عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Salim Marogi

صفحات: [1]
1
لِماذا يَجبْ أَنْ نُخَلِّدْ المُناضل توما توماس؟    
                     

بقلم/ سلام مروكي
لو تصفحنا تاريخ شعوب العالم لوجدنا بان لكل شعب رموز خالدة  تميّزت بقيم وإبداعات إنسانية فذّة أسهمت في كتابة  تاريخها المشرق لتبيان دورها الخلاق وكفاحها في سبيل إرساء  وتطوير وصيانة ودعم حضارة بني البشر على هذه المعمورة.  فتخلّد  الشعوب تلك الشخصيات بشتى الطرق من بناء الأضرحة الكبيرة ونحت التماثيل العملاقة وتسمية مرافق ومنشأت ومهرجانات بإسمها .....الخ، لتصنع من سماتها وإبداعاتها  منار تهتدي اليها الاجيال القادمة  لتنهل من  عطائها الخلاّق  وتقتدي بالقيم الإنسانية السامية التي تحلّت بها. إن دورهذه الشخصيات يعزز إنتماء الأجيال الى سلالة أولائك الاجداد الذين أنجبوا تلك الرموز.   فهنالك من تميز بالإدارة الحكيمة  وشجاعة البلاء في ساحات الوغى،  ومن نبغ بإحدى العلوم فإبتكر وإخترع أشياء ساهمت في دفع عجلة تقدم مجتمعاتها الى الأمام  أو أبدع بإحدى الفنون أو الاداب ليزيد وجدان الإنسان نصاعة وتحضّرا،  ومنها من إتخذ من الدين وثوب التقوى منبرا ليقود بني قومه الى الهدى ومحبة الله.                                                                                                                                   

لقد رفد شعبنا الكلداني السرياني الاشوري حضارة الانسان في وادي الرافدين وعلى مدى ألاف السنين بالعديد من هذه الرموز التي أبلت بلاءا حسنا في تطوير وتحسين الحياة البشرية. فلقد سنّ حمورابي أولى الشرائع في تاريخ الإنسان  وبنى أشور بانيبال أكبر مكتبة في عصره وإزدهرت بابل وزهت بجنائنها المعلّقة التي شيدها ملكها المشهور نبوخذ نصر ويسرد لنا تاريخنا القديم العديد من هذه الرموز التي أضحت ذخرا عزيزا  وكنزا ثمينا ومنارا مشعا  لكل من إنتسب الى قوم هؤلاء الفطاحل. ولإدامة إستمرارية الأحفاد على خطى الأجداد وكنتيجة للتغيرات التي تتطرأ على مسيرة تطور المجتمعات يتوجب أن يقوم الشعب بتزكية الشخصيات الفذّة والخلاّقة لصياغة رموزا جديدة وحديثة منها تتلائم إبداعاتها ومأثرها ومبتكراتها مع مسيرة حركة المجتمع لا فقط لتكريمها لما قدّمته للمجتمع بل لتخليدها لتكون قدوة وقوّة لتحفيز الأحفاد لتسلك خطاها، ومن هذا المنطلق أود بمقالي هذا تناول شخصية المناضل توما توماس النادرة،  لما يتسم به هذا الرجل من صفاة إنسانية فريدة تقنعنا دون تردد  في الذود والإسراع  في تخليد شخصه ذخرا حديثا لشعبنا ورمزا شامخا  لبني قومنا في هذا العصر العصيب.                                                                                               

كان للقيم الإنسانية المثلى التي أمن بها وتربّى عليها المناضل توما توماس دورا أصيلا في صقل وبناء شخصيته الفريدة. لقد بنى من سلوكه اليومي ومن أسلوبه الخاص في التعامل المباشر مع دقائق الحياة، شخصية أسطورية إستمدّت سماتها من مبدأ التضحية بكل غالٍ ونفيس في سبيل رفع شأن القيم والمبادى التي أمن بها وناضل من أجلها. لقد كرّس جُلَ إهتمامه  لكسر القيود وفك الأغلال التي تدنّس كرامة الإنسان وحريته. كان قائدا مقداما شجاعا، ما تزال جبال وهضاب شمال العراق تحكي بطولاته وإستبساله في مقارعة قوى الظلام المشبوهة التي كرست سياساتها وفرضت هيمنتها لإخماد حلم وحركة التطلّع لبناء حياة حرّة كريمة للإنسان في عراقنا الحبيب. كان مربّيا فذّأ وقائدا مقداما ومعلّما وفير العطاء في مجال عمله، دمث الأخلاق بتصرفه، مسامحا في أشدّ قوته، وعنيدا في أضعف حالاته.  تخلّدت مأئره وأقواله في قلوب كل من تعرّف عليه وسار على دربه. كان إنسانا غيورا على القيم التي أمن بها،  مناضلا وطنيا متفانيا  لوحدة تراب العراق، وفيّا أشدّ الوفاء لتطلعات بني قومه. فلقد أضحى إسمه مبعث الرعب بين صفوف أعدائه، والطمأنينة والسلام بين صفوف  أهله ومحبيه، فهو لم يقهر ولم يتقهقر يوما لذلك لقبه العديد ممن عاصروه وعاينوا مواقفه البطولية وسمعوا أقواله الحكيمة بجيفارا العراق.                       .                                                                                                                         
لقد كسى حياته بحلّة نسجها بعرق جبينه من خيوط الحلم والمعرفة من الإخلاص والتضحية من الشجاعة والصبر من التواضع والإباء من الكفاح  وحب الحياة.  تبنى فلسفة الجهاد والنضال من أجل القيم التي توحّد مصير الإنسان وترفع من شانه.  فلم يتوانى يوما،  ولم يضعف لحظة ولم يستسلم أبدا. يبقى حقا  هذا المناضل جبلا شامخا وأسطورة خالدة إستحق بجدارة نيل قلوب لا فقط أبناء بلدته العريقة القوش بل قلوب كل أبناء شعبنا  الكلداني السرياني الأشوري  وكل العراقيين من أقصى شماله الى أدنى جنوبه وعلى إختلاف إنتماءاتهم وأعراقهم وأطيافهم.                                                                                                             

 أعتقد بأنّ الوقت قد حان لكي ينهض وجهاء الشعب الكلداني السرياني الأشوري والمهتمون بهذا الموضوع  من شعبنا العراقي الأبي للتباحث والتشاور مع أولاد وذوي فقيدنا الراحل الأجلاء  وكل محبيه الأوفياء حول الصيغة المثلى التي يتوجّب إتباعها لتخليد هذا العملاق الصّلب الذي سخّر وكرس زهرة حياته فداءا للمبادى التي تدعم كرامة وحرية الانسان في العراق،   لتكون روحه سورا وسدّاً منيعا لحماية شعبنا ومأثره نبراسا لهداية جيلنا وشجاعته سيفا  ودرعا لأحفادنا. ومن هذا المنطلق أطلب بروح أخوية مسؤولة من كل المحبين والمهتمين بهذا الموضوع المشاركة في  إبداء أرائهم السديدة ومقترحاتهم الرشيدة  لتتظافر كل الجهود الخيّرة والنوايا الحسنة لرسم وصياغة الخطة المثلى لتخليد هذا الرمز الفريد ومن ثمّة  تقديمها الى الجهة المعنية لتنفيذها.                                                                                                                   

إنّ الشعب الذي لا يجلّ رموزه يندثر وسريعا ينقرض

سلام مروكي
ملبورن/أستراليا
salim_maroki@hotmail.com

2
أدب / بغداد
« في: 04:27 04/01/2007  »

بغداد
(مُقْتَطَفات مِنْ قَصيدَة بَغداد)


سلام مروكي





بِنْتُ  آشورٍ  وحفيدةُ   بابلٍ                        مَنارُ  ساطعُ  مَدى  الأَزمانِ

تَحَضَّرَ الشَرقُ بِفَضْلِ عِلمِكِ                       وتَنَوَّرَ الغرْبُ  بِنَبْغِ   الكَلدانِ

جاشَتِ النّفسُ  لِحُزْنِكِ  أَلَماً                      غَريبُ  عَنْكِ  والبُعْدُ أَضْنَاني

تَكالبَ الاوغادُ على  زَهوِكِ                        فَأَحْرَقوا   النَّهْرَينَ  بالنيرانِ

قَدْ جَهّزوا بِالأَمْسِ  صَدّامَكِ                        لِيقْودَكِ  منْ  حَربِ  لِحرمانِ
   
زُعِمَ  للحَرْبِ جَمَّةُ  أَسبابُها                        بَدَتْ   لِلْعِيانِ   كِذْباً  بِبُهتانِ

تَغَاضَى الكَوْنُ  لِلظُلْمِِ خانِعاً                        وَأَيَّدَ   البَعْضُ   دونَ   إِمْعانِ 

سُلِبَ  الأَمْنُ  مِنْ  مَجْلِسِهِ                       وَسَخَرَ الجَاني   بِشُلَّةِ   عَنانِ
     
إِحْتَجَّ  الأَشْرافُ  بَيْنَ الأُمَمِ                        فَأُهْمِلَ  المَطْلَبُ  بِكُلِ  امْتِهانِِ

قَدِموا كالغْولِ  لِنهْبِ  خَيْرَكِ                        يدُلُّهُم  خائنُ   باعَ   الوِجْدانِ

وَعَدَ  المُؤْمِنُ  وَحْياً  زارَهُ                           لِيَجْعَلَ  مِنْكِ   جَنَّةَ   الجِنانِ

بِالحِقْدِ  أَمَرَ   بُوْشُ   صِلَّهُ                         فَحَلَّ الجيشَ  وَعاثَ  بِالأَمانِ
 
أَسَرَ  الجَلاَّدَ  وَبَشَرَ   قَوْمَهُ                        وَشَهَرَ السَّيْفَ لِقَهْرِ الْعِصيانِ

عَلينا بَني العُهرِ مَنّْ  دَلَّكُمْ                         نَكَرتُم الشَرْعَ وَعَذَّبْتُمْ إِخْواني

كَنْزُ  الخِزانِ  سَرَقَ  غازِيُ                         وَشَكى   للخَلْقِ  مِنَ   الفَلتانِ

قَدْ  طاحَ  بِالمَتاحِفِ  عَابثاً                          كَسَى  عُتْقَ  الكُتبِ  بِالقُطْرانِ

بَغدادُ  هَوَى  صُمودُ  نَخْلِكِ                        سُمَّ   أَثيرُكِ  وَلُوِّثَ   النَّهْرانِ

بِرَوضِكِ نُحِر  الشَهمُ عَلَناً                          وِزَهى بالمَحْفِلِ ذَوي  السلطانِ

أَيادي  الخُبْثِ  شُلََّ  حَيْلُها                        تَعيْثُ    بالدَّارِ   دونَ  إِعْلانِ
   
يَصولُ  بأَرْوِقَتِكِ     فاتكاً                            كُلُّ  قاتلٍ   وسارقٍ     وَزاني

بإسْمِ  الدّينِ لَوَّحوا سَيْفَهُم                       خَلَتْ  نُفُوسُهم  مِنَ    الأَيمانِ

لَمْ  تَدُمْ  بِعِيدٍٍٍ  لَنا   فَرْحَةُ                          وَلا  أحْتَرَموا  شَهْرَ   رَمَضانِ

جَهْراً  أَعْلَنَ الاميرُ مُرعباً                           بحرقِ  الدُّورِ وَقَطعِ    الأَبدانِ

خَجِلَتِ الحِكْمَةُ من صاحِبِها                       قَدْ   باعَكِ   بِبُخْسِ    لإيرانِ

لا حُكمُ  مَسعودٍ أنْصَفَ حَقَكِ                     ولا العُنْفَ أوقَفَتْ فتْوةُ  سِسْتَاني

فِرَقُ  المَوْتِ   تَصَدَّرَ  سَيِدُ                        أَيْنَ  الدِّينُ   وَسَماحَةُ    القُرْأنِ

لا   لِحَقِكِ  قَدْ  ناد َ  مطالباً                       ولا السِلْمُ  سادَ  بِعَهْدِ  طََلَباني

إِكْتَفَى الأَحْبارُ وَعْدَ صلاتِهِم                       لِفُلانٍ  شُمِّرَ  الساعدُ   وعِلاّنِ

أهٍ  وأهٍ  لِشَعْبي  ما أَصابَهُ                       من فَتكِ الغَرْبِ  وغَدرِ العُرْبانِ

دُنِّسَتْ أرضَكِ برعنِ   كافِرٍ                        لِيَذْبَحَ  صِغارَكِ      كَالحُمْلانِ

كَمْ وكمْ أدمعَ الدَهْرُ عيْونَنا                       لا  لقاصٍ   رَأْفَةُ  ولا   للدَّاني

بإسْمِ  الحُريّةِ سالتْ دِمائُنا                      وانْتُهِكَتْ  عَلَنا  حُرمةُ الانسانِ

غَزَى الغَريبُ بالسيفِ مَوْطِني                   نَكَّلَ  بالأُنْسِ  والعِشْبٍِ وَحَيَوانِ
 
قَدَّمَتْ  بَغْدادُ  لِلأُمَمِ   خَيْرَها                    وَالنَّذْلُ  جَازاها   بِغَدْرِ  العِرفانِ

لِحَقِّ الانسانِ بالمَحافِلِ طَبَّلوا                   فَجَعَلوا   العِراقَ   بَلَدَ  الأَكْفانِ

بِتُهَمِ  البُطْلِ  شَنُّوا  حَرْبَهُمْ                     مَزَّقُوا الأَرْضَ  بعُنْفِ  العِدوانِ

مُنِعَ  الخُبْزُ  لِلطِفْلِ   ذَريعَةً                      وَجُرِّمَ  الدّواءُ عِلاجَ ألْسَرَطانِ

سَجَّلَ  التَآريخُ  بالذَّلِ عَهْدَكُم                   قَدْ سادَ الذَّميمُ   بِحُكْمِ  الجَبَانِ

لَمْ   تٌشْبِعوا  بالقَتْلِ   نَهْمَكُم                   زُرِعَ   البَيْنُ   دامياً  فَبَكَّاني

نَحيبُ  الثَكالى  سُمِعَ   عالياً                   فَأَطْلَقوا  لِلْمَوْتِ مَزيدَ العِنانِ

صاغَ  الأَسيادُ   لِنَعشَكِ كَفَناً                    لَطَّخَوهُ  دَماً  لِلْتاريخِ  نيشانِ

قُسِمَتِ  البِلادُ  بالخُبثِ  مِلَلاً                   وَتَفَشّى   الثّآرُ   بَيْنَ   الأديانِ

دُمْعُ  اليَتَامَى  عَلَيْكم  يَشْهَدُ                   فاقَ   قَلْبُكُم   قَسْوَةَ   الصُوَّانِ

يَوْمُ الحِسابِ سَوْفَ  يَطالُكُمْ                    أَلوَيل ُ  فالوَيْلُ   لِنَذلٍ    خَوَّانِ

أَرَى  السَّوادَ  يَكسوْ شَمْسَكِ                  مَقْهورَةُ الحَيْلِ  ضعيْفَةُ  الكِيانِ

بغدادُ  حُبِّي   أَبْكي  مُصابَكِ                    عَزائيْ  الوَحْيدُ  رَأفَةُ  الرَّحمنِ

طَِيْفُ  الأَجْدادِ   نادَ  مُدَوِّياً                       أَيْنَ  مَجْدُ  الأَحْفادِ   وَالفُرْسانِ

بَنْي العِراقِ  بِالحُبِ   تَآلَفوا                      دَعوا الخِصامَ رِجْسَ  الشَيْطانِ

أَبْعِدوا  الغَريبَ عَنْكُمْ   نائِياً                      مِنْهُ   العِلَّةُ  وَخَرابُ   الأَوطانِ

سَيَعودُ  الحَسونُ الى رَوْضِكِ                   لِيَفيقُ   الغُفاةَ   مِنَ    الخُذْلانِ
           
سَيَنْهَضُ  بَنْيكِ  مِنْ  كَبْوَتِهِم                   كَاسِرينَ  عَنْكِ   طَوْقَ  الهَوانِ
     
لَعُمْري   إِذا   وافَتِ  المَنِيَّةُ                     لِيُدْفَنَ   تَحْتَ  نَخْلِكِ  جُثْماني





Salim_Maroki@hotmail.com

   

3
نصيحة الاب المرحوم يوحنا جولاغ للمغتربين


كان حلمي الوحيد بعد سقوط حكومة صدّام هو زيارة العراق بلدي الحبيب الذي فارقته منذ عام 1990. ولمّا وصلت مدينة الموصل في تموز عام 2003 برفقة صديقين عزيزين كنت متلهفا لزيارة جامعة الموصل  ومعهد مار يوحنا الحبيب وكنيسة الاباء الدومنيكان في الساعة لإحياء تلك الذكريات الجميلة التي مازالت تنعش كياني المتألم من الغربة.

توجّهنا بعد ذلك الى كنيسة مار إشعيا لزيارة الاب الفاضل يوحنا جولاغ  ذلك المربي والمعلم الذي  ترك في ضمائرنا ونفوسنا نحن الثلاثة أسمى البصمات الروحية والانسانية. بعد الاستقبال الحار والاستفسار عن أحوال الاحبة والاقرباء المغتربين في أستراليا حاولت التأكد من حالته الصحية حيث كان قد أخبرني إبن خاله الدكتور أديب جرجيس بأنه لا يستطيع السير على قدميه فقلت له لن أحتسي القهوة إلا إذا سرت أمامنا لكي أطمأن أولاد خالك في أستراليا القلقين جدا على صحتك. فضحك ونهض ثم سار منتصبا داخل غرفتة  وتكلّم بلغة مليئة بالأيمان: جسدنا ضعيف سيموت لكن روحنا خالدة يابني. بعد ذلك  دار بيننا نقاش جاد وممتع حول الأغتراب ومايعانيه المغتربون من مشاكل وصعوبات. كان كلامه حكما ودروسا تركت أثرا كبيرا في نفسي. تحدّث بحسرة لفراق الألاف  من أبناء جاليته وقال:

إنّ جذوركم هنا في العراق ومهما إبتعدتم عن الوطن لن تثمروا  مالم تتواصلوا معه. الشجرة التي لا ترتكز على أساس متين لن تورق ولا تعطي ثمارا طيبة. نعم إنّ  متطلبات الحياة الصعبة  ومأساة الحروب دفعتكم الى هجرة العراق ولكن  كونوا رسلا الى العالم أجمع لتعكسوا  للأخرين تلك القيم والاخلاق الشرقية التي تعلمتموها من أبائكم وأجدادكم إنني أتألم كثيرا لسماعي عن إنهيار العديد من العلاقات الزوجية والعائلية بسبب اللهث وراء الملذات الجسدية وإقتناء الماديات التي أدّت الى الفساد والسير نحو الهاوية والضياع.

لقد إقتنيتم الدولار وفقدتم السعادة، سكنتم القصور وركبتم أفخر السيارات وتناولتم ألذّ الاطعمة ومازلتم تشتكون من الكأبة والسأم، إنني على يقين بأن غالبية المغتربين غير سعداء لأنهم يعيشون في بيئة ليست بيئتهم مهمشين مهما تطوروا وأبدعوا. أتضرّع الى الرب ليعيد السلام والامان الى بلدنا الحبيب العراق كي تعودوا اليه بسرعة  وتشاركوا في بنائه، هنا تكمن سعادتكم الحقيقية فمهما أغتربتم سوف يكون إسمكم غرباء ولن تنالوا راحة البال إلا في  بلاد مابين النهرين. فالمغترب كالطفل لا يهنئ إلا بين أحضان والدته.

إنني أتابع أخباركم بإستمرار وأناشدكم أن تحافظوا على البذرة الطيبة التي زرعناها  فيكم. . كونوا أوفياء للبلدان التي أوتكم وفتحت أبوابها لكم في محنتكم إقتبسوا من ثقافة هذه الشعوب  كل ما هو صالح ومفيد  ليبني كيانكم ويقوي وحدتكم ويرفع شأنكم. لا تتهافتوا على القشور وتتركوا اللّب.  نعم تختلف ثقافتنا وتقاليدنا عن الغرب  لكن هذا لا يمنعنا من التفاعل معه على الاسس الانسانية والقيم المسيحية الحقّة. المصيبة الكبرة  تحلّ على جاليتنا المغتربة لا سامح الله  إذا حملت معها من بلد الام النقائص والمساوئ فقط  وأخذت من ثقافة الغرب فساد القيم الانسانية وهشاشة الروابط العائلية.

 
طال ذلك اللقاء الشيق مع الاب الفاضل المرحوم  يوحنا جولاغ  لما يقارب الساعتين. ثم ودّعنا بحرارة  وطوال فترة العودة  الى القوش كنّا نستعرض حكمه ومأثره  ودوره  الفعال في صيانة التراث الكنسي ونشر التعاليم الانجيلية بين البشر.


سلام مروكي
ملبورن/استراليا
salim_maroki@hotmail.com[/b]

4
عبرة لحكام العراق الجدد  من خطأ عبد السلام عارف

سلام  مروكي/ أستراليا

كان مدير مدرسة ابن خلدون الابتدائية في حي موصل الجديدة يتصف بمواصفات ذلك المربي النزيه الحريص دوما على تربية الجيل الجديد الذي سوف يبنى عليه مستقبل عراقنا الحبيب. لقد تحلى هذا المربي بدماثة الاخلاق والتفاني في خدمة الوطن. كان يعامل كل الطلاب كأبنائه ولم يفرق يوما بين فقير او غني، مسيحي او مسلم، عربي او كردي .                                                             

هذا الانسان كلفته وزارة التربية في سنة 1965 مع كافة مدراء مدارس مدينة الموصل بأعداد فريق من طلاب كل مدرسة وتهيئتهم لأستقبال  رئيس الجمهورية القادم من بغداد في زيارة  تفقدية لمدينة الحدباء العريقة.                                                                                                       

لقد  رشح أسمي للألتحاق بفريق أستقبال الرئيس وأجتمع بنا بعد نهاية الدوام متحدثا: أولادي الصغار لقد أخترتكم لتمثلوا مدرستنا في مراسيم استقبال سيادة رئيس الجمهورية القادم لزيارتنا وجمعتكم من كل الأطياف ففيكم المسلم والمسيحي، العربي والكردي، ابن المدينة وأبن الريف، فيكم الغني والفقير. أريدكم صغاري الاعزاء أن ترفعوا  رأسي  وأسم مدرستكم عاليا وذلك بألتزامكم وانضباطكم، أريدكم أن تظهروا  لكل المدارس بأننا المدرسة النموذجية.

أمتلكتني فرحة عارمة وعدت من المدرسة  الى البيت راكضا علما بان بيتنا كان يبعد عن المدرسة اكثر من ستة كيلومترات لأبشر والدي  بانني غدا صباحا سوف أكون مع مستقبلي الرئيس. لم أنم تلك الليلة كنت أفكر بشكل الرئيس وملابسه وحرسه وماذا سيقدم لنا نحن الصفار،  ماذا سيقول عن مدينتنا، وكيف سيشكرنا على أستقبالنا الحار له.                                                                 

وأخيرا اشرقت شمس الصباح فنهضت مسرعا لأرتداء ملابسي وتهيئة لوازمي المدرسية وبعدما وضعت والدتي لمساتها الاخيرة على تسريحتي ودعتها راكضا كالبرق لألتحق بفريق الاستقبال. بعد تلقي كافة الارشادات من مديرنا الفاضل، ركبنا الباص وكانت فرحتنا نحن الصغارلاتوصف ومع تحرك الباص  شرعنا ننشد نشيد موطني موطني، كانت الدنيا لاتسع فرحتنا وطوال الطريق نتقاذف بالنكات،  حتى سائق سيارتنا انسجم مع حدة شقاوتنا  وأخيرا وصلنا ساحة جامع الكبير( جامع الحدباء)  حيث هناك التجمع، فالبرنامج ينص على وقوفنا الى جانبي الطريق المؤدي الىالجامع حاملين حاويات مملوؤة بقصاصات الاوراق الملونة وحال ارتجال الرئيس هذا الشارع نلقي امامه القصاصات الملونة  ونردد عاش الرئيس عبد السلام عارف يا     يعيش     يا         يعيش .....                               
وصل موكب الرئيس وحاشيتة وتعالت هتافات التبجيل ومن حسن حظي كنت في الصف الامامي وتقصدت أن أملاء كفي بالقصاصات وحال وصوله امام موقف مدرستنا ألقيها أمامه والهتافات تكاد تجرح حنجرتي كل ذلك لأرفع رأس مديرنا واسم مدرستنا عاليا. أجتازنا الرئيس وسط التصفيق الحار وقمت بدوري على أحسن مايرام   وبعد ذلك دخل الجامع لأداء صلاة الظهر وفي هذه الاثناء  سرحت بافكاري حول هذا الرئيس وكيف فضل الصلاة أولا قبل التحدث الى الشعب، قلت مع نفسي ماأتقاك يارئيسنا أكيد انه يصلي ليحفظ الله شعبنا ويبارك به                                                   

خرج الرئيس من الصلاة  وتعالت الهتافات ثانية  ولما اعتلى منصة الشرفة الرئيسية فتح ذراعيه ليهدأ  المستقبلين  ويوقف الضجيج كي ينصتوا الى خطابه،  كان خطابه في ذلك اليوم تاريخي  تطرق الى نقد المسيحيين والاستهانه بأسماءهم  ( ماعدنا لا  بطرس ولا ججو ولا حنا )                                     
أنتهى حديث الرئيس وكنت أول المصفقين أسوة بالاخرين وأذا بأحد زملائي يركلني من الخلف ولما ألتفت اليه أوعز الى بقية الطلاب بضربي قائلا أقتلوا هذا المسيحي   لأن الرئيس يكره المسيحيين وانهالت علي اللكمات والركلات دون رحمة  ومن كل صوب  وانا اتسأل ماذا حدث،  ماذا فعلت، انني لم أعتد  على أحد،  هل جن زملائي؟   أستغل بقية الطلاب انشغال مديرنا في الحديث مع بعض ممثلي المدارس الاخرى   وأخذوا هم أيضا حصتهم من الضرب.                                           

عدنا الى المدرسة والدموع تنهمر من عيني ومع توبيخ المدير للذين أشتركوا بضربي كانت أثار جريمتهم تتجلى اكثر فاكثر على وجهي وجسدي. لقد نسيت الالام الجسدية لكن الاثار النفسية مازالت تعيش معي.   

وبهذه المناسبة اقول لكل رئيس يحكم العراق ولكل اللذين يشاركونه هذا الحكم:  ان العراق  موطن كل العراقيين، والكل يستوي أمام القانون ولا فرق بين مسيحي أو مسلم، كردي أم عربي، صبي او يزيدي،  شيعي او سني. العراق بيت للكل  والرئيس الذي يفضل بني قومه او بني دينه على بقية  أبناء الوطن  لايعتبر رئيسا شرعيا، يجب ان لايفرق بين ابناء الوطن الواحد  وان فعل ذلك فهو لايختلف عن المقبور عبد السلام عارف، فهذا نادى بالتقوقع القومي والتعجرف والتزمت الديني وغذى الاجيال  بسمه وفكره العفن.......  فهل يتجنب حكام اليوم خطأ  عبد السلام عارف؟.  [/size]

5
من يمسح دموع أم مازن

سلام  مروكي
ملبورن/ أستراليا

بينما كان جدال عقيم يدور في احدى الامسيات بين الكلدان والاثوريين لاثبات أحقية من يتولى أمور المسيحيين في العراق، لمحت أمراة وقورة منزوية  تدعى أم مازن لم تنطق ببنت شفة  بل كانت فقط تستمع الى المشاحنات الكلامية وبعد فترة قصيرة بدأت دموعها تنهمر على خديها.

تأثرت لمنظرها وأقتربت منها مستفسرا :  لماذا تبكين يأم مازن؟ فقالت وهي تكفكف دموعها ياولدي حزينة جدا لما أسمعه وأشاهده. أنني كلدانية الاصل وزوجي أثوري وأخي الكبير متزوّج من أثوريّة وبنتي الصغيرة مخطوبة لشاب سرياني. لقد تزوجنا قبل أربعين سنة وأنجبنا بنين وبنات وعشنا حياة تلك العائلة المسيحية المثالية وكانت دوما  كلمة الكلدان في قاموسنا مرادفة لكلمة الاثورييّن ولم أشعر في يوم ما بانّ هنالك فرق بين هذه التسميات الجميلة. نحن مسيحيي العراق  يجمعنا تراثنا وديننا وتقاليدنا ولغتنا وبهذا الكيان نشكل لون وجمال وعطر زهرتنا الخاصّة والمميّزة في حديقة العراق الجميلة، فلا تقطّعوا أوراق هذه الوردة الفوّاحة التي عطّرت الجنس البشري منذ القدم . أن أولادي كلهم سريان، أولادي كلهم أثوريون، أولادي كلهم كلدان وأعلموا بأننا بشر وعراقيون  قبل كل هذه التسميات.

 لقد  أستنتجت من كل هذا الجدل بأن هنالك فريق من المحسوبين على شعبنا يؤمنون بهذا الانقسام، هناك من ينشد الفراق بدل الوحدة،  والكره عوضا عن الحب،  والاقتتال بدل السلام. أنني تألمت جدا لسماع بطريركنا الذي نعتبره  قدوتنا  والاب الروحي لنا جميعا وممثلا  لسيدنا يسوع المسيح على الارض يتزمّت في خطبه لأنتمائه الى القومية  الكلدانية،  لست ضد من يعتزّ بقوميته أو انتمائه الاثني،  لكن من موقعه الروحي كنت أتمنى أن يلعب دور جسر الوصل بين الأخوة المتناحرين الضالّين، كم  كانت سعادتي لا توصف عندما شاهدت  قبل أشهر الرئيس الفرنسي جاك شيراك وهو يستقبل  الباطريرك مار دلي لينقل للشعب الفرنسي وللعالم اجمع لا فقط همّ الكلدان ولا المسيحيين بل همّ  كل العراقيين. هذا هو الدور الذي يليق به أن يكون راعيا ومدافعا لحقوق كل أبناء الرافدين.

أنني أتألم لسماع بطريركا  يتشدّق باثوريّته ويتبجح بأنتمائه العرقي  وهو بعيد عن معاناة أبناء نينوى ألاف الاميال أو أسقفا سريانيا يناصر التعنصر على حسا ب الوحدة، أنّ العديد من هؤلاء الرؤساء الروحيين والقادة السياسيين  يثقلون كاهل المواطن المسيحي بتصريحات وأقوال لسنا بحاجة لها هذه الايام  ولا تخدم مسيرتنا بل تشلّنا  وتجعلنا أضحوكة أمام الأخرين.

انّ المتسيّسين بقناع التزمت المذهبي والتّعجرف الديني  والتحزّب  القومي من قادة دينين ودنيويين على حساب وحدتنا انما يزرعون فلسفة قائين بين أبناء شعبنا الواحد، انهم ينشدون التفرقة والكراهية. فأذا كان هذا حال بعض  رؤساء كنائسنا وقادة أحزابنا السياسية فما بال أبناء شعبنا المسكين. لقد أبتلينا  بقيادة ضعيفة  وغير مبصرة (ما تشمر بعيد)  في زمن لايرحم. 

 أبنائي في العراق قد أنهكهم الجوع  وأرهقهم فقدان الامان،  أصبح شغلهم الشاغل الهروب من    الفوضة القاتلة والطغيان بأسم الحرية، لقد طال الظلم كلّ الطيبين ومزقت ألة الموت أجسام الابرياء، وكبار قادتنا منهمكين في مشاريع  هزيلة لاتحمينا من الجائر ولا تخلصنا من نير المحتل ولا تشبع بطوننا الخاوية بل تزيدنا فرقة وتشرذما.  أنّ  الزمن سوف يكشف كلّ مزيّف،  ويعرّي فلسفة الأنانيين ومحبي الكراسي ومفضّلي مصالحهم الخاصة على مصلحة شعبنا. أقولها وبصوت عالي سوف  تلاحقهم لعنة التاريخ أجلا أم عاجلا.
 
قلت لأم  مازن، لما هذا التشائم ؟  إنّ الساحة السياسية في العراق تفرض اليوم أثبات وجود كل الشرائح وقوميات المجتمع العراقي بضمنها الكلدان والاشوريين والسريان. فقالت ياولدي متى لم تكن هذه الاسماء الجميلة جميعها موجودة ولما نعمّق ونكبّر الهوّة  والخلاف بيننا بينما نقاط التلاقي لاتعد ولاتحصر. أن اثبات وجودنا وفرض أحترام خصوصيتنا داخل المجتمع العراقي نابع من وحدتنا وتألفنا وليس العكس، فأذا اتبعنا مايصرّح به  البعض أقول لك ولكل المدّعين بانهم ورثة أشور وبابل أقرأوا الفاتحة على وجودنا واستمرارنا  في بلاد ما بين النهرين.

يا ولدي ....  ياولدي  لنفق من سباتنا،  هناك أيادي  خبيثة غير مرئيّة تعمل بشتى الطرق والحيل لتمزيق بلدنا الحبيب العراق وزرع  بذور الفتنة والشقاق بين ابنائه  الطيبين. علينا ان نكون يقظين وفطنين لما يحاك لنا في دهاليز الظلام. أنظر ماذا يحدث اليوم على أرض العراق مهد الحضارات من قتل ودمار وتشريد.  أنّ نقاشكم العقيم هذا،  يزيدني يأسا وبؤسا. أه  أه   لبني قومي وابناء جلدتي ماذا حلّ  بكم؟. متى سيأتي ذلك القائد الانساني والوطني الذي يحتضن بحكمته كل ابناء العراق وينقذهم من مصابهم الاليم هذا، ويخرس كل من يتشدّق بهذه السياسات القاتلة لأصحابها قبل عدوها.

فقلت لأم مازن وما الحل؟  فتناولت منديلا لتمسح دموعها ثم أردفت قائلة: قد يبدو الحل الذي أقترحه لايعجب الكثير لكنّه اللّبنة الاولى لبناء الوحدة الحقيقية  وهنا أقترح:

1-  تشجيع  التزاوج والتناسب  بين الكلدان والاشورييّن والسريان.
2-  الصلاة في كل الكنائس التابعة  لكل المذاهب والحضور الفعّال في كل المناسبات.
3-  تبنّي كل تسمياتنا ومذاهبنا والاعتزاز بها لا فقط بالقول لكن بالفعل ( اليحب يندل دربهم) .
4- الانخراط في كل الجمعيات والنوادي والمؤسسات التي تدعو الى الوحدة والتأخي وتشجيعها.
5- فضح  وعدم التعاون مع كل الاحزاب السياسية التي تدعو الى الفرقة والتزمّت القومي والعرقي.
6- لنكن نحن مسيحيي العراق قدوة بوحدتنا  وأفعالنا  لكل  شرائح المجتمع العراقي.   

انتهت أم مازن من حديثها ومازالت العبرات  تملأ عينيها فهل من بطل  ليمسح دموعها.

سلام  مروكي
ملبورن/ استراليا[/size]

6
من يمسح دموع أم مازن

سلام  مروكي
ملبورن/ أستراليا

بينما كان جدال عقيم يدور في احدى الامسيات بين الكلدان والاثوريين لاثبات أحقية من يتولى أمور المسيحيين في العراق، لمحت أمراة وقورة منزوية  تدعى أم مازن لم تنطق ببنت شفة  بل كانت فقط تستمع الى المشاحنات الكلامية وبعد فترة قصيرة بدأت دموعها تنهمر على خديها.

تأثرت لمنظرها وأقتربت منها مستفسرا :  لماذا تبكين يأم مازن؟ فقالت وهي تكفكف دموعها ياولدي حزينة جدا لما أسمعه وأشاهده. أنني كلدانية الاصل وزوجي أثوري وأخي الكبير متزوّج من أثوريّة وبنتي الصغيرة مخطوبة لشاب سرياني. لقد تزوجنا قبل أربعين سنة وأنجبنا بنين وبنات وعشنا حياة تلك العائلة المسيحية المثالية وكانت دوما  كلمة الكلدان في قاموسنا مرادفة لكلمة الاثورييّن ولم أشعر في يوم ما بانّ هنالك فرق بين هذه التسميات الجميلة. نحن مسيحيي العراق  يجمعنا تراثنا وديننا وتقاليدنا ولغتنا وبهذا الكيان نشكل لون وجمال وعطر زهرتنا الخاصّة والمميّزة في حديقة العراق الجميلة، فلا تقطّعوا أوراق هذه الوردة الفوّاحة التي عطّرت الجنس البشري منذ القدم . أن أولادي كلهم سريان، أولادي كلهم أثوريون، أولادي كلهم كلدان وأعلموا بأننا بشر وعراقيون  قبل كل هذه التسميات.

 لقد  أستنتجت من كل هذا الجدل بأن هنالك فريق من المحسوبين على شعبنا يؤمنون بهذا الانقسام، هناك من ينشد الفراق بدل الوحدة،  والكره عوضا عن الحب،  والاقتتال بدل السلام. أنني تألمت جدا لسماع بطريركنا الذي نعتبره  قدوتنا  والاب الروحي لنا جميعا وممثلا  لسيدنا يسوع المسيح على الارض يتزمّت في خطبه لأنتمائه الى القومية  الكلدانية،  لست ضد من يعتزّ بقوميته أو انتمائه الاثني،  لكن من موقعه الروحي كنت أتمنى أن يلعب دور جسر الوصل بين الأخوة المتناحرين الضالّين، كم  كانت سعادتي لا توصف عندما شاهدت  قبل أشهر الرئيس الفرنسي جاك شيراك وهو يستقبل  الباطريرك مار دلي لينقل للشعب الفرنسي وللعالم اجمع لا فقط همّ الكلدان ولا المسيحيين بل همّ  كل العراقيين. هذا هو الدور الذي يليق به أن يكون راعيا ومدافعا لحقوق كل أبناء الرافدين.

أنني أتألم لسماع بطريركا  يتشدّق باثوريّته ويتبجح بأنتمائه العرقي  وهو بعيد عن معاناة أبناء نينوى ألاف الاميال أو أسقفا سريانيا يناصر التعنصر على حسا ب الوحدة، أنّ العديد من هؤلاء الرؤساء الروحيين والقادة السياسيين  يثقلون كاهل المواطن المسيحي بتصريحات وأقوال لسنا بحاجة لها هذه الايام  ولا تخدم مسيرتنا بل تشلّنا  وتجعلنا أضحوكة أمام الأخرين.

انّ المتسيّسين بقناع التزمت المذهبي والتّعجرف الديني  والتحزّب  القومي من قادة دينين ودنيويين على حساب وحدتنا انما يزرعون فلسفة قائين بين أبناء شعبنا الواحد، انهم ينشدون التفرقة والكراهية. فأذا كان هذا حال بعض  رؤساء كنائسنا وقادة أحزابنا السياسية فما بال أبناء شعبنا المسكين. لقد أبتلينا  بقيادة ضعيفة  وغير مبصرة (ما تشمر بعيد)  في زمن لايرحم. 

 أبنائي في العراق قد أنهكهم الجوع  وأرهقهم فقدان الامان،  أصبح شغلهم الشاغل الهروب من    الفوضة القاتلة والطغيان بأسم الحرية، لقد طال الظلم كلّ الطيبين ومزقت ألة الموت أجسام الابرياء، وكبار قادتنا منهمكين في مشاريع  هزيلة لاتحمينا من الجائر ولا تخلصنا من نير المحتل ولا تشبع بطوننا الخاوية بل تزيدنا فرقة وتشرذما.  أنّ  الزمن سوف يكشف كلّ مزيّف،  ويعرّي فلسفة الأنانيين ومحبي الكراسي ومفضّلي مصالحهم الخاصة على مصلحة شعبنا. أقولها وبصوت عالي سوف  تلاحقهم لعنة التاريخ أجلا أم عاجلا.
 
قلت لأم  مازن، لما هذا التشائم ؟  إنّ الساحة السياسية في العراق تفرض اليوم أثبات وجود كل الشرائح وقوميات المجتمع العراقي بضمنها الكلدان والاشوريين والسريان. فقالت ياولدي متى لم تكن هذه الاسماء الجميلة جميعها موجودة ولما نعمّق ونكبّر الهوّة  والخلاف بيننا بينما نقاط التلاقي لاتعد ولاتحصر. أن اثبات وجودنا وفرض أحترام خصوصيتنا داخل المجتمع العراقي نابع من وحدتنا وتألفنا وليس العكس، فأذا اتبعنا مايصرّح به  البعض أقول لك ولكل المدّعين بانهم ورثة أشور وبابل أقرأوا الفاتحة على وجودنا واستمرارنا  في بلاد ما بين النهرين.

يا ولدي ....  ياولدي  لنفق من سباتنا،  هناك أيادي  خبيثة غير مرئيّة تعمل بشتى الطرق والحيل لتمزيق بلدنا الحبيب العراق وزرع  بذور الفتنة والشقاق بين ابنائه  الطيبين. علينا ان نكون يقظين وفطنين لما يحاك لنا في دهاليز الظلام. أنظر ماذا يحدث اليوم على أرض العراق مهد الحضارات من قتل ودمار وتشريد.  أنّ نقاشكم العقيم هذا،  يزيدني يأسا وبؤسا. أه  أه   لبني قومي وابناء جلدتي ماذا حلّ  بكم؟. متى سيأتي ذلك القائد الانساني والوطني الذي يحتضن بحكمته كل ابناء العراق وينقذهم من مصابهم الاليم هذا، ويخرس كل من يتشدّق بهذه السياسات القاتلة لأصحابها قبل عدوها.

فقلت لأم مازن وما الحل؟  فتناولت منديلا لتمسح دموعها ثم أردفت قائلة: قد يبدو الحل الذي أقترحه لايعجب الكثير لكنّه اللّبنة الاولى لبناء الوحدة الحقيقية  وهنا أقترح:

1-  تشجيع  التزاوج والتناسب  بين الكلدان والاشورييّن والسريان.
2-  الصلاة في كل الكنائس التابعة  لكل المذاهب والحضور الفعّال في كل المناسبات.
3-  تبنّي كل تسمياتنا ومذاهبنا والاعتزاز بها لا فقط بالقول لكن بالفعل ( اليحب يندل دربهم) .
4- الانخراط في كل الجمعيات والنوادي والمؤسسات التي تدعو الى الوحدة والتأخي وتشجيعها.
5- فضح  وعدم التعاون مع كل الاحزاب السياسية التي تدعو الى الفرقة والتزمّت القومي والعرقي.
6- لنكن نحن مسيحيي العراق قدوة بوحدتنا  وأفعالنا  لكل  شرائح المجتمع العراقي.   

انتهت أم مازن من حديثها ومازالت العبرات  تملأ عينيها فهل من بطل  ليمسح دموعها.

سلام  مروكي
ملبورن/ استراليا[/size]

صفحات: [1]