ankawa

الحوار والراي الحر => تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد => الموضوع حرر بواسطة: اوراها دنخا سياوش في 18:13 26/05/2012

العنوان: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: اوراها دنخا سياوش في 18:13 26/05/2012
القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
  في منتصف االقرن التاسع عشر جاءت البعثات الاجنبية للتنقيب عن الآثار، حيث ازاحت الرمال والتراب عن الاحجار المطمورة تحتها. عندها ظهر تاريخنا مكتوباً على هذا الحجر، تاريخ الامبراطورية الآشورية الذي امتد لاكثر من 1000 عام، والدولة البابلية التي عاشت 73 عاماً.
  فقد آثر الآشوريون والبابليون الكتابة على الاحجار، ونِعْمَ ما فعلوا، لانهم بفعلتهم هذه استطاعوا ان ينقلوا لنا تاريخهم وبدون اي تحريف، نقلوا التاريخ كما هو، وبكامل فعالياته، من دون تزوير، وكله بفضل الحجر الذي اثبت التاريخ انه افضل ناقل للتاريخ. إهتمام هذه البعثات كان ينصب على استكشاف التاريخ بحرفية ومهنية عالية بعيدة عن التخريف والتحريف. مهمتهم لم تكن تسمية زيد بعبيد ولا عبيد بزيد. مهمتهم لم تكن اكتشاف الحضارة الآشورية وقلبها وتسميتها بالفرعونية ونسبها الى الفراعنة. انه من الطبيعي جداً ان تنسب حضارة بين النهرين الى الآمبراطورية الآشورية، وبالتالي يطلق عليهم الآشوريون وذلك للاسباب التالية:
1ـ قوة هذه الامبراطورية
2ـ توسعها وهيمنتها على مناطق شاسعة
3ـ والأهم هو بقائها لعشرات القرون تحت هذا المسمى وليس مسمى آخر.
فكان من الطبيعي وبعد كل هذه القرون ان يتأصل إسم آشور على كل حجر، وهذا ما اكتشفه علماء الآثار الذين بدورهم أُعجبوا بقدرات هذه الامبراطورية وعظمتها، وتيمناً بآشور وامبراطوريته اطلقوا علم الآشوريات على هذه البحوث وجسدوها بمتاحف اطلق عليها قسم الآشوريات. انهم لم يسموا الجزء باسم الكل، بل اعطوا الحقيقة حقها فكان الكل هو الكل وبضمنه الجزء. اي بمعنى آخر الـ 73 هي جزء من الـ 1000 وليس الـ 1000 جزء من الـ 73 هذا معروف ليس فقط الحساب ولكن في الهندسة ايضاً اليس كذلك يا اعزائنا المهندسين المستقلّين او المتحدين عالمياً المنتمين الى الجزء؟!!!      
 ان كِتاباً كُتب منذ زمن بعيد لا يعني بالضرورة انه التاريخ، ما لم يسند ويوثق بالحجر. فعلى سبيل المثال، المكتوب منذ اكثر من 500 عام في التوراة لا يعتمد اكاديمياً كتاريخ ما لم يسنده حجر. فشخصية النبي موسى على سبيل الفرض، ظلت على مدى التاريخ وستظل مبهمة ما لم يدعمها أثر لهذا النبي. بل كان العكس صحيحاً عندما تم وعن طريق الحجر اكتشاف شخصية سرجون الاكدي، وقصة حياته التي تتطابق تماماً مع قصة حياة النبي موسى، هذه القصة التي تجعل الكثيرين يتشككون من وجود شخصية موسى النبي. كذلك ما كتب في التوراة من ان ابراهيم ابو الانبياء خرج من اور الكلدانيين غير مدعومة بأي دليل. لذلك ظلّ ابراهيم شخصية مبهمة ومثيرة للجدل، والديانات السماوية الثلاث كل واحدة تدعي ملكيتها له! وظلّت كلمة اور مثيرة للجدل ايضاً، ففي رأي العلامة الآب انستاس الكرملي ان اور معناها النار وليس المدينة وبهذا يكون معنى اور الكلدانيين المكتوبة في التوراة، نار الكلدانيين، باعتبار ان كلمة اور في اللغة العبرية، وهي لغة اليهود كاتبي التوراة، تعني النار.
 فآشور والآشورية نطقها الحجر وحدد مكانها وزمانها ووصف شعبها وعاداته وتقاليده. بالضبط كما نطق معبد نرام سن ولا يزال في أُم بلدانتا القــــــوش، هذا الشاهد الذي سينوّر، وهو اعمى! درب اجيالنا، ويقرأ ويُسمع قصة البلدة، وهو ابكم واصم، الى ابنائنا! ولولا آشورية القوش لما بُني على ارضها ما قدّسه الآشوريون. ان كتاباً هنا وآخر هناك كتب بعد اكثر من 2500 عام من سقوط نينوى وبابل، لا يستطيع ازالة شواهد التاريخ.
 ان ذكر اسم شخص او عائلة او عشيرة نزلت في هذه البلدة ليس معناه ان البلدة قد انتمت اليهم، على سبيل المثال لو سكن القوش احد كُتّاب عشيرة طي العربية واخذ يكتب عن القوش فهذا ليس معناه ان القوش تصبح طائية عربية ولا تنتمي الى آشور. ان كتاب المطران يوسف بابانا عن القوش لا ينفي آشوريتها لان ساكنيها من مختلف الطوائف. المطران حاله حال الذين كتبوا التوراة، كتب بالاسلوب الذي رآه مناسباً لعقيدته وفكره، وفي زمن تغلب التقوقع المذهبي على الفكر القومي.
عندما أُطالِب بالمهنية في قراءة وكتابة التاريخ، علي الالتزام انا ايضاَ بهذه المهنية. فالذي يطالب بعدم إجراء تغيير في كتاب تاريخ القوش، وهنا انا اتفق معه، عليه اولاً عدم تزوير القوش نفسها ونسبها الى غير هويتها التاريخية. ان بلدات القوش مروراً بباقوبا وبطنايا وتللسقف وصولاً الى تلكيف والتي تقع جميعها على مرمى حجر من نينوى عاصمة الاشوريين من المستحيل ان تكون غير آشورية، باعتبارها اقرب الى العاصمة، بحكم المنطق والعقل والـ(الهندسة!).
ختاماً اتمنى ان تتطابق افكار مهندسينا في ما يخص تاريخنا ووحدتنا وقوميتنا كما يتطابق المثلثان المتساويان بأضلاعهما الثلاثة كلدان آشوريون سريان!!! وان لا يعمل بعض من مهندسينا على نقل القوش الى بابل، على الاقل حتى لا ينعتنا سيادة المطران سرهد جمو بالبهليـــــــــــة!! كما موضح بالرابط التالي.
www.youtube.com/watch?v=_V99u3S-WSk 

لذا واستناداً الى اعلاه كانت القوش وظلت وستبقى القوش آشورية رغم انفي وانف ابي وجدي التاسع عشر ومن قبله شئتُ ام ابيتُ!!!
اوراها دنخا سياوش    
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Ram sin Odisho في 17:02 01/05/2013
نعم يا استاذ العزيز اوراها دنخا سياوش , القوش أشورية و سبقى أشورية لان حجرها (طابوك أشوري اصلي) رغم انف مزوري التاريخ
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Eissara في 04:06 02/05/2013
الأخ أوراها دنخا سياوش

شكراً على هذه المقالة واستعد للمبارزة الكلامية  :)
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Ashur Giwargis في 00:00 03/05/2013

صدقت أخ أوراها

لنعط ما لألقوش لألقوش، وما لكلدو لكلدو  :

الرابط :   http://khabour.com/ara/index.php?option=com_fireboard&Itemid=30&func=view&id=26149&catid=29

آشور كيواركيس - بيروت


العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: مرقس دندو في 04:38 03/05/2013
اوراها دنخا . التاريخ والرقم الطينية والتي وجدت في مرحلة من الزمن ماقبل الامبراطورية الاشورية   في منطقة القوش وسهلها واللوائح التي تؤكد ان عابدي اشور ليسوا من الشعب المهاجر من اكد الكلدانية الى نينوى واشور بل من شعب اخر ويدعى ب ( السوبارتيون ) وتعني العبيد .
واليك ياصاحبي اوراها لمحة تاريخية عن الذي تتشدق به . مع تحياتي



يعود اسمهم الى الههم اشور وكما وردت هذه التسمية بلفظة انفور في بعض المصادر الرقيمية ( نسبة الى لغة الكاشيين ) كان يعيش قبلهم قوم لم تعرف لغتهم او اصلهم العرقي .وجاء ذكرهم في النصوص المسمارية منذ عص فجر السلالات تحت اسم ( السوبارتيين ودعيت منطقتهم السوبارتو . ولكن عابدي اشور سادو في تلك المنطقة كغازيين لها .واشتهرت منطقة السوبارتو بالعبيد حتى ان لفظة ( سوبارتي ) اصبحت مرادفة لكلمة ( العبد ) ورغم ان عابدي اشور ونينورتا تحاشوا هذه التسمية فانهم ظلوا ينعتون بها وخاصة من الكلدانيون الاكديين والسومريين ...كانت مدينة اشور والمنطقة الشمالية جزءا من الامبراطورية الكلدانية الاكدية ومن ثم امبراطورية اور الكلدانية الثالثة واصبحت ضمن دول المدن المستقلة ( عصر الممالك المستقلة ) امتد العصر الاشوري القديم من 2000 -- 1500 قبل الميلاد ورغم المحاولات التي شهدتها هذه الفترة لبناء بلاد اشور الا انها خضعت لمملكة اشنونا الكلدانية الاكدية بعد عام 1942 ق .م ومع ظهور ملكها شمش ادد الاول واقامته مملكة واسعة فان بلاد اشور في عهد خليفة هذا الملك دخلت ضمن امبراطورية بابل ولم تحقق استقلالها الا بعد انهيار السلالةالكلدانية الاكدية الاولى لتدخل بلاد اشور في عصرها الوسيط
دام  العصر الاشوري الوسيط زهاء اربعة قرون ( 1500_ 911 ) ق .م . شهدت بلاد اشور خلال هذه الفترة من التقلبات السياسية والتغييرات العسكرية بين القوة والضعف وبين السيادة والتبعية للغير .. اما الاسباب التي ادت الى سقوط اشور ونينوى . نلخصها بالاتي .. سقوط نينوى واشور اسباب كثيرة ومتنوعة واهم الاسباب التي ادت الى سقوطها يتقدمها تطرف ملوك اشور في سياسات الاحتلالات ةالاغراق من النواحي العسكرية على حساب الحياة الحضارية وتكاد تكون اعوام حكم ملوكها حروبا متواصلة وبذلك حملو البلاد اكثر من طاقاتها البشرية والمادية . كما ان سياسة التدمير والقسوة والبطش والقتل الجماعي والتمثيل بالاسرى والارهاب واتباع سياسة الارض المحروقة . زادت من نقمة  الشعوب وسخطها . اما بدعة الملوك الاشوريين في التهجير القسري والجماعي . فكانت اقسى الوسائل الجهنمية التي ابتكروها والتي قادت ليس فقط الىموت اعداد ضخمة من الاطفال والنساء والشيوخ ممن هجروا وا قتلعوا من ارضهم وا اجبروا تحت تهديد السلاح على قطع مسافات طويلة جدا تحت الشمس المحرقة .بل وقادت كذلك الى محو العديد من الاقوام من على خارطة المنطقة في حين كان الملوك الاشوريين في حملاتهم السنوية المتكررة يعودون بمختلف الغنائم فانهم لم يعطو اهتماما يذكر لتحسين البلدان والمقاطعات التابعة لهم ..من هنا جسدوا اقسى مظاهر الاستعمار القديم .ففي ربيع كل عام كان الملك يأمر جنوده ( [امر من الههم اشور وزوجته نينورتا ( الهة الحرب ) ليقودهم الى الحرب ويعود بالغنائم والجزية وقطار من الاسرى . والويل لمن يحنث بعهدهاو يتمرد حيث ينكل به ويقتل امام الناس او يستعبدون وتحرق مدنهم وقراهم ثم تعود الحملة ترافقها ارتال من الاسرى وسلسلة من العربات المملوءة بالغنائم والاسلاب المنهوبة . وكلما مرت السنون توسعت حدودصيد (الدولة الاشورية ) وتحولت حروب النهب بالتدريج الى حروب ضم والحاق غالية التكاليف , ولم يبذل المحتلون الاشوريونايما جهد لتمثيل حضارة وادي الرافدين المتطورة جدا لامبراطوريتهم المتدة او تحسين الاحوال المعيشية للشعوب الخاضعة لسيطرتهم شيد ازدهار الدولة الاشورية على حساب جماجم رعاياها الامر الذي جعلهم تواثين للمشاركة في احداث العصيان المتتالي من هما كان النظام الذي ارتقت الدولة الاشورية على اساسه ويحمل في احشائه ( القنبلة ) التي تتفجر داخله والتي ستقود الى سقوطه النهائي والابدي . كان اشور ناصر بال  من مشاهير ملوك اشور ممن عرف بقسوته وبطشه وكثرة حملاته العسكرية بحيث اثار الفزع في منطقة الشرق الادنى . لم يكتف بسلخ جلود الكلدانيين المحتجين على اعماله الشريرة بل قام بنثر جلودهم واحشائهم في البراري وعلى اسوار مدنهم وقد مان يامر ايضا بتعذيب الاسرى العزل من المدنيين نساءا واطفالا وشيوخا وباستمتاع سادي مقرف . وحيث يقول عن ساديته .. اقمت اعمدتا في مدن الكلدانيين وسلخت جلودهم وكل الرؤساء المتمردين من الكلدانين في اكد ونيبور واور وبابل وكسوت الاعمدة بهم وبنيت بعضهم داخل الاعمدة وخوزقت علي الاخرين وحرقت العديد من الاسرى وبترت اوصالهم  واتخذت الكثير منهم عبيدا ومن ضمنهم الحكيم الكلداني المتمرد احيقار ..وجدعت انوفهم وبعضهم قطعت اذانهم كما امسكت بعشرين رجلا ودفنتهم احياء في جدران بيوتهم واهلكت الباقي من اهالي المدينة عطشا وجوعا في صحراء الفرات يصف سنحاريب هجومه على بابل بقوله السادي ,,( هاجمتها كالاعصار وكالعاصفة اطحت بها .. لم اترك شيبا وشبانا اي فرد منلأت بجثثهم طرقاتها اما المدينة نفسها وبيوتها فقد دمرتها وحطمت وبالنيران قد خربتها من اسسها حتى سقوفها ولكي ينسى الكلدانيون في المستقبل حتى تراب معابده ..سلطت عليها المياه فحولتها الى برك اسنة ))
كان الاستيلاء على قلعة ما ثائرة انذارا بنهب المدينة وممارسة عملية الحرق والتخريب وتجريد محتويات القصور والبيوت الامنة واشعال النار فيها وينصب عرش الملك امام باب المدينة ويتم استعراض الاسرى امامه يقودهم ملك المدينة المستسلمة الذي يتحمل اعظم عذاب مبرح وكأن تقلع يناه او ان يحضر في قفص لغاية وضع نهاية لالامه الطويلة من قبل الملك الاشوري . اما زوجات الملك المهزوم وبناته فيكون مصيرهن بيت الحريم الاشوري ويتم تحويل اللواتي الاسيرات للرق والعبودية وفي ذات الوقت يبدأالجند بذبح السكان والاتيان برؤس الضحايا في حضرة الملك حيث يتم احصائها من قبل الكتبة ولم يكن كل الاسرى من الرجال يقتلون بل يتم تحويل الصبيان والصناع للاسر ليعهد اليهم باشق الاعمال في مشارع البناء الملكية والتي تتسبب موت الكثيرين منهم ..اما البقية الباقية من السكان فكانوا يستأصلون من ارضهم ويبعث بهم الى اقاصي الامبراطورية فيحل محلهم قوم اخرون . يصور عامل مدني كلداني من بابل في نفر نقمة الناس وسخطهم على بلاد اشور عندما تجرأفكتب للمك اسرحدون قائلا ..ليعلم الملك بان كافة البلدان حاقدة عليك وعلى الهك اشور بسبب استعانك بالهة نينورتا الهة الحرب وزوجها اشور ..وفي محاولة بحثية لجدولة حالات التهجير القسري واعداد المهجرين واماكن تهجيرهم بالاعتماد على مدونات ملوك اشور انفسهم ووثائق تدين الاشوريين بما فعلوا بالانسانية عموما قد عدد المهجرين في عصر الامبراطورية الاشورية ب ( اربعة مليون وخمسمائة كلداني مهجر من اور ونفر وبابل واكد وجميع المدن الكلدانية , اقتلعو من اوطانهم في اكثر من 220 حالة تهجير وبمسافات بعيدة بين اقاصي اطراف المملكة . ومن بين 122 حالة تهجير شملت حصة بابل . ومحيطها من الكلدانيين ومنهم الحكيم الكلداني احيقار و36 حالة من الميديين و18حالة من العيلاميين
مصادر الجزء الاول والجزء الثاني والثالث من القسم الاول
فائق حنونة , في لغة سومر وحضارة الاكديين الكلدانيين
عامر سليمان . العصر الكلداني الحضاري
عامرسليمان . ارض الرافدين وتاريخه الحضاري
طه باقر مقدمة في تاريخ الرافدين
جورج رو تاريخ  مدينة اكد والحضارة الكلدانية . ترجمة . ابراهيم الخوري . مطبعة دار الملايين . بيروت لبنان ..
كونثينو . الفلك الكلداني بين المعاصر والتاريخ الحضاري.
ليو اوينهايم . علوم الكلدانيين الفلكية
هاري ساكز . علوم سومر واكد . بين فلك الكلدانيون وحكمتهم ... .
 

 

 
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Gevara16 في 16:23 28/05/2013
سيد مندو المزور

إليك الرابط أدناه مع التركيز على عدد السنين التي حكمت فيها دويلة القبيلة الآرامية - كلدو - و معنى كلمة كلداني أيضا مع التحية

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9

للحديث بقية.....................جيفارا
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: sam al barwary في 04:16 20/06/2013
http://www.alqosh.net/dialogue/yousif_zara/yz.htm
حوار مفتوح مع الكاتب والشاعر يوسف اسحق زرا
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: اوراها دنخا سياوش في 22:01 20/06/2013
الاخ سام البرواري
كان سيد مكاوي قد غنى: الارض بتتكلم عربي ...
نحن نقول : الحجر في القوش يغني آشوري ... انه الحجر الذي يصر على على ان القوش آشورية... عقله محجر شنسوي قابل نخلي عقلنا ويا الحجر !!!
حتى وان تم نقل القوش الى بابل ستظل حجارتها آشورية ... تحياتي  
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: sam al barwary في 03:34 21/06/2013
اخ اوراها
نحن نفتخر بكل قرانا والتاريخ ثابت لا يقبل التلاعب بمحتوياته وان لم تكن القوش اشورية لكان لنا حديث اخر لكن علينا ان نكتب حاضر ومستقبل شعبنا وطبعا لا ننسى تاريخنا والامة التي ليس لها تاريخ فهي امة منقرضة وتنتهي ولهذا السبب علينا ان ننظر للاخرين اعداء امتنا وماذا يعملون وفضح اعمالهم لتكون رسالتنا الى كل المؤسسات والمنظمات الدولية لكي يقفوا مع شعبنا لان المذابح والابادة لازالت مستمرة بحق شعبنا وكما نرى الان فان العراق تحول او سيتحول الى بلد الحرية والديمقراطية ولكن ومع هذا فان  الحرية والديمقراطية جعلت من شعبنا المسيحي وخاصة الكلداني السرياني الاشوري لاجئ في وطنه الام ولنترك المتطرفين من بعض ابناء شعبنا يكتبون ما يشاؤون لانهم في سبات والاشياء التي يرمونها من سباتهم سترجع اليهم وتكسر رؤوسهم وبهذا فان الحق وهو ما نناشد به سينتصر وشكرا
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Odisho Youkhanna في 02:25 22/06/2013
القوش يمة متواته آشوريتها بجيبو وناشوا
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 06:01 22/06/2013
ألقـوش ماسَة الدهـر وماؤه العـذبُ ، قـلعة فـيها الشجاعة والصُـلـْـبُ ، مركـز يشعّ منه الإيمان والحـبُّ ، هي الشـُعـراء والأدبُ ، يليق بها الإسم الرفـيع واللقـبُ ، ومَن لا تــُسِـرُّه كـلماتـنا فـليكـتب ما يكـتبُ ،  فهي مركـز ثـقـل الأمة والعـجـبُ ، والكـلـدان شعـبها الطـيْـبُ .
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Odisho Youkhanna في 15:17 11/07/2013
لذا واستناداً الى اعلاه كانت القوش وظلت وستبقى القوش آشورية

رغم انفي وانف ابي وجدي التاسع عشر ومن قبله شئتُ ام ابيتُ!!!
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 16:16 11/07/2013
عاشــت إيـدك

 والكـلـدان شعـبها الطـيْـبُ
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Jacob Oraha في 23:26 11/07/2013
كانت نينوى عاصمة الآشوريين، من يسكنها الآن؟ إنهم العربان رغما عن انف من لايرضى وأنف جده التاسع عشر!
كانت ألقوش آشورية؟ من يسكنها الآن؟ إنهم الكلدان رغما عن أنف كل من لايرضى وأنف جده العشرين!
اكتبوا الى يوم القيامة، هل تستطيعون أن تستعيدوا نينوى بخشومكم العالية وعنترياتكم الفارغة؟
ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه.
العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: سامي مدالو في 12:09 12/07/2013
ألقوش قلعة الكلدان الأولى، يريد لها البعض أن تكون غير ذلك، ولكنها تبقى كلدانية مهما طبّل وزمّر أعداء النهضة الكلدانية. نحن أهل ألقوش أدرى بها من غيرنا، لقد كانت ألقوش قبل ميلاد السيد المسيح له المجد كلدانية وستبقى هكذا إلى الابد.

العنوان: رد: القــــــــــوش آشــــــــــوريــــــــــة... رغم انفنــــــــــا !
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 14:45 13/07/2013
صـدقـتَ لأنَّ :

ألقـوش ماسَة الدهـر وماؤه العـذبُ ، قـلعة فـيها الشجاعة والصُـلـْـبُ ، مركـز يشعّ منه الإيمان والحـبُّ ، هي الشـُعـراء والأدبُ ، يليق بها الإسم الرفـيع واللقـبُ ، ومَن لا تــُسِـرُّه كـلماتـنا فـليكـتب ما يكـتبُ ،  فهي مركـز ثـقـل الأمة والعـجـبُ ، والكـلـدان شعـبها الطـيْـبُ .