ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: Michael Cipi في 16:02 08/06/2014

العنوان: غـبطة الـﭘـطريرك لويس ساكـو مع الكـلـدان في كـنـدا وشمال أميركا
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 16:02 08/06/2014
غـبطة الـﭘـطريرك لويس ساكـو مع الكـلـدان في كـنـدا وشمال أميركا

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

دخـلتْ محـطاتـنا الكـلـدانية مرحـلة إنـتـباهٍ ــ كـنسياً ــ حـين تعـرَّفـنا عـلى تـغـيرات مناخها وتأرجحها عَـبرَ صحافة المواقع الإلكـتـرونية ، وحالة إخـفاق ــ قـومياً ــ عـنـد إعلان نـتائج الإنـتخابات الـﭘـرلمانية الأخـيرة ، وتـزامنـتْ مع أحـداث كـلـدانية مهمة عـلى الصعـيـد الكـنسي والقـومي أيضاً .

فـكانت زيارة غـبطته المباركة إلى أبرشية ألقـوش الكـلـدانية والتي لـفـت إنـتباهَ الشعـب المؤمن إلى تـصريحَـين يستحـقان الوقـفة عـنـدهما : الأول عـبارة وردت في كـلمته لأبناء قـرية الشرفـية ، والثاني عـبارة أخـرى جاءت ضمن رسالته الرعـوية التي بعـث بها إلى أبناء ألقـوش بعـد مغادرته إلى مقـره في بغـداد ، ثم كانت أحـداث خـميس العـنـصرة في كـنيسة الراعي الصالح / تـورنـتـو / كـنـدا ، وبعـدها كـرازة قـداس الأحـد في كـنيسة مار ﭘـطرس الرسول في سان ديـيـﮔـو ، والتي كانت قـد سبقـتها محاضرات أخـرى منـشورة ، ثم رسامة وتـنـصيـب الأب فـرانـك قلابات مطراناً لأبرشية مار تـوما الرسول / ديترويت ، يلي ذلك السنهادس الكـلـداني المقـبل .

وقـبل كـل ذلك كان مقـتـرح غـبطته حـول الرابطة الكـلـدانية ، والـذي يرغـب في طرحه أمام أصحاب السيادة مطارنـتـنا الكـلـدان الأجلاء في السنهادس الـذي سيـبـدأ أعـماله بتأريخ 24 حـزيران الجاري في بغـداد والـذي نأمل أن يحـضره جـميع المطارنة الكـلـدان متـوَّجاً بإعلان قـداسة الـﭘاﭘا قـبول المطران مار باوَي سـورو عـضواً في السنهادس الكـلـداني ومطراناً فخـرياً في أبرشية فـورزيانا / اللاتينية / شمال إفـريقـيا ويؤدي خـدماته الراعـوية في أبرشية مار  ﭘـطرس الرسول في سان ديـيـﮔـو / أميركا ، وكـذلك يُـطـرَّز السنهادس المـذكـور بتعـيـيـن ثلاثة مطارنة كـلـدان جُـدَد ، وهم : مار سعـد سيروب ، مار يوسف توما ، مار حبـيب الـنـوفـلي الأجلاء .

تهـمنا ــ لا كـما إخـتـصِرتْ في سـدني بعـشرة دقائق بعـد الـقـداس ــ لقاءات متوقعة لغـبطته بأبناء الجالية الكـلـدانية في تورنـتو وشيكاﮔـو ومشيـﮔان ، ومن المؤكـد أنَّ أسئلة ستـطرح أمامه للإستماع إلى أجـوبته لها وآرائه فـيها ، وبعـد أنْ ولـتْ الإنـتخابات المخـيّـبة للآمال ، لا شيء يثير الكـلـدان حالياً سـوى موضوعَي الرابطة والهجـرة .

لـقـد كـُـتـبَـتْ مقالات عـديـدة بشأن الرابطة تراوَحَـتْ بـين كـتابة سطحـية من أجـل الـدخـول إلى سـوق الكـتابة دون إثارة سؤال أو إستـفـسار عـنها وإنما فـقـط التـلويح بالتأيـيـد لها بعـد أن إجـتـذبتهم روائح مشوياتها مقـدماً إستعـداداً للتجـمع حـول مائـدتها قـبل الإحـتـفال بولادتها ، وكـتبة آخـرون لا تهـمهم مغـرياتها وإنما قـيمتها الآنية والمستـقـبلية ، فـطرحـوا أسئلة كـثيرة وإستـفـسارات عـديـدة عـن غـوامض وأمور مجهولة وردتً في مشروع غـبطته بشأنها دون أن يجـيـب هـو أو غـيره من مؤيـديه عـليها . 

1- لـقـد كـتـبتْ إحـداهـنَّ قائلة أنَّ هذه الرابطة تـشكل قـوة للمسيحـيّـين الكـلدان بصورة خاصة ، مضيفة أن هـذه الرابطة تبحـث عن مستـقـبل المسيحـية في العراق والشرق الأوسط والعالم ........... ولكـنها نـسـيَـتْ ولم تلـتـفِـت إلى المسلمين الكـلـدان الـذين باركهم غـبطته ! كما طـلبَـتْ أن يكـون أعـضاء الرابطة ممن يشعـرون بالمسؤولية ولهم الشجاعة والجـرأة وعـقـلية متـفـتحة ، ولم تـزوّدنا بمقايـيس لـتـلك الصفات .

2- وأثـنى آخـر قائلاً أنّ غـبطته يحـتـرم الرأي الآخـر ويحـرص عـلى المناقـشة مع الآخـرين .... نقـول نعـم نشهـد ما بالله إن غـبطته يستمع ويحـتـرم ولكـنه لا يُجـيب عـلى الإستـفـسارات الحادة بشأن مشاريعه ، وإن أجاب قـليلاً ، فـبضبابـية لا يُـفهم منها شيئاً ولا نجـد للشليلة فـيها رأساً .

3- كاتب آخـر إقـتـرح أن يكـون أعـضاء الرابطة من متـقـبلي الإنـفـتاح عـلى الآخـر وإستبعاد كل متعـصب يحاول وضع العـصا في عجلة التـفاهم والتـقارب بـين الإخـوة ...... ولم يوضح لـنا أخـونا كـيف ينـفـتح عـلى المنـغـلِـقـين والمغـلـَـقـين ! ولم يأتِ لـنا بمفـتاح لفـتحهم ، أم يمكـنه ذلك بضربة فأس عـلى رؤوسهم ؟ ثم لم يصف كـيفـية إبعاد المتعـصب وعـصاه ، هـل بالخـنـوع للتـسمية الـقـطارية أم بقـبول التـفاهم والـتـقارب مع رافـضي إسمه الـقـومي الكـلـداني .
 
4- ورابع بسيط وخـفـيـف الـدم يلوم وينـصح غـبطتـَه ، فـكـتب وقـلمه غـير مبريّ فإنـزلق ووقع في مطب حـين أراد الرابطة مستـقـلة غـير كـنسية ولكـن ـ ﮔـلبه ﮔـلب الـسمـﭼـة ــ  يـشترط أن تـكـون تحـت رعاية الكـنيسة وليس العـكـس ، لـديمومة دعـم الكـنيسة للرابطة !! .... ثم دخـَّـلَ نـفـسه في مأزق الحـبل السري والوصي القانـوني دون أن يستـطيع الخـروج منه ، عـلماً أنَّ إسمه قـطاري موثـق ....... تـفـضـلـوا ، أليس هـذا فـلـتة زمانه ؟ .

5- وخامسٌ ، شافـنا سـود عـباله إحـنا هـنـود ، فـمن جهة يـﮔـوﮔـل حـروفه حـتى يرتبها عـلى خـطوط دون أن يـدري بأن العـم ﮔـوﮔـل ليست لـدية إجازة تـبليط الطرق ، ثم يرى أنْ تـكـون الرابطة إنـسانية الهـوية ، مناقـضاً نـفـسه حـين يطالب بمتخـصصين لبحـث هـوية الرابطة ... لاغـياً إنـسانيتها دون أنْ يعـلم .
***********************************

أما غـبطته فـقـد ذكـر أنَّ :
1- رابطته المقـتـرحة لن تـكـون سياسية وأعـضاؤها غـير مرتبطين بتـنـظيمات سياسيّة ولكـنها تـدافع عـن الحـقـوق العامة للكـلـدان والمسيحـيّـين ومنها السياسية ! ..... هـذا أمر مدهـش أن لا تكـون منـتمياً إلى تـنـظيم سياسي ، ثم تـكـون عـضواً في تـنـظيم مـدني غـير سياسي ، وفي ذات الوقـت تـدافع عـن حـقـوق سياسية للـناس .

2- وأكـد غـبطته كـثيراً عـلى كـلمة المشرق دون أن يـفـسرها لـنا في هـذا المشروع المـدني اللاكـنسي .

3- لا وصاية عـليها من أية جهة كانت : كـنسيّة أو سياسيّة أو ماليّة ، إنما  تأسيس مدني مستـقـل .... ولكـنـنا لا نـدري لماذا سيعـرضها عـلى رجال الكـنيسة ؟ وماذا سيكـون عـلمها ، شعارها ، لغـتها ، ما تعـليله لعـيـدها الكـنسي الـذي حـدده مسبقاً لها ؟.

4- تحـقـيق وحـدة كـنيسة المشرق ............... ولسنا نـفهم هـل ! وكـيف ! سيشـتـرك العـلمانيون في مناقـشات من أجـل تحـقـيق الوحـدة بـين كـنائسـنا الثلاث ؟ وإذا أجاب بنعـم ، فـمعـنى هـذا أنْ تـتاح الفـرصة لـنا الـيوم لـنـناقـش ــ في سنهادس كـنيستـنا الكـلـدانية ــ مع السادة المطارنة جـميع الـنـقاط الواردة في جـدول الأعـمال ، عـلى الأقـل لإكـتـساب الخـبرة ، وسـوف يرى إنْ كان العـلماني أهـلاً لها أم لا .
العنوان: رد: غـبطة الـﭘـطريرك لويس ساكـو مع الكـلـدان في كـنـدا وشمال أميركا
أرسل بواسطة: عبد الاحد قلــو في 07:43 09/06/2014
أخي مايكل
كلامك صحيح، فان غبطة البطريرك حاليا فهو في كندا، وقد أقام قداسه في كنيسة الراعي الصالح وبحضور المطارنة الموجودين ومنهم المطران المتقاعد حنا زورا والمدبر الرسولي داود بفرو، وقد ساد الجو الود والاحترام بعد توجيه غبطته للمؤمنين بتجاوز التعلقات الجانية وتقبل أمر الواقع ، وهكذا فكلنا ماضون ولا يبقى شيء غير المسيح وكنيسته.. ومساء هذا اليوم الاحد فقد اقام قداسا مشتركا لرعيتين كلدانيتين في اوكفل وهاملتون. وبعدها رافق القداس اقامة مأدبة عشاء تخللتها تعارفات وسحب الصور مع غبطته.. وقد عرفته بنفسي بقولي له انّي كلداني حتى العظم عبدالاحد قلو.. واذا به مستغربا وقد حاول الحديث الا انه قوطع من قبل البعض للتصوير مع غبطته، وبعدها وقفت قريبا منه فدعاني للجلوس بجنبه، وبدأ بالكلام عن اسلوب التشنجات والكلام غير اللائق المتداول في المواقع، ولكنني اوضحته بأنها فترة ربما كانت مطلوبة الا اننا تجاوزناها حاليا بعد انتهاء فترة الانتخابات، وقد اشار غبطته الى عدم وجود كوادر متقدمة نشطة كلدانيا في العراق وما أحوجه لذلك..!. ولكن المشكلة اِلتهافت على سيادته لم نستطع ان نكمل الحوار، وقد ترك مكانه مضطرا ليسحب الصور مع الراغبين بها.. وألتفتّ الى المطران حبيب النوفلي وقد عرّفته بنفسي وعندما علِم بأنني مهتم بالشأن الكلداني ، فقد شجعني للمضيء قدما وقال من حقك ان تدافع عن الكلدان وقد اقترح ان تحصل مراكز توعية للكلدان في العراق بالذات .. وبعدها حصل حديث جانبي مابين الكهنة والمطران حبيب حول دورهم في كندا وتأثير النقص في عددهم وما يبذلونه من جهد للتعويض عن ذلك ، ومنها لم يعد البطريرك لمكانه للطلب المُلح على سحب الصور معه من قبل الحضور.. لحين خروج غبطته من القاعة وبمعية الحضور.. وكان لي الكثير من الحديث مع غبطته.. الا ان الحضور كان عائقا لتحقيق ذلك  وانا بأنتظار ان تسنح لي فرصة اخرى لتكملة حديثي معه  وبأنتظار ذلك.
العنوان: رد: غـبطة الـﭘـطريرك لويس ساكـو مع الكـلـدان في كـنـدا وشمال أميركا
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 18:01 10/06/2014
أخي العـزيز عـبـد قـلو

شيء جـميل أن تـلـتـقي بغـبطة الـبطريرك ، فإذا كان قـد إستـغـرب من هـويتـك الكـلـدانية الأصيلة ، فأنا لا أستـغـرب من عـملية إستـغـرابه .............. وإذا كان قـد أشار إلى نـدرة الكـوادر المتـقـدمة الـنـشـطة كـلـدانياً في العـراق وما أحـوجه إليها !! كان ممكـناً القـول له : أنّ موعـظة أو خـطابة أو مقالة واحـدة منه بهـذا الإتجاه كافـية لـتـستـثـير حـماس الكـلـدان وإعـتـزازهم بقـوميتـهم فـيـرى نـتاجاتـهم  ...........   

أما سيادة المطران حـبـيـب الـنـوفـلي ، رائع أن يشجـعـك في المضي قـدماً في إهـتـمامك بالشأن الكـلـداني .............. وإذا كان بحاجة إلى مراكـز تـوعـية ــ قـومية !! ــ للكـلـدان في العـراق ، كان من المفـيـد التـعـقـيـب عـليه بالـقـول : أن عـنـده مكانة كـنسية قـيادية مؤثـرة يمكـنه إستـخـدامها لـيـبـدأ بهـذا المشـوار لـيؤسس مركـزاً كـلـدانياً أصيلاً لشعـبنا .............   

(http://uploads.ankawa.com/uploads/1402414019781.bmp) (http://uploads.ankawa.com/)