عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - جورج نكارا

صفحات: [1]
1
السيد لوسيان المحترم
بعد اذن الاخ سامي ديشو المحترم
هناك الكثير من الكتاب الكلدان المعروفين لا يلقون اللوم على الاشوريين كما تدعي ، إليك مقالة الكاتب الكلداني المتميز جاك يوسف الهوزي تدحض كلامك.
المقالة على الرابط التالي علما ان المقالة مكتوبة قبل سنوات،  عام ٢٠١٠ :
www.ankawa.com/forum/index.php?topic=445689.0

2
 SHAME ON YOU Dr. BARKHO
انت بمقالك هذا أصبحت سببا لابتعاد عدد من الاخوة (الصغار) عن كنيسة المسيح، فما الفرق بينك وبين مرتكبي التحرش الجنسي ؟
أصبحت مثلهم حجر عثرة وسببا لضياعهم، فعوضا عن مساعدتك لكنيستك في ازمتها بطريقة إيجابية للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة جمعت كل روابط الدنيا للتشهير بها فقط لأنك خير العارفين بأن أصحاب الشأن والمحاكم والمباحث تعرف هذه المعلومات وستتابعها وتعاقب الجاني، الذي فعلته انت جعلت ايمان بعض قراء هذا الموقع يهتز ، فإن كان هذا هدفك فقد نجحت ولكن تذكر مرة اخرى( الويل لمن يكون سببا في ضياع أحد المؤمنين )..اعتقد ان ضميرك يؤنبك بشدة كمسيحي، هذا لو كان عندك ذرة من الضمير.

3
الشماس ليون برخو المحترم
موضوع صحفي شيق هدفه الإثارة فقط للاسباب التالية:
١- كل ما جاء فيه قديم ومعروف ونشرته وسائل الإعلام المختلفة .
٢- لا يخرج عن خط النقد السلبي الهدام الذي أصبح علامة تجارية خاصة بحضرتكم بخصوص كل ما يتعلق بالكنيسة الكاثوليكية ليس كمؤسسة ودولة فقط وإنما ككنيسة ايضا واصبح هذا الامر جليا للجميع .
٣- ميزة أخرى فطحل انت بها وهي تضخيم الأمور يا دكتور وشماس، الا تعلم بان الكنيسة مرت خلال الفي عام بفترات عصيبة وملاحقات دموية مربرة ولم تندثر، وان كنت قد نسيت فاذكرك بقول سيدنا يسوع المسيح الذي قال لمار بطرس انت صخرة وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي. فعن اي اندثار تتحدث يا استاذنا الكريم؟ وهل تعتقد بانك بما جاء في مقدمتك المعروفة بانك تقصد المؤسسة الكنسية وليس الكنيسة كرسالة الهية ستمرر الاعيبك المكشوفة وحقدك الواضح على الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الكلدانية ؟
ان اوراقك كلها انكشفت منذ زمن طويل ومصداقيتك تؤكدها الاقتصادية وأخواتها.
كل كاثوليكي حريص على معاقبة المسيئين إلى الكنيسة ومن استغل منصبه فيها لتحقيق غاياته القبيحة والبشعة، والقانون سيأخذ مجراه والذي يفلت من العقاب الدنيوي كيف سيفلت من العقاب الالهي؟
اتمنى ان تكتب مرة واحدة شيئا مهما مفيدا يخدم كنيستك وشعبك وهذا لن تستطيع فعله أبدأ لان غايتك التشفي فقط ، ولن تنال مرادك أبدأ لأنك مجرد أداة فقط بيد.... تعرف انت من.
مع التحية 

4
الدكتور سياوش و... و..وووو جميع مسمياته
الفارغ هو من لديه فراغ يحاول أن يملأه بوجوه مختلفة لعملة واحدة مزورة والسبب هو اصابته بجنون العظمة وإنفصام في الشخصية وعقدة النقص من أيام جرير.
سلام يادكتووووووور يامحترم .

5
استاذنا الكبير ابو مهاوش المحترم
لو انا لوتي فحضرة جنابكم أستاذ اللواتة والتضليل ولكن يبدو أن الشيب أثر شوية على عبقريتكم .
بس حلوة منك لعبتك الجديدة التي بدأتها بالمدعو قمصور...made in waq waq وبعدين راح يطلعنا خنصور وبنصور ..
والشعب والوطن والمتخلفين والمصلحجية من وراء القصد.... يادكتووور شوسا .

6
ظريف انت جدا أستاذ شوكت ، العفو دكتور توسا حتى انت بهل العمر يا سيد مهاوش ، آسف مرة أخرى يا دكتوووووور سياوش .
الشعب والزوعا والوطن من وراء القصد !
وعلى كولة أخواننا المصريين :
آل (قال) الكلدان مذهب آل .
يبدو حضرتك يا دكتور من جزر الواق واق لأنك لم تسمع بعظمة الكلدان،  بس بيني وبينك هاي شهامة كبيرة منك ، واحد من زنجبار أو جزر الواق واق يدافع عن حقوق الآشوريين في ارض مايُسمّى بالعراق .
تحياتي يا خفيف الظل .

7
السيد سيزار هوزايا المحترم
الفكرة ممتازة ولكن تطبيقها عمليا شبه مستحيل لأسباب عديدة أهمها عدم وجود رغبة صادقة لدى أصحاب الشأن كما ذكر السيد نيسان سمو اضافة الى عدم اهتمام غالبية أبناء شعبنا بالموضوع أصلا.
ما يكتبه احدهم هنا أو هناك أو حماسة هذا الناشط أو ذاك ماهي إلا زوبعة في فنجان .
مشكلتنا نحن شعب يتحدث كثيرا ويفعل قليلا جدا.و قادتنا ومثقفينا - إلا ماندر منهم - يضعون مصلحتهم الشخصية فوق كل شيء ، فعن اي لقاءات واقتراحات تتحدث ياسيد هوزايا ؟
تحياتي

8
السيد ظافر شنو المحترم
في كل رد من ردودك تكشف بأنك تكتب دون أن تستوعب ماذا يعني المقابل في تعليقه . يا أخي يبدو فعلاً أنك لم تفهم ما قصدته ب ( طفح الكيل ) وفسّرته كما يحلو لك .
لم يقل احد بأن الشاب المغدور أو من سقط شهيدا أقل أهمية من الدكتور وعائلته ، لذلك لاتحاول المتاجرة بعقول الناس من خلال إظهار ان البطريركية تكيل بمكيالين حتى في تعاملها مع الشهداء !!
قليلا من الضمير يارجل ، أو تدعي ان إعلان الحداد على الشهداء الذين سقطوا مؤخرا وأن أسم الشاب الفقيد لم يكن ليُذكَرْ لولا دورك البطولي في كتابة بضعة أسطر متشنجة تفوح منها رائحة ....من وراء البحار لترعب البطريركية !
يا لَبُؤسَ تفكيرك يا سيد، وفعلا رحم الله امرئ عرف قدر نفسه .
ألم أقل لك بأنك لم تفهم ماذا يعني ( طفح الكيل ) ؟
لقد حصلت جريمتان في مدة قصيرة أدت الى طفوح الكيل لتعلن البطريركية الحداد على الشهداء، ولا علاقة للموضوع بالمفاضلة بين العامل والحداد والدكتور كما تدّعي لغاية يعرفها كل من يطلع على أرشيفك.
تحياتي

9
 السيد ظافر شنو المحترم
ردك على السيد جلال برنو أكبر دليل على ضعف وأزدواجية موقفك ، لأنه أساسا لاموقف ولاموضوع لك سوى محاولة النيل من مواقف البطريرك ، هذه يراها حتى الأعمى يا ابو ( تك عين )  ، بس حلوة منك هاي التك عين لأنها إختراعك في رد سابق . الآن عرفتُ لماذا تستعملها ، لأنك لاترى الا بتك عين كل مايوحي به لك خيالك الفنطازي وتغمض عينك الأخرى عن كل الأمور الأيجابية للبطريرك والكنيسة الكلدانية كما ذكر الأخ سامي ديشو، أنت تبحث فقط عن شهرة وقراء عن طريق الأساءة الى رموز كنيستك لأشباع غرورك بعد أن أعلن موقع البطريركية بأنك لاتمثل سوى نفسك حيث كنتَ تتسابق لنقل كل مايصدر عنها وتٌعلّق وترد على اصحاب الردود في اكبر عملية لكلكة شهدها هذا الموقع .
ستبقى كتاباتك فارغة لأن لامضمون لها ، والآن بدأت تضرب على الوتر الحساس بسلبية واضحة لأثارة مشاعر الناس ..
سأجيب على سؤال السيد جلال برنو ليس لأنك أثرتَ الموضوع في ردكَ له ، وإنما إحتراماً له ، وأتمنى ان تفهم الجواب أنت ايضا لكي لاتتباهى بالشخابيط التي تكتبها .
لعلمك - برأيي - البطريركية لم تكن لترد لولا ان الكيل قد طفح بعد الجريمة المروعة التي راح ضحيتها الدكتور عائلته ولافرق لديها بين المؤمنين كما تحاول إظهاره  وأعلنت الحداد على الجميع لتفهم انت وأمثالك بأنها لاتفكر بعقليتكم .
فهل تعرف ماذا يعني طفح الكيل ؟

10
السيدان ظافر شنو وجلال يرنو المحترمين
يبدو أن النقاش بهذه الطريقة مضيعة للوقت..كما قلت انكم تلتزمون بقشور الموضوع وهدفكم هو استغلال كل صغيرة وكبيرة للنيل من البطريرك الذي هو رئيس الكنيسة الكلدانية التي تدعون بأنكم تنتمون إليها وما دموعكم إلا دموع التماسيح.
يبدو انكم تخدعون انفسكم عندما تدعون حرصكم على الكنيسة الكلدانية والكلدان.. ولا داعي بأن أذكركم بارشيفكم الكتابي الذي يثبت عكس ذلك.. قولوا صراحة هدفنا هو النيل من البطريرك لكي نحترم رايكم مع اختلافنا معه..
ما رايكم في العصابة التي ألقي القبض عليها وبضمنها شخص مسيحي ؟
هذه ليست تصفية بحق المسيحيين يا سيد شنو ..هل فهمت مثل قطار بغداد- البصرة .. ازل  القشور لتفهم معنى الكلام .. بعد ذلك ارنا عبقريتك.
تحياتي

11
السيد ظافر شنو المحترم
أرجو ان تعيد قراءة الأقتباس التالي من ردك ، وشكرا على الرد :
( بدايه هل لاحظت انك (تفصل وتخيط بكيفك) ؟؟ .موضوعي اتصور واضح ,انا هنا اتكلم الى جرائم شخصيه وليس حادث قطار ,فالمغدورين لم يكونوا راكبين قطار بصره بغداد عندما تم ذبحهم ,بل كانوا في بيتهم الخاص ,ومن هنا عليك ان تُميز ما بين العام والخاص .فلو كان المرحومين الاربعه قد ماتوا في انفجار ارهابي كنا قلنا ربنا يرحمهم حالهم حال الابرياء الاخرين .لكن ان يتم تقصدهم وقتلهم امام بيتهم او في بيتهم فهذا شأن اخر ) .

قصدي  واضح وقطار بغداد - البصرة هو مثال وليس حقيقه ، للأسف لم تفمهمه بالمعنى الصحيح وإنما الحرفي وهذه هي مشكلتك في كتاباتك عموما تركز على القشور وتترك لب الموضوع لغاية أتمنى ان تكون ايجابية وليس كموضوع التبسية الذي ذكرته دون اي داعي .
أكرر هنا ، الذي بأمكانه حماية المسيحيين إن كان كلداني - سرياني - اشوري ليرينا عضلاته على الساحة لا بمقالات من وراء البحار يحمل الآخرين المسؤولية ، ولماذا الكنيسة الكلدانية فقط ؟
اين باقي الكنائس ، اين الأحزاب واين ممثلي هذا الشعب المظلوم ؟
تحياتي.

السيد جلال برنو المحترم
اولا، اشكر الأخ عبدالأحد سليمان بولص الذي أجاب على سؤالك لي من خلال الرابط الذي وضعه.
ثانيا ، لماذا الأعتراض على البطريرك الكلداني فقط ؟ وهنا اكرر ماجاء في ردي اعلاه على السيد ظافر شنو .
يا أخي ، المسائل الشخصية ورأي كل واحد منا في هذا البطريرك او ذاك ، أو هذا السياسي او ذاك شيء والمسائل العامة المتعلقة بشعبنا إن كانت خيرا او شرا شيء آخر ، والخلط بين هاتين الحالتين ليس له إلاّ معنى واحد وهو ..... ؟
تحياتي

12
الأخ ظافر شنو المحترم
تحية طيبة
وهل تستطيع البطريركية الكلدانية أو الآشورية أو السريانية فعل شيء آخر أكثر من الأدانة ؟
أصبحنا يا أخي نلقي كل اللوم وحالة الفشل التام التي نعاني منها على البطريركية الكلدانية ، فلو إنقلب قطار بغداد - البصرة ومات من فيه وكان بضمنهم شخص مسيحي نقول بأن البطريركية الكلدانية هي السبب لأنها لم تعطيه فرصة للسفر والأستقرار في الخارج دون الأشارة الى انه كان واحدا من مجموع ٥٠ شخصا غير مسيحي لقوا حتفهم في الحادث !
البلد كله يحترق ، ومن اختار البقاء برغبته عليه ان يتوقع كل شيء حتى الوفاة في أية لحظة ، أما الذي ليس بإستطاعته المغادرة ، هذا قدره إنه يعيش رغماً عنه في بلد تسوده شريعة الغاب والبقاء فيه للأقوى .
علينا ان نعترف بأننا وأحزابنا وكنائسنا أضعف من ان نحمي مسيحيا واحداً على ارض العراق لو ارادت قوى الشر المساس به .. والذي يقول غير ذلك نتمنى ان يرينا عضلاته .
أما الكلمات والشعارات العاطفية والحماسية والتحريضية احيانا وبشكل خاص ضد البطريركية الكلدانية تحديداً ومن اي شخص أو جهة كانت بمناسبة او بدونها ما هي الا دليل فشل هذا الشخص او الجهة وبطولة كارتونية تشبع غرور البعض وحقدهم في محاولة لتحميل البطريركية مسؤولية مايجري بشكل واضح ورخيص .
ولا حاجة للتذكير بقول سيدنا يسوع المسيح : من كان منكم بلا خطيئة ......الخ .
قليلا من الأنصاف والضمير قبل توجيه الأتهام الى الآخرين بهذه السهولة !!

13
سيد وسام
الف مبروك عليكم الاسم المركب سريان ارامي.
نكون اول المهنئين لكم اذا تمكنت من الفوز باي مقعد من البرلمان.
ما كو واحد لازمكم لا انت ولا كل من يدعي بأنه سرياني ارامي ، بس ليش تضيف الارامي إلى سريان يا سيد موميكا.. هذا دليل انه لا يوجد شعب اسمه سرياني في التاريخ.. الاراميون انقرضوا وانتم تحاولون أن تنسبوا نفسكم إليهم..يعني ليش يحق الكم أن تنسبوا نفسكم إلى أقوام منقرضة وتستكثروا هذا على الاخرين؟
لا تتحرش بالكلدان والاشوريين وتطول لسانك على كنائسهم ورجالاتها وتعمل نفسك بطل كارتوني واضحوكة هذا الموقع..
فوزوا في الإنتخابات بذراعكم وباحترام ونحن نكون اول المهنئين لكم لان غالبية الاخوة والسريان محترمين ومثقفين.. انت وشلتك التعبانة لاتمثلون إلا انفسكم..اولا صحح تاريخك الانتهازي حتى يقبلك السريان على الاقل. 


14
موميكا أفندي أو فد قبقاق العربي
تلقب نفسك بالعربي وتتصرف مثل الشروكية وكلامك ينقط زفت ، وجمالة تقول :
وعاشت أُمتنا السريانية الآرامية !!
انت وين وارامية وين يا شروكي .
الذين تمت دعوتهم على شرف الرئيس عون هم :
البطريركان مار ساكو ممثلا عن الكلدان ومار كوركيس ممثلا عن الاشوريين لأن هذه الأرض من شمالها الى جنوبها هي ارض الكلدان والاشوريين ، والرئيس عون زار ارضهم اي العراق بما فيها تعاطف مع مأساة كنيسة سيدة النجاة كما تعاطف معها الجميع وزارها المسؤولون العرب ، فهل كانوا يزورون اخوتهم السريان العرب ؟
نكتة الموسم :
الرئيس ( السرياني ) بين أهله ( السريان ) ؟
حتى هاي ما دبّرتها يا لوكي زوعا (الآشوريه) والشيخ (الكلداني) سابقا يا مدعي (السريانية) يا مصلحجي ..
مع الأعتذار لأبو يوسف المحترم.

15
الأخ عبدالأحد المحترم
لايهمك مايكتبه ابواق زوعا النشاز وخاصة الذين يخفون وجوههم العفنة خلف البرقع لأنهم لايجرأون على مواجهة الرجال من أمثالك .
سيبقون أقزام طالما لايستطيعون إثبات شخصيتهم وربما ليسوا رجالا بمعنى الكلمة لذلك أطلب منك ان لاترد عليهم ، الذي يحب مجادلتك عليه ان يثبت اولاً شخصيته لا أن يختفي خلف اسماء وهمية مثل سياوش وجنو ، لوسيان ، وهذا صاحب الأسهال الكتابي الزوعاوي عدنان ٦٦ أو كاز اسلحة ٦٦ واذا مايعرف شنو كاز اسلحة ٦٦ خلي يسأل قائده الأوحد اللي يعرف تماما ان ورقته السياسية قد أحترقت ولكن مع الأسف بعد خراب البصرة كما يقال .
تحياتي

16
الاخ جاك الهوزي
كنت ابحث عن تاريخ الكرنفال ومعناه وشاهدت بالصدفة موضوعك الجميل والشيق هذا وكنت قد سمعت من الأقدمين شيئا حول هذا الموضوع .
أعجبني مقالك وما جاء فيه بخصوص أثنين الفئران الذي يصادف غدا.
بارك الله فيك والى المزيد من هذه المواضيع الشيقة المتعلقة بتراثنا وتقاليد قرانا .
مع التحية

17
السيد لوسيان
بعد أذن الأخ جاك الهوزي
أراك تتهرب دوما من النقاش في النقطة المحددة مثل تبعية زوعا التي شرحها لك الأخ جاك بشكل واضح وصريح في رده عليك بعد أتهامك الاحزاب الكلدانية بالتبعية وزوعا بأستقلالية القرار وطلب منك ان تكون مرة واحدة شجاعا وصريحا وتقول الحقيقة حتى لو كانت ضد زوعا بعدَ ان أثبتَ لك بشكل واضح وصريح تبعية زوعا  وهو ماطالبك به الأخ سامي ديشو ايضا .
فعوضا عن الأعتراف بالحقيقة رحتَ كعادتك تلف وتدور وتحشو كلاما مطولا لاعلاقة له بهذه النقطة بالذات والتي بدأتها أنت ، وغرضك واضح وهو تغيير مجرى النقاش بعد أن حصركَ في زاوية ضيقة .
ان موقفك هذا يدل على عدم استقلالية القرار عندك ولاتستطيع الأعتراف بذلك كما هو الحال مع زوعا لأن الطيور على اشكالها تقع .
اين مصداقيتك يارجل ؟
تحياتي

18
أخي  جاك
أنظرالى النقاشات والتعليقات حول الأئتلافات الكلدانية والآشورية والكلام الذي يستخدمه الفرقاء بينهم .
ماكو حب هاي كنا نعرفها من الاول بس ياريت لو بقت عل العناد !!
كلامهم كله تسقيط واهانات وتجريح ومن نفس الوجوه المختفية كالخفافيش وراء اسماء وهمية .
تحياتي

19
يا سيد أوشانا يبدو أنك لاتعرف ماذا تقول ، إذا كان الكتاب المقدس قد أثبت وجود اللغة الكلدانية بدليل الآية التي إستشهدت بها عن النبي دانيال الذي عاش في بابل وكتب الآية ، وتفسير علماء التلمود اليهود ( أشد اعداء الكلدان ) الذي أكدوا فيه استمرار تدريسها لأفراد الحاشية فقط بعد ان طغت اللغة الآرامية على اللغات الأخرى ، تأتي حضرتك بكلام لامعنى وأساس له وتنفي وجود لغة كلدانية .
فهل نصدقك أم نصدق الكتاب المقدس والنبي دانيال الذي قال حرفيا ( ليتعلموا كتابةالكلدانيين ولغتهم ) ، لماذا لم يقل ليتعلموا لغة الآشوريين ؟
وكما يقول المثل : حدث العاقل بما لايُعقل، فإن....الخ .
ما زلت تدور في حلقة مفرغة كما يبدو .
مع التحية .

20
السيد أوشانا المحترم
بعد الأسئذان من الدكتور نزار ملاخا المحترم
الى متى تبقون تدورون في حلقة فارغة ؟
وتستعملون حتى آيات الكتاب المقدس بحسب أهوائكم لتنسبوا كل شئ الى الآشوريين حتى لغة الكلدان الأصلية ، وانتم بهذا تحاولون قلب الحقائق لسبب واحد فقط وهو تغطية موقفكم الضعيف الذي أخذ يظهر جليا من خلال مداخلاتكم الضعيفة وتحليلاتكم التي يرثى لها كقولكم ( الكلديين منذ ظهورهم في بابل سنة 900 ق.م لحد عند سماع لهم هذا الاسم كانوا فعلا يتكلمون اللغة الاشورية باللهجة الاكادية البابلية وهي الحقيقة ، وما جاء بسفر دانيال في جميع اصحاحاته واولها الاصحاح 1 / 4 واكتبها لك نصها " فتيانا كاملي الخلقة ، ذو جمال ، ماهرين في كل صنعة ، يتحملون بالمعرفة ومتبحرين في كل علم ممن هم أهل للمثول في قصر الملك ، ليتعلموا كتابة الكلدانيين ولغتهم . ") .
لمعرفة الأسباب الحقيقية التي قيلت فيها هذه الآية من سفر دانيال اليك الرابط التالي .
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=770799.0
ما علاقة الآشوريين بها وبالموضوع يا أستاذنا أوشانا الورد ؟
مع التحية.

21
استاذنا الرائع شوكت توسا
كنتُ أظنكَ أكثر شطارة من أن تحرق ورقتك الجوكر ( شليمون جنو ) الذي يبدو أنك تركته للشديد القوي ( الأوي ) على كولة المصريين .
وانك بمقالك غير الموزون هذا كشفت عن كل أوارقك ووجهك الحقيقي الذي تخفيه وراء وقار الشيب .
أتمنى ان لاتكشف ورقتك الثالثة المعروفة على الأقل لدى بعض رواد الموقع لأن شوكت توسا = شليمون جنو = شخص ثالث مزور ينشط على هذا المنبر ،رغم انه علق على هذا الموضوع سوف اكشف عن اسمه اذا كرر التعليق مرة ثانية لكي تكتمل صورة صاحب المثالب .
مع تحياتنا يا استاذنا الرائع شوكت .

22
السيد شوكت توسا المحترم
عنوان مقالك  ( لإنتباه الى مثالب الرابطه الكلدانيه اليوم قبل الغد رجاء ً ) متناقض للاسباب التالية :
١-  حضرتك ( الأستاذ ) ذو الرؤية الثاقبة تُنَبّه من مثالب ( اختيار غير موفق للكلمة هدفه استفزازي ) الرابطة الكلدانية .
٢- تسخر من الرابطة التي مضى على تأسيسها حوالي ثلاث سنوات دون القيام بعمل ملموس ، أي ان لا دور مؤثر لها على ارض الواقع.

فاذا ربطنا مابين تنبيهك ( تحذيرك ) من  مثالب الرابطة الكلدانية من جهة ، وتقليلك من دورها على أرض الواقع من جهة أخرى ، نرى الأزدواجية الواضحة في عنوان مقالك الذي يبدو أن هدفه استفزازي أولاً ، والترويج لجهة أو ( بضاعة فاسدة ) ثانياً تنكر انتماءك اليها لتمنح لنفسك صفة الاستقلالية والحيادية ليكون كلامك مقبولا، ولكن الأناء ينضح بما فيه يا أستاذ شوكت ولاتنسى ان القراء اليوم مفتحين باللبن ولن يؤيدك إلا من كان يروّج لهذه البضاعة مثلك .

والأغرب انك تختم مقالتك دائما بالمقولة التالية :
الوطن والشعب من وراء القصد
كفاك ضحكا عى الذقون ، اي وطن واي شعب تقصد ؟
ولايختلف هذا عن الذي كان يردد قبلك لكل من يخالف اراءه او يعارضه مقولة :
وليخسأ الخاسؤون
الفارق الوحيد هو كان أكثر صراحة منك .

مع التحية .

23
الأستاذ منذر ميخائيل نعلو المحترم
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة والرب يمد بعمركم وعمر من هم على قيد الحياة ويرحم الأموات منهم .
لدي سؤال لحضرتكم لو أمكن : هل التسلسل (19) في القائمة لواء طبيب         صباح ميخائيل يعقوب ، هو نفسه الكاتب القدير الدكتور صباح قيا ؟
وشكرا .
مع التحية.

24
الشماس بهنام موسى المحترم
بعد أذن الأخ نيسان الهوزي
بعد قراءتي للفقرة الأولى من ردك التي جاء فيها  ( إضافة لما ذكرته لك ويبين بوضوح ان عقيدتنا نحن السريان الدينية المسيحية هي الاستهزاء والانتقاص من اسم الكلدان  أي هذا الامر هو جزء من ايماننا المسيحي، وان لم نؤمن بذلك فلسنا مسيحيين، وان الكلدان هم خارج حضيرتنا.).
أدركتُ بأنك انت وكل من يفكر بمنطقكم المبني على الحقد والكراهية إن كان شماسا أو يحمل اعلى رتبة دينية لاتمتون لتعاليم المسيح السمحاء والتي أساسها المحبة بصلة وحتي إن كان المقابل عدوك ، أي تعليم يتنافى مع هذه القاعدة الذهبيه مصدره من الشيطان حتى لو كتبه ملاك نازل من السماء ، لذلك أقول لك ولأمثالك المعدان وجرذان الصحراء ، وليس تعميما على أكثرية الأخوة السريان الطيبين ، انتم أصغر من أن تتطاولوا على اسيادكم الكلدان .
أما مصادر الحقد التي تتبجحون بها ، نقعوها واشربوا ميها لعلها تفيدكم . تعاليمنا نستقيها من الأنجيل وليس من الحاقدين والمحرفين أمثالكم .. اين ستهربون من غضب الله يامن تتاجرون بأسمه وبأسم قديسيه وتحرفون المغزى والأسباب التي قيلت فيها.
نصيحة خليها حلقة بأذنك : نحن لانعترف بمصادر حقد تكفيرية داعشية من أي كانت ، ونهاية من يفكر هكذا لن تكون أحسن من نهاية داعش .

25
الأخ روبن المحترم
رغم إختلافي في الرأي معك حول العديد من الأمور الا ان ماذكرته هنا هو الحقيقة بعينها .
الكنيسة الاشورية لها خصوصيتها التي تختلف عن الكنيسة الكلدانية التي تعتبر جزء من الكنيسة الكاثوليكية التي رئاستها في روما ، لامشكلة في هذا مطلقا لحد الآن ، وكذلك لامشكلة في الخصوصية القومية للكنيسة الآشورية ، وبالرغم من كون الكنيستان مشرقية فأن إطلاق اسم الكنيسة الكلدانية الآشورية المشرقية هو ضحك على الذقون .
مالذي يمنع الدكتور برخو من الأعلان رسمياً بأنه وبسبب اهمال الكنيسة الكلدانية للغة الآباء والأجداد ،  وتقديرها وتبجيلها من قبل الكنيسة الآشورية التي يصفها بانها كنيسة مقدسة رسولية وايمانها قويم وتراثها وأرثها هو مشترك أو واحد مع الكنيسة الكلدانية  التي لاتعجبه ، ما الذي يمنعه من الأنسحاب  من الكنيسة الكلدانية وانتمائه رسميا للكنيسة الاشورية ليظهر مصداقيته ويعبر بشكل عملي عن أحتجاجه على السياسة اللغوية المتبعة في كنيسته ؟
كل مايكتبه لايحمل ذرة من المصداقية حول الغرض من كتاباته عن اللغة لوجود البديل الملائم الذي يحقق طموحه اللغوي  والمتمثل في الكنيسة الاشورية طالما يرى ان الكنيسة الكلدانية اصبحت في خبر كان لغويا واداريا ولايوجد ما يمنعه من الأقدام على خطوته هذه مذهبيا.
أو يكفي كتابة كلام لم يعد احد يصدقه واصبح بلا معنى .
مع التحية.

26
خوش فكرة أخي نيسان ونضرب بيها جم عصفور بحجر مثل ماتفضلت حضرتك .
شوف أمريكا عمرها حوالي 200 سنة صارت اقوى دولة بالعالم ، أحنا حتى لو صدقنا أخيقر والموفّق بحجيهم إحنا أقدم من أمريكا .
ولأول مرة نتفق على شي ممكن نبدأ بيه من نقطة الصفر .
واللي مايعجبه خلي يشرب من ماي البحر ، على كولة المرحوم ياسر عرفات .
مع التحية

27
بارك الله فيك يا أخ جاك على هذه المعلومات المهمة والشيقة .
مع تحياتي

28
الاخ جاك الهوزي المحترم
كلامك صحيح عن تعرض أبناء شعبنا في القرى الكلدانية التركية لعملية غسل الدماغ.
ولكنني أعيش بينهم ولاحظت بأن الجيل الجديد من الشباب أخذوا يعيدون النظر في موقفهم من القومية بعدما شاهدوا الاداء السلبي للأحزاب التي تمثل شعبنا  في الحكومة والبرلمان ووصول اقارب كلدان لهم من العراق وحديثهم عن حقيقة هذه الأحزاب وغاياتها من استعمال التسمية المركبة.
باعتقادي انها مسألة وقت وسيعلم الجميع حقيقة الأمر وهذا يتطلب جهدا ونشاطاته من فرع الرابطة الكلدانية في باريس التي يعيش أفرادها في وسطهم . هناك عمل كبير لهم في هذا المجال . لاسيما في ظل نشاط منظمات اشورية في الحفاظ على المكاسب التي حققها رجالها المتاشورين في هذا المجال وحملتها الشرسة لإفشال مساعي غبطة البطريرك ومحاولة عزله عنهم .
تحياتي للجميع

29
الأخ زيد ميشو المحترم
اصبح المنبر الحر مرتعا لكل من هب ودب ليقدم نفسه عالما ومفكرا واديبا يحاجج أصحاب الاختصاصات المختلفة وكأنه خبير في جميع المجالات .

لماذا تتعجب من ظهور فلاسفة ولاهوتيين من أمثال السيد ظافر شنو وغيره يعتقدون بأنهم متبحرون في هذا المجال أكثر من رجال الدين المختصين والذين يحملون شهادات عليا ولهم أبحاث في هذا المجال.
انهم باعتقادهم بمجرد نشر مايكتبون على المنابر الحرة أصبحوا عباقرة ...ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه.
تحياتي

30
الأخ العزيز جاك الهوزي المحترم
أرجعتنا بمقالتك الرائعة هذه الى ذكريات جميلة عشناها في محلة النصارى .
لقد غادرتها في بداية الستينات ومازلت اتذكر المحلة القديمة وضريح باتري بندو والخندق والمقبرة المخيفة في الليل حيث كان نادرا من يمر من هناك بالليل رغم كونها تقع في وسط المحلة بين قسمي محلة الفوقانية والتحتانية.
شكرا على المعلومات القيمة والشيقة كما هو الحال مع غالبية مقالاتك.
تحياتي .

31
السيد أخيقر يوخنا
جاء في مقالك المنشور على الرابط الذي ذكرته أعلاه هذا الكلام ( كما جاء في الكتاب بان اليهود كانوا سود البشرة واصولهم ينحدرون من المصريين ).

الكتاب الذي اعتمدته لايصلح كمصدر فقط، وإنما لاتصلح أوراقه حتى للاستعمال في التواليت لسببين :
١- لون بشرة اليهود ليس ولم يكن اسود مطلقا .
٢- أصل اليهود معروف ، قال مصريين قال !!
سيد أخيقر كافي خزعبلات، أن ماتكتبه نقلا عمّا تسميه ( مصادر ) ماهو إلا تحريف وتخريف لا اساس له من الصحة ...خلي مصادرك تنفعك !

32
السيد غسان يونان المحترم
اين التناقض في تصريحات غبطة البطريرك ساكو في الحالتين اللتين تفضلت بذكرهما ؟
١- رفض السينودس الكلداني للتسمية المركبة الدخيلة، ودعوته الكلدان التمسك بتسميتهم الكلدانية من جهة .
٢- الدعوة الى التعاون بين ابناء شعبنا من الكلدان والسريان والآشوريين من جهة أخرى .

سيدي الكريم: لا تكمن المشكلة في السينودس الكلداني او تصريحات البطريرك الكلداني وإنما في فكر بعض من مايزال يحمل فكراً إقصائياً أصبح من مخلفات الماضي بعد أن أثبتت الأيام فشله، وللأسف كتاباتك كلها تحمل هذا الفكر، وبحسب مفهومك من لايعترف بأنه اشوري فأنه بمثابة الخارج عن القانون ، ولكن السؤال هو اي قانون ومن وضعهُ.

فعوضاً عن معاتبة غبطته والسينودس الكلداني الذين لم يتجاوزا على الآخرين، عليك انت ايضا ان تحترم خياراتهم ولاتتدخل في شؤونهم وتحاول ان تفرض ما تؤمن به عليهم ، ينطبق على طلبك وهذا وكتاباتك المكررة بنفس المعنى المثل الشعبي العراقي :
هَمْ نْزْلْ وهَمْ تدَبّج عَ السطح .

تحياتي

33
الأخ جاك الهوزي
برأيي كل شخص يتحمل تبعات تركه للكنيسة ، أما الحجج فدائما جاهزة وجاءت فضائح بعض الكهنة الفاسدين لتبرر فعلهم هذا .
العلاقة بين المؤمن الحقيقي وربه لايمكن ان تتأثر بفعل سلبي لرجل دين يسيء الى رسالته، وانما مغريات الحياة العصرية والمادة وضعف الأيمان.
تحياتي

34
الأخ جاك الهوزي
كل عام يمر على الذكرى الأليمة لأستشهاد اهالي قرية صوريا الكلدانية الأبرياء نرى ونسمع اصواتا خجولة تتعالى هنا وهناك للمطالبة بأنصافهم بعدها تتلاشى لتظهر من جديد في العام الذي يليه دون أثر يُذكرْ او تلتفت الحكومة المركزية والكرديه للامر ونحن نقترب من نصف قرن على مرور هذه المجزره وسؤالي هو، لماذا لانغير طريقة المطالبة بحقوق الضحايا مادام التذكير كل عام بهم لاينفع مع السلطات ؟
ان تكون المطالبة اكثر فعالية، تسألني كيف ؟ انا لاأعرف، هذا من اختصاص ممثلينا السياسيين والدينيين أو من لديه أقتراح فعال آخر من ابناء شعبنا.
تحياتي

35
أخي جاك
تتحفنا بين الحين والاخر بقصص مؤثرة من تراثنا الرائع الذي طواه النسيان كما تفضلتم .
ان قصة استشهاد كل من مريم الهوزي ونركز بلويتا فيها الكثير من الدروس والعبر التي تصلح لكل زمان ومكان .
أتمنى أن تعمل رئاسة الكنيسة الكلدانية على ابقاء ذكرى الشهيدتين حيّة كتكريم لهما ولكل شهيدة سقطت دفاعا عن الدين والشرف والأرض من خلال نشاط نسوي سنوي كبير يطلق عليه اسم الشهيدتين .
تحياتي.

36
اخي جاك المحترم
كتاباتكم وتعليقاتكم تحتوي دائما مقترحات عملية قابلة للتنفيذ بالنسبة للكلدان، السريان والآشوريين ايضا كما ذكر الأخ خوشابا سولاقة .
الكتاب المعتدلون من ابناء شعبنا مطالبون بوضع يدهم بيد البعض من اجل المصلحة العامة .
مع التحية.

37
اخي جاك المحترم
سيكتشف الجميع ولكن بعد فوات الاوان بأننا لم نستغل فرصة وجود شخصية مميزة بيننا كغبطة البطريرك ساكو لديها حضور على الصعيدين المحلي والدولي .
فعوضا عن دعم مقترحاته التي تصب في خدمة ابناء شعبنا نرى بأن البعض يقف ضده ولأسباب شخصية مصلحية وحزبية ايضا .
تحياتنا

38
 اخي مايكل
تقول بأن البطرك مار لويس مسير .
هل تكمل فضلك وتقول لنا مسير من قبل من حفاظا على مصداقيتك انت . والا يبقى كلامك ، مع احترامي لك ، بلا معنى ان لم نقل مجرد تنفيس عن كبت داخلي .
مع الاعتذار للاخ زيد ميشو .
تحياتي

39
المنبر الحر / رد: إعتذار
« في: 00:25 12/05/2017  »
عن اي إعتذار تتكلم يا سيد بطرس نباتي، السيد كامل زومايا قدّم مجموعة أعذار ليبرر ماكتبه ليتهرب من الأعتذار !
ولكنها أعذار أقبح من الذنب نفسه ، فعن أي ( كبير ) تتحدث ؟
تحياتي

40
الشماس الأنجيلي قيس سيبي
مع أحترامي لك ردك ليس جوابا على الأسئلة المحددة في تعليقي وانما تهربّ من الأجابة.
أنت حر في الرد من عدمه ولكن لاتظن ان الناس سذجاء الى هذه الدرجة ، الكل اصبح يقرأ الممحي بين السطور ، إن نداءك أو مقالك هذا الذي نشرته ليطلع عليه الجميع حق يراد به ...... كما يقال.
تحياتي

41
الشماس الانجيلي قيس سيبي المحترم
لست ادري ما هو الغرض من نشر رسالتك لغبطة البطريرك على هذا المنبر ؟
هل هو تحدي للبطريرك ام اشهار به ام ماذا ؟
لاتقل انه حسن نية منك لانك ( قس تقريبا ) وتفهم الامور واهمها احترام رؤساءك خاصة وان غبطته اجاب على رسالتك فلماذا تحاول ان تنشر ماجرى بينكم علنا ؟
تحياتي

42
عزيزي جاك
هذه المشكلة قائمة منذ زمن طويل وليس شراء المساجد وحدها فقط وإنما شراء الذمم ايضا للترويج للفكر الوهابي ، ولكن كما تفضلت متى ستعمل أوربا على تجفيف منبع الأرهاب ، اي السعودية ؟
تحياتي

(( أكدت الاستخبارات الهولندية أن تأثير التيار السلفي في البلاد تزايد في السنوات الأخيرة، محذرة من أن هذا الأمر يمكن أن يشكل أرضا خصبة لتحول بعض معتنقي هذا الفكر إلى "الجهاد العنيف".

وقال جهاز الاستخبارات الهولندي "ايفد" في تقرير أعده بالاشتراك مع المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب "ان سي تي في" إن "تأثير التيار السلفي في هولندا ازداد في السنوات الاخيرة".

وأضاف التقرير "بالطبع ليس كل السلفيين يشكلون خطرا، لكن "ايفد" قلق من الرسالة الاستقطابية المناهضة للديمقراطية وغير المتسامحة التي يبثها بعضهم".

وحسب جهاز الاستخبارات والمنسق الوطني لمكافحة الإرهاب فإن التوترات الراهنة في الشرق الأوسط "خلقت مناخا أصبح فيه للرسالة السلفية صدى أكبر"

وقال التقرير إن بث الأفكار السلفية أصبح أكثر سهولة بفضل شبكات التواصل الاجتماعي.

وإذ أكد التقرير أنه "من المستحيل تحديد العدد الدقيق لمعتنقي الفكر السلفي" في هولندا، فإنه حذر من أن هذا الفكر "يشكل أرضا خصبة يمكن أن تؤدي إلى تطرف نحو الجهاد العنيف".

وبحسب المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب فإن حوالي 200 هولندي التحقوا بصفوف جماعات جهادية في سوريا والعراق، بينهم تقريبا 30 قضوا هناك و35 عادوا إلى هولندا )).

المصدر: أ ف ب

43
أخ جاك المحترم
شلاما وإيقارا
اعجبني كثيرا قولك ( لستُ هنا بصدد الحديث عن التسميات المفردة أو المركبة وإنما عن الأضرار التي لحقت بنا من جرائها، والتي تكاد تكلفنا وجودنا على أراضينا بسبب الخلافات التي تسببت فيها والتي أدت الى تمزيق وحدة الصف وفقدان ثقة الناس بسياسيينا وحتى رجال ديننا وأهدافهم المعلنة والمخفية، وخصوصاً التسمية المركبة التي خلطت الحابل بالنابل والمرفوضة جماهيرياً إلاّ ممن إستفاد منها لأغراض أخرى كما ذكرنا ، ويتوهم من يعتقد بأننا نتمكن من توحيد شعبنا بمجرد لصق الكلمات ببعضها لنجعل الآخرين ينظرون إلينا على إننا شعب واحد. ).
لأنه يضع الأصبع على الجرح .
فهل يراجع السياسيون ورجال الدين والكتاب والمثقفون انفسهم ويكفون عن تمزيق بعضهم البعض ويفكرون بمصلحة شعبنا المجروح ؟
لاتوجد مشاكل او عداوات بين ابناء شعبنا بمختلف تسمياتهم ، فلمصلحة من يعزف اولئك المتسلطين على رقابه هذه السمفونية المملة والى متى ؟
متمنيا لك ولجميع القراء عيد قيامة مجيد .

44
يا سيد هوزايا منذ متى يهمك امر الكلدان وتراثهم وحتى تعترف بهم لتحشر نفسك في مواضيع تهمهم. ومن تكون انت لتعطيهم النصائح. وفر نصائحك لنفسك احسن .انت فعلا كما قلت سكتت دهرا ونطقت ..... تعرف ماذا.
اعترف اولا بانك كلداني ثم يحق لك اسداء النصائح.

45
السيد نيسان سمو
تحية
اقتباس ( لا يمكن للشعوب التي لا تنتمي الى الفضائيات ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو ).
أترك نقطة الصفر مؤقتا وحوّر مقولتك لتصبح ( لا يمكن للشعوب التي لا تنتمي الى الفضائيات ان تتقدم دون وجود اكاديميين فضائيين فيها يلفّون ويدورون حول انفسهم وحول مركز جذبهم اي من يدفع لهم اكثر وبالدولار او البترودولار بسرعة اكبر من دوران الكواكب حول شموسها ).
وهذا هو جواب سؤالك الذي هو عنوان مقالتك .

46
سواء نجحت ام لم تنجح لن يتغير شيئا من الوضع المزري الذي تعيشه الحركة وغيرها من الأحزاب المسيحية ، الأسباب التي أدت الى انفصال الجماعة عن الحركة ماتزال قائمة .
بدون تغيير شامل تكون كل المحاولات مجرد مجاملات ، وأي شيء مبني على المجاملات ليس بإمكانه الأستمرار طويلاً .

47
القراء الكرام
لاحظوا ما الذي يشغل بال دكتورنا العزيز برخو وهو مستعد ليعرف الناس ذلك ولو على جثته حسب قوله . الرابط :
http://www.blqarn.net/vb/t117225.html
والأدهى انه يحاول إيهام الناس بأنه يتباكى على تراثنا ولغتنا و..و.. ولاحظوا  كيف يصفه احد المعلقين على الموضوع !!
ماذا نتوقع من اشخاص مثله. تحية.

48
الدكتور ليون برخو يقول ( قام المطران باوي سورو بتأسيس شركة corporation حسب ما ورد في وثائق المحكمة ورفع إسم كنيسة المشرق الأشورية وأزاله وحول كل الممتلكات والأموال وسجلها بإسم شركته وهو مالكها مع أصحابه وموكليه. إسم الشركة حسب الوثائق هو The Apostolic Catholic Church of the East وزور إسم البطريركية ووضع إسمه واسم شركته مكانه.) .

بربكم هل الأسم الذي اتخذه المطران سورو ل ( شركته ) اسم شركة ربحية أو مساهمة ؟
كل الكنائس في الدول الغربية مسجلة كمؤسسات وشركات والكثير منها بأسماء اشخاص أو مطارنة وكهنة ، اين الخلل هنا يادكتور ؟
الرجل اختلف على عائدية هذه الممتلكات ، شركات أو سمها ماتشاء، مع كنيسته القديمة فأتجه الطرفان الى القضاء الذي حسم الأمر في غير صالحه .
والسؤال هنا ، هل اذا اختلف شخصان او مؤسستان على أمر ما ، فأن الطرف الخاسر يكون سارقا أو لصاً ؟
اننا حقا محظوظين بوجود هكذا أكاديميين عباقرة بيننا.

49
الدكتور ليون برخو المحترم
ان كلامك ( ومعذرة من الأخوة المعلقين وأعد أنني سأتفاعل معهم، لكنني أظن ان الأخ نكارا كأنه ناطق بإسم البطريرك. من أسلوبه ارى، وقد أكون مخطئا، أنه قريب من البطريركية ولهذا ارتأيت ان أعقب عليه للمرة الثانية.
وأظن قد يكون "جورج نكارا" إسم حركي وليس إسمه الصريح ولهذا قلت أنه قد يكون قريبا من البطريرك رغم أنني احترم كل معلق بغض النظر إن كان يكتب بإسمه الصريح او غيره.)
لامعنى له مطلقا.

شيء واحد اريد ان تعرفه انت والجميع هو أنه لا علاقة لي مطلقا بالبطريرك ، ولم يسبق لي مطلقا ان التقيت به او حتى كلّمته ، اي لا اعرفه شخصيا وانه لايعرفني بكل تأكيد وربما لم يسمع بي مطلقاً، لذلك ارجوك ، وانت الأكاديمي المعروف، لاتحاول خلط الأوراق وتذهب بخيالك بعيداً .
ولكن مع هذا أكن كل الحب والتقدير لغبطته ولرجال كنيسته لمواقفهم الأنسانية النبيلة مع ابناء شعبنا وخصوصا المهجرين منهم والطلاب على ارض الوطن ، ما الذي قدمته حضرتك وامثالك غير الكلام لمثل هؤلاء الناس . أكون اول الشاكرين لك اذا نشرت وثائقك التي تدين البطريرك وتتهمه بالتلاعب بالأموال ، لو كان كلامك صحيحا ومصدرك موثوقاً .
وعيب على شخص بمقامك ان يتهم الناس بالوقوف الى جانب السراق واللصوص ، مهما قلتَ لن تتمكن من التغطية على كتاباتك في.......
اتعتقد بأن الناس تصدق بأن مواقفك السلبية تجاه البطريرك والكنيسة الكلدانية حتى قبله هي بسبب الطقس والريازة و...و.... المكررة مليون مرة ؟ لا يا صاح ، أوراقك مكشوفة وستنكشف اكثر ليعرفك الجميع على حقيقتك . مع التحية .

50
ياسيد بيت نهرينايا المحترم
أنت اذكى من ان أوضح لك ماهي الجهة التي يميل او ينتمي اليها لوسيان.
ولكنك بردك الأخير أثبَتَّ من حيث تدري او لاتدري بأنك ولوسيان وجهان لعملة واحدة، فشكرا لك على ذلك. مع التحية .

51
الدكتور ليون برخو المحترم
شكرا على ردك المكرر ايضا. حضرتك قلت علينا ان نشغل عقلنا، الذي يقول هذا الكلام عليه ان يطبقه أولا. في قضية انفصال مار باوي سورو عن كنيسته لاتوجد سرقة ولاشركات ، استر يارب على هذا الكلام الضخم، الرجل لم يؤسس اي شركة ، لو كان الأمر كذلك فأن كل مطارنة الكنيسة الاشورية لديهم شركات وإن  لم ينفصلوا عن كنيستهم ! كل ما في الامر اعتبر املاك أبرشيته عائدة لأبنائها وبأنفصالهم تنفصل عن كنيستهم السابقة، القضاء لم ينصفه بذلك وانتهت المسألة، اين السرقة التي تتحدث عنها، اما مسألة تأسيس شركة في الخارج كل شخص بأمكانه تأسيس شركة ، الذي يقرأ كلامك المضخم والمكرر يعتقد بأنه اسس شركة عملاقة على غرار شركات ترامب .
أنا لم اقل بأني افحمتك او افحمت غيرك ، لماذا تولدَ عنك مثل هذا الشعور لدى قراءتك لكلمات مختصرة في ردي الأول عليك ؟ لأن كلامك كله مكرر وهدفه واضح وأنت ايضا من الذين يعانون من ( عقدة البطريرك ). ورغم كل شيء لا أنت ولا الذين يطبلون ويزمرون لكلامك قدمتم عملياً ولو ذرة واحدة لتخفيف معاناة شعبنا على ارض الوطن مقارنة بما قدمة البطريرك والكنيسة الكلدانية ، انتم شجعان فقط بتصفيط الكلام الذي لايغني ولايسمن على هذه المنتديات ومن دول الحرية والنعيم .
اذا كنتم شجعان فعلا انزلوا الى الساحة العراقية وازيحوا البطريرك وكل من لايعجبكم منها وانقذوا شعبنا المسكين بالفعل الحقيقي لا بالقول والكلام الفارغ . وإلا كل كلامكم يبقى بلا معنى ويؤكد ما ذهبنا اليه، اي افلاسكم. مع التحية.

52
السيد بيت نهرينايا المحترم
بعد اذن الدكتور رابي المحترم
جاء في تعليقك مايلي :
( انا من اشد المعجبين بمداخلاته وأفكاره التي يطرحها من خلال هذا المنبر، وكذلك انا ممتن له جدا لتخصيص جزء من وقته الثمين لغرض المشاركه بصدق في محاولة لإيجاد حل للمأزق الذي نمر به فكريا وفيزيائيا، فالحياديه والتجرد التي يمتاز بها الأخ لوسيان قلما تجد شبهها بين الكتاب والمعلقين هنا٬ حتى أنه أصبح للأكثريه هنا لغزا، والبعض حاول تحليل شخصيته ولكنهم لم يفلحو، وهذا دليل آخر قاطع على مدى حياديته وعدم إنحيازه ) .
ان تكون من اشد المعجبين بكتابات لوسيان هذا رأيك وامر يخصك .
أما ان تتحدث عن حياديته وعدم إنحيازه، فهنا ينطبق على كلامك المثل (شر البلية ما يُضحكْ). هل انت جاد في كلامك يارجل ؟
أفتح بصرك، لا وبصيرتك ايضا لترى لمصلحة من وضد من يكتبْ .
هل تعلم مايدل كلامك عن حياديته، إما انك جاهل وهذا لايبدو كذلك، أو انك وهو وجهان لعملة واحدة وتخدمان نفس السيد ، وهذا الأحتمال اقرب الى الحقيقة. مع التحية.

53
ماهو جديدك في الموضوع يا دكتور ليون برخو ؟
كل شيء فيه مكرر لدرجة الملل ، ألا يسمى هذا إفلاسا ؟
إن لم يكن افلاسا، فماذا تسميه يا أستاذ ؟
نحن لانريد ان نتهمك بأمور أخرى ، ولكننا نقرأ الممحي بين السطور .
ولا تنسى ايضا: إنّ بعض الظن اثمٌ .
مع التحية.

54
الأستاذ اشور كيوركيس المحترم
مواقفك واراؤك القومية والدينية معروفة وواضحة ولاتحيد عنها، وأوضحتها بشكل واضح وصريح، وهي - الدينية منها - خصوصاً تتناقض تماماً مع ما تؤمن به كنيستي المشرق الآشورية والقديمة .
نتمنى ردا أو تعليقا من ممثلي هذه الكنائس أو مؤمنيها على ماجاء من معلومات في مقالك اعلاه، الذي يُكَذّبُ أحد اكثر أصوام الكنائس الآشورية خصوصية، أي صوم نينوى ( باعوثا د نينوي ) .
السكوت علامة الرضا على ما جاء في مقالك، في هذه الحالة يجب ان يلغى هذا الصوم الذي ( لامعنى له ). مع التحية.

55
السيدان نيسان ومايكل
نحن عميان أو ساذجين نركض وراء البطريرك او غيره مقبولة منكم بشرط واحد فقط هو :
آتونا بحل منطقي وواقعي يضمن حقوق ابناء شعبنا على اراضيهم للعيش بكرامة ومساعدات افضل من التي قدمتها وتقدمها الكنيسة وحسب إمكانيانياتها، وأرجو ان لاتنسوا بأن امكانياتها ليست امكانيات دولة.
قد تقولون الهجرة هي الحل، لاتنسوا بأن 90% من الباقين على ارض الوطن اما ليست لهم امكانيات للهجرة أو لايرغبون بذلك، فهل الحل الأمثل برأيكم أن يُتركَ اولئك الناس هكذا تحت رحمة الظروف والاعداء لأنهم لايرغبون بالهجرة لأي سبب كان او لايستطيعون ذلك ؟
لانريد فلسفة وكلاما فارغا ومقترحات خيالية، لأن ماكو اسهل من الكلام خاصة ان كنت تعيش في نعيم اوربا او استراليا.
اذا كنتم مفتحين باللبن هكذا، لماذا لاتذهبوا الى ارض الوطن وتشكلوا لكم حزبا او رابطةً تطرحون من خلالها افكاركم العبقرية ومفعولها السحري لأنقاذ ابناء شعبنا وازاحة البطريرك ساكو ورابطته لتفتحوا عيون المساكين السالكين وراءه وتحرروهم من الأوهام المزروعة في رؤوسهم.
يا سادة : أنتم لستم سوى أبطال أنترنت، وهذه ساحتكم الوحيدة ، لأنكم تعرفون بأنكم لاشيء خارجها، اي انكم صفر ، فلا داعي ان تفكروا بالعودة الى نقطة الصفر، أحدكم تائه بين افكار متعددة، والآخر يكتب بحقد واضح ( اعمى ) على البطريرك، سمعنا بخريف البطريرك ولكننا لم نسمع ب ( عقدة البطريرك ) لدى البعض !
المهم نحن بأنتظار مبادراتكم العملية وليس الكلامية، وإلا عليكم الأعتذار والأعتراف بأنكم عميان ولاتمتلكون الشجاعة الكافية للأعتراف بهذه الحقيقة. مع التحية.

56
الأستاذ بطرس ادم المحترم
كتبتُ الرد أدناه على مقالة السيد نيسان الهوزي التي تتحدث عن تخبط الكلدان وكنيستهم ويتوقع انهيار القومية الكلدانية اذا سارت الأمور على ماهي عليه.
أعيده هنا لأن لديه علاقة بموضوع مقالتك الرائعة هذه أيضا :
السيد نيسان الهوزي
عن أي تخبط كلداني تتحدث ؟
الكلدان الآن اقوى من اي وقت مضى، حتى المعارضين الكلدان يعرفون هذه الحقيقة، انها مسألة وقت فقط وسترى.
ان كتابات الكتاب المأجورين لأجندات احزاب تعلم بأنها فقدت مصداقيتها امام الدور الايجابي الكبير للكنيسة الكلدانية ورئيسها ماهي الا محاولات يائسة للنيل من الكلدان عموما ومحاولة تهميش دور بطريركهم الذي اصبح رمزا يمثل الثقل العددي للكلدان كممثل للمسيحيين في كل المحافل الدولية، لان هذه المحافل لاترى في الأحزاب المسيحية التي لديها ممثلين في السلطة سوى تكملة عدد ليس إلا. فمن هو الضعيف اليوم، ومن يتخبط؟ لاخوف على الكلدان اليوم وعلى الآخرين ان يلتفتوا الى مشاكلهم ويبحثوا عن حلول منطقية لها عوضا عن حشر انوفهم بكل صغيرة وكبيرة تخص الكلدان وكنيستهم وبطريركهم .

مع التحية

57
السيد نيسان الهوزي
عن أي تخبط كلداني تتحدث ؟
الكلدان الآن اقوى من اي وقت مضى، حتى المعارضين الكلدان يعرفون هذه الحقيقة، انها مسألة وقت فقط وسترى.
ان كتابات الكتاب المأجورين لأجندات احزاب تعلم بأنها فقدت مصداقيتها امام الدور الايجابي الكبير للكنيسة الكلدانية ورئيسها ماهي الا محاولات يائسة للنيل من الكلدان عموما ومحاولة تهميش دور بطريركهم الذي اصبح رمزا يمثل الثقل العددي للكلدان كممثل للمسيحيين في كل المحافل الدولية، لان هذه المحافل لاترى في الأحزاب المسيحية التي لديها ممثلين في السلطة سوى تكملة عدد ليس إلا. فمن هو الضعيف اليوم، ومن يتخبط؟ لاخوف على الكلدان اليوم وعلى الآخرين ان يلتفتوا الى مشاكلهم ويبحثوا عن حلول منطقية لها عوضا عن حشر انوفهم بكل صغيرة وكبيرة تخص الكلدان وكنيستهم وبطريركهم .
اما بالنسبة للدكتور برخو، إذا كان هو عراب التأوين ، فأنت عراب ماذا يا أجير الأقتصادية، وما ادراك من يقف وراء الأقتصادية وأموال الأقتصادية ؟
سؤال خبيث أتمنى ان يجيبنا احد الشطار عليه .
مع التحية

58
السيد او السيدة ايفلين
اين كنت يابطل كل هذه المدة الطويلة واين مختبئ كل هذه المدة الطويلة.
لماذا لاتشهر سيفك وتدافع انت وامثالك عن ارض وحضارة اشور وتحررها وتقبلنا كلاجئين عندك أحسن لنا من الغريب لو كنت بهذه الشجاعة الفائقة ؟
قال ( فوبيا اشور ) قال . هو بقي اشور لتخاف الناس منه !
خوّفتينا ياسيدتي العزيزة ايفلين. الحماسة مهمه لكن العقلانية أهم ، اليس كذلك ؟

59
السيد Ruben
بعد اذن السيد الصنا
أنصحك بان تعود وتقرأ ردي على السيد الصنا بأمعان، لانني استغربتُ من قوله لم ولن نستقوي بالأجنبي وسقتُ له مثلا من التاريخ المعاصر نتيجة إستقواء الآشوريين بالأجنبي ( الأنكليز ) وكيف جعلوهم فريسة سهلة لأعدائهم لأثبتَ له بأن كلامه غير صحيح ونتائج الأستقواء بالأجنبي كانت كارثية عليهم .
مشكلة بعض من يسمّون انفسهم بالآشوريين انهم لايتعلمون من دروس التاريخ بسبب الغرور والعقلية العشائرية التي ماتزال تعشعش في عقولهم وتجعلهم يعتقدون بأنهم الأقوى والأشجع، هذا كان زمان ياسيد، إنكم اليوم اصغر واضعف الحلقات على ارض الوطن، الشجاع والقوي هو من يقرأ الوضع ويتعامل معه بحكمة وعقلانية ويجيد فن الممكن، وليس الذي يقول: كان أبي ..!!
وإلا مامعنى قولك: ( الاشوريون من اتباع كنيسة المشرق كانوا دوما مقاتلين جيدين ومستعدين لحمل السلاح لحماية انفسهم وكنيستهم وهويتهم وهم فعلوا ذلك رغم ان العدو كان اقوى منهم بكثير ومثل هولاء الناس لايحتاجون ان يستقوو باحد مادامو مستعدين للموت من اجل مبادئهم واذا طلبوا المساعدة من اي جهة فهذا لا يعني انهم يستقوون بهم.).
لماذا لاتعود انت وامثالك الشجعان الى ارض الوطن وتدعموا القلة القليلة الباقية منكم هناك لتدافعوا عن أمة اشور بأسلحتكم إن كنتم واثقين من أنفسكم؟ أم انكم مجرد ابواق فارغة تصدر اصواتا مزعجة، لاترحمون ولاتجعلون رحمة الله تنزل نتيجة عقولكم المتحجرة المحشوة بحقد غير طبيعي على كل ماهو غير اشوري.
ولكن لحسن الحظ ان الذين يفكرون بنفس عقليتكم من الأخوة الآشوريين في الداخل والخارج قليلون وأقل من ان يحسب لهم حساب او وزن.
تبقى عقدة اصحاب هذه العقلية: الكلدان، السريان، الكنيسة الكلدانية، الفاتيكان لانهم يشعرون بأنهم اقزام مقارنة بها. مع التحية.

60
السيد ناصر عجمايا المحترم
لايوجد مصطلح اسمه البوح الواسع، ولن تجده في اي من المعاجم العربية.
أما البون الشاسع فهو موجود في كل المعاجم.
والبوح هنا لاتعني الباحة كما تدعي وإنما معناها عكس الكتمان.
اعتقد كان من الافضل ان تشكر السيد أكوزا الذي نبهكَ الى ذلك عوضا عن تبريرات غير منطقية، ولست ادري لماذا كان ردك على السيد بطرس ادم لأني لم ارى له تعليقا على مقالك.
لذلك لم تكن موفقا في اختيارك للكلمات التي قلتَ بأنها لاتختلف عن معنى مصطلح البون الشاسع. مع التحية .

61
السيد أنطوان الصنا المحترم
عنوان مقالك ( عذرا غبطة مار ساكو شعبنا وتنظيماته القومية في الوطن لم ولن تستقوى بالاجنبي ابدا ) من أساسه خطأ في خطأ، ألم يستقوي الاشوريون بالأنكليز وخذلوهم وباعوهم بأبخس الاثمان ؟
فكيف تقول لم ولن نستقوي بالأجنبي ابدا.
أما احزابنا الموجودة على الساحة، لاداعي ان اذكرك بمن تستقوي لان هذا موضوع آخر بنفس مستوى ارتباط الاشوريين بالانكليز ونتائجه كارثية اكثر من الاولى، عجبي عليك ياسيد انطوان مرة اخرى كيف تقول لم ولن نستقوى بالاجنبي. مع التحية.

62
الاخ جاك الهوزي
مقالك هذا يستحق ان يتم نشره مجددا على الصفحة الرئيسية لان كل ماذكرته فيه صحيح ويتحقق مع الايام وكذلك ردك على الاخ سالم كندا.
مع التحيه.

63
في اشارة واضحة على تخبط نظام اردوغان وحقده الواضح لكل ماهو مسيحي بعد فشل مسعاه في الدخول الى الاتحاد الاوربي اقدم على خطوة غريبة لأول مرة حيث منع الاحتفالات بعيد الميلاد ومنعت مديرية تربية استنبول مدرسة ثانوية المانية  طلاب مدرسة المانية في المدينة من المشاركة في احتفالات الميلاد السنوية التقليديةالتي تنظمها القنصلية الالمانية في استنبول ومنعت ترديد اناشيد الميلاد.
انه تصرف غريب وحاقد ويدل على حالة اليأس التي وصل اليها النظام الفاسد بعد ان تم كشف اوراقه محليا وعالميا .
مع التحية.

64
كل من هو مقتنع بأنه مسيحي حقيقي يجب ان تحتل تعاليم يسوع المسيحي مكانا مركزيا في حياته، أما دعاة المسيحية أو المسيحيون بالوراثة فقط، فعليهم أن يكونوا أكثر وضوحا في علاقتهم بيسوع المسيح .

65
الأخ زيد ميشو المحترم
كل عمل اوتنظيم مبني على الكذب والمصلحة سينهار لامحالة.
كلامي هنا ليس موجها الى المجلس الشعبي او اللاشعبي او حزب معين او طائفة دينية أو قومية معينة .
حتى الكنائس بدأت تهتز ولأنهارت لولا الوعد الذي قطعه مخلصنا يسوع المسيح عندما أكد بأن ابواب الجحيم لن تقوى عليها .
أخي العزيز، الأيام كفيلة بكشف كل مستور مهما حاول البعض منع ذلك .
نحن جميعنا اخوة ونتعرض لظلم كبير، والظلم الأكبر هو من قلة قليلة من داخل البيت ومن مختلف الأتجاهات الفكرية مع الأسف .

66
السيد لوسيان
أنت بردك الأخير أشهرتَ افلاسك الفكري بحيث لم تتمكن من الدفاع عن مقدماتك المبنية على أكاذيب واضحة وبذلك توصلت الى نتيجة مضحكة.
حاولت التغطية على عجزك بكلام عام معروف لدى أي شخص له إلمام قليل بالثقافة العامة ومنقول كالعادة من الويكيبيديا ومصادر المعلومات الأخرى.
حاول مرة أخرى ان تكتب حقائق منطقية لا كلام فارغ لا أساس له من الصحة وليس بأمكانك تبريره بشكل مقنع.

67
السيد لوسيان
اتعبت نفسك كثيرا ولكنك لم تأتي بشيئ جديد والدليل كلامك المضحك في ختام كلامك - الرد رقم ١٠ وتقول فيه (( الان بعد كتابتي هذا البرهان المتكون من مقدمة اولى وثانية وصولا الى النتيجة, فان ما اتمناه ان ياتي اي شخص عادي او شخص اكاديمي او شخص باحث او دكتور في اي شئ ليحاول ان يفند البرهان الذي قدمته )). انتهي الأقتباس.
هذا كلام البلطجية الذين يتحدون الآخرين بعضلاتهم الممشوقة وهنا حضرتك تحاول وضعه في اطار التحدي الثقافي والعلمي والتحليل المنطقي ، لذلك لم يأخذه احد من الدكاترة والأساتذه المتعاطفين مع مواقف البطريركية مأخذ الجد رغم تهويله من قبل شلة معروفة بمواقفها الأزدواجية الهزيلة له كمقدماتك الأولى والثانية والغاية من كتابتها معروفة سلفا والتي جعلتك تعتقد بأنك أفحمت الجميع بكلامك الفارغ.
ففي مقدمتك الأولى والثانية تتهم كل ماهو كلداني : البطريركية واعلامها، الكتاب والكلدان عموما - رغم انك لم توضح ذلك بالتفصيل ، تتهمهم بانهم لم يقفوا ضد الحملة التي شنها موقع ابرشي كلداني على الكنائس الآشورية وهذا جعل بحسب النتيجة ( العبقرية ) التي توصلت اليها المتطاولين من الذين أساؤوا الى رموز الكنيسة الكلدانية والذين وصفتهم بضحايا سكوت اعلام البطريركية عن تصرفات الموقع الكنسي الأبرشي الكلداني يقدمون على التطاول على الكنيسة الكلدانية ورموزها، أي انقلب السحر على الساحر !
ولكنك نسيت بأن هذا الموقع الأبرشي كان على خلاف بل حرب اعلامية ضد البطريركية الكلدانية وكل المتعاطفين معها من الأساتذة والكتاب وعامة الكلدان ونعتهم بأبشع الكلمات مما حدا بالبطريركية بوصفه بالموقع اللاكنسي، أي تبرأت البطريركية عن افعاله.
هل عرفت الان لماذا كانت مقدماتك والنتيجة التي توصلت اليها تافهة، لأنها لاتستند الى حقيقة ولا الى منطق ، لذلك لم يجهد أحد من الأساتذة الكلدان نفسه بالرد على شخابيطك .
ثم ان كلامك واضح هدفه وهو اثارة الفتن والمشاكل بين الكنيسة الكلدانية من جهة والكنائس الاشورية الشقيقة من جهة أخرى.
لعلمك العلاقة بين هذه الكنائس ممتازه وكذلك مع الفاتيكان ولاتهزها خزعبلاتك والطيور التي تقع على أشكالك والتي تخدم أجندات أكل الدهر عليها وشرب واصبحت جزء من الماضي .
مع التحية

68
السيد نيسان الهوزي المحترم
جاء في ردك على السيد وردا البيلاتي (( صادقاً لقد جلب صديقي وبعد معانات السفر والمصاريف وووالخ فيديو لحفلة زفافه ولكنه لم يتقبل على نفسه الوضع فتركها والكل يعلم بالموضوع والآن عمره اكثر من خمسة واربعون عاماً ولا يسمحون له بالزواج إلا بإحضار الدليل فكيف له ذلك !! والآخر ومن نفس الملة اشترى براءة الذمة ب 1200 دولار ووووو الآلاف من الحالات فماذا يستفيدوا من هذا التعقيد والتحقير . انهم يتعاملوا مع المؤمن بإحتقار وتصغير والنتيجة تراه بنفسك كل الإبتعاد ..)) .
ياسيد نيسان صديقك كان قادرا على السفر من نيوزيلنده الى سوريا وتحمل تكاليف حفلة الزواج والذهب ..والخ من مصاريف لاتقل عن ٣٠ إلى ٤٠ الف دولار على الاقل. ألَم يكن بمقدوره شراء القس الذي منح  براءة الذمة لأحد الاشخاص الذين ذكرتهم ب ١٢٠٠ يورو فقط ليتمكن من الزواج مرة أخرى ؟  إذا كان هذا صحيحا أولا .
وحتى لوفرضنا ان صديقك رجل مبدئي لا يقبل بمثل هذه الأمور، ألم يكن بامكانه تقديم شكوى رسمية على القس المرتشي ليس عن طريق الكنيسة الكلدانية إن لم يكن مقتنعا بحكمها وإنما عن طريق المطران اللاتيني في المنطقة والذي هو المسؤول الأداري للكاهن الكلداني في منطقته، وبأمكانه الأتصال بالبابا مباشرة، هذا ثانياً.
وثالثاً، لا مبيّن صاحبك هواية مبدأي، بدليل أنه كام يدوّر .... ههههه.
تحياتنا سيد نيسان.

69
الأخ الدكتور صباح قيا المحترم
حدّثني مدرس متقاعد من أبناء شعبنا كان يسكن بغداد عن تعيينه كمدرس للغة الانكليزية بعد تخرجه من الجامعة مباشرة في إحدى ثانويات النجف في بداية ستينات القرن الماضي .
وقال كنتُ حائرا بين الذهاب الى النجف ورفض الوظيفة، إلاّ ان حبي للمغامرة دفعني الى الذهاب، وكانت تدور في رأسي أسئلة عديدة منها كيف سيستقبلوني لو عرفوا بأنني مسيحي، وكيف سأقضي أيامي هناك في بيئة محافظة وانا الذي تعوّدتُ على السهرات وتناول الكحول مع شلّة اصدقاء الجامعة والتمتع بحياة بغداد الصاخبة ؟
المهم ذهبتُ وقادني احدهم الى ادارة المدرسة حيث كان يجلس المدير وشخصان آخران عرفت بعدها انهما كانا مدرسين أيضا، بعد ان قدمتُ نفسي وكتاب تعييني رحّبوا بي جميعهم وقدّموا انفسهم لي على انهم زملاء، وسألني المدير أين ستسكن فقلتُ له لاأعرف لحد الآن، فقال مارأيك ان تسكن في غرفة مؤثثة في حوش ( ساحة ) المدرسة، فترددتُ دون أن اجيبه بشيئ فقال  (انت مسيحي صعب تشوفلك غرفة يم الناس ابقى هنا جم يوم بالمدرسة ونشوف شلون نكدر نساعدك بعدين ) ثم  نادى على الفراش وقال له : أخذْ جنطة الأستاذ للغرفة .
عندما جاء المساء ذهبتُ الى غرفتي وانا خائف كيف انام وحدي في المدرسة ويعرف الناس بأنني مسيحي فربما يحاول بعضهم قتلي، استلقيتُ على السرير ولست ادري كم بقيت على هذا الحال وكان الظلام قد حلّ منذ وقت ليس بالقصير وفجأةً سمعتُ طرقات خفيفة على باب الغرفة فقفزت لا اراديا من السرير وأمسكت بسكينة كانت معي وانا اتوقع حصول أمر سيئ لي فسمعت صوت المدير يناديني بأسمي افتح الباب أنا مدير المدرسة لاتخاف، فترددت في فتح الباب إلا انني هدأت قليلا وحاولت ان اسيطر على خوفي واعصابي وفتحت الباب فشاهدت المدير وثلاثة اشخاص اخرين معه عرّفني عليهم بعد ان جلسنا في الغرفة فكانوا مدير بلدية النجف ومعاون الشرطة وضابط الكمارك وقال المدير نحن مسرورين جدا بوجودك معنا، ما صدّكنا اجانا صديق مسيحي حتى ناخذ راحتنا ونشرب شوَكتْ مايعجبنا هنا دون ان يشك أحد بنا، فنادى على الفراش الذي كان يحمل علاّكتينْ بيها بطاله عرك ومزّه .
منذ ذلك اليوم بدأت كعداتنا وتوَسّعت الشلة الى ان عدتُّ الى بغداد بعد سنتين.
وخلال هاتين السنتين عرفت بأن أهل النجف أكثرر من يشرب العرك ولكن بالسر طبعاً .
فتحريم الخمور مجرد كذبة وأتحدى من يستطيع تطبيقها فعليا في العراق.
مع التحية

70
السيد لوسيان
تقول ( الاشورين يمتلكون عدة احزاب وعدة جمعيات واتحادات ومنظمات في العراق وبقية العالم. لم يحدث مطلقا ان يقوم بطرك للكنيسة الاشورية بان يطالبوا الاشوريين بدعم منظمة او جمعية اشورية او حزب اشوري على حساب منظمة او جمعية او اتحاد اخر, لم يقم بطرك للكنيسة الاشورية بان يفكر بان يؤسس بنفسه جمعية او اتحاد اشوري يكون هو رئيسه لينافس بقية الجمعيات والاتحادات الاشورية...لم يحدث مطلقا بان يطلب بطرك للكنيسة الاشورية بمطالبة الاشورين باعطاء اصواتهم لحزب معين وليس لحزب اخر...).

المثل يقول ( حبل الكذب قصير ) . وإليك كذب ماكتبته أعلاه:
( الكولونيل "كينيث لول" ذكر بأنه زار بعض مناطق المسيحيين في نينوى وألتقى بمسؤولين من الحركة الديمقراطية الآثورية (حزب النائب يونادم كنا) ، إلا أن "دنخا الرابع" إستوقفه وأصر على أن "سركيس آغاجان" هو ممثل الآشوريين الحقيقي والذي يعلم بمسؤوليات القضية الآشورية . كذلك رفض "دنخا الرابع" بأن يتم التعامل مع الجمعيات الآشورية الأمريكية ، والجمعية الأكاديمية الآشورية ).
الرابط: http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,823282.0.html
 ولست ادري ما هو الثمن الذي تقبضه من كذبك المستمر في كتاباتك الاخيرة.
أنت اصغربكثير من أن تمس الكنيسة الكلدانية والكلدان عموماً، أنت مجرد مهرج تحركك أنت وأمثالك جهات معروفة في طريقها الى الزوال.
إنتهت فترة خداع الناس وبانت كل الحقائق معروفة. ان كل التحريف الذي قام به اسيادك خلال قرن من الزمن اصبح واضحا وان الصغير سيبقى صغيرا مهما طال الزمن.
وفي الختام لايصح الا الصحيح.

71
السيد ميخائيل ديشو المحترم
تقول في ردك على الأخ جورج أوراها: ( في ردك لي المرقم 11 تقول بالحجم الكبير  "لا يوجد أثوريين بسهل نينوى كلهم سريان وكلدان"
لا اناقشك فيها, ولكن هل تعرف اكثر من الفاتيكان؟.


احيلك الى هذا الفيديو المنشور من قبل الفاتيكان. اقرأ عنوان الفيديو في الاسفل.) .
عنوان الفيديو هو :
 Pope Francis in Georgia - Meeting with the Assyrian-Chaldean community
عن اي community يتحدث الفيديو، هل الذي في سهل نينوى أم الذي في جورجيا ؟
الأخ جورج يقول ( "لا يوجد أثوريين بسهل نينوى كلهم سريان وكلدان").
ولم يقل لايوجد آثوريين في جورجيا ومناطق اخرى من العالم.
وسؤال آخر، منذ متى تقيمون للفاتيكان وكلامها اعتبارا بقولكم :
ولكن هل تعرف اكثر من الفاتيكان؟
عجيب أمور غريب قضية. وسبحان مغير الأحوال !
تحياتي مع الأعتذار للأخ جورج أوراها.

72
بعد اذن الأخ بولس يونان المحترم
يقول رابي أخيقر:
انكم وبحكم افكاركم وتحاليكم وتفسيراتكم وبلاغتكم استطعتم ان تبنوا صرحا فلسفيا جديدا لكل القراء حسب ايماني حيث اننا عندما نقرا لكم  نحس  اننا امام مفكر كبير يستحق كل الاحترام والانتباة  لفهم  كل عبارة يسطرها .
التعليق : لم ارى افضل رد من المثل الذي يقول :
وافق شنٌ طبقة.
لأن كليهما عباقرة في فن القص واللصق ، أحدهما ينقل نصوصا لايعرف حتى معناها، والآخر اصبح فيلسوفاً كبيراً لقيامه بسرقة موسوعة Wikipedia بأكملها ولصقها كردود جاهزة على كل المواضيع في سرعة قياسية مع تحوير بسيط لينسبها اليه، وأخينا ابو سنحاريب مصَدّكْ أنو صاحبه بنا صرحاً فلسفياً جديدا لكل القراء.
لو كان سقراط وافلاطون وارسطو احياء لأنتحروا حتما، لأنهم كانوا سيجدون انفسهم اقزاما امام هذا الصرح الشامخ الذي يتحدى العلماء والأدباء والفلاسفة والأكاديميين ويفحمهم جميعاً بدون مشكلة! إنه فلتة عصره.
تحياتي

73
الأخ جورج أوراها المحترم
لماذا يلومون رؤساء الكنائس الكلدانية والسريانية عندما يدافعون عن أتباعهم اذاً ؟
رابي أخيقر
لا قديمة ولاهُم يحزنون، عمرها لا يتجاوز عقد من الزمن فقط وهي تشير بشكل واضح الى مؤامرة حيكت خلف ظهر الكلدان والسريان وحتى الكثير من الآشوريين انفسهم لصالح فئة مرتبطة بالأكراد.

ملاحظة: أخي جورج هسّة راح يكول جم واحد ويكيليكس عميل كلداني أو سرياني ( قويه مو ) .
مع التحية.

74
السيد انطوان الصنا المحترم
السادة المتحاورون

هل تعتقدون بأن اختيار تسمية موحدة - إنْ كانت من كلمة واحدة او اطول حتى من القطار - ستوحدنا وتنهي كل مشاكلنا ؟
العلّة ليست  في التسمية  نفسها وإنما تكمن فينا وفي طريقة تفكيرنا. ان الغاء الآخر او فرض مالايرغب فيه عليه معناه سلب حريته واختياره.
بأمكاننا المطالبة بحقوقنا المشتركة حتي لو كنا اكثر من مجموعة تُشَكّلُ إئتلافا يطالب بالحقوق المشتركة لهذه المجاميع يكون موازيا لثقلها العددي، ولكن قبل ذلك يجب تثبيت هذه المجاميع كأقليات قومية في دستور الدولة والأقليم، فهل لدى الآشوريين والكلدان مثلاً الأستعداد الفعلي لدعم السريان بتثبيت هويتهم أسوةً بهم ؟ وليس فقط مناشدات تدخل في باب المجاملات.
بالمقابل هل لدى السريان الأستعداد الكامل للعمل المشترك مع الكلدان والآشوريين في حال تثبيت هويتهم ؟
وهل الكلدان والآشوريين متفقين على العمل معا من أجل المصلحة العامة لما يسمى بشعبنا دون فرض شروط مسبقة ؟
عندما يكون هناك استعداد للعمل الحقيقي المشترك بيننا تكون فيه الكفاءة لشغل المناصب هي الفيصل بغض النظر عن الأنتماء الفرعي، عندها فقط لن تكون هناك مشكلة في أختيار التسمية الملائمة.

75
الأستاذ جونسون سياوش المحترم
لم تأتِ بجديد في مقالك المطوّل بأجزائه الثلاثة لو اعتبرنا الجزء الثالث والأخير هو خلاصة ما اردتَ قوله، الفكر الذي تريد احياءَه اصبح جزءاً من الماضي، أثبتت السنوات الأخيرة فشله لأنه فُرِضَ على شعبنا من مجموعة متسلطة عليه لأغراض خاصة ولم ينطلق من رغبة الشعب نفسه.
محاولاتكم لأحياء فكر ميّت هي عودة الى الوراء لاطائل يرتجى منها.
تحياتي

76
الأخ قيصر شهباز المحترم
كل كتاباتك وردودك هادئة ومتزنة لذلك لا أفهم لماذا كتبت هذا المقال الرد على الأخ زيد ميشو وتشرح فيه شيئا من ماضيك الذي لاعلاقة له بما كتبته ؟
تحياتي

77
يا اخوان لا ادري لماذا تظلمون الدكتور ليون برخو ؟
الرجل مقتنع تماما بما يكتب. أظن انه لايكتب ذلك لأهانة الكنيسة الكلدانية أو غبطة البطريرك شخصيا ، وانما لأعتقاده بأنه يؤدي خدمة للأمة والكنيسة الكلدانية من خلال تركيزه كأكاديمي على الحفاظ على الركائز الأساسية لوجودنا كاللغة والتراث و .... الخ من الكليشة التي حفظناها والتي تتردد في كل مقالاته تقريباً ، وهذا صحيح ايضا ، يجب ان لاننسى من نحنُ وماهي هويتنا.

الأعتراض على الدكتور ليون برخو هو عليه أيضا أن لاينسى بأن طريقته في طرح افكاره استفزازية ولها تأثير ووقع سلبي لدى غالبية من يعتقد بأنه يضع حلولا ايجابية لمشاكلهم أي ابناء جلدته من الكلدان.
الحل الوحيد يكمن في قيامه بأتصال مباشر مع غبطة البطريرك وطرح كل مايريده عليه مباشرة ومناقشته وجها لوجه إن كان مايزال يعتبره أبو كنيسته والجالس على كرسي اجداده عوضا عن طرح افكاره التي لاتسر سوى المتربصين بهذه الكنيسة ورئاستها بهذه الطريقة بحجة الحرية المطلقة في ابداء الرأي على الطريقة الغربية، هذه ايضا ليست بشئ من تقاليدنا وتراثنا - التي يستميت الدكتور برخو في الدفاع عنها -  ، وإذا رفض البطريرك حتى فكرة مناقشته ، عندها لكل حادث حديث .
تحياتي للجميع

78
الشماس بطرس ادم المحترم
قيل وكُتب الكثير عن المثلث الرحمات مار يوحنا زورا والطريقة التي أحيل بها على التقاعد .
نحن الذين لا نعرف شيئا عنه وعن خدماته وبساطته كُنّا قد رسمنا صورة سلبية عن هذا الحبر الجليل وذلك بناءاً لما كان ينقله بعض الاصدقاء والأقارب من كندا ممن يبدو لنا الآن بأنهم لم تكن تعجبهم نظرته البسيطة الى الحياة وعدم موافقته تجريد المناسبات الكنسية كالعماذ والتناول وغيرها من مفهومها الروحي وتحويلها الى حفلات صاخبة وأبّهة داخل الكنيسة كما كان يحلو  لهم. فعرفنا منهم بأنه يريد ان يفرض سلطته عليهم وصدّقناهم وذلك لأستشراء رغبة السلطة والسيطرة لدى الكثير من رجال الدين في كنيستنا مع الأسف.
ألف رحمة على روحه الطاهرة التي ترفرف الآن في السماء مع الأبرار والقديسين وترفع الصلوات امام الثالوث الأقدس طلباً للشفاعة لنا ولكنيستنا المقدسة وخصوصا من اساء إليه.
تعازينا لكنيستنا الكلدانية ولأبرشيته وأقربائه ومحبيه جميعا.

79
المنبر الحر / رد: تسريبات
« في: 23:48 07/10/2016  »
الأخ مايكل المحترم
تحية طيبة
لا أرغب بالأسترسال في الموضوع أكثر لأننا رغم حبنا كلينا لقوميتنا الكلدانية وكنيستنا وهذا لاشك لي به مطلقاً، إلا اننا ننظر الى الموضوع بطريقة مختلفة.
صدقني لايهمني إن كان المرشحين الثلاثة من بلدة واحدة او ثلاث بلدات بشرط أن يكونوا جميعا كفوئين، هذا المهم عندي وليس مهما ان يكونوا من ألقوش، كرملش، زاخو، تسقوبا أو عقرة .
علينا ان نتجاوز النظرة الضيقة، أنا أعتبر كل أكليروس كفوء ويعمل لصالح كنيستي بمثابة أخي وابي وصديقي وابن بلدتي وكذلك الحال بالنسبة لكل كاتب او مثقف أو اخ يبدي رأيه بما فيه خير الأمة والكنيسة وخير المسيحيين عموما.
تحياتي

80
المنبر الحر / رد: تسريبات
« في: 20:07 07/10/2016  »
الأخ مايكل المحترم
القصة التي سردتها مؤثرة، وانا اعرف اشخاصا كانوا محسوبين على النظام السابق ساهموا بأنقاذ حياة ناس ابرياء من قبضة زبانيته بتحذيرهم لهم قبل إلقاء القبض عليهم.
ولكن ما وجه الشبه بين الشخص الذي ذكرته في قصتك والشخص او الأشخاص الذين سربوا المعلومات عن مؤتمر الرابطة ؟
شخص قصتك والذين ذكرتهم انا فعلوا ذلك لشهامتهم رغم خطورة ذلك على حياتهم . أما المحسوبين على الرابطة فلعدم امانتهم لأنهم اشخاص غير جديرين بالثقة .
تحياتي

81
المنبر الحر / رد: تسريبات
« في: 08:33 07/10/2016  »
الأخ مايكل المحترم
أنت لاتخون العهد ولكن كيف تدافع عن من يخونه وينقله اليك ؟
أن يقول الدكتور ملاخا مصدره من (شخص) من داخل الرابطة، يعني هذا الشخص خائن لمن إأ تمنه على السر. وانا لايشرفني ان يكون لي اصدقاء من هذا المستوى لأن الذي يخون مرة مستعد للخيانة دوما حتى على اعز أصدقائه. وكيف يمكن لشخص يحمل الدكتوراه ان يجعل من مثل تلك المصادر التي تعمل في الظلام مصادر مجمهولة يستشهد بها ؟
تحياتي

82
المنبر الحر / رد: تسريبات
« في: 20:53 06/10/2016  »
الدكتور نزار ملاخا
هل هي تسريبات أم تخمينات.
التسريب بدون مصدر موثوق يعتبر لاشيئ لأن كل شخص بأمكانه ان يخمن مايشاء وينسبه لشاهد عيان مجهول الهوية، أليس هذا صحيحا يادكتور ؟
وحتى لو كان كلامك صحيحا، فمن يضمن ان يكون الشخص الذي سرب لك المعلومات التي ذكرتها صادقا لأنه لم يكن أمينا على السر قبل اعلانه بشكل رسمي .
ياحضرة الدكتور ان ماكتبته لايمت للأكاديمية بصلة دون ذكر المصدر الصريح للمعلومة، أما ان تذكر قال صديق أو مصدر معين مجهول فهذا كلام عام لايمكن الأعتماد عليه ويصبح المقال كله لامعنى له.
تحياتي

83
( وأن الحركة (زوعا) وسكرتيرها كنا ومعرفتي جيدا بعملهم الحزبي والسياسي وخاصة في بلدات وقرى الكلدان في أربيل ومنها بلدة عينكاوة ، ولمرات عديدة عندما كنت حاضرا مع زوعا منذ 1999 لغاية 2011 فكان الحقد يعمي بصيرتهم ومن خلال هذه الفترة التي ليست بقصيرة كنت على علم ودراية بطبيعة هذا التنظيم الحاقد والمعادي للسريان الآراميون أيضا في المنطقة! ).

سيد موميكا
المثل يقول ( أكعد أعوَج وأحجي عدل ) .
لماذا بقيت مرتبطا بحركة كنا من 1999 ولغاية 2011 ، أي ( 12 عاما ) وانت تعلم - كما تدّعي - بأنك كنتَ ( على علم ودراية بطبيعة هذا التنظيم الحاقد والمعادي للسريان الآراميون أيضا في المنطقة! ) ؟
مجرد سؤال بحاجة الى إجابة مقنعة، لأنك لم تكن مرغماً بقبول مايصدر عن هذا التنظيم وتبقى عضوا فيه. ام كنتَ تقبل ذلك من أجل سواد عيون السيد يونادم كنا !
بغير جواب مقنع تكون أنت ايضا قد شاركت في الحقد على اهلك السريان الآراميين كل هذه المدة الطويلة أو انك أكبر مغفل .
اما كلامك عن صفقة كنا - البابا لأختيار البطرك ساكو فهو مضحكة يارجل، ولا أحد يأخذك مأخذ الجد يابطل الأنترنت .
أما دعوتك للتقرب من الشبك ، يبدو انك نسيت ان الشبك الشيعة كانوا في طريقهم للسيطرة على برطلة السريانية بدعم ومساندة نظام ملالي طهران وعملائهم الشيعة في العراق قبل ان يسيطر داعش على المنطقة.
بأختصار ياسيد موميكا كلامك الفارغ كله شخابيط في شخابيط لايقنع حتى غالبية السريان انفسهم إلا من كان على شاكلتك.

84
السيد بيث بنيامين والسادة المتحاورين

الجملة التالية لاتترجم بشكل حرفي :
Once Simon Mama, the Metropolitan of all East across the Euphrates to the Indians was dead, the Church of Eastern Assyria had elected Simon Sulaka as Patriarch
وانما معناها هو :
بوفاة شمعون ماما مطروبوليت - رئيس اساقفة - الكنيسة الممتدة من شرق الفرات الى الهند، قامت كنيسة شرق اشور ( آثور أو الموصل ) بأنتخاب شمعون سولاقا كبطريرك ( أي بطريركا عليها )

من الواضح انه يتحدث عن الكنيسة الواقعة شرق الفرات (شرق الموصل - آثور - ).
بلا هنود بلا موتي بلا تحريف ياسادة.

85
ياسيد أخيقر
تقول: ثانياً  كتاب تاريخي
ماهو اسم هذا الكتاب ومؤلفه ومتى وأين طُبع ؟
جاء فيه :
 Once Simon Mama, the Metropolitan of all East across the Euphrates to the Indians was dead, the Church of Eastern Assyria had elected Simon Sulaka as Patriarch, a man distinguished for his Catholic faith,
وترجمته ( التحفة ) بالعربية:
مرة واحدة وكان سيمون ماما ، مطران كل الشرق عبر نهر الفرات إلى الهنود الموتى، و كنيسة آشور الشرقية قد انتخب سيمون Sulaka بطريركا ، رجل مميز ل له الإيمان الكاثوليكي ،

للمنصفين فقط:
هل هذا هو الأسلوب العلمي المتبع لأثبات الحقائق؟
أليست هذه الترجمة مهزلة؟
ألم يجعل السيد المؤرخ القدير أخيقر نفسه مضحكة بنقل مثل هذه الترهات ولصقها في كل مكان.
وكما يقول المثل الشامي ( مو كل من  حمل صواني صار حلواني ).
مع التحية

86
السيد وسام موميكا المحترم
جاء في سياق ردك على السيد بنيامين آزز: ( علماً أنه لا يوجد أي اعتراف تاريخي باسم الكنيسة الآثورية من قِبل الساسانيين والمسلمين والمغول والعثمانيين إطلاقاً، بل هناك اعتراف بكنيسة المشرق السريانية التي عُرفت بكنيسة فارس من قِبل الساسانيين وباسم النساطرة من قِبل الخلفاء المسلمين، وهو اعتراف كنسي ديني فقط لا دنيوي..).
بما انك تتحدث عن الوثائق، هل من الممكن ان تقول لنا اين هو الاعتراف بكنيسة المشرق بالأسم الذي ذكرته، كنيسة المشرق السريانية، ومتى كان ذلك ؟ ممكن وثائق لو تكرّمت.
الكنيسة سميت بكنيسة المشرق الكلدانية ثم الكنيسة النسطورية الكلدانية قبل عودة اغلبية الكلدان الى الكثلكة.
واستمر اسم الكنيسة النسطورية الكلدانية مع البقية الباقية من ابناء كنيسة المشرق ( الآثوريين الحاليين ) الى ان غيرَ مثلث الرحمة مار دنخا اسمها الى كنيسة المشرق الآشورية في عام 1976.
فعن اي كنيسة سريانية مشرقية تتحدث يا سيد موميكا ؟!!
مع التحية

87
عنوان مقالك  ( دعوة لأنفصال قومي للأخوة الكلدان والسريان عن الاشوريين ) غريب وفيه غرور واضح وتدخل في شؤون الآخرين، والذي يقرأه ولايعرف شيئا عن الموضوع يعتقد بأنك تتكرم على الكلدان والسريان وتمنحهم حريتهم وكأنهم يتباكون لكي لاتطردونهم من جنتكم.
لماذا كل هذا الغرور وتعرفون بانكم اصغر من ان تتحكموا بمصير الآخرين، والى متى تبقون نائمين في احلامكم الوردية ؟
المفروض يكون عنوان مقالكم ( الدعوة لعدم التدخل في شؤون الكلدان والسريان ) لتتفرغوا لتقرير مصيركم كيفما تشاؤون وتتركوا الآخرين وشأنهم ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه.

88
الدكتور صباح قيا المحترم
ارجو ان يتسع صدرك لهذه الملاحظات :
١- عنوان الموضوع تهكمي اكثر من كونه تقويمي وان الموضوع اصلا لايحتاج لكل هذا الاهتمام واعتقد انه رد فعل على توتر علاقتك مع مسؤول الرابطة في منطقتكم .
٢- لم تكن هناك حاجة لتضخيم موضوع عادي كهذا لأنه يخص مجموعة محددة بينها خلافات واختلافات وجهات النظر تجري في خورنتهم .
من الافضل مناقشتها داخليا بروح أخوية لوضع الخلافات جانبا لاسيما وان الهدف مشترك وهو خدمة الكلدان وان خوري الرعية قلبه طيب كما تفضلتم.
٣- العلاقات القروية والعشائرية مشكلة المشاكل بالنسبة لابناء شعبنا وهي تشمل رجل الدين والاستاذ والسياسي والمثقف وليس فقط الانسان البسيط، اذا لم نتمكن من تجاوزها فاننا سنبقى نراوح في اماكننا ولن نتمكن من وضع خطوة واحده الى الامام .
مع التحية.

89
الدكتور ليون برخو المحترم
لقد وفرتَ علينا الكلام الكثير في ردك على السيد يوحنا بيداويد بقولك :
( علينا تشغيل عقلنا لأن تشغيل العقل وحرية الفكر تعني ان نسمع ما لا نريد سماعه.). انتهى الاقتباس.
بارك الله فيك لأنك تسألنا ان نشغل عقلنا، وكل انسان منصف يشغل عقله يرى مدى الحقد في كلامكم على شخض اسمه البطريرك ساكو، بيان البطريركية كان واضحا رغم ركاكته لغويا.
يارجل انت وعدت ان تقدم اعتذارك اذا ثبت بأن البطريركية تابعت حالة المرحوم أو قدمت مساعدة له، واعتقد بأن كل شخص قرأ البيان رأى فيه ذلك إلا انت ولكنك عوضا عن تقديم الأعتذار عن تسرعك في التهجم على شخصية البطرك بالذات لغايات في نفسك أصبحت واضحة للجميع وليس حبا بالمرحوم كما تحاول ان تظهره للناس تماديتَ في التطاول على البطريركية بكلام فارغ لامعنى له ظنا منك ان بإمكانك ان تخدع الناس مرة اخرى لكي لاتعتذر عن كلامك المستعجل والمتهور الذي لايمكن ان يصدر عن شخص اكاديمي يحترم كلمته.
مهما كتبتَ لن يصدقك أحد الا امثالك من الحاقدين على البطريرك.
مصداقيتك اصبحت على المحك يا استاذ، الأعتذار العلني فقط يعيد لك مصداقيتك. هل تعرف لماذا شكرتك على التذكير بتشغيل العقل ؟
مع التحية.

90
الأخ الكريم الدكتور ليون برخو
قبل كل شيئ لاتوجد علاقة شخصية بيني وبين البطريرك ولست قريبا منه لأقرأ له الآيات التي كتبتها وأعتقد بأنه كغيره من الكهنة يحفظها وسيطلع عليها.
البطريرك ساكو ليس اول بطريرك لم يزر كاهنا ، او موظفاً لديه كما يعجبك  ان تطلق عليه ، وهو على فراش الموت، وبالتأكيد لن يكون الأخير ايضاً.
كم من المطارنة والكهنة تمرضوا وانتقلوا الى رحمة الله  في عهد مثلث الرحمات مار بولص شيخو وقبله وبعده ، لم يزرهم أو حتى حضر جنازاتهم ، فهل لم يكن قد قرأ الآيات التي ذكرتها أم لم يكن يحبهم  أو يحاربهم ؟
ومع هذا كله فأن طريقة طرحك لمعاناة الانبا المرحوم قرياقوس لم تعطِ القارئ شعورا بانها تنبع عن محبة صادقة للراهب المرحوم  والكنيسة الكلدانية، وانما كانت توحي بأنك تستغلها للوي ذراع البطريركية وتمرير ما ترغب به.
لذلك لم يكن طرحك لهذه المسألة مقنعا ولا ردك ايضا.
مع تحيات واحترامي لنواياك.

91
الأستاذ د.ليون برخو المحترم
منذ ان كتبتم مقالكم الأول عن تردي صحة المرحوم الأب قرياقوس كان واضحا بأن وضعه الصحي ميئوس منه .
دعوتكم لرعايته كانت ستكون مبادرة نبيلة منكم لولا استمراركم في التشهير بالبطريركية الكلدانية، وأستغلال حتى مرض الأب قرياقوس كسبب لزيادة الطعن الذي حضرتكم مستمر عليه ولاتفوّتْ مناسبة صغيرة أو كبيرة وحتى لو كانت انسانية بحتة إلاّ وتُسخرها لتحقيق غاياتك التي تكتب من أجلها لتخرجها من جانبها الأنساني حتى ! إتّقِ الله يارجل.
ثم مادخلك أنت في هذه المواضيع؟ أم هل تعتقد انك أكثر حرصا من رئاسة كنيستنا على كهنتها ومنتسبيها؟ لو كان يهمك امره هكذا، لماذا لم تقم بزيارته في ايامه الأخيرة عوضا عن المتاجرة بمعاناته؟ لقد طفح الكيل يا استاذنا العزيز وبانت النوايا الحقيقية.
الأب قرياقوس حاله كحال كل الكهنة ورجال الدين المخلصين الذين أدوّا عملهم بما يرضي الرب وضميرهم حتى الرمق الأخير سينال الأكليل المعد له من قبل سيدنا يسوع المسيح لأنه خدم بأمانة وآن الأوان ليرتاح في المجد السماوي.
يا شماس ليون أنت تعرف جيدا ما قاله يسوع للنسوة وهو على طريق الجلجلة وهو في قمة معاناته بعد أن تركه الجميع،حيث قال: ( لاتبكوا عليّ، بل ابكوا على انفسكم وأولادكم )، أمثال الأب قرياقوس ليسوا بحاجة لكي نبكيهم، نحن بحاجة أن نبكي على أنفسنا واولادنا بعد أن أضعنا المشيتين. وأعتقد بأنك لم تنس ايضا مقولة مخلصنا: ( لاتدينوا لكي لاتدانوا ).
ورحم الله الاب قرياقوس ويكون مثواه الفردوس الأبدي بعونه تعالى.
مع التحية.
http://saint-adday.com/?p=14408

92
السيد مسعود النوفلي المحترم
ما هذا الكلام الغير منطقي :
لو افترضنا بأن المؤمنين بالكلدانية كأثنية مُنفصلة أعطتهُم الحكومة الحق في تقرير المصير، كالحكم الذاتي او الإدارة الخاصة بهم مع الأثنيات الأخرى التي تتواجد بينهم، عندها ستبقى الأرض وعنوانها أهم من كل هذا فإذا قالوا للحكومة والجيران هذه الأرض كلدانية عندها سيقولون لهم وهُم يضحكون "أرضكم كانت في جنوب بابل وليست هنا"، فكيف سيكون الحال عندئذٍ؟ الأرض البابلية الآشورية معروفة، وارض نينوى ستبقى آشورية للأبد، ليست لا تركمانية ولا كوردية ولا عربية ولا ولا ...

قبل ان يضحك العرب والأكراد والتركمان على الكلدان عندما يدّعون بأن هذه الأرض ارضهم عليهم ان يضحكوا على أنفسهم أولا لأنهم يحكمون هذه الأراضي ( الآشورية) منذ قرون ولم يضحك احد عليهم أو يقل لهم عليكم ان تخرجوا منها لأنها كانت أراضي ( آشورية )!
لماذا عندما يأتي الدور على الكلدان تستأسدون وتدّعون بأن الارض ارضكم بينما لاتستطيعون مطالبة الآخرين بالخروج منها؟
الأرض لم تعد ارضكم منذ اكثر من 2600 سنة، الأرض للبشر الذي يسكنها ويتحكم فيها وليس للحجر المدفون في باطنها منذ الاف السنين.
متى تستفيقون ياسادة من سباتكم وتفكرون بمنطق الحكمة والعقل وليس العيش في عالم الأحلام الجميلة؟
اذا كان المنطق الذي تؤمنون به صحيحا، فيجب تخلية قارة استراليا والأمريكتين لتعود الى أصحابها الحقيقيين.
هل عرفت يا استاذ لماذا قلت لك بأن كلامكم غير منطقي ؟
لأنكم تقفزون على الحاضر وتفضلون أحلام الماضي السعيد.
وأعتقد بأنكم تعرفون بأن الحلم يبقى حلما، اما الحقيقة رغم مرارتها أمر آخر، انها الأمر الواقع الذي قد لايعجب بعض الناس ، وفي حالتنا هذه غالبيتهم من الذين كانوا محسوبين على الكلدان !!
مع التحية

93
السيد اوشانا يوخنا المحترم
بالأستئذان من السيد انطوان الصنا المحترم
اراك منذ مدة طويلة تردد العبارة التالية:
أما بقية الاخوة نيكارا وسالم ويوخنا ونيسان أن فعلآ كانوا من الكلديين عليهم واجب قومي دقيق ومفهوم امام الجميع بفرض اثبات تاريخيا وموثوقا زمنيا كيف اصبحوا في ارض اشور كلدان .
يا استاذ إما انك لاتفهم شيئا بالتاريخ أو تتجاهل ذلك ولم ينتهي حقدك على الكلدانيين العظماء الذين اسقطوا الامبراطورية الاشورية والى الأبد وسيطروا على اراضيهم ومدنهم وقراهم وفر الناجين منهم الى الجبال لأنقاذ انفسهم ( هذه حقيقة تاريخية ارجو ان لاتزعلك انت وبقية الاساتذه الذين ليس باستطاعتهم استيعاب وجود الكلدان وقراهم بشكل مكثف في الموصل والقرى والقصبات المحاذية لها ومنهم الأستاذ حنا شمعون ).
فهل تعترف الآن بأن الكلدان الحاليين هم استمرار لأولئك الكلدان الذين اسقطوا نينوى قبل اكثر من 2600 سنة، ومنطقي ايضا تواجد الآثوريين في جبال العراق وايران وتركيا قبل نزوحهم الى المدن قبل أكثر من قرن من الزمن للأسباب التي ذكرناها.
فهل مازلت حاقدا على من تسميهم ب ( الكلديين ) بعد اكثر من 2600 سنة !
لو فكر الجميع بهذه الطريقة فأننا لن نتحد بعد مليون سنة ايضا بسبب هذ العناد.
احترموا مشاعر الناس وحرياتهم لكي يحترموا مشاعركم واختياراتكم.
مع التحية
ملاحظة: كتبتُ هذا الرد قبل ان اقرأ رد الاخ سالم يوخنا الذي نبهني احد الأخوة اليه فشكرا لهما كليهما. المهم ان يكف بعض الأخوة المتشددين من الآثوريين عن التباهي بأنهم يستضيفوننا في اراضيهم.
نقول لهم نحن دخلناها فاتحين قبل اكثر من 2600 سنة ولم تستقبلونا بالورود كأخوة وإنما فررتم بجلدكم الى الجبال واصبحت هذه الأراضي كلدانية منذ ذلك الحين والدليل القرى والقصبات الكلدانية التي ماتزال موجودة الى اليوم.
وكما قلتُ في ردي على السيد قشو إذا تتحججون بان الكلدانية الحديثة تسمية كنسية عمرها 500 سنة فأن التسمية الاشورية الحديثة ايضا كنسية عمرها اربعون عاما فقط ومدنية انكليزية اقدم بقليل ، اي اقل من 200 سنة فقط .
أحترموا الناس ليحترموكم انتم ومشاعركم.

94
السيد قشو ابراهيم المحترم
إذا كانت القومية تقاس بالمدة التي تمت تسمية الكنيسة بهذا الأسم كما تقول في ردك أن الكلدانية وجدت قبل 500 سنة فقط.
فأن هذا يعني ان التسمية الآشورية عمرها 40 سنة فقط لان الكنيسة سميت بهذا الاسم قبل اربعون عاما فقط.
احترموا عقول الناس وحرياتهم رجاءً.
أن تكتب باللغة السريانية هذا شئ جميل لكن ان تتجاوز على الاخرين بهذه اللغة هذا غير مقبول مطلقا.
مع التحية.

95
يا اخوان اثبتوا اولا انكم اشوريون ، بعد ذلك اطلبوا من الآخرين ان يتأشوروا.
لا احد منكم يمتلك الحقيقة المطلقة ، لذلك لا داعي للعودة الى المربع الأول إستنادا الى القيل والقال التي لا أساس لها من الصحة ولاتستند الى منطق معقول بغياب الأدلة الدامغة.
كل شخص حر في قناعاته واختياراته وولائه، ان دعوتكم هذه هي بمثابة التجاوز على حريات الآخرين.
احترموا عقول الناس وحرياتهم رجاءً لكي يحترم الاخرون اختياراتكم ايضا.
من التحية والتقدير.

96
السيد ماهر بولص
من المؤكد ان السيد هندي لم يكن ناشطا كلدانيا يوما ما، وانه بصفته ممثلا للمسيحيين في المدينة لم يكن يمثل الكلدان وحدهم ليكون ناطقا بأسمهم فقط.
عليك ان تقيّمه على منصبه كرئيس للرابطة الكلدانية وعمله خلال السنة الماضية وتعريفه بالكلدان في المحافل الدولية.
الناشط الكلداني الحقيقي الذي يحب أبناء جلدته لايقف بالضد من اي نشاط يساهم في التعريف بقضيته، ولنفرض بأن السيد هندي وبقية الأعضاء من الهواة في المجال القومي، ألا يفترض بمن هم بمثابة المحترفين دعمهم خدمة للقضية المشتركة التي يناضلون من اجلها لانقاذهم من براثن حيتان السياسة كالسيد كنا وغيره كما يدّعون ؟
ان المواقف السلبية لمن ُيسموّن بناشطين كلدان ومحاولتهم افشال عمل الرابطة الكلدانية او اطلاق تسميات عليها كرابطة البطريرك، رابطة ساكو أو رابطة كنا وزوعا دليل على حقدهم وبعدهم عن الاحترافية في السياسة بحجج واهية تؤكد ان من السذاجة ان يطلق عليهم اسم ناشطون قوميون أو سياسيون، انهم ناشطون فقط  بتدمير اسم الكلدان من خلال النظرة الأنانية الضيقة للأمور.

97
السيد ماهر بولص
بعد اذن الاخ زيد ميشو
وضع الرابط في مقال زيد هدفه تحريضي فقط وقد فشلت في مسعاك للاسباب التالية:
اولا: هذا اللقاء قبل ثلاثة اعوام، اي لم يكن هناك وجود للرابطة الكلدانية.
ثانيا: السيد صفاء هندي يتحدث هنا بصفته عضوا في مجلس مدينة كركوك وممثلا للمكون المسيحي فيها، ومن الطبيعي أن تكون له علاقات جيدة مع عضو البرلمان العراقي ممثلا للمسيحيين عن نفس المدينة للتنسيق لتقديم الأفضل لهم، لا يهم ان كان السيد يوخنا ممثل الزوعا او السيد ماهر بولص ممثل..... لانعرف من.
ثالثا: لايوجد ما يعيب في ما قاله السيد هندي في لقائه.

98
اخشى ان يكون هناك هدفا خبيثا لدى السلطات الكردية بوضع بعضهم مع الميليشيات المسيحية لأنهم غير مرغوب بهم من قبل المسلمين الشيعة والسنة من ميليشيات الحشد الشعبي والميليشيات السنية، وهذا يشكل خطرا على المقاتلين من ابناء شعبنا الآن وبعد تحرير الموصل.

99
الأخ زيد ميشو
أراك بصراحة انت المذنب في هذه الهوسة حول الاغنية.
الاغنية جميله في كلماتها ولحنها واداء جنان ساوا أكثر من رائع والاهم الاغنيه فيها معنى ورسالة قد لاتعجب بعض الناس الذين تفاجأوا بهذا النوع الجديد من الأغاني للفنان جنان ساوا أو غيره مستقبلا. اين المشكلة أخي زيد ؟ المشكلة انك تتعب نفسك كثيرا في الرد على الكثيرين ممن لايستحقون الرد على حساب وقتك وراحتك. دعهم يكتبون ويقولون مايشاؤون لأنهم لن يتمكنوا من تغيير الحقيقة الجديدة أي ان الغناء ومنه الوطني ليس ملكا لأحد دون غيره.
تحياتي

100
الأستاذ أدي بيث بنيامين
شكرا على التوضيح والترجمة النحوية الصحيحة، بلاشك انت ضليع في لغتنا ( السورت )، ولكنني ارى ان الترجمة لاتقتصر على الترجمة النحوية (الحرفية) وإنما استخدام الصيغة الملائمة في اللغة المترجم اليها ( ترجمة المعنى والمضمون)، وبما أن الترجمة هي من السورت الى العربية وليس العكس، فالصيغة الأكثر قبولا في العربية هي الرابطة الكلدانية وليس الرابط الكلداني. تحياتي وشكرا.

101
الأخ انطوان الصنا المحترم
ليس بالضرورة أن تكون كل كلمة مذكرة بالسورت تقابلها كلمة مذكرة بالعربي،مثلا كلمة ( خَيْلا أو حَيلا) هي مُذكره بالسورت تقابلها كلمة ( قوة ) بالعربي وهي مؤنثة.
لهذا السبب فأن ما جاء في الفقرة السادسة من تعليقكم حول ايصورا أو اصورا كلدايا ليس قياسا ولا يستند على قاعدة ثابتة.
تحياتنا

102
( المدنية الحديثة لا تميز ابدا على اساس المنصب، والدرجة والمذهب والدين واللون والجنس والذي يميز لم يدخل الحضارة والمدنية بعد ....).

هذا التفاف على الموضوع يا حضرة الاستاذ.
وهذا اخر كلام عندي حتى لانخرج عن الموضوع.

103
الدكتور ليون برخو المحترم

نحن نقرأ الممحي بين سطوركم ( كان الله في عون الطفل "القتيل" هذا وكان الله في عون والده المسكين ولعنة الله على "القاتل" كائن من كان وإن كان المطران حسب ادعاء والد الطفل أقول له كيف تحمل الصليب على صدرك وكيف تقدس كل يوم وتقرأ الإنجيل كل يوم.).

ارجو ان لاتستخف بعقول الناس.
تحية وشكرا.

104
الدكتور ليون برخو المحترم

أي جريمة... أي قتل... أي سويد ؟!
إتقِ الله يارجل.
كفاك اصطيادا في المياه العكرة عن كل شاردة وواردة تتعلق بالكنيسة الكلدانية ورموزها من قريب أو بعيد وصب زيت الحقد الواضح على النار.
وكفاك متاجرة بعواطف الناس ومعاناتهم، ان لم يكن بامكانك فعل الخير فلا تزيد الطين بلة وتزرع خصومات بين الأخوة لأن هذا اكثر مايكرهه الرب يا شماس يا أكاديمي يا متعلم.
ما هكذا تورد الأبل يا استاذ يادكتور.
أ رجو ان لاتنطلي لعبتك هذه على الاستاذ فارس لانه من الواضح محب لكنيسته وحريص عليها عكس بعض الناس، واذا كانت هذه الرسالة من الله فعلا، فالله سيأخذ بحقه عاجلا ام اجلا.

105
السيد عدنان عيسى
انت ظالم وقلبك قاسي وعديم الرحمة لأنك بردودك الكثيرة تريد قطع أرزاق لوكية وطراطير القائد الهمام.
حضر حالك واكفيلك براس العكد مايهمهم حر او برد بس يكون ولي نعمتهم راضي عنهم.
نصيحة لا تدّوخ راسك وترد عليهم أحسن لك ولهم.

106
سيد نيسان سمو الهوزي
ردك على الدكتور ليون برخو أقوى رد قرأته على هذا الموقع.
قصف دقيق موجه بالليزر.

107
الدكتور ليون برخو المحترم
شكرا على الرد مع التحية.
جوابا على سؤالك وقسم من أسئلتي تراه هنا:

لاتبكي على شيء مضى
بل إجعله درسا لك
وأعلم أن الضربة التي لم تقتلك
فأنها زادت من قوتك
لاشيء يجعلك عظيم
إلا ألم عظيم
فليس كل سقوط نهاية
فسقوط المطر أجمل بداية..

108
الدكتور ليون برخو المحترم
في ختام مقالك تقول ( اترك الجواب لكم ).

سأجاوبك لو أجبت على هذه الأسئلة :

لماذا كلمة (خمسة) عدد حروفها اربعة !
بينما كلمة (اربعة) عدد حروفها خمسة !؟


لماذا تكتب كلمة ( مع بعض ) متفرقه !
بينما تكتب كلمة ( متفرقه ) مع بعض !؟


لماذا تكتب (كلمة واحدة) من كلمتين !
بينما تكتب (كلمتين) من كلمة واحدة !؟


تحيات وشكرا

109
ضربة معلم يا أستاذنا الرائع شوكت توسا ولكن "دكة قديمة" ولعب عل مكشوف.
شوفلك غيرها أحسن، ما كلنا انت كنت لاعب رائع. ولكن يبدو أن "للعمر" أحكام. ولا يهمك خيرها بغيرها.

110
واخيرا استخدم "الاستاذ الرائع" شوكت توسا ورقة الجوكر شليمون جنو لانقاذ الموقف بعد أن احرجه الاستاذ خوشابا سولاقا برده الرائع ولم ينخدع بكلامه المعسول. حاول ان تلعب غيرها يا استاذنا الرائع توسا لان هذه الورقة مكشوفة وأكيد سهلة عليك لانك كنت لاعبا رائعاً يا استاذنا الرائع!
تحياتنا

111
السيد يوحنا بيداويد المحترم
* اذا اصطدم قطاران في الهند سيقول الدكتور برخو ان سبب ذلك هو مؤسسة الفاتيكان الفاسدة لأنها استولت على كنيسة المشرق فيها.

* اذا رددتَ مقطعا من اغنية لأم كلثوم سيقول الدكتور برخو بأن البطريرك ساكو هو من يشجعك لأنه يريد تحطيم ثقافتنا ولغتنا وطقسنا و.....الخ من الاسطوانه الممله المعروفة.

* اذا كتبتَ ألف مقالة  فأن جوابه حاضر في اسطوانته الشهيرة التي تحتوي نفس الكلام المكرر والذي لايتجاوز عدة كلمات ومصطلحات اصبحت قوالب جاهزة في كل مقالاته المكررة مضمونا حتى واذا كان الموضوع عن اضطرابات في جزر القمر، مثل: مؤسسة الفاتيكان الفاسدة، وزارة المستعمرات، الكنيسة الكلدانية، البطريرك ساكو، النكسة الكلدانية.

* هذا الرجل كشف عن معدنه المعادي لكل مايتعلق بالفاتيكان بحجة المؤسسة والكنيسة الكلدانية بحجة اللغة والطقس والقائمة تطول.

* إلعبْ غيرها ياحضرة الأستاذ بعيدا عن كنيستنا لأن اوراقك انكشفتْ ولن تتمكن من اقناع الناس بعد الآن بأنك تدافع عن كنيستنا بحججك الواهية كحرصكَ عليها وعلى تراثها.

* نقدكَ المكثف مؤخرا ياسيد برخو والبعيد كل البعد عن الأحترام للكنيسة ورجالاتها يظهر بانك بدأت تخرج مافي جعبتك وتلعب آخر أوراقك قبل ان تختفي ولكن تذكّرْ بأن الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ستبقى لأنها مبنية على الصخرة .

يا سيد يوحنا لاتهتم بما يكتبه أمثال هذا الدكتور لأنه معذور. تحية.

112
الدكتور برخو المحترم
جاء في مقالك ( أما الفاتيكان وأفعاله وجرائمه بحق شعبنا وكنيستنا وما يدور في أروقته وأخرها اعتراف البابا بندكتس بوجود لوبي قوي لمثليي الجنس (اللواطية) فيه ومن ثم تراجع الفاتيكان امام هذا اللوبي القوي الى درجة الاستعداد لطلب المغفرة ولاعتذار منه لعمري مؤشر الى الدرك الذي أوقعت نفسها فيه هذه المؤسسة التي تنهال عليها الضربات من كل جهات وهي تهرول في التنازل غير مكترثة حتى للنصوص التي تراها مقدسة.).
حديثك عن جرائم الفاتيكان ليس بجديد ولكن ممكن ان تنورنا وتقول متى وأين اعترف البابا بندكتس بوجود لوبي قوي لمثليي الجنس (اللواطية) فيه  وشكرا.

113
السيد بيث بنيامين المحترم
من أسس كنيسة المشرق؟
هذه الكنيسة تشظّت، فظهرت منها الكنيسة الكلدانية بعد ١٥٠٠ سنة من وفاة مار توما، وظهرت الكنيسة الآشورية بعد أكثر من ١٩٠٠ سنة على وفاة مار توما.
أم إنك تعتبر كنيسة المشرق (ملكا صرفا) للكنيسة الآشورية؟
طبعا مؤسس كنيسة المشرق ( الكلدانية والآشورية ) هو مار توما لأنهما الأمتداد الطبيعي لها رغم الأختلاف العقائدي الذي فصلهما عن بعضهما.
فمن الطبيعي ان تحتفل هذه الكنيسة ( الكنائس الآن ) بتذكار مؤسسها في نفس اليوم، بلا ناسخ ولا منسوخ.
تحياتنا أخي العزيز

114
يقول السيد برخو في الرد رقم ١٠( وكم كنت أتمنى عدم ذكر الفاتيكان او الكنيسة الكاثوليكية لان هذا لم يرد في المقال أبدا. سأعرج على ذلك ايضا ).
وهذا أغرب ما قرأته. لو رجعنا الى أرشيفه نرى أنه أكثر من يحشر الفاتيكان بصورة سلبية في مواضيعه حتى لو كان الموضوع عن موزمبيق ولاعلاقة للفاتيكان بالموضوع من قريب أو بعيد.
ان يتمنى عدم حشر الفاتيكان هنا قمة الأزدواجية والتناقض مقارنة بتسعين في المائة من كتاباته.
عجيب أمور غريب قضية فعلا.

115
السيد ليون برخو المحترم
يبدو ان اعتذار سيادة المطران سعد سيروب من غبطة أبينا البطريرك وأبناء الكنيسة الكلدانية عموما قد قلب الطاولة على مقالك، فلم يبقى ثعلب ولا هيرودس كما رغبت بتعظيم الأمور كعادتك. ولم يرق لك أن تعود المياه الى مجاريها فأسرعت بانزال تعقيب على اعتذاره ولكن ضمن مقالك لا على إعتذاره مباشرة في محاولة منك للتشكيك به والتقليل من قيمته لأنه جعل مقالك هذا عديم المعنى. وأنت الذي تدعي حرصك على هذه الكنيسة بحجة اللغة والتراث مرة والتهجم على الفاتيكان بحجة التهجم عليها كمؤسسة بكلمات لايتفوه بها حتى أكثر الكارهين لها لكونها رمز مرادف للمسيحية من وجهة نظر غير المسيحيين في العالم أجمع وحضرتك تدّعي بأنك على المذهب الكاثوليكي في محاولة منح مصداقية لكارهيها بالتهجم عليها بقولهم وشهد شاهد من أهلها. فهل تعتقد ياسيد برخو بأن أبناء هذه الكنيسة سيصدقون حرصك عليها كما تدعي وأنت تستغل أقل الفرص للنيل منها، أم انك تعتقد بان شهادة الدكتوراه التي تحملها عن قناة الجزيرة وكتاباتك المثيرة للجدل في الأقتصادية وغيرها والخط الذي اخترته في هذا المجال سيجعلهم يسيرون خلفك، إلا بعض القليل ممن لايسعدهم استقرار هذه الكنيسة لأسباب اخرى واغلبهم من خارجها أما انت فدورك كمن يطعن اخاه في الظهر.
لقد حاولت في مقالك المستعجل هذا ضرب عصفورين بحجر واحد  واستغلال الخلاف بين غبطة البطريرك وسيادة المطران سيروب لزيادة الطين بلة عوضا عن التفكير بطريقة لتخفيفه إن كنت حريصا على الكنيسة كما تدعي، فهل انهيار كنيستك اهم أم الحجج الواهية التي تسوقها لمهاجمتها اهم ؟ إلا ان السحر انقلب على الساحر من خلال الأعتذار السريع والغير متوقع لك ، ونسيت وانت الشماس والدكتور بانك حتى لو نجحت في تحدي البطرك والمطران فأنك لن تتمكن من تحدي عمل الروح القدس في تثبيت كنيسة المسيح.
تحياتنا

116
الأخ الكريم يوحنا بيداويد المحترم
الصفحة التي أرفقتها من كتاب ( سناط في الذاكرة ) لاتشير الى أن مثلث الرحمة مار توما بيداويذ هو مؤلف وملحن القصيدة، وإنما تُظهرْ أنه هو من علّمها لكاتب الكتاب وأصحابه وهذا ليس دليلاً أو إثباتاً أنه هو مؤلفها.
نتمنى أن تُثبتَ ذلك بدليل قاطع لو كانت لديك وثائق تشير الى ذلك لينال كل ذي حق حقه وخصوصا مؤلف هذه الترتيلة الرائعة التي تعتبر تحفة فنية وعلمية رائعة في تراث كنيسة المشرق بجميع فروعها.
تحياتي

117
الأخت شذى....تحية
لايوجد اي ربط بين المسيحية والتزمت، المسيحي هو من يلتزم بتعاليم المسيح.
كما يجب ان لانحمل الكنيسة مسؤولية أخطائنا الشخصية في محاولة لتبريرها.
أما قولك:
بقية تعقيبك ليس فيه ما يستحق الرد أو المناقشة .
هو هروب واضح من مواجهة الحقيقة وحجة مكشوفة لمن لاحجة له.
عموما، أنت حرة في إختياراتك، مع التوفيق.

118
السيدة شذى مرقوس المحترمة
بعد اذن الأستاذ شمعون كوسا المحترم
١- لا أعرف ما علاقة السيد شوكت توسا بالموضوع.
٢- تطالبي السيد يوسف بالأعتذار لقوله بأن من يقدم على الطلاق مرة واحدة يمكنه الأقدام عليه مرات أخرى وتصفي كلامه باللامسؤول بينما حضرتك تهينين المؤمنين بقولك انهم لايرون أبعد من اطراف انوفهم، عليك انت ان تكوني مستعدة للأعتذار منهم عن تهجمك هذا الغير مبرر على الآخرين قبل ان تطالبيهم بالأعتذار!
٣- إذا كنت قد فشلت انت أو عزيز عليك في زواجكم فهذا لايعني ان على الكنيسة ان تتحمل أخطاءكم ،اي انها لم تفرض أحدكما على الآخر لتتحمل فشل تجربتكما في الزواج ، هذه حياتكم وأختياركم، الكنيسة تعمل ضمن قوانين محددة ولم ترغمكم على الزواج ، القوانين فيها لييست مطاطية تُفَصَّلْ على قياس ومزاج ورغبات البعض.
٤- أن تعملي ثائرة ورافضة للقوانين الكنسية لايعني أن العزاب الذين تقولين عنهم لايفقهون بأمور الزواج لايعرفون القوانين الكنسية التي وضعت للحفاظ على العائلة والأطفال، ولكن عندما تعلو انانية الزوجين وغرورهم وكبرياءهم وعنادهم لتصل الى درجة لايعترفوا بها حتى بالوعود التي قطعوها على أنفسهم من خلال الزواج المسيحي ولايقيموا الأعتبار لقدسيته وكأنه مجرد تكملة لحفلة الزواج  ويحاولون إلقاء اللوم على الكنيسة هو هروب واضح من الأعتراف بالخطأ والفشل في الزواج ربما لأسباب تافهة كان بإمكانهم معالجتها قبل أن تتفاقم.
٥- لاتوجد محكمة مدنية واحدة في العالم مستعدة للتجاوز على القوانين لتبرير الأخطاء.


119
أخي مايكل
أنا قصدي لو كان حرص كل فرد على كنيسته كحرصه على عائلته الصغيرة لأختفت المشاكل سريعا، لاتوجد عائلة بدون مشاكل مطلقاً، إلا ان حب وحرص جميع افرادها على وحدتها يُعَجل من إزالة هذه المشاكل، مجرد تشبيه، مايُحَلْ بالقانون والمحاكم والسلطة أمر اخر.
تحياتي

120
لو اعتبر كل شخص نفسه احد افراد العائلة الكبيرة، اي الكنيسة، وتهمه مصلحتها كما تهمه مصلحة عائلته الصغيرة لأختفت المشاكل، او على الأقل كانت ستحل بنفس السهولة التي تحل بها الخلافات بين افراد العائلة الواحدة وذلك حرصا عليها، ولكن هل نجد هذا الحرص لدينا جميعا على كنيستنا؟

121
السيد لوسيان
سألتكَ: لم يعد لها بديل لدى من؟
فأجبت: لدى العلم؟ وهنا سؤال يطرح نفسه:
أي علم تقصد؟ بمعنى آخر هل هو جزء من العلم أو حتى نكون دقيقين جزء من المعرفة الذي يعجبكم؟ وماذا عن الجزء الآخر الذي لايعجكم.
للأسف انت لم تجاوب على السؤال وانما تهربت منه بأسم العلم وبجواب غير علمي من رجل يتباهى بالعلم !!
أما كلامك:
بكل تاكيد ساحول هؤلاء الذين يقومون بتخوين اي شخص من منتسبي الكنيسة الكلدانية او السريانية يدخل للعمل القومي الاشوري الى مسخرة . وانا اضفت "والمثير للسخرية ايضا بان هؤلاء لم يكن ولا يملكون مانع بان يدخل ابناء شعبنا في احزاب عربية او كردية, ايا لبؤسهم الشنيع وتفكيرهم المتخلف الهزيل والوقح والسخيف.."
فهو الأزدواجية بعينها، لماذا؟ لأنك مرة أخرى تختار الجزء ( الكلدان والسريان ) وتتغاضى عن قسم من الآشوريين الذين لايهمشون الآخرين فقط بل لايعترفون بهم أيضا. وكما ذكرتُ في ردي على السيد شكوانا ( وتوليت انت مهمة الرد حتى دون ان نسمع رده أولا لأنه صاحب الموضوع ) من حقك ان تعتبر نفسك اشوري او ماتشاء ولكن ليس من حقك ان تفرض رأيك أو تتمسخر على الآخرين لأن عليك ان تقبل ان تكون مسخرة إن كنت تؤمن بالرأي والرأي الآخر.

122
السيد لوسيان.....تقول:

القومية والهوية الاشورية العظيمة لم يعد لها بديل

لم يعد لها بديل لدى من؟
لدى من يؤمن بها فقط، لذلك لايحق لك او لي او لأي شخص ان يعمم هذا على الجميع. ان الزمن الذي يقول فيه الجميع نعم سمعا وطاعة والذي تسميه أنت الثقافة العروبجية قد ولّى الى الأبد، والا ما الفرق بينك وبين هذه الثقافة التي تنتقدها. هذه ازدواجية يا استاذ، انت تؤمن بانك اشوري هذا حقك لاتوجد مشكلة وانما ان تفرض رأيك على الآخرين فهنا المشكلة. ثم من اقامك وصيا عليهم؟
اما قولك:
ولهذا السبب فان من يدخل من منتسبي الكنيسة الكلدانية او السريانية في العمل القومي الاشوري فيتم تخوينه, والذي يقوم بتخوينه هم اشخاص شربوا وامتصوا ثقافة العرب في التخوين. وهؤلاء ايضا ساحولهم الى مسخرة اذا استمروا بها. وسيكون عندي مواضيع في هذا الشان للسخرية من هذا الحاجز النفسي الذي يحاول البعض تثبيته.
هذا الكلام ينطبق مع الأسف على قولك اعلاه ويؤكد ما ذكرناه اعلاه.
وهل تعتقد ان الناس تخاف من كلامك هذا؟ من تكون انت لتجعل الناس مسخرة؟ أضحكتني يارجل.
ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه .....

123
السيد يوسف شكوانا... تحية واحترام
لست ادري لماذا طرحتَ موضوع التسمية في هذا الوقت اصلاً بعد ان خَفّتْ حدة النقاشات وقَلّتْ المقالات في الآونة الاخيرة حول الموضوع وخاصة بين الكلدان والآشوريين؟
وأكيد ان ذلك لم يأتي من فراغ وانما بعد اقتناع معظمهم بأنهم لن يصلوا الى نتيجة بل على العكس من ذلك انها تزيد الطين بلّة.
اما بالنسبة الى الحركة الديمقراطية الآشورية فقد تأسست كحركة اشورية وبقت وستبقى كذلك، وهذا ليس عيبا وانما العيب في الذي يدّعي الكلدانية أو السريانية وينتمي الى هذه الحركة، إلا اذا كان مؤمنا بأنه اشوري، وفي هذه الحالة لايحق له الحديث ككلداني او سرياني عن رأي الكلدان أو السريان في التسمية التي يفضلون ان يطلقوها على انفسهم.
لهذه الأسباب ستبقى الحركة اشورية رغم وجود عدد كبير من ( الكلدان والسريان ) السابقين فيها، وهم اشد تعصبا من الاشوريين الاصليين لأظهار ولائهم وكل لغاية في نفسه قد تكون المصلحة او المنصب وقليلون منهم بسبب المبدأ، ولهذا السبب نرى ان المسلمين غير العرب  كالشيشانيين والباكستانيين والأفارقة أشد تعصبا للأسلام لأنه ارتبط باسم العرب.
اما مسألة الشهداء الذين سقطوا تحت هذا الأسم فما هو الا لذر الرماد في العيون كما ذكر السيد كوركيس اوراها مع جل تقديرنا لكل من سقط شهيدا دفاعا عن حقوق شعبنا سواء كان كلدانيا، سريانيا او اشوريا.
وألف لعنة على كل مؤدلج أو مصلحي أو قصائي مهما يكون او لأية فئة ينتمي.

124
السيد فؤاد نجيب ... تحية واحترام
كل هذه التي تسميها أدلة وصكوك غفران ماهي إلا شهادات على ضعف حجتك أو افلاسها مع الأسف!
فما جاء في هذه النشرات ماهو الا أمر طبيعي معمول به في كل الكنائس وحتى غير الكلدانية منها لاسيما وان الغاية من هذه التبرعات معروفة وواضحة تماماً.
إن نشر مثل هذه الأمور التي لايوجد فيها ما يدين القس باليوس يضع مصداقية كنيستكم أو مجموعتكم المنفصلة على المحك ويضعف تعاطف الآخرين معكم ويظهركم كمجموعة تحاول فرض رأيها على القس المذكور ورعيته بالقوة وبحجج وأدلّة واهية لاتنطلي على أحد وبالتالي يقوّي موقفه.
ملاحظة: لاعلاقة لي بالقس سرمد باليوس لا من قريب أو بعيد، أتمنى منكم لو كنتم على حق أن تقنعونا بإثباتات واضحة تدينه ولاتقبل الشك لكي نصدقكم.

125
الأخ سامي ديشو... تحية واحترام
لن تصل الى نتيجة مع الدكتور ليون برخو لأنه مع الأسف وهو  (الأكاديمي) تكلم بكلام لايمكن لأكاديمي تهمه مصداقية ما يقول أن ينطق به دون أدلة قاطعة، حيث أكد أكثر من مرة بأن مايملكه من وثائق ستقلب الكون وإن ماينشره ماهو إلا غيض من فيض ولكنه لم ينشر مايثبت كلامه وطالبه الأخ عبدالأحد سليمان بنشر ولو جزء بسيط من الفيض الذي أشار اليه وكلنا أمل أن يفعل ذلك لتأكيد مصداقية كلامه.
وعندما طالبته أنت ايضا كان رده مثيرا للشفقة بقوله ( تريد مني وثيقة ودليل من مؤسسة فاسدة أصلا. لماذا لا تطلب هذه الوثيقة من المؤسسة ذاتها كي تثبت براءتها؟). ويحاول الألتفاف على الموضوع الرئيسي وجره الى أمور أخرى معتقداً بأنه رمى الكرة في ملعب الخصم!
ومع ذلك لايهم، لدينا سؤال تعقيبا على قول دكتورنا العزيز لكي نلطف الجو له، أنت تقول ليس بإمكان حتى بطريرك الكنيسة الكلدانية صرف فلس واحد بدون امر من المجلس الشرقي او الدوائر المرتبطة به والسؤال هو: هل طلب القس عامر ساكا رخصة من المجلس المذكور ليصرف نصف مليون دولار على القمار؟ الأجابة غير ملزمه والسؤال للمزاح فقط.

126
الدكتور ليون برخو...تحية واحترام
ردودك تثير الشفقة ، والقرار المذكور لايشير مطلقا الى ماذهبت اليه بربط قضية المطران سورو بالفاتيكان. مع الأسف لم يكن استشهادك بالقرار المذكور لصالح الكلام ( الكبير ) الذي تروج له دون دليل قاطع.
القرار أشار الى نزاع داخلي على أملاك ضمن كنيسة إنشق منها أحد اقطابها وأعطى رئاستها وسينودسها الحق بعد تجميد المطران المذكور وتجريده من صلاحياته وكل مايعود الى كنيسته السابقة واعتبر هذا شأنا متعلقا بسينودس الكنيسة ومن صلاحياتها.
لقد فشلتَ عزيزي الدكتور مرة أخرى. والحجة والأثبات ليس بالألتفاف على الموضوع وربطه بمشاكل اخرى للكنيسة الكلدانية لاعلاقة لها بهذا الموضوع في محاولة ذكية ولكنها مكشوفة لتشتيت فكر وانتباه القارئ للتغطية على عجز منح الشرعية لما تتحدث عنه.
وفعلا ( الشعب الكلداني شعب غلبان ).

127
الأخ الدكتور ليون برخو المحترم
قيامة مجيدة لكم وللجميع
أود بردي هذا ان اعتذر منك عن بعض الكلمات الغير لائقة التي نعتكَ بها في ردودي السابقة ربما بسبب الأندفاع أو الحرص الزائد ولكنها لم تكن موجهة اليك كشخص وإنما كموقف لأنني أحترم الجميع وخصوصياتهم، أنا كشخص قد يكون حكمه صائبا أو لا، والله وحده يعلم مافي القلوب.
ولكنني وبعد ردك الأخير مازلتُ مُصرا ان ماجئتَ فيه لربط الفاتيكان بالخلاف الدائر بين كنيسة المشرق الاشورية ومطرانها المنشق عنها باوي سورو لم تكن موفقة أو حتى مقنعة كقولك ( وهذا إطار خطابي كثير التداول في الإنكليزية وتقع ضمن هذا الإطار تعابير مثل 10 Downing Street في إشارة الى الحكومة البريطانية ورئيسها و Capitol Hill في إشارة الى الكونغرس الأمريكي و Westminister في إشارة الى البرلمان الإنكليزي وغيرها كثير من الأطر الخطابية الاستعارية التي لا نشك ابدا في مدلولاتها.

وعندما يشير قرار المحكمة العليا في كاليفورنيا الى vital interests … hierarchical churches have in this case فالمقصود بالضبط هو الفاتيكان لأنه ال hierarchy  جزء من تكونية وكذلك أي مؤسسة كنسية أخرى تستند الى هذا النظام ).

الاشارات التي ذكرتها مثل ١٠ داوننغ ستريت وغيرها أصبحت معروفة لما تشير من كثرة إستعمالها في الأعلام، أما قرار المحكمة العليا فيستعمل تعابير دقيقة للتعبير عن القضية المرفوعة أمامها لذلك جاءت   
hierarchical churches
بصيغة الجمع للأشارة الى الطرفين المتنازعين كنيسة المشرق الآشورية وكنيسة باوي سورو المنشقة عنها ومرة اخرى لم تشر الى الفاتيكان بشكل مباشر او غير مباشر، اما اصرارك ربطها بالفاتيكان يكون مقنعا عندما تأتي بدليل مادي قاطع يثبت ذلك وليس استنتاجات قابلة للتأويل.
تحياتي

128
الأخ العزيز عبدالأحد سليمان بولص المحترم
أنا لا أشك لحظة واحدة في مصداقيتك أو حكمتك في التعامل مع الأحداث الساخنة وخصوصا مايتعلق بالشؤون الكنسية والقومية وأكثر مايعجبني فيك هي صراحتك ووضوحك وإعتدالك، هذه الأمور لامجال للنقاش فيها، وحاشى لي أن أعلمكَ أنت والأخ العزيز كوركيس أوراها أو أحد من كبار كتاب هذا الموقع الذين أحترمهم مايجب أن يفعلوه، ولكن أحيانا تدفعك المحبة والحرص الى اتخاذ مثل هذه الخطوات لتعرية افكار بعض من يستغلون اسمهم وسمعتهم ومنصبهم ومكانتهم لأقتناص اصغرالفرص السانحة لتحويل مجرى نقاشات مواضيع مهمة وحساسة بين الأخوة الى مناسبة للتنفيس عن العُقد التي بداخلهم مستغلين طيبة وحسن نية بعض الحريصين من أمثالكم وجعلها وكأنها تتماشى مع وجهة نظرهم المكشوفة للجميع والمكررة في كل المواضيع بمناسبة أو غير مناسبة حتى وان لم يكن لهذه المواضيع أي علاقة بالعقد أوالحقد الذي بداخلهم.
ملاحظة: أنا لا أدافع عن المطران سورو أوالمطران جمو أو بعض كرادلة الفاتيكان المصابين بالزهايمر الوظيفي كما وصفهم قداسة البابا فرنسيس، ولكن نعت الفاتيكان بهذه الصفات القبيحة التي يتلذذ الدكتور برخو بترديدها لايمكن أن يكون أبدا نقد مؤسساتي كما يحلو له أن يبرره بل اراه  تهجما واضحا على كل مايمت بالفاتيكان بصلة على غرار لهجة المتطرفين الذين يتمنون تدميرها. اذا كان النقد مؤسساتي فقداسة البابا أكثر المنتقدين لها ولكن ليس بكلمات لاتليق بشخص يدعي الكاثوليكية كدكتورنا الكبير. الفاتيكان ينتقد نفسه، فهل نرى مثل هذه الشفافية لدى الكنائس المسيحية الأخرى أو المؤسسات والمرجعيات الدينية الأسلامية واليهودية أيضاً؟ أين الدكتور برخو من الكنيسة القبطية التي لاتعترف بعماذ الكنائس الأخرى ولاتسمح لهم بتناول القربان المقدس في كنائسها، فيأتي ويقول بأن الفاتيكان تهرطق الآخرين.
وأخيرا أنا أكتب وفق قناعتي ولا أشبه نفسي بالآخرين ليس تكبرا مع احرامي للجميع.
اخي عبدالأحد: أعتذر منك ومن الأخ كوركيس إن كنت قد تسببت في اي جرح لمشاعركم ولم يكن هدفي ابدا التدخل أو أي شيء اخر.
والله والحقيقة من وراء القصد.
تحياتي

129
يقول الدكتور برخو ( وكان الوزير الكاردينال ساندري ووزارته يشرفان على ادق التفاصيل في هذه المحكمة الفضيحة التي عرت المؤسسة والطرف الخاسر فيها امام الملأ.

والذي يشك في قراءتي لهذا المعركة التي لا يدخلها بهذا الشكل الا المافيا فما عليه الا الاستعانة بالنص الإنكيزي ).
انتهى الاقتباس

هل يمكن لك أن تنشر النصوص التي تشير الى اشراف الكاردينال ساندري على ادق التفاصيل في الخلاف بين المطران سورو وكنيسته السابقة لكي نصدقك بعكسه تفقد مصداقيتك؟
نريد رؤية أدلة قاطعة وليس جوابا تمويهيا والتفافيا كمعظم ردودك ومنهم ردك اعلاه.

130
السيدان عبدالأحد سليمان وكوركيس اوراها المحترمين
لايخدعكم الدكتور برخو (كويتب الأقتصادية) كما يصفه قراؤها، فهو يأتيكم بهيئة خروف ولكنه ذئب مفترس من الداخل هدفه الأول ضرب قلعة المسيحية الفاتيكان وتمزيق الكنيسة الكلدانية بصب الزيت على النار بحجة محاربة المؤسسة وليس العقيدة وبأوامر من أولياء نعمته الذين رفعوه لهذا الغرض وأعتقد بأنكم أذكى من أقول لكم من هم.
أعرف من خلال كتاباتكم مدى غيرتكم على كنيستكم ولكن لاتسمحوا له أن يستغل معاناتكم بسبب الخلاف الحاصل بين أبرشيتكم والبطريركية ليجعلكم أبواقا تخدم خطته وخطة أسياده البائسة لضرب آخر معاقل المسيحية القوية في الفاتيكان وكأن كل الخراب والدمار الذي نعاني منه منذ سيطرة الأسلام على أراضينا قبل أكثر من اربعة عشر قرنا سببه الفاتيكان أو المجمع الشرقي،هل كان هذا المجمع موجودا منذ ذلك الحين أم إنه حديث العهد؟ ألم تشهد كنيسة المشرق منذ ذلك الحين تمردات خطيرة للمطارنة على كرسي رئاستهم؟ أين كان المجلس الشرقي حينها؟
أقتباس من أحد ردود الدكتور برخو على هذا الموضوع يؤكد محاولته تشويه سمعة الفاتيكان واقحام اسمها في كل مايسيء اليها لأنها رمز المسيحية التي يحلم السلفيون والوهابيون رفع أعلامهم السوداء عليها ظنا منهم بأن ذلك يعني القضاء على المسيحية ودولة الصليب التي تمثل كل المسيحيين حسب فكرهم المريض.
( المسألة تتعلق بتحايل وسرقة وسطو وابتزاز قد لا تقترفه حتى المافيا في إيطاليا اشترك فيها المطران سورو والمطران جمو والفاتيكان ممثلا في حينة بوزير المستعمرات السابق وتبعه اللاحق (الحالي). هذا بيت القصيد.

وهذا ما يؤكده قرار المحكمة العليا في ولاية كاليفورنيا بوضوح حيث يشير الى ان المطران باوي سورو وحسب القانون الأمريكي من حقه ان ينشق عن كنيسته الأصلية وينتمي الى كنيسته الحالية (الكاثوليكية الرومانية) وان ينشق عما هو عليه الأن ويؤسس كنيسة خاصة به -انظر الصفحة 68 من قرار المحكمة في الرابط:
http://www.courts.ca.gov/documents/episcopal10.pdf
إنتهى الأقتباس.

لاحظوا كيف ربط الفاتيكان بالتحايل والسطو والأبتزاز الذي لاتمارسه حتى عصابات المافيا!
والأغرب من هذا كله يقول بأن هذا ما يؤكده قرار المحكمة العليا في ولاية كاليفورنيا بوضوح!! ويستشهد بالرابط أعلاه ليؤكد كلامه عن الفاتيكان، والرابط لايشير الى الفاتيكان لامن بعيد أو قريب.
هل مثل هذا الكلام يقوله أكاديمي محترم دون إثبات؟ هذا الربط بين الفاتيكان وقضية المطران سورو يمكن أن يدحضه حتى محامي مبتدأ، وهذا يدل أن خلف هذه الأبواق حقد تحركه جهات يهمها تدمير الفاتيكان ستكون الأيام كفيلة بكشفها لأن حبل الكذب قصير.
اخواني الأعزاء لاتجعلوا من امثال د.برخو أن يستغل المشاكل التي تعصف بكنيستكم وأنتم الحريصون عليها ليزيد من آلامها والام المسيح التي نعيشها هذه الأيام. وانني لعلى ثقة بأن كنيستنا ستنتصر على هذه الالام كما انتصر سيدنا يسوع المسيح عليها.
قيامة مجيدة للجميع

131
الدكتور برخو المحترم
ان كلامك ( تخللت الدعوات مثل هذه ممارسات تقصي الأخر المسيحي وتهرطقه وتكفره.) يعني أمر واحد من إثنين، اما انك مازلت تعيش في الماضي وهذا مستبعد لأنك اكاديمي معروف ومطلع على كل التطورات،أي مفتحْ باللبن، هل ممكن ان توضح لنا من يكفر من أو يهرطقه في زمن البابا فرنسيس؟ أو انك تتعمد الاساءة الى الكنيسة الكاثوليكية والكلدانية مرة بحجة المؤسسة ومرة بحجة اللغة ومرة بحجة الطقس ومرة الله اعلم لماذا، ان هذه الأساءة يقابلها المديح للأسلام في الأقتصادية يجب أن نضع وراءه علامة استفهام سوداء كبيرة.
ماهو دخل الفاتيكان في ادخال كلمات من اللهجة الألقوشية والتلكيفية أو الزاخولية في الطقس الكلداني؟
ردك لم يكن على ما اشار اليه السيد هوزايا من كلمات دخيلة على القداس الكلداني وانما فرصة ذهبية لك لمهاجمة الكنيسة الكاثوليكية والكلدانية وغيرت مجرى موضوعه لتكرر اسطوانتك المعروفة ولغايات اصبحت معروفة أيضا، لماذا لاتنتقد كل البطاركة الذين سبقوا مار ساكو لبقائهم متحدين مع الفاتيكان وإلقاء اللوم عليه فهو واحد من كثيرين توارث عبئا ثقيلا وأعتقد بأن المسألة فيها كره شخصي مبطن.
سيد برخو، كفاك لعبا بمشاعر الناس لأن أوراقك اصبحت مكشوفة، تٌحمّل الآخرين أعباءا ثقيلة وانت تعيش في نعيم السويد.
تحية

132
ليشكلوا أولا مرجعية دينية عليا مصغرة مقتصرة على رؤساء الكنائس لتوحيد الأحتفال بالأعياد والمناسبات الدينية المهمة الأخرى بعدها ليتفرغوا للأمور الأخرى.
ليتصفوا بالشفافية ويعلنوا للجميع من هي الجهة أو الكنيسة أو البطرك الذي لايرغب بذلك وماهي أسباب الرفض.

133
الأخ سامي هاويل المحترم
شكرا على هذا الكرم .
أنا كلداني نعم ولكن عندي لايفرق أسمها إن كان ( اللغة الكلدانية ) أو (الآشورية)  لأن كلتا التسميتين غير علمية أو أكاديمية كما تعرف حضرتك وأن إسمها الأكاديمي هو السريانية، ولكنني في الوقت ذاته ضد أتخاذ السريان من أسم لغتنا حجة لألغاء الكلدان والآشوريين.

134
السيد لوسيان
كما قلت لك من الأول إنك تحاول تغطية موقفك  ( الضعيف ) الذي لايستند الى أي حقيقة علمية في جوابك على سؤالي بخصوص أسم لغتنا باللف والدوران، وخير دليل على ذلك جر الموضوع مسائل جانبية ثانوية كقولك الأخير:
(انا ما اجده غريبا وايضا ما يزعجني هو ان ارى اشخاص يقومون بالتهجم او انتقاد عروض مؤوسسات معينة وهم بانفسهم لا يملكون اية عروض تذكر ).
نحن كنا نناقش اسم اللغة العلمي الذي تتبناه المؤسسات الأكاديمية وحضرتك الذي تستهزأ بالآداب والعلوم الأنسانية وتتباهى بالعلم والعلوم الصرفة تناقض نفسك بنفسك هنا وتحوّل الموضوع الى عرض وطلب وكأننا في ( علوة ) للخضراوت نختار منها الأفضل.
ياسيد لوسيان لقد كشفت عن قناعك العلمي المزيف الذي تشهره على هذا الموقع بمناسة أو بدونها، أنت كما قلت لك رجل مزاجي تجعل الأسود أبيضا والأبيض أسودا إذا أقتضت الحاجة. مصداقيتك العلمية التي بنيتها بالقص واللصق إنتهت وأنت حر في إختيار البضاعة التي تتماشى مع مزاجك مع التحية.
هذا آخر كلام عندي معك، وإن لم تكن مستعدا للرد المنطقي إقفل أشرطتك المشروخة التي تختفي قيمتها بسرعة كالفقاعات لقلة الحجة.

135
السيد لوسيان
خليك في التفاح والبقلاوة والبيبسي والشبز الذي تكثر الحديث عنها في أشرطتك المطولة ولكن لاتجعل منها حقائق علمية تستشهد بها.
متمنيا لك التوفيق في دراسة اللغة ( الآشورية ) والتبحر فيها مع التوصل الى إتفاق مع أكاديميتها في الحصول على كل ما لذّ وطاب مع التحية.
ملاحظة: عندما تفهم هذه التعليقات الغريبة كما تسميها، ستفهم بأنك غريب ومتقلب في أفكارك وآرائك.

136
السيد لوسيان
مع الأسف لم تتمكن من الأجابة بحسب المفهوم العلمي، لذلك كلامك عن العلم والأكاديميا كله فراغ وفقاعات أي بالمفهوم الشعبي الذي تبني نظريتك عليه ( فاشوش ).
أنت بجوابك هذا أثبتَّ بأنك ابعد ماتكون عن العلم والحقائق العلمية وإنما رجل مزاجي تتقلب وفق أهوائك.
ياسيد لوسيان لايجوز علميا أن تنشأ فكرة في رأسك وتعتبرها بديهة، لك أن تختار أو تعترف بما تشاء ولكن لايحق لك أن تعتبر إختيارك هو صحيح دوما وتدّعي العلمية. في هذه الحالة ستجعل نفسك وعلمك مضحكة للجميع مالم تثبت بأن ما تتبناه المؤسسة العلمية هو خطأ أولا.
لكي لاتزايد أنت أو غيرك عليّ، فأنني أعتز كثيرا بهذا الجهد الجبار لسيادة المطران مار ميلس زيا وكل من ساهم في ولادة هذا الصرح، ولكن كل بناء قوي يجب أن يُبنى على أساس قوي وصحيح ليستمر ويُكتب له النجاح مع التحية.

137
السيد لوسيان
أنت لم تجب على سؤالي وإنما حاولت اللف والدوران دون إجابة.
سؤالي واضح وصريح ولاعلاقة له بالسياسة والتسميات كما تحاول أنت وآخرون دخلوا على الخط  للتشويش وهو:
أسم لغتنا المعترف به رسمياً وأكاديميا هو السريانية.
وأنا سألتك بإعتبارك تحترم العلم والأكاديميا كما تدعي دوما كيف يمكن لجامعة محترمة تنتهج الأسلوب العلمي والأكاديمي أن تستعمل إسما آخر أو أسمين معا؟ هذا السؤال موجه للسيد لوسيان أبو العلم فقط، لا أرغب أن يحشر الآخرون أنفسهم بإجابات سطحية وأرجو أن لايكون جوابك طويلا كالجرائد وإنما مختصرا وواضحا:
ماهو أسم لغتنا؟
ملاحظة: أتمنى أن يبدي الدكتور ليون برخو والمدافعين عن لغتنا رأيهم أيضا بأسم لغتنا العلمي.

138
السيد لوسيان
في كل كتاباتك تكرر بأنك إنسان علمي، ونقلت لنا كل المعلومات الموجودة في الويكيبيديا ومحركات البحث بطريقة القص واللصق لتأكد للجميع بأنك الفاهم الوحيد بالعلم والمعرفة.
أرجو أن تثبت لنا كيف يمكن لكلية ما تنتهج العلم والأكاديميا بإمكانها تدريس  اللغتين السريانية والآشورية في آن واحد.
العلم والأكاديميا يعترفان بلغة واحدة هي السريانية فقط .
لو أصرّت الكلية الآشورية على منح شهادات باللغة الآشورية فأن قيمة شهاداتها لدى أهل الأختصاص والجامعات الرصينة والمجامع العلمية لن تكون أكثر من قيمة شهادات سوق مريدي.
كيف يمكنك يا سيد لوسيان، يامن تتباهى بالعلم أن تحل هذه المشكلة بشكل علمي ومنطقي، وفي هذه الحالة أحسن لك أن تتعلم اللغة الآشورية في كنيسة اشورية بالقرب من محل إقامتك إن كنت مصرا على تعلمها لأنها أسهل طريقة وغير مكلفة ومباشرة.

139
وثلاثة أشياء لايمكن لمن لايحمل روحاً متسامحة تجاوزها:
الغرور، الغيرة، وحب الذات.

140
السيدة د. تارا ابراهيم المحترمة
المقال كله مغالطات أتمنى أن لاتكون مقصودة. فحسب علمي أن اليمين المتطرف لم يسجل ولو إنتصار صريح واحد في أية بلدية بعد تقدمه الواضح في الجولة الأولى وهذا يدل أن الفرنسيين شعب واعي أغلق الطريق أمام المتطرفين بعد أن احتفلوا بالتقدم وكأن فوزهم  مسألة وقت.
لايمكن مقارنة داعش بأي تنظيم سياسي مهما كان متطرفاََ لسبب بسيط هو أن الدواعش وحوش كاسرة لايجوز مقارنتهم بالبشر مطلقاً وأن اليمين المتطرف لم يغزو البلاد الأسلامية أو دنس جوامعهم وأغتصب نساءهم كما يفعل داعش بكل فخر وإعتزاز بأسم الدين! فهل تقارنين ياسيدتي محاولة بعض المواطنين بمنع جامع على اراضيهم خوفا من أن يتحول الى وكر للأرهابيين بأفعال داعش الأجرامية؟
ثم أن داعش لن تغير سلوكها الوحشي لو كانت الحكومة الفرنسية يمينية متطرفة أو يسارية اشتراكية لأنهم جميعهم مسيحيون كفار يجب ثرمهم بحسب مفهومها المعلن والدليل الهجمات الدامية حصلت في عهد رئيس وحكومة اشتراكية وهي الأقرب الى المسلمين.
المشكلة لاتكمن في الحكومات الفرنسية وانما في المسلمين انفسهم ممن يرضون ان تستخدمهم داعش وغيرها من الحركات الأسلامية المتشددة كقنابل موقوتة تحرق نفسها ومن حولها والأئمة الذين يستغلون وضع البسطاء لنشر الكراهية التي تمولها منابع الفكر الأرهابي في السعودية قطر وغيرها.
ماذا كنتِ تتوقعين غير التطرف من الفرنسيين على الأعمال الأرهابية. لكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الأتجاه. لو أراد المسلمون كبح جماح اليمين المتطرف عليهم أن يراجعوا أنفسهم وتصرفاتهم أولاََ ويتصرفوا وفقا للقوانين الفرنسية وليس أوامر داعش وأخواتها.
تحياتي

141
(ولكن هل فعلاً يمكن إعتبار العراق دولة متحضرة حتى تلتزم بهذه التشريعات؟؟؟ شخصياً أشك في ذلك وهناك الكثير من القرائن والحقائق على أرض العراق تشكل عوامل حاسمة في نقل هذا الشك إلى الأمر اليقين ويجعل من العراق دولة غير متحضرة).
السيد شبيرا المحترم
الكلام أعلاه هو زبدة الموضوع كله.
مع احترامي لغبطة البطريرك وجهوده وإصراره، العراق الحالي ليس دولة فكيف يكون متحضراً، إنه نظام طائفي مصلحي تحركه مصالح الدول الكبرى وهي غير مستعدة للتخلي عن مصالحها وخسارة مليارات دولارات السعودية وقطر وأسواقها في الدول الأسلامية من أجل (حفنة) من المسيحيين وغيرهم من الأقليات. وحتى المحاكم الدولية أصبحت مهزلة بيد هذه الدول لذلك لا أحد يعير لها أي أهتمام.
وشكرا

142
جاء في بيان المرجع اليعقوبي مايلي:
( كما ان هذا الحكم موافق لحقوق الانسان لذلك تعمل به الدول المتحضرة في الشؤون الشخصية الأخرى للصغير، مثلاً اذا كان أبوه من جنسية معينة وهاجر الى دولة أخرى وتزوج فيها وأنجب فان الأطفال يُمنحون جنسية البلد الجديد تبعاً لأمه التي تحمل تلك الجنسية اللاحقة ).
على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=797130.0

الكلام هذا غير صحيح وغير دقيق. هناك المئات بل الآلاف من المسلمين وخصوصا الأتراك والمغاربة في أوربا من المتزوجين من نساء أجنبيات في هذه البلدان يحملون جنسية الأب الأصلية رغم أن بعض أولئك الآباء من الجيل الثاني أو الثالث من المهاجرين هم أنفسهم من مواليد تلك الدول!
كما أن بعضهم يحمل الجنسية المزدوجة، وبعضهم يحمل جنسية والدته الأوربية وبرغبته الكاملة ولايوجد قانون يرغمه على ذلك، رغم أن كلهم مهاجرون أو لاجئون في تلك البلدان عكس المسيحيين العراقيين سكان البلاد الأصليين!!
هل تعرفون لماذا؟ لأن هناك إحترام لحقوق الأنسان وحرية.
فأين حقوق المواطنة في قانون سيادتكم، وعن أي حرية تتحدثون؟

143
السيد عدنان فتوحي
المنطق والتاريخ يقول أن سفر يونان كتب بإيحاء من الروح القدس في نهاية القرن الثامن قبل الميلاد، أي في الفترة الممتدة بعد عام ٧٢٢ ق.م  ( السنة التي دمّرت فيها الأمبراطورية الآشورية مملكة أسرائيل) وحتى عام ٧٠٠ ق.م. وهذا يعني أن قصة توبة أهل نينوى حصلت قبل حوالي قرن كامل من سقوطها، أي في عام ٦١٢ ق.م.
المنطق يقول (شئتَ أم أبيتَ) أن أهلها كانوا آشوريين، رغم عدم إشارة الكتاب المقدس إليها بالأسم، لأنها ببساطة كانت عاصمتهم.
المنطق يقول بأن الآشوريين والكلدان أقاموا إمبراطوريات عظيمة، وتبنوا اللغة الآرامية (السريانية لاحقاً)، ولكن هذا لايعني بأنهم آراميون أم سريان.
المنطق يقول ليس كل من يستخدم لغة معينة تُلغى قوميته أو نسبه أوتوماتيكياً، إذا كان الحال كذلك فإن أكثر من نصف الأفارقة أنكليز وفرنسيون، وكل أمريكا اللاتينية أسبان وبرتغاليون، وكل المسيحيين الذين يتحدثون العربية، وخصوصاً السريان منهم، عرب أقحاح.
فهل هذا هو المنطق الذي تتحدث عنه؟
أنا كلداني، ولكن الحق يقال أن نينوى كانت عاصمة الأمبراطورية الآشورية لحين سقوطها، ولم نسمع يوما بأنها كانت عاصمة الدولة الآرامية أو السريانية.

144
على أساس حضرتكم أكثر حرصاً على الطقس الكلداني من غبطة البطريرك!
أصلاً المقال هذا لا معنى له بعد مقال الدكتور ليون برخو والسادة المعلقين عليه بعد أن تناولوه من جميع الجوانب، وأسلوب الكلام ينم عن حقد واضح على البطريرك رغم إستخدام بعض الكلمات التي تعبّر عن الأحترام ولكن ظاهرياً فقط لأننا نحن أيضا نقرأ الممحي بين السطور.
كفاكم تمثيلا وبكاءاً مصطنعا بحجة الطقس أو اللغة، المشكلة تكمن في موقف مضاد لكل مايصدر عن البطريرك لأن الآخرين أخذوا يعتبرونه ممثلاً للمسيحيين العراقيين بعد أن كان هذا الدور محصورا في الأحزاب الفاشلة التي خفت بريقها بعد كارثة سهل نينوى أمام الحضور الأنساني القوي للكنيسة العراقية عموما والكلدانية خصوصاً.
gnagara97@gmail.com

145
الأخ مايكل سيبي المحترم
ممكن أن توضح لنا ماهي الأمتيازات الأضافية التي سيحصل عليها الكلدان بعد إعتبارهم شعب رسمي في أستراليا؟
وشكراً

146
الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم
إن كلامك أدناه:
(إلا أن الدكتور العبادي لحد الآن لم يحسم أمره ويتخذ قراره المفروض أن لا يتأخر في إتخاذه ، لأن تأخيره ليس في صالحه الشخصي ولا في صالح العراق وشعبه ...).
يختصر كل مايجري أو مايسمى إصلاحاً، فالدكتور العبادي لايقوم بعملية إصلاح كما يتصور البعض وإنما يقوم بعملية ترقيعية واسعة لأخفاء عورة النظام بعد أن إكتشفت للجميع.
بمعنى آخر أنه قام بترقيع الثوب القديم ولم يغيره ولن يغيره أيضا لأنه هو أيضاً يتستر به، لذلك علينا أن لانتوقع الكثير منه أو نبني امالاً عريضة عليه.
الحل يكمن بتغيير النظام الفاسد بأكمله بضمنهم رجال الدين والعبادي الذي يسترجل على الرؤوس الصغيرة ويغض النظر عن الرؤوس الكبيرة العفنة التي دمّرت البلد لأنها هي التي تسيّره وتتحكم به من خلف الكواليس.
لذلك لاتتوقع أن يحسم أمره قريبا وإنما سيحسم أمر الأنتفاضات قريبا وتنتهي ويعود الوضع أسوء مما كان عليه وكأن أمراً لم يكنْ.
انه الخداع في زمن الخداع يمارسه نظام مبني على الخداع، ضحيته الضعفاء دوما ومنهم الأقليات.
وشكرا

147
المنبر الحر / رد: الكلدان في خطر!
« في: 14:45 13/09/2015  »
الكلدان ليسوا في خطر، الخطر آتٍ من الكلدان إنْ كُنتَ تقصد بالكلدان المؤسسة الكنسية والقائمين على إدارتها. فمن شعاراتها المعلنة ( التجدد والأصالة )، من المفروض أن لايكون التجديد على حساب الأصالة، أو أن تكون الأصالة تعني الوقوف بوجه كل تجديد إيجابي حتى لو كان يشمل الطقوس والتراث والصلوات لتساير العصر بشرط أن لاتفقد روحها وخصوصيتها، وإلاّ فأنها ستبقى كقوالب تدور كما تدور الحوذرا وتساهم في قتل كل إبداع ، أكرر (إبداع) فقط، وكما تعرف أن لكل عصر مبدعيه، قد يكون د. برخو أو غيره أحدهم، ليس كل ما جاء في الحوذرا، رغم إعتزازنا به، كله إبداع، إلا أننا يجب أن نحافظ عليه كتاريخ وهويه أولاً وإنه أحسن من بديل التجديد المقترح مليون مرة ثانياً مع فتح باب التجديد لكل إبداع يوازيه أو يتفوق عليه مستقبلاً ثالثاً.
بمناسبة الحديث عن التجديد، الكنيسة الكلدانية تسابق الزمن في التشبه بالكنيسة اللاتينية حتى في زي البطريرك والمطارنة، وذكر صديق لي قابل رئيس أساقفة إحدى المقاطعات الأوربية الذي شارك قبل عام تقريبا في مؤتمر حول الأديان ووضع مسيحيي الشرق عقد في دولة أوربية شارك فيه عدد من البطاركة المشرقيين منهم البطريرك ساكو، قال مازحاً بأنه تفاجأ عندما قابل البطريرك الكلداني لأنه كان يتوقع أن يشاهد ( بطريركاً مشرقياً) بزيّه ومظهره الخارجي، إلا أنه شاهد أُسقفاً لاتينيا لا يختلف بشيء عن الأساقفة الغربيين بخلاف بطاركة المشرق الآخرين.
فلستُ أدري إن كان غبطة البطريرك ساكو محقاً، أم أن بطاركة المشرق الآخرين محقون؟
أنا انسان قروي للعظم ولكنني لست ضد التجديد الذي يفيد وعلى جميع الأصعدة.

صفحات: [1]