عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - باسمة يوسف زيعا

صفحات: [1]
2
ببساطة و وضوح

اولا … الكاتب انطوان صنا المحترم (  العضو المميز جدا في موقع عنكاوا له اكثر من اربعة الاف مشاركة كتابية ) يعرف تمام المعرفة  بانني مترجمة المقال و ليست كاتبته .
بالرغم من ذلك استهل مقاله  : كتبت البرلمانية السابقة و………. مقالا تحت عنوان ………… و حين تركنا له ملاحظة بذلك  في خانة التعليقات  برر  للكاتب المرموق شوكت توسا بانه اقتبس العنوان من موقع عنكاوا .  الا يعرف بان  الاعلام يختار عنوانا مثيرا و ساخنا لكسب اكبر عدد من القراء و هذا اسلوب وارد و مسموح به ؟؟ اتسال  الم يقرا المقال لعدة مرات اثناء كتابته للرد هذا؟؟ .
وياتي بعد ذلك  يقر  في رده للكاتب شوكت  بانني لست بكاتبة المقال لا بل يقيم ايجابيا عمل الترجمة و يشكرني عليه لاسباب تم ذكرها.

لذا  اقترح  شكوت توسا  مستندا على  تعليق انطوان صنا ان يرفع المقال او يوجه نقده الى الكاتب الكوردي( تحقيقا للمصداقية و الامانة)  ورد اعتبار السيدة باسمة  ….. يبدو انه لم يقبل الاقتراح لحد الان (على الرغم  من ان الاخ انطوان صنا سبق و ان اعتذر عن  الاساءة  لشخص من خلال  مقال نشره باستعجال و هذا التصرف محل تقدير)  ، و هذا تبين  غايته  و اصراره  على  نشرها بهذه الصيغة لاحقا .

ثانيا….تعمد ان يوجه النقد لي شخصيا مستغلا المواقع و المسؤليات التي كنت اشغلها( بفخر)  برلمانية سابقة  ( مقررة برلمان)  كمرشحة الحركة الديمقراطية الاشورية -زوعا- و احدى  كوادرها ( نسى ان يذكر وزيرة سابقة ايضا)  و تكرارها مرات عديدة خلال المقال من جانب  لكسب  عدد اكبر  من القراء  للمقاله من خلال عنوان   و اخر توجيه النقد و تقييم اداء و عمل الحركة  سلبيا ( كعادته) .
و الا ما مبرر ذكرها و لعدة مرات و انا خاتمة  الترجمة ب ( باسمة يوسف) فقط.

ثالثا… اكتفي بهذا و  لا اعلق  هنا على النقاط التي ذكرها لانها موجهة لي بصفتي الكاتبة و انا لست بكاتبته و لم ابدي رايي به لحد الان .

اخيرا…. لنزرع الصدق و الامانة و لنحصد الثقة و التقدم

تحياتي
باسمة يوسف
مترجمة المقال عن الكوردية

3
تحية طيبة
شكرا للأستاذ الكاتب شوكت توسا  المحترم على الملاحظة  التي كنت بصدد الاشارة اليها .

4
عنوان المقال :     لم يكن للكلدواشوريين مشروعا جديا و مشتركا يقدمونه للبرلمان
للكاتب و الصحفي الكوردي سةرتيب جوهر  المنشور على موقع آوينة  ٢٠٢١/١/١٤


ان  انتقادات مكونات الاقليم  حول العيش المشترك و ملاحظاتها حول  العلم و النشيد القومي ( ئةى رةقيب) لم تحظى باهتمام  الشارع الكوردستاني و مواطنوه  ليسوا على دراية و علم بهذه المطاليب و الملاحظات و الاعلام بعيدة عن قضاياها .

ان التجمعات و الاحزاب الاشورية الحقيقية و المصطنعة منها  لم تتطرق بشكل واضح و علني الى مطالبها و  ملاحظاتها  حول الشراكة في الادارة  و آلية المشاركة في مفاصل الحكم .

لم تحتل  قضاياها مساحة كبيرة  في وسائل اعلامها حتى ينتبه اليها الشارع الكوردستاني و بالتالي لم تكسب راي الشارع الكوردستاني الى صفها  .

نستطيع ان نلخص الاسباب التي حالت دون ذلك  بالنقاط التالية :

اولا……
ضعف الامكانية الاعلامية للاحزاب و الاطراف الكلدواشورية و حتى التركمانية و لم تكن بالشكل المطلوب. فقسم من اجندة اعمالها تخدم  سياسيا الاحزاب و الاطراف الداعمة لها  ماديا ولا تصب في مصلحة قضايا شعبها  و معاناتها  .

ان المؤسسات الاعلامية و المطبوعات التي تدار  من قبل بعض الاشخاص و الاطراف   الكلدواشورية  بشكل او اخر واقعة تحت تاثير التعصب القومي و الديني او اسلوب عملها الاعلامي قديم وبالتالي لم تستطيع  ايصال مطاليب الاشوريين الى الشارع الكوردستاني او المتلقي الكوردي. و  بالنتيجة تبقى هذه المطاليب تتراوح فيما بينها في دائرة  المكون و لا تصل الى الشارع الكوردستاني.

ثانيا….
اهتمام و انشغال الاعلام الكوردي بالصراعات السياسية بين الاحزاب و الجهات الكردية و عدم الاكتراث  بالامور و القضايا الاخرى ، بمعنى ان الاعلام الكوردي لم يهتم بالشأن الكلدواشوري و تناسى قضايا المكونات و مطالبهم  و حتى الكوردية ايضا  مثل ( ايزيدية و شبك و كاكائي ) ،و هذا جعل الاعلام الكوردي بعيد كل البعد عن باقي مكونات كوردستان  و بالتالي الشارع الكوردي لا يطلع على وضع المكونات .و احتمال الحزب المستفيد من المكونات يعتم عليها اعلاميا و حتى المعارضة بعيدة عن مطاليب المكونات و لا تدافع عنها .

ثالثا….
من الاسباب الاخرى،   ليس للمكونات  ممثلها  الحقيقي في البرلمان و بالشكل المطلوب  لحد الان ، معظم البرلمانيين او  المرشحين مقترحين و مساندين من قبل الاحزاب الكردية  و بالتالي يعملون وفق اجندات و تطلعات تلك الاحزاب، في الوقت الذي  أسس
البرلمان لتمثيل كل المكونات  القومية و السياسية الاثنية  و هو المنبر للجميع و لكن ما نشهده  ان ممثلي كلدواشوريين و سريان و ارمن او التركمان مستغلين من قبل الاحزاب في صراعاتهم  .
 
رابعا…..
لحد الان ليس للاحزاب او الجهات الكلدواشورية الحقيقية مشروعا رسميا في البرلمان او خارجه لمناقشة او حل هذه القضايا  و الامور  منها  الشراكة في الحكم و النشيد الوطني و آلية المشاركة في السلطات المختلفة  او في تسمية رموزهم  الوطنية .
لم يتبنوا  مشروعا مشتركا للبدء بحملة وطنية للنقاش و الحوار و بالتالي تكوين ( مجموعة ضغط-لوبي) لكي يصبح مشروعا مؤيدا يؤيده جميع الجهات .
 او نقل هذا المشروع الى وسائل الاعلام الخاصة و العامة و الاهلية ليكون موضوع الساحة .
المكون الكلدواشوري له عدد من موسسات اعلامية و لكن لم تفلح في ايصال صوت شعبها بالشكل المطلوب و ابرز هذه المؤسسات هي قناة اشور التابعة للحركة الديمقراطية الاشورية ، قناة عشتار التابعة للمجلس الكلداني الاشوري السرياني المدعومة ماليا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، تلفزيون ANB sat المدعومة من مجموعة اشوريين امريكا، راديو (اشور .كوم) و هي صفحة نشطة مع عدد من المواقع الالكترونية المدعومة من بعض الاشوريين في اوربا و امريكا.

نستطيع القول بان هناك عدة اسباب لعدم وجود تأثير لاعلام الكلدواشوري على الشارع العراقي و الكوردستاني  او اسباب الضعف في ايصال مطاليب شعبها الى الشعب العراقي.
من الاسباب الرئيسية ان اعلامها موجه الى الشعب الكلدو اشوري بمعنى انه موجه  الى المتلقي الكلدواشوري و ليس المتلقي الكوردي او العربي،مقتصرين على  نشر الاخبار المتعلقة بشعبهم.
 من خلال متابعاتي و استفساري من بعض الاشوريين و حتى السياسيين منهم  تبين لي  بان  الاخبار التي تصلهم   مقتصرة بالكلدواشوريين و هم ليسوا علـى علم بالتغييرات و الصراعات السياسية و حتى الاحداث المهمة منها لان ما تصل اليهم تخص الكلدواشوريين و ليس عموم كوردستان.
في الفترة  التي كنت بصدد اجراء لقاءات  لجمع معلومات  و التحضير لكتابة ( ألم الصلب) اكتشفت هذه الحالة عدة مرات و كأنهم ليسوا من سكان الاقليم و هذا يدل على ان قسم من الاشوريين متعصبين و غير متابعين للاعلام الكوردي و الاعلام الاشوري لم تنقل لهم الاحداث.

سبب اخر هو اللغة حيث لغة هذه المؤسسات الاعلامية هي عربية او سريانية و هذه مشكلة خلقت فراغا بين كلدواشوريين و الشعوب الاخرى مما ادت الى  ان الاخيرة لا تعلم بهذه المكونات و مطالبها.
كذلك  بعض وسائل الاعلام الكلدواشورية المدعومة من قبل  الاحزاب الكردية و العربية مهتمة بالشان العراقي او الكوردستاني بعيدة عن شأنها الخاص.

مشكلة التعريف بتاريخهم و تراثهم
ان لغة الاعلام لها دور كبير في التعريف بتاريخ و تراث الشعوب،  نستطيع القول ان المشكلة التي كان يعاني منها الشعب الكلدواشوري  في تعريف تاريخهم و تراثهم  للشعب العراقي  عانى منه الشعب الكوردي ايضا.
بعد تغيير النظام الملكي عام ١٩٥٨ حاول الشعب الكوردي ايصال صوته و قضيته الى المحافل  العربية و العراقية و لم يفلح  لنفس السبب و بسبب سيطرة التعصب القومي على مجريات العمل.
خلال ستون سنة الماضية الاحزاب و الجهات الكردستانية لم تفلح بالشكل المطلوب في ايصال صوت الكورد الى الشارع العربي في بغداد، و هذا ينطبق على الاشوريين ايضا لم تصل قضيتهم الى الشعوب الاخرى و المتسلطة  منها ( كورد في كوردستان) و ( العرب في العراق)  و   بقت غير مهتمة بمطالب الشعوب و المكونات  الاخرى.


رابط المقال
https://www.awene.com/article?no=14977&auther=1326

ترجمة
باسمة يوسف

5
الى اهل و احبة  الفقيدة السيدة تريزا صليوا
تقبلوا مواساتنا و تعازينا  لفقدانكم الكبير
لترقد بسلام

اختكم باسمة يوسف

7
ترجمة (خطاب الحقيقة و الصراحة ) للبطريرك الكنيسة الكلدانية في العالم
مار روفائيل بيداويد
في تجمع بحضور البطريرك مار دنخا الرابع :
اولادي …اخواني
الوحدة مطلب الهي
اذا  نريد ان نعيش باحترام ؟
اذا نريد استرجاع احترام الكنيسة؟
اذا  نريد ان ننقذ ارواحنا و ننقذ شعبنا ؟
لا سبيل لنا سوى ( طريق الوحدة)
الانقسام الذي حصل كان سببه ( الانسان) و ليس مشيئة الرب و خاصة الانسان الغريب الذي لا يسر بوحدة شعبنا و الكنيسة، عملوا و لا يزال يعملون من اجل تفرقتنا.
كابن الضال الذي ترك بيت والده و رجع الى بيت ابيه و اهله هكذا ينتظروننا ان نرجع الى بيت ابينا بحلة جديدة و جميلة ليعطينا حياة جديدة .
اخواني الاعزاء
اكلمكم من صميم قلبي و لا احدثكم في السياسة لا اكلمكم كي اتجمل بل اكلمكم من كل قلبي لانني واحد منكم ابن هذا البيت ،
قبل اقل من مائة سنة جدي (داويد) كان قسا نسطوريا بمعني قبل مائة سنة تحولنا الى الكاثوليكية ، سكان قريتي ( ١٥٠ عائلة) كانت تتبع كنيسة المشرق ، لكن كلنا امة واحدة و كنيسة واحدة و اذا اردنا العيش علينا ان نرجع امة واحدة و كنيسة واحدة.
قبل الف و ابعمائة سنة كنا كنيسة واحدة و التاريخ يشهد بذلك و لكن الانقسام حصل بسبب السياسة و المصالح الشخصية.
كنيستنا واحدة
ايماننا واحد
جذورنا واحدة
و دمنا واحد .

باسمة يوسب
رابط الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=-LStqwSSk38&fbclid=IwAR21K6jbnQfjgjwl7TRRMRSETyNWsoCYPupQFHXROg2pRiyyOdUSucNJk-8

8

 *** المطران فرج رحو  كان مع شعبه
 و فبقى مرفوع الراس,
  كنخلة العراق الشماء 
لانه كان مع شعبه صادق صدوق
غير متلون ، ارائه ثابته لا تتزعزع مع تغيرات المواقف ..
 كلماته واحدة........... دكتور غازي رحو
***اتفق مع طرح السيد كوركيس اوراها منصور
***كم يفتقر مجتمعنا الى انسان بصفات شيخ شهداء كنيسة العراق ......باسمة يوسف

9
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,920258.0.html  رابط الجزء الاول
تتمة.....
ثقافة التعايش السلمي ( شقلاوا)
واضح ان الرسالة الاعلامية للقناة من خلال برنامج سورايا  هي حول التعايش السلم الاجتماعي ، و المتحدث هو   ( كاتب)   و لا ندري في اي مجال ، يعطي امثلة على ثقافة التعايش الموجودة في منطقته  يقول :

*  انا مسيحي اسمي رزكار و جاري المسلم اسمه رزكار !!! و هذا دلالة على ثقافة التعايش حسب قوله !!.
ان استخدام اسماء غريبة عن مجتمعنا له عوامل عديدة  منها سياسية و اجتماعية ، حيث  يلجأ الاب الى تسمية ابناءه باسماء تخفي  خصوصيته القومية و الدينية  لدرء خطر المقابل   وفق قراءته و تقيمه لللمحيط الذي يعيش فيه  و اخرى تاثرا بثقافته و كذلك تجسيدا لايمانه الفكري  .

ثم يعرض  عدد و اسماء الاديرة و الكنائس التي تحتضنها جبال المنطقة قبل اكثر من ١٥٠٠ سنة ، و ان ثقافة التعايش  كان لها اثرا في تسميتها  من قبل الكوردي ايضا ( من وجهة نظر المتحدث هي ايجابية) !!!!مثلا :
دير ربن بويا  اصبح   شيخ وةسو رحمان عند الاكراد
مار يوحنا    اصبح  دارو مار حنا
مار اوراها  اصبح  جاكي سةركرد   chaky sar grid  و المسلم يعتبرها جزء  من تاريخه ،
 هل هذا مفهوم  ثقافة التعايش المراد منها ؟. ... ان يشاركك بما لك و ينسبه الى تاريخه ؟؟؟
   

اللغة السريانية … اضافة
لا يخفى على احد ان مشروع  التعليم السرياني  راى النور بعد الانتفاضة بجهود ممثلي شعبنا في البرلمان و الحكومة  من الحركة الديمقراطية الاشورية و استكماله  بدعم من المؤسسات الخيرية لشعبنا ، حيث التخصيصات المالية من قبل الحكومة  لم تكن كافية لتغطي كافة الجوانب التعليمية   و من ثم تشريع قوانين خاصة بها في الدورة الرابعة لبرلمان الاقليم  ، و قبل سنتين تم استحداث قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين في اربيل  و تم تسليط الضوء على مراحل   و صعوبات هذا العمل و بالطبع  كل الجهود مشكورة و لكن ما اريد ان اذكره  هو اقتصار دعم حكومة الاقليم على الموافقات الاصولية و الادارية دون تخصيص مالي ( بسبب الازمة المالية) ( بالعامية روحو دبروا حالكم )  مما حدى بالغيورين و المخلصين ان ياخذون على عاتقهم التدريس دون مقابل ( متطوعين)  و عقد ندوات و  اطلاق مناشدات  لجمع التبرعات  المالية لتوفير المستلزمات  المالية لانجاح المشروع  حيث استجابت شخصيات  ومنظمات ثقافية و خيرية  للمناشدة  و التبرع  بالاضافة الى دعم  الكنيسة ، هكذا كانت ولادة القسم السرياني في جامعة صلاح الدين/اربل  .

       
خلاصة :

اهملت القناة جوانب اخرى  مهمة تاريخية ،  ثقافية ، سياسية ،  رياضية و تعليمية من حياة سورايا في الاقليم
ان البرنامج الغى اهم مقومات وجود  شعب بالغاءه  عرض صوت المتحدث بالسريانية و دبلجته بالكوردية  ؟
 افتقار الى  الدقة  في الترجمة و  نقل المعلومة او الحديث  .   
عدم توفيق بعض المتحدثين المسيحيين بالكوردية اعطى انطباعا بضعف في الشخصية و الاخفاق في طرح المعلومة بانسيابية و دون تلكؤ ،
في بعض الحلقات اختيار الشخصيات المتحدثة لم يكن ناجحا من جوانب عدة

اتمنى من  قناة K24  بشخص  مديرها  و زميلي  السيد فرهاد امين  ان لا تتوقف عند هذه الحلقات فقط .

باسمة يوسف
    عنكاوا

10
    برنامج سورايا من على فضائية  الكوردية K24 … ملاحظات  و تساؤلات مشاهد
تم تعريف البرنامج  :  برنامج  وثائقي حول عادات و نمط حياة  المسيحيين  من الكلدان ، الاشوريين ، السريان و الارمن  في  بلدات عنكاوا ، هاوديان، شقلاوا ، سليمانية ، نهلة و شملت الحلقات  ايضا  تلسقف .قرقوش و القوش …. على انها مدن كوردستانية!!!!
 و حلقة خاصة عن اللغة السريانية و احتفالات اكيتو .     

الدبلجة :
    تم الغاء لغة المتحدث بالسريانية و دبلجتها بصوت مذيع  بالكوردية،  بما ان البرنامج هو وثائقي يسلط الضوء على شريحة من مجتمع لها عاداتها و تقاليدها و لغتها الخاصة  السريانية كان من المفترض عرض اللقاء كما هو صورة و صوت للمتحدث باعتباره شاهدا للاحداث و راوي للقصص، مع اضافة الترجمة كنص مكتوب  باللغة الاخرى اسفل الفلم ، هذا هو المتبع من خلال متابعاتي لبرامج وثائقية، لان عدم الغاء الصوت الاصلي يعطي مصداقية اكثر للمتلقي بنقل الحديث و شفافية في طرح الموضوع ناهيك عن الارتياح النفسي للمشاهد و يزيده اعتزازا و افتخارا و خاصة للمسيحي و الاهم هو اطلاع  المجتمعات الاخرى على هذه اللغة  من خلال سماعها لموسيقى اللغة (اداءا  و احساسا) و التي تمثل شخصية المتحدث و لاسيما هناك مجتمعات لم تسمع هذه اللغة العريقة الحية لحد الان ، بالاضافة الى ذلك المتلقي الكوردي  و غير الكوردي يكون له الرغبة في المتابعة و الشوق للمعرفة ، و ليس من اللائق  ادبيا الغاء صوته   و نقل الحديث نيابة عنه ، اتسال هل المشاركين في البرنامج كانت واضحة لديهم  قبل التصوير بعدم عرض حديثهم و استبداله بصوت المذيع الكوردي؟؟؟
 
  الدقة في نقل المعلومة :
 على سبيل المثال : في برنامج حول ( اكيتو) تم تسجيل لقاء  مع طالب مشارك في مسيرة اكيتو يقدم نفسه على انه (طالب مدرسة اعدادية سريانية) و  لكن المذيع يترجم كلامه (طالب يدرس لغة سريانية) ، اختلاف واضح  في الترجمة.
و كذلك احد طلاب كلية التربية/ جامعة صلاح الدين -قسم اللغة سريانية  بكل  احساس و فخر  يقول كان ( هدفي في الحياة ) ان ادرس لغتي و المذيع يترجمها ( هيوايته ) دراسة لغته .لذلك الامر غير مستبعد بوجود اخطاء  في الترجمة  و ان لم نسمع الحديث للنهاية.
 
تغيير اسم قرية :
 عنوان احدى الحلقات هو ( قرية هرموتة) و يقصد بها قرية عرموطا … رفقا بلغتنا و تاريخ المنطقة، هل هرموتة ترجمة كوردية (عرعا د موثا) السريانية ؟؟؟؟؟ و التي تعني ( ارض الموت ) لشدة الكوارث التي شهدتها القرية، علميا تغيير و ترجمة اسماء المدن غير جائز و ان كانت هذه التسمية شائعة بين اهل القرية.   

فةلة (مسيحي) حلقة عن  قرية نوئافا في منطقة نهلة :
يتكلم احد اهالي القرية ( مسلم)  عن عمق و قدم العلاقة بينه و بين جاره المسيحي  الجالس بجواره في الفيديو و هو يسميه ( فةلة) ، شخصيا شعرت بالاهانة و ان لم يقصدها و قد  يجهل معناها ولكن المسؤولية تقع على مدير البرنامج ، الكوردي اطلق هذه التسمية  (فةلة) على المسيحي و تعني الفلاح و لا تخلو من الاستصغار ( درجة ادنى) لانه كان يعمل لدى الملاكين و الاقطاعيين الاكراد ((بخصوص هذه التسمية و في احدى زيارات البطريرك لويس ساكو الى رئيس الاقليم السابق السيد مسعود برزاني طلب منه عدم اطلاق تسمية( فةلة) علي المسيحيين لانها مشينة و استخدام ( كريستيان) و طلب من سيادته التوجيه بذلك)) .

تتمة للملاحظات من جوانب اخرى  من البرنامج ……
رابط البرنامج http://www.kurdistan24.net/so/suraya

باسمة يوسف



11
 اتفق معك  دكتور غازي الموقر  لكل ما طرحته و اضافة على النقاط المذكورة ، في لقاءنا في  عمان قبل خمسة سنوات اشرت الى وجود تقرير لدى رئيس مجلس الوزراء يذكر فيه تورط جهات محددة بجريمة الاغتيال ، هل قدم  التقرير الى المحكمة؟؟؟

12
الاستاذ صباح المحترم
مبروك مولودك الفكري الجديد
نتمنى لك دوام الصحة و المزيد من العمل لاغناء الثقافة
عشت معها و اصبحت جزءا منك  فهنيئا لك

باسمة يوسف
السويد

13
فخورون بك
تهناءة من الاعماق لك و لعائلتك الصغيرة و الكبيرة عنكاوا
نتمنى لك الاستمرار في التفوق في جميع مجالات حياتك
و ان تكون من اعلام شعبنا في مجال تخصصك

مع وافر الشكر و الاعتزاز

باسمة يوسف بطرس
السويد

14
الرابط يتعلق بحملة جمع تواقيع  على العريضة تحت عنوان ( انقاذ نهر دجلة من السد اليسو التركي) معنونة الى مجلس الامن الدولي على الموقع العالمي ( افاز) و هي حركة عالمية على الانترنيت تهدف لتمكين سياسات الشعوب من صناعة القرارات حول العالم ،
الموقع هو أكبر تجمع حملات على الانترنت في العالم و أكثرها فعالية
عنوان الحملة :
بلاد ما بين النهرين على حافّة العطش.
عراق كان يحصل على ٧٠ مليارم٣ مكعب من المياه و في عام ٢٠٢٠ سوف يحصل على ١٧مليارم٣ و سوف يصل العراق الى الجفاف الكامل في ٢٠٤٠ حسب التقارير الدولية المنشورة في وسائل الاعلام المرئية و المسموعة...
 و لكن بسبب تغيير مجرى الانهر  و بناء سد على دجلة من قبل تركيا بلادنا مهدد بالجفاف و على حافة العطش ، اضافة الى انه يؤدي الى انحسار الامن الغذائي و زيادة التوتر السياسي بسبب مشاريع المياه المنفذة من جانب واحد
يرجى التوقيع على الطلب في الموقع  والمنشور  ايضا على صفحة فيسبوك  الخاصة (basima yousif hirmiz)،
ليصل صوت الشعب العراقي و هو  يصنع القرار ...

https://secure.avaaz.org/ar/petition/nqdh_nhr_djl_mn_sd_lysw_ltrky_mjls_lmn_ldwly/?rc=fb&utm_source=sharetools&utm_medium=facebook&utm_campaign=petition-526029-nqdh_nhr_djl_mn_sd_lysw_ltrky_mjls_lmn_ldwly&utm_term=ZsAKeb%2Bar


باسمة يوسف
٢٠١٨/٦/٢

15
الرابط يتعلق بحملة جمع تواقيع  على العريضة تحت عنوان ( انقاذ نهر دجلة من السد اليسو التركي) معنونة الى مجلس الامن الدولي على الموقع العالمي ( افاز) و هي حركة عالمية على الانترنيت تهدف لتمكين سياسات الشعوب من صناعة القرارات حول العالم ،
الموقع هو أكبر تجمع حملات على الانترنت في العالم و أكثرها فعالية
عنوان الحملة :
بلاد ما بين النهرين على حافّة العطش.
عراق كان يحصل على ٧٠ مليارم٣ مكعب من المياه و في عام ٢٠٢٠ سوف يحصل على ١٧مليارم٣ و سوف يصل العراق الى الجفاف الكامل في ٢٠٤٠ حسب التقارير الدولية المنشورة في وسائل الاعلام المرئية و المسموعة...
 و لكن بسبب تغيير مجرى الانهر  و بناء سد على دجلة من قبل تركيا بلادنا مهدد بالجفاف و على حافة العطش ، اضافة الى انه يؤدي الى انحسار الامن الغذائي و زيادة التوتر السياسي بسبب مشاريع المياه المنفذة من جانب واحد
يرجى التوقيع على الطلب في الموقع  والمنشور  ايضا على صفحة فيسبوك  الخاصة (basima yousif hirmiz)،
ليصل صوت الشعب العراقي و هو  يصنع القرار ... 

https://secure.avaaz.org/ar/petition/nqdh_nhr_djl_mn_sd_lysw_ltrky_mjls_lmn_ldwly/?rc=fb&utm_source=sharetools&utm_medium=facebook&utm_campaign=petition-526029-nqdh_nhr_djl_mn_sd_lysw_ltrky_mjls_lmn_ldwly&utm_term=ZsAKeb%2Bar


باسمة يوسف 
٢٠١٨/٦/٢

16
توقعات مجموعة الشرق الاوسط لنتائج الانتخابات العراقية
المنشورة على صفحة التواصل الاجتماعي للصحفي حيدر زوير
[img][/img‎⁨جدول ⁩.jpg

17
محاضرة للشهيد يوسف توما هرمز  في ذكرى نيل اكليل الخلود  و هو  يتسلق  اعواد المشانق مع رفاقه 
يوبرت بنيامين شليمون
و  يوخنا ايشو ججو   في سجن ابو غريب -بغداد  في ٣ شباط ١٩٨٥

لماذا العمل السياسي داخل المجتمع الاشوري؟
العمل السياسي هو الادراك و الانطلاق نحو الانفصال عن الواقع الفاسد ، و البدء ببناء المستقبل المشرق الاصيل ذات الرفض للانطواء تحت زيف الواقع المتخلف المرير و التعاليم العتيقة المرتبطة بالرجعية و الاستعمار.
ان هذا المنطلق الذي ابتغيناه و نبتغيه ندرك بانه بقى متاخرا داخل المجتمع الاشوري و يرجع ذلك الى الى التعليم الغريبة عنه و المفروضة عليه من قبل الاستعمار، و الحرمان الشديد من قبل السلطات المفروضة ايضا .دفعته دائما في طريق التعثر و الانتكاس و اظهرته بالمظهر المشلول و قابل للخضوع لتلك الظروف و التجزئة و تسرب امراض الواقع المرير السائر في طريق الخلل و الانهيار في تلك المرحلة من تاريخه.
و لكن هذا المنطلق اي العمل السياسي قد نما نتيجة اوضاعنا التي اصابها خلل جذري من جميع الوجوه، و التي لا يمكن معالجتها بالنظر التي عليها من بعد  و ترك الرياح الصفراء تتلاعب بمقدراتنا، بل الخوض في ظروفها بالعمل السياسي المتكاتف كي تاخذ الامة طريق التطور نحو الامال و الغايات. هو ذا الاسلوب الوحيد الذي نستطيع من خلاله ان ندرك الواقع الفاسد  الذي تتجمع فيه المتناقضات و السلبيات و بذلك نكون قد تصدينا لعملية التغيير و بدراسة شاملة و بخطط مدروسة لنبني مرحلة جديدة و متقدمة لا تشابه كحركتها الماضي المرير و لا الحاضر المتناقض.
ان هذا المنطلق الذي لنا الحق في ممارسته كاية امة نؤمن بانه عمل ايجابي نتاكد من خلاله تحقيق العدالة بالشكل الايجابي بين القوميات العراقية .و لكن هذا المنطلق ذات الهدف النبيل يدرك بكل يقين بانه سيجابه ظروفا صعبة من الحرمان الشديد لتعارضه مع الفئات الرجعية الحاكمة، التي تعمل جاهدة املة بفقدان الحياة الطبيعية لامتنا و ستخطط مع اسيادها المستعمرون للنيل من هذا المنطلق. و لكننا ندرك بالوقت ذاته بانه لم و لن يكن في اية مرحلة من نهوض اية امة استطاع العنف الذي تستعمله الحكومات الرجعية بان يشل العمل السياسي لتلك الامة بل يزيده اصرارية و استمرارية و تجربة كي يدرك الاخطاء و بذلك يقلل من تحمل الامة من تضحيات الى اقل ما يمكن .
قد تكون التضحيات جسيمة في بعض الاحيان فيحسب ذلك كمرحلة بناء في تطور العمل السياسي للامة، حيث اغنيت بالتجربة العملية و التي اكثر استنتاج من النظرية المجردة.

ايتها الطليعة المثقفة…..
وجب ان يصاحب عملكم السياسي ازدياد في المهمة و العزيمة، و ان متاعب النضال فيه تزيده صمودا بالعقيدة ليصبح جزءا من الكيان ، و مسيرته في الحياة تزيده الثقة بالنفس و بعظمة الامة التي تعملون من اجلها، لانها الامانة  و الصدق و المبادئ ، و تدركون مدى ايجابية توفر النظرة الوحدوية الصحيحة و مزايا الارتباط العضوي و قوة النضال الناتجة عن التنظيم الموحد اخر العمل السياسي. و تدركون  اسلوب التغلب على روح الانانية و الاعتبارات الشخصية و العشائرية و المذهبية و التعاليم الفاسدة العقيمة و الارتفاع الى اعلى مستوى من التضحية في سبيل الفكرة الجديدة التي تبني  الحياة الجديدة و العمل على تجسيد الفكرة و المحافظة عليها و مدها بالقوة كلما واجهتها العقبات و المصائب.
    ان الشباب الاشوري المثقف وجب ان يدرك الواقع الملموس و ينخرط ضمن العمل السياسي القومي لتغيير حركة المجتمع و فصله عن واقعه المتخلف و بناء شخصية جديدة له قيم جديدة و افكار جديدة تشكل نواة المجتمع الاشوري المنشود، ويبنون بذلك مجتمعا متميزا في تفكيره و سلوكه نحو المستقبل الذي يزيل كل الرواسب التي اورثناها عن واقع ابائنا المفروض قهرا. و من مفاهيم متخلفة عن روح العصر و عقليات محاطة بالجمود و الياس من التغيير ، هاربة من واقع التجزئة و الانقسام و تعيش الحنين الى امجاد الماضي.

ايها الاخوة….
ان الخطوات السلبية التي تعرقل نمو العمل السياسي و تنعكس بذلك على مسيرة الامة هي مفاهيم عشائرية حيث تشكل تكتلات صغيرة اساسها منبثق من الواقع المرير،و لكن الجماهير تعزلها بشكل او باخر و ستبقى بعيدة كل البعد عنها، لانها لا تمثل ارادتها. و من هذا المنطلق و الواقع ندرك واقيعتها لهذه الظروف التي تمر بها الامة و في الوقت ذاته نرشد الى مدى خطورة التكتلات لان اصحابها سطحيي النظرة و بعيدين عن الواقع و ان افكارهم تتشتت احيانا و تتضارب احيانا اخرى.

ايتها الطليعة الاشورية المثقفة….
ان دوافع العمل السياسي التي انبثقت من وجود خلل في معظم جوانب الحياة بدت واضحة لتجزئة الامة و تخلفهم الفكري و الاقتصادي و تمزق الاواصر الاجتماعية و الانحطاطات الخلقية، تطلب منا و بدون تردد و باقصى سرعة اعادة النظر فيها و التخطيط للاسس التي وجب ان تقوم عليها الحياة الجديدة للامة في اية مرحلة متقدمة و السعي الى استكمال متطلباتها للنيل من المرحلة نحو الاحسن لا بل الامثل، حيث تضع الامة على  طريق التطور العام مكتسبة من الزمن صفة الوجود و التصدي للازمات نحو المستقبل المشرق.
 مستقبلا يؤمن  بالخلق الجديد و الابداع المنشود الذي يشرق عبر العمل السياسي.   

18
لماذا العمل السياسي داخل المجتمع الاشوري ؟؟؟
عنوان محاضرة  للشهيد يوسف توما هرمز
 في ذكرى تسلقه اعواد المشانق مع رفاقه  الشهداء  يوبرت بنيامين شليمون و  يوخنا ايشو ججو    في ٣ شباط ١٩٨٥


العمل السياسي هو الادراك و الانطلاق نحو الانفصال عن الواقع الفاسد ، و البدء ببناء المستقبل المشرق الاصيل ذات الرفض للانطواء تحت زيف الواقع المتخلف المرير و التعاليم العتيقة المرتبطة بالرجعية و الاستعمار.
ان هذا المنطلق الذي ابتغيناه و نبتغيه ندرك بانه بقى متاخرا داخل المجتمع الاشوري و يرجع ذلك الى الى التعاليم الغريبة عنه و المفروضة عليه من قبل الاستعمار، و الحرمان الشديد من قبل السلطات المفروضة ايضا .دفعته دائما في طريق التعثر و الانتكاس و اظهرته بالمظهر المشلول و قابل للخضوع لتلك الظروف و التجزئة و تسرب امراض الواقع المرير السائر في طريق الخلل و الانهيار في تلك المرحلة من تاريخه.
و لكن هذا المنطلق اي العمل السياسي قد نما نتيجة اوضاعنا التي اصابها خلل جذري من جميع الوجوه، و التي لا يمكن معالجتها بالنظر ا عليها من بعد  و ترك الرياح الصفراء تتلاعب بمقدراتنا، بل الخوض في ظروفها بالعمل السياسي المتكاتف كي تاخذ الامة طريق التطور نحو الامال و الغايات. هو ذا الاسلوب الوحيد الذي نستطيع من خلاله ان ندرك الواقع الفاسد  الذي تتجمع فيه المتناقضات و السلبيات و بذلك نكون قد تصدينا لعملية التغيير و بدراسة شاملة و بخطط مدروسة لنبني مرحلة جديدة و متقدمة لا تشابه كحركتها الماضي المرير و لا الحاضر المتناقض.
ان هذا المنطلق الذي لنا الحق في ممارسته كاية امة نؤمن بانه عمل ايجابي نتاكد من خلاله تحقيق العدالة بالشكل الايجابي بين القوميات العراقية .و لكن هذا المنطلق ذات الهدف النبيل يدرك بكل يقين بانه سيجابه ظروفا صعبة من الحرمان الشديد لتعارضه مع الفئات الرجعية الحاكمة، التي تعمل جاهدة املة بفقدان الحياة الطبيعية لامتنا و ستخطط مع اسيادها المستعمرون للنيل من هذا المنطلق. و لكننا ندرك بالوقت ذاته بانه لم و لن يكن في اية مرحلة من نهوض اية امة استطاع العنف الذي تستعمله الحكومات الرجعية بان يشل العمل السياسي لتلك الامة بل يزيده اصرارية و استمرارية و تجربة كي يدرك الاخطاء و بذلك يقلل من تحمل الامة من تضحيات الى اقل ما يمكن .
قد تكون التضحيات جسيمة في بعض الاحيان فيحسب ذلك كمرحلة بناء في تطور العمل السياسي للامة، حيث اغنيت بالتجربة العملية و التي اكثر استنتاج من النظرية المجردة.

ايتها الطليعة المثقفة…..
وجب ان يصاحب عملكم السياسي ازدياد في المهمة و العزيمة، و ان متاعب النضال فيه تزيده صمودا بالعقيدة ليصبح جزءا من الكيان ، و مسيرته في الحياة تزيده الثقة بالنفس و بعظمة الامة التي تعملون من اجلها، لانها الامانة  و الصدق و المبادئ ، و تدركون مدى ايجابية توفر النظرة الوحدوية الصحيحة و مزايا الارتباط العضوي و قوة النضال الناتجة عن التنظيم الموحد اخر العمل السياسي. و تدركون  اسلوب التغلب على روح الانانية و الاعتبارات الشخصية و العشائرية و المذهبية و التعاليم الفاسدة العقيمة و الارتفاع الى اعلى مستوى من التضحية في سبيل الفكرة الجديدة التي تبني  الحياة الجديدة و العمل على تجسيد الفكرة و المحافظة عليها و مدها بالقوة كلما واجهتها العقبات و المصائب.
    ان الشباب الاشوري المثقف وجب ان يدرك الواقع الملموس و ينخرط ضمن العمل السياسي القومي لتغيير حركة المجتمع و فصله عن واقعه المتخلف و بناء شخصية جديدة له قيم جديدة و افكار جديدة تشكل نواة المجتمع الاشوري المنشود، ويبنون بذلك مجتمعا متميزا في تفكيره و سلوكه نحو المستقبل الذي يزيل كل الرواسب التي اورثناها عن واقع ابائنا المفروض قهرا. و من مفاهيم متخلفة عن روح العصر و عقليات محاطة بالجمود و الياس من التغيير ، هاربة من واقع التجزئة و الانقسام و تعيش الحنين الى امجاد الماضي.

ايها الاخوة….
ان الخطوات السلبية التي تعرقل نمو العمل السياسي و تنعكس بذلك على مسيرة الامة هي مفاهيم عشائرية حيث تشكل تكتلات صغيرة اساسها منبثق من الواقع المرير،و لكن الجماهير تعزلها بشكل او باخر و ستبقى بعيدة كل البعد عنها، لانها لا تمثل ارادتها. و من هذا المنطلق و الواقع ندرك واقيعتها لهذه الظروف التي تمر بها الامة و في الوقت ذاته نرشد الى مدى خطورة التكتلات لان اصحابها سطحيي النظرة و بعيدين عن الواقع و ان افكارهم تتشتت احيانا و تتضارب احيانا اخرى.

ايتها الطليعة الاشورية المثقفة….
ان دوافع العمل السياسي التي انبثقت من وجود خلل في معظم جوانب الحياة بدت واضحة لتجزئة الامة و تخلفهم الفكري و الاقتصادي و تمزق الاواصر الاجتماعية و الانحطاطات الخلقية، تطلب منا و بدون تردد و باقصى سرعة اعادة النظر فيها و التخطيط للاسس التي وجب ان تقوم عليها الحياة الجديدة للامة في اية مرحلة متقدمة و السعي الى استكمال متطلباتها للنيل من المرحلة نحو الاحسن لا بل الامثل، حيث تضع الامة على  طريق التطور العام مكتسبة من الزمن صفة الوجود و التصدي للازمات نحو المستقبل المشرق.
 مستقبلا يؤمن  بالخلق الجديد و الابداع المنشود الذي يشرق عبر العمل السياسي.   

ملاحظة : التحديدات تعود الى الناشر

19
امراة طموحة و مثابرة
نشد على ايديك( السيدة مارلين)  اعتزازا  لنقدم لكم اجمل التهاني و التمنيات بمسيرة ناجحة عمليا
مقرونة بالصحة و السعادة

رفيقتكم
باسمة بطرس
الوزيرة و البرلمانية السابقة
اربيل /عنكاوا

20

لماذا يعتبر النضال من أجل اتهامات الابادة الجماعية معركة شاقة؟

تيموثي ويليام ووترز، أستاذ القانون الدولي في كلية مورير جامعة إنديانا، وزميل في الجامعة الأميركية في العراق – السليمانية.

في عام 2014، اجتاح تنظيم الدولة الإسلامية (الذي يسمى داعش أيضاً) شمال العراق، واضطر  أفراد الطائفة الأيزيدية خوفاً من الإبادة للهرب إلى مأوى آبائهم وأجدادهم في جبل سنجار،  هناك وعلى سفوح الجبل، تجمهروا فوق سهول الموت في مكان آمن، وقد مات الآلاف هناك، بينما حوصر من كانوا على الجبل: وعندما بدأت الطائرات الأمريكية قصف التنظيم الإرهابي، ودفعت قوات البشمركة الكردية أفراد التنظيم الى التراجع، تمكن الأيزيديون من الهرب والانضمام إلى مئات الآلاف الذين فروا إلى مخيمات اللاجئين في كردستان العراق، ومع أنه تم تحرير الجبل، إلا أن التنظيم الإرهابي لا يزال يبني ثيوقراطيته التي لا تلين في سفحه، لقد كان حكم التنظيم قاسياً بشكل خاص على الأقليات الدينية، وتعرض الأيزيديون المتبقين، مع المسيحيين والشيعة، الى عمليات تحويل ديني قسري وقطع رؤوس، فيما رزحت الآلاف من نسائهم في العبودية، إذ تم تسليمهن الى مقاتلي التنظيم، في نوع من الإستعباد الجنسي.

كيف علينا أن نسمِّي هذا الظلام؟ الأيزيديون يعتبرونها إبادة جماعية، وتدميراً متعمداً لجماعة دينية أو عرقية أو وطنية، وقد دعوا إلى تسميتها هكذا، هنا وقد أحرز الأيزيديون منذ ذلك الحين بعض النجاح، كما مرَّر مجلس النواب الأمريكي، في الآونة الأخيرة، قراراً اعتبر فيه أن “الفظائع التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية ضد الأقليات الدينية والعرقية في العراق وسوريا، ترقى الى الإبادة الجماعية”. هذا فيما ذكر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قبل اسبوعين، أن التنظيم يقوم بارتكاب إبادة جماعية، وطالب بإجراء تحقيقات مستقلة إن تسمية المجازر التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية بحق الأيزيديين، إبادة جماعية، أمرٌ معقول وإنساني، ولكنه مقلق لسببين، فالتوقعات لما يمكن أن يحققه هذا، تفوق ما يمكن أن يفعله القانون، وأن التأليه القاتم للإبادة الجماعية يفسد استعدادنا للعمل في ظل الشر.

يعتقد الأيزيديون أن تسمية هذه الأفعال لها عواقب حقيقية، وقد سمعت من بعض الأيزيديين في كردستان العراق الشهر الماضي، دعوتهم الى محاكمات في المحكمة الجنائية الدولية في لاها،  كما أنهم يعتقدون أيضاً أن تسمية “الإبادة الجماعية” ستحرك ذلك الوحش الأسطوري، وأن المجتمع الدولي، سيوفر لهم قوة حماية عسكرية،  ذلك الاعتقاد خاطئ، وكذلك آمالهم بالعدالة، فالعقبات التي تحول دون المقاضاة كبيرة، والنتائج سيمتزج طعمها المر برماد أولئك الذين سيكونون قد ماتوا  وهم ينتظرون صدور الحكم الذي سيأتي متأخراً، إن العثور على مكان للمحاكمة أمر صعب، ولا يوجد أي احتمال لإجراءات محلية، ولكن ذلك لا يجعل المحاكمات الدولية واعدة أكثر، ليس لدى المحكمة الجنائية الدولية اختصاص داخل العراق، لكي تبدأ منه، لكن يمكن لبغداد أن تطلب إجراء تحقيق، ولكن ذلك من شأنه أن يعرض قادته الى الخطر، ويمكن لمجلس الأمن الدولي إحالة القضية، كما فعل مع ليبيا والسودان، ولكنه منقسم حول تنظيم الدولة الإسلامية، ومن غير المرجح أن يسير بالضد من رغبات العراق. كما يمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تحاكم المقاتلين الأفراد من الدول التي هي أطراف في نظامها الأساسي، ولكن هذا سيستبعد القيادة العليا للتنظيم، لأن زعيم التنظيم، في النهاية، وكما يبدو من اسمه، هو عراقي.

أما الأمر الثاني فهو أن وتيرة القانون الدولي بطيئة جدا، ويمكن أن يستغرق إقرار التهم، بضع سنوات، وصدور الحكم عقداً من الزمن، فالزعيم السابق لجمهورية الصرب في البوسنة، رادوفان كراديتش، قد أدين بارتكاب الإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم هذا الاسبوع، بعد واحدٍ وعشرين عاماً من اتهامه أول مرة. لن تساهم الإدانة في إعادة “البنات الأيزيديات”، بل سيزيح انتباه أنصار الأيزيديين بعيداً عن المشاكل الملحة وهي الأمن والعودة إلى مناطقهم، وتوجيهها نحو إجراء مجرد في لاهاي.

أما الأمر الثالث، فهو أن الإبادة الجماعية صعبٌ إثباتها. فحالات التحويل الديني القسري تشير إلى أن الأيزيديين لديهم حجة قوية، ولكن الجوانب الأخرى هامشية. وبالمقارنة مع المحاكمات الناجحة في أماكن أخرى، فإن عدد الضحايا قليلٌ نوعاً ما، وأن الظروف القاسية التي عانى منها الأيزيديون، أثناء فرارهم، قد لا تساعد في إثبات النية العمدية لتنظيم الدولة الإسلامية لتدمير الجماعة. والمسألة المهمة هنا ليست القتل، وإنما سلسلة أوامر القيادة لأولئك القادة الذين من غير الممكن ملاحقتهم قضائياً.لذلك فإنه عندما يتعلق الأمر بإتهامات الإبادة الجماعية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، هناك إمكانية حقيقية للبراءة، وعلى الرغم من أن الأدلة قد تبدو غير قابلة للجدال، إلا أن لدينا فشلاً في حالات مماثلة، وقد فشلت أول محاولة للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في توجيه الاتهام بالإبادة الجماعية في دارفور، كما أن كل لوائح  الإتهام بالإبادة الجماعية أمام محكمة جرائم الحرب اليوغوسلافية في أماكن أخرى من سربرنيتشا، قد انتهت بأحكام بالبراءة أيضا. يريد الأيزيديون إيصال قصتهم، ولكن ماذا لو انتهت هذه القصة بقرار مفاده “لقد وجدنا أن المتهم غير مذنب؟”

ذكر لي الأيزيديون أن هذه هي المرة الثالثة والسبعون أو الرابعة والسبعون التي يتعرضون فيها لإبادة جماعية، وأنهم لم يستخدموا هذا الوصف بهذه الطريقة من قبل، وأنه أمرٌ مثيرٌ للشفقة وتعليمي أيضاً أن نشاهد الناس الذين فقدوا عوائلهم ومنازلهم يتمسكون بكلمة مثل تعويذة الخلاص. يفهم الأيزيديون المشهد الخطابي فقط، بعيداً عن الجغرافيا السياسية هم يعرفون فقط أنه سيتم الإعتراف بمعاناتهم إذا ما تم التوصل أنها ترقى الى مستوى الإبادة الجماعية، وأن الإعتراف بمعاناتهم تعتمد على التحشيد لهذا الاسم، وان وراء العقبات العملية لقضية قانونية، مشكلة أخلاقية مع ارتفاع وتيرة وضع الإبادة الجماعية. يريد الضحايا الأساس العالي، إلا أنهم كلما فعلوا ذلك، قل أصبح احتمال الإبادة الجماعية أقل شيوعاً. وهذا يسرق من الإبادة الجماعية تميزها، ولذلك فإننا نحجب الإسم للحفاظ على قوتها، حتى لو اتخذ الرجال من زملائهم أُضحية للنار.

ترتقي الإبادة الجماعية أيضاً لتشمل شرورنا، في قمة هرم الإزدراء، تتراكم الجريمة العليا على قمة حادة وضيقة. بعيداً عن التحشيد لهذا العمل، فإن تقنية الإبادة الجماعية، وقانونيتها، وشكليتها، تخلق تسفيها، وتشتيتاً زائفاً – مجموعة من القطع في مسرح إدانة.

في عالم أخلاقي يتطلب أن يتم اعتبار المعاناة إبادة جماعية لكي تكون حقيقية، فإننا قد بالغنا في تحديد قدرتنا على النقل، والعمل على عواطف الغضب تلك. وكان كيري قد قال في وقت سابق من هذا الشهر ان “تسمية هذه الجرائم أمرٌ مهم، ولكن ما هو الضروري لوقفها “، ماذا لو كان العمل على تسميتها هو كل ما نقوم به بدلاً من وقفها؟ في عام 1994، رفضت الولايات المتحدة تسمية ما حدث في رواندا إبادة جماعية، خوفاً من أن يؤدي ذلك الى ضرورة التدخل العسكري. وفي عام 2004، أعلنت الولايات المتحدة أن ما حدث في دارفور إبادة جماعية، وأحالت القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية. وفي هذا الشهر، أدانت الولايات المتحدة الابادة الجماعية في العراق، في حين ذكرت أن ذلك لن يغير من سياستها. ما أن نعتقد أن الكلمة توجب العمل، فإننا نكون الآن، قد خالفنا ذلك، فالأمر ببساطة هو ما نقول لكي نسمع أنفسنا نتحدث بسلطة أخلاقية.

لا تزال طائرات الولايات المتحدة تحلق فوق الخلافة، ولا تزال سياسة واشنطن دون تغيير، وفي الوقت نفسه لا يزال الإستعباد والإغتصاب والإبادة مستمراً على تلك السهول، ويتحدث الفارون من منافيهم، وأماكنهم المقدسة، عن جريمة لا توصف. نحن أيضاً نردد ذلك، ولكن هذه الكلمة قد فقدت قوتها.  شيء مظلم يتكشف، في سفح الجبل، ونحن بحاجة إلى كلمات أخرى، وأكثر من كلمات، لكي نقول ما يجب علينا قوله.
http://www.bayancenter.org/2016/04/1922/

21
اخوات الشهيد يوسف توما في يوم الجلجلة
قصة واقعية احداثها مساء ٣شباط ١٩٨٥ في سجن ابوغريب السيء السيط في بغداد  ، قصة اخت شجاعة( شميرام) في مواجهة كلاب (رجال الامن )السائبة ، اخت صغيرة مفجوعة تذهب لمقابلة اخيها الكبير( يوسف توما ) بعد سجن ثمانية اشهر مع رفاقه الخالدين (يوبرت و يوخنا )، و اذا برجل اللا امن يصاحبها الى غرفة مجمدات الاجساد لترى جميع الاجساد هزيلة و عيونها دامية و ايادي و اقدام محروقة و لحى و اظافر طويلة.
و يسالها :
اهنا يرقد اخوك؟؟
- نعم، انه (واقف) في الصف الثالث بين اصدقاءه.
محاولات فاشلة تبذلها ايديها المرتجفة وجسدها الضعيف، لفصل اخيها عن اصدقاءه.
- ايتها البليدة، لماذا لم تكلفي رجلا ليأتي معك؟؟
- لم تبقوا لنا رجال في البيت
يا للقساوة و الالم التي عاشتها امرأة في العشرينات من عمرها و هي تحضر تابوت لتستلم جسد اخيها في مساء مظلم و تنقله بسيارة تاكسي الى القرية ( بليجان) لتتم
مراسيم دفن الشهيد( في قرية بليجان )في جو يشوبه الصراع والصخب ... الخوف والرعب ... الحزن والغضب. فقد دفع المجرمون برموزهم وسط الجموع المحتشدة.........

دعوة لقراءة هذه القصة القصيرة المؤثرة جدا بتفاصيلها المؤلمة و القاسية نقلتها و سجلتها اخت الشهيد الكاتبة ( اميرة ) عام ٢٠٠٣ التي رافقت اختها في طريق الجلجلة

باسمة يوسف
عنكاوا - اربائلو
٣ شباط ٢٠١٧
رابط القصة على موقع حوار المتمدن
 http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=11906

22
المنبر الحر / يونان هوزايا غاضب
« في: 23:07 09/02/2016  »
يبحث يونان هوزايا في الحفل التابيني لمناسبة اربعينية رحيله التي نظمه اتحاد كتاب السريان و مديرية الثقافة السريانية
على مقولته  المكتوبة بلغته السريانية على الجدارية التي كانت عنوان او شعار التابين
كان يبحث عنها و عينه شاخصة للاعالي و لكن وجدها في الاخير و بعد لغات  جيرانه
عذرا رابي يونان لك الحق ان تغضب و تسال لماذا تركتم التي اعشقها في يوم تعزيتي و وداعي  في الاخير  ؟؟؟

23
بانوراما  النجاح و الفرحة و الاعتزاز

24
عزيزتي سرور
مفاجاءة سارة كانت لي و انا ارى صورتك و الخبر المفرح على صفحة عنكاوا
و بهذه المناسبة اقدم لك تهاني الصادقة و اتمنى لك دوام النجاح و التالق
مع كل الحب و التقدير
باسمة يوسف بطرس
عنكاوا


25
الأخ أمير المالح المحترم
الأعزاء أصدقاء و محبو الفقيد سعدي
تلقينا ببالغ الحزن و الأسى نبأ رحيل الدكتور سعدي المالح المفاجىء
نشارككم الأحزان و نتمنى لكم الصبر و السلوان  لمصابكم الأليم

ليرقد بسلام

أختكم البرلمانية
باسمة بطرس

26
رسالة شكر على تعزية


تتقدم البرلمانية باسمة بطرس و عائلة المرحوم يوسف بطرس زيعا بخالص الشكر و التقدير الى رئيس مجلس

النواب العراقي الاستاذ اسامة النجيفي و الشكر موصول الى رئيس قائمة الرافدين النيابية و معالي وزير البيئة

والسادة اعضاء مجلس مجلس النواب العراقي و ااقليم كوردستان  و  سيادة المطران  رئيس ايبارشية اربيل

الكلدانية  و الكهنة الافاضل و المسؤلين الاداريين  و الاحزاب السياسية و هيئات و منظمات مجتمع مدني و  

الاصدقاء و الاقرباء و محبيه و الى كل من قدم لنا العزاء  و واسانا و شاركنا حزننا في مصابنا بوفاة والدنا  

العزيز سواء بالحضور او المشاركة في مراسيم صلاة الجنازة في الكنيسة و الدفن او الحضور الى بيت العزاء

او بصادق الشعور من خلال الاتصال الهاتفي من داخل الوطن و خارجه او عبر الرسائل الالكترونية او من

خلال الكتابة و المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي ، كما نشكر كل من ساهم في توفير مستلزمات خدمة

المعزين ، نتمنى ان لا يرون اي مكروه في عزيز لهم



          



           اربيل – عنكاوا
           27-7-2013                          
            

27
الصديق و الزميل العزيز فرهاد
كانت فرحتي كبيرة و اعتزازي اكبر و انا احضر تفوقك في تقديم الاطروحة و دفاعك عنها و التي هي نتاج جهود  مقدرة
حيث اشادت بها اللجنة و قيمتها بالاطروحة( المتماسكة و الرصينة) و لاول مرة يتم البحث في موضوع الاطروحة.
تهانينا القلبية
تستحقها بجدارة

باسمة بطرس
بغداد

28
تفقدت النائبة باسمة بطرس دار ( بيت عنيا) لرعاية المرضى و المهمشين. في بغداد وكان في استقبالها الشباب العلمانيين المكرسين  لخدمة الدار حيث اطلعت على أقسام الدار و احتياجاته و أحوال النزلاء ، كما قدمت التهاني و المساعدات لمناسبة أعياد الميلاد و راس السنة الجديدة و تعهدت بالدعم المتواصل.

وأشادت بالخدمة و العناية و الاهتمام  الكبيرة التي تقدم لهم من جميع النواحي النفسية و الصحية و الاجتماعية.

و الجدير بالذكر أن بيث عنيا هو دار لرعاية المرضى المهمشين ، يعمل تحت شعار التضامن مع الإنسان المتألم و المنبوذ أينما كان.

و كرس  الدار  للبحث عن الإنسان المريض و المهمش من الفقراء للعناية به، افتتح الدار0 تحت مظلة الكنيسة السريانية الكاثوليكية و يقوم بخدمته مجانا معتمدا على عناية و مساعدات أناس خيرين .

29
في هذه الاجواء تم تزيين شجرة الميلاد في باحة البرلمان  و الصور تتكلم

30
 قانون العطل الرسمية  موجود في البرلمان تمت  القراءة الاولى و الثانية و
في انتظار التصويت عليه و تنفيذه و لكن لم يتم الاتفاق بين الكتل السياسة لحد الان
لان هناك خلافات حول بعض الايام التي تخص السنة و الشيعة  و سوف تثبت الاعياد و
حسب معلوماتي سوف يتم التصويت و الاقرار  قريبا
في البرلمان بدأت عطلة العيد للمسيحيين  23-27 /12/ 2012

31
بكل تواضع  و واجب
كانت الفكرة لمقررة مجلس النواب العراقي  و قوبلت بالترحيب من قبل هيئة الرئاسة و رؤساء الكتل
و بسبب عدم توفرها في بغداد تم جلبها مع زينتها من اربيل - عنكاوا و أشرفت و عملت على تزيينها مع موظفين مسيحيين و غير مسيحيين

فكرة أعجبت الجميع و ادخلت الفرحة في  القلوب بعيدا عن السياسة

مقررة المجلس
باسمة بطرس

32
حدث عالمي هام
 و اخيرا انتهاء عهد مرض السرطان القاتل
عندما تمكن مستشفى فودا لامراض السرطان في الصين بالقضاء نهائيا على هذا المرض و استئصاله عن بكرة ابيه و قد بدات الاف الرحلات الجوية كل يوم من كامل دول العالم نحو هذا المستشفى قصد العلاج و منذ الاعلان عن الخبر تم علاج اكثر من خمسة الاف حاله لمدة اسبوع و تكمن طريقتهم في تجميد الورم السرطاني ثم استئصاله بدون كيماويات و وبعد ما تمكن فريق ابحاث هذا المستشفى من القضاء على هذا الفيروس القاتل فانهم الان يبحثون في التجارب في كيفية الوقايه من هذا المرض و ربما يتمكنون من اصدار لقاح ضده
معلومات اكثر عن المستشفى و العنوان و و سائل الاتصال
 NO2, Tangde Xi Rd,Tianhe District,GuangZhou, China, 510665
Tel: +86-20-34471288, +86-20-38993966, Fax: +86-20-38993950
Email: consultationMideast@fudahospital.com
www.orienttumor.com
خبر منقول

33
                                                                                                                    
حملة لانقاذ  نهر دجلة من سد اليسو التركي تضامنا مع اليونسكو

تحية طيبة
لقد اطلقنا عبر مواقعنا والفيسبوك حملة لانقاذ  نهر دجلة من سد اليسو التركي تضامنا مع اليونسكو من خلال وثيقة توقيع الكترونية وكذلك يدوية لجمع  40,000 توقيع لضمان ضمه الى هيئة التراث العالمية وذلك سوف يحول دون بناء السد. لكننا الى الآن لم نصل للعدد المرجو ولم يبتقى سوى شهر
ارجو منكم جميعا نشر الوثيقة لمساعدتنا على جمع التواقيع من اجل انقاذ مستقبل العراق والانسان المظلوم فيه!!
استمارة حملة جمع التواقيع اليدوية على الرسالة التي ستقوم مجموعة المنظمات التي تتعاون معها مجموعتنا بارسالها الى الشركة المنفذة للسد.. ارجو الاطلاع والتفاعل
وهي رسالة من المنظمات المدنية التي تعمل ضد انشاء سد اليسو التركي.. نفس النص سيتم توجيهه الى:
1- مدير الشركة التي تقوم بتنفيذ المشروع.
2- الحكومة والبرلمان العراقيين.
لدينا مدة شهر لجمع اكبر عدد من التواقيع قبل ان يتم ارسال الرسالة.. بامكانكم توقيع الرسالة الموجهة الى الشركة فقط.. او الرسالة الموجهة الى الحكومة العراقية فقط.. او توقيع الرسالتين معا..
https://docs.google.com/spreadsheet/viewform?formkey=dE1lYkRfd0tYWUwzTDJ5QnNDQjA2aEE6MQ&fb_source=message#gid=0
الاستمارة الكترونيا المعتمدة من اليونسكو
http://www.change.org/petitions/unesco-world-heritage-committee-save-world-heritage-on-the-tigris-river-in-mesopotamia?utm_medium=facebook&utm_source=share_petition&utm_term=friends_wall
ارجو ان تنشروها بكل مكان: العمل المقهى الجيران السوق بكل مكان الكترونيا ام يدويا فنحن بحاجة لتواقيعكم لانقاذ العراق من كارثة حتمية على الصعيد الاقتصادي والبيئي والسياسي والاجتماعي بيد ان الحكومة تجلس متفرجة ولا تهتم الى بمصالحها وصراعاتها عليها
ولكم مني جزيل الشكروالاحترام والامتنان

ايفان الدراجي ممثلة الحملة بجنوب العراق
 
 
  

34
الاخ العزيز باسل كوركيس
ابدعت في ظروف صعبة
اتمنى لك التوفيق في مهامك الجديد و الذي كنت تطمح اليه لكي تخدم الكرة العراقية و انت اهل لها
نتمنى ان تكون لك بصماتك الناجحة في مجال التدريب ايضا

البرلمانية
باسمة بطرس

35
السيد جونسن سياوس المحترم
نتقدم لمعاليكم تهانينا الخالصة لمناسبة تسنمكم الحقيبة الوزارية لوزارة المواصلات في حكومة الاقليم
نتمنى لكم النجاح و التقدم في مهامكم

اختكم
البرلمانية
باسمة بطرس
بغداد

36
فنان اصيل
اغنية ناجحة من كل النواحي
نتمنى لك دوام النجاح و التألق

رابط الاغنية
http://www.youtube.com/watch?v=LO6hhgnwvvA

تحياتي
باسمة بطرس
بغداد

37
شكرا لك لانك ادخلت الفرحة في قلوبنا
تقبلوا تهانينا الخالصة عزيزتنا ديتانا لمناسبة حصولك على شهادة الماجستير
مبروك رفيقنا العزيز نوئيل و العائلة الكريمة

اختكم البرلمانية
باسمة بطرس
بغداد

38
الاخ العزيز بويا المحترم
تهانينا الخالصة لكم لمناسبة منحكم الوسام
انكم تستحقونها و نفتخر بجهودكم   و اعمالكم الحسنة
نتمنى لكم الصحة و الى المزيد من الانجازات

اختكم البرلمانية
باسمة بطرس
بغداد

39
الاعتداء على قرية شيوز المسيحية كما عايشوها مواطنوها

بعد احداث  حرق مركز التدليك  في زاخو ومحلات بيع المشروبات العائدة الى مواطنين مسيحيين و يزديين في  سميل و  حرق نادي نوهدرا الاجتماعي الخاصة بابناء شعبنا الكلدو اشوري والهجوم على ممتلكات ( مخزن مشروبات كحولية)للمواطنين في قرية شيوز  يوم 3- 12 تفقدنا النادي و الدمار الذي الحق به بادوات حارقة مهيئة لهذا الغرض ( قناني معدنية مغلقة معبئة بمواد حارقة مزودة بفتيل)   و التقينا بالهيئة الادارية  ثم تفقدنا اهالي شيوز و في مدخل القرية استقبلنا شبابها المسلحين لحماية القرية بعد الاحداث   و التقينا بابناء و  وجهاء المنطقة اللذين رووا لنا الحادث و عيونهم تدمع و قلوبهم تعتصرها الالم بسبب الظلم الذي وقع عليهم :
ليلا  قبل الاعتداء اتصل به احد اصدقاءه (من الحزب الديمقراطي الكوردستاني) بضرورة التهيوء و الحذر  لحماية نفسك و عائلتك  لان العصابة قادمة الى قريتكم و هو بدوره هرب عائلته بسيارة خارج القرية باتجاه الجبل و تركهم هناك ينتظرون في السيارة  رجع مع شباب اثنين للقرية للدفاع و بالفعل وصلوا  شباب مراهقين  بسيارتهم لا تتجاوز اعمارهم 18 سنة  بدأوا بكسر و حرق المخزن ( تقدر قيمة موجوداتها بثلاث ملايين دولار) بقناني فيها مواد حارقة امام اعين رجال الامن و الادارة المحلية و الشرطة دون ان يحركوا ساكنا و عندما طلبوا اهالي المنطقة بالتدخل قالوا لهم ( دعوهوم يعملون ما يشاؤون و لا تعترضونهم) افراد من العصابة تحرق و اخرى تسرق صناديق المشروبات و تحميلها بسيارتهم و قسو منهم اصلا كانوا سكارى
اتصلوا( و العهدة على القائل) بالقوات النظامية لنجدتهم و الاطفائية  لاخماد الحريق الهائل و لكن وصلت القوات بعد اكثر من  ثلاث ساعات بعد الحادث(علما ان القرية تبعد مسافة عشرون دقيقة عن المدينة) و قطعوا الكهرباء عن القرية لاربع ساعات متتالية  و الاطفائية وصلت متاخرة و لم تقدم شيء و اهالي يتفرجون لا حول ولا قوة و من غضب و قهر  احدهم امسك باحد افراد العصابة المعتدية و اشبعه  ضربا و هنا يتدخل رجل الامن و يقول (اطلق سراحه) و هو بدوره اخلى سبيله.
وبعد مغادرة المخربين الهمج ارجعنا عوائلنا الى دورهم في الساعة الثانية و الثالثة صباحا !!!؟؟؟
احد الشيوخ لا يصدق ما  رأى عينه وحل بهم و يقول عاصرت فترات حكم مختلفة لم ارى ظلما كالذي لحق بنا الليلة و لم نعيش
الرعب الذي عشناه ؟؟؟؟!!!!
- نتساءل لماذا لم تتدخل القوات الحكومية  لمنع الصبية من ارتكاب جريمتهم؟ لا بل تطلب من اهالي القرية السماح لهم يفعلون ما يشاؤون دون ان يعترضهم احد؟؟؟  هذا يعني انهم ينفذون اوامر عليا حكومية او حزبية في المنطقة و و قد يكون سببه خلاف بين ادارات المنطقة.
- لماذا استهداف الاقليات غير المسلمة ؟  في هذا الوقت و في هذه المناطق بالذات ؟ ان من دبر لهذا الاستهداف استغل اهتمام المجتمع الدولي من برلمانات و حكومات و اخيرا  المؤتمر الدولي في بيروت (و الذي دعا اليها البرلمان الاوروبي) و الامم المتحدة بموضوع المكونات الاصيلة في الشرق و التهديات التي تواجه بقاءها   و هي مقياس الديمقراطية في البلدان و يتم على اساسها التعامل مع  الانظمة الحاكمة  و كذلك الحادث ليس بمعزل عن  انعكاس التغييرات الحاصلة في الوطن العربي و التدخلات الخارجية  في شؤون المنطقة.
التخريب مدبر و مخطط  له بدءا من زاخو و السلطات الحكومية تتحمل مسؤلية ما حدث اما بالتقصير او الاهمال او عدم الجاهزية للدفاع عن  حياة مواطنيها و ممتلكاتهم ، على الحكومة ان تعترف بتقصيرها و تعتذر من الاهالي و تعويض خسائرهم و الاهم الكشف عن اسباب الحادث و تقديم المتورطين الى المحاكم لينالوا جزاءهم وفق القانون .
المسؤلية الكبيرة تقع على  عاتق وزارتي  التربية و الثقافة و مؤسسات المجتمع المدني في توعية   الشباب و نشر ثقافة قبول الاخر و حرية الفرد و مبادئ حقوق الانسان و مراقبة من يستغل المدارس و مؤسسات الدولة و المرافق الاخرى في نشر العنصرية و التمييز على اساس العرق او الدين لقد تم رصد  بعض الحالات و ان احداث بادينان  دقت ناقوس الخطر الذي  يهدد التعايش السلمي  و تقدم المجتمع . 
البرلمانية
باسمة بطرس
بغداد 7-12-2011

40
الاخ العزيز متي كلو المحترم

تهانينا الصادقة لكم لمناسبة اختياركم و حصولكم على لقب سفير السلام
نتمنى لكم  الصحة  و الى المزيد من النشاطات الاعلامية والاجتماعية الناجحة

اختكم البرلمانية
باسمة بطرس
بغداد

41
الدكتور ثامر حنا المحترم
تهانينا الخالصة لكم و للعائلة
نتمنى لكم دوام الصحة و النجاح لتكن علم من اعلام شعبنا و العالم
نحن فخورين بك

اختكم البرلمانية
باسمة بطرس
عنكاوا

42
بدعوة من رئيس الجمهورية السيدة باسمة بطرس تشارك في مأدبة الغداء المقامة على شرف ليلى زانا

 شاركت  النائبة عن قائمة  الرافدين باسمة بطرس في مأدبة الغداء المقامة على شرف ليلى زانا  البرلمانية الكوردية المستقلة في البرلمان التركي التي زارت البرلمان العراقي مؤخرا .

 تم خلال اللقاء التطرق الى نضال الشعب الكردي في تركيا من اجل نيل حقوقه القومية ودور المرأة في تطور المجتمع التركي و معاناة المرأة الكوردية من التهميش و اللامساواة بسبب التقيد بالعادات والتقاليد المجتمعية و في سؤال عن  شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في تركيا قالت بان شعبنا لا يستطيع ان يعرف  نفسه الا  كتركي فقط و لا يسمح له  بذكر قوميته وان النضال والوعي كفيلان بنيل حقوقه المشروعة

الجدير بالذكر انها المرة الاولى التي يتم فيها ترشيح نائب من ابناء شعبنا في البرلمان التركي

هذا وشارك في المأدبة عدد من البرلمانيات اللاتي يمثلن الكتل البرلمانية داخل البرلمان.

 


43
المرأة المناضلة هناء ادور
المرأة  القيادية و القدوة التي نفتخر بها
تهانينا الخالصة و نتمنى لكم  دوام الصحة و المزيد من الجوائز و التكريمات
انك تستحقينها بجدارة

اختكم البرلمانية
باسمة بطرس
يغداد

44
ريكا..خاص
نص مترجم

مسيحيوا مدينة اربيل يلعبون بثروات و املاك البلد كما يريدون دون رقابة و بحرية و بضوء اخضرمن الحزب الديقراطي الكوردستاني , احد اعضاء المجلس البلدي في عنكاوا و هو مشترك في الفساد يقو ل : نا استطعت  بالرشوة( المال و الهدايا) ان امتلك عدة قطع اراضي  سكنية و اعطاءها الى المقربين منه
حسب معلومات صحيفة ريكا  السيدة المسيحية ( فائزة ع، ى)  من اهالي عنكاوا قد استلمت قطعة ارض من خلال (سلمى) بالرغم من  انها كانت مستفيدة من الادارة المحلية لعنكاوا و بالاضافة الى امتلاكها دار سكن حكومي

الوثائق و الدلائل تؤكد بأن (سلمى ي،ه) عضوة في المجلس البلدي في  عنكاوا و هي زوجة اخ فائزة( حبيب ك،م)  هو ايضا كان مستفيدا بقطعة ارض سكنية
كذلك حسب الدلائل الصحيفة ان ( ماري ح،ن) قد استلمت  قطعة ارض رغم ان زوجها كان قد استلم قطعتين ارض و تم بيعها و الان يملكون قطعة ارض اخرى . و حسب المعلومات (ماري) قد اعطي لها قطع ارض البلدية و هي ملك عام مع دار حكومي
و بنفس الطريقة( ماري) كانت مستفيدة عن  طريق ( فائزة) ذات النفوذ و لا تبالي بالرقابة الحكومية و على العكس  فهي تسخر من المساءلة

علمت ريكا بان المدعوة قد صرحت بانها نفذت  هذه الاعمال  مقابل اعطاءها  المال الى هيئة النزاهة و تم التغاضي عنها من قبل الحكومة و البارتي
في الوقت الذي الاف من المواطنين لم يستفادوا  من الحكومة رغم استحقاقهم بامتلاكهم قطعة ارض سكنية

ترجمة   
المقال بالكوردية على الرابط 
http://www.rega-magazine.com/index.php?option=com_content&view=article&id=1727:2011-08-23-00-16-09&catid=41:2010-06-21-23-39-30&Itemid=65

45
تهانينا القلبية دكتورة ريزان المحترمة
نتمى لكم النجاح و الابداع المستمر في حياتك

اختكم البرلمانية
باسمة بطرس
بغداد

46
معلمنا الجليل لويس ساكو
رئيس اساقفة ابرشية كركوك المحترم
تستحق هذا التكريم ايها الانسان الرائع و السؤول الذكي
ليحفظك الرب ذخرا لشعبك و الانسانية لكي يقتدوا بك الاخرون على طريق حماية  و صيانة كرامة شعبنا

تهانينا الخالصة

البرلمانية
باسمة بطرس
عنكاوا

47
الاعزاء والدي المحبوبة سارا
نهنئكم  عل تفوق ابنتكم و نشارككم الفرحة
نفتخر بها و هي رفعة رأس لشعبنا و للمنطقة
ليحفظك الرب من كل سوء و نتمنى ان تصبحين  علامة و رمز عراقي من اجل خير البشرية

البرلمانية
باسمة بطرس
بغداد
 

48
الاخت مارلين المحترمة
تهانينا القلبية لكم لهذا الانجاز في مجال مهم يحتاجه شعبنا " اتمنى لكم دوام التقدم كما نشارك الاخ توما فرحته بهذه المناسبة

باسمة بطرس
اربيل- عنكاوا

49
الاخ العزيز غريب كوندا

نشارككم الافراح لفوزكم بهذه الجائزة للمرة الثانية و نتمنى كم  دوام الصحة و انجازات مستمرة
و الابداع  بلغتنا الاصيلة 

اختكم
باسمة بطرس
عنكاوا-العراق
 

50
كنا قد ناشدنا اهالي عنكاوا الكرام المغتربين في  استراليا-ملبورن  لمد يد المساعدة الى المريضة ليليان يوسف حنا  و هي من العوائل ذات الدخل المحدود والتي تعاني من فشل في الكليتين وتحتاج الى عملية زرع الكلية .
و قد استجابوا لنداءها و ادخلوا البهجة في نفسها و عائلتها ،
لذا نيابة عن ليليان و  اهلها نشكر التفاتتكم الكريمة و شعوركم الانساني النبيل و هذا ليس غريبا عنكم ، نتمنى لكم دوام الصحة و الخير و ان يكثر من امثالكم من اجل سعادة الانسان .
نشكر الاخت سوزان يوسف في ملبورن و التي كانت  حلقة وصل بيننا و بين المتبرعين لجمع التبرعات و ايصالها الينا     
 ( 6400$  امريكى)
كما نشكر
 منظمة ملبورن للحزب الشيوعي العراقي 200 $ استرالي
الجمعية الطبية الاشورية _الدكتور سمير جونا  في امريكا   2000$ امريكى



   باسمة يوسف   
    اربيل /عنكاوا

51
الاخ الدكتور وديع بتي المحترم

تهانينا القلبية لمناسبة تعينكم سفيرا للعراق متمنية لكم الموفقية في مهامكم الجديد

خدمة لبلدكم و شعبكم و انتم اهل لها

                                                     باسمة بطرس
                                                    الوزيرة السابقة
                                                    عنكاوا- العراق

صفحات: [1]