الاخ موفق نيسكو المحترم .
حقيقة بعد ان اتضحت النوايا والتوجهات بعد تعدد طروحات شخصكم لم يكن بودي المداخله لانها اصبحت بدون معنى وتسوقنا دائماً خارج حدود المناقشه السليمه للموضوع ذات العلاقه وانا امقت السياسة ودهاليزها وطرقها الملتويه .ولكنني ابقى اعتز بكنيستي المشرقيه وبقوميتي الاشوريه وامقت التجاوز عليهما من دون وجهة حق وهذا موقفي الشخصي ولست فيه انوب عن احد .
* قبل كل شيء اقول بما انك تعتبر نفسك باحث ومؤرخ لذا فان الخلط بين الامور الكنسيه والقوميه ومحاولاتك المتكررة والمستميته في تشويه حقيقة التاريخ الاشوري المعاصر ومحاولاتك كسر روابط الارتباط التاريخي ومن ثم محاولات النيل من عظمة كنيسة المشرق يبدو لي انه ينصب خارج اطر التاريخ والتدوين وهذا جلي من خلال كافة طروحاتك ، ولكنني اراه دون جدوى، وخاصة من خلال كتابات العروبيين والاراميين الذين انتحلوا الاسم السرياني العظيم محاولين به تشويه حقيقة السريانية التي منبعها الاصلي من اورهي (ادما) الاشوريه ومن مقاطعة اوسروين (نسبة الى القادة الاشوريين العشره) بشهادة التاريخ والآباء.
* في ردك على الأب خوشابا كيوركيس تقول ان مار توما لم يؤسس كنيسة اسقفيه ولم يرسم اسقف / واقول اهنئك على ذكائك في تشويه الحقيقه وتشويش فكر القاريء حيث بحقيقة تغطي حقيقة اخرى لاتمت اليها اصلاً . الرب حين ارسل تلاميذه قال لهم (اذهبوا وتلمذوا كل العالم وعمذوهم باسم الاب والابن والروح القدس) ولم يلقنهم اسس مؤسسة الكنيسة وهيكليتها .انها حقيقة حيث ليس هناك ما يشير بان مار توما اسس اسقفيه او رسم اسقفاً ، ولكن لا يخفى مروره بجنوب بلاد آشور ومن المؤكد والمثبت انه عمذ الكثيرين حيث في مجدل ماري جاء( بانه ترك اثراً طيباً فيها ) فهل من المعقول انه عمدهم وتركهم بدون ان يعين عليهم اباً او شيخاً او مدبراً هذه الالقاب التي كانت سائده في حينها ويذكرها الرسول بولس، وانت والكثيرين يعلمون حتى بعد هيكلية الرتب الكنسية بقيت رتبة الاسقفيه هي الاعلى وبكثرة الاسقفيات اصبح هناك رئيس اساقفه طبقاً للتبعية العدديه ومركز الاسقفيه ومن ثم لقب الجاثيليق او البطريرك اطلق مؤخراً .
* نعم ان مار ادي ومار اجي اسسا كنيسة في اورهي وحدياب ونصيبين ،غير ان مار ماري بحسب التقليد الكنسي لكنيسة المشرق اسس كنسية ساليق قطسيفون وكانت بمثابة المركز الروحي ل (اسقفيات) المشرق ، ونطقت بالحقيقة حين قلت بان بابل لم تكن يوماً اسقفيه ولم يكن لها اسقفاً على مر تاريخ كنيسة المشرق ، وكذلك حين تقول ان اول اسقف لاربيل فقيدا سنة104 م و لساليق كان فافا سنة 392م وان اول بطريرك كان مار اسحق سنة497م ولكن هذا لا يعني عدم وجود من كان يشغل هذه المكانة في هرم الكنيسة قبلهم وان لم يكن له هذا المسى الذي استعمل من قبل الكنائس الاخرى حيث المسيحيين الاوائل لكنيسة المشرق في قطسيفون تعمدوا على يد مار ماري الرسول وليس على يد فقيدا وفافا.
*سيادة كنيسة روما بحجة ان مار بطرس مؤسس كنيستها حقيقة انها حجة واهيه حيث من المعروف ان مار بطرس مكث في انطاكيا لمدة سبع سنوات فهل انه خلال تلك الفتره لم يؤسس فيها كنيسه ولم يكن له اي اثر فيها وقبلها كان في اوشليم حيث على يده آمن الآلاف واسس الكنسية الاولى فما معنى روما التي تعتبر محط كراسته الثالثه ان لم تكن الرابعة اوالخامسه فهل لانه استشهد فيها ام لانها كانت عاصمة الامبراطوريه الرومانية في حينها فطغت ؟!!.
* استاذي الكريم ان كنيسة المشرق والمعروفة بتسمياتها المتعدده لم تكن يوماً تابعة لا لانطاكيا ولا لروما ولا لغيرهم بل انها كانت معهم في شراكة ايمانية والدليل القاطع على ذلك هو ان فالوط من اسقفية الرها والذي كان قد رسمه ما ادي شيخا ذهب الى انطاكيا وقبل الرسامه، وبعد ان تمت رسامته في انطاكيا سنة 198م ربط كنيسة اورهي بانطاكيا والتي رفضها الكثيرون واخذوا يطلقون على اتباعه بالفالوطيين وبذلك تكون محاولة ارتباط اول اسقفية لكنيسة المشرق بانطاكيا نهاية الالف الثاني بداية الالف الثاالث وليس العكس وكانت هناك محاولة لجعل فالوط خليفة مار اداي مباشرة ولعدم الاعتراف بمار اجاي وذلك لاحكام ارتباط اورهي بانطاكيا باكراً وطمس ارتباطها لمدة تناهز 200 سنه تقريباً هذا ما جاء في كتاب الرها المدينة المباركه للبروفيسور ج ب سيكال والذي يذكر في ص82 منه بان الرها واربيل كانت تربطهم علاة اللغه وان بعض المتعاطفين مع المسيحية ذهبوا الى الرها وآمنوا ورجعو الى بلدتهم بلد الاشوريين كما يذكرها البروفيسور سيكان وللمزيد عن الرها وعلاقتها بكنيسة المشرق وارتباطها العرقي الاشوري تجده في الرابط ادناه :.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,754572.0.html* في احدى فقرات ردك تقول:
والانفصال بدأ من عهد الجاثليق آقاق 548- 496م الذي مال الى النسطرة، وفي عهده جاء رهبان من شمال بين النهرين إلى قطسيفون في طريقهم إلى أنطاكية لطلب الرسامة، ولم يرضوا أن يضع آقاق يده عليهم وسألوه ومن معه لماذا انتم متمردين على بطريرك أنطاكية، فأجابوهم ليس بسبب العقيدة بل الحرب، وتعدُّ الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الانفصال سنة 486م، وأن آقاق أول سنة شرعي فقط وبعدها غير شرعي،
لا اريد التعليق على محتوى هذه الفقره لانها لا تستحق التعليق عليها ولكن قل لي بالله عليك ان كنت تعرف جغرافية العراق/ من يروم الذهاب من شمال بلاد النهرين وهو في طريقه الى انطاكيا لطلب الرسامه كيف يمر بقطسيفون .؟؟!!
*مقتبس من ردك حيث تقول :
إن الكنيسة السريانية الشرقية، المشرق، النسطورية، الفارسية..الخ، لم يحضر جاثليقها أي مجمع مسكوني على الإطلاق، لا قبل اعتناقها النسطورية لأنها كانت خاضعة لكنيسة أنطاكية السريانية ولا بعد اعتناقها النسطورية لأنها أصبحت معزولة عن الكنائس الأخرى.
الى متى تحاولون الاستخفاف بعقول الناس ولماذا التلاعب بالالفاظ على حساب الحقيقة والحق فبصدد ما ذكرته اعلاه وانت تعتبر كنيسة المشرق تابعه ولكن اجبني كم كان عدد الجاثيليق الذين حضروا المجامع المسكونيه االاولى ومجمع نيقيه وكم جاثيليق حضر مجمع افسس الذي فيه حرم مار نسطورس وانت تعلم حتى ذهبي الفم اسقف انطاكيا لم يحضر ذلك المجمع ، ولكي يتأكد القاري ان ما تحاول كتابته ليس لغرض كتابة الحقيقه بل لغايات قد يجهلها البعض وادناه حقيقة لمجمع نيقيه على سبيل المثال ، مجمع نيقيه حضره 318 اسقف من اساقفة الكنائس وكان منهم 310 اسقف من الكنائس الشرقيه و8 ثمانية اساقفة من الغرب وسوالي لك ولكل من دون التاريخ لغايات هدم كنيسة الرب قبل ان اقول لطمس معالم كنيسة المشرق هو / هل هولاء 318 هم جاثيليق الكنائس والذي غاب عنهم هو فقط جايليق كنيسة المشرق ؟!!!! واين كان لقب الجاثيليق في حين ان الحضور جميعهم من الاساقفه . وهل تستطيع حضرتك ان تنسب الاساقه 310 الى كنائسهم وتجزم بعدم وجود اساقفة كنيسة المشرق التي نحن بصددها من ظمن هؤلاء ؟ !!!! وهكذا الحال بقية المجامع المسكونيه اما بعد مجمع افسس براسة مار قورلس اسقف الاسكندريه وتحريم مار نسطورس وبعد ان نعتت كنيسة المشرق بالنسطوريه من باب الازدراء باعتبار النسطوريه هرطقه فلامر واضح بعدم حضور ممثلي كنيسة المشرق في المجامع الفرعيه الطائفيه التي انعقد بعد ذلكحيث لم يكن هناك مجمع مسكوني بل مجمع طائفي ولا تنسى حادثة اغتيال بعض من اساقفة كنيسة المشرق وهم في طريقهم لحضور مجامع كنسيه وللحفاظ على ارواحهم اكتفوا بمن يستطيع الحضور وعدم المجازفة بارواحهم، اضافة لضروف الحرب بين الفرس والرومان .
*حضرتك تقول في اجابتك
وإذا تشوف حرج في كلمة سريانية لأنها أصبحت مكروهة من البعض حتى أن قسم من رجال الدين الكبار بدء يستعمل كلمة مشيحايا بدل سورايا في مواعظه معتقداً انه يستطيع أن يبدل التاريخ ويمحو هذه الكلمة المستعملة منذ 2000 سنة من فم طفل إلى شيخ والواردة ملايين وملايين المرات في كتب جميع لغات العالم، لذلك أبونا احذف كلمة سريانية واعتبر السؤال: أليست كنيستكم لا زالت إلى اليوم مرتبطة بأنطاكيَّة ومنسوبة إلى تيودورس الأنطاكي؟.
استاذي الكريم اقولها وبكل صراحة بان السريانيه ليست مكروهة لدينا نحن الاشوريين وعندما تقول ان بعض رجال الدين يستعملون مشيحايا بدل سورايا فلربما انت او الاخرين لا يفهمون الفرق بين مشيحايا وسورايا بحسب استعمالنا والتي تعتقد انت انه يستعملها لطمس السريانيه لان لدينا (سورايا بالاشوريه معناها سرياني بالعربيه ) اما مشيحايا فهي اكثر شمولاً بمعنى المسيحي وعليه من يستعملها فانه يستعملها للشموليه وليس عوضاً عن السريانية كما تعتقد حضرتك . اما تبني فكر معين وان كان من خارج كنيسة المشرق فذاك لا يعني تابعاً له بالمعنى المؤسساتي بل يتفق معه بوحدة الايمان(شراكة ايمانيه )،وعليه فليكن في علمك والاخريين بان كنيسة المشرق لم تكن يوماً تابعة لانطاكيا او لغيرها من الناحية المؤسساتيه وان التزمت بالكثير من مقررات المجامع المسكونيه ( من الناحيه الايمانيه) وان لم يحضرها ممثلوها ولآسباب قاهرة خارجة عن ارادتها ، وهنا ارجو من العروبيين المسيحيين والآراميين الكف عن انتحال الاسم السرياني الاشوري وما احلى ان يتباهى كل بتسميته الخاصه ويكون اكثر احتراما من ان تطلق عليه صفة الانتحال، ولا مانع للآشوريين بان تستعمل كلمة السريانيه كمذهب فيما يخص السريان المغاربه.
*كلمة اخيره اقولها للآخوه عبد قلو والاخ زيد ميشو المحترمين
يبدوا ان الاخ موفق نيسكو هو واجهة الحزب الديمقراطي الارامي المتخفي بالسريانيه وجل همه هو طمس الوجود اللاشوري والكلداني على حد سواء وفي الاتجاهين القومي والكنسي وكل على انفراد حيث بدا بحلقات مسلسله عن الاشوريين اولاً، قد تكون لظروف تكتيكيه ولعدم اثارة الكلدوآشوريين ضد آراميته مرة واحده حيث كتاباته في المنبر الديمقراطي الآراميي الذي هو الواجهة الاعلاميه للحزب الديمقراطي الارامي جلية وواضحة في هذا المجال واليكما هذا الرابط عن الكلدان نموذجاً ودليلاً (فان كنتما تحسبان الاشوريين اعداء ) ولكن تاكدا بان ليس كل من هو عدو عدوك صديقك ، وان كان يشفي بعض من غليلك فهو الى حين .
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Mowafak_Nisko/3.htmاما في المجال الثاني وهو الكنسي فلكون الكلدوآشوريين مرتبطين بالاصل بكنيسة المشرق ففي هذا المجال يضرب الاثنين بحجر واحدعندما يتكلم عن الكنيسة ولكنه يحاول ربطها فقط بالاشوريين وكان الكلدان لم يكونوا تحت نفس المسمى لمدة تزيد عن سبعة عشر قرناً .
تقبل فائق احترامي