عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - سامان داؤد

صفحات: [1]
1
ضياع ايزيدي في الانتخابات
سامان داود

بعد فشلهم بتشكيل تحالف موحد لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة في العراق، يعاني الإيزيديون من ضياع انتخابي كبير بسبب ضبابية المشهد السياسي لتمثيل المكون الأصيل في العراق، بعد أن وصلت التقاطعات بين الأحزاب الإيزيدية الى الاختلاف القومي والسياسي الشديدين، وسط إحباط ويأس كبيرين داخل الشارع.

 

فشل الفرقاء السياسيين الايزيديين في إيجاد صيغة لتمثيل مكونهم داخل البرلمان العراقي، يعزوها الناشط الحقوقي الإيزيدي صائب خدر في حديث سابق لصحيفة "العالم الجديد"، بان سايكولوجية الفرد الايزيدي تميل للتفرد في العمل، ونبذ العمل الجماعي، بالاضافة الى الايديولوجيا السياسية التي ينتمي اليها الايزيدي اكثر من تفضيله لمجتمعه، وهذا ما شاهدناه في الاتهامات التي تبادلها الفرقاء السياسيون الايزيديون بعد فشل اجتماع بغداد من أجل اعلان تحالف ايزيدي لخوض الانتخابات المقبلة.

 

إن الإيزيديين يشعرون بالاضطهاد وعدم الاستقرار، فالنازحون باتوا يخشون العودة الى مناطقهم الأصلية بسبب الخلاف بين المركز والاقليم والخلاف بين الفرقاء السياسيين ايضا، ما جعلهم يفضلون الهجرة على البقاء في العراق، على الرغم من صعوبة الأمر بعد غلق أوروبا حدودها، إثر استقبالها أكثر من ١٢٠ الفا منهم منذ ٢٠١٤. ومن تداعيات هذا الخلاف ما تجلى في سنجار التي لم يصلها لغاية الآن أي جهد هندسي لتنظيفها من مخلفات الحرب الأخيرة، كما لا زال الخوف قائما من تكرار مأساة ٢٠١٤ وما حصل فيها من إبادة جماعية.

 

هذا كله سينعكس سلبا على المشاركة في الانتخابات القادمة مع احتمال قيام الأحزاب الكردية باجبار سكان المخيمات في اقليم كردستان بالتصويت لشخصيات معينة، كما حدث وأجبروا على المشاركة في استفتاء الانفصال في 25 أيلول سبتمبر الماضي.

 

قراءتي للشارع الإيزيدي في الداخل والخارج، تؤكد أن الناخب الايزيدي لا يعرف شيئا عن الانتخابات البرلمانية القادمة في العراق، بسبب ابتعادهم عن الواقع السياسي الذي يعتمد على تحالفات مبنية على أساس ديني ومذهبي وقومي، عكس السياسي الإيزيدي الذي يخدم الجهة التي يتبعها  سواءً كانت كردية أم شيعية أم سنية، الأمر الذي قد يلغي الثقل السياسي للايزيديين، ويجعل وجودهم كعدمهم، وصولا الى اختفائهم مع الوقت.

 

لن يتعدى الإيزيدي حال مشاركته في الانتخابات، حدود العشيرة والمنطقة التي ينتمي اليها، ما شجع الأحزاب الكردية على استغلال ذلك في الانتخابات البرلمانية السابقة، حين قامت بفتح باب الترشيح العشوائي امام الايزيديين التابعين لها حزبيا، حتى تجاوز عدد المرشحين الايزيديين ٦٥ مرشحا، وبهذا تشتتت الاصوات الايزيدية، وذهبت الى رئيس القائمة (الكردي)، ولا زالت أتذكر آنذاك كيف استفاد هوشيار زيباري من الأمر في المناطق التي تعرضت الى التكريد، ناهيك عن التزوير الذي جرى بشكل كبير، فتمثلت النتيجة بخسارة خمسة مقاعد من أصل سبعة في الدورة التي سبقتها، وهي خسارة كبيرة.

 

واليوم هناك كوتا للايزيديين كمقعد واحد، وهو لا يتناسب مع حجم الإيزيديين في العراق الذين يتجاوز عددهم ٦٥٠ ألف نسمة، ويتنافس على هذا المقعد لحد الان حزبان ايزيديان هما "الحزب الديمقراطي الإيزيدي" بقيادة حيدر ششو، و"الحركة الايزيدية من أجل الإصلاح والتقدم" (التي نجهل من يقودها الان بسبب خلافاتها الداخلية)، ومن الممكن دخول حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي المدعوم من قبل حزب العمال الكردستاني، مع احتمال قيام تحالف الفتح المنبثق عن الحشد الشعبي بدعم مرشح، لا يتمتع بشعبية كبيرة بين الايزيديين، ولكن قد يتم فرضه بطرق أخرى كالتزوير، وهذا ما سيُقلق المرشحين الآخرين لاسيما المستقلين منهم.

 

يظل حزب التقدم الإيزيدي علامة فارقة في المشهد السياسي الايزيدي في العراق، فقد قرر مبكرا الخروج من السباق على هذا المقعد، وخوض الانتخابات التشريعية العامة خارج إطار الكوتا، وبهذه الخطوة فانه قد كسب تعاطف الشارع الايزيدي، الا أن ما يواجهه هو عقبة مرشحي الأحزاب الأخرى، لاسيما الأحزاب الكردية التي تسعى لتكرار ممارساتها السابقة بتشتيت الاصوات الايزيدية وذهابها للمرشحين الكرد.

 

يعكس هذا الامر ضعف السياسيين الايزيديين أمام القوى الأخرى، وبالتالي فقد أصبح وجودهم كعدمه، وان حضورهم السياسي ليس مهما لأحد، وكم من السهل هزيمتهم على ارضهم، لأن الخوف من القوى الاخرى أو من الايزيديين المحسوبين على تلك القوى، وتشرّد الأهالي في مخيمات النزوح، بالاضافة الى التزوير، كلها عوامل قد تطيح بآمال الايزيديين في الحصول على المقاعد السبعة.

 

يبقى أن نتساءل: من الأوفر حظا في المنافسة على مقعد الكوتا الايزيدية هل هو حركة الإصلاح المثقلة بالمشاكل أم الحزب الديمقراطي الإيزيدي المدعوم كرديا؟

ولمعرفة الجواب لابد من معرفة أن حركة الاصلاح قد فقدت الكثير من شعبيتها خلال الـ١٢ سنة الماضية بسبب فشل أدائها السياسي، وما دخولهم في المنافسة على مقعد الكوتا الا دليلا على ضعفها، فضلا عن أن أغلب مناصريها لم يعودوا أقوياء في العراق، الأمر الذي قد ينتج خسارتها أمام الديمقراطي الإيزيدي.

 

وبالاضافة الى مقعد الكوتا، فيمكن للايزيديين الحصول على مقعدين إضافيين عن طريق ايزيديي الخارج، الذين سيكون لهم كلمة في الانتخابات البرلمانية القادمة في العراق، لاسيما وأنهم لا يخضعون لأية جهة تذكر، ويتمتعون بكامل الحرية في الاختيار.

 

2
تحسين بك.. أمير منتهي الصلاحية

سامان داود
 
الايزيدية كديانة مغلقة تعود جذورها إلى الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين والتي كانت ديانة متعددة الإمارات الا أنها تعرضت إلى حملات ابادة جماعية من قبل الشعوب المجاورة لها بحجة أنهم كفار ولست بصدد فتح ملف تلك الابادات القديمة، ولكن تلك أوصلت الايزيدية إلى أن يكونوا إمارة دينية بعد أن كانت ديانة بدون أمير، حالها حال الشعوب الأخرى كل منطقة لها أمير واحد، ولكن اختزل الامر في الوقت الحالي بامير واحد ومنذ أكثر من ٢٠٠ عام، واليوم الامير الايزيدي هو تحسين بك بن سعيد بك امير الديانة الايزيدية في العالم أجمع كما يعرف، كما ان هناك شخصا اخر هو ابن عم الامير الحالي وابن الامير السابق انور معاوية، حيث يدعي أنه امير الايزيديين ايضا، ولكن الأغلبية تتبع الأول كامير للديانة الايزيدية والذي أصبح امير دين لديانة لم تكن تملك أميرا دينيا بالأساس وامارته للدين باطلة.
 
الامير تحسين بك بن سعيد الذي لطالما جامل الاكراد على حساب العراق مقابل هداية واحيانا تحت التهديدات والضغوطات لمن حولوه من عملاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني، يعلن دعمه لاستفتاء كوردستان العراق و انفصاله عن العراق، متناسيا ان سبب بلاء الايزيديين في الأعوام السابقة كان نتيجة وعود كوردية بالحماية ثم التنصل من تلك الوعود وتسليم الايزيدية إلى عناصر داعش.
 
سيادة الامير الايزيدي الذي كان يقول في أيام النظام السابق أن الايزيديين عرب ثم عاد بعد السقوط ليقول نحن اكراد ثم ايزيديون لا عرب ولا اكراد ثم عاد إلى الكورد، ويعلن انه كوردي ومع تلقيه هداية بين فترة وأخرى، وبالتالي تم شراء الذمة الأميرية الايزيدية مقابل التفريط باكثر من ٥٠٠ الف عراقي ايزيدي دون وجه حق ومصادرة حقهم والتكلم عنهم، خاصة انه لم يزر مخيمات الايزيديين الفقراء، بل اكتفى بمن حوله وزعماء العشائر الايزيدية الذين يركضون وراء الفلس الكوردي وشعبيته في تنازل اكثر واكثر.
 
الايزيديون لم يعلنوا موقفهم الحقيقي كشعب نازح وخاصة مع عودة الاف العوائل منهم إلى سنجار المهدمة، هربا من ضغوطات سلطات الإقليم الكوردي بحقهم للمشاركة فى الاستفتاء الكوردي، وهم اصلا لا حول ولا قوة، السؤال هو لماذا لم يأخذ سيادة الامير تحسين بك هذا الأمر بالحسبان؟
 
الم يكن من الأولى بسيادة الامير الايزيدي التزام الحياد تجاه الاستفتاء خاصة وأن العالم اجمع ما عدا إسرائيل يقف ضد الاستفتاء، هل يدرك الامير أن هذه المواقف خطيرة على الايزيديين؟
 
هل يعلم سمو الأمير أن الاستفتاء  باطل؟ وهل يعلم سموه أن الاكراد لا زالوا يغضون النظر عن محاكمة من كانوا سببا بسقوط سنجار؟ وهل يعلم أن مركز الامارة "الشيخان" قد تم تكريده؟ وهل يعلم أنه لم تعد هناك ما يسمى بامارة الشيخان الايزيدية وأنه لم يعد اميرا؟
 
الايزيديون كانوا ولا زالوا ضحية هذا التوجه الأحادي من قبل الامير وحاشيته الذين لم يكونوا يوما في طرف الايزيديين.

3
المكوّن الايزيدي.. بيت سياسي مشتت

سامان داود
الثلاثاء 12 أيلول 2017
 
كلما حاولت الكتابة عن توافق ايزيدي سياسي حقيقي على الأرض أتراجع عن ذلك لسبب واحد، وهو عدم وجود توافق ايزيدي سياسي حقيقي اطلاقا على الأرض، وهذا يعود لان أغلبية السياسيين الايزيديين يفضلون مصالحهم الشخصية على مصالح شعبهم ولو أتينا إلى تفصيل تلك الساحة السياسية حاليا سنشاهد عدة توجهات مختلفة لا تعرف من تتبع ومن أين تأتي بهذا الدعم وكمية القوة المادية التي تجعلهم مستمرين دائما في العمل علما ان نحو ٨٠ بالمئة من الايزيديين فقراء، وليسوا مؤهلين لإنشاء حزب سياسي ذاتي الدعم.
 
الحزب الديمقراطي الكوردستاني يسيطر على قرار اغلبية الايزيديين بسبب السياسة التي يقوم بيها الحزب، والتي لا تختلف عن سياسة حزب البعث العربي الاشتراكي المنحل، والذي كان يجبر من يريد أن يتعين في إحدى وظائف الدولة على الانضمام إلى صفوف الحزب، وهذا ما يحدث في مناطق الايزيديين ويتم تكتيم حرية الرأي والتعبير، وهنا لست بصدد فتح ملف الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ولكن يجب ذكر ذلك، لأنه كان احد اسباب هذا الانشقاق الايزيدي السياسي من خلال السيطرة على مصدر رزق الايزيدي سواء في التجارة أو في العمل الحكومي، وحتى التمثيل الايزيدي في الحزب لن يسمح له بالتواجد في المناصب العلية وفيان دخيل عضو برلمان العراق لن تنجح مرة أخرى في الانتخابات البرلمانية القادمة ومرشحتهم الدائمة والوفية للحزب وسياسته، لذا أرجح عدم نجاحها في الانتخابات المقبلة، الا في حالة وجود عمليات تزوير كالانتخابات السابقة واما على الصعيد الكوردي، فشيخ شامو يبقى الممثل الوحيد للايزيدية هناك وهو تابع للحزب الحاكم، ونستطيع أن نقول هو أخذ لقب الملك في التمثيل الايزيدي على الصعيد الكوردي.
 
اما الاتحاد الوطني الكوردستاني لا يختلف عن الديمقراطي الكوردستاني كثيرا فاعضاؤه يفعلون ما يفعله الحزب الآخر ومع إعطاء حماية لكل ايزيدي يتكلم ضد الحكومة الكوردية أو الحزب الديمقراطي الكوردستاني  اي لو أردت أن تنتقد الحكومة الكوردية أو الحزب الديمقراطي الكوردستاني وكنت أحد أعضاء الاتحاد الوطني الكوردستاني لن تحاسب مثل الشخص المستقل اي الانتماء، لهذا الحزب في المناطق الايزيدية هو حماية اكثر ما هو قناعة لأهداف الحزب وهذا الحزب يفعل ذلك للتأثير على الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مناطق سيطرته وخاصة المناطق الايزيدية ومستحيل أن ترى ايزيدي من الجانبين متفقين على صيغة سياسية واحدة تخدم الايزيدية.
 
اما الحركة الايزيدية من أجل الإصلاح والتقدم فهي حركة مشكوك في دعمها من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني، ولست متاكدا من ذلك، ولكن اقرب طرف كوردي لهم هو الاتحاد الوطني الكوردستاني وكما قيل إن أمين فرحان جيجو الأمين العام للحركة الايزيدية من أجل الإصلاح والتقدم وهو عضو برلماني سابق واثناء الدورة البرلمانية السابقة كان يزور السليمانية بين فترة و أخرىن ويزور قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني ولكن الآن عن شيخ حجي شيخ كندور الذي يمثل الحركة في البرلمان فهو ضعيف الإمكانيات السياسية وسيترشح من جديد عن الحركة ونسبة فشله كبيرة وقد تكون الحركة الايزيدية من أجل الإصلاح والتقدم في نهايتها لقلة الدعم وظهور منافسين آخرين كحيدر ششو والذي يعتبر اقوى شخصية سياسية ايزيدية لحد الان لكثرة اثارته الجدل من خلال تصريحاته المتناقضة في أغلب الاحيان.
 
اما حيدر ششو صاحب التصريحات المتناقضة والذي استطاع كسب جمهور ايزيدي أثناء تواجده في جبل سنجار واعلانه عن تشكيل قوات حماية سنجار التابعة للحشد الشعبي العراقي، ولكن تم اعتقاله من قبل الديمقراطي الكوردستاني، جعله يتنازل عن دعم بغداد مقابل الاعتراف بقواته، وضمها لقوات البيشمركة وآنذاك غير اسمها إلى قوات حماية ايزيدخان (ايزيدخان تطلق من قبل الايزيدية على الوطن الحلم أو التاريخي للايزيدية)، وثم قبل اكثر من ٤ اشهر اعلن عن الحزب الديمقراطي الايزيدي واعلن نيته الترشح للانتخابات البرلمانية العراقية والكوردية ومجالس المحافظات، حيدر ششو حسب المصادر الخاصة والقريبة منه وتحركاته فإن دعمه الاول هو من امريكا، وهناك عدد من ضباط قوات حماية ايزيدخان يتم تدريبهم في القنصلية الأمريكية في اربيل العراقية و تكثر زيارته للقنصلية الأمريكية و أيضا يزور القنصل الأمريكي في اربيل معسكر قوات حماية ايزيدخان بين فترة و أخرى وهذا يدل على أهمية هذا الشخص واستطيع أن أؤكد أنه أحد الوجوه القادمة في البرلمان العراقي بقوة.
 
أما التيارات الصغيرة الأخرى فهي تحسب على جهات خارجية كحزب العمال الكوردستاني وهناك أحزاب ايزيدية فاشلة من يوم ظهورها إلى كحزب التقدم الايزيدي والحركة الايزيدية الديمقراطية والتي انتهت أساسا وهناك سياسيين يترشحون ضمن قوائم عراقية بحجة انها عابرة للطائفية وهم يفشلون أيضا وهناك أعضاء بالحزب الشيوعي بشقيه العراقي والكوردستاني والذي يعتبر وجوده في الساحة الايزيدية كعدم وجوده، لأنه لا يؤثر كثيرا ولكن الحقيقة تبقى أن افضل مرشح ايزيدي متواجد بشكل حقيقي هو حيدر ششو، ولا أستبعد دخول إحدى شخصيات يزدا في الانتخابات القادمة ضمن إحدى القوائم بالاغلب ستكون كوردية وهي منظمة إنسانية كما يقولون، ولكن لها دور كبير في حركة القضية الايزيدية وهم مجهولو الدعم مع وجود احتمالية قوية لوجود دعم أمريكي لها وحتى اوروبي، ولكن بالمجمل البيت الايزيدي مشتت كثيرا ويحتاج إلى تجميع حقيقي لإعلاء الصوت الايزيدي في العراق واقليم كوردستان هذا إن ارادو ذلك اصلا.

4
هل يعود العراق حاميا لبوابة العرب الشرقية؟

سامان داود
الأربعاء 23 اب 2017
 
منذ اكثر من ثلاثة اشهر زار ترامب السعودية وعقد هناك عدة صفقات بقيمة تجاوزت الـ400 مليار دولار، وعقد هناك القمة الإسلامية الأميركية والتي قال ترامب فيها بصراحة إن الإسلام المتطرف يأتي من دولكم وخص بذلك الدول الخليجية، وطالبهم بتنظيفها من الارهاب.
 
ترامب الذي لا يرحم بأسلوبه العنصري المزعج للعالم أجمع قد يكون طلب احتواء العراق ضمن العالم العربي من جديد، لضرب إيران وإغلاق أهم بواباتها للنفوذ إلى الدول العربية، لمحاولة إخضاعها مستقبلا، ولكن بخطوات منها إعادة الاستقرار للعراق واعتباره ممثلا لاميركا مستقبلا في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي فان على الخليج إعادة قوة العراق كما أسقطوه سابقا.
 
قطر التي تلقت الاتهامات من الامارات والسعودية ومصر بدعم الارهاب في المنطقة، حاولت أن تستنجد بتركيا وإيران، وخاصة الاخيرة الباحثة عن هكذا بوابة خليجية، حتى وان لم تكن بقوة وحجم العراق، الامر الذي جعل مخاوف الخليج تزداد، خاصة وأنها لا تملك حليفا شيعيا أساسيا في المنطقة، وبما أن ترامب هو من فتح أعينهم على العراق، وحثهم على محاولة صنع حليف شيعي قوي، ولكن بصبغة عربية بعيدة عن ايران، لم تجد تلك الدول أقوى وأكثر استقلالا من مقتدى الصدر الذي يعتبر افضل شخص بالفترة الحالية، كونه قادرا على تحريك الشارع، ولديه فصيل عسكري خاص، ولا يرضخ لايران على حساب العراق، وقادر اذا ما توفرت لديه الظروف المناسبة على ايقاف المد الإيراني، لاسيما وأنه ذو تجربة سابقة مع الاميركان، وبالتالي فان السعودية تطبق المثل القائل "اتغدى به قبل ما يتعشى بي"، وفعلا بدت الخطوات السعودية في اقترابها من العراق ناجحة جدا قياسا بالفترة الزمنية والارث الثقيل من الخصومة والندية، فسرعة فتح الحدود، وحفاوة استقبال الحجاج، وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، والاتجاه إلى فتح قنصلية للسعودية في النجف "فاتيكان الشيعة" كما يحلو للبعض تسميتها، خطوات حثيثة لتحقيق هذا النهج.
 
الصدر مفتاح للدخول الى العمق الشيعي، ليس في العراق فحسب، بل حتى إلى الداخل الإيراني أيضا، خاصة وأن أتباعه يتواجدون هناك أيضا وبكثرة، الأمر الذي يجعل التقرب من الصدر بمثابة ضرب عصفورين بحجر واحد، وأن تقوية العراق واعادة الاستقرار له يعني إعادة بناء السد العربي أمام المد الإيراني، السد الذي تهدم في ٢٠٠٣ مع سقوط النظام العراقي السابق، والفكرة هي تحويل مواجهة السنة للشيعة والتشيع إلى مواجهة العرب للفرس إن صح التعبير، وهذا أمر قد يساعد العراق من أجل العودة إلى عافيته حتى لو ببطء.
 
الفكرة انطلقت من أن العراق ذو أغلبية عربية مؤثرة، لذا فانه سيظل بحاجة الى العرب والعكس صحيح أيضا، وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها أبدا، ولكن عليه أن يحافظ على العراقيين الآخرين أيضا، والابتعاد عن النزعة العنصرية القومية التي كلفته الكثير في الانظمة السابقة، والالتزام بمبدأ المواطنة، ولكي يواكب العراق التقارب العربي منه، فان عليه أن يحاول لملمة شتاته من جديد، والتغلب على المصلحة الشخصية والحزبية و القومية وحتى الدينية والطائفية، وتغليب المصلحة الوطنية، وجعلها اولى خيارته في أي اتفاق داخلي أو عربي أو ايراني أو تركي وحتى لو كان غربيا، فالعراق اهم و اكبر من اي اعتبارات واتفاقات.
 
ما قام به الصدر من زيارات رسمية مع أهم دولتين خليجيتين هما السعودية والامارات، ولقاءه بالشيخ أحمد الكبيسي كأخوين عراقيين أمر يبعث بعض الأمل لعودة العراق إلى ما قبل ٢٠٠٣ كمكانة، وليس كسلطة، خصوصا وأن الصدر ليس هو كل المشروع، إنما هو أحد أطرافه أو درجاته، فكما ذكرت أعلاه أن الصدر بوابة للعمق الشيعي، من أجل تغليب الشيعة الوطنيين، وتفوقهم على نظرائهم الطائفيين الذين يعتبرون ايران مرجعية لهم، فكذلك سوف يتم إبعاد السنة الطائفيين المتشددين وتنقية خطابهم، وصولا الى صناعة تيارات جديدة وطنية، تعتمد الخطاب الوطني، وهذا لن ينجح الا بإسقاط رموز العملية السياسية الحالية، بما فيهم الصدر ذاته، والذي أدخل ابن شقيقه الشاب أحمد الصدر، وكلفه بتشكيل صورة جديدة للتيار الصدري على الأساس الوطني المطلوب، وهذا ما سنشاهده في الانتخابات البرلمانية القادمة.
 
أما المالكي والبارزاني فقد أصبحا ورقة منتهية الصلاحية، فالأول لم يعد يحظى بتلك الشعبية، ولا حتى القوة العسكرية، حيث أن المتداول الآن هو أن العبادي أقوى منه داخل حزب الدعوة، وأن رئيس الوزراء السابق القوي لن يكون مرشحهم في الدورة القادمة، أما البارزاني فقد تخلت عنه السعودية من أجل هدف أكبر، وهو العراق الجديد القوي، ليكون من جديد حاميا للبوابة الشرقية للوطن العربي، ليس عن طريق الصراع المسلح مع ايران، بل عن طريق الوطنية التي تعتبر العروبة أحد أهم ركائزها، كما أنها لن تفرط باردوغان من أجل البارزاني الذي بنى كل آماله وطموحاته على مشروع الاستفتاء الذي لاحت بوادر فشله منذ مدة ليست بالقصيرة.
 
وهنا لن يكون من مصلحة إيران رفض المشروع، لأنها ستظهر بمظهر العقبة أمام تقدم العراق واستقراره ومشروعه الوطني، الامر الذي سيخسرها نفوذها في البلد العريق، لذا سيكون من مصلحتها التماشي مع هذا المشروع، ومنافسة الدول الأخرى في تقوية العراق وتعزيز مشروعه الوطني، طالما هو لا يشكل خطرا عليها.
 
ترامب في زيارته للسعودية عقد الكثير من الاتفاقيات، وكان العراق من ضمنها كما اعتقد، وبما أن في الأمر خيرا للعراق، فلما لا نرحب بأي اتفاق يخدم وطننا، ويعيده كما كان وأفضل، وهنا على العراقيين أنفسهم التفكير بتجديد خطابهم الديني والاجتماعي لنبذ المرحلة السابقة بكل مساوئها، ليتناسب مع المرحلة الجديدة التي لن تكون خالية من الصعاب.

5
أزمة التمثيل الايزيدي

 
سامان داود و بيدار حجي شيخو

 
يمر التمثيل الإيزيدي على الساحتين العراقية والكردية بأزمة حقيقية ومتفاقمة، وكونها أزمة مقيمة وليست بالجديدة، فلابد من الوقوف على مضامينها وأسبابها ليكون ذلك مدخلا لمعالجتها.
 
إن ممثلي الايزيديين لم يلبوا أبسط طموحات الشارع الايزيدي الذي عانى طوال عقود، ولم يكونوا سوى أدوات بيد الأحزاب التي رشحتهم وكلها كوردية لا علاقة لها بهموم وتطلعات الايزيديين، حيث تحكمت (تلك الأحزاب) بهم كيفما شاءت، الأمر الذي جعل منهم سببا لادخال المجتمع الايزيدي بمشاكل هو في غنى عنها، فقد قاموا بنقل ثقافة خاطئة عن مجتمعاتهم بسبب حملهم لثقافة أحزابهم.
 
خذ مثالا على ذلك، فيان دخيل النائبة الكوردية التي تدعي تمثيل أتباع الديانة العراقية القديمة، حيث تقول مؤخرا بشأن الاستفتاء الذي دعا اليه رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، إن "الايزيديين مع الاستفتاء!!"، وهذا الأمر غير صحيح، وحتى إن وجد بعض المؤيدين منهم لهذا التوجه، فانهم لا يشكلون ظاهرة داخل المكون الأصيل، لأن هؤلاء القلية القليلة هم ممن يرتبطون بمصالح سياسية معروفة، غير أن الأغلبية المشغولة بأمور الهجرة الى أميركا وأوروبا غير معنية بهذا الأمر، بل انها مع بقاء المناطق الايزيدية ضمن الدولة العراقية، ولكن بإدارة وحماية إيزيدية عراقية أو دولية.
 
المحزن في الأمر أن الايزيديين كانوا ولا زالوا وقودا لما يسمى بحلم الدولة الكردية المزعومة، وهنا لابد من إيضاح نقطة مهمة، وهي أن الايزيديين ليسوا ضد أي حق لتقرير المصير فيما يخص اقليم كوردستان، لكنهم على يقين تام بان الدولة الحلم بالنسبة لبعض الأكراد، لن تضمن ابسط حق من حقوقهم، خذ مثلا ما جرى على الايزيديين من إبادة على يد تنظيم داعش الارهابي، نرى الحزب الكوردي الحاكم في أربيل كيف سعى لتحويل الإبادة الايزيدية إلى إبادة كوردية، ولكنه حين فشل في ذلك، قام بإتلاف الأدلة على وجود الابادة بشكل متعمد، حسب اعتراف حسين قاسم حسون رئيس اللجنة الكردية للاعتراف بإبادة الإيزيديين أثناء مؤتمره الصحفي في دهوك قبل نحو أسبوعين.
 
وفي الوقت الذي يبحث فيه رئيس الاقليم مسعود البارزاني عن دعم عربي كوردي سني في سنجار، يحاول اختلاق المشاكل بين المكونات، كما سعى مؤخرا لخلق فتنة بين عشيرة الجرجرية من جهة وبين الايزيديين من جهة أخرى، تنفيذا لأغراض سياسية خاصة، وهنا يلعب بعض المحسوبين على الايزيديين على الوتر الطائفي، ويدخلون المكون بمشاكل هم في غنى عنها (كما حدث في العام ٢٠٠٧ في قضاء الشيخان ومهاجمة الاكراد المسلمين للايزيديين، وهذا الامر كان مدبرا من قبل الحزب الديمقراطي الكوردستاني)، فضلا عن انهم يقومون بتشويه الكثير من الحقائق الثابتة كما تسعى النائب فيان دخيل لإثبات أن الايزيديين أكراد القومية، وهو أمر خاطئ يسعى لإلغاء القومية الايزيدية، ويصب في مشروع البارزاني لتكريد الايزيديين ومصادرة تمثيلهم بقوة المال والإعلام والسلطة التي يفتقدها أي منافس ايزيدي لدخيل.
 
الحقيقة أن فيان دخيل تنتحل صفة تمثيل الايزيديين داخل البرلمان العراقي، وهي في الواقع ممثلة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني فقط، لأن حقيقة تمثيل المكون تقتصر على الفائز بالمقعد الايزيدي الرسمي المخصص للكوتا الايزيدية، ويشغله الآن النائب شيخ حجي شيخ كندور عن الحركة الأيزيدية من أجل الإصلاح والتقدم.
 
وللوقوف على هذه الحقيقة لابد من العودة الى ما قبل انتخابات العام 2014 وكيف تم القضاء على الصوت الايزيدي داخل البرلمان العراقي من خلال تقليص عدد مقاعدهم، بفعل ممارسات حكومة اقليم كوردستان التي رسمت خطة محكمة لتمرير أجندتها التي لم ينتبه اليها كثيرون.
 
ففي السابق كان من الصعب جدا على الايزيدي ان يرشح نفسه حتى ضمن قائمة حزب كردي، لكن المفاجأة أن الانتخابات الاخيرة (2014) اتاحت الفرصة للايزيديين للترشح دون قيد أو شرط، وبذلك تجاوز عدد المرشحين 67 مرشحا ايزيديا ضمن قوائم  الاحزاب الكردية فقط.
 
كان أغلبية هولاء المرشحين مدفوعون من قبل أحزابهم (الكوردية)، بل قامت هذه الاخيرة بتأسيس أحزاب وجبهات بأسماء إيزيدية صرفة، تتبعها، ومثالا على ذلك محما خليل قائمقام سنجار الحالي والنائب السابق في البرلمان العراقي الذي أسس جبهة أو حزبا بدعم الديمقراطي الكردستاني لانتزاع مقعد الكوتا، ولكنه خسر خسارة مذلة، ما جعل الحزب الديمقراطي الكوردستاني يغضب منه في حينها.
 
كانت هذه الخطة بهدف كسب الأصوات الإيزيدية من جهة، ومن جهة أخرى لتشتيت أصواتهم، إذ لم يصل الى البرلمان العراقي للأسف من مجموع 67 مرشحا سوى فيان دخيل (عضو الديمقراطي الكردستاني)، رغم أن عدد المصوتين الايزيديين كان يبلغ 650 الفا ما يؤهلهم للحصول على أربعة مقاعد، وهذا الأمر يظهر أن قضية تحديد الكوتا بمقعد واحد كانت مقصودة أيضا.
 
أما ما يخص برلمان إقليم كوردستان المعطل أصلا، فكانت حصة الايزيديين في الانتخابات الأخيرة مقعدا يتيما لا أكثر، حيث يتم اختياره حسب أوامر حزبية، وليس باستحقاق انتخابي، كما حصل مع النائب شامو الذي اعترف علنا في لقاء متلفز أن الشارع الايزيدي لا يراه ممثلا عنه، لأن من غير مسموح لأي مستقل إيزيدي الترشح لبرلمان الاقليم.
 
هذا ما يخص التمثيل البرلماني أما بشأن مجالس المحافظات، فمن البديهي أن يكون الثقل الايزيدي في محافظة نينوى، حيث حصل الايزيديون في الدورة الماضية على أكثر من تسعة مقاعد بامتياز عدا حالات التزوير التي أكلت من جرفهم الانتخابي، فضلا عن تعمد الحزب الديمقراطي الكوردستاني إبعاد بعض المرشحين الذين يتمتعون باستقلالية.
 
كما ان الحيف لحق بممثلي المكون التسعة حيث تم إبعادهم عن شغل أي منصب إداري يستحقونه بذريعة اعتماد الدين أساسا لمنح وتقسيم تلك المناصب في مخالفة صريحة للدستور العراقي الذي أكد المساواة بين جميع المواطنين العراقيين، فقد تم منح منصب رئيس مجلس المحافظة لبشار كيكي (وهو كوردي مسلم من عشيرة الكيكة وتابع للحزب الديمقراطي الكوردستاني فشل في منصبه كما هو معروف لدى الشارع الموصلي)، ولم يُسند للايزيديين حتى منصب نائب المحافظ، وهو أقل ما يستحقه المكون.
 
وإذا ما أضفنا لهذه المشكلة، أزمة نزوح الايزيديين، وخلو مناطقهم التاريخية من تواجدهم فيها، فاننا أمام أزمة حقيقية أقل ما يقال عنها أنها عويصة.


6
نادية مراد.. أين أخطأت؟

سامان داود

الجمعة 28 تموز 2017

 

كلنا سمعنا بزيارة نادية مراد سفيرة الامم المتحدة للنوايا الحسنة إلى إسرائيل ورأينا ردود فعل كبيرة من العراقيين بين مؤيد ورافض للامر وانتشر الامر بشكل كبير في الوسط الإعلامي والشعبي وقام كل بالغناء على ليلاه وانساق الأغلبية مع عواطفهم تجاه إسرائيل و فلسطين.

 

تذكرت جيدا استجواب النائب مثال الألوسي قبل أعوام والذي طلب سحب الثقة عنه من قبل بعض النواب لزيارته إلى إسرائيل ورد عليهم آنذاك لماذا تزورون إيران وتركيا وانتم تعرفون انهم سبب خراب البلد ولكن آنذاك لم نشاهد اي توجه شعبي تجاه الألوسي مثل واجهته نادية مراد اليوم.

 

ربما تعتقد نادية بأنها لم تخطئ بالذهاب إلى إسرائيل وفلسطين، ولكنها أخطأت بالذهاب إلى الكنيست الإسرائيلي، حيث بدا الامر وكأنه مدبر قبل الزيارة وبشكل كامل، فبحسب المعلومات التي استقيتها من مصدر موثوق فإن الموضوع بدأ بطلب استضافة نادية مراد من قبل منظمتين كرديتين تتلقيان الدعم الإسرائيلي، حيث تم استدراج نادية لهذا الفخ، وبسبب عدم مرافقة فريق نادية لها خلال الزيارة، فقد تم استغلالها كانحياز لاسرائيل .

 

الهجوم الذي انطلق ضد نادية مراد، ورافقه ظهور صفحات مختلفة تبرز تضامن عراقيين مع إسرائيل، يؤشر أن الأمر كله مدبر ومدروس بشكل ممتاز، وقد يكون بعض من هاجم نادية مراد تلقى دعما من نفس الجهة، بهدف دق إسفين بين الايزيديين والشيعة في جنوب العراق وبالتالي ضرب الانسجام الكبير الذي ظهر بينهما مؤخرا، ولو تفحصنا بشكل اكبر كيفية تصاعد الخلاف في وجهات النظر، لوجدنا أن هناك جيشا الكترونيا مخصصا لهذا الأمر، وهو موجود بشكل قوي في الساحة، حيث تم استغلال عواطف العراقيين الكارهين لاسرائيل بشكل صحيح وناجح، وما بيان ما يسمى بالعشائر العربية (السنية) في الموصل والمرتبطة برئيس الاقليم مسعود بارزاني، ودفاعها عن نادية مراد الا أمرا مدبرا لغاية في نفس يعقوب، خصوصا وأن تلك العشائر ذاتها اتهمت قبل فترة الايزيديين بقتل العرب الساكنين في سنجار.

 

كل هذه المعطيات تدفعني للاعتقاد أن زيارة نادية مراد والهجوم الإعلامي عليها كان مدبرا من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني لتخلي الشيعة عن الايزيديين والتخلي عن دعمهم للحشد الشعبي العراقي، لاسيما وأن الايزيديين أظهروا رفضا قاطعا ضد الاستفتاء على مشروع استقلال كوردستان العراق، الأمر الذي سيجبر الايزيديين للاتجاه الى طريق واحد، سيكونون مجبرين عليه، الا وهو التوجه نحو اقليم كوردستان العراق وليس بغداد، وبالتالي التحكم بمصيرهم. وهنا كان خطأ نادية مراد وفريقها الذي لم يقرأ تداعيات الزيارة وسلبياتها، ودون الالتفات الى أن إسرائيل لو كانت ترغب بمساعدة الايزيديين لكانت ساعدتهم حال حلول الكارثة، وليس اليوم، لاسيما وأن الايزيديين الان في غنى عن أعداء جدد، كونهم مؤمنين بوحدة العراق أرضا وشعبا.

7
البارزاني.. وانقلب السحر على الساحر

سامان داود



في سياق الأحداث التي بدأت تتسارع في الوقت الحالي منها تحرير الموصل وإعلان الاستفتاء الكوردي المزمع اجراؤه في ٢٥ من أيلول المقبل وتضارب الأنباء بين مقتل البغدادي من عدمه وزيارة البارزاني إلى الاتحاد الأوروبي وفشله في استحصال الدعم للاستفتاء وأمور أخرى تضاف إلى الأحداث الحالية ولكن الاستفتاء يشكل الخبر الاكثر اثارة والذي خلق انقساما بين المحللين بين مؤيد ورافض.

ولو تتبعنا كيفية بناء البارزاني لهذه الخطوة وخاصة بعد اتهامه بالتعاون مع داعش الإرهابي في السيطرة على عدة مناطق منها الموصل وسنجار وتلعفر والبعاج وبعض مناطق كركوك فاننا سنرى أن البارزاني كان يهدف إلى رسم حدود دولته الحلم التي كانت على حساب آلاف الضحايا العراقيين، وبالأخص الأقليات ولكن هذا المخطط فشل فشلا ذريعا، بل نستطيع القول إن السحر انقلب على الساحر، ووضعه في مربع لم يحسب له حسابا وخاصة انه وقع تحت خداع قوى إقليمية كبيرة كتركيا والسعودية اللتين أوهمتاه بدعم الدولة الكوردية، ولكن بشرط أن تكون سنية بحتة وهذا ما فعله البارزاني في بادئ الأمر، ولكنه فشل بعد أن بقي وحيدا في الساحة، وحتى أن اقرب الحلفاء له وهو الاتحاد الوطني الكوردستاني بقيادة الطالباني رفضوا الذهاب معه في هذه المغامرة التي أتعبته كثيرا إلى الآن.

من شروط دعم السعودية وتركيا للبارزاني في مسعاه لقيام دولته الحلم هي استقبال القيادات الداعشية السنية أو ما تم تسميتهم بقادة ساحات العزة والكرامة الذين هربوا عن طريق الاقليم إلى تركيا وغيرها من الدول رغم أنهم كانوا مطلوبين للقضاء العراقي بتهمة إثارة الشغب والطائفية، ولكن البارزاني سهل امرهم من أجل الحلم الأكبر له، وزاد دعمه لتلك القوى بحجة انهم محقون فيما يفعلون، وأن المالكي كان ظالما لهم، الا أن ذلك لا يبرر تورطهم بتسهيل دخول داعش الإرهابي للعراق وهذا شيء يعتبر خيانة عظمى للعراق، لذلك فان البارزاني يعد حاميا للارهابيين وهذا بحد ذاته خيانة للعراق.

من الشروط الأخرى هي محاربة أكراد سوريا في سوريا، وشاهدنا ذلك من خلال فتح أردوغان لحدوده أمام (بيشمركة روژئافا) للدفاع عن كوباني أو ما تسمى عين العرب التي تم احتلالها من قبل داعش الإرهابي الذي لم يسقط الا امام البيشمركة المرسلة من قبل البارزاني، وهذا ما جعل قوة وحدات حماية الشعب الكوردية السورية تتراجع شعبيا، وهذا كله لأجل إرضاء أردوغان وقبوله بقيام كوردستان الدولة ولكن أردوغان غدر بالبارزاني، ووقف ضد مشروعه، خاصة بعد ازدياد قوة وحدات الشعب الكوردية السورية باندماجها ضمن قوات سورية الديمقراطية، وكأن أردوغان يخبر مسعود البارزاني أنه فشل في إكمال الاتفاق وهو إضعاف قوة الأكراد بسوريا.

الشرط الآخر والذي راحت ضحيته الأقليات الدينية في العراق هو جعل كوردستان بحق دولة كردية إسلامية سنية خالية من أي دين آخر غير الإسلام السني، ولم ينجح في إفراغ المناطق المتنازع عليها من الأقليات وخاصة بعد أن شاهد الدعم الأوروبي له جراء وجود الأقليات الدينية في كوردستان واستفاد منها للحصول على الدعم العسكري واللوجستي بشكل كبير.

الا أن الاتحاد الأوروبي لن يقوم بتقديم أي دعم لحكومة كردستان العراق في حال فرغ الاقليم من الأقليات، وهنا سيكون على البارزاني مطالبة حلفائه من ممثلي تلك الأقليات بإقناع جماهيرهم بالبقاء في كردستان، وهذا ما فشل فيه البارزاني لحد الان اذ ان هجرة أبناء تلك الاقليات باتت كبيرة، الامر الذي شكل حرجا كبيرا له.

المصيبة الأكبر بالنسبة للبارزاني الان هي ان الاتحاد الأوروبي يفكر مليا الان بتوفير حماية دولية للاقليات في الأراضي التاريخية لهم من خلال إنشاء منطقة آمنة لهم، وهذه إحدى الأمور التي لن تساعد البارزاني على إنشاء دولته الحلم، بل هي عقبة واجهته خلال زيارته للاتحاد الأوروبي مؤخرا، وبالتالي فان كل الطرق أغلقت في وجهه ما جعل البارزاني الان في تخبط كبير.

من جهة أخرى، بدأت الأقليات الدينية والعرقية بالتحرك ضد توجهات البارزاني، من خلال التحاق قسم كبير من أبنائهم في سنجار والحمدانية بالحشد الشعبي العراقي، وإعلانهم رفض إجراء الاستفتاء على مشروع استقلال كردستان العراق في مناطقهم، وهذا ما زاد من عزلة البارزاني التي بدأت برفض الدول الكبرى لمشروعه.



8
المنبر الحر / قواتنا عراقية
« في: 12:41 17/07/2017  »
قواتنا عراقية

سامان دود

الاثنين 17 تموز 2017

منذ سقوط النظام والاتهامات بالفشل تلاحق الجيش العراقي الذي بدا عاجزا عن إثبات وجوده، وزاد انعدام الثقة بالمؤسسة العسكرية مع شبهة تلوثه بالطائفية السياسية التي عمت البلاد، حتى تم تشكيل أول قوة عراقية ضد الارهاب باسم الفرقة الذهبية وذوبان التسميات الفرعية في شعار الولاء للعراق والدفاع عنه، وهنا كانت بذرة الأمل الاولى لعودة الهيبة الى الجيش العراقي، ولكن الامر لم يستمر طويلا اذ سرعان ما تم فقدان الامل في العام ٢٠١٤ مع سقوط عدة مدن بيد تنظيم داعش الإرهابي، وتبددت آمال العراقيين مجددا.

ومع انكسار قوات البيشمركة، حصل انكسار كبير في معنويات الشعب الذي اصبح امام فقدان ثقة كاملة بكل تشكيلات المؤسسة العسكرية، الى ان وجدوا أملهم في فتوى الجهاد الكفائي للمرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف من قبل سماحة السيد علي السيستاني، حيث اتجه الشعب للمشاركة في هذه الحرب تحت مسمى قوات الحشد الشعبي التي تم إعلانها مؤسسة رسمية مرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة العراقية تحظى بقانون يحكمها ويسيرها.

هذا كله لم ينجح باعادة الهيبة للجيش العراقي بقدر معركة الموصل التي حققت تلك الهيبة للجيش، فقد خاض كل المعارك بمؤازرة الحشد الشعبي إلا معركة الموصل، التي كان الجيش العراقي فيها سيد المعركة بلا منازع، وخاصة الفرقة الذهبية التي اعتبرت الفيصل في أغلبية المعارك مع وجود دعم قوي من قبل الشرطة الاتحادية الملقبة بالجيش الازرق.

تلك المعارك حظيت مع بلوغها الذروة بدعم شعبي واسع، إذ كانت المرة الأولى منذ سقوط النظام السابق التي يحظى فيها الجيش بدعم كل أطياف العراق المتعددة من شماله لجنوبه، والتي برزت باحتفالات عفوية وجماهيرية في كل مدن العراق، ولم يقف الدعم عند هذا الحد، بل ان قواتنا البطلة تلقت الإشادة والدعم والاحترام من أغلب رؤساء العالم، وهذا دليل نجاحها.

ماذا يحتاج الجيش العراقي في المستقبل؟

انه بحاجة لزيادة في الدعم الشعبي العراقي، وخاصة الامن، لأنه مسؤولية المواطن قبل الجيش والشرطة، كون الأمن مسؤولية اجتماعية ونحتاج إلى جدية في بناء الجيش والشرطة من خلال الاعتماد على العناصر الحالية وتطويرها اكثر وعدم استغلالها للمصالح السياسية لان الجيش والشرطة صمام أمان في حالة المشاكل السياسية وإعطاء كل ذي حق حقه ومحاسبة المقصرين من السياسيين والقادة المتسببين بسقوط المدن العراقية ويتم محاسبة الجميع بدون استثناء لأنه لا أحد فوق القانون.

قواتنا المسلحة الباسلة أعادت لنا الأمل في عودة العراق إلى سابق عهده ومكانته القوية بين الدول، فقد جعلت الصغير والكبير يتغنى ببطولاتها، وعادت لنا الثقة تدريجيا بأنفسنا وصرنا نفتخر بعراقيتنا بين الأمم.

شكرا قواتنا المسلحة العراقية البطلة بكل صنوفها: جيشا وشرطة وحشدا شعبيا وبيشمركة، وقوات سهل نينوى، وقوات حماية ايزيدخان، وقوات عشائر.. الشكر لكل من يستحق الشكر من القلب.

9
الإيزيديون واستفتاء البارزاني
سامان داود

 
قرار رئيس إقليم كوردستان المنتهية صلاحيته مسعود البارزاني بإجراء استفتاء الاستقلال أو الانفصال عن الوطن الحالي العراق، يراد له أن يضم المناطق التي حررتها القوات الكوردية، ومنها مناطق الايزيديين.
 
وبما ان تلك المناطق تقع على خط التماس الحربي بين الجانبين العراقي والكوردستاني فان هذا الاستفتاء سيكون بالضرورة نقمة على الايزيديين، ويجعلهم في خطر دائم وهذه إحدى النقم التي ستواجهها الأقليات من جراء الاستفتاء الذي سيخلق حال نجاحه أزمة عراقية كوردية، ويفتح الباب لمستقبل سيئ للاقليات هناك.
 
الاستفتاء الذي لاقى رفضا دوليا، سيزيد من انقسام الشارع الايزيدي أكثر، فهم بين داعم (وهو من المنضمين للحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة البارزاني)، ورافض له (وهو الايزيدي الذي يرى أن أربيل تتحمل الوضع المتدهور للايزيديين، وان البيشمركة الكوردية سبب لما وصلت اليه اوضاعهم بعد انسحابها أمام داعش في سنجار، كما انه من المنادين بالقومية الايزيدية، أو ممن يتمسك بوطنه الام العراق ويرجو العودة لحالة العراق قبل ٢٠٠٣، فيما سيفرز الامر صنفا ثالثا، وهو الايزيدي الصامت وهو المنضوي في الاتحاد الوطني الكوردستاني بقيادة الطالباني مع ميول للجهة العراقية.
 
وبين هذا وذاك ضاعت البوصلة الايزيدية، والمستفيد الأكبر من الأمر هو الأحزاب الكوردية لان وحدة الايزيديين ستؤدي الى تأسيس كيان ايزيدي تحت حماية دولية، وهو ما سيتحول الى عقبة في طريق الدولة الكوردية المزعومة.
 
وهنا لابد من تسليط الضوء على الحياة في ظل الدولة العراقية المركزية وبين العيش في ظل الحماية الكوردية، وبحسب معايشتي للتجربتين، أؤكد أن سقوط النظام السابق وسيطرة الاكراد على مناطق الايزيديين جعلت حالهم أسوأ بسبب التغيير الديموغرافي لمنطقة شيخان والاعتداءات المتكررة على الايزيديين في تلك المنطقة الايزيدية المهمة، وصولا إلى الانسحاب التكتيكي أمام داعش الذي دفع الايزيديون بسببه اكثر من ١٠ آلاف شخص بين قتيل/ة ومخطوف/ة.
 
والاهم ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة البارزاني لم يأخذ رأي الايزيديين في الاستفتاء المزمع إقامته مع أخذ آراء بقية القوى السياسية والدينية والقومية، أضف الى ذلك، أن هناك أكثر من حالة تم من خلالها تأشير التعاون الخفي بينه وبين تنظيم داعش من قبيل نقل النفط من الموصل إلى تركيا، وعدم محاكمة المتهمين في قضية سنجار او التحقيق معهم.. الخ.
 
ماذا سيستفيد الايزيديون من الاستقلال الكوردي إن حصل؟
 
الجواب بسهولة هو لا شيء، بحيث ان اكبر مدن الايزيديين وهي سنجار ستنقسم إلى ثلاث أجزاء وعلى الشكل التالي:
 
سنجار الشمالية وستكون مع كوردستان، لأنها تحت سيطرة قوات البيشمركة التابعة للبارزاني.
 
سنجار الجنوبية التي تم تحريرها من قبل قوات الحشد الشعبي العراقي والذي أعلن انه سيسلم تلك المناطق إلى قوات الحشد الشعبي الايزيدي المرتبطة به أي أنها ستكون مع العراق حتما.
 
سنجار بجزء شمالي واخر جنوبي ومسيطر عليهما من قبل قوات حماية سنجار المقربة من حزب العمال الكوردستاني التركي، والتي لم تحسم وجهتها مع اي طرف لغاية الان.
 
اما المناطق الأخرى مثل شيخان التي تم تغييرها ديموغرافيا إلى أغلبية كوردية مسلمة بعد أن كانت ذات أغلبية ايزيدية، فان النتيجة ستكون محسومة ومن يصوت في منطقة شيخان والمناطق الايزيدية الأخرى ضد الاستقلال، فسيكون الاعتقال مصيره، لأني كنت شاهدا على مزيد من حالات التزوير وبالتالي يجعلنا نشك في نزاهة الاستفتاء من الآن.
 
اما "بعشيقة" و"بحزاني" اللتان تضمان أكبر تجمع للايزيديين المتعلمين والمثقفين والذين يحملون روحا وطنية عراقية كبيرة فسيكون مصيرهما في خطر لان تلك المنطقتين ستتحولان إلى ساحة لتصفية الخلافات بين الاطراف المتنازعة، والخاسر سيكون المواطن البسيط فقط.
 
ان نجاح الاستفتاء سيجعل وقعه خطيرا على الايزيديين، وخطورته تنبع من خطورة الإبادة الجماعية، لذا فان الايزيديين بحاجة إلى جرأة في التحرك للحفاظ على أراضيهم والا فانهم في نهاية وجودهم هناك.

10
كوردستان الدولة الحلم 

سامان داؤد


حلم‌ قومي كوردي عاد ليتردد في مسامعنا مع قدوم اعياد نوروز الماضية و خاصة بعد زيارة الرئيس الوزراء العراقي الى امريكا و الظاهر ان البارزاني أراد ان يعود إلى طرقه المعتادة و هي التهديد بالاستقلال بعد ان رأى ان امريكا سترفع من شأن المركز العراقي على حساب اقليم كوردستان الذي يعرف بالهوية العراقية الى الان و ليس بالهودية الكوردية و من يعيش فيه هم عراقيين باختلاف تسمياتهم الدينية و المذهبية و العرقية و البارزاني لا زال يخطب مثل كل سنة يعطي امل كاذبا بالاستقلال للمحافظة على قوته الشعبية و خاصة انها في تراجع بعد الازمة الاقتصادية في كوردستان و العراق و أيضآ الازمة السياسية بين السليمانية و اربيل و لكن تبقى جمهورية كوردستان المستقلة حلم بعيد المنال و يمكن تعليل ذلك بأنه العبادي تلقى الضوء الأخضر بأن كوردستان لن تكون مصدر إزعاج كما هو معتاد للحكومة العراقية و قد تكون قادم الأيام اثبات لذلك .

البارزاني و حلمه و من يحلم معه بذلك تناسى انه هناك من ينتظر هذه الفرصة للقضاء عليه و خاصة حليفه أردوغان الذي يكره شيء اسمه كوردستان و خاصة اذا كانت دولة و رأينا رده حول رفع العلم الكوردي في محافظة التأميم العراقية و حسب قول أردوغان ان الاكراد سيخسرون الكثير من هذه الخطوة و هو تجاوز على التركمان المدعومين قوميا من تركيا و كما تناسى البارزاني ان إيران تنتظر نفس الإعلان للقضاء عليه و لكن إيران تختلف عن تركيا باعتبار لديها حليف كوردي و هو الاتحاد الوطني الكوردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني و هو الغريم التقليدي للبارزاني ، كما ان سوريا و العراق ينتظرون نفس الاعلان للخلاص من البارزاني و من معه و البارزاني تناسى ان في وقت الجد ان العراقي العربي السني الذي يدعمه منذ سنوات سيتنازل عنه في حالة اعلان دولته المزعومة و سيقف مع الشيعي لان مناطقهم ستبقى عراقية و خاصة هي تملك الحدود مع كوردستان اي ان المشاكل عندهم و لذلك سيقف ابناء الموصل و كركوك و ديالى مع الطرف الاقوى و هو العراقي السوري الايراني التركي و هذا بالنسبة للمنطقة .


اما الدول الكبرى ستقتصر مهمتها على توفير السلاح الاسود للطرفين مع التحيز للطرف المناهض للدولة الكوردية بسبب ان مصالحهم ك دول كبرى تكمن مع عضو الناتو تركيا و الدولة القوية ايران مع وجود برنامجها النووي و العراق النفطي و سوريا الروسية الصينية و اما لو تأتي الى الحليف الديني للبارزاني السعودية فهذا ايضآ واضح عليه سيتركه وحيدا في الدوامة القادمة للمنطقة مع قدوم ترامب و الخليج لا يملك سوى اطاعة أوامر اولاد العم سام و خلفاء لينين و هذا كله البارزاني يريد دولة بدون حماية .


البارزاني اصبح من القوى الضعيفة على الصعيد العراقي و الكل يتجه لإدخاله في عزلة سياسية قريبا و إبراز السليمانية ك ممثل قوي للأكراد و ترك البارزاني ل أحلامه التي يحلم بها منذ وفاة والده و هو يكون أول  رئيس لجمهورية كوردية حقيقية بالرغم انه في الوقت الحالي هو رئيس إقليم منتهي الصلاحية مع تكاثر الاعداء له في الوسط الكوردي بسبب دكتاتوريته و تعنده المستمر و ربما ان البارزاني تناسى ان البيشمركه الكوردية لم تعد تقوى على القتال بدون مادة تعتاش عليها عوائلهم و خاصة ان ما نسبته 10 بالمئة الى 15 بالمئة من البيشمركه الكوردية هاجروا خارج كوردستان العراق و من منهم بقي في كوردستان و بدأ يعمل في مهنة اخرى غير الجيش بسبب الازمة الاقتصادية و اكثر من 60 بالمئة من مدارس كوردستان العراق متوقفة بسبب تأخر الرواتب و هنا يكمن السؤال لكل من يدعم قيام الدولة الكوردية ما هي مقومات النجاح لدولتكم الحلم في ظل هكذا محيط و ظروف سياسية اقتصادية ؟


11
مشاركة عراقية في المسرح الألماني

سامان داؤد/ هانوفر _ المانيا

أينما يحل العراقي يحل الابداع والتميز في العمل ، الإبداع المسرحي العراقي تواجد في المانيا من خلال مشاركة عراقية متميزة في مسرحية ( Human Act ) ( حق الانسان ) و التي تتكلم عن تجارب الممثلين الحقيقية في حياتهم في بلدانهم الاصلية و طرق معالجتها و ايجاد حلول يتقبلها الجميع.

المشاركة العراقية كانت متميزة من خلال المخرج المسرحي و الإعلامي العراقي سهم الغبان و الممثلين العراقيين الثلاثة كرار الخفاجي و باسل سيتو و سيفان علي و بالإضافة الى العراقيين كان هناك ممثلين من سوريا و أفغانستان و غانا و المانيا و الاشراف كان مشترك بين المخرج العراقي سهم الغبان و المخرجة الألمانية الإيرانية باريسا .

المسرحية عرضت على مسرح البابليون في مدينة هانوفر الألمانية وسط حضور جماهيري كبير و أبدا الجمهور إعجابه بالمسرحية لما تحمله من قصص كثيرة و مختلفة عن عادات وتقاليد البلدان التي أتى منها الممثلين التي تضمنت قصصهم الحقيقية.

كما يقول المخرج العراقي الغبان انه تفاجئ بالحضور الجماهيري الكبير الغير متوقع و خاصة المسرحية و اشاد الغبان بالتمثيل العراقي بالمسرحية و حتى السوري لما يحمله الممثلين من إمكانيات كبيرة على التمثيل و خاصة ان المسرحية باللغة الألمانية و يعد الامر جميل ان تتكلم عن مشاكلك في بلدك بلغة البلد الذي تعيش فيه ، كما يضيف انه سيكون هناك عروض مسرحية اخرى في مدن اخرى المانيا .

كما يتحدث الغبان عن تفاصيل المسرحية التي تتحدث عن حقوق الانسان في كل العام ،، وصراع الأديان والسياسة خصوصاً ما يحدث في العراق و سوريا ،، وتحدثنا ايضاً عن الحب و رفض الاعراف والتقاليد السائدة في بلداننا اي بمعنى عندما يحب شخصين ويتفقان على كل شيء لابد ان يرتبطان ،، وان لا يتدخل الاهل والأقارب بذألك ،، واستشهدنا بقصة مثيرة حدثت في ايران عن شخصين احبا بعضهما لكن عائلة البنت تقتلها بتهمة احبت شخص اخر ،، أهداف المسرحية هي انتقاد الأنظمة والشعوب في البلدان العربية ،، من اجل إعطاء الحقوق الكاملة للإنسان ،، والتي يجدها دائماً في اوروبا ،، انا ارى ان العمل نجح بشكل كبير واستطعنا توصيل رسالة مهمة للمهاجرين والالمان في المانيا عن حقوق الانسان في بلداننا العربية والعالم ،، وكان التفاعل غير متوقع صراحة وفاق الحضور العدد المتوقع مما اضطر الجمهور الجلوس على الارض وفِي مسافة قريبة من الممثلين ،، انطباعات الجمهور الالماني بعد العرض كانت مبهرة وانتظر الجمهور لمدة ربع ساعة بعد العرض لتحية كادر العمل والتصفيق له بشكل مميز ،، تجربة اعتبرها مهمة وكان الإخراج مشترك بيني والمخرجة الالمانية باريسا ،، الممثلين والممثلات اغلبهم شباب من بلدان العراق و سوريا وغانا وافغانستان وألمانيا ،، استمر العمل في هذه المسرحية مدة ثلاثة أشهر تدريبات وتحضيرات ،، والصدى كان كبيراً .


كما اشادت المخرجة الألمانية الإيرانية باريسا  بالإمكانيات العراقية على الصعيد المسرحي و اعجابها بسرعة الانسجام بين الممثلين و خصوصا انهم من بلدان مختلفة و عروق مختلفة و لكنهم نجحوا في حصول على شيء يروق للجمهور .

الحضور الجماهيري الذي لاحظته انه لو كان مقاعد اخرى لحضر عدد اكبر و وقف الجمهور لأكثر من 10 دقائق تقديرا للعمل المقدم و الامكانيات الكبيرة التي يمتلكها الممثلون .

12
الانتخابات و تحرير الموصل

سامان داؤد


منذ اكثر من ستة أشهر بدأت عملية تحرير الموصل و يشارك في التحرير الجيش و الشرطة العراقيين و الحشد الشعبي الذي يعتبر في الوقت الحالي مؤسسة رسمية و التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدأت تأخذ مواقع في مقدمة المعارك الحالية في الجانب الايمن من مدينة الموصل كأنها تريد ان تصل الى شيء ما في ذلك الجانب قبل القوات العراقية و حقيقة شاهدنا التحرير الذي يشعرك بالفخر بهكذا قوات تفعل كل شيء في سبيل انقاذ المدنيين و خاصة الفرقة الذهبية التي تعتبر من اقوى القوات على الصعيد العالمي و الاهم من هذا انها قوة عراقية غير طائفية و ولائها المطلق للعراق و يوجد بها عناصر من كل الفئات العراقية باختلاف تسمياتهم الدينية و المذهبية و لكن ان يأتي السياسيين و يسرقون ذلك النصر فهذا الطامة الكبرى و تدعوك ك عراقي الى الخوف من هكذا استغلال لبطولات الجيش و خاصة الانتخابات البرلمانية العراقية قريبا.

السياسيين يبحثون عن دعم شعبي و لذلك بدأوا يتجهون الى استغلال بطولات القوات العراقية بمختلف تسمياتها و خاصة سياسي البرلمان العراقي الحالي الذي بدأ كل برلماني بتبني فصيل مسلح معين من قوات الحشد الشعبي لكسب الاصوات مستقبلآ و خاصة التوجه سيكون طائفي مقيد من قبل هؤلاء الفاسدين الذين خصمو من قوت الشعب ليزيدوا قوتهم و حجم سرقاتهم للاموال الدولة العراقية وسط سكوت شعبي مغلوب على أمره.

تحرير الموصل الذي وصل لمراحل كبيرة و مهمة و يعتبر داعية مهمة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية العراقية و جاء على طبق من ذهب للسياسيين لفرد عضلاتهم امام الإعلام العراقي و ايصال بطولاتهم المزيفة الى الشعب باسلوب صورني و انا ما ادري و يذهب قبل الانتخابات بأيام لزيارة المقاتلين و النازحين و كأنه يعيش معهم لحظة بلحظة و يمكن اعطائه جائزة أوسكار من جراء تمثليه المتقن .

كما نحن ننتظر ثورة شعبية عراقية ضدهم و عدم انتخابهم مرة اخرى لهذه الوجوه التي دمرت البنية التحتية للعراق و سرقوا الميزانيات عاما يلي عاما و هذا كله جراء الصمت الشعبي الذي يعتبر في الوقت الحالي كارثة اذا استمر هكذا و عليهم البدء بالتحرك لانقاذ العراق و انقاذ نفسهم من هؤلاء الحيتان الذين سيفعلون المستحيل للبقاء و لكن يجب ان تكون إرادة الشعب العراقي أقوى منهم و إعطائهم نفسهم الفرصة الأخيرة للعيش على أرض العراق .

تحرير الموصل و المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي اعادة شيء من الوحدة الوطنية العراقية حيث شاهدنا الكل يحارب من اجل تحرير الاراضي العراقية و رأينا حجم المساعدات الإنسانية التي ترسل من الجنوب العراقي الى الشمال و رأينا مقاتلين من كل الأديان و المذاهب الدينية في العراق و كلهم ذو هدف واحد هو تحرير العراق و من دنس الإرهاب الداعشي و لكن يبقى على من سيذهب الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة الحفاظ على ما تحقق من وحدة وطنية بعد سنواتً دامية .



13
المنبر الحر / فوبيا البككة pkk
« في: 18:57 07/03/2017  »
فوبيا البككة pkk

بيدار حجي شيخو

لا يخفى على احد تاريخ حزب العمال الكردستاني المليء بالكفاح الفكري والمسلح  ضد السلطة التركية العثمانية التي انفردت بالسلطة بشكل دكتاتوري ، وارتكبت كبرى الجرائم بحق كل من اعترض على سياستها التعسفية و بالأخص بحق الاكراد والاقليات الدينية بذلك محت وجود الايزيدية والمسيحين والارمن .
بعد التغيرات الكبيرة في السياسة الدولية وبعد موجة التغيرات السريعة التي عصف بمنطقة الشرق الاوسط لتقلب انظمة الحكم راسٍ على عقب و بالأخص في سوريا وبعد عام 2011  وبعد الاعوام التي تلتها نشط هذا الحزب في سوريا وكون ما يسمى بالإدارة الذاتية واستطاع بإمكانيات بسيطة بسط نفوذه، وبقوة واسلحة بسيطة كونها قوة عسكرية استطاعت تثبيت نفسها على الارض، وبرز دوره ايضا بشكل بارز في مواجهة خطر الارهاب الاسلامي الراديكالي المتطرف بمختلف التسميات  واخرها الدولة الاسلامية في سوريا والعراق التي اعادت الى الاذهان جرائم ما قبل الاف السنين.
بعد ان هاجم داعش العراق وسيطر على 6 محافظات او اكثر بمساعدة عشائر لم تقف اي قوة بوجه هذه الدولة الى ان وصلت حدود اقليم كردستان وبعد انسحاب كافة القوات الامنية اصبح الايزيدية فريسة سهلة بيد هذا التنظيم الاجرامي دون ان يساعدهم احد لم يتردد حزب العمال لحظة واحدة وبادر  بالتحرك عبر حدود دول عدة  ووصل الى منفذ ربيعة الحدودي وبإمكانيات بسيطة  لينقذ حوالي ربع مليون انسان برئ من سنجار  وظل يقارع هذ الارهاب الوحشي طيلة اشهر دون دعم.
لكن بعد توسع نفوذ هذا الحزب وانضمام الكثير من الاكراد لصفوفه وبدا يشكل خطرا على سلطة الاحزاب التي كانت تحتكر السلطة دون منافس اصبح يشكل خطرا على الامن القومي الكردي!
و بدأت موجة من التصعيد الاعلامي والسياسي ضد هذا الحزب طبعا تزامنت هذه الموجة في العراق مع الموجة التي بدأت بها تركيا ضد حزب العمال الكردستاني  .
هناك الكثير من الاسئلة الذي تطرح نفسها هنا؟؟

*لماذا الاعتراض على وجود هذا الحزب الان بالذات بالرغم من ان وجوده يتجاوز  العقدين في سلسلة الجبال بين ايران والعراق وتركيا والعراق؟

*لماذا يحرم على البككة التواجد في سنجار في حين يتواجد في السليمانية بصورة شبه رسمية وبعلم حكومة الاقليم؟
 
*لماذا لا يوجد اعتراض على وجود الجيش التركي الذي يقصف كل يوم مناطق شمال العراق  ؟

*لماذا يتم ربط تواجد البككة بالايزيدية دائما في حين يتواجد في السليمانية ومخمور ودهوك دون اعتراض ؟
*لماذا الاحزاب الكردية العراقية واعوانهم مصرين على اعتبار وجود البككة اعتداء على السيادة في حين هم نفسهم لديهم تدخل في مناطق نفوذ البككة بسوريا و مؤخرا بتركيا؟
* باعتبار البككة طرف موثر وفعال ومهم ضد الارهاب الراديكالي لماذا يعتبر وجوده الان خطرا على الامن القومي؟ في حين توجد العشرات من المنظمات الاسلامية المتطرفة التي تسرح وتمرح دوت رقابة والتي تدعم الكثير من النشاطات المشبوهة وهذا لا يعتبر خطرا؟
 
*في الوقت الذي يحتاج فيه الايزيدية التعاون والمساعدة تحاول الاحزاب الكردية العراقية تصفية حسابتها الاقليمية والعقائدية على ارض سنجار ! لماذا تحديدا في سنجار فقط لأنها منطقة ايزيدية؟ ام انهم مصرون على خرابها كما اصروا على تسليمها على طبق من ذهب لأشرس تنظيم  ؟
*لماذا يتم عنونة الصراع الايزيدي ؟ على انه صراع بين الالوان في حين ان الحقيقة مختلفة لان الصراع الايزيدي الان هو صراع وجود في عقر دارهم وفي كردستان الحرية.
*لماذا لا تبحث حكومة الاقليم والاحزاب الكردية في سبب توسع دائرة نفوذ البككة وانضمام الكثير لها؟
*الا يعقل ان تكون البككة قد وفرت جو فكري للمواطن الكردي لم يكن متواجد لدى الاحزاب الكلاسيكية الكردية السابقة ؟
*اذا كان تواجد البككة انتهاكا لسيادة الاقليم لماذا لا تحاول اخراجها بنفسها ؟ لماذا يتم دفع بعض الايزيدية لتوجيه اتهامات على الاعلام  للبككة في حين الاطراف الاخرى ساكتة
وبالأحرى جعل الصراع ضمن اطار ايزيدي ضد ايزيدي ؟
*بوصف الاقليم اقليما ديمقراطيا يحكمه دستور ديمقراطي يؤمن بحرية الفكر لكل مواطن فهذا يعني ان كل شخص حر بفكره .هذا واضح وما هو مطبق للمواطنين المسلمين وحتى المسيحين في حين
 لماذا يحرم على المواطن الايزيدي تبني اي فكر ويعتبر خارج ايدلوجية الاحزاب الكردية خطرا على الامن القومي ؟
*يجب على حكومة الاقليم ان تدرك ان المتواجدين في سنجار ليسوا جميعهم من البككة وهناك من حارب بدون دعم وبدون مقابل وببطولة فريدة من نوعها وهذا بشهادة مسؤولين كبار من القيادة الكردية وهناك من يفضل بالبقاء مشردا على ان ينضوي تحت اسم قوة تركته في اليوم الذي كان بأمس الحاجة اليها   
مؤخرا صدرت على تصريحات من الحكومتين العراقية والاقليم ان الذين يسمُون بالبككة سوف يرحلون ولن يبقوا في حين ان البككة في سنجار والعراق غالبية المنظمين له هم مواطنين اكراد عراقيين،  كيف سيتم ترحيلهم من العراق في حين يتواجد الالاف من الارهابين الذي ما زالوا في العراق والذين لا يستحقون ان يبقوا دقيقة على ارض العراق لما فعلوه من جرائم بحق العراق والعراقيين .
يجب على الحكومتين ان تدرك كما هو داعش متجذر في فكر الكثيرين منذ قرون فان البككة وغيرها هي افكار خالدة مثل الشيوعية غيرها ولا تفنى باعتقال شخص هنا واخر هناك واغتيال الاخر سرا
هكذا مسيرة وايدلوجية لا تنتهي بسهولة ويجب يدرك هذه الحقيقة الحكومتين العراقية والكردية والاهم ان الكثيرين ادركوا خطورة الاحزاب الدينية وخاصة الاسلامية منها بعدما حكمت العراق طوال سنين طوال والحقت دمارا وخرابا بكل شيء  .

14
الايزيدية و بقاء البارزاني 5
( بين نائب الامير و الملتقى )


سامان داؤد



حقيقة شرحت في اربع اجزاء سابقة من المقالة المعنونَ اعلاه ( الايزيدية و بقاء البارزاني ) اغلب ايجابيات و سلبيات بقاء البارزاني ك رئيس لإقليم كوردستان العراق و حقيقة سلبياتها اكثر من إيجاباها و لكن الايزيدية لا يتعلمون كثيرا من اخطائهم المتكررة و خاصة بعد الإبادة الايزيدية في الثالث من أغسطس لعام 2014 الماضي و التي يتحمل مسؤوليتها البارزاني بشكل كامل بحسب قول رئيس فرع سنجار للحزب الديمقراطي الكوردستاني سربست بابيري انهم تلقوا اوامر الانسحاب من البارزاني و الذي وصفه البارزاني بالانسحاب التكتيكي و هو بنظر اغلب الايزيدية خيانة لهم بعدما وثقوا بالبيشمركه و لكن لم يكونوا عند الثقة الممنوحة لهم من قبل اهالي سنجار . الى اليوم لم نشهد اي تحرك ايجابي من البارزاني تجاه القضية الإيزيدية و خاصة انه لم يقدم احد الى التحقيق او فتح تحقيق بهذا الشأن و حسب متابعتي للموضوع فإنه امر مستحيل في ظل النظام الكوردي الدكتاتوري و أيضآ وجود ايزيدية اكراد يساعدون على ذلك منهم نائب الامير و مركز لالش و الذين سنكتب عنهم و هم محور هذه المقالة .

لماذا تخرج هكذا تصريحات من قبل الايزيدية ؟
 لماذا يتعمد نائب الامير فرض البارزاني على الايزيدية؟
لماذا الايزيدية دائمآ في حالة سكوت عن هكذا تصاريح؟


لنأتي الى الشق الأول من المقال الذي يخص تصريح نائب الامير الايزيدي حول ان مسعود البارزاني هو الممثل الشرعي للأيزيدية في الداخل والخارج و كأنه يتكلم عن قطعة أرض أو سيارة تباع لمن يدفع اكثر و كأنه هو أفضل من يقرر مصير الايزيدية و خاصة ان بيت الامارة ليس لديهم دور إيجابي في القضية الايزيدية التي تم تحريفها من قبل الايزيدية الاكراد لتصبح ضمن القضية الكوردية و اختزالها فيها .
نائب الامير المريض و الذي وصف والده في احدى جلسات مع مسعود بارزاني انه خرف و هذا يدل ان نائب الامير لديه طمع في الحصول على منصب الأمير في حالة وفاة الامير الحالي و لكنه يحتاج إلى قوة لتغيير النظام المتبع لاختيار الأمير في الديانة الايزيدية الذي يحكم على من يكون الامير يكون من والد و والدة اميرية اي يكون الوالدان من نسل الامارة الايزيدية و هنا نائب الامير لا يملك هذا الشرط باعتبار والدته ليست من نسل الامارة و لكن هو يحتاج لتغيير القوانين و هذا يتم بدعم من مسعود بارزاني الذي يدعمه بشكل قوي و خاصة السكوت الغير مبرر ايزيديآ على سلوكيات نائب الامير و خاصة ايزيدية الخارج و هنا يمكن ان نقول بقاء البارزاني يعني ان حازم تحسين سعيد سيحقق غياته المؤملة مستقبلآ.
اما عن الشق الثاني من المقال و هو ملتقى مركز لالش الأول المعنون ب الايزيدية و دولة كوردستان و حقيقة و من العنوان كأنه الاخوة في مركز لالش واثقين من اعلان دولة كوردستان و استقلالها و خاصة انها لا زالت تعتمد على 17 بالمئة من الميزانية العامة للدولة العراقية التي لولاها لكانت كوردستان في خبر كان اقتصاديا بسبب عمليات الفساد الاقتصادي و السياسي الذي هو منتشر في اغلب مؤسسات الدولة الكوردية المزعومة من قبل مركز لالش بقيادة عضو برلمان كوردستان العراق شيخ شامو ، كما انه لا توجد حقوق للأقليات الدينية في كوردستان العراق و كما ان حرية التعبير شبه معدومة من الوجود . كل هذا و يريد مركز لالش الايزيدي ان يعلن دولة كوردية قبل الاكراد نفسهم.
الملتقى و الذي كان فيه تهميش لجزء مهم من الايزيدية و هم منطقة بعشيقة وبحزاني بسبب لغتهم و عدم اعطائهم فرصة اعطاء و آرائهم عن هذا الموضوع بسبب حجة انهم يتكلمون العربية و المصيبة ان يبررها مركز لالش بحجة واهية و هي ب كورتي اي بشكل مقتصر و هم كانوا يقولون ب كوردي اي عليك التكلم باللغة الكوردية التي لا يتقنها الايزيدية من بعشيقة و بحزاني و هذا بحد ذاته هو شيء من الخطأ الكبير الذي بدأه مركز لالش بإعلان عن هذا الملتقى المشؤوم بعنوانه الذي يكسب الايزيدية العداء العراقي و هذا ما يسمى بالذكاء السياسي من قبل الاكراد و الغباء السياسي من قبل الايزيدية.
الملتقى و الهدف الواضح منه و هو ارسال رسالة إلى العراق اننا مع الاكراد و نحن لا ننتمي الى العراق و الحامي الوحيد لنا هم الاكراد و الضمان الوحيد لبقائنا في هذه المنطقة هي قيام الدولة الكوردية الغير معلومة التاريخ و مجهولة الزمان بسبب ان الاكراد في داخلهم منقسمين فكيف يحلم الايزيدية في ذلك الامر الغير منطقي نهائيا و هم في داخلهم الايزيدية منقسمين الى عدة اتجاهات مختلفة سياسيا و قوميا و لا يحق لمركز لالش فرض رؤيته السياسية على الاطراف الايزيدية الاخرى بشكل اجباري و دكتاتوري و هم بالأساس مرحب بهم من قبل اغلبية الايزيدية بسبب توجهم الغير عراقي و الذي يختزل القضية الإيزيدية في القضية الكوردية بشكل يكون فيها حاميها حراميها.
بعد عودة الأمير تحسين سعيد الى ارض العراق و رأينا حجم الاستقبال الكبير و الحفاوة الكبيرة و التي تدل على انه يوجد امر جديد يحاك ضد الايزيدية و خاصة لاقتراب الانتخابات البرلمانية العراقية و اتوقع ان يخرج علينا الامير الايزيدي الكاهل في العمر و القريب من القبر بتصريح لا يختلف عن تصريح ابنه الذي وصف والده بالمخرف و حسب هذا الكلام لا استبعد ان يخرج الامير علينا بكلام جديد هناك و عندما يأتي الى المانيا مرة اخرى سيقول كنتُ اهذي مثل كلام مركز لالش بتفسير كلمة كوردي التي اصبحت كورتي لتفسير موقفهم مع أهالي بعشيقة و بحزاني.
كما ان تعيين رئيس فرع حزبي للحزب الديمقراطي الكوردستاني جديد لمنطقة ايزيدية تم تكريدها بشكل ممنهج و تم تحويل اغلبيتها الايزيدية الى اغلبية مسلمة كوردية من خلال توزيع الأراضي على الاكراد المسلمين و بنسبة كبيرة ك منطقة الشيخان الغنية بالنفط الذي يتم بيعه بشكل سري الى تركيا و كأنه الرسالة تعني انتظروا ف انذار 03/08/2014 لم يكن كافيا لأنهائكم يا ايزيدية و يبقى الايزيدية مختلفين بتوجهاتهم التي يغلبون فيها المصلحة الشخصية على المصلحة العامة و لنرى ماذا يحمل الاكراد من مفاجأة جديدة للأيزيدية و خاصة الحزبين الكبيرين؟





الجزء الاؤل

http://www.bahzani.net/services/foru...A7%D9%86%D9%8A

الجزء الثاني

http://www.bahzani.net/services/foru...A7%D9%86%D9%8A


الجزء الثالث

http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?110470-الايزيدية-و-بقاء-البارزاني-3-....-سامان-داؤد




الجزء الرابع
http://www.bahzani.net/services/foru...A7%D8%A4%D8%AF


samansuleiman91@gmail.com


15
أول طيار ايزيدي في المانيا

سامان داؤد

الان اكرم خلف سيسو من مواليد 1993 في قضاء الشيخان ضمن محافظة نينوى العراقية . هاجر الان مع عائلته بعمر الخامسة من عمره اي في عام 1998 الى المانيا و استقروا في مدينة كولن الألمانية منذ ذلك الوقت و دخل معهد الطيران في مدينة شتوتغارت نهاية عام 2014 الماضي .

يقول الان حول تخرجه من معهد الطيران المدني في شتوتغارت الالمانية انه مثل حلم و اصبح حقيقة و اني لست اصدق الى الان اني نجحت في هذا الاختصاص لصعوبته الكبيرة و الذي درسه لمدة ثلاث سنوات.

يقول الان ان هذه الدراسة متعبة و تحتاج الى دراسة بشكل كبير و جهد كبير و تركيز عالي و يقول اصعب سنة كانت هي السنة الاخير لانها سنة الامتحانات و يجب الدراسة بشكل مكثف .

كما يضيف انه لولا دعم الاهل من الاب و الام و الاقارب لما كنت انجح و تشجيعهم لي كان اكبر حافز للاستمرار في هذا الطريق و الذي تكلل بالنجاح .

كما يضيف الان ان اهله فخورين بما حققه و سعيد ان اكون عند حسن ظن الاهل و الاقارب و سعيد بمشاهدتي لفرحة الايزيدية على صفحات التواصل الاجتماعي و هذا يجعلني افرح انني رسمت فرحة بسيطة على شعبنا الايزيدي .

كما يتوجه الان بالنصيحة للشباب الايزيدي بالاتجاه الى الدراسة لانه هناك فرصة للدراسة هنا و يجب استغلالها و محاولة بناء مستقبل جديد مختلف عن الوطن و الحصول على الشهادات ليس مستحيل هنا كما يقول الان و يضيف الان انه يتمنى ان يشاهد شبابنا في ارقى الجامعات الالمانية و يتمنى لهم كل التوفيق والنجاح.

كما يتوجه الان بالشكر الجزيل الى كل من الوالد و الوالدة و الاهل و الاصدقاء كما يتوجه بالشكر الى كل من هنئه على نجاحه هذا .

كما نتقدم بالتهنئة الى الان و نتمنى له التوفيق والنجاح في حياته العملية المقبلة و الف مبروك له و لعائلته .


16
المنبر الحر / الصرخة
« في: 00:48 03/02/2017  »
الصرخة
سامان داؤد

عند قراءتي للرواية يشدني الحماس الى معرفة تفاصيل الرواية و تفاصيل حياة التي تخص شخصيات الرواية و كما تأخذني الرواية الى خيال بعيد عن الواقع الحالي و تجعلني اتصور كيف كان يعيش الايزيدية آنذاك من خلال الهرب المستمر من الموت الذي كان يلاحقهم حتى في ارضهم الجديدة أرمينيا و جورجيا و روسيا و يجعلني الكاتب ان اعيش تلك اللحظات منها الشعور بالموت القادم و الشعور بالفرح معهم لنجاتهم من الموت و الشعور بالانتماء للمجتمع الايزيدي .

لا ادري هل سيكون هذا المقال منصفا بحق الرواية المكنى ب الصرخة ( و جاء الربيع ) لان الرواية قد تحتاج كتاب لوصف هكذا قصص و تراجيديا و هي بحق صرخة في وجه الظلم آنذاك بحيث ان كل شخصية في الرواية تستحق ان تكون رواية على حدة و فيلم على حدة لان كل شخصية لديها قصة تختلف عن الاخر و يتجمعون فقط في سبب الموت و هو انهم ايزيديون .
كما ان الايزيدية أنذاك عانوا الخيانة كما عانوها الان من خلال خيانة الجار و اعتبارهم كفار و مشاركتهم في قتل الايزيدية و خطف نساء الايزيدية و نهب ممتلكاتهم و اراضيهم .

يبدا الراوي الرواية ببشرى عن فيودور الذي يعبر هو مفتاح الرواية و خاتمها لان تبدا القصة مع رحلة البحث عن فيودور الايزيدي المسيحي الشيوعي و من خلاله تبدا ابواب اخرى فتح اقفالها المغلقة من خلال روي العم مسكوف و العم جاويش للقصص بشكل سلس و متسلسل و تنتهي الرواية مع نورة عندما تتكلم عن اخيها فيودور و ما حدث له و شجاعته و كيف تم قتله .
الرواية في بدايتها تظهر لنا حجم المعاناة التي كان الايزيدية يواجها في زمن الدولة العثمانية أنذاك و بالتعاون مع الاكراد المسلمين الذين فضلوا الدين على القومية أنذاك و ساهموا بشكل كبير في الابادات الايزيدية أنذاك مع الاتراك بحجة وقوفهم مع اخوانهم في الدين .
في نفس الوقت ينتقل الكاتب الى قصة فتاة مخطوبة لعلي اغا كبير عشيرة سيبكا و كيف تهرب الفتاة غزال و تذهب الى بيت حبيبها و تقول اما اموت او اكون معك , مما يولد الخوف لدى والدة جاويش من عائلة الاغا و هنا يضيف التشويق للرواية لتشجيعك على الاستمرار بالقراءة.

ثم ينتقل الى بيان كيفية بحثهم عن طريق للنجاة الابدي من الاتراك و الذهاب الى روسيا القيصرية أنذاك و طلب المساعدة منهم و كيف كان الروس على اهب الاستعداد لذلك ؟ و كيف تم اخفاء الامر عن الاتراك ؟ و كيف علم  الاتراك بعد وشاية احد الخونة و كيف تم اعتقال كبير القرية ؟

يتكلم عن احدى الاعياد بشكل جميل و العيد المكنى عندنا خدر الياس و هناك مكنى ب خدر نافي و هو مقدس جدا عند الايزيدية و يبين العادات و التقاليد التي ترافق هذا العيد .

كما يذكر شجاعة الايزيدية و ذكائهم في مواجهة الاتراك و المساعدة التي قدمتها روسيا للأيزيدية من خلال ارسال قوة عسكرية تساعدهم في هجرتهم و تحميهم من الاتراك .

ثم الكلام عن استقبال الايزيدية الذين سبقوا هؤلاء بالهجرة الى روسيا للأيزيدية القادمين من تركيا و احتواء كل عائلة لعائلة قادمة من تركيا بكل فرح و سرور في مدينة قارص .

بعد فترة يتم اختيار زعيم للقرى الايزيدية الجديدة و خاصة التابعة لعشيرة سيبكا و يتم اختيار علي اغا من قبل الايزيدية و المفوض الروسي للمنطقة .
كما بعد فترة بسيطة يتم اختبار علي اغا من خلال رده لكرامة شخص ايزيدي تم اغتصاب ابنته من قبل تركي و تم قتله من قبل رجال علي اغا أنذاك بقيادة اوكيز ممو الشخصية الشجاعة و الجريئة في الرواية .

كما يذكر الكاتب احدى قصص الخطف التي حدثت أنذاك من قبل شقيق علي اغا اكيد اغا لفتاة تدعى كوليزار من عشيرة هسنا و في هذه الاثناء تموت اختها نتيجة دفعها من قبل اصدقاء عكيد اغا و مما يولد خلاف كبير بين العشيرتين و كانت قد تصل الى معركة بين الطرفين لولا تدخل المفوض الروسي و فرض قوة القانون و ذهاب وفد من قبل عشيرة سيبكا و تقديم هدية لزعيم عشيرة هسنا و تعويض والد الفتاة المقتولة ب 5 رؤوس من الاغنام و المعز ز اجبار الفتاة المخطوفة على تغيير اقوالها لصالح عكيد اغا في المحكمة و لكن يتجه الكاتب الى ابراز شجاعة المرأة و تمردها على اوامر الرجال شيء اعتبره ك رسالة للنساء الايزيديات للصحوة و الخروج من قوقعة المجتمع الايزيدي المحافظ الشرقي و الذي يعطي الرجال حق التحكم في مصير النساء . هذا الامر الذي يبرزه الراوي ب فصل خاص عن كوليزار في محكمة من خطفها .

كما يتم نفي عكيد اغا الى سيبيريا في وسط روسيا و هي منطقة يخاف منها الجميع و هنا يتجه الكاتب الى اضفاء طابع التغيير  و طرح مشكلتنا ك ديانة مغلقة من خلال طرح قصة عن التغيير في قوانين الدين منها زواج الايزيدي من غير ديانة و تقبله في الدين ، طرح مثل هذه الفكرة فيه شيء من الجراءة حقيقة و خاصة ان هكذا امور في ذلك الوقت كان يقتل من يفكر بيها فكيف من يكسرها و لكن من تزوج من غير ايزيدية لم يقتل لأنه شقيق كبير القوم .
التكلم في القوانين الدينية الايزيدية موجودة من قبل اوكيز ممو الذي يطرح سؤاله بكل جرأة الى القوالين ، لماذا لا نقبل من الأديان الأخرى و لماذا علينا محرم ؟
قلة من تجرؤه في ذلك الوقت طرح هكذا اسئلة على رجال الدين و لا زال هناك الكثير من الايزيدية الى الان يخافون طرح هذه الأسئلة على رجال الدين الايزيدية و كأنه هذه رسالة من الكاتب الى القارئ الايزيدي للتكلم عن التغيير و ان وقته قد حان ليس في يومنا هذا و انما  منذ اكثر من 100 عام مضت دون جدوى .
كما ان زواج عكيد اغا من امرأة روسية مسيحية و طرحها بهذه الصيغة التي تبين ان الاغا تزوج نتيجة الظروف التي مر بها و هذه رسالة اخرى مفادها ان الاندماج في المجتمعات الجديدة تحتاج إلى فتح الباب امام الانفتاح الديني لأنه موجود و لكن هو غير معروف نتيجة بعد تلك العلاقات عن المجتمع و اخفائها من قبل اصحابها خوفا من المجتمع و نظرة المجتمع الايزيدي حول هذه الامور و التي تعتبر من  اقسى المجتمعات من هذه الناحية .
كما طرح الكاتب مشكلة عدم الدخول في المدارس لأنها كانت محرمة و محاولة معالجتها و ايجاد الحلول لذلك و التي انتهت بفتح مدارس لتعليم الايزيدية في قراهم لغتهم الام و تخرج كوكبة كبيرة منهم و الذي يعد الكاتب حاجي جندي من ابرز خريجين تلك الحقبة.
و بعدها يتم التطرق الى الشاب فيودور ليتكن الذي اصبح قائدا للثورة الروسية في سيبيريا و هو شاعر و هو من اب ايزيدي و ام مسيحية روسيا و الذي كان احد مؤسسي الجيش الاحمر الروسي و تم اختياره ك مسؤول للشؤون الداخلية في عموم الاتحاد السوفيتي أنذاك الى ان تم قتله من قبل اتباع القيصر الروسي .

كما يبين بشكل ما ان الايزيدية تعاونوا مع الارمن اثناء الحرب التركية الروسية و شاركوا في المعارك جنبا الى جنب و دفع الكثير من الايزيدية دمائهم دفاعآ عن ارمينيا الحالية .

اوكيز ممو اكثر شخصية اثرت في من كل شخصيات الرواية لأنه كان ذو هدف اسمى كل شيء و هو التطور في الدين و كان يطرح الافكار بدون خوف و كان واقعي و عبارته التي تبقى هي المسيطرة على ذهني هي ( مشكلة الايزيدية تكمن في تشتتنا و عدم ثقتنا بعضنا البعض ) و التي لازالت هي المشكلة الاكبر في وقتنا هذا و يا ترى كم نحتاج شخصيات امثال اوكيز ممو .

الرواية تعتبر وثيقة مهمة توثق ما جرى للأيزيدية أنذاك و كما تبين ان الاعتراف بالابادة الارمنية و رغم تأييدنا لها و احترامنا لها و لكن الاعتراف بإبادتهم وحدهم ظلم بحق الايزيدية الذين كان من الاولى الاعتراف بإبادتهم ايضا مع الارمن لانهم ذاقوا نفس الموت و بنفس الاعداد و لكن فقط تنقصنا الشواهد و الدلائل و هذه الرواية تعتبر احدى الدلائل المهمة.

اعادة طرح الرواية بهذا الشكل و لو ان الشباب الايزيدي يقراءها و يفهم معناها و رسائلها لوجدنا الحاجة الى حركة تمرد على القوانين الحالية و كما أظن ان تقديم الرواية تأخر جدا و لكن نقدم الشكر والتقدير لمن كتبها و لمن ترجمها و لمن قدمها جعلونا نتعرف على جزء مهم من تاريخ الايزيدية و لا الحقبة السوداء في تاريخ الايزيدية و هي فترة العثمانيون.

لا يسعني الا ان اوجه التحية لروح الكاتب حاجي جندي الذي سيبقى اسمه خالد من خلال هذه الرواية التي تعتبر افضل ما جاء في الادب الايزيدي و الشكر للدكتور اسماعيل محمد حصاف الذي ترجم الرواية و الشكر الكبير للكاتب و الحقوقي الايزيدي صائب خدر الذي نجح في تقديم الرواية بشكل و لا اجمل و كان ناجحا في اختياره و كما اعيد شكري الكبير للأستاذ صائب خدر لأنه اهداني نسخة من الكتاب و جعلني اتشرف بقراءة الرواية التي لن انسها و ستبقى افضل ما قرئت .



17
الايزيدية بين التكريد والتعريب
بيدار حجي شيخو
هذه الاسطر ليست كافية لوصف ماحل من دمار وخراب بمناطق الايزيدية حيث بلغ مجموع القرى والمناطق  المعربة والمحتلة والمهجرة سكانها 215   قرية والقرى والمناطق المذكورة هي على سبيل المثال لا اكثر لان هناك المئات كهذه القرى والمناطق.
بعد سقوط نظام الحكم الاحادي المذهب عام 2003 وتفكك الدولة العراقية بالكامل تنبأ العراقيون عموما خيرا والاقليات خاصة   لاسترجاع الحقوق المسلوبة طوال 35 عاما و بدأت محاولة لتشكيل حكم ديمقراطي تعددي يرضي جميع الاطراف وبدا العمل بكتابة دستور جديد للبلاد وبدا الناس يسمعون عبارات ومفاهيم تبدو جديدة على مسامعهم ك التغيير الديموغرافي.
ومادة  140 التي هي عبارة عن مشروع كردي شيعي بامتياز والتي بموجبها يستطيعون استرجاع او بالأحرى استنزاع اكبر قدر من الاراضي التي سيطر عليها العرب السنة بقوة السلاح ابان حكم صدام .
الاهم ان اكثر المتضررين من هذه المعضلة ليومنا هذا هم الايزيدية بالدرجة الاولى بعدما دمر صدام جميع قرى و قصبات المنطقة الشمالية وبحكم حساسية مناطق الايزيدية التي اعتبرت الخط الاول للمواجهة والخط الفاصل بين الجبهات وبعد مساعدة الايزيدية للأحزاب الكردية المعارضة للحكم آنذاك اتهموا بالعمالة وتم حرق وتدمير كافة مناطق الايزيدية  بذلك شرد الالاف . وخسروا قراهم بموجب مشروع التعريب وتم اسكان الايزيدية في مجمعات قسرية واعطاء اراضيهم الزراعية للعرب  الذين قدموا من الجزيرة بذلك خسر  الايزيدية اهم مناطقهم ابرزها شنكال وتم تجميعهم  في مجمعات وجلب العرب السنة واسكانهم في قرى الايزيدية واعطاهم املاك الايزيدية وتلتها مناطق اخرى مثل مجمع خانك ثم نزولا الى مجمع شاريا  ثم جنوبا مجمع الرسالة بابيرا ثم شرقا نحو مجمع مهت او مهد هذا كله بالإضافة الى القرى والقصبات الاخرى التي هجرها اهلها دون عودة .
لكن بعد سقوط النظام عام 2003 حصل تغيير وبدا الساسة  الاكراد بالحديث  عن التغيير الديموغرافي ؟ بالفعل عادت الاراضي الكردية وبمقدار الضعف وحصلوا على حصتهم من التعويضات وبنوا قراهم كالسابق وبحكم وقوع مناطق الايزيدية تحت السلطة الكردية فانهم  بدأوا يرتقبون العودة واسترجاع الاراضي والحصول على التعويض لكن لم يحصل ذلك ولم يحصلوا على مكافئة نهاية الخدمة بعدما ساعدوا الاحزاب الكردية بكل شيء واعطوا شهداء وضحوا بالغالي والنفيس للأسف لم يحصل شي من هذا القبيل بل وحص العكس وبدأت موجة سرقة اراضي الايزيدية وخاصة الزراعية وبذرائع عديدة  وتم احتلال الاراضي الايزيدية من قبل الكرد المسلمين هذه السرقة تمت بطرق شبه قانونية وتحت حماية حكومية وبصبغة دينية اسلامية
 اولى محطات الاحتلال بداؤها بقضاء الشيخان بعد عام 2003 بعد تغيير محل السكن في الوثائق  الرسمية للكرد  المسلمين من دهوك والموصل الى نفوس القضاء وبدوا بتزوير سندات وعقارات القضاء واجبار الكثيرين على البيع بأسلوب المحاربة والتهديد الامر الذي دفع الايزيدية الى مغادرة القضاء بسبب السياسات الممنهجة من قبل السلطة و بالأخص الاحزاب الراديكالية الاسلامية الممولة من دول خارجية  بذلك خسر امير الايزيدية   اولا و الايزيدية من سكنة القضاء اهم مركز لهم وموقع  المرجعية ومركز الامارة بعدما كان الايزيدية يشكلون حوالي 90 %  او اكثر من سكنة القضاء والباقي من الاخوة المسيحين ، يوما بعد يوم تصاعدات وتيرة الكراهية الى ان وصلت التفرقة ذروتها و حدثت احداث الشيخان 2007  التي لم تكن اقل وحشية من جرائم داعش الان والتي حدثت للأسف  بعلم  ضباط وقيادات في  الامن الكردي وبعض الاحزاب وبالأخص الحزب الاسلامي.. الان وبعد كل ما جرى لا يمثل الايزيدية سوى 20   %  بعد جلب حوالي خمس قرى الى ضواحي قضاء الشيخان من كمب اتروش واعطاءهم اراضي بالمجان على حساب الايزيدية  للعلم  ان القانون لا يجيز لاحد التلاعب بملكية الاراضي الزراعية او اقامة مباني عليها ،لكن تم توزيعها على اشخاص وتحولت مساحات شاسعة الى مدينة مجاورة للمدينة القديمة..
للعلم انه يحرم على الايزيدي امتلاك متر واحد من الارض سواء كانت زراعية ام للبناء في اية منطقة ذات اغلبية مسلمة حتى وان اراد شرائها طبعا هناك استثناء بسيط في بعض المدن الكبيرة .
 طبعا هذا كله بعد سكوت   كبار الايزيدية ضعيفي النفوس وبالأخص مناصري الحزب الديمقراطي أهذا كان التغيير الذي كانوا يتحدثون عنه؟
*أهذا كان نصيبنا من الكعكة ؟
*أهذا هو التعويض الذي  انتظره الايزيدية ؟
 *أهذا هو التحرير المرتقب؟
 *أهذا هو مسح اثار التعريب الصدامي؟
بذلك اثبتت الاحزاب الكردية ان سياستها لا تختلف بتاتا عن سياسة حزب البعث و سياسة صدام الدكتاتورية .
الوتيرة لم تكن اخف في سنجار فقد خسرنا معظم الاراضي داخل القضاء بعد الاستيلاء على معظم عقارات بالتزوير واسكان الكرد المسلمين بدلا من العرب!!
بالإضافة الى هذا كله قامت السلطات بتغيير كامل في بعض معالم القرى الايزيدية وسوف نأخذ بعض القرى كعينات لا اكثر
القرية الاولى هي
 قرية ملاجبرا او (بيوس عليا) التي كان الايزيدية يسكنوها حتى عام 1985 تفاجى الايزيدية بعد 2007 ببناء القرية لكن ليس لهم بل للكرد المسلمين مع بناء مسجد واعطاهم تعويضات مالية  القضية تمت بمساعدة محافظ دهوك السابق وبعد سكوت الكبار واهل القرية يذكر ان هذه هي من القرى التي كانت بوجه المدفع دوما ومحطة استراحة للبيشمركه سابقا ايام الثورات الكردية ضد السلطة البعثية الفاشية.
القرية الثانية قرية (ديرستون) تربا سبي هي قرية ايزيدية خالصة تقع في حدود ناحية القوش  يسكنها العرب بعدما جلبهم صدام بالقوة واخراج  الايزيدية منها ظلت علما عليه الى حين قدوم الدولة الاسلامية عام 2014  هرب العرب خوفا من البيشمركه لكن العجيب انهم عادوا بمساعدة البيشمركه  الى القرية ولم يعودا الايزيدية الى قريتهم ويبدو انهم خسروها الى الابد.
القرية الاخرى هي الممان  هي قرية تقع ضمن قضاء الشيخان وهي قرية ايزيدية  قديما الان يسكنها كرد مسلمون وهم بالأصل ليسوا من المنطقة .
تقابل هذه القرية قرية اخرى دوشيفان وشيف شرين  هي لا تختلف عن  الممان والان القريتان خاليتان من الايزيدية ايضا  .
ناهيك عن قرى اخرى لاتزال فقط اكواما من الحجارة التي ظلت شاهدة على حقيقة الامور مثل كابارا ، حسنيى،  كر خاس ، بيران ،با قسرى، ومئات القرى التي اختفت الى الابد كما فعل داعش الان وجرف وحرق وفجر مئات القرى وغيرت سكانها وتركيبة سكانها .
فرضا لو لم يكن هناك اعلام وتدخل دولي بالتاكيد  لبقت تلك المناطق التي احتلتها الدولة الاسلامية (داعش) بالقوة على حالها اي ان سكانها الذين جاءوا بقوة السلاح وتحت عباءة داعش كانوا سيصبحون اصحاب تلك الاراضي وهكذا وسوف تستمر سلسلة الغزوات .
بذلك هل يختلف التعريب عن التكريد الاسلامي ؟ هذه السياسة ممنهجة  وتم اختيارها بدقة وعناية وتحت اشرف السلطات وامام انظار الحكومة الكردية.
بذلك تم ترحيل الايزيدية بثلاث مراحل
مرحلة التعريب من قبل صدام واعوانه من عرب الصحراء.
مرحلة التكريد الاسلامي من قبل الاحزاب الكردية الرجعية.
مرحلة احتلال الدولة الاسلامية ؟؟؟
لذلك فان واقع حال الشارع الايزيدي يسال ؟ باي شي تختلف السلطة البعثية عن الحالية؟
لذا فانهم يجيبون على سؤالهم بنفسهم نعم صدام هجرنا من قرأنا ومناطقنا وجاء بالعرب الغرباء والاحزاب الكردية فعلت كذلك واكثر
كان صدام يعتقل المعارضين والان الاحزاب الكردية تفعل المثل
فالصحفي والناشط لا يستطيعون الحديث ضد اي اجراء او حتى الاعتراض على ابسط شي.
لذلك لن يتم تطبيق مادة 140  بشكل الصحيح  بوجود الاحزاب  الاسلامية الكردية المحتلة لان الامر محسوم مع الحكومة المركزية
لان المناطق الايزيدية كانت ولازالت تحت السلطة الكردية  لذلك لا داعي لان يدعي الساسة الايزيدية المستكردين باسترجاع الاراضي المسلوبة لان على الكرد تطبيق المادة على نفسهم ومن ثم تطبيقها على العرب لان العرب هربوا من تلقاء نفسهم  بعد سقوط  نظام صدام ولم يبقى عربي واحد في المناطق المزعومة.
وبعد هذا كله يرى البعض ان مناطق الايزيدية كردستانية  قبل ان تكون عراقية او ايزيدية  ؟
الخوف من القادم القريب والبعيد
على الارجح المحطة التالية سوف تكون بعشيقة على الارجح
بذلك خسر الايزيدية اراضيهم وخسروا دعم الحكومة المركزية لانهم اكراد ولم يحصلوا على شي من حكومة اقليم كردستان لانهم ليسوا مسلمين!!.

18
مهزلة العقل الايزيدي 1

سامان داؤد

في بداية المقالة التي ستكون طويلة جداً اود ان اننوه ان ما اكتبه في هذا المقال ليس سوى عبارة عن أفكار و تحليلات شخصية للعقل الايزيدي.
 اما مسألة العنوان فهو من مقتبس من هاشتاك في الفيس بوك لصفحة تسمى إصلاح الذات الايزيدية و أيضاً من كتاب مهزلة العقل البشري للكاتب العراقي الكبير علي الوردي.
غايتي من كتابة هذا المقالة الطويل و الذي قد يكون ممل بعض الشيء بسبب كثرة الاسطر و التي لا تحتمل الاختصار بصراحة.
الهدف منها هو طرح ما هي العقلية الايزيدية في الوقت الحالي و كيفية قياسهم للأمور في الوقت الحالي الذي اصبح بين مطرقة الوطن و سندان الهجرة، بين هجرة قد تكون نهاية القوانين والتشريعات الدينية القديمة للديانة الايزيدية و البقاء و انتظار الابادات الجماعية تتوالى عليهم.
ماذا اريد انا؟
اريد معرفة لماذا يتكلم الايزيدية بوجهين دائماً و لو اخذنا شخصية الايزيدية على الفيس بوك او العالم الخيالي و على الارض او العالم الواقعي لعلمنا اننا امام شخصيتين لكل شخصية ايزيدية و انا اسمي هذه الحالة شيزوفرنيا (انفصام الشخصية) من هذا المنطلق سأكتب كتابتي لهذا المقال الذي اعرف انه سيكون جارح لأنه واقعي و حقيقة شعب استغل الخيال لصناعة دولة و أرض الاحلام الخيالية التي هي في الخيال الإلكتروني، الذي قد يكون داعم إعلامي لقضية لكن ليس مؤهل ليكون وسيلة بناء ارض او مجتمع أكثر تطوراً و سأحاول اعادة كتابة بعض المقالات القديمة بصيغة أكثر جرأة من الأولى و ادماجها مع هذه المقالة.
لماذا نحن نخاف من نوحد الشخصيتين الواقعية و الخيالية معآ؟
كيف يمكن للعقل الايزيدي احترام الرأي و الرأي الآخر ( هذا مفقود بين الايزيدية)؟
متى نستفاد من اختلاف العقول لدى الايزيدية و حتى لو كانت ذو طرح جريء؟
ماذا بعد الهجرة و كيف لو اندمج الايزيدية في المجتمع الغربي و دخلوا في امور تتعدى الدين و المعتقد الايزيدي (حصل هذا)؟
ماذا عن التغيير و اين هو في القاموس الايزيدي؟
أسئلة كثيرة و كثيرة و ليس هناك مجيب سوى من يطلب بالتغيير في الخيالي و الواقعي و هم قلائل و يعدون على الإصبع. انا هنا في المانيا منذ عامين ونصف و دخلت المنظمات الايزيدية و مجال الإعلام في الشأن الايزيدي و رأيت كيف يتغير الرأي في الواقع عما هو امام الكاميرة أو في المقالات التي يكتبها من يدعون أنهم يمثلون الايزيدية و همهم الوحيد ان يذهبوا في رحلة لتمثيل الايزيدية و اخذ جناح مريح و اخذ صور تذكارية و هم فرحون بالمناسبة و هم بالأصل كانوا قد اظهروا مظاهر الحزن والاسى في مظاهراتهم و ندواتهم و لكن!!!!! اتذكر إني سألت احد الأشخاص الذين هم مع المظاهرات و من الداعمين لها لماذا لم تذهب إلى تلك المظاهرة التي كانت في بروكسل عاصمة بلجيكا امام مقر الاتحاد الأوروبي و كان الشخص يملأ صفحته الشخصية بالدعوة للحضور لتلك المظاهرة ، رد علي قائلاً ليس لدي وقت و اعرف انه من الناس التي لها محلات في المانيا و لكن لا حياة لمن تنادي و يستطيع هذا الشخص التحرك بحرية تامة باعتباره صاحب العمل و ليس من العمال و في أثناء الدعوة لتلك المظاهرة انتبهت ان صديقا قد كتب ضد التظاهر ليس لشيء و لكنه لقناعته ان المخطط أكبر و يذهب يوم المظاهرة برده علي لا فائدة يا سامان و كان هنالك من نعت المظاهرة بأنها خيانة لكوردستان باعتباره أحد أعضاء الحزب الحاكم في كوردستان العراق و الظاهر انه لم يحسبها آنذاك صح و تورط و تعرض إلى كم هائل من الشتائم و لكن هذا ما يبرز عدم وجود احترام للرأي و الرأي الآخر من الجانبين باعتباره ان هذا الشخص لم يكن من حقه مهاجمة المتظاهرين لانهم ذو وجهة نظر و المتظاهرين أخطئوا بالرد عليه و هنا أيضاً عدم احترام للرأي الاخر او المقابل لك.
تم التقاط صورة لمنظمي المظاهرة و هم مبتسمون و لم ينتقدهم احد سوى إحدى الصفحات الفيس بوك التي كانت حديثة آنذاك و هي صفحة اصلاح الذات الايزيدية و التي كنت احد المدراء و محرر فيها و كتب احد الزملاء لي تحت صورة النشطاء تعليق تتضمن عبارة شهيرة للقائد الكوردي المسلم صلاح الدين الأيوبي أثناء حملته لإخراج الإنكليز من الأقصى عندما سئل من قبل احد رجاله ( لماذا لا تضحك، فرد عليه الأيوبي  استحي ان يراني الله ضاحكاً و كيف اضحك و الأقصى اسير) فانهالت علينا الاتصالات من من كانوا في الصورة و اتهمونا بالنقد الهدام، لن اتكلم كيف كانت لهجتهم لأني لست من سنجار و أنذاك  أدركت أنه يجب اتكون مداح (طبال) دائماً لطرفٍ ما و لا يجب ان تكون في الوسط  و هذا ما يمكن ان  اعتبره إحدى المهازل العقلية الايزيدية و انفصام في الشخصية الايزيدية. هنا لست ألومهم لأني لا استطيع ان انتقد احد من دون ان انتقد احد و لكن عندما يكون بعنصرية منطقية حسب ما انا منتمي اليه من مكان هذا ما يجعل من تلك العقول مهزلة في الوقت الذي كان يجب عليهم عدم نشر هكذا صورة للحفاظ على مشاعر من في الداخل الايزيدي حيث يستطيع أن يأتي شخص من الداخل والخارج أيضاً ان يطلب منهم لماذا الضحك و على ماذا تضحكون و نحن نمر بأوقات حرجة؟
فعندما اعود بالتاريخ إلى 3/8/2014 و كيف كنا نعمل من اجل إيصال الصوت الايزيدي للعالم و أنذاك كنت احد العاملين في قناة جارشم تيفي الايزيدية و اتذكر اننا كنا نبكي و لكن كنا ناكل أحسست أنذاك ان الحياة ليست متوقفة في جبل سنجار و نحن نعيش و نكتب و ماذا بعد؟ لا شيء و خرجت مظاهرات و فادت بإيصال الصوت الايزيدي الى العالم و لكن مشكلتهم الدائمة امس كانوا معهم و اليوم يسبوهم و هذا التناقض الموجود في الشخصية الايزيدية ساهمت في حدوث تلك الإبادة و نتذكر كيف كان الايزيدية يحملون اسلحتهم عندما كان داعش في الموصل و قالوا بالفم المليان نحن بيشمركه الفلاني و بعد ان انسحب ذلك كيف تحول الايزيدية الى ابواق تهاجم الفلاني و تتهمه بالخيانة و هنا السؤال لماذا تتهمونه و انت كنتم تتوعدون داعش بالقتال؟
ام انكم نسيم كيف كنتم قبل الكارثة و كيف اصبحتم و هنا يجب ان توازنُ في العقل ما تريدون و تعلموا لا صديق لكم مهما حييتم و لكن من تلك المهازل التي فعلتموها هي حمل سلاح يعود لزمن الاحتلال البريطاني و قديمة جداً اي خردة يعني مهزلة العقل الايزيدي.


19
المنبر الحر / يزدا كبرت
« في: 14:58 04/01/2017  »
يزدا كبرت

سامان داؤد

ظهرت منظمة يزدا قبل عامين و تأسست في امريكا من أعضاء ايزيديون عبر العالم سابقآ و تم تشيدها في العراق من ركام مجموعة ايزيديون عبر العالم التي كنت انا أيضآ عضوا فيها و كانت تحتوي أعضاء من كل أماكن تواجد ايزيدية العراق و اتجهت يزدا للانفصال بشكل كامل عن ايزيديون عبر العالم و أصبحت مستقلة الكيان و كأنها خرجت لتنهي أقوى حركة شبابية في تاريخ الايزيدية و هي ايزيديون عبر العالم و هنا انا لست بصدد التكلم بالتاريخ فالتاريخ كله ماضي و انتهى .

يزدا التي ظهرت ك منظمة امريكية إنسانية إغاثية  و ركزوا على الكلمتين إنسانية و إغاثية اي أنها ليس لها وجه سياسي و واصلت يزدا عملها الإنساني و الإغاثي منها توزيع خلايا النحل فوق جبل سنجار بالتعاون مع الأمم المتحدة و فتح برنامج تأهيل الناجيات في دهوك و الخ من امور تصنف إنسانية إغاثية و ليس أكثر و لكن جوهر يزدا مجهول و غير معروف و هنا لن ادافع عن يزدا أو اتكلم عنها و انما اشرح وجهة نظر من زاويتين منها ايزيدية تدعمها و أخرى لا تدعمها و تتخذ موقف الحذر و الحياد و لكن متأكد هذا ان الزاوية الثانية لن تكون مع حكومة إقليم كردستان العراق التي كانت سبب رئيسي في كارثة سنجار بتاريخ 03.08.2014 .


من نظرة الداعم لها .

يزدا صوت ايزيدي و استطاع خلال فترة سنتين إيصال صوت الايزيدية الى المحافل الدولية و ساهمت بشكل كبير في إيصال نادية مراد إلى ما هي عليه اليوم و التي تكللت بتنصيب نادية مراد ك سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة و ذهبت إلى مصر و الكويت و اليونان و استطاعت جلب اعتراف بالابادة الايزيدية في عدة دول و قدمت عدة مشاريع في العراق و خاصة اقليم كوردستان العراق و سنجار المدينة التابعة لمحافظة نينوى في العراق كما ذكرتُ في الأعلى و بالرغم هناك من ساهم في بناء و تأسيس يزدا العراق يبحث عن عمل حاليآ و هذا دليل انه يزدا الأم ليست ب وفية لمن بناها و هنا سنأتي إلى الطرف الآخر و الايزيدي و المحايد من الجانبين لكن انا متأكد أنه يفضل يزدا على حكومة كوردستان العراق ، حيث ينظر إلى أن الأمر ليس من فراغ و حاله ك حال مفهوم القومية التي أتت بيه يزدا الذي أطلقت عليه هوية اثنو_دينية و هذا المفهوم من أكبر المفاهيم الخاطئة التي أتت بيه من بعيد و هو مصطلح ألماني فشل مع بدايته و الأمر الذي استخدمته يزدا للحصول على دعم شعبي أكثر و ان كانت يزدا منظمة مدنية لماذا تتدخل في أمور سياسية أذا؟
كيف تتدخل في أمر القومية و المشاكل السياسية و العسكرية في سنجار ؟
هذا كله محط جلب دعم شعبي لها و هذا ما استغلته يزدا و وقعت في ذلك الفخ أو يمكن القول إن الفخ مرتب من قبل الجانبين الكردي و يزدا .

حسب قراءتي ليزدا منذ عامين فإنها منظمة غامضة و ظهرت بشكل غامض و قضت على ايزيديون عبر العالم ايضآ بشكل غامض و هنا لا أود أعود إلى الماضي و لكن يزدا ليست معروفة من الداخل ، و ليس معروف سبب الدعم الأمريكي لها ؟ و لا اشك في المستقبل القريب و الانتخابات البرلمانية العراقية على الأبواب أن نشاهد احد وجوه يزدا مرشحا ضمن أحدى القوائم أو عن الكوتا الإيزيدية و خاصة ان الحركة الايزيدية من اجل الإصلاح و التقدم أصبحت في عداد الموتى و  متأكد من عدم نجاحها في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
ما جرى ليزدا نتائجه مستقبلا ستكون كبيرة و الهدف أكبر من بلبلة إعلامية و نشاط مدني و سيظهر مستقبلا.
انا مع حرية التعبير و النشاط إذا كان ضمن القانون و حسب المتحدث باسم اقليم كردستان العراق أن يزدا لم تجدد رخصتها و هذا خطأ يحاسب عليه كادر يزدا العراق لتلكئهم في تجدد الرخصة أو حتى أنهم نسوا تجديدها فإذا كان الكادر ينسى أمر مهم كهذا فا فعلا يزدا كبرت.



20
المنبر الحر / فخ القومية
« في: 19:33 23/12/2016  »
فخ القومية

سامان داؤد



منذ فترة ليست بالبعيدة تعالت بعض الأصوات الايزيدية تجاه النائبة الكوردية  عن التحالف الكردستاني فيان دخيل بسبب تصريحاتها التي قالت في إحدى البرامج التلفزيونية انها تكلمت مع سليم الجبوري و همام حمودي و تم إزالة اسم القومية الايزيدية باعتبار الايزيدية قومتيهم كوردية و اضافت كيف لنائب ايزيدي يجمع تواقيع ل 70 غير ايزيدي من اجل إدراج القومية الايزيدية ؟
 هنا نقطة خاطئة من فيان دخيل و وقعت هي أيضآ بالفخ ، هنا يا سيدتي كيف لنواب عرب أن يصوتون على قومية كوردية و هم غير اكراد و العكس صحيح و كيف لنواب عرب و اكراد يصوتون على قومية سريانية و هم غير  مسيحية و سريان و انت كيف تصوتين على الشبك ك قومية و هم أيضآ يعانون نفس مشكلة الايزيدية؟


تناقض فيان كشف هدفها الأساسي من هذا الإلغاء و هو إرضاء كتلتها الكوردية و استمرارها في التكلم باسم الايزيدية و هي تنحسب نائبة غير ايزيدية و انما كوردية عن الحزب الديمقراطي الكردستاني و هذا بحد ذاته فخ كبير وقعت بيه فيان دخيل من خلال فقدانها  لشعبيتها بين الايزيدية و في الانتخابات البرلمانية المقبلة هي لن تفوز بمقعد جديد و أصبحت ورقة محروقة من قبل البارتي .


الطرف الثاني و هم الحركة الايزيدية من اجل الإصلاح و التقدم وقعت في هذا الفخ منذ البداية و هي اتخذته طريق لها أو هوية خاصة بها و هنا ما جعلها تبقى فقيرة جماهيريا و لا تستطيع أن تعبر حدود الكوتا الايزيدية في اي انتخابات مقبلة لأنه لن يكون هناك مصوت باعتبارهم الأضعف في الساحة الايزيدية حاليآ.

الطرف الثالث و هم منظمة يزدا و التي ظهرت لنا بمصطلح الهوية الاثنو_دينية و هو مصطلح لم يفهمه اغلب الايزيدية و ذهبوا وراء عاطفتهم و انا لا اريد ان اشرح هذا المصطلح و انما وقوع يزدا في هذا الفخ القومي من أكبر اخطائها و لم يكن وقته فهي ليست الوحيدة في الساحة و مشكلتها تعمل وحيدا و باعتبار أنها منظمة إنسانية لم يكن عليها التدخل في الشؤون السياسية و هذا ما كان يريده الاكراد أن يبينوا أن يزدا منظمة لم تعد إنسانية انما دخلت مجال السياسة و لا استبعد ترشح أحد رجالات يزدا للبرلمان العراقي مستقبلآ و كل هذه البلبلة من اجل كسب تعاطف الناس و فعلآ تم هذا و يزدا هي الأقوى حاليآ في الساحة الايزيدية لكن ليست وحيدة .


الطرف الآخر و الرابع هو قوات حماية ايزيدخان و التي تم جرها للوقوع بنفس الفخ الاعلام الكردي و خاصة قناة روداو و تعني الحدث باللغة الكردية التابعة للحزب الديمقراطي الكردي بقيادة مسعود بارزاني و لكن سرعان ما نفت القوات الايزيدية  الخبر و قالت اننا نعمل فقط من الايزيدية و لم تعلن موقفها الصريح .
 
الطرف الخامس ايزيدية المنظمين لطرف القوة الثاني في كردستان الاتحاد الوطني بقيادة الطالباني  و هم مع أي شيء ضد الحزب الاخر و هم مع قوات حماية ايزيدخان .


الطرف الخاسر و السادس و الأخير هو الشعب الايزيدي الذي يلعب بيه لعب بدون استثناء و الكل يطمح للسيطرة على هكذا شعب ساذج و بسيط و بمساعدة بسيطة لك لهم تصبح لهم نبي اذا اردت.

موضوع القومية موضوع سياسي مبتكر في أيام الحروب القديمة للسيطرة على الدول الأخرى و الشعوب الأخرى من قبل الالمان و ان كان للأيزيدية قومية فهي العراقية لانهم يحملون الجنسية العراقية هذا بالنسبة لمن في العراق او من العراق و القومية الثانية انا براي هي سومرية بابلية اكدية لأن الايزيدية ذو أصول سومرية اشورية بابلية اكدية .

21
داعش و الرمق الأخير

سامان داؤد


الجيش العراقي في تقدم كبير تجاه مدينة الموصل و حرر أكثر من 40 بالمئة من تلك المدينة المشهورة مؤخرا لأنها كانت عاصمة الدولة الإسلامية في العراق والشام الإرهابية و الان اصبحت في مهب الريح و لا حياة فيها و لا توجد فيها سوى رائحة الموت و الخوف و أصوات إطلاق النار من الجانبين العراقي و داعش فقط هو ما يمكن سماعه .

منذ أكثر من  6 اشهر بدأت عملية تحرير مناطق المحتلة من قبل داعش الإرهابي من قبل الجيش والشرطة و الحشد الشعبي العراقيين و بالتعاون مع التحالف الدولي و ما يلفت الانتباه العزيمة التي توجد في عناصر الجيش والشرطة و الحشد العراقيين لتحرير تلك الأراضي العراقية و التي تم تسليمها لداعش أو احتلالها من قبل داعش بشكل مثير للجدل و الشبهة .

اليوم داعش بين خسارة هنا و هناك و تمزق في الإدارة الداخلية لها و اختفاء الخليفة ابو بكر البغدادي الذي استطاع الاختفاء إلى الان دون اكتشاف مخبئه من قبل الأمريكان و خاصة رفعوا قيمة المكافأة لمن يدلي بمعلومات عن مكان الخليفة إلى 25 مليون دولار و لكن من يسترجي أن يفعل هذا ؟

داعش العراق أصبحت في خبر كان و خاصة هي محاصرة في الموصل و تلعفر و مع هروب اغلب عناصره الأجانب إلى سوريا و مع قطع القوات العراقية لطريق الإمدادات من سوريا هذا ما دفعنا أن نقول انها مسألة وقت لا غير .


أما داعش سوريا استغلت القتال بين القوات الحكومية السورية و المعارضة السورية في حلب لتتقدم نحو تدمر مرة أخرى و باتجاه طرطوس و لكن تعاني من جهة العاصمة السورية لداعش الرقة حيث تهاجمهم قوات سوريا الديمقراطية بشكل مكثف و مما يعني داعش بدأت تبحث عن أراض جديدة تكون ك معسكر جديد لها و اظن و حسب نظرتي داعش تتجه نحو الزوال و محاولة العودة بشكل جديد و اسم جديد يكون بوابة انطلاق موسم إرهابي جديد مع قدوم الرئيس الأمريكي الجديد ترامب.

هنا لا أود أن أكون متشائما لكن حقيقة واقع نمر به ك عراقيين و سوريين اننا نقتل بعضنا البعض من اجل إرضاء الغريب و هذه هي الجريمة الكبرى بحق أنفسنا مع الاسف و هنا لا نخدم سوى مصالح السعودية و ايران أكبر أقطاب الدين الإسلامي في العالم و خلافهم التاريخي و الدماء التي تسأل ليسن سوى عراقية سوريا.

22
من نحن ؟ ( حلمنا الضائع ٢ )

سامان داؤد



سؤال يطرحه العالم على الايزيدية و هو من انتم و كيف ظهرتم و كيف تمكنتم من البقاء إلى الان و لماذا انتم بالتحديد يتم التلاعب بكم و كيف تم استغلالكم و كيف كنا ايزيدي ثم أتراك ثم عرب و الان اكراد و لماذا تأخرتم في إنشاء وطنكم الخاص ؟؟؟؟؟


الأسئلة كثيرا و في محلها و حتى انا و غيري من الايزيدية يسألون من نحن ؟

الايزيدية شعب ذو تاريخ غير محدد و مبهم و فيه تغيرات دائما اي ليس هناك رأي واحد صحيح و نحن نختار ما هو أقرب إلى قلوبنا و يظهر لنا اشيائنا الإيجابية و لم نتطرق إلى الأمور السلبية ابدا سوى أننا مشتتين و خلص و لم نصل إلى الوحدة حتى هذا الوقت و اعتقد يصعب أن نحصل على وحدة ايزيدية في الوقت الحالي نتيجة انقسام يعتبر الأكبر بعد انقسام الايزيدية طبقيا و يقوم كل طرف بسحب هذا إليه و يرفض ذاك لأنه يختلف عنه بالفكر و لا أعلم هل هناك حل لذلك ؟

الايزيدية شعب عانى من الجهل و قلة المعلومات و التزموا الزراعة و الرعي في فترة قبل السبعينيات من القرن الماضي و تم تحريم القراءة والكتابة أيضآ من قبل الامارة و القوالين حسب ما ذكر في كتاب مهزلة العقل البشري للدكتور علي الوردي  الصادر في خمسينيات القرن الماضي و هذا يدل على أننا إلى الان لا نملك شيء موثق لا تاريخ و لا ابادة و قيادة قوية و لا رصيد في المعترك السياسي .

لا أدري هل هناك أمل آخر لنا ك اقلية من حيث الدين و القومية بوجود هكذا سياسيين يمثلونا بطريقة سياسية تهدف إلى الزامنا بسكوت مبهم الهوية و استخدامنا ك وقود يستخدم لأهداف سياسيا لا تخدمنا بل تخدم مصالح شعوب أخرى بطريقة تعتبر اقتل القتيل و امشي بجنازته.

الهدف المقبل لنا أن نبني جيل شبابي ايزيدي مثقف و حر و مستقل بشكل لا يتأثر بكلام ذاك و تلك و اولائك الذين هدفهم الأول كبد هدفنا الأوحد و هو الاستقلال الذاتي في العالم و بدء بناء مجتمع ايزيدي واعي و مثقف و انساني بحت من اجل إيصال رسالة للعالم كله اننا شعب نحب الحياة و السلام .

في هذا الوقت نحتاج أن نكون هوية مستقلة لا نكون مرتبطة بجه أخرى و تكون هوية تعرفنا للعالم بشكل أكثر استقلالية و خصوصية  تختلف عن الآخرين ك خصوصية الارمن واليهود آنذاك نستطيع أن نعرف من نحن .

23
المنبر الحر / حلمنا الضائع
« في: 00:11 09/12/2016  »
حلمنا الضائع

سامان داؤد


حقيقة منذ فترة و انا متوقف عن الكتابة في الشأن الايزيدي السياسي و الامور التي تخص القضية مع استمراري في الكتابة على صفحتي الشخصية في الفيس بوك و حقيقة حسب متابعتي لفيس بوك وتويتر الايزيدية و كتابتهم وجدت امال و احلام كثيرة لهم و لكنها تضيع في رمشة عين و لا تكون سوى حبرا على ورق .


الأحلام و الطموحات الايزيدية بدأت تتلاشى في الوقت الحالي و بفعل أبناء الايزيدية نفسهم لانهم يعملون بمصلحة الآخرين و المصلحة الشخصية و هم معروفين و لم يكونوا سوى أعداء لملتهم الايزيدية منهم عضو برلمان كوردستان العراق و عضو برلمان العراق عن الاكراد و مركز يكنى باسم المعبد الايزيدي الأكبر لالش و الخ من عاملين ضد مصلحة ملتهم، هؤلاء لم يطالبوا بشيء باسم الايزيدية و انما بإسم الكورد الايزيدية اي الاكراد ثم الايزيدية و هذا يعني أن الايزيدية يحصلون فقط على بقايا الطعام و في اغلب الاحيان لا يبقى بقية للطعام فيكون مجموع ما حصله الايزيدية صفر على الشمال .

حلم الهجرة و توابعه للخلاص من الإرهاب و العيش بأمان في بقعة من الأراضي الأوروبية و الكندية و الأمريكية و الأسترالية مهدد باستمرار من قبل المسؤول الكوردي الايزيدية و هنا في المانيا بالتحديد هناك رفوضات لبعض من الايزيدية بحجة أنهم تحت حماية الإقليم و رأينا ما فعلت حماية الإقليم بالإقليات في سنجار و سهل نينوى و التكريد الذي حصل في شيخان و توابعها الخ من مناطق الايزيدية و المسيحية.


القومية الايزيدية حلم آخر يضاف إلى قائمة الضياع الحقيقي بفعل فاعل و مع الاسف نقول فعل كوردي ايزيدي يضاف إلى قائمة الأفعال التي يفعلها الكوردي الايزيدي في الايزيدية الايزيدية و اختزال كيانهم بتمثيل كوردي و ليس ايزيدي و أعجبني سؤال المقدم الرائع احمد الملا طلال في برنامج بالحرف الواحد  للسيدة دخيل لماذا تطالبوا بمقعد للأيزيدية في مجلس مفوضية حقوق الإنسان العراقية و فيها 3 أعضاء اكراد و انتم اكراد ؟ انا اتفق مع المقدم في سؤاله و الإجابة غير واضحة من فيان دخيل.

الحلم الأكبر يبقى أن يتحد الايزيدية في توجه و رأي واحد و كلمة و نظرة واحدة و انذاك لا فيان و لا اي شخص في الكون يستطيع ان يفعل شيء للأيزيدية و   هنا اقصد اقصد تشتت الايزيدية يضيع على الايزيدية أحلامهم دائمآ.

24
لن تكون مثل أردوغان يا بارزاني

سامان داؤد


منذ فترة و انا اتابع سياسة البارزاني التي تشبه إلى حد ما سياسة تركيا من خلال اتخاذ سياسة حاميها حراميها و لنأخذ مثال بسيط و هو تركيا تدعي انها تحاول دعم فلسطين و لكن تعتبر إسرائيل من الشركاء الرئيسين لها ، الاكراد أيضآ يدعون دعم اكراد سوريا و تركيا و لكن شريكهم الأكبر في المنطقة هي تركيا عدوة الاكراد في تركيا و سوريا و هذا مثال بسيط لما يحاول أن يكون عليه البارزاني في تقليد أردوغان.

البارزاني الذي يهدف إلى السيطرة على السلطنة الكوردية السنية من خلال خلق فراغ سياسي بإبعاد حركة التغيير عن الساحة السياسية و سد الطريق أمام الاتحاد الوطني الكردستاني أيضآ و لكن سيخسر الكثير في قادم المستقبل حاله حال الحركة السنية العربية في العراق لأنه يفكر بالسيطرة بقوة الدين و الحزب و تحويل الحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى حزب ديني بحت و بالتالي عدم تقبله في الشارع الكوردي ك قبل .

مما يثبت ذلك أن البارزاني أعلن استعداده للتنازل عن رئاسة الإقليم في حال وجود شخصية جيد و يتفق عليها الأطراف السياسية في كوردستان و هذا بحد ذاته ما يسمى كذبا على الذقون لأنه مثل طريقة أردوغان من خلال خلق فكرة اني اتنازل على الحكم و خلق بلبلة في كوردستان و إعطاء الرئاسة لغيره و لكن يكون الرئيس الجديد ضعيف جدا فيتنازل عن الحكم بسرعة ، فيعود البارزاني الى الحكم ك رئيس طوارئ و إجراء انتخابات رئاسية مبكرة و بالتالي تزوير الانتخابات و تعديل الدستور حسب ما يريد البارزاني و يبقى بالحكم لمدة أطول.

هذه الإجراءات التي يتبعها البارزاني منذ فترة من خلال أبعاد خصومه عن الساحة السياسية بالقوة و طلب دعم تركي سعودي قطري سني سيبقيه في الحكم لمدة أطول و من المحتمل أن يتجه الأمر إلى العودة إلى نظام الحكومتين مثل قبل .

هذا الأمر سيدفع بكوردستان العراق أن يكون مطمع تركيا إيرانيا عربيا عراقيا و بالتالي فرصة للقضاء على الحكم الذاتي و إنهاء الإقليم الكوردي و بالتالي خسارة ما تم البناء له للبقاء في الحكم .

25
لماذا لستُ كورديآ ؟
سامان داؤد


قبل 13 سنة وفي زمن النظام السابق اتذكر كنا نقول نحن عراقيين ، كما اتذكر ولم أشاهد عنصرية من أحد بسبب ديني أو هويتي القومية الإيزيدية وهنا اتكلم من تجربتي الشخصية وما شاهدته منذ 2003 إلى الآن ، ومن تم قتلهم في زمن النظام السابق من الإيزيدية الذين ينتمون للأحزاب السياسية وليس لأنهم إيزيدية انما انهم ذو نشاط سياسي . لست هنا بمدافع عن النظام السابق الدكتاتوري والذي رغم كل شيء وبإعتراف الأغلبية هو أفضل من الأنظمة الحالية .


بعد سقوط النظام العراقي السابق والدخول السياسي الإيزيدي في العراق و بدأ المطالبة بالحقوق المدنية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية للإيزيدية و
وهنا الكذبة الكبرى التي طالب بها سياسيو الإيزيدية في أول إنتخابات برلمانية عراقية والحقيقة أن الكورد كانوا يملون عليهم وإلى الآن ما يخدم الأكراد وليس الإيزيدية والاكراد بنفسهم لم يعطوا حقوق الإيزيدية فكيف نطلبها من العراق ونحن نقول نحن اكراد و الكرد لم يعطونا حقوقنا المسلوبة من قبلهم قبل العراق .

١_ في زمن النظام السابق لم أشهد شخص ما يقول ان الإيزيدية كفار أو لا تأكلوا من طعامهم وهذا حدث في زمن السيطرة الكوردية على مناطق الايزيدية .

٢_ في زمن النظام السابق الإيزيدية في الجيش او الشرطة كان لهم هيبة لانهم كانوا يتعاملون على اساس الكفاءة والرتبة وهذا لم يحدث في صفوف البيشمركه أو الشرطة الكوردية التي تتعامل على اساس الدين .

٣_ في زمن النظام السابق كانت تنتهي المعاملة بشكل طبيعي وطبعا عن طريق وسطاء والآن المعاملات الإيزيدية في كوردستان العراق تتأخر فقط لأنهم إيزيدية وهنا اتكلم عن موظفي الدولة من الأكراد فقط .

٤_ الضغط على الإيزيدية في مركز مدينة سنجار والتعدي عليهم وجعلهم يبيعون بيوتهم إلى الكورمانج والتحول إلى المجمعات و إذا حدث وأصبحت سنجار محافظة لن تكون للإيزيدية كما يروج لها .


٥_ الشيخان كانت اغلبية إيزيدية ولم تحدث فيها مشاكل دينية سابقآ والآن تم توزيع الأراضي على الاكراد المسلمين وبنسبة 90 % تحت مسمى التكريد ودفع الإيزيدية للهجرة بعد المشاكل الدينية المفتعلة من قبل الحزب الديمقراطي الكوردستاني واتباعه .

٦ _ خطف الفتيات ازداد بعد السيطرة الكوردية للمناطق الإيزيدية و لا يتم محاسبة أحد .

٧_ تكفير الإيزيدية من قبل الأئمة الاكراد المسلمين في الجوامع والمنتديات الإسلامية والبرامج التليفزيونية دونما رقابة ومحاسبة .

٨ _ تلعزير و سيبا شيخ خدري الاكراد متهمين بالتواطؤ لعبور الشاحنات المفخخة.

٩_ إعتقال الإيزيدية الذين يطالبون بحقوقهم بحجة الإيزيدية اكراد ونحن ندافع عنكم فلا يوجد داعي للإيزيدية ليدافعوا عن أنفسهم .

١٠_ ضرب العمال الإيزيدية في كوردستان وعدم تشغيلهم فقط لأنهم إيزيدية .

١١_ إبادة جماعية كانت بسبب إنسحاب تكتيكي مخطط له راح ضحيته الإيزيدية في سنجار وبعشيقة وبحزاني وتعاون الاكراد السنة معهم في قتل الإيزيدية وسبي نساء الإيزيدية .

١٢ _ محاربة الشباب الإيزيدي وإعتقالهم دائمآ من قبل الأمن الداخلي في كوردستان .

١٣ _ إستخدام الإيزيدية للحصول على الأسلحة والدعم اللوجستي ومحاربة القوات الإيزيدية واعتقال قياداتها .

١٤_ تاريخيا الأكراد كانوا المساهمين دائمآ في قتل الإيزيدية في كل مناطق الإيزيدية مثال على ذلك ميري كور ؛ امير رواندز منطقة قريبة من السليمانية .

١٥_ الاكراد ساهموا في هجرة الإيزيدية والمساهمة في قتلهم منذ السقوط ومحاربتهم فقط لأنهم ايزيدية وهذا وحده يكفي لأن أقول أنا عراقي إيزيدي ولست كورديآ .

هناك الكثير والكثير الذي يجبر كل إيزيدي على الإعتراف بالقومية الإيزيدية والإنفكاك عن القومية الكوردية التي كانت نقمة على الإيزيدية دائمآ ولم يحصلوا من تلك التسمية ( الاكراد الإيزيديين ) شيء سوى وعود كاذبة بالحماية من قبل الاكراد والعكس دائمآ ما يحصل .
داعش عندما هاجم الإيزيدية لم يقتل الإيزيدية إلا لأنهم إيزيدية وذو ديانة وقومية مستقلة عن الآخرين

الايزيدية دائمآ كانوا كوقود يدفع به الاكراد ككبش فداء من اجل دولة كوردستان الحرة وفي الأخير يأتي شخص كوردي ايزيدي امثال عضو برلمان كوردستان العراق انه على الإيزيدية الإفتخار بنفسهم لأنهم ضحية لقيام كوردستان وبالتالي الرقص على أهواء الأخ عضو البرلمان و كأنه تناسى أن الإيزيدية كانوا دائمآ مخدوعبن بامثاله ولا استبعد علم عضو البرلمان الكوردي الإيزيدي المحترم بمخطط داعش .

أحيانا افكر ما هي القضية الإيزيدية احتار في ذلك حقيقة .

فبين أثبات وجود إيزيدي وبين الخروج من القومية الكوردية التي اتعبت الإيزيدية كثيرا من خلال إستغلالهم في شتى الإتجاهات والمجالات بحجة الحماية للإيزيدية من خلال مبدأ حاميها حراميها ، لم يعطي الكوردي شيء للإيزيدي لكي يجعله يفتخر بالإنتماء إلى الاكراد فكان فقط عليه الخروج وبالصوت العالي ليقول انا ايزيدي ، قضيتي دينية بحتة . لكن الابواق الكوردية الإيزيدية كانت نقطة ضعف إيزيدية لجعل الإيزيدية تحت التصرف الكوردي متى ما أرادوا وقودا لهم ولسياستهم الإسلامية الكوردية المرتبطة بالسعودية وتركيا العثمانية والحلم الكبير بدولة كوردستان الإسلامية والتي تواجه عقبة وجود الكفار ( الديانات الغير إسلامية ) والتي بدأت تختفي شيئا فشيئا ولذلك انا لست كورديآ .

وهنا لا أقصد الشعب الكوردي فهو مغلوب على أمره كما شعوب المنطقة جمعاء إنما من حقي أن أنتقد الساسة الكورد والسياسة الكوردية


26
المنبر الحر / كلنا العراق
« في: 22:40 17/08/2016  »
كلنا العراق


سامان داؤد


قد يخطر لبال أحدكم أيها السادة القراء ان عنوان المقال يخص اغنية الفنان الإماراتي حسين الجسمي التي أهداها إلى العراق و شعبه و التي تحمل عنوان ( كلنا العراق ) و الحقيقة تقال انها اغنية جميلة من الكلمات و الألحان و الغناء و كلماتها ستعبر عن الوحدة الوطنية في العراق و النسيج الاجتماعي في العراق ، و الحقيقة هنا اتكلم عن التدخل الخارجي في العراق من قبل دول العالم اجمع من خلال رفع شعار كلنا العراق و الحقيقة هي انه لدى كل دولة حصة في العراق و سيأتي ذكر تلك الدول تباعا في هذا المقال و هي بالتحديد ثلاثة دول لها التدخل الأكبر في العراق .

تركيا : قبل فترة ليست بالبعيدة حدث انقلاب في تركيا و لكن لم ينجح و عاد السلطان أردوغان للسلطنة و بعدها حدثت اعتقالات واسعة في صفوف الجيش و القضاة و حتى الشرطة التي هي من ساعدت أردوغان للعودة و اكيد هناك من الانقلابين هربوا للخارج و كما حدث مع 5 ضباط أتراك طلبوا اللجوء في اليونان العدو التاريخي للأتراك و ما دفعني لكتابة هذا المقال هو خبر اعتقال أحد عناصر الجيش التركي في العراق و بالتحديد اقليم كوردستان العراق و انتبهُ كتبت العراق بعد كوردستان اي ان كوردستان جزء من العراق و مفاد الخبر الذي مر مرور الكرام كالعادة المعتادة ، انه تم اعتقال أحد عناصر الجيش التركي من الذين شاركوا في الانقلاب العسكري في تركيا من قبل قوات خاصة مشتركة بين تركيا و كوردستان العراق و كأن كوردستان جزء من تركيا و لم يتم اي اعتبار للعراق و سيادته التي غير مصانة منذ زمن سقوط النظام العراقي السابق. المصيبة تكمن أن كوردستان العراق تثبت بقيادتها انها تتلقى دعم تركي إسلامي خطير في المنطقة و تركيا معروفة بدعمها للإرهاب في العراق و سوريا من خلال تنظيم القاعدة المتمثل بجبهة النصرة و تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي و بالتالي هذا يدل أنه داعش لم تحتل موصل و سنجار الايزيدية من فراغ و تم إعطائها باتفاقية بين المدعومين من تركيا و داعش و فهمكم كفاية .

أما الطرف الثاني و المحسوب أيضا على الطرف الاؤل و لكن الخليفة لن مع السلطان فالسعودية إلى اليوم منذ تأسيسها و من خلال قراءتي للتاريخ لم تقم بأي دور إيجابي تجاه العراق و كأن تدخلها في العراق سلبي دائمآ و اليوم نحن نشاهد الدعم السعودي للسنة في العراق و الاكراد السنة أيضا و تشجيعها للكرد لإعلان دولة كوردية تتخذ من الشريعة الإسلامية بحذافيرها قانونا و دستورآ لها و بالتالي القضاء على التعايش السلمي في كوردستان العراق و هذا واضح في الفترة الأخيرة كما هناك مشاحنات دينية في كوردستان العراق و أيضآ دعم السعودية السنة العرب من خلال كوردستان العراق و تدعم داعش الإرهابي بالمال و هذا حسب تقارير إعلامية عالمية تؤكد ذلك و وجود العناصر السعوديين في داعش بكثرة و حث شيوخ الدين السعوديين الشباب للجهاد ضد القوات العراقية و الأديان الأخرى كما حدث مع الايزيدية و المسيحية و الصابئة المندائيين و الشيعة في الموصل . السعودية ورطت صدام حسين سابقآ في شيعية سنية مع إيران بحجة حماية البوابة الشرقية للوطن العربي و الحد من انتشار التشيع في العراق و المنطقة العربية بشكل عام . لا زالت تحاول ذلك من خلال حث السنة على القتال ضد الحكومة العراقية بحجة أنها شيعية و السفير السعودي خير دليل على ذلك.

أما الطرف الثالث و الذي يقف ضد الطرفين الأول و الثاني و هدفه في العراق لا يقل عن عنهم و ربما دور إيران أقوى من السعودية و تركيا لأن الشيعة اغلبية و هناك الطرف الكوردي الآخر الذي يكون مع إيران في جهة مدينة السليمانية و هنا تكفي الاشارة إلى أن هناك قتلى إيرانيين في صفوف الحشد الشعبي العراقي لمعرفة حجم الكارثة الذي إصابة العراق من جراء هذا التدخل . لنعد لإيران مع سقوط النظام العراقي السابق و دخولها الساحة العراقية منتقمة من قادة الجيش العراقي السابق و طيارين سابقين شاركوا بالحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن المنصرم و قتل العلماء و من ثم الحرب الطائفية العراقية و من ثم الاتجاه للسيطرة سياسيآ من القادة الشيعة . إيران فرضت بساطها على الجميع بقوة الكثرة الشيعية في العراق و كل من يخالفها يموت و لا استبعد مستقبلآ في حال انقسام العراق انضمام الشيعة و مناطقهم للجمهورية الإسلامية الإيرانية . كما أن إيران أخذت العراق ك سوق لتسويق الصناعة والتجارة الإيرانية بشكل ممتاز و خاصة أثناء فترة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من قبل الدول الكبرى لتبنيها برنامج نووي .

أما الدول الكبرى و الدول الاخرى الكل في العراق فكل دولة من الدول المذكورة تخدم مصالح الدول الكبرى و الهدف هو أنهم كلهم العراق و الشعب العراقي لا يملك الحق في وطنه و لا حتى الحق في الحصول على حصة من ثروات البلاد و الذي يفيض خيرا فقط على الجيران و ليس على أبناءه.

27
المنبر الحر / العراق عراقهم
« في: 10:35 12/08/2016  »
العراق عراقهم


سامان داؤد


في ماضي الأيام القليلة مرت علينا ذكرى الحرب العراقية الإيرانية التي خلفت أكثر من مليون قتيل في الجانبين . الذكرى التي يعتبر يوم النصر العظيم أو الانتصار في معركة القادسية الثانية حسب تسميتها من قبل الرئيس العراقي  السابق صدام حسين و حزب البعث المحظور حاليآ و التي تنتهي على الارض بل في اتفاقية ورقية كان الوسيط فيها الجزائر انذاك .

حيث كان العراق في حالة نشوة عربية مدفوع من قبل  معقل السنة الاؤل السعودية لأسباب معروفة و هي أن إيران معقل الشيعة الاؤل في العالم و بسبب تلك النشوة تجاه القومية و البوابة الشرقية للوطن العربي و لا أعلم أين مفتاح تلك البوابة التي جعلت العراق آخر البلدان في كل شيء و خاصة انه كان معروفا قبل تلك الحرب المشؤومة بأنه أفضل البلدان تطورا في الشرق الأوسط و لو كان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الإمارات على قيد الحياة لاجابكم على هذا السؤال و هو كيف كان العراق سابقآ و خاصة قبل حرب إيران؟

الأمر الذي أشاهده في الوقت الحالي و نظرتي لتاريخ لم أكن مولدآ و بنظرة متواضعة صغيرة عن ذلك الوقت و قراءة التاريخ بنظرة من الحيادية و انا أحمل الجنسية العراقية ، حيث من الأحداث التي شهدها العراق في زمن البعث العربي الاشتراكي خاصة الحروب تظهر العراق كانت دولة الفرد الواحد أو العائلة الواحدة و الحزب الواحد و لم يكن للعراقيين لا ناقة و لا جمل في وطنهم و انما من استفاد منه فقط صدام حسين و حزبه و خسر العراق آلاف الضحايا و قد لا ابالغ ان قلت أكثر من مليون ضحية بسبب الأنانية المتبعة من صدام حسين و اتباعه.

مما أدى ذلك لخراب العراق و تبع ذلك نزول في الاقتصاد العراقي و سوء المعيشة و خاصة انه بعد ذلك ادخل صدام حسين العراق في حرب الخليج و التي كانت بداية سقوط صدام حسين و رغم أنه تأخر 13 عام بعد حرب الكويت و الان 13 عام على سقوط النظام العراقي السابق بقيادة صدام حسين و الحال أصبح اسوء و العراق لازال لم يقدم الشيء المذكور لشعبه . يصلح القول إن منذ تولي البعث قيادة العراق إلى يومنا هذا من تولي السلطة الجديدة من قبل مجموعة اسوء من صدام حسين ، لم يقدم العراق شيئا للعراقيين سوى الموت و الحروب اي بمعنى آخر أن العراق عراقهم و ليس للعراقيين.

الآن بعد أكثر من ربع قرن من الحرب العراقية الإيرانية ماذا حدث و أين العراق و أين إيران ؟
العراق بعد حرب إيران و دخوله في حرب الكويت و ثم السقوط أصبح من أسوء الدول من كل النواحي و لم يكن هناك تقدم في العراق و خاصة بعد سقوط النظام السابق ، حيث أن العراق تحول إلى أفقر الدول و أقربهم للافلاس في وقت هبوط النفط و الحكومات المتعاقبة السيئة و نخر الطائفية في العراق و جعله بلد لا يصلح للعيش و في العراق دول موجودة و لكن لم تعلن بعد بالشكل العلني و بشكل خاص اقليم كوردستان العراق الذي هو دولة بحد ذاته . و الشيعة تحت تبعية إيرانية و السنة ذو تبعية سعودية و المستقلين و الأقليات الدينية فقط ذو تبعية عراقية أو بالأحرى انهم عراقيين و لكنهم اقلية و هذا ما يدل أن العراق عندما دخل الحروب الماضية مرض منها و لم يتعافى منها بعد .

أما إيران ف بعد الحرب مع العراق اتجهت لتطوير نفسها مع وجود حكم اسلامي شيعي قوي جدآ بحيث تضل يده إلى كل الشيعة في العالم و مع الاحتفاظ بدعم إحدى الدول الكبرى و هي روسيا ، أصبحت من مصاف الدول المتقدمة في المنطقة عكس العراق و اتجهت إلى أن تكون قوة اقتصادية كبيرة في المنطقة و نجحت بذلك من خلال استغلال قوتها النفطية و تحدث الدول الدول الكبرى بالاتجاه نحو انتاج الطاقة النووية رغم العقوبات فايران استغلت العراق احسن استغلال أثناء فترة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من قبل امريكا و اعوانها من خلال تسويق منتجاتها من خلال العراق و تعاون الشيعة العراقيين معها خاصة أنهم في الحكم من بعد صدام ، من خلال العراق نجحت إيران بالصمود أمام العقوبات الاقتصادية و تطورت أكثر و نجحت بالأخير من فرض برنامجها النووي على دول الغرب لانهم يعملون لأجل إيران عكس العراقيين في الحكم الذين عملوا من اجل منافعهم الشخصية و تبعية للدول الجارة سواء صدام او الحاليين و لم نجد العراق للعراقيين من أكثر 45 سنة مضت و العراق عراقهم .



28
المنبر الحر / غطلة الشاطرة دخيل
« في: 19:18 09/08/2016  »
غلطة الشاطرة دخيل

سامان داؤد

قبل ايام خرجت السيدة فيان دخيل عضو مجلس النواب العراقي علينا بتصريح غريب جدا مما أدى إلى وقعها تحت مبدا غلطة الشاطر بالف أو انقلب السحر على الساحر لأنها وضعت نفسها في موقف محرج بتصريح منها أنه يجب محاسبة وزير البيشمركه المنتمي لحركة التغيير ( كوران ) و تجرأت ايضآ و مطالبة باعدامه و هنا المهزلة الكبرى من قبل النائبة المعروفة بانتمائها الحزبي .

حيث أن السيدة دخيل تكلمت و كأنها لا تعرف ان المناطق في سنجار و بعشيقة وبحزاني و شيخان و المناطق الايزيدية الأخرى هي تحت سيطرة ألوية من البيشمركه ضمن حصة الحزب الديمقراطي الكوردستاني من البيشمركه  و ليس حركة التغيير و ان الأمور تدار بطريقة المحاصصة الحزبية و ليس شيء آخر و هل نسيت أو تناست دخيل أن القائد العام للقوات المسلحة الكوردية هو مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان العراق و ب اعتراف قادة من نفس الحزب أن الانسحاب التكتيكي جاءت أوامره من قبل السيد الرئيس المنتهية ولايته مسعود بارزاني و الذي اعترف ايضآ أن الانسحاب جاء بأوامر منه .

هذا ما يسمى السخف السياسي من قبل دخيل و الذي فتح باب أمام حركة التغيير لتقدم دلائل لإثبات مسؤولية البارتي حول ما جرى في سنجار و فعلآ قدموا قائمة من 14 اسم قيادي في كوردستان و سنجار و بعشيقة وبحزاني و حتى الحمدانية و بالتالي تحول المشتكي إلى مذنب و بسهولة بالغة و الكل يعلم من كان في سنجار و للعلم ايضآ أن حركة التغيير لم يكن لها مقر حزبي في سنجار بمعنى الكلمة و كانت الحركة في اهتمامها فقط اربيل و عاصمتهم السليمانية فهم لم يكونوا ذو قاعدة شعبية في سنجار  و مناطق بهدينان بأكملها و ها تناست بسبب إصرار زعيم حزبها على الرئاسة كوردستان مقسم و الحكومة الكوردية كانت و لا زالت تخضع للمحاصصة الحزبية التي بدأها حزب المكنى ب الحزب  الديمقراطي الكوردستاني

فيان دخيل أرادت أن تنظف ساحة حزبها من مما جرى في سنجار لكنها وقعت في فخ هدفها و فتحت باب نهايتها في قادم المستقبل القريب و بالتحديد الدورة الانتخابية القريبة للبرلمان العراقي و بهذا التصرف حاولت أن تغير وجهه نظر  من انتخبها في سنجار و إبراز عدم مذنوبيتهم في سنجار و ما حصل للايزيدية ، لكن الايزيدية عرفو من يحميهم و من يخدعهم و القادم لن يكون ك الماضي .

29
المنبر الحر / أبادة اقدم الاديان
« في: 22:28 06/08/2016  »
أبادة اقدم الاديان

سامان داؤد

مرت علينا قبل ايام قليلة  و بالتحديد 03/08/2016 الذكرى الثانية للنكبة الايزيدية في سنجار و التي لا زالت مستمرة و لم تنتهي و سيبقى أثرها علينا لا نبالغ إذا قلنا للموت لأنها كارثة لا يمكن مداوتها مهما كانت الأمور المستقبلية و انما ستكون فقط ك درس لكي نعرف حجم الابتعاد الموجود داخل الايزيدية و كم أن الوحدة هي المهمة لنا لنبقى على هذه الأرض.

قبل عامين ارتفعت رايات سوداء من اتجاه الموصل و بتواطئ الجار العربي و الكوردي تم اغتصاب سنجار و تم بيعها من خلال خيانة سميت بالانسحاب التكتيكي من قبل من باع شعبنا ، قبل عامين تعالت أصوات تصيحُ بكلمتين الله أكبر و من هذه الكلمتين تمت المذبحة و تم سبي النساء و خطف الرجال و الاطفال .

قبل عامين بدأت انذل حملة ضد الإنسانية بسكوت من يدعون الإنسانية من خلال قتل الايزيدية و تدمير ما يمكن تدميره في سنجار أمام مقاومة ايزيدية يتيمة الحال و على مبدأ ام الموت بشرف أو الموت بألم. 


قبل عامين من كان يقول ساحميكم و كان يضحك على انسحاب الجيش العراق ، هرب هروبا مخزيا لا يصلح اي تبرير له و خاصة انه تم تبريره بمبرر سخيف جدا بقولهم انسحاب تكتيكي.

قبل عامين مشى الايزيدية عبر بلدين ليحصلوا على بعض الأمان و في ظل حكومة إقليم كانت سبب رئيسي في أن يكونوا شعبا ذو ابادة تحمل رقم 74 .

قبل عامين وعد رئيس إقليم احتمى الايزيدية بيه بمحاسبة المقصرين و لكن تم محاسبة المقاومين في الجبل و ترك المقصرين يقضون العطل في اوربا .

بعد عامين من الكارثة تم إنتاج شعب محطم من الداخل و لا يوجد شيء يدفعه للبقاء و القضية تم بيعها .

بعد عامين من الكارثة لم يتغير الكثير سوى تحرير سنجار مدمرة بنسبة كبيرة  و لم يحرروها بالكامل انما هناك مناطق أخرى لازالت تحت سيطرة داعش بالإضافة ناحية بعشيقة و قرية بحزاني اللذان تنتظران الفرج .

بعد عامين و القضية الإيزيدية ك قضية لشعب مضطهد لا زالت ترمى في القمامة و تتحرك فتاة كانت مخطوفة و منظمة لقبها منظمة إنسانية في اتجاه عدم رمي القضية في القمامة.

بعد عامين من تركنا للقومية الكوردية إعادة بعض من باع الايزيدية و هرب لالصاقها بنا و عدنا الكورد الايزيدية و أكثر المستفادين من هذا هم الاكراد فأصبحت قضيتنا جينوسايد الكورد الايزيدية بمعيا الايزيدية الاكراد اي نحن .

بعد عامين زاد الحال سوء و لم يكن هناك من مجيب لنا و الإرهابي يحصل على كرفان و الايزيدية لازال في الخيم على اقتل القتيل و امشي بجنازته .

قبل و بعد عامين كانوا و لازالوا الايزيدية الأكثر اضطهادً في وطنهم الأم و لم يتغير شيء و لن يتغير بهذا الشأن .

قبل و بعد عامين لازلنا نختلف مناطقيا و لازالنا لم نعرف الاتحاد .

قبل و بعد عامين لم يتغير من باعنا بقي على نهجه و لا زال مستمر في ذلك .

قبل و بعد عامين لا زال نضطهد لاننا فقط ايزيدية و ليس غير ذلك.

قبل و بعد عامين لا زلنا نركض وراء من قتلنا خاصة من من يتكلم لغتنا تحت عنوان حاميها حراميها.

قبل عامين و بعد عامين لا زالت مدن و قصبات ايزيدية و مسيحية محتلة من قبل داعش  و لم تتحرر منها بعشيقة وبحزاني و الحمدانية و قرى جنوب سنجار .

لا يستطيع أي شخص وصف ما حدث للأيزيدية إلا الايزيدية نفسهم لانهم من تعرضوا الى ابادة جماعية بسبب انهم ايزيدية فقط و يحملون  تسميا الديانة الايزيدية و ليس لسبب أخرى كما يروج لها الشريك في الإبادة و لانهم لم يقتلوا عربي أو كوردي مسلم في سنجار او اي منطقة أخرى مثل اسلافنا في تركيا و ايران و سوريا و زمن الأبادات الجماعية العثمانية بحقنا .

الرحمة لأرواح ضحيانا و الفرج القريب لكل المخطوفات و المخطوفين و كل شخص عانى من داعش و الفكر الوهابي الإرهابي. 

تمت المشاركة من Word لـ Android
https://office.com/getword

30
معركة سعودية إيرانية و الخاسر.......

سامان داؤد


لو رجعنا إلى الوراء في الزمن و بالتحديد قبل 2003 و زمن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين و حزب البعث المنحل، اتذكر عندما كنت في الصفوف الابتدائية و كنا نخرج في مسيرات تمجد الرئيس الراحل صدام حسين و حزبه القومي الذي لم يخدم العراق بقدر خدمته للعرب و نهتف بالصوت العالي فلتسقط إيران و الخليج و اسرائيل و امريكا أي لم يكن لصدام آنذاك سوى كره لهؤلاء الذين بقوا هم و رحل هو.

نعم نعم لصدام و خميني يسقط هذا ما كنا ننادي به و لكن الحقيقة التي بقت و التي ستبقى ان صدام حسين سقط في معركة اسمها حماية الحدود الشرقية للوطن العربي مع بلاد الفرس.
جاء سقوط النظام العراقي السابق في عام 2003 كبداية جديدة للعراق و التي رسمنا بها أحلامنا التي لا تتعدى حاجز اننا سنغنى بنفطنا و ثروات البلاد الذي كان صدام  يعطي للعرب أكثر مما  يعطي لشعبه و لكن!!!!!

لو نظرنا إلى ما بعد 2003 و العراق الجحيم الجديد لوجدنا اننا في معركة اسمها سنة شيعة العراق و لكن لصالح من و من يدعم هذه المعركة.

السعودية التي منذ السقوط و محاولتها المستمرة لإسقاط النظام العراقي الشيعي و التي فعلت المستحيل و نجحت في هذا و على الشيعة أن لا يظنوا انهم مسيطرين على العراق و 50 بالمئة منه تحت السيطرة السنية الكوردية و 25 بالمئة من ال 50 بالمئة السنية الكوردية تحت سيطرة داعش التي هي مدعومة بالدرجة الأولى من التيار السني المتطرف و الذي لا يقبل اي طرف لا يعترف الا ب ابن تيمية و البخاري ومسلم الخ من علماء المسلمين المتطرفين و تفسيراتهم الخاطئة.
ان الموضوع الذي خرج من أن يكون صراع مسيحي إسلامي و أصبح صراع إسلامي إسلامي بحت.
إيران و ولاية الفقيه و كتب الإمام الخميني الذي تعد من أساسيات الشيعة في العالم و هنا لو نظرنا إلى إيران أننا نجد ان إيران لا تهتم كثيراً بالشيعة العراقيين و تستخدمهم فقط ك الآلات قاتلة تقتل طائفيآ و انتقاماً للحرب العراقية الإيرانية التي لولا تدخل العرب لكانت إيران تسمى الان أراض عراقية و لكن العرب هم الأوائل في الخيانة لبعضهم البعض.

منذ عام 1979و سقوط الشاه الإيراني و تحول إيران إلى جمهورية إسلامية شيعية العقيدة فارسية القومية و ذلك العام الذي كان بمثابة التاريخ الفعلي لبدء الصراع الشيعي السني الإيراني السعودي الذي لم يخسر فيه كلتا البلدين. إيران التي تدافع عن العقيدة الشيعية تطورت و اصبحت من الدول التي يعتبر لها اعتبار بدعم روسي صيني و النووي الإيراني خير دليل. اما السعودية التي تدافع عن العقيدة السنية التي تطورت هي أيضاً و اصبحت من أغنى البلدان في الوقت الراهن و لها مكانة مرموقة في العالم و بدعم أمريكي أوربي. هذا الصراع الذي راح ضحيته إلى الآن ملايين من العراقيين و السوريين و اللبنانيين بصورة كبيرة و لم يكن على السعودية او إيران سوى دعم الجماعات الشيعية السنية في هذه البلدان و خاصة العراق الذي كان و لازال الساحة الأكبر للصراع الشيعي السني في العالم  و لم يجد له حلول و لن يجدُ له حلول لأن هذا الفكر الانتقامي من الجانبين اصبح شيء لا يفارق يومياتهم و لا يجب ان يفارق لكي يبقون يدفعون هم الدماء و تبقى السعودية و إيران تدفع المال فقط.

المعركة ايرانية سعوديا و الخاسر عراقي سوري لبناني........

31
المنبر الحر / جمهورية اشور
« في: 20:44 28/06/2016  »
جمهورية اشور
سامان داؤد
العراق في الوقت الحالي متجه الى التقسيم المدمر و الذي سيكون على أساس طائفي ديني  سني و شيعي و لجزئين اجزاء من خلال الانتماء القومي كوردي و عربي ، بالمجمل ثلاثة اجزاء تصنف على انها دولة للشيعة و اخرى للأكراد و ثالثة للسنة . انا لست مع الانقسام لكن لا بأس اذا كان يوقف الدماء التي تسيل منذ أكثر من 13 عام على سقوط النظام العراقي السابق بقيادة صدام حسين و لا اعلم انه سيكون نعمة للأزمة العراقية ام نقمة اكبر من الوضع الحالي و التحول حسب الفكرة الأمريكية الى الديمقراطية و التي قرائها العراقيين بشكل خاطئ و استغلها الغرب لاخذ ما يمكن اخذه بالتعاون مع دول الجوار للعراق و لكن يبقى السؤال ما هو مصير الأقليات الدينية في العراق ( الايزيدية و المسيحية و الصابئة المندائيين ) ؟ مع اي دولة دولة ستكون ؟ هل يوجد ضمان حماية لهم مع الدول التي سيخلفها تقسيم العراق؟ الدول الغربية هل ستحميها ؟
الأقليات الدينية في العراق هم السكان الأصليين للعراق باعتبار انهم من بقايا اشور و سومر و بابل بمختلف تسمياتهم الدينية و هم من جعلوا الحياة تستمر في اوراك الاسم الاقدم لوطن احمل جنسيته و جواز سفره و يكنى الان بالعراق ، الأقليات الدينية كانوا و لازالوا هم الاوفى للعراق و اكثر من غيرهم . الشيعة الاغلبية ذو ولاء ايراني و السنة ذو ولاء سعودي تركي و الاكراد لا يختلفون عن السنة كثيرآ بالولاء للسعودية و تركيا الولاء القومي و هناك شق كوردي ذو ولاء شيعي و لكن بالمجمل لا يوجد ولاء للعراق من قبل الشيعة و السنة و الاكراد و هنا اتكلم بصيغة الاغلبية و ليست صيغة الجميع .
لو نأتي الى جمهورية اشور التي اقصد بها مناطق سهل نينوى و سنجار و الشيخان و يضاف اليها مناطق المسيحيين و الايزيدية في محافظة دهوك و اربيل مثل عينكاوه و المجمعات الايزيدية المرتبطة بقضاء سيميل . و يتم اعادة اسكان ابناء الصابئة المندائيين في جمهورية اشور ان ارتأو ذلك و يكون ذلك بالاتفاق بين الاقليات الثلاث .
جمهورية اشور هو فقط اقتراح لحماية الأقليات الدينية التي كانت و لازالت تعاني من تحكم الإسلام السياسي بها و اظن حان الوقت ليكون لهم رأي في ما يجري و البحث عن مستقبلهم فلا لهم مستقبل مع السنة و داعش مثال للسنة المتطرفين الذين يمثلون اغلبية في الوسط السني و لا مع الاكراد باعتبار التطرف الإسلامي السني المتشدد ينتشر أكثر من قبل و الاتحاد الإسلامي الكوردستاني خير دليل على ذلك بعد ان كان يمتلك شعبية بسيطة في ما مضى و الان حسب البرلمان العراقي و الكوردي فإنهم في تقدم من الجهة الشعبية الداعمة لهم و اما الشيعة انظروا إلى ايران و تعاملها مع الاقليات ستعرفون كيف سيتعامل الشيعة مع الأقليات الدينية و يبقى المسلمون المعتدلين العلمانيين الذين لا صوت لهم في وجود الاخرين و هنا نبين انه لا أمان للأقليات الدينية في الثلاث دول المزمع انشائها في العراق .
جمهورية اشور ان تحققت و كانت تحت حماية دولية في البداية إلى ان يشكل جيش اشوري قوي مدعوم من الغرب يحمي جمهورية اشور من المحيط و ان تستفاد هشه الدولة اي جمهورية اشور من النفط والغاز الطبيعي و خاصة انها تحتوي على هذه الثروات و بالاخص المناطق الايزيدية و بالتالي هناك اقتصاد قوي و وارد قوي ايضآ للدولة الاشورية .
انا لست ضد الوحدة الوطنية في العراق و لكن اذا حدث تقسيم من الافضل على الأقليات الدينية تشكيل دولتهم الخاصة و تكون تحت حماية دولية و ليتم بناء قاعدات عسكرية في مناطق الأقليات الدينية و المستقبل كفيل بتطور هذه الدولة و لتكن دول بنيت على هذا الأساس نموذجا لهذه الدولة مثل اسرائيل و أرمينيا .


32

الإيزيدية و بقاء البارزاني 4

سامان داؤد


لا اعرف من اين ابدأ هذا المقال و كيف اشرح كيف وصلنا الى هنا بعد عام تقريبا من كتابة المقالة الأولى لي تحت عنوان الايزيدية و بقاء البارزاني الأولى تحت اسمي القديم سامان جيقي و التي جائني بعدها تهديد بمقالة من قبل احد اعضاء مركز لالش شخص لا توجد بيننا معرفة شخصية و قررت ان لا اكتب له الرد لانه يبين حجم خطورة امثاله على الايزيدية و اثبات اني على حق بعد تهديداته و اكملت بمقالتين اخريتين تحت نفس الاسم مع تقسيمها الى جزء ثاني و ثالث و الان الرابع  و لن تكون رد لذلك ، انما ساكمل مقالتي التي قد تتبعها مقالات اخرى تحت نفس الاسم و حسب الظروف .

البارزاني الذي لا يملك حاليآ و حسب الدستور الكوردي و حسب قوانين اقليم كوردستان العراق شرعية للبقاء بصفة رئيس لكوردستان و كان يجب منذ قرابة عام ان يتم انتخاب شخص اخر باعتبار انه اخذ ولايتين و نصف اي بقشيش فوق الولايتين و لكن لم تسكت حركة كوران عن ذلك و لكنها اخذت نصيبها بطردها من هولير او اربيل عاصمة الإقليم المذكور اعلاه و هذا منافي لكلامي القائد الخالد للكورد ملا مصطفى البارزاني و الذي يقول في كوردستان لا يوجد احد فوق القانون ، لكن السيد مسعود خالف و بقى و طرد رئيس البرلمان و هذه مصيبة و كارثة لم يوجد لها حل منذ قرابة العام و لكن لنعود الى الايزيدية و ما فائدهم من البارزاني و بقائه و الذي بدأ يظهر انهم لم يستفيدوا منه و انما العكس صحيح هو استفاد و هنا لا اتكلم عن حركة كوران انما عن حزب العمال الكوردستاني و الخلافات حول سنجار .

الايزيدية في العراق او في كوردستان العراق و بالاخص سنجار التي تم تحويل اسمها الحقيقي من سنجار إلى شنكال و هذا الإسم ليس الاسم الصحيح حسب التاريخ الايزيدي و لكن مهما اختلفت التسمية بين عربية و كوردية فالخاسر واحد ليس هناك اخر و هو الايزيدي او الايزيدية .
لو نظرنا إلى سياسة البارزاني في سنجار و تحريضه الدائم ضد الكريلا التابعة لحزب العمال الكوردستاني بشقيه السوري و التركي و الذين هم ايضآ ليسوا بالخيار لسنجار و الايزيدية و لن يكون احدهم مفيد الايزيدية و الحقيقة تذكر ان الكريلا فعلت ما لم يفعله البارزاني و جيشه و لهم الفضل في انقاذ آلاف المؤلفة التي كانت محصورة في جبل سنجار و ليس البيشمركه كما يتدعي ابطال فلم الكورد الايزيدية المتمثلين بمركز لالش .

قبل فترة ليست بالبعيدة طالب مجلس محافظة نينوى بخروج حزب العمال الكوردستاني من أراضيه و هنا اتمنى لو كان المجلس المذكور سلفا اعتبر تلك الأراضي تحت سيطرة تركيا مثل ما يوجد قوات الجيش التركي ب القرب من بعشيقة وبحزاني و التي لا اعلم لماذا لم يتم تحريرها إلى الان ؟ طبعآ الحزب العمال الكوردستاني كأنه لم يسمع بالخبر و يقول لهم بالمصلاوي غوح نقعو و اشغب ميتو ابوي و خلينا نشتغل اخوي.
هل يمكن اعتبار الوجود التركي حماية لهم و بعلم البارزاني؟ ام ان الأمر يعود ان الارض ايزيدية و مسيحية و لا تستحق ان تعود الان ؟
البارزاني له دعم تركي واضح و الايزيدية متضررين من هذا و لا يتكلم أحد عن هذا مثل مسألة 45 مليون دولار التي تكلم عنها بأن كي مون قبل عدة أيام و المتهم الأول كان مكتب المخطوفات و الذي حسب علمي بدأ يوزع المبالغ على الايزيدية الذين اشتروا أهاليهم و هنا ......... كما اظن .
سنجار لازالت تعاني من التبعية الكوردية منذ 13 عام و التي بدأت بالانشقاق داخليا من خلال الانقسام في الرأي الايزيدي هناك و هذا طبعآ مخطط بشكل جيد من قبل الحزب الحاكم الديمقراطي الكوردستاني الذي نجح في تشتيت القوى الايزيدية في سنجار من خلال تشكيل افواج غير رسمية إلى الان تحت قيادة قاسم ششو و الكذب على حيدر ششو و جعله يتخلى عن الدعم العراقي كقوة ايزيدية عراقية شرعية تابعة للحشد الشعبي و الان اصبحت بدون دعم و لا شرعية لان البارزاني وعد ششو يتنسيب القوات المذكورة للبيشمركه و توفير الدعم لها و لكنه كلام في هواء لا جدية فيه و لا حقيقة و الان بدء البارزاني بتغيير شكل القوة في سنجار من خلال إصدار قرار من مجلس محافظة نينوى الذي هو بدون محافظة بوجوب خروج قوات البككة لانها قوة غير عراقية  و لكن المجلس المذكور سلفا لم يحدد هل القوات التركية عراقية و هل نسي او تناسى المجلس انه ابناء سنجار اي عراقيين هم من يشكلون تلك القوة اي انهم قوة عراقية و على المجلس دعمهم و هنا لست بصدد الدفاع عن البككة لأني اعرف ان من يحاول السيطرة على سنجار ليس لسواد عيون الايزيدية بل كلها مخططات سياسية و الهدف منها القضاء على الوجود الايزيدي هناك و هذا حصل و لم يكن بالشيء الغريب سوى انهم يقولون أننا حررنا سنجار و كلهم كانوا خلف القوات الايزيدية و بدعم من طيران التحالف و نسور الجو العراقيين و لكن يقول المثل العراقي و الذي يطبق هنا ( يا من تعب و يا من شقى و يا من على الحاضر لقى ) هذا هو حال سنجار .
يبقى السؤال هل من مصلحة الايزيدية بقاء البارزاني في قيادة الاقليم و خاصة انه يضيق الخناق على القيادة الايزيدية امثال حيدر ششو و لا يسمح بتحرر ايزيدي و قيادة ايزيدية غير تابعة له . يتم كسر هذا الحلم الايزيدي السياسي باستقلال الايزيدية هم الايزيدية و هم معروفين بان قائدهم عضو برلمان اقليم كوردستان العراق و الاخرى عضو برلمان العراقي التي تحولت من عضو في كتلة سياسية الى ممثلة الكوتا الايزيدية بعد موت شيء اسمه حركة و ممثلها في البرلمان العراقي ، بعد هذا كله و حله ستعرفون هل بقاء البارزاني مفيد للأيزيدية او سيء ........

الجزء الاؤل
http://www.bahzani.net/services/foru...A7%D9%86%D9%8A


الجزء الثاني

http://www.bahzani.net/services/foru...A7%D9%86%D9%8A



الجزء الثالث
 http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?110470-الايزيدية-و-بقاء-البارزاني-3-....-سامان-داؤد

33
الاعلام الايزيدي قبل الإبادة و بعدها
سامان داؤد
قد يكون الإعلام هو السلاح الأول قبل بدأ أي شيء. تبدأ المعارك و المباريات و عرض الأفلام و الانتخابات و الخ بحملة إعلامية لبيان موقفهم و بيان حجم الإفادة منهم و محاولة تسقيط الطرف المقابل و بدأ رمي اوراق القوة التي يملكها كل طرف و محاولة اخافة الطرف الآخر و هكذا....
قد استطيع ان لا أجزم ان الإعلام لوحده يستطيع إسقاط حكومات كما حصل مع الحكومة المصرية من خلال استخدام إحدى احدث وسائل الإعلام و هي شبكات التواصل الاجتماعي لإسقاط النظام المصري و حدث بالفعل ذلك.
إذا لو اتينا إلى الشأن الايزيدي و لاحظنا حجم انعدام الإعلام الايزيدي في مرحلة ما بعد سقوط النظام العراقي 2003 و نجد عدم وجود قوة إعلامية ايزيدية حقيقية إلى حين إنشاء و تأسيس موقع بحزاني نت و بعض المجلات مثل زهرة نيسان و جريدة ده نكى لالش التابعة لمركز لالش الثقافي و لكن موقع بحزاني نت اثبت جدارته بنشر كل القضايا المثيرة في الشأن الايزيدي و التي كانت تعتبر خطوط حمراء و من بدأ مرحلة التطور الممكنة للإعلام.
الى حين حدوث الإبادة في تاريخ 3.8.2014 حيث بقيت بحزاني نت هي الوحيدة الموجودة في الوسط الايزيدي و مع ظهور إعلاميين بشكل فردي امثال نارين شمو و التي مختفية الان و مهند سنجاري الذي يعد محل ثقة في الوسط الإعلامي و طلال الهسكاني إعلامي شاب و محل ثقة أيضاً و خدر خلات و غيرهم. الحقيقة تقال انهم استطاعوا ان يوصل الصوت الايزيدي الئ العالم أجمع و لكن لازلنا نفتقر إلى الموضوعية. الشأن الايزيدي الداخلي و الخارجي شأن معقد بعض الشيء بسبب كثرة المشاكل و عدم وجود ترتيب حقيقي للشأن الداخلي و الخارجي و هذه تعد إحدى المهام التي لم يتطرق إلى المشاكل بالشكل المطلوب و لم تفتح ملف المشاكل بحيث تنهيه. الايزيدية عاطفيين بشكل زائد عن اللازم حيث انهم لا يعرفون انهاء ملف واحد و يجعلون الملفات تتداخل بشكل غريب بحيث لا يجدون مفتاح الحل او طريق النهاية و هذه ابرز سلبيات الإعلام الايزيدي الذي فتح عدة مشاكل مع بعض و لم يرتبُ المشاكل من الكبيرة الئ الصغيرة و لا اعلم لماذا لا يوجد حوار إعلامي ايزيدي جاد لتوحيد الصفوف؟ هل سيكون هناك اصلآ حوار إعلامي ايزيدي جاد؟
الايزيدية إعلامياً فشلوا و هذه و خاصة بعد محاولة افتتاح أول قناة ايزيدية ذاتيا الدعم 4șam TV و التي استمرت فقط لعام واحد بسبب الخلافات بين أعضاء الإدارة و اتهام مديرها باختلاس الأموال و لكن رغم مشاكلها كانت بداية جيدة لمشاريع أخرى مشابهة مثل Ezidxan Tv و بسبب النقص الدعم المالي لم تفتح و ثم قبل فترة جاء خبر عن بدء مشروع Șhingal Tv و المتوقع افتتاحها عن قريب و اتوقع لها النجاح بسبب التنظيم العالي في محاولة فتح قناة ذو بنية تحتية متكاملة و من ثم انطلاق البث بحيث عدم توفر نقص في الامكانيات و هذا هو المطلوب لنجاح اي مشروع و قناة Lalish TV التي فتحت مؤخراً بدعم من ايزيدية السوفيت و التي لا اعلم حجم امكانياتها بصراحة و لكن الذي اعرفه انها لن تأخذ الحيز المطلوب في الساحة الايزيدية بسبب انها بينت على حطام 4ȘAM tv و اعتقد انها لا تملك القاعدة التي تضمن لهم النجاح و خاص بين ايزيدية العراق التي تعتبر أكبر مجموعة ايزيدية في العالم و مركز إصدار القرار الايزيدي و لكن لا يسعنا سوى التمني لهم النجاح و القناة الأولى التي ظهرت قبل الجميع Gera Tv قناة لم تقدم الكثير للايزيدية بصراحة ف هي معروفة الارتباط و محاولتها الدائمة في ربط الايزيدية بزرادشت جعلتهم ذو قاعدة ضعيفة ايزيديآ و بالتالي وجودها كعدم وجودها و لكن يحسب لها انها فتحت الباب امام عدة قضايا و لكن لم تأخذ ذلك البعد في الوسط الايزيدي لانها كانت كالحقنة فقط للشارع الايزيدي.
رغم أننا نثني على كل المحاولات التي حاولت أن تخرج الإعلام الايزيدي الئ و التي لم ينجح إلا القلائل بذلك و بقى صامد امام كل المحاولات لغلقها و اختراق ابرازهم بحزاني نت و التي الان بدأت تتجه نحو الانفتاح بشكل أكبر على الصعيد الايزيدي و العراقي أيضاً من خلال فتح المجال للشباب لإبداء رائيهم و طرح القضايا المصنفة ضمن الخطوط الحمراء و هنا لا أجامل بحزاني نت  لكن نظرآ لعدد الاقلام التي تكتب بها و المتابعين لها و موقع بحزاني نت يعتبر اكبر واجهة إعلامية ايزيدية موجودة في الوقت الحالي و مع كل الاحترام والتقدير لبقية المواقع و نتمنى أن نرى في المسقبل القريب اعلام مرئي و التمني بنجاح Șhingal Tv و غيرها.
هذا كله قبل و بعد الإبادة الجماعية للايزيدية و التي دمرت البنية التحتية للايزيدية و التي شكلت القشة التي كسرت ظهر البعير و هنا اود أن اشير انه الايزيدية بحاجة للتجديد في كل شيء و عليهم البدأ في بناء اعلام ايزيدي موحد و في الاتحاد قوة و غض النظر عن التوجهات المختلفة و محاولة العمل المصلحة العامة بالدرجة الأولى و من ثم التفكير في المصالح الخاصة و يبقى السؤال متى يفكرون في المصلحة العامة؟


34
كوردياً، أيهما الأقوى ( الديمقراطي أم العمال )

سامان داؤد

لو نظرنا إلى الأكراد ك شعب و قوميا و صراعه مع الأنظمة العراقية الإيرانية التركية السورية لوجدنا عمق التاريخ الكوردي الباحث عن دولة كوردستان الحرة. حيث ان الأكراد بكل الجهات يقاتلون و يحاولون التخلص من التبعية للدول الأخرى و الاقرب لذلك هو إقليم كوردستان العراق و الذي اقترب ان من رفع اسم العراق من مراسلاته لتصبح كوردستان فقط او بالأحرى جمهورية كوردستان الحرة و لكن امريكا و الدول الكبرى لم تعطي الضوء الأخضر بعد لذلك و لذلك تم تأجيل إعلان الاستقلال أكثر من مرة و خاصة بعد سقوط النظام العراقي و التي كانت من افضل الفرص للاستقلال الكوردي.
ماذا لو نظرنا إلى القوى الكوردية من الداخل و حاولنا ان نعرف من هو الأقوى في كوردستان الكبرى( كوردستان العراق و سوريا و تركيا و ايران ) اكيد سيقول البعض العمال الكوردستاني لانه ينشط في أجزاء كوردستان الاربع و هو أكثر عدداً و لكن هناك مشكلة عدم وجود أرض مستقرة له و لا يملك ذلك العتاد الكبير ليواجه الأنظمة القمعية في تركيا و ايران و سوريا و في العراق هو في مواجهة غير معلنة مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني على الأرض و يدعمه في ذلك الاتحاد الوطني الكوردستاني و هو على دوام بخوض حرب عصابات مع تركيا و إيران و سوريا و لذلك تفوق على تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي في سوريا و ساهم في تحرير ارض سنجار بشكل كبير و يعود له الفضل في تنجب كارثة إنسانية في جبل سنجار لأنه الوحيد الذي استطاع فتح طريق للمحاصرين على الجبل. كما كان الحزب في قائمة السوداء للإرهاب في اوربا و امريكا و لكن تم رفع اسمه بعد احداث سنجار و كوباني( عين العرب ) و كما نشاهد في الفترة الأخيرة دعم الغرب لهم تحت ذريعة دعم قوات سوريا المشتركة و هذا ما يثير حفيظة الأكراد العراقيين من جهة حزب الديمقراطي الكوردي و تركيا التي هي متهمة بدعم الجماعات الإرهابية الإسلامية ضد قوات سوريا المشتركة. كما يتهم الحزب بتلقي دعم إسرائيلي و ليس على ذلك براهين و حتى يتهم بتلقي الدعم الروسي باعتبارهم ذو نهج شيوعي
الأقوى كوردياً هو حزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يعد اغنى حزب في المنطقة و لا تعرف مصدر موارده من اين؟
الحزب الديمقراطي الكوردستاني يملك قوة كبيرة جداً و يتلقى الدعم من تركيا و القوة العربية ك السعودية و قطر و الامارات العربية المتحدة و امريكا و اسرائيل و لكن لا يملك الدعم من إيران التي تدعم الاتحاد الوطني الكوردستاني و الذي وقع مع حركة كوران اتفاقية و طبعآ حركة كوران المنافس الثاني بعد العمال الكوردستاني التركي للديمقراطي الكوردستاني و قد يكون هو الحزب الوحيدة الذي استطاع ان يقف بكل قوة بوجه الديمقراطي الكوردستاني و لم يخف منه و لكن الديمقراطي لديه قوة دولة ماديآ و معنويا و على الأرض ايضآ.
الرئيس البارزاني حلمه ان يعلن أول جمهورية كوردية مستقلة دفعه و جعله لا يتنازل عن السلطة و الامساك فيها بكل قوة و مما أظهره بشكل يمكن وصفه بأنه رئيس دكتاتوري لن يتخلى عن الحكم إلا اذا اصبح الرئيس الأول لدولة كوردستان و حتى بعد اعلان الدولة سيتمسك الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمبدأ الدكتاتورية بحيث انه هناك خليفان لمسعود البارزاني لا ثالث لهما من قبل الحزب الحاكم في كوردستان العراق و هما نيجيرفان البارزاني و نجل الرئيس الحالي مسرور البارزاني و هناك اخبار عن وجود خلافات بين الاثنين حول هذا الموضوع مع العلم حسب المعطيات فإن مسعود البارزاني يميل لجهة صهره و ابن اخيه نيجيرفان لانه أكثر حنكة من مسرور في السياسة و مسرور مرشح ان يخلف نيجيرفان في رئاسة الوزراء مستقبلآ و لكن لا يجب ان تخرج الرئاسة و رئاسة الوزراء من عائلة البارزاني و الديمقراطي مهما كان الثمن و باستخدام نحن اعطينا أكثر من غيرنا ضحايا من اجل كوردستان و هي الحجة الدائمة لذلك .

لا يخفى على القارئ الكريم ان القوة الثالثة في كوردستان تنحصر بين حركة التغيير و الاتحاد الوطني الكوردستاني و يضاف لهم القوة الإسلامية المتمثلة بالاتحاد الإسلامي الكوردستاني و هؤلاء ليسوا سوى تكملة عدد و لكن منقسمون ايضآ و خاصة ان جهة السليمانية منحازة للعمال الكوردستاني و هم اصدقاء و الاسلامي منحاز للديمقراطي بدعم سني سعودي كوردي بحكم انه الحاكم و يجب اطاعته .

بين هذا و ذاك لا أرى في الوقت الحالي دولة كوردية و خاصة انهم اضاعوا كثير من الفرص الذهبية التي كان من الممكن استغلالها و لم يستغلها و اظن ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني لن يبقى كثيرآ لانه يلوح في الأفق حركة جديدة بعدة اتفاقية كوران و الايكتي في السليمانية بحضور جلال طالباني و العمال الكوردستاني بدأ يخرج من قائمة الارهاب الدولي . اعتقد ان لا كوردستان على حياة مسعود بارزاني لانه سيطول الوقت كثيرآ لإعلان جمهورية كوردستان الحرة.


35
المنبر الحر / هلوسة عراقية
« في: 20:01 22/04/2016  »
هلوسة عراقية

سامان داؤد


مضى على سقوط النظام السابق في العراق 13 عام و لا زال العراق في دوامة التوافقات السياسية التي يشهدها من قبل السياسيين الذين يلعبون بالعراق لعب. من و كيف و لماذا أسئلة يطرحها العراقيين على انفسهم بشكل دائم بحيث يسأل من القادم؟ كيف سيكون؟ لماذا يحصل لنا هكذا؟!
ان العراقي بطبعه مزدوج الشخصية و الكيان و مختلف حتى مع نفسه و مشكلته لا يواجه نفسه.
لو آتينا و أخذنا الانتخابات البرلمانية منذُ 2006 إلى الان لوجدنا ان المواطن العراقي هو من يختار جلاده و مستمر بهذا الشيء و كأن حاله يقول بغيرهم ما خيروني!!!!!

الواقع العراقي منذُ قرابة الشهرين و منذُ انطلاق ما يسمى بـ الإصلاحات من قبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي و التي لم نشاهد منها إلى الآن شيء يذكر. حيث ان العبادي الذي احتار في ان يرضي السياسيين أو الشعب النائم و كذب من يقول ان الشعب قد فاق من نومه العميق. الشعب العراقي عندما خرج المستقلين و العراقيين فقط لم يخرج معهم سوى نفسهم و الذين لم يتجاوزُ المئات آنذاك لانهم غير مرتبطين سياسياً. اما هلوسة الشعب الذي خرج عندما نادى الصدر و يمكن تفسير خروجهم بنقطتين فقط هي اما خوف من الصدر أو انها مسألة دينية و خاصة الصدر عندما يخاطبهم بلغة الشلع و القلع و هذا المصطلح العراقي الشعبي النووي و هم يصفقون لكلمة كانوا شخص الان يتعلم القراءة والكتابة يلقيها عليهم فهذا بحد ذاته هلوسة و ان اضفنا كلمة أخرى ك كلمة هوسة او زحمة يعني لا يفهم منهم شيئاً.
الصدر الذي دخل المنطقة الخضراء لأنه له نفوذ ديني سياسي داخلها و لكن الشعب المسكين بقيا على الأبواب لأن نفوذه لا تمشي الا على أنفسهم و ليس على المنطقة الخضراء و هم ليسوا الصدر انما عراقيين فقط.
اليوم و العراق في مرحلة الاعتصامات و الثورات المزيفة التي لا تقدم بشيء و لا تفيد بشيء لأنها لا تتعدى حدود أننا نقبل ان تحكمونا و لكن اصلحُ النظام و حاربوا الفساد كأنهم يقولون لهم اقتلونا و امشُ بجنازتنا، هذا حال المواطن العراقي الذي بالحبر البنفسجي انتخبهم و قال لهم افعلوا ما يحلو لكم بنا و بالعراق و انتم ولاة الدين علينا.

المضحك المبكي ان السياسيين يعتصمون ضد أنفسهم خاصة مهزلة اعتصام النواب و الذين أساس بدء كل المشاكل في هذا البلد و هم من أعطوا الكبار حق الاختيار و جعل العراق في محاصصة طائفية مستمرة و تكون دائماً موجودة و لا يجب الانتهاء من الطائفية المقيتة الذي هلكت بالشعب العراقي.

الحل الأخير هو استيراد شعب ثائر بحق و يطيح بالنظام العراقي الحالي و محاولة عقول أجنبية تدير البلد باعتبار بأدنى  خطأ سيستقيلون من مناصبهم و لن يحتاج إلى ثورات دائما الا في حالة إصابة الشعب المستورد بداء الشعب القديم.

36
بين حصار و افتتاح معسكر سنجار 

سامان داؤد 
 
 
منذ ايام و نشاهد خبرين لهما صدى كبير في الوسط الايزيدي و هما حصار سنجار من قبل الحكومة الكردية من جهة الحزب الديمقراطي الكردستاني و الآخر افتتاح معسكر سنجار التابع لقوات حماية ايزيدخان بقيادة حيدر ششو القائد المعروف بانتمائه لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني. الموضوعين لهما اهمية كبيرة في الوقت الحالي و كيفية قياسهم للأمور في الوقت الحالي  و الذين أصبح الموضوع الثاني هو من احد الاسباب الرئيسية التي سببت حصار على سنجار و لا اعلم هل سنجار منطقة يعيش فيها دواعش؟؟؟ ام ان البارتي يقول بصريح العبارة ام نحن او تموتون أما في انسحاب تكتيكي او جوعآ.
 
لو نأتي إلى تفاصيل الواقع في سنجار بشكل مختصر أكثر من ربان يقود مركب اسمه سنجار و المثل يقول المركب الذي يقوده أكثر من ربان واحد يغرق!!!! 
نعم يغرق و سنجار منذ التحرير غرقت أكثر من زمن الإرهاب الداعشي فكل شخص اخذ لنفسه تواجه يختلف عن الآخر، مما جعل اهل سنجار نفسهم لا يعرفون من يدير ارضهم. 
أكثر من 30 بالمئة من أهالي سنجار هاجروا إلى الخارج و بالتحديد أوربا و قد لا ابالغ ان النسبة هي أكثر من 30 بالمئة، الهجرة لازالت مستمرة، هنا اود ان اعرف لما هذا التشبث الكبير بأرض 99 بالمئة مدمرة و يصطلح ان نطلق عليها مدينة منكوبة او غير صالحة للسكن بسبب الخراب والدمار الذي لحق بسنجار. 
 
حصار سنجار في الوقت الحالي و الذي لا مبرر له بالرغم انه الحكومة الكردية لم تقوم بفرض حصار بهذا الشكل على الدواعش عندما كانوا محتلين لسنجار و كانت تمر لهم الكثير من المواد مقابل النفط و هذا ما وضحته روسيا في المستندات التي نشرتها قبل ثلاثة أشهر عندما كانت في سوريا تدعم الاسد. هنا يورد في خاطري سؤال اتمنى ان يجيب عليه الايزيدي المدافع عن الحصار و خاصة سيادة النائب السيد شيخ شامو عضو البرلمان الكوردي و سيادة النائبة السيدة فيان دخيل عضو البرلمان العراقي، هل لا يوجد في سنجار شيء مهم الان مثلما عكس عندما كانت تحت سيطرة الدواعش هنا لست بصدد الدفاع عن هذا او ذاك او الهجوم على هذا او ذاك، إنما فقط اطرح بعض الأسئلة و اكن الاحترام والتقدير لكل المذكورين اعلاه. 
افتتاح معسكر خاص بقوات حماية ايزيدخان قد يراه البعض خطوة إيجابية و خاصة المناديين بالحماية الدولية و الغير منتمين ل الحزب الديمقراطي الكردستاني لأنه معروف ان هذا الحزب هو المعارض الوحيد لها و الدليل انه اعتقل حيدر ششو و تم إطلاق سراحه باتفاق بالاعتراف بقوة حماية ايزيدخان كقوة تابعة للبيشمركه و قطع العلاقات مع بغداد، حيدر ششو نفذ الاتفاق من طرف واحد و الحزب الديمقراطي او بالأحرى الحكومة الكردية لم تنفذ اي بند من ذلك الاتفاق. يعتبر سلبي لان الحكومة الكردية ستقوم بكل محاولة ممكنة لجعل سنجار في حالة ركود سياسي عسكري اقتصادي و أول خطوة كانت الحصار المفروض على سنجار. 
 
كيف يتم حل هذه المشكلة؟ 
 
كوجهة رأي شخصي تقديم طلب من قبل حيدر ششو إلى حكومة
إقليم كردستان العراق بقيادة نيجيرفان البارزاني للاعتراف بالقوة و اعتبارها إحدى تشكيلات البيشمركه و دعمها من قبل كردستان العراق لكي لا تكون إحدى العقبات المستقبلية لدولة كردستان هذا ان كانت النية باقية لقيام دولة كردية؟ 
كما لا ننسى انه هناك وحدات حماية شنگال التابعة لقنديل التي هي اصعب من حيدر ششو و لا يمكن السيطرة على انتحاريين في سبيل أرضهم؛ و لن يستطيع أحد القضاء عليهم فحالهم حال زملائهم في تركيا و سوريا و ايران الذين منذ   أكثر من 20 عام يحاربون من أجل مبادئهم و ثلاث دول تعتبر الأقوى في المنطقة لم تنهيهم إلى الان فما بالك كردستان و هي قوة اصبحت يستهان بها و لا تخوف مثل قبل بعد انسحاب المنظومة الدفاعية امام داعش في سنجار و المناطق الأخرى. 
 
مختصر مفيد ان سنجار ستتحول إلى ساحة صراع اكبر من الآن و على أبناء سنجار الوحدة بينهم و لا ينجروا وراء توجهات هم سيكون الضحية الأولى و الأخيرة. 

37
أول غزوات داعش على الايزيدية


سامان داؤد



سؤال لو طرحناه على اغلب الايزيدية متى كانت أول غزوة لداعش في القرن
الجديد لكان الجواب أحداث سنجار الأخيرة و لكن لو عدنا إلى الوراء بالزمن
إلى تاريخ 15/02/2007 إلى أحداث سميت آنذاك بهجوم مجموعات متطرفة على
الايزيدية في الشيخان و لا اعرف كيف تكنى هكذا مجموعات بمتطرفة و هي
اعضاء في الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في الشيخان و هذا لا يستطيع
أحد نكرانه و المصيبة يطلق سراحهم بعد ثلاثة أشهر فقط و خاصة في ذلك
الوقت كانت هناك مادة قانونية تطبق على المجموعات المسلحة الإرهابية و هي
مادة 4 إرهاب من قانون مكافحة الإرهاب و يحكم من يلقى القبض عليه تحت
المادة المذكورة أعلاه بالإعدام حسب القانون العراقي و الكردي. هنا لازلت
اتذكر كيف كانت الشيخان في ذلك اليوم المشؤوم الذي زرع في نفوسنا الرعب و
جعلنا جالسين في منازلنا خائفين من غزوة إسلامية إرهابية و اتذكر قبل
تسعة سنوات من تاريخ تلك الغزوة كيف تغير تعامل صغارهم الذين كنا نلعب
معهم و زرعوا في نفوسهم ذلك الإرهاب التكفيري ضدنا و حاربونا بكل الاشكال
صغاراً و كباراً و انقلب الظالم إلى مظلوم و الظالم إلى مظلوم و كيف قيدت
القضية ضد مجهول.


في الذكرى التاسعة لتلك الأحداث التي اتذكر عندما خاطب فيها الإعلامي
العراقي نبيل الجنابي من على منبر قناة المستقلة آنذاك السيد نيجيرفان
البارزاني و قال له كيف يتم مهاجمة الايزيدية تحت حمايتكم و الم تقولوا
أن الايزيدية اكراد اصلاء و ناشده انذاك حماية الايزيدية و اتذكر أيضاً
كيف تم منع القنوات الفضائية الكوردية منها و العربية منها و العالمية من
الدخول للشيخان لتغطية الامر و اتذكر أيضاً كيف تحضر آلاف من الكوران و
العربان آنذاك لمهاجمة الايزيدية في الشيخان و لكن الظاهر انه لم يكن وقت
الغزوة الكبرى آنذاك و التي كانت 14.8.2014 هي الغزوة الكبرى وكانت ايضآ
بعض الأجهزة الأمنية في الشيخان متواطئ مع المهاجمين و كيف كانوا
يوجهونهم إلى القاعات و المراكز الثقافية والاجتماعية الايزيدية و بيت
الامير كيف تم إطلاق النار من قلعة الشيخان التي كان يتمركز فيها
البيشمركة و لا زالوا و كيف تم مهاجمة محلات المشروبات الكحولية ليس بحجة
انها مخالفة للدين انما انها كانت تحتوي دفاتر الدين المترتب عليهم و
حرقوا المحلات لإخفاء وسخهم .


ان تصفية وجود الايزيدية في العراق الذين هم الاصل في ذلك الوطن المتهالك
بدأت من ذلك التاريخ قبل تسعة سنوات و كانت نقطة الانطلاق لباقي الغزوات
من الشيخان إلى سيبا شيخ خدرى و تل عزير إلى بعشيقة إلى سنجار و الابادة
الكبرى 14.08.2014 و هنا علينا ان لا ننكر وجود اصوات ايزيدية اشتركت في
الأمر و لا ننكر وقوف اصوات كوردية و عربية مدنية مستقلة إلى الجانب
الايزيدي و اقدم شكري لهم بإسم الإنسانية و لكنهم أقلية أقل من الايزيدية
انفسهم فكيف يصل صوتهم إلى الأعلى؟


ان القضية التي قيدت ضد مجهول آنذاك و إلى الان و التي كانت أول خطوة
لشطب كلمة اسمها ايزيدية من القاموس العراقي الكردي و التي الحق بها
تباعاً القضايا الأخرى منها خطف القاصرة سيمون،التي لازال مصيرها مجهولاً
إلى الان و سيلحق بها أيضاً الإبادة الجماعية الأخيرة النكبة و الطامة
الكبرى في القرن الحادي والعشرين و وصمة عار على جبين الإنسانية و التي
اعتبرها بعض الذين يسمون انفسهم قيادات ايزيدية بأن ما حصل للايزيدية
مفخرة لهم لانه سيساهم في اعلان جمهورية كوردستان الحرة و التي قد يتأخر
أو قد لا تظهر هكذا جمهورية في القاموس العالمي. ضد مجهول مصير أي قضية
تخص الشأن الايزيدي.

ملاحظة : المعلومات كنت شاهدآ على بعضها و البعض الاخر تم تاكيدها
بالفيديو و بشاهدت اخرين مسلمين و ايزيديين .


38
مراد و دخيل غاب السلام بينهم
سامان داؤد
جائزة نوبل للسلام التي تمنح من قبل مؤسسة نوبل في النرويج في عدة مجالات و منها السلام الذي هو غائب عن الوجود العالمي و كل العالم يبحث عنه و لا اعرف كيف تعطى جائزة نوبل للسلام بصراحة لأني لست من متابعي جوائز نوبل و حتى الأوسكار التي تمنح للممثلين. منذ قرابة الشهر و هناك الحديث عن ترشيح ناديا مراد لجائزة نوبل للسلام تقديرآ للرسالة التي حملتها للعالم من خلال نقلها لمعاناة السبايا الايزيديات التي كانت منهم هي و استطاعت الهرب منهم و بعدها تم اضافة اسمها للمجموعة المخطوفات التي تم ادخلهم ضمن برنامج علاجي نفسي تابع لإحدى المقاطعات الألمانية. قبل ايام بدأ أيضاً طرح اسم النائبة العراقية الكوردية الممثلة للحزب الديمقراطي الكردستاني ضمن قائمة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي فيان دخيل التي تتبع الديانة الايزيدية و هي دخلت ليس كممثلة للايزيدية و اود التأكيد على انها في البرلمان هي ممثلة لحزب و ليس كوتا و هنا فقط للتوضيح الفرق بين ناديا مراد السبية الايزيدية المتحررة و فيان دخيل النائبة الكوردية عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.
هنا لو آتينا إلى الفرق بين استحقاق ناديا مراد لجائزة نوبل للسلام حيث سنجد ان ناديا مراد هزت الإعلام الدولي و مجلس الأمن الدولي من خلال سرد قصتها و التقت برؤساء و امراء دول لم تلقتي بهم بعد فيان دخيل و لم تحاول حتى ان تفعل مثلما فعلت ناديا و هذا الأمر يحسب لشجاعة ناديا و مواجهتها للأمر بحد ذاته يستحق جائزة فما بلك بناديا و معاناتها و معاناة كل سبية كانت و لازالت تعاني في معتقلات و أسواق النخاسة الداعشية. ناديا مراد حالة استثنائية لانها لا تملك ما تملكه فيان دخيل من مادة و إمكانية و حصانة و مرتبة سياسية فعلت مالم تفعله فيان دخيل منذ قرابة العام و نصف. ناديا مراد الحرة التي لو كانت في العراق لما كانت قضية المخطوفات الايزيديات قد انتشرت و لذلك نقدم الشكر لمن ساهم في اخراج ناديا من مطرقة الخيمة و سندان المخيم التي كانت تعيش فيه ناديا و هذا يؤكد أيضاً نجاح
مشروع علاج المخطوفات في المانيا.
اما فيان دخيل النائبة الكوردية عن الحزب الديمقراطي الكردستاني و التي لا تمثل الايزيدية قانوناً و لكن لا يمكننا نكران خدماتها و صراخها المدوي في  البرلمان العراقي في بداية أحداث سنجار و الذي لم يستمر كثيرا و لا اريد ان اضيف مسألة 100 الف دولار أمريكي التي استلمتها فيان دخيل من السيد عون الخشلوك رجل الأعمال العراقي و مدير قناة البغدادية إلى سجلها و لكن يفضل ذكرها لتوضيح من سيتم ترشيحه لجائزة السلام و لكن فيان دخيل لم تفعل سوى واجبها الفعل التي لذلك الواجب تسمى نائبة برلمانية او بالأحرى الإسم الصحيح نائب برلمان و هنا ترفع لها القبعة لانها عملت بواجبها تجاه من انتخبها و اثبتت انها تستحق اصوات الناخبين. لا استبعد ان كان هناك انتخابات في المستقبل القريب لان يتم ترشيحها من قبل كل العراقيين، لكن هناك فرق بين من اخذت مبلغ مالي لإنقاذ المخطوفات و لم ينقذ احد و من كانت مخطوفة و هربت بمساعدة اناس لم يتأثروا بافكار داعش. فيان بعد صرختها لم تتحرك سوى في المحافل الدولية لاستلام الجوائز و اقول لها يكفيكِ جوائز و دعي هذهِ المرة الجائزة المخطوفات لان ناديا مراد هي لسان كل مخطوفة و كل إنسان ايزيدي بسيط و هنا اتكلم من منطلق الإنسان المجرد من الدين و القومية و اكتب بانسانية فقط.
هذا الأمر الذي أصبح حديث الشارع الإيزيدي في الوقت الذي يمر فيه الايزيدية في اصعب اوقاتهم. الايزيدية الذين اتخذوا من الهجرة اخر الحلول لهم ليسوا بحاجة إلى صراع اخر مما قد يؤدي إلى زيادة التفرقة بين الشارع الإيزيدي الذي شبع انقسامات و مشاكل و تعب من هذا و ذاك و لن اضيف من هو المستفيد من هذا الصراع الذي قد يقضي على الدعم الإعلامي للمخطوفات الذين وجدوا في صرخة ناديا ضالتهم ليكونوا أكثر إصراراً و تماسكٍ و هدفهم الان كلهم ان تسنح لهم الفرصة ليتكلموا مثل ما تكلمت ناديا و غير ناديا و اكرر الخاسر من هذا الصراع الجديد على جائزة اسمها سلام هي فقط القضية الايزيدية التي هي في الانعاش.

39
الميت ابقى من الحي

سامان داؤد

العنوان الصحيح الحي ابقى من الميت لكن في نظر البنك المركزي العراقي عكس المثل من خلال تبرعه ب 100 كغم من الذهب لتذهيب قبة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام مع شدة الاحترام والتقدير لمكانة و رمزية الإمام علي عليه السلام لكن لو كان الإمام علي عليه السلام حي في الوقت الحالي لكان أول من طالب بإسقاط العملية السياسية في العراق و إجراء ثورة لإسقاط سارقِ أموال الشعب العراقي.
منذ ايام و بدأ هذا الخبر في الانتشار في العراق، سراق العراق من السياسيين التي وصلت بهم الجرئ لتوريط الإمام علي عليه السلام في وسخهم و حاشة الإمام علي عليه السلام من هذا العمل و هو بريء منهم من خلال ادعائهم تذهيب قبة الإمام علي عليه السلام و الذي لا يحتاج إلى ذلك و هناك من أولى من قبته في هذا الذهب الذي قد يحل الكثير من المشاكل و يشبع عوائل شهداء الشرطة و الجيش في جمهورية العراقية التي 30 بالمئة منها ساقط بيد الإرهاب من خلال داعش و 20 الأخرى لا تعترف بالسيادة العراقية عليها و ال 50 بالمئة الأخرى تحكمها إيران و لا اعرف ان حتى ان كان هناك شيء اسمه الجمهورية العراقية الاتحادية التعددية.
رواتب الموظفين تتوقف إلا رواتب السياسيين و النواب العراقي الذي هم أسوء من علي بابا و 40 حرامي يسرقون الأموال و النفط و حتى الأرواح يسرقون لا يوجد شيء اسمه واطن واحد انتهى ذلك الحلم بأن يكون العراق وطن واحد. حقيقة و لا يمكن نكرانها اننا اصبحنا نحتاج إلى صدام حسين ثاني لكي يستطيع العراق أن يعودَ موحداً، في زمنه الدكتاتوري كان هناك ما يسمى بـ الجمهورية العراقية و كانت موحدة و كان لديها سيادة و هيبة بين الدول و انا للعلم لم أكن بعثيآ و لست مع سياستهم التعسفية و لكن الحاليين اسوء من صدام حسين بكثير طوال 35 سنة من نظام البعث الصدامي لم يكن هناك قوة غير قوة الحكومة و حتى لو كانت دكتاتورية و مجرمة اي كان لدى العراق قوة واحدة و شلة واحد تسرق و تقتل و معروفة اما الآن لدينا الآلاف الشلات التي تسرق و تقتل و تغتصب و تزعزع الامن و اغلبها غير معروفة.
العراق لو كان بروح و جسد بشرية لهرب منهم لكنه أرض و الأرض لا تستطيع الهرب من هؤلاء مع الأسف. الكل يشارك في تدمير البلد من الشمال إلى الجنوب استثنائي فقط للأقلياتِ لانها ليست بقوة الآخرين و لو كان العراق فقط للأقلياتِ لكان الآن إحدى الدول الكبرى في العالم و لكن الأكثرية السياسية الهمجية تقتل الاقلية السياسية بدم بارد.
لا اعرف متى سينتهي هذا الحال العراقي اليومي الذي اصبح وضعاً مقعداً و هو مستحيل أن يعود إلى ما كان عليه قبل 2003 و الحال هكذا سيطول برأي لان العراق و انضافت إليه سوريا بعد ان كانت الساحة صغيرة في العراق و ستمتد الساحة لتشمل الدول الإسلامية الكبرى مثل السعودية إيران و تركيا و مصر و يصطلح القول على هذه الحرب الحرب العالمية الثالثة.


40
المنبر الحر / نحن السبب!!!!!
« في: 00:15 28/12/2015  »
نحن السبب!!!!!

سامان داؤد


من يقول ان الحال الذي عليه الايزيدية الان هو بسبب داعش او حتى الاحزاب الكوردية او حتى العربية هي من تسبب المشاكل لنا و بالحقيقة هي ليست فيهم بقدر الخلل فيكم يا ايزيدية، ف انتم طبعكم تحبون التفرقة و هي التي تساعد هؤلاء الذين يحكمونكم بالسيطرة عليكم و انتم راضين و بدل ان تطبقوا مبدأ انا و ابن عمي على الغريب لكن غيرتم هذا المبدأ و أصبح انا و الغريب على ابن عمي و هذه حقيقتكم الواقعية و خاصة أولائك الذين في أعلى الهرم الايزيدي الذين يبيعون فيكم يا ايزيدية و انتم صامتين و ستصمتون.
نعم هذه حقيقة من يحكم الايزيدية هم دكتاتوريين و انا لا اعمم على بيت الأمير فقط انما اشمل كل منظمة او بيت او حزب ايزيدي فهمهم الاؤل و الاخير الاسم و ليس الشعب و لعنة على الشعب هكذا هي حكايات الشعب الايزيدي الذي هو ملعون بهكذا منظمات و بيوت تقسمه إلى أشلاء متفرقة و يزداد تفرقه يوماً بعد يوم و هم متمسكين ب انا و انا و أراهم لم يفعلوا شيئاً لشعب سوى الكلام الفارغ. هل هناك أكثر من كلام فارغ؟؟؟
ايزيديون مقتنعون بالموت و هم سكارى اغلب وقتهم و لا يفقهون من الوحدة الواجبة عليهم شيء. بل يعجبهم اسلوب انا وحدي و ليس هناك غيري و هنا اتحدى كل منظمة او بيت ايزيدي يتقبل النقد و حتى لو علم انه مخطئ ف يقول لك انت نقدك هدام و بالرد على من ينتقد مقالتي هل بنيتم شيئاً في الوحدة الايزيدية ام انكم انتم من الهدامين ؟؟؟
اود الصراخ في وجه كل قائدً يدعي القيادة و ادعوه إلى يثبت لي انه فعل شيئاً للايزيدية سوى انه زاد في تفرقتهم و زاد منها أكثر بعدما اتخذ كل شخص فصيل خاص بنفسه و ترك الرعية تقتل بعضها البعض و ترك داعش و اعوانها يضحكون و يستغلون هكذا فرقة للسيطرة على الايزيدية أكثر و هنا داعش اقصد بها الحاكم الذي يحكم المنطقة التي كانت و لازالت تسمى ايزيدخان التي لديها يد مع داعش الحقيقية بما جرى في سنجار عاصمة جمهورية ايزيدخان الوهمية .
مريض لا يتكلم كثيراً وصفه ابنه بانه أصبح يخرف و قام ابنه بتعيين نفسه بتدرج مستمر من متحدث إلى نائب له ثم يقول لماذا تهاجرون و ترى عائلته أولى من هاجرت و والده لا يتنازل عن الكرسي و هل سيبقى البعير على التلِ.
نعم انا من الناس الذين لا يعترفون بالأنظمة الدينية و منها القوانين الايزيدية و التي أراها مصطنعة و مبتكرة لخدمة عائلة بحد ذاتها و ان واجب علي الاعتراف بنظام فيكون نظام الايزيدي قبل دخول ذلك الرجل القادم من الشام و نظامه في الايزيدية، الذي عرف كيف يستغل الجهل الايزيدي بشكل رائع و ممتاز و ترفع له القبعة.
لماذا نكذب على نفسننا و ندعي اننا راضين بقوانين كانت قد خرجت لأسباب تافه و قيادة مجبرين على اتباعها. حان موعد التغيير و التعبير عن ما في داخلنا و الخروج من قوقعة الماضي و البحث عن تغيير جدي و خاصة نحن في طور بناء مجتمع ايزيدي جديد في أوربا.
هل سنستمر بما كنا عليه في العراق منذ ازمن؟


سامان داؤد


41
الايزيدية و الهجرة الصحيحة

سامان داؤد

العراق وطن المهجر و المهجر الوطن الام هذا التعبير الصحيح حيث اصبحنا نجد ان المانيا أصبحت وطن ام للايزيدية اكثر من الشعور بالانتماء للعراق الوطن الام و هذا الشعور احس به أيضا لان لم انظر الى وطن قد ضيع أولاده بين داعش و الحشد و القاعدة و القتال المستمر و الذي لم يعد يعرف كيف يحفظ الباقي من أولاده و هنا أرى لو ان العراق كان بنفس بشرية لكان اؤل من طلب اللجوء من اؤل دولة اوربية يصلها فكيف أبنائه و خاصة الاصلاء

منذ أكثر من عام و حدث ما حدث من ابادة جماعية للايزيدية على يد تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي الوهابي السلفي الذي لم يرحم لا صغير و لا كبير و لم يكن في حساباته سوى ان الايزيدية كفار و قتلهم و سبيهم و نهبهم حلال و هذا حسب الشرع الإسلامي صحيح و باعتراف الإستاذ العلامة الذي هو واقعي في لقاءاته الإعلامية اياد جمال الدين الذي قال في احد اللقاءات انه حسب الشرع الإسلامي السني و الشيعي قتل الايزيدية حلال و ما يجري لهم هو تطبيق للشرع الإسلامي على حد قوله. و هنا نستطيع أن نقول ان هذا الكلام هو سبب كافي للهجرة الصحيحة للايزيدية.

لكن بعد أكثر من عام و تحرير 95 بالمئة من سنجار المدينة التي يوجد خلاف كوردي كوردي عليها من جهة و كوردي عراقي من جهة أخرى و ايزيدي كوردي من جهة ثالثة و التي تعتبر الجهة الاهم التي عجلت من هجرة الايزيدية بشكل اكبر و اوسع من قبل بسبب عدم وجود ضمان أمني و اجتماعي لرجوع الناس الى سنجار المدمرة بنسبة 85 بالمئة سالمة بدون مشاكل و هنا نستطيع ان نقول ان هذه خلافات سبب كافي للهجرة الصحيحة للايزيدية.

الموت الغير رحيم في المخيمات و التجاوزات المستمرة إعلامياً من الكورمانج و العرب و وصف الايزيدية بالكفار و عدم اعتبارهم للان شهداء و عدم وجود جينوسايد و لا حماية دولية و هذا يبيعهم و ذاك يشتري و من يهتم لأمرهم سواء ماتوا ام عاشوا، سواء كان على الارض او على الجبل ف سيموتون و هم الان في الرقم 74 و الخوف ان تصبح 75 و 80 و 100 في المستقبل القريب هنا نستطيع أن نقول أن الهرب من الموت هو سبب كافي للهجرة الصحيحة للايزيدية.

كانَ نجل ثم وكيل ثم نائب أمير و غداً امير و هو يطالب بعدم الهجرة و اولاده و عائلته اؤل من طلب اللجوء في المانيا و هنا نقول اذا كانت قيادة الشعب تهرب لماذا يبقى الفقير الايزيدي في الجحيم من اجل بقائه يتمتع بخيراته سواء من لالش أو من خيرات يتلقاها باسم الشعب الفقير و قضية تبرعات الروس خير دليل و هنا يمكن ان نقول الهرب من العبودية سبب كافي للهجرة الصحيحة للايزيدية.

تعدد من يمثلهم هنا و هناك و أسماء قديمة جديدة خدمت قضايا لشعوب أخرى اكثر من ان تخدم شعبها الايزيدي الذي لا يعرف من هو ممثلهم الحقيقي ف النائبة في البرلمان العراقي ركضت هنا و هناك و لكن النتيجة صفر و المستفاد الأكبر منها الحزب الذي تمثله و رشحت عن قائمته و اهنئهم على الترشيح الصحيح و اتحدى أعضاء قائمة ذاك الحزب ان يكونوا ان عملوا بقدرها ف مبروك لحزبها هكذا عضو ناجح و الايزيدية صفر و النائب الاخر في البرلمان العراقي أيضا صفر و العضو في برلمان الإقليم التابع للعراق اقل من الصفر حيث أتذكر في احدى لقاءاته ان ما حصل للايزيدية يفتح الباب امام قيام دولة تحمل اسم الإقليم الذي هو عضو في برلمانه و عليهم الافتخار ب ذلك و هنا يمكن ان نقول ان تحصيل الحقوق صفر سبب كافي للهجرة الصحيحة للايزيدية .

تعددت الأسباب و الموت واحد و لكن في الهجرة ستحصلون على الكرامة المفقودة و الحقوق المسلوبة و الحياة المرغوبة و لا تنصتوا الى الأصوات النشاز التي تقول لا يوجد مستقبل هناك و هم من أصحاب الجنسيات و الاقامات الاوربية و هم الذين يحصلون رواتب ب اسمكم و تعالوا و شاهدوا الحياة على حقيقتها و شاهدوا نفاقهم و كذبهم من اجل ان تبقوا و هم يستمرون بالعمل ب اسمكم . كل ما يقوله هؤلاء كذب و لا تصدقوهم و الأسباب التي ذكرتها أعلاه هي سبب كافي للهجرة .

هاجروا من اجل مستقبل اطفالكم و من اجل توقف الابادات بحقكم و من ان تحكموا نفسكم بنفسكم ………….


samansuleiman91@gmail.com

42
تركيا و غباء سلطانها

سامان داؤد


منذ ايام و أزمة سقوط الطائرة الروسية غطت على الاخبار و أصبحت في مقدمة
الاخبار في هذه الأيام و ينتظر الجميع الرد الروسي على تركيا التي أسقطت
الطائرة الروسية و الأمر الذي بررته تركيا بدخول الطائرة اجوائها الجوية
أو الحدود الجوية و الذي اعتبره الدب الروسي فلاديمير بوتين بأنه طعنه في
الظهر و الذي اعتبرته امريكا ان تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها. و
الذي انا اراه ان تركيا بغباء السلطان أردوغان لم تحسبها صح و التي تظن
أن الناتو سيتدخل لحمايتها ما ان تهاجمها روسيا و هذا ان حدث طبعاً لكن
زمن الحروب بين روسيا والغرب ولى و لن يعود لذلك تركيا قد تخسر الكثير
والكثير الكثير.

روسيا لم تكن لتدخل في سوريا لولا أن بشار الأسد أعطاها أرض تسيطر من
خلالها على الشرق الأوسط و شمال افريقيا و البحر المتوسط و الذي يشكل
نقطة انطلاق أي حرب ممكنة في المستقبل القريب هذا ان كان الغرب يفكر في
الدفاع عن تركيا لكن الغرب لن يرتكب أخطاء يعود بها الى الحرب الباردة و
لو كان يريد الدفاع عن تركيا ل شارك في الحرب ضد حزب العمال الكردستاني و
أنهى الحرب من أول وهلة لكن تركيا ب اعتبارها بلد إسلامي و هي اصبحت تشكل
تهديدا للأمن العالمي خاصة ان أفكار أردوغان الجديدة التي يحلم بها و هي
اعادة شيء من الماضي مسمى الإمبراطورية العثمانية و التي هي حلم
الإسلاميين بشكل أساسي و بسبب هذه الفكرة التي تراود الأتراك لن يدافع
الناتو عن تركيا و للعلم ان احد بنود حلف الناتو هو ان تعرضت احد الدول
الأعضاء في الحلف ف من واجب بقية الدول الأعضاء التدخل لحمايتها و هذا
بشكل علني و لكن الاتفاق الحقيقي لا يشمل الدول الأعضاء الإسلامية و بشكل
أساسي و خاص تركيا.

لو نظرنا إلى الحروب الروسية الغربية حالياً ل وجدناها هي حروب اقتصادية
فقط لا غير و الدليل أوكرانيا و الذي تتدخل الغرب فقط بفرض عقوبات
اقتصادية على روسيا و روسيا غير مكترثا ب الأمر و لا يهمها لأن روسيا في
تطور و ليس في تراجع بل في تقدم مستمر و هذا الوجه العلني للكذبة
العالمية ان روسيا و امريكا في خلاف و هم اقرب الأصدقاء و تركيا عليها ان
تعرف انها لم تعد دولة ذو حاجة تحتاج لها امريكا فلا رفيق دائم لدول
الغرب و خاصة امريكا و هي وقعت في الفخ عندما جعلتها امريكا تعود الى
ساحة المعركة بعد ان كانت هنالك هدنة بين تركيا و pkk و بالتالي العودة
هذه كانت بداية النهاية لتركيا التي بدأ يظهر عليها التطرف الديني بشكل
واضح و هذا ما لا تحبه الدول الغربية و تستغله للقضاء على تركيا.

الرابح الأكبر قد يكون الاكراد و أيضاً بشار الأسد ف الأكراد سيخف عليهم
الضغط التركي و قد يكون بداية استقلال حقيقي للأكراد و بشار الأسد سيبقى
لمدة اطول من المتوقع و حتى ان الغرب سيرضى ببقائه و الخاسر الأكبر هو
أردوغان الذي أخطئ في قياس رد فعل روسيا و سكوتها للان و الذي يمكن
تسميته هدوء ما قبل العاصفة و قياس الدعم الغربي له الذي لن يكون موجود
في بدء الحرب و بالتالي بداية النهاية لأردوغان و للفكر المتطرف
الإسلامي.


43
خسارة مرة اخرى ك العادة


سامان داؤد

منذ ايام و هناك حملات فتنة فيس بوكية تصدر من عدة جهات ك مسلمي سنجار او
سنجار الحدث الخ من صفحات و هذا لا يهمني لأنه متوقع و اتفهمه جيداً أن
يكون هناك فتنة مفتعلة لبيان ان الايزيدية سيئين أو انهم متطرفين و هذا
متوقع أيضاً و هذا كله ليس إلا جزء من خطة تسمى خطة التحرير و التي من
خلالها بيان أن مسلمي سنجار و الأكراد خاصة ليسوا سوى ضحايا داعش ك
الايزيدية و بالأخص بعض العناصر الكورمانج التابعين للحزب الحاكم و
المضحك المبكي إنه تم تحرير عوائل مسلمة من المسلمين و هناكَ دلالات على
تورطهم مع داعش في عمليات سبي و نهب و قتل الايزيدية و هنا السؤال كيف
يتم تحرير إرهابيين من ارهابيين ام انه في الامر مكرً و حيلة.

العلة ليست فيهم و لكن عليكم الفهم ان العلة في الايزيدية نتيجة عدم وجود
وحدة واحدة قيادة و شعب ف الايزيدية شعب منقسم و الدليل خطابات متعددة
الاتجاهات من قبل القيادات الايزيدية دينية سياسية عسكرية.
متى يفهمون ان القيادة في الأعلى حان وقت تغييرها؟؟؟

ان ما يحدث من احداث في سنجار بعد بدعة التحرير الكوردية و من يواليهم من
الايزيدية و الدعم المنشود لهم من قبل الإعلام الذي بصراحة أراه من اقوى
الإعلام على صعيد العالم اجمع، الذي استطاع ان يغير معاير القوى المحررة
ب سنجار و جعلها جهة واحدة فقط كانت في مؤخرة القوى المحررة و هنا السؤال
لتلك الجهة التي تقول نحن الوحيدين التي حررة سنجار، اين اعلامكم من هكذا
اتهامات ل قوة تابعة لكم؟

سنجار محافظة.... اتمزحون يا محررون..... ما هي مقومات سنجار لتكن
محافظة؟ تريدونها محافظة و بها مشاكل بقدر مشاكل العراق و كوردستان
معا.... الطرف الأكبر الايزيدي مشرد و الطرف المسلم المتهم بمشاركته مع
داعش في ابادة الايزيدية.... عن اي محافظة تتكلمون يا محررون العرض!!!!
ب اختصار مشروع محافظة سنجار مشروع ميت والهدف منه تغطية شيء في الأرض المحررة.

بككة و يبكة قوة ساعدت الايزيدية نعم و لكن ليس هناك شيء اسمه خدماتنا
مجانية و انهم من الجهات التي تبحث عن اجساد لتكون وقود استمرارية
التنظيمين على الأرض و أيضا ليسوا حل للايزيدية في نهاية المطاف .

مقبرة بعد مقبرة و النهاية ستكون قبوركم يا من تدعون القيادة و تدافعون
عن احزابكم السياسية النتنة و التي تستغل فرقتكم ل تسيطر عليكم و هذا ما
حدث فعلا و لو نظرنا الى الايزيدية لوجدناهم متفرقين اكثر من مما كانوا
عليه قبل التحرير المصطنع و الذي كان في يومين و قبله عليكم ان لا تنسوا
انه السقوط أيضا كان في يومين. ستستمرون في فتح القبور الى ان تصلوا
لتفتحوا المقبرة الأخيرة و هي لكم و التي يتم حفرها الان لكم من خلال خلق
أعداء لكم من الشيعة خاصة والمسلمين عامة وانتم تعرفون ان يدعمكم اليوم
يبيعكم غدا .

هل س تستفادون من دروس السقوط و كيفية السقوط و لماذا كان السقوط الذي
اليوم اصبح واضح لماذا كان السقوط و انظروا الى الأرض كيف تدار ب
دكتاتورية حزبية و تحاول توريط الشعب الايزيدي في مشاكل هم في غنى عنها و
لكن يجب توريط الايزيدية لكي يتدخل هم , لكي يبان انهم المنقذ الوحيد
للايزيدية و هم روبن هود للايزيدية و لن يسكتوا عن أي ظلم يطال الايزيدية
و هم من سبب الظلم و سيتمرون في ذلك الى نهاية الوجود الايزيدية في ارضهم
و شيخان و غيرها خير دليل و احذروا مرحلة بعد التحرير.

مرحلة ما بعد التحرير تصفية الساحة و يمكن تحويل سنجار الى طوزخورماتو
أخرى  و هذا ما تتجه اليه الأمور في قلب الايزيدية سنجار و هنا على
الايزيدية الحذر من هذا الاتجاه و الذي سيكون الضربة القاضية للايزيدية
لانهم في مسالة الدين يتفقون و اكراد العراق ليسوا بالقوميين و انما
دينيين اكثر و هنا بوابة الخوف من التحرير المزعوم الذي سيكون نقمة على
الايزيدية و المصيبة سواء كانوا الايزيدية مع هذا او ذاك فلا صديق لهم
لانهم ايزيدية و هم مضطهدون وسيبقون كذلك .و هنا هي الخسارة كالعادة
..........


44
تحرير ام تنافس في التحرير

سامان داؤد

 اتقدم بخالص الشكر لكل من ساهم في تحرير ارض سنجار و الذين يجب ذكرهم
قوات حماية ايزيدخان و اليبكة و الببكة و البيشمركة و صقور الجو و طياران
التحالف.

قبل عدة أيام كتبت مقالة تحت عنوان( و هل سيعترفون بالمسؤولية؟ ) و ذكرت
ان مسألة تحرير سنجار لا تطلب سوى يومين اؤ بالأكثر اسبوع و مسألة
التأخير هو عدم الاتفاق بين فصائل الكوردية من جهة و عدم وجود اتفاق
ايزيدي من جهة أخرى و هذا ما يؤكد أنه هناك ما يسمى تنافس في التحرير او
فرد عضلات لكل جهة على حدى و هذا ظهر في اثناء التحرير لسنجار الجريحة
مسبقاً.

لو نظرنا الى القنوات الفضائية التابعة للقوة المشاركة في تحرير سنجار و
أيضاً حسب ما وصل لي انه تم منع بعض القنوات الفضائية الكوردية من تصوير
المعارك و مع العلم كانت هنالك قنوات تابعة لبعض القيادات الكبرى
الكوردية سمحت بنقل التحرير بشكل يجعلهم فقط هم المحررين و هذا ما اكده
كلام سيد رئيس الإقليم مسعود بارزاني بأن من حرر سنجار فقط البيشمركة و
لم يكن هناك قوة و حتى أظنه اختزلها في بيشمركة الحزب الديمقراطي
الكردستاني و هذا ما يثبت وجود مصائب داخلية قادمة

بدون شك و الخاسر الاؤل و الاخير كالعادة الشعب الايزيدي لانه السلعة
التي يتنافس عليها كل من شارك في تحرير ارض سنجار.

الواضح من نقل المعارك تلفازياً انه كان هناك خلافات قبل بدأ المعركة و
الواضح أكثر أن التحرير بدأ من جهة معينة و اجبرت الجهة الأخرى إعلان بدء
التحرير تحت امر واقع من الأطراف الأخرى نحن سنحرر سنجار سواء قبلتم ام
لا و هذا ما حدث بحيث ان أول من دخلها لم يكن الحزب الحاكم بل البككة و
قوات حماية ايزيدخان و اليبكة و اليكتي و بعدها وصل الطرف الحاكم معلناً
التحرير اي( يا من تعب يامن شقى يا من على الحاضر لقى ) و هنا الانتقاد
لأنه تم نكران مشاركة القوى المذكورة أعلاه ما عدا الطرف الحاكم.

المصيبة ان الايزيدية المستكردين و هنا مستكردين اقصد بها التابعين للحزب
الحاكم يتفاخرون في تحرير ارض سنجار كأنهم هم من كانوا في الخطوط
الأمامية و هذا ما يسمى بالسوري( الي اختشو ماتوا ) و عدم ذكر هؤلاء
لتضحيات القوى الأخرى و بالأخص تضحيات قوات حماية ايزيدخان المسمى سابقاً
قوات حماية سنجار فهو بحد ذاته خيانة لدماء الشهداء الذين استشهدوا تحت
راية الايزيدية بالتحديد دفاعاً عن ارضهم الطاهرة و هذا ما يؤكد انهم
أصحاب مصالح شخصية أكثر من اهتمامهم بالمصالح الايزيدية العامة.

السيد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يقول بانه سيتم تحويل
سنجار الى محافظة تابعة لإقليم كردستان العراق و سيتم حمايتها من قبل
البيشمركة و هنا سؤال فقط اود ان اذكر سيادة الرئيس بمن كان يحمي سنجار
قبل الكارثة هو( سنجار الم يكن

يحميها 10 آلاف عنصر امني و عسكري كردي؟ ) ام انا مخطئ ارجو ان يكون هنالك

شخص يصحح لي خطئي ان كنت مخطئ.

سنجار محافظة جديدة و بلون كردي معناها معسكر سياسي محكوم حكماً يمنع فيه
اي معارضة اي بالتحديد نظام بعثي خالص انا مع انشاء اقليم سهل نينوى و
اعيد و اكرر اقليم سهل نينوى و ليس محافظة و بالتالي حكم الأقليات لنفسهم
بعيداً عن النزاع الكردي العربي و الذي بدأ يرتفع مرة أخرى بشكل اكبر.

غضب طاووس ملك اسم سيء مع جل الاحترام والتقدير لاسم رئيس الملائكة حسب
المعتقد الايزيدي الذي يدعو للسلام و استخدامه معناه إضافة الطابع الديني
للمعارك و بالتالي اعادة احياء للفتنة بين الايزيدية الإسلامية و هذا
يفسر انه هناك مخطط لهذا الشيء لتأكيد أن الايزيدية ليسوا بالشعب المسالم
و هنا مخطط آخر لتأكيد أنه على الايزيدية مغادرة ارضهم و هذا ما سيحدث
بدون الحاجة الى كل هذه الفتن.

تأكيد من سنجار ان أول من دخلها هم الايزيدية و لكن الاعلام الحزبي كان
في المرصاد و تم التعتيم على هذا الامر و اليبكة كانت أيضاً في الأول من
دخل....

اذكروا حقيقة امر ان سنجار تم احتلالها في يومين و تحريرها في يومين و
افهموهما......


45
و هل سيعترفون بالمسؤولية ؟

سامان داؤد

لو نظرنا الى واقع الايزيدية الحالي لوجدنا ان التهرب من المسؤولية أول
ما يفعله القياديين الايزيدية و هنا لو نظرنا الى مسألة بسيطة ك تحرير
سنجار و نعم هو تحرير بسيط جدا و تحريرها لا يتطلب  كثير من الوقت و
ستأتي هذا المسألة في هذه المقالة أيضا و لكن نعم القياديين الإيزيديين
هذا ان كان هناك و لكنهم أخذوا قيادة الإيزيدية بالقوة و هم معروفون و
هذا هناك أيضا قياديين بالصدفة و استغلوا الصدفة جيدا و اصبحوا ابطال بعد
ان كانوا بالأمس كومبارس و لكن هذا ليس مهم فهم لم يختلفوا عن الابطال
السابقين فهم أيضا لم يعترفوا بالمسؤولية.

لو نظرنا الى قرابة عام من التشرد للشارع  الايزيدي السياسي و الذي كان
قد اقترب من يمتلئ بالشحاذين و الكل اصبح يقف امام مقر السفارات و هيئات
الدولية للمطالبة بحقوق تسمى حقوق الايزيدية و لكن السؤال هل من مجيب ؟

الجواب لا حياة لمن تنادي . لماذا طبعا لان الايزيدية بعد احداث سنجار
اصبح لديهم ممثلين اكثر من أعضاء دول الأمم المتحدة  و هناك من يدافع عن
هذا و عن ذاك و لا انكر حق بعض الشخصيات التي أيضا استغلت الوضع لتبرز
نفسها ك المنقذ الوحيد و لكن هي الاخرى عملت على مبدأ هي فرصة لأكون
شهيرا و على مبدأ ان حققت  شيء فسيقول الايزيدية اني بطل و ان لم احقق
شيء سأستفاد من الشهرة بالمستقبل و قد اكون علاقات تكون دعم مستقبلي في
انتخابات او مؤتمرات قادمة و طبعا الايزيدية ك شعب عاطفي يصدق الجميع  و
لذلك تم استغلالهم إلى الان و سيستمر استغلالهم و هل سيكون هناك فرصة
للصحوة الايزيدية ؟ جواب هذا السؤال بيد الشباب و قدرتهم على التغيير ،
هذا ان كانت هناك رغبة في التغيير ؟ ، و الظاهر للان منذ عام ان الشباب
اكثر العناصر العاطفية ايزيديآ و احتمال هم منتهي الصلاحية و هنا عليهم
التفكير في اعادة احياء الشباب الايزيدي الثوري الذي ظهر مع بداية
الابادة و استمر لمدة نصف عام بسبب عدم وجود اتفاق شبابي اصلا فكيف و اين
الحل ؟

طيب من يتحمل المسؤولية عن ابادة رقمها 74 هل هم الحكام هناك ام
الايزيدية انفسهم و انا بنظرتي البسيطة أرى ان الايزيدية هم من يتحملون
نسبة كبيرة من المسؤولية ف لو عدنا الى الوراء شهر قبل الأحداث كنا نراهم
يحملون السلاح و يقولون نحن رجال فلان ، نحن جنود فلان و فلان تركهم و
هرب و رحل و انسحب تكتيكيا  و بقي رجال و جنود فلان بدون شيء سوى تلك
الأسلحة التي كانت قد بقت منذ زمن البريطانيين الى الان . ما السبب
بالثقة المفرطة في فلان ، هل هو القوة ام المال ام الاثنين معا ؟ و
الاثنين لم يعودوا مجودين في ظل الانسحاب التكتيكي و ترك تلك الرجال
لوحدهم يرون القتل و السبي و يلطمون على حظهم العاثر الذي جعلهم احياء
اموات بسبب الشرف المخطوف . لو نظرنا الى ما بعد الإبادة  ماذا سنرى؟
طبعا رجعوا الى عادتهم السابقة و التي كانت و لا زالت و هي التصفيق لفلان
الذي هرب و ايضا طلب السلاح لفلان و نزل فلان الإيزيدي ليذهب لمقابلة
صغير الفلان و يقول له انك لست مسؤول عن ما حدث و بعده فلانه هي ممثلة
حزب الفلان ذهبت إلى ذاك المؤتمر او ذاك و حصلت جائزة كذا وكذا و كذا و
فلان يقول نحن لن نتبع فلان و سيكون علم ايزيدخان هو علم قوات حماية
الايزيدية و الاخر الايزيدي يقول اننا سنبقى جنود فلان الذي دائما ما
يضحي بالايزيدية  و سيستمر على ذلك النهج لان الايزيدية يعشقون هذا النهج
و لا يتعلمون و لن يتعلموا .  و السؤال كالعادة هل سيعترفون بالمسؤولية ؟

مسألة تحرير سنجار بسيطة و الدليل ان السبب ليس في القوات الأخرى انما في
القادة الايزيدية انفسهم لانهم لا يتفقون ، حيث ان حسب المصادر و شبكات
التواصل الاجتماعي ان عدد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام
 ( داعش ) ليس بالعدد الكبير و معروفة مناطق تواجدهم في داخل سنجار و لو
تم الهجوم لتحررت سنجار بغضون يومين الى اسبوع فقط و لكن هناك شيء يسمى
النفاق السياسي الذي اقترب من القضاء على الايزيدية نهائيآ . حيث يعد
اتفاق القيادات السياسية على اسم المعركة و علم من يرفعون ، خرج عليهم
قادة الصدفة و قالوا اننا لن نقاتل بذلك الاسم و نحن جنود فلان الذي
انسحب تكتيكيا و كالعادة يخرج عضو برلمان اقليم الفلاني بتأكيد انه ضد
الاسم و العلم باعتبار انه ممثل الايزيدية و لا اعرف من يمثل ا يقصد
الأحياء الاموات ام انه يحاول ان يقنع نفسه انه عضو برلمان و خلص و الي
عجبو عجبو و الي ما عجبو يضرب راسو باقرب حائط و ايضا سيقول انا بطل . و
هو بطل و هذا لا غبار به لكن بطل لحزبه و برلمانه و لاقليمه و لكن بنظر
البعض انه كذا و كذا ( كلمات عكس البطل )  و هنا اود ان اؤكد ان يأكل عيش
براس الايزيدية و سيظل هكذا لأنه من دون هذا العمل هو لا شيء و هذا حقه .

سنجار لن تتحر بسبب الايزيدية لانهم متفرقون و سيبقون هكذا لان قادة
الجبل و الارض و أوربا لازالوا يؤيدون مبدأ ان فعلت هذا و ذاك و انت ماذا
فعلت؟  و الحقيقة هم أنفسهم تم صنعهم من قبل الشباب الايزيدي و الذي ندم
على ذلك و سيبقى نادما على هكذا صناعة . من و متى سيعترفون بالمسؤولية ؟

سنجار تتحرر بوحدة ميتة و تقديم تنازلات من جميع الأطراف و هذا ان كانوا
يفكرون في تحرير اراضي الايزيدية و لكنهم يحتاجون إلى تحرير عقولهم و
فكرهم و الخروج من قوقعة التبعية و تغليب المصلحة الايزيدية العامة على
مصالح من يتبعوهم و لكن من منهم سيكون على قدر المسؤولية و يعترف
بمسؤولياتهم و لكن لا حياة لمن  .......


46
أردوغان يكسب بالإرهاب


سامان داؤد



أردوغان الرئيس التركي الحالي و الذي يحاول تكوين سلطنة عثمانية جديدة و يعلن نفسه سلطان تركي عثماني جديد و يعلن الزحف الكبير و الفتح المبين . أردوغان و الحلم الذي يراوده منذ ان تسلم رئاسة الجمهورية التركية بتمديد صلاحيته الرئاسية و التي اصطدمت بالفوز الكوردي اثناء الانتخابات البرلمانية التركية السابقة لهذه و التي كانت قبل حوالي 6 اشهر و لكن أردوغان عرف من اي باب يعود و هو باب الإسلام السياسي و القومي و فتح الصراع الكوردي التركي من جديد بعد ان قرر حزب العمال الكردستاني بزعامة أوجلان و الذي هو في السجن التركي ان تتم ايقاف العمليات العسكرية ضد تركيا و محاولة بناء اتفاق سلام حقيقي و من جراء هذا الشيء حقق حزب الشعوب الديمقراطية الفوز في الانتخابات البرلمانية التركية السابقة و لكن أردوغان لم يرضى بالنتائج التي كانت السد المنيع ضد احلامه في توسيع الصلاحيات ونجح بإعادتها مرة أخرى بعد ان اختلق ازمة سياسية من لا شيء او انه لم يجد التحالف الذي يناسبه .

أردوغان كيف نجح مرة أخرى؟

الجواب بسيط و ليس بالخافي عن القارئ الكريم ان أردوغان اعادة فتح ملف حزب العمال الكردستاني لتشويه حزب الشعوب الديمقراطية الذي يمثل الذراع السياسي للحزب الذي مقره يقع في جبل قنديل ، حيث تنازل أردوغان عن دعم جماعته الإرهابية داعش مقابل اعادة الانتخابات و كسب دعم شعبي تركي قومي بشكل خاص و واضح حيث لعب أردوغان على الوتر القومي هذه المرة اكثر من الوتر الديني الذي عرف انه لم يعد يستهوي التركيين ك قبل و بالتالي اعلان حرب تركية قومية ضد الpkk و بدون سبب و لو رأينا و راجعنا سبب حرب أردوغان الجديدة ضد الأكراد لسبب افضل وصف له أنه تافه جدآ و هو عدم السماح للأكراد في سوريا تشكيل قوتهم الخاصة و اقليمهم او حتى دولتهم باعتبارها خطر على الأمن القومي التركي و شارك معه في هذه المؤامرة بعض من يحكمون جزء من كردستان الكبرى لإدخال أنفسهم في الشأن الكوردي السوري الذي لم ينجحوا بدخوله إلا بالتعاون مع تركيا و نجحوا بإثبات أقدامهم في مناطق اكراد سوريا .

الشعب التركي يرى أردوغان بالناصر للقومية التركية و يراه الشعب العربي السلفي الجهادي بالناصر للإسلام والمسلمين و فرحة ما بعدها فرحا عند اخوان المسلمين و فروعها في كل مناطق تواجدهم و السؤال هنا هل سيعود أردوغان الى دعم التنظيمات الإرهابية في العراق و سوريا و ليبيا و كل منطقة و بشكل خاص داعش؟
داعش تتنفس الصعداء بفوز أردوغان بعد ان ضحى بهم أردوغان من اجل الانتخابات مؤقتا من المرجح بشكل كبير قيام أردوغان ب ارجاع الدعم السابق الى داعش و خاصة محاولة إضعاف ypg الذراع العسكري ل pkk في سوريا مما قد يؤدي إلى سقوط مناطق متفرقة من روجافا كما يسميه الاكراد و بالتالي العودة الى نقطة البداية في الاخذ و الجذب بين الاكراد و تركيا.

موقف الاكراد كيف ؟

الاكراد تراجعوا بشكل كبير لانهم رجعوا الى حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم و بالتالي عودة نظرة الكره ضدهم من قبل اغلب الأتراك و بالرغم انهم حاولوا جاهدآ ان يحل السلام مع تركيا ، لكن أردوغان عرف من اين تؤكل اللقمة و الخلطة كانت ممتازة و نجح بنسبة كبيرة و لكن عليه تحمل عواقب ما فعله لان pkk لن يسكت و لن يعود الى طاولة المفاوضات مرة أخرى و خاصة أنهم لم يعدوا مثل قبل بنظر اغلب الدول حيث تم تغيير النظرة من سلبية الى إيجابية من قبل اغلب الدول الى حزب كان مصنف ك حزب إرهابي.
أردوغان فتح ابواب الجحيم على نفسه و قد هناك مظاهرات مستقبلية ضد أردوغان مثل قبل و هنا نقطة الفشل الوحيدة في مشروع أردوغان الذي سيتعب هذه المرة كثيرآ و قد يندم من عودة صراع اكبر منه و من طموحاته المستقبلية. سيخسرها مرة و هذه المرة نهائيآ . لأنه اصبح كارد محروق من قبل الدول الكبرى و جعله يعود ليهدم ما بناه

صفحات: [1]