عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - قيصر شهباز

صفحات: [1]
1
ألإنتكاسات ألمستمرة في ألمجتمع

غالبا ما تكون الإنتكاسات المستمرة ناتجة من تبني خطط وقرارات خاطئة بإستمرار، لذلك كلما لاحظت انتكاسات، يتطلب ألرجوع وألبحث عن الأسباب الكامنة وراء ذلك، ثم ألتركيز على تبني الحلول التي من شأنها أن تساعد على تقويم الطريق نحو النجاح والازدهار، وإلا فإن السقوط سيستمر منحدرا إلى أسفل التل دون توقف.
يتطلب الأمر الحكمة والتفكير العميق والتحليل لإيجاد حلول بعيدا عن أساليب التفكير الشائعة والقديمة ألمتبعة في مجتمع معين، وكأشخاص مستقلين بعيدا عن عقول بعض القادة، وعلى سبيل المثال لا ألحصر الديني والقبلي وغيرهم، الذين ساهموا مع مرور الزمن في إحداث أضرار جسيمة أصبح الصعب بمكان إصلاحها. الطريقة اللائقة لإصلاح الأضرار هي الاعتماد على الجيل المثقف الجديد ألبعيد وألمتحرر من ألرواسب ألبالية للتعامل في توجيه وقيادة المجتمع وتدريجيا نحو التحسينات، لأن الجيل الجديد متوافق مع الوقت الحالي ويرون المشاكل أكثر وضوحا وهم قادرون على تبني الحلول الصحيحة التي ستؤدي بالتأكيد إلى الأفضل لحياة المجتمع.

قيصر

2
المنبر الحر / لدينا ثلاثة أمم
« في: 10:25 07/10/2022  »
لدينا ثلاثة أمم

نعم، إن شعبنا (ألفرع ألمسيحي) أضحى يملك ثلاثة قوميات وأمم وهي:
1. ألأمة ألسوريانية
2. ألأمة ألكلدانية
3. ألأمة ألآثورية

هذه ألأمم ألموقرة تتكلم لغة مشتركة، وسكنت في مناطق جغرافية متاخمة لبعضها  وحالياً تدين بألديانة ألمسيحية حيث لديها خمسة كنائس مستقلة عن بعضها ألبعض، وليس باستطاعة احد من "الامم" المذكورة الوصول الى الهدف المنشود، لانهم يفتقرون الى ابسط مقومات القومية المتداولة امميا، بانفراديتها، وبذلك لا تملك مجموعة قيادية لها القابلية لرؤية الامور على حقيقتها، والنظرة البعيدة للادراك بانها قومية واحدة بالرغم من انها لها المقومات الدامغة لثبوتها، من الواجب اعادة حساباتها وتجديد نظرتها حول ماضيها وحاضرها ومستقبلها، ولكن كيف يحدث كل هذا؟ وهل من الممكن حدوث ذالك؟
تجارب الامم المتحضرة تفضي لامكانية وصول الامم الى اهدافها عن طريق العمل الحثيث معززا بالنقاط ادناه:
     
1. إمكانية رؤيا ألأمور قبل حصولها، بمعنى وجود أفراد يرون ألأمور غيرهم لا يراها، وهؤلاء هم ألقادة، إذن وجود هكذا قادة شرط أساسي.
2. رسم هدف سليم وألتثقيف ألذاتي لتهيئة الشعب للسير قدما.
3. إن ألأمم ألمنوه عنها أعلاه لا يمكنها أن تصل إلى أهدافها على ألإطلاق، ولا مناص غير ألعمل ألمشترك ألجماعي، وللوصول إلى إمكانية ألعمل ألجماعي هو كألآتي:
 1. ممارسة عملية ألتفاهم وألإستماع إلى ألمقابل بشكل تام.
2. ألتخلص من ألقبلية وألمناطقية ومسحها من الاذهان.
3. ألتخلص من ألعائدية ألمذهبية ألدينية كهوية.
4. توسيع رقعة ألتفكير وألتوجه إلى إحترام ألمرأة وإعتبارها عنصراً رئيسياًّ في عملية ألتغيير.
6. ألتخلي من ترسبات قرون ألظلام وتسليم ألشعلة للجيل ألحديث ألمتعلم وتزويده بكل مستلزمات ألقيادة.
7. ألعمل على إنشاء مركز إعلامي مشترك يديره شابات وشباب.
8. احترام التسميات المتداول استعمالها وقبولها

هنالك أمور كثيرة ممكن ألتطرق عليها، ولكن أؤكد لكم، ألسادة وألسيدات، لا تقدم حتى بإنج واحد دون ألعمل ألجماعي ألمفعم بألإحترام وألمحبة وألإدراك، وإنني أبصم بألعشرة ألكل خاسر لا محالة وألكل متجه نحو منحدر وبسرعة نحو ألأسفل، مع أسفي ألشديد لهذا ألقول.

وختاماً، اود ان اؤكد قبول واحترام تسمياتنا ولا اعتقد انها سوف تكون حجر عثرة مطلقا، احترامها سوف يفضي عاملا قويا في تقوية الروابط وتسهيل مهمة العمل المشترك، تحياتي إلى ألقراء ألأعزاء

قيصر

3
المنبر الحر / خاطرة عراقية
« في: 06:05 22/09/2020  »
بألرغم من بعض ألقراء ألأعزاء قد لا يتفقون مع مضمون ألمقال هذه في ألوقت ألحالي، ولكن هذا لا يمنع من تسرب الاعتقاد ويرفع إلى السطح، أود أن أتحدث بإيجاز عن ما يقال بأن بابل آشور أرض محتلة، برأيي أرض سومر بابل آشور ليست محتلة من قبل الآخرين،  لأنها يحكمها أحفاد سومر بابل آشور، ولكن بمعتقد دين مختلف وهو ألدين ألإسلآمي ألحنيف، عندما تُحترم الأديان وحفاظها على موقعها ألمقدس، عندها الشعب العراقي سوف يرى أجداده بوضوح جلي ، والتي من شأنها تساعد على تقوية العلاقة وألرابطة بين شعب العراق ألواحد ، سيتم خلق رابط قوي  صادرمن وحي الأجداد ، العراق هو مهد الحضارات ، والشعب العراقي فخور بأصله ، أجدادنا خلقوا الإنجازات ألعلمية وألزراعية وألصناعية وألإنشائية التي ورثها العراقيون ، إنها مسألة وقت سيتم فرزها وتحديدها من قبل ألشابات وألشباب ألعراقي ألمتنور بشكل جيد، ومن المسلّم به أنها ستوضح للجيل الجديد حقائق إنجازات الأجداد للإقتداء بها.

4
ألرحمة على روح ألشاعر ألعراقي ألكبير ألأستاذ عادل محسن، وألصبر وألسلوان إلى عائلته وذويه ألكرام، حفيد أسلافه ذوي ألحضارة ألعراقية ألسومرية ألبابلية ألأشورية ألسبعة آلاف سنة، كما ذكرها عندما زاره موفد ألرئيس ألكاظمي، ليخلد إلى ألراحة ألأبدية مع ألأبرار ألعراقيين، ألشعب ألعراقي خسر أحد كبار محبي ألوطن.

https://www.facebook.com/zagrosnews.net/videos/311050923507936
قيصر

5
إن ألسومريين ألبابليين ألآشوريين موجودين أحياءً على أرض ألعراق ألمقدسة، أرض ألرافدين أنجبت أمة لتبقى، إن ألذي يخلط على ألأفراد ويشوش ألتفكير وألنظر هي ألتحولات ألتي طرأت نتيجة مجيء ألأديان ألتي أحدثت تغييرً كبيراً في تفكير ألشعب أألرافديني من  بعد سقوط ألأنظمة ألوطنية بابل وآشور، ما حدث إن أمتنا تحولت على مر ألقرون من خلال ممارسة ألأديان وتحت إحتلال ألأجنبي ألمجاور، لم تؤثر على "وجودية" هذه ألأمة ألتي تجري في عروقها دماء ألأجداد، وكاتب هذه ألمقالة ألقصيرة لا يرى أي أمر غير عادي، إن ألبشرية عبر قرون طويلة مرت في أوضاع مختلفة أدت إلي تغيير إيمانها ولغتها. من خلال ألقرون ألمقبلة قد تطرأ أموراً مغايرة قياساً للزمن ألحالي لا تكون في ألحسبان إطلاقاً.

لنرجع إلى موضوعنا، إن  ألعراقيين جذورهم متأصلة بسومر بابل آشور، ألإثباتات لهي مرئية ومادية وليست غيبية، هذا هو ألشعب ألعراقي، إن ألعالم في تطور مستمر، وألشعب ألعراقي مقدم على تطوير تفكيره من خلال جيله ألحديث ألمتعلم ألمتنور ألمواكب للتطور ألعالمي، تدريجياً سوف يسأل ألسؤال ألذهبي: ما هي هويتي  وما هو منبعي؟ بألتأكيد سوف يجد ألجواب ألحقيقي لأنه بدأ خطوة ألألف ميل في تشرين ألأول 2019، مستقبل ألعراق بوجود هذا ألجيل ألمدرك لهو مشرق بسواعد أبنائه، أرجع وأقول إن ألعراقي إذا كان مسلما أو غير مسلم لا يغير من أي شيئ، إنني على يقين وأؤمن  بأن ألأديان لها إحترامها وقدسيتها ألخاصة وستبقى خصوصية ألفرد.

إذن ألسومريين ألبابليين ألآشوريين لم ينقرضوا بل تحولوا إلى طريق مغاير وبإلإمكان رجوعه إلى ألأصل ويبدأ ببناء ألعراق مثل ما عمل ألأجداد ألذين خدموا ألإنسانية جمعاء، لو نظرنا إلى ألقوانين وألزراعه وألصناعة وعلوم ألفلك وألرياضيات ... إلخ، ألمستعملة في ألعالم ألمتحضر حالياً وكأساس، منبعها ألعراق ألتي هي مفخرة ألشعب ألعراقي ومن ألواجب ألرجوع إلى ألأصل للشروع ببناء صرح ألوطن لصالح ألعوائل ألعراقية صاحبة ألأرض ألمنتجة.
قيصر


6
على ألحشد ألشعبي ألتقيد بشرف ألوطن

لا توجد شكوك بأن ألحشد ألشعبي ساهم في ألحفاظ على أمن ألعراق من ألإنزلاق وألإنحدار نحو ألهاوية، حيث سنده للجيش ألعراقي جلي في ألمساعدة لإسترجاع جزء من ألأراضي ألعراقية تحت سيطرة ألدولة، ومما لا شك فيه بأنه آن ألأوان بإلتحاقه فعلياً ضمن ألجيش ألعراقي وإلغاء عنوانه كألحشد ألشعبي كونه إنتفت ألحاجة إليه، أي ألعنوان، لتحويل أفراده إلى جنود وضباط ضمن ألجيش ألعراقي، ولكن في حالة عدم إندماجه في ألجيش ألعراقي، فإن ألمسؤولية ألجسيمة تقع على ألمرجعية ألشيعية ألتي أفتت بتشكيله، على ألمرجعية إطلاق فتوى مماثلة في حله ودمجه مع ألجيش ألعراقي، وهنا وجب على بقية ألميليشيات ألتي تحمل "شرف" ألعراق أن تحذو حذو ألحشد، ألحشد ألشعبي سابقاً، ألإلتحاق تحت أمرة ألجيش ألعراقي.

في حالة تطبيق ما جاء أعلاه بشكل سليم، عندها ستؤدي إلى تعزيز مكانة ألجيش في تأدية مهامه وبزخم أقوى، أود في بسط رؤيه بأن غربلة ألجيش وتعيين ضباط أكفاء في ألمراكز ألقيادية ألمهمة وألحساسة وزجها برجال تجري في عروقهم دماء عراقية حقيقية، رجال مغرمين بحب ألعراق، رجال فخورين بأجداد ألعراق ألسومريين ألبابليين ألٱشوريين، ذكرى هؤلآء ألأجداد كافية في زرع ألثقة في ألجيل ألعراقي ألحديث، حيث يستمد ألقوة ألفكرية وتحويلها إلى طاقات كبيرة في بناء ألعراق ألحديث خالياً من كل ألعقد وألترسبات ألقديمة ألتي أهلكت ألجسد ألعراقي، خالياً من ألتعصبات ألدينية ألمذهبية وألقبلية، حيث يقوم ألشباب من ألناصرية في وثبة لمساعدة عوائلهم في ألفلوجة أو نينوى كمثال، لأنهم مؤمنين بإحادية منبع  ألأجداد، وإن أفراد ألحشد ألشعبي (سابقاً) هم من هذا ألمنبع ألعراقي، ولهذا قام ألشباب وألشابات ألعراقيين بثورة تشرين ودفعوا ثمنا باهضاً للعمل على رجوع ألعراق للعراقيين، هذه ألغيرة ألوطنية أيقضت ألشعب ألعراقي.

7
يا قادة ألعراق، ألشعب أضحى نازحاً

قادة، ألقائد، ألقيادي ألمسؤول عن ألشعب، هذا ألفرد يتطلب أن يكون:

ـ عراقياً، بمعنى دماء أجداد ألعراق تجري في عروقه.
ـ متحلياً بحب ألأهل أصحاب ألأرض، بحب ألفلآح ألذي يحلم بوصول ألمياه إلى أرضه ألعطشانة لتأمين رزق عائلته وألعراقيين، محباً للعامل ألذي يغادر ألبيت فجراً لإيجاد فرص ألعمل لإعاله أهله وعائلته وبناء ألبلد، ألعراق.
ـ عضيداً للمرأة ألعراقية ورفعها إلى سطح أرض ألعراق لتكون ألسند ألنصفي في تقدم ألبلد.
ـ رؤوفاً بألطفل ألعراقي وتسليحه بمعدات ألقتال ألفكرية وألإجتماعية لتقويم ألعراق حتى ألشموخ وألعلو لإسترجاع أحلآم ألأجداد إلى ألوجود، لتحويل ألنقر ألمسماري على ألحجر إلى ألحياة ألمضيئة.

من هو ألقيادي ألغيور ذو ألضمير ألحي ألذي ينتشل ألعوائل ألعراقية ألفقيرة ألمعدومة ألنازحة، هذه ألعوائل ألتي تملك ألعراق ألمسروق، ألقيادي ألمقصود بدئاً من ألرئيس مروراً بألوزير وألمدير ألعام وألمفتش وألمراقب، وكل من قبل أخذ مسؤولية حماية وبناء وصيانة ألعراق.

ألعمل في خدمة ألشعب ألعراقي من ألمفروض أن يكون تلقائياً، ليس هنالك من سبب في دفع ألمسؤول نحو ألطريق ألسليم  بألقلم أو ألتضاهر أو ألتصدي ألمسلح، وإذى صح ما جاء أعلآه بمعنىى هذا فرد غير نافع ليدير دفة ألقيادة على ألإطلآق، ليس في ألعراق بل في أي بقعة من هذا ألكوكب، حيث أي تأخر وتراجع ألمسيرة سببها ألقائد ألهش.

ألعراق ألجريح، عراق سومر وبابل وٱشور، يا أيها ألقائد شعبك أصبح نازحاً، إصحى من ألسبات وأخرج من ألقمقم وإستتنشق هواء ألعراق النقي، أنظر إلى حال أهلك إلى أين وصل، يبات في ألمخيمات، أنظر إلى عوائلك ألتي أصبح ألسقف ألمفطور يؤويهم، قليلاً من ألشعور ألإنساني، تذكر سيادة ألقائد بأن ألشعب ألعراقي ألنازح يدفع راتبك بدمه وشقائه.

قيصر

8
عندما يبدأ ألتفكير ألبشري بألتخطيط مبنياً على ألإعتقاد، عندها يختار ألطريق ألمخطوء، فمثلاً لو قامت ألحكومة ألعراقية بوضع برامج تنموية لخدمة ألعراق مبنية على ألإعتقاد وليس على دراسات حقيقية للمتطلبات، عندها تسبب في هدر ألأموال سُداً وتضييع مصالح ألشعب، على سبيل ألمثل لا ألحصر، ألتخطيط لإستيراد بطاريات ألسيارات، عندما لا يكون مبنياً على:
1. لعشر ألسنوات ألماضية كم هو عدد ألسيارات ألمستوردة؟
2. ما هو ألنمو ألسكآني للعشر ألسنوات ألماضية؟
3. ما هي ألدراسة حول ألنمو ألسكاني للعشر سنوات ألقادمة؟
4. ما هي ألمؤشرات ألإقتصادية للسنوات ألعشر ألقادمة؟
5. ما هي نسبة زيادة ألعاملين في جميع ألقطاعات ألصناعية وألزراعية وألأعمارية ألمستقبلية؟
6. ... 7. ... ...
عندها تبدأ عملية حساب ألبرامج ألتخطيطية بواسطة ألحاسوب ألإلكتوني في ألوصول إلى ألرقم ألحقيقي أو ألأقرب إلى ألصحة في إستيراد بطاريات ألسيارات وبألأحجام ألمتباينة، وليس بألأرقام ألمبنية على الاعتقاد ألغير مدروس ألعشوائي. ثم لماذا عدم ألتفكير في إنشاء معامل خاصة لإنتاجها، حيث فتح فرص تشغيل ألأيدي ألعاملة وألمهندسين وألإداريين، إنتاج وطني يحقق بقاء غالبية ألعملة ألصعبة في ألداخل، وثم بناء هكذا مشاريع يعطي أرقاماً حقيقية حول عدد ألعمال وألفنيين وألمهندسين وألإداريين ألمطلوب تشغيلها للعشر سنوات ألآتية.

أو كم هو عدد ألبيض ألسنوي ألمطلوب لإستيراده للعشر سنوات ألقادمة؟ أو تحويل ألتفكير إلى إنتاجها في ألعراق بواسطة تشجيع ألمستثمرين ألمنتجين ألمحليين في إنشاء دواجن وبمواصفات وجودة عالمية بألإستفادة من ألخبرات ألعالمية ألمعروفة؟

ألتخطيط ألمبني على حقائق ثابتة وألإعتماد عليه في إتخاذ قرارات صائبة يحمي مصالح ألشعب من ألضياع ألتي بدورها تجعل مسيرة حياة ألشعب قاسية.

هذا على صعيد بلد كألعراق، أما علي صعيد مجتمع بمقياس صغير كجاليتنا ألكلدانية إلسوريانية ألآشورية متمثلة بتجمعاتها ألإجتماعية وألسياسية، فهي بحاجة إلي مخطط مبني على ألحقائق ألحالية وألمستقبلية لتكون ناجحة ومنتجة لمصالحها ألحقيقية وضمانها للأجيال ألمسقبلية في إستمرارية ألبقاء وأيضاً لإستمرارية ألتضامن وسند عوائلنا في أرض ألأجداد، من خلآل فهمي للشباب ألحالي في ألمهجر بأن ألمؤسسات ألحالية في ألمهجر بحاجة ماسة إلى ألتقارب وألتضامن وألعمل ألجماعي، فقدان ألعمل ألتضامني وألجماعي أدى إلى إنكماش تلك ألمؤسسات إلى ألمستوى ألمتدني وعدم إستطاعتها في إحتواء ألجيل ألحديث، وألظاهر بأنها وصلت إلى ألتوقف عن ألمسيرة سواءً ألإجتماعية أو ألسياسية في ألمهجر، هذه هي نتيجة ألتخطيط ألغير مبني على ألأفق ألواسع في ألتفكير وفقدان ألتضامن، وزيادة ألعمل ألعدائي فيما بينها.

إنني أود أن أنوه بأن ألتخطيط للمستقبل يتطلب إلئ فهم ودراسة ألحقائق كقاعدة إنطلاق في برمجة ألعمل ألمستقبلي لكل شعب أو أُمة، هذا بشكل عام، ولكن لا يعني بأنه ليس هنالك قليلاً  جداً من عمل مجدي ومنتج لجالياتنا في بلدان ألمهجر في مكان ما...

ما جاء أعلآه هي نظرة جداً مقتطبة وأعتقد بحاجة إلى حل مستقبلي، سواءً على مستوى ألبلد أو ألمهجر، أود أن أركز على أنه:

بدون مستقبل زاهر، لا فائدة من تأريخ عريق!

شكراً لحسن ألقراءة، متمنياً ألسلامة للجميع

ألمهندس قيصر شهباز

9
دعوة ألشباب وألشابات ألعراقيين ألإستمرار في "للعراق فقط"

إن صمام ألأمان لمستقبل ألعراق هو ألعمل للعراق فقط، ألإستمرارية في ألمسيرة في هذا ألطريق يعطي ثماره على ألمدى ألطويل، عدم زج ألدين في ألعملية ألسياسية يحافظ على قدسية ألدين وحرمته، تأريخ ألأمم حافل بتجارب ألشعوب في هذا ألمضمار، منها ما مر لأوربا في ألقرون ألوسطى من صقل ألعمل ألسياسي من خلآل تشريعات تنظم حياة ألمجتمع بعيدا من سيطرة رجال ألدين، علماً بأن ألتشريعات أنصفت وأكدت على حماية حقوق ألعبادة لكافة ألأديان  ولا تزال، حيت ساعدت في بناء ألمجتمع إقتصادياً، بناء أجيال منذ نعومة أضفارهم لحمل فكر إنساني يخدم ألمجتمع وبذلك تربية ألمجتمع نحو ألتطور وألتقدم متمكن من قيادة ألمجتع نحو ألمستقبل ألزاهر وألحياة ألكريمة، ونعود إلى موضوع ألعراق ألحبيب، إنه بحاجة ماسة في ألتحرر من ألقيود ألمتصدئة ألموروثة من ألماضي، تفكير ألفرد ألعراقي من ألواجب أن ينصب في رفع ألعراق من وضعه ألمزري، لنتذكر بأن ألعراقي هو حفيد ألعراقيين ألقدامى.

محافظة ألكرامة وألعيش ألرغيد للمجتمع ألعراقي متوقف على سواعد وألعقول ألمتقدمة للجيل ألحديث ألخالية من ألشوائب ألقديمة ألخاطئة، إن دماء ألشابات وألشباب ألعراقيين ألتي أُنزفت منذ تشرين ألأول سنة 2019، يجب أن لا تذهب سُداً، ألإستمرارية في ألتجديد هو صمام ألأمان لرخاء ألعراق ألأصيل وشعبه ألعزيز، يظهر أن وضع ألبلد يمر في صعوبة وتعقيد، ولكن ألإصرار سوف يحرر ألبلد من ألظلم وألإستبداد في نهاية ألمطاف.

تحية إلى ألجيل ألعراقي ألحديث متمنياً له كل ألتقدم نحو تحرير بلده.

قيصر

10
ألكوتا ألمسيحية في ألعراق، ما هو ألغرض وألفائدة من إنشائها؟

يقال بأنها تعطي ألحق للمسيحيين ألعراقيين تمثيلهم في ألمرافق ألحكومية في ألبلد وألحصول على حقوقهم ألمشروعة، وهذا يعني أو يدل بأن ألحكومة غير مكترثة لحقوق ألمواطنيين ألمسيحيين، ولهذا يقوم ممثليهم مهمة صحوة ألحكومة ألموقرة وتنبيهها وأخذ ألحقوق وتسليمها إلى ألمسيحيين ألعراقيين، لو نرجع لتأريخ تأسيس ألدولة ألعراقية قبل حوالي 100 عاماً ولحد هذه أللحظة لم تقم ألحكومات ألعراقية ألمتعاقبة بألإكتراث في ألعمل لصالح ألشعب ألعراقي، هذا ألشعب ألذي يملك وهو ألصاحب ألقانوني لموارد ألعراق، ولهذا حتى لو تٱسست كوتات عديدة سوف تكون عديمة ألثمرة، ثم لماذا يُدخل هؤلآء ألعراقيين تحت مظلة ألتسمية ألمسيحية؟ هل ألسبب في ذالك يعود إلى ألعراقيين ألذين هم تحت مظلة ألإسلآم؟ رب أمرئ يسأل هل ألفرد ألعراقي عاجز من ألقيام بمهام ومسؤوليات قيادية لحكم ألشعب ألعراقي، كل هؤلآء ألأطباء،ألحقوقيين،ألمهندسين، ألمهنيين، ألمدرسيين، ألفلآحين، ألعمال، ألضباط، ألجنود، وذوي ألعلوم ألسياسية، ألنساء وألرجال ليست لديهم ألإمكانية ألتي تؤهلهم في بناء ألعراق فقط تحت مظلة ألدين ألجليل؟ أريد أن أعرف أي دولة متأسسة من ألمراجع ألدينية متقدمة أكثر من غيرها؟

ألكوتا ألمسيحية وإن إستمرت فسوف تقضي علي هوية كل آشوري وكل كلداني وكل سورياني سواسية على أرض ألعراق، إذا ألمسألة متوقفة على ألعمل ألسياسي لخدمة ألبلد، بإمكان ألآشوري ألكلداني ألسورياني ألولوج في ألحملآت ألإنتخابية كعراقيين، إستعمال جذورهم ألمتأصلة وألمشتركة  في ألعراق كبقية ألشعب ألعراقي لكي يكونوا أقرب، ألعراقيين يفضَّل أن يكونوا قريباً مع ألبعض، أقترح على ألسادة وألسيدات ألذين يحملون طموح خدمة ألعراق ألتوجح من ألبصرة إلى زاخو للتواصل مع ألشعب ألعراقي، أفضل بكثير من تضييع وقتهم في الغرفة ألمظلمة للكوتا ألمسيحية، هذا هو رأي شخصي قد يكون خاطئاً، ولكن كل ألدلآئل تشير إلى أن ألكوتا ألمسيحية لها مردود سلبي على مصلحة ألكلدان ألسوريان ألآشوريين ألعراقيين.

وهذا ينطبق أيضاً على ألأحزاب ألدينية ألشيعية وألسُنية، هنا أستثني ألأحزاب ألعراقية ألذين يعدّون خارج ألمظلة ألدينية، مع جل حبي وتقديري للأديان في ألعراق.

وأخيراً أود أن أكرر رأي ألشخصي بأن ألكوتا ألمسيحية من ألأفضل حلها وإختيار ألتنظيم ألصحيح وألسليم.

مع إحترامي وتقديري للقارئ ألكريم.

ألمهندس قيصر شهباز

11
المنبر الحر / ألتضامن
« في: 10:33 11/05/2020  »
ألتضامن

ألتضامن كلمة بسيطة، عند تطبيقها على أرض ألواقع، تعطي نتائج عجيبة وكبيرة للغاية، كأن تجمع مجموعة إمكانيات ذاتية للفرد أو مجموعة أفراد وتضعها في بوتقة واحدة لإنتاج عمل ما في ألمجتمع، وبذلك يكون ألناتج ملك ألمجموعات ألمتضامنة، إذن ما هي ألمؤشرات ألتي تساهم أو تساعد على توجيه ألعقل ألإنساني نحو ألتضامن؟ قد تكون ألنقاط ألتي أوردها أدناه، أو قد لا تكون، من مسببات تحويل مسار ألفكر ألبشري نحو ألتضامن، ولنفترض جدلاً بأن ما يلي يساعد على تحفيز ألفرد أو ألمجموعة بألتوجه نحو قبول عملية ألتضامن:
 
1. ألثقة في ألنفس: هذه ألخصلة تغطي أو تمحي أي تفكير سلبي، حيث من ألسهولة بمكان تجاوزها وإزالة أحتمالية أي إختلآل في ألتوازن، عند توفر ألثقة في ألنفس.

2. وسع أفق ألتفكير: تساعد كثيراً في إمكانية رؤية ما قد يحدث في نهاية ألطريق، هذه ألإمكانية تدعم ألمفكر في أخذ قرارات قريبة من ألصحة.

3. ألتواضع: هذه ألصفة تعطي ألفرد ألمفكر أو ألقيادي سهولة ألتعامل مع ألقضايا ألتي تخص ألمحيط ألبشري، حيث ألفرد يكون مرغوباً من غالبية ألأفراد، أود أن أؤكد على ألغالبية.

4. حب ألشعب وألوطن: إن سحر حب ألشعب ألحقيقي يعطي ألدعم ألمتناهي من غالبية أفراد ألشعب، لإن ألحب ألمذكور يوجه ألفرد أو ألقيادي بعمل كل ما يمكن عمله لصالح ألشعب، هذا ما يريده ألشعب من ألقائد هو ألعمل على منفعة ألجميع وخصوصاً ألطبقة ذات ألدخل ألمحدود وألمسلوبة حقوقها كصاحبة ألأرض.

5. …. إنتابني ألوقت وقد أصبح متأخراً وسأترك ما تبقى للقارئ ألكريم.

قيصر

12
المنبر الحر / لقب ألجحوش
« في: 09:26 15/12/2019  »
لقب ألجحوش

إبان ألإنتفاضة ألكردية للمطالبة بحقوق ألقومية ألكردية ألعراقية، أقدمت ألحكومات أنذاك بتعيين مرتزقة من بعض ألأكراد في ألقتال ضد إخوتهم في ألإنتفاضة ألكردية، وذلك في ألستينات من ألقرن ألمنصرم، وعليه قام ألثوار ألأكراد بتسميتهم بألجحوش.

مع إدراكي وفهمي لخلفية أللقب ألمذكور، أود أن أعقب بأن لقب من هذا ألنوع غير عادل لكونه إجحافاً للجحوش، عذراً من ألإخوة وألأخوات من ألشعب ألكوردي،  حيث هذا ألنوع من ألحيوان ألأليف مفيد للإنسان في أعمال نقل ألحمل وألمواصلآت منذ ألقدم! ولذلك فأن ألأفراد أللذين يتورطون في قتل أو خيانة أبناء جلدتهم يستحقون لقب مناسب يتناسب مع حجم ألورطة، إن ألتأريخ يعيد نفسه في ألعراق بقيام بعضاً من  ألعراقيين بقتل ألشعب ألعراقي، وأكيد ... لن يفوزوا بلقب ألجحوش٠

قيصر

13
ألشعب ألعراقي وهيمنة رجال ألدين

منذ ألقدم ومروراً بألتأريخ ألمدوّن أثبتت ألأحداث بأن على رجال ألدين ألوقوف بعيداً وبعيداً جداً من مسؤولية ألقرارات ألسياسية وألتحكم بمضامين دساتير ألمجتمعات بغض ألنظر إلى ألأجناس وألزمان وألمكان على سطح ألأرض، ليس هنالك حاجة للإطالة في ألكتابة حول هذا ألموضوع، وألشعب ألعراقي بقيادة شاباته وشبابه يناضل في ألتخلص من ألعقبات ألتي تعيق تقدمه وعيشه ألكريم، وإحدى مطالبه ألمشروعة ألرئيسية هي ألتخلص من فرض هيمنة رجال ألدين على ألحياة ألإجتماعية وألإقتصادية وألسياسية مجتمعة، إن حرية ألمعتقدات ألدينية للأفراد هي محمية ومصانة في ألدستور للمجتمعات ألمتقدمة، من ألمعتقد بأن رجال ألدين من ألواجب إحترام وألحفاظ على قدسية ألأديان بعيداً عن ألسياسة، مما يساعد على إنسجام ألشعب مع ألمعتقدات ألدينية وإستمرارية ألإحترام ألمتبادل مع رجال ألدين ألأفاضل.

قيصر

14
ألجيش ألعراقي ... ٦ ك٢ على ألأبواب ... كيف ستواجه ألشباب ألعراقي؟

ألعراق منذ سقوط ألإمبراطورية ألآشورية ولحد ألآن محتل من قبل ألدول ألمجاورة من سلآطين ألفرس وألعثمانيين، مع جل إحترامي للشعوب ألإيرانية وألتركية ألتي هي ألأخري مرت تحت نير ألإضطهاد من قبل حكامهم، تارة تحت عباءة ألدين وتارة تحت مطرقة ألدكتاتورية أو عباءة ألديمقراطية وألبرلمانات ألكارتونية.

في ٦ كانون ألثاني، وكألعادة سيقوم ألجيش ألعراقي بألإحتفال بيوم تأسيسه، إن منتسبي ألجيش ألعراقي هم أبناء ألشعب ألعراقي وأكيد يشعرون بما يمر به أهاليهم ألعراقيين، ولكن هنالك نقطة مهمة يراد ألإنتباه إليها وألسؤال من هم ألقادة صانعي ألقرار من ألقيادات ألعسكرية، أهو ولآءهم للعراق أو للجيران؟ أهو ولآءهم للشعب ألعراقي ألذي يدفع رواتبهم وإمتيازاتهم? من واجب ألجيش حماية ألمواطنيين ومنع نزول قطرة دم من ألشبيبة ألعراقية، أنه فقط إقتراح للجيش ألعراقي في ٦ كانون ٢، إرسال كتيبة رمزية تمثل ألجيش ألعراقي بكافة ألرتب إلى ساحة ألتحرير في بغداد، إلى ألنجف ألأشرف، إلى كربلآء، إلى ألناصرية ألجريحة، إلى بصرة، حدادا وإحتراما لأرواح ألشباب ألعراقي ألذي ذبح على مرأى من ألكل, انه اثبات موقف امام الشعب العراقي.

قيصر
https://www.youtube.com/watch?v=GdU6snztM0A

15
"أم صلاح" ألكربلائية ألبابلية ألسومرية

تحية إلى ألأم ألكريمة أم صلاح، حفيدة ألسومريين وألبابليين، أم ألأيتام ألتي كافحت في رعاية أبنائها في ظل ألأجواء ألقاسية ألناتجة من إنعدام ألضمير للحكام العراقيين ، غريبة هذه، هل حقاً عراقيين؟ أم أذناب ألقوى ألإقليمية وألخارجية؟ لا يعقل ومن غير ألممكن أن يقوم عراقي مخلص للعراق في سلب وسرقة حقوق ألشعب ألعراقي، إن ألشباب وألشابات ألعراقيين يدركون ودركوا ما هي مواصفات ألعراقي ألوطني، مواصفات عراقية صرفة صافية من شوائب غريبة، وخير دليل على ذالك ألإنفجار الحالي ألحامي بين ألشباب ألعراقي، نتيجة ألحياة ألمقرفة ألناتجة من فقدان ألإخلاص للوطن ونهب خيرات ألشعب ألعراقي، غريبة هذه، حصة ألشعب ألعراقي فقدت ومن عقود طويلة من قبل ألحكام ألمحسوبين على ألعراق، تباً للأفراد (ألقادة؟) ألذين فرضوا أنفسهم لقيادة ألشعب ألعراقي، هل أن ذرة من ألكرامة متوفرة لهولآء (ألقادة؟) لا أعتقد إنها ذرة بل صفراً من ألكرامة وألإخلآص، ثم اين الجيش العراقي الوطني؟ يبدو أن ألشعب ألعراقي وأخيراً قرر قطع دابر ألأذناب ألمتحكمة بمقدرات ملكية ألشعب، نحو حياة كريمة مزدهرة ومشرقة للأجيال ألعراقية ألجديدة وألقادمة.

مرة أخرى تحية إلى أم صلآح وإلى كافة ألأمهآت ألعراقييات وألشعب ألعراقي، إلى مستقبل وعيش كريم بسواعد ألشابات وألشباب ألعراقي ألحديث.

قيصر

16
أحفاد ألعم حمد في شوارع ألعراق

عمي حمد عامل فقير محترم رزين مخلص، يدير إحدى ألمكائن في إنشاء الطرق، عامل وبأجور يومية، يعني إذا يوجد عمل متوفر يقبض أجور لا تتناسب مع إحتياجاته أليومية، وإذا لم يوجد لا يقبض فلساً واحداً، في أحد ألأيام جلب إنتباهي بأن ألعم حمد، بألمناسبة ألعم حمد من مدينة ألفلوجة، يعني من أهلنا وعوائلنا من محافظة ألأنبار، لاحظت بأن ألعم حمد ليس على ما يرام، أشّرت إليه بأن يترجل من ألماكنة لأتحدث إليه، وضعت يدي على كتفه ألنحيل للسير بعيداً من ضجيج ألمكائن وعجاجها،
عمي حمد شلونك؟
     مثل ما تشوف أستاذي!
سولفلي عمي حمد عن صحتك
     أستاذي عندي صعوبة أتنفس وعندي ربو
شوف عمي حمد أخذلك شهر وراجع ألأطباء وإهتم بصحتك بعدين إرجع للشغل
     إستاذي ما أقدر ألحكومة ما راح تتفعلي ألمرتب وأنا عندي عائلة لازم أعينها
وهنا هزتني كلمات ألعم حمد، إلى درجة جعلتني أن أبكي في داخلي بمرارة، لا تهتم عمي حمد من ترجع راح تأخذ حقك
     شلون أستاذي؟
مثل ما قلت، لا تهتم راح أخللي تأخذ حقك، خلليها علي؛ عند ذالك أطمأن وإبتسم إبتسامة شاحبة وقلت له روح إلحك سيارات ألأجرة وأشوفك بعد شهر.
لقد قررت أن أساعد ألعم حمد في أخذ حقوقه ألمسلوبة من ألحكومة وألحكام ألعراقيين، ودخلت في مشادات/معارك كلامية لإسترداد حقوق ألعامل، قرب نهاية ألشهر قدمت قائمة راتب ألعم حمد بشكل كامل، أي أنه عمل طوال ألشهر بشكل يومي إضافة إلى ذلك سجلت له ٣ ساعات إضافية يومياً و ٨ ساعات أيام ألجمع، وقلت بحزم شديد للمعنيين بأن ما أوقع عليه يسري ألمفعول بألضبط! رجع ألعم حمد فرحاناً وظهرت معالم ألصحة على وجهه ألطيب ومبتسماً عانقني مع قبلة على ألرأس.
هكذا ألشعب ألعراقي تحمل ألمر مسلوب ألحقوق، إن أحفاد ألعم حمد هم في شوارع ألعراق لأخذ ألحقوق ألمشروعة وألتخلص من ألتأثيرات ألإقليمية، تحية من ألقلب إلى كافة ألمتضاهرين من ألشابات وألشباب ألعراقي ألحي، ألرحمة على أرواح ألشهداء.

قيصر

17
تحية إلى ألأمة ألأرمنية ألحية

إن ألأرمن أمة تستحق ألكتابة عنها، إنها أمة حية فعالة وقديرة بسواعد منتسبيها ألغيورين، أمة لا تطلب حقوقها ولكنها تحارب لحصولها على حقوقها ألمشروعة وألقانونية، إنها تصر على ألتصدي إلي أية قوة تقف في طريقها، كأمة أرمنية وليس من خلآل ألمسيحية أو كنائسها، إنها أمة مصممة وأخذت قرار نفسها في إختيار ألطريق ألملآئم للوصول إلى أهدافها ألسامية، ولا زالت تحارب من أجل شهدائها ليس من خلآل ألأشعار مرة في كل عام بل فعلياً من خلال تنظيماتها ألسياسية وألإجتماعية وألفنية وألرياضية، من ألنادر قيام ألأرمن ألحديث من أجل ألحديث بل يطفح على ألسطح نتاج عملهم ألذي يقوم بمهمة ألحديث، نتاج عملهم وكفاحهم أصبح يجوب زوايا ألعالم ألمهمة، كألقارتين ألأوربية وألأمريكية، أنه كفاح مرير ومتواصل للدفاع عن حقوق أمتهم، ولهذا هذه ألأمة ألحية تستحق ألإشارة إليها كنموذج ألإقتداء بها.

ختاماً تحياتي وإحترامي للأمة ألأرمنية،

قيصر

https://www.youtube.com/watch?v=tKVzm0SBYtQ

18
ألكوتا ألمسيحية تحت مجهر قيصر

برأيي أن ألكوتا ألمسيحية لها مدلولآت غير مجدية وقد تسبب أضراراً على ألفرد أو ألمجموعة ألمسيحية ألعراقية ومن ألصعوبة بمكان حلها، وأدناه هي سرد موجز لسلبياتها:

* تلغي ألهوية ألقومية لأمتنا بإستبدالها بألديانة ألمسيحية
* تعيق مشاركة ألعقول ألحديثة وألشابة في مزاولة ألعمل ألسياسي وألإجتماعي
* تسبب في إحداث فجوة بين ألشعب ألواحد من خلآل ألديانات وألمذاهب ألمختلفة
* تعطي ألضوء ألأخضر لدى ألقيادات ألدينية (مع إحترامي ألصادق) من إستلآم دفة ألقيادة ألسياسية كحق مكفول كما هو حاصل بين ألأحزاب ألشيعية وألسنية ألمسلمة وما ترتب عليه من أضرارجمة ضد مصلحة ألشعب ألعراقي، سيما ألتسمية عائدة إلي ألدين
* بناء سياج حديدي بين أبناء أمتنا ألعريقة (من مختلف الاديان) من ألإخوة وألأخوات في ألعراق ذوي ألتأريخ ألمشترك  وألأجداد ألقدامى من ألأديان ألمختلفة.

ألنقاط ألمذكورة أعلآه لهي جزء من عوامل أخرى ألتي تسبب ألمراوحة عوضاً من ألسير ألمتقدم، ولإثبات ما ذهبت إليه هو أنظر إلى ألمستوى ألحياة ألمتدنية للشعب ألعراقي لحد هذه أللحظة.

ولكن هذا لا يعني بأن ألتقدم غير حاصل من قبل ألجيل ألحديث، ما جاء أعلآه تعتبر دروس غالية ألثمن تدفعها أمتنا وألشعب ألعراقي، وبألرغم من إنها تعرقل ألتقدم ليأخد أمد طويل، ولكن ألتقدم آت لا محالة.

أقترح بأن يفكر أبناء أمتنا كعراقيين للدخول في ألعملية ألإنتخابية كٱشوريين أو كلدان أو سوريان أو الجميع معاً وألتوجه للعمل وألتحدث مع الاخوة والخوات ألعراقيين من ألبصرة ألسماوة ألناصرية ألعمارة ألكوت ألحلة فلوجة ألرمادي نينوى أربئللو سليمانية وألنوهدرا، بدلاً من ألتقوقع في ألكوتا ألمسيحية ألتي تجلب خصوصية ضعيفة لا جدوى منها.

مع تقديري وإحترامى للقراء ألأعزاء.

قيصر

19
ما هو دور وزارة ألتخطيط في ألبناء ألعراقي خلال ألعقود ألقادمة؟

ألمواطن ألعراقي يعلم بأن ألوزارة واقعة على ألضفة ألغربية من نهر دجلة، مجاورة جنوب شرقي جسر ألجمهورية، متكونة من عدة طوابق ما يزيد على ألعشرة، وزير ألتخطيط هو ألدكتور سلمان علي ألجميلي، ألسيد ألوزير له شهادات عدة في ألعلوم ألسياسية، وبإختصار إنه شخص مثقف ضمن إختصاصه، ولكن اختصاصه ليس له أي علاقة بألتخطيط، وقد أجزم بأن سيادته ليست له أي دراية في علم ألتخطيط، وقد أُخمن بأنه إحتل هذا ألموقع ألحساس جداً بعائديته إلى إحدى ألكتل ألسياسية لا غير، فضلاً عن طاقم ألوزارة في ألبناية ألكبيرة ليست لهم أي دراية بأوضاع ألمدن وألأقضية وألنواحي وألقرى ألعراقية، لكونهم في بناية ألتخطيط ألصندوق ألكبير في بغداد، ألموظف ألعامل في ألسلك ألتخطيطي، ولا أدري فيما إذا هو أو هي من خريجي ألعلوم ألتخطيطية أو هل دُربوا في دورات عالمية في ألتخطيط (Planning)، لهم أي إلمام عن قضاء ألنعمانية في محافظة الواسط، علي سبيل ألمِثال، كيف يعيش أهالي ألنعمانية في ألقطاع ألصناعي أو ألتجاري أو ألزراعي، وما هي إحتياجاتهم ألصحية وألإقتصادية وألصناعية وألتعليمية وألزراعية، ماهي نوعية ألتربة وألنسبة ألمئوية لصلآحيتها ونوعية ألمحصولآت ألمناسبة لنوعية ألتربة وما هي كمية ألمياه ألمطلوبة م٣ لكل دونم لغرض غسل ألتربة لإزالة ألملوحة وألعوامل ألمعيقة ألأخرى لصلآحيتها ولري ألمحصولآت ألمحسوبة علمياً لنوع ألمحصول وألتربة، وماهي ألمساحة ألمتوفرة، وما هي درجة ألحرارة في ألمواقع آنفة ألذكر وما هو ألخط ألبياني لكمية ألأمطار ألموسمية م٣ للدونم وحسب ألمناطق، ما هو عدد سكان قضاء ألنعمانية وما هي ألنسبة ألمئوية لزيادة ألسكان، وألعديد من ألعوامل ألأخري ألتي تؤثر على ألعمل ألتخطيطي، في ألبلدان ألمتقدمة في كل قضاء أو مدينة صغيرة أو كبيرة يوجد قسم ألتخطيط ألتابع لها ومنتسبيها ألرئيسيين هم من ألمختصين وألملمين في ألتخطيط، يعني لا يوجد معلم يعمل كمخطط، لأنه يعمل في مهنة ألتدريس، ولا يوجد خريج ألعلوم ألسياسية يعمل في ألتخطيط، بل تراهم يعملون في ألسلك ألسياسي، وأود أن ألخص ألموضوع في ألنقاط ألتالية:

1. ألموظف ألمسؤول وألمتعلم وألمتمرس في ألتخطيط يجب أن يكون من سكنة ألنعمانية، لأنه أو إنها على دراية يومية وتماس مستمر بظروف ومتطلبات وإحتياجات ألقضاء.
2. وضع خطة زمنية لإحتياجات ألقضاء من كمية مياه ألري وألبزل لتخطية ألحاجة في إصلاح ألتربة وألإنتاج ألزراعي وبالتعاون مع دائرة ألري في ألمحافظة
3. تقديم دراسة في إحتياج ألقضاء من ألدور ألسكنية وألطرق ألداخلية
4. تقديم دراسة للإحتياجات للصناعات ألزراعية وألثروة ألحيوانية وتحديد إمكانية إعطاء تصاريح ألبناء للمعامل ألخاصة بها أو إستيرادها من ألمحافضات ألغنية في هذه ألحقول، وليس إستيرادها من ألدول ألجوار
5. تقديم دراسة في إحتياجاتها للمكائن ألزراعية وألتصنيع أو إستيرادها من ألمحافظات ألمتيسرة لديها تلك ألمكائن وقطع ألغيار بدأً  قبل  ألتفكير في إستيرادها من خارج ألبلد
6. إن ألتفكير في ألتصنيع ألمحلي  سيوفر فرص ألعمل للسكان ألمحليين وبذلك إنعاش ألإقتصاد ألمحلي
7. إن وضع ألدراسات أعلآه وغيرها تقرر حجم زيادة ألقوة ألكهربائية ألمطلوبة لتسيير ألمشاريع ألمحلية حيث مشكلة إنقطاع ألكهرباء سوف تحل تدريجياً وإلغاء ألمولدات ألتي تعمل على ألوقود ألمضر للصحة ألعامة
8. وبألنتيجة لعملية دراسات ألتخطيط بألإمكان ألتوصل إلى عدد ألمراكز ألصحية ألمطلوبة لخدمة ألمواطن على مدار ٢٤ ساعة يومياً، حيث من غير ألمعقول أن يسافر ألمريض إضطرارياً إلى مكان آخر قد يكون بعيداً أو ماذا لو لم تكن ألمواصلآت متوفرة
9. ألتخطيط يحدد ألحاجة إلى عدد ألمدارس في ألقضاء
10. تحديد ألحاجة إلى فتح  خط ألمواصلآت لخدمة ألمواطن عن طريق ألقطاع ألخاص أو ألعام
11. تحديد ألحاجة إلى مراكز ألوقود بأنواعها من ألمركبات أو ألحاجة أليومية للمنازل ألسكنية أو ألمحلآت ألتجارية وألصناعية
12. قد لا يكون بإلإمكانات ألحالية تحقيق قسم مما جاء أعلآه ولكن بألإمكان ألحصول عليها من محافظة عراقية أخرى، على سبيل ألمثل أن ولآية كاليفورنيا ألأمريكية تنتج ٨٠٪ من ألمحاصيل ألزراعية ألمطلوبة للولآيات ألمتحدة ألأمريكية وهي المزودة الرئيسية لبقية الولايات الاخرى
13. ألإنتاج ألنفطي للمحافظة يغطي إحتياجات ألقضاء وألباقي يعود إلى ألثروة ألوطنية ألمركزية
14. توفير وتغطية ألمواطن للمياه ألصالحة للشرب وألإستعمال أليومي، وألماء ألغير معالج لتغطية سقي ألحدائق ألعامة وألخاصة

أود أن أنوه بأن ألتخطيط يبدأ محلياً أي من ألقاعدة ومنها يتجه إلى ألرأس، أيضاً أن ألذي يدير أي مؤسسة من ألواجب أن يكون مختصاً بذالك ألحقل، أود أن أعطي مثالاً أو إثنين كألآتي، في ألأعدادية ألشرقية في بغداد خلال الستينات من القرن الماضي كان ألأستاذ (ألمرحوم) تايه عبد ألكريم يدرسنا مادة أللغة ألإنكليزية، شخص محترم ومرموق وكفوء في عمله ألتعليمي، بعد سنين سمعنا بأنه عين وزيراً للنفط، بطبيعة ألحال ليس من إختصاصه ولكن هذا ما حصل، أو شخصاً برتبة معلم يصبح أو يُوجَّه ليكون محافظاً، أو ألدكتور سلمان ألجميلي الموقر مختص في ألعلوم ألسياسية يقود وزارة ألتخطيط يقوم بألمقابلآت مع جهات ليس لها أي علآقة بوزارة التخطيط، طبعاً هذا هو رأيي وقد أكون مخطأً، وملآحظة ختامية أود أن أركز بأن ألكيان ألسياسي وألقيادي ألعراقي من ألواجب أن يتريث ويقف وهلة للتفكير في أن ألشخص ألمناسب يجب أن يكون في ألمكان ألمناسب، حيث ألطريق سيكون سليماً في خدمة ألمواطن بألشكل ألسليم.

أشكر ألقارء ألكريم على صرف جزء من وقته ألثمين في ألمرور على هذا ألمقال ألمتواضع، راجياً أن يصل ألملخص من هدف ما جاء أعلآه إلى ألخيرين من ألقيادة ألمستقبلية ألعراقية ووضع مصلحة ألشعب ألعراقي فوق كل شيء.

محبكم قيصر     
   

20
من ألميزات ألتي تؤثر على علو شأن أي قائد في ألمعترك ألسياسي هي برأيي كألٱتي:

1. ألقدرة على ألتحكم في وزن أقواله، ألتأكيد على نضج فرز ما يجول في خاطره في ألتعبير
2. عدم ألمحاولة في رفع شأنه على حساب محاربة نظيرة في الدم
3. ألإمكانية في ألسيطرة على ألتوازن ألأخلٱقي في ألتعامل مع ألٱخرين
4. ألتواضع هي سمة ألقائد ألفذ
5. وضع مصلحة ألأمة فوق كل إعتبار
6. ألشجاعة في أخذ ألقرارات ألجماعية
7. ألحنك ألسياسي وعدم إضهار أي ليونة في ألحصول على حقوق ألأمة
8. ٱلتحرك ألذكي في ألإتصآلآت مع كافة ألمؤسسات ألسياسية
9. ألعمل على بناء كادر حديث لقيادة ألدفة بعيدة ألمدى
10. زيادة ألجهود ودفع ألعنصر ألنسوي في تحمل مسؤولياتها لصالح ألأمة
11. ألتخطيط وألعمل على جمع شمل فصائل ألأمة وتوجيهها إلى ألطريق السديد وألمشترك

بإعتقادي، ما جاء أعلآه هي جزء من مجموعة خصائل أخرى ألتي تساعد في ألتقدم والسؤدد، تقديم مقالآت في أماكن عامة وألتهجم على ألآخرين لا يساعد في حل ألمعضلآت سوى خلق أضرار وسد ابواب الحوار تمس ألمسيرة وكذالك كاتبها بالدرجة الاولى، إنني أقترح مخلصا وقف هذ ألضاهرة العتيقة، واستبدالها باخرى التي تصب في خانة جمع ألشمل وتلآفي خلق ألتفرقة ووقطع دابر الحوار، في هذه ألنقطة إنني لا أتكلم حول ألخويادا بل حول ركل مسببات ألتفرقة وإزالتها من ألطريق، ألإنسان الحر في ألعصر ألحديث الحالي مستمر في ألتجديد وإتخاذ إجراآت مغايرة وإيجابية لتأكيد وجوب ألتقدم نحو ألأيام ألمشرقة للشعوب، إن زمن ألتفكير الشرق الاوسطي ألقديم وألضيق ذهب مع أدراج رياح ألنضج ألفكري ألنير القادم من الانسان المنتج المتقدم.

قيصر

21
تحية وتقدير للاخ تيري والقراء الكرام

أنني لن أتمكن من إغفآل ما طلبتم ألتوسع حول ألنقطة ألأخيرة، لأننا شركاء في ألأجداد، هنالك بعضا من ألمقاييس تتحكم فيما أطرحه كأنسان وكآشوري يعتز بأجداده، من إحدى نقاط ألضعف ألتي قد أتميز بها هو قلة ألكلآم وإختصار ألحديث، هذه ألضاهرة قد تؤثر في إيصال ألفكرة بشكل موسع وشامل تعتمد على عوامل معينة، أجاريك ألرأي في ألتوسع في ألحديث حول ألنقطة الاخيرة المذكورة وسوف يجدها القارئ الكريم في الرابط المذكور في نهاية المقال هذا.

إن تفكيري ينصب حول ألنقاط ألتالية،

1. ألإبتعاد من ألتصلب في ألرأي في كافة مجالآت ألتحاور، ألمرونة جداً مهمة في ألوصول إلى نتائج طيبة.

2. شخصياً اعتقد اخذ الحذر من ألمحاورة ألتفصيلية مع أي شخص او تجمع المعروف بأنه موجه من جهات خارجة من دائرة ألأمة ألتي ليس من مصلحتها أي تقدم لأمتنآ، وفي نفس ألوقت أحبذ ألتواصل ألمستمر معه في إيضاح ألفكرة بدون قطع اي اتصالات.

3. إن درجة ألقوة ليست مقياس للتحاور، ألتنظيم ذو ألإمكانات ألمتواضعة يجب أن لا يكون خارج دائرة ألتحاور والاهمية، ألمهم هو صدق أو ألنية ألحسنة نحو تحقيق أهداف وآمال تطلع ألأمة.

4. إنني أقترح برسم خطة إحتوائية، أقصد بذالك جمع ألتنظيمات ألتي تعمل لسمو ألأمة في دائرة ألعمل ألقومي ألمشترك، وإعطائها أهمية متميزة، حيث ألكل شركاء في ألمصير.

5. أقترح بإزالة ضاهرة ألقيادة ألفردية، ألقيادة ألجماعية هي صمام ألأمان لتحقيق ألأهداف ألنبيلة.

6. أقترح بعدم مخاطبة من قبل جهة إلى جهة أخرى سياسية في مواقع عامة، سيما إن ألموضوع أو ألمواضيع حساسة كانت أو غير حساسة، ألإتصالات ألمباشرة هي ألأجدى ألتي تعطي ثماراً طيبة، وفي نفس ألوقت لا أقترح على ألرد في ألمواقع ألمذكورة، أرجو أن تزول هذه ألضاهرة ألغير مجدية.

7. ألتنظيمات ألسياسية أن تعمل على إيقاف أية مقالات قد تعتبر منتسبة لها وأن يكون لها ناطق رسمي ليقوم بألمهمة، حيث أن هذه ألضاهرة قد تسبب أضراراً لا يمكن تلآفيها.

8. لا يمكن من أي تنظيم أن ينادي بقية ألتنظيمات ألأخري أن تنطوي في مظلته، من ألواجب تقديم ألإحترام لها وإستبدالها بألعمل ألمشترك ألمذكور أعلآه.

9. إنني لا أرى فرقاً بين ألسكرتير ألعام مع أي فرد أقل مرتبة، سوى نسبة ألمسؤولية ودرجة المحاسبة، لذا أعتقد نبذ فكرة ألدرجة ألقيادية عند ألمحاورة وألعمل وألإستبداد في ألقرارات، مثلاً إنني لا أرى أي فرق بين ألمهندس وألعامل عدا نسبة ألمسؤولية.

راجيا ان اكون موفقا في ايصال ما يجول بخاطري مع تحياتي الحميمة لجميع القراء الكرام

قيصر

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,888574.0.html



22
ارجو من ألشباب وشابات أمتنا ألتقدم وألعمل على إستلآم مقاليد ألقيادة في مؤسسات ألإجتماعية وألسياسية لأمتنا، لقد تم ملاحظة هذا ألتوجه ألسليم بدأ يأخذ مجراه في أرض ألأباء وألأجداد، وبخطى بطيئة ولكن مشجعة وتحتاج إلى ألمضي في خطوات حكيمة مدروسة للسيطرة على دفة قيادة أمتنا ألتي طال إنتظارها لمدة طويلة، إستعمال ألتقدم ألعقلي وألفكري الجلي للعيان وسخرها في سبيل عوائلنا، والحاجة ماسة في ألمهجر، حيث ألتأخر كبير للغاية لسد هذا ألفراغ ألعميق، وخصوصاً لدى أمتنا من ألشباب والشباب طاقات وإمكانات كامنة بحاجة إلى إطلاقها لتقديم إنتاج متطور ومتقدم على ألمستوى ألراقي للبلدان ألمتقدمة في ألقارات ألامريكية والاسترالية وألأوربية، وألعمل وألتخطيط بطريقتهم ألحديثة، إن ألأمة غالباً ما تكون مشلولة بدون تواجد ألعنصر ألشبابي في ألممارسات ألقيادية، في ألمجتمعات ألمتطورة كما واضح ألعنصر ألشبابي دوما يدخل ألمعترك وحسب ألخطط ألآتية من ألجيل ألقديم لإدراكهم بأن دورهم في العمل قريب للنهاية في كافة ألمؤسسات على إختلآفها، إن عمل ألإنسان محدود لذلك من ألواجب خلق فترة إنتقالية لتهية ألجيل ألحديث من تولي الامور قبل فوات ألأوان، وإلا سوف تخلق خلل في ألبوصلة، إنها مسؤولية تأريخية للقيادات ألحالية وألنظر في هذا ألشأن بشكل جدّي وحازم، إنه يحدد كيفية ألحفاظ لبقاء ألأمة، وختاماً أن ألجيل ألحديث يجب أن يكون حراً في ألعمل على طريقته ألتي يراها مناسبة ومواكبة للعالم ألمتقدم وألمتطورـ

شكرا لقرائة ما جاء أعلآه، ألجيل ألحديث من ألشابات وألشباب والجيل الحالي على حد سواء مع الود والاحترام.

قيصر

 

23
ألأخوة وألأخوات ألأعزاء،

إن ألقومية ليست مماثلة إلى تأسيس محل تجاري أو نادي إجتماعي أو تأسيس كنيسة جديدة، ألقومية هي ناس ينتسبون إلى عائلة معينة ذات تراث وأحاسيس ومصير ولغة مشتركة، قد تكون غير صحيحة عند ألبعض ولكن هذا ما أراه حالياً ولدي تصور بأنه مرئي لديك وألآخرين عندما تكون ألأعصاب هادئة ومؤهلة للنقاش، وحسب قول ألسيد سادهكورو: إذا ألإنسان يرى ألأشياء في مخيلته ولا يرى ما بمخيلة إنسان آخر عندها تولد معضلآت، راجع ألرابط أدناه إذا ألوقت يساعد حيث طول ألشريط أكثر من 1.25 ساعة، ولكني أقول بأنه لدينا ثلآثة أسماء منفردة وأسم واحد مركب من ألثلآثة، أقترح استعمال التنافس نحو التطور, وضع برنامج لعشرة سنين من قبل جميع الاطراف:

1. الكلدان 
2. السوريان
3. الآشوريون
4. الأسم مركب

تحت شروط ألمسابقة عدم ألإلتفات يميناً ويساراً، عدم محاولة إعاقة أي طرف، عدم ألتوقف لإلقاء أللوم على ألآخر لتأخره، عدم ألتوقف لإلقاء أللوم على ألآخر في إقصائه، عدم ألتوقف للطلب من ألآخر للعمل تحت مظلته، عدم ألتوقف لحشر ألكنائس في ألخطة ألعشرية للمساعدة، ألكنائس ليست مدعوة في ألسباق للحفاظ على قدسية ألإيمان ألمسيحي, الخصها بتضييع الوقت, انني لست ارمي كلمات حكيمة هنا لاننا كبشر نملك خصال مشتركة, المقصود التفكير باستعمالها.

من بعد 10 سنوات لنرى نسبة ألتقدم، وإنني أتمنى مخلصاً ألنجاح للجميع، نجاح ألجميع هو ألتقدم وألعيش ألرغيد لأسَرِنا جمعاع، وسنة جديدة مليئة بألرفاه وألسؤدد للكل.

https://video.search.yahoo.com/yhs/search;_ylt=AwrT6VuP0U1aW2wA2CkPxQt.;_ylu=X3oDMTByNWU4cGh1BGNvbG8DZ3ExBHBvcwMxBHZ0aWQDBHNlYwNzYw--?p=inner+engineering+sadhguru+utube&fr=yhs-pty-pty_converter&hspart=pty&hsimp=yhs-pty_converter#id=2&vid=afa5ce919efc2ddfc024e69415629dda&action=view

قيصر


24
إلى موقع عنكاوة ألمحترم،

أليس ألأجدر بتعريف ألسيدة ألجميلة وألأنيقة للقارئ ألكريم؟ صحيح إنها غنية عن ألتعريف لغالبية ألعراقيين في ألشمال ألعزيز، ولكن ألمواصفات ألإعلامية تتطلب تعريف ألسيدة ألموقرة هيرو خان بألكامل، ولكنني أثمن خطوتكم بتغطية تحركات ألسيدة هيرو خان رمز ألمرأة ألكوردية ألعراقية ألعزيزة.

مع إحتراماتي للممارستكم ألإعلامية،

ألمهندس قيصر شاهباز

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=829698.0

25
قرأت ردك على مقال ألسيد نيسان سمو ألمحترم ولاحظت قيامك بذكر بعض ألكلمات أو جزأً من ألجمل ألمقتبسة، حيث إنني إستعملتها في محاورتي لبعض من ألإخوة ألوقورين في هذا ألموقع، إضافة إلى بعضاً من ألتهديدات ألشخصية.

أنك لم تذكر إسمي، ولكن إذا كنت صحيحاً قصدت مهاجمة شخصي كفرد، ذلك مما جلب إندهاشي ألكبير حيث لا تعرفني ولم نتقابل سابقاً ولم ندخل في نقاشات عقيمة حول إختلاف ألرأي، ولم أجد أي سبب يدعوك إلى محاربتي شخصياً، وبما أنه لا تعرفني عن كثب أقول لك ما يلي:

1. إنني كفرد أحترم ألمقابل وأعتبر ألإحترام من ألأسس ألرئيسية ألتي من ألواجب ألإنساني وألإجتماعي وألديني ألإقتداء به، ألديني سواءً ألمسيحي أو غيره من ألأديان ألتي يؤمن بها ألإنسان، ومن خلال مقالاتك إنك معروف بألحفاض على تعاليمك ألكاثوليكية ألتي أنا شخصياً أحترمها راجيا الرجوع اليها كاساس للتعامل مع الانسان.

2. أعرف نفسي كإنسان مستقيم، نزيه، مخلص للأصدقاء وألمعارف ولم أدع نفسي في ألحديث عن سوء خلف أي إنسان، حتى ألمجموعة ألتي إختلفت معها وسحبت نفسي من أي عمل أو إتصال بها باعطاء ألمبررات سواءً مكتوبة أو شفوية.

3. إنني أؤمن قطعاً عدم ألنزول إلى ألمرتبة ألوضيعة أو ألحضيض، مع إحترامي للقراء ألأعزاء لورود ألكلمتين أعلاه، لسبب وحيد وهو لو إستعملت نفس أسلوب ألمقابل سأكون أنا ألخاسر، ولكنني أرفض أن أكون ألخاسر.

4. في ألحياة في كافة ألمجالات كنت ألمسيطر في أخذ ألقرارات، سواءً كانت في ترك ألعمل في ألمجالات ألإجتماعية أو ألسياسية، إستناداً إلى ألمبادئ وألقيم ألتي أحملها.

5. من ألخصال ألتي أحملها هي، سيما إنني على يقين من شحصي وراضٍ من نفسي كإنسان، إنني أهمل أي فرد لست مقتنعاً بتكامله ألفردي وألذي يعود إلى مرتبة دون ألمقياس ألإنساني, قراري بهذا الرد سببه هو امكانية حصول سهو واردت معرفته.

6. من ألعجب قد يكون لدي أعداء لا أعرفهم وقد لا يعرفوني، وإنني أعرف لدي أعداء معروفين لي، ليس لانه أقدمت لعمل سيء لهم حاشى، ولكن سببه ألإنخراط في ألعمل ألإجتماعي وألسياسي في بداية ألثمانينات، عملت ضمن مجموعة غير متجانسة داخلة في منافسات للكراسي وفي جمعية واحدة اضافة الى ألعداء وفقدان ألمحبة وألعمل ألمشترك فيما بين ألجمعيات وألمؤسسات ألسياسية الاخرى، ولا أود ألدخول في مفرداتها في موضوعي هذا.

7. لم أكن أتوقع يوماً منك أن تزج نفسك في هذا ألمسلك ولدي حدس من هو ألفرد ألأصلي وراء ذلك، ولكني غير متأكد منه، وحفاضاً على ألمبادئ ألإنسانية ألتي أمتلكها كبقية ألقراء ألأعزاء ارفض التكهن حول ذلك.

هذا في بإختصار شديد ومن حقي كانسان الرد على كلمات مكتوبة ضاهرة للعيان وهذا الحق تدعمه الشرائع والقوانيين الانسانية خصوصا في البلدان المتحضرة، أرجو ان لم أسبب في إزعاج ألقراء ألأعزاء بهذا الرد الشخصي, وبالرغم من كل ما ادرج, انني لا احمل اي ضغينة لشخصك واتمنى لك الموفقية في حياتك.

قيصر شهباز 

26
أجمل تحية وتقدير للسيدة الوزيرة ألمهندسة آن نافع أوسي ألموقرة

ببالغ ألسرور قبلت ألخبر ألسعيد لتقلد ألزمام ألقيادي ألمهني إمرأة عراقية قديرة لتساهم في رفع شأن تحسين إلمستوى ألتنفيذي لحقول إحتياجات ألشعب ألعراقي في ألمشاريع ألسكنية وألبني ألتحتية للبلد، إعطاء ألفرصة للنساء في ألحقل ألقيادي في ألعراق لهي بادرة إيجابية تبشر بألخير، راجياً ألمزيد من ألقرارات ألتي تدفع ألعنصر ألنسوي في ألمشاركة في تعمير ألبنية ألإجتماعية وألإقتصادية للشعب ألعراقي.

أكرر تهاني ألقلبية للمهندسة ان ودوام ألنجاح وألموفقية.

ألمهندس قيصر شهباز

27
لقد آن ألأوان للمرأة ألدخول في معترك ألقيادة

ألأخوة وألخوات، إن ألوقت آخذ بألإقتراب للمرأة أن تأخذ مكانها ألآئق في خدمة ألمجتمع وأخذ زمام ألقيادة في أخذ ألقرارات ألمصيرية لأمتها وألمشاركة في تسيير عجلة ألتقدم نحو مستقبل زاهر ومضيء للأجيال ألصاعدة، من ألضروري على ألمرأة ألحصول وألحفاظ على إستقلاليتها ألإقتصادية وألإجتماعية وألسياسية، وأكثر من ذلك ألإستقلال ألذهني وأخذ ألقرارات ألتي تراها صائبة، وألتخلص من ألعبودية ألتي خلقتها ألأفكار ألمتصدئة  ألنابعة من ألترسبات ألقديمة ألتي غسلت أذهان وعقول أجيال عديدة وخصوصا في ألشرق ألأوسط وألتي فُرضت على ألمرأة ألعربية وغزت ألمرأة ألسومرية ألبابلية ألآشورية ألكلدانية، عزيزي ألقارئ وألقارئة كما هو معروف بأن مقياس تقدم أي مجتمع يتناسب طردياً مع حرية وتقدم ألمرأة، ألعامل ألأساسي في تطور ألمجتمع هو تغلغل ألمرأة وألدخول وألمساهمة في بناء صرح ألمجتمع، من ألواجب ألدخول في ألمعركة ألفكرية الطاحنة لتغيير ألمجتمع لصالح ألمرأة وحقوقها ألمشروعة.

أرجو أن وفِقت بإيصال ألفكرة بشكل مناسب، ومع تمنياتي ألحميمة للنساء وخصوصاً ألعراقيات في مستقبل باهر.

قيصر 

28
سيطرت مفاهيم ألمتدينين في حكم ألعراق يجلب ألشقاء للشعب

إن ألشعب ألعراقي منذ زمن تأسيس ألحكومة ألعراقية يترنح تحت وطأة ألحكام ألجائرين لحقوق ألمواطن ألعراقي بإصدارهم ألقوانين ألمنسجمة مع تفسيرات ألمرجعيات ألدينية لرسم مستقبل ألشعب ألعراقي ألتي أدت إلى تحطيم حياة أألفرد سواء أكان مسلما أو غيره، ألنتائج ألتي ترتبت على نوعية حياة ألأسرة ألعراقية منذ بداية تأسيس ألدولة ألعراقية ولحد تأريخه وألتي تمخضت في جلب ألمآسي ألإنسانية للشعب وألتي حولت ألإجتهادات وألمفاهيم ألمتأخرة وألغير موضوعية ألصادرة من عقولهم ألفردية في تعتيم ألرؤيا للأجيال أللآحقة، إستثناء للحقبة ألزمنية للرئيس وألزعيم ألراحل وألخالد عبد ألكريم قاسم رضي ألشعب عنه، إن ألشعب ألعراقي ألمنكوب هو نتيجة للتفكير ألقصير ألنظر وألضيق من ألأفراد ألذين إستلموا مقاليد ألحكم بألقوة إضافة إلى وقوعهم في تاثير مفاهيم ألمراجع ألدينية، ليس حبا بهم  بل إستغدامهم لفرض ألسلطة على ألشعب مستغلين بساطة وقلة وعي غالبية ألمجتمع إضافة إلى إنعدام إطلاع ألمجتمع على مجريات ألأمور وتحركات ألشعوب ألمتحضرة، وما جلبت ألإنقسامات ألدينية وألمذهبية ألتي ساهمت إستمراريتها ألويلآت لعوآئل ألبلد، وبدون شعور ألقيادات ألمذكورة بضخامة ألمسؤولية ألملقاة على عاتقهم، إبتداء بألعائلة ألملكية ألغير عراقية وبعيدة كل ألبعد عن أصل ألشعب ألعراقي ذو ألجذور ألسومرية ألأكدية ألبابلية ألأشورية .

إن موقع مستقبل ألقيادات ألدينية ألعراقية لهو على محك، لأحد ألأسباب إن ألجيل ألحديث يختلف عن سابقه لكونه أصبح مطلعا على تحركات ألشعوب ألمتقدمة وألمتطورة بشكل آني ومستمر مما تجعله وتساعده في ألنمو ألفكري لمشآهدة ألحقائق بطابع أوضح وجلي وبدون غشاوة، إن ألثورة ألإجتماعية وبألتالي ألسياسية آتية لا محال، إنها مسألة وقت لا غير، ولذلك بإعتقادي بأن على ألمراجع ألدينية للعراق ألتفكير مرتين وبهدوء لمعاينة وتعديل أفكارهم ألغير موفقة نحو تطلعات ألشعب ورجوعهم للتفرغ لواجباتهم ألحقيقية وبألإعتزال عن تاثيرةم في ألشؤون ألسياسية، مع جل إحترامي لهم، وبهذا سوف يقدمون خدمة جليلة للعراق ولله.

من مساوئ ألسيطرة ألدينية لإدارة دفة ألحكم في ألعراق هو جلب ألسلطات ألثلآثة ألدينية، رئاسة ألحكومة ذو طابع ديني، ألقضاة ذو أللباس ألديني، ألنوآب ذو لون ألبشرة ألدينية وألمذهبية، ألحقيقة هذه ظآهرة خطيرة ومأساوية، ماذا حققت هذه ألشريحة ألدينية للعراق بلد ألرافدين وألخيرات، تهدير أموال ألشعب, ألا يدل ألإهدار في أموال ألمواطنين على فشل ألمؤسسات ألثلاث في إدارة وخدمة ألبلد؟ لنلقي نظرة خاطفة على مديري ألأمور والقرارات في ألتنمية ألإقتصادية وألصحية وألبنية ألتحتية وألسياسية:

ألتنمية ألزراعية في ألبلد: ألا يجب أن يقودها قياديون ذوي ألإختصاص، نخبة متعلمة وملمة بألشؤون ألزراعية، ألظالعين في ألدراسات وألممارسات في علوم ألتربة وألري وألبزل، وببساطة كمية مياه ألري ألمطلوبة لكل نوعية من ألنباتات وألتربة مثلا، وبألأحرى كيف يقوم ألفرد ألمعين وألمحسوب على ألمراجع وألأحزاب ألدينية مجرد من ألإختصاصات ألزراعية من قيادة وزارة ألزراعة؟ مثلا.

إدارة ألمرافق وألمتطلبات ألصحية: تحتاج إلى دكاترة وأطباء على مستوى رفيع مدججين بألإمكانات ألتخطيطية لإدارة أحتياجات ألتنمية ألصحية للمواطنين مبنية على إحصاءات مدروسة، مواكبين للتطورات ألعالمية بخصوص ألعناية ألصحية للمواطنين، مرة أخري هل ألمحسوب على ألمحاصصة ألطائفية وألدينية وخارج عن ألمواصفات أعلآه جدير بأدارة ألمؤسسة ألصحية للبلد؟

وزارة ألتخطيط، من ألشخص ألعليم وألمناسب في إدارتها؟

وزارة ألأشغال وألإعمار؟

إن كافة ألوزارات في حكومة أي بلد كان تحتاج إلى كوادر متسلحة بألمعرفة وألممارسة ألمهنية، عدى وزارة ألأوقاف، بما أن ألشعب ألعراقي متعدد ألأديان، لذلك يتحتم علية ألإلمام بكافة ألأديان في ألساحة ألعراقية ومتصف بإحترام ألكل بدون أي تمييز.

ألنواب: بما أنهم مسؤولين في سن ألقوانين وألتشريعات، إذا يتطلب بألنواب أن يكون قسما كبيرا منهم ممارس في سلك ألمحاماة ومطلعا في ألقوانين ألإجتماعية، ألإقتصادية، ألسياسية وألتنموية، إضافة إلى مهندسين وأطباء وبقية ألفروع ألمهنية، حيث أن مجلس ألنواب بحاجة إلى تشكيل لجان من وسطه خبيرة علميا وبالممارسة في كافة ألحقول.

إنني أكن إحتراما كبيرا إلى كافة ألمرجعيات ألدينية ألعراقية، آملا أن تكون حلقة وصل ومساعدة في إستبدال ألأفراد في قيادات ألبلد ألغير مناسبة ألمحسوبة عليها، ألعراق بحاجة ماسة إلى ألرجل وألمرأة ألمناسب وألمناسبة ألعراقي وألعراقية في إدارة دفة مرافق ألدولة بالشكل ألجدير لمتطلبات شعب ألعراق من ألبصرة إلى زاخو.

تحياتي وإحترامي ألشديدين للجميع.

قيصر شهباز

29
بمناسبة تشكيل ألبرلمان ألمصري، أتقدم بخالص ألتعازي للشعب ألمصري ألمهضوم

بألرغم من إحترامي وتقديري إلى ألرئيس ألسيسي، كمواطن وجندي مخلص لمصر، شاركت أحزان ألمصريين بألصورة ألتي ظهر بها ألنوآب ألجدد في ألوضع ألغير نظامي في ألبرلمان، عدد لا بأس به يتكلمون في آن وآحد وبصوت عآلى تتخللها حركآت ألأيدي وألأكتاف وألرؤوس وألأحواض، بالرغم من حيث ان لب عملهم ألحقيقي هو أخذ مسؤولية ألإسهام في سن تشريعات من شأنها مساعدة ألشعب ألمصري في ألتقدم وألرخآء، وللاسف إتضح لي بأنه تم إنتخابهم من قبل ألشعب ليدخلوا في مضيعة كثيرا من ألوقت في ألمحاربة وألجدال ألداخلي فيما بينهم كأنهم أنتخبوا في سبيل ألله في ألإقتتال ألداخلي، وكمثل صغير سببوا في قتل وقت ألشعب ألمصري ألثمين من أجل مناقشة شهادة ألدكتور ألمزيفة للسيد عكاشة المسكين، ولو بأنه يوجد عدد لا يحسد عليه من ألدكاترة في ألبرلمان! وبرأيي ألشخصي لو كل واحد من ألسادة ألنواب نسي بأنه دكتور ولو لبضعة ساعات في أليوم وإنتبه إلى إحياجات ألشعب ألغلبان لكانوا سببوا في تقدم ألضرخ ألتشريعي بشكل متكافئ وقويم لمستقبل ألبلد. ولكن هذه ألضاهرة ليست بغريبة بل موجودة في ألبلدان ألمتأخرة وفي مجتمعات عديدة ذو ألخلفية ألشرق ألأوسطية، إنني على يقين لو أن ألفرد حاول بحزم وجدية وبنزاهة تقويم أسلوب ألتفكير وتدريب ألعقل نحو ألمسار ألسليم للمصلحة ألعامة وخصوصا لصالح غالبية ألمجتمع لكان ألحال أفضل بكثير ومكن من إختزال ألوقت بشكل كبير.

ولذلك ومع ألأسف أتقدم بتعزية ألشعب ألمصري لهذا ألمصاب ألأليم، متمنيا زوال هذه ألغيوم ألسودآء في ألقريب ألعآجل، ومثله للشعوب ألعربية ألمسكينة والشبيهة.

قيصر شهباز

30
ألمنطق يدعو إلى مؤآزرة ومساندة ألرابطة ألكلدانية

لوألقينا ألنظر على أمتنا ألمتكونة من تسميات عديدة خلقت من ظروف مختلفة خارجة عن إرادة أمتنا وألتي ليس من إختصاصي ألولوج بها، آخذين بنظر ألإعتبار ألظروف ألقاسية ألتي مرت بها عوائلنا عبر ألقرون ألسابقة وتحديدا ألقرن ألماضي وبداية ألحالي، وألتعمق بهول وضخامة وجسامة وشراسة ألمأساة من ألإضطهاد ألديني وألعرقي وألإقتصادي، أعتقد بأنها كفيلة في رفع ألنظرة ألفكرية ودفعها إلى ألآفاق ألواسعة لتعلو فوق سطح ألأرض قابلة لتشاهد وبوضوح ألحقيقة ألدامغة لأحوال عوائل أمتنا وإحتياجاتها، وألى ألمستوى ألكافي في وضع مكونات أمتنا في ميزان عادل ومقياس متساوي، كل هذا نابع من خلآل عقل متمكن من ألتفكير وإستمرارية نموه وحركته وتقدمه نحو ألأمام وألمستقبل للإتيان بمخططات مدروسة لتبليط ألطريق للمسيرة ألحياتية لعوآئلنا نحو ألسلآم وألرخآء.

وبناء على ما تقدم اقترح وأدعو كافة أبنآء وبنات أمتنا من ألكلدان ألسيريان ألآشوريين دعم ومؤآزرة ألرابطة ألكلدانية شأنها شأن بقية مؤسسات أمتنا.

وإنني شخصيا أهنئ عوائلنا ألكلدانية بألوليد ألحديث متمنيا له كل ألتقدم وألنجاح وألإزدهار لصالح أمتنا.

ألمهندس قيصر شهباز 

31
تمنياتي ألحميمة وتبريكاتي ألخالصة للإخوة وألأخوات من منتسبي كنيستينا ألشرقية ألقديمة وألسيريان ألأرثدوكس بمناسبة عيد ألفصح ألمبارك بقيام مخلصنا يسوع ألمسيح له ألمجد، آملا حلول ألسعادة وألتوفيق ما بين كافة عوائلنا ألكريمة وأن تشد أزر ألمحبة وألإلتحام بين أمتنا لمستقبل أفضل ومشرق، آمين.

م. قيصر شهباز




32
المنبر الحر / مجرد إقتراح أخوي
« في: 12:27 07/03/2015  »
مجرد إقتراح أخوي في ألمحاولة لتحويل ألطاقة ألذهنية بشكل مغاير للمطاحنات وألجدالات ألعقيمة إلى طاقات نحو ألعوامل ألمشتركة، ألمقصود هو إعطاء ألأفضلية إلي نقاط ألإلتقاء، ألجميع يعلم بأن ألإختلآفات حالة موجودة لدى ألعنصر ألبشري، ولكن هنالك أوضاع معينة وإستثنائية تتطلب ألوقوف وألتأمل وهلة وألتركيز في ألوضع ألحرج ألبالغ ألخطورة، إن وضع أمتنا أصبح خطرا للغاية يتطلب ألتريث في إصدار أي قرار حول ألإختلآفات ألشخصية ألمذهبية ألعشائيرية وألسياسية، راجيا من ألإخوة ألكتاب في هذا ألموقع ألمحترم أخذ هذا ألإقتراح ألأخوي مأخذ ألجدية وألتوجه نحو ألعوامل ألمشتركة.

وبشكل خاص إن على قيادات أحزاب أمتنا ألتكاتف وألتنسيق ألمبرمج أصبح مطلبا أساسيا وملحا لحماية عوائلنا في ألشرق ألأوسط وخصوصا ألعراق وسوريا، لا توجد أي خسارة من ألعمل ألمشترك في نقاط ألإلتقاء، ومثلها لا خسارة في غظ ألنظر عن نقاط ألخلاف، قد أكون مخطئا لو قلت بأن نقاط ألإختلاف لا تحد من ألعمل معا من خلال نقاط ألإلتقاء، ولكنني أؤمن بعدم وجود أي خطأ في ألإعتقاد ألمذكور، إنني لست كاتبا فكريا بارعا ولكن أعبر من نهج ألحس ألسليم.

كألعادة أنهي مقالتي "ألمختصرة" باألإحترام ألشديد إلى كافة منتسبي وقيادي أمتنا حاملي ألمسؤولية ألكبيرة وألجمة لأمتنا على ألأرض ألساخنة عراق وسوريا، مع تقديري لتضحيتهم راجيا للجميع ألموفقية وألنجاح.

م. قيصر شهباز

33
إن رقي الامة متوقٌف على وجودية مفكريها

إن تخلف الشعوب ناجمة من أسباب كثيرة أهمها فقدان مفكريها أو عدم فعاليتهم في رسم خارطة بناء المجتمع السليم، هنا لا أشير إلى "مفكرين" وليدي الأفكار الدينية و القبلية والمذهبية الضيقة، حيث مثل كذا "مفكرين" يفرزون في خانة مصنفة بتفتيت المجتمع، المقصود هنا نخبة من أبناء وبنات الامة متحررين من شوائب عتيقة "مضرة" سيما التي تعيق مسيرة الحياة نحو الرقي لكسب القوة، القوة الناجمة من وحدة التماسك والعمل الجماعي والاحترام، هنا أود أن أوكد على الأحترام لانه مفتاح الأتصالات الناجحة، وارجع إلى كلمة التاكيد على الأتصالات والمحادثات حيث أهمية حفاظ الأبواب والنوافذ مفتوحة لها على الدوام، الأتصالات الشخصية المستمرة هو في غاية الأهمية، كان يقوم قياديي المنظمات امتنا بتبادل الزيارات بشكل منتظم لتبادل الأراء والتنسيق في العمل، أو تشكيل لجنة من المفكرين لرسم خارطة الطريق نحو التقدم.

من الواظح بان مجتمع الشرق الأوسط متخلف لاسباب عديدة من أهمها سطو الدين على مسار حياة المجتمع الأجتماعية الثقافية والسياسية، ولذلك دفعت شعوبها ثمناً باهظاً ولازالت في اسوا حالها، ولكن هنالك فرصة لمفكري امتنا لنشل امتنا بالتخلص من الشوائب المقتبسة المضرة المشار إليها، وفي نفس الوقت المساهمة مع بقية المفكرين في البلد لتقويم المسار، ولكن التقويم الداخلي لامتنا هو المقصد الرئيسي والذي يستهلك الطاقة المحدودة المتوفرة.

انني اقترح بتجاوز الخلافات وعدم إلاسقاط الفردي بين الفصائل القيادية وأيضاً منتسبي الامة، دائماً هنالك أفكار متضاربة وليس من الممكن ايقافها، من المستحسن التعامل معها حظارياً مبنياً على أسس حكيمة.

ادام الرب ظلكم وشكراً على المرور،

المهندس قيصر شهباز   

34
رفع مستوى ألتفكير فوق ألمقياس ألمتوسط

من خلآل ألفترة ألقصيرة لإنتسابي لهذا ألموقع ألقومي ألموقر، تعرفت على مدى سمو ألتفكير لدى بعض من ألكتاب أو بألأحرى مفكرين ذوي ألمستوى ألمرموق وألرفيع، أنه لدواعي سروري ألتطلع على تفكيرهم ألسامي من خلآل ألتعبير في نوعية وأهداف ألمقالآت ألنقية لصآلح قوميتنا ألكدانية ألسيريانية ألآشورية، إن كثرة ألإنتاجات ألفكرية ألمعاصرة ألمتوجهة نحو تحسين وتنقيح إلمستوى ألتفكيري ألقومي وألإنساني لمنتسبي أمتنا ولتنشئة أجيال حديثة متسلحة بعقول متحررة من ألترسبات ألناجمة عن أخطاء ألماضي ألعتيق، تلك ألترسبات ألتي لم يكن لنا شأنا فيها، ولذلك شعرت بأنه لزاما علي تقديم ألشكر وألتحية لهذه ألنوعية من ألكتاب حاملي ألعقل ألنموذجي وألمستخدم لصالح أمتنا، من ألجدير بألذكر تسمية ألمفكرين أعضاء هذا ألموقع ألراقي كما يملي علي تفكيري ألمتواضع:
1. ألدكتور عبد ألله رابي
2. ألدكتور ليون برخو
3. ألأستاذ ألكاتب ألكبير أبرم شبيرا
4. ألمفكر ألمهندس خوشابا سولآقا
5. ألأستاذ ألكاتب وألمفكر هنري سركيس
6. ألشاعر ألآشوري نينوس نيراري
ولا شك بوجود أسماء محترمة أخرى كثيرة، بإعتقادي بأن ألسادة أعلآه هم نموذج لحاملي ألفكر ألمتحررمن ألقيود ألموروثة مما نالو إحترامي ألكبير لذكرهم في هذه ألمقالة ومثلها لبقية ألإخوة ألكتاب.
إخوتي وأخواتي في ألأمة، أود ألإفصاح بأن خبرة ألحياة جدا مهمة في ألإنتباه إليها، صحيح إن مجريات ألحياة قد تؤدي إلى تضييع ألفرص في غض ألنظر عن أو بغير قصد تلآفي ألتمعن في أمور في غاية ألأهمية، ولكن من ألمستحسن ألإنتباه إلى مصلحة عوائلنا وأهلنا، وبإعتقادي إننا بحاجة ماسة إلى إعادة ألنظر في تفكيرنا وألتوجه بتنقيح تركيب نظرتنا إلى ألأمور بحذف ألذهنيآت ألقديمة ألمتعارف عليها وألتي لم ولن تجني أمتنا منها أية فائدة مرجوة.
ألتجديد في ألتفكير وإبتكار آفاق حديثة ملآئمة للعصر ألقائم وألتخطيط ألحثيث لمواجهة ألتحديات ألمستقبلية ألتي سيواجهها أبنائنا وأحفادنا لهي مستلزمات عصرنا ألحالي وألقادمة.
بوركتم جميعا مع إمتناني للجميع بدوام ألصحة وألرقي،

محبكم قيصر شهباز

35
دعوة أخوية لفنجان قهوة تتخللها طروحات هادئة
ألإخوة وألأخوات في ألدم بودي أن أتحدث معكم بهدوء وبرزانة وبثقة عآلية من خلال ألنقاط ألمدرجة أدناه:

1. بطبيعة ألحال وبدون إستغراب بأن ألأفراد في أي مجتمع يختلفون في ألآرآء أقولها للتذكير ولتعزيز ألفقرة ألتي بودي طرحها، ولكن من ألممكن جدا وبلا شك ألتوصل إلى دفع عجلة ألتفكير نحو ألعمل ألمشترك للوصول إلى نتائج مثمرة لصالح ألفرقاء ألمؤلفة وألمجتمعة في ألعمل ألموحد لنيل ألأهداف ألمحددة من ألمشاركين. أن ألشعوب ألمتحضرة تمارس في مجتمعاتها ألعمل ألمشترك لأن من مصلحتها تقتضي ألتوجه نحو هذا ألسبيل، إن بإمكانية ألإنسان أن يوجه عقله بالإتجاه ألسليم وبمقتضيات ألحاجة في ألحفاظ على إستمرارية ألحياة وتلآفي ألكوارث، ولذلك تجارب ألشعوب لهي مدرسة ثقافية لا يمكن تخطيها دون إنتباه. إن ألولآيات ألمتحدة ألأمريكية مرت بحروب أهلية مؤلمة في سبيل ألإتحاد، أعطيت ضحايا جسام في ألأرواح وألإقتصاد للوصول إلى ألإتحاد، وألمحصلة ألإتحادية جلبت ألحياة ألكريمة لشعبها ألمكون من كافة أجناس ألكرة ألأرضية. ألدرس ألتأريخي للشعب ألأمريكي ثمين للغاية في تعلمه وهكذا لبقية ألشعوب ألمتقدمة. بألنسبة لشعبنا بمختلف ألمسميات ألمستعملة، هنالك طريقان:
أولهما: أن نقوم بتوسيع ألفجوة وألدخول في معارك مستميتة وشموخنا بألعناد وجر عوآئلنا إلى مصآئب وكوآرث إضافة إلى ألتناقضآت ألدآئرة حولنا، ومن بعد كل ألخسآئر ألروحية وألمعنوية وألمادية لا محالة سوف نصل أو أحفادنا إلى ألإتحاد، لأن أمتنا لهي في معركة سببها عدم ألوعي وألرغبة في رفع شأن ألأمة، ولكن ألإتحاد آت لوجود عوامل أسآسية تدعو صارخة بوجوب ألتلآحم وألرجوع ألى أجدادنا.
ثانيهما: إستعمال وتوجيه ألعقل في ألتفكير ألصحيح لتجنب ألمآسي ألناجمة أعلآه وإختزال ألوقت لصآلح شعبنا وتوفير وألمحافظة على حيآة وممتلكات وكرامة أمتنا.
في كلتا ألحالتين سوف يصل شعبنا إلى ألتكاتف وألعمل ألمشترك بالرغم من كل ألتناقضات لأن أجيآلنا ألحديثة ألقادمة سوف تقلب ألموآزين لصآلح أمتنا.
عزيزي ألقارئ لك ألخيار واحد من ألإثنين أعلآه.

2. ألإخوة وألأخوات ألكلدان ألعلمانيين، أقترح عدم ألتدخل في أمور ألمشاكل ألكنسية، أعتقد بأن رجال ألدين هم ألمرخصيين في إدارة أمور ألكنائس، أعتقد توجيه ألعقل بعيدا وعدم ألتدخل في هذه ألأمور، وإسمحولي بأن أقترح ألإنخراط في ألمنظمات ألسياسية لشعبنا سوف يعطي فائدة أكثر وإكتساب خبرات في ألمجال ألسياسي وتكون ألخدمة في هذا ألمجال مثمرة لأبناء وبنات شعبنا، وبهذه ألمناسبة أدعو كافة ألشباب وألشابات ألمتعلمين من ألكدان ألعمل ألكثيف مع أخوتهم وأخواتهم من ألآشوريين وألسيريان ودفع محصلة ألعمل ألمشترك نحو إتجاه أهداف ألأمة، إحترمو كافة تسمياتنا لأنكم تعودون إليها بألنتيجة ألحتمية، تبادلو ألخبرات للفائدة ألعامة. ألجدير بألذكر بأن ألتطلع على ألمشاكل للإخوة ألكلدان تخلق حزن عميق لدي كآشوري ويحز في نفسي ألتفرج دون نبس كلمة.

أتمنى للجميع ألموفقية وألسلآم،
قيصر شهباز

36
لا يوجد خلاص وإستمرارية ألحيآه إلآ بالإلتحام ألجذري

إن من ألخصآل ألتي أتحلى بها مرغما هو إطلآق خزين أفكآري ألمتوآضعة بشكل مختصر، ليس لي ألخيآر لأنه هذا هو أنا، وبإختصآر ألذي لآ أوده هو ألتصريح بأنه لا يوجد أي عامل ألذي يسآعد في إستمرارية ألحياة وتوفير رصيد ثمين لأبنآئنا وأحفادنا غير ألتعاون وألوحدة بين منتسبي ألأمة ألمتجزئة، لقد حآولت عصر خلآيا عقلي وبتركيز ولم أفلح للوصول ألي نتيجة تفند ألوحدة، ولذلك إنني لا أريد أن أنصح ولكن أقترح ألى كل شخص وجد نفسه في موقع قيآدي في تنظيمات أمتنا ألكلدانية ألسيريانية ألآشورية أخذ فترة مناسبة وألتركيز في وضع برنامج واضح ونزيه للتخطيط لتنظيم إجتمآع موسع وعآجل لترميم ألفجوآت وتقريب وجهآت ألنظر إنطلآقا وألتوجه ألى وسط ألطريق، ألإلتقآء إلى مركز مصلحة ألأمة، وإتبآعها بجدول لتطبيق ألخطوآت لتحسين ألمستقبل ألحيآتي حفآظا لبقآء قوميتنا، بعيدا وبكل إصرار من ألتأثيرات ألجانبية وألإقليمية ألسيآسية، وإنني على يقين بأن هذا ألتفكير سيصب لصآلح ألشعب ألعرآقي.
لست برآض عن إختصآري بألإتصآل ألكتآبي، ولكن عندما أشعر بأن ألفكرة أنتجت بوضوح عندها تمحي عدم ألإرتيآح.
تحيآتي ألصآدرة من محبة إليكم جميعا،
أخوكم قيصر

37
تحية اكبار الى الاخ جونسون سياوش
لا يسعني الا تقديم الاحترام الشديد الى السيد سياوش بما عبر عن سخطه الجهور تجاه الاهمال والتقاعس الصادر من الحكومة العراقية المركزية وحكومة الاقليم الكردي اللذان سببا في ايقاع شعبنا الكلداني السيرياني الاشوري وبقية مكونات الشعب العراقي من اليزيدين والتركمان والشيعة والشبك في المحن العويصة وقطع جذور الشعب الاصيل من الارض التأريخية.

اود ان ادلي برأيي، اذا سمح لي الحق، ان وجود الاستاذ جونسون سياوش كقيادي في الساحة العراقية لخدمة شعبنا لهو مهم جدا وارجو من حضرته وبقية قادة امتنا الشروع في العمل الجماعي المشترك والدعوة الى اجتماع استنفار وعاجل لوضع الخطط الازمة التي تؤدي الى سلامة عوائلنا اللذين يمثلون جزءا لا يتجزأ من الشعب العرقي.

الحوادث المؤسفة دلت على عدم قدرة القوى الامنية في حماية المواطن العراقي، واسوة ببقية المكونات اقترح تسليح ابناء امتنا بالاسلحة الثقيلة المتطورة اسوة ببقية الميليشيات العراقية الى حين اكتفاء الحاجة الى وجود الميليشيات وبزوغ الميلاد الحقيقي للجيش العراقي الخالي من العناصر الطائفية، جيش مخلص للعراق فقط.

أود في ختام مقالتي هذه ان اكرر احترامي الى السيد جونسون مهيبا مشاعره القومية والبقاء في منصبه والتوجه لتنسيق العمل مع اخوته واخواته في عمل مشترك لصالح الامة.

قيصر شهباز

38
"الشعب الكلدو آشوري مواطن عراقي اصيل من الفاو الى زاخو، عراق بدون اقاليم"

إن الحقوق التأريخية تفصح وبوضوح بأن الكلدو آشوري جزء اصيل ومتجانس من الشعب العراقي الحالي، بالرغم من الاديان والمذاهب المختلفة وبوضعها جانبا واعتبارها هامشية مع الاحترام الكبير، ولذلك كان لزاما وواجبا على الحكومة الحالية التقيد التام لنسيج المجتمع العراقي وعدم اللجوء الى اتباع السياسة او بالاصح اعطاء الفرصة لخلق ونشوء التفكير الانقسامي بين العراقيين.

ومما سبق ذكره بشكل ملخص شديد ان التفكير بانشآء الاقاليم او تشجيعها لهي عبارة عن توجيه ضربة موجعة ومبرحة لمجموع الشعب العراقي. ولهذا من المستحسن والواجب على العمل الجاد في الغآء المشاريع الاقليمية التقسيمية الحالية والمستقبلية، وفي هذه الظرون الراهنة الدقيقة، وكان بودي التحاشي بالقول باستعمال القوة العسكرية في ضمان ازاحة الافكار الانقسامية التي تمزق وترمي طموحات الشعب العراقي الى الحطام، ولكن لا مفر منها. لا ضرر من تبني نظام الاقاليم عندما تقتظي الحاجة اليها اداريا لكون البلد كبير اخذين بنظر الاعتبار بان الشعب حامل ومتمرس العمل الديمقراطي لفترة طويلة كافية لظمان وحدة وسلامة الامن الوطني، اسمحولي اعادة القول بان الاقاليم ليست سليمة للعراق.

برأيي استعمال وتجديد وتحسين نظام المحافظات لتقديم خدمات جيدة ومحسنة وآنية لغالبية الشعب العراقي والتأكيد بظرورة حفظ كرامة العراقيين، وانني لا ارى اي تبرير في منح او قبول لشريحة من العراقيين اقليما وعدمه لبقية الشرائح، الانسان العراقي هو، هو ذلك العراقي من الفآو الى زآخو.

مع جل احترامي الى الكل،

م. قيصر شهباز

39
العراق بحاجة ماسة الى ميلاد جديد للزعيم الخالد عبد الكريم قاسم

كان بودي رؤية ظهور شباب متعلم مسلح بالروح الوطنية يعي باولوية وبقدسية الخدمة المخلصة للشعب العراقي وخصوصا الطبقة دون الوسط، وبعدد كبير في البلد ولما لا؟ ان الشعب العراقي قاسى الامرين منذ 2626 عاما طويلة، احلم بظهور مليون عبد الكريم قاسم من خلال عقول الجيل الحديث، مليونا وطنيا كالزعيم الخالد، مليونا يتحلى بحب الفقراء كالزعيم الاوحد، مليونا من حاملي الضمير الحي والنزيه كالزعيم الامين، انني لا اطالب بالكثير وانما الاقل لمستحقات الشعب النهريني المقدام بكافة دياناته ومذاهبه، وبكل امهات العراق السومرية البابلية الاشورية، ابتداء من بصرة مرورا بالسماوة السومرية عمارة الناصرية الحلة البابلية بغداد فلوجة عنه تكريت كركوك اربائلو نينوى سليمانية نوهدرا وزاخو، ان هذا الشعب الذي قاسى الكثير وفقد العيش الرغيد يستحق ولوج قادة مخلصين يشعرون بمعاناة العوائل العراقية كعبد الكريم قاسم الخالد.

هذا هو ملخص ومركز للكلمات اردت اخراجها من صدري وبثقلها التي لم اتمكن من حملها.

قيصر شهباز

40
نداء صادق الى ابناء امتنا الكلدان السوريان الاشوريين ومنظماته السياسية،

كفرد مستقل اطالب كافة ابناء وبنات امتنا ومن خلال كافة المنظمات الفعالة على ارض الاجداد بالتحلي بالعمل المشترك لصالح المجموع، جعل العقل مفكرا بالوصول لتحقيق امنيات واحتياجات كل عائلة والدفاع الحاد لكرامتها بدون اية مساومة وعدم الانشغال وصرف الطاقات الجانبية التي لا تخدم الصالح العام.

محبكم المهندس قيصر شهباز

41
تحية الى النساء العراقيات الكاتبات في كل مكان،

اعتقد انه من الجدير بتقديم الشكر والامتنان للنساء الكاتبات اللواتي تحرر اناملهن بطروحات لافكار تصب كل الخير للشعب وابراز طموحات الانسان العراقي وتسطيح معاناته التي اخذت منه وقتا طويلا وطائلا وسرقت احلامه الانسانية المشروعة، راجيا ان تزول الغيوم الكثيفة السوداء من سماء البلد بزوال الطائفية المذهبية، ليتسلم الشعب زمام الحرية في تقرير المصير في الحياة الكريمة والحفاض على كرامة المرأة من القيود العتيقة وذو الصدأ المزمن، انهن على الدوام تثبت امكاناتها الفكرية العالية وتبرهن مهارتها القيادية الحكيمة.

مع اخلص التحيات والامنيات،

المهندس قيصر شهباز

42
الى امهاتنا وخواتنا في الوطن وخارجه،

تحية اكبار واجلال لكن بحلول يوم المرأة العالمي، تحية احترام مطلق الى كافة نساء العراق مرورا بكافة القرى، النواحي، الاقضية والمدن البصرة السماوة الناصرية العمارة الكوت الحلة كربلاء النجف الاشرف بغداد الفلوجة تكريت شرقاط كركوك اربإئيلو نينوى نوهدرا اينما وجدت ، تحية حميمة صادرة من العقل المدرك لحقوقك كانسانة تستحق كل المودة والاحترام.

قبل ايام التقيت بطبيب يناهز 73 من عمره وفي خلال حديثه عن الاصوات، قال هل تعلم بان موجات صوت الامرأة اقوى من الرجل ... انتهى النقاش، فيا نساء العراق اطلقو صرخاتكم ضد الظلم والتهميش، قفي في تحد الرفض امام كافة الامواج المتطرفة والبالية التي تقف حائلا بينكن وحقوقكن الانسانية، لكن كل التوفيق والنصر مع محبتي الغير متزعزعة.

المهندس قيصر  

43
المجتمع سيظل متاخرا وخاسرا بغياب رقي المرأة واستيلائها الموقع الملائم للمشاركة في الانتاج وادارة كافة مرافق حياة الشعب. ان تقدم دور المرأة يتناسب طرديا مع وسع افق التفكير وعلو عقلية الرجل، لذلك بالامكان قياس مدى قابلية عقل الرجل في خلق الظروف الملائمة والمؤثرة في دفع دفة التقدم والتطور نحو الافضل بملاحظة وجودية المرأة في عملية بناء المجتمع.

ان المنشآت التعليمية تلعب دورا اساسيا في تهيئة الجيل الحديث نحو الاتجاه الصحيح خصوصا بعد تطعيم المناهج التعليمية وبرفع التفكير باتجاه المساوات بين الرجل والمرأة، وهنا يأتي دور وزارة التعليم في استعمال العقل البشري بابتكار السبل الكفيلة لتحقيق هذا الحلم، وهنا بالذات يمتحن مستوى عقل الرجل الذي يدير المؤسسة التعليمية لاكتشاف مدى رفعه.

ايضا المؤسسات الاعلامية لها دورا حساسا في التركيز على رفع افاق تفكير المجتمع، وبالقيام بالاتصالات الحثيثة مع كافة الجمعيات الوطنية والعالمية في المساهمة بالانتباه الى تحسين وتقوية المجتع من خلال نصرة وتحرير المرأة من قيودها الاجتماعية لتسهيل عملية خرطها في عملية البناء والتنمية الاجتماعية.

ان المرأة بنفسها لها مسؤوليتها التأريخية في الخوض بمعركتها في تحريرها من جميع العوائق التي تعرقل وتقتل مسيرتها نحو تقدم المجتمع، وهذا يدخل من خلال تكوين جمعيات خاصة بها والتنسيق مع كافة التنظيمات التي بطبيعتها لها المصلحة في مناصرة المرأة، انني اود ان اتحاشى دور المؤسسات الدينية ولكن هذا لا يمنع من المرأة في اللقاء بالمرجعيات الدينية في جلب انتباههم وبناء القناعة الكافية لديهم في دعم المرأة، وانني واثق بان التغيير سوف يأتي لا محال سيما بان التفكير الانساني سوف يطفو من على فوق باقي الاعتبارات القديمة والغير مجدية في القرن الحالي.

تمنياتي الى المرأة العراقية والمجتمع العراقي كل التقدم والسؤدد،

قيصر

44
دور المراة في المجتمع مطلب ملح في التقدم والرقي

الاخوة والاخوات،

انها ليست لاول مرة اكتب عن المرأة لمعاضدة حقوقها الانسانية في المجتمع خصوصا في المجتمع الشرقي وتحديدا امتنا وقوميتنا الواحدة والتي تعرف حاليا بالكلدانية السوريانية الاشورية، ان ذلك يعود الى زمن ليس بقليل، ومن خلال الحقبة الزمنية المذكورة لم يطرأ تغييرا ملموسا من قبل تنظيمات امتنا في تحمل هذه المسؤولية في رفع الغبن التي الحقته الاجيال السابقة والحالية بالمرأة، وكنتيجة لهذا التخلف المريع فقدت امتنا فرصا عديدة في الرقي والتقدم نحو الافضل والعيش الكريم. نظرة مختصرة للمجتمعات الامريكية والاوربيية تبين الفائدة الجمة التي قدمت من قبل المرة في مجتمعاتها، بشراكتها في الانتاج والتخطيط، نعم انها ساهمت بعقلها ان تفرض وجودها في رفع مستوى العيش الرغيد للمجمع. انها تعلم الاجيال الحديثة في المدارس اضافة الى قيادة وسائل النقل، انها تعمل وتدير دفة مؤسسات الانتاج، انها تعمل في الحقول والمجالات السياسية اضافة الى مساهمتها في سن وتشريع القوانين. ان فصل الدين عن الدولة هو احد اهم العوامل التي ساعدت التفكير البشري في فتح الباب لخروج المرأة من سجنها لتنجد مجتمعها للمشاركة بدفع عجلة التقدم نحو الامام. لنتذكر بان عقلين افضل من عقل واحد.

اتمنى من مجتمعنا ان ينتبه لهذه الناحية ويوليها اهمية بالغة لاجل مصلحة ومستقبل الاجيال القادمة، شكرا لمروركم ودمتم لخير امتنا،

المهندس قيصر شهباز

45
ادارة موقع عنكاوة المحترمة،

هل لديكم مخطط عن الجدول الزمني لمقابلة المرشحين في الانتخابات القريبة القادمة لمجلس النواب العراقي؟
من البديهي بان الشعب العراقي عامة وشعبنا الكلداني السورياني الاشوري بحاجة ماسة للتعرف على المرشحين وبرامجهم المفصلة، من كلا الجنسين.

شكرا لردكم،

قيصر

46
الاخوة والاخوات،

سلام الله عليكم جميعا،

قد اكون مخطئا او حسابات تفكيري التخمينية غير دقيقة او مبالغ فيها، ارجو المعذرة ان كانت، من خلال تفكيري ارى بان اوضاع شعبنا تمر على حافة الطريق الجبلي الوعر تتطلب حذرا شديدا وحكمة غير اعتيادية لادارة دفة العمل بشكل صحيح للمحافظة (الجازمة) لسلامة شعبنا في العراق والبلدان المجاورة، لتأمين ما ذكر اعلاه المطلوب من كافة المؤسسات السياسية والقومية، بكافة تسميات شعبنا العمل المشترك بالرغم من كافة الخلافات بوجهات النظر، ان الموقف او الواقع لا يجيز اي اختيار آخر.

ان الوقت عصيب يتطلب من القيادات الحالية بمراجعة اعمالهم السابقة وتصحيح ما يمكن تقويمه واصلاح الاوضاع الداخلية ومداواتها بشكل دائم لصالح صلادة التنظيمات داخليا والتي بدورها تنعكس لصالح المجموع بالتسميات الثلاثة بدون تمييز، وفي نفس الوقت الاحلاء بالصبر سوف يساعد على المسار في الاتجاه القويم.

اتمنى التوفيق للجميع تحت المظلة الواحدة والمنشودة.

محبكم المهندس قيصر

47
عيد ميلاد ربنا السيد المسيح سعيد على كافة منتسبي امتنا المجيدة في بيت نهرين و البلدان المجاورة اولا والعالم متمنيا التقدم القومي وتفوق التفكير الوحدوي بين جميع اجزاء شعبنا المتشتت، ان الامر والفرصة الاخيرة المتبقية تتطلب العمل المشترك في اتجاه واحد وسليم للحفاظ على رقي وسلامة اهلنا في الوطن الام. آن الأوان في عدم اعطاء اي فرصة لتكرار مآسي الماضي والمحاولة لمداواة الجروح القديمة اينما فتحت، عدم اعطاء المجال في اي فعل او ممارسة قد يؤديان الى تفرقة ابناء و بنات شعبنا.

وفي الوقت نفسه اتمنى حلول السلام على كافة العراقيين بدون اي تمييز.

المهندس قيصر

48
السادة و السيدات المحترمين،

مهنتي ليست الكتابة، لست اديبا او محاميا، المهن المذكورة هي الانسب في بيع الفكرة للقراء بالشكل اللائق، خصوصا المحامات هي  المهنة ذو القدرة العالية بحكم الاختصاص بايصال المضمون القانوني للجماهير وانني احترم هذا الحقل عندما يستغدم لاجل المنفعة العامة. بل ان عقلي متجه ناحية الهندسة و المساحة منذ نعومة اظفاري، هذا الاختصاص الذي ارتاح في ممارسته.

ولكن من خلال هذه الممارسة جعلتني ان اكون في استمرار محتكا بشكل يومي بنوذج صغير من الشريحة التي تمثل الاغلبية الساحقة من الشعب العراقي. لم تدم فترة طويلة الى ان سببت هذه الممارسة الى رفع مستوى تفكيري الى درجة ادراك ما هي احتياجات الانسان العراقي عموما.

ما جاء اعلاه هو في سبيل اعطاء مقدمة قصيرة للاستناد اليها كمصدر في ما اصبو اليه ادناه

من النقاط المهمة لاحظت بان حقوق المراءة مهظومه الى درجة كبيرة جدا و تحتاج الى علاج اساسي وجذري في المجتمع، ولكن كيف ستحدث المعجزة في المجتمع لحل هذه المعضلة، ان الحقوق الانسانية المشروعة للمراءة لا تاتي الا بكفاح ونضال مريرين من قبل المراءة نفسها، ان المجتمعات في العالم لم و لن تحرك ساكنا الا عندما علت او تعلو صرخات المظلوم بمطالبة الحقوق الانسانية من خلال نضال حار و منظم و بشكل مستمر.

لذالك خواتي النساء في العراق، الكرة في ساحتكن واتمنى لكن كل الموفقية والنصر.

المهندس قيصر

المعذرة من الاخطاء النحوية و الاملائية ان وجدت

49
تحية الاجلال للام العراقية السيدة المرموقة لميعة عباس

http://www.youtube.com/watch?v=05kkdItYokc
http://www.youtube.com/watch?v=L42pCBYdv_g

قيصر شاباز

50
استهل بتقديم جزيل الحب و الاحترام الى كافة افراد امتنا، بكافة التسميات المتداول بها، لا سيما ضهورها على السطح في العقد الاول من هذا القرن بشكل كبير، وفي الوقت نفسه الى الشعب العراقي بكافة قومياته عامة. من الملاحض باني تجنبت ذكر الانتمائات الدينية، بالرغم من احترامي و حبي الى كافة الاديان من الاسلام و المسيحية وبقية الاديان في العراق، الا انني لا اؤمن بان لقب الانتماء الديني ياتي قبل و يطغي على الانتماء القومي. لاعطاء مزيدا من الايضاح، انني ارفض القاء التسمية المسيحية علي بدلا من الاشورية، للاسباب المختصرة الاتية

* الهوية القومية التي احملها هي القومية الاشورية
* ايقاف زيادة حجم الفجوة بين الاشوري و بقية مكونات الشعب العراقي
* الشعب العراقي، بشكل عام ينتمي الى الاجداد القدامى لوادى الرافدين، لهذا الروابط عميقة تحتاج الى رفعها الى السطح
* ان العلاقة التاريخية بين الاديان ليست حميدة وفي بالغ التعقيد، انها واجب رجال الاديان التعامل معها نحو الاصلاح السليم، فتح الحوار المستمر خلال ايام السنة ومحاولة بناء الجسور الصلدة لمصلحة الشعب العراقي

مع تقديري الشديد الى الجميع، نساء و رجال

قيصر شاباز

ملاحضةـ اشكر عنكاوا.كوم على توفير الحروف العربية لدى الزائر

صفحات: [1]