عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الشماس سلوان جورج عقراوي

صفحات: [1]
1
حفل اختتام الدورة الصيفية لكاتدرائية الشهيدة مسكنتا في الموصل

احتفلت كاتدرائية الشهيدة مسكنتا بتخرج طلابها من الدورة الصيفية لعام 2012 –وقد حضر الاحتفال سيادة راعي الابرشية مار اميل نونا الجزيل الاحترام والخوري حنا ججيكا المحترم والشماس ميخائيل ابراهيم المحترم والاخوات الراهبات بنات مريم المحترمات وعدد من العوائل وطلاب الدورة، وقد قدم الطلاب العديد من الفعاليات والمسرحيات والرقصات الجميلة التي نالت اعجاب الجميع وبعدها القى سيادة المطران كلمة شكر فيها الجميع على هذه الفعاليات والنشاطات الجميلة التي قدموها والتي علمتها اياهم الاخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات وبعدها تم توزيع الهدايا والجوائز على الجميع.                                                   
 الف مبروك تخرج الدورة الصيفية لكنيسة مسكنتا التي بالرغم من كل الضروف تبقى مستمرة وحية ونشطة بابنائها المؤمنين.                                           
 
الشماس سلوان جورج عقراوي
كاتدرائية الشهيدة مسكنتا في الموصل


2
روضة كاتدرائية الشهيدة مسكنتا في الموصل تحتفل بتخرج اطفالها الاعزاء

احتفلت روضة الشهيدة مسكنتا  يوم الجمعة المصادف 18/5/2012 بتخرج نخبة من اطفالها الاعزاء وقد حضر الاحتفال الخوري حنا ججيكا المحترم والاخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات واهالي الاطفال المحترمين- قدم الاطفال خلال الحفل الفعاليات والتراتيل والرقصات الجميلة التي قامت باعدادها وتعليمها اياهم الاخت عذراء جميل المسؤولة عن الروضة، وقام الاطفال باداء  الرقصات الجميلة بمشاركة اهاليهم معهم، وثم القى الخوري حنا ججيكا المحترم كلمة شكر فيها الاخوات الراهبات على المجهود الكبير الذي تقوم به في تربية الاطفال تربية مسيحية حقيقة وتعليمهم كل شي في مختلف المجالات والنواحي، وبعده تكلمت الاخت عطور يوسف داؤد المحترمة واكدت على العوائل متابعة اطفالهم خاصة في هذه الضروف الصعبة اليوم حيث الاغراءت والاهواءات اصبحت كثيرة واصبح من الصعب السيطرة على الابناء،
بعدها قام الخوري حنا ججيكا بتوزيع الشهادات والهدايا على الاطفال وايضا شاركت الاخت عطور يوسف بتوزيع الشهادات والهدايا على الاطفال  ثم اخذت الصور التذكارية مع الاهل والاطفال والخوري حنا ججيكا والاخوات الراهبات الاخت عطور يوسف والاخت مسكنتا اسحق والاخت عذراء جميل
بعدها خرج الجميع لتناول المرطبات والحلويات والفرحة تعم جميع الاطفال بهذا اليوم السعيد. نتمنى لاطفالنا الاعزاء المزيد من التقدم والموفقة في حياتهم المدرسية وانشاء الله يكونون الاوائل دائما في كل مجالات حياتهم كما نشكر الاخوات الراهبات اللواتي يتعبن في تحضير وتعليم الاطفال من كل النواحي والمجالات . الف مبروك للجميع
 
الشماس سلوان جورج عقراوي
كاتدرائية الشهيدة مسكنتا في الموصل



3
ابناء كاتدرائية الشهيدة مسكنتا في الموصل تستقبل العام الجديد

احتفل ابناء كنيسة الشهيدة مسكنتا في الموصل بقدوم العام الميلادي الجديد 2012 من خلال الاحتفال الذي يقام في كل سنة لطلاب وطالبات التعليم المسيحي مع عوائلهم والذي تعده كل سنة الاخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات وعلى الخصوص الاخت عطور يوسف التي تهيء كل سنة كل الاشياء ومن جميع النواحي نطلب لها دوام الصحة والعمر المديد والمزيد من التقدم والابداع والخدمة في حقل الرب وايضا الاخوات مسكنتتا وعذراء. وقد حضر الاحتفال الخوري الفاضل حنا ججيكا المحترم.
واشترك الجميع باداء الفعاليات والمسرحيات والرقصات المختلفة التي نالت اعجاب الجميع
وفي نهاية الاحتفال قام الخوري حنا ججيكا بتوزيع الهدايا على الحاضرين.
كل عام والجميع بالف خير نتمنى ان تكون سنة 2012 سنة خير وبركة ومحبة وامان لبلدنا العراق ولكل العالم
الشماس سلوان جورج حنا عقراوي
كاتدرائية الشهيدة مسكنتا في الموصل


4

" الذكرى الثانية عشر لرحيل مثلث الرحمة مار كوركيس كرمو"
" الرب اعطى والرب اخذ فليكن اسم الرب مباركا"



 
 
9/9/1999، هذا التاريخ الذي يبقى منقوشا في اذهاننا ولا ننساه ابدا، ففي هذا اليوم رحل عنا علم من معالم الكنيسة الكلدانية، رجل يشهد له من عرفه ومن لم يعرفه انه المثلث الرحمة المطران كوركيس كرمو رئيس اساقفة الموصل على الكلدان، لقد كان رحمه الله بحق رجل المحبة والسلام، رجل الخدمة والتضحية، قدم حياته كلها في خدمة ابناء رعيته، ومؤلفاته العظيمة التي ستبقى تشهد لذكائه وعلمه فقد كان المطران كوركيس كرمو اسم لامع  بين ابناء الكنائس الشرقية كمفكر ولاهوتي وفيلسوف ، ومن لا يعرفه من ابناء الكنيسة لا سيما اهالي مدينة موصل كأستاذ وكاتب وكاهن وراعي امين وغيور.
اننا نذكر هذا الراعي الامين في هذا اليوم وبعد مرور 12 سنة على وفاته وكانه لم يفارقنا يوماً فمن قرأ مؤلفاته لايمكن ان ينساه وسيعرف عمق ثقافته وعلمه الكبير، ومن يشاهد تمثال العذراء سيدة دجلة في الموصل الذي مازال شامخاً يأتي اسمه رحمه الله مقرونا به دائماً.
اننا اليوم نطلب شفاعة هذا الرجل العظيم القديس ونطلب منه ان يسأل لنا الرحمة والمغفرة والامن والسلام لقلوبنا ولبلدنا العراق الجريح، ونطلب لكنيستنا رجالا قديسين وعلماء على مثاله.



حياته في سطور
ولد في تلكيف في 1921/12/8.
 -        دخل معهد شمعون الصفا الكهنوتي، حيث انهى دروسه المتوسطة والاعدادية والفلسفة.
-         في عام 1938 أُرسل الى روما حيث حاز على درجة الماجستير في الفلسفة والدكتوراه في اللاهوت.
 -        رسم كاهناً في 1945/12/8.
-         من عام 1947-1949 أصبح أستاذاً في المعهد الكهنوتي البطريركي في الموصل.
-        من عام 1949-1960 اصبح مديراً للمعهد نفسه.
-        تخرج على يده 46 كاهناً من بينهم 4 مطارين.
-        وسّع بناء المعهد الكهنوتي حيث أنشأ غرف جديدة وجدد البناء القديم الى عصري.
-        أرسل طلاباً من المعهد في بعثات الى روما وبلجيكا وباريس.
-        من عام 1960-1964 تعين كاهناً في ديترويت، ورُسم خورياً.
-        في عام 1965 تعين كاهن الرعية في محافظة البصرة.
-        في عام 1966 عينه  البطريرك سكرتيراً له في بغداد.
-   بعدها أرسل الى ديترويت ثانية، أسس ثلاث خورنات هناك وأشترى ارضاً واسعة وبنى فيها داراً للكهنة وشيد كنيسة فخمة كرسها البطريرك والاساقفة.
-        في عام 1980 عين رئيس لاساقفة الموصل على الكلدان.
-        عين كممثل للعراق عضواً في اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الاوسط.
-        شيد مطرانية جديدة بمنظر جميل ومتحظر في حي الشفاء في الموصل، والتي تم تفجيرها مع الاسف من قبل جماعة ارهابية مجرمة.
-        قام بترميم كنيسة الطارهة وانشأ برجا للناقوس ووضع عليه تمثال العذراء مريم وسماه "سيدة دجلة".
-        وضع حجر الاساس لكنيسة الروح القدس في حي الاخاء في الموصل، والتي اكمل بنائها خلفه الشهيد المثلث الرحمة مار بولس فرج رحّو.
-   افتتح داراً لبنات مريم الصغيرات في بناية المطرانية القديمة، والذي مازل مزدهراً ببنات مريم الصغيرات، والاخوات الراهبات بنات مريم  الكلدانيات اللواتي يشرفن على هذا المشروع منذ تأسيسه والى الان.
-        اسس الدورة اللاهوتية في الموصل والتي مازالت مستمرة ومزدهرة.
-   كان يتقن عدة لغات علاوة على الكلدانية والعربية، ايضاً اللاتينية والايطالية والفرنسية والانكليزية وكان يقرأ الالمانية والاسبانية واليونانية والعبرية.
-   الّف نحو خمسين كتاباً في الفلسفة واللاهوت، وطبعت له عدة مقالات في مجلة النجم، وفي مجلات الفكر المسيحي وبين النهرين ونجم المشرق.



-        ترجم قداس الطقس الكلداني من الكلدانية الى الانكليزية ونشر.
-        ترجم عن الايطالية مسرحية (ارجوان الملك) ومثلت في المعهد الكهنوتي وطبعت أيضاً.
-        ترجم عن الفرنسية ونشر كتب: ( ألإكرام الحقيقي لمريم العذراء – سيرة مريم العذراء).
-        نشر كتب: ( شهود يهوه في الميزان-اناشيد الفردوس-الخلاص-الانسان والله(
-        انتقل الى جوار ربه في 9/9/1999.
الراحة الدائمة أعطه يارب ونورك الأبدي فليشرق عليه
 
الشماس سلوان جورج عقراوي
كاتدرائية الشهيدة مسكنتا / الموصل 
2011 - 9 - 9
 



 

صفحات: [1]