج رابطة إلهية مقدسة , لتنشئة وتكوين عائلة مؤمنة مبنية على أسس من المحبة والألفة والترابط الاجتماعي المتين. وشعبنا الكلدو آشوري السرياني يقدس هذه الظاهرة الاجتماعية المهمة ,وان أمنية الوالدين القلبية عند شعبنا هي تزويج أبنائهم ورؤية أحفادهم  وحملهم بين أحضانهم الدافئة ويقال يالا كَوزا ايلي ونَواكَا لبّا دكَوزا ايلي, أي الابن هو بمثابة الجوز والحفيد بمثابة لُب الجوز لحلاوة وتقدير مكانة الأحفاد عند أهلنا ,وخلال مراسيم الزواج فعندنا العديد من الطقوس القومية الجميلة والشيقة تطرقنا إلى عدد منها سابقا وهنا سأتطرق إلى إخرى عساني أن أوفي الموضوع حقه.

دوَقتا دتَرا – تَرعا وهو مصطلح سرياني مُركب معناه إلزام,غلق الباب, وهي ظاهرة تمارسُ عند إخراج العروسة من بيت والدها من قبل العريس والمحتفلين , وكان ولازال عند شعبنا أناس يسمون الأقرباء  قَريوي وهم أناس رسميين يقومون بمهام كثيرة متبادلة فيما بينهم, إلى جانب احترام كبير يكنون لبعضهم البعض إلى درجة الحلفان بأسماء بعضهم البعض بريشا دقَريوي أي برأس قريبي  .

 وخلال الزفاف كان العريس يمتطي صهوة الفرس سوسا مسوركَا  الحصان المسرج كالملك العظيم  المُحضر من قِبل القريب ,ويؤخذ إلى احد وديان القرية وغالبا كانت بطون الوديان مليئة بالأحراش العليقة لغرض الاستحمام خيَبتا دختنا  بين تلك الأحراش وخاصة في احد وديان القرية القريب ,والقريب يمسك بمقود الفرس ويقوده إلى حيث مكان الاستحمام , والناس يرقصون على إيقاع الطبل والزرنا وغيمات الغبار يتطاير من بين أقدامهم فيدكون الأرض دكا, وبعد انتهاء مراسم الاستحمام وطبعا كان القريب يقوم بتلك المهمة ويُلبس ملابس العريس ويمشط ويدهن شعره ويعطره , ثم يسنده ليمتطي صهوة الحصان مع ولد صغير أمام العريس أو خلفه على ظهر الحصان, والقصد من هذا التمني بان يصبح العريس أب لأطفال كثيرين , وخلال فترة الاستحمام كان المحتفلين يعقدون دبكة طويلة راقصة لحين انتهاء العريس,  ثم يقصدون بيت العروسة لأخذها إلى الكنيسة وعند الوصول للبيت فكانت القريبة تذهب مبكرا إلى العروسة فتقوم بتجميلها مسَقَلتا ولدى وصول موكب العريس أمام البيت فكانوا يتوقفون هناك ويغنون هذه الأغنية هولّ تيلَن تيلَن بْد ياتوخني , ومشاوون جولي د اتوخني  , براتوخون بْد لَبلوخني  أي وها جئنا جئنا فسنأتي , ضعوا شيئا لنجلس عليه , وابنتكم سنأخذها , ثم  يغنون  أغنية أخرى دي مخملولا  دي مخمولا  , كسي وبابي  دي مخملولا  وزورتايلا  دمَلبولا, أي اصقلوها اصقلوها , أهلي وآبائي اصقلوها, وإنها صغيرة عَلمّوها . فكانت القريبة تقوم بإخراج العروسة فيقوم إحدى احد أو أقرباء العروسة بإغلاق الباب أو يقف عثرة  فيه يمنع خروج العروسة إلا بهدية أو مبلغ من المال فكان والد العريس أو احد أقربائه يُكلف مسبقا بحل هذه المسالة ,فكان البواب  يطلبُ رأس من الحيوانات كان يكون نعجة أو جَدي أو غيرها ,فيقول والد العريس أن عروستنا أغلى من مال الدنيا كله فيوافق ,فيقول أمام الحضور ليكن لك ذلك وأمام الملأ , ولا يخلف وعده لأنه قال ذلك على الملأ, عندها كانت تبدأ الهلاهيل والزغاريد فيترك الباب فتخرجُ العروسة عندئذ كانوا يغنون هذه الأغنية الفلكلورية .
أو بيتا هاوت عميرا , وسَندَروخ لكَرمي فيلا وذكر اسم العروسة من كَاوو بْد لَبليلا , أيها البيت لتكن عامرا, وعتبتُك من عظم الفيل  والعروسة من داخله سنأخذها ,لاحظ عزيزي القارئ هذا البيت المُعبر من الشعر الغنائي القوي الحبكة ,وذكر عظم الفيل للدلالة على الصلابة وبقاء بنيان ذلك البيت عامرا شامخا بأهله  .

 ثم وينثر الجوز أو الحنطة على رأسها من قبل ذويها أو أقرباء العروسة فكان الأطفال يتزاحمون باقتتال تحت أقدام العروسة لالتقاط حبات الجوز أو اللوز,ومؤخرا استعان الناس بالحلوى (الجكليت ) وتسمى هذه المواد بدقا من بدَقتا أي النثر. وكان يُقال لهذه الظاهرة ساما د يالّلي أي حصة الأطفال .


وأحيانا كانت هذه العتبة تشكل عقبة أمام الزواج ويفشل الزواج من جراء طلب شيء غير معقول  وممكن ,ومؤخرا استعان الناس بمبالغ مالية في هذه المسالة , وآخر زواج حضرته كان مبلغ فتح الباب 1000$.

بعدها كانت العروسة تُركبْ وراء العريس على صهوة الحصان, أو يذهَبان مشيا إلى الكنسية والمحتفلين يرقصون على إيقاعات الطبل والزرنا أمامهُما وتكملة مشوار الزواج.

بالطبع هناك بعض الاختلاف في هذه المراسيم من منطقة لأخرى عند أبناء شعبنا.
هذه كانت ورقة مشرقة من احد أغصان شجرة موروثنا الشعبي الباسقة , فليتنا نحافظ على ديمومة بقائها  نظرة وباسقة ولا نجعلها تكون حجر عثرة كيبا دتَرقَلتا في طريق الزواج .
مع أمنياتي بالصحة والسعادة والرفاهية للمتزوجين الجدد.
زواغَا بريخا عَم يالي طاويي.
Badran_omraia@yahoo.com



   

436


437
من موروثنا الشعبي
صَيدا د دبّي
بدران امرايا
الصيد موهبة متأصلة في بعض الناس منذ قديم الزمان وحتى الآن ,فان بعض الناس يذهبون لرحلة الصيد بأنواعه المختلفة. وهي رحلة ممتعة تحتاج لإظهار الدقة والبراعة والمهارة , فضلا عن إن بعض الناس ترتزق من خلال عملية الصيد ,ولدى شعبنا الكلدواشوري السرياني ناس تواقة لهذه المهمة الخطرة  والممتعة في نفس الوقت , وهذا ليس محل عجب لان شعبنا هو امتداد وأحفاد صيادي الأسود الملوك الآشوريين العظام من أمثال الملك آشور ناصر بال الثاني الذي صاد أكثر من مائتي اسود ,ويظهر ذلك جليا في مشهد له  وهو يمتطي العربة الخيالة ويهاجم الأسود.

وهنا سأتطرق إلى صيدا ددبّا ,صيد الدببة عند شعبنا قديما,وفي مناطقه الجبلية ,حيث كانت المنطقة مليئة بالدببة ولشعبنا قصص وحكايات شعبية عديدة تتمحور حول الدببة , وكانت الدببة تسبب العديد من الأضرار لمحاصيلهم حقولهم الزراعية ,وخطرا على حياتهم بصورة مباشرة ,وكثيرا من الحالات كانت الدب تدخل إلى القرى وتعبث فيها وتدخل الرعب في قلوب الناس البسطاء,لكن بعد أن تيقن أبناء شعبنا بان دهن الدب مفيد لصناعة الصابون المحلي فتغيرت ادوار المعادلة فاخذ إنساننا القروي يعقب اثر الدببة لصيدها ولقتلها لغرض الصابون.وبذلك فكر بطرق عديدة لمواجهة هذا الحيوان العملاق وكيفية الإيقاع به,والمسالة ليست هينة كما نتخيل,ونحن نكتب هذه الأسطر البسيطة,وكانت خير وسيلة لهذا المهمة هي الهجوم الجماعي وجها لوجه (صَدرا لصَدرا ) وكانت الخطة محكمة الحبك والتحرك بسرعة البرق للإيقاع بالدب ,وذلك من خلال مجموعة من الرجال الأشداء أقوياء القلوب , بَتاخي دبوراثا أي فاتحي سالكي الطرق أو المجاري الصعبة  , لي متَربتيلا ايناي قَم مَلاخا  , أي لا يغمضون أجفانهم حتى أمام مَلاك الموت, لان مهاجمة الدب ليست رحلة راحة واستجمام بل هي الذهاب برغبة طوعية إلى المقبرة وموجهة الموت المحقق ,والعملية تعتمد على السرعة الخاطفة والحركة إزاء موقف سريع كالبرق  وخطورة نسبتها 100%, فكان احد الأشخاص والجرئ جدا يستعد لمواجهة الدب اولا, وذلك بعد أن يحضر خشبة بطول 30 -40 سنتمترا وقوية ذات راسين حادين كالإبرة نيزا دقَيسا ,يمسك الخشبة من وسطها بيده اليسرى , ثم يقوم بلف هذه اليد حتى الكتف بأقمشة وجلود قوية جدا بحيث لو عضتها الدب لا يؤثر عليها , أما يده اليمنى فيحمل خنجرا حاد جدا , والأصدقاء الآخرين كانوا يستعدون بخناجرهم المسننة , وينتظرون الشخص المهاجم , وكانوا يذهبون إلى مناطق تواجد الدببة بكثرة وخاصة الكهوف ,أو ينتظرون طلتها لبساتينهم لتأكل العنب والتفاح وغيرها .فكان الرجل المهاجم أو الفدائي ,كبش الفداء , يقصد الدب وجها لوجه , ولدى وصوله للدب , كان الدب يطلق صراخا ويفتح فمه فكان الرجل في الحال يدخل يده اليسرى في فم الدب , والدب يحاول عضة بكل قوة فكانت الخشبة الحادة تنغرس في فمها بين فكيها من كلا الجانبين فلا تستطيع فتح فمها ثانية , وفي يده اليمنى ينزل عليها بالخناجر وكذلك والرجال الآخرين يقصدون الدب بسرعة البرق فينهالون عليها بالخناجر من كل الاتجاهات ويفتحون بطنها فتخور قوتها فتقع على الأرض وتموت .
لكنها كانت تحاول وبقوة مستميتة الدفاع عن نفسها , وأحيانا كانت تلقن المهاجم دروسا بليغة وتقتله بضرباتها المميتة , وأحيانا كان الدب يقاوم بضراوة فيهرب الرجال الأشداء والتخبي عنها,لكنها كانت ترميهم بحجارة كبيرة ,لكنها حتما كانت تموت من جراء جروحها البليغة , ولدى قتلها كانوا يسلخون جلدها ويكشطون قشاطا دهنها تَربا ويأتون به إلى القرى  ليصنَع منه أجود أنواع   الصابون صابون دمشخا ددبّا .أما فراءها كان يستخدم للجلوس عليه في البيوت او للملابس الشتوية .
فتصور عزيزي القارئ مشهد مهاجمة الإنسان لحيوان كالدب الشرس وخاصة لدى إصابته فيصدر اصواتا كالبرق فيدخل الهلع في الصخور فكيف بالإنسان يهاجمه ,فتحية لروح هؤلاء الأبطال الأفذاذ فيجب أن نكتب تاريخهم البطولي بمداد من الذهب .
وهنا سارد بعد من أمثلتنا الشعبية عن الدب:
بْد رَخمالي دبّا , أي سوف تحبه أو تشفق عليه الدب وترضعه وتحسبه احد جراءها , يقال هذا المثل للأشخاص القبيحين شكليا فتحسبهم الدب من جراءها لكثرة التشابه بينه وبين جراءها  .
اخ دبّا مجَرمطالي انوي , أي مثل الدب عندما تنتزع العنب ,يقال للشخص عندما يؤدي الواجب بصورة غير صحيحة أو ينزع كل شيء.
ايلي اخ دبّا اورزا , انه كالدب الذكر, يقال للشخص القبيح شكليا .
صَدري ما خيلي لدبّا, أي يواجه الدب بصدره , يضرب هذه المثل للشخص الضخم والقوي ( قَيابا ).
ايلا مَخ دبّا, أي أنها كالدبّ يقال للمرأة الضخمة.
 
   
خَبوشا سموقا دبّا كي اخلالي, أي التفاح الأحمر يكون من نصيب الدب , يقال لذي الحظوظ الحسنة من الناس الكسالى.
وفي قرية امرا  د مارسور يشوع في تركيا  كانت المرحومة تريزا زوجة  اسطيفو كانت تقول لأهل القرية ما هي الدب حيث تتكلمون عنها  كل يوم فقط أريد أن أراها ؟  وذات مرة وبينما كان زوجها خارج البيت جاءت دبة كبيرة مع جراءها قرب بيت تريزا  فظنتها بقرة وشاءت أن تحلبها وما أن اقتربت منها , حتى نفرت وأطلقت صرخة مرعبة وأشبعت المرأة ضربا مبرحا حتى أغمي عليها ,وبعدها كانوا أهل القرية يقولون لها ها ..الآن هل عرفت الدب!!.
شلامي عَم دَستا دهَباوي عطراني.
Badran_omraia@yahoo.com





438
قصيدة الى غبطة مار لويس ساكو بطريرك الكلدان في العالم بمناسبة زيارته لاستراليا ونيوزلندا.
 
بْرختا سياميثوخ وبشَينا    بكُلَي أبسقوبي اموُخ مُثيلُوخ
قَمَايا لسدّني مطيلّـــوخ       وبَيّثا خاثّا دمَريّا الاَهّا مصُليلوخ
كُلَن أخني أخا بْعيتا          حضيرّي ريشَن مُعليلوخ
خَكّمَا تَنَياثا  أصالة – وَحدة - تَجدد حَلُويي ميروخ
بكَـــــــاوَي  حُبّا- وشلاما- وأخونوثا خزيلـــــوخ
كُلَن سورايي بخَيلي دألاَهّا    بخَا ايذا بخذاذّي مْعَيدوخ
كلدّايي سوريايي أثورايي     خَــلبّا بَيشــُــــــــــــــــوخ
ايتَاثا خـــنّي أبسقـــــــــوبي     وكـَهنّي بصخوثّا زيروخ
مــــــجوبلَيّ وميرَي أخنّي        أموخ باَومنّدّي دبْئــــلوُخ
نيوزيلاندا زيلوخ مطِيلوخ    جوّو ناشا مِنْ يالوخ لاَمُنشِيلّوخ
ناشّي دمَرعيثا ومّلتّا           بكُلَي دوكـَاني كميَقـــــــريلّوخ
مَا حَلويّي عواذّي وحُوبّا      دَمشيحّا ويِمّح مُخزيلّوخ
كُلَنْ كطَلبُخ بَاث يومّا مِنْ        يمّنْ مَريَم حَمْيالَنْ وحَمْيالوخ
كُلَنْ بـزَالَن بَثّر مار دنخّا  ومار ادّي   ومار لويس ساكـــو
بأوصليّوا دمُعليلُوخ

كُتِبَتْ بتاريخ 15 -5 –2013
 بمناسبة عيد مريم العذراء حافظة الزروع
جورج  شَشــــا
استراليا- ملبورن







439


440
من موروثنا الشعبي
صَيدا د دبّي
بدران امرايا
الصيد موهبة متأصلة في بعض الناس منذ قديم الزمان وحتى الآن ,فان بعض الناس يذهبون لرحلة الصيد بأنواعه المختلفة. وهي رحلة ممتعة تحتاج لإظهار الدقة والبراعة والمهارة , فضلا عن إن بعض الناس ترتزق من خلال عملية الصيد ,ولدى شعبنا الكلدواشوري السرياني ناس تواقة لهذه المهمة الخطرة  والممتعة في نفس الوقت , وهذا ليس محل عجب لان شعبنا هو امتداد وأحفاد صيادي الأسود الملوك الآشوريين العظام من أمثال الملك آشور ناصر بال الثاني الذي صاد أكثر من مائتي اسود ,ويظهر ذلك جليا في مشهد له  وهو يمتطي العربة الخيالة ويهاجم الأسود.

وهنا سأتطرق إلى صيدا ددبّا ,صيد الدببة عند شعبنا قديما,وفي مناطقه الجبلية ,حيث كانت المنطقة مليئة بالدببة ولشعبنا قصص وحكايات شعبية عديدة تتمحور حول الدببة , وكانت الدببة تسبب العديد من الأضرار لمحاصيلهم حقولهم الزراعية ,وخطرا على حياتهم بصورة مباشرة ,وكثيرا من الحالات كانت الدب تدخل إلى القرى وتعبث فيها وتدخل الرعب في قلوب الناس البسطاء,لكن بعد أن تيقن أبناء شعبنا بان دهن الدب مفيد لصناعة الصابون المحلي فتغيرت ادوار المعادلة فاخذ إنساننا القروي يعقب اثر الدببة لصيدها ولقتلها لغرض الصابون.وبذلك فكر بطرق عديدة لمواجهة هذا الحيوان العملاق وكيفية الإيقاع به,والمسالة ليست هينة كما نتخيل,ونحن نكتب هذه الأسطر البسيطة,وكانت خير وسيلة لهذا المهمة هي الهجوم الجماعي وجها لوجه (صَدرا لصَدرا ) وكانت الخطة محكمة الحبك والتحرك بسرعة البرق للإيقاع بالدب ,وذلك من خلال مجموعة من الرجال الأشداء أقوياء القلوب , بَتاخي دبوراثا أي فاتحي سالكي الطرق أو المجاري الصعبة  , لي متَربتيلا ايناي قَم مَلاخا , أي لا يغمضون أجفانهم حتى أمام مَلاك الموت, لان مهاجمة الدب ليست رحلة راحة واستجمام بل هي الذهاب برغبة طوعية إلى المقبرة وموجهة الموت المحقق ,والعملية تعتمد على السرعة الخاطفة والحركة إزاء موقف سريع كالبرق  وخطورة نسبتها 100%, فكان احد الأشخاص والجرئ جدا يستعد لمواجهة الدب اولا, وذلك بعد أن يحضر خشبة بطول 30 -40 سنتمترا وقوية ذات راسين حادين كالإبرة نيزا دقَيسا ,يمسك الخشبة من وسطها بيده اليسرى , ثم يقوم بلف هذه اليد حتى الكتف بأقمشة وجلود قوية جدا بحيث لو عضتها الدب لا يؤثر عليها , أما يده اليمنى فيحمل خنجرا حاد جدا , والأصدقاء الآخرين كانوا يستعدون بخناجرهم المسننة , وينتظرون الشخص المهاجم , وكانوا يذهبون إلى مناطق تواجد الدببة بكثرة وخاصة الكهوف ,أو ينتظرون طلتها لبساتينهم لتأكل العنب والتفاح وغيرها .فكان الرجل المهاجم أو الفدائي ,كبش الفداء , يقصد الدب وجها لوجه , ولدى وصوله للدب , كان الدب يطلق صراخا ويفتح فمه فكان الرجل في الحال يدخل يده اليسرى في فم الدب , والدب يحاول عضة بكل قوة فكانت الخشبة الحادة تنغرس في فمها بين فكيها من كلا الجانبين فلا تستطيع فتح فمها ثانية , وفي يده اليمنى ينزل عليها بالخناجر وكذلك والرجال الآخرين يقصدون الدب بسرعة البرق فينهالون عليها بالخناجر من كل الاتجاهات ويفتحون بطنها فتخور قوتها فتقع على الأرض وتموت .
لكنها كانت تحاول وبقوة مستميتة الدفاع عن نفسها , وأحيانا كانت تلقن المهاجم دروسا بليغة وتقتله بضرباتها المميتة , وأحيانا كان الدب يقاوم بضراوة فيهرب الرجال الأشداء والتخبي عنها,لكنها كانت ترميهم بحجارة كبيرة ,لكنها حتما كانت تموت من جراء جروحها البليغة , ولدى قتلها كانوا يسلخون جلدها ويكشطون قشاطا دهنها تَربا ويأتون به إلى القرى  ليصنَع منه أجود أنواع   الصابون صابون دمشخا ددبّا  .أما فراءها كان يستخدم للجلوس عليه في البيوت او للملابس الشتوية .
فتصور عزيزي القارئ مشهد مهاجمة الإنسان لحيوان كالدب الشرس وخاصة لدى إصابته فيصدر اصواتا كالبرق فيدخل الهلع في الصخور فكيف بالإنسان يهاجمه ,فتحية لروح هؤلاء الأبطال الأفذاذ فيجب أن نكتب تاريخهم البطولي بمداد من الذهب .
وهنا سارد بعد من أمثلتنا الشعبية عن الدب:
بْد رَخمالي دبّا , أي سوف تحبه أو تشفق عليه الدب وترضعه وتحسبه احد جراءها , يقال هذا المثل للأشخاص القبيحين شكليا فتحسبهم الدب من جراءها لكثرة التشابه بينه وبين جراءها  .
اخ دبّا مجَرمطالي انوي , أي مثل الدب عندما تنتزع العنب ,يقال للشخص عندما يؤدي الواجب بصورة غير صحيحة أو ينزع كل شيء.
ايلي اخ دبّا اورزا , انه كالدب الذكر, يقال للشخص القبيح شكليا .
صَدري ما خيلي لدبّا, أي يواجه الدب بصدره , يضرب هذه المثل للشخص الضخم والقوي ( قَيابا ).
ايلا مَخ دبّا, أي أنها كالدبّ يقال للمرأة الضخمة.
 
   
خَبوشا سموقا دبّا كي اخلالي, أي التفاح الأحمر يكون من نصيب الدب , يقال لذي الحظوظ الحسنة من الناس الكسالى.
وفي قرية امرا  د مارسور يشوع في تركيا  كانت المرحومة تريزا زوجة  اسطيفو كانت تقول لأهل القرية ما هي الدب حيث تتكلمون عنها  كل يوم فقط أريد أن أراها ؟  وذات مرة وبينما كان زوجها خارج البيت جاءت دبة كبيرة مع جراءها قرب بيت تريزا  فظنتها بقرة وشاءت أن تحلبها وما أن اقتربت منها , حتى نفرت وأطلقت صرخة مرعبة وأشبعت المرأة ضربا مبرحا حتى أغمي عليها ,وبعدها كانوا أهل القرية يقولون لها ها ..الآن هل عرفت الدب!!.
شلامي عَم دَستا دهَباوي عطراني.
Badran_omraia@yahoo.com




442
وثيقة موقعة بالدم الى قداسة البطريرك مار لويس ساكو

بتاريخ 12 ايار  2013 قَدِمَ غبطة مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك كنيسة المشرق الكلدانية في زيارة راعوية لمدينة مالبورن وشارك وفد من قاطع ملبورن لحركتنا الديمقراطية الاشورية (زوعا ) في استقبال قداسته بالمطار, وضم الوفد الرفاق سركون قندو مسؤول القاطع وعضوية الرفاق ابو اشور, ادور خوشابا,بدران امرايا , كوركيس هارون, اكرم موشي من تنظيم القاطع .
وفي صبيحة 13 ايار 2013 استقبل قداسته وفي مقر اقامته  بكنيسة مريم العذراء حافظة الزروع وفدا من حركتنا ضم الرفاق سركون قندو, وادور خوشابا, ابو اشور, بدران امرايا , اكرم موشي , اشور يوسف وخلال اللقاء تباحثا جملة من قضايانا  الدينية والقومية والوطنية. وفي نهاية اللقاء قدم ثلاث من رفاق حركتنا وهم :اكرم موشي من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية , واشور يوسف من الكنيسة الشرقية القديمة ,ورامي اسرائيل من كنيسة المشرق الاشورية  , وثيقة خطية باللغة السريانية  قرائها  الرفيق بدران امرايا وهي تناشد قداسة مار لويس ساكو ومن خلاله جميع رؤوساء كنائسنا الاجلاء , بالسعي وبالخطى حثيثة نحو وحدتنا الكنسية والتي تعتبر بارقة امل كبيرة نحو بقاء شعبنا وقضيته العادلة , وبصموا الوثيقة بدمهم امام قداسته .

وجاء في الوثيقة
بسم الاب والابن والروح القدس
غبطة المعالي مار لويس ساكو بطريرك كنيسة المشرق الكلدانية
نحن ثلاث من رفاق الحركة الديمقراطية الاشورية ومن ثلاثة كنائس شعبناا لكنيسة الكلدانية الكاثوليكية, كنيسة المشرق الاشورية, والكنيسة الشرقية القديمة .
نؤكد بدمنا على مشروعكم المقدس باتجاه وحدة كنائسنا ومن اجل خلاص شعبنا الكلداني السرياني الاشوري , وحماية وجودنا ككنيسة وشعب .مع التقدير.
 الموقعون بالدم :
اشور يوسف                        اكرم عمانوئيل موشي               رامي كوركيس اسرائيل
13 ايار 2013
استراليا- ملبورن


















443


444
من موروثنا الشعبي
روشما- نيشَن
بدران امرايا
في حياة القرى الناس تعتمد بشكل رئيسي على منتوج الحيوانات في حياتهم اليومية ,إلى جانب المنتوج الزراعي ,والتجارة بشكل محدد, لذلك كان للناس قطعان جرارة من الغنم والماعز قنيانا أي المقتنيات الخاصة بالإضافة إلى الأبقار والحمير والثيران والبغال والخيول والدواجن ,لذلك كان الواجب يفرض عليهم أن يعملوا شيئا لمعرفة وتمييز أغنامهم أو ماعزهم وغيرها لعدم الاختلاط وصداع الرأس في هذه الناحية .
روشما او نيشن وهو اسم سرياني معناه الرسم أو العلامة أو نيسان المشتقة من نيشَن, وهي ظاهرة كانت سائدة في بلاد مابين النهرين وتكمن بوضع إشارة تمييزية على اذان أو أنوف أعضاء العائلة الملكية أو وضع أو صنع علامات تمييزية على الرجال والنساء من العبيد والخدم العائدة للملك أو الأشخاص الآخرين , وأيضا على الحيوانات من الأغنام أو الماعز أو الأبقار لمعرفتها من قبل الصاحب, والحيوانات الأخرى فيمكن تتميزها بواسطة الكثير من المميزات الظاهرية الأخرى من اللون والضخامة  البدنية وغيرها,أما الأغنام والماعز فإنها غالبا تتشابه في الشكل واللون ويصعب تميزها في القطعان الكبيرة الجرارة , وكان كل بيت له علامة خاصة معروفة عند الآخرين يضع هذه العلامة أو الإشارة على حيواناته العديدة , تختلف عن علامات الآخرين,ولدى رؤية رأس الحيوان كان يعرف عائديته لبيت فلان من الناس,من خلال الإشارة الموجودة عليه.
وكان شعبنا الكلدو اشوري السرياني أصحاب القطعان من الماعز أو الأغنام , يقومون بصنع روشما أو النيشان بعدة طرق وكان الموضع الغالب هو أذني اذني - نتياتا الحيوان لطراوته لفعل أي ثقب او نقش عليها فكانت تعتبر لوحات طرية للنقش عليها وحسب الرغبة , أما ببَتر قطعة صغيرة من طرف إحدى أذني اليمنى أو اليسرى على شكل مثلث أو مربع أو دائرة أو تسخين أنبوب معدني ووضعه على الأذن والضغط عليها لعمل ثقب بها ,وكان على الغالب يستعان بواسطة (فشك أو الطلاقة نارية المعدنية ) لعمل الثقب ,أو غمس مفتاح معدني في النار لحد الاحمرار ثم رفعه بواسطة مقبض ووضعه على الأذن والضغط عليه فيطبع على الإذن شكل  المفتاح, وعمل إشارات مختلفة .
وعند رؤية طفل أو طفلة فإنها لابد أو تشبه أو تعطي ملامح احد والديها فكان يقال ايلا روشما دفلان بيتا أي إنها علامة أو تشبه البيت الفلاني.
ولدى شراء أي رأس من الحيوانات كانت توضع هذه الإشارة عليه ,أو الرؤوس المولودة حديثا في الربيع الأول فكانت تخضع لهذه الظاهرة .وأحيانا كانت تسمى بـ درهو
إلى جانب كان الأولاد الوحيدين لوالديهم اخيدايي , يخيدايي يثقب أو يخرم ثقب في الإذن اليمنى لهم لتمييزهم أو للتبرك وغيرها من المسائل الروحية  , فكان عامة الناس يحترمونهم أكثر , وخاصة عند الأعياد والمناسبات الأخرى فكانت حصتهم  حصة الأسد من كل المواد .
وكانت العملية تتم من خلال وضع كمية من الملح في آنية ماء ,وخبطها للتعقيم ,ثم وضع الخيط الأسود في الإبرة مخاطا ,وتبليل الإبرة والخيط بماء الملح ,ثم تأتي السيدة المختصة بهذه الصنعة فإحدى السيدات تمسك الطفل والأخرى بتأني تُمرر الإبرة في عضلة أسفل الإذن , وكانت الطفل يطلق صرخات و كانت ألام تبتعد عن هذا المشهد المحزن أي لا تقاوم أن ترى طفلها الوحيد والمدلل وهو يتألم,وبعد ثقب الأذن ويعقد الخيط في الثقب لكي لا يسد الثقب وكان الطفل يمر بفترة الم ولمدة أسبوع, بعدها كانت تمرر خرزة في الثقب ليكون مميزا عند الناس, وحيانا حتى كان يعفى من الخدمة العسكرية لانه الوحيد.
أما وضع الإناث الفصوص أو الحلقات أو الخرز في آذان ( مَروادي ) أنوف ( قَرفلي ) أو الأرجل ( حجلي ) فكانت لإغراض تجميلية  سقلا , شوبرا بحتة لا غيرها.
وعلى ضوء ما تقدم فان وضع الحلقات أو أي شيء أخر في الآذان عند الرجال كان لغرض معرفة العائلة المالكة , أو لتمييز والولد  الوحيد للعائلة أو لمعرفة أو عائديه أو ملكية هذا العبيد . أو لتمييز الحيوانات كما ذكرنا.
أما الآن فان هذه الظاهرة استشرت عند أبناء شعبنا الكلدو آشوري السرياني وخاصة عند الذكور في المهجر,بحجة إنها موضة العصر والحرية الشخصية ,وغيرها من الحجج الواهية وأي موضة هذه !! وعدا الحالات المذكورة أعلاه والتي انقرضت أيضا إلا عند الحيوانات ,وفي رائي الشخصي فان ما يوضع من حلقات أو غيرها على أماكن مختلفة من الجسد , فإنها فارغة من أية معنى أو فائدة تذكر, ولا تمت بأية صلة لا من بعيد أو قريب بتراثنا وأعرافنا وقيمنا وتاريخنا العتيد .
أما ظاهرة روشما عند الحيوانات فإنها موجودة وتمارس لحد الآن ,ولكن بطرق أكثر حداثة لضرورتها .
شلامي وخوبي وايقاري .تَودي.
Badran_marcus@yahoo.com
   
 

       


445
قاطع ملبورن لحركتنا يستقبل الوزير سركون لازار
بتاريخ 7 ايار الجاري 2013 وفي مطار ملبورن استقبل قاطع ملبورن لحركتنا الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) الرفيق سركون لازار عضو المكتب السياسي لحركتنا ووزير البيئة العراقي يرافقه السيدان عامر بولس وسرمد روبوت من الوزارة , وكان في استقبالهم الرفيق سركون قندو مسوول القاطع وعضوية الرفاق ادور خوشابا وكوركيس هارون.وعدد من الرفاق وابناء شعبنا , وفي مقر القاطع اقيمت دعوة عشاء على شرف الوفد عند الوصول .
وخلال تواجده في ملبورن زار الرفيق سركون عدد من عوائل الشهداء.
 وفي اليوم التالي من الزيارة وبصالةعشتار,اقام قاطع ملبورن للحركة  دعوة عشاء على شرف سيادة الوزير والوفد المرافق له , الى جانب دعوة جميع الكنائس و الاحزاب المنظمات و المؤسسات والاندية والجمعيات العائدة لشعبنا الكلداني الاشوري السرياني في ملبورن , حيث بدء الرفيق بدران امرايا البرنامج بكلمة ترحيبية بسيادة الوزير والوفد المرافق له , وكذلك بالاباء الاجلاء الخوري اسكندر افرام ,الاب افرام افرام , الاركذياقورن نسطورس هرمز,الاب كوركيس توما والاب سركون برجم . والسادة مسؤولي الاحزاب والمنظمات والجمعيات.ومن ثم قدم الرفيق بدران نبذة عن السيرة الذاتية للوزير.
ثم القى الرفيق سركون قندو مسؤول القاطع كلمته وشكر سيادة الوزير والحضور الكرام .
بعدعها قدم الوزير استعراضا عن مجمل التطورات السياسية في المشهد العراقي , كما وسلط الضوء على مستجدات ساحتنا القومية الكلدانية الاشورية السريانية. واجاب برحابة الصدرعلى اسئلة واستفسارات الحضور.
ثم تناول الحضور العشاء بعد صلاة الكهنة الافاضل على السفرة ,والتقطت اللقطات التذكارية مع سيادة الوزير .
الشكر كل الشكر لادارة صالة عشتارلخدمتهم المميزة خلال هذه الدعوة السعيدة .
الحركة الديمقراطية الاشورية
قاطع ملبورن
8 ايار 2013


































446


448


450
قاطع ملبورن يشارك في محاضرة الباحث نينب لاماسو

بتاريخ 21 نيسان2013 القى الباحث نينب لاماسو طالب الدراسات العليا في جامعة كامبرج البريطانية ,محاضرة تحت عنوان ( الهوية الاشورية ) في المكتبة العامة ببرودميدوس, وحضر من جانب حركتنا السيد سركون قندو مسؤول القاطع وعضوية الرفيقين ادور خوشابا وكوركيس هارون  عضوي هيئة القاطع , الى جانب جمع غفيرمن ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني.
الحركة الديمقراطية الاشورية
قاطع ملبورن 






 

451



452
من موروثنا الشعبي
مبدع في موروثنا الشعبي
بدران امرايا

موهبة الإبداع والابتكار موجودة في كل  زمان ومكان, ولا تعرف العرق أو القومية أو الدين أو اللون أو الوطن حكرا لها ,بل إن هناك بيئة حاضنة لها ,وفرصة وتشجيع ودعم يختلف من مكان لأخر ومن مجتمع لأخر.وهناك أشخاص يأخذون من  الدقة والإبداع هدفا ساميا نصب عينهم ويعملون بكل ما بوسعهم لبلوغ هذا الهدف, ولا يحدون عنه قيد أنملة.
شخصية قومية أحب اللغة ,عشق تراثنا وموروثنا الشعبي حتى الثمالة , له ذاكرة واسعة وزاخرة عن مفردات سفر فلكلورنا الثر ,بعد أن استقر به دولاب الزمان في المهجر عام 2009 ,حيث البعد الشاسع عن وطن آبائه وأجداده , يحاول هذا الشخص الولهان بعشق التراث وذكريات الماضي, والحنان لأيام الخوالي استذكار ما استخدمه في حياته العملية أو مر على نظره من الأدوات الزراعية الكثيرة وغيرها ويحاول تجسيدها واستحضار مفرداته عبر مجسمات خشبية جميلة وبأحجام مختلفة لها وبيديه الفنيتان الماهرتان. وأضاف العم الوقر إنني أجد ذاتي ومتعة كبيرة عند انجاز أي مادة تراثية ,واسترجع معها حنين ذكرياتي الماضية وعبق أجواء حياة قرانا الساحرة في شمال العراق .

انه العم هاويل انويا هاويل الكندلاوي اشتنايا من مواليد 1 تموز 1947 محافظة نينوى قضاء تلكيف,أنهى الدراسة الابتدائية في قرية هاوريسك بزاخو ثم انتقل إلى قرية باختمي بسميل ,تعلم لغة الأم السريانية عام 1959 وعلى يد القس المرحوم داود أوراهم في قرية باختمي وهو قارئ مثابر جيد بالسريانية والعربية.
في عام 1964اقترن بشريكة العمر السيدة خوشيبو توما كيسو وكانت ثمرة هذا الاقتران المقدس ما شاء الله عشر فلذات أكباد وهم( سمير 1968 سدني , فَرسيس  1970ملبورن , أمير 1971 سدني , أميرة 1972عراق , موريس1978 تركيا , ريمون 1977سدني , جوزين 1984كندا , وسام 1983 ملبورن , جوليانا1986 ملبورن , مَيسون1982 سدني )   
فهو الآن متقاعد وله متسع من الوقت فيقوم بملأ وقت فراغه بصناعة مجسمات خشبية لموروثنا الشعبي الثر .ومن جملة ما يصنع جَنجَر كَركَرا, المهد دَركَوشتا , النير نيرا الذي يوضع على عنق الدواب عند جر المحراث أو الجنجر, شَخرا وسيلة لنقل المحاصيل الزراعية المحصودة إلى البيادر . العجلة الدوارة فرفروكي وهي عجلة خشبية دوارة للعب الأطفال , عجلة الأطفال رَخوشتا وهي عربة مثلثة الأضلاع يستند عليها الأطفال عند البدء بالمشي, كوشا وهي خشبة لنسج الخيوط , المحراث الخشبي القديم هَبزارا عاقولتا , فرفروكي  وهي اقدم لعبة اطفال متحركة ,وَطَياثا , باصولي , وغيرها. ويقدمهم هدايا للأقارب الأصدقاء  ومحبي هذا التراث الثر والزاخر بقيمه التاريخية العبقة .
وعندما تعرفت على العم هاويل ورأيت فنون أنامله الإبداعية قلت له عبارتنا السريانية المشهورة ( بخدرا ايونوا ايلوخ بشمَيا وبارعا قتلوخ بايدي)أي  كنت ابحث عنك في السماء ووجدتك على الأرض ,وبهذا أصبح العم هاويل مرشدي في توثيق تراثنا وموروثنا الشعبي وله أرائه السديدة ودراية موسوعية كافية في هذا المجال, ويا لها من فرحة سعيدة لي بهذا اللقاء !!
 وعن خصاله فهو حقيقة إنسان بسيط ومتواضع , خفيف الروح ,حاضر النكتة ,قوي الشخصية , صلبا في مواقفه, مؤمن ومتلهف للعمل القومي, زوعاوي نشط و منضبط, وكنسي مؤمن تراه يتأبط مجموعة من الكتب الطقسية الكنسية حين يتوجه للكنيسة فهو قارئ هناك, يمتاز بضخامة بدنية كَلكَامشية , ويحب الشوارب الطويلة فهي تستذكره بأجدادنا الأفذاذ ,وبصدد الشوارب سمبيلي قال العم هاويل كان هناك تاجر فاشترى بضاعة من منطقة بعيدة ولم يكفيه المال الذي معه, فقال صاحب البضاعة للتاجر أريد ضمانه لترجع المبلغ المتبقي فان التاجر اخذ شعره من شواربه وأعطاها للتاجر كضمانة ليرجع المبلغ , وبعد فترة رَجَع التاجر وارجع المبلغ واخذ شعرة شاربه , وسمع تلك المسالة رجل آخر وذهب على وجه السرعة لنفس صاحب البضاعة وقام بشراء بضاعة كبيرة وتظاهرة بان المبلغ الذي معه لا يكفي , فقال صاحب البضاعة أعطني شعرة من شاربك فقال الرجل على وجه السرعة بل سأعطيك كل شواربي كرهينة, ففي الحال تيقن صاحب البضاعة بان هذا الرجل لص وحيال فرفض التعامل معه . والعبرة إن الشوارب كانت في السابق رمزا للرجولة والعهد والشرف, ومن كان يعمل شيئا مخلا بالشرف كانت أول عقوبة له حلق شواربه.
 وهنا استرعي انتباه أبناء شعبنا الكلدو آشوريين السريان الأعزاء ,وخاصة اللذين يعتزون بموروثنا الشعبي القومي ,إلى أن يتوجهوا للعم هاول ليصنع لهم مجسمات وحسب الرغبة والحجم  لفلكلور آبائنا وأجدادنا العظام بأسعار مناسبة, لعرضها في البيوت كزينة للبيت ليتعرف عليها الجيل الناشئ هنا في الغربة, ويعرف الحياة المكافحة لأجداده وأدواتهم المصنوعة محليا ,عبر التاريخ وإبداعاتهم المتعددة في كل المجالات .
لان الفلكلور يساهم بفعالية في إبراز وتجسيد الهوية القومية للشعوب والأمم ,وتنمية الروح والشعور بالانتماء القومي والوطني وتمتين الأواصر بين الأبناء والأحفاد, وليس التبجح بما هو ليس لنا ولا يمد بعاداتنا وتقاليدنا وأعرافنا بأية صلة هذا من جهة , ومن الناحية الأخرى حث وتشجيع ودعم معنوي ومادي لأصحاب هذه الأيادي الفنية الماهرة , لدفعهم لانجاز المزيد المزيد وبروح إبداعية عالية .
ويمكن الاتصال به عبر الرقم (0431799544 ) أو زيارة عنوانه الكائن 313 Camp RD Broadmeadows Vic 3047
مع تمنياتنا للويا هاويل بالصحة ومديد العمر ,والتوفيق في إبداعات تراثية أكثر.
عَم شلامي وايقاري , بارخ مار .
Badran_omraia@yahoo.com

بعض من ابداعات العم هاويل
 
زوج من الحمير يجران الجنجر( كَركَرا)

المهد ( دَركَوشتا )
 
مهد الطفولة

بغل مُحمل بشخرا

شخرا وسيلة نقل سيقان الحنطة والشعبير بعد الحصاد الى البيدر

كوشا وسيلة لنسج الخيط
 
زوج من الحمير يجران المحراث هبزارا- عاقولتا

عجلة الطفل رَخوشتا

المحراث الخشبي هبزارا عاقولتا

جَنجَر كَركَرا دبابة البيدر

فرفروكي العجلة الدوارة لعبة الاطفال

فرفروكي


453
من موروثنا الشعبي
متَرستا دصابون
  بدران امرايا
                                 
ممالا شك فيه إن شعبنا الكلدوآشوري السرياني منذ أن وجد على وجه المعمورة, وجد مبدعا خلاقا سعى بكل جهده لضمان حاجاته محليا, بالاعتماد على الكفاءة الذاتية وتسخير الطبيعة لذلك ، وهذا ليس بالأمر العجيب عليه ,كونه امتدادا لأجداده العظام صناع الحضارة النهرينية, ومهندسو أسس أبراجها الشامخة, فبرعوا في كل الميادين الحياة  فخلال الحرب كانوا مقاتلين أشداء ,صناديد لا تهز لهم القامة أمام اعتي الظروف قساوة ،وفي ميادين العلم كانوا علماء مخترعين شموع العلم الوقادة, واضعو أولى ألابجديات وأقدم المكتبات ،وخلال السلم كانوا مهادا لاحتضان سمو القيم,  وروح التسامح الحضاري, وحسن الضيافة والكرم اللامتناهي ،وفي العدالة شرعوا أولى الشرائع والقوانين وأنظمة العدالة الاجتماعية .

وهنا سوف أتطرق لدور أنامله البارعة وفي إحدى أهم صناعاته المحلية التقليدية , متراستا دصابون  أي صناعة  الصابون  وكيف كان أهلنا في المناطق الجبلية يحضروها  من مشخا ددبا  دهن الدب أو من الحب الخضراء  بطمي هذه الصناعة كانت تقام خلال الشتاء فقط حيث تجلب حبوب البطم الخضراء من المناطق الجبلية في الخريف, وهي رطبة بمادة دهنية لزجة , و تفرش على الأرض لكي تجف, ثم تطحن بالطاحونة الحجرية المدقة  خَشولتا , ستا  لتتحول إلى مسحوق دقيق، ويؤتى قطما رماد شجرة البلوط  المحروقة وتحضر سلالي خشبية سلياثا وتفرش داخلها بالحشيش اليابس ويبذر الرماد داخلها ويجلب الماء الساخن ويرش على الحشيش فيترشح ماء رمادي من أسفل ألسلالي في آنية موضوعة تحتها يسمى بـ زركي .

مسحوق البطم كان يوضع في جدرية وعلى النار قليلا ثم يوضع في الكوذا, مَشكا الإناء الجلدي لصناعة الدهن الحر والذي تطرقنا أليه في موضوع سابق ، ويجلب كمية الثلج من الجبال تَلكَا دطورا ويوضع فيه, ثم يحرك الكوذا دفعا وسحبا والعملية تسمى بـ مَيتا  ليتقشف الدهن بواسطة التحريك بعدها يفرغ في جدرية معدنية كبيرة فيطوف الدهن على الماء فيلتقط الدهن الطائف كله ويوضع في مادة  زركي  ويسخن على النار ولمدة ساعة تقريبا ، بعدها يسحب النار من تحته وتضاف عليه الملح ويخبط جيدا ثم يغطى بقماش ثخين لليلة واحدة وعند الصباح كان يصبح كطبقة من الدهن الجامد, فترسم النساء علامة الصليب عليه لتزيد بركته, ويقطع إلى قطع هندسية و حسب الرغبة والديكور, ثم يفرش تحت أشعة الشمس ليجف ويتصلب ويأخذ شكل الصابون الحالي, وذو اللون الزيتوني المائل للأخضر وبرائحة مقبولة ورغوة كثيفة وفعالية عالية في التنظيف ،فكان هذا الصابون يسد حاجتهم ويفيض عنهم أحيانا ،كل هذه الخطوات التحضيرية كانت تتم بهمة وعزيمة النساء البارعات ذوات الأنامل الذهبية .

 والملفت للعجب إن المرحومة (خنا نيسان ) خبئت قطعة من ذلك الصابون المحلي ولمدة (25)سنة وأوصت بان تغتسل به  جثتها عند وفاتها ، وفعلا تم لها ذلك وبصابونها المخفي .. إضافة إلى استعمالات ذلك الصابون للغسل وما إلى ذلك, كان يستعل لمعالجة حالات إمساك البطن عند الأطفال مَطعَنتا ديالا والتي تطرقنا إليها في موضوع بذاته في حلقة سابقة.
وكذلك كان أبناء شعبنا يصنعون الصابون من دهن الدب في مناطق من حكاري, يذهبون في رحلة صيد ثلاثة أو أربعة رجال أشداء إلى مناطق تواجد الدببة ,ويقتلونها ويستخدمون دنها كمادة أولية لصناعة الصابون, سنأتي إليها لاحقا.   
مَخ صابون جروطا أيلي , أي انه كالصابون زَلق, يقال للأشياء الزلقة
مَتن صابون تخوت اقلو, أي سأضع صابونا تحت قدميه, يقال للتخلص من شخص ماء أي انه سينزلق ويذهب .
وبتطور مناحي الحياة وتوفر المواد ذات الجودة العالية وبكثرة وبأسعار منخفضة, دحض فرضية الحاجة إلى مثل هذه الصناعات المحلية القديمة, لكن العبرة هي إن شعبنا كان سباقا في مسالة الابتكار والاعتماد على الذات ,وهي نقطة الفصل .
عَم ايقارا رَبا.
   

 
   


454


455
في ملبورن زوعا يحتفل بذكرى التأسيس

في 13 نيسان 2013 وفي قاعة لا ميراج أقامت حركتنا الديمقراطية الآشورية ( زوعا ) حفلا بمناسبة مرور الذكرى الرابعة والثلاثون لتأسيسها .
وفي البداية تم الترحيب بالحضور الكرام من قبل الرفيق بدران امرايا  ومن بينهم الآباء الأفاضل رعاة كنائسنا الخوري اسكندر افرام  راعي الكنيسة السريانية الأرثوذكسية , الاركذياقون نسطورس هرمز راعي الكنيسة الشرقية القديمة, والأب كوركيس توما راعي كنيسة المشرق الآشورية ,والسادة سمير نيسان مسؤول مكتب ملبورن للمجلس الكلداني السرياني الآشوري ,وسركون توماس عن المركز الثقافي الآشوري, وادور ايفانو عن مجلس آشوريي فكتوريا,  جون حداد عن نادي بيث نهرين الثقافي ,ومتي كلو عن المجلس الآشوري الكلداني السرياني ,والسيد فواز عن المؤسسة الآشورية الاسترالية للتطوير الاجتماعي .
وفي البداية وقف الحضور دقيقة صمت إجلالا وإكراما لأرواح شهدائنا الأبرار.ثم اعتلى المنصة الرفيق سركون قندو مسؤول قاطع ملبورن لحركتنا ليلقي كلمة استعرض فيها تاريخ حركتنا ونضالها العتيد وتضحياتها الجسام من اجل قضية شعبنا العادلة, بعدها جاءت قصيدة ( زوعن ومولادا خاثا ) حركتنا والميلاد الجديد,للطالب نينوس بدران,بعد صدحت حنجرتي الفنانان المتألقين صوت الناقوس العذب (همي لازار),  وصوت البلبل الربيعي ( نينوس ديفيد )بأغاني قومية شجية الهبت مشاعر الحضور للتفاعل  معها عبر الرقص ورفع الأعلام القومية وشعار زوعا, وتخلل الحفل قطع الكاتو من قبل الضيوف الاكارم, ثم أدى الخطاط المتميز آشور ياقو أغنية قومية شجية ( بيث نهرين ) للمطرب القدير داود ايشا , نالت إعجاب الحضور . وكانت سهرة زوعاوية ممتعة بامتياز.
الشكر كل الشكر لكل من ساعد في تحضيرها ونخص بالذكر.
السيد سامي يونان صاحب صالة لا ميراج.
السيد كامل كوندا لتبرعه مبلغا من المال.
السيد سركون داؤد هيدو مصور الفوتو والفيديو.
السيدة نهاد ( انكي كيك ).
الرفيق كوركيس هارون لتبرعة عدد من اللوحات التراثية
الرفيق جيفون موشي لتبرعه بخدمة السيارة ( سيرفز ).
وختاما نقول المجد والخلود لشهداء حركتنا وامتنا ووطننا والنصرة لقضيتنا. ولحركتنا دوام التقدم والازدهار بالذكرى الرابعة والثلاثون لتأسيسها الميمون .
وكل عام وزوعانا بألف ألف خير.
الحركة الديمقراطية الآشورية
قاطع ملبورن



























































   

456
من موروثنا الشعبي
ايلانثا دختنا
بدران امرايا

منذ قديم الزمان وشعبنا الكلدو آشوري السرياني يقدس رابطة الزواج,  وتنشئة الأسرة مترابطة الوشائج يسودها أجوائها جو من الاحترام والمودة , ويقيمون أداء الرجل والمرأة بعد الزواج  وليس قبله ,ولا يهدأ للوالدين بال إلا بعد تزويج أبنائهم , ومنى عين الأم ترى كنتها تخدمها في البيت, أي إن الزواج مرحلة مهمة و فاصلة في حياة الإنسان في مجتمعنا , وهنا ساتناول ظاهرة كانت تمارس عند الزواج.

ايلانثا دختنا مصطلح سرياني مركب من ايلانثا بمعنى الشجرة , وختنا أي المختون وعادة الذكور يختنون أي معناه العريس عند شعبنا , وهي عبارة عن ظاهرة فكاهية تراثية مستمدة من سفر ارثنا القومي الثر, تمارس في ليلة الزواج ,  والمسالة عبارة عن عصا قَيسا بطول متر كانت تغرزاو تعلق فيه مجموعة من حبات الفاكهة مثل الرمان والتفاح والسفرجل أو العرموط  أو التين  وغيرها من الثمار الموجودة  وخلال ليلة حفلة العرس كانت توضع على مائدة العريس أو أمامه خلال تلك الليلة السعيدة ،وهو بالأساس طقس فلكلوري يمتد لآلاف السنين كان يقام لغرض إظهار صور أو لقطات لمحاكم بابلية آشورية قديمة وامتدادها عبر السنين و إضفاء طابع الفكاهة والمزح والبهجة والسرور وافتعال مواقف شيقة ومضحكة  لهذه الليلة المباركة.

 وكان العريس يعتبر ملكا والعروسة ملكة لتلك الليلة ولهما حراس وخدم وحشم ، فكان الحراس يعرضون تلك الشجرة للبيع وبصورة المزايدة لمن يدفع أكثر في شراءها ، لضمان مساعدة مادية أو عينية للعرسان وبصورة غير مباشرة من قبل ذويهم ،والعادة كان احد الأشخاص ومن طبقة الأثرياء  يتقدم لشرائها ،ولكن قبل الشراء كانت تجري محاولة لسرقة حبات من ثمارها , فكان الحراس يقبضون على السراق كَناوا  ويحاكمهم الملك و الملكة  بجزية أو غرامة مالية أو بحصان الذي يرمز للديك ترنغلا  أو المهرة للدجاجة تَرناغولتا، والشخص السارق كان يحتاج إلى من يتكفلة بتسديد الجزية أو الغرامة عنه  ، وإلا كان هناك حبلا مُعد سلفا ويتدلى من سقف البيت لغرض تعليقه و شنقه ، لذلك كان الكفيل يسرع الخطى لتسديد الغرامة أو الجزية  قبل تنفيذ الحكم ، وكثيرا من المرات كان السارق يعلق مربوطا من رجليه على السقف إن لم يلقى من يتكفله، لذلك كان شخصا يترفا بحاله ويدفع الجزية عنه . وان لم يتجرأ احد لشراء تلك الشجرة كان هناك بيتا شعريا يقال من اجل حث أو دغدغة مشاعر كبير القوم أو المختار أو وجهاء المنطقة  لشرائها مطلعه بالسريانية  ( ايلنتي  مخورشنا  وبايذا د قريوا  تونا  ليث ناشا دزاونا  ، وريس  دماتا  بزاونا ) أي ما معناه ( شجرتي غدت عقيمة وتعبت يد القريب من حملها , وليس هناك من يشتريها ، وكبير القرية سيشتريها  ) بهذا البيت المأثور كانت الشجرة تشترى .
وبهذه المسالة لدينا أمثلة ومواقف عن الزواج ومنها.
ايلي مَخ ختنا , أي انه شبيه العريس من كثرة ترتيب الهندام .
مَني دايتلي خا ختنا ايتلي خا خمارا, أي من له صهر له حمار, أي سيق هذا المثل لكثرة تشغيل المتقدم للمصاهرة قبل وبعد الزواج من قبل والد العروسة .
 
نقشا دخازيتون يالوخون ونَواكَوخون كويري ومنتيي , أي عقبال ان تروا أولادكم وأحفادكم متزوجين وموفقين .
ولدينا مثل سرياني داخيوت ؟ هيش ليون كَويرا!! أي سال كيف الحال ؟ فرد الأخر إنني لم أتزوج بعد , أي لم يقل أنني بخير لان تقييم الرجل والمرأة يأتي كما أسلفنا بعد الزواج وفتح البيت وتنشئة العائلة.
كَاور كَرا وشَبرا بايده , يتزوج الجَرَب وبيده السكين , يقال من باب اللعنة على شخص ما  , أي الشخص المصاب بالجرب من شدة الحك مرات يحتاج إلى السكين لكشط الجرب عن جلده.
كَوارا ايلا ستارا , أي الزواج هو الستر.

كَورا ايلا قوارا, أي الزواج هو مقبرة, يقال هذا للذين لم يتوافقوا في الزواج.
هولي كَويرا دبّا اورزا أي هو متزوج  من ذكر الدبّ , يقال عندما لا تكون الزوجة جميلة .
هولي كَويرا دا, ناشا أزل لطورا ميتي دا منو, أي انه متزوج من امرأة يمكن إيجاد مثلها في الجبل, أي كناية عن الدب .أو ليست جميلة ,
هولا كَورتا خَا كَفوزا أي أنها متزوجة من  كفوزا أي كناية عن الحمار عندما ينبطح على الأرض وقت الاستراحة .
 مع كل الأسف هذه المظاهرة التراثية الجميلة تخلينا عنها بكل يسر , واستعنا عوضا عنها بمظاهر لا تمت إلينا وبمورو ثنا بصلة ,مثل ظاهرة الورود والحنّه ومسائل أخرى .
 مع جل تحياتي للمتزوجين الجدد, والرب يبارك الكل .




صورة قديمة ماخوذة من ارشيف موقع بيرسفى مشكورا, يظهر فيها ختنا  العريس وهو يمتطي صهوة الحصان والناس يرقصون من حوله ,و يلوحون باغصان الزيتون  رمز الخير والبركة.


457
في ملبورن أحزاب ومؤسسات شعبنا تحتفل باكيتو6763

بتاريخ 7 نيسان 2013 وفي متنزه حمو رابي الكائن في برودميدوس, تقاطرت جماهير شعبنا  الكلداني السرياني الآشوري الكرام إلى حديقة المتنزه إيذانا ببدء احتفالات اكيتو الأغر, الأول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية 6763 وبدأت العوائل بنصب الخيم لها ,ورفع علمنا القومي عليها إلى جانب شعار زوعا الأبي والمجلس الشعبي, ثم خرج الحضور إلى الشارع المحاذي للمتنزه لبدا المسيرة النيسانية الزاهية تتقدمها موكب الإلهة عشتار رمز الحب والخصب عند أجدادنا البابليين والآشوريين ,والحضوريلوحون بأعلامهم الزاهية في الأعالي ,وعلى إيقاعات الأغاني القومية الشجية , واتجهت المسيرة صوب حديقة المتنزه للقاء الحبيب الراعي تموز, وبعد اللقاء اتجها معا والجماهير يتبعونهم إلى منصة الاحتفالات حيث زينها زوج من الثيران المجنحة ( لاماسو ) وهناك جثا تموز على ركبتيه أمام قامة واشراقة عشتار البهية, وأمطرها بآيات من الشعر الغزلي .بعدها أعلنا معا بداية السنة البابلية الآشورية 6763 معيدان مشهد دخول احتفالات اكيتو قبل أكثر من 67 قرنا في شارع الموكب وعبر بوابة عشتار ببابل ونينوى العظيمتان, ثم اعتلت الصوت الملائكي البرئ الفنانة المتألقة سوزان عزريا لتطلق العنان بصوتها الرخيم بأغنية قومية شجية, مُحثة الجماهير للإسراع في التقاطر لعقد دبكة طويلة يقود دفتها الحبيبان تموز وعشتار , وبعض الحضور يرتدون الزى التقليدي القومي ( خومالا )  وريش الطاؤوس الملونة ترفرف على قبعاتهم البهية .

ثم توجه الحضور الكرام إلى داخل القاعة لبدا المراسيم الرسمية للاحتفال , واعتلى السيد بدران امرايا منصة الاحتفال للترحيب بالحضور الكريم ومن بينهم الكهنة الأفاضل كوركيس توما والاركذياقون نسطورس هرمز, والسيدة ماريا فمفاكينو عضوة البرلمان الاتحادي الاسترالي, والسيد جيف بوتر رئيس بلدية هيوم ستي كانسل برودميدوس, و رؤوساء ومسئولي جمعياتنا ومؤسساتنا القومية .

-   كلمة الترحيب من قبل السيد سركون توماس مع تلاوة البيان الصادر من لجنة الاحتفال بالانكليزية .
-   قراءة البيان من قبل الشماس سمير نيسان د بيث تاجي بلغتنا الأم السريانية.
-   قراءة البيان من قبل السيد أدور خوشابا باللغة العربية .
-   قصيدة شعرية تحت عنوان ( يا نشرا دتخوما ) من قبل باولينا بدران.
-   كلمة السيدة ماريا فمفاكينو عضوة البرلمان الاتحادي الاسترالي عن ولاية فكتوريا.
وجاء في البيان
-   نساند وندعم ماورد في بيان تجمع تنظيمات شعبنا في الوطن بمناسبة أعياد اكيتو .
-   رفع واوات العطف الوارد في الدستور العراقي الاتحادي بين مسميات شعبنا .
-    دعم ومساندة قضية شعبنا في العراق , وفضح أي انتهاك يمسهم .
-   دعوة أحزاب ومؤسسات شعبنا لروح الوحدة والتكاتف, واجتياز إشكالية التسمية ,وعدم الانجرار وراء بعض الآراء الشاذة ,والكتابات الصفراء الانقسامية ,لان وجودنا كشعب بات لا يتحمل أية قسمة .
-   دعوة أبناء جاليتنا الكرام ومؤسساتها المؤقرة  في المهجر لشحذ الهمم لتعليم لغتنا والحفاظ عليها ,وإطلاق أسمائنا القومية على المواليد الجدد والأماكن والمحلات ,وحماية موروثنا وثقافتنا ورموزنا التاريخية لنبرز وجودنا ونجسد هويتنا الحضارية القومية والوطنية.
كما وناشد البيان أبناء جاليتنا الأعزاء هنا وفي دول العالم ,لدعم وتقديم المساعدة لأبناء شعبنا في سوريا لتجاوز محنتهم المعيشية , وفضح أي انتهاك يمسهم  .
 وختاما هنأ البيان أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بعيد القيامة المجيدة. ورأس السنة البابلية الآشورية ( اكيتو) 6763 .

بعدها اعتلى ثلاثة من مطربينا المنصة وهم :
صوت الحنجرة الذهبية اودي يوائيل
صوت الوداعة ونبضات الفؤاد باسل بتو.
صوت أوتار القيثارة جورج بيرو.
وأدوا أغنية ( شلطانا ياثايا ) الحكم الذاتي بشكل جماعي .
بعدها صدحت حنجرة كوكبة الصباح المتألقة رند يعقوب بأغاني شجية ألهبت مشاعر الجماهير للرقص وهز القامات.
ثم اعتلى المنصة صوت البلابل الربيعية توماس يوخنا
ثم جاء دور الأطفال في التمتع بالغناء والرقص والطرب واللعب مع مغنية الطفولة الفنانة الاستعراضية المتألقة منى يزدين .

وتم الترحيب بقدوم الفنانين الكبيرين جارلس توما
ورفيق خندق زوعا الفنان المتألق عمانوئيل بيث يونان لحضورهما المهرجان.

هدايا الرفل تكت مقدمة من الشخصيات التالية مشكورة :
السيد فرات بطرس - سيارة نيسان 2009
وكالة الرحال للسفر – بطاقتين سفر داخل استراليا.
مازن ستلايت - جهاز رسيفر حديث بقيمة 500 $.
بان لتصفيف الشعر- بطاقة بقيمة 100$.
الماس لتصفيف الشعر – بطاقة بقيمة 70 $ .
أميرة لتجميل النساء- بطاقة بقيمة 65 $.
نهرين ( بَدي برونز ) بطاقتين بقيمة 100$.
نادية لتصفيف الشعر بطاقة بقيمة 70 $ .
انطون ( ويديينك ) مايلي:
تخفيض بقيمة 30% من سيارة لمزين .
بطاقة تخفيض بقيمة 30% ( ويدينك كارد )
ثلاثة جداريات من تراثنا .
التقاط صورتين  ( بوستر).

كما حيا الحفل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سوريا – قامشلي لاحتفالهم باكيتو رغم الظروف السياسية و الأمنية الصعبة .
الشكر كل الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان القومي الكبير ونخص بالذكر:
السيد بشار اوشانا - مصور فيديو
السيد انطون للأعراس ( شيزاد) .
السيد سلوان سمير - صاحب سيارة الآلهة عشتار.
السيد يوئيل عوديشو (ابو جوني ) مقهى ومطعم حمو رابي
السيد آشور ياقو - الخطاط المتميز .
السيد ارأس صادق – مسائل طباعيه.
السيد توني برخو- وكيل رويال للعقار
السيد هيثم بوتاني – (ورلد كايوس)
السيد وليد بيداويد – صالة أغادير

الأحزاب والمؤسسات المحتفلة:


الحركة الديمقراطية الآشورية - قاطع ملبورن.
المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري - مكتب ملبورن.
المركز الثقافي الآشوري - استراليا.
المجلس الآشوري – فكتوريا.

وكل اكيتو وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري بخير.
والمجد لشهداء شعبنا.