عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - اتحاد بيث نهرين الوطني

صفحات: [1]
1

لقاء  خاص من برنامج صدى الروح مع الكاتب و الناشط الثقافي صباح ميخائيل برخو حول مذبحة سيفو 1915 وأثارها الأجتماعية و الثقافية


البرنامج من أعداد و تقديم : امير بولص
مونتاج و اخراج : هاني متي

https://www.youtube.com/watch?v=rpfzMx_QOSg





2
الدعوة الى وقفة تاريخية جادة‬


الى/ سيادات الأجلاء أساقفة أبرشيات شعبنا المسيحي كافة الجزيلي الإحترام
الى/ كافة قيادات أحزاب شعبنا الجزيلي الإحترام
م/ الدعوة الى وقفة تاريخية جادة

تحية ومحبة خالصتان...
ما عاناه شعبنا المسيحي بكافة تسمياته من التطهير العرقي ( الجينوسايد) على أرض العراق منذ عام 2005 والى يومنا هذا إضافة الى ما يعانيه من الانقسامات الطائفية والحزبية.
نقول اليوم إن شعبنا لن يستطيع أن يثبت على أرض الأجداد كوجودٍ وطني وقومي وديني، إلا بوحدة صفوفه ووحدة كلمته، وقد أشرنا الى هذا المبدأ منذ بدايات نضالنا على مستوى الحزب، أو مستوى مجموعة أحزاب أتففت مع بعضها على قضية الشعب، وما يجري اليوم في سهل نينوى كآخر تواجد جغرافي وسكاني لشعبنا، من تقسيم وانقسامات يُنذر بالخطر لا سمح الله ، ويحتاج الى التفكير الجماعي والجهد الجماعي المتواصل والعمل الحقيقي.
واليوم بعد أن أتعبَ لا بل أجهد الوضع الذي يعيشه شعبنا كحالة عامة وجزء من الشعب العراقي، أو كحالة خاصة شعب ذو جذور عراقية أصيلة منذ سبعة آلاف عام كل أفراد الشعب بلا استثناء.
ندعو اليوم الى توحيد صفه وكلمته من خلال توحيد مطالبه في العراق، ومن خلال جلسات حوارية يقودها اساقفتنا الأجلاء، تحت راية ( وحدة الصف والكلمة من أجل العيش الكريم) والتفاعل الإيجابي مع كافة القوميات والأقليات في عراقنا الحبيب، وأن يأخذ شعبُنا مكانته الحقه في كافة بُنى الدولة العراقية وعلى أرض الواقع سواءاً على المستوى الأمني و الاقتصادي والسياسي، وحقوقه كافة في الإدارة الذاتية وشراكته الحقيقية في إدارة الدولة سواءاً على مستوى الحكومة المركزية أو الإقليم، وسبق ان كان هناك في تاريخ نضال اساقفتنا واحزابنا خطوات حقيقية وجادة في هذا المجال، وعلى سبيل المثال لا الحصر نضع بين أياديكم الكريمة مشروعي مؤتمر بروكسل ومخرجاته لعام2017 ومؤتمر بيروت لمسيحيي الشرق الأوسط  ومخرجاته لعام 2022 للإطلاع عليهما وليكونا مفتاح الفرج.
نتمنى لسياداتكم الكريمة شمول شعبنا بكل تسمياته، برعاية وتوحيد صفوفه ولصنع عمل تاريخي يُكتب بأحرف من ذهب.
ولكم مِنا كل الإحترام والتقدير


المكتب السياسي
لحزب اتحاد بيث نهرين الوطني
14 - 3 -2023



3
كلمة الأستاذ/ صباح برخو، في فعالية "ما الذي يمكن أن تقدمه لنا الحكاية في الأزمنة المعتمة" والتي أقيمت في مركز ذا ويلرز في الرابع من مارس الجاري، بتنظيم من مركز ابن رشد للثقافة العربية

http://www.ankawa.org/vshare/view/11817/sabah-barkho/

4
رئيس حزب إتحاد بيث نهرين الوطني يوسف يعقوب في لقاء مشترك مع احزاب ايزيدية:
اي اتفاق للمناطق المشمولة بالمادة ١٤٠ لا يكون بإرادة مواطني هذه المناطق لا يكون شرعيا ولا عراقيا

 
صرح رئيس حزب إتحاد بيث نهرين الوطني الأستاذ يوسف يعقوب متي لقاء مشترك مع حزب الحرية الإيزيدية ووفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية حول تحقيق الأعمال المشتركة الهادفة إلى تحصيل حقوق جميع المكونات، واوضح في كلمة بعد اللقاء بشأن المناطق المتنازع عليها ضمن المادة ”140"وقال:

ان اي اتفاق للمناطق المشمولة بالمادة ١٤٠ لا يكون بإرادة مواطني هذه المناطق لا يكون شرعيا ولا عراقيا وكفى تهميشا. واضاف, ان االلجنة البرلمانية المشكلة لدراسة المادة ١٤٠ ودراسة حقوق شعوب هذه المنطقة يجب ان يكون تمثيلها من كافة القوميات والاقليات ومن الاحزاب المسجلة رسميا في بغداد واقليم كردستان لكي تكون لصالح الجميع .


http://www.ankawa.org/vshare/view/11768/bith-nahrin/

5

مطالبات بإصدار قوانين فعالة لحماية أملاك المسيحيين العراقيين، ومنحهم إدارة ذاتية في مناطقهم




طالب رئيس حزب إتحاد بيث نهرين الوطني، يوسف يعقوب متي، بإصدار قوانين فعالة لحماية أملاك المسيحيين في المدن العراقية، مؤكداً أن المكون الكلداني السرياني الآشوري يتعرض إلى التطهير العرقي منذ سنة 2005 ولحد الآن.

وإعتبر متي في تصريحاتٍ لموقع باسنيوز، أن الحكومة الحالية والحكومات السابقة ساهموا في إنهاء الوجود المسيحي في العراق بدءاً من العاصمة بغداد وإمتداداً إلى باقي محافظات العراق بسبب عدم اتخاذهم الإجراءات المطلوبة لحماية المكون وممتلكاته، مشيراً إلى أن وراء الاستيلاء على أملاك المسيحيين أهداف عنصرية ودينية ومذهبية.

وأكد رئيس حزب إتحاد بيث نهرين الوطني، أن أغلب المسيحيين العراقيين في نيتهم الرحيل لأنه لا توجد حكومة رشيدة ولا يشعرون بالعدالة وهم يتعرضون إلى التهميش بشكل متعمّد.

من جانبه، قال النائب السابق عن المكون السيحي جوزيف صليوه لـ (باسنيوز)، إن “ما يقدر بستين ألفَ عقار من البيوت والمحلات والعمارات والأراضي السكنية العائدة لشعبنا تم الاستيلاء عليها في وسط وجنوب العراق لحد الآن”.

وذكر صليوه، أن ثورة تشرين كانت قد أعطت دفعة من الأمل لكل المكونات من ضمنهم الكلدان السريان الآشورين والمسيحيين لتغيير الأوضاع، وأن المكون المسيحي أعطى شهداء في ثورة تشرين كباقي أبناء العراق.

وإقترح صليوه أن يتمَّ منحُ المكون المسيحي إقليماً دستورياً أو إدارةً ذاتية ليعيشوا في مناطقهم، مشيراً إلى أن المسيحيين حالياً لا يشعرون بالأمان بسبب تزييف التاريخ وعدم تطبيق القانون.


7
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يهنيء وزير النقل والاتصالات
في مبنى وزارة النقل والاتصالات في اقليم كوردستان بتاريخ 31 تموز 2019.
زار وفد من حزب اتحاد بيث نهرين الوطني برئاسة الأستاذ يوسف يعقوب متي رئيس الحزب وضمَّ عضوي المكتب السياسي قصي صليوه دانيال مسؤول العلاقات العامة وحنان متي توما مسؤولة التنظيم النسوي، وعضوة الاتحاد سناء بطرس كوركيس، وكان في استقبال الوفد وزير النقل والاتصالات في حكومة اقليم كردستان الأستاذ انو جوهر عبدوكا، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا..
وقدَّم الوفد الزائر تهانيه إلى سيادة الوزير بمناسبة تسنُّمه منصبه الجديد وزيرًا للنقل والاتصالات معبِّرًا ذلك بباقة ورد طبيعي، متمنيًا له دوام الموفقية والنجاح لخدمة شعوب الاقليم بشكل عام وخدمة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بشكل خاص.
في المكتب الخاص لسيادة الوزير أبى الوزير إلا أن يجلس الأستاذ يوسف في صدر الديوان، وفي ردٍ للأستاذ يوسف بأنه لا يجوز وهذا مكان الوزير وذلك هو "أتيكيت بروتوكولي"، لم يقبل الوزير وقال هذه وزارتكم وأنا بخدمة الشعب، ومجرَّد هذا تكليف لي.
وقال الأستاذ يوسف "نحن في حزب اتحاد بيث نهرين الوطني من أحد مبادؤنا أن نراعي كلَّ القيم، ونحن فرحون بك لأنك شاب ومبدأي وصاحب شهادة ونضال سياسي يؤهلك لهذا المنصب".
وأضاف الأستا يوسف "بنفس الوقت نحن في الحزب نساند كلَّ شخصيات شعبنا التي تتبوأ أي منصبٍ سواءً في حكومة بغداد أو الاقليم وغيرهم، ونقدَّم له يد المساعدة بالمعلومات أو أي شيء يطلبونه سواءً كانوا من أي حزب من أحزابنا أو الأحزاب الوطنية، والأمثلة شاخصة أمام الكل، وقدَّمنا السند لعضوين من أعضاء البرلمان العراقي من الخبرة والمعلومات، ولعدد من الإداريين والسياسيين".
من جانبه أشاد سيادة الوزير بموقف حزب اتحاد بيث نهرين الوطني، مؤكِّدامن خلال التجربة صحّة ما قاله رئيس الحزب الأستاذ يوسف.
كما تطرَّق الجانبان إلى التحدّيات والصعوبات التي تواجه أبناء شعبنا وبالأخص في مناطقه التاريخية في سهل نينوى وضرورة تذليلها، والنضال من أجل استحصال كامل حقوقهم المشروعة والدفاع عنها.

8
مؤسسات مجلس بيث نهرين القومي تقيم مخيما ثقافيا

اقامت مؤسسات مجلس بيث نهرين القومي في ساحة العراق مخيمها السنوي الذي حمل اسم الشهيدين زهير يوسف اسطيفو ولؤي سليمان نعمان في دير مار متى للسريان الارثوذكس في سهل نينوى، ولمدة أربعة ايام.

تضمن جدول التوقيتات اليومية، البرنامج اليومي، والمنهاج الثقافي للمخيم، حيث تمَّ تقديم عدد من المحاضرات الثقافية في عدد من المواضيع منها "أهمية المخيمات، أخلاق وآداب الحوار التنظيم، المحلل السياسي والتحليل السياسي، تاريخ شعبنا، الحرب الخاصة، المرأة والدفاع الذاتي، تاريخ نضال مجلس بيث نهرين القومي".

اختتم المؤتمر بتقديم الشكر لرئيس دير مار متى سيادة المطران مار طيماثاوس موسى الشماني والعاملين في الدير، والمحاضرين والمشاركين في المخيم من كوادر وأعضاء مجلس بيث نهرين القومي الذين قدموا من عدد من المناطق، منها "دهوك، أربيل، وسنجار ألقوش، برطلة بغديدا كرمليس عنكاوا، شقلاوا".

9


اقامت مؤسسات مجلس بيث نهرين القومي في ساحة العراق مخيمها السنوي الذي حمل اسم الشهيدين زهير يوسف اسطيفو ولؤي سليمان نعمان في دير مار متى للسريان الارثوذكس في سهل نينوى، ولمدة أربعة ايام.

تضمن جدول التوقيتات اليومية، البرنامج اليومي، والمنهاج الثقافي للمخيم، حيث تمَّ تقديم عدد من المحاضرات الثقافية في عدد من المواضيع منها "أهمية المخيمات، أخلاق وآداب الحوار التنظيم، المحلل السياسي والتحليل السياسي، تاريخ شعبنا، الحرب الخاصة، المرأة والدفاع الذاتي، تاريخ نضال مجلس بيث نهرين القومي".

اختتم المؤتمر بتقديم الشكر لرئيس دير مار متى سيادة المطران مار طيماثاوس موسى الشماني والعاملين في الدير، والمحاضرين والمشاركين في المخيم من كوادر وأعضاء مجلس بيث نهرين القومي الذين قدموا من عدد من المناطق، منها "دهوك، أربيل، وسنجار ألقوش، برطلة بغديدا كرمليس عنكاوا، شقلاوا".

10
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل قائممقام قضاء الحمدانية ومدير شرطة القضاء

إستقبل رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني الأستاذ يوسف يعقوب متي، قائممقام قضاء الحمدانية المهندس عصام بهنام، ومدير شرطة الحمدانية العميد رشيد فتاح، وعضو مجلس قضاء الحمدانية السيد ممتاز آدم، في المقر العام للحزب في عنكاوا بأربيل.
دار الحوار حول الوضع الإداري والأمني في قضاء الحمدانية، وكذلك المشاريع المقرَّة حاليًا والتي ستصبح تحت الإنشاء والتنفيذ في الأيام القادمة، سواءً في مركز القضاء أو في النواحي التابعة له.

11
حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يهنيء رئيس وزراء اقليم كوردستان بتسنمه منصبه الجديد‬


هنأ حزب اتحاد بيث نهرين الوطني رئيس وزراء اقليم كوردستان بتسنمه منصبه الجديد، وفيما يلي نص التهنئة

13
حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل المهنئين بمناسبة ذكرى تأسيسه الثالثة والعشرين

إستقبل حزب اتحاد بيث نهرين الوطني المهنئين من الأحزاب والتنظيمات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الجماهيرية والإتحادات والشخصيات لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة حلول الذكرى الثالثة والعشرين يومي الجمعة والسبت 7-8 حزيران 2019 وفي المقر العام للحزب في عنكاوا.
حيث كان في مقدمة المستقبلين رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني الأستاذ يوسف يعقوب متي وأعضاء المكتبين السياسي والتنفيذي وعدد من أعضاء مجلس بيث نهرين القومي
وبهذه المناسبة يتقدم رئيس وأعضاء المكتبين السياسي والتنفيذي لحزب اتحاد بيث نهرين الوطني بالشكر والتقدير الى كافة المهنئين من الأحزاب والتنظيمات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الجماهيرية والإتحادات والشخصيات ومن بعثوا برقيات التهاني بهذه المناسبة، متمنين للجميع النجاح والموفقية.
وفيما يلي أسماء الأحزاب والتنظيمات والإتحادات والشخصيات المهنئة
سعادة السفير نظمي حزوري القنصل العام لدولة فلسطين في إقليم كوردستان والوفد المرافق له
الحزب الديمقراطي الكوردستاني/ وفد العلاقات الخارجية للحزب
حزب بيت نهرين الديمقراطي متمثلاً برئيس الحزب- رئيس كتلة "الوحدة القومية" في برلمان إقليم كوردستان وقيادة الحزب
حزب المجلس القومي الكلداني متمثلا برئيس الحزب- عضو برلمان إقليم كوردستان وقيادة الحزب
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني متمثلا برئيس المنظمة ووفد من القيادة
حزب أبناء النهرين  متمثلا بعضو قيادة الحزب، كما نقل تهاني وتبريكات رئيسة الحزب والمكتب السياسي
المنبر الديمقراطي الكلداني
النائب السابق جوزيف صليوا/ كتلة الوركاء الديمقراطية
قائممقام قضاء الحمدانية المهندس عصام بهنام
منظمة شلومو للتوثيق متمثلة بشخصية وزير العلوم والتكنولوجيا السابق الأستاذ فارس ججو
اتحاد الأدباء والكتاب السريان متمثلا بالرئيس ونائبه
اتحاد النساء الآشوري متمثلا برئيسة فرع أربيل وأعضاء الهيئة الادارية
جمعية حدياب للكفاءات متمثلا بالرئيس ونائبه وأعضاء الهيئة الادارية
منتدى عنكاوا للفنون متمثلا بالرئيس وأعضاء الهيئة الادارية
مجلس أعيان قره قوش/ بغديدا متمثلا برئيس لجنة الاعلام
مجلس أعيان كرمليس متمثلا بالرئيس ونائبه وأعضاء الهيئة الادارية
منظمة سورايا للثقافة والإعلام متمثلا برئيس المنظمة والهيئة الادارية
منظمة شمس السريان متمثلا بالرئيس وأعضاء الهيئة الادارية
منظمة بيث نهرين للمرأة متمثلا برئيسة المنظمة
قوَّات سهل نينوى "NPF" متمثلة بمسؤول القوَّة
فضائية آخر الأحداث متمثلة برئيس الفضائية وأحد أعضائها
وعدد من الشخصيات والناشطين وهم:
"السيد مامل قاسم زنكنة عضو مجلس ناحية برطلة، اللواء غالب توفيق، الشريف عبد القادر البده، السيد ممتاز آدم عضو مجلس قضاء الحمدانية، الدكتور رعد محمود العاني، السيد محمد حسن الكعبي، السيد مازن ايليا، السيد جمال دنحا داؤود، السيد سعيد قرياقوس كجيلا، السيد بسام متي رفو، السيد خالد نيسان ال بينو، السيدعدنان كجوك، السيد صلاح كريم، السيد بهنام متي، السيد سلمان خوشابا، السيد رامز ايليا داؤد، السيد نجيب بهنام"
ووردت عدَّة برقيات تهنئة من أحزاب محلية وعالمية ومنظمات من عدد من دول العالم وهي:
الاتحاد السرياني العالمي
اللواء الركن ناطق فيزي الهزاع
حزب الاتحاد السرياني في سوريا
الاتحاد السرياني الآوربي
اتحاد المجتمع السرياني في طور عابدين/ تركيا
فضائية SUROYO TV
اتحاد نساء بيث نهرين
المجلس العسكري السرياني في سوريا
شبيبة بيث نهرين
الصليب السرياني السوري
السيد صباح شابا حنا
كما قدَّمت أغلب الوفود هدايا إلى حزب اتحاد بيث نهرين الوطني بهذه المناسبة.
وقدَّمت مؤسسة صدى الأحداث للثقافة والفن شهادة تقديرية لرئيس الحزب الأستاذ يوسف يعقوب متي تثمينًا للمواقف السامية التي بذلها في بناء العراق الجديد والعمل المهني الدؤوب في تقديم أفضل الخدمات وإبراز مكامن القدرة والإبداع في عراق الأمل والتحدي، وقامت فضائية آخر الأحداث بإجراء لقاء مع رئيس الحزب حول نضال الحزب منذ عام 1992 مرورًا بتأسيه عام 1996 وإلى هذا اليوم.

14


بيان بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتأسيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني

في خضم الواقع الراهن الذي تعيشه المنطقة وفي ظروف صعبة تعيشها شعوب المنطقة وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري من دمار في مدنه وبلداته ومعالمه الحضارية والتاريخية في سهل نينوى، تحلُّ الذكرى الثالثة والعشرون لتأسيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني الذي انبثق في السابع من شهر حزيران 1996 حيث حمل هموم وتطلعات أبناء شعبنا، ومنذ التأسيس كان وما يزال الحزب يناضل وعلى كافة الأصعدة وفي كلِّ المحافل لإنهاء معاناة شعبنا في تحقيق أهدافه ونيل كامل حقوقه في الوطن وتطلعاتِه الحالية والمستقبلية في تحقيق واقع قومي سياسي وإقتصادي وإداري يليقُ بتاريخه وحضارته.
قبل اكثر من عقدين من الزمن وبالتحديد عام 1996، انبثق حزبكم "اتحاد بيث  نهرين الوطني" من ثنايا شعبنا المشتت والمجزأ ولامَسَ آلام هذا الشعب، بعد أن ناضل نضالًا كفاحيًا مسلَّحًا إلى جانب فصائل وطنية أخرى في جبال العراق، وتيقَّن أن توحيد هذا الشعب المضطهد وترسيخ هويته القومية وتحقيق حقوقه المشروعة وأهمها حقه في الحياة، هي الأهداف الأسمى في برنامجه السياسي التي يناضل من أجلها.
تأتي ذكرى التأسيس هذه وقد حقَّق الحزب عدَّة خطوات جدية في مسيرته النضالية، بعضًا منها شراكةً مع قسم من أحزاب شعبنا المناضلين، حيث كان من أولى الأحزاب التي وقفت ضدَّ الدكتاتورية والتدخلات الإقليمية والدولية في شؤون العراق الداخلية والمخططات التي تعمِّق من معاناة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في العراق وتعمل على إنتهاك حقوقه المشروعة دستوريًا وإجتماعيًا ودينيًا، ووقف بقوة ضد محاولات التغيير الديمغرافي في سهل نينوى ومناطق أخرى، وكشف هذه المؤامرات وبالوثائق وكان سباقا لإخراج قضية شعبنا في العراق إلى المجتمع الدولي، وكمثال لا للحصر جهوده في لمِّ شمل الأحزاب ومنظمات المجتمع الدولي والمنظمات الجماهيرية وعقد مؤتمر بروكسل في 27- 29/10/2017 الذي يعتبر أول مؤتمرٍ دولي يناقش قضية شعبنا على طوال قرن من الزمن..
وناضل الحزب منذ إنبثاقه في الحفاظ على خطِّه الوحدوي وقراره المستقل، لإيمانه بأن هذا الشعب هو شعب أصلي وأصيل واحد، وإن تعدَّدت أسمائه عبر مراحله التاريخية كانت نتيجة طبيعية لما مرَّ به من ظروف واضطهادات، ومصيره مع الزمن يبقى واحدًا مهما تباعدت المسافات. وفي المجال الوطني، ناضل الحزب مع بقية القوى الوطنية من أجل عراق جمهوري ديمقراطي فيدرالي تعدُّدي تسوده قيم العدل والمساواة والقانون، ومنذ مؤتمر السليمانية عام 2003 الذي كان الحزب أحد أعضاء المؤتمر وقدَّم لائحةً وطنيةً وقومية أشاد بها رئيس المؤتمر رحمه الله الأستاذ مام جلال رئيس جمهورية العراق الأسبق، وتباعًا بعد سقوط النظام السابق..
 ومنذ تأسيسه ولحد الآن، جهد لتقريب وجهات النظر بين جميع الأحزاب والتنظيمات العاملة في الساحة القومية، ولم يفضِّل جهة على أخرى، بل تعامل مع الجميع بروح المسؤولية والمبدئية، واستطاع مع الجميع كسر طوق الإنفراد والتهميش في المجالين القومي او الوطني.
إننا نعلن هنا تمسُّكنا بتحقيق حقوق شعبنا الوطنية والقومية المشروعة، ولن نقبل أية مساومة عليها، ولم نُفضِّل ابدًا المصلحة الشخصية أو الحزبية الضيقة على مصلحة أمتنا وشعبنا، بل كنّا دوما السباقين لكل تضحية ونكران الذات في هذا المجال، والشعب والأحزاب والمؤسسات تشهد هذا قبل أن نقوله نحن.
إننا إذ نحتفل بالذكرى الثالثة والعشرين بتأسيس الحزب، لا يسعنا الا ان نعاهد شعبنا "الكلداني السرياني الآشوري" على مواصلة النضال، من أجل ترسيخ هويته الوطنية والقومية ونيل كافة حقوقه المشروعة وفي مقدمتها تحقيق الحكم الذاتي لشعبنا كحق قومي وإستحداث محافظة سهل نينوى كحق وطني  وقطعنا شوطًا كبيرًا في ذلك، وإن شاء الله يتحقَّق ذلك قريبًا على أرض الواقع، للحفاظ على شعبنا الأصلي والأصيل في أرض آبائه وأجداده..
وبعد القضاء عسكريًا على تنظيم "داعش" الإرهابي، نحيِّي قوَّات الجيش العراقي والبيشمركة وقوَّات سهل نينوى "NPF"، والمنظومات الأمنية الوطنية المساهمة في تحرير سهل نينوى في 17 تشرين الأول 2016 وبقية محافظات العراق المحتلَّة، كما نطالب من الحكومتين العراقية وإقليم كوردستان، تسهيل عودة بقية أبناء شعبنا إلى مناطقه وبلداته وتقديم الدعم والمساعدة لهم لإعادة تعمير مدنهم وبلداتهم واعادة البنى التحتية المدمرة.
وبهذه المناسبة لا بدَّ لنا أن نستذكر أرواح الشهداء الذين قدَّمهم الاتحاد في نضاله، وستبقى دماؤهم طريقنا نحو الحرِّية والصمود.
المجد والخلود لشهداء مجلس بيث نهرين القومي
المجد والخلود لشهداء شعبنا في كل ساحات الوطن وخارجه
المجد والخلود لشهداء العراق وكوردستان

                                                                                        المكتب السياسي
                                                                              حزب اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                                                    7 حزيران 2019

15
القنصل الأمريكي يجتمع مع إعلاميي أبناء شعبنا والأقليات الأخرى

بدعوة من القنصلية الامريكية في كوردستان/ العراق، للإجتماع بالصحافة الخاصة بالأقليات، عقد اجتماعًا حضره رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني الاستاذ يوسف يعوب متي وعدد من الاعلاميين ظهر بوم الخميس 23 أيار 2019 في مقر القنصلية
تركز المؤتمر بقيام منظمة "USAID" بمساعدة الاقليات الذين عانوا من الاضطهاد "الجينو سايد" كأولوية حيث قام الكونغرس الأمريكي بدراسة الاحتياجات والتحديات اضافة الى الالتزام بتثبيت الاقليات المضطهدة في مناطقها.
وتحدَّث رئيس ومسؤول برنامج دعم الأقليات في "USAID" السيد ماكس برايمورا فقال "هذا البرنامج سوف يستمر ويتوسع من خلال التواصل مع القادة المحليين في تنفيذ البرامج وخاصة في سهل نينوى وسنجار وفتح استثمار مشترك وخلق فرص عمل جديدة واعادة انعاش الاقتصاد وبالنسبة الى الكوادر الامريكان العاملين هم موجودين في العراق وسوف يستمرون، وكذلك المنظمات الدولية الاخرى والمسؤولين على برامج الاقليات سوف يستمرون بالعمل اما الذين عادوا الى امريكا فسوف يعملون من هناك".
وأضاف "بدأنا ببرنامج منح القروض الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ومن خلال زيارتي لمنطقة سهل نينوى فهي منطقة غنية، وسيكون هناك مشاريع مع الوقت، وكذلك منطقة سنجار".
وتحدَّث سعادة القنصل الأمريكي السيد ستيفن فالجين عن هذا البرنامج فقال "بالنسبة للقرار (HB 39) ثبت الاساس الشرعي للاقليات التي اصيبت بالابادة الجماعية (الجينو سايد) ويفسَّر هذا بان الدعم سوف يستمر لسنوات بعيدة وبإتفاق الحزبين الجمهوري والديمقراطي ولسنوات طويلة، وسيكون الدعم السياسي من أمريكا إلى الأقليات قويًا، ولا نستطيع التغاضي على إستنزاف الأعداد الكبيرة من المسيحيين والأقليات الأخرى في العراق، وهناك نقص في إعلام الأقليات، وسوف يستمر الدعم".
وبناءً على طرح رئيس الاتحاد الأستاذ يوسف يعقوب متي "عن فائدة إعادة الإعمار والبناء وإقامة المشاريع في حالة إنعدام الأمن لا سامح الله"
أثنى سعادة القنصل على طرح الأستاذ يوسف وأجاب "نحن نفهم شيئين مهمين أولهما الأمن والثاني الإقتصاد، وبالنسبة للأمن فهو مسؤوليتنا بشكل دائم وكذلك إعادة البنى التحتية والإقتصاد ومن الناحية الأمنية يجب أن تتشكَّل القوات العراقية ويجب أن يكون من ضمنها أبناء الأقليات، كما يجب أن تكون في مناطق الأقليات قوات أمنية من أبنائها، ونحن نعمل مع بغداد لتحقيق هذه القوة".
حضر الإجتماع كل من السادة الإعلاميين "شمعون متي عن فضائية عشتار،ة عزيز شركاني عن مؤسسة لالش الإعلامية، نور متي ونشوان جميل زيتوعن مؤسسة بابلون الإعلامية، راغب كرش عن الوكالة الآرامية، وعمار عزيز عن وكالة كركوك الإعلامية.
وطالب الإعلاميون بدعم إعلام الأقليات في العراق، وأكَّد القنصل والسيد ماكس بأن دعم الإعلام مهم جدًا وضروري"
وختم سعادة القنصل السيد ستيفن بشكره للحاضرين، وبالمقبل شكره الحاضرون على إهتمام الكونكرس والإدارة الأمريكية بالأقليات في العراق.

16
حلقة صدى الروح مع الفنان والكاتب ابراهيم شابا للو‬

حوار في عن المسرح والرسم والشعر
اعداد وتقديم امير بولص
مونتاج واخراج هاني متي

http://www.ankawa.org/vshare/view/11365/ibrahim-shaba-lalo/

17
قائممقام قضاء الحمدانية يستقبل وفدا من الكونكرس الامريكي

استقبل قائممقام قضاء الحمدانية المهندس عصام بهنام متي وفدًا من الكونكرس الأمريكي ضمَّ عضو الكونكرس السيد توماس كيتي وعدد من الشخصيات المرافقة له صباح يوم الثلاثاء 20 تشرين الثاني في مقر القائممقامية في مركز قضاء الحمدانية "بغديدى".
ناقش الجانبان الأوضاع في قضاء الحمدانية بشكل عام وأوضاع مكوِّنات القضاء بشكل خاص والتعايش السلمي فيما بينهم وسبل تعزيزه.
كما تطرَّق الجانبان إلى الوضع الأمني في المنطقة وأهمية ترسيخ إستتبابه لخدمة أبناء المنطقة.
كما زار الوفد سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي راعي أبرشية الموصل وتوابعها وكركوك واقليم كردستان للسريان الكاثوليك
وودِّع الوفد بنفس الحفاوة التي أستقبل بها

18
بيان إلى الرأي العام
استطاعت مكونات الشمال السوري عبر سنوات الحرب الدامية التي ضربت سوريا ان تتكاتف مع بعضها وتدافع عن وجودها وارضها من دنس المجموعات الارهابية التي جلبت الويلات للمناطق التي سيطرت عليها ومع هذه الانجازات الكبيرة كانت الخطوة نحو تأسيس الادارة الذاتية الديمقراطية والتي التفت حولها عموم المكونات واستطاعت ان تجد فيها غايتها في تعزيز الحقوق وممارستها مع التأكيد الدائم والمستمر على وحدة سوريا وضرورة تفعيل الحل السياسي للأزمة السورية والذي يتشارك فيه جميع ممثلي الشعب السوري.
ومع تضافر عموم الجهود الدولية مؤخراً نحو تفعيل عملية السلام السورية عبر قرارات الامم المتحدة نجد العراقيل التي تقف امام الوصول للحل وانهاء الحروب والصراعات في سوريا ومنها الدولة التركية التي طالما ساهمت في تأجيج الحرب وتعطيل الحل السياسي وهي اليوم تجدد عبر تهديداتها لمناطق شرق الفرات وضرب عدة مناطق في كوباني وتل ابيض وهي مؤشر على تصعيد خطير قد يؤدي بعموم المنطقة الى صراع كبير ، وغاية النظام التركي ليست فقط ضرب وحدات حماية الشعب والكرد بل غايته هو عموم الشعوب وخصوصاً المكون السرياني الاشوري الكلداني الذي يجد من الاستقرار بالمنطقة عامل قوي لاستمرار وجوده على ارضه ولكن أخذ المنطقة الى حالة حرب سيؤدي الى تهجير وعمليات نزوح كبيرة وتغيير ديمغرافي للمنطقة وهو هدف السياسة التركية والتي تطبقها في المناطق التي تسيطر عليها مثل جرابلس والباب وعفرين .
إننا كأحزاب سياسية سريانية اشورية كلدانية في الوقت الذي نندد ونرفض هذه التعديات التركية لمناطق الشمال السوري فإننا نجدها مؤشراً خطيراً يهدد شعبنا وعموم شعوب المنطقة وخصوصاً انها تأتي في مرحلة نأمل منها ان تنتقل فيها سوريا من حالة الفوضى والحرب الى حالة استقرار والوصول لدولة تكون المظلة الحامية لعموم المكونات السورية عبر دستور ديمقراطي يضمن عموم الحقوق المشروعة والمطلوبة لتعزيز التنوع القومي والديني فيها والذي يعتبر غنى للدولة السورية كما ان هذه التهديدات تأتي بهدف تعطيل حملة عاصفة الجزيرة والتي وصلت الى آخر معاقل تنظيم داعش في ريف ديرالزور والتي من شأنها احياء هذا التنظيم من جديد لذلك نجد ان هذه السياسة التركية هي تحدي لكل العالم المتحضر والساعي للقضاء على الارهاب ،
وبناءا على ذلك فإننا نناشد المجتمع الدولي لأخذ دوره في الوقوف امام هذه السياسات التركية التي تضر في ارساء السلام والاستقرار في المنطقة وعموم الشرق الاوسط والعمل على دفع العملية السياسية نحو مسارها الصحيح ليتمكن الشعب السوري من البدء في عملية بناء دولته على اسس ديمقراطية بعيداً عن كل التدخلات الاقليمية والدولية .
حزب الاتحاد السرياني السوري .
حزب اتحاد بيث نهرين الوطني العراقي .
الاتحاد السرياني الاوروبي .
الاتحاد السرياني الاميركي .
الاتحاد النسائي السرياني في سوريا .
اتحاد نساء بيث نهرين .
حزب الاتحاد السرياني العالمي.
01.11.2018

19
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يهنيء حزب بيت نهرين الديمقراطي

قدّم رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني الاستاذ يوسف يعقوب متي يرافقه كل من عضو المكتب السياسي قصي صليوا دانيال وعضو المكتب التنفيذي متي اسحق زورا وعضو الاتحاد هلال قطان الخميس الاول من تشرين الثاني 2018  تهانيه الحارة الى حزب بيت نهرين الديمقراطي اثناء زيارتهم مقر الحزب في عنكاوة / اربيل  بمناسبة الذكرى الثانية والاربعين لتأسيسه .
  وكان بإستقبال الوفد السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري وعدد من القياديين والكوادر في الحزب .
كما قدَّم الوفد  التهاني والتبريكات بمناسبة فوز الحزب وقائمة تحالف الوحدة القومية   بثلاثة مقاعد من المقاعد الخمسة المخصصة لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الانتخابات البرلمانية لاقليم كردستان التي جرت في 30 من ايلول الماضي.
ناقش الطرفان الأوضاع السياسية بشكل عام والتطورات السياسية في العراق واقليم كوردستان وأوضاع شعبنا في الاقليم ومنطقة سهل نينوى.
وأكَّد رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني  بأن "نتائج التحالف تعتبر نتاجًا جماعيًا وفرحة النتائج الجماعي هي للكل، ولذا هي أكبر من فرحة الفرد الفائز، لذا في الوقت الذي نهنئ  فيه الفائزين كأفراد، نقول لهم، اننا سوف نكون معكم في كل مراحل الصراع من أجل احقاق حقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في اقليم كوردستان والعراق".
من جهته أكَّد رئيس حزب بيت نهرين الديمقراطي معقِبًا على حديث  رئيس الاتحاد أن الوحدة فعلًا حققت جزءًا من طموح الشعب، وسوف نسعى دائمًا إلى تحقيق طموح شعبنا لنيل كافة حقوقه"
وأثنى الطرفان على العلاقات الأخوية المتميزة التي تربطهما.

20
منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سوريو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا

اقامت منظمة بيث نهرين للمرأة وبالتعاون مع مكتب سورويو تيفي العراق دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا قره قوش للعنصر النسوي والتي استمرت لمدة ثلاث ايام بدأت بتاريخ 12\10\2018 وانتهت يوم 14\10\2018 حيث القى مسؤول مكتب العراق لفضائية سورويو تيفي هاني متي المحاضرات في مجال التصوير الذي شملت معرفة انواع واجزاء الكامرة وحركاتها وانواع اللقطات واحجامها وزواياها وساعده في ذلك مصور قناة سورويو في بغديدا احسان ككي كما القى الاعلامي امير بولص محاضرة في تقديم البرامج  وفي نهاية اليوم الثالث من الدورة اقامت منظمة بيث نهرين للمرأة احتفالية توزيع شهادة مشاركة للمشتركات في الدورة ..وخلال الاحتفالية القت رئيسة المنظمة حنان متي توما كلمة جاء فيها ان هكذا دورات تعتبر مهمة جدا للنساء لتعليمهن اسس التصوير وايضا الاعلام لتمكينهن على ايجاد فرص عمل جديدة يمكن الاعتماد عليهن في هكذا مجال لكي لا يكون حصرا على العنصر الرجالي وخاصتا في هذه المرحلة التي يمر بها شعبنا في سهل نينوى من ركود اقتصادي بسبب عدم استقرار الاوضاع من كل جوانبها السياسة والامنية وغيرها نحن في مرحلة نحتاج الى حشد طاقة المراة للمشاركة في بناء وتطوير المنطقة وايضا تمكينها اقتصاديا وفي نهاية كلمتها شكرت كل من ساهمة في انجاح هذه الدورة .

22

بيان بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو 1915
قبل "103" عام، قام العثمانيون العنصريون المتعصبون للعرق الطوراني، بأعمال وحشية بربرية يندى لها جبين الإنسانية، من عام 1915 ولغاية 1918، وهي مذابح سيفو، حيث كانت بدايتها اعلان الجهاد ضد المسيحيين من خلال اقدام الجيش الحميدي السيئ الصيت، وبمسانده المرتزقة من بعض العشائر الكردية بسفك دماء الأبرياء العزل بدون رحمة أو وازع ضمير، مستعملين أبشع أساليب القتل والتنكيل التي لم ينج منها حتى الأطفال الرضع فاستباحوا أعراض النساء وشقوا بطون الحوامل وقتلوا الصغير قبل الكبير في مجازر لم يعرف التاريخ الحديث مثيلًا لها، ومن نجا من المجازر هاجر وفرَّ إلى البلدان المجاورة، وتمَّ الإستيلاء على ممتلكات ومدن وقرى وأراضي تشكِّل الآن ثلث مساحة تركيا الحالية.
وهذه المذابح التي راح ضحيتها حوالي ستمائة ألف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في القسم الشمالي من وطننا بيث نهرين، ومليون ونصف المليون من الشعب الأرمني الشقيق وعموم المسيحيين في تركيا الحالية، تبقى ذكرى أليمة في قلوبنا وأنفسنا.
نستذكر اليوم وبأسى الشهداء الذين قدموا حياتهم وروت دماؤهم الزكية تراب وطننا التاريخي بيث نهرين، نستلهم منها الدروس والعبر لتَحمّل المسؤولية الملقاة على عاتقنا وكل حسب موقعه لترسيخ قيمنا الانسانية ورفض سياسة التهميش والاقصاء التي تمارس ضد أبناء شعبنا في العراق والمنطقة عمومًا لأننا شعب أصلي واصيل وأصحاب الأرض والحضارة وتمتدُّ جذورنا إلى أكثر من "6750" سنة .
ورغم مرور 103 عام على مذابح سيفو، مازالت  تركيا حفيدة العثمانيين مصرة على موقفها بعدم الاعتراف بتلك المجازر رغم إعتراف أكثر من عشرين دولة بوقوعها، لتبقى وصمة عار على جبينها ومن تحالف معها وعلى جبين الإنسانية جمعاء، ولا بدَّ لها من الإعتراف بالحقيقة كاملة غير منقوصة لتأخذ العدالة مجراها وتعاد الحقوق المسلوبة والمغتصبة لأصحابها الشرعيين من أبناء شعبنا .
اننا في اتحاد بيث نهرين الوطني نحذر الحكومة التركية من  التمادي في سياستها العنصرية والتوسعية في المنطقة والعودة بين الفينة والاخرى الى حلم الدولة العثمانية البالية لابتلاع القوميات والدول وتماديها في الاستمرار بالاعتداء على حقوق شعبنا ونشدِّد على مطالبتنا للرأي العام العالمي والإنسانية جمعاء بالتنديد بهذه المذابح البشعة وما سببته من آلام ومآسي للشعوب غير التركية ولعدَّة أجيال، والضغط على الحكومة التركية وإجبارها على الإعتراف بوقوعها.
ونؤكِّد أن هذه الذكرى الخالدة ستبقى دافعًا قويًا لنا للعمل الوحدوي مع المؤسسات العائدة لشعبنا وبمختلف تسمياتها، والنضال من أجل تحقيق أماني شعبنا وطموحاته ونيل كامل حقوقه المشروعة في أرضه التاريخية.

المجد والخلود لشهداء سيفو الأبرار
المجد والخلود لشهداء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وشهداء الحرية والإنسانية




                                                                                 المكتب السياسي
                                                                                  اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                                                 15 حزيران 2018


23
قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني المرقمة 115 تقيم ندوة تعريفية في برطلة
           
أقامت قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني المرقمة 115 ندوة تعريفية بالقائمة، في الساعة الرابعة من عصر يوم الجمعة 4 ايار 2018 وفي وعلى قاعة فينيسيا في مركز ناحية برطلة (برطلي).
بدأت الندوة بكلمة ترحيبية لعريف الحفل الاديب والاعلامي رمزي هرمز ياكو، ثمَّ الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، بعدها ألقى رئيس كيان اتحاد بيث نهرين الوطني ورئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني الأستاذ يوسف يعقوب متي كلمة الكيان
بعد ذلك تمَّ التعريف بمرشحي القائمة الحاضرين من خلال تقديم السيرة الذاتية الخاصة بهم وهم "المرشح رقم 1 السيد صباح ميخائيل برخو، المرشح رقم 3 السيد ابراهيم حنوش إلياس، المرشح رقم 6 السيد عزيز عماوئيل كوركيس، المرشح رقم 8 السيد حازم يوسف كوركيس، المرشحة رقم 10 السيدة سلمى عبد الاحد يوسف"، كما قرأ المرشحون البرنامج الإنتخابي للقائمة،
وللتعريف بلائحة الحملات الانتخابية قرأ رئيس كيان اتحاد بيث نهرين الوطني ورئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني الأستاذ يوسف يعقوب متي عدة فقرات من اللائحة
وتمَّ فتح باب الأسئلة والإستفسارات التي شارك بها عدد من الحضور وتمَّ الإجابة عليها من قبل رئيس الكيان والمرشحين، وأختتم الإحتفال بكلمة الختام ألقاها سكرتير منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني السيد نشأت فرج سموعي.
حضر الندوة قائممقام قضاء الحمدانية المهندس عصام بهنام دعبول وعدد من اعضاء مجالس الاقضية والنواحي وعدد من ممثلي الأحزاب القومية والمؤسسات الجماهيرية والشعبية والثقافية والمدنية، وجمع من أبناء شعبنا



24
قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني المرقمة 115 تقيم ندوة تعريفية في بغديدا

أقامت قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني المرقمة 115 ندوة تعريفية بالقائمة، وعلى قاعة اللؤلؤة في مركز قضاء الحمدانية (بغديدا).
بدأت الندوة بكلمة ترحيبية لعريف الحفل الاديب والاعلامي رمزي هرمز ياكو، ثمَّ الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء مع عزف مقاطع للنشيدين "الوطني العراقي، بيث نهرين"، بعدها ألقى رئيس كيان اتحاد بيث نهرين الوطني ورئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني الأستاذ يوسف يعقوب متي كلمة الكيان
بعد ذلك تمَّ التعريف بمرشحي القائمة الحاضر من خلال تقديم السيرة الذاتية الخاصة بهم وهم "المرشح رقم 1 السيد صباح ميخائيل برخو، المرشح رقم 2 السيدة خالدة سليمان الياس، المرشح رقم 3 السيد ابراهيم حنوش إلياس، المرشح رقم 6 السيد عزيز عماوئيل كوركيس، المرشح رقم 7 السيد جوزيف صليوة سبي، المرشح رقم 8 السيد حازم يوسف كوركيس "، كما قرأ المرشحون البرنامج الإنتخابي للقائمة، وتمَّ فتح باب الأسئلة والإستفسارات التي شارك بها عدد من الحضور وتمَّ الإجابة عليها من المرشحين، وأختتم الإحتفال بكلمة الختام ألقاها سكرتير منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني السيد نشأت فرج سموعي.
حضر الندوة قائممقام قضاء الحمدانية المهندس عصام بهنام دعبول ومعاون امر شرطة الحمدانية العقيد موفق وعدد من ممثلي الأحزاب القومية والمؤسسات الجماهيرية والشعبية والثقافية والمدنية، وجمع من أبناء شعبنا




25
دعوة شرف لقائمة اتحاد بيث نهرين الوطني 115 الى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في هولندا




26
لقاء مرشح قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني 115 عزيز عمانوئيل كوركيس

http://www.ankawa.org/vshare/view/10805/amaoial-gorges/




27
لقاء المرشح صباح ميخائيل برخو في فضائية سورويو تيفي تناول اللقاء قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني وبرنمجها وتدعيات الانتخابات البرلمانية


صباح ميخائيل برخو مرشح قائمة إتحاد بيث نهرين الوطني المرقمة 115
http://www.ankawa.org/vshare/view/10787/sabah-mikhail/



28
المرشح صباح ميخائيل برخو يزور القرى السريانية قرب جبل مقلوب
زار رئيس قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني المرقمة 115 والمرشح رقم 1 للقائمة صباح ميخائيل برخو القرى السريانيه قرب جبل مقلوب صباح يوم الاربعاء 25 نيسان، القرى  السريانيه الواقعه في سهل نينوى وقرب جبل مقلوب وهي (ميركي ومغاره والبركه والفاف)، والتتقى مع مجموعه من العوائل في دورهم
 وعقد عصر نفس اليوم لقاءا موسعا في دار مختار القرى السيد خالد عادل ايوب وحضره جمع من شخصيات القرى، واستمع لمعاناة ومشاكل المنطقة واهمها قطع الطريق الحيوي بين هذه القرى وناحية بعشيقه والتي تُعتبر عصب الشريان الاقتصادي والصحي والتعليمي للقرية
كما التقى مرشح قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو مسساء نفس اليوم الاب الفاضل زاكاي كاهن كنيسة ميركي والقرى المجاورة  حيث رحب الاب زاكاي بالمرشح وتمنى له الفوز بمقعد في البرلمان العراقي

29
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يحضر حفل توقيع ميثاق الشرف الانتخابي في العراق

شارك وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني ضمً رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني الأستاذ يوسف يعقوب متي وعضوة المكتب السياسي سلمى عبد الاحد يوسف وعضوة المكتب التنفيذي مريم عماد وعضو مجلس بيث نهرين القومي ابلحد حنا ساكا في توقيع ميثاق الشرف الانتخابي في العراق للاحزاب الرسمية العاملة في إقليم كردسنان العراق بحضور ممثل الامم المتحدة متمثلاً بالسيد يان كوبيش ممثل الامين العام للامم المتحدة وبعثة يونامي ممثلاً بالسيد ريكاردو رودريكز يوم الاربعاء ١٨ نيسان ٢٠١٨ في قاعة سعد العبدالله في اربيل.
بعد الترحيب بالحضور بدأت مراسيم التوقيع على ميثاق الشرف من قبل ممثلي القوائم الانتخابية للاحزاب السياسية الرسمية في اقليم كردستان والعراق وعددهم ١٤ حزب سياسي، وسبق ان وقع اتحاد بيث نهرين الوطني في بغداد على وثيقة الشرف نفسها.
بعدها القى ممثل الامين العام للامم المتحدة يان كوبيش كلمة قال فيها ان واجب الامم المتحدة هو مساعدة العراق ولاحظنا الخطوة الاخيرة التي اقدمت عليها جميع مكونات الشعب العراقي في المشاركة والمساهمة في تحرير العراق من عصابات داعش الارهابية من خلال توحيد كلمة ابناء العراق. واكد على بناء العراق على اسس عادلة حيث تنعدم فيها الفروقات. كما اشار الى التطور الفاعل للمرأة العراقية من خلال حضورها في هذا التجمع وباقي الفعاليات السياسية .
واضاف اننا ننظر الى القضية العراقية كقضية ذات نصفين احدهما سلبي والاخر ايجابي علينا تتطوير الجانب الايجابي لنجعل منه متكاملاً ...
وسبق توقيع الميثاق اجتماع تمهيدي لممثلي الاحزاب مع ممثل الامم المتحدة بخصوص الميثاق ..


30

منظمة بيث نهرين للمرأة تزور الناجية ريتا حبيب وتجري  لقاء خاص معها في عنكاوة
زار وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة يوم أمس ٥/٤ في مقر منظمة شلومو في عينكاوا وكان في استقبال الوفد رئيس واعضاء المنظمة مع الناجية من قبضة داعش ريتا حبيب ايوب توما شبوبا والناجية   من مواليد 1988 من اهالي قره قوش حيث تضمن الوفد حنان متي توما رئيسة مظمة بيث نهرين للمرأة وسلمى عبدالاحد يوسف عضو المكتب السياسي لاتحاد بيث نهرين الوطني حيث عانت الناجية ريتا  منذ دخول عصابات داعش الى مدينة الموصل وسهل نينوى في 6\8 2014 بعد اربعة اعوام من البيع والشراء والاعتداءات الجسدية والنفسية على هذه المراة العراقية قبل ان تكون مسيحية ، امراة قضت عمرها في بلد ينقص من عقلها ويحجم من عملها وارادنها لتقع فريسة بيد عصابات ارهابية هم من بلدان عربية مختلفة تدعي العروبة والنخوة ومحافظة على شرف المراة ، وللوقوف على ماعانه ريتا حبيب قامت منظمتنا باجراء مقابلة شخصية معها سردة فيها الاحداث التي جرة بعد دخول داعش الى سهل نينوى وقره قوش وكيف وقعت اسيرة مع نساء وشباب واطفال وكبار العمر ، تم تسليم ريتا الى داعشي من اهل الموصل لتبقى معه سنة ونصف بعدها تم بيعها الى سوريا لتتنقل بين دواعش عرب من جنسيات مختلفة ، ولتحريرها من قبضتهم بعد عدة محاولات واتصالات ليتم دفع مبلغ من المال من قبل منظمة شلومو وبمساعدة حزب اتحاد بيث نهرين الوطني وبالتنسيق مع الاتحاد السرياني السوري وبمساعدة قوات حماية نساء بيث نهرين  و المجلس العسكري السرياني وقوات سوريا الديمقراطية حيث تم تحريرها لتسلم بعد ذلك الى اتحاد النساء السرياني في سوريا حيث عاشت معهم خمسة اشهر لتستعيد قوتها وترمم نفسيتها وفعلا كان لاتحاد النساء السرياني الدور الكبير في مساعدتها كما قالت في توفير كافة الضروف والاجواء الازمة لاعادة قوتها ومعالجتي لدة طبيب نفسي واعتبرتهم عائلتها الثانية وتعتز وتفتخر بالعيش معهم ، وتطرقت ريتا الى معاملة المراة السورية والى شخصيتها وقوتها وكيف تحارب المستحيل لاجل التشبث بارضها 

31
صباح ميخائيل برخو يتحدث عن استهداف ابناء شعبنا في بغداد وعن الانتخابات البرلمانية القادمة في فضائية سورويو تيفي 

http://www.ankawa.org/vshare/view/10750/sabah-mikhail-barkho/

32
رائد فهمي يستقبل رئيس قائمة حزب اتحاد بيث نهرين الوطني
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم الاحد 25/3/2018 رئيس قائمة حزب اتحاد بيث نهرين الوطني صباح برخو وجرى الحديث عن آخر المستجدات في الوضع السياسي واحوال النازحين والمناطق المتضررة من جراء العمليات الارهابية في سهل نينوى والعمل على تأمين عودة النازحين الى مناطق سكناهم بعد تأهيلها وشمولها بالخدمات وتم التأكيد على أهمية الانتخابات البرلمانية القادمة وضرورة التعاون المشترك للوصول الى نتائج طيبة من اجل التغيير وبناء دولة المواطنة وحضر الى جانب الرفيق السكرتير الرفاق اعضاء المكتب السياسي الرفيقة شميران مروكل والرفيق بسام محي واعضاء لجنة العلاقات الوطنية الرفاق علي صبري وفاضل الموسوي والرفيق هادي الطائي.

33
لقاء صباح ميخائيل برخو في برنامج الشعب ينتظر على قناة سامراء حول اوضاع شعبنا قبل الانتخابات 2018

http://www.ankawa.org/vshare/view/10725/sabah-mikhail/

34
استضافة برنامج صدى الروح الذي يبث على شاشة فضائية    سورويو تيفي  من تقديم واعداد الاعلامي امير بولص
الاديب صباح ميخائيل برخو حيث تناول البرنامج الحديث عن الثقافة والادب والكتاب


حلقة صدى الروح مع الاديب الاستاذ صباح ميخائيل برخو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10705/sabah-barkho/

35
اجتماع مشترك بين اتحاد بيث نهرين الوطني وكتلة الوركاء النيابية ومنظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني

عقدت عدد من أحزاب وتنظيمات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وهي اتحاد بيث نهرين الوطني وكتلة الوركاء النيابية ومنظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني إجتماعًا مشتركًا يوم السبت 6 كانون الثاني الجاري وفي مقر الاتحاد في عنكاوا.
تمَّ خلال الإجتماع دراسة التحالف من أجل خوض الانتخابات النيابية المقبلة فيما يخص "كوتا" شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.
حضر الاجتماع رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني الاستاذ يوسف يعقوب متي وعضو المكتب السياسي للاتحاد حنان متي توما ومسؤول فرع نينوى للاتحاد حازم داؤد كرومي، وترأس الوفد الزائر رئيس كتلة الوركاء النيابية شاميرام مروكل والنائب في البرلمان العراقي جوزيف صليوة وسكرتير منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني نشأت فرج.
وحول اسم الكيان أشار رئيس الاتحاد "ليس مهمًا اسم الكيان ونوعه، ولن نسعى إلى محو أي اسم له تاريخ ناصع في مجال نضال شعبنا وبالعكس نفتخر به ونطوِّره معًا".
وأكَّد رئيس الاتحاد قائلا "ما يهمنا هو المبادئ المشتركة والثبات على بنود الاتفاق، وهذا ما يقودنا إلى العمل من أجل مصلحة شعبنا والنجاح دائمًا".
وبينت رئيسة الكيان السيدة شاميرام مروكل أن "الاتحاد يتحدَّث ويعمل دائمًا بكل وضوح"، مؤكِّدةً على "العمل المشترك من أجل القضية الوطنية وحقوق شعبنا".


36
منظمة بيث نهرين تقوم  بنصب  اشجار اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية 2018 في برطلى وبغديدا وكرمليس
اقامت منظمة بيث نهرين للمرأة وبدعم من منظمة شلومو السويسرية ومنظمة كوبنغن الالمانية ومنظمة ايكل ووج البولندية وبمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة 2018 ثلاثة اشجار بالمناسبة ، الاولى في مدخل برطلي والثانية عند قرب كنيسة بهنام وسارة في بغديدا والثالثة في كرمليس و رغم الظروف و عدم الاستقرار الامني والكثير من الصعاب التي يمر بها شعبنا لاننا شعب يحب ارضه يحب الحياة والعيش بسلام و بهذه المناسبة المقدسة مناسبة ميلاد سيدنا يسوع المسيح له المجد وراس السنة الميلادية المجيدة تتقدم منظمتنا الى شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في العراق والعالم والى كل مسيحي العالم التهنئة الخالصة على ان يحل الامن والسلام في بلدنا العراق  ، وتقدم المنظمة الشكر والتقدير لتعاون الجهات الرسمية معنا في نصب الاشجار  وشكر وتقدير الى ابناءنا من شباب برطلي وبغديدا وكرمليس وشكر خاص الى قناة سورويو  TV لتغطيتها العمل . متمنين للجميع عام خير بركة وسلام .



37
اعلان افتتاح روضة نينوِى في بغديدة قره قوش
انتقلت روضة نينوِى النموذجية  من اربيل - عينكاوا  الى محافظة نينوى -  قره قوش – بغديدة  لتبدا عامها الدراسي 2017 -  2018  فتح باب التسجيل لأطفالنا الصغار للأعمار من 3 سنوات لغاية 6 سنوات ، كل ما تتمناه لطفلك ليكون مبدع  وناضج فكريا ،  ادبيا وعلميا ، ستراه في روضتنا روضة نينوِى التي سيتعلم فيها الاطفال اللغات السريانية والانكليزية والعربية الى جانب العلوم الحياتية والتربية الدينية ، وايضا الى جانب الالعاب المختلفة الفكرية والبدنية التي ستجعل من طفلك يحب الاستمرار في الدوام ، الروضة تدار من قبل كادر تدريسي متخصص في ادارة الروضات  ذات سيرة ذاتية وسمعة حسنة . للتسجيل مراجعة مقر الروضة في بغديدة الفرع المقابل لكنيسة بهنام وسارة  قرب مخبز سارة للاستفسار الاتصال بالأرقام التالية                                             
07706543795 – 07707406862- 07703874195
 

38
منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الخامس للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )

افتتحت منظمة بيث نهرين للمرأة مساء يوم الخميس الموافق 9 \ 11 \ 2017  معرضها الخامس للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم ) وبدعم من منظمة اسمائيل الهولندية وفي مقر المنظمة الكائن في قره قوش ، بعد عودة الحياة الى سهل نينوى وعودة ابناء شعبنا الذي هجر قبل ثلاث سنوات بعد تحريرها من عصابات داعش الارهابية . بدأت اول دورة بتاريخ 8 \ 7 \ 2017 وانتهت بتاريخ 30 \ 9\ 2017 لثلاثين طالب وطالبة من الساكنين في كرفانات مجمع عينكاوا 2  بدأت الاحتفالية بالترحيب بالضيوف الكرام ، وكلمة لرئيسة المنظمة حنان متي توما التي أشارت عودة الحياة الى سهل نينوى واصرار شعبنا على البناء والاعمار رغم عدم التفاتة الحكومة والمجتمع الدولي لغاية اليوم الى الاعمار الحقيقي لها ، وايضا اشارت الى اهمية مشروع الرسم وغايت دراسة نفيسة الاطفال من خلال الرسم والذي يحتاج شعبنا بعد ما مر به من ظروف التهجير الى مدارس خاصة لعلاج النفسية التي دمرت والتي لا يشعر بها الشخص ، ، واكدة في كلمتها على دور استاذ الرسم فائز القس موسى واستاذة علم النفس وفاء الحُسِن وعضوات المنظمة كفاء قرياقوس وسارة عامر ودينا يعقوب وشكرت كل من ساهم في انجاح هذا المشروع في انجاح هذا المشروع والوقوف على السلبيات والايجابيات واستطعنا قدر الامكان ان نقيم بعض منها من خلال المحاضرات التربوية الدينية وايضا الترفيهية. بعدها تمَّ تقديم شهادات قبل رئيسة المنظمة واستاذ الرسم ،وأفتتح المعرض الفني لهؤلاء المتدربين والذي ضمَّ العشرات من اللوحات المعبرة لبراءة حياتهم رغم قسوتها .


39
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفد من حزب القوات اللبنانية في عنكاوة

استقبل اعضاء المكتب السياسي لاتحاد بيت نهرين الوطني  صباح يوم 4 \ 9 \ 2017 ، كل من عامر يعقوب وحنان متي توما وسلمى عبد الاحد وفداً من حزب القوات اللبنانية   ضم الوفد كل السيد ايلي شربجي مسؤول الجناح السياسي لحزب القوات اللبنانية ويرافقه السيد جورج أبي رعد مسؤول مكتب اربيل للحزب وخلال اللقاء تباحثا الطرفان الامور العامة المحلية والاقليمية في المنطقة وتداعياتها في هذه المرحلة التاريخية وخاصة شعبنا يحاول العودة تدريجيا الى مناطقه في سهل نينوى بعد تحريريها من عصابات داعش الارهابية ، وايضا تم شرح ما خرج به مؤتمر بروكسل الذي عقد في شهر حزيران الماضي ومطاليبه التي تضمنت حقوق شعبنا  السياسية والعسكرية والاقتصادية والادارية في مناطق تواجده التاريخية  في سهل نينوى  وايضا تم التعريف بالوثيقة الرسمية التي وقعت من قبل احزاب شعبنا القومية والتي تضمنت مطاليب شعبنا في الاقليم رفعت الى رئاسة اقليم كردستان لتوقيعها وتثبيتها في دستور الاقليم واقرارها رسميا قبل 25 \ ايلول الجاري ، بعد ذلك تطرقا الطرفان الى الامور الهامة  السياسية الانية  على الساحة اللبنانية والعراقية والمتغيرات التي ستحصل يجب ان نتداركها ونكون في قلب الحدث والمتغيرات لأجل شعبنا  وتطرق الوفد الى السياسة اللبنانية والاتفاقات التي وصلت اليها بعد الصراع مع الازمات السياسية لفترات طويلة قد تكون دروس يمكن الاستفادة منها في هذه المرحلة ، بعدها ودع الضيف الزائر وتمنى الطرفان الموفقية للجميع في خدمة شعبينا

40
حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفد لجنة محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاني

استقبل رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني الاستاذ يوسف يعقوب متي وفداً من لجنة محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاني، برئاسة السيد آنو جوهر مسؤول اللجنة يرافقه عدد اعضاء اللجنة، يوم الاحد 13آب 2017 في مقر الحزب في عنكاوا.
وقدم رئيس الوفد الزائر التهاني والتبريكات لحزب اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد المؤتمر التأسيسي للحزب وللفائزين بمناصب قيادة الحزب.
تطرَّق الجانبان في حوارهما الى مختلف القضايا السياسية على الساحة العراقية، وفي المقدمة منها مسألة تقرير مصير الشعوب وموضوع العيش المشترك للقوميات في كوردستان وحقوقها وخصوصاً مسألة الاستفتاء المزمع اجراؤه في 25 ايلول القادم من العام الحالي.
وناقش الجانبان أوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والتحدِّيات التي تواجهه، وأهمية ضمان حقوقه اينما وجد.
حضر اللقاء عدد من اعضاء المكتبين السياسي والتنفيذي لحزب اتحاد بيث نهرين الوطني
الجدير ذكره ان حزب اتحاد بيث نهرين الوطني كان قد عقد مؤتمره التأسيسي يوم الجمعة 4 آب 2017

41
بيان بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانون لمذبحة سميل

اربعة وثمانون عاماً مضت على حدوث مذبحة سميل 1933 والتي راح ضحيتها اكثر من 4000 شخص من الرجال والنساء والشيوخ والاطفال من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري استشهدوا في تلك البلدة الآمنة  فضلًا عن تدمير الكثير من القرى في لواء الموصل آنذاك على يد الحكومة العراقية .
لقد كانت تلك المذبحة بحق ابادة جماعية ضد شعبنا الاعزل وضد مطاليبه المشروعة في العيش بحرية واطمئنان ضمن جغرافية العراق الواحد وتحقيق نوع من الادراة الذاتية في مناطق سكناه التاريخية كحق من حقوق الشعوب الاصلية.
لقد كانت تلك المذبحة الشنيعة امتداداً للمظالم والتعسف والقتل الجماعي بحق شعبنا منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921والتي كانت النعرات القومية والشوفينية تثير كل تلك الزوابع والفواجع ضد شعبنا.
ها هي صور الابادة الجماعية في سميل 1933 تعود للذاكرة الانسانية اليوم بكامل مرارة حدثها ووجعها وهي تُظهر للعالم ابشع انواع الإرهاب التي حدثت على طول القرون الماضية من عمر الانسانية على الارض ، لأن ما ارتُكِبَ في سميل وقتها هو ابادة جماعية وهذا ما جعل الكثير من ابناء شعبنا أن يهاجر الى كل بقاع العالم بحثاً عن الامان والحرية.
إن ما اريق من دماء للشهداء في مذبحة سميل هو صرخة تدعو العالم بما يحمله من انسانية وضمير ان ينصف تلك الدماء وان يكون منهاجه الفكري والعملي مسانداً للشعوب الاصلية التي تناضل من اجل الحصول على حقوقها في تقرير عيشها الآمن السعيد في اوطانها، وتلك الدماء هي دَيناً في رقاب كل ابناء شعبنا وخاصة ممن يناضلون من أجل نيل حقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وهي ايضاً ارثًا معنويًا يجب ان يُعتز به وان يُعمل على ذكره في كل المحافل التي تقيمها المنظمات والمؤسسات الدولية التي تختص بحقوق الانسان ومصير الشعوب وكذلك المنظمات العالمية المختصة بالابادات الجماعية.
واليوم تمر الذكرى الرابعة والثمانون لمذبحة سميل موازية لمرور الذكرى الثالثة للتهجير القسري لأبناء شعبنا من الموصل وثم من بلدات سهل نينوى في السادس من آب 2014 ولتؤكد كلا الذكرتين مدى الغبن والاجحاف الذي تعرض ويتعرض له شعبنا في هذه الفواجع وغيرها من الازمات الحرجة والقاتلة في بعض الاحيان .
نؤكد لشعبنا اينما يتواجد في استذكارنا لهذه الذكرى المؤلمة ان دماء شهداء سميل وما قبلها ومابعدها ستكون دافعاً نضاليا ً لنا في الاتجاه الصحيح لتحقيق ما يصبو اليه شعبنا الكلداني السرياني الآشوري من طموحات مشروعة وحقوق قومية شاملة ليعيش على ارض ابائه واجداده معززا مكرما ًوان يكون مناراً للشعوب الاخرى في كيفية تحقيق حقوقها المشروعة وان يكون نموذجاً انسانياً وحضارياً لها لتحقيق الحياة المدنية السعيدة.
تحية اجلال وتكريم لدماء شهداء سميل وشهداء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري
 

                                                                                    المكتب السياسي
                                                                               اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                                                     7/8/2017

42
منظمة بيث نهرين للمرأة بالتعاون مع الهيئة الكنسية العليا لاعمار بغديدا وبدعم من منظمة operation blessing international  تقوم باعادة اعمار 10 بيوت متضررة في بغديدا

بتاريخ 7 / 7 / 2017 ابتدأت منظمة بيث نهرين للمرأة وبالتعاون مع الهيئة الكنسية العليا لاعمار بغديدا وبدعم من منظمة operation blessing international  بالحملة الاولى لاعمار عشرة بيوت متضررة جزئيا في مركز قضاء بغديدا قره قوش من جراء العمليات الارهابية من قبل تنظيم داعش الارهابي للمنطقة ...
حيث زارت رئيسة المنظمة حنان متي توما برفقة شربل حنا متي المشرف على حملة الاعمار وروني شمعون الــسبتي المنسق بين المنظمات الهيئة الكنسية العليا لاعمار بغديدا والاتفاق على الالية التي سوف يتم فيها بدء العمل . حيث اتفق الجميع على الاستمرار بدعم الالية المتبعة لهيئة الاعمار تلافيا لحدوث اي اشكالات كما حدث في السابق حيث تم عمل كشف موضعي بالتكاليف الكاملة لكل بيت في القواطع التي قسمت فيها بغديدا من قبل الهيئة الكنسية  وتم الاتفاق على بدء العمل بالبيوت التي تم اختيارها حسب استمرارية علمية الاعمار على الخريطة بالتسلسل في القاطع ( C ) من الخريطة التي تم تقسيم بغديدا لعملية الاعمار ..
وتم الالتقاء باصحاب الدور المختارة في قاعة كنيسة مارت شموني حنة في عنكاوة وشرح الية اعمار الدور من قبل المشرفين على الاعمار من الهيئة الكنسية وتم توقيع العقود القانونية والاتفاق على البدء بعملية اعمار الدور من قبل اصحابها خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة اسابيع ( 21 ) يوما ...
وكانت المنظمة تشرف على عملية الاعمار بين فترة واخرى من خلال الزيارات التفقدية للبيوت ومتابعة الاعمال فيها من خلال التصوير الكامل لمجريات الاعمار ...
وعند انتهاء الفترة المحددة قامت المنظمة مع اللجنة الخاصة بالهيئة الكنسية للاعمار بالكشف على البيوت المعمرة ورصد المبالغ التي صرفت عليها وفي نفس اليوم تم توزيع المبالغ التي صرفت من قبل اصحاب الدور لاعمار منازلهم ....
وبهذه المناسبة تشكر منظمة بيث نهرين للمرأة منظمة operation blessing international  لدعمها المادي والمعنوي لاتمام هذه الدور والدور التي سوف تشمل عملية اعمارها مستقبلا وكذلك الهيئة الكنسية العليا لاعمار بغديدا على جهودهم المبذولة في عمليات الاعمار وكل من ساهم ويساهم في عودة الحياة الى طبيعتها الى سهل نينوى وكذلك فضائية سورويو تيفي لتغطيتها المستمرة  في عملية الاعمار هذه ...

43
الناشط القومي صباح ميخائيل برخو يتحدث عن "مواضيع الثقافة والمثقف العراقي والاغتراب.. رؤية وتحليل" خلال لقاء معه في فضائية عشتار

http://www.ishtartv.com/viewvideo,2993,tv.html

44
الناشط القومي صباح ميخائل برخو يتحدَّث عن الموصل بتاريخها وحاضرها والدمار التي أصابها من تنظيم "داعش" الإرهابي

http://www.ankawa.org/vshare/view/10454/sabah-barkho/

46
قوات سهل نينوى NPF تعد مأدبة عشاء بمناسبة عيد الفطر المبارك

استقبل مسؤول قوات سهل نينوى NPF فرع الخازر سامر خالد شمعون السقط في مقر القوات المرابط في محور الخازر في الجهة المقابلة لسهل نينوى )قرية شاقولي(
آمري الفوج الرابع والخامس لواء 14 من قوات الزيرفان وعدد من أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني واللجنة المحلية لكرمليس مأدبة عشاء فاخرة بمناسبة عيد الفطر المبارك.
في بداية اللقاء قدم مسؤول القوات سامر خالد شمعون السقط تهانيه الحارة بمناسبة عيد الفطر المبارك وتمنى أن يعم السلام والوئام في كوردستان والعراق . واكد على ضرورة الحفاظ على العلاقة الاخوية و الشراكة الوطنية في حماية كوردستان العراق والدفاع عنه
وتناول اللقاء إدامة العلاقة وتطويرها بين فصائل قوات شعبنا الكلداني السرياني الأشوري وقوات البيشمركة والاسايش .

48
مجلس بيث نهرين القومي: متمسكين بالحكم الذاتي في سهل نينوى
التقى وفد من أحزاب مجلس بيث نهرين القومي ضمّ كلًّا من رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي إبراهيم مراد، رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يوسف يعقوب، أمين الشؤون الداخلية في حزب الاتحاد السرياني اللبناني ميشال ملو، وعضو مجلس بيث نهرين القومي بابل كوركيس رئيس حزب بيث نهرين الديمقراطي روميو هكاري في مقره العام، حيث تطرق الطرفان إلى الأوضاع السياسة والمستجدات العسكرية في الشرق الأوسط عامة والوضع العراقي وشؤون الشعب الكلداني الآشوري السرياني خاصة، إذ شدّد مراد على ضرورة اغتنام الفرصة التاريخية لنيل شعبنا الحكم الذاتي في سهل نينوى العراق بظل دعم من الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لإنشاء هذا الإقليم، داعيًا أحزاب شعبنا للعمل بيد واحدة وبوجدانية قومية ووطنية لإنجاح هذا المشروع الذي يعيد لشعبنا ثقته ويحفّزه على العودة من دول الشتات ليرسخ وجوده وحقوقه في أرضه التاريخية، معتبرًا أن أي انفرادية أو تخاذل من أي طرف من شعبنا وأي محاولات لتطيير هذه الفرصة سوف لن تمر مرور الكرام لأننا سوف نعلن لشعبنا كافة الحقائق في هذا المضمار، كما أكد مراد أن النضال المشترك والتحالف المتين بين اتحاد بيث نهرين الوطني وبين حزب بيث نهرين الديمقراطي في العراق يجب أن يتوسع ليشمل كافة أحزاب شعبنا في العراق لما فيه من مصلحة عليا لشعبنا.
من جهته أكد هكاري على ضرورة توحيد الموقف والمطالب بين أحزاب شعبنا رافضًا تفرد أي حزب أو جهة بالقرارات أو الادعاء بحصريته تمثيل شعبنا، مذكرًا بأن التمسك بمشروع الاتحاد الاوروبي الداعم لإقامة حكم ذاتي لشعبنا هو الفرصة الاخيرة وإذا أضعناها ضاع شعبنا وحقوقه للأبد

49
مجلس بيث نهرين القومي: مستمرون في النضال في سبيل نيل شعبنا حقوقه عقدت الأحزاب السياسية والقوى العسكرية المنضوية

تحت لواء مجلس بيث نهرين القومي في الشرق الأوسط العراق ،لبنان ،سوريا ،تركيا ،اجتماعها الدوري وذلك في مدينة عنكاوة - أربيل - العراق، حيث جرى البحث في الشؤون التنظيمية والسياسية والقومية وتم تحليل الوضع السياسي في كل دولة بشكل خاص والشرق الأوسط بشكل عام وتم تقييم وضع شعبنا الكلداني الآشوري السرياني والتحركات الداخلية والدولية الهادفة إلى تثبيت وجوده وحقوقه في ظل المستجدات والتغيرات التي يمر بها الشرق الأوسط. كما أكد المجتمعون على أن مجلس بيث نهرين القومي بكافة أحزابه ومؤسساته وقواه العسكرية مستمر في النضال السياسي والعسكري لنيل شعبنا حقوقه السياسية والقومية في أرضه التاريخية بعد عصور من البطش والتهميش والمجازر والاقتلاع والتهجير من قبل أنظمة ديكتاتورية ومنظمات إرهابية أصولية، متعهدين بأنهم لم ولن يبخلوا في تقديم أغلى الأثمان في سبيل أن ينعم شعبنا بحقوقه كاملة من خلال مساهمته عسكريًا في محاربة الإرهاب والقضاء عليه إلى جانب التحالف الدولي، والمطالبة بإقامة أنظمة ديمقراطية تعددية فيدرالية تقوم على تطوير الدول والمجتمعات دون ذميّة أو تبعية، متمسكين بحق الشعوب في تقرير مصيرها للعيش بكرامة ووئام، واعتبروا أن نسج العلاقات والتحالفات مع الشعوب الساعية للحرية والديمقراطية هي الضمان للعيش بسلام وأمان . ووجه المجتمعون نداء إلى أحزاب شعبنا الكلداني الآشوري السرياني بضرورة توحيد الجهود وحشدها لإيصال مطالب موحدة إلى المجتمعين الشرق أوسطي والدولي ولأخذ قضية شعبنا بعين الاعتبار والمساهمة في إعادة الثقة لشعبنا المشتت في دول العالم وفي مخيمات اللاجئين بعد أن خسر هذه الثقة جراء الافتقاد لرؤية ومشروع موحد والالتهاء بخلافات وقشور تقضي على القضية وجوهرها.


50
المؤسسات السياسية والمدنية السريانية الاشورية تصدر بيان للرأي العام


اصدرت المؤسسات السياسية والمدنية السريانية الاشورية ومنها حزب الاتحاد السرياني ,  الاتحاد النسائي السرياني , الجمعية الثقافية السريانية ,  مؤسسة عوائل الشهداء السريان الاشور, الشبيبة التقدمية السريانية
بيانا للرأي العام بخصوص التدخل العسكري التركي والانتهاكات التي تمارسها قيادة حزب العدالة والتنمية التركي مساء يوم السبت الواقع في التاسع والعشرين من شهر نيسان الجاري .
جاء بنص البيان :
نحن كمؤسسات سياسية ومدنية سريانية آشورية ندين وبأشد العبارات التدخل العسكري التركي والانتهاكات التي تمارسها قيادة حزب العدالة والتنمية التركي ،حيث بدأت بتاريخ الخامس والعشرون من هذا الشهر بقصف على جبل كراتشوك ومن ثم اتسعت رقعة ونقاط القصف التركي على كامل الحدود في الشمال السوري ومازالت هذه الاعتداءات مستمرة ،ومثل هذه الأعمال العدائية إن دلّت على شيء فهي تدل على عداء الحكومة التركية الحالية تجاه كل شعوب المنطقة من عرب وكرد وسريان آشوريين وتركمان وأرمن وأيزيديين ،وبهذه العقلية الشوفينية يستحضرون تاريخ العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى حيث اقترفوا المجازر بحق شعوب المنطقة وبالأخص السريان والأرمن ، ويترجمون أطماعهم الشوفينية في المرحلة الحالية من خلال الأحداث التي تمر بها سوريا فيقومون بالاعتداء على مناطق الشمال السوري بحجة ضرب القوات الكردية ولكن في طياتها الحقيقية هي استهداف للشعوب وأمنها واستقرارها وضرب لكل مشروع يعبر عن إرادتهم .
إن السياسة التركية تريد من خلال هذا العدوان الهروب من مشاكلها الداخلية التي تتفاقم أكثر فأكثر كما إنها تبغي إثارة العداء بين الشعب الكردي والشعب التركي وبقية الشعوب الأخرى، ولكن في ظل الصراعات التي ظهرت في الشرق الأوسط على أساس مذهبي وطائفي وقوموي استطعنا نحن كمكونات الشمال السوري أن نحافظ على وحدتنا وعلى السلم الأهلي وتطبيق أخوة الشعوب رافضين كل تلك النزاعات التي تجري من حولنا والتي لا تأتي إلا بالمزيد من المآسي والمجازر والتهجير ، وأمام هذه التحديات الكبيرة أثبتت قوات سوريا الديمقراطية قدرتها على حماية مناطقنا حيث استطاعت دحر التنظيم الإرهابي داعش وبهذه البطولات الكبيرة التي تحققت اختلطت دماء الشهداء من جميع الشعوب لتثبت بأن لا أحد يستطيع أن يقف أمام مسيرة تحرر الشعوب وبناء المجتمع الديمقراطي بدايةً من الشمال السوري ومنها إلى كل سوريا والشرق الأوسط .
بعد هذا التصعيد الخطير من قبل الجيش التركي تجاه مناطقنا فإننا كمؤسسات سريانية آشورية نجد بأن الوقت قد حان لحماية مناطق الشمال السوري ونطالب الأمم المتحدة والتحالف الدولي بضرورة وأهمية تطبيق الحظر الجوي ولتكون الخطوة الأساسية لوقف نزيف القتل والتهجير ودعم للديمقراطية التي نبنيها بشكل مشترك بين كل المكونات التي اتفقت على عقد اجتماعي يكرس لمشروع ديمقراطي يضمن جميع الحقوق والحريات ويمهد للاتفاق على حل سياسي عام لكل سوريا .
الرحمة والخلود لشهدائنا الأبرار
سوريا في : 29/4/2017

51
منظمة بيث نهرين للمرأة تقيم احتفالية بمناسبة اكيتو في قلب سهل نينوى
أقامت منظمة بيث نهرين للمرأة احتفالية بمناسبة يوم اكيتو رأس السنة البابلية الكلدانية السريانية الاشورية ، شارك في الاحتفال ابناء شعبنا المهجر من سهل نينوى ومن سنجار ودهوك واعضاء اتحاد بيث نهرين الوطني ، ورافقتنا قوات سهل نينوى (npf)من عينكاوا الى ميركي ودير مار متي ، بدأت الاحتفالية بمسيرة رافعين اعلام المنظمة واعلام مجلس بيث نهرين القومي ثم تجمع الحضور لبداء الاحتفالية بكلمة لرئيسة المنظمة حنان متي توما هنات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بيوم اكيتو لعام 6767 التاريخي لما له من اعتبارات تهم وجودنا واصالتنا وهذا التاريخ دليل على امتدادنا واننا شعب حي  واليوم نحيي الاحتفالية في قلب سهل نينوى بعد تحريريها من عصابات داعش الارهابية ، وحملت حكومة المركز على عدم اعادة اعمار المنطقة رغم تحريرها قبل اكثر من خمسة اشهر لما له من ضير وظلم قائم على شعبنا للازدياد الهجرة بنسبة اكبر بعد التحرير ، ولاكن مع كل ذلك حثت شعبنا على الصبر والبقاء لبناء المنطقة واعادة الحياة لها وتمنت للجميع الموفقية ولشعبنا المهجر في الداخل والخارج عام الامل والرجاء لخير الجميع ، ثم بدأت الدبكات التراثية و الصعود الى دير مار متى للزيارة واللقاء بمطران طيماثاوس موسى الشماني راعي ابرشية دير مار متي والاب نبيل بولص كاهن كنسية الموصل  ثم الغداء في قاعة الدير وتكملة بقية الفعاليات التي هيئت للمناسبة .

52
زار وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة  منظمة شلومو للتوثيق
زار وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة منظمة شلومو للتوثيق عصر يوم السبت المصادف 25 \3 \ 2017 برئاسة حنان متي توما رئيسة المنظمة مسؤولة فرع برطلة منيرة شمعون والعضوة وكفاء قرياقوس سليمان و كان في استقبال الوفد السيد خالص ايشوع بربر رئيس منظمة شلومو ونائبه السيد فارس ججو  وعدد من اعضاء المنظمة . الهدف من الزيارة هو التعرف على عمل المنظمة واهمية توثيقها للاضرار وحجم الجونيسايت التي طال شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بسبب جريمة التهجير على يد التنظيم الارهابي داعش ،حيث تحدث بربر عن اهمية التوثيق لتلك الجرائم لرفعها الى الجهات المحلية والدولية لإدانة مرتكبيها، كما تحدثت السيدة حنان يجب تضافر جهود الجميع والابتعاد عن التفرد والانانية السلبية التي تضر ولاتنفع ، كما تحدثت عن دور المنظمات وعملها التي انضوت تحت مجلس شبكة منظمات المجتمع المدني لأعمار سهل نينوى وتطويره في المرحلة المقبلة ، وايضا تحدثا الطرفان عن اسباب تأخير اعادة الاعمار بعد تحريره قبل خمسة اشهر مضت وهذا يجب ان يكون من مهام حكومة المركز والاقليم بالدرجة الاولى قبل الاعتماد على الدولة الغربية لضمان عودة المهجرين والحد من الهجرة وتفتيت عوائل وابناء شعبنا .  بعدها ودع الطرفان بنفس حفاوة اللقاء واتفقا على التواصل واستمرار التعاون وتمنا الموفقية للجميع .

53
احتفلت منظمة بيث نهرين للمرأة بيوم المرأة العالمي في عنكاوة
احتفلت منظمة بيث نهرين للمراء مساء يوم السبت 11 \ اذار \ 2017 بيوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من اذار من كل عام ، رحبت عريفتا الحفل مريم بيوس تمس وميلانو جمال حنا بالحضور ودعتا الحضور بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء بعدها القت حنان متي توما رئيسة المنظمة كلمة هنات فيها المرأة بصورة عامة والمرأة الكلدانية السريانية الاشورية بصورة خاصة حيث يعتبر يوم للفرح ولتقديم التحية والتقدير للنساء الاتي ناضلن من اجل تطوير وتغير اساليب حياتها نحو الافضل والمساوات والاعتراف بإنجازاتها الكثيرة وذكرة في كلمتها تذكير العالم والمجتمع وخاصة المعنية في حقوق الانسان ومناهضة العنف ضد المرأة والطفل بما جرى ويجري من انتهاكات وجرائم ارتكبت وترتكب لغاية اليوم بحقها واكبر جريمة  لا يغفر لها هي الجرائم التي حصلت للمرأة والكلدانية السريانية الاشورية والايزيدية وهتك عرضها وشرفها وبيعها كنعجة لتقدم فريسة للذئاب البشرية وذلك لكونها من الديانة الغير مسلمة ، وطالبت البرلمان العراقي وبرلمان اقليم كردستان وبتضامن نساء العالم والمجتمع الدولي باعتبار يوم دخول داعش الى سنجار في الثالث من اب من كل عام يوما تاريخيا تستذكر فيه جرائم داعش.                                                                   
بعدها القى رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يوسف يعقوب متي كلمة هنئ فيها المرأة بعيدها حيث تحدث عن دورها المهم والاساسي في المجتمع ومكانتها السامية لدة الشعوب القديمة ،ولأنصاف ومناهضة العنف ضدها يجب ابراز قضيتها واثبات دورها بمساندة الرجل ، وايضا تحدث السيدة وفاء الحسن عن المرأة عبر التاريخ وكيف كانت مكانتها وكيف ناضلت وجاهدة من اجل اسرتها بغياب الرجل في الحروب التي جرت لتكون ابا واما في ان واحد بعدها القي عدد من الشعراء قصائد حيث القت الشاعرة بسمة الساعور قصيدة بعنوان انا وانتي وقصيدة للشاعرة بروين بعنوان فكو قيودي بعدها القت السيدة هناء قاشا قصيدة بعنوان انش ادمثواثن  ثم قصيدة للشاعر امير بولص ابراهيم بعنوان صدى للحياة بعد ذلك تم عرض روبرتاج عن اعمال ونشاطات المنظمة خلال فترة التهجير، بعد ذلك تم توزيع شهادات تقديرية للشعراء الاربعة وايضا شهادة تقديرية لثلاثة وثلاثين عضوة من عضوات المنظمة ،وانتهت الاحتفالية بمجموعة اغاني اطربت الحضور للفنان الياس خضر عبا . حضر الاحتفالية رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يوسف يعقوب متي وعدد من اعضاء المكتبي السياسي والتنفيذي للاتحاد ، وايضا حضرها السيد خالص ايشوع بربر عضو البرلمان السابق والقانونية منى ياقو والسيدة مارلين يوسف رئيسة اتحاد النساء الاشوري والسيدة بلسم والسيد بنهام شابا شمني رئيس منتدى برطلي للثقافة السريانية ونائب شبكة سهل نينوى السيد نجاح جميل حبش وبلسم جورج جليل عضو حزب بيت نهرين الديمقراطي وعدد من منظمات المجتمع المدني وعضوات المنظمة وجمع غفير من النساء المدعوات .

54
بمناسبة عيد الحب منظمة بيث نهرين للمرأة تقوم بغداء مشترك في عنكاوا
اقامت منظمة بيث نهرين للمرأة مأدبة غداء بمناسبة عيد الحب الذي يوافق الرابع عشر من شباط من كل عام  في مقر المنظمة بعنكاوة لعضوات المنظمة ونساء شعبنا المهجر من سهل نينوى حيث قامت العضوات بأعداد وجبات الغداء والتحضير للمناسبة  بدأت الاحتفالية بصلات والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وشهداء العراق واقليم كردستان  بعدها تحدثت رئيسة المنظمة حنان متي توما حول اهمية القاءات في هكذا منسابات لزيادة التعارف وتقوية العلاقات وقالت ايضا ان عمل المنظمة واستمرارها هو بوجود وعمل العضوات وشكرت الجميع على حضورهن وتمنت لهن ولعوائلهن دوام الخير والمحبة  بعدها تحدث العضوة سعيدة ايشوع هرمز مسؤولة فرع كرمليس عن فرحها في حضور هذه المناسبة وشكرة المنظمة عليها وايضا تحدثت العضوة منيرة شمعون شعيا مسؤوله فرع برطلة عن امنيتها ان تكون في المرة القادمة في مناطقنا التاريخية في سهل نينوى بعدها تناول الجميع الغداء متمنين ان يعم الخير والسلام والحب لشعبنا .

55
بيان أحزاب شعبنا المنضوية في مجلس بيث نهرين القومي


أحزاب شعبنا المنضوية في مجلس بيث نهرين القومي تصدر بيانا عن تقسيم سهل نينوى
أصدرت أحزاب شعبنا المنضوية في مجلس بيث نهرين القومي وهي "اتحاد بيث نهرين الوطني والاتحاد السرياني الديمقراطي وحركة المسيحيين الديمقراطية المستقلة" بيانا عن تقسيم سهل نينوى على اثر اجتماعهم المنعقد يوم الخميس 19 كانون الثاني الجاري وفي مقر الاتحاد
حيث ناقش المجتمعون المستجدات الأخيرة على الساحة السياسية وبالأخص أوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والتحدِّيات الخطيرة التي تواجههم وبالأخص التقسيم العسكري الحاصل في منطقة سهل نينوى، بين الحكومة العراقية المركزية وحكومة إقليم كوردستان، معتبرين هذا الموضوع خطير جدًا على أبناء شعبنا ويهدِّد تواجدهم الوطني والقومي والسياسي
وفيما يلي نصُّ البيان:

بيان

إلى/ منظمة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"
الحكومة العراقية المركزية في بغداد
حكومة إقليم كوردستان
الإدارة الأمريكية
البرلمان الأوربي

عقدت قيادات أحزاب شعبنا في العراق المنضوية في مجلس بيث نهرين القومي وهي اتحاد بيث نهرين الوطني والاتحاد السرياني الديمقراطي وحركة المسيحيين الديمقراطية المستقلة إجتماعًا يوم الخميس 19 كانون الثاني الجاري وفي مقر الاتحاد وناقش المجتمعون المستجدات الأخيرة على الساحة السياسية وبالأخص أوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والتحدِّيات الخطيرة التي تواجههم وبالأخص التقسيم العسكري الحاصل في منطقة سهل نينوى، بين الحكومة العراقية المركزية وحكومة إقليم كوردستان، وهذا الامر خطير جدًا على أبناء شعبنا ويهدِّد تواجدهم الوطني والقومي والسياسي وننظر أن لا يكون في هذا التقسيم العسكري نيَّة مبيتَّة للتقسيم الجغرافي.
وهذا الواقع الذي يعيشه شعبنا حاليًا من خلال هذا التقسيم هو ظلم جديد يعيشه بعد تحرير منطقة سهل نينوى من براثن تننظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المتمثل بالدواعش الإرهابيين.
إن مخطط إستهداف شعبنا وتقسيم مناطقه ليس وليد اللحظة بل هو إمتداد للمخططات السابقة التي استهدفت شعبنا بشكل منظَّم ومنها المذابح الرهيبة التي تعرَّض لها بدءًا بمذبحة سيفو 1915 ومرورًا بمذابح سميل وصوريا والأنفال وأخيرًا مذبجة كنيسة سيدَّة النجاة والهجرة القسرية عام 2014، وصولاً الى التغيير الديموغرافي المنفَّذ في مناطق شعبنا وبالأخص في مركز قضاء تلكيف ومركز ناحية برطلة في قضاء الحمدانية وكافة مناطق سهل نينوى وأجزاء من كوردستان/ العراق، وهذا ما زاد من معاناة شعبنا المستمرة.
كما أن القوات العسكرية الخاصة بشعبنا والمتواجدة على الأرض هي أيضًا قسُّمت بسبب هذا التقسيم بسبب إرتباطها الإداري ضمن حكومتي المركز والإقليم، وأصبح شعبنا غريبًا في منطقة سهل نينوى، يتحتَّم عليه الحصول على تأشيرة "باج" للدخول إلى مناطقة من القوَّات العسكرية المرابطة في السيطرات، وإلا لا يمكنه الدخول إلى مناطقه، وهنا نتساءل هل يحقُّ لهذه القوَّات بمنع دخول شعبنا وهل يُمنع أحد من الدخول إلى بيته، رغم أن مناطق سهل نينوى هي لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري ولا يحقُّ لأية جهة سياسية أو عسكرية من منعه من الدخول أو إصدار تأشيرات للدخول إليها.
لقد قدَّم أبناء شعبنا التضحيات الجسام في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وساهمت هذه القوَّات في تحرير مناطق سهل نينوى مع قوَّات الجيش العراقي والبيشمركة وقدَّم شعبنا الشهداء في حربه الشرسة ضد هذا التنظيم الإرهابي سواءًا في العراق بسهل نينوى أو في سوريا، ولهذا فمن الحق أن تمسك قوَّات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري مناطق سهل نينوى عسكريًا وأمنيًا والسيطرات الرئيسة في بلدات سهل نينوى وتحدّيِد من يدخل المنطقة دون غيره
نحن بحاجة إلى إيقاف المعاناة المستمرة لأبناء شعبنا كعراقيين أولًا، هذه المعاناة التي أدَّت إلى إستهداف تواجدهم في أرض آبائهم وأجدادهم وإقتلاعهم من جذورهم والإسراع كذلك في إعمار المنطقة والعمل على إعادة شعبنا إلى هذه المناطق وبأسرع وقت.
كما علينا الوقوف بوجه جميع هذه المخطَّطات الخبيثة التي تحاول تجاهل حقوق شعبنا السرياني الكلداني الآشوري الذي تعرَّض إلى الإبادة الجماعية وحقوق بعض القوميات الأخرى التي تعرَّضت لهذه الإبادة وفي مقدِّمتهم الأيزيديين وغيرهم من التركمان الشيعة والشبك والكاكائيين والصابئة المندائيين والأرمن، رغم أن هذه المخططات هي خرق واضح للدستور الفيدرالي العراقي وكانت من أسباب وصول البلد إلى هذه الفوضى وإنتشار الإرهاب واستفحال الفساد المالي والإداري في جميع مفاصل الدولة، وستزيد هذه المخطّطات المأزق الكبير الذي يعاني منه العراق.
وختامًا نؤكّد بأن نضالنا لم ولن يتوقَّف من أجل الحصول على كافة حقوقنا الوطنية وإنتزاعها وأهمها إستحداث محافظة سهل نينوى لأبناء شعبنا والشعوب المتعايش معها في المنطقة وكذلك منحنا كافة حقوقنا القومية وإقامة الحكم الذاتي لأبناء شعبنا لانه الحل الأهم والأمثل لإستقرار أبناء شعبنا ولاعادة الثقة في التغيير الجديد الذي سيكون في العراق، وصولا الى الديمقراطية الحقيقية وإقرار الشعوب لمصيرها بنفسها.

الاتحاد السرياني الديمقراطي  حركة المسيحيين الديمقراطية المستقلة   اتحاد بيث نهرين الوطني   

صدر بتاريخ 24 كانون الثاني 2017

57
استقبلت منظمة بيث نهرين للمرأة وزير العلوم والتكنلوجيا السابق فارس ججو

استقبلت منظمة بيث نهرين للمرأة في مقرها في عينكاوا وزير العلوم والتكنلوجيا السابق فارسِ ججو ورافقه السيد وليم حنا يوسف عضو منظمة الكلدو اشور للحزب الشيوعي الكردستاني وكان في استقبال الوفد رئيسة المنظمة حنان متي توما وعضوات المنظمة ، وجرى حديث بينهما عن مدا اهمية المنظمة في دعم المرأة وخاصة في هذه المرحلة التي تمر بها حيث تحدث السيد فارس عن اهمية دور المرأة في نهضة المجتمع وتطوره لذا يجب اعطائها الاهمية ومساندتها من قبل الرجل والمجتمع لإخراج الطاقات التي حجبت بسبب الحروب والظروف الصعبة التي يمر بها البلد ، وتحدثت السيدة حنان متي عن نشاطات المنظمة وعدم توقفها بعد التهجير الذي طال شعبنا على يد العصابات التكفيرية والتي استمرت في تقديم المساعدات من خلال دعم العديد من المنظمات الدولية للمنظمة ، ولاكن للمنظمة العديد من الافكار التي تخدم المرأة والطفل والشبيبة ، تلك الافكار تتوقف على الامكانيات المادية في عدم تنفيذها ، بعدها زار الوفد المعرض التي تم افتتاحه مساء يوم الرابع عشر من كانون الثاني الجاري في مقر المنظمة للأطفال المهجرين واطلع على الرسومات التي كانت تبين عليها سمة السلام والمحبة وتأمل غدا مشرق ، رغم عيش هؤلاء الاطفال في مجمعات وكرفانات ورغم حرمانهم من مقومات الحياة الكريمة ، بعدها ودع الوفد بنفس حفاوة الاستقبال متمنين ان يعم السلام وعودة شعبنا المهجر الى بيوتهم بعد اثبات حقهم

58
منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الثالث للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )

افتتحت منظمة بيث نهرين للمرأة مساء يوم السبت الموافق 14 \ 1 \ 2017  معرضها الثالث للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم ) وفي مقر المنظمة الكائن في عنكاوا ، بدأت اول دورة بتاريخ 9 \ 4 \ 2016 وانتهت اخر دورة بتاريخ 21 \ 12\ 2016 كان لثلاث فصول شمل تسعين طفلا من ابناء شعبنا المهجر قسرا ، من مناطقهم التاريخية في سهل نينوى وهما (عنكاوا2 ومجمَّع كرمليس ، ومجمع الكرمة  )  بدأت الاحتفالية بالترحيب بالضيوف الكرام ، بعدها القت رئيسة المنظمة حنان متي توما كلمة بالمناسبة  التي أشارت فيها الا ان هذا المشروع يمس صميم الطفولة ، تلك الطفولة التي حرمت وجردة من كل شيء اسمه امان وبيت واسرة ومدرسة واصدقاء وحتى البراءة فقدة بعد التهجير، الذي اصاب شعبنا قبل اكثر من عامين ونصف ، وما عانوه  من اثار الحرب وقسوة الحياة لا يمكن ان ينتسى ، واكدة في كلمتها لقد توصلنا في مشروعنا  هذا مع استاذ علم  النفس وفاء الحسن واستاذ الرسم فائز القس توما الى الوقوف على السلبيات والايجابيات ودرجات العنف والعناد وما الى ذلك من امور اكتسبوها في عيشهم داخل الكرفانات والمجمعات ، واستطعنا قدر الامكان ان نقيم بعض منها من خلال المحاضرات التربوية الدينية وايضا الترفيهية التي تساعد الاطفال على استعادة توازنهم النفسي وتخليصهم من الشحنات السلبية المكبوتة في اعماقهم . بعدها تمَّ تقديم شهادات التخرَّج لجميع المشاركين في المعرض من قبل رئيسة المنظمة واستاذ نجيب مارزينا داود عضو مجلس اعيان بغديدا واستاذة علم النفس واستاذ الرسم ومسؤولة فرع برطلة منيرة شمعون ومسؤولة فرع كرمليس سعيدة والسيد وليد متوكا ناشط مدني والراهب باسم اسحق الوكيل  والسيد فرح مسؤول مجمع نشتيمان للمهجرين وأفتتح المعرض الفني لهؤلاء الأطفال والذي ضمَّ العشرات من اللوحات بالوان زاهية رغم المعاناة وقسوة ما مرو به كانت اللوحات تعبر عن السلام والمحبة وامل في اشراق غدا افضل ، هذه اللوحات هي رسائل الى كل من لا يريد الخير لهذا الشعب المسالم ، شارك في هذا النشاط عضوات المنظمة كل من كفاء قرياقوس وسارة عامر ودينا يعقوب وفادية نشوان ووفاء بشير وفداء جميل .


59
منظمة بيث نهرين للمرأة  مع الاتحاد الاوربي في زيارة خاصة الى بلدات سهل نينوى المحررة
رافق وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة حنان متي توما والعضوات منيرة شمعون وكفاء قرياقوس مع مبعوث الاتحاد الاوربي السيد يوهانس دي يونك عضو اللجنة البرلمانية والسيدة اليزابيث وعضو الاتحاد السرياني الاوربي متين رهاوي بزيارة خاصة الى بلدات سهل نينوى المحررة وذلك صباح يوم الاحد المصادف 27 من نوفمبر تشرين الثاني الجاري حيث زارا  كل من بغديدا وبرطلة ، هذه الزيارة جاءت بعد انتهاء المؤتمر الذي عقدة الاتحاد الاوربي في عينكاوة لاجل الوقوف على والاطلاع على حجم الدمار الذي يعجز اللسان عن وصفه او القلم عن سطره فاي حقد واي بربرية يحملونها هؤلاء الحاقدين على كل شيء اسمه خير وسلام . حيث تجولا الوفدان في بغديدا كنيسة بهنام وسارة وكنيسة الطاهرة ومقبرة        التي رافقتهما الصليب على ما تبقى من بناية الكنيسة .         MPFلشهداء حيث رفعت قوات
بعدها توجها الى بلدة برطلي وتجولا فيها وزارى كنيسة بشموني وشاهدا ماحل بدور الناس وبيوت العبادة من حرق وتدمير وسلب ونهب ، وانتهت الزيارة بعقد العزم على اعادة اعمار هذه المناطق واعادة الحياة اليها واعادة شعبنا الذي هجرها قبل اكثر من عاميين ونصف .     


60
منظمة بيث نهرين للمرأة تشارك في مؤتمر لاجل اعمار سهل نينوى
شاركت منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة حنان متي توما وعدد من عضوات المنظمة في برنامج المؤتمر الذي اعدته المؤسسة السياسية المسيحية في اوربا مع مبعوث البرلمان الاوربي السيد يوهانس دي يونك عضو اللجنة البرلمانية والسيدة اليزابيث وبالتعاون مع الاتحاد السرياني العالمي وبالتنسيق مع اتحاد بيث نهرين الوطني وذلك في عينكاوا للفترة من 24 ولغاية 26 من الشهر الجاري تشرين الثاني لعام 2016 . حضر المؤتمر عدد من الاحزاب والمنظمات والشخصيات والاكادميين من ابناء شعبنا . دار خلال المؤتمر عدد من الامور التي تخص شعبنا ووحدته لاجل اعادة بناء ما دمره الارهاب بعد تحرير مناطقنا في سهل نينوى  ، وخرج عمل المؤتمر بجملة اتفاقات منها اولا : تشكيل لجنة من الأحزاب السياسية ضمت 7 أعضاء واجبها العمل على مشروع سهل نينوى الوارد في قرار البرلمان الأوربي الصادر في 27 /10 /2016 والتهيؤ لعقد مؤتمر يضم جميع أحزاب شعبنا في بروكسل بإشراف البرلمان الاوربي بما يخص المشروع ، ثانيا : تم تشكيل مجلس سمي بمجلس سهل نينوى لإعادة الاعمار ضم عدد من منظمات المجتمع المدني الخاصة بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ، هذا المجلس سيتعامل ويتعاون معه الاتحاد الاوربي لأجل الاعمار ، وسيكون ذلك على مراحل وبالتعاون مع الدولة الرسمية .



61
فضائية سورويو تلتقي مع صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني


إلتقت فضائية سورويو مع صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني ودار الحوار عن مجلس بيث نهرين القومي كتاريخ  واهداف ونضال واحزاب
قضايا سياسية مع الرئيس المشترك لإتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو

شاهد اللقاء
http://www.ankawa.org/vshare/view/10134/sabah-barkho/



62
منظمة بيث نهرين للمرأة توزع شهادات للمشاركات في دورة الانكليزي
ضمن نشاطات منظمة بيث نهرين للمرأة المستمرة وبعد انتهاء دورة الانكليزي التي استمرت لمدى شهر ونصف شاركت فيها مجموعة من نساء شعبنا المهجر والتي يحتجن الى الكثير من الدعم للنهوض بواقعا المرير بعد التهجير،  تم توزع شهادة مشاركة لهن من قبل رئيسة المنظمة حنان متي توما والعضوات سعيدة دانيال ومنيرة شمعون وعضوة التنظيمات النسوية مريم عماد وفي نفس يوم التوزيع زار المنظمة وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني ضمَّ رئيس الاتحاد صباح ميخائيل برخو ومسؤول مكتب الثقافة والإعلام المركزي رمزي هرمز، لتقديم التهنئة للمشاركات ولعضوات المنظمة، حيث أشاد رئيس الاتحاد بجهودهن ونشاطات المنظمة المتميزة منذ النزوح في اغاثة شعبنا وتقليل معاناتهم قدر المستطاع.

63
قوات سهل نينوى NPF تشارك في تحرير بلدة بغديدا

دخلت قوات سهل نينوى NPF البطلة الى مدينة بغديدا (قرقوش )في الساعة السادس وعشرون دقيقة من مساء يوم السبت 22\10\2016 وتمركزت في الشارع الرئيسي بتقاطع مدخل بغديدا ومستشفى الحمدانية لبلدة قره قوش مع دخول القطعات العسكرية وبتاريخ 23\10\2016 الساعة الثانية عشر ظهرا دخلت وحدات حماية سهل نينوى NPU واستقبلتها قوات سهل نينوى NPF في مدخل بغديدا مبشرة اياها بتحرير بغديدا وبرمي اطلاقات نارية في الهواء ابتهاجا بالتحرير استقبالا للقوات الشقيقة وعانق  بعضهم البعض مقاتلي NPF  ومقاتلي NPU بشكل لاإراديا دلالة على وحدة الدم والمصير وفي الساعة الواحده بعد الظهر استقبلت قوات سهل نينوى السيد قائم مقام الحمدانية ومجموعة من حراسات شعبنا الشقيقة وتم استقبالهم امام دار الكهنة وبرمي اطلاقات نارية أيضا دلالة على الفرح والابتهاج وكلف السيد قائم مقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي أمر قوات سهل نينوى حسام سالم توش بتفتيش مباني الجنسية والاحوال المدنية ومحكمة الحمدانية وبعد تفتيشها قام قائم مقام قضاء الحمدانية بزيارة هذه الدوائر وشاهد حجم الخراب الكبير الذي قامت به عصابات داعش الارهابية في هذه الدوائر من حرق وتمزيق المستمسكات الرسمية لابناء الشعب والدولة وبعد ذلك زار الجميع قائد القوات البرية الفريق الركن رياض جلال والعميد الركن جليل سريفي قائد الفرق الاولى وكانت فضائية عشتار ترافق قائم مقام الحمدانية  ولكن للأسف  لم تقم بأظهار أمر وقوات سهل نينوى NPF البطلة وفي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر ليوم  23\10\2016 شاركت قوات سهل نينوى NPF في مواجهة مع عناصر داعش الارهابية داخل بلدة بغديدا الى جانب القوات العسكرية العراقية في الحي الملاصق لدار مار بولص للخدمات الكنسية وسوف نعرض لكم الفديو الكامل لهذا القتال على اليوتيوب وأما عن العملية العسكرية لاقتحام بلدة بغديدا وتحريرها فقد اتخذ الجيش العراقي أولا محور قرية البلاوات ثم الى الملعب وطوقت بغديدا من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية وواجهت القطقات العسكرية مقاومة من عناصر داعش في حزام قره قوش والدخول من الشارع الرئيسي وتمركز القوات العسكرية في الشارع الرئيسي وانتشرت  بشكل شعاعي الى داخل البلدة من الجهتين وخلال هذه العملية العسكرية قدمت القطعات العسكرية ثمانية شهداء وعدد كبير من الجرحى وكانت قواتنا NPF  قوات سهل نينوى متمركزة في الشارع الرئيسي مع القوات العسكرية وخلال هذه العملية تم قتل اكثر من 100 داعشي ارهابي ولازالت القوات العسكرية وقواتنا NPF في مواصلة تحرير بلدة بغديدا بالكامل وسوف نزف لكم البشرى  في حالة تحريرها كاملة
الرحمة لارواح الشهداء الابطال ودحرا للارهاب والتطرف

64
تصريح مسؤول قوات سهل نينوى (NPF) حسام سالم توش  في محور الخازر

http://www.ankawa.org/vshare/view/10064/flash-tebo-npf/

65
لقاء مع صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني حول مستقبل سهل نينوى في ظل الأزمة السياسية العراقية في فضائية سورو يو

أجرت فضائية سورويو لقاءً مع رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو حول مستقبل سهل نينوى في ظل الأزمة السياسية العراقية في فضائية سورو يو.
نص اللقاء على الرابط التالي:
http://www.ankawa.org/vshare/view/10056/sabah-mikhail/

66
لقاء صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني بالسريانية الشرقية حول وضع شعبنا الراهن وتحليل مرحلة مابعد داعش

http://www.ankawa.org/vshare/view/10038/mikhail-barkho/

67
وفد مشترك من أبناء شعبنا يزور قرية صوريا

بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لمذبحة صوريا، زار وفد مشترك من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري قرية صوريا وموقع مقبرة الشهداء.
وإطَّلع الوفد على مكان القرية القديمة ومكان المجزرة، وقدَّم مختار القرية أليكسان كليانا الذي كان شاهد عيان على المجزرة وحينها كان في الرابعة عشر من عمره، شرحًا وافيًا عن الجريمة البربرية التي أرتكبت بحق أبناء القرية الأبرياء من شعبنا الكلداني والشعب الكوردي.
طالب الوفد بفتح ملف المجرمين الجناة ومحاكمتهم ومنهم المجرم الأول الذي يشغل رتبة ملازم ثاني في الجيش العراقي والذي يقال بأنهما زال طليقًا وبقية المجرمين سواء كانوا أحياءً أو أموات.
كما طالب الوفد بإستكمال تشييد مقبرة الشهداء وعدم إهمالها والإعتناء بها.
ضمَّ الوفد رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو ونائب رئيس الاتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان ناصر عجمايا وعضو الهيئة التنفيذية للاتحاد وديع زورا ورئيس منظمة سورايا للثقافة والإعلام نوزاد بولص الحكيم.

68
وفد من الاتحاد العالمي للكتاب والادباء الكلدان يزور اتحاد بيث نهرين الوطني

زار وفد من الاتحاد العالمي للكتاب والادباء الكلدان ضم نائب رئيس الاتحاد ناصر عجمايا وعضو الهيئة التنفيذية وديع زورا مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في عنكاوا.
وكان في إستقبال الوفد رئيسا اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو ويوسف يعقوب متي ومسؤول لجنة الثقافة والإعلام المركزي رمزي هرمز وعضو المكتب السياسي الياس متب شابا.
في بداية اللقاء قدَّم نائب رئيس الاتحاد ناصر عجمايا شرحا وافيا عن الاتحاد والانتخابات التي اجراها وعمله بين صفوف الكتاب والادباء ونظرته الى العملية السياسية في العراق وعلاقاته مع المؤسسات الثقافية في العراق ومؤسسات شعبنا
كما ناقش الجانبان اوضاع ابناء شعبنا في العراق والتحديات التي تواجهه بعد التهجير القسري له من الموصل وسهل نينوى
واكد الطرفان على فتح سبل التعاون وترسيخ العلاقات الأخوية بينهما بما يساهم في خدمة أبناء شعبنا



69
وفد من التجمع االكلداني في الناصرية يزور اتحاد بيث نهرين الوطني

زار وفد من التجمعات الكلدانية في الناصرية ضم رئيس التجمع علي إيليا الكلداني ومحمد الكلداني مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في عنكاوا، يوم الإثنين 26 أيلول الجاري.
وكان في إستقبال الوفد رئيسا اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو ويوسف يعقوب متي ومسؤول لجنة الثقافة والإعلام المركزي رمزي هرمز.
في بداية اللقاء قدَّم رئيس التجمَّع علي إيليا الكلداني شرحا وافيا عن التجمعات الكلدانية والمنظمات التابعة لها والتحديات التي واجهتهم واستطاعوا ان يذللوا قسمًا منها وطموحات هذه الشريحة العراقية الأصيلة التي تؤمن بكلدانيتها وبأنها جزء اصيل من شعبنا الكلداني، كما تحبيَّن عن مساهمتهم في المؤتمر العام للرابطة الكلدانية المنعقد للفترة من 25 ولغاية 27 أيلول وما سيقدمونه من بحوث خلاله.
وناقش الطرفان سبل التعاون وفتح علاقات أخوية راسخة بين الطرفين بما يساهم في خدمة أبناء شعبنا.
حضر الاجتماع رئيس حزب الاتحاد السرياني في سوريا ايشوع كورية، ورئيس الاتحاد السرياني الديمقراطي سلوان موميكا.



70
صباح ميخائيل برخو يلتقي نيافة المطارنة السريان وخوري الكنيسة الكلدانية في السويد

خلال تواجده في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلتقى رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني المشترك صباح ميخائيل برخو نيافة المطارنة، كل على حدة، وهم نيافة المطران بنيامين آطاش النائب البطريركي للسريان الأرثوذكس في السويد، ونيافة المطران مار يوليوس عبد الأحد كلو شابو مطران الكنيسة السريانية الأرثوذكسية للدول الأسكندنافية.
قدَّم رئيس الاتحاد خلال اللقائين تصورَّا عن المشهد السياسي في العراق، وأوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في هذه المرحلة والسيناريوهات المطروحة بعد مرحلة "داعش" لسهل نينوى بما يحص شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، والتهميش الحاصل والمستمر للمكوِّن السرياني لشعبنا في الدستور والبطاقة الوطنية والمسبِّبين الرئيسيين لذلك.
وأوعد المطرانين الجليلين بأنهما لن يألوا جهدًا في تقديم الدعم لشعبنا "المسيحي" في العراق وإيصال صوتهما إلى المحافل الدولية لنصرة شعبنا المظلوم، كما طالبا بإدراج التسمية السريانية في الدستور العراقي، كشعب أصيل ذو مكانة تاريخية في العراق قديمًا وحديثًا.
وباركا المطرانين الجليلين العمل القومي لشعبنا في هذه المرحلة.
كما إلتقى رئيس الاتحاد صباح ميخائيل برخو بالأب الفاضل الخوري بول ربان خوري الكنيسة الكلدانية في سودرتاليا في العاصمة السويدية.
قدَّم رئيس الاتحاد خلال اللقاء عرضًا لأوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في العراق والتحدِّيات التي ستواجهه وخاصةً بعد تحرير الموصل وسهل نينوى.
من جهته قدَّم الأب بول نبذة عن وضع شعبنا الكلداني في السويد والتحدِّيات التي تواجهه، وأشار أنه بصدد تشييد مبنى جديد للكنيسة الكلدانية في المنطقة.
وبارك الأب بول العمل القومي النزيه لأحزاب شعبنا في أرض بيث نهرين/ العراق.




71
لقاء مع صباح ميخائيل برخو حول التسميه السريانيه واسباب والمسبب في تهميشها في الدستور العراقي

http://www.ankawa.org/vshare/view/9972/sabah-mikhail/

72
الرئيس المشترك لاتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو يلتقي النائب روبرت خلف في السويد

في 18 من الشهر الجاري وبالعاصمه السويديه استوكهولم التقى الرئيس المشترك لاتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو السيد روبرت خلف عضو البرلمان السويدي .
تباحث الطرفان بما يمر به شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري ) في هذه المرحله التاريخيه الحرجه ، واهمية دعم شعبنا خاصة بعد تحرير نينوى وسهلها من براثن التنظيم الارهابي داعش ، وعودته الى مدنه وقراه ، وتطرقا الى وجوب ايصال دعم شعبنا وتمكينه من التواصل مع تاريخه في هذه المنطقه .
كما تطرق الجانبان الى قضية تهميش شعبنا السرياني في الدستور العراقي ووجوب ان يأخذ الاسم السرياني مكانته الى جانب بقية القوميات لوجود شعب سرياني في العراق ذو تاريخ عريق ومكانة وطنيه في العراق الحالي .
حضر اللقاء الباحث في التاريخ السيد موفق نيسكو

73

موقع (باسنيوز) يجري لقاءًا مطوَّلًا مع رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو

أجرى موقع (باسنيوز) لقاءًا مطوَّلًا مع رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو، حول أوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والتحدِّيات التي تواجهه وتقييمه لأوضاع مسيحيي الشرق الأوسط.
وأكَّد رئيس الاتحاد خلال اللقاء، أن إستمرار الوجود المسيحي في العراق مرهون بقيام دولة علمانية وطنية.. فيما يلي نص اللقاء:

عبر سياسي مسيحي عراقي عن قلفه على مستقبل المكون المسيحي في العراق والمنطقة، كاشفا عن انهم كانوا يتوقعون ان يتحسن وضع المسيحيين في العراق بعد 2003 ، موضحا ان ما حدث لهم في العراق(عدا اقليم كوردستان)كان أسوء بكثير من كل المراحل التاريخية ، مشيرا الى انهم (الكلدان سريان اشوريين) وجدوا انفسهم وجها لوجه ازاء تنظيمات "اجراميه تكفيريه" أو "ميلشيات لها اجندتها" منتقدا غياب حماية الدولة، موضحا بالقول انه لم يبق للحفاظ على سلامتهم الا الهجرة والتشرد.   

ضحايا الميليشيات والتنظيمات المتطرفة
رئيس حزب بيت نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو (من مواليد الموصل 1955 من اب سرياني وام كلدانيه) ، قال لـ(باسنيوز) ان  "التنظيمات الارهابيه التي ظهرت بكل مسمياتها بدءً من القاعده وانتهاءً بداعش أستهدفتنا بقوة قتلا واختطافاً واغتصاباً وسلباً وتفجيرا لكنائسنا ، ايضاً العصابات الاجراميه السائبه وخاصةً في بغداد كذلك استهدفت المكونات الدينيه الصغيره (مسيحيين ومندائيين )" موضحا "غالباً لأن هذه (العصابات ) كانت جرائمهم تقع علينا أكثر لأنهم لا يخشون من رد فعل المكونات (الثأر) ولان المكونات يحميها القانون لا القبيله،طبعاً هذا أضافه الى تدهور الوضع العام من تفجيرات وقتل ونحن لا نتكلم عن الوضع العام لأن هذا أصاب الجميع".
 
وانتقد رئيس حزب بيت نهرين الوطني(حزب قومي كلداني سرياني اشوري) سلطات  بغداد ، قائلا" إما كانت ضعيفة حيناً وغير مبالية بنا وبالدفاع عنّا حيناً أخر ، كذلك ميليشيات الاحزاب الدينية اضطهدت المكونات الصغيرة لحد ما ، وجدنا نحن  الكلدان سريان اشوريين انفسنا وجه لوجه ازاء تنظيمات اجرامية تكفيرية أو ميليشيات لها اجندتها في غياب الحماية ، فلم يبق للحفاظ على ارواحنا وارواح اطفالنا الا الهجرة والتشرد".

بغداد خالية من المسيحيين
برخو تابع بالقول" تحصيل حاصل بغداد التي كان بها نصف مسيحيي العراق (بين 600 الى 700 الف) اليوم لا يصل عدد مسيحييها الى 50 الفا وهكذا الموصل التي كان عدد مسيحييها يصل الى 100 الف، غداة دخول داعش خرجوا منها بالآلاف ، والأن لايوجد بالمدينة التي تضم عشرات الكنائس والاديره (منها التاريخيه التي تعود للقرون المسيحية الأولى ) مسيحي واحد،والكنائس غدت إما جوامع أو مقرات لداعش أو خرائب".

صدمة تأريخية كبيرة
 واعتبر برخو أجتياح داعش للموصل وسهل نينوى بمثابة "صدمه تاريخيه كبيرة أشبه بالزلزال المدمر وقع على شعبنا" ،وقال " لقد وقع تأثير ذلك بالكامل على بلدات وقرى سهل نينوى ( بخديدا برطله بعشيقه وبحزاني تلكيف تلسقف وباطنيه وباقوفا ) والتي لم يتأثر شعب هذه المناطق كما حدث لمسيحيي بغداد والموصل والبصره الخ ، بالعكس كانت اصبحت مأوى لبعض مهاجري بغداد والموصل كما إن بلدة مثل بغديدا انتعشت أقتصادياً واصبحت مركزا تجاريا للكثير من البلدات والقرى المحيطه بها ". مضيفا " أجتياح داعش كان صدمة تاريخية كبيرة أشبه بالزلزال المدمر الذي وقع على شعبنا ، فبالاضافه الى فقده كل ممتلكاته وامواله وجد نحو 150 الف نسمة انفسهم على قارعة الطريق وفي العراء".

مستدركا بالقول" اضافة الى هذا فسهل نينوى هو أخر ما تبقى لنا من مناطق تواجدنا التاريخي وهو رمز تاريخي وحضاري لنا ، اجتياح سهل نينوى أحدث خلل في ذاكرتنا الجمعية وفي استمرارية تواجدنا التاريخي في ارض ما بين النهرين "  .
اقليم كوردستان وفّرت المأوى والامان

اما عن تقيمه لوضع المكون المسيحي في اقليم كوردستان،مقارنة ببقية المناطق الاخرى،سواء في العراق او الشرق الاوسط،قال رئيس حزب بيت نهرين الوطني ، إن "اقليم كوردستان حكومة وشعبا كانوا على قدر المسؤولية الوطنية والانسانية والضميرية والتاريخية ازاء المكونات القوميه والدينيه ومنها شعبنا المسيحي بعد سقوط الدكتاتورية اولا وبعد اجتياح داعش ثانياً ". وتابع" استقبل أقليم كوردستان ابناء شعبنا المضطهد والمهجّر ووفروا لهم ما أمكن من مأوى وأمان وصحه ومدارس وبقية متطلبات الحياة ، وهذا موقف تاريخي كبير ومشرف سوف لن ينساه شعبنا لكوردستان حكومةً وشعباً ، رئيس الأقليم السيد مسعود بارزاني مشكوراً جسد منذ اليوم الأول تعاطفه ودعمه لشعبنا وللأن وهكذا القيادة السياسية والحكومية" .

المسيحية في الشرق نحو التدهور
وعن تصوره لوضع المسيحيين في الشرق الاوسط،قال القيادي المسيحي لـ(باسنيوز)،ان" المسيحيه في الشرق الاوسط بشكل عام في تدهور والشعوب المسيحيه في المنطقه فقدت الأمل بالمستقبل في ظل تنامي الاسلام السياسي وخاصة الأرهابي والتكفيري منه"، مضيفا"الهجرة نخرت الوجود المسيحي في الشرق الاوسط وهي مستمرة ، وإذا لم تتظافر جهود دولية ومحلية في الشرق الاوسط لتغيير اوضاع المنطقه وتحسين اوضاع المسيحيين وايقاف الاضطهاد والقتل والتشريد أزاءهم سنجد بعد عقود قليله شرق اوسط لا خالي من المسيحيين فقط بل خالي من كل المكونات الدينيه الاخرى غير الاسلام وحتى من بعض المذاهب الاسلامية وهذه كارثة كبرى ستدفع كل شعوب المنطقه ثمن ذلك".
نتيجة بحث الصور عن المسيحيين في العراق

الاحزاب المسيحية ليست بمستوى الطموح
وفي رده على سؤال عن ما اذا كانت الاحزاب المسيحية بمستوى طموح المكون المسيحي بالعراق وما اذا كانوا كأحزاب مسيحية راضين عن مشاركتهم في العملية السياسية بالعراق وفي الحياة السياسية في اقليم كوردستان ،ردّ القيادي المسيحي " كلا ،ببساطة الأحزاب القومية (المسيحية ) ليست بمستوى طموح المكون المسيحي بالعراق ، معظم ابناء شعبنا سياسياً كان قد تماهى وتبودق في الاحزاب العراقيه والكوردستانية ، الاحزاب القومية لشعبنا التي ظهرت بعد سقوط النظام  بشكل عام منبثقة من مكون واحد من شعبنا ولا ضير إن هي فعلا تسامت وعبرت عن طموحات وحقوق الشعب المسيحي ، لكنها للاسف ظلت اسيرة الفئويه وزادت من الشق الموجود بين شعبنا بسبب التسميات والانتماءات المذهبية". مستدركا بالقول "هذا اضافه الى إنها تحولت الى مشاريع تجارية صرفة مما دفعها أن تتاجر بشعبنا والامه ومحنه ، وبوصلة تحالفاتها  تنتقل الى هنا وهناك الى درجة التخبط ، وخير مثال على ذلك هو أحد هذه الاحزاب والذي تأكسد رئيسه في البرلمان العراقي ، قفز بتحالفاته من الكورد الى الشيعة والى العرب السنة ثم الى الشيعة وغازل الكورد مرة اخرى والان لا احد يعرف مع من هو وكل القوى العراقية بما فيها الاحزاب الكوردية يعرفون اي بهلوان هو وهذا نموذج للاسف لاحزابنا القومية" .
 
واشار بالقول "أنطلاقأ من هذه الحقائق فشعبنا غير راضي اطلاقا عن تمثيلنا الرديء ، نحن لا نملك تعداد شعبي كبير ولا نملك قوى عسكرية ، كان الاولى بممثلينا ان يتعاملوا بمصداقيه خاصه مع شعبهم".

مشاركتنا السياسية في كوردستان افضل من المركز
اما بخصوص وضعهم في اقليم كوردستان،قال برخو " مشاركتنا في الحياة السياسيه في اقليم كوردستان افضل من المركز لكنها مازالت دون الطموح ، نحن نأمل من الشعب الكوردي وحكومة الاقليم ان ينظرا الينا كشركاء ، طبعا بحجمنا،نحن لا نطمح اكثر من ان نكون شركاء بحجمنا وعددنا". موضحا" انا اتصور ان القيادة السياسيه للاقليم ستكون على قدر المسؤرليه التاريخية في المرحلة المقبلة كما كانت منذ انبثاق الثورة الكوردية الى يومنا هذا " .
 
قوة عسكرية ضمن البيشمركة
وفيما اذا كانوا مشاركين في اي قوة عسكرية في منطقة سهل نينوى،تحت مظلة وزارة البيشمركة أو ما اذا كانوا مستعدين او يملكون مقاتلين لهكذا مشاركة،قال رئيس حزب بيت نهرين الوطني " نعم لدينا قوة عسكريه (قوات سهل نينوى) NPF مع الاخوة في حزب بيت نهرين الديمقراطي ، وهي تحت مظلة وزارة البيشمركة ، والقوات فعلا قد مسكت الارض في تلسقف وقاتلت الى جانب قوات البيشمركة والاسايش في معركة تلسقف ، ونأمل ان تأتي الموافقة على وجبة مقدمة للوزارة لتنضم للقوات في مقاتلة داعش " .
نتيجة بحث الصور عن قوات سهل نينوى

وضع المسيحيين في سهل نينوى
وعن تصورهم لوضع المسيحيين في منطقة سهل نينوى،قال صباح ميخائيل برخو،ان"هناك الكثير من العوامل والمعطيات تؤثر سلباً وايجاباً في مستقبل المسيحيين في سهل نينوى ، منها مدى جدية القوى الدولية الكبرى للحفاظ على الوجود المسيحي في المنطقه عامة وفي سهل نينوى خاصة ، المسألة المؤثرة الاخرى هو التسريع في تحرير سهل نينوى وعودة شعبنا اليه وكلما تأخر التحرير يؤثر سلباً علينا".مستدركا بالقول " كذلك نأمل من حكومة الاقليم والقوى السياسية والشعب الكوردي كما عهدناهم ان يكون لهم وقفة اخوية ووطنية ، ورغم الهجرة الا إنه هناك جزء كبير من شعبنا متشبث بالعودة ". مضيفا " رغم كل شيء أنا اعتقد ان سهل نينوى سيزدهر بكل الاطياف القومية والدينية في ظل سلطة علمانية ، الشعب الكوردي مدعو ليأخذ دوره التاريخي في هذه الحقبة الزمنية ويتحالف مع المكونات القومية والدينية من اجل غدٍ زاهر لكل شعوب المنطقة " .

تفهم عميق لدى الرئيس بارزاني للمرحلة المقبلة
وعن تأكيدات رئيس اقليم كوردستان على ضرورة وجود اتفاق سياسي بين الاطراف المعنية،قبل انطلاق عملية تحرير الموصل وضمان حقوق مكونات نينوى خاصة المسيحيين والايزيديين،قال القيادي المسيحي العراقي " انه تفهم عميق من لدن سيادته للمرحله المقبلة كما إنه يجسد حالة وطنية وأخوية وتاريخية كبيرة ، عصر الأحتواء والالغاء والتهميش أنتهى وأن وجد يفشل ، شعوب العالم المتحضر تتعايش وترتقي بالأتفاق والتحالف والأعتراف المتبادل ، وهذا بالضبط ما دعا اليه سيادة الرئيس مسعود بارزاني ، نحن تماماً نشيد ونثمن دعوة الرئيس ونأمل ان لا يكون فقط تحالف سياسي بل تحالف شعوب طبعا كل حسب حجمه وعدده لكن بشراكة وليس تبعية ، بمصير مشترك لنقدم للبشريه نموذج شرق اوسطي ديمقراطي وحضاري وانساني " .

من الصعب التكهن بمستقبل المسيحيين في العراق
وعن تصورهم لمستقبل المكون المسيحي في العراق،قال رئيس حزب بيت نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو، ان " من الصعب التكهن بمصير العراق فكيف بأمكان المرء أن يكون لديه رؤية لمستقبل المسيحيين في العراق ، العالم يمر بمخاضات كبرى من المؤكد ستنتج عنها تغيرات كبيرة ، على مستوى العراق مع الأسف تفتتت الوطنية العراقية وكادت أن تنهار ، استمرار الوجود المسيحي مرهون بدولة علمانية وطنية ".  لافتا الى ان "الاسلام السياسي وعوامل اخرى وجهت ضربات مميتة للعلمانية والوطنية العراقية المرتبطتين ارتباطاً جدلياً ،هجرة شعبنا مستمره حكومة المركز غير جادة أو متعمدة بتهميش المسيحيين وعدم الأهتمام بهم " ، مضيفا " ممثلينا بالبرلمان والاحزاب التي تدّعي تمثيلنا تحولت الى شركات تجاريه وتماهت بجمع الاموال وانغمست بالفساد ، الغرب والشرق غير مبالٍ بقضية وجودنا في العراق ، مآساتنا كبيرة".

عراق وكوردستان بلا مسيحيين خسارة كبيرة
وختم القيادي المسيحي العراقي بالقول " نأمل من الشرفاء العراقيين كوردا وعربا سيياسيين ، مثقفين ، وطنيين ، من اصحاب الضمير أن يولوا للوجود المسيحي سواءً في العراق أو اقليم كوردستان اهمية ، لأن عراق بلا مسيحيين وكوردستان بلا مسيحيين خسارة كبيرة للجميع ، أملنا بحكومة الاقليم كبيرة لمرحلة ما بعد داعش ، فأن تظافرت الجهود وكان هناك جدية للمحافظة على المكون المسيحي فسيكون لنا مستقبل والا سنجد العراق خلال عقد من السنين خالي من مكون اصيل ومخلص هم المسيحيين " .
 

74
لقاء السيد صباح برخو مع الاستاذ زهير الجبوري في برنامج الشعب ينتظر على قناة سامراء الفضائية

http://www.ankawa.org/vshare/view/9894/sabah-barkho/

75

بيان

بعد  أن بدأت تلوح هزيمة "داعش" في الأفق، وأصبحت شبه مؤكَّدة من خلال الإنكسارات المتلاحقة، وخسارته للكثير من الأراضي التي إحتلها في العراق وسوريا، وفقدانه للآلاف من عناصره، فإنه يمارس إرهابًا من نوع جديد على المدنيين العزل، من خلال جرائم شنيعة ينفِّذها بحقهم وفي أماكن مكتظة بالسكان.
ورغم أن دماء الشهداء في جريمته في قلب العاصمة العراقية "الكرادة" التي راح ضحيتها المئات من الشهداء والأسرى، فقد إرتكب هذا التنظيم جريمة جديدة في مدينة "نيس" الفرنسية من خلال شاحنة يقودها أحد الإرهابيين، الذي قام بدهس المدنيين المحتفلين بالعيد الوطني الفرنسي "الباستيل" في 14 تموز الجاري، وإستشهد فيها حوالي "90" شخصًا وأكثر من مائة جريح، وهذا يظهر تعطَّش هذا التنظيم للدماء.
إننا في اتحاد بيث نهرين الوطني، إذ نستنكر وبشدَّة هذا العمل الإرهابي، والعمليات الإرهابية السابقة التي إرتكبتها عناصر هذا التنظيم الإرهابي، نطالب من المجتمع الدولي وقوَّات التحالف بالإسراع بتحرير جميع المناطق المحتلة من التنظيم، والإسراع بتحرير محافظة نينوى في العراق، وضمان عودة جميع المكوِّنات إلى مدنهم بما فيهم أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والأيزيديين وكلّ مكوِّنات الشعب العراقي والعمل على القضاء على هذا الفكر الإرهابي في جميع أرجاء المعمورة.

المجد والخلود لشهداء الحرية والحياة



                                                                     المكتب السياسي
                                                                 اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                                    15 تموز 2016

76
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل النائب جوزيف صليوا

زار النائب العراقي جوزيف صليوا رئيس قائمة الوركاء النيابية وعضو لجنة المهجرين في مجلس النواب العراقي مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في عنكاوا مساء يوم الخميس 7 تموز الجاري، وكان باستقبال النائب رئيسا اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو ويوسف يعقوب متي ونائب الرئيس ابلحد حنا ساكا.
ناقش الطرفان الأوضاع العراقية بشكل عام وبالأخص التفجيرات الارهابية الاخيرة في الكرادة والتي راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى.
وطالب الجانبان من الحكومة المركزية ضمان أمن العراقين وتوحيد الجهود الأمنية في القضاء على الارهاب بمختلف اشكاله وصوره.
كما ناقش الجانبان أوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري واهمية توحيد الجهود الوطنية لمواجهة التحديات التي تواجهه وضمان مستقبله بعد تحرير مناطقه التاريخية في محافظة نينوى من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) الارهابي.
وأكَّد الجانبان على أهمية توحيد الرؤى للكيانات السياسية لضمان مستقبل شعبنا ومحاولة لردم الفجوات التي خلقها بعض الجهات المحسوبة على شعبنا والتي تدَّعي تمثيل شعبنا ولم تقدم له شيئاً بل العكس من ذلك كانت تتاجر بشعبنا وآلامه ومحنه وهي أحد اسباب تردِّي أوضاع شعبنا ووصوله إلى هذا الحال.


77
منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الاول للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )
افتتحت منظمة بيث نهرين للمرأة مساء يوم الاول من تموز الجاري معرضها الاول للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم ) وفي مقر المنظمة الكائن في الفرع المقابل لكلية بابل للفلسفة واللاهوت في عنكاوا،  الذي استمر لمدة ثلاثة اشهر بداء يوم 3 \4 \ 2016 ظم ثلاثين متدرب ومتدربة تتراوح أعمارهم من "10-14" سنة، تمَّ اختيارهم من مجمَّعين من أبناء شعبنا المهجَّرين قسرًا من مناطقهم التاريخية في سهل نينوى وهما (عنكاوا2 "هرشم2" ومجمَّع كرمليس ) هؤلاء الصغار خطو بأناملهم الصغيرة احلامهم التي انتهت بعد تهجيرهم وعانو من ضغوطات نفسية حاولوا رسم غدهم المشرق الذي يبصره تفكيرهم الفتي ونسجوا أحلامهم لمستقبل مشرق من خلال لوحاتهم ، ،. بدأت الاحتفالية بكلمة رئيسة المنظمة حنان متي توما كلمة افتتاحية المعرض الأول التي أشارت فيها بأن الهدف الأساسي من مشروعنا هذا هو دراسة نفسية الطفل المهجر قبل واثناء وبعد التهجير، من خلال الرسم حيث عانى الاطفال بعد خروجهم من بيوتهم وغرفهم وألعابهم وحياتهم الطبيعية، مما قد يعرِّضهم إلى اضطرابات نفسية ، تتفاقم مع مرور الوقت اذا لم تعالج . حيث يعد الرسم من الانواع العلاجية المخففة للضغوط النفسية الناتجة عند الكثير من الاضطرابات النفسية وبخاصة للفئات العمرية الصغيرة. بعدها كلمة اتحاد بيث نهرين الوطني ألقاها رئيس الاتحاد يوسف يعقوب متي، أوضح فيها الدور الكبير التي قامت وتقوم به منظمة بيث نهرين للمرأة لمساعدة المهجَّرين في كافة المجالات. الكلمة الأخيرة ألقاها النائب العراقي جوزيف صليوا رئيس كتلة الوركاء النيابية، بارك فيها هذا النشاط ومشيرًا إلى أهمية هذه النشاطات وبالأخص للمهجَّرين في هذه الظروف. بعدها تمَّ تقديم الهدايا وشهادات التخرَّج لجميع المشاركين في المعرض من قبل عدد من المسؤولين الحكوميين والسياسيين ورؤساء وممثلي المنظمات الجماهيرية والشعبية وحضر المعرض ايضا رئيس الاتحاد صباح برخو والنائب رئيس اتحاد بيث نهرين ابلحد ساكا ، وإفتتح المعرض الفني لهؤلاء الأطفال والذي ضمَّ العشرات من اللوحات وفي العديد من المجالات، ورغم مأساة التهجير التي جسَّدوها في لوحاتهم كان هناك الأمل بالمستقبل المشرق . جدير ذكره كان خلف هذا العمل استاذ الرسم فائز يوسف القس توما واستاذة علم النفس وفاء الحسن واستاذة علم النفس امل عبد الاحد وعضوات المنظمة منى جميل وسعيدة دانيال ومارلين ضياء وحلا بهنام ، ورئيسة وعضوات المنظمة بأشراف رئيسة المنظمة .













78
اتحاد بيث نهرين الوطني يزور فرع أربيل للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

 
زار رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو يرافقه مسؤول مكتب الثقافة والاعلام المركزي، فرع أربيل للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية الواقعة في مدينة عنكاوا، صباح يوم الاثنين 27 حزيران الجاري، وكان بإستقبال الوفد السيدة جاندارك هوزايا رئيسة الفرع.
وتباحث الجانبان في أوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في المجالات السياسية والثقافية.
وقدَّم رئيس الاتحاد شرحًا عن اتحاد بيث نهرين الوطني ونضاله بين صفوف شعبنا داخل وخارج العراق منذ أكثر من عشرين عامًا.
وأشاد رئيس الاتحاد بالجهود المبذولة من قبل السيدة جاندارك والعاملين في فرع أربيل للمديرية بما يقدِّموه من جهود لإحياء التراث السرياني وتقدسيم الخدمات للدارسين والباحثين في مجال تاريخ شعبنا.
فيما قدَّمت رئيسة الفرع شرحًا مفصَّلًا عن عمل الفرع والمكتبة العامة للمديرية الموجودة في الفرع.
وإصطحبت مسؤولة الفرع ضَيْفيها للإطلاع على المكتبة ومحتوياتها من الكتب والمجلات والمخطوطات والموسوعات وفي كافة المجلات الحياتية



79
وفد مشترك من اتحاد بيث نهرين الوطني وناشطين قوميين يزورن دار المشرق الثقافية

زار وفد مشترك من اتحاد بيث نهرين الوطني، برئاسة رئيس الاتحاد السيد صباح ميخائيل برخو دار المشرق الثقافية في دهوك، وكان في إستقبالهم الأب الفاضل شليمون ايشو.
تطرق الطرفان إلى أوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والمشاكل والتحدِّيات التي تواجهه.
وإطَّلع الوفد على إصدارات الدار، شاكرين الأب شليمون على الجهود التي يبذلونها في الدار، وذلك بإحيائهم مشروعًا ثقافيًا تاريخيًا تراثيًا، فضلًا عن إهتمامهم الكبير باللغة السريانية وآدابها وعلومها من خلال طبع مئات العناوين في هذا المجال.
رافق رئيس الاتحاد في زيارته للدار، عضو المكتب السياسي للاتحاد السيد شربل حنا وعدد من الناشطين القوميين، وهم كلٌّ من السادة "سلوان صباح موميكا ومعن عجاج وموفق متي".




80
بيان إستنكار


طالت يد الإرهاب الجبان، الإحتفاء التي نظمته الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، بتدشين نصب تذكاري لشهداء "مذابح سيفو" لمرور "101" عام على تلك المذابح، يوم الأحد 19 حزيران 2016، وفي ساحة شهداء "سيفو" الواقعة بشارع القوتلي في حي الوسطى في مدينة القامشلي بسوريا، وبحضور قداسة البطريرك مار أفرام كريم بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية إلى جانب عدد من السادة المطارنة الأجلاء والآباء الكهنة الأفاضل من مختلف طوائف شعبنا وعدد كبير من أبناء شعبنا، من خلال محاولة إرهابيين إفراغ حقدهم وظلامهم بالمحتفين، ولكن قوَّات "السوتورو" الأبطال كانت يَقِظَة وإشتبهت بأحدهم، ففجَّر هذا نفسه، مما أدى الحادث إلى إستشهاد بَطلين من قوَّات "السوتورو"، وجرح أحد عشر آخرين.
ما زال الإرهاب يطال شعبنا ويأتي في كلِّ مرَّةٍ بثوب مغاير بدءًا فمن الثوب العثماني الطوراني ومرورًا بالثياب التي إرتدتها التيارات الإجرامية الإسلامية السلفية والمتطرِّفة والمتعصِّبة وإنتهاءًا بالثوب "الداعشي" الوحشي.
إننا إذ نستنكر وبشدَّة هذا العمل الجبان الذي حاول أن يطال رموزنا الدينية وأبناء شعبنا، نحيِّ صمود وبسالة قوَّات "السوتورو" الأبطال، فلولا تصدِّيهم للإرهابيين لكانت هناك مجزرة بين صفوف المحتفين لا سامح الله.
وفي ذات الوقت نؤكِّد بأن مثل هذه الأعمال الإرهابية لن تثنينا عن أعمالنا وواجباتنا في خدمة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، بل تزيدنا عزيمةً وإصرارًا على مواصلة النضال لغاية نيل أبناء شعبنا لكامل حقوقهم القومية والوطنية في منطقتنا "بيث نهرين"

المجد والخلود لشهداء "السوتورو" وشهداء سيفو
المجد والخلود لشهداء شعبنا وشهداء الحرية




                                                           المكتب السياسي
                                                             اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                        20  حزيران 2016



82
وفد من مجلس عشائر السريان في برطلي يزور اتحاد بيث نهرين الوطني

استقبل رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو مسؤول مكتب الثقافة والاعلام المركزي رمزي هرمز، وفدًا من مجلس عشائر السريان في برطلي، ضمَّ النائب الأول للمجلس روني شمعون والنائب الثاني للمجلس بشير شمعون، مساء يوم السبت 18 حزيران الجاري في مقر الاتحاد الكائن في عنكاوا/ اربيل.
وناقش الطرفان التطوَّرات السياسية والأمنية في العراق، وأوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والتحدِّيات والمشاكل التي تواجهه بعد تهجيره من مناطقه التاريخية في سهل نينوى، وضرورة العمل في التقليل من هذه المشاكل ودعم المهجَّرين في شتى المجالات، وبالأخص إقامة عدد من النشاطات لهم.
ودعا النائب الأول لرئيس المجلس، رئيس وأعضاء الاتحاد للمشاركة في بطولة عشائر السريان الرابعة بكرة القدم التي يقيمها المجلس في عنكاوا.
فيما أكَّد رئيس الاتحاد، على أهمية إقامة النشاطات والفعاليات الأدبية والفنية والإجتماعية والرياضية لأبناء شعبنا المهجَّر، فالحياة مستمرة ولن تتوقَّف عند شعبنا، كونه شعب حيٌ وأصيل.
وإتَّفق الطرفان على ترسيخ سبل التعاون المشترك والعلاقة الأخوية التي تربطهما، لخدمة أبناء شعبنا في المنطقة.

83
اتحاد بيث نهرين الوطني يلتقي مع منظمة سورايا

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني ضمَّ رئيس الاتحاد صباح ميخائيل برخو، ومسؤول مكتب الثقافة والاعلام المركزي رمزي هرمز، مقر منظمة سورايا للثقافة والاعلام مساء يوم الأربعاء 15 حزيران الجاري وفي مقر المنظمة في عنكاوا.
وكان في إستقبال الوفد رئيس المنظمة نوزاد بولص الحكيم ونائب الرئيس حبيب يوسف.
وناقش الطرفان أوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري "سورايا" والتحدِّيات التي تواجهه.
وتباحث الطرفان آلية العمل القومي بين تنظيمات شعبنا وأهمية توحيد الخطاب القومي والجهود المبذولة لخدمة أبناء شعبنا في هذه المرحلة الحساسة والعصيبة التي يعيشونها.
وإتَّفق الطرفان على ترسيخ سبل التعاون المشترك والتنسيق، وتثبيت العلاقة الأخوية التي تربطهما، لبناء الأسس الصحيحة في العمل القومي على الساحة العراقية والإقليمية.



84
عدد من مثقفي أبناء شعبنا يهنؤون اتحاد بيث نهرين الوطني بالذكرى العشرين لتأسيسه

إستقبل رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو عدد من مثقفي أبناء شعبنا وهم كلٌّ من "الإعلامي السرياني د. بهنام عطاالله، النحات ثابت ميخائيل، الأديب نوري بطرس عطو"، مساء يوم الاثنين 13 حزيران الجاري، وفي مقر الاتحاد في عنكاوا.
وقدَّم الوفد الزائر تهانيه وتبريكاته للاتحاد بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيسه، متمنين له دوام الموفقية والنجاح.
وناقش الطرفان أوضاع أبناء شعبنا "الكلداني السرياني الآشوري" والتحدِّيات التي تواجهه، وأوضاع المهجَّرين ومعاناتهم المستمرة، وضرورة التقليل من معاناتهم وتقديم العون لهم.
كما ناقش المجتمعون المشهد الثقافي والأدبي والفني للمهجَّرين قسرًا من أبناء شعبنا، وأهمية تطوير المشهد الثقافي السرياني في العراق.
حضر اللقاء مسؤول مكتب الثقافة والاعلام المركزي رمزي هرمز، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد جلال يوسف.

85
رئيسا جمعيتي العراقية لحقوق الانسان في أمريكا والبشارة الخيرية يهنئان اتحاد بيث نهرين الوطني بالذكرى العشرين لتأسيسه

زار السيد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتَّحدة الأمريكية حميد مراد ورئيس جمعية البشارة الخيرية د. أوميد عودو منصوري" مقر اتحاد بيث نهرين الوطني، يوم الأحد 12 حزيران الجاري.
وكان في إستقبال الوفد السادة "رئيس الاتحاد صباح ميخائيل برخو، ونائب الرئيس أبلحد حنا ساكا، وعضو المكتب التنفيذي إبراهيم داؤد نجم ".
وقدَّم الزائرَان تهانيهما وتبريكاتهما للاتحاد بالذكرى العشرين لتأسيسه متمنيًا له دوام الموفقية والنجاح لتحقيق أهدافه القومية والوطنية.
وناقش المجتمعون أوضاع أبناء شعبنا المهجَّر قسرًا من آخر ما تبقَّى من مناطقه التاريخية في سهل نينوى بالعراق، والتحدِّيات التي تواجهه، مطالبين حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية والمجتمع الدولي بالإسراع في تحرير هذه المناطق، وتقديم الدعم والعون للمهجَّرين قسرًا بمختلف مكوِّناتهم الدينية والقومية وبالأخص الشعب الكلداني السرياني الآشوري والأيزيديين.
وأدان المجتمعون وبشدَّة الجرائم التي إرتكبتها عصابات "داعش" الإرهابية والتي يندى لها جبين الإنسانية.
وتباحث المجتمعون في مسألة حقوق الإنسان المنتهكة في بعض المجالات في العراق، مؤكِّدين على أهمية ضمان هذه الحقوق وصيانتها في كافة المجالات.


86
البيان الختامي للكونفرانس السنوي الثامن لمجلس بيث نهرين القومي

عقد مجلس بيث نهرين القومي الكونفرانس السنوي الثامن وذلك في الفترة مابين 25/27 ايار 2016 تحت شعار (قيادة مجلس بيث نهرين القومي تجسيد الإرادة المنظمة لشعبنا بروح الوحدة القومية الشاملة)
إستمع الحاضرون لتقارير ومحاضر الأحزاب والمؤسسات المنضوية في المجلس من العراق، سوريا، لبنان، تركيا، أوربا، واميركا والتي تناولت التحليل السياسي واستعرضت عملها وانجازاتها خلال سنة وقدمت مقترحات. نوقِشت كل التقارير كلٌ على انفراد من قبل الحاضرين، ثم تم مناقشة التطورات السياسية والتحديات الحاصلة في العالم بشكل عام والشرق الأوسط بشكل خاص، وتم تقييم المرحلة بدقة للإنطلاق بالعمل النضالي في المرحلة المقبلة بشكل أمثل، وإتخذت قرارات بعد مناقشات مكثفة من قِبل قيادة المجلس، وقد عاهد الحاضرون على أن يكونوا بمستوى المسؤولية الكاملة وبروح قومية عالية لخدمة شعبنا، إيماناً منهم بأن المجلس هو الأمل والضوء لهذا الشعب في هذه المرحلة الكبيرة والخطيرة التي يمر بها وجسامة التحديّات المستقبلية التي يواجهها.
 المجتمعون في هذا الكونفرانس يرون إن الوقت قد حان لجميع مكونات شعبنا بكافة أسمائِهم وطوائِفهم (السريانية الكلدانية الآشورية الآرامية) أن يكونوا قوة منظّمة سياسياً وعسكرياً وفكرياً، ويشاركوا في تقرير مصير شعبنا في ظل وحدة وطنية مع الشعوب الآخرى التي تتعايش معنا، ولا يمكن الحِفاظ على وجودنا ومقومات استمرارنا كشعب في بلاد ما بين النهرين والشرق الأوسط دون أن يكون لنا قوة منظَمة قادرة على تمثيل هذا الشعب.
من المعروف إننا كشعب عريق مررنا بمراحل تاريخية كثيرة كنا في بدايتها الأولى أسياداً لإنفسِنا أقِمنا دولٌ وحضارات، ثم تناقلتنا أيدي المستعمرين بعد سقوط دولنا وأعتناقنا المسيحية بشكل عام. ونتيجة للإضطهادات القومية والدينية والتغييرات الجغرافية والتاريخية الكبرى في المنطقة طفا على السطح نتيجة هذا أسماء متعددة  لشعبنا  وظهرت المذهبية والطائفية لكن شعبنا بجوهره بقيّ شعباً واحداً.

قبل قرن من هذا الزمن تم تقسيم الشرق الأوسط  بين فرنسا وبريطانيا بموجب إتفاقية سايكس بيكو السرية في عام 1916، الآن بعد مرور قرن على الإتفاقية يُعاد فتح النقاش حول هذا الاتفاق، وتقوم إستعدادات  لتقسيم جديد أو تعديلات جديدة، في هذه الفترة الحرجة من التاريخ يجب علينا نحن الشعب السرياني الكلداني الآشوري الآرامي أن نكون على إستعداد لما سيحدث من تغييرات وتجديد آلية الحفاظ على قيمنا الثقافية والتمسك بهويتنا ووجودنا  القومي وإستعادة ما فقدناه.
نرى إن الصراعات والتناقضات الجديدة في الشرق الأوسط وبلاد ما بين النهرين قد تؤدي الى حرب عالمية ثالثة، وفي الوقت نفسه فإن وضع الولايات المتحدة والتحالف الروسي وفرض هذا الوضع على المنطقة مع ضعف التواجد لإوربا وخاصةً الغربية منها خلق فرص لتشكيلات سياسية جديدة، ونتيجة ظهور الفكر الإرهابي والتنظيمات الإرهابية، وجسّد داعش أقوى وأعمق أشكاله، وما أرتكبوا من فضائح بحق شعوب المنطقة يندى لها جبين الإنسانية، ونتيجة لذلك  فإن الدول والحركات والمنظمات الديمقراطية التي تمثل شعوب العالم تعاطفت وقدمت الدعم بقوّة مع الشعوب التي وقع عليها ظُلم وإضطهاد ودموّية داعش وأخواتها، هذا التعاطف والدعم من قِبل إنسانية حرة كان واضحاً  في كوباني (عين العرب) وقرى الخابور وبلدة سنجار والقرى المحيطة بها ومدينة الموصل ومدن وقرى سهل نينوى.
إن الحرب بين القوة السوداء الرجعية الإرهابية وقوى التحرر والتقدم في الشرق الأوسط وبلاد ما بين النهرين يُنظر اليها على إنها المعركة الأخيرة للقرن ال 21، إن العديد من البلدان كالعراق وسوريا ظهر فيها هذه القوى المدمرة للإنسانية والمناهضة للقيم الديمقراطية والتقدم قد قامت في هجوم واسع النطاق وبدأت بحرق وتدمير المدن والمنشآت وأحدثت مجازر وحشية وإبادة جماعية بشكل يومي إزاء الإثنيات الدينية والمكونات العرقية والقومية لتدمير النسيج الإجتماعي، إننا نرى أن يكونوا هؤلاء المظلومين والمُظطهدين وضحايا الإرهاب في المقدمة لقتال هذه الموجة الإرهابية السوداء، وأن يعملوا مع أصحاب الفكر الإنساني الحر لبناء مجتمع ديمقراطي تسوده العدالة والتحرر من خلال مشاريع تحررية، وكنموذج لذلك الادارة الذاتية في الكانتونات الثلاث التي تأسست في شمال سوريا على أساس المساواة بين الشعوب والديمقراطية بين الأفراد.
 إن حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا تدعم كل الجماعات العنصرية والتكفيرية والجهادية والفاشيّة، وحولت تركيا الى بؤرة يتجمع بها أصحاب هذه الأفكار لتأهيلهم وإرسالهم الى الدول المجاورة ليستخدموا كل الأساليب الوحشية بالقتل والإبادة، بعملها هذا تحاول أن تُعيد ( المجد العثماني التركي) الدموّي الغير مشرف  والمُدان من قِبل الإنسانية في إبادة الشعوب التي كانت تقطُن تركيا.
من أجل تحقيق حكومة بآيدولوجية  فاشيّة تركيّة وبتوليفة إسلامية إخوانية تستخدم أساليب وحشية حيناً مع بعض المعارضين والشعوب وأساليب غير ديمقراطية مع معارضين آخرين وعلى سبيل المثال في المجموعة الثانية رفع الحصانة عن نواب من حزب الشعوب الديمقراطية ، وأعتمدت على الإنقلابات العسكرية المختلفة وعلى العسكر للسيطرة بدل الطريق السياسي الديمقراطي للشعب في تركيا لكن الشعب المظلوم سيناضل وينتصر حتماً في نهاية المطاف ضد الطغاة الفاشيين .
جَذب نضال مجلس بيث نهرين القومي قطاعات واسعة من جماهير شعبنا السرياني الكلداني الآشوري الآرامي لتؤمن بمبادئ وقيّم المجلس وتنظم تحت رايته، ذلك المجلس الذي يخطو على مسرح التاريخ بخُطى نضالية سديدة وما المنجزات السياسية والعسكرية والثقافية إلا ترجمة لهذه السياسية الرشيدة للمجلس، وسنبقى مَدينون لشعبنا بدعمه المعنوي والمادي والنضالي دوماً.
إن عقد الإجتماع الثامن لمجلس بيث نهرين القومي أكد على أهمية التنظيم القومي والتأكيد على المحافظة على النُظم والتقاليد العريقة للعمل  ووضع خطط العمل المستقبلية من أجل مواجهة التحديّات والمتغيّرات التي تنشأ في منطقتنا، وفي هذا السياق فإن رئاسة مجلس بيث نهرين القومي واللجنة التنفيذية واللجنة المركزية وكل القيادات في مختلف الساحات الجغرافية  لديهم مسؤولية كبيرة تاريخية ووجدانية لتنفيذ القرارات المتَخذة.

القرارات السياسية:
1-    نؤيد تطوير نظام ديمقراطي فيدرالي في سوريا حيث تكون فيها حقوق الشعوب وحرياتهم مضمونة بموجب دستور تعددي، بالإضافة الى ذلك نحن نعارض ونُدين مجموعة الرياض حيثُ إنها تُمثل  بالوكالة وتعمل لصالح تركيا والسعودية وقطر.وكما نُدين الممارسات القمعية لنظام البعثفي سوريا، و ندعم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش الوحشية والنهج الإيجابي تجاه القوى الديمقراطية السورية، سنعمل من أجل الإتحاد الديمقراطي شمال سوريا لتكون نموذجاً لجميع سوريا ومعترف بها على المستوى الدولي.
2-   الإستعدادات  لتحرير الموصل وسهل نينوى من إحتلال داعش لها أهمية حيوية لشعبنا سياسياً وعسكرياً ونحن بحاجة أيضاً الى إيجاد موقع لنا سياسياً ونشارك في تقرير مصيرنا في الموصل وسهل  نينوى
3-   جاء شعبنا في لبنان تحت تهديد ديموغرافي جديد خلال الهجرة من سوريا، يجب إتخاذ تدابير وقائية جنباً الى جنب مع الأحزاب السياسية لشعبنا في لبنان ولفت إنتباه المجتمع الدولي الى هذه المسألة
4-    ندين كلياً السياسة الحكومية التركية من إجمالي التخويف والإبادة الجماعية السياسية ضد حركة التحرر الكردية العرقية والدينية والجماعات الطائفية، وعلى كل الناس والمثقفين  والعمال والصحفيين والديمقراطي إدانة تركيا، كما ندعو الإتحاد الأوربي والأمم المتحدة والولايات المتحدة على إتخاذ تدابير ضد تركيا
5-   نحن مجلس بيث نهرين القومي نرحب بنضال الشعب من أجل الديمقراطية والمقاومة ومن أجل حياة جديدة من الحرية في الشرق الأوسط، وينبغي أيضاً أن نضع في عين الإعتبار إتخاذ بعض الخطوات السياسية والعسكرية لشعبنا ليلعب دوره التاريخي.
6-   ومرة آخرى، ندعو جميع المؤسسات السياسية والدينية والثقافية والإجتماعية للشعب السرياني، الكلداني، الآشوري، الآرامي للوحدة الوطنية نحو تحقيق هذه الوحدة والتواصل العلاقات الإجتماعية، اللقاءات وكذلك ينبغي متابعة المؤتمرات أيضاً.

المجلس القومي لبيث نهرين
المجلس التنفيذي 28-5-2016



87
وفد من منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية يهنئ اتحاد بيث نهرين الوطني بالذكرى العشرين لتأسيسه

زار وفد من منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية، ضمَّ السادة "بهنام شابا شمني مدير المنتدى، وخالد نيسان وجمال دنحا وأمير بولص"، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني، مساء الجمعة 10 حزيران الجاري.
وكان في إستقبال الوفد السادة "رئيس الاتحاد صباح ميخائيل برخو، ونائب الرئيس أبلحد حنا ساكا، ورمزي هرمز مسؤول مكتب الثقافة والاعلام المركزي، وإبراهيم داؤد نجم عضو المكتب التنفيذي.
وقدَّم الوفد تهانيه وتبريكاته بالذكرى العشرين لتأسيسه متمنيًا له دوام الموفقية والنجاح لتحقيق أهدافه القومية والوطنية.
وناقش الطرفان أوضاع أبناء شعبنا المهجَّر قسرًا من آخر ما تبقَّى من مناطقه التاريخية في سهل نينوى بالعراق، والتحدِّيات التي تواجهه.
وتباحث الطرفان في عدد من الأمور السياسية والثقافية، متَّفقين على ترسيخ العلاقات الأخوية التي تجمعها.


88
بيان بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس اتحاد بيث نهرين الوطني

قبل عقدين من الزمن وبالتحديد عام 1996، انبثق اتحادنا "اتحاد بيث  نهرين الوطني" من ثنايا شعبنا المشتت والمجزأ ولامس آلام جلجلة هذا الشعب، وتيقَّن أن توحيد هذا الشعب المضطهد وترسيخ هويته القومية وتحقيق  حقوقه  المشروعة وأهمها حقه في الحياة هي الأهداف الأسمى التي ناضل وعمل من أجلها.
وناضل اتحادنا منذ إنبثاقه في الحفاظ على خطِّه الوحدوي، لإيمانه بأن هذا الشعب هو شعب واحد، ، وإن تعدد أسمائه عبر مراحله التاريخية كانت نتيجة طبيعية لما مرَّ به من ظروف وإظهادات، وهذه لا تعني كونه متكون من شعوب عديدة، بل شعب واجد بلغة واحدة وجذر واحد وجغرافية واحدة، والمصير مع الزمن يبقى واحدًا مهما تباعدت المسافات.
 فإننا نعلن هنا مرة اخرى ايماننا المطلق بوحدة شعبنا "الاشوري الكلداني السرياني" وتمسكنا بتحقيق حقوقة القومية المشروعة، ولن نقبل أية مساومة في حقوق شعبنا، حيث أن مسيرتنا منذ  التأسيس والى اليوم، تشهد ايماننا هذا ولم يكون هناك أي تراجع عن المصلحة القومية فحيث كانت الأمة كنا هناك، ولم نفضل ابدًا المصلحة الشخصية أو الحزبية الضيقة على مصلحة أمتنا وشعبنا، بل كنّا دوما السباقين لكل تضحية ونكران الذات في هذا المجال.
ومنذ تأسيسنا ولحد الآن، حاولنا تقريب وجهات النظر بين جميع الأحزاب والتنظيمات العاملة  في الساحة القومية، ولم نفضِّل جهة على أخرى، بل تعاملنا مع الجميع بروح المسؤولية، واستطعنا مع الجميع كسر طوق الإنفراد والتهميش في المجالين القومي او الوطني.
وفي المجال الوطني، ناضل اتحادنا مع بقية القوى الوطنية من أجل عراق ديمقراطي فيدرالي تعدُّدي تسوده قيم العدل والمساواة والقانون.
وبعد إسيتيلاء تنظيم "داعش" على آخر ما تبقَّى من مناطقنا التاريخية، قمنا مع حزب بيت نهرين الديمقراطي بتشكيل قوات عسكرية هي قوَّات سهل نينوى "NPF"، وهي قوَّات مرتبطة بوزارة البيشمركة التي تعتبر منظومة وطنية عسكرية، وهذه القوَّات مرابطة الآن في بلدة تلسقف في الخطوط الأمامية لقتال عناصر التنظيم الإرهابي "داعش"، وشاركت هذه القوَّات في ضدِّ عدد من الهجومات التي شنَّها  الدواعش وكان آخرها في 3 أيار 2016 في محاولة بائسةٍ منهم بإحتلال البلدة، إلى جانب قوَّات البيشمركة والتحالف الدولي.
 نحن في قيادة وقواعد اتحاد بيث نهرين الوطني، اذ نحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسه، لا يسعنا الا ان نعاهد شعبنا "الكلداني السرياني الآشوري" على مواصلة النضال، من أجل إثبات هويته القومية ونيل كافة حقوقه المشروعة .

                                                                      اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                                            7 / 6 / 2016

89
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل مهنئيه ويقيم إحتفالية بالذكرى العشرين لتأسيسه

أقام اتحاد بيث نهرين حفلاً بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيسه يوم الثلاثاء 7 حزيران 2016، وفي مقر الاتحاد في عنكاوا/ أربيل.
بدأ الحفل بإستقبال المهنئين من قبل رئيس الاتحاد صباح ميخائيل برخو، ونائب الرئيس أبلحد حنا ساكا وأعضاء المكتبين السياسي والتنظيمي للاتحاد.
وحضر عدد من رؤساء وممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات الشعبية والجماهيرية والمسؤولين الحكومين وأعضاء برلمان وعدد من الشخصيات الثقافية والأكاديمية للتهنئة.
ومن الكيانات السياسية لشعبنا حضر "حزب بيت نهرين الديمقراطي، كيان أبناء النهرين، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، المنبر الديمقراطي الكلداني، الحزب الوطني الآشوري، كتلة الوركاء الديمقراطية النيابية، منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، حركة تجمع السريان، حركة المسيحيين الديمقراطية، التجمع السرياني العالمي الحر".
كما حضر عدد من الأحزاب الوطنية والقومية وهي "الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الحزب الشيوعي الكوردستاني، الحزب الشيوعي العراقي، حزب الاتحاد التركماني".
وحضر عدد من المسؤولين الحكوميين وهم "كمال يلدا عضو برلمان إقليم كوردستان، قائممقام قضاء الحمدانية، مدير ناحية عنكاوا، مجلس ناحية برطلة."
ومن منظمات المجتمع المدني حضر "منظمة شلومو للتوثيق، اتحاد النساء الآشوري، منظمة سورايا للثقافة والاعلام، مجلس عشائر السريان/ برطلي، مجلس أعيان كرمليس، نادي أكاد عنكاوا الرياضي، تجمع عشتار لمنظمات المجتمع المدني، جمعية الصقافة المندائية".
كما وصلت عدد من برقيات التهنئة من عدد من الشخصيات والأحزاب والمنظمات منها "برقية النائب العراقي جوزيف صليوا رئيس كتلة الوركاء، الرابطة الكلدانية العالمية.. وغيرها".
وفي مساء نفس اليوم، أقام الاتحاد إحتفالية بهذه المناسبة، رحَب فيها مسؤول مكتب الثقافة والاعلام رمزي هرمز بالحضور من أعضاء الاتحاد والأب شمعون خضر كنا، ثمَّ الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا وشهداء الحرية، بعدها كلمة إرتجلها رئيس الاتحاد صباح ميخائيل برخو، تطرَّق فيها عن نضال الاتحاد منذ إنبثاقه ولحدَّ الآن وأهم الأعمال التي قام بها لخدمة أبناء شعبنا وتوحيد كياناته السياسية، مؤكَّدًا على أن الاتحاد سيبقى الشمعة التي تنير طريق شعبنا للحصول على كامل حقوقه القومية والوطنية، ثمَّ ألقى نائب رئيس الاتحاد أبلحد حنا ساكا البيان الذي أصدره الاتحاد بهذه المناسبة، وأخيرًا تمَّ قص كيك المناسبة من قبل رئيس الاتحاد ونائب الرئيس والأب شمعون.

90
لقاء مع السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني حول بعض قضايا شعبنا الاجتماعية و القومية في المهجر ( استراليا نموذجا ) في قناة سورويو تيفي الفضائية 5-6-2016
http://www.ankawa.org/vshare/view/9733/sabah-mikhail/


91

استقبلت منظمة بيث نهرين للمرأة وفدا من التنظيمات النسوية للمجلس القومي الكلداني

استقبلت منظمة بيث نهرين للمرأة في مقرها الجديد وفدا من التنظيمات النسوية للمجلس القومي الكلداني ، ظم الوفد كل من السيدة فيان جلال ونضال يوسف و كان في استقبال الوفد حنان متي توما رئيسة المنظمة والعضوات منى جميل وابتسام بهنام ، تحدث الطرفان عن اهمية منظمات المجتمع المدني وما هو دورها الاساسي في مراقبة اداء الدولة ومؤسساتها تلك الاهمية التي غالبا ما يجهلها المجتمع والمرأة بالإضافة الى عمل المنظمات الداعمة والمساندة للكثير من قضايا المجتمع وخاصة قضية المرأة والطفل لانهما بحاجة الى الكثير من الدعم والتوعية والتثقيف ، وفي حالات الحروب والكوارث تكون هي الجهة التي تكلف بإغاثة المهجرين كما يحدث حاليا في اغاثة ابنا شعبنا من سهل نينوى والموصل وباقي انحاء العراق، وكذلك تحدث الطرفان عن ضرورة توعية المرأة بحقوقها في الدساتير المحلية والدولية ، وخاصتا في هذه الفترة التي يمر بيها شعبنا واتفقا الطرفان على دوام التواصل والعمل المشترك خدمة للجميع ، بعد ذلك ودع الوفد بنفس حفاوة اللقاء . 

92
   منظمة بيث نهرين للمرأة تبدا بالفصل الاول لدورة الرسم   
 منظمة بيث نهرين للمرأة تبدا بالفصل الاول لدورة الرسم ضمن مشروعها لمدة                                                      SHAI FUND سنة وبدعم من منظمة   
المشروع تحت اسم ( معالجة سلوكيات الطفل المهجر من خلال الرسم )هدف المشروع تطوير وتنمية موهبة الطفل بمادة الرسم ومن خلالها يتم دراسة نفيسته قبل وخلال وبعد التهجير، وسيتم تحديد السلوكيات السلبية ومعالجتها ، شمل الفصل الاول الذي سيستمر لمدة ثلاثة اشهر لثلاثون  متدرب للأعمار من 10 سنوات الى 15 سنة ، من ابناء شعبنا المهجر والساكنين في مجمع كرمليس  ومجمع اشتي 2 ، الكادر المختص بالدورة هن كل من الاستاذة امل ابلحد عبو ماجستيرعلم نفس والاستاذة وفاء الحُسنْ بكلوريوس علم نفس وبأشراف رئيسة المنظمة حنان متي توما وعضوات المنظمة مارلين ضياء ومنى جميل وابتسام بهنام وسعيدة دانيال وماريانا صبحي.                                                                         

93
استقبلت منظمة بيث نهرين للمرأة وفد من اتحاد نساء بيت نهرين الديمقراطي
بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من اذار ، استقبلت رئاسة منظمة بيث نهرين للمرأة السيدة حنان متي توما وعضوات المنظمة كل من ابتسام بهنام دانيال وماريانا صبحي يوحنا عصر يوم الاربعاء المصادف 9/8/2016 في مقر المنظمة وفد من اتحاد نساء بيت نهرين الديمقراطي ضم كل من بلسم جورج جليل مسؤولة المنظمة ونعمة نزيه شمعون متطوعة في جمعية بيت نهرين الخيرية ، تبادلتا التهاني بهذه المناسبة وتمنيتا للبعض دوام التقدم والنجاح من اجل خدمة المرأة وقضيتها بصورة عامة وقضية المرأة الكلدانية السريانية الاشورية بصورة خاصة ، ودار الحديث الى ما وصلت اليه المرأة وخاصتا بعد التهجير والتشريد ، وتأثير كل ذلك عليها وعلى عائلتها واتفقا الطرفان على دوام التواصل والعمل المشترك خدمة للجميع ، بعد ذلك ودع الضيف الزائر بنفس حفاوة اللقاء .

94
شاركت منظمة بيث نهرين للمرأة في ورشة عن الديمقراطية والقيادة
 والسلام
بدعوى من  Upgo university الهولندية شاركت منظمة بيث نهرين للمرأة في ورشة عمل عن الديمقراطية والقيادة والسلام ، في عينكاوا فندق بالاص ولمدة ثلاثة ايام بدأت بتاريخ 27/2/2016 ولغاية 29/2/2016 القى المحاضرات كل من جاك بازن وديوهان سنبس ولزبث و السيد بهنام جحولة استاذ جامعة ورئيس كلية اللغات في هولندة حضر الورشة ، كل من حنان متي توما رئيسة المنظمة والعضوات كل من ابتسام بهنام دانيال وسارة صبيح حبيب ، وعدد منظمات وناشطات وناشطين وأكاديميين من ابناء شعبنا في اربيل ، تضمنت محاور الورشة في الثلاثة ايام شرح عن الديمقراطية الغربية في العالم بداياتها وتأثيراتها على المجتمع وايضا عن مميزات القيادة في ادارة الدولة الناجحة وعن القادة وصفاتهم

95
منظمة بيث نهرين للمرأة وبالتعاون مع منظمة  WE ARE CHRISTIANS الالمانية توزع مساعدات  للأطفال

قامت منظمة بيث نهرين للمرأة وبالتعاون مع منظمة  WE ARE CHRISTIANS بتوزيع مساعدات للأطفال في عينكاوا للمهجرين من الموصل وسهل نينوى ضمن عدة مساعدات مستمرة وزعت المساعدات الى الاطفال الساكنين في مجمعات هرشم 2 وهرشم 3  ، للأعمار من 6 الى 10 سنوات ، وايضا اطفال مدرسة العذراء للمهجرين في عينكاوا  وبدورنا نشكر المنظمة على دعمهم المستمر لنا لمساعدة شعبنا المهجر ، وكادر مكتب قناة سورويو TV لتوثيقها توزيع المساعدات  .


96
زيارة منظمة بيث نهرين للمرأة الى كركوك
قامت منظمة بيث نهرين للمرأة بعدة زيارات ميدانية يوم الاربعاء والخميس المصادف يوم 27 – 28 / 1 / 2016  برئاسة حنان متي توما وعضوة مجلس الادارة سافرين باكوس عبوش الى كل من مؤسسة روز لتأهيل وتدريب المرأة والتقى الوفد المحامي فاضل عثمان رسول رئيس المؤسسة ، وايضا زار الوفد رابطة المرأة العراقية والتقى الوفد بنائبة محلية كركوك والعضوة نادية محمد مجيد ونجاة عز الدين علوان ، كما زار الوفد محافظة كركوك والتقى الوفد بعضوة مجلس المحافظة سويتلن اسطيفان يوسف وهي من مكون شعبنا المسيحي في كركوك ، كما زار الوفد ايضا جمعية الامل العراقية والتقى الوفد بمسؤولة الفرع سرود واعضاءه ، ودار الحديث في هذ الزيارات التعريف بالمنظمة ونشاطاتها ودورها منذ تأسيسها الى اليوم وايضا دورها في اغاثة المهجرين من ابناء شعبنا منذ التهجير قبل عام ونصف وكذلك توطيد العلاقات لخدمة المجتمع وايضا دار الحديث حول معاناة شعبنا واستمرارية ذلك دون ايجاد الحلول الجذرية والتي ادت الى استنزاف شعبنا من خلال الهجرة الى المجهول .
وخلال الجولة الميدانية زار الوفد كنيسة العائلة المقدسة والتقى براعيها الأب فارس تمس ، وايضا كنيسة مار يوحنا المعمذان ، وكنيسة مار كوركيس لكنيسة المشرق الاشورية ، وايضا الكنيسة الانجيلية المشيخية الوطنية والتقى الوفد ببعض عوائل شعبنا المهجر من سهل نينوى الساكنة في هذه الكنائس .       

97
منظمة بيث نهرين للمرأة وبالتعاون مع منظمة  WE ARE CHRISTIANS الالمانية توزع حلويات للأطفال بمناسبة عيد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية
قامت منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي توما ونائبتها السيدة منى حنا متي وعضوات المنظمة وبالتعاون مع منظمة WE ARE CHRISTIANS الالمانية بتوزيع حلويات للأطفال بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح له المجد وراس السنة الميلادية في كل من كنيسة مريم العذراء سيدة السريان وراعيها الاب الخوري  فائز الشماني وكنيسة مار كوركيس وراعيها الاب الخوري عبد الله الخوري بنيامين ، وكذلك تم توزيع الهدايا على اطفال روضة مار متى لكنيسة برطلة في عينكاوا وراعيها الاب يعقوب سعدي الشماس وروضة مار كوركيس لكنيسة مارت شموني في بعشيقة وراعيها الاب بولص متي ، حيث قام الاطفال بعدة فعاليات وتراتيل روحية عن ميلاد سيدنا المسيح له المجد دلت  تلك الفعاليات على مدى حرص الكنيسة وكادرها التعليمي في احتضان هؤلاء الاطفال المهجرين من ابنائنا من مدينة الموصل وسهل نينوى وخاصة بعد ما مروا  به من ظروف التهجير القسري والحرمان من الكثير من الامور الحياتية ،. كما قامت المنظمة بتوزيع الحلويات على العوائل النازحة في منطقة شيوز في دهوك ، وعوائل في عينكاوة ايضا ، وبدورنا نشكر منظمة WE ARE CHRISTIANS على دعمهم المستمر في مساعدة شعبنا المهجر ونشكر الاباء الكهنة الافاضل والكادر التعليمي وكادر مكتب قناة سورويو TV فرع العراق لتوثيقها توزيع الهدايا .


98
منظمة بيث نهرين للمرآة تكمل دورة فن الرسم لاكتشاف المواهب في فن الرسم
استمرة منظمة بيث نهرين للمرأة في اقامة دوراتها الخاصة بفن الرسم لاكتشاف المواهب في مادة الرسم  من ابناء شعبنا المهجر ولمدة ستة ايام بأشراف رئيسة المنظمة حنان متي  توما وتدريب الفنان وميض متي اقليمس مع مساعدة ادارة المجمع من قبل ابونا ثابت والشاب رامي وبالتعاون مع اليونسيف، شارك 30 موهبا تتراوح اعمارهم من 10 سنوات الى 14 سنة ، وهذه هي ضمن سلسة دورات اخرة في مجمعات للنازحين شملت التدريب على الخطوط الاولى لتعليم مادة الرسم ، بعدها  تم اختيار 10 من الموهوبين المتميزين ووزعت عليم استمارة مشاركة في المشروع الذي ستنفذه المنظمة حول دراسة نفسية الطفل المهجر قبل وبعد النزوح من خلال رسوماته ، بعدها تم توزيع هدايا للمشاركين .شاكرين كل من تعاون معنا في انجاح هذه الدورة

99
منظمة بيث نهرين بالتعاون مع منظمة SHAI FUN   توزع ملابس شتوية الى 554 نازح
مرة اخرة استطاعت منظمة بيث نهرين للمرأة وبالتعاون مع منظمة  SHAI FUN   بتقديم مساعدات انسانية للعوائل النازحة  التي ما زالت تعاني وتزداد معاناتها في فصل الشتاء ، ضمن سلسلة المساعدات التي تقدمها المنظمة للمهجرين من سهل نينوى والموصل وسنجار الى اقليم كوردستان ، وتضمنت  توزيع الملابس الشتوية الى450 عائلة نازحة شملت مناطق في عينكاوا  واربيل  ودهوك والنواحي والاقضية التابعة لها ،هذه المرة وزعت حصرا على الساكنين في البيوت المؤجرة من قبل الكنيسة او من قبل المهجر نفسه الذي يتحمل عبئ اخر الا وهو دفع الايجار وهو فوق طاقته وامكانيته ، هذه المساعدات وزعت خلال الايام من تاريخ 27/10/2015 ولغاية 10/11/2015  وخصصت الحصة للأطفال بمختلف الاعمار لتفادي الشتاء البارد وتخفيف معاناتهم  ، التوزيع شمل النازحين من جميع ابناء شعبنا من سريان كلدان أشوريين وايضا الايزيدية  ، قامت بتوزيع المساعدات السيدة حنان متي توما رئيسة المنظمة وبالتعاون مع عضوات المنظمة  واعضاء اتحاد بيث نهرين الوطني ، وثق نشاط التوزيع من قبل قناة سوريو الفضائية شاكرين تعاونها متمنين لها النجاح في عملها  ونشكر كل من ساهم وتعاون في انجاح هذا العمل

100
مجلس بيث نهرين القومي يلتقي مدير عام اوقاف المسيحيين في اربيل

زار وفد من قيادة مجلس بيث نهرين القومي الشرق اوسطية  وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في مدينة اربيل حيث التقوا مدير عام شؤون المسيحيين السيد خالد البير وضم الوفد رئيس حزب السرياني العالمي ابراهيم مراد ورئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يوسف يعقوب و رئيس حزب الاتحاد السرياني السوري أيشوع كورية حيث استمع الوفد الى السيد البير على تفاصيل عمل ونشاطات المديرة والمساعدات التي تقدمها لكنائس شعبنا وللمهجرين قسرا من سهل نينوى كما تم التداول في كافة شؤون شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومن جهة ثانية اطلع الوفد السيد خالد البير على التطورات السياسية والعسكرية في كل من سوريا والعراق ونضال احزاب ومؤسسات مجلس بيث نهرين القومي في الوطن والاغتراب لنيل شعبنا حقوقه وتثبيتها في دساتير الدول التي يعيش بها في ارضه التاريخية   

101
مجلس بيث نهرين القومي  يستقبل رئيسة كيان ابناء النهرين
  استقبلت قيادة مجلس بيث نهرين القومي الشرق أوسطية رئيسة كيان أبناء النهرين السيدة  كاليتا شابا ججي  والدكتور سرود  المقدسي  النائب في البرلمان الكردستاني  وذلك في مقر أتحاد بيث نهرين الوطني في عينكاوة/ اربيل  وكان في أستقبال الوفد  الزائر رئيس أتحاد بيث نهرين الوطني يوسف يعقوب متي ورئيس حزب الإتحاد السرياني العالمي ابراهيم مراد ورئيس حزب الإتحاد السرياني السوري ايشوع كوريه, ونائب رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني أبلحد ساكا وعضو المكتب السياسي قصي صليوه دانيال  حيث جرى خلال اللقاء استعراض الاوضاع السياسية والتطورات العسكرية في المنطقة, ووضع شعبنا في سوريا والعراق خاصةً والشرق الأوسط عامةً, وتم التأكيد على ضرورة وحدة الصف القومي بين أحزاب شعبنا في هذه الظروف المصيرية  وذلك  لنيل شعبنا حقوقه السياسية والقومية وتثبيتها في دساتير الدول التي يعيش بها في أرضه التاريخية

102
جوناثان رويال مستشار ديفيد كاميرون لشؤون ليبيا يترأس وفدا يزور مقاطعة الجزيرة برفقة مدير معهد تطوير الديمقراطية

زارمقاطعة الجزيرة اليوم وفد  برئاسة السيد جوناثان رويال مستشار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لشؤون ليبيا كما كان مستشاراً لطوني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق يرافقه كريم يلدز مدير معهد تطوير الديمقراطية وبيتر غالبرس سفير أمريكي أسبق .

وكان في استقبال الوفد في مقر الحكومة في عامودا أكرم حسو رئيس المجلس التنفيذي ونائبيه حسين عزام وأليزابيث كورية وعبد الكريم عمر رئيس هيئة العلاقات الخارجية

وبينت أليزابيث كورية نائبة رئيس المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية الديمقراطية بمقاطعة الجزيرة أن زيارة الوفد غايتها الاطلاع على واقع لإدارة الذاتية الديمقراطية من كافة النواحي واهتمامهم بمشاركة كل المكونات في الإدارة موضحة أنها أطلعت الوفد على وضع شعبنا السرياني وسياسات التهميش والتفرقة التي مورست ضد شعبنا من قبل مختلف الأنظمة والسياسات ومحاولات طمس هوية الشعب السرياني الأصيل المتجذر في أرض بث نهرين .

واستعرضت كورية مناطق شعبنا التي تعرضت لهجمات داعش البربرية في الخابور والقريتين وغيرها إضافة إلى قيام داعش باختطاف رموز دينية وسياسية سريانية بهدف تفريغ المنطقة من الشعب السرياني مؤكدة أن الشعب السرياني أثبت وجوده بقوة بمشاركته الفعالة في الإدارة الذاتية الديمقراطية  وفي الدفاع عن أرضه وتشكيل تحالفات عسكرية لها نتائج سياسية تمكنه من المضي قدما بخطى ثابتة تجاه سورية ديمقراطية في المستقبل.

وذكر / أكرم حسو / رئيس المجلس التنفيذي إن الزيارة تهدف للتأكيد على تكاتف وتلاحم جميع مكونات المنطقة وتفعيل مشاركتها في الحياة السياسية وتعزيز تلاحم القوات المشتركة ودفاعها المشترك عن المقاطعة لترسيخ مبدأ أخوة الشعوب والتعايش المشترك بين جميع مكونات المقاطعة.

وأوضح عبد الكريم عمر رئيس هيئة العلاقات الخارجية أن الزيارة ليست الأولى مبينا أنها تأتي في إطار الانتصارات التاريخية ضد داعش وبهدف إجراء مباحثات مع حركة المجتمع الديمقراطي وأحزاب الإدارة الذاتية الديمقراطية بخصوص مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية

وأضاف أنه بصورة خاصة يبحث اللقاء طرح مشروع الإدارة للحل الديمقراطي السوري من خلال الدعوة للقاء يجمع أطراف المعارضة الداخلية والخارجية وممثلي جميع المكونات لتشكيل هيئة أوتحالف أو مجلس سوريا الديمقراطي للخروج من الأزمة بشكل ديمقراطي سلمي وبناء سوريا ديمقراطية لامركزية واعتبار الإدارة الذاتية الديمقراطية نموذجا لبناء سوريا فيدرالية ديمقراطية يتمتع فيها جميع المكونات بكامل حقوقهم المشروعة وفق القوانين والمواثيق الدولية



103
قوات المجلس العسكري السرياني تقتل أربعة من عناصر داعش في الحسكة

تصدت قوات المجلس العسكري السرياني المتمركزة في إحدى النقاط على أطراف مدينة الحسكة فجر يوم أمس لهجوم عنيف نفذه عناصرتنظيم داعش الإرهابي
وذكر مصدرمطلع أن قوات المجلس العسكري السرياني تمكنت من قتل أربعة من عناصر التنظيم الإرهابي


104
شيوخ العشائر العربية بالحسكة يستنكرون بشدة تقرير منظمة العفو الدولية المتضمن ادعاءات باطلة بخصوص انتهاكات وحدات حماية الشعب في المنطقة


أصدر مجلس أعيان محافظة الحسكة وشيوخ عشائر المحافظة بيانا للرأي العام استنكروا فيه بشدة ما ورد في تقرير منظمة العفو الدولية الصادر بتاريخ 13شهر تشرين الأول الجاري الذي أعدته لمى الفقيه تدعي فيه ارتكاب وحدات حماية الشعب انتهاكات بحق أهالي المنطقة.
وأوضح الأعيان وشيوخ العشائر في بيانهم أن ما ذكر في تقرير منظمة العفو الدولية عن قيام وحدات حماية الشعب بتهجير السكان العرب من قراهم في بعض المناطق ادعاء باطل وعار عن الصحة مؤكدين أن العرب والكرد والسريان واليزيديين يعيشون في ظل وطن واحد ويتعايشون منذ مئات السنين في سلام وأمان وتآخي.
وشدد شيوخ العشائر العربية والأعيان على ضرورة التواصل معهم للتأكد مما يجري في مناطقهم بدل الاعتماد على مصادر تحاول تدمير المحبة وزرع الطائفية بين مكونات المجتمع الواحد مؤكدين على أن مكونات المجتمع من عرب وكرد ومسيحيين  ويزيديين متفقين على وحدة البلد والأخوة والتعايش المشترك والمحبة
وذكر الأعيان وشيوخ العشائر أنهم تواصلوا مع أهالي المناطق والقرى المذكورة في تقرير منظمة العفو الدولية وأنكر الأهالي ما جاء في التقرير مؤكدين أن تنظيم داعش هو من يقوم بتهجير سكان القرى وتدمير المنازل وتفخيخها ولا يفرق إرهاب التنظيم بين مدني وعسكري .

105
بيان القيادة العامة للقوات السورية الديمقراطية

” اجتمع قادة الفصائل المقاتلة التي شكلت الجيش السوري الديمقراطي في مدينة ‫#‏الحسكة‬ اليوم الخميس 2015/10/15 واصدر البيان التالي انعقد الاجتماع التاسيسي للقوات السورية الديمقراطية بتاريخ 10/10/2015 بمشاركة قادة الفصائل المنضمة الى القوات السورية الديمقراطية وتم تقيم الاوضاع السياسية والعسكرية في سوريا والمنطقة والتطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة السورية والاخطار المحدقة بها. واكد المجتمعين بان توحيد جميع الفصائل الديمقراطية المقاتلة في الساحة السورية التي تمثل التوجه الحقيقي للثورة السورية هي ضرورة ملحة من اجل مواكبة متطلبات المرحلة وايصال الوطن السوري الى بر الامان، وتوقف الاجتماع مطولا على ضرورة اخذ العبر والدروس من التجارب التي مرت فيها قوى الثورة في الفترة السابقة والتي تحققت فيها الكثير من الانتصارات نتيجة توحيد الجهود، وتعرضت الى انتكاسات مريرة جراء تشتت صفوف قوى الثورة الحقيقية وارتكان الكثير من الفصائل المقاتلة الى القوة الخارجية وتنفيذ اجنداتها التي كانت من العوامل الاساسية التي حرفت الثورة السورية عن مسارها الحقيقي. وأكد المجتمعون على ضرورة توحيد جميع مكونات الشعب السوري من الكرد والعرب والسريان الاشورييين والتركمان وقواتها العسكرية وأعتبر الهدف الأساسي لهذه القوات هو بناء سورية ديمقراطية تعددية يتمتع فيها الشعب السوري بكل أطيافها بالحرية والعدالة والكرامة وينال فيها جميع القوميات حقوقها المشروعة الكاملة. وأكد المجتمعون ان القوات السورية الديمقراطية تتخذ من نهج الدفاع المشروع اساساً لها في الدفاع عن جميع مكونات الشعب السوري ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها من اي طرف كان، وتضع عملية انهاء الارهاب الداعشي المسلط على رقاب شعوبها وقواها الثورية على رأس جدول أعمالها العسكرية ،وأعتبر المجتمعين أن قوات السورية الديمقراطية تشكل نواة الأساسية للقوات المسلحة في سوريا المستقبل. وعاهد المجتمعين بان القوات السورية الديمقراطية ستلتزم بجميع النصوص والمواثيق الدولية في زمن الحرب وحماية المدنيين وناشد بنفس الوقت كافة القوى والفصائل المقاتلة في الساحة السورية والالتزام بها وتطبيقها، وعبر المجتمعين عن شكرهم لقوات التحالف الدولي ومساندتهم للفصائل التي شكلت القوات السورية الديمقراطية في حربها ضد الارهاب الداعشي في سوريا خلال الفترة المنصرمة ودعو التحالف الدولي الى الاستمرار وزيادة وتيرة المساندة في عملياتها العسكرية للقوات السورية الديمقراطية في المرحلة المقبلة ايضا. واختتم المجتمعين أعمالهم بانتخاب مجلس عسكري موسع تمثل جميع الفصائل المشاركة ومكونات الشعب السوري وقام بتعيين القيادة العامة للقوات السورية الديمقراطية، وفي الختام دعى المجتمتين جميع الفصائل المقاتلة التي لا زالت محافظة على جوهرها الثوري الديمقراطي والشباب والفتيات ومن جميع مكونات الشعب السوري الى عدم التردد والانضمام الى القوات السورية الديمقراطية.
القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية
 الخميس 15/10/2015

106
قوات سوريا الديمقراطية
البيان رقم (1)
إن المرحلة الحساسة التي يمر بها بلدنا سوريا، وفي ظل التطورات المتسارعة على الساحتين العسكرية والسياسية ،والتي تفرض بدورها أن تكون هناك قوة عسكرية وطنية موحدة لكل السوريين تجمع بين الكرد والعرب والسريان وكافة المكونات الاخرى على الجغرافية السورية.  وتهدف هذه القوة  إلى انشاء سوريا ديمقراطية. يتمتع في ظلها المواطنون والمواطنات السوريين بالحرية والعدل والكرامة ومن دون اقصاء لاحد من حقوقه المشروعة  وعلى هذا الاساس نعلن نحن التشكيلات العسكرية المدرجة اسمائها ادناه عن تشكيل قوات سوريا الديمقراطية والمتشكلة من :
1- جيش الثوار
2-غرفة عمليات بركان الفرات
3-قوات الصناديد
4-المجلس العسكري السرياني
5-الوية التحالف العربي
6-وحدات حماية الشعب
7-وحدات حماية المرأة
القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية
الاحد 11 اكتوبر- تشرين الاول 2015



107

شهداء مجلس بيث نهرين القومي هم قيادة التاريخ الثوري لمقاومة شعبنا

 إن شهداء مجلس بيث نهرين القومي هم صناع تاريخ شعبنا الحديث، وذلك من خلال نضالهم من أجل حريتنا وكرامتنا. فالمجلس منظومة تناضل من أجل حقوق شعبنا وضد كل من يسيء لهذه الأمة. وإن تذكار شهداء نضال الحرية والمقاومة في العاشر من تشرين الأول يعتبر يوماً مقدساً ورمزاً للتضحية ونكران الذات لدى كوادر المجلس من أجل الدفاع عن قيم شعبنا والوقوف في وجه سياسات الإنكار والإقصاء التي تهدد وجوده.

في العام 1999 وفي العاشر من تشرين الأول نصبت القوات ااتركية كميناً في جبال زاغروس، حيث وقع الرفيق أبجر أوَّل شهيد لمجلس بيث نهرين القومي، ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم لا يزال المجلس يقدم الشهيد تلو الآخر من أجل حرية وحقوق شعبنا (السرياني الآشوري الكلداني الآرامي).

لقد بدأت بطولة الشهادة وبذل النفس بإستشهاد الرفيق أبجر في جبال زاغروس، وبهذه الشهادة أصبح النضال من أجل حرية شعبنا أقوى وأعتى، حيث لحق به كل من الشهيد جودي من خلال التضحية بروحه في سبيل الآخرين. وأيضاً الشهيد ماتاي رابو والرفيق أثرو وباقي شهداء المجلس الذين ساهموا في إيقاظ شعلة ثورة النضال القومي. والملحمة التي سطرها شهداء شهر شباط عام 2015 رسمت طريق التضحية والخلاص لشعبنا وأعادت الامل من جديد بحياة مشتركة على أساس المساواة في وطنه. إن التضحيات التي قدمهم مجلس بيث نهرين القومي في زاغروس وقنديل والموصل والخابور وفي مناطق أخرى أسهمت جميعها في إيصال صوت أبناء شعبنا إلى العالم وإيقظتهم من سبات عميق كانوا يعيشون فيه، وبدون خوف وقف المجلس بشرف وحارب ضد الذهنية الراغبة في إنهاء وجود شعبنا بحد السيف، لكي يستطيع حماية قيم شعبنا وإرثه ويمثل هويته.

تعيش بيث نهرين والشرق الأوسط اليوم عملية تهدف لتدمير الآثار التاريخية والإرث الحضاري والثقافي لشعبنا واقتلاعه من جذوره، ولكي يستطيع شعبنا المحافظة على قيمه المقدسة فهو واجب إن يتخذ من شهداءه مثالاً وقدوة ويحفظ الأهداف التي استشهدوا في سبيلها، فقد استطاع من خلال النضال والتضحيات المقدمة في مقاطعة الجزيرة ومناطق أخرى أن يدخل قضيته والاضطهادات التي يواجهها إلى المنابر السياسية العالمية، ونجاحه في هذا مرتبط بالتزامه في دعم وتقوية وإغناء نضال الحرية والدفاع عن الوحدة.

إن يوم العاشر من تشرين الأول هو تذكار لشهداء مجلس بيث نهرين القومي، شهداء المقاومة والحرية، فهو يوم بطولي لأبناء شعبنا السرياني الآشوري الآرامي الكلداني، و يوم نداء ودعوة من أجل الوحدة. ومن خلاله نستذكر جميع شهداء شعبنا بإجلال وإكبار، ملتزمين برفع وتيرة نضالنا من أجل إطلاق سراح رهائن شعبنا الآشوري السرياني المحتجزين لدى عصابات داعش الإرهابية والقوى الأخرى، عالمين أن لا سبيل لذلك إلا من خلال السير بخطوات ثابتة وكبيرة في المجالين السياسي والعسكري.

بمناسبة الذكرى السنوية للشهداء، نناشد عوائل الشهداء وكوادر المجلس وجميع أبناء شعبنا في كل أصقاع العالم، لتنظيم صفوفهم على أساس المقاومة والاهداف التي ضحى في سبيلها شهدائنا. فتاريخ العاشر من تشرين الأول مسؤولية لكل أبناء ومؤسسات شعبنا من أجل السير معا في طريق الوحدة القومية، وبهذا الشكل يبقى الشهيد حياً بيننا، ونحيا معه في خضم نضالنا من أجل الحرية والكرامة.

يعيش نضال مجلس بيث نهرين القومي للحرية.
يعيش شهداء نضالنا وشعبنا.
مجلس بيث نهرين القومي
الهيئة الرئاسية
7/10/2015

108
منظمة بيث نهرين للمرأة وبالتعاون مع منظمة we are Christians   الالمانية توزع مساعدات مالية وادوية للحالات المرضية الصعبة

 قامت منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي توما وبالتعاون مع منظمة WE ARE CHRISTIANS  الالمانية يوم 27 / 8 / 2015 بزيارة الى مجمعات المهجرين في عينكاوا ودهوك ، واستمر توزيع الادوية لغاية يوم 17 / 9 / 2015 . لتفقد احوالهم ومعرفة احتياجاتهم وكان من الضروريات هو شراء الادوية للحالات المرضية الصعبة وايضا شراء وقود لمولدات بعض المجمعات وتقديم التبرعات المادية للمهجرين ، علما ان هذه المساعدات التي تقدمها المنظمة هي الوجبة الثالثة ضمن سلسلة مساعدات سابقة منها توزيع مادة النفط الابيض ومدافئ كهربائية ووقود للمولدات وتوزيع الملابس وحليب ولعب الاطفال ، الجدير بالذكر ان هذه المساعدات جمعت من تبرعات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الارمني في اوربا شاكرين لهم هذا الدعم الانساني لتخفيف المعاناة والحاجة الى الكثير من المواد بعد التهجير القسري لشعبنا من مدينة الموصل وسهل نينوى وبعد مرور اكثر من سنة وما زال شعبنا يعاني ويستنزف منه الكثير من الظروف الصعبة والم الانتظار والمصير المجهول لهم ومستقبل ابنائهم وما يلاقيهم من صعوبات الحياة في الكرفانات والامراض والحلات النفسية التي تم رصدها خاصة لدى الشباب ، وبدورنا نشكر كادر مكتب قناة سورويو TV الفضائية لتوثيقها برنامج المساعدات .


109
زيارة منظمة بيث نهرين للمرأة الى اخوية المحبة (الكاريتاس)
قامت منظمة  بيث نهرين للمرأة برئاسة حنان متي توما والعضوة  سوزان جميل شمعون بزيارة الى اخوية المحبة كاريتاس في عنكاوا ، وكان بالاستقبال مدير المركز السيد انيس اسماعيل وعدد من الموظفات ، ودار الحديث حول عمل المؤسستين في خدمة المرأة والطفل وخاصة في المرحلة الحالية بعد تهجير شعبنا من سهل نينوى ، وما تقدماه من اغاثة ومساعدات وبرامج  تدريبية وتعليمية ، وتم الاتفاق على التعاون فيما بينهم مستقبلا في خدمة المرأة بصورة خاصة و المهجرين بصورة عامة  .

110
منظمة بيث نهرين للمرأة في وقفة امام منظمة الامم المتحدة مرور سنة على التهجير من الموصل وسهل نينوى   
بمناسبة مرور سنة على التهجير القسري من الموصل وسهل نينوى قامت منظمة بيث نهرين للمراة براسة حنان متي توما بوقفة احتجاجية صباح يوم الخميس الموافق 13 / 8 / 2015  امام منظمة الامم المتحدة في اربيل بمشاركة المخرجة احلام سعيد رئيسة منظمة دايك الف للتعايش السلمي ، مع عدد من النساء المهجرات ، بتغطية اعلامية من فضائات محلية وعالمية،  بدأت الوقفة بقراءة لبيان الاحتجاج مع مطاليب التي تخص شعبنا المسيحي الكلداني السرياني الاشوري ، ذكر فيها  ما تعرض له منذ مطلع القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا الى حملات إبادة جماعية شملت مذابح سيفو  وسميل وصوريا وسيدة النجاة وحديثا إحتلال داعش لمدينة الموصل وغالبية القرى المسيحية في سهل نينوى. أدت جميعها الى التهجير القسري والقتل الوحشي والاغتصاب الشنيع ونهب الممتلكات لمحو هويتنا الثقافية نحن سكان العراق الأصليين ،  وما فعاناه من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان التي أقرتها مواثيق الأمم المتحدة ومعاهدات جنيف. إن جرائم داعش البربرية هجّرتنا نحن النساء واطفالنا وعوائلنا  وجعلتنا نعيش في كابوس يومي مرعب بين مذلة العيش في المخيمات والمجمعات وبين الهجرة الى المجهول التي افقدتنا متعة العيش بأمان وسلام. لقد هجرنا قسرا من قرانا وقصباتنا وخسرنا كل ممتلكاتنا، مع ضياع مستقبل ابنائنا  وفقدنا  الأمل في العودة الى ديارنا المهجورة بسبب ضعف الحكومة العراقية وتقاعس هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي في إيجاد حلا لمأساتنا لتحرير مناطقنا المحتلة من قبل الجماعات الارهابية . إننا نطالب الامم المتحدة  نحن النساء ومنظمات المجتمع المدني  لتنقلوا مطاليبنا المشروعة الى أصحاب القرار في هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي طالبين العمل بجديّة على تحرير أراضينا والحماية الدولية وتعويضنا الخسائر المادية والمعنوية. إننا نقف اليوم بمناسبة مرور سنة على نزوحنا قسرا من بيوتنا نحن المهجرات ساكنات المجمعات والمخيمات مستنكرين بشدة تقاعس منظمات هيئة الأمم المتحدة في حمايتنا وإحقاق حقوقنا المشروعة والمكفولة بكل المواثيق الدولية.           
أدناه مطاليب شعبنا  المشروعة والنساء الناشطات في مجال حقوق الإنسان لشعبنا الكلداني السرياني الأشوري ضمن منظمات المجتمع المدني:                                              


1.   تحرير قرانا وبلداتنا المحتلة من قبل قوات داعش الإرهابية.
2.   عودة أبناء شعبنا النازحين الى مدنهم وقراهم وتعويضهم خسائرهم المادية والمعنوية لضمان حقهم بالعيش الكريم الأمن.
3.   الحكم الذاتي لأبناء شعبنا في منطقة سهل نينوى بموجب المادة 125 من دستور الحكومة المركزية.
4.   دعم الحكم الذاتي من قبل  مجلس الأمن الدولي بقرارات سياسية دولية لحماية منطقة سهل نينوى لتكون منطقة امنة.
5.   نرفض المادة 140 من الدستور العراقي لأنها تتعارض مع طموحات سكان المناطق المتنازع عليها الأصليين وهم أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الى جانب التركمان والايزيديين والشبك . وهذه المادة هي اجحاف بحق سكان المنطقة.
6- توفير الخدمات الخاصة لرعاية النساء والاطفال المهجرين .
7- نطالب الاعتراف بلغتنا السريانية  كلغة رسمية بجانب اللغات الاخرى المعترف بها في الدولة بضمنها اقليم كردستان.
8- دعم المهجرين قسرا من ابناء شعبنا بالمعونات المالية ومتابعة حالات المرضى والمحتاجين وذوي الحاجات الخاصة.
9 - المطالبة باستحداث محكمة الاحوال الشخصية خاصة بأبناء شعبنا .
   



112
منظمة بيث نهرين للمرأة تقدم مجموعة قوانين تخص المرأة الى الدكتورة منى ياقو ممثلة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في لجنة صياغة دستور اقليم كردستان


زارت منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي رئيسة المنظمة مع عضوات المنظمة كل من السيدة حنان عبد المسيح والسيدة آن جورج انطون والسيدة اقبال عبد المسيح  الدكتورة منى ياقو ممثلة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في لجنة صياغة دستور اقليم كردستان ، وقدمت لها جملة قوانين تخص المرأة وقضاياها العالقة حيث تحدثت الدكتورة عن تفعيل دور المنظمات في الاقليم بشكل اكبر ومناسب مع الاوضاع التي يمر يها شعبنا وخاصة المرأة واضافت الدكتورة ياقو اهمية اسنادها في تقديم القضايا الضرورية التي تخص شعبنا الكلداني السرياني وقضايا المرأة ثم تحدثت السيدة متي حول اهمية هذه المرحلة التاريخية لأثبات ما يخص حقوق الاقليات وحقوق المرأة وضرورة تفعيل الموجود منها مع اضافة قوانين هامة تخدم المرأة والمجتمع للنهوض بهما ، وبما أن ضمان حرية المرأة وحقوقها من الاهداف الاساسية لنا كمنظمة من منظمات مجتمع مدني فكان لنا من مشاركة في معالجة وتفعيل وتعديل الفقرات القانونية الهامة لحل قضايا المرأة العالقة في المجتمع لرفع مستواها في كافة المجالات وتأمين حياة هانئة مستقرة لها والدفاع عنها بوجه الاضطهاد والعنف وضمان حقوقهـا المشروعـة ، وهذه الفقرات هي مجموعة من القوانين خاصة بالمرأة تضمن المساواة الفعلية لهــا من أجل بناء مجتمع ديموقراطي مساو في الحقوق والواجبات لكلا الجنسين . حيث إن الصعوبات التي تواجه قضية تحرير المرأة كثيرة ، وحرية المجتمع مرتبطة بحرية المرأة وتحريره من الافكار والعادات التي اصبحت جزءا من منظومة أخلاقية لا تمت بصلة للعقل الانساني ، وهي عادات وتقاليد اجتماعية لا غير ، تعيشه المرأة يصل الى حد تذكير الدين والمجتمع والدولة بحيث وصلت الى حد القتل لغسل العار والانتحار وختان الإناث ، نظراً لتعرض المرأة في مجتمعاتنا المسيرة بالمفاهيم الذكورية للعديد من المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصاديـة والثقافية والنفسية وما يحمله هذا الواقع على المرأة من ظلـم وتهميش وتخلف وحرمان للحقوق ، بالإضافة الى الموروث التقليدي الذي يقف عائقاً أمام تقدم المرأة ويحد من تطلعاتها نحو مستقبل أفضل ووجــود العديد من التشريعـات والقوانين وعوامل الاستبداد التي تشهد بعمق أن نضال المرأة من اجل نيل حقوقها لم يزل قائماً ولم يكتمل بعد والتي تنعكس سلباً ليس على المرأة فقط بل على المجتمع بشكل عام كالطلاق بالإرادة المنفردة والزواج القسري وتعدد الزوجات وغسل العار والارث الى مـــا هنالك من قضايا لا تعد ولا تحصى تشتد وطأتها الى يومنا هذا . وإيمانـا منا بأهمية دور المـرأة في الاسرة والتي تشكـل النواة الاساسيـة في المجتمع فإن حريـة المـرأة ستكون الضمـان الاساسيـة لخلـق عائلة ديموقراطية ومجتمع ديموقراطي حـر وإن مستوى رقـي أي مجتمع يتحقق من خـلال تفعيل دور المرأة ومشاركتها في بنـاء وتقـدم هـذا المجتمع .


114
منظمة بيث نهرين للمرأة تستقبل السيدة فيان صبري والسيدة أفين اميدي

استقبلت منظمة بيث نهرين للمرأة  برئاسة السيدة حنان متي توما في مقرها في اربيل / عينكاوا كل من السيدة فيان صبري العضوة القيادية في اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني  والناشطة في حقوق الانسان المهندسة أفين اميدي القادمة من اوربا ( النمسا ) ، ودار الحوار حول مهام ودور منظمات المجتمع المدني في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها البلد ودورها في اغاثة المهجرين ومدى تعاملها مع المنظمات المانحة وتحدثت السيدة حنان حول النشاطات الذاتية التي تقوم بها دون دعم من اية جهة داخلية وهذا الشي يعيق عمل المنظمة ودورها البارز في تقديم الكثير للمرأة والطفل ، بعد ذلك قدمت السيدة أفين اميدي والسيدة فيان صبري مساعدات للأطفال المهجرين وهي عبارة عن ملابس وهدايا تم توزيعها على الاطفال المشاركين في دورة الرسم للموهوبين التي تقيمها المنظمة في احد المجمعات التي يقطنها المهجرين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ، بعدها ودع الوفد الزائر بنفس حفاوة اللقاء .                                                     ِ

115
منظمة بيث نهرين للمرأة تستقبل وفدا من الاتحاد النساء الاشوري

استقبلت منظمة بيث نهرين للمرأة وفدا من الاتحاد النساء الاشوري برئاسة سكرتيرة الاتحاد بهيجة داود ومسؤولة فرع اربيل مارلين يوسف ومسؤولة الاعلام سوزان يوخنا ومسؤولة فرع سهل نينوى رجاء كوركيس ومسؤولة الادارة شميران دنخا ومسؤولة المالية والتنظيم كرستينا شمشون وفد من اتحاد النساء الاشوري ضم كل من سكرتيرة الاتحاد بهيجة داود ومسؤولة فرع اربيل مارلين يوسف ومسؤولة الاعلام سوزان يوخنا ومسؤولة فرع سهل نينوى ومسؤولة الادارة شميران دنخا ومسؤولة المالية والتنظيم كرستينا شمشون
حيث كان في استقبال الوفد السيدة حنان متي توما رئيسة المنظمة ومسؤولة لجنة الصحة والاجتماعية اقبال عبد المسيح . حيث دار الحديث حول قضية المرأة بصورة عامة وقضية المرأة الكلدانية السريانية الاشورية وبالأخص المهجرة ، ودور المنظمات الفاعلة في هذه المرحلة التي يكتب فيه دستور للإقليم يمثل جميع مكونات الشعب المتعايش في الاقليم وتم وضع برنامج عمل مشترك يخدم المرأة وقضيتها ويخدم شعبنا ، بعد ذلك ودع الضيف الزائر بنفس حفاوة اللقاء

116
زيارة منظمة بيث نهرين للمرأة الى اتحاد نساء بيث نهرين للمرأة في عينكاوا
زار وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة منظمة نساء بيث نهرين في عنكاوا
 ضم الوفد الزائر كل من رئيسة المنظمة حنان متي توما والعضوات اقبال عبد المسيح ووفاء شعيا
وكان في استقبالهما السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيث نهرين الديمقراطي ورئيسة جمعية نساء برطلة  كريمة بولص متي والعضوات بلسم  جورج وسلمى سالم .
في بداية الحوار تحدثت السيدة كريمة عن اعمال المنظمة ونشاطاتها، ثم تحدثت السيدة حنان عن اعمال منظمة بيث نهرين للمرأة ونشاطاتها والاعمال الاغاثية التي تقوما بها في الاقليم لمساعدة المهجرين ، واضافت يجب ايجاد سبل التعاون بين المنظمتين وايضا باقي المنظمات الكلدانية السريانية الاشورية المتواجدة في الاقليم والخروج بنشاطات مشتركة تخدم المرأة والمجتمع وقضية شعبنا  ليكون اساس العمل اقوى وانجح ، وخاصتة بعد مرور سنة كاملة على التهجير القسري الذي طال شعبنا المسيحي من سهل نينوى والموصل دون اتخاذ اي قرار بشأن  ابادة شعب بكامله لا دوليا ولا اقليما . لذلك على المرأة ان يكون لها وقفة ومشاركة فعالة لأنها تمثل العائلة والمجتمع ، ثم تحدث السيد هكاري عن اهمية المرحلة الحالية في الاقليم ودورنا في المشاركة الفعالة في صياغة الدستور ليكون دستور شمولي يمثل المكونات يضمن حقوق جميع المكونات كدولة علمانية  ديمقراطية

117
منظمة بيث نهرين للمرأة تحضر احتفالية منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكردستاني

بدعوى من منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني – العراق في عينكاوا حضرة منظمة بيث نهرين للمرأة براسة حنان متي توما والعضوات حنان عبد المسيح واقبال عبد المسيح احتفالية خاصة بمناسبة الذكرة 57 لثورة 14 تموز وذلك يوم 16/7/2015  بدأت الاحتفالية بافتتاح معرض تشكيلي للفنان وميض متي اقليمس  ثم الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء ثم كلمة ل بعد ذلك القى عدد من الشعراء قصائد وعزف على الات موسيقية مختلفة

118
مشاركة منظمة بيث نهرين للمرأة في دورة عن الامم المتحدة ومواثيقها الدولية وحقوق الاقليات

شاركت منظمة بيث نهرين للمرأة في دورة لمدة ثلاثة ايام بدأت بتاريخ 11/7/2015 ولغاية 13/7/2015 حضر الدورة عدد من المنظمات والناشطين والناشطات ومن مختلف الطوائف والقوميات والاثنيات الموجودة في العراق والإقليم بحضور القانوني الدولي حسام ، وكانت المحاضرة مهمة جدا في توضيح الكثير من المواضيع المتعلقة بالأقليات والتي ادرجت ضمن المواثيق الدولية للأمم المتحدة  وحقوقهم وماهي المواد التي تحمي الاقليات والشعوب الاصلية ضمن الاعلان العالمي لحقوق الانسان ولاكن كل تلك الاتفاقات الدولية تبقى تحت رهن الاتفاقات المحلية والسياسية والتشريعات الدينية التي لا تخدم الطرفين لعدم المساواة في الحقوق والواجبات ، ومنع التمييز وحماية الاقليات . 

119
مشاركة منظمة بيث نهرين للمرأة في دورة عن حقوق المرأة  ضمن الاتفاقيات الدولية

شاركت منظمة بيث نهرين للمرأة كل من حنان متي توما رئيسة المنظمة والعضوات كل من اقبال عبد المسيح وسارة منير سعيد في دورة عن حقوق المرأة ضمن الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان ولمدة ثلاثة ايام بدأت بتاريخ 7/7/2015ولغاية 9/7/2015 حضر الدورة منظمات وناشطات واعلاميات من مختلف الطوائف والمكونات العراقية ومن الاقليم ، بحضور المحاضرة القانونية وهيبة زرار اسعد ، حيث كانت المحاور الرئيسية للدورة  ماهي اعمال المرأة والرجل ومكانتهما الاجتماعية وتعريف الجندر والقوانين التي تخص مناهضة العنف ضد المرأة في القوانين الدولية والمحلية  من الدستور العراقي والقانون في الاقليم و القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة . 

120
وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة واتحاد النساء السرياني في سوريا يزوران كامب عنكاوا 2 اشتي

زار وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي توما و اتحاد النساء السرياني في سوريا برئاسة السيدة شاميرام شمعون يرافقهم الاعلامي توفيق سعيد كامب عنكاوا 2 اشتي لابناء شعبنا المهجر من الموصل وسهل نينوى  وكان في استقبال الوفد الاب الفاضل عمانوئيل عادل كلو
حيث تحدث الاب عمانوئيل عن الحياة اليومية التي يعيشها شعبنا المهجر والصعوبات التي يلاقيها حيث يحتوي الكامب اكثر من خمسة الاف وخمسمائة شخص يعيشون حياة ينقصها الكثير من ابسط المستلزمات الحياتية حيث ان مشروع الركفانات لم يحتوي اعداد شعبنا المهجر وكذلك النواقص من الناحية الصحية والتعليمية والمستوى المعيشي للمهجرين وكذلك عن الدور الضعيف لمنظمة الامم المتحدة في تقديم المساعدات لاغاثة ابناء شعبنا ، وكذلك تحدثت السيدة شميرام شمعون عن واقع شعبنا المهجر في سوريا وخاصة في مقاطعة الجزيرة بعد احداث الخابور والحسكة حيث تم تهجير ابناء شعبنا من بعض مناطقه والصعوبات التي تلاقيها المنظمات الانسانية وخاصة مؤسسة الصليب السرياني في الاغاثة لاحتواء الازمة وتوفير المستلزمات المهمة لشعبنا المهجر . كذلك تحدثت السيدة حنان متي توما عن المساعدات التي قدمتها منظمة بيث نهرين للمرأة لشعبنا في بداية التهجير والبرامج الاغاثية التي شاركت مع منظمات دولية اخرى لاحتواء الحاجيات الضرورية  قدر الامكان لشعبنا .
وبعدها توجه الوفد لتفقد الكرفانات والعوائل الساكنة فيها والاطلاع على المعوقات والصعوبات التي يلاقونها في العيش في الكامب حيث تم الاستماع الى العديد من العوائل وتحدثوا عن سوء الخدمات الصحية والخدمية من كهرباء وماء ونقص في المواصلات وتردي الاوضاع التعليمية للاطفال وحرمانهم من التعليم في المدارس


121
وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة واتحاد النساء السرياني في سوريا يزوران مكتب المجلس الشعبي في اربيل

 زار وفد من الاتحاد النسائي السرياني في سوريا متمثلا بالسيدة شميرام شمعون رئيسة الاتحاد والسيدة حنان متي توما رئيسة منظمة بيث نهرين للمرأة في العراق يرافقهم الكاتب والاعلامي توفيق سعيد ، مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في اربيل عينكاوا واستقبل الوفد رئيس المكتب جميل زيتو واعضاء المكتب السادة سامي نوح متي وامجد ابلحد ويوسف اويقم ، ودارا الحوار اثناء اللقاء عن الازمة السورية بشكل عام وواقع شعبنا وواقع المرأة السريانية بشكل خاص و السورية بشكل عام واسلوب عملها ونضالها وتقلدها مناصب صنع القرار والوصول الى اهدافها وشرح مفصل عن ميثاق العقد الاجتماعي وعمل الادارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة، وعن هدف زيارتها في الإقليم ولقائها العديد من الاحزاب والمنظمات ومخيمات المهجرين ، كما اكدت عن دور احزاب شعبنا في هذه المرحلة المفصلية في الشرق الاوسط لأثبات حقوقنا وهويتنا ضمن مواثيق ودساتير وخاصة في مشروع مسودة صياغة دستور الاقليم في الفترة الحالية . هذا وقدم السيد زيتو شرحا مفصلا عن تأسيس المجلس الشعبي واسلوب عمله وتعاونه من خلال تجمع الاحزاب مع الاحزاب الكلدانية السريانية الاشورية كما تمت مناقشات جانبية بين الطرفين للمزيد من الفهم المشترك بين منظمات شعبنا واحزابه وخاصة في هذه المرحلة التاريخية المفصلية .كما اكدت حنان متي على دور المرأة ضمن الاحزاب وتكون مشاركة في القرار السياسي بطبيعتها كامرأة وليست فقط صورة للديمقراطية وهذه مسؤولية المنظمات النسائية لتمكين المرأة في كافة المجالات خاصة السياسية والدبلوماسية والعسكرية ، فاذا اردنا تحرير شعبنا والوصول الى حقوقه يجب علينا اولا تحرير امرأة شعبنا والرقي بها الى اعلى المستويات وتمثيل شعبنا في المحافل الدولية وفي نهاية الزيارة اثنى الحضور على الجهود المبذولة في قضية شعبنا ، وودع الوفد بنفس حفاوة القاء
 




122
وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة واتحاد النساء السرياني في سوريا يزوران منظمة دايك الف المندائية
زار وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي توما مع اتحاد النساء السرياني في سوريا برئاسة السيدة شاميرام شمعون منظمة  دايك الف المندائية  برئاسة السيدة احلام سعيد ، والفنان التشكيلي اكرم تريكو  حيث تحدثت السيدة احلام عن نشاطات المنظمة والفعاليات ودورها في برامج التعايش السلمي بين المكونات الموجودة في الاقليم وعن عادات وتقاليد المندائيين وتواجدهم في جميع انحاء العراق ، كما تحدثت السيدة شاميرام عن كيفية تطوير المرأة من الناحية الثقافية وبناء الاسرة السليمة يبدأ من المرأة ، واضافت السيدة حنان عن دور منظمات المجتمع المدني في بناء مجتمع تندمج فيه ثقافات الشعوب وتقبل الاخر ونظرة الاحد للأخر نضرة انسانية  .

123
وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة واتحاد النساء السرياني في سوريا يزوران اتحاد نساء كوردستان
زار وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي توما مع اتحاد النساء السرياني في سوريا برئاسة السيدة شاميرام شمعون والعضوة اقبال عبد المسيح اتحاد نساء كوردستان في اربيل وكان في استقبال الوفد السيدة فيان سليمان رئيسة الاتحاد والسيدة فيان صبري العضوة القيادية في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في الاقليم ، في بداية  اللقاء تم تعريف كل مؤسسة عن نشاطاتها وفعالياتها واهدافها القائمة على تمكين المرأة على كافة الاصعدة وبعدها تطرقت بالحديث السيدة شاميرام شمعون عن الازمة السورية وثورة المرأة في سوريا ومشاركتها في الحل السياسي للازمة ودور الاتحاد النسائي السرياني  ، كما اكدت السيدة حنان متي على ضرورة العمل المشترك بين المنظمات النسائية وخاصة المرأة الكردية والكلدانية الاشورية السريانية في الاقليم ، وكشعبين متعايشين على جغرافية واحدة في بيث نهرين ، واعتبار الشعب الكلداني الاشوري السرياني شريك حقيقي على ارضه التاريخية مع المكونات الاخرى ، وتحدثت السيدة فيان سليمان عن نضال المرأة الكردستانية  ودورها التاريخي في الدفاع عن قضية المرأة  وقضية شعبها والتي قدمت الكثير من الشهيدات  ومنهم السريانيات وردة دايك وماركريت سركيس ، وفي نهاية الزيارة اكد الطرفان على متابعة التواصل والعمل المشترك ، وودع الوفد الزائر بنفس حفاوة  اللقاء .

124
محاضرة عن واقع المرأة وكيفية تنظيم نفسها اقامتها منظمة بيث نهرين للمرأة في العراق واتحاد النساء السرياني في سوريا

اقامت منظمة بيث نهرين للمرأة واتحاد النساء السرياني في سوريا المحاضرة الاولى والخاصة عن واقع المرأة وكيفية تنظيمها وواقع المرأة بصورة عامة في ظل المتغيرات والاحداث التي تجري عليها حيث تحدثت السيدة شاميرام شمعون عن دور الاتحاد ونشاطاته في سوريا ودوره في وصول المرأة  السريانية الى مواقع صنع القرار ومشاركتها في مفاوضات الحل السياسي  باللازمة السورية والمطالبة بحقوق شعبنا السرياني الاشوري والدفاع عن قضية المرأة بشكل عام الى جانب الفعاليات والانشطة في ظل الظروف التي يمر بها البلد واضافت ، كيف تتأثر المرأة في الحروب وما هي نتائجها  وما هو دور الحكومات الدكتاتورية التي كانت موجودة في سوريا والعراق من تعريب للغة شعبنا وتهميش هويته القومية ، واضيف اليها السكوت والرضوخ للأمر الواقع وعدم المطالبة بحقوق شعبنا واعتباره اقلية وهو مكون اصيل في هذا البلد ، واضافت على المرأة ان تنظم نفسها ولتكون مؤهلة ان تدخل في كافة المجالات الادارية والسياسية وخاصة في هذه المرحلة  الصعبة التي يمر بها شعبنا الكلداني الاشوري السرياني ان كان في الاقليم او في العراق عامة ،  ثم تحدثت السيدة حنان متي عن كيفية ان تكون المرأة صاحب قرار ومبدا وشخصية تستطيع ادارة اسرة ومجتمع من خلال الإرادة الموجودة فيها وايضا من خلال الاستقلالية الاقتصادية التي هي اول الاسس في بناء شخصيتها المستقلة  بعد ذلك فتحت النقاشات وطرحت الآراء والافكار التي ستكون محور نقاشات المحاضرة الثانية

125
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يحضر ندوة حوارية في عنكاوا

بدعوة من منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، حضر السيد أبلحد حنا ساكا نائب رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، والسيد ابراهيم داؤد نجم عضو المكتب التنفيذي، محاضرة بعنوان "حرية الرأي والتعبير بموجب التشريعات العراقية" للأديب بطرس هرمز نباتي، مساء يوم الخميس 25 حزيران 2015، وعلى حدائق المنظمة.
تطرَّق المحاضر إلى حرية الرأي والتعبير حسب القوانين والتشريعات العراقية، والدستور العراقي، مؤكَّداً على أهمية أن تكفل الدساتير والقوانين حرية الرأي والتعبير التي تعتبر حقاً شرعياً من حقوق الإنسان، بعد أن كانت مغيّبة في النظم الدكتاتورية.


126
مشاركة منظمة بيث نهرين للمرأة في  سومبوزيوم ( بحث حول قضية المرأة السريانية والمرأة العامة ) في طور عابدين

شاركت منظمة بيث نهرين للمرأة يوم الاربعاء المصادف 26 / 6 / 2015  في سومبوزيوم  بحث حول قضية المرأة السريانية والمرأة العامة والذي جرى في طور عابدين حضره عدد كبير من النساء القياديات في قضايا المرأة ، من تركيا والعراق وسوريا واوربا ، دار السمبوزيوم في ثلاث جلسات ومحاور نقاش ، حول قضية المرأة السريانية وايجاد الحلول لها بصورة خاصة والمرأة  بصورة عامة ، وكذلك طرح دراسة عن المرأة في الحرب والهجرة ووضعيتها بشكل عام وكيفية تنظيمها لمعرفة امكانياتها وتمكين قدراتها وقراراتها لتخلق مجتمع ديمقراطي خالي من الاممي والقومي المتعصب ، فتحت الجلسة الاولى بقراءة الافتتاحية بكلمة لممثل الاتحاد الاوربي في تركيا من قبل مركز نساء السريان في طور عابدين ، بعد ذلك شاركت الباحثة زليها أنلدَ عن طبيعة المجتمع الجنسوي في الامم المتحدة  ثم شاركت مقدمة البرامج التلفزيونية في التلفزيون التركي السيدة كلولير يلدز بعد ذلك شاركت السيدة نضيرة كورية ممثلة عن الاتحاد النسائي السرياني والرئاسة المشتركة للمجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة في سورية والجلسة الثانية شارك فيها السيدة كولسير البرلمانية من حزب الشعوب الديمقراطية والانسة ريما توزون نائبة اتحاد نساء بيث نهرين العام ، والكاتبة والصحفية نوركل التركية ، والجلسة الثالثة شاركن فيها كل من عايشة كوكهان ممثلة مؤتمر المرأة الحرة في تركيا والسيدة حنان متي توما رئيسة منظمة بيث نهرين للمرأة من العراق ، والسيدة سلطان اجار المختصة في كتابة المشاريع والادارة في تركيا .

127
اتحاد النساء السرياني في سوريا ومنظمة بيث نهرين للمرأة يزوران اتحاد النساء الاشوري في عنكاوا

زار وفد من اتحاد النساء السرياني في سوريا برئاسة السيدة شاميرام شمعون ونائبتها السيدة نظيرة كوريا ومنظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي توما ، وعضوة المنظمة  لارا بهنام شمعون ، يزوران اتحاد النساء الاشوري في عنكاوا برئاسة مارلين يوسف والعضوات سوزان مسؤولة اعلام الاتحاد رومي يوسف عضو فرع اربيل، صباح يوم الاربعاء المصادف 24/6/2015 ،  تحدث الجانبان عن عمل كل منظمة ونشاطاتها وعن دورها في توعية وتثقيف المرأة وتطوير امكانياتها وتم تبادل الآراء وطرح عمل مستقبلي مشترك يضم مكونات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري لدعم قضية المرأة لاعتبار ان قضية المرأة هي قضية بناء مجتمع متكامل   


128
اتحاد النساء السرياني في سوريا ومنظمة بيث نهرين للمرأة يزوران المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كردستان
زار وفد من اتحاد النساء السرياني في سورية برئاسة السيدة شاميرام شمعون ونائبتها السيدة نظيرة كريا ومنظمة بيث نهرين للمرأة براسة السيدة حنان متي توما وعضوة المنظمة لارا بهنام شمعون ، صباح يوم الأربعاء المصادف 24/6/2015 المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كردستان كان في استقبال الوفد السيدة فلورين كوركيس سيودين المدير العام للمجلس ، تحدث الوفد الزائر عن نشاطات وفعالية المنظمتين في داخل القطر وخارجه ومشاركاتهم في المؤتمرات العالمية لرفع معاناة ومطاليب المرأة في احقيتها بالمساوات والمشاركة في جميع المجالات الاجتماعية والثقافية والسياسية  ، ودورهما كمنظمات مجتمع مدني في تطوير وتهيئة المرأة لتكون ذات أرادة  وتكون نخبة من النخب المتقدمة في كل المجالات وتأخذ دورها الطبيعي وتغير من مفهوم الفكر الذكوري المتسلط على ارادة وحرية المرأة كما تطرق الوفد الى الأكاديمية التي تم سينشئها الاتحاد ضمن مقاطعة الجزيرة في سوريا ، بعد ذلك تحدثت السيدة فلورين المجلس واهم اعماله وما توصل اليه في الاقليم وخاصتا بعد احداث الموصل وسنجار وتعرض المرأة والطفل الى ابشع الانتهاكات من قتل وسبي وبيع ، وخصوصا المكونات المسالمة من ايزيدية وكلدانية اشوريا سريانية لذا كان من الاولويات دعم المرأة ودراسة نفسيتها لتقديم الدعم والمشاريع عبر مشاركة منظمات المجتمع المدني العاملة في الاقليم بعدها تم تبادل الآراء والمقترحات للتواصل والعمل لأجل خدمة المرأة وقضيتها

129
اتحاد النساء السرياني في سوريا ومنظمة بيث نهرين للمرأة يزوران الدكتورة القانونية منى يوخنا ياقو
زار وفد من اتحاد النساء السرياني في سوريا برئاسة السيدة شاميرام شمعون والنائبة نظيرة كورية ومنظمة بيث نهرين للمرأة في العراق برئاسة السيدة حنان متي توما ، الدكتورة القانونية منى يوخنا ياقو العضوى في لجنة صياغة الدستور في اقليم كردستان ،حيث تحدث الوفدان عن المرأة الكلدانية الاشورية السريانية في سوريا والعراق والنشاطات التي يقومن بها ،  للرقي بالمرأة وتهيئة نخبة قيادية من نساء شعبنا للدخول في المعترك السياسي والدبلوماسي والعسكري بجوهر المرأة ويعتبر تنظيم المرأة السريانية الكلدانية الاشورية لنفسها ضمن مؤسسات  خاصة بالمرأة لتمكينها فكريا لتسليط الضوء على مشاكلها المجتمعية ، وضرورة التوصل لحلول يقودها لمستوى التحرر اللائق بها وتحدث اتحاد النساء في سوريا حول الادارة الذاتية والعقد الاجتماعي ،وقد رحبت الدكتورة منى بالوفد الزائر واثنت على الجهود التي يقوم بها اتحاد النساء السرياني ومنظمة بيث نهرين في دعم قضية المرأة بشكل عام ، وتحدثت الدكتورة ايضا عن الية كتابة وصياغة الدستور في اقليم كردستان وعن دورها كمرأة سريانية كلدانية اشوريا فهي تسعى لأثبات حقوقها وحقوق شعبها في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها شعبنا من تهجير ومحو للهوية والخصوصية ،وضرورة التوصل بين احزب شعبنا لروئ سياسية متقاربة في قضية شعبنا يكون لها استراتيجية صحيحة في اثبات حقوق شعبنا في الدستور الجديد للإقليم  ومستقبلا في العراق وسوريا  وفي نهاية  الزيارة شكرت المنظمتين الدكتورة منى على حسن القاء بها في تقديم أي دعم او مساعدة لها ومد يد العون لها في عملها لتستطيع تحقيق ارادة المرأة السريانية الكلدانية الاشورية في مواقع صنع القرار وودع الوفدان الدكتورة منى متمنين لها النجاح في مهمتها على امل التواصل مستقبلا                                       

130
اتحاد النساء السرياني في سوري ومنظمة بيث نهرين للمرأة في العراق يزوران متحف التراث السرياني  في عينكاوا
زار اتحاد النساء السرياني في سورية براسة السيدة شاميرام ومنظمة بيث نهرين للمراة في العراق برئاسة السيدة حنان متي توما، متحف التراث السرياني يوم الثلاثاء المصادف 23-6-2015 الناشطات في مجال حقوق المرأة السيدة شميرام شمعون من سوريا والسيدة حنان متي وكان باستقبالهم السيد فاروق حنا عتو مدير التراث والمتحف السرياني ودار لحديث حول الثقافة السريانية في العراق وسورية وكيفية المحافظة على تراثنا وخاصتا ظمن الاوضاع الراهنة التي يحاول البعض مسح ثقافة شعب وابادته،  بعدهارافقهم بجولة داخل قاعات العرض حيث اعجبوا بما شاهدوه من معروضات ومقتنيات وازياء وطريقة عرضها وصيانتها حيث وصفت السيدة شاميرام المتحف والعاملين فيه افتخارها اليوم بوجود نخبة من ابناء شعبنا للمحافظة على تراثه وثقافته وهويته ، بعدها تم تبادل الآراء والافكار من اجل احياء هذا التراث .

131
اتحاد النساء السرياني في سوريا ومنظمة بيث نهرين للمرأة يزوران الهيئة العليا لحقوق الانسان في اقليم كردستان

زار وفد من اتحاد النساء السرياني  في سوريا برئاسة السيدة شاميرام شمعون  ومنظمة بيث نهرين للمرأة في العراق برئاسة السيدة حنان متي توما ، الهيئة العليا لحقوق الانسان في اقليم كردستان  وكان في استقبالهم رئيس الهيئة الأستاذ ضياء بطرس صليوا حيث تحدث الجانبان حول حقوق الانسان وقضية المرأة بشكل عام في الشرق الاوسط وخاصتا في سوريا والعراق وتنظيم المرأة السريانية لنفسها ضمن منظمات مستقلة لها أيدولوجيتها الخاصة بقضية المرأة وكيفية تمكين المرأة وتطوير شخصيتها وفكرها لتستطيع المرأة السريانية تمثيل نفسيها في مجتمعاتها بكافة الاصعدة ، والمطالبة بحقوقها وحقوق شعبها وايصال هذا النداء من خلال هيئات حقوق  الانسان لتكون معنية بالفعل في اثبات حقوق شعبها في العيش الكريم على ارضه بيث نهرين . كما تم التحدث عن نموذج عن الادارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة التي تعبر عن مفهوم العيش المشترك بين كافة المكونات والمساوات الحقيقية بين الجنسيين وشعوب المنطقة وخاصتا عن دور المرأة السريانية الكلدانية الاشورية في الادارة الذاتية ومشاركتها في العملية السياسية والدبلوماسية والعسكرية ، وفي ختام اللقاء اثنى رئيس الهيئة على جهود ونضال المرأة السريانية في حقل النضال القومي في سوريا والعراق


132
اتحاد النساء السرياني في سوريا ومنظمة بيث نهرين للمرأة يزوران منظمة سورايا للثقافة والاعلام
زار اتحاد النساء السرياني في سوريا برئاسة السيدة شميرام شمعون  ومنظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي توما ، منظمة سورايا للثقافة والاعلام في عينكاوا حيث كان في استقبالهما السيد مسؤول المنظمة  نوزاد بولص الحكيم والسيدة فيان جلال مسؤولة العلاقات في المنظمة واعضاء المنظمة .
دار الحديث على تقوية العلاقات بين شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في العراق وسوريا  في الثقافة السريانية وتطويرها ليرتقي بواقع مجتمع شعبنا الفكري والقومي وتجربة الادارة الذاتية ومشاركة المكون السرياني كشريك  حقيقي والاعتراف بهويته ، وكذلك دار الحديث عن منظمات المجتمع المدني ودورها في توعية المرأة والمجتمع وخاصة في الوضع الراهن وما يمر به شعبنا من تهجير وتشريد ومسح الهوية القومية لشعبنا ، لذلك يجب على المنظمات النسوية والمرأة ان تلعب الدور الايجابي في هذه المرحلة لتوحيد مفهوم وفكر القومية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وبناء جسور التواصل بين مكونات شعبنا والمكونات الاخرى واتفقا الطرفان على وضع برامج مشتركة مستقبليا .                                                                     

133
وفد من اتحاد النساء السرياني السوري ومنظمة بيث نهرين للمرأة يزوران الدكتورة فيان صبري العضوة القيادية في الحزب الديمقراطي الكردستاني
زار وفد من الاتحاد النسائي السرياني في سوريا برئاسة السيدة شاميرام شمعون ومنظمة بيث نهرين للمرأة في العراق برئاسة السيدة حنان متي توما والعضوة سافرين باكوس ، العضوة القيادية في الحزب الديمقراطي الكردستاني ومسؤولة دائرة جهاز الانتخابات في الاقليم الدكتورة فيان صبري ناكوس  ، تم خلال القاء مناقشة قضية المرأة بشكل عام وقضية المرأة الكردية والمرأة الكلدانية الاشورية السريانية  حيث تحدثت الدكتور فيان عن المرأة الكردية ودورها الفعال في اقليم كردستان ومشاركتها في الانتخابات ونسبة الكوتا التي نالتها في الاقليم اكثر من نسبة الكوتا  في المركز  ودخولها في المعترك السياسي والاداري  ثم تحدثت السيدة شاميرام  عن واقع المرأة ومعاناتها في الحرب الدائرة في سوريا الى جانب ما تعيشه من تقاليد المجتمع وضغوطاته  لذا كان من اولويات الاتحاد هو كيفية ابراز ارادة المرأة وجوهرها في الدفاع عن نفسها والمطالبة بحقوقها وحقوق شعبها لتخلق مجتمع ديمقراطي والمشاركة في بناء الدولة الحديثة التعددية الديمقراطية ليكون للمرأة الدور الفعال بالمشاركة في كافة الاصعدة ومواقع صنع القرار وبعدها تطرقت السيدة حنان الى الوضع المأساوي التي تعيشه المرأة وعائلتها في العراق بصورة عامة والمرأة الكلدانية الاشورية السريانية بصورة خاصة بعد التهجير والتشريد وتدمير البنية التحتية للعائلة والاطفال وحرمانهم من كل المقومات الاساسية على يد عصابات تكفيرية دموية اخذت على عاتقها تكفير المجتمع بفكرها الشوفينيى المريض، واضافت على المرأة العراقية ان تتبنى على عاتقها بحث سبل التواص وتقوية العلاقة بين مكونات شعبنا وخلق برامج مشتركة  وخاصة في الاقليم لتقوية العلاقة بين المرأة الكردية والمرأة  الكلدانية الاشورية السريانية وخاصة في هذه المرحلة من تحضير مسودة دستور جديد ديمقراطي يحفظ جميع المكونات  المتواجدة في الاقليم وايضا كوتا النساء الموجودة من الضروري ان تكون موزائيك بالمكونات  لتكون الصورة الديمقراطية الحقيقية للمرأة في البرلمان ومواقع صنع القرار وفي الختام شكر الوفد الزائر الدكتورة فيان على اتاحة الفرصة للقاء بها على امل اللقاء بجميع المنظمات في اقليم كردستان والعمل بإخراج عمل مشترك بين منظمة المرأة الكلدانية  الاشورية السريانية والمرأة الكردية لبناء مجتمع متكامل تكون المرأة فيه المحرك السياسي لتطبيق الديمقراطية والمساوات بحقوق المرأة وحقوق المكونات الاخرى وخاصة مكون شعبنا الكلداني الاشوري السرياني واحقيته في العيش الكريم                                       

134
الاتحاد النسائي السرياني في سوريا ومنظمة بيث نهرين لمرأة يحضران الاحتفالية الخاصة بيوم الطفل السوري
بمناسبة يوم الطفل السوري اقام عدد من الاطباء السوريين وبالتعاون مع جمعية البشارة الخيرية ومنظمات خيرية اخرى احتفالية خاصة بالطفال السوري المتواجد في اقليم كردستان العراق وذلك عصر يوم الجمعة الموافق 12 / 6 / 2015 وعلى حدائق كافتيريا كوستاريكا حيث بدا الاحتفال بإطلاق  حمامة السلام من قبل الاطفال السوريين الحاضرين وبعد ذلك فقرة غنائية ادخلت البهجة لقلوب الاطفال والحضور وبعد ذلك قام الاطفال بقطع كعكة المناسبة وفي نهاية الاحتفالية تم توزيع الهدايا على الاطفال .
حضر الاحتفالية السيدة شميرام شمعون رئيسة الاتحاد النسائي السرياني في سورية والسيدة حنان متي توما رئيسة منظمة بيث نهرين للمرأة في العراق


135
السيدة شميرام شمعون والسيدة حنان متي توما يزوران الدكتور فواز ايو

في صباح يوم السبت الموافق 13 / 6 / 2015 قام الاتحاد النسائي السرياني السوري متمثلا بالسيدة شميرام شمعون رئيسة الاتحاد ومنظمة بيث نهرين للمرأة متمثلة بالسيدة حنان متي توما رئيسة المنظمة بزيارة ودية الى الدكتور فواز ايو بهدف تقوية العلاقات حيث دار الحوار حول مجريات المرحلة السياسية في سورية والعراق والنازحين السوريين الى الاقليم ونازحي الموصل وسهل نينوى من ابناء شعبنا ووضع برنامج عمل مشترك بين الطرفين وخاصة من الناحية الطبية لتوفير الادوية والاجهزة الطبية اللازمة واقامة المستوصفات المدنية الخيرية لسد حاجة النازحين لما يمرون به من ظروف مادية ومعنوية صعبة .
وفي نهاية الزيارة اثنى الدكتور أيو على الجهود التي تبذلها المرأة السريانية في سورية والعراق في خدمة قضية شعبها وقضيتها وودع الوفد الزائر بمثل ما استقبل به من حفاوة وتقدير


136

بيان اتحاد بيث نهرين الوطني بالذكرى الأولى لإحتلال الموصل

تمر علينا بألم كبير الذكرى الأولى لإحتلال الموصل من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي، حيث إجتاحت العصابات الإجرامية الموصل في 6 حزيران 2014، وإستطاعت السيطرة على المدينة بأكملها في العاشر من حزيران، بعد إنسحاب الجيش العراقي والشرطة المحلية في مشهد دراماتيكي غريب.
وأدَّت سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على الموصل، إلى تهجير مئات الآلاف من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري- والأيزيدي والشبك الشيعة والتركمان الشيعة، وغيرهم من المكوِّنات العراقية، حيث خيَّرت عناصر التنظيم الإرهابي، أبناء شعبنا بين الأسلمة أو دفع الجزية أو القتل، فإختاروا ترك بيوتهم وممتلكاتهم، ولكن عناصر التنظيم لم يكتفوا بذلك، بل سرقوا كل ممتلكات أبناء شعبنا أثناء خروجهم من الموصل، من المبالغ النقدية التي كانت بحوزتهم والحلي الذهبية والسيارات، وصادروا وثائقهم الشخصية، وإختطفوا عدد من أبناء شعبنا.
كما قامت عناصر التنظيم الإرهابي، بسرقة بيوت أبناء شعبنا في الموصل وسهل نينوى، وإسكان عناصر من تنظيمهم الإرهابي "داعش" فيها، وتحويل العديد منها إلى مخازن للأسلحة، وتفجير الكنائس والأديرة، وتحويل قسم منها إلى جوامع، وآخرها كاتدرائية مار أفرام في حي الشرطة.
لقد تعرَّض أبناء شعبنا إلى شتى أنواع المجازر والمذابح، بدءً من مذبحة سيفو التي راح ضحيتها نصف مليون من أبناء شعبنا ومليون ونصف المليون أرمني والآلاف من المسيحيين الآخرين، ومروراً بسميل  وصوريا وكنيسة سيدة النجاة، وإنتهاءً بعمليات القتل المنظمة التي طالت أبناء شعبنا في مختلف المحافظات العراقية.
إن الجرائم التي إرتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي، بحقِّ أبناء شعبنا والمكوِّنات الأخرى، هي جرائم إبادة جماعية، وعلى المجتمع الدولي التصدَّي لها، والعمل على القضاء على هذا التنظيم الإرهابي، كونه يمثِّلُ خطراً ليس على العراق والمنطقة فحسب، بل على العالم أجمع.
إن إحتلال تنظيم "داعش" الإرهابي للموصل، وبعدها لمنطقة سهل نينوى، أدَّى إلى تهجير أكثر من "125" ألف نسمة من أبناء شعبنا، والآلاف من الأيزيديين من الشبك والتركمان الشيعة والكاكائية والأرمن وغيرهم، وهم يعيشون في المخيَّمات والمجمَّعات في ظروف صعبة جداً، حيث الأمراض المتفشية بينهم والبطالة وإجبارهم طلبة الجامعات والمعاهد على

ترك الدراسة لعدم وجود ما يعادل دراستهم في المناطق المهجَّرين إليها، ولعدم إستيعاب الجامعات والمعاهد لأعدادهم، فضلاً عن المستقبل المجهول الذي يشعرون به أبناء شعبنا.
إن هذه المشاكل والصعوبات التي يعاني منها شعبنا أجبرت أكثر من "20" ألف نسمة من أبناء شعبنا، على العراق، والهجرة إلى دول الجوار، للتسجيل في منظمة الهجرة الدولية، لترك موطن آبائهم وأجدادهم نهائياً.
اننا في قيادة اتحاد بيث نهرين الوطني، نطالب بالإسراع بتحرير مدينة الموصل ومنطقة سهل نينوى من عصابات "داعش" الإرهابية، ونحن مستعدون للمشاركة في التحرير ومسك الأرض إلى جانب قوّات الجيش العراقي والبيشمركة وكلُّ الجهات الخيِّرة، عن طريق القوَّات التي شكلناها بالتعاون مع الإخوة في "حزب بيت نهرين الديمقراطي"، كما نطالب بتوفير المنطقة الآمنة لشعبنا في سهل نينوى بحماية دولية، وإعتبار الجرائم التي طالت أبناء شعبنا الأصيل في العراق، جرائم إبادة جماعية، وتعويض المتضررين تعويضاً عادلاً، وإعادة بناء البنى التحتية للمناطق التي تضرَّرت من العصابات الإرهابية، ونطلب من أبناء شعبنا الصبر والثبات لغاية تحرير مناطقهم، وضمان عودتهم إلى مناطقهم التاريخية.
وندعوا القيادات السياسية العراقية بالإبتعاد عن الصراعات الطائفية والمحاصصة التي كانت سبباً رئيسياً في فقدان جزء كبير مساحة العراق، وتوحيد الخطاب السياسي، والمصالحة الوطنية الحقيقية، من أجل التصدَّي لتنظيم "داعش" الإرهابي، وتخليص العراقيين من هؤلاء الإجراميين.





                                                                           المكتب السياسي
                                                                      اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                                       10 حزيران 2015

137
الدكتور خلف الجبوري يزور اتحاد بيث نهرين الوطني

استقبل السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني الدكتور القاضي خلف الجبوري  قاضي محكمة حقوق الانسان في الشرق الاوسط يرافقه السيد سمير شبيلا رئيس منظمة حقوق الانسان في الشرق الاوسـط والسيد ظافر حسين صالح عضو المنظمة . يوم الإثنين 8 حزيران الجاري في عينكاوا وتداول الطرفان حول سبل إنجاح دورة القادة لحقوق الانســان التي ستقام في الفترة 18- 20 حزيران 2015 وعلى قاعة بابل للاهــوت  والفلسفة في عينكاوا . وحضر اللقاء ابلحد حنا ساكا نائب رئيس الإتحـــــاد مسؤول العلاقات العامـــــة .

138
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل مؤسسة شمس الحياة لشبكة حقوق الانسان

استقبل السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني في مقر الاتحاد يوم الاربعاء 3/6/2015  وفد من مؤسسة شمس الحياة لشبكة حقوق الانسان في بغداد.
وتضمن الوفد كل من السادة  حياة ابراهيم فياض التميمي عضو قيادة العراق ورعد عبد الكريم العكيلي مدير عام مركز بغداد وسمير عبد الحبار الموصلي مسؤول سهل نينوى  للإغاثة يرافقهم السيد سمير اسطيفو شبيلا رئيس شبكة حقوق الانسان في الشرق الاوسط.   
 وقدم الوفد التهنئة بمناسبة تأسيس منظمة بيث نهرين لحقوق الانسان في كردستان – العراق .
وكذلك تم الاتفاق على تأسيس نشاط مشترك في العاصمة بغداد تحت اسم اتحاد ومنظمة بيث نهرين لحقوق الانسان وحضر اللقاء السيد ابلحد حنا ساكا عضو المكتب السياسي مسؤول لجنة العلاقات العامة والسيد الياس متي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد.


139
مشاركة منظمة بيث نهرين للمرأة في كونفراس الاتحاد العام لنساء بيث نهرين في سويسرا

شاركت منظمة بيث نهرين للمرأة من العراق في الكونفراس لاتحاد بيث نهرين العام الذي اقيم في سويسرا برئاسة السيدة حنان متي توما وشارك ايضا اتحاد النساء السرياني من سوريا وتركيا واوربا ، بدء الكونفراس بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء بعد ذلك كلمة الافتتاحية  القتها السيدة نيريمان اوزكن رئيسة الاتحاد العام لنساء بيث نهرين رحبت بالنساء الحاضرات وباركت الاعمال التي قامت بها ودعتهم الى مواصلة النضال من اجل قضية المرأة والنهوض بواقعها وعائلتها على حد سواء ، بعدها القى السيد ميخائيل نعيم حادودو رئيس مجلس بيث نهرين القومي كلمة تتطرق فيها على الاوضاع السياسية والاقتصادية العالمية وايضا ما يجري من احداث وابادة مستمرة عليه من سيفو الى يومنا هذا ، واخرها تهجير وابادة شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في كل من سوريا والعراق واشار ايضا الى القوات المسلحة التي شكلت لأبناء شعبنا ومدى فاعليتها وتأثيرها في الوقوف بوجه العدو وحث ابناء شعبنا من الاحزاب والكنيسة على الوحدة والنضال في صف واحد مهما كانت الاختلافات والخلافات ‘ بعد ذلك استمر الكونفراس بقراءة التقارير ومناقشة المواضيع السياسة والاقتصادية والثقافية ، ووضع المرأة بصورة عامة والمرأة الكلدانية الاشورية السريانية بصورة خاصة ومقارنة ما وصلت اليه من الايجابيات والسلبيات في سوريا والعراق وتركيا وايضا في اوربا، ونوقشت النشاطات التي نفذت ووضع خطة عمل وبرامج مستقبلية واتخاذ القرارات المهمة التي تخدم وتلائم عمل كل ساحة التي يعمل فيها الاتحاد ، وتخلل الكونفراس مناقشات جانبية وتبادل الافكار وعاهدن نساء اتحاد اوربا على التعاون ومساعدة المرأة في بيث نهرين العراق وسوريا ماديا ومعنويا وختم المؤتمر بالهتافات التي تنادي بحياة وحرية المرأة واتحاد النساء العام مع التهاني بنجاح الكونفراس على امل نيل حقوق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وعودة ابناء شعبنا المهجر الى مناطقهم التي هجروا قسرا منها ونيل كافة حقوقنا القومية في بيث نهرين الوطن
   

140
منظمة بيث نهرين للمرأة في العراق واتحاد نساء بيث نهرين العام في الكونفرانس الدولي 2015 في هولندة عن توحيد الحركة العالمية للمرأة
حضرة منظمة بيث نهرين للمرأة برئاسة السيدة حنان متي توما من العراق واتحاد نساء بيث نهرين العام السيدة هوليا كبريل للأيام الكونفراس الدولي لعام 2015 في هولندة- دنهاك حول توحيد الحركة العالمية للمرأة في السلطة لوقف الحرب والذي يمر عليه مائة عام على تأسيسه من 1915،بداء بافتتاحية جميلة جدا بحضور الف وثلاثمائة امرأة من ثمانين دولة من عموم العالم، من قبل السيدة مادلين ريس الامين العام للرابطة الدولية لاتحاد النساء من اجل السلام والحرية ، وايضا تحدثت الضيفات كل من ايران الدكتورة شيرين عبادي عن نساء ايران وعموم العالم حيث قالت يجب عليهن ان يكونو على درجة عالية من العلم والثقافة ليتمكن من تربية اطالهن التربية السليمة ليكون نافعين في المجتمع واضافت ان المرأة الايرانية هي ضد ما تقوم به ايران من انتاج للمفاعل النووي لما له ضرر على الانسان والاطفال خاصة والطبيعة عامة . وقالت على جميع نساء العالم العمل معا من اجل السلام ،وباركت المرأة على مرور مائة عام على تأسيس الكنفراس هذا . بعدها تحدثت السيدة لمياء جباوي عن نساء ليبريا وافريقيا وعن الحرب الدائرة هناك والقتل الحاصل ضد النساء والاطفال واستعمار الدول الغربية كفرنسا وانكليز وهولندا وامريكا التي تحاول انشاء الحرب بين الشعب وهي تحاول استغلال ذلك ولاستنزاف مواردها من النفط والذهب وغيرها . وايضا عن هجرة  الشعب اليبيري بسبب الحروب والحالة الاقتصادية الرثة ، وخلال الهجرة الغير شرعية يتم قتل الكثير منهم عبر عبور من دولة الى دولة وايضا تحدثت عن دور الرجل الاقطاعي البارز في الدولة وعدم حضور المرأة في اي مجال يذكر. بعدها تم حضور اجتماع خاص حول المرأة والضرر الذي يقع عليها من جراء الحرب والقتل لها ولأطفالها والاغتصاب والتشريد مما يولد ضرر دولي على تطور المجتمع وديمومته وايضا اجتماع اخر تم عرض فلم وثائقي بعنوان ستة ايام ظهر فيه المرأة من العراق اربيل وارمينيا وافريقيا حول مجاهدة المرأة وتفكيرها للمعيشة  وماذا تريد لتقابل بذلك العنف ضدها من قبل الرجل لمنعها من ذلك الفكر واستمرت المناقشات  واللقاءات الجانبية لمدة ثلاثة ايام وكان لحضور المرأة العراقية والسورية واللبنانية والفلسطينية مشاركة مميزة ،    تخلل خلالها احتفالية نظمتها نساء الرابطة في We Fi والمشاركات من باقي الدول في الكونفرانس ، وكان هناك تعارف وتبادل الآراء بين مختلف النساء المشاركات والتواصل مستقبلا خدمة للمرأة اينما حلت دون تمييز للعرق او الدين او الجغرافية                                                                                             

141
وفد إتحاد بيث نهرين الوطني يحضر احتفالية توقيع كتاب (ضحايا الإرهاب)
حضر وفد إتحاد بيث نهرين الوطني ابلحد حنا ساكا عضو المكتب السياسي مسؤول العلاقات العامة حفل توقيع كتاب (ضحايا الارهاب) الذي أقامته الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري مساء يوم الإثنين 4\5\2015و في تمام الساعة السابعة وعلى قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عينكاوا \أربيل . وفي نهاية الإحتفال تم إهداء نسخة موقعة من الكتاب للإتحاد .


142
رئيس اتحاد بيث نهرين يستقبل السيد خالص ايشوع رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني والاشوري

استقبل السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني في مقر الاتحاد في عنكاوة يوم الخميس 30\4\2015 السيد خالص ايشوع بربر رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري , حضر اللقاء السيد عصام بهنام متي نائب رئيس الاتحاد والسيد قصي صليوا عضو المكتب التنفيذي .
وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول مختلف القضايا التي تخص شعبنا على الساحتين السياسية والقومية والوطنية  وتم التأكيد على ضرورة تفاعل احزاب شعبنا مختلف القضايا الوطنية من خلال توحيد خطابها الوطني والقومي .
اما بخصوص قضية شعبنا على الصعيد الدولي اكد الجانبان على ضرورة العمل لتهيئة ارضية مناسبة لتفعيل ودعم ما تبناه الاتحاد الاوربي ومجلس الامن من قرارات تخص شعبنا بضرورة انشاء محمية او مناطق امنة ووضع مشروع يضمن حقوق ابناء شعبنا بعد تحرير مناطقه .


143
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفدا من كيان ابناء النهرين

 استقبل السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، وفداً من كيان ابناء النهرين برئاسة السيدة كاليتا رئيسة الكيان، يوم الثلاثاء 14 / 3 / 2015، وفي مقر الاتحاد بعنكاوة.
تباحث الجانبان مختلف القضايا التي تخص أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) وما تعرَّض له خلال المرحلة الماضية من عمليات تهجير قسري، وما تتطلبه المرحلة الحالية من تحرّك سياسي على المستويات القومية والوطنية والعالمية.
وإتَّفق الجانبان على وضع مشروع موحَّد من قبل أحزاب شعبنا ومؤسساته، من أجل حثِّ البرلمان الاوربي ومجلس الامن الدولي، للإسراع في اتِّخاذ قرار بخصوص المنطقة الآمنة وضرورة تهيئة الوسائل الازمة لدعمها، للعمل في هذا المشروع، كونه أصبح الآن من أهم الفرص المتاحة أمام شعبنا من أجل بقاء شعبنا على أرض آبائه وأجداده.
وودع الوفد الزائر بالحفاوة التي استقبل بها.

144
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفدا من حزب بيت نهرين الديمقراطي

 استقبل السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، وفداً من حزب بيت نهرين الديمقراطي برئاسة روميو هكاري ، السكرتير العام للحزب، يوم الثلاثاء 14 / 3 / 2015، وفي مقر الاتحاد بعنكاوة.
تبادل الجانبان التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد، وتمّ التداول في مختلف القضايا التي تخص أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، والتطوُّرات الأخيرة على الساحة الدولي، وفي المقدِّمة منها جلسة مجلس الأمن المنعقدة بتاريخ 27 آذار الماضي، بخصوص إنشاء المنطقة الآمنة لشعبنا.
وأكَّد الطرفان على ضرورة ترسيخ وتطوير العلاقات المتميِّزة التي تربط بين الحزبين، والإرتقاء بها إلى المستويات فكرية متقدِّمة في الجانب السياسي، وبما يخدم قضية شعبنا.

145
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل رئيس شبكة حقوق الانسان في الشرق الاوسط


استقبل السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني مساء يوم السبت الموافق 11 / 4 / 2015 السيد سمير شابا شبلا رئيس شبكة حقوق الانسان في الشرق الاوسط وحضر اللقاء السيد عصام بهنام دعبول نائب رئيس الاتحاد                                               
تداول الجانبان ما يتعرض له شعبنا العراقي بشكل عام وشعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص من عمليات ارهابية وخروقات لحقوق الانسان وعلى مختلف المستويات وكذلك اوضاع النازحين الذي تم تهجيرهم بشكل قسري والظروف التي يعانون منها حيث حٌرم الكثير من الطلبة من مواصلة التعليم بسبب الوضع المالي والنفسي الذي طال عوائلهم بسبب الجرائم البشعة التي ارتكبت بحق الاطفال والنساء والتي تعد خرقا فاضحا لحقوق الانسان.                                                                 
 وقدم السيد شبلا شرحا وافيا عن نشاطات المنظمة خلال المرحلة الحالية و المساعدات الانسانية التي قدمتها للنازحين .     
حيث مثل السيد شبلا العراق في عدة مؤتمرات خارج الوطن واخرها مؤتمر العفو الدولية الذي عقد في واشنطن للفترة من 22-25 اذار الماضي حيث تم اختياره سفيرا للنوايا الحسنة .

146
منظمة بيث نهرين للمرأة بالتعاون مع منظمة حديقة الاطفال السويسرية توزع مساعدات انسانية للنازحين


ضمن المساعدات التي تقوم بها منظمة بيث نهرين للمرأة لمساعدة النازحين تم توزيع مساعدات بالتعاون مع منظمة حديقة الاطفال السويسرية  في اربيل وعنكاوا ودهوك وشقلاوة بتاريخ 14-15-16 /3/2015 علما ان المنظمة  تقوم بتوزيع المساعدات ضمن  سلسلة من مساعدات تقوم بها منذ النزوح وشملت جميع الطوائف من المسيحيين والايزيدين والاسلام والارمن  . 

147
منظمة بيث نهرين للمراة تقيم احتفالية خاصة بيوم المرأة العالمي في عنكاوة
تحت شعار "ضمان حقوق المرأة.. ضمان لمجتمع ديمقراطي حر "
اقامت منظمة بيث نهرين للمرأة احتفالية خاصة بمناسبة يوم المرأة العالمي وذلك عصر يوم الخميس الموافق 5 / اذار / 2015  وعلى قاعة الجمعية الثقافية الكلدانية في عنكاوة . بدأت الاحتفالية  بكلمة ترحيب بالحضور ثم الوقوف دقيقة صلاة على ارواح الشهداء ، حضر الاحتفالية كل من كل من  يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني وقائممقام  قضاء الحمدانية ومدير ناحية برطلة ورئيس واعضاء مجلس قضاء الحمدانية وناحية برطلة و وعامر حزيران نائب رئيس حزب بيت نهرين الديمقراطي والسيدة سلام نابلسي زوجة القنصل الفلسطيني في اقليم كوردستان وممثلي المؤسسات والجمعيات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوة وسهل نينوى وعدد كبير من نساء المنطقة وخاصة نساء مهجري سهل نينوى من شعبنا الكلداني السرياني الاشوري                                                                     
 بعد ذلك القت السيدة حنان متي توما كلمة بالمناسبة حيت فيها شهداء العراق الابرياء من شماله الى جنوبه. ثم ارادت في كلمتها تهنئة المرأة بعيدها لكن الكلام عجز عن بيان ما جرى وما يجري لها ولعائلتها من تهجير وتشريد وقتل وسبي ومضافا اليه مستقبل مجهول، وضياع مستقبل اسر بكاملها ،                   
بعدها القى عدد من الشعراء والشاعرات قصائد بالمناسبة بدأتها الشاعرة ظمياء الفيلي بقصيدتين القصيدة الاولى بعنوان ( ابتهلي مريم ) والقصيدة الثانية بعنوان  (الى اخي الرجل ) ثم قصيدة للشاعر يوسف كبو بعنوان   ( متاهة اخرى على رمل الفجيعة ) بعدها قصيدة للشاعرة لميعة عباس بعنوان  ( العراقية ) قراتها  المخرجة الاعلامية احلام سعيد ثم القى الشاعرامير بولص قصيدة بعنوان ( ايقونة على صدر التاريخ  ) وايضا قصيدة للشاعر توفيق سعيد  بعنوان  ( تعالي امنحك هوية  ) بعد ذلك قدمت فرقة كروب دايك ئه لف الآرامية عزف وغناء على الات موسيقية  ، ثم قُدمت مسرحية بعنوان ( انا وبيتي وضيفي ) تمثيل :  حسام صوران _ فيان حبش _ ماري ككي _ ديانا سقط _ نور عطالله _ نوار قاشا  _  توما زومايا _ايفا عطا الله  - تأليف واخراج : انس عولو ، ديكور متي عطران وادارة  المسرح احسان ككي ، ثم قدم كروب مار فرنسيس الاسيزي ومسؤوله الشاب مارتن سالم اوفي استعرض مع النشيد السرياني ، ولم تنسى المنظمة  في هذه المناسبة تكريم الشهداء الذين استشهدوا  في سهل نينوى قبل النزوح في 6 / 8 / 2014  بدرع الشهادة ، وهم كل من الشهيد ميلاد مازن الياس 9 سنوات والشهيد ديفد اديب الياس  4 سنوات والشهيد لجين حكمت نانو 30 سنة والشهيد اوجين صلاح ميخا عكا 15 عام . وفي نهاية الاحتفالية قدمت المنظمة شهادات تقديرية للشعراء والمشاركين في الاحتفالية ، في ختام الاحتفالية تمنت المنظمة ان تكون قد نجحت بالرسائل التي وجهت عبر الكلمة  والمسرحية والقصيدة وحتى اللحن وهي مطاليب شعبنا السرياني الكلداني الاشوري في توحيد المواقف لإنقاذ ما تبقى منه ...وشكرت بدورها شكر خاص الى كل من تعاون معنا لإكمال هذا العمل كما شكرت المنظمة القنوات الفضائية التي نقلت الاحتفالية وهي فضائية سوريو تيفي وعشتار تيفي  والرشيد ومواقع عنكاوة وبرطلي .         
       

148
البيان الخاص للاتحاد السرياني الاوربي حول اوضوعا شعبنا السرياني الكلداني الاشوري في الخابور / النسخة الانكليزية


149

 
 
بيان

دماء الشهداء بذار الحياة
فجر هذا اليوم شن ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) الارهابي هجوما عنيفا على عدد من قرى ابناء شعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) في منطقة الخابور ( تل هرمز , تل طويل , تل شميرام ) مستهدفا العوائل من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الساكنين فيها وقد قامت قوات المجلس العسكري السرياني السوري بالتصدي للتنظيم الارهابي وابدت مقاومة متميزة من اجل الدفاع عن ابناء شعبنا  .
وقد اسفر الهجوم عن استشهاد عدد من مقاتلي المجلس العسكري السرياني وجرح عدد اخر منهم , كما تمكن التنظيم من اسر عدد من ابناء شعبنا من سكان هذه القرى بضمنهم الاطفال والنساء والشيوخ .
ولا يسعنا هنا الا ان نتقدم بالتعازي الحارة الى اسر الشهداء  ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل وعودة ابنائنا الاسرى الى اهاليهم .
ونناشد المجتمع الدولي ان يقوم بممارسة دوره لمنع تنظيم داعش الارهابي من ارتكاب مجازر جديدة بحق ابناء شعبنا , ونطالبه ايضا بتقديم المساعدة لشعبنا المدافع عن ارضه وحقوقه , متصديا لهذا  التنظيم الذي يرتكب ابشع انواع الجرائم بحق الانسانية باستهدافه المواطنين العزل .
 
 
                                                                                             قيادة قوات سهل نينوى
  23/2/2015



150
اتحاد بيث نهرين الوطني مستقبلا القوات اللبنانية

استقبل اتحاد بيث نهرين الوطني في مقره العام في اربيل وفدا من حزب القوات اللبنانية ( مكتب اربيل ) برئاسة نائب رئيس المكتب المهندس موريس شاغوري , وكان في استقبالهم رئيس الاتحاد يوسف يعقوب متي رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي ابراهيم مراد المتواجد حاليا في العراق ونائب رئيس الاتحاد عصام بهنام وقائد قوات سهل نينوى شربل حنا .

حيث تم مناقشة اخر المستجدات السياسية والاوضاع المسيحية على الساحة العراقية والمنطقة بشكل عام , واكد الطرفان خلال اللقاء والتعاون بين الحزبين لما فيه خير للشعب السرياني الكلداني الاشوري خاصة والعراقي عامة


151
كلمة المجلس العسكري السرياني في تأبين الشهيد الحورو أثرو
باسم المجلس العسكري السرياني نتقدم بأحر التعازي إلى عائلة الشهيد الحورو أثرو، ولجميع الشعب السرياني وشعوب مقاطعة الجزيرة، كما نتقدم بالتعازي لعوائل الشهداء الذين استشهدوا دفاعا عن تراب وطننا، وكرامة وسلامة شعوبها من كرد وعرب وسريان، ودفاعا عن الحرية والوجود، وصد كل من يعادينا ويعتدي علينا.
إننا في هذه المرحلة نعيش حالة حرب مع عدو لا يرحم، وليس له فكر سوى القتل والتدمير والتهجير، إننا في المجلس العسكري السرياني أخذنا على عاتقنا محاربة هذه التنظيمات الإرهابية التكفيرية، ونحن على عهدنا باقون ومستمرون، وما التضحية التي قدمها رفاقنا إلا إثباتا لتمسكنا بأرضنا، وشهادتهم هي شمس تنير طريقنا، وتعطينا القوة والعزيمة للمقاومة والدفاع والانتصار.
إن هدفنا ليس الحرب من أجل الحرب والقتل، لكننا لن نسمح بتدنيس أرضنا من قبل هؤلاء الهمجيين المرتزقة، وسنسعى لأن تعيش شعوبنا حياة حرة كريمة تليق بشعب له هذا التاريخ والحضارة والفضل على العالم أجمع، وبهذه الإرادة التي يحملها رفاقنا في المجلس العسكري السرياني وفي وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة استطعنا أن نحقق الانتصار تلو الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي، هذا التنظيم التكفيري الذي أرهب جيوشاً ودولاً، ها هو يسقط أمام إرادتنا وقوتنا وعزيمتنا، وأما الفكر الديمقراطي والحضاري الذي نحمله إلى جانب سلاحنا.
إننا في المجلس العسكري السرياني نعاهد شعبنا بأن دم شهيدنا الحورو أثرو ودم جميع الشهداء لن يذهب سدى، وأننا سائرون على طريق الشهادة حتى نيل الحرية الكاملة والقضاء على جميع الإرهابيين المتربصين بنا، ونؤكد بأننا لن نبخل بدمائنا وأرواحنا في سبيل أن تعيش شعوبنا والأجيال القادمة بكل أمان وشرف ، ومن أجل بناء المجتمع الديمقراطي المنشود.
الرحمة والخلود لجميع الشهداء
الهزيمة للأعداء والنصر للشعوب الحرة.
المجلس العسكري السرياني
9/2/2014

بيان

استشهد البطل حورو أثرو ( تامر جميل درويش )، نائب المسؤول العسكري لطابور الشهيد جودي للمجلس العسكري السرياني في الحسكة بتاريخ 8/2/2015، أثناء دفاعه مع رفاقه عن شعبنا في منطقة الخابور في قرية تل هرمز  ضد الجماعات المتطرفة داعش، بينما كانوا يخلون القرية من النساء والأطفال، بسبب القصف المدفعي والهاون من قبل الجماعات الإرهابية، حيث أصيب أثنائها وتم نقله إلى مشفى القامشلي لإجراء العمل الجراحي اللازم، لاحقاً استشهد المناضل حورو اثرو الذي نال شرف الشهيد الأول في المجلس العسكري السرياني من أجل إخوّة الشعوب والدفاع عن مقدسات شعبه ضد القوى الغاشمة المتطرفة الإرهابية.
نحن رفاقه في المجلس العسكري السرياني  نعاهده بأن نسير في الدرب الذي سار به والمضي قدما حتى الوصول لحقوق شعبنا.
الخلود لشهداء الحرية
الخلود لشهداء الحق
الشهداء لايموتون

المجلس العسكري السرياني
القيادة العامة
8/2/2015


152
اتحاد بيث نهرين الوطني وحزب بيت نهرين الديمقراطي وبعض مؤسسات
شعبنا يزورون معسكر تدريب قوات سهل نينوى في سوران

قام وفد مشترك من اتحاد بيث نهرين الوطني وحزب بيت نهرين الديمقراطي وهيئة شؤون المسيحين في برطلة ومجلس عشائر السريان / برطلي بزيارة الى معسكر تدريب قوات سهل نينوى من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في منطقة سوران . 
والتقى الوفد بآمر المعسكر وآمر جناح التدريب والضباط والمراتب القائمين على تدريب المتطوعين واطلع الوفد على المنهاج التدريبي الذي يتلقاه المتطوعين
وفي ساحة التدريب القى الاب الفاضل الخوري داؤد سليمان دوشا كلمة تشجيعية للمتطوعين ، ثم القى السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني كلمة أكد فيها التلاحم  المصري بين مكونات المجتمع العراقي كونه يقاتل عدوا مشتركا في خندق واحد واشاد بموقف حكومة اقليم كورستان وبالاخص الرئيس مسعود البرزاني حيث أمر بفتح معسكرات لتدريب ابناء شعبنا والقوميات الاخرى من اجل المشاركة في تحرير ومسك الارض جنبا الى جنب مع قوات البيشمركة وقوات الجيش العراقي والقوات الصديقة الاخرى ، ثم القى السيد عامر حزيران نائب السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي مسؤول العلاقات في الحزب كلمة وضح فيها معاني الشجاعة وضرورة مشاركة ابناء شعبنا في تحرير مناطقه و من ثم القى السيد روني شعانا النائب الاول لمجلس عشائر السريان / برطلي كلمة بهذه المناسبة أيضاَ
وغادر الوفد الزائر المعسكر بعد ان قدم الشكر للقائمين على المعسكر ضباطا ومراتب على الجهود التي يبذلونها في التدريب .


154
اتحاد بيث نهرين الوطني يصدر بيان ينعى فيه الشهيد حورو ثامر جميل درويش نائب المسؤول العسكري لفوج الشهيد جودي
اصدر اتحاد بيث نهرين الوطني بيان نعى فيه استشهاد نائب المسؤول العسكري لفوج الشهيد جودي احد افواج المجلس العسكري السرياني في سوريا والذي استشهد ليلة الثامن من شباط في قرية تل هرمز وفي ما يلي نص البيان :
بيان
ان الرموز القومية والرموز الانسانية التي يخلدها الشعوب والتاريخ , حتما هي رموز النضال الانساني والنضال القومي من اجل حرية الانسان وكرامته وحقوقه المشروعة بكافة مجالات الحياة .
ان شهيدنا حورو (أثرو) اصبح رمزاً منذ التحاقه بالقوة العسكرية المناضلة ضد الطغيان وخاصة حين التحق بفوج الشهيد جودي الذي امسى منذ سنين رمزا قوميا ورمزا انسانيا خالدا المجد والخلود لشهداء امتنا الكلدانية السريانية الاشورية والمجد والخلود لشهداء المجلس العسكري السرياني ولجميع شهداء مجلس بيث نهرين القومي (MUB  ), المجد والخلود لجميع شهداء التحرير في كافة فصائل شعبنا وكافة فصائل القوميات الاخرى المناضلة ضد قوى الظلام في سوريا .
حورو ثامر جميل درويش نحن واثقون انك تسمعنا بالروح  نقول :
سوف ينبت من كل قطرة دم من دمك الطاهر في تل هرمز ازهار ورياحين وقرنفل وياسمين ليملأ عطرها كل الساحات النضالية لشعبنا في سوريا ولبنان والعراق وتركيا .
ولا يسعنا الا ان نقدم تعازينا الحارة الى عائلتك وذويك وكل ابناء شعبنا في سوريا الحبيبة , تعازينا النضالية الى قيادة المجلس العسكري وكل طوابير العسكر فردا فردا .
تعازينا النضالية الى قيادة مجلس بيث نهرين القومي MUB وكل الاحزاب والمؤسسات المرتبطة به .
ليرحم الله شهيدنا ثامر ويسكنه فسيح جناته واننا نؤمن كليا  كما رأى القديس يوحنا وكما ورد في رؤيته حين سئل الملائكة من هم هؤلاء الارواح الجالسة امام عرش الرب حيث قالوا له  هؤلاء هم الشهداء اللذين لم يكتمل عددهم بعد.
                                                                 اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                         ذ            9 / 2 / 2015
 



155
اتحاد بيث نهرين الوطني وحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبلان نائب رئيس المركز الدولي للدين والدبلوماسية , والسيد بسام اسحاق رئيس المجلس الوطني السرياني السوري

استقبل السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني والسيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي كل من السيد براين كوكس نائب رئيس المركز الدولي للدين والدبلوماسية في واشطنن والسيد بسام اسحاق رئيس المجلس الوطني السرياني السوري ,يوم السبت الموافق 24/1/2015 في مقر اتحاد بيت نهرين الوطني في عنكاوة , وحضر اللقاء عدد من السادة اعضاء المكتبين السياسيين للحزبين.
وتم التطرق خلال اللقاء مختلف القضايا التي تخص شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق والمنطقة , وفي المقدمة منها الدور المهم الذي يمكن ان يمارسه رجال الدين من خلال التنسيق مع السياسيين في الازمات التي تتعرض لها الشعوب والى ضرورة تبادل الخبرات والاراء في مختلف الظروف مع الحرص على احتفاظ كل طرف باستقلالية القرار وعدم الخلط بين الدين والسياسة , خدمة للمصالح العليا للشعوب والاوطان .
وكذلك تحدث الطرفان فيما يخص الوضع الذي تعرض له شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بعد 6 اب 2015 وسيطرة تنظيم داعش على اغلب مناطق شعبنا في سهل نينوى تباحث الجانبان حول المهجرين في مختلف مناطق العراق واكد الطرفان ان الحل الامثل لانهاء هذه المعاناة هو الاسراع في تحرير هذه المناطق وتعويض المواطنين عن الاضرار التي تعرضت لها ممتلكاتهم . وقدم رئيسا الحزبين شرحا مسهبا عن قوة سهل نينوى التي تم تشكيلها من قبل الحزبين بالتنسيق ودعم حكومة اقليم كوردستان وقوات التحالف الدولي.
وكان السيدان براين كوكس والسيد بسام اسحاق قد قاما بجولة في عدد من مخيمات المهجرين في بلدة عنكاوا للتعرف على وضع المهجرين فيها ( عنكاوا مول , مركز شباب عنكاوا , اشتي 128, مزار مار ايليا ).
وتوجه الوفد مساءً لزيارة عدد من السادة المطارنة حيث التقى الوفد بسيادة المطران مار بشار وردة رئيس اساقفة كوردستان للكلدان ومار  يوحنا بطرس موشي رئيس اساقفة الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك والاب الربان يعقوب باباوي راعي كنيسة السريان الارثوذكس في بغديدا وتباحثوا عن اوضاع شعبنا واحتياجاته في ظل هذه الازمة العصيبة
 

156
لقاء فضائية سورو يو تي في مع صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني حول الوجود القومي والعمل القومي لشعبنا في استراليا

http://www.ankawa.org/vshare/view/6519/sabah-mikhael-barkho/



157
اتحاد بيث نهرين الوطني وحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبلان وفداً من الاتحاد الاوروبي

في لقاء مشترك استقبل كل من السيد يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني والسيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيث نهرين الديمقراطي  صباح يوم السبت الموافق 17 / 1 / 2015  وفداً من الاتحاد الاوروبي برئاسة السيد لارس ادكستون عضو البرلمان الاوروبي ممثل الحزب الديمقراطي المسيحي والوفد المرافق له في مقر حزب بيت نهرين الديمقراطي في عنكاوا.
تم خلال اللقاء التباحث في مختلف القضايا التي تهم شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وفي المقدمة منها :
تلبية حقوق شعبنا في انشاء منطقة ادارية له تحت الحماية دولية وكذلك تشكيل قوة عسكرية دفاعية وامنية تمكنه من الدفاع عن نفسه ذاتيا وتوفر له الامن في المستقبل .
وقدم رئيسا الحزبين شرحا مفصلا عن التحالف المنجز بينهما في الجانب العسكري والذي اثمر عن تأسيس قوات سهل نينوى NPF ورغبتهما الصادقة في تأسيس قوة عسكرية موحدة شاملة بشعبنا .
كذلك تم التباحث حول موضوع مساعدة العوائل المهجرة من ابناء شعبنا في مختلف المناطق .
واكد الجانبان على ضرورة الاسراع في تحرير مناطق شعبنا في سهل نينوى والتي استولى عليها تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) منذ السابع من أب للعام الماضي ولحد الان .
كذلك اكد الجانبان على ضرورة وضع مشروع للعودة والاعمار بالتعاون والتنسيق مع حكومتي الاقليم والمركز ومساعدة المجتمع الدولي لتشجيع ابناء شعبنا على البقاء على ارضه وعدم الهجرة الى خارج الوطن .

158
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور مجلس عشائر سريان برطلي

قام وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني برئاسة السيد يوسف يعقوب متي رئيس الاتحاد يوم السبت 3 كانون الثاني 2015 بزيارة الى مقر مجلس عشائر سريان برطلي واستقبل الوفد السيد روني شمعون رفو النائب الاول لرئيس المجلس وعدد من اعضاء المجلس وقدم السيد رئيس الاتحاد التهاني لاعضاء المجلس لمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية وافتتاح المقر الجديد للمجلس في عنكاوة وتبادل الجانبان الحديث حول مختلف المواضيع التي تهم اوضاع ابناء شعبنا وبخاصة وضع المهجرين في مختلف المناطق والجهود المبذولة للتخفيف عن معاناة النازحين. وشكر الوفد رئيس المجلس نيابة واعضاء الهيئة الادارية في المجلس
وضم الوفد الزائر عدد من اعضاء المكتب السياسي للاتحاد

159

وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي مطران ابرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك

قام وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني برئاسة السيد يوسف يعقوب متي يوم السبت الموافق 3 كانون الثاني 2015 بزيارة سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي مطران ابرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك في مقر اقامته في عنكاوة وقدم الوفد التهاني الى سيادته لمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة .
و اطلع السيد رئيس الاتحاد سيادة المطران على النشاطات التي قام بها الاتحاد خلال المرحلة الحالية على الساحة السياسية و العسكرية .
وثمن سيادة المطران الجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات الرسمية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني التي تقدم المساعدات الانسانية ومختلف الخدمات الاخرى للعوائل المهجرة من دون تمييز من مختلف مكونات الشعب العراقي واكد سيادته بأن اهم شئ هو عودة العوائل الى ديارها وتعويضها وتأمين الخدمات لها
وتم التأكيد من قبل الجانبين على ضرورة الاسراع في تحرير مدن سهل نينوى التي استولى عليها تنظيم داعش وعودة العوائل المهجرة بشكل منظم وتوفير الخدمات الاساسية لاهالي هذه المدن بعد العودة
وشكر الوفد سيادة المطران مار بطرس موشي على استقباله ورحابه صدره وصموده وجهوده المبذولة من اجل الشعب


160
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور سيادة البطريرك مار اغناطيوس افرام كريم الثاني

قام وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني برئاسة السيد يوسف يعقوب متي رئيس الاتحاد بزيارة سيادة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم بطريرك انطاكية وسائر المشرق الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم اجمع وبحضور نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف مطران ابرشية الموصل وكركوك وكردستان للسريان الارثوذوكس وسيادة المطران متي الخوري النائب البطريركي في دمشق .
وجرى خلال اللقاء حوار حول مختلف القضايا التي تهم ابناء شعبنا في هذه المرحلة وما يتعرض له بعد استيلاء داعش على محافظة نينوى ومعظم مناطق سهل نينوى .
واكد سيادة البطريرك على ضرورة التمسك بالمباديء المصيرية التي تخص شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وضرورة توحيد جهود كافة احزاب شعبنا في هذه المرحلة وما يلي مرحلة التحرير والثبات على مطاليب شعبنا وحقوقه في كافة المحافل وضرورة التفاوض والتحاور مع من يمثل القوميات الاخرى في سهل نينوى .
وفي الجانب السياسي عرض السيد يوسف يعقوب متي واعضاء الوفد مجمل الزيارات والحوارات واللقاءات التي قامت بها قيادة الحزب مع الجهات الداخلية والدولية والدبلوماسية خلال هذه المرحلة مع الاستنتاجات والاتفاقات .
وفي الجانب العسكري وضح رئيس الوفد مضمون وكيفية انشاء قوة عسكرية من ابناء شعبنا للمشاركة في تحرير سهل نينوى وبالاتفاق مع وزارة البيشمركة وموافقة حكومة اقليم كوردستان , وبالاتفاق الكامل مع حزب بيت نهرين الديموقراطي .
وفي الجانب الانساني وضحت السيدة حنان متي توما رئيسة منظمة بيث نهرين للمراة مجمل نشاطات المنظمة وحجم المساعدات الانسانية التي تم تقديمها للمهجرين من كافة المكونات عن طريق هذه المنظمة .
وفي نهاية اللقاء شكر سيادة البطريرك جهود كل العاملين من السياسيين وغيرهم من ابناء شعبنا وكل الجهات التي تساهم في التخفيف عن معاناة المهجرين من ابناء شعبنا والمكونات الاخرى .

161
مراد من اربيل : نؤيد وندعم قرار احزابنا في تشكيل قوة مسلحة لتحرير سهل نينوى من داعش

اعلن رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي  ابراهيم مراد عن تأييده و دعمه للقرار الذي توصلت اليه احزاب شعبنا  الكلداني الاشوري السرياني في العراق و هو  تشكيل قوة عسكرية  مشتركة تهدف الى تحرير  سهل نينوى  من ارهابيي داعش و اعادة  المهجرين الى قراهم في اسرع وقت ممكن لان معاناتهم كبيرة و مأساوية ,مؤكدا بان هذه الخطوة هي حق مشروع لنا  وخاصة بعد تعرض شعبنا لمؤامرة منظمة مسبقا , مطالبا الحكومة المركزية العراقية و حكومة اقليم كردستان  بتأمين الدعم الكامل لهذه الخطوة بعد تعرض شعبنا  للتنكيل و التهجير من قبل داعش بسبب الانسحاب المفاجىء للجيش العراقي و البيشمركة الكردية من منطقة سهل نينوى  قبل  انسحاب الاهالي .                                   
كلام  مراد  جاء  خلال زيارته برفقة وفد من قيادة اتحاد بيث نهرين الوطني  كل من : السيد  روميو  هكاري  رئيس حزب بيت نهرين الديمقراطي , و السيد  سمير عزو داود  السكرتير العام  للمجلس القومي الكلداني في عنكاوا  اربيل .
كذلك شدد على ضرورة نبذ الخلافات و الحساسيات الحزبية الضيقة في هذه الظروف الاليمة و المصيرية التي يمر بها شعبنا المسيحي في العراق و سوريا خاصة و المنطقة عامة  داعيا الى تحالف جدي بين كافة احزابنا القومية وكنائسنا و تشكيل قوة  ضاغطة على المجتمع الدولي  وحثه على دعم قضيتنا ولخوض معركتنا  ضد الارهاب المتفشي واسترداد حقوقنا وتمتينها اسوة ببقية المكونات الاخرى في المنطقة .

162
ردا على ما نشره السيد عمانوئيل خوشابا رئيس الحزب الوطني الاشوري
نحن نستغرب من كلام رئيس الحزب الوطني الاشوري ومكتبه السياسي حول ما نشره من تعليق حول بلاغ تجمع الاحزاب بتاريخ السبت 22 / 11 / 2014 ونود ان نقول :
1-    إن السيد عمانوئيل خوشابا لم يحضر اجتماع التجمع رغم تبليغه بالوقت والمكان المحددين ولم يتصل بالسيد روميو هكاري الناطق الرسمي باسم التجمع ولم يعتذر عن الحضور وبحكم النظام الداخلي للتجمع يعتبر غائبا عن الاجتماع إلا اذا قدم تحريريا انفصاله عن التجمع
2-    ان بلاغ تجمع الاحزاب قد صوت عليه بإجماع الحضور في الاجتماع وهذا نوع من الممارسة الديمقراطية ونعتقد جزما بان الغائب عن الاجتماع دون عذر مشروع ليس من حقه الاعتراض على رأي الاغلبية بصيغة التهجم والتعالي لان ذلك نوع من الديكتاتورية والتمرد وخاصة ان البلاغ بنصفه وفصه هو جوهر القضية القومية التي هي محور نضال الكل ولا يختلف عليها اثنان من ابناء شعبنا مهما تكن من تواضع .
3-    في يوم اجتماع احزاب شعبنا بتاريخ 22 / 11 / 2014 كان لنا وفد من فضائية suroyo tv  بصحبة صحفي ايطالي يصورون تقريرا خاصا في جبهة الشرف والكرامة وبالتحديد في الشرفية وتللسقف وباقوفا والخطوط الامامية للجبهة ووجدوا هناك قوة دويخ نفشا عددا من ابطال شعبنا ونحن نفتخر بها رغم تواضع عددها وقامت فضائية suroyo tv باللقاء بهم مقاتلا مقاتلا ومع هذا من حق تجمع الاحزاب ان يقول بانه لا علم لنا بهذه القوة لان السيد عمانوئيل خوشابا قد هيئها من حراسات المطبعة سابقا في قرية الشرفية دون المداولة مع تجمع الاحزاب الذي يمثل تجمع القيادة السياسية لشعبنا مع اعتزازنا بكل الفئات السياسية خارج التجمع .

لهذا لا يوجد اي مبرر شرعي لاعتراض السيد عمانوئيل خوشابا رئيس الحزب الوطني الاشوري إلا لاغراض التهرب من المسؤولية والانفراد

                                                    المكتب السياسي
                                              لاتحاد بيث نهرين الوطني
                                                 26 / 11 / 2014 

163
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يقدم التعازي للسيد نوزاد هادي محافظ اربيل

بتاريخ 24 / 11 / 2014 زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني السيد محافظ اربيل الاستاذ نوزاد هادي وقدم رئيس الوفد الاستاذ يوسف يعقوب متي باسم الاتحاد التعازي الحارة لاستشهاد اربعة مقاتلين من قوة حماية مبنى محافظة اربيل اثر الاعتداء الارهابي الاخير الذي استهدف مبنى المحافظة متمنيا للجرحى الشفاء العاجل والرحمة لكل شهداء اقليم كوردستان والعراق .
وتطرق الطرفان على احوال واوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المهجرين قسرا من مدينة الموصل وسهل نينوى والذين تم يسكون حاليا في اقليم كوردستان وبالتحديد موضوع تأمين السكن لباقي العوائل المهجرة والتي ليس لها مأوى لحد الان .
وبخصوص ذلك وضح السيد المحافظ طبيعة الجهود المبذولة في هذا المجال واكد على استمرارية العمل الدؤوب في هذا المجال حيث سيتم تأمين الف كرفان اخر لغرض الايواء .
كذلك البحث عن موضوع طلبة المدارس والمعاهد والكليات حيث اكد السيد المحافظ بان الاقليم سيستمر في بذل الجهود من اجل تأمين المدارس والتنسيق مع جامعات الاقليم من اجل ايجاد بعض الحلول الممكنة
وايضا تباحث الطرفان حول الشراكة الانسانية والقومية بين شعبنا والشعب الكردي والمكونات الاخرى في اقليم كوردستان عبر التاريخ
وضرورة ان يكون هناك دفاعا سياسيا وعسكريا مشتركا للتصدي للعدو المشترك من اجل تحرير مناطق سهل نينوى من عناصر داعش الارهابية
وفي نهاية اللقاء كر رئيس الوفد سيادة المحافظ على حسن الاستقبال والضيافة

اللجنة الاعلامية
لاتحاد بيث نهرين الوطني
25 / 11 / 2014

164
وفد من قيادة اتحاد بيث نهرين الوطني يلتقي غبطة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم
التقى وفدا من قيادة اتحاد بيث نهرين الوطني  غبطة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم رئيس الكنيسة السريانية الارثوذكسية الانطاكية في مقر اقامته في عنكاوا يوم الجمعة الموافق 7-11-2014 . ترأس الوفد السيد يوسف يعقوب متي رئيس الاتحاد وبحضور السيد عصام بهنام دعبول نائب الرئيس والسيد ابلحد حنا بهنام عضو المكتب السياسي والسيدة حنان متي توما رئيسة منظمة بيث نهرين للمراة والسيد شربل حنا مسؤول فرع العراق  لفضائية سورويو TV .
وفي معرض حديث غبطته عن الاوضاع التي يمر بها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ثمن الجهود المبذولة من قبل جميع المؤسسات الحكومية والسياسية والمدنية الوطنية والعالمية , والتي تحاول تخفيف حجم الماساة التي طالت ابناء شعبنا بعد نزوحه الى اقيم كوردستان وبعض مدن العراق بعد استيلاء تنظيم داعش على مناطق تواجده في سهل نينوى والموصل.
وشدد غبطته على ضرورة توحيد الجهود بين مختلف الاطراف وخاصة السياسية منها وتوحيد خطابها وتجاوز الخلافات والتركيز على ضرورة تحرير المناطق المغتصبة وصب الاهتمام على طرح مبادرات ومشاريع واقعية مشتركة ومقبولة على الصعيدين الوطني والدولي تتوافق مع القوانين المرعية وتنسجم مع شرعة حقوق الانسان ولوائح الامم المتحدة  للخروج من المرحلة الصعبة الحالية باعتبارها مرحلة مصيرية. لحين تحرير اراضيه وعودته وتأسيس منطقة امنة خاصه به وبحماية دولية.
وقيم رئيس الوفد عاليا الزيارات الراعوية المتواصلة التي يقوم بها غبطة البطاركة الاجلاء ومتابعتهم لاوضاع النازحين من ابناء شعبنا ومايقومون به من جهود على المستويين الوطني والعالمي لتجاوز هذه المحنة باعتبار ان القادة الحقيقيون يكونون بين ابناء رعاياهم في وقت الازمات .
 وقدم الوفد شرحا مفصلا عن الساحة السياسية الوطنية والقومية الخاصة بابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري , وطرح رؤيته حول مستقبل شعبنا والخيارات المطروحة وفي المقدمة منها حتمية مشروع اقامة المنطقة الامنة بحماية المجتمع الدولي ومنحه حق التعويض الكامل. وفي هذا المجال يجاهد اتحاد بيث نهرين الوطني على المستوى الدولي حيث استعرض الوفد امام  غبطته بعض اللقاءات والحوارات التي قام بها رئيس الاتحاد مع الوفود والمنظمات العالمية والدبلوماسية بخصوص قضية شعبنا وحقوقه خلال الفترة من 6 اب ولغاية الان
وحول موضوع الهجرة التي تهدد وجود شعبنا في المنطقة بعد النزوح القسري الذي طاله تتطابقت وجهات النظرعلى ضرورة حث ابناء شعبنا كشعب اصيل للتحلي بالصبر وتحمل الواقع الاليم باعتباره احد اوجه النضال القومي له ,ترجمةً لمبدأ صمود القوميات والاثنيات ذات القيم الانسانية والحضارة العريقة وتمسكا بارض الاجداد, والحفاظ على النفس من الانقراض .

166
حزب بيت نهرين الديمقراطي في ضيافة اتحاد بيث نهرين الوطني

استقبل رئيسا اتحاد بيث نهرين الوطني السيد صباح ميخائيل برخو والسيد يوسف يعقوب متي في مقر الاتحاد في اربيل وفدا من حزب بيت نهرين الديمقراطي برئاسة السيد روميو هكاري السكرتير العام للحزب يرافقه السيد عامر حزيران نائب السكرتير العام والسيد صفاء الياس ججو مسؤول فرع سنحاريب والسيد شربيل منصور متي مسؤول مكتب علاقات فرع نينوى للحزب والسيد شربيل حنا متي عضو المكتب السياسي لاتحاد بيث نهرين الوطني .
قدم السيد هكاري باسمه ونيابة عن حزبه التهنئة للقيادة الجديدة لاتحاد بيث نهرين الوطني وتمنى لهم الموفقية لخدمة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري واشاد الطرفان بقوة وعمق وتاريخ العلاقة بين الحزبين الشقيقين واتفقا على تعميقها اكثر واكثر وترجمة هذا العمل بلجان مشتركة وعمل مشترك مع كافة الاصعدة . كذلك اتفقا على ان المرحلة الحالية لشعبنا صعبة جدا ودعا كافة الاطراف الى تحرير بلداتنا ومناطق شعبنا من عصابات الارهاب داعش وعودة شعبنا وتمكينه من استمرارية وجوده في ارضه .
تباحث الطرفان السبل لبناء وقيام جيش وقوة مسلحة من شعبنا لتساهم في التحرير والدفاع عن شعبنا ...
وودع الوفد بمثل الحفاوة التي استقبل بها

167
اتحاد بيث نهرين الوطني في ضيافة سيادة المطران مار باسليوس بطرس موشي

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني مثله رئيس الاتحاد السيد صباح ميخائيل برخو والسيد ابلحد حنا بهنام عضو المكتب التنفيذي للاتحاد سيادة المطران مار باسليوس بطرس موشي وذلك يوم 5/8/2014 في مقر المطرانية , ودار حوار بناء حول الوضع الحالي لشعبنا وما يعانيه من نزوح وتهديد مصير وتطهير عرقي لشعبنا وكذلك تناول الحوار قلة الخدمات التي يعاني منها شعبنا في بلداته ، وتطرق الطرفان الى اهمية الحوار وتبادل الراي بين الكنيسة والاحزاب لما يخدم قضية شعبنا الكلداني السرياني الآشوري .

170
اتحاد بيث نهرين الوطني يقيم امسية استذكارية لمذابح سيفو 1915

اقام اتحاد بيث نهرين الوطني الامسية الاستذكارية الـ 99 لمذابح السيفو 1915 وذلك مساء يوم السبت الموافق 26 / 4 / 2014 وفي مقر الاتحاد في بغديدا السريانية ..
ابتدات الامسية بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء مذابح سيفو وشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ثم اقامة صلاة التشمشت من قبل الاب الخوري قرياقوس حنا البرطلي والشماس ابلحد حنا بهنام .
ثم كلمة لرئيس اتحاد بيث نهرين الوطني السيد الياس حنا متي بالذكرى الـ 99 لمذابح سيفو والتي ذهب ضحيتها الملايين من شعبنا السرياني الكلداني الاشوري والارمن من وطننا بيث نهرين والتي سببها الجيش العثماني بسبب الطائفية الحاقدة والتي لم يسلم منهم لا الاطفال الرضع ولا النساء الحوامل ولا الشيوخ الكبار وكذلك استباحة ممتلكات شعبنا .
ثم ارتقى الشاعر المتميز امير بولص ليلقي قصيدة بعنوان ( أبرت اثرا كويلا بدما )
بعدها القى الاب الخوري قرياقوس حنا البرطلي كلمة بالمناسبة  ثم الشاعر ارام ابو وديع بقصيدة بعنوان رسالة طارئة الى المسيح ثم الشاعرة ميسون اسرائيل وقصيدها بعنوان علامات استفهام بعدها قدمت فرقة نوحومو السريانية اغنية سريانية تحكي عن مذابح شعبنا للفنان رامي الياس سوبو ...
حضر الامسية الاب الخوري قرياقوس حنا البرطلي والسيد الياس متي حنا رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني ومرشح ائتلاف بلاد النهرين الوطني 301 تسلسل 6 السيد عصام بهنام دعبول والسيد شربيل حنا متي مسؤول فضائية سورويو tv  في العراق وعدد من اعضاء وكوادر اتحاد بيث نهرين الوطني










173
منظمة بيث نهرين للمرأة تقيم محاضرة خاصة حول تحليل مشاكل شباب الأقليات

أقامت منظمة بيث نهرين للمرأة يوم الجمعة بتاريخ 28/3/2014 في         قره قوش محاضرة خاصة لـ 24 شاب وشابة حول تحليل مشاكل شباب الأقليات بالتعاون مع منظمة رابطة التآخي والتضامن الايزيدية في بعشيقة ألقى المحاضرة الأستاذ دلوفان حسون سمو حيث وقف على العديد من المشاكل الخاصة والعامة لدى الشباب تخص واقعهم والظروف التي يمرون بها منذ عام 2003 ولغاية اليوم كونهم من المكون المسيحي .






174
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفدا من كيان ابناء النهرين

في عصر يوم الاحد الموافق 30 / 3 / 2014 زار وفد من كيان ابناء النهرين مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا
وكان في استقبال الوفد السيد شربيل حنا متي مدير فضائية سورويو تيفي فرع العراق عضو المكتب السياسي لاتحاد بيث نهرين الوطني والسيد ابلحد حنا متي والسيد متي اسحق زورا عضوا المكتب التنفيذي في الاتحاد .
ضم الوفد الزائر السيد امير اوراها عضو المجلس السياسي والسيد ميخائيل بنيامين والسيد انويا يوخنا عضوا الهيئة القيادية والسيد بيرز ميخائيل كادر في الكيان
ابتدء الوفد الزائر بالتعريف عن الكيان كونها الزيارة الاولى الى اتحاد بيث نهرين الوطني بعدها تم طرح الافكار من قبل الطرفين وتبين بانه هناك تطابق كبير في اغلب الافكار السياسية الاستراتيجية التي تخص ابناء شعبنا في العراق والاهم وهو العمل التطوعي بلا مقابل ولا مناصب او كراسي بل القضية القومية وكذلك نقد الطرفان السياسات السابقة التي لم تكن تهدف الى خدمة قضية شعبنا وحقوقه القومية بل توجهت الى خدمة المصالح الشخصية والكراسي والمناصب ونتيجة لتلك السياسات الخاطئة ازداد نزيف الهجرة في شعبنا وعدم التوصل الى حل حقيقي لوقف نزيفها
واكد الطرفان على موقفهم الرافض لكل السياسات الخاطئة التي تُلعب من اجل المصالح الشخصية والبحث عن الكراسي والمناصب وكذلك التأكيد على ان قضية شعبنا وحقوقه المشروعة يجب ان تكون في المرتبة الاولى في عمل احزابنا القومية
واستغرقت الزيارة زهاء الساعة وودع الوفد بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم






176
زيارة تهنئة لاتحاد بيث نهرين الوطني وفضائية Suroyo tv الى منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية

في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الاربعاء الموافق قام وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني وفضائية suroyo tv مكتب العراق بزيارة تهنئة الى منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بمناسبة تأسيسه
وكان في استقبال الوفد السيد بهنام شابا شمني مدير المنتدى وعدد من السادة اعضاء الهيئة الادارية للمنتدى
وتم الحديث عن الامور التي تخص المنتدى ودوره المهم الذي يلعبه من الجانب الفني والثقافي والاجتماعي في برطلي السريانية
وكذلك اكد مدير مكتب العراق لفضائية suroyo tv عن الدعم الكامل للمنتدى بما يخدم شعبنا السرياني في برطلي
بالمقابل ثمن مدير المنتدى السيد بهنام شابا شمني جهود الفضائية في توثيقها لنشاطات المنتدى المختلفة
حضر الزيارة السيد متي اسحق زورا مسؤول محلية برطلي لاتحاد بيث نهرين الوطني والسيد ابلحد حنا بهنام عضو المكتب التنفيذي للاتحاد والسيد هلال داؤد عضو محلية برطلي للاتحاد والسيد شربل حنا متي مدير مكتب العراق للفضائية والسيد هاني متي وروني السبتي كوادر الفضائية
واستغرقت الزيارة زهاء الساعة وودع الوفد الزائر بمثل ما استقبل به من حفاوة وتقدير









177
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفد من هيئة العلاقات الخارجية في مقاطعة الجزيرة السورية

استقبل اتحاد بيث نهرين الوطني يوم الثلاثاء الموافق 25/2/2014 وفدا من هيئة العلاقات الخارجية في مقاطعة الجزيرة السورية ، ضم الوفد صالح كدو رئيس الهيئة وشاميرام شمعون وامينة اوسي نائبتي الرئيس وفاضل موسى مستشار رئيس الهيئة ، وكان في استقبال الوفد الزائر الياس حنا متي رئيس الاتحاد ويوسف يعقوب متي عضو مجلس ناحية برطلة وشربل حنا مدير فضائية سورويو في العراق ومتي اسحق وابلحد حنا عضوي المكتب التنفيذي للاتحاد وحنان متي رئيسة منظمة بيث نهرين للمرأة وميسون اسرائيل مسؤولة محلية بغديدا للمنظمة. وبعد الترحيب بالضيوف قدم صالح كدو رئيس الهيئة شرحا مفصلا عن تشكيل الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة السورية التي بنيت على اساس الشراكة الحقيقية لكافة المكونات والأطياف في إدارة المقاطعة ، وفي كافة مفاصلها بعيدا عن التهميش والاقصاء لاي مكون مهما كان تعداده . وقد أثنى رئيس الاتحاد وجميع الحضور على هذه التجربة الديمقراطية الفتية التي لا سابق لها في المنطقة ، وضرورة دعمها وإنجاحها لتكون مثالا يحتذى به في منطقة الشرق الاوسط الذي عانى ويعاني من المشاكل والتناحر والظلم والتهميش بسبب تعاقب الأنظمة الدكتاتورية المتسلطة على رقاب الشعوب ، وتسلط أقوام على أخرى . وأكد الجميع ان هذه التجربة الديمقراطية هي السبيل الانجح لتحقيق الشراكة والعيش الكريم للجميع . وفي ختام الزيارة ودع الوفد الزائر بحفاوة وتكريم










178
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور معاونية آسايش بغديدا

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني صباح يوم الاربعاء الموافق 19/2/2014 معاونية آسايش بغديدا ، وكان في استقبال الوفد النقيب عيسى مدير المعاونية ، ضم الوفد ،الياس حنا متي رئيس الاتحاد وكل من شربل حنا وابلحد حنا ومتي اسحق اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد. وبعد تقديم التهاني والتبريكات للسيد مدير المعاونية بمناسبة تسنمه المنصب الجديد ، تم مناقشة الواقع العام للمنطقة وخصوصا من الناحية الامنية والتاكيد على ضرورة مواصلة التعاون والتنسيق بين جميع المؤسسات الامنية والسياسية العاملة في المنطقة من اجل ديمومة الامن والاسقرار فيها وقطع الطريق امام كل من يحاول تعكير صفوها وزرع الفتنة بين مكوناتها المتعايشة بسلام . وتم التطرق الى انتخابات مجلس النواب المزمع اجرائها في الثلاثين من نيسان المقبل وضرورة تكاتف الجميع لانجاح العملية الانتخابية وضمان سيرها بشكل سليم .
وفي ختام الزيارة ودع الوفد بنفس الحفاوة التي استقبل بها 





 


179
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور مديرية شرطة الحمدانية

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يوم الاربعاء الموافق 19/2/2014 مديرية شرطة الحمدانية ، وكان في استقبال الوفد العقيد حسين محمد اسود المديرالعام والمقدم فلاح يوسف ضابط شؤؤن المديرية، وثمن الوفد الزائر المتالف من الياس حنا متي رئيس الاتحاد وكل من متي اسحق وابلحد حنا وشربل حنا اعضاء المكتب التنفيذي ،الدور الايجابي الفاعل الذي تقوم به القوات الامنية في الحفاظ على امن وسلامة المنطقة ،كما تناول الجانبان في حديثهما الوضع الامني في القضاء وضرورة  تنسيق العمل بين كافة المؤسسات سواء كانت امنية او سياسية او اجتماعية من اجل المحافظة على الواقع الامني وسد الثغرات امام كل من يحاول تعكير صفوها او الاخلال بأمنها وخصوصا مع قرب موعد اجراء انتخابات البرلمان في العراق . ومن جانبه وضح سيادة العقيد المسؤؤليات الكبيرة الملقات على عاتق المديرية وكذلك اتساع الرقعة الجغرافية التابعة لها ، كما اكد على الدور المهم والفاعل للمواطنين في المحافظة على الامن والاستقرار وابلاغ الجهات الامنية عن اي حالة شاذة يلاحظونها لتتمكن هذه الجهات من اداء واجبها على اكمل وجه . وفي نهاية الزيارة ودع الوفد بحفاوة وتقدير.



180

                                      برقية تعزية

ببالغ الحزن والاسى ، ينعى اتحاد بيث نهرين الوطني ،نيافة الحبر الجليل المطران مار ديونيسيوس بهنام ججاوي ،الذي انتقل الى الاخدار السماوية في مدينة المالكية التابعة لمحافظة الحسكة السورية. اننا وبهذا المصاب الاليم نعزي انفسنا اولا ونعزي الكنيسة السريانية والشعب السرياني واهله وذويه ، نقول لقد كان المغفور له بحق شيخ المطارنة السريان فقد كرس كل حياته لخدمة كنيسته ورعيته ، وابى ان يترك الوطن والرعية حتى في اصعب الظروف واحلكها ، بل آثر البقاء والصمود ليحرص على الرعية ، وبذلك اعطى المثال للراعي الصالح الذي يبذل نفسه عن خرافه .
الراحة الابدية اعطه يا رب ونورك الدائم فليشرق عليه.


                                             المكتب التنفيذي
                                        اتحاد بيث نهرين الوطني
                                              19/2/2014




182
حزب بيت نهرين الديمقراطي يزور اتحاد بيث نهرين الوطني

في اطار التوافق والتنسيق المشترك للانتخابات البرلمانية القادمة والعمل سوية زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي برئاسة السيد روميو هكاري سكتير حزب بيت نهرين الديمقراطي اتحاد بيث نهرين الوطني وكان في استقبال الوفد السيد صباح ميخائيل برخو رئيس الاتحاد .
نوقش خلال الزيارة اساليب العمل المشترك لاخراج قائمة انتخابية تكون ابوابها مفتوحة لكل احزابنا القومية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات تقف على واقع ما يعانيه شعبنا في هذه المرحلة وتجسد بشكل حقيقي مطالب وحقوق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المرحلة القادمة .كذلك استعرض الطرفان تاريخ العلاقات الطيبة والمتصاعدة بين الحزبين سواءا على المستوى الثنائي او في داخل تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية الاشورية او في غيرها من التحالفات القومية والوطنية
ضم وفد حزب بيت نهرين الديمقراطي بالاضافة الى السيد هكاري السيد دنخا بطرس هرمز مسؤول فرع نينوى والسيد شربيل منصور رفو مسؤول علاقات الفرع والسادة عبد الله متي وصلاح الدين جميل وداليا وردة من كوادر الحزب .
وكان في الاستقبال الى جانب السيد برخو السادة ابلحد حنا بهنام وميسون يوسف اعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد
وحضر اللقاء الشخصية القومية السيد عصام بهنام متي









183


بتاريخ 2/11/2013  شارك وفد من تجمع احزابنا السياسيــــــــــــــــة
الكلدانية السريانية الاشورية .محاضرة بعنوان ايقونة الرهـــــــــــــــــــا
(كفن تورينو) والتي القاها غبطة المطران ماركوركيس صليـــــــــــوا
مطرافوليط كنيسة المشرق الاشورية  في بغداد والاردن وعموم روسيا
في قاعة كاتدرائية مار يوسف وبرعاية مركز الرجاء الثقافي وقـــــــد
حضرها جمع غفير من ابناء شعبنا وكذلك بعض الاباء الاجلاء .
وضم الوفد كل من الســــــــــــــــــــادة :ـ
سركون مالك نمرود         الحزب الوطني الاشوري
فكتور مالك نمرود           الحزب الوطني الاشوري
منير هيدو نيسان             الحزب الوطني الاشوري
جارلس ابرم ميشائيل        اتحاد بيث نهرين الوطني
صباح شوكت عربو         المجلس القومي الكلداني



184
اتحاد بيث نهرين يزور نيافة المطران صليبا شمعون المستشار البطريركي

مساء يوم الاربعاء الموافق 23\10\2013 زار رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني السيد صباح ميخائيل برخوعلى رأس وفد نيافة الحبر الجليل مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي في العراق
وبعد ان استقبل نيافته الوفد الزائر بحفاوة , تطرق الى اهمية وحدة شعبنا القومية وتوحيد الكلمة قومياً وسياسياً ومسيحياً في هذه المرحلة التارخية الحرجة لشعبنا حيث معاناة الهجرة والتهميش ومحاولات التغيير الديموغرافي، وشكر السيد برخو نيافته على الاستقبال والدور المهم والحيوي لكنائس شعبنا واهمية تعاونها مع التيارات القومية ، وتطرق ايضا الى أن العمل القومي المشترك بين احزاب شعبنا عمل صوري في حقيقته وليس عمل جبهوي نقي من اجل ابناء شعبنا وان هذا العمل مرهون بالمصالح الشخصية للاحزاب غالباً واللهاث خلف المناصب والكراسي والوزارة فلأموال التي هي اساساً مكرسه لشعبنا لتتسرب الى جيوب مدعي القوميه وتوظيف العمل المشترك كل لمصلحته، وحضر اللقاء السيد شربل حنا مسؤول فضائية سورويو في العراق والسيد قصي صليوة عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد






185
تجمع احزابنا السياسيه الكلدانيه السريانيه الاشوريه تلتقي بالنائب
يونادم كنا ..



بتاريخ 7/10/2013 التقى تجمع احزابنا السياسيه الكلدانيـــــــة
السريانيه الاشوريه وعلى مستوى مكاتب العلاقات العامه بالنائب
يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي وضم الوفد السادة:ـ
السيد منير نيسان هيدو     الحزب الوطني الاشوري
السيد عامر هرمز          المنبر الديمقراطي الكلداني
السيد جارلس ابرم          اتحاد بيث نهرين الوطني
السيد ميخائيل خوشابه      حزب بيث نهرين الديمقراطي
السيد صباح شوكت عربو  المجلس القومي الكلداني
وضم اللقاء ايضا السيدة جنان صليو والسادة مازن يونس رزوقي
والسيد سلطان ايشا من الحركة الديمقراطيه الاشورية .
بداية رحب السيد النائب واعرب عن سعادته بهذا اللقاء .بعدها
نوقشت عدة مواضيع وبالاخص التي تخص ابناء شعبنا الكلداني
السرياني الاشوري وكذلك مايجري على الساحة السياسية وفي
الختام ودع الوفد بكل حفاوة وتكريم . مثلما استقبل بها .


 





186
وفدان من اتحاد بيث نهرين الوطني والمجلس القومي الكلداني يزوران
الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني


بتاريخ 30/9/2013 زار وفدي من اتحاد بيث نهرين الوطني والمجلس
القومي الكلداني مقر الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستانـــــــي
وضم الوفدان السيد جارلس ابرم ممثل اتحاد بيث نهرين الوطنـــــــــــي
والسيد صباح شوكت عربو مسؤول تنظيمات المجلس القومي الكلداني
في بغداد . والتقيا بالدكتور حسين خلي خان مسؤول مكتب العلاقـــــات
العامه للحزب . بدايه ادانا الوفدان العملية الارهابيه التي حدثت مؤخراّ
في محافظة اربيل وتمنت للجرحى الشفاء العاجل وللشهداء الرحمـــــة
والغفران . كما نوقشت عدة قضايا تخص ابناء شعبنا وما يدور علــــى
الساحة السياسية . بعدها ودع الوفد بالحفاوة والتكريم .

    


187
ممثل اتحاد بيث نهرين الوطني ومسؤول تنطيمات المجلس القومي الكلداني في ضيافة الحزب الشيوعي العراقي

بتاريح 30/9/2013 زارا وفدي من اتحاد بيث نهرين الوطنـــــــي
والمجلس القومي الكلداني مقر الحزب الشيوعي العراقي وضـــــــم
الوفدان السيد جارلس ابرم ممثل اتحاد بيث نهرين الوطني فــــــــي
بغداد والسيد صباح شوكت عربو مسؤول تنظيمات المجلس القومي
الكلداني في بغداد ايضاّ والتقيا بالسيد جليل جهاد ابراهيم عضــــــو
اللجنه المركزيه وهيئة العلاقات العامة . بدايه رحب بالوفد الزائـــر
واستقبل بكل محبة وتكريم. بعدها نوقشت عدة مواضيع وبالاخص
الملف الامني وكذلك مايدور على الساحه السياسيه والتي تخـــــــص
ابناء شعبنا وبلدنا العزيز .بعدها ودع الوفد بالحفاوة التي  استقبــــل
بهــــــــــــــــــــــــــــــــا..






188
اتحاد بيث نهرين الوطني يزور الحزب الوطني الاشوري

بتاريخ 24/9/2013 زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني مقر
الحزب الوطني الاشوري وضم الوفد السيد صباح ميخائيل برخو
رئيس الاتحاد والسيد جارلس ابرم ممثل الاتحاد في بغداد وكــان
في استقبال الوفد السادة.
سركون مالك نمرود   عضو المكتب السياسي مسؤول مكتــــب
                         العلاقات الوطنية
فكتور مالك نمرود   عضو احتياط اللجنة المركزيه وكيــــــــــل
                        مسؤول الفرع
السيدة اكنس سركيس  عضو فرع بغداد للحزب
بداية جرى الترحيب بالوفد الزائر . بعدها نوقشت مواضيع مهمة
تخص ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وما يتعرض اليـــه
من التهميش والتمييز والتهجير كذلك ما تتعرض اليه اراضينـــــا
من التغيير الديموغرافي كذلك الاسراع في ايجاد الحلول المناسبه
لايقاف نزيف الهجرة . هذا واستغرقت الزيارة زهاء الساعـــــــة
والنصف بعدها ودع الوفد بكل محبه واحترام وتقدير كمـــــــــــا
استقبل بها .


 

190
اتحاد بيث نهرين الوطني في ضيافة كنيسة الروم الارثذوكس



بتاريخ 23/9/2013 زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني كنيسة الروم الارثذوكس وضم الوفد السيد صباح ميخائيل برخو رئيس الاتحاد والسيد جارلس ابرم ممثل الاتحاد في بغداد والتقى الوفد بالاب يونان الفـــــــرد راعي الكنيسة . بداية رحب الاب بالوفد الزائروبعدها تمت منافشة عــدة امور وبالاخص قضية الهجرة وما يعانيه ابناء شعبنا من التهجير والتغيير الديموغرافي في الاراضي التي يمتلكها .كما التقى الوفد بالاب يوســــف توما الدومنيكي فقد ثمن الوفد جهوده التي يبذلها لاصدار واستمرار مجلة الفكر المسيحي بعدها ودع الوفد بالحفاوة والتكريم مثلما استقبل بها .

191

اتحاد بيث نهرين الوطني في ضيافة القلاية البطريركية الكلدانية

2013/9/22 بتاريخ
زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني مثله السيد صباح ميخائيل برخو
رئيس الاتحاد والسيد جارلس ابرم ممثل الاتحاد في بغداد , غبطـــــــة
البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكنيسة الكاثوليكية
في العالم . في بداية اللقاء رحب غبطته بالوفد .ونقل الوفد تحيـــــــــات
اتحاد بيث نهرين الوطني قيادةّ وجماهير . ثم دار في اللقاء حديث تناول
اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والاخطار الكبيرة المحيطــة
به من الهجرة ومحاولات التغيير الديموغرافي لبلدات شعبنا والتهميش
والتمييز الذي يُمارس بحق أبناء شعبنا ثم دراسة السبل لمعالجة كــــــل
هذه المحن والسلبيات, او على الاقل الحد منها, ونوقش في اللقاء ايضاّ
مقترحات غبطته في  العمل القومي والمسيحي . وثمن الوفد عالياّ الدور
الذي يقوم به فخامتة في هذه المرحلة الحرجة من التاريخ وبرهن بانه
رجل المرحلة بكل معنى من خلال ما قدمة رغم الفترة القصيــــــــــرة
التي مرت على تنصيبه , وقد حضر اللقاء الاّب سكفان متي يونـــــان
السكرتير الشخصي لغبطة البطريرك . بعدها ودع الوفد بكل حفــــاوة
وتكريم كما استقبل بمثلها ..


 








192
اتحاد بيث نهرين الوطني في ضيافة المطارنة الاجلاء
بتاريخ 21/9/2013
زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني سيادة المطران مار كوركيس صليوا مطروفوليط كنيسة المشرق في العراق وروسيا والاردن .وضم الوفد السيد صباح ميخائيل برخو رئيس الاتحاد وجارلس ابرم ممثل الاتحاد في بغداد كما زارالوفد سيادة المطران سوريوس حاوا مطران ابرشية بغداد للسريان الارثذوكس  وقد تناولت الزيارتان مواضيع مهمة تخص ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومنها قضية الهجرة .وقد رحبا المطارنة الاجلاء بالوفد الزائر كما ودعا بالخير والبركة ....

 
 

193
اتحاد بيث نهرين الوطني يشارك في احتفال يوم السلم العالمي

شارك وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني في يوم السلم العالمي المصادف
21/9/ 2013  ضم الوفد السيد صباح ميخائيل برخو رئيس الاتحاد  وجارلس ابرم ممثل الاتحاد في بغداد, جدير ذكره ان لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري كان له حضور متميز مثله سيادة المطران ماركوركيس صليوا مطروفوليط كنيسة المشرق وعدد من ممثلي احزابنا القوميه  وشخصيات ثقافيه وادبيه ..



194
بيان استنكار
يستنكر اتحاد بيث نهرين الوطني وبشدة قيام مجموعة إرهابية في ريف حلب بخطف المطرانين , متروبوليت حلب لطائفة السريان الارثوذكس المطران يوحنا ابرهيم .  ومتروبوليت حلب والاسكندرون وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران بولس اليازجي .
ويحمل اتحادنا المجموعة الارهابية ومن يقف وراءهما المسؤولية الكاملة بالحفاظ على حياتهما وكرامتهما ويعتبر هذا العمل جريمة بحق الإنسانية وخرقا للأعراف والقوانين علما ان المطرانيين عرفا عنهما بتقديم مساعدات إنسانية لكل أطياف المجتمع في حلب بغض النظر عن الانتماء الديني والقومي .

                                                          اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                               23 / 4 / 2013


195
اتحاد بيث نهرين الوطني يشكر رئيس إقليم كوردستان على تهنئته للاتحاد

بعث السيد الياس حنا متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، بطاقة شكر وتقدير، إلى السيد مسعود البرزاني رئيس إقليم كوردستان، رداً على برقية التهنئة التي كان قد بعث بها فخامة رئيس الإقليم، لرئيس الاتحاد، وفيما يلي نص البرقية:
 
فخامة السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان المحترم
 
تحية عطرة
 
نشكر لكم تهانيكم بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة، والتي تنم عن مشاعركم الصادقة، والنابعة عن إحساس عميق بالمسؤولية وتعزيزاً للروابط الأخوية التي تربط حزبينا، الحزب الديمقراطي الكوردستاني واتحاد بيث نهرين الوطني، وشعبينا الكوردي و(الكلداني السرياني الآشوري)، آملين أن يكون عام 2013 عام خير وبركة للجميع.
نتمنى لكم سيادة الرئيس، دوام الموفقية والنجاح في دأبكم الهادف، لجعل إقليم كوردستان مركزاً مشعاً في المنطقة والعالم، ومثالاً للتعايش السلمي والأخوي بين كافة أطيافه ومكوناته.
وكل عام وأنتم وحكومة الإقليم بألف خير، دمتم سيادة الرئيس.
 
                                                       الياس حنا متي
                                              رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                     كانون الثاني 2013


196
السيد مسعود البرزاني رئيس اقليم كوردستان يهنيء رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة

هنأ السيد مسعود البرزاني رئيس اقليم كوردستان، السيد الياس حنا متي، رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة.
ودعا رئيس الاقليم في تهنئته، الله أن يعيد هذا العيد على جميع المسيحيين والبشرية جمعاء بالخير والسرور.




197
اتحاد بيث نهرين الوطني يهنئ الخور أسقف لويس قصاب بمناسبة ترقيته

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني الخور أسقف لويس قصاب ، عصر يوم الاثنين الأول تشرين الأول الجاري، في مقر مكتبه، في كنيسة مار بهنام وسارة في بغديدا.
تألف الوفد الزائر من بابل كيوركيس مسؤول العلاقات العامة ورمزي هرمز مسؤول الثقافة والاعلام المركزي وحميد توما مسؤول محلية بغديدا.
وتمّ التطرق أثناء اللقاء، إلى معاناة أبناء شعبنا والقضايا التي تساهم في خدمة المنطقة.
وهنأ الوفد سيادة الخور أسقف بمناسبة ترقيته إلى درجة الخور أسقف، مقدماً له باقة من الورد، ومتمنياً له الموفقية في العمل في حقل الرب، ولخدمة أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)
من جهته، تمنى الخور أسقف الموفقية لاتحاد بيث نهرين الوطني في أعماله لخدمة أبناء شعبنا.


198
وفد من مجلس أعيان كرمليس يهنيء اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد مؤتمره العام الثاني

زار وفد من مجلس أعيان كرمليس، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا، صباح يوم الاثنين 17 أيلول 2012.
ضمّ الوفد الزائر السادة، نعمت يشوع الشابي رئيس المجلس، والاعلامي توفيق سعيد مدير مكتب فضائية عشتار في منطقة سهل نينوى، وفهمي الياس حنونا، واسطيفان متي حداد عضوي المجلس، ويوسف جبرائيل قطا رئيس مركز طلبة وشباب كرملش.
وكان بإستقبال الوفد، الياس حنا متي رئيس الاتحاد، وبابل كيوركيس مسؤول العلاقات العامة، ورمزي هرمز مسؤول الثقافة والإعلام المركزي ورامي الياس حنا ممثل الشبيبة.
وقدّم الوفد الزائر تهانيه مع هدية بمناسبة إنعقاد المؤتمر العام الثاني للاتحاد، وإنتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي له.
وتمّ خلال الزيارة مناقشة التطورات والمستجدات في العملية السياسية العراقية، وأوضاع شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، وأوضاع المنطقة، وعمل تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية على الساحة، كما تمّ التأكيد على أهمية التعاون بين جميع الكيانات السياسية والمنظمات الجماهيرية والشعبية للعمل على نيل شعبنا كافة حقوقه القومية، كما أكد الطرفان على أهمية ديمومة وترسيخ العلاقات الأخوية التي تربط الجانبين.


199
وفد من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني يزور اتحاد بيث نهرين الوطني

زار وفد من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني، برئاسة السيد عصمت رجب مسؤول الفرع، يرافقه عدد من أعضاء الفرع ومسؤول محلية برطلة وعدد من أعضائها، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في برطلة، صباح يوم الخميس 13 أيلول الجاري.
وكان في استقبال الوفد، السادة الياس حنا متي رئيس الاتحاد، ورمزي هرمز مسؤول الثقافة والاعلام المركزي، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وهم، ابلحد حنا ساكا، ومتي اسحق هداية، وقصي صليوة دانيال.
وناقش الجانبان التطورات والمستجدات في العملية السياسية العراقية، وأوضاع أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، والأوضاع في منطقة سهل نينوى، والمشاكل التي يعاني منها أبناء شعبنا وخصوصية مناطقه.
وأبدى رجب، دعم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، لخصوصية مناطق أبناء شعبنا، وبالأخص في منطقة سهل نينوى.
واتفق الطرفان على ديمومة وترسيخ العلاقات الجيدة التي تربط الحزبين، وتبادل الزيارات بينهما خدمة لأبناء شعبنا والشعب الكوردي الشقيق.


200
وفد من مجلس عشائر السريان في برطلة يهنيء اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد مؤتمره العام الثاني

زار وفد من مجلس عشائر السريان في برطلة، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا، عصر يوم الأربعاء 12 أيلول 2012.
ضمّ الوفد الزائر السادة، روني شمعون رفو النائب الأول وبشير شمعون شعيا النائب الثاني وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس.
وكان بإستقبال الوفد، السادة، الياس حنا متي رئيس الاتحاد، وبابل كيوركيس مسؤول العلاقات العامة للاتحاد، ورمزي هرمز مسؤول الثقافة والإعلام المركزي وأبلحد حنا ومتي اسحق عضوي المكتب التنفيذي وحميد توما مسؤول محلية بغديدا وعدد من الكوادر.
وقدّم الوفد الزائر تهانيه للاتحاد بمناسبة إنعقاد المؤتمر العام الثاني للاتحاد، وإنتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي له، متمنياً له النجاح والتوفيق لخدمة لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)،
وتمّ خلال اللقاء مناقشة أوضاع شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، وأوضاع المنطقة، والمشاكل التي تعاني منها، وبالأخص محاولات التغيير الديموغرافي التي تثار بين الآونة والأخرى، ومشكلة الهجرة الكبيرة المتفشية بين صفوف شعبنا، كما أكد الطرفان على أهمية تعزيز وترسيخ العلاقات الأخوية التي تربط بين الجانبين.


201
وفد من لجنة محلية برطلة للحزب الديمقراطي الكوردستاني يهنيء اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد مؤتمره العام الثاني

زار وفد من لجنة محلية برطلة للحزب الديمقراطي الكوردستاني ، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في برطلة، صباح يوم الأربعاء 12 أيلول الجاري.
ضمّ الوفد الزائر كل من، يلدا شموئيل مسؤول لجنة محلية برطلة للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وعبد الرزاق زنكنة مسؤول علاقات اللجنة وفادي فيليب مسؤوول منظمة برطلة وعدد من كوادر اللجنة.
وكان بإستقبال الوفد، متي اسحق هداية مسؤول محلية برطلة للاتحاد، وقصي صليوة دانيال مسؤول علاقات فرع نينوى للاتحاد.
وقدّم الوفد الزائر تهانيه للاتحاد، بمناسبة إنعقاد المؤتمر العام الثاني للاتحاد، وإنتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي له.
وتمّ خلال اللقاء مناقشة الأوضاع السياسية بشكل عام، وأوضاع شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) بشكل خاص، وأوضاع المنطقة من الناحية الأمنية والخدمية، كما تمّ التأكيد على ديمومة وترسيخ العلاقات بين الحزبين.



202
اتحاد بيث نهرين الوطني يحضر افتتاح معرض للرسم والكتاب في برطلي
أقامه مركز الطلبة والشباب الكلداني السرياني الآشوري

تلبية للدعوة المقدمة من قبل مركز الطلبة والشباب الكلداني السرياني الآشوري / برطلي  حضر وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني افتتاح معرضا ً للرسم والكتاب في مركز مار متى للخدمات الكنسية يوم الأحد الموافق 10 أيلول الجاري واطلع الوفد على محتويات المعرض ومضمون اللوحات التي تم عرضها من قبل رسامي ورسامات برطلي والتي أظهرت قدرة رائعة في التعبير عن الفكرة التي يستلهمها الرسام من خلال الواقع الذي يعيش فيه ،وفي ختام حضور الوفد  سجل كلمة في سجل المعرض أبدى فيها إعجابه بالمعرض وبمن شارك فيه سواء عبر اللوحات أو عبر الكتب المعروضة وكذلك بنتاجات  تلاميذ المدرسة الدينية الصيفية  وبالجهود التي بذلت في سبيل إنجاح المعرض....


203
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني برئاسة السيد الياس حنا متي رئيس الاتحاد وعدد من أعضاء المكتبين السياسي والتنفيذي، مقر الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الثلاثاء 4 أيلول الجاري.
وكان في استقبال الوفد، السيد عصمت رجب مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني وعدد من أعضاء الفرع.
وناقش الجانبان التطورات في العملية السياسية العراقية، وأوضاع أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، والمشاكل التي يعاني منها أبناء شعبنا وبالأخص المحاولات المتكررة للتغيير الديموغرافي في منطقة سهل نينوى، مما يؤدي إلى هجرة أبناء شعبنا وترك موطن آبائهم وأجدادهم.
وأبدى رجب، دعم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، لخصوصية مناطق أبناء شعبنا، وبالأخص في منطقة سهل نينوى.
واتفق الطرفان على ديمومة وترسيخ العلاقات الجيدة التي تربط الحزبين، وتبادل الزيارات بينهما خدمة لأبناء شعبنا والشعب الكوردي الشقيق.


204
وفد من مجلس أعيان قره قوش "بغديدا" يهنيء اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد مؤتمره العام الثاني

زار وفد من مجلس أعيان قره قوش "بغديدا"، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا، مساء يوم الجمعة 31 آب 2012.
ضمّ الوفد الزائر يوسف طانيوس القس اسحق رئيس المجلس وكالة، وابراهيم يوسف حنو نائب الرئيس، وعدد من رؤساء اللجان وأعضاء الهيئة الإدارية في المجلس.
وكان بإستقبال الوفد، الياس حنا متي رئيس الاتحاد، وبابل كيوركيس مسؤول العلاقات العامة للاتحاد، ورمزي هرمز مسؤول الثقافة والإعلام المركزي وعدد من الكوادر.
وقدّم الوفد الزائر تهانيه للاتحاد مع باقة ورد، بمناسبة إنعقاد المؤتمر العام الثاني للاتحاد، وإنتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي له.
وتمّ خلال اللقاء مناقشة أوضاع شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، وأوضاع المنطقة، وعمل تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية على الساحة، كما تمّ التأكيد على أهمية العمل التعاون بين جميع الكيانات السياسية والمنظمات الجماهيرية للتخفيف من معاناة شعبنا من المشاكل التي يتعرّض لها وبالأخص محاولات التغيير الديموغرافي التي تثار بين الآونة والأخرى، كما أكد الطرفان على أهمية ديمومة وتعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بين الجانبين.

205
حركة تجمع السريان تهنيء اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد مؤتمره العام الثاني

زار وفد من حركة تجمع تجمع السريان المستقل، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا، صباح يوم الخميس 30 آب 2012.
ضمّ الوفد الزائر عدد من أعضاء الهيئة التنفيذية للحركة وهم كل من السادة، باسم عطا الله، نشأت مبارك، ونجيب ناصر بنيامين.
وكان بإستقبال الوفد، الياس حنا متي رئيس الاتحاد، وبابل كيوركيس مسؤول العلاقات العامة للاتحاد، ورمزي هرمز مسؤول الثقافة والاعلام المركزي.
وقدّم الوفد الزائر تهانيه للاتحاد، بمناسبة إنعقاد المؤتمر العام الثاني للاتحاد، وإنتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي له.
وتمّ خلال اللقاء مناقشةالأوضاع السياسية بشكل عام وأوضاع شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) بشكل خاص، وعمل تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية على الساحة، كما تمّ التأكيد على ديمومة وتطوير العلاقات الأخوية التي تربط بين الحزبين.


206
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفد الحزب الشيوعي العراقي للتهنئة بمناسبة انعقاد مؤتمر الاتحاد الثاني

استقبل السيد متي اسحق هدايّ مسؤول محلية برطلة لإتحاد بيث نهرين الوطني يوم الخميس 23 آب الجاري وفد الحزب الشيوعي العراقي  الذي قدم َ تهانيه بمناسبة انعقاد المؤتمر الثاني للاتحاد وانتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي له . وبدوره شكر السيد متي اسحق الوفد الزائر على تهنئته الخالصة بهذه المناسبة.
 ضم الوفد الزائر السيد سالم كوركيس عضو قيادة الحزب الشيوعي العراقي والسيد صفاء وديع مسؤول منظمة الحمدانية للحزب والوفد المرافق لهما .
وتم خلال الزيارة مناقشة بعض القضايا والأمور المطروحة على الساحة المحلية والإقليمية وسبل تمتين العلاقة بين الحزبين،وفي ختام الزيارة ودع الوفد الزائر بما استقبل به من حفاوة وتقدير ..


207
وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي يهنيء اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد مؤتمره العام الثاني

زار وفد من فرع نينوى لحزب بيت نهرين الديمقراطي، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا، صباح يوم الخميس 23 آب الجاري.
ضمّ الوفد الزائر كل من، دنخا بطرس هرمز مسؤول الفرع وعضو المكتب السياسي، شاربيل منصور مسؤول علاقات الفرع، وأعضاء الفرع كريم اينا، داليا وردة، صلاح الدين جميل، عبدالله حيصا.
وكان بإستقبال الوفد، الياس حنا متي رئيس الاتحاد، وبابل كيوركيس مسؤول العلاقات العامة للاتحاد.
وقدّم الوفد الزائر تهانيه للاتحاد، بمناسبة إنعقاد المؤتمر العام الثاني للاتحاد، وإنتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي له.
وتمّ خلال اللقاء مناقشة أوضاع شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، وعمل تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية على الساحة، كما تمّ التأكيد على ديمومة وتطوير العلاقات الجيدّة بين الحزبين.


208
سعد طانيوس يهنيء اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد مؤتمره العام الثاني

زار عضو مجلس محافظة نينوى سعد طانيوس رئيس قائمة عشتار، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا لتقديم التهاني للاتحاد بإنعقاد مؤتمره العام الثاني، وإنتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي للاتحاد، وذلك مساء يوم الأربعاء 22 آب الجاري.
وكان في إستقبال الضيف، الياس حنا متي رئيس الاتحاد، وبابل كيوركيس مسؤول العلاقات العامة، ورمزي هرمز مسؤول الثقافة والاعلام المركزي.
تطرق الجانبان في حديثهما عن الأوضاع السياسية العامة بشكل عام، وأوضاع شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) بشكل خاص، وعمل تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الآشورية.
وقدّم الضيف شرحاً عن طبيعة عمله في مجلس محافظة نينوى، وما قدّمه لخدمة أبناء شعبنا


209
وفد من الحزب الوطني الآشوري يهنيء اتحاد بيث نهرين الوطني

زار وفد من فرع نينوى للحزب الوطني الآشوري، ضمّ كل من السادة عماد أبلحد ججو مسؤول فرع نينوى، كوركيس طوانة مسؤول علاقات الفرع، سعد نوني عضو مكتب الاعلام في الفرع صباح يوم الأربعاء 22 آب الجاري مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا.
وكان في إستقبال الوفد، الياس حنا رئيس الاتحاد،  بابل كيوركيس مسؤول العلاقات العامة في الاتحاد.
في بداية اللقاء قدم الوفد تهانيه للاتحاد بمناسبة إنعقاد مؤتمره الثاني، مع تهنئة خطية من المكتب السياسي للحزب الوطني الآشوري.
وناقش الطرفان أهم المستجدات على الساحة السياسية في العراق، وأوضاع شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري).






210
المكتب السياسي لاتحاد بيث نهرين الوطني يشكر كافة المهنئين له بإنعقاد مؤتمره العام الثاني

قدّم المكتب السياسي لاتحاد بيث نهرين الوطني، شكره وتقديره لكافة التنظيمات السياسية والاجتماعية وجميع المهنئين له، بإنعقاد مؤتمره العام الثاني، وانتخاب المكتبين السياسي والتنفيذي له، متمنياً لهم دوام الموفقية والنجاح لتحقيق أهدافهم ومساعيهم التي تصّب في خدمة أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري).
والمهنئين هم:
 
مجلس بيث نهرين القومي
الحركة الديمقراطية الآشورية
المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري
جونسون سياويش وزير النقل والاتصالات في حكومة إقليم كوردستان
سعد طانيوس عضو مجلس محافظة نينوى
المجلس القومي الكلداني
إدارة فضائية سورويو TV
حزب الاتحاد السرياني العالمي
الاتحاد السرياني الأوربي
اتحاد نساء بيث نهرين
حزب الاتحاد السرياني السوري
حزب بيت نهرين الديمقراطي
حركة تجمع السريان
شبية الاتحاد السرياني الأوربي
الجمعية الثقافية السريانية في سوريا
مثقفي سهل نينوى
النوادي السريانية في تركيا
جريدة سبرو
مجلس أعيان كرمليس
الحزب الوطني الآشوري

211
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يهنيء الحزب الديمقراطي الكوردستاني بذكرى تاسيسه

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني، ضمّ كل من بابل كيوركيس والياس حنا متي من قيادة الاتحاد، وفراس صادق من كوادر الاتحاد، لجنة محلية قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الخميس 16 آب الجاري.
وكان في إستقبال الوفد عصمت رجب مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وخسرو سعدون مسؤول لجنة محلية قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وعدد من أعضاء اللجنة.
وقدّم الوفد الزائر تهانيه الحارة للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لتأسيسه، متمنياً له النجاح والموفقية.
وناقش الطرفان العلاقاتت الأخوية بين الطرفين، وسبل تعزيزها وتطويرها، خدمة لشعب كوردستان وأبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري).


212
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يلتقي ايرول دورا العضو السرياني في البرلمان التركي



التقى السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني خلال زيارته  لأقليم طور عابدين في بيث نهرين تركيا، السيد ايرول دورا العضو السرياني في البرلمان التركي ،وجرى خلال اللقاء حديث أستعرض فيه رئيس الاتحاد للسيد ايرول والوفد المرافق له أوضاع شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) في العراق وما يتعرض له من تهميش وإقصاء ومحاولات التغيير الديموغرافي لمناطق تواجده التأريخية وعدم جدية اصحاب القرار في إنصاف شعبنا ،وما تزال الاضطهادات التي تعرض لها من قتل وتهجير وحرق كنائس تلقي بظلالها السلبية على شعبنا ، كما ان هناك تهميش داخلي بين ابناء شعبنا حيث ان بعض احزابنا القومية لها سياسة مزدوجة،  تدعي انها تعمل لمصلحة شعبنا وعملها الحقيقي هو لمصلحتها الحزبية الضيقة تصل الى حد التضحية بمصالحنا القومية، كل هذه العوامل إضافة للبطالة والفقر وقلة الخدمات في مناطق تواجد شعبنا ستؤدي بالتالي إلى هجرة من تبقى من ابناء شعبنا ،وأكد السيد دورا بأننا شعب واحد سواء بتعدد اسماء شعبنا وسواء تواجدنا في دول بيث نهرين ومنها عراق وتركيا كما استعرض السيد دورا نضال شعبنا من اجل عودة ابنائه الى ارضه التاريخيه بيث نهرين على امتدادها ، حضر اللقاء السيد أوجين مقسي الياس رئيس اتحاد الاندية السريانية في تركيا ( الفدريشن ).

213
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل الاب شمعون خضر كنة والأب الخوري قرياقوس حنا البرطلي كل ٌ على انفراد....

استقبل السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني بمقر الاتحاد في برطلي الأب شمعون خضر كنة والأب الخوري قرياقوس حنا البرطلي كاهنيّ كنيسة مريم العذراء للسريان الارثوذكس في برطلي كل ٌ على أنفراد وتحدث السيد رئيس الاتحاد بإسهاب حول الوضع الراهن على كافة الاصعدة كما جرى خلال اللقاءين تبادل الاحاديث حول آخر التطورات التي تهم أبناء شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري) ،و تم التطرق كذلك إلى النشاطات الروحية والثقافية التي تزخر بها برطلي وسبل دعم تلك النشاطات بما يخدم الواقع الروحي والثقافي فيها، وحضر اللقاءين السيد شربل حنا مسؤول مكتب سورويو تيفي في العراق والسيد قصي صليوه مسؤول علاقات فرع نينوى للاتحاد .....
 
 

214
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يزور الهيئة الخيرية لشؤون المسيحيين في برطلي

قام السيد  صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يوم الثلاثاء الموافق 17 تموز الجاري بزيارة إلى الهيئة الخيرية لشؤون المسيحيين في برطلي وكان في استقباله السيد فرج متي سكرتير الهيئة وعددا من اعضاء الهيئة ، وتحدث السيد رئيس الاتحاد عن الوضع الراهن في كافة المستويات والازمات المتتالية التي تفتعل في منطقة سهل نينوى والتي تهدف إلى التغيير الديموغرافي لمناطق تواجد ابناء شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري)،وتم كذلك تبادل وجهات النظر المتعلقة بما طرح من مواضيع الزيارة ورافق رئيس الاتحاد في زيارته السيد متي اسحق هدايّ والسيد قصي صليوه من كوادر الاتحاد وفي ختام الزيارة ودع الوفد بما استقبل به من حفاوة .....




215
جريدة نيشا تحاور السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني



•       هناك إستهدافات متكررة لأبناء شعبنا في العراق وبالأخص في سهل نينوى، فلماذ هذه الإستهدافات؟
-         يعتبر استهداف آخر ما تبقى لنا من مناطقنا التاريخية في بيث نهرين العراق، وآخر ما تبقى لنا هي منطقة سهل نينوى الممتدة من قره قوش الى القوش، وهذا الإستهداف يعتبر حلقة قد تكون الأخيرة من استهداف أمتنا وشعبنا (الكلداني السرياني الاشوري)، وحلقاتها الأولى بدأت في المدن الكبرى مثل العاصمة بغداد والموصل، حيث أن أكثر من نصف أبناء شعبنا كان يعيش في بغداد، أما الآن فما تبقى منه فيها واقصد بغداد أقل من عشر ما كان قبل 2003 في افضل الاحوال، أما منطقة سهل نينوى فحافظت على وجودها بشكل عام حيث أن من هاجر من سهل نينوى تقريبا حل محلهم مهاجرين من المدن الكبرى انفة الذكر، والآن ما لا يقل عن ثلث أبناء شعبنا هو في هذه المنطقة، في حين كان قبل السقوط ما موجود في هذه المنطقة يقدر بعشر شعبنا، اذاً هنا تتجلى اهمية سهل نينوى البشريه بالنسبه لشعبنا اضافة الى اهميته التاريخيه والجغرافيه، وهذا الاستهداف قد يكون الحلقة الاخيرة من حلقات إستهداف شعبنا، والتي غايتها في نهاية المطاف تفريغ العراق من أبناء شعبنا، فعلى الرغم من آلاف التصاريح والمقولات والبيانات والكتابات بدءاً من سيادة رئيس الجمهورية ومروراً بدولة رئيس الوزراء والوزراء ورؤساء الكتل البرلمانية والبرلمانيين ورؤساء الاحزاب ورجال الدين وإنتهاءاً بموظفي الدوائر المختصة بالأوقاف والاراضي.....الخ، كل هؤلاء يصرحون ويقولون ويناشدون ويأكدون ويأمرون بمناسبة وبلا مناسبة بأننا مع التنوع الديني والقومي، ومع عدم هجرة وبقاء (الاخوة المسيحيين) وما يمثله هذا البقاء من رموز ومعاني اقلها اننا (الكلدان سريان اشوريين) سكان العراق القدماء واصحاب اقدم واعرق حضارة، لكن ما موجود على الأرض وفي الحقيقة بالضد من هذا تماما، وهو أن مخطط إستهداف و(إحتلال) أراضي وبلدات شعبنا في سهل نينوى قائم على قدم وساق ونقولها بملء الفم انه احتلال استيطاني ماذا يعني تهجير شعب واحلال أخر محله  ، وكل ما يقال عن إيقاف هجرة المسيحيين والتلميح ببعض المواد في الدستور بحقوق جميع العراقيين تذهب هباءاً منثوراً، فهل ضاقت الدنيا بالآخرين من أبناء وطننا لكي يقيموا مدارسهم ودور عبادتهم إلا في بلداتنا، ماذا يعني هذا، وهم يعرفون معرفة دقيقة بأن وجود جامع مثلاً في بلدة مسيحية يعني بلا أدنى شك تغيير ديموغرافي ..
نحن لسنا ضد بناء جامع لابناء الشعب العراقي من اخوتنا المسلمين أو ضد بناء أماكن عبادة وعمر المسيحيين الشرقيين والعراقييين منهم لم يكونوا ضد اماكن العباده والتاريخ الشاهد الاكبر على ذلك، ولكن لحساسية موقف شعبنا، وتصرف البعض بشكل إستفزازي وقوي، يجعل من القضية لا تتحمل إطلاقاً أن تكون المراكز الدينية في بلداتنا، فالمعادلة التي يعرفها الجميع دون استثناء والتي مفادها أن بناء جامع في بلدة مسيحية تعني هروب وهجرة المسيحيين وإحلال الآخرين محلهم ولنا في ذلك تجارب تمتد إلى آلاف السنين.
إذن لماذا هذا الإصرار لبناء الجوامع والمدارس الدينية في بلدة مسيحية علماً أن من يريدون أن يبنوا هذه المراكز الدينية والجوامع، لهم بلدات لا تبتعد عن برطلة إلا كيلومترات قليلة وعشرات القرى المحيطة بها، حيث يستطيعون البناء فيها وليبنوا فيها ما يشاؤون من مدارس دينيه وجوامع ، ونحن كمسيحيين سنساهم معهم في البناء، ونباركهم ايضاً..
وهناك إصرار ببناء وحدات سكنية ثم يحدث أن يكون هناك معارضة على جميع المستويات لأن هذه الوحدات السكنيه ستؤدي الى تغيير ديمغرافي بدخول واحلال شعب بين شعب برطله السرياني مما يؤدي الى نفس النتائج وبالتالي الى هجرة ابناء شعبنا، فتتوقف العملية فترة قصيرة ثم تعاد مرة أخرى وكأن شيئا لم يكن، وكما رأينا قبل سنة أيضاً عندما أرادوا بناء شقق سكنية في بغديدا وبرطلة، توزع لغير سكان هذه المناطق، ومن يقول بأن لسكان البلدة الحق في السكن فيها فهو (كاذب) لانهم يعرفون بأن المسيحيين لا يستطيعون أن يضعوا رأسهم براس الاخرين أياً من يكونوا..
طبعا العملية ستكون نوعاً من الضحك على الذقون، ففي برطلة هناك تباع ألف وحدة سكنية ويمنح مثلاً نسبة 5% للمسيحيين، ثم يقولون نحن وزعنا على الجميع، وبعد فترة حتى هذه النسبة القليلة ستتعرض للمضايقة، إلى أن يجبروا أن يبيعوا ويهربوا، وبهذه الطريقة نحن خسرنا وسوف نخسر، وإذا إستمرت هذه العملية، فهو شكل من أشكال الاحتلال لا يختلف عن أي إحتلال آخر، حيث يبدأ هذا الأمر بالتحايل القانوني ثم فرض أمر واقع من خلاله، ثم مضايقات ومنغصات ثم إحتلال، وهذه تبدا خطوة خطوة، وطبعاً يتخللها تهديد ووعيد وطرق أخرى للتخويف والترهيب وهناك إستهداف ومضايقات أخرى لأبناء شعبنا، هذه موجودة بكل أشكالها بدءاً من التعامل الفوقي والتحقير والتفرقه والتمييز وإنتهاءاً بمحاولات أخرى قد تكون أسوأ وكما حدث في المدن الكبرى من تفجير وقتل طالت أبناء شعبنا..


•       وكيف ترون الحلول لهذه الإستهدافات؟
-         بالنسبة للحلول، فنحن نرى بأن يكون أصحاب المقولات بالتعايش الأخوي ومنح الحقوق لجميع القوميات والمكونات الأخرى، أن يترجموا هذه المقولات إلى أرض الواقع، وان هذه المرحله التي يمر بها العراق حيث الطائفيه والمحاصصه ، وحيث ان البعض يدغدغ مشاعر الاخوه في الدوله والحكومه بكونهم من دين واحد واننا نختلف دينياً ، نحن ننشاد الجميع ان يعوا ويدركوا حساسيه قضيتنا ووجودنا وحيث ان اقل منغص يؤدي الى هجرة العشرات فما بالكم ان كان هناك مضايقات واعتداءات. وأن يدرك الجميع الخسارة التي سيمنون بها إذا خلا العراق من المسيحيين بشكل كامل، وإن كان الآن في طريقه إلى أن يخلو منها.
على البرلمانيين من أبناء شعبنا في برلمان العراق أو كوردستان أن يكونوا جادين مرة واحدة، لأن شعبنا الآن  يتعرض الى تقويض لا يجدي معه المناورات والحلول السياسية، بل نحن بحاجة الآن إلى وقفة مبدئية إزاء القضية، وإلا فوجودهم في البرلمانات لا معنى له سوى قبض رواتبهم وبالتالي هذا يعني بأنهم يبيعون شعبنا، فيتحتّم عليهم الوقوف "وقفة مبدئية" ومنع ما يتعرض له شعبنا، وإن لم يستطيعوا فوجودهم لا يعني شيئاً سوى مصالحهم الشخصية، وهذا ينسحب على الوزراء وممثلي شعبنا في مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، وكذلك العمل على تشريع قوانين وتطبيقها بدقة، وأن تأخذ هذه القوانين بعين الإعتبار وضع أبناء شعبنا الحساس والدقيق وإذا كان هذا لا يجدي فليس إمامنا إلا تدويل قضيتنا، وإذا كان هذا أيضاً لا يجدي ليضعوا القضية بين الجماهير والشعب، لأن هذا سيكون أفضل لنا من هذه الحالة التي نعيشها بإذلال وإستحواذ على حقوقنا وسحق كرامتنا.




216
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يزور الأب الفاضل يعقوب سعدي كاهن كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس في برطلي

قام السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني عصر يوم الثلاثاء 3 تموز الجاري بزيارة للأب الفاضل يعقوب سعدي كاهن كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس في برطلي لمناسبة تقليده الصليب المقدس، وتطرق السيد رئيس الاتحاد الى واقع شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري) في ظل الظروف الراهنة وتطوراتها مبينا ما يتعرض له شعبنا من محاولات تغيير ديموغرافية لمناطق تواجده التأريخية والتي بالتالي تؤدي لهجرته إلى خارج الوطن وكيفية تواصل المساعي لمواجهة تلك المحاولات،ومن جانبه ابدى الاب الفاضل يعقوب شكره وتقديره لجهود اتحاد بيث نهرين الوطني مع باقي القوى القومية لشعبنا في مساعيه من اجل الحفاظ على بقاء شعبنا في مناطق تواجدهِ ، وضم وفد الاتحاد السيد متي اسحق هدايّ مسؤول محلية برطلة للاتحاد والسيد قصي صليوه مسؤول علاقات فرع نينوى والسيد امير ابراهيم مسؤول اعلام محلية برطلة.....
 
 

217
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفداً من المنظمة الآثورية الديمقراطية



إستقبل السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، وبابل كيوركيس نائب رئيس الاتحاد،  وفداً من المنظمة الآثورية الديمقراطية ضمّ السيد سعيد يلدز مسؤول فرع السويد للمنظمة، والسيد جورج اسطيفو مسؤول فرع أمريكا برفقة السيد هالان هرمز عضو المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في عنكاوا.
وناقش الطرفان أوضاع أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) بشكل عام، والمستجدات السياسية في ساحة شعبنا، وما يتعرض له من عمليات التغيير الديموغرافي من أجل تهجيره من أرض آبائه وأجداده التاريخية.
وتطرّق الجانبان إلى أوضاع شعبنا في سوريا، مؤكدين على أهمية تنسيق جهود أحزاب شعبنا العاملة في الساحة السورية وتوحيدها وبالأخص في المرحلة الحالية، ومن أجل العمل معاً لنيل أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في سوريا كافة حقوقهم القومية.


218
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفدا  مشتركا ً  بمقره في برطلي

استقبل السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني بمقره في برطلي صباح الاربعاء 27 حزيران الجاري وفدا مشتركا ً مكونا ً من الاب الفاضل يعقوب سعدي والسيد منذر صباح رئيس مجلس عشائر السريان في برطلي والسيد صباح افرام عضو المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري،وتم خلال الزيارة  تبادل وجهات النظر للجانبين و تم  كذلك التباحث في مجمل القضايا التي تهم ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، حضر اللقاء عدد من اعضاء الاتحاد، وفي ختام الزيارة ودع الوفد بما استقبل به من حفاوة وتقدير....



219
اتحاد بيث نهرين الوطني يزور مجلس عشائر السريان في برطلي

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني مساء الجمعة 15 حزيران الجاري مجلس عشائر السريان في برطلي وترأس الوفد السيد صباح ميخائيل برخو رئيس الاتحاد وضم الوفد السيد يعقوب نوحومو عضو لجنة رئاسة مجلس بيث نهرين القومي والسيد الياس حنا متي مسؤول فرع نينوى للاتحاد والسيد شربل حنا مسؤول مكتب سورويو تي في والسيد متي اسحق هدايّ مسؤول محلية برطلة للاتحاد وعدد آخر من اعضاء الاتحاد. وتحدث السيد رئيس الاتحاد عن العلاقة المتينة التي تربط الاتحاد ومجلس عشائر السريان في برطلي وسبل تعزيزها لخدمة شعبنا( الكلداني السرياني الآشوري) واستعداد الاتحاد لتقديم كل ماهو ممكن لعبور الازمات التي يتعرض لها شعبنا.  وتم كذلك خلال الزيارة استعراض تأريخ شعبنا  وما تعرض له من إجحاف بحقوقه المشروعة والمآسي التي أدت إلى هجرته من أرض الوطن وما تتعرض إليه مناطق تواجده التأريخية من تغيير ديموغرافي .
وكان في استقبال الوفد وتوديعه السيد منذر صباح مرقس رئيس المجلس والسيدان روني شمعون وبشير شمعون النائبان الاول الثاني للمجلس وعددا من اعضاء الهيئة الادارية للمجلس وودع الوفد في ختام الزيارة بما استقبل به من حفاوة وتقدير...




220
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفد هيئة شؤون المسيحيين  في برطلي

إستقبل السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني ، وفدا من هيئة شؤون المسيحيين في برطلي وذلك صباح يوم الخميس 14 حزيران الجاري في مقر الاتحاد في برطلي.
ضم الوفد الزائر السيد فرج متي سكرتير الهيئة وعددا من اعضاء الهيئة، وقد تطرق السيد رئيس الاتحاد
إلى جملة ٍ من الأوضاع الراهنة التي تخص ( شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ) ودور هيئات ومؤسسات شعبنا في توعية ابناء شعبنا لما فيه مصلحته وتحقيق اهدافه المشروعة وتم ايضا في اللقاء تبادل وجهات النظر في مجالات اخرى تهم الجانبين، كما اطلعَ رئيس الاتحاد الوفد الزائر على مادار َ في الاجتماع الاخير لتجمع تنظيمات شعبنا.
حضر اللقاء السيد متي اسحق هدايّ مسؤول محلية برطلة. وودع الوفد بحفاوة وتقدير...


221
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفد مركز طلبة وشباب الكلداني السرياني الآشوري في برطلي

إستقبل السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، وفداً من مركز طلبة وشباب الكلداني السرياني الآشوري وذلك عصر يوم الثلاثاء 11 حزيران الجاري في مقر الاتحاد في برطلي.
ضمّ الوفد الزائر السادة "فيدل سالم رئيس المركز، وسيم مجيد نائب رئيس المركز ومسؤول العلاقات العامة، لؤي ابلحد مسؤول اللجنة الفنية، والآنسة أميرة منير بطرس مسؤولة اللجنة العلمية في المركز" وقد تطرق رئيس الاتحاد في حديثه للوفد الزائر خلال اللقاء، الى الدور الفاعل للطلبة والشباب في المرحلة الراهنة التي يمر بها شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، وفي إستقطاب طاقات الشباب وتفعيلها لخدمة مجتمعهم، مشيراً إلى أهمية الإهتمام بتعليم اللغة السريانية من خلال اقامة الدورات الخاصة بذلك ومؤكداً على تفعيل وتنمية الوعي القومي عند الشباب، وحب الأرض والتمسّك بها.
ومكن جانبه قدم رئيس مركز الطلبة والشباب عرضاً بفعاليات المركز ونشاطاته..
حضر اللقاء السادة "متي اسحق هداي مسؤول محلية برطلة للاتحاد، قصي صليوه مسؤول العلاقات، امير ابراهيم مسؤول اعلام المحلية".
وقد ودع الوفد بما استقبل به من حفاوة وتقدير..


222
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفد مجلس عشائر السريان في برطلي

استقبل السيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني  بمقره في  برطلي مساء يوم الاربعاء والموافق 6 حزيران 2012 وفد مجلس عشائر السريان برئاسة السيد منذر صباح مرقس رئيس المجلس وروني شمعون النائب الاول للمجلس وعددا من اعضاء المجلس
وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الكثير من القضايا العامة والاوضاع السياسية والاقتصادية على كل الاصعدة وكذلك تم التطرق لأوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بغية الارتقاء بواقع شعبنا الى مستوى ما يطمح إليه من تطلعات تحفظ له حقوقه في مناطق تواجده التأريخية ،  حضر اللقاء السيد يعقوب نوحومو عضو قيادة مجلس بيث نهرين القومي وعدد من كوادر الاتحاد وقد ودع الوفد بما استقبل به من حفاوة وتقدير ...
 

223
اتحاد بيث نهرين الوطني يشارك في احتفالية الاتحاد الوطني الكوردستاني بمناسبة الذكرى (37 ) لتأسيسه .

شارك اتحاد بيث نهرين الوطني في الاحتفالية التي اقامها الاتحاد الوطني الكوردستاني بمناسبة الذكرى ال ( 37 ) لتأسيسه والتي تصادف في الاول من حزيران وقدم الوفد المشارك برقية تهنئة للاتحاد الوطني الكوردستاني بهذه المناسبة  وقد ضم وفد اتحاد بيث نهرين الوطني قصي صليوه مسؤول العلاقات في محلية برطلة وامير ابراهيم مسؤول الاعلام في المحلية .



224
اتحاد بيث نهرين الوطني يشارك في احتفالية الاتحاد الوطني الكوردستاني بمناسبة الذكرى (37 ) لتأسيسه .

شارك اتحاد بيث نهرين الوطني في الاحتفالية التي اقامها الاتحاد الوطني الكوردستاني بمناسبة الذكرى ال ( 37 ) لتأسيسه والتي تصادف في الاول من نيسان وقدم الوفد المشارك برقية تهنئة للاتحاد الوطني الكوردستاني بهذه المناسبة  وقد ضم وفد اتحاد بيث نهرين الوطني قصي صليوه مسؤول العلاقات في محلية برطلة وامير ابراهيم مسؤول الاعلام في المحلية .

225
اتحاد بيث نهرين الوطني يزور مركز الطلبة والشباب الكلداني السرياني الآشوري في برطلة

 
قام وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني مساء يوم الخميس الموافق 24 آيار 2012 بزيارة إلى مركز الطلبة والشباب الكلداني السرياني الآشوري في برطلة وتم خلال الزيارة التطرق إلى المسائل التي تخص ابناء شعبنا من الطلبة والشباب وكيفية توفير الوسائل التي تتيح لهم إبراز مواهبهم وتطلعاتهم المستقبلية بما يخدم برطلي وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري وقد ضم وفد الاتحاد قصي صليوه مسؤول العلاقات في محلية برطلة للاتحاد وامير ابراهيم مسؤول الاعلام في المحلية وكان في استقبال الوفد وسيم مجيد نائب رئيس المركز وسرور شابا أمين السر وداني شوقي مسؤول لجنة الأعلام وقد ودع الوفد بما استقبل به من حفاوة وتقدير ...
 

226
اتحاد بيث نهرين الوطني يهنئ المجلس الشعبي بذكرى تأسيسه

هنأ المكتب التنفيذي لاتحاد بيث نهرين الوطني، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، بمناسبة مرور خمسة أعوام على تأسيسه، وفيما يلي نص برقية التهنئة:
 

بطاقة تهنئة
بمناسبة مرور خمسة أعوام على تأسيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري الموقر، نتقدم إليكم بأحلى وأجمل التبريكات،
ونحن إذ نشارككم أفراحكم بهذه المناسبة السعيدة نتذكّر معكم بإعتزاز وتقدير دماء جميع شهداء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) الذين ضحوا وقدّموا أرواحهم الطاهرة فداءاً للحرية والشعب، من أجل نيل أبناء شعبنا كافة حقوقهم القومية في أرض الوطن.
داعين لكم بالموفقية والنجاح في نضالكم، ومتمنين لكم المزيد من التقدم والازدهار....
 
                                    المكتب التنفيذي
                                اتحاد بيث نهرين الوطني
                                 17 / 5 / 2012
 

227
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفدا ًمن مجلس أعيان كرمليس

استقبل اتحاد بيث نهرين الوطني عصر يوم الثلاثاء الموافق 8 آيار 2012 في مقر الاتحاد في بغديدا وفدا ً من مجلس أعيان كرمليس وضم الوفد نعمت آل شابا رئيس المجلس
وعدداً من أعضاء المجلس. وتم خلال اللقاء مناقشة الاوضاع السياسية الاقليمية والمحلية والمرحلة الصعبة التي يعيشها العراق عامة وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري خاصة واكد الطرفان على ضرورة العمل المشترك بين احزاب شعبنا وكافة مؤسساته والوقوف صفا ً واحدا ً تجاه أي محاولة لتغيير ديموغرافية مناطقنا والعمل الموحد الجاد لنيل مطالب ابناء شعبنا المشروعة في الوطن . وكان في استقبال الوفد بابل كيوركيس نائب رئيس الاتحاد والياس حنا مسؤول فرع نينوى وميسون يوسف مسؤولة الاتحاد الحر لنساء بيث نهرين محلية بغديدا وفراس صادق مسؤول علاقات محلية بغديدا . وقدم رئيس المجلس درع المجلس إلى بابل كيوركيس نائب رئيس الاتحاد تعبيرا ً عن امتنانهم لمواقف الاتحاد ونضاله تجاه حقوق شعبنا . وودع الوفد الزائر بنفس الحفاوة التي استقبل بها .



228
اتحاد بيث نهرين الوطني يزور المجلس الاعلى الاسلامي في برطلة

قام وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يوم الثلاثاء الموافق 8 آيار 2012 بزيارة إلى المجلس الاعلى الاسلامي في برطلة ، وكان في استقبال الوفد السيد عدنان جعفر سليمان مسؤول قضاء الحمدانية للمجلس الاعلى الاسلامي ، وتطرق الجانبان خلال الزيارة إلى القضايا التي تخص المنطقة وكذلك العلاقات المشتركة وسبل ترسيخها . ضم وفد الاتحاد الياس حنا متي مسؤول فرع نينوى للاتحاد ومتي هداي مسؤول محلية برطلة وقصي صليوه مسؤول علاقات المحلية وامير ابراهيم مسؤول اعلام المحلية.



229
  اتحاد بيث نهرين الوطني يهنئ لجنة محلية برطلة للحزب الديمقراطي الكوردستاني

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يوم الثلاثاء الموافق 8 آيار 2012 لجنة محلية برطلة للحزب الديمقراطي الكوردستاني لتقديم التهنئة بمناسبة انتخاب مسؤول لجنة محلية برطلة
وكان في استقبال الوفد السيد يلدا شموئيل يلدا مسؤول لجنة المحلية الجديد وعددا من كوادر الحزب ،وتم خلال الزيارة مناقشة بعض الامورالتي تهم المنطقة وكذلك تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين بما يخدم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والشعب الكوردي الشقيق وتم كذلك التطرق للعلاقات التأريخية المشتركة بين الشعبين . وضم الوفد الياس حنا متي مسؤول فرع نينوى للاتحاد ومتي هداي مسؤول محلية برطلة وقصي صليوه مسؤول علاقات المحلية وامير ابراهيم مسؤول اعلام المحلية .



230




اتحاد بيث نهرين يصدر بياناً في ختام إجتماع مكتبه التنفيذي

أصدر المكتب التنفيذي لاتحاد بيث نهرين الوطني بياناً بعد إنعقاد إجتماعه الشهري، يوم الثلاثاء الأول من أيار 2012، وناقش المجتمعون عدد من القضايا المهمة التي تخص الاتحاد، وأبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، كما وضع الاتحاد برنامج عمله الفصلي.
حيث تطرّق البيان إلى الوضع السياسي العام، متوقفاً على الوضع في سوريا، في ظل إستبداد النظام الدكتاتوري السوري، وجرائمة المستمرة ضد أبناء شعبه عموماً، وأبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، حيث تمّ إعتقال العديد من أبناء شعبنا المنضوين في حزب الاتحاد السرياني السوري، أثناء إقامتهم إحتفالية في الأول من نيسان، عيد رأس السنة البابلية الآشورية "أكيتو"، مطالبين فيها الحصول على كامل حقوق شعبنا القومية والوطنية في سوريا بإرادة حرة وصادقة، وهذا ما يعكس دور وإرادة أبناء شعبنا في سوريا بتغيير النظام.
وأشار المجتمعون إلى تأثيرات التغيير الحاصل في دول الشرق الأوسط على العراق، والذي أدى بدوره إلى إزدياد الطائفية فيه، وبقاء الحكومة فيه شبه عاجزة عن تنفيذ مشاريعها المستقبلية والسياسية، وهناك تصعيد للأزمة، وبالأخص بين حكومة المركز وقائمة التحالف الكوردستانية، وعدم تطبيق بنود اتفاق أربيل السابق بين جميع الكتل السياسية.
حيث طالب المجتمعون بهذا الخصوص، بعدم تهميش أي مكوّن من مكوّنات الشعب العراقي في حال إبرام أي اتفاقيات بين جميع الأطراف السياسية، وأن لا تكون هذه الإتفاقات لمصلحة طائفة أو طرف سياسي معيّن، وإنما أن تكون لمصلحة كافة مكوّنات الشعب العراقي.
وأكد المجتمعون في بيانهم على أهمية أن يكون لأبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) الدور المهم في صياغة القرار العراقي، وتنفيذ مطاليب شعبنا في إستحداث محافظة له في سهل نينوى مع باقي المكونات المتعايشة معه، وتطبيق المادة "35" من مسوّدة دستور إقليم كوردستان، بعد الإستهدافات المتكررة لأبناء شعبنا في "بغداد ونينوى والبصرة وكركوك"، والمحاولات الكثيرة للتغيير الديموغرافي في مناطق تواجده التاريخية، وهذا يشكّل خطورة كبيرة على أبناء شعبنا، الهدف منه تهجيره، وإقتلاعه من جذوره التاريخية، وخطورة كبيرة أيضاً على تطبيق الديمقراطية والحرية في العراق، وأكّد المجتمعون على ضرورة الحل الجذري لمشكلة التغيير الديموغرافي عن طريق إصدار قوانين واضحة وصريحة لإيقاف هذه المحاولات، من أجل عدم إثارتها من أي طرف بين الآونة والأخرى.
وناقش المجتمعون أهمية استذكار مذابح سيفو الذي يستذكرها الاتحاد منذ تأسيسه في عام 1996 ولحد هذا اليوم، مطالباً الحكومة التركية والمجتمع الدولي بالإعتراف رسمياً بهذه المذابح، كما أكّد على ذلك أيضاً البيان الصادر عن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، والذي طالب الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان بالإعتراف بهذه المذابح.
وإعتبر المجتمعون البيان الصادر عن تجمع تنظيماتنا السياسية، خطوةً إيجابية نحو ترسيخ وحدة الصف القومي بين جميع أحزاب شعبنا.
وبارك المجتمعون إستحداث فرعي نينوى وكركوك للاتحاد، بعد تشكيل قيادة للفرعين.

                            المكتب التنفيذي
                             اتحاد بيث نهرين الوطني
                          1 / 5 / 2012

231
بطاقة تهنئة






بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس المجلس القومي الكلداني، نقدم اليكم أجمل التهاني وأحر التبريكات، متمنين لكم قيادةً وأعضاءً دوام التوفيق والنجاح في نضالكم، لخدمة أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، ومن أجل تحقيق كافة طموحات شعبنا وحقوقه المشروعة في أرض الآباء والأجداد.










                                                   اتحاد بيث نهرين الوطني
                                                          29 / 4 / 2012










232
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل الاب الراهب ملكي متي يوسف
 
استقبل اتحاد بيث نهرين الوطني يوم الاثنين 30 نيسان 2012 الاب الراهب ملكي متي يوسف الذي يزور العراق حاليا .. وتناولت احاديث الاستقبال المواضيع التي تخص شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وخاصة ما يتعلق بالتهجير القسري لشعبنا وتهميشه والهجرة.. واستمع الاب الراهب كذلك إلى شرح عن نشاطات الاتحاد في مناطق تواجد ابناء شعبنا وخاصة في ما يتعلق باللغة السريانية وسبل الارتقاء بها عن طريق اقامة دورات تعليم اللغة السريانية لكافة المراحل. ومن جانبه ثَمَن َالاب الراهب ملكي مساعي الاتحاد لترسيخ اللغة السريانية في اجيالنا المستقبلية وكذلك دور الاتحاد في الاهتمام بأوضاع شعبنا، وكان في استقباله شربل حنا مسؤول مكتب سورويو تي في ومتي اسحق مسؤول محلية برطلة للاتحاد و قصي صليوه مسؤول العلاقات في المحلية..




233
اتحاد بيث نهرين الوطني يهنيء وزير النقل والمواصلات

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني، السيد جونسون سياويش، وزير النقل والمواصلات في حكومة إقليم كوردستان في مكتبه في الوزارة، ضمن الحكومة التي ترأسها السيد نيجرفان برزاني، تحت إسم "الكابينة السابعة"، صباح يوم الأحد 22 نيسان الجاري، لتقديم التهاني له بمناسبة تسنمه منصبه الجديد، مقدماً له باقة ورد بالمناسبة.
وناقش الجانبان أوضاع أبناء شعبنا "الكلداني السرياني الآشوري" في العراق، والسبل الكفيلة بتحقيق جميع مطالبه القومية والوطنية المشروعة، والمعاناة التي يعيشها في هذه المرحلة الحساسة التي يمرّ بها الوطن.
ضمّ الوفد الزائر، السادة، بابل كيوركيس نائب رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، والياس حنا متي مسؤول العلاقات العامة، وأياد نجيب مسؤول فرعع كركوك، والسيدة ايمان زكريا مسؤولة الاتحاد الحر لنساء بيث نهرين، والسيد شربل حنا مسؤول فضائية سوريو.
وودعّ الوفد بنفس الحفاوة التي أستقبل بها.



234
اتحاد بيث نهرين الوطني يستقبل وفد الاتحاد الوطني  الكوردستاني / كوميتة برطلة

استقبل اتحاد بيث نهرين الوطني صباح يوم الاثنين الموافق 23 نيسان 2012  وفدا ًمن الاتحاد الوطني الكوردستاني / كوميتة برطلة  برئاسة سامي غازي عبدالله مسؤول كوميتة برطلة  وكان في استقبال الوفد متي اسحق مسؤول محلية برطلة لاتحاد بيث نهرين الوطني                          وقدم الوفد خلال زيارته التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد وتم كذلك التطرق إلى بعض التطورات التي حدثت للبنية التحتية في اقليم كردستان العراق وكذلك آخر التطورات على الساحة السياسية العراقية وكذلك تم التحاور على ماورد في الدستور العراقي حول تطبيق بعض المواد الخاصة بأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ،وودع الوفد بما استقبل به من حفاوة وتقدير .

235
حركة تجمع السريان  تهنئ اتحاد بيث نهرين الوطني

زار وفد من حركة تجمع السريان، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا، وقدم الوفد الزائر تهانيه بمناسبة عيد القيامة المجيد، وتم خلال الزيارة مناقشة آخر المستجدات فيما يخص أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، فضلاً عن ديمومة العلاقات المتميزة بين الجانبين.
وقد ضم الوفد الزائر كل من السادة، باسم عطا الله مسؤول العلاقات العامة، ونجيب ناصر بنيامين عضو الهيئة التنفيذية وساهر برنار من كوادر الحركة.
وكان في استقبال الوفد، السادة الياس حنا متي مسؤول العلاقات العامة للاتحاد، ورمزي هرمز ياكو مسؤول الإعلام المركزي الاتحاد، وقصي صليوه مسؤول علاقات محلية برطلة، ورامي الياس من كوادر الاتحاد..



236
منظمة بغديدا للحزب الديمقراطي الكردستاني تهنئ اتحاد بيث نهرين الوطني

زار وفد من منظمة بغديدا للحزب الديمقراطي الكردستاني، مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا، صباح يوم الاثنين 16 نيسان الجاري، وقدم الوفد الزائر تهانيه بمناسبة عيد القيامة المجيد، وتم خلال الزيارة مناقشة آخر المستجدات على الساحة، كما تطرق اللقاء إلى مناحي تطوير العلاقات بين الجانبين، من اجل تقديم الأفضل للمنطقة،
وقد ضم الوفد الزائر كل من السادة، يوسف يشوع مسؤول المنظمة، وعلاء ثامر، ونعيم متي، من كوادر المنظمة، وكان في استقبال الوفد، السيد الياس حنا متي مسؤول العلاقات العامة للاتحاد، وعدد من كوادر الاتحاد.



237
اتحاد بيث نهرين الوطني يهنئ أحزاب ومؤسسات أبناء شعبنا في بغديدا

قام وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني، ضم كل من السادة الياس حنا متي مسؤول العلاقات العامة، ومتي اسحق زورا مسؤول محلية برطلي، وقصي صليوا مسؤول علاقات محلية برطلي، وفراس صادق مسؤول علاقات محلية بغديدا، بزيارة إلى عدد من أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) لتقديم التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد، وذلك يوم الاثنين الموافق 9/4/2012.
حيث زار الوفد كل من، المجلس الشعبي (الكلداني السرياني الاشوري)، ومجلس اعيان بغديدا، وحزب بيث نهرين الديمقراطي، والحركة الديمقراطية الآشورية، وقد استقبل الوفد وودع بحفاوة وتكريم من قبل المستقبلين....



238



وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يحضر إحتفالية القنصلية الإيرانية في أربيل

حضر وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني الإحتفالية التي أقامتها القنصلية الإيرانية بمناسبة مرور 33 عاماً على انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية، وذلك صباح يوم الأحد 12 شباط الجاري وعلى قاعة فندق الزيتون في أربيل، وقدّم الوفد بطاقة تهنئة إلى القنصلية الإيرانية بهذه المناسبة.
في مستهل الاحتفالية قدم السيد عظيم الحسيني القنصل الإيراني كلمة القنصلية، شكر فيها المشاركين في هذه المناسبة وسلط الضوء على اندلاع الثورة الإسلامية في إيران، والمراحل التي مرت بها الثورة خلال عمرها والمنجزات التي حققتها.
بعد ذلك ألقى السيد كاوة محمد وزير الثقافة في  حكومة اقليم كردستان كلمة باسم حكومة الإقليم، أشار فيها  إلى الثورة الإيرانية معتبراً إياها انعطافة تاريخية في حياة الشعب الإيراني ومشيراً إلى دعم إيران للشعب الكردي وقضيته.
وعرض خلال الحفل فيلم وثائقي ركز في أهم جوانبه على الانجازات العالمية والتكنولوجية والطبية التي تحققت بعد انتصار الثورة وخاصة في مجال الاعلام والاتصالات والعلوم والتكنولوجا وغيرها من المجالات.
حضر الإحتفالية السيد مسعوود بارزاني رئيس إقليم كوردستان وعدد من المسؤولين الحكوميين في الإقليم من بينهم رئيس برلمان كردستان كمال كركوكي ونائبه ارسلان بايز وعدد من أعضاء البرلمان والوزراء وجمع من أعضاء السلك الدبلوماسي، وعدد من ممثلي الكيانات السياسية العراقية وممثلي الكيانات السياسية لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري).
وجرت المراسيم وسط إجراءات أمنية مشددة..


239

اتحادنا ينعى رحيل سيادة المطران مار سيوريوس اسحق ساكا


يتقدم اتحاد بيث نهرين الوطني بأحر التعازي إلى غبطة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص رئيس الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية وإلى جميع رجال الكنيسة وأبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) برحيل سيادة المطران المثلث الرحمات مار سيوريوس اسحق ساكا النائب البطريركي للدراسات السريانية العليا الذي إنتقل الى الاخدار السماوية مساء يوم الاثنين 19 كانون الأول الجاري عن عمر ناهز الثمانين عاماً، في مستشفى الحمدانية العام في بغديدا بعد أربعة أيام من دخوله المستشفى إثر أزمة صحية كان يعاني منها مؤخراً.
لقد كان المثلث الرحمات مثالاً للتفاني في الأعمال الكنسية التي أداها طوال حياته، كما كان علامة وباحثاً قديراً من خلال عشرات الكتب الثمينة التي تركها وفي مختلف المجالات، وكان ملماً بشكل كبير بالدراسات السريانية المختلفة، وكان دائماً من المشاركين في النشاطات والفعاليات التي تقيمها مختلف كيانات شعبنا السياسية ومنظماته الشعبية.
أخيراً نطلب من الرب أن يسكنه مع الأبرار والصديقيين.



                                   المكتب التنفيذي
                                  اتحاد بيث نهرين الوطني
                          20 كانون الأول 2011

240
وفد من اتحاد بيث نهرين يهنيء كوميتة بغديدا للاتحاد الوطني الكردستاني بمناسبة عيد الفطر المبارك


زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني كوميتة بغديدا للاتحاد الوطني الكردستاني يوم الاربعاء 7/9/2011، تألف الوفد من السيد الياس حنا متي مسؤول العلاقات العامة وماروكي حنا اسمر مسؤول التنظيمات وفراس صادق من كوادر الاتحاد، وكان في استقبال الوفد السيد شامل هرمز كوريل مسؤول علاقات الكوميتة.
قدم الوفد تهانيه بمناسبة عيد الفطر المبارك متمنياً أن ينعاد العيد باليمن والسلام، وتم خلال الزيارة مناقشة الامور التي تخص المنطقة وسبل التعاون المشترك من أجل خدمة ابناء شعبنا (الكلجداني السرياني الآشوري) والحصول على حقوقه المشروعة على ارض الوطن وودع الوفد بنفس الحفاوة التي أستقبل بها.



241
برعاية اتحاد بيث نهرين الوطني
تم الاحتفال يوم الثلاثاء الموافق 23/8/2011 بتخرج دورة التقوية ( الثانية ) لتعليم اللغة السريانية ألمقامه في مجمع ألمحبه السكني حضر الاحتفالية الأب الفاضل قرياقوس حنا البرطلي والسيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية والسيدة حنا متي مسؤولة فرع نينوى للاتحاد الحر لنساء بيث نهرين والسيد متي اسحق مسؤول محلية برطلة وتخلل الحفل كلمة للسيد رئيس الاتحاد حيث أكد في كلمته على أهمية اللغة ألسريانيه وضرورة إحيائها والتي كان لها الدور الفاعل والمميز في المجتمع إذ لعبت دورا مهما في مختلف مناحي الحياة في بلاد بيث نهرين حيث كانت لغة العلم والمعرفة ونقل الحضارة وسيرة التعامل التجاري وأشار إلى دور الكنيسة المهم في الحفاظ على اللغة من خلال الرعاية واهتمام الكنيسة باللغة وآدابها وتراثها . وبعده كلمه للأب قرياقوس البرطلي وكذلك كلمة لإحدى المتخرجات من ألدورة وبعدها وزعت الهدايا التقديرية على الطالبات المتخرجات . ويذكر أن هذه ألدوره هي ألدورة ألثانيه ألمقامه في هذا المجمع  بإشراف وأعداد المنهج والتدريس من قبل الملفونو قصي صليوه دانيال البرطلي .


242
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور محلية بغديدا للحزب الديمقراطي الكوردستاني

بمناسبة الذكرى الخامسة والستون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني ضمّ كل من السيدين الياس حنا متي مسؤول العلاقات العامة في الاتحاد وفراس صادق من كوادر الاتحاد، محلية قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وذلك صباح يوم الأربعاء 24 آب 2011..
وكان في استقبال الوفد السيد مناف محمد حسن مسؤول محلية قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني..
وقدّم الوفد الزائر تهانيه الحارة بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وتمّ أثناء اللقاء مناقشة الأمور الخاصة بالمنطقة، والتباحث حول آخر المستجدات على الساحة من أجل تقديم الأفضل لأبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في المنطقة..
وودع الوفد بنفس الحفاوة التي أستقبل بها

243
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور القوش

زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني ضم السيد صباح ميخائيل برخو رئيس الاتحاد، والسيد شربل حنا مدير مكتب فضائية سورويو في العراق، والسيدة حنان متي توما مسؤولة الاتحاد الحر لنساء بيث نهرين/ فرع نينوى القوش.
والتقى الوفد بسيادة المطران مار ميخائيل المقدسي مطران ألقوش وتوابعها، واستعرض السيد صباح ميخائيل رئيس الاتحاد اعمال ونشاطات الاتحاد وما توصل اليه تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية في استحداث محافظة لابناء شعبنا مع باقي المكونات المتعايش معها في منطقة سهل نينوى. وتحدث سيادة المطران عن القوش وما تعانيه من نقص في الخدمات الاساسية المقدمة لابنائها، مركزا على اهمية العمل المشترك بين الكنيسة والاحزاب السياسية، شاكرا وفد الاتحاد على هذه الزيارة، وفي ختام اللقاء اتفق الجميع على تبادل الزيارات فيما بينهم.
بعدها قام الوفد بجولة حرة وزار نصب البطل توما توماس أحد رموز أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) الخالدين.
ثم توجه الوفد الى دير الربان هرمز واطلع على حملة الإعمار الجارية في الدير، ثم توجه الوفد الى دير السيدة والتقى سيادة الاب جبرائيل كوركيس توما الراهب رئيس الرهبنة الانطونية الهرمزية، وشرح سيادة الاب جبرائيل عملية البناء والاعمار الجارية في ديري السيدة وربان هرمز، مناشدا اصحاب الهمة والغيرة بمد يد المساعدة والعون في اتمام ما يقوم به من حملة البناء والاعمار، وشكر الوفد الاب جبرائيل كوركيس، لما يقوم به من خدمات لابناء شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) وبالاخص في مجال احتضان الايتام فضلا عن مهامه الكنسية، واطلع الوفد على مكتبة الدير وبعض الاعمال الفنية وقبور الاباء الرهبان في مختلف العصور.


244
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي يزورون سيادة المطران مار نرسي توما في كركوك
 
زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني ضمّ السادة صباح ميخائيل برخو رئيس الاتحاد وبابل كيوركيس نائب رئيس الاتحاد وأياد نجيب أدمو مسؤول فرع كركوك وقصي صليوه مسؤول مكتب علاقات برطلة، سيادة المطران مار نرساي توما مطران ابرشية كركوك للكنيسة الشرقية القديمة وذلك صباح يوم الاثنين 15 آب الجاري، في مقر إقامته في كركوك.
وناقش الطرفان المشاكل التي يعاني منها أبناء شعبنا في العراق عموماً وكركوك خصوصاً.
وركّز سيادة المطران مار نرساي في حديثة على أهمية وحدة أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري" ووحدة كياناته ومؤسساته من أجل تجاوز هذه المحنة التي يمر بها أبناء شعبنا، وأهمية التلاحم في هذه المرحلة التي يعاني منها أبناء شعبنا من إستهدافات متكررة..
من جهته تطرّق السيد صباح ميخائيل على أهمية التعاون بين الكنيسة والكيانات السياسية، مشيراً بأن التعاون موجود بين التنظيمات السياسية التي تمثّل أبناء شعبنا من خلال تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الآشورية.
وأكّد في حديثه لسيادة المطران على أهمية الوقوف على المشاكل التي يعاني منها أبناء شعبنا، وبالأخص في كركوك، والتي تحاول إقتلاعه من جذوره في أرضه التاريخية من خلال ممارسة العديد من العمليات الإرهابية بحقه.


245
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي يزورون سيادة المطران مار لويس ساكو في كركوك


زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني ضمّ السادة صباح ميخائيل برخو رئيس الاتحاد وبابل كيوركيس نائب رئيس الاتحاد وأياد نجيب أدمو مسؤول فرع كركوك وقصي صليوه مسؤول مكتب علاقات برطلة، سيادة المطران مار لويس ساكو رئيس أساقفة كركوك والسليمانية للكلدان وذلك صباح يوم الاثنين 15 آب الجاري، في مقر إقامته في كركوك،
وناقش الطرفان المشاكل التي يعاني منها أبناء شعبنا في العراق عموماً وكركوك خصوصاً.
وركّز سيادة المطران لويس ساكو في حديثة حول عدم الإعتماد على القوالب الجاهزة، وضرورة التغيير من أجل التطوّر..
من جهته تطرّق السيد صباح ميخائيل بأن سيادة المطران هو رمز ديني مهم لأبناء شعبنا، كونه يسكن في قلوبهم، مؤكّداً على أهمية التعاون بين الكنيسة والكيانات السياسية، من أجل الوقوف على المشاكل التي يعاني منها أبناء شعبنا، وبالأخص في كركوك، والتي تحاول إقتلاعه من جذوره في أرضه التاريخية.



246
وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يزور سيادة المطران مار اسحق ساكا
 
زار وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني ضمّ الرفاق الياس حنا متي مسؤول العلاقات ورمزي هرمز ياكو مسؤول الإعلام ومروكي حنا أسمر مسؤول تنظيمات فرع نينوى وعدد من كوادر الاتحاد سيادة المطران مار اسحق ساكا الجزيل الإحترام المعاون البطريكي للدراسات السريانية في مكان سكنه في بغديدا.
وقدّم وفد الاتحاد تهانيه القلبية لسيادة المطران بمناسبة عيد القيامة المجيد متمنياً دوام الصحة والموفقية.
وجرى خلال اللقاء حديث مفصل عن الأوضاع التي يعيشها أبناء شعبنا في العراق وسبل حث ديمومة أبناء شعبنا في أرض الوطن وعدم الهجرة.
كما تطرّق الجانبان إلى دور اللغة السريانية الأم وضرورتها بين أبناء شعبنا، وفي ختام اللقاء أهدى سيادة المطران عدد من مؤلفاته إلى جميع أعضاء الوفد الزائر.
وفي ختام الزيارة ودّع سيادة المطران الوفد الزائر بنفس الحفاوة التي أستقبل بها.
 



--

247
زيارة وفد كنيسة ماركوركيس للسريان الارثوذكس في بحزاني لاتحاد بيث نهرين الوطني

زار اتحاد بيث نهرين الوطني / محلية برطلة وفد من كنيسة ماركوركيس للسريان الارثوذكس في بحزاني برئاسة ألخوري افرام ألخوري بنيامين كاهن الكنيسة والأب الربان بنيامين شمعون من السويد والأب ستيفن من الكنيسة الانكيليكانية في بريطانيا والقس عبدا لله ألخوري بنيامين ، وكان في استقبال الوفد مسؤول تنظيمات فرع نينوى ماروكي حنا اسمر و مسؤول محلية برطلة متي اسحق زورا وشربل حنا عضو اللجنة المركزية ،تم من خلال اللقاء مناقشة أوضاع شعبنا في العراق عامة وسهل نينوى خاصة وركزوا عل نقطة مشتركة وهي رفض الهجرة ، وناقشوا تطلع و طموحات شعبنا في أقامة محافظة في سهل نينوى تتعايش معه المكونات القومية الأخرى ، وودع الوفد بنفس الحفاوة التي استقبل بها .


صفحات: [1]