عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Ruben

صفحات: [1]
1
الى المدعو موفق نيسكو
نراكم قمتم باستغلال شريطكم هذا الملئ بالمغالطات بمحاولة اخرى وكالعادة بالنيل من الاشورية .
انت قلت اكثر من مرة عن هذا الموقع انه موقع مشبوه والسؤال هو اذا كان موقع عنكاوا مشبوه اذن لماذا تكتب فيه؟
النقطة الاخرى هي ان عنوان شريطك خاطئ لان بطريرك الكنيسة المارونية (العروبي جدا) ليس هو الاول الذي ذهب الى ملك السعودية ليقدم له فروض الولاء والطاعة فقد فعلها قبله بطريرك كنيسة مايسمى بالروم الارثودوكس في سوريا ولبنان الملقب بمطران العرب الياس معوض سنة 1975 .
زيارة بطريرك الكنيسة المارونية للسعودية لاعلاقة لها بموضع شريطك لامن قريب ولا من بعيد ولا بحوار مسيحي اسلامي ولا الحريات في السعودية ولا كل هذا الكلام الفارغ الذين تحاولون به خداع القراء وتضليلهم انت وزميلك وسام موميكا لان كل من هو مطلع على الشان اللبناني يعرف جيدا ان هذه الزيارة هي سياسية بامتياز وهي وقوف البطريركية المارونية الى جانب السعودية في صراعها ضد مايسمى بحزب الله ذراع ايران في لبنان وكذلك استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والمتعلقة بهذا الشان والمعروف ان المارونيين في لبنان منقسمين في ولائاتهم بين مايسمى بحزب الله (ايران) وبين السعودية التي تريد ان تتحكم لوحدها في الشان اللبناني .
حديثكم انت وزميلك وسام موميكا عن مايسمى بالامة السريانية وامجاد الامة السريانية الذين تدعون ان بطريرك الكنيسة المارونية اللبنانية يمثلها اصبحت لاتنطلي على احد وهي بالفعل مدعاة للضحك والسخرية من قبل الكتاب والقراء على حد سواء فالكل يعلم ان المارونيين في سوريا ولبنان عروبيين بامنياز وهم يتغنون بعروبتهم ومايسمى بالقومية العربية ليل نهار واكثر بكثير من العربان انفسهم وهم انفسهم يعترفون بذلك ويتفاخرون فعن اية امة سريانية تتحدثون؟كفاكم خداعا وتضليلا للاخرين.اماعن مايسمى باللغة السوريانية فالابحاث الحديثة كلها تثبت وتؤكد ان هذه التسمية مشتقة من الاشورية كما هي تسمية سوريا نفسها التي اشتقت من اسوريا(اشوريا) وهذا باعتراف الملايين من السوريين انفسهم اما عن مصادركم اتي صدعتم بها رؤوسنا فهي مصادر مزورة وقديمة ومليئه بالاكاذيب والمغالطات وتستحق ان ترمى في اقرب حاوية للازبال وفيما يتعلق بتزوير التاريخ فهذا الموضوع لوحده يستحق ان تكتب فيه مجلدات وكلام كثير جدا .
في الختام اقول لك انك اذا قمت بفتح شريط او كتابة مقالة عنونها باسمك وليس باسم اخر هو اسم زميلك المدعو وسام موميكا لان اي شخص مطلع على كتابات وسام موميكا يعرف جيدا ان هذا الشخص لايعرف غير شئ واحد وهو توجيه الشتائم للاخرين والتغني ببلدته الواقعة في قلب بلاد اشور والتي يسميها ببغديدا السريانية.
اذا كنتم تتفاخرون بالسعودية وببطريرك الكنيسة المارونية اللبنانية فلا تقحمو اسم الاشوريين بالموضوع .

http://www.abouna.org/content/%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B9-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%83-%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%91%D8%B6-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85-1975-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3-%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%86%D8%A7

2
استاذناالعزيز رابي ميخايل ممو المحترم
تحياتي
المعلومات والحقائق التي نشرتها حضرتك في هذا المقال انا اعتبرها لطمة قوية في وجه هؤلاء الضالين الذين مازالو يرددون نفس الاسطوانة البائسة بان الانجليز هم الذين اخترعوا الاسم الاشوري والصقوه بشعبنا.
عاش قلمك وتحية خاصة الى اهلنا في اورميا الذين قادوا مسيرة التنوير الفكري والقومي بين ابناء شعبنا منذ حوالى 168 سنة واكثر.

3
المنبر الحر / رد: قلعة أربيل
« في: 14:25 21/10/2017  »
الكاتبة تطرقت الى تسمية القلعة ولم تتطرق الى حقيقة ان مدينة اربيل التاريخية نفسها اسسها الاشوريون القدماء وقبلهم لم يكن لها وجود وكل الوقائع والاثار في هذه المنطقة تشهد على ذلك.

4
الاخ المحترم زاهر دودا
انا لاادري لماذا تلوم الجماعة في الكنيسة الكلدانية لرفضهم التسمية القطارية الثلاثية المشؤؤمة وتحاول اقناعهم بالابقاء عليها .انا عن نفسي اعطيهم كل الحق في رفضها فليس هناك انسان عاقل على الارض يعترف بتسمية ثلاثية قطارية لمجموعة بشرية ويقول في نفس الوقت انهم شعب واحد واذا كنت اشوريا وتريد اقناعهم بان يتبنو التسمية الاشورية لهم ويتركو الكلدانية فهذا الشئ لن يحدث مادامت الكنيسة الكلدانية موجودة على الارض وهذا ما نعرفه جميها واقول انه يجب علينا ان نرفض جميعا هذه التسمية الثلاثية وبدون استثناء وكل شخص مؤمن باشوريته له الحق ان يتخذ هذه التسمية تسمية قومية له ولا مشكلة في ذلك .
بالنسبة لادعاء هؤلاء بان اصلهم من جنوب العراق اقول لهم احزمو حقائبكم وتوجهو الى جنوب العراق وطالبو بارضكم هناك(ان كانت لكم ارض فعلا) واتركو ارض اشور لابنائها الذين لاينكرون انتمائهم اليها والف مبروك.

5
الاستاذ المحترم رابي ميخايل ممو
شلاما وتحية اشورية من القلب لحضرتك ولكل الرجال والنساء الذين قاموا بتاسيس هذه الجمعية وكذلك المشرفين عليها وحتى هذا اليوم منذ مئة سنة .
مبروك لنا جميعاوعقبال الف سنة قادمة وشكرا جزيلا على هذا التقرير.
تقبل محبتي واحترامي .

6
الى المدعو زيد ميشو
اذا اردت ان تعرف من الذي بدا بنشر الحقد والكراهية التي تتهم بها الاشوريين الذين تسميهم على الطريقة البعثية (اثوريين) فالاجدر بك ان تقرا تاريخ كنيستك وكيف تاسست والظروف التي تاسست بها ودور الفرانسيسكانيين والدومينيكانيين في ظهورها قبل ان تتهم الاشوريين بالتحريض ونشر الكراهية.
قطار الاشورية ماشي ولن تستطيعوا ايقافه سواء كنت انت او كتاب الغفلة من مؤيدينك الذين ظهروا علينا بعد سنة 2003.

7
اخي العزيز جان
على ذكر اسرائيل لوكانت لدي انا شخصيا القدرة لجمعت كل احزابنا ومؤسساتنا الاشورية لنذهب جميعا الى اسرائيل ونضع ايدينا بايديهم ونتحالف معهم والذي لايعجبه ذلك فليشرب من البحر كما يقولون او يضرب راسه بالجدار خاصة ان اسرائيل نفسها تتمنى ذلك ولكن المبادرة يجب ان تاتي منا نحن لان ذلك من مصلحتنا ولكن مع الاسف الغباء السياسي هو الطاغي على تفكير الاغلبية وليس الكل وهذا مايمنعنا من التقدم خطوة واحدة للامام واقول للاخوة الذين ينتقدون الكورد لتحالفهم مع اسرائيل بدل ان تنتقدوهم وتتهجموا عليهم وعلى دولة اسرائيل افعلوا مثلهم لانهم في السياسة اذكى منا بكثير وهذا مايشهد عليه واقع الحال.
تقبل تحياتي.

8
الاخ اخيقر يوخنا
لقب الاثوري في اليمن (بفتح الواو)وهو على وزن افعلي(بفتح العين) لاعلاقة له نهائيا بكلمة اتور او اشور الموجودة لدينا بل هي صيغة يمنية مشتقة من كلمة الثوري والتي بدورها اشتقت من كلمة ثورة.لقب الاثوري(بفتح الواو) في اليمن معناه الثائر .

9
اضم صوتي الى صوت الاخ اوراهم واقول ان كل اشوري اواشورية شارك الكورد في حركتهم وقاتل الى جانبهم هو شخص خائن ومجرم بحق شعبه وقضيته سواء كان من الاحياء او الاموات.هل سمع احد منا بكوردي او كوردية شارك الاشوريين في حركتهم ونضالهم بل تعاطف حتى مع قضيتهم ودافع عنهم؟

10
وماذا يقول الاخ نيسان في البعض من اتباع الكنيسة الكلدانية الذين يعترفون باشوريتهم بل ويتفاخرون بها ومنهم بعض الكتاب على هذا الموقع ؟
الاخ نيسان يعطي الانطباع هنا بان الاشوري هو كل شخص ينتمي الى الكنيسة الشرقية الاشورية والكلداني هو اي شخص ينتمي الى الكنيسة المسماة بالكلدانية والتي لم يكن لها وجود قبل القرن الثمن عشر(ايام الدولة العثمانية).
اخ نيسان.. اذا كنت تسمي نفسك بالكلداني اقول لك بان اجدادك لم يكونوا سمعوا بهذه التسمية حتى مجئ مبعوثي الفاتيكان من الفرانسيسكانيين والدومينيكانيين الى المنطقة في القرن الثامن عشر.

11
الاخ (او الاخت) المحترم او المحترمة Assyrian wikileaks
تحية اشورية واهلا بكم على هذا الموقع
اتفق معكم بأننا لسنا معنيون بهذا الاستفتاء المزعوم والذي مازال يطبل له البعض ويعمل ضجة من اجله بدون داع واقول ان هذا الاستفتاء  ليس سوى استعراض فاشل للعضلات يقوم به مسعود بارزاني المنتهية ولايته لجذب الانظار والهاء الناس لااكثر وكانه انجاز كبير سيتحقق للكورد الذين يعيشون في هذه المنطقة . المتابع للاحداث جيدا يعرف ان استقلال الكورد في هذه الظروف لن يتحقق وهو شبه مستحيل ان لم يكن مستحيلا وحتى ان تم فانه لن ينجح لان الدولة المرتقبة لن يتم الاعتراف بها من قبل دول المنطقة هذا ان لم يتم وضعها تحت الحصار من قبل هذه الدول وبارزاني يعرف هذا جيدا .

12

اخ نيسان ان كنت مقارنتك للتعجب والاستغراب فهي تبقى مقارنة اما ماذكرته عن ان التحرش هو حالة طبيعية في دول شرقية مثل السعودية وايران فهو كلام خاطئ ومرفوض فلا يوجد مجتمع على الارض التحرش فيه حالة طبيعية لانه لاتوجود امراة في العالم تقبل ان يتم التحرش بها الا اذا كانت مجنونة اما التركيز على النمسا وغيرها من الدول الغربية فهو ليس بسبب ماذكرته بل لان النمسا دولة غربية وتحت الاضواء وليست كدول المشرق التي يتم التعتيم عليها اعلاميا ولاسباب سياسية كما هي حالة السعوديةوايران ودول اخرى  ,فمثلا الاعلام الغربي يتهجم على روسيا وزعيمها بوتين على مدار الساعة ويصفه في بعض الاحيان بنفس الاوصاف التي يصفون بها رئيس كوريا الشمالية والاسباب كالعادة سياسية فهل هذا يعني ان الدكتاتوريات الاسلامية كايران والسعودية وغيرها فيها حرية اكثر مما هو موجود في روسيا؟ بالتاكيد لا ونفس الكلام ينطبق على كوريا الشمالية .
تقول ان اغلبية الشعب السعودي اسعد من الشعب في كوريا الشمالية ولم تقل لنا كيف وماهو مقياس السعادة والرضا برايك لكي يتم وصف احد الشعوب بانه سعيد اكثر من غيره ؟اما عن وصفك للرئيس الكوري الشمالي بالمتهور فهو بالتاكيد وصف غير صحيح فكوريا الشمالية لم تبادر بتهديد احد يوما ولم تحتل اراضي الاخرين كما تفعل اميركا وحلفائها وانما كل هدفها هو المحافظة على امنها وحدودها من اي عدوان خارجي وهذا من حقهم وليس من حق احد ان ينتقدهم على ذلك لانهم هم انفسهم يتعرضون للتهديد وليس العكس وكل دولة تتعرض للتهديد لها الحق ان ترد على هذا التهديد بما تراه مناسبا وهذا شئ طبيعي.
الاعلام الرسمي الغربي في موضوع السياسة الخارجية اعلام كاذب حتى النخاع وهناك الملايين في دول الغرب نفسها يعرفون ذلك ولكنهم حتى الان لايستطيعون تغيير الحال لكونهم اقلية صغيرة وسط اغلبية كبيرة ويبقى السؤال هنا ماذا تريد اميركا وحلفائها من دولة صغيرة لايمكن ان تشكل خطر غلى احد مثل كوريا الشمالية؟. حسب قرائتي للاحداث كوريا الشمالية هي واحدة من ثلاث دول باقية حتى الان عملتها الوطنية مسنودة بالذهب او الفضة اي عملة حقيقية لها مايقابلها من الذهب او الفضة وليست كالدولار الاميركي وبقية عملات دول العالم التي لاتساوي شيئا وقيمتها هي قيمة طباعتها فقط ولكن قبولها والتعامل بها يفرض قانونيا (الدولتان الاخريان الى جانب كوريا الشمالية هي كوبا وايران, في عام 2000 كانت سبعة دول من ضمنها العراق)والحقيقة ان مجرد التعامل بالعملة الحقيقية المسنودة بالذهب او الفضة الان يعتبر صفعة قوية في وجه اميركا التي تريد المحافظة على عملتها الدولار كعملة صعبة رئيسية في التعامل التجاري على مسنوى العالم واي دولة تشذ عن هذه القاعدة يتم وضع اسمها في القائمة السوداء اما موضوع امتلاك كوريا الشمالية لما يسمى بالاسلحة النووية فهو كلام فارغ لسبب بسيط هو ان هذه الاسلحة غير موجودة اصلا لا في كوريا الشمالية ولا في اي دولة من دول العالم.السلاح النووي مجرد اكذوبة كبرى تروج لها دول الغرب وبقية دول العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ولاسباب سياسية وعسكرية بحتة واولها تخويف وردع الاخرين والكلام في هذا الموضوع يطول .

13
يااخ نيسان المقارنة بين كوريا الشمالية والانظمة العربية والاسلامية انت الذي بداتهاواقتبس منك:في كوريا الشمالية اكبر دكتاتورية غريبة في العالم (حتى تفوق العربية والايرانية الاسلامية) وبالمقابل تقول ان الحرية في السعودية اكثر من الحرية في كوريا الشمالية ولم تقل كيف بل حتى لم تعطي امثلة على كلامك.منظمات حقوق الانسان تضع السعودية على راس قائمة الدول المنتهكة لحقوق الانسان (وبالذات المراة) على مستوى العالم وعلى الرغم من ذلك لم تقم اي جهة بمعاقبة النظام السعودي لانه صديق لاميركا وبريطانيا وله استثمارات في الغرب بمليارات الدولارات والاسباب السياسية واضحة هنا وفي المقابل يتهجمون على نظام كوريا الشمالية لانه قام باعدام عسكريين اتهموا بالخيانة رميا بالرصاص وهو شئ عادي ومعمول به في الكثير من الدول وبرايي شخصيا ان الاعدام رميا بالرصاص افضل بكثير من الاعدام بالكرسي الكهربائي المعمول به في اميركا للمدنيين والذي يعد انتهاكا سافرا لحقوق الانسان ولكن لااحد يتحدث عن ذلك .

بالنسبة للمصادر التي وضعتها وهي المصادر الناطقة بالعربية فانا لااستغرب لانها مصادر متلقية للاخبار وتقوم بعرضها كما هي للمصدر وتقوم بالترويج لها وهذا لايعني بالضرورة ان تكون كاذبة ولكن المصادر الغربية سواء كانت اميريكية او بريطانية او اوروبية لها اهداف سياسية واضحة من نشر هكذا اخبار وهي تشويه سمعة النظام في كوريا الشمالية على مستوى العالم .
الاتهامات الموجهة لنظام كوريا الشمالية من قبل اميركا وبريطانيا ودول الغرب التي تسير خلفها ليست اتهامات جديدة فهي نفس الاتهامات التي كانت توجه للاتحاد السوفييتي السابق ايام الحرب الباردة .
اذا كنت تفهم الانجليزية ادناه رابط فيديو لااحد الناشطين الذي يفضح بعض اكاذيب الاعلام الرسمي الاميريكي والغربي عن ما يحدث في كوريا الشمالية.

https://www.youtube.com/watch?v=7f22QGIWXGw

14
اخ نيسان هل تتفضل وتقول لنا من اين جئت بهذه المعلومات الرهيبة التي لايمكن ان يصدقها عقل انسان  عن كوريا الشمالية ؟من قناة ال سي.ان.ان الاخبارية الاميركية ام من المتحدث الرسمي باسم البيت الابيض؟.استوقفتني عبارة كوريا الشمالية هي الدولة الوحيدة التي تنعدم فيها الحرية بشكل كامل!!!! هل تريد ان تقول ان السعودية فيها حرية اكثر من كوريا الشمالية؟كوريا الشمالية على الاقل تسمح لنسائها بسياقة السيارة والمرأة فيها تعمل جنبا الى جنب مع الرجل وتمتلك حقوق اكثر من بعض دول الغرب.اما عن التهديدات النووية بين فترة واخرى فهي دعاية فارغة من اميركا  لها اهداف سياسية هي ابتزاز اليابان وكوريا الجنوبية اللتان ترتميان في الحضن الاميركي عن طريق تخويفهما باستخدام فزاعة كوريا الشمالية .

15
جامعة نيو ساوث ويلز تقع في اوستراليا وليس في ويلز البريطانية .
فيما يخص تسمية البابليين التي ذكرها التقرير فهي كلمة جامعة لسكان الدولة التي تمت تسميتها بالبابلية وهم اقوام ومجموعات بشرية متنوعة سكنت هذه الدولة حتى ان مدينة بابل نفسها كانت عاصمة لعدة دول تاسست في المنطقة .التقرير لم يذكر بالضبط من هم هؤلاء البابليون الذين سبقوا بيثاغوراس في استنباط معادلته الشهيرة هذه.

https://newsroom.unsw.edu.au/news/science-tech/mathematical-mystery-ancient-clay-tablet-solved

16
ليس دفاعا عن السيد اياد جمال الدين ولكني هنا اؤيد ماقاله الاخ نيسان وكذلك اويد بشدة ماقاله الاخ فارس ساكو الذي كفى واوفى فعلا في رده على المتهجمين على اياد جمال الدين والذين يحرفون كلامه كعادتهم ليخرجوه عن سياقه الاصلي ويقومو بتفسيره تفسير معكوس يعتبرونه حجة للتهجم على الاسلام في حين كان المفروض على هؤلاء ان يشكرو اياد جمال الدين ويكونو ممتنين له لانه يدعو الى تاسيس دولة عالمانية تفصل بين الدين والسياسة فصل تام الكل فيها نفس الحقوق والواجبات المسيحي فيها يساوي المسلم وكذلك الازيدي والصابئي واليهودي وغيرهم وحتى الملحد فيها له حقوقه وواجباته التي لاتختلف عن حقوق الاخرين وهذا لايمكن ان ينطق به اي رجل دين اي كان.
بالنسبة للذين يمجدون ويمدحون المدعو رشيد اقول لهم ان رشيد هذا شخص كذاب ومنافق وضلالي يبحث عن الشهرة والمال وحسب معلوماتي ينتمي الى الكنيسة الميثودية methodist church وهي كنيسة بروتستانتية متطرفة تكفيرية وهي كعادة كل الكنائس البروتستانتية في العالم تدعو مؤمنيها الى الايمان الحرفي دون مسائلة او نقد بكل كلمة موجودة في الكتاب المقدس وعلى عادة السلفيين .الكنيسة هذه هي نفس الكنيسة التي ينتمي اليها مجرم الحرب جورج بوش صاحب قرار العدوان على العراق 2003 .

17
الاستاذ يوسف شبلا المحترم
مرحبا بك في هذا المنبر وبعودتك بعد انقطاع طويل .
لكوني مهتم بالمواضيع التي نشرتها حضرتك وخاصة موضوع من تمت تسميتهم بالسومريين قررت ان ادلو بدلوي في اصل هؤلاء الذي يكتنفه الكثير من الغموض ويتم الاعتماد فيه كلية على الرواية الغربية في اصلهم وتاريخهم والتي برايي رواية ليست صحيحة بالكامل وفيها الكثير من الاكاذيب والتلفيق ولكنها مازالت تعتمد كرواية رسمية رغم ذلك واحب ان اشير هنا الى الابحاث البديلة في اصل اللغة المسماة بالسومرية وهي الابحاث التي مع الاسف لايتم الاعتراف بها في الغرب . الابحاث البديلةالتي تقول ان اصل اللغة السومرية هو من جنوب الهند وان لها علاقة باللغة السائدة في جنوب الهند وهي اللغة التاميلية او لغة التاميل القديمة نظرا للتشابه الكبير بين اللغتين وهذا بدوره يقودنا الى الاستنتاج الى ان من تم تسميتهم بالسومريين قد يكونوا اقوام هندية هاجرت منذ اقدم العصور الى منطقة جنوب العراق الحالية لسبب من الاسباب واستقرت هناك, ومن الباحثين الذين عملوا في هذا المجال الباحث الهندي ك.لوغاناثان الذي بحث لعقود في هذا العلاقة وهو يؤكد ان اللغة السومرية هي نفسها التاميلية القديمة وخاصة ان اللغة التاميلية وهذا مؤكد هي اقدم لغة موجودة على الارض .
ادناه روابط للقاء اجري مع الباحث المذكور يتحدث فيه عن هذا الموضوع بالانجليزية.

https://www.youtube.com/watch?v=JYGWUv5Zhnw
https://www.youtube.com/watch?v=K78pIZmX3yA

18
الاخوة المتحاورين
لدي اقتراح هو ان يتم تبديل تسمية زوعا من الحركة الديموقراطية الاشورية الى الحركة الديموقراطية الكردية.بهذا الاسم الجديد تكون زوعا بالفعل اسما على مسمى.

19
الاخ المحترم عزمي البير
لااعرف كيف استنتجت حضرتك ان اسمي مستعار واعتبرته كذلك .اسمي الظاهر عندك ليس مستعار بل اسمي الصريح والحقيقي وكل شخص هو حر في اختيار الاسم الذي يكتب به سواء كان اسما صريحا او اسما مستعارا ونفس الشئ ينطبق على الصورة وكل هذا لايلعب دورا كبيرا بالقياس الى مضمون المقالة او المداخلة وانا بالنسبة لي لايهمني ابدا ان كتبت حضرتك باسمك الصريح او باسم مستعار وسواء وضعت صورتك ام لم تضعها وانما يهمني مضمون ماتكتبه .
بالنسبة لعنوان شريطك فبرايي كان المفروض ان يكون انتشار البروتستانتية بين الطوائف المسيحية في العراق مابعد 2003 وهو العنوان المنطقي الذي يعطي صورة واضحة عن مضمونه فالعراق ليس فقط ال 400 الف من المسيحيين الباقين وهذا كل ماقصدته انا بهذا الخصوص .
بالنسبة لما ذكرته حضرتك في ردك على مداخلتي بالنسبة لما يتعلق بالكنيسة الكلدانية وانفصالها عن كنيسة المشرق التي اسميتها  بالنسطورية(وهي التسمية المغلوطة التي اختارها الغرب وبالذات روما لها) اقول ان حضرتك قلت نصف الحقيقة وليس الحقيقة كاملة فالنصف الاخر من الحقيقة يقول ان الكنيسة الكلدانية ظهرت للوجود في الفترة بعد منتصف القرن الثامن عشر  بعد وصول الارساليات التابعة للفاتيكان من الفرانسيسكانيين والدومنيكانيين والكبوتشينيين حينما ان تدخلت فرنسا التي كانت تربطها علاقات صداقة مع الدولة العثمانية من اجل ارسال هولاء لغرض نشر معتقدهم بين اتباع الكنائس التي اعتبرتها روما كنائس مهرطقة اي ان العملية كلها تمت بقرار سياسي واتفاق بين الدولة العثمانية وفرنسا اما بالنسبة للانفصال الاول الذي حدث في القرن السادس عشر (لا ادري من اين جئت  بعبارة  في القرن الخامس!! اعتقد انك اخطات لان الانشقاق حدث في القرن السادس عشر وكما قلت سنة 1552) وهو انفصال يوخنا سولاقا عن الكنيسة الشرقية وذهابه للفاتيكان فهذا الانفصال لم يكتب له النجاح لان الدولة العثمانية لم تعترف بالكنيسة المنفصلة انذاك لذلك فشلت هذه المحاولة واستمر الوضع كما هو عليه حتى منتصف القرن الثامن عشر لتقوم الفاتيكان بارسال التنظيمات المذكورة والذين نجحوا بشكل كبير في تنفيذ مهمتهم والتي كانت اجدى نتائجها تاسيس مايسمى بالكنيسة الكلدانية .
بالنسبة للنقطة الاخيرة فيما ذكرته  في جوابك على مداخلتي اقول انني لست ضد الكنيسة البروتستانتية فهي كنيسة اصلاحية حققت اصلاحات كثيرة مازالت تفتقر لها سابقتها كنيسة روما وخاصة فيما يتعلق بموقفها من الصور والتماثيل التي نهت عنها الوصية الثانية من الوصايا العشرة . مأخذي على هذه الكنيسة هو تقديس النص او مايسمى sola scriptura او التفسير الحرفي لنصوص الكتاب واعتبار الكتاب المقدس المصدر الوحيد لفهم العقيدة المسيحية .
تقبل تحياتي

20
الاخ  عزمي البير
العنوان الذي وضعته لشريطك  في غير محله وهو عنوان مضلل ويجافي الحقيقة والذي يقراه يعتقد ان ملايين العراقيين من كافة القوميات والطوائف والمشارب تركوا اديانهم واصبحوا يتبعون كنيسة جاءت من اوروبا او اميريكا لا يعرف عنها الا القليل .
مما يلاحظ على مثل هذه الكنائس عندما تريد ان تنشر مذهبها في الشرق الاوسط تذهب بالدرجة الاساس الى اتباع الطوائف المسيحية الذين هم اصلا اقليات صغيرة جدا في هذه البلدان ليس لها تاثير يذكر وتترك الاخرين الذين هم الاغلبية والسبب معروف طبعا والسياسة هذه دابت عليها مثل هذه الكنائس حالها حال الكنيسة الرومانية التي ارسلت جماعاتها ايام الدولة العثمانية الى اتباع الطوائف المسيحية ذلك الوقت لتحولهم الى معتقدها وقد نجحت في ذلك الى حد كبير والسؤال هنا لماذا اتباع الاقليات المسيحية دون غيرهم ؟الجواب معروف ايضا ولاحاجة الى ذكره .
النقطة الاخرى هي ماذكرته حضرتك في مسالة ماسميته بالتبشير والسؤال هنا هل ماتقوم به تلك الكنائس هو تبشير ؟ خاصة انها تستهدف اتباع الطوائف المسيحية .كلمة mission نفسها التي يتم ترجمتها خطا الى العربية تبشير معناها مهمة نشر عقيدة او مذهب معين في مجموعة من الناس او مهمة اختصارا وليس لها علاقة بالتبشير اما ترجمتها الى تبشير فهي ترجمة خاطئة الهدف منها سياسي لااكثر .
النقطة الاخيرة فيما يتعلق بمشكلة تخص  الكنيسة البروتستانتية وهي نفس المشكلة التي تعاني منها سابقتها كنيسة روما وهي مشكلة تناقص عدد مؤمنيها بشكل كبير جدا في اوروبا والعالم الغربي والاسباب معروفة للجميع مما جعلها تحاول جاهدة ان تجد موطئ قدم لهافي اماكن اخرى من العالم وتنفق اموالا طائلة في هذا السبيل .

21
كفيت واوفيت دكتورنا المبدع جميل حنا حتى في ردودك على المتداخلين.
ليس لدي الا ان اقول عاش قلمك ودمت تحت رعاية الرب.
تقبل تحياتي.

22
رابي اخيقر يوخنا
شلاما
اعتذر ان خرجت قليلا عن موضوع الشريط الذي هو اهم بكثير من المواضيع الجانبية الاخرى الموجودة في الروابط التي وضعتها حضرتك ولكن لدي تعليق على تعليقك على مداخلتي الاولى فيما يخص ماذكرته .
بالنسبة للمصادر المذكورة فهي ليست مصادر تاريخية ناتجة عن ابحاث جديةومحايدة ومستقلة  في هذا المجال بل اراء كاتبها او راويها وقد تكون صحيحة او خاطئة مثال على ذلك الكتاب المذكور وهو palestine piligrim,s text society الذي لم يذكر فيه الراوي كيف توصل للمعلومات المذكورة في الكتاب وما اذا كانت تلك المعلومات خاطئة او صحيحة .
فيما يخص موضوع مايسمى بالمبشرين الثلاثة فانا قلت ماعندي في الرابط الموضوع وليس لدي شئ جديد اقوله.
فيما يخص موضوع السامريين الذي اقتبسته من موقع يروج لاكاذيب وتلفيقات هدفها السياسي واضح جدا بالنسبي لي وللكثيرين المهتمين بهذا الموضوع وهذا الموقع هو jewish vitrual library والموقع نفسه لم يوضح كيف توصل الى هذه المعلومات ولاعجب في ذلك .السامريين وعددهم في فلسطين حوالى 700 شخص(يوجد منهم ايضا اقلية تعيش في اسرائيل) وهم اقلية صغيرة جدا تعيش في مدينة نابلس تؤكد كل الابحاث المستقلة ان هؤلاء يهود حقيقيون من ابناء المنطقة اي منطقة فلسطين ومن الاصل الكنعاني وحتى لغتهم الاصلية هي اللغة العبرية القديمة التي مازالت تكتب بها توراتهم وبالحرف الكنعاني القديم وبها تقرا صلواتهم وتراتيلهم وكل تراثهم وتقاليدهم تؤكد هذه الحقيقةوهم يتزاوجون فقط فيما بينهم ولايختلطون مع الاخرين عن طريق الزواج  ولكونهم يختلفون مع اتباع الديانة الموسوية الرابينية التي تؤلف الاغلبية في اسرائيل يتم تحقيرهم واتهامهم بالباطل وتشويه سمعتهم وماالى ذلك وهذه سياسة جرت عليها دولة اسرائيل وما هو موجود في موقع الانترنيت المذكور الا جزء من هذه السياسة اي اتهامهم بانهم ينتمون الى عرق اخر غريب عن المنطقة وهو اتهام باطل بكل تاكيد .الجدير بالذكر ان اسرائيل تصنف السامريين الذين يعيشون في اسرائيل على انهم عربا!!.
اكتفي بهذا القدر .
تقبل تحياتي


23
موضوع مهم تطرق اليه الاخ اخيقر يوخنا فيما يخص بدعة الصور والتماثيل وهي الموجة التي اتتنا نحن اهل الشرق من اوروبا وهي مخالفة صريحة للوصية الثانية من الوصايا العشرة ومن المعروف ان الكنائس التي تلتزم بهذه الوصية في مشرقنا كنيسة المشرق بشقيها بالاضافة الى الكنيسة الانجيلية وكنيسة شهود يهوه اما بقية الكنائس فقد اخذتها تلك الموجة التي جاءت من روما(الفاتيكان) وكنيستها التي لاتعترف بهذه الوصية ومما لاحظته شخصياومع الاسف  ان الكثير من اهلنا الاشوريون اتباع كنيسة المشرق قد ركبوا هذه الموجة تاثرا اما بكنيسة روما او الكنائس الاخرى التي تبعت هذه الموجة .
اتمنى من قيادة كنيسة المشرق بشقيها ان تنتبه لها وتضع لها حدا وانا اضم صوتي الى صوت الاخ اخيقر يوخنا في هذا الامر رغم انني لااتفق معه فيما قاله عن ماسمي بالاسباط العشرة وكون السامريين من اصل اشوري وكذلك فيما يخص ماقاله عن ما سمي بالمبشرين الثلاثة الذين جاءوا من الشرق.
فيما يتعلق بما قاله احد المعلقين على شريط الاخ اخيقر يوخنا والذي ادعى بان المسيح شطب على التوراة وشرائعها وان اسرائيل تضع في السجن كل من يطبق الشريعة الموسوية باعتباره مجنون اقول له ان هذا الكلام هراء وليس له اساس فالسيد المسيح وكما هو معروف ولد يهوديا وعاش يهوديا ومات على اليهودية والاقتداء بالشريعة الموسوية وكاي يهودي ارثودوكسي اخر كان جزء لايتجزء من حياته اليومية والادعاء بانه شطب على التوراة وشرائعها هو ادعاء باطل ومرفوض , اما فيما يتعلق بالقول ان اسرائيل تضع في السجن كل من يطبق الشريعة اساله هل تضع السلطة في اسرائيل كل شخص يلتزم بالوصايا العشرة (وهي عماد الديانة الموسوية اليهودية والمسيحية) في السجن ؟ بالطبع لا ..وهل تضع اسرائيل اي شخص يقوم بختان ولده حسب الشريعة الموسوية في السجن ؟لم نسمع او نقرا عن هذا ابدا .هناك في الشريعة اليهودية القديمة الرجم بالحجارة كعقوبة للموت لم يعد اليهود على مستوى العالم وحتى الارثودوكس منهم , لم يعودوا يطبقونها لانها لم تعد تتماشى مع واقع العصر الحديث حيث القانون المدني هو السائد.

24
الاستاذ المحترم انطوان الصنا
بداية اقول ليست لدي معرفة شخصية بالدكتورة منى ياقوومعلوماتي قليلة عنها وكل مااعرفه عنها من معلومات هو عن طريق الانترنت وبالنسبه لعملها انا اؤيدها في حالة واحدة فقط هي ان تعمل تحت التسمية الواحدة الموحدة وهي التسمية الاشورية وليست التسمية الثلاثية المفبركة التي ظهرت بعد سقوط النظام السابق ولاالتسمية الاخرى التي يريد الكثيرون الصاقها بنا وهي مايسمى بالمكون المسيحي  , اما اذا عملت باتجاه تبني اي تسمية اخرى غير التسمية الاشورية فالافضل لها برايي ان تبحث عن عمل اخر ولها مني كل التحية.
بالنسبة للذين يطبلون ويزمرون لتنظيم زوعا ولقائده الاوحد ويحاولون النيل من اي شخص انتقد زوعا وقائدها الهمام اقول لهم ان يبحثوا عما وصلت اليه قضيتنا الاشورية بوجود زوعا وقائدها ويشخصوا الحالة جيدا قبل ان يرموا التهم الباطلة على الاخرين.
بالمناسبة انا اؤيد كل ما قالته الدكتورة منى بحق شعبنا وكلامها صحيح مئة بالمئة واتمنى من الاخرين ان يتعضوا من هذا الكلام.

25
السيد Ruben,
شكرا للمداخلة ... وانا أؤكد لك بان اليساريين في الغرب قد اصبحوا مطايا وعبيد للإسلاميين الذين تدعمهم دول البترودولار .. عن قولك بان اوربا لم تكن مسيحية بالعكس اوربا ذات تاريخ مسيحي طويل ولكن الشعوب الاوربية خدعت بفكرة الحرية وفصل الدين عن الدولة الذي اريد به القضاء على الخلفية المسيحية لكل اوربا وصبغ اوربا بصبغة الالحاد الشيوعي تمهيدا لدخول الإسلام على الخط .. لا احتاج ان أتكلم كثيرا ولكن سياسات أوباما وهيلاري وكيري وتروداو وماكرون وميركل وغيرهم هي واضحة فتح الطريق للاسلام والقضاء على كل ما له صلة بالمسيحية من إزالة شجرة الميلاد من المدارس الى اجبار الكنائس على قبول زواج المثليين لاجل تدمير المنظومة الاخلاقية الى اعتبار الأعياد الإسلامية كجزء من ثقافة اوربا الجديدة الخ ...

فيما يتعلق بالفاتيكان فهو بالنهاية دولة وفيها أحزاب واجنحة والفاتيكان بسبب خجله من تاريخه الأسود اصبح اليوم هو الاخر منبرا للدفاع عن المسلمين والإسلام تملقا للمسلمين ولاغراض سياسية منها ابراز البابا الحالي فرنسيس كشخص اقرب للشيوعية منه للمسيحية! ..
والحديث يطول

دمت بود

الاخ او الاخت stavro enlight لاادري من يختبي تحت هذا الاسم ولكني ساخاطب المقابل بصيغة المفرد المذكر.
انت لم تقدم دليل اوحجة واحدة على صحة كلامك الذي يتنافى مع الواقع فيمايتعلق بتوجيه التهمة لليسار واكتفيت باعادة كلامك ولكن بصيغة اخرى وحتى النقاط التي ذكرتها انا في مداخلتي لم تعلق عليها حظرتك .اميركا وبريطانيا اللتان تقودان العالم الغربي هل يحكمها اليسار ؟ بالتاكيد لا وفي الجانب المقابل تجد الرموز الماسونية في كل مكان في هذان البلدان اما فيما يتعلق بشجرة الميلاد فلو كانت لديك يااستاذ معلومات كافية عن تاريخ المسيحيةلعرفت ان تقليد شجرة الميلاد هو تقليد اوروبي ليس له اي علاقة بالمسيحية .
منذ متى كان للفاتيكان احزاب ؟وما هي الاحزاب هذه ونحن لم نسمع عنها؟ لااظنك تعني ايطاليا لانك ذكرت الفاتيكان بالاسم .انا لاادافع عن الفاتيكان وليست لي اي علاقة بهذه المؤسسة ولاالكنيسة التي تمثلها .
في الختام لااريد ان ادخل معك في نقاش مطول في هذا الموضوع انت حر فيما تقوله ولك رأيك وكل من يقول رايه في موضوع معين عليه ان يقدم الحجج والاثباتات من الواقع على مايقول والا فان كلامه ليس له قيمة تذكر.

26
اليسار ضد المسيحية!!!!!؟؟؟
ماهذا الهراء الذي تقوله ياسيد ؟ثم متى كانت اوروبا مسيحية اصلا لكي يكون اليسار ضد مسيحيتها ياهذا؟
اذا كان اليسار ضد المسيحية فانه لابد ان يكون ضد الاديان الاخرى ايضا خاصة وان هناك عشرات الاديان الاخرى غير المسيحية في هذا العالم  .
فيما يتعلق بالفاتيكان فان سياسة الفاتيكان يتحكم بها تنظيم مايسمى باليسوعيين الذي ينتمي اليه راس الفاتيكان  الحالي فهل تنظيم اليسوعيين هو تنظيم يساري؟
سياسة اوروبا الغربية معتمدة بشكل كلي على ماتحدده اميركا وبريطانيا ولايحتاج المرءالى جهد كبير ليعرف من يقود اميركا وبريطانيا وهو بالتاكيد ليس اليسار.
فيما يتعلق بالارهاب فلم يتفق العالم حتى الان على تعريف موحد للارهاب وكل دولة تفسر هذه الكلمة حسب ماتشتهي مصلحتها وسياستها .

27
السيد روبن / أهلا بك
أظنّك تشير الى نظرية المؤامرة الكونيّة على العرب والمسلمين
فعذرا لن أجيب بالتفاصيل لتفنيد ذلك / كون النتيجة معروفة مع أمثالك الكرام!
مع ذلك سأنسخ لك جزء من خلاصة مقال سابق بعنوان : ظاهرة لازاروس ,فيها كلام عن خرافة المؤامرة!
***
الخلاصة :
أغلب البشر في هذا الكوكب (العرب في مقدمتهم) يعشقون الخرافة!
لأنّ الخرافة بدأت كحاجة بشريّة للشعور بالأمان والعدالة (لاحقا)!
لو مرّ غراب أسود مثلا ,ثمّ حدث موت لأحدهم ,سيعتبرون الغراب عموماً نذير شؤوم الى الأبد ..وهكذا !
نظرية المؤامرة الكونيّة  conspiracy theory (بالأخّص على المسلمين  من دون الناس لا أعرف لماذا؟) هي خرافة!
هذه تشبه فكرة المُنظمة الدوليّة السريّة التي تحكم العالم كما يزعمون! (بالمناسبة هذه من صناعة العقل الهوليودي الأمريكي ذاته)!
وهذه الأخيرة تشبه بدورها قصّة  وثيقة (بروتوكولات حكماء صهيون)!
تلك الوثيقة المُزيفة التي تتحدّث عن خطة يهوديّة لغزو العالم وتتضمن 24 بروتوكولاً .كتَبَها مُزَوِر ومُخبر من الشرطة السياسية الروسيّة القيصرية ,إسمهُ (ماثيو جولوڤينسكي) عام 1901
إستوحى الفكرة من كتاب [حوار في الجحيم] بين مونتسكيو وميكافيللي للكاتب الفرنسي موريس چولي!
هذا الأخير كان قد أشارَ في كتابه إلى وجود خطة زائفة ومُسبقة أعدّها (نابليون الثالث) لغزو العالم .لكن تم تطويرها من مجلس حكماء اليهود بهدف تدمير المَسيحية والهيمنة على العالم !
تعتمد الخطة على العنف والحِيَل والحروب والثورات وترتَكز على التحديث الصناعي والرأسمالية لتثبيت السلطة اليهودية!
على كلٍ ,يستطيع الإنسان أن يعيش طوال عمرهِ مؤمناً بالخرافات حذراً مغرغراً مقرقراً يخشى الحياة نفسها ,مقابل حُلم أو أمل بحياة ثانيّة خالدة مليئة بالطيّبات مع مَن يُحّب .ذلك هو طريق الأديان في أجمل صورهِ!
تحياتي
رعد الحافظ


السيد رعد الحافظ
كنت اتمنى ان ترد في صلب مداخلتي ولاتقفز مباشرة في مواضيع جانبية ان لم اتطرق اليها اصلا وارجو ان لايكون ذلك تهربا من الرد بشكل مباشر على مداخلتي.
انا لااقصد بما يسمى بنظرية المؤامرة الكونية على العرب والمسلمين لاني اصلا لااومن بهكذا كلام فارغ فالكثير من العرب والمسلمين يتحدث عن مؤامرة ضد الاسلام في حين الحقيقة هي عكس ذلك تماما واذا كانت هناك مؤامرة فانني اراها مؤامرة على الاخرين من غير العرب والمسلمين.
انا اتحدث بشكل عام وعن تفسير للاحداث يختلف عن التفسير الرسمي السائد في العالم الغربي الذي اخترع وصف جاهز هو مايسمى بنظرية المؤامرة التي ينعتون بها كل من يفسر الاحداث بمعزل عن الرواية الرسمية التي يتوقعون ان يتبناها الجميع ومن يخالفها يعرض نفسه للمتاعب.
بالنسبة لتسمية (نظرية) اقول ان اي نظرية لاتسندها وقائع موجودة على الارض مصيرها عندي اقرب حاوية للازبال وبخلاف ذلك هي حقيقة وليست نظرية (وهذا ينسحب ايضا على مايسمى بنظرية التطور التي مازال اسمها نظرية حتى الان ولم ترتقي الى مستوى الحقيقة وليس هناك اجماع عالمي على تبنيها).
بالنسبة للخرافة انا شخصيا لست من الذين يعشقون الخرافة وحتى ان اضطررت الى التعامل معها لن اتعامل معها سوى على انها كذلك .نفس الشئ ينطبق على الكتاب المفبرك الذي ذكرته حضرتك وهو مايسمى ب(بروتوكولات حكماء صهيون).
انا اتكلم عن احداث مابعد سقوط الاتحاد السوفيتي ونهاية مايسمى بالحرب الباردة وظهور مايسميه الغرب بالارهاب الاسلامي وكذلك دور ايران في الاحداث التي تلتها في المنطقة وكل هذا لم تعلق عليه حظرتك بكلمة واحدة.

تقبل تحياتي

28
السيد رعد الحافظ
ليس دفاعا عن السعودية والسعوديين ولكن هل تشرح لنا رجاءا لماذا لم نكن نسمع عن شئ اسمه ارهاب اسلامي قبل انهيار الاتحاد السوفييتي ؟
ثانيا ..نظام الملالي في ايران ونظام ال سعود الذي يحميه الغرب الذي تصفه بالديمقراطية والعدالة والمساواة هما وجهان لعملة واحدة فنظام الملالي لاينفك منذ مجيئه للحكم عن اثارة القلاقل والمشاكل في المنطقة بحجة مظلومية الشيعة التي صدع بها روؤسنا ويحاول من خلالها تصدير ايديولجيته البائسة الى دول المنطقة.

29
خالص التعازي للاستاذ المحترم خوشابا سولاقا واسرته وذويه بفقدان شقيقه الاصغر اتمنى من الرب ان يمنحهم الصبر وللفقيد الراحل الرحمة والغفران.

30
رابي اخيقر يوخنا
مؤلف الكتاب المذكور هو المؤرخ الارمني الشهير موفسيس(موسيس)خوريناتسي الذي يعد بحق مؤرخ الامة الارمنية.

31
ادعو للجميع بالتوفيق وكل الخير في هذه الاحتفالية ورغم الامكانيات المحدودة واتمنى ان تكون بادرة خير على شعبنا الاشوري في كل مكان للمحافظة على لغتنا الجميلة وارفع القبعة ايضا للقائمين على كنيسة المشرق الاشورية في شيكاغو وكذلك الشكر للاستاذ المحترم حنا شمعون على هذا التقرير والصور الجميلة.
نقطة اخيرة تخص تسمية ابجدية لغتنا بالارامية وكما جاء في متن التقرير اقول ان ابجديتنا هي كنعانية وليست ارامية .
تحية للجميع والرب يبارك

32
عزيزي المحترم غابريل غابرييل
مشكلة اميركا مع كوريا الشمالية ليست الاسلحة النووية ولكنها المشكلة التي لايتحدث عنها الاعلام الغربي والاميركي المسيس والمملوك من جهات معروفة وهذه المشكلة تتركز في ان كوريا الشمالية واحدة من ثلاث دول في العالم(الدولتان الاخريتان هما كوبا وايران)تقوم باصدار عملات نقدية حقيقية مسنودة بالذهب والفضة ليس كالدولار الاميركي وبقية عملات دول العالم الاخرى التي هي اوراق نقدية مزيفة قيمتها الحقيقية لاتساوي الا قيمة طباعتها لا اكثر وهي معروفة باللغة الانجليزية بمصطلح Fiat money .
سوف لن تقوم اي حرب نووية بين اميركا وكورياالشمالية لان الولايات المتحدة الاميركية ترغب في بقاء الحكم الحالي في كوريا الشمالية لاستخدامه كبعبع من اجل تخويف اليابان وكوريا الجنوبية وهما كما هو معروف دولتان حليفتان لاميركا واميركا تستفيد منهما بشكل كبير وهي التي تتكفل بحمايتهما عن طريق الادعاء بان كوريا الشمالية تشكل خطرا كبيرا على شقيقتها الجنوبية وكذلك اليابان وماينشره الاعلام الغربي بين الحين والاخر عن تهديدات من هذا الطرف او ذاك تصب في هذا الاتجاه.

33
الاخ المحترم جورج ايشو
شلاما
بالنسبة لموضوع ايهما اقدم الديانة الزردوشتية ام الديانة الموسوية اقول ان الابحاث الحديثة في اسرائيل نفسها اكدت وبما لايقبل الشك بان اتباع منطقة اليهودية المهجرين الى منطقة بلاد الرافدين او العراق الحالي لم يكونوا على الديانة الموسوية القائمة على مبدا الاله الواحد اي ان هذه الديانة تاسست بعد دخول الفرس الاخمينيين بقيادة كوروش الدولة البابلية الاخيرة (حسب الرواية الرسمية المعتمدة سنة 539 ق.م  ؟؟)وهو يعني بالضرورة ان الديانة الزردوشتية اقدم من الديانة الموسوية التي لم يكن لها وجود عند دخول الفرس الاخمينيين بابل .الرواية الرسمية المعتمدة التي تدعي بان الديانة الموسوية اقدم من الزردوشتية هي رواية مزورة وفيها الكثير من التلفيق والمغالطات مثلما هي الرواية الرسمية التي تخص تاريخ منطقتنا .
ابناء منطقة اليهودية قبل تاسيس الديانة الموسوية كانوا يعبدون الهة متعددة والسؤال هو كيف تركوا عبادة كل هذه الالهة وتبنوا فكرة الاله الواحد دون تاثير خارجي اي تاثير من دين اومعتقد اخر يتبنى فكرة التوحيد؟ فكرة التوحيد تبنوها من الاخرين ولم تسقط عليهم من السماء .

تقبل تحياتي

34
الاخ جورج ايشو المحترم
ان استعمال مصطلح الاديان الوثنية في ادبيات الاديان الثلاثة (اليهودية والمسيحية واللاسلام) هو مصطلح خاطئ وغير دقيق وانحسر استعمالة ليبقى على الاغلب تعبير يستخدمه اتباع الاديان الثلاثة في النيل من الاديان التي سبقتها على اساس انها اديان وثنية وماعداها هي اديان سماوية.ان مصطلح الاديان السماوية هو مصطلح خاطئ ايضا لانها صناعة بشرية حالها حال من سبقها من الاديان والتسمية الصحيحة والمنطقية لها هي الاديان الابراهمية لكونها تشترك فيما بينها في شخصية ابراهم التي لايوجد دليل واحد على وجودها خارج ادبيات الاديان الثلاثة التي بدورها ورثت عما سبقها من الاديان كثير من الامور قد يعتبرها البعض وثنية.
فيما يخص مايقال عن ان اليهودية هي اول ديانة امنت بفكرة التوحيد اي الايمان باله واحد
اقول ان هذا الكلام غير صحيح لان الديانة التي سبقتها وهي ديانة الفرس القديمة (الزردوشتية) هي صاحبة فكرة التوحيد ومنها اخذ اليهود القدماء هذه الفكرة وتبنوها بعد ان كانوا يعبدون الهة كثيرة وهذا ماحصل بعد احتلال كوروش لمنطقة مايسمى بالدولة البابلية الاخيرة وسماحه للكثير من ابناء منطقة اليهودية للرجوع الى ارض اجدادهم الذين تم ابعادهم عنها قبلا وهذا ماتثبته كل الابحاث الحديثة في هذا المجال.

35
اخ ديفد اوراهم
ان كلمة كلدان تمت صياغتها بطريقة خاطئة فهي في الحقيقة كلديين(جمع كلدو وهي مكونة من مقطعيين Gal-du)وليس كلدان لذلك فان تفسيرك لكلمة تمت صياغتها بشكل خاطئ هو تفسير خاطئ بالضرورة.كان المفروض ان تراجع ماكتب عن هذه التسمية قبل التعجل في تفسيرها بهذه الطريقة .

36
الاخوة القراء
للرد على التظليل الذي يمارسه هؤلاء انوه الى ان النصب المذكور لايخص كنيسة او طائفةاوتسمية معينة والدليل هو في رابط الفيديو الذي وضعته وفي الدقيقة 14:20 حيث تظهر الحروف الاولى لكلمة Assyrian والتي تعمد المصور عدم اظهارها بالكامل والسبب معروف طبعا .ايضا النجمة الاشورية واضحة في الدقيقة 14:23 .



37
الاخ المحترم منير بيرو
تعقيبا على ردك على هؤلاء المظللين لك وللقراءاضع رابط الفيديو الخاص بالتسجيل الكامل لافتتاح النصب التذكاري المشار اليه في بروكسل 2015 والذي ينكر هؤلاء وجود العلم الاشوري في احتفالية الافتتاح ويقولون انها صور فوتو شوب
العلم الاشوري كان حاضرا فعلا في هذه الاحتفالية وكما هو موجود في رابط الفيديو :
الدقيقة21:35 والدقيقة 52:44 و 53:50 و 1:23:39 و 1:29:48 و 1:31:20 و 1:47:11 وكذلك في ختام الحفل 2:05:22
ليعرف القراء جيدا من يمارس الكذب والتظليل .
تقبل تحياتي اخي العزيز

الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=g6l78zU45Fg

38
الاستاذ المحترم والكاتب والاديب رابي ميخايل ممو
شكرا لك لهذا التقرير والنبذة التعريفية بالاديب والكاتب اوراهم يلدا .
اضم صوتي الى صوتك واتمنى له الشفاء العاجل .

تقبل تحياتي وتحية لقلمك .

39
من بين  التعليقات على هذا التقرير استوقفني تعليق الاستاذ المحترم خوشابا سولاقا له مني التحية فهو  وضع النقاط على الحروف وشخص الحالة كما يقولون بدون تزييف وبدون رتوش  وانا اضم صوتي الى صوته وارفع له القبعة مرة اخرى احتراما له وكذلك للاخ المحترم ميخايل ديشو الذي علق بحيادية وانصاف وقال كلمة الحق.

40
الاستاذ المحترم اوراهم دنخا سياوش
موضوع مهم جدا وشكرا لك لطرحه للمناقشة
فيما قلته عن عقدة اسرائيل معنا انا ارى ان الكثير من ابناء شعبنا الذي اسميته بالتسمية الثلاثية الحديثة والصحيح الاشوريون بمختلف طوائفهم, الكثير منهم مع الاسف يفكر بطريقة العرب والاسلاميين الذين يعتبرون اسرائيل واليهود عدو تقليدي في كل زمان ومكان وهو تفكير برايي اقل مايقال عنه بانه سخيف.
اسرائيل الحديثة ليس لديها عقدة من احد الا الذي يعاديها ويصر على عداوتها حالها حال بقية دول العالم التي تحدد علاقتها مع الاخرين على اساس المصالح ليس الا سواء كان هؤلاء الاخرين دولا ام مجموعات عرقية .
انا عن نفسي كنت اتمنى ان يمد شعبنا يده ويتعاون مع اسرائيل وليس الاكراد ولكن الاكراد اثبتوا انهم اذكى منا بكثير ومدوا ايديهم الى اسرائيل ونحن مازلنا نراوح في مكاننا وسنبقى نراوح في مكاننا حتى نحذو حذو الاكراد .
انا لااتفق معك ابدا بان كل الدول العربية معادية لاسرائيل فهناك بعض هذه الدول لديها علاقات علنية مع اسرائيل وهي تعترف بذلك والبقية ان لم يكن لديها علاقات رسمية مع هذه الدولة فمن المؤكد ان لها علاقات معها من تحت الطاولة او علاقات غير رسمية فاسرائيل وهذا معروف تتفوق على كل الدول العربية جميعا في الكثير من الامور وهي دولة كما هو معروف لها تاثير كبير في السياسة الدولية وبالذات سياسة اميركا وبريطانيا واتمنى من كل مؤسسات شعبنا الاشورية ان كانت كنسية او تنظيمات سياسية ان تضع يدها بيد الاسرائيليين لان هذا من مصلحتها وهنا اضع خط تحت كلمة الاشورية لكونها تتمتع باستقلالية نوعا ما عن المؤسسات التي تتخذ التسميات الاخرى عنوانا لها.
تقبل تحياتي واضم صوتي الى صوتك واتمنى ان يصحوا الحالمون من سباتهم ليتعاملوا مع الامر بعقلانية وبصيرة وليس بالاستناد على خزعبلات وكلام فارغ كتب في هذا الكتاب او ذاك.

41
صور جميلة وتحية وتهنئة الى ثانوية شميرم وكل اهلنا في ديانا بمناسبة رأس السنة الجديدة وشكرا للاخ المحترم ايفان جاني على التقرير.

42
شكر وتقدير للاستاذ يعقوب كربو على هذا التقرير والصور واجمل التهاني الى ابناء شعبنا الاشوري في فيزبادن-المانيا بالسنة الجديدة 6767 .

43
الاستاذ المحترم والكاتب المتعقل خوشابا سولاقا
كفيت واوفيت فعلا في ردك وانا ارفع لك القبعة .
كذبة ما يسمى باسباط اليهود هي في الحقيقة كما قلت في ردك وضعها اليهود القدماء في التوراة وانتقلت الى العهد القديم ولاسباب سياسية وللبرهنة على وجود تاريخ لهم في المنطقة هو بالطبع تاريخ مزيف ومع الاسف مازال الاغلبية يصدق مثل هذه الاكاذيب والخزعبلات التي يمتلئ بها العهد القديم ومنهم الاخ اخيقر يوخنا.
احب ان اتوقف على نقطة مهمة هنا وهي الخطا الشنيع فيما يتعلق بالتفسير الحرفي لنصوص الكتاب المقدس بل حتى كل كلمة موجودة فيه كما تامر الكنائس الانجيلية اتباعها وهذا بحد ذاته مصيبة وارجو ان لايكون الاخ اخيقر يوخنا من هذا النوع الذي يؤمن ايمان حرفي كالانجيليين بكل شئ موجود فيه بدون تمحيص وحتى الاطلاع عن ما تقوله الابحاث الحديثة في علم التاريخ والاثار.
بالنسبة لما يعرف بالسبي انا لااتفق معك استاذ خوشابا في استخدام هذا المصطلح لانه غير صحيح والصحيح هو تهجير منظم لعدد من شعوب المنطقة قام به الاشوريون القدماء وكذلك من اتى بعدهم بعد سقوط نينوى .

تقبل تحياتي

44
سنة جديدة سعيدةومباركة 6767 على شعبنا الاشوري في كل مكان ولك شخصيا استاذ اديسون تقبل تحياتي اتمنى ان تكون سنة خير على شعبنا

45
تعقيبا على كلام الاخ ثائر حيدو
جامعة برمنغهام نفسها تعترف بان الفونس منغانا اشوري يتبع الكنيسة الكلدانية ثم ياتينا السيد ليون برخو الاكاديمي ويرفع كلمة اشوري ويضع مكانها كلداني وفي نفس الوقت يحدثنا عن النزاهة وقول الحقيقة والالتزام بالتراث والثقافة وماالى ذلك.

http://www.birmingham.ac.uk/facilities/cadbury/archives/mingana/history.aspx

46
يسرقون الرموز الاشورية وينسبوها لانفسهم..عجبي على هكذا بشر.

47
اخ زيا ايفيلين
كلمة شورايا (البداية) ليس لها علاقة بكلمة اشورايا /اسورايا/اتورايا التي تحولت الى سورايا لان تحوير الكلمة لايتم باضافة حرف او حروف للكلمة الاصل بل باسقاط حرف او حروف منها ..كلمة اشور على الاغلب تعني الثور السماوي (وهو الذي يمثله الثور المجنح ) والكلمة مكونة من مقطعين ا-شور/ا-تور/ا-سور حيث يتم تبادل هذه الحروف اما كلمة شورايا فهي حسب علمي لاتاتي الا بصيغة واحدة هي صيغة اللفظ بحرف الشين.

تقبل تحياتي

48
الاخ المحترم غابرييل غابرييل
لو كنت انا مكانك لما استعملت كلمة تطرف لمجرد ان الاعلام الغربي الكاذب والمساير للتيار او مايطلق عليه mainstream يستعمل هذه العبارة في غير محلها .هنا في المانيا حيث اعيش مازال هناك الكثير يخرجون الى الشارع ويتهمون اعلامهم المسيس بالكذب وهم على حق طبعا لكن وسائل الاعلام الاوروبية تتكتم بشدة على هذا الامر ولكن الحديث عن هذا يتم في وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام البديل.
نعم هناك متطرفين لكنهم قلة ولن يؤيدهم احد لانهم يتحدثون بغير المعقول ..المشكلة ان كل من يقف بوجه هذه المؤسسة سيئة الصيت المسماة خطأ بالاتحاد الاوروبي (وهو بالتاكيد ليس اتحادا) يتهمونه بانه متطرف وانه ضد اوروبا وضد وحدتها خاصة وان اي انسان عاقل بل وحتى طفل صغير لايحتاج ان يفكر كثيرا لكي يعرف مدى سخافة وكذب مثل هذه الاتهامات.خذ مثلا السيدة ماري لوبين الفرنسية التي مازال الاعلام الاوروبي المسيس يتهمها بابشع الاوصاف واولها كلمة التطرف القبيحة التي يحاول هذا الاعلام ان يلصقها بها وبكل شخص يحمل افكارها بينما هي ومناصريها ومن يعرف الحقيقة كما هي سيسميها بانها محافظة اووطنية وهي فعلا كذلك .السيدة هذه ليست امراة متطرفة باي حال من الاحوال وكل من يتابع لقاءاتها المنشورة على اليوتيوب والشبكة يعرف جيدا انهم يتعاملون مع امراة عقلانية متبصرة تعرف ماتريد عكس مايدعي الاعلام الكاذب والمسيس والمسيطر مع الاسف على الساحة الاوروبية .انا شخصيا لست فرنسيا او اوروبيا ولو كنت كذلك لكنت اول المناصرين لامراة مثل هذه لتكون رئيسة على دولة كبيرة مثل فرنسا . فيما يتعلق بمشكلة مايسمى باللاجئين فالمعروف بان المانيا استقبلت مئات الالاف منهم واغلبهم من سوريا ولكن هل هم لاجئين فعلا ؟الجواب هو ان الاغلبية الساحقة منهم ليسوا كذلك بل مهاجرين وصلوا الى هذا البلد بعد ان قررت الحكومة الالمانية استضافتهم لحاجتها اليهم كيد عاملة رخيصة تعمل لاعالة مجتمع ضربته الشيخوخة فيه نسبة كبيرة جدا من كبار السن والعجزة وهذه النسبة تزداد بمرور الوقت .المجتمع الالماني ذو الاغلبية الصامتة بدا بالتذمر وهناك قطاعات كبيرة من هذا المجتمع عارضت ومازالت تعارض استقبال اعداد جديدة من هؤلاء .
انا في رايي ان اوروبا لن تستعيد عافيتها الا بالتخلص من هذه المؤسسة التدميرية المسماة بالاتحاد الاوروبي.
تقبل تحياتي

https://www.youtube.com/watch?v=8Sfhc_e5P88

49
عزيزي ادي بنيامن
استغرب مرة اخرى انك لم تفهم كلامي
منطقة الحجاز الان تتبع دولة تسمى المملكة العربية السعودية ولكنها قبل سنة 1932 كانت مع كل دول المنطقة دولة واحدة هي الدولة العثمانية وعاصمتها اسطنبول حيث لم تكن هناك الدول المعروفة حاليا مثل العراق وسوريا والاردن ولبنان والسعودية ودول الخليج وغيرها..الاراضي والمدن كانت موجودة لكن الدولة السعودية ككيان سياسي لم تكن موجودة سنة 1924 مثلما لم تكن هناك دولة اسمها المملكة العراقية الهاشمية قبل سنة 1921 .
هذه المعلومات البسيطة عن تاريخ المنطقة باعتقادي يعرفها شخص طالب في المتوسطة ولكن يظهر انك لاتعرفها ويجب علينا هنا ان نفرق بين الارض وبين الدولة القائمة على هذه الارض ولايجوز الجمع بينهما.
ثم من قال لك اني لااصدق ان صورة الثور المجنح طبعت على هذه العملة؟..انا اصدق فقد تحريت بنفسي عن طريق العم غوغل وشاهدتها على عدة مواقع ولكن خلافي معك  ان هذه العملة ليست سعودية لانه في منطقة الحجاز انذاك سنة 1924 لم تكن هناك دولة على الارض اسمها السعودية .

50
الاخ المحترم ادي بيت بنيامن
انا استغرب كيف تصف العملة التي اصدرها مايسمى بالبنك الاهلي الحجازي العربي وعليها صورة الثور المجنح بانها عملة سعودية !!!!!! اذا كانت هذه العملة صادرة سنة 1924 واسمها الجنيه وصدرت تحت الحكم العثماني ولم تكن هناك على الارض انذاك دولة اسمها السعودية.
هذه العملة ليس لها اي علاقة بالسعودية وال سعود .
الرجل الذي وجهت كلامك له السيد نيسان هو ايضا صدق هذه الكذبة او لنقل المغالطة ولم يسال نفسه كيف تكون هذه العملة سعودية والسعودية نفسها تأسست سنة 1932!
عملة السعودية هي الريال وهم يضعون دائما صورة الملك عليها وهم اصلا لايعترفون بشئ اسمه ثور مجنح .

51
الاستاذ المحترم والمعلم رابي ميخايل ممو
تحية وبعد
شكرا لك ومرحبا بك مرة اخرى على هذا المنبر
اود التعقيب عما ذكرته جنابك في الشريط وكذلك في الرد على تساؤلات الاخ منير بيرو .
ان لغة سوريا القديمة والتي استلمها الغرب بالتسمية الارامية تلقاها سكان هذه المنطقة من شمال العراق الحالي اي بلاد اشور اي من الشرق الى الغرب وليس العكس كما تدعي الرواية الرسمية للتاريخ التي هي في الاصل مزورة , فالاشوريون القدماء لم يستلمو لغتهم من سوريا الكبرى وانما هم الذين اعطوا لغتهم لسكان سوريا القديمة .مااستلمه الاشوريون القدماء من بلاد الشام هو الابجدية الكنعانية والتي ربما كان لما يعرف تاريخيا بالاراميين دور في نقلها الى قلب بلاد اشور شمال العراق الحالي نظرا للتجاور والقرب الجغرافي بين المنطقتين.الاراميين القدماء كانوا اقوام بدوية تعيش في البادية السورية كاي اقوام بدوية اخرى تعيش في الخيم معيشة بدائية بعيدة عن الحظارة ومن الطبيعي ان يكونوا متلقين للحظارة (بضمنها اللغة)من الاقوام المتحظرة القريبة جغرافيا منهم واولها الاشوريين القدماء.هناك ابحاث حديثة تقول ان ماتم تسميته بالاراميين هم ليسوا سوى الاموريين او العموريين الذين انتشروا في بادية العراق والشام منذ اقدم العصور لان كل صفات الاموريين تنطبق عليهم .اذن ماسمي باللغة الارامية القديمة هو في الحقيقة اللغة الاشورية القديمة ولكن الغرب استلم هذه التسمية بهذه الصيغة ولايمكن ان يكون العكس صحيحا.
النقطة الاخرى التي اود التطرق اليها هي مصطلح مايسمى باللغات السامية والذي على اساسه قام البعض بوصف الشعوب التي تكلمت باللغات التي تم اعطائها هذه التسمية وصفها بالشعوب السامية وهو وصف في غير محله تماما نظرا لان تسمية اللغة شئ وتسمية الشعب او الشعوب التي تكلمت او تتكلم بهذه اللغة شئ اخر .
ان مصطلح اللغات السامية هو مصطلح خاطئ واثبت خطأه لانه مصطلح غير دقيق استخدم من قبل علماء الغرب لاسباب سياسية وعنصرية بالدرجة الاساس ونسب الى اقوام ليس هناك مايربط بينها سوى اللغة اي ليس لها علاقة اصل مشترك مع بعضها البعض (مثال على ذلك التعبير ما يسمى بمعاداة السامية وهو تعبير عجيب غريب مازال يستخدم عند الغرب ولاسباب سياسية).نفس الكلام ينطبق على موضوع مايسمى باللغات الارية او الشعوب الارية وهو موضوع اخر ليس موضوع حديثنا ولكن له علاقة به.
اعتذر ان خرجت قليلا عن موضوع الشريط.
تقبل تحياتي استاذنا العزيز ولاتبخل علينا بالجديد.

احترامي

52
الاخ المحترم اديسون هيدو
مايحسب لصالح الدكتور دوني جورج ايام النظام السابق وحسبما قرأنا عنه انه لم يقبل ان يجعل من نفسه بوقا اعلاميا يروج لهذا النظام كما فعل غيره واخص بالذكر الراحل بهنام ابي الصوف الذي كان معروفا على مستوى القطر فيما يتعلق بالتاريخ والاثار لتقربه من النظام الحاكم في حين لم يكن الدكتور دوني دوني جورج معروفا على نطاق واسع للسبب المذكور.
فيما يتعلق بالاتهام الصريح للجهات المذكورة او غيرها اقول لنفرض اننا جميعا صدقنا او سلمنا بمسؤؤلية تلك الجهات عن وفاة الدكتور دوني جورج ولكن كيف يمكن اثبات ذلك في حين ان وفاته كانت في ظروف غامضة كما قرأنا؟ .

تقبل تحياتي

53
لو قدر لي ان اقوم باختيار اجمل زي من الازياء التقليدية لشعوب الشرق الاوسط لاخترت الزي الاشوري وكذلك الزي الارمني .

شكرا للاخت اسيت يلدا على هذه الصور الجميلة .

54
المنبر الحر / رد: شكرا داعش ...!
« في: 14:35 10/03/2017  »
الاخ المحترم غابرييل غابرييل
انا ايضا اضم صوتي الى صوتك واقول شكرا لداعش لانها تجرأت وفعلت ماعجز عنه الاخرون وامتنعوا عنه وكما يقولون رب ضارة نافعة.
بكل تاكيد ان الاثار الاشورية الموجودة تحت الارض اكثر بكثير مما عليها وهذا ما اكده ايضا الراحل الكبير الدكتور دوني جورج ويعرفه علماء الاشوريات جميعا ورغم التجاهل الفاضح وعدم الاهتمام العالمي بهذه الاثار واسبابه سياسية بكل تاكيد الا ان الزمن ومرور الوقت سيكشف كل شئ نهاية الامر عن اعظم امبراطورية من امبراطوريات العالم القديم والتي ظلمها التاريخ الرسمي المسيس والمزور وبالذات في دول الغرب واوروبا .
فيما يخص مايسمى بمرقد يونان او يونس اقول انه بالفعل نكتة مضحكة وحكاية لاتصلح الا لتنويم الاطفال هذا ان كان هناك فعلا شخصية تاريخية بهذا الاسم والامر نفسه يتعلق بالرواية الرسمية للتاريخ عن سكان شمال اوروبا القدماء (الفايكنغ) الذين ظلمهم التاريخ الرسمي المزور الذي مع الاسف مازال يؤخذ به في دول الغرب فكل الدلائل والبحوث الحديثة عن هذا الشعب اثبتت بالدليل القاطع ان الفايكنغ ليسوا برابرة بل العكس تماما شعب يمتلك حضارة متقدمة وانهم وصلوا الى العالم الجديد(اميركا) قبل كولومبوس وغيره الذي مازالت الرواية الرسمية للتاريخ تروج له ولاسباب سياسية.
تحية خاصة لجنابك ومرحبا بك كعضو جديد على هذا المنبر .

55
تعقيبا على شريط الاخ المحترم اشور كيواركس في اثبات نسب مار ابرم الاشوري وجدت النص نفسه في كتاب قديم منشور بالانجليزية واسم الكتاب :
The repentance of Nineveh, a metrical homily on the mission of Jona
مترجم من قبل Rev. Henry Burgess
وكما هو موجود في الرابط الموضوع وبالنص التالي بالانجليزية مكتوب في صفحة 31 من الكتاب :

one hebrew now conquers us
who have conquered many
He hath made kings even us, to tremble
And his word hath greatly disturbed us
We have overthrown many cities
But in our own city he vanquishes us
Nineveh, the mother of heroes
Is afraid of a solitary feeble one
The lioness in her liar
trembles at the hebrew
Asshur has roared against the world
But the voice of Jonah roars against  her
Behold! the race of Nimrod the mighty one
Is altogether brought low



رابط الكتاب

https://books.google.de/books?id=GcICAAAAQAAJ&printsec=frontcover&dq=inauthor:%22Ephraim+(st,+the+Syrian.)%22&hl=de&sa=X&ved=0ahUKEwiP0Pig1cLSAhXHQJoKHfr0DGEQ6AEIJjAB#v=onepage&q&f=false

56
شكرا للاخ غازي عزيز لنشر رابط هذا الكتاب القيم للاستاذ داود اوراهم بلغتنا الام الاشورية الحديثة والذي يوثق تاريخ منطقة من بلادنا .اتمنى نشر المزيد من هكذا كتب توثق تاريخ شعبنا وبلغتنا الام للمحافظة عليها من جهة ومن جهة اخرى معلومات قيمة عن تاريخ وحياةشعبنا في مناطقه الاصلية.
كل التوفيق.

57
الكرنفال هذا هو كرنفال يوم الاثنين الوردي او اثنين الورود او كما يطلق عليه بالالمانية Rosenmontag وهو يقام كل سنة على الاغلب في شهر فبراير شباط وبالتحديد 48 يوما قبل احد الفصح  في عدة مدن المانية منها مدينة فيزبادن بمسيرات وفعاليات وملابس تنكرية وماشابه .

شكرا للاستاذ يعقوب كربو على التقرير والصور وتحية للناشطين كالعادة من ابناء شعبنا الاشوري في المهجر وخاصة في المانيا اتمنى لهم كل الخير والنجاح .

58
الاخ ابو نينوس المحترم
كما قال الاخ المحترم خوشابا سولاقا فان مؤلف الكتاب هذا هو william Guy Carr ضابط البحرية الكندية المولود في انجلترا .
انا قرات مقتطفات كثيرة من هذا الكتاب وانطباعي عنه ان رغم ان فيه معلومات كثيرة صحيحة الا ان هناك الكثير من الهراء والكلام الفارغ مثل ربط اليهود بكل مؤامرة حصلت في العالم قديما وحديثا وعدم التفريق بين الصهيونية كحركة سياسية وبين اليهودية كدين (مازال الكثير من يهود العالم يقفون ضد اسرائيل وضد الصهيونية).
عائلة روتشيلد التي ذكرتها هي عائلة يهودية وصهيونية في نفس الوقت وهي راعية الصهيونية في العالم اضافة الى كونها اغنى عائلة في العالم ولايذكر اي شئ عنها في الاعلام الرسمي وكل المعلومات عنها تقريبا موجودة في الانترنت .
مؤلف الكتاب هذا وكما تقول سيرة حياته في الشبكة عاش في فترة الحرب العالمية الثانية والف كتابه هذا من وجهة نظر مسيحية لم تذكر السيرة الذاتية عنها شيئا ولكني اتوقع بل اكاد اكون جازما انها نظرة انجيلية متطرفة معادية لليهود وللشيوعية وبشكل متجني ومتحامل كثيرا وبدون حق .الكنائس الانجيلية كما هي موجودة في اميركا وانجلترا هي اكثر الكنائس المتطرفة في العالم من حيث تفسيرها الحرفي لكل ماهو مكتوب في الانجيل وهي في هذا المجال لاتفرق عن الاسلام السلفي بشئ .
ماذكرته حضرتك من كره ازلي للاشوريين من قبل اليهود هو كلام فارغ ليس له اساس وقد يصح في التاريخ القديم ايام الدولة الاشورية , اما الان فليس له اساس لسبب بسيط جدا هو ان الاغلبية الساحقة من يهود العالم الان ليس لهم علاقة باليهود القدماء
لااعرف من اين جئت حضرتك بالمعلومات التي تقول بان يونان انويا كان جاسوسا يهوديا ساعد في اسقاط الدولة الاشورية ..السؤال هو هل كان هذا الشخص معاصرا لفترة سقوط نينوى ؟والاهم من ذلك هو هل شخصية يونان شخصية حقيقية فعلا ام شخصية وهمية ليس لها وجود؟انا برايي انها شخصية وهمية ليس لها وجود اضافها كاتب العهد القديم الى النص لتاكيد ماكتب قبلا من خزعبلات وكلام فارغ بحق شعوب الرافدين القديمة من كلديين واشوريين وغيرهم .
تقول ان الاوروبيين يقدسون يونان انويا بينما الحقيقة هي عكس ذلك تماما فتقديسه موجود فقط عند كنائس الشرق الاوسط مع الاسف واولها كنيسة المشرق الاشورية اما عن الاوروبيين فالاغلبية الساحقة منهم لم يسمع اصلا بشخص اسمه يونان انويا ثم هل سمعت بكنيسة اوروبية موجود لديها صوم الباعوثا؟.
ماقلته كذلك في خلق اليهود للمسيحية هو مغالطة اخرى عدا عن كونها كلام فارغ ليس له اساس فالمسيحية كدين بشكله الحالي خلقها البيزنطيون عن طريق القيصر قسطنطين في القرن الرابع ولاسباب سياسية طبعا وليس لليهود اي علاقة بما حدث عدا عن انهم كانوا مكروهين جدا من الاوروبيين بسبب اتباعهم لديانة توحيدية تؤمن باله واحد على الضد من الشعوب الاوروبية التي كانت تؤمن بتعدد الالهة .
من الواضح جدا انك تخلط احداثا تاريخية قديمة مع احداث من التاريخ الحديث ليس لها علاقة بها ..مثلا منذ متى كانت الامور المالية للدولة الرومانية القديمة بيد اليهود وهم اصلا لم يحصلوا على حقوق ابدا في هذه الدولة التي وقفت طوال تاريخها موقف الضد والعداء منهم ؟وهل كان هناك يهود يمارسون الربا في هذه الدولة؟

للاسف مقالتك هذه فيها مغالطات شنيعة مثلما هو الكتاب المذكور الذي تطرقت اليه .
اهلا وسهلا بك على هذا المنبر كقلم اشوري جديد.

تقبل تحياتي.

https://en.wikipedia.org/wiki/William_Guy_Carr

59
الاخ عماد شامايا
لااعرف ما يقصد به المصدر الذي اتيت به حضرتك وهو الكنيسة المصرية بكلمة (الدياميس).. هل هو مايسمى بالكاتاكومب في الانجليزية ؟ .
كنت اتمنى بعد قرائتي لشريطك ان تاتي بمصدر غير كنسي ليناقش هذه المسالة التاريخية ولكن كما هو يبدو ان الاغلبية الساحقة من كتاب هذا المنبر يناقشون هذه المسائل ضمن اطار الرواية الكنسية او الدينية الرسمية ولايخرجون عنها.
اقف عند نقطة استعمال المسيحيين الاوائل لرمز السمكة كرمز للمسيحية قبل ان ياتي الصليب ليحل محله وهذا صحيح وله دلالة على ان المسيحيين الاوائل لم يكونوا يعرفوا الصليب كرمز قبل تدخل الرومان واستبدال رمز المسيحية الاولي وهو السمكة من قبل الرومان بالصليب وهذا يعني ان الرومان هم الذين اتوا بهذا الرمز وفرضوه على المسيحيين في ذلك الوقت بعد انتهاء الاضطهاد اي بعد انعقاد مجمع نيقيا الذي دعا اليه القيصر قسطنطين في القرن الرابع وهذا بحد ذاته يلقي بظلال من الشك على الرواية الرسمية فيما يخص المسيحية الاولى اي مسيحية ماقبل مجمع نيقيا .
السؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا لم يستخدم المسيحيون الاوائل رمز الصليب منذ البداية بدلا من السمكة مادام المسيح علق على الصليب ؟.. هناك رواية في نقد العهد الجديد المكتوب باليونانية تقول ان كلمة ستافروس اليونانية التي تترجم رسميا على انها تعني صليب لها معنى ثاني هو عمود خشبي اي قطعة خشبية واحدة وليس الصليب المتكون من قطعتين الواحدة متعامدة مع الاخرى.
فيما يتعلق بمعنى رمز الصليب الاصلي فهو في الحقيقة رمز للموت موجود قبل المسيحية ومازال استخدامه متبعا عند الاوروبيين والغربيين بشكل عام خارج نطاق الدين والكنيسة كرمز للموت ليس الا ويتم وضعه مثلا على صفحات الصحف والمجلات وغيرها من المنشورات الى جانب تاريخ الوفاة كأن يكون السنة لشخص معين بغض النظر عن دينه ومعتقده اما ان يرمز الصليب الى الوحدانية كما يقول المصدر فهذا كلام فارغ.
فيما يخص الصفر في الرياضيات فهو اختراع او ابتكار هندي وليس اكتشاف عربي كما يدعي المصدر ولكنه انتقل الى الاوروبيين عن طريق الدولة الاسلامية العربية في العصور القديمة ليس الا.

60
التسمية الصحيحة لمن اسماه الاوربيون مار بطرس او بيتر هي شمعون بر يونا (شمعون بن يونا) وهو اسمه الصحيح الذي عرف به في مجتمعه اليهودي وفي تعاملاته ايام المسيح ولم يعرف باي اسم اخر اما ان يسميه المسيح بتسمية غير معروفة ومتداولة في ذلك الوقت وهي تسمية بيتر او بطرس فان ذلك كلام باطل وليس له اساس وهو بكل تاكيد قصة ملفقة.

في رسالة بولس الاولى الى كورنثوس اصحاح 10 يقول التالي:
يجب ان تعرفو ان ابائنا كلهم كانوا تحت السحاب وكلهم اجتازوا البحر وكلهم اعتمدوا على موسى في السحاب وفي البحر..كلهم اكلوا مما اعطاهم الرب وشربوا مما اعطاهم الرب لانهم شربوا من الصخرة الروحية التي تبعتهم وهذه الصخرة هي المسيح.
في اعمال الرسل 4:11 مكتوب
هو(المسيح) الصخرة الذي اصبح حجر الزاوية.
في رسالة افيسوس  2:20 مكتوب
حجر الزاوية هو يسوع المسيح نفسه .
في رسالة بطرس الاولى 2:6/7 مكتوب :
انظروا انني اضع في صهيون صخرة مختارة وحجر زاوية امجده(المقصود بالصخرة وحجر الزاوية هنا بكل تاكيد المسيح).

61
رابي اخيقر يوخنا
تحية طيبة
اضم صوتي الى صوتك واتمنى من كل شخص اشوري يمتلك غيرة على اشوريته ان يرفع صوته ويعترض.
ان مايسمى بالمكون المسيحي الذي يروجون له هو بالنسبة لنا فخ لايقاعنا بالمصيدة وارغامنا على التخلي عن هويتنا الاشورية لنصبح مثل هؤلاء بدون هوية حقيقية لننتهي  في الاخير ونصبح كالكرة لاحول لها ولاقوة يتقاذفها الاخرون كيفما يشائون .

تقبل تحياتي والرب يبارك

62
الاخ المحترم يوسف تيلجي
تعقيبا على ماقلته في كتاب من تمت تسميته بكريستوف لوكسومبورغ وهو اسم مستعار لشخص من اصل لبناني يعيش في المانيا والذي الف الكتاب المذكور وهو كتاب قيم فعلا يتحدث عن الاصل الذي اسماه بالسورياني(السوري) للغة العربية القديمة وبالذات لغة القران التي مازالت الكثير من كلماته غير مفهومة وتم تفسيرها بشكل خاطئ من قبل مشايخ الاسلام وحتى هذا اليوم .
انا شخصيا قرأت هذا الكتاب القيم بلغة الاصل وهي الالمانية وكذلك الانجليزية وبرأيي  هو كتاب قيم فعلا يضع النقاط على الحروف لكثير من الجمل والعبارات غير المفهومة في القران او التي شوهت بعد ما اضيفت النقاط الى حروف اللغة السورية .
حضرتك ذكرت اسم السعودي لؤي الشريف واللبناني غابرييل صوما الذي يعيش في اميركا وهو الف كتابا عن هذا الموضوع وانا اضيف لهولاء اسم الباحث المصري حامد عبدالصمد الذي يعد ويقدم برنامج باللغة العربية اسمه صندوق الاسلام (على اليوتيوب) وهو تعرض الى هذا الكتاب في برنامجه وكذلك في المسائل التاريخية او الدلالات المتعلقة باصل لغة القران وهي الجانب الاهم في هذا الموضوع لكونه يتعلق بتاريخ بديل لابتم التحدث عنه في هذا الموضوع ينسف الرواية الرسمية للتاريخ والتي يتبناها العالم وخاصة تاريخ نشوء الدين الاسلامي.
كما تعرف ونعرف جميعا ان الابحاث التي تختص بنشوء الدين الاسلامي ممنوعة منعا باتا في الدول العربية والاسلامية وخاصة السعودية التي مازالت تمنع التنقيب داخل اراضيها والبالشكل الذي يشكك بالرواية الاسلامية الرسمية التي تتحدث عن ظهور الاسلام في منطقة الحجاز لذلك تبقى لنا الابحاث في الدول الغربية (اوروبا واميركا وغيرها ) وهي ابحاث حديثة نوعا ما في هذا المجال ولكنها ابحاث قيمة جدا تنسف الرواية التاريخية المزورة والباحثين الالمان هم السباقون في هذا المجال كالباحث كارل هاينز اوليغ  K.Ohligصاحب كتاب بدايات الاسلام وفولكر بوب Volker Popp الباحث في تاريخ المسكوكات والنقوش القديمة اضافة الى المستشرق واللاهوتي والباحث في مجال الاسلاميات غونتر لولينغ Günther Lülingالذي كان يشغل منصب مدير معهد غوته الالماني في حلب(سوريا) وهناك الباحثة الدانمركية باتريشيا كرونة Patricia Crone وكتابها الشهير :الهاجرية وصناعة العالم الاسلامي والباحث البريطاني روبرت سبنسر Robert Spencer وكتابه الشهير :هل وجد محمد؟ وكذلك الباحث الكندي في التاريخ والاسلام المبكر Dan Gibson وكتابه المعنون koranic geography الجغرافيا القرانية الذي يقدم فيه ادلة قوية على ان الدين الاسلامي لم ينشا في مكة وحسب الابحاث الحديثة مدينة مكة لم تكن موجودة فترة ظهور الاسلام  ولذلك ليس لديها سجل اثري وهي غير موجودة اصلا في الخرائط القديمة ولا في سجلات البيزنطيين او الفرس واليونانيين وسكان سوريا القديمة وكذلك المصريين وهذا بحد ذاته ينسف الرواية الرسمية المتعلقة بظهور الدين الاسلامي في مكة والحجاز.
فيما يتعلق بشخصية محمد فان الابحاث الحديثة في هذا المجال اثبتت بان تسمية محمد هي في الاصل لقب تبجيل للسيد المسيح (المحمد) وليس لشخص اخر وكما ظهرت على قبة الصخرة في اورشليم القدس بالنص الاصلي الذي تمت ازالته والسيد المسيح هناالذي ذكر بلقب المحمد هو المسيح نبي اسرائيل وليس المسيح الاله كما اعتبره البيزنطيون وهذا يقودنا الى التأكيد بان الاسلام الحالي نشأ في سوريا الكبرى او ما يسمى ببلاد الشام ومن عقيدة مسيحية رفضت ماجاء في مجمع نيقيا البيزنطي الذي اسسه القيصر قسطنطين سنة 325 والذي اعلن في المسيح الاها (تأليه المسيح) هذا المجمع الذي حدث نتيجته انشقاق بين المسيحيين انفسهم ادى بعد فترة الى ظهور الاسلام بشكله الحالي ايام الدولة العباسية عن طريق الفرس في القرن التاسع وبرواية اخرى تنفي علاقة الاسلام ببلاد الشام وتدعي ان هذا الدين ظهر في مكة (الحجاز)وهي الرواية المزورة الرسمية التي مازالت سارية .

تقبل تحياتي.

63
الاخ عدنان ادم
قرات ملفات الروابط التي وضعتها جنابك ولم اجد اي شئ سري جدا كما تقول في احتلال العراق .
هذه المعلومات ليست معلومات جديدة وكل من له اهتمام بالموضوع يستطيع الحصول عليها عن طريق الانترنت وخاصة فيما يتعلق بالماسونية والمتنورين وبلدربيرغ وغيرها.

فيما يتعلق بالعراق فهناك تقارير تقول ان قرار احتلال العراق سنة 2003 جاء بعد قيام صدام حسين سنة 2000 باصدار قرار منع فيه التعامل بالدولار الاميركي في معاملات التجارة الخارجية في محاولة منه لكسر سلطة الدولار الاميركي في العالم وبدلا من ذلك التعامل بالعملات الاخرى من غير الدولار وفي تحدي غير مسبوق لسلطة الدولار الاميركي  العملة الصعبة الاولى في العالم والذي ترتكز عليه ايضا سلطة وهيبة الولايات المتحدة عالميا وبالشكل الذي يشجع الدول الاخرى على محاولات مماثلة لكسر العملة الصعبة الاولى في العالم.
ان قرار عدم التعامل بالدولار ووفق العديد من الخبراء هو وحده كان كافيا لاتخاذ قرار احتلال العراق واسقاط النظام من قبل الرئيس الاميركي السابق جورج بوش خاصة وان عملة الدولار الاميركي هي عملة غير حقيقية اي انها لاترتكز على الذهب او الفضة حالها حال اغلبية عملات العالم التي تتبع هذا النظام الاميركي في العملةغير القائم على الذهب او الفضة والذي اوجده بنك الاحتياط الفيدرالي الاميركي سنة 1913.

64
الاستاذ المحترم انور اتو
اهلا وسهلا بك على هذا المنبر
تعليقا على مقالتك وكذلك ردا على احد المتداخلين وهو المدعي وسام موميكا الذي ادعى بان اصل كلمة اشور هو ارمني ومعناه الجبل وهو طبعا كلام فارغ ليس له اساس ارتايت ان ارد على هذا الكلام لكوني انا نفسي من اصل ارمني اضافة لكوني اشوري.
في اللغة الارمنية هناك كلمتين بمعنى جبل في اللغة العربية الاولى هي كلمة (سار) والتي هي بكل تاكيد ليس لها اي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بكلمة اشور/اسور/اتور  .الكلمة الاخرى في الارمنية والتي تعني جبل هي كلمة (لير) والقاري هنا لايحتاج الى جهد ليعرف ان هذه الكلمة ليس لها اي علاقة بكلمة اشور اضافة ان كلمة اشور تاريخيا موجودة لالاف السنين بل وحتى قبل ان تكون هناك لغة ارمنية على الارض .
النقطة الاخرى التي احب ان اتطرق اليها هي ان كلمة مشيخايا/مشيحايا والتي تعني مسيحي هي الكلمة الوحيدة في لغتنا الاشورية  وبهذا المعنى اما كلمة سورايا فانا اتفق معك مائة في المائة انها تحوير لكلمة اشورايا/اسورايا ومعناها في لغتنا اشوري وليس مسيحي كما يدعي البعض.

تقبل تحياتي

65
يظهر ان السيد مهدي كاكه يي يتكلم عن قصة لتنويم الاطفال من قصص الف ليلة وليلة وسؤالي له هو:ترى من قام بتأليف هذه القصة ؟ شهرزاد ام شهريار؟.!!!!!

66
شكرا اخي اشور..وضحت الصورة.
تحياتي

67
الاخ المحترم ادي بيت بنيامن
شكرا للتعقيب
ماقصدته انا بالكنائس الاخرى الكنيستين الكلدانية والسوريانية اللتان تنتهجان منهجا معاديا للاشورية ولاي توجه قومي اشوري ولم اكن اقصد كنيسة المشرق القديمة.
 ماقلته حضرتك بان كتاب الخودرا في كنيسة المشرق القديمة هو نفس الكتاب المستخدم في كنيسة المشرق الاشورية له دلالةجيدة وقوية على اصالة النص مادامت هاتان الكنيستان مستقلة وغير تابعة لاحدوخاصة فيما يتعلق بالنص الذي نشره الاخ اشور كيواركس والذي يثبت صراحة انتماء مار ابرم للشعب الاشوري .
انا قرات محتوى الرابط المنشور من قبلك وردودك المذكورة في الشريط والتي تؤكد تلاعب الكنيسة الكلدانية وتحريفها لنصوص اصيلة ورثتها عن كنيسة المشرق بما يتوافق مع توجه الفاتيكان وسياسته مادامت هذه الكنيسة غير مستقلة لذلك اقول انني اكاد اجزم ان النص المذكور تمت ازالته من كتب الصلوات في الكنيسة الكلدانية والسبب معروف بكل تاكيد.

تقبل تحياتي.







68
الاستاذ المحترم اشور كيواركيس
حتى الان لم يصدر اي رد اوحتى تعقيب من قبل مدعي السوريانية والكلدانية مما يدعونا الى ان نفترض انهم موافقين او متفقين على ماكتبته وليس لديهم شئ يقولونه بهذا الصدد.
اعتقد ان النص الذي اوردته يتبع كتاب الخودرا الخاص بكنيسة  المشرق الاشورية ورغم انني لست خبيرا بالموضوع الا ان سؤالي هو:ماذا عن الكنائس الاخرى؟ هل هذا النص موجود في كتبهم ام قاموا بازالته؟ رغم ان معلوماتي انا شخصيا ليست كثيرة في هذا الموضوع الا انني اعتقد ولست متاكدا انهم رفعوا هذا النص من كتبهم والسبب معروف طبعا.

تقبل محبتي واحترامي.

69
جولة اخرى من الجدالات العقيمة والمكررة والتي مللنا من تكرارها وليس فيها شئ غير ضياع الوقت والجهد.
لي رجاء من اخوتي الاشوريين المشاركين من المؤمنين باشوريتهم ان يتوقفوا عن استعمال عبارة مايسمى باللغة السريانية في مشاركاتهم وبدلا منها استعمال التسمية الصحيحة وهي اللغة الاشورية ماداموا مقتنعين بها لكي لايعطوا حجة للمقابل  يتهجم فيها وحتى اذا اضطروا الى استخدام مصطلح اللغة السريانية فالافظل ان يضعوا وراءها كلمة الاشورية بين هلالين لكي يعرف القاري ماهو المقصود من هذه التسمية.

70
الاستاذ المحترم رابي اشور كيواركيس
شكرا لك على ردك على مداخلتي وانا متفق معك ولن اضيف شيئا سوى الرابط المنشور منذ عدة سنوات وبالتحديد سنة 2002 وهو تقرير قديم نوعا ما يتحدث فيه عميد كلية الاثار جامعة الموصل سابقا وهو الدكتور علي ياسين الجبوري عن ماخلفه الاشوريون القدماءمن تراث انساني هائل.

http://www.middle-east-online.com/?id=2842

71
عزيزي المحترم اشور
ان  القبائل البدوية العبرانيةالذين تمت تسميتهم باليهود القدماء كانت تحمل حقدا وبغضا شديدين على الاشوريين القدماء وسكان منطقة بلاد الرافدين بشكل عام لكون هولاء كانوا متفوقين عليهم حضاريا لذلك صبوا كل جهدهم في اختراع الاباطيل والقصص الملفقة لتشويه سمعة الاشوريين القدماء ووضعوها في التوراة وانتقلت الى العهد القديم ومنها اكذوبة ماتم تسميته بالسبي الاشوري وحتى البابلي الذي لم يكن سوى عملية تهجير منظم للعديد من الشعوب في المنطقة ولاسباب سياسية ليس الا وبالتاكيد ان قصة الحوت الملفقة تأتي في هذا السياق ولاعجب من ذلك .
تقبل تحياتي

72
الاخ المحترم zaye Evelyn
سلمت يداك على ماكتبته. لقد اصبت كبد الحقيقة وكلامك صحيح مئة في المئة ولاغبار عليه .
ارفع لك وللاستاذ الدكتور جميل حنا قبعتي احتراما واهلا وسهلا بك كقلم اشوري جديد على هذا الموقع .

73



سيد جورج نكارا

الم تستقووا انتم من تسمون انفسكم بالكلدان بالفرانسيسكانيين والدومينيكانيين ومن وراءهم الفاتيكان الذي ارسلهم ليجعلها فتنة بين اتباع كنيسة المشرق المجيدة ويقوم بتقسيمها وتاسيس كنيسة مملوكة للفاتيكان سميت خطأ بالكنيسة الكلدانية بعد ان وعدوكم بوعود كاذبة ايام الدولة العثمانية بانهم سيحموكم من بطش الاكراد والعثمانيين الاتراك ؟
الاشوريون من اتباع كنيسة المشرق كانوا دوما مقاتلين جيدين ومستعدين لحمل السلاح لحماية انفسهم وكنيستهم وهويتهم وهم فعلوا ذلك رغم ان العدو كان اقوى منهم بكثير ومثل هولاء الناس لايحتاجون ان يستقوو باحد مادامو مستعدين للموت من اجل مبادئهم واذا طلبوا المساعدة من اي جهة فهذا لا يعني انهم يستقوون بهم.
[/quote]

74
الاخ المحترم ماجد ايليا
لماذ التعجب فكلام هؤلاء ليس شيئا جديدا فهم مادامو مصابين بمرض انفصام الشخصية فسيبقون يشتمون ويتهمون ويتوعدون بادعاءات وكلام فارغ بان هناك مؤامرة كونية لمحو الاسلام من الوجود بينما الحقيقة هي عكس هذا تماما.
قرار الرئيس الاميركي برأيي لن ياتي بنتيجة لانه استثنى اكبر نظام ارهابي في منطقتنا وهو النظام الوهابي السعودي من قائمة الدول السبعة في محاولة منه لمغازلة هذا النظام الذي يرتبط بحلف دائم مع الادارة الاميركية وهذا الشئ بحد ذاته يضع الكثير من علامات الاستفهام حول مغزى هذا القرار الغريب الذي سمى سبع دول من بين عشرات الدول الاخرى الاسلامية او ذات الاغلبية المسلمة.

75
اخوتي المعلقين الاشوريين
اضم صوتي الى صوت الاخ هاني مانويل بان كاتب الشريط ليس هذا المدعو وسام موميكا بل شخص اخر يقف وراءه وهو على الاغلب موفق نيسكو فمثل هذا الكلام المنمق لايستطيع شخص مثل وسام موميكا كتابته لانه غير مؤهل لذلك لكونه لايعرف غير الشتائم والتبجح الفارغ بما يسمى بالسريانية الارامية التي جعل منها قومية.
افضل طريقة للتعامل مع هكذا اشخاص هو تجاهلهم تماما وعدم الرد عليهم لان الرد عليهم والتجاوب معهم يشجعهم على المزيد والافضل هو عدم اضاعة الوقت معهم والاهتمام بالامور التي تستحق الاهتمام بها.

76
الاستاذ العزيزوالناشط المحترم اشور كيواركيس
اتفق معك في كل ماقلته وخاصة فيما يتعلق بحصر الاشورية بكنيسة المشرق وحدها وكأنهاماركة مسجلة باسم كنيسة المشرق دون غيرها.
تقبل تحياتي .

77
عزيزي اخيقر يوخنا
لوقرات مداخلتي الثانية جيدا وبتأني لعرفت بانني قلت ان اغلب الكتاب او المؤلفين وليس جميعهم هم من الغربيين وهم خلطوا بين التسميتين بحيث اعطى هذا الانطباع الخاطي للقاري وهذا الكلام ينطبق على المورخ البير ابونا فسيرته الذاتية في الشبكة تقول انه من مواليد 1928 اي من ابناء القرن العشرين ولو كان البير ابونا شخصية من التاريخ القديم عاشت في القرن التاسع اوالعاشر وقال في كتابه بان كنيسة المشرق هي الكنيسة الاشورية لقلت بان كلامك صحيح وانا اعتذر عن ماقلته في مداخلتي.النقطة الاخرى التي قلتها في مداخلتي ولم تعلق عليها بكلمة واحدة هي ان كنيسة المشرق تاريخيا كانت كنيسة جامعة تجمع تحت ظلهاالكثير من الاقوام وفي رقعة جغرافية واسعة في قارة اسيا حتى اليابان ومن هذه الاقوام اجدادنا الاشوريين القدماء لذلك لم يكن لها مبرر ان تعطي لنفسها صفة الاشورية لكي نقول ان تسميتها كانت اشورية.تسمية الكنيسة شئ وتسمية اتباعها شئ اخر منفصل عنهاوقد تتفق التسميتان معا وقد لاتتفق .في الكنيسة الكلدانيةوالسوريانية مثلا هناك الكثير من المومنين باشوريتهم ومنهم بعض الكتاب الذين يكتبون في هذا الموقع ,هل طالب احد منهم باعادة تسمية كنيسته واضافة تسمية الاشورية لها لمجرد انه اشوري ؟لم يطالب احد منهم بذلك .
انا لم احاول نفي الاسم القومي الاشوري لكنيسة المشرق ولكنه اسم حديث نوعا ما وليس اسما تاريخيا رافق الكنيسة منذ بدايتها .انا اشوري ايضا والاشوريون عندي ليس فقط من اتباع كنيسة المشرق او الكنيسة الشرقية بل هناك الكنائس الاخرى فيها اشوريين مومنين باشوريتهم مثلي ومثلك وخاصة في سوريا من ابناء منطقة الخابور وهناك ايضا من الاشوريين اللادينيين وكل هولاء كما تعرف ينتمون الى الامة الاشورية الواحدة.
التسمية الرسمية الحالية لكنيسة المشرق وهي تسمية كنيسة المشرق الاشورية لها مايبررها فعلا وانا معها ومع استخدامها للحفاظ على الهوية القومية الاشورية لاغلبية اتباعها (بغض النظر عن وجود اقلية غير اشورية تتبع الكنيسة وهم من الهنود)والحاق التسمية الاشورية بالكنيسة ليس تدخل بالسياسة كما يدعي بعض الحاقدين لان السياسة لاعلاقة لها بالموضوع وانما المسالة هي الحفاظ على الهوية القومية ومساهمة الكنيسة في هذا التوجه والامثلة كثيرة في هذا المجال مثل تسمية الكنيسة الرسولية الارمنية بالارمنية والكنيسة الارثودوكسية اليونانية باليونانية والارثودوكسية الروسية بالروسية وغيرها.
تقبل تحياتي مرة اخرى.

78
اتفق كليا مع كلام الاستاذ اشور كيواركيس بان كنيسة المشرق او الشرق لم تسم نفسها بالاشورية اطلاقا خلال تاريخها ولسبب معروف وبسيط وواضح جدا هو انها كانت تحوي اقواما عديدة من غير الاشوريين وعلى رقعة ومساحة جغرافية واسعة في قارة اسيا لكونها كنيسة جامعة ولهذا لم تكن حكرا لاحد فقد وصلت هذه الكنيسة الى اليابان وهي اول كنيسة مسيحية وصلت الى الهند في تاريخها وفي وقت لم تكن الكنائس تهتم بالمسألة القومية لاتباعها .
الكتب التي قام الاخ اخيقر يوخنا بعرض مقتطفات منها هي ليست كتب تاريخية بل هي كتب الفها على الاغلب اشخاص غربيون قاموا بتسمية كنيسة المشرق بالكنيسة الاشورية من تلقاء انفسهم دون الاعتماد على مصدر من التاريخ القديم لانه لايوجد هكذا مصدر ولن يتم العثور عليه حتى لو لم تتلف اوتفقد الوثائق او السجلات الخاصة بهذه الكنيسة والواضح جدا ان الكتاب هولاء قد اطلعوا على تسمية الكنيسة الشرقية الحديثة (كنيسة المشرق الاشورية)وحوروها اختصارا الى الكنيسة الاشورية وخلطوا في كتاباتهم بين تسمية كنيسة الشرق وهي التسمية الاصلية وبين تسمية الكنيسة الاشورية الحديثة بحيث اعطى هذا الخطأ في التسمية انطباع خاطئ  للقارئ بان كنيسة المشرق تسميتها منذ بدايتها هي الكنيسة الاشورية وهذا غير صحيح .
كان المفروض بك سيد اخيقر ان لاتقحم الكنيسة وتسميتها في موضوع الاصل الاشوري لشعبنا فتسمية كنيسة المشرق بالاشورية لها مايبررها في الوقت الحالي وهو الحفاظ على الهوية الاشورية لشعبناوهو ماتشكر عليه ولكنها في التاريخ القديم لم يكن لديها اي شئ يبرر لها استخدام التسمية الاشورية.
المصطلح المعروف والمتداول حاليا مايسمى Assyrian continuity والمعترف به على نطاق واسع بالاضافة الى ان لغتنا الاشورية الحديثة والمعروفة عند الغرب بالتسمية المحورة Syrian والتي ثبت اثاريا وبالدليل القاطع الذي لايقبل الشك علاقتها المباشرة بكلمة Assyrian اضافة الى الاسماء الاشورية التي مازالت تستعمل من قبل شعبنا وكذلك اثبات وجودنا في مناطقنا التاريخية الاشورية في وادي الرافدين (بيت نهرين)لهي خير دليل على اشوريتنا والمستقبل بكل تاكيد سياتي بالجديد .
تقبل تحياتي.

79
الى اخوتي الاشوريين المتحاورين
شلاما-تحية اشورية
موضوع الشريط يتحدث عن عودة قيادة كنيسة المشرق الاشورية الى ارض الوطن ولكن على مايبدو ان الموضوع اتجه اتجاه اخر بدخول موفق نيسكووالذي لم يكن موفقا هذه المرة  وحرف الموضوع عن مساره ورغم ان البعض منزعج من مداخلته الا انني اعتقد بان افضل طريقة للتعامل مع هكذا اشخاص هو تجاهلهم تماما وعدم الالتفات اليهم لان الحوار استنفذ واخذ اكثر من حقه بكثير.
دون ان انحرف عن موضوع الشريط اتمنى لكنيسة المشرق الاشورية وقيادتها كل الخير والتوفيق والنجاح .

80
قصة محزنة من الاف القصص التي تتحدث عن وحشية وبطش النظام المقبور بمعارضيه وخاصة الشيوعيين .انا عن نفسي اقول ان الحزب الشيوعي العراقي لو كان استلم الحكم بعد سقوط الصنم لكان حال العراق الان افضل بالف مرة من حاله الان وهو يرزح تحت حكم اتباع الدجالين والمعممين.
تقبل تحياتي اخ يوسف.

81
الاستاذ المحترم الدكتور جميل حنا
تذكرت وانا اقرأ مقالتك وفي هذا الشأن ماقاله عالم الاثار الاشوري الراحل الدكتور دوني جورج في كلام قاله قبل فترة من وفاته حيث قال بان عدد المواقع الاثرية الاشورية في منطقتنا بيت نهرين يربو على 100 الف موقع الا ان المواقع التي تم التنقيب فيهاحوالي 10000 موقع اي ان الاغلبية الساحقة من المواقع لم يتم التنقيب عنها حتى الان بسبب اهمالها المتعمد والاسباب سياسية طبعا تقف ورائها الدول الغربية والحكومات المتعاونة معها من دول المنطقة في محو تاريخنا وتزويره وتشويهه واظهار الاشوريين القدماء بانهم اقوام همجية بربرية لاتعرف غير القتل والنهب والتدمير الا ان الحقيقة بالتاكيد هي عكس ذلك تماما.
ان مايسمى بالسبي الاشوري والبابلي لما اطلق عليه مملكة يهوذا والسامرةهو كذبة كبرى اثبتت الابحاث الحديثة في اسرائيل استحالة حصوله بل واكثر من ذلك اثبتت بانه لم تكن هناك ممالك يهودية قديمة باسم يهودا والسامرة في ذلك الوقت وان الامر كله مجرد تلفيق واكاذيب ليس لها اساس وهذا مااكده ايضا الباحث السوري القدير فراس السواح.
تقبل تحياتي واحترامي واتمنى ان نرى منك المزيد في هذا الشأن.

82
شكرا لك استاذ اخيقر على نشر الرابط الخاص بهذه الملحمة الخالدة للراحل المبدع وليم دانيل خاصة واني كنت ابحث في الانترنيت منذ فترة عن النص المكتوب لها بلغتنا الاشورية المعاصرة.
انا اضم صوتي الى صوت الاخوة الداعين الى ترجمة نص هذه الملحمة الى عدة لغات ليتسنى للاخرين التعرف على ثقافتنا التي مازالت بعون الرب حية مادام هناك رجال ونساء من بيننا يعملون بجد واخلاص للمحافظة عليها وتعريف الاخرين بها.
تحية للاخوة المتحاورين.

83
الاخ المحترم حامد عاصي
اشكرك لردك على مداخلتي
الحقيقة ان ماقلته بحق هذا المجرم عمار طباطبائي ومن لف لفه ممن جائوا وراء الدبابات الاميركية صحيح مئة في المئة..انا مثلك ارفض جملة وتفصيلا ما جاء في كلام كاتب المقالة هذه  وتملقه لشخص تافه ساهم هو ووالده المقبور مساهمة كبيرة في خراب العراق وما ال اليه من اوضاع.
فيما قلته جنابك عن الشيوعيين اقول ان العراق لو كان يحكمه الشيوعيون بعد سقوط النظام السابق لكان حاله افضل مئة الف مرة مما هو الحال عليه الان.
تقبل تحياتي.

84
السيد كاتب المقال المحترم .
في وطن متنهك ومسروق واصبح مستعمره تابعه لايران وكذلك الانتخابات على الابواب . وحضرتك تاتي لتلمع صوره هذا الكريه من كافة  شرائح الشعب العراقي وتعطيه وزنا لا يستحقه  وكلنا نعلم انه عمار ابن عبد العزيز ابن محسن الطاباطبائي وهو فارسي حتى النخاع  . وجده محسن افتى بتكفير الشيوعيين المناضلين ابناء شعبنا الشرفاء مما حدى برشيد مصلح الحاكم العسكري في مؤامرة شباط الاسود باصدار بيان يدعو لابادة الشيوعيين !مستندا على فتوى المرجع محسن الحكيم .والان عمار وميليشياته عاثت في الارض فسادا وسرقوا اموال الشعب المشرد بسببهم .. ان مقالتك هذه لا تؤذي اهلنا من القوميه الكلدانيه بل تضر بكل ابناء شعبنا ومستقبلهم .... احبوا اعدائكم لا تعني الخنوع او مسايرة الباطل !!..... لو كنت مكانك لحذفت الموضوع ... مع التقدير .

   حامــــد العيساوي / سان دييكَو


الاستاذحامد عاصي المحترم
لن ارد على كاتب المقال ولكني اقول لك ان هذه هي عادة رجال الدين في الكنيسة المسماة بالكلدانية وليس هناك شئ جديد في هذا الامر.
الحقيقة لقد كفيت واوفيت في ردك هذا ولكن احب ان اعقب على ماقلته في نسب هذا المدعو عمارالطباطبائي الحكيم حيث وصفته جنابك بانه فارسي النسب وهذا غير صحيح فاصل عائلته من اصفهان في ايران وهم ينتمون الى القومية الاذرية(التركمانية)وتسمية العائلة هي طباطبائي اصفهاني ولكنهم رفعوا تسمية طباطبائي اصفهاني من اسم عائلتهم بعد هجرتهم للعراق لكي يغطوا على نسبهم الحقيقي .
مدينة اصفهان هي مدينة كبيرة في ايران وهي المدينة التي جعلها الصفويون عاصمة لهم ايام الدولة الصفوية التي اسسها الاذريون التركمان الذي ينتسب لهم عمار الحكيم مثلما ينتسب لهم الدجال خامنئي ايضا.

85
الاديب والناشط الاستاذ المحترم رابي ميخايل ممو
اتمنى لك مع اطلالة العام الجديد واعياد الميلاد كل الخير والتوفيق والنجاح وتهنئة الى كل افراد شعبنا الاشوري في كل مكان بهذه المناسبة.
شكرا لك مرة اخرى على سلسلة المقالات الجميلة التي استمتعنا واستفدنا فعلا من خلالها بنشاطات شعبنا هناك .
تقبل تحية احترام وتقدير مني ونتمنى ان نرى منك المزيد في هذا الشأن.
دمت تحت حماية الرب.

86
فيما يتعلق بهذا الموضوع نجد ان حتى كلمة كريستوس  التي يتم ترجمتها بشكل خاطي في اللغة العربيةالى كلمة المسيح هي في الحقيقة مشتقة من كلمة كريشنا الهندية السنسكريتية وهي تسمية الاله المعروف عند الهندوس ناهيك عن علاقة المسيحية الهيلينية بالديانة الميترائية(عبادة الاله ميترا)التي كانت منتشرة في ارجاء الدولة الرومانية في العصور القديمة والتي انقرضت ولم يعد لها وجود ومنها اخذت المسيحية الحالية فكرةاعتبار يوم الاحد يوما مقدسا بدلا من يوم السبت.

87
شكرا لك استاذ اخيقر على التطرق لهذا الموضوع المهم
في الحقيقة هناك الكثير من الاشوريين والارمن في مناطق جنوب شرق مايسمى بتركيا الحالية من الذين تم تكريدهم في الماضي ورغم التعتيم والاجواء العدوانية غير المرحبة لوجود الاشوريين والارمن في هذه المنطقة فان الكثير منهم اصبح يعرف من هو ويجاهر باصله .
لقد قرأت التقرير الموجود في الرابط عن هذا الموضوع وماازعجني هو بعض التعليقات التي جائت من طرف بعض الاكرادومعهم مع الاسف بعض المتمسحين الحاقدين على الاشورية والاشوريين والذين انكروا علاقة شعبنا بالاشوريين القدماء والسبب معروف وواضح فهؤلاء لم يكفهم هذا الكم الهائل من التزوير والاكاذيب التي قاموا بها ومازالو ليخلقو تاريخ مزيف لهم على هذه الارض الاشورية منذ فجر التاريخ وانما قاموا بانكار علاقة شعبنا باجدادنا الاشوريين اصحاب الارض الاصليين ليخلوا لهم الجو ويثبتوا للاخرين زورا وبهتانا انهم هم اصحاب الارض التي ليس لهم اي تاريخ او اثار فيها.

88
المحترم رابي ميخايل ممو
اوجه لك كل التحية والشكر لتسليط الضوء على نشاطات اهلنا اشوريي المهجر وكذلك نشاطاتك الشخصية في هذا المجال وهذا الشئ ليس بمستغرب فكل خطوة تقومون بها في سبيل الحفاظ على هويتنا وثقافتنا ولغتنا لهي بالشئ الكبير الذي يدعونا للفخر كاشوريين .
ادعو لك شخصيا بالتوفيق والنجاح اينما حللت وذهبت وتقبل تحياتي ومحبتي.

89
الكاتب والاديب والناشط المحترم رابي ميخايل ممو
كالعادة وبين فترة واخرى تتحفنا بهذه التقارير الجميلة عن نشاطات شعبناالاشوري في المهجر خاصة واننا افتقدنا كتاباتك منذ فترة.اعجبني فعلا هذا التقرير مع الصور الجميلة التي ارفقتها نتمنى ان نرى منك المزيد.
شكرا لجهودك القيمة .تحية اشورية ودمت دائما تحت حماية الرب.

90
الاخ العزيز المحترم رابي جان
مرحبا مرة اخرى بعودتك لهذا المنبر واحييك على هذه العودة في الوقت الذي اعبر في عن اسفي وحزني لوفاة المناضل من اجل قضيتنا الاشوريةالعادلة اشمايل ننو واتمنى له الرحمة الابدية .
مادامت في امتنا الاشورية رجال ونساء نذروا حياتهم وكل مايمتلكون من اجل خدمة قضيتنا كاصحاب حق تاريخي فاني كاشوري اشعر بالفخر وادعوبالمجد والخلود لهؤلاء الغيارى الذين قضوا حياتهم كلها في رفع اسمنا الاشوري عاليا.

تقبل تحياتي

91
الاخ ظافر شانو المحترم
احييك على هذا الشريط
انا اتعجب من هولاء الذين اصبحوا يتباكون على موضوع تافه كهذا ويهتمون به اكثر من اهتمامهم بقضاينا المصيرية وكأن مصيرنا اصبح متعلقا بقنينة بيرة او عرق.
انهم بذلك يعطون انطباع للاخرين بان مسيحيي العراق ليس لهم مشكلة سوى مشكلة منع الخمور والتي هي مشكلة تافهة جدا لاتستحق ان تذكر امام مصائب الهجرة وعدم الاعتراف بنا والاستيلاء على اراضينا.

92
الاخ العزيز والاشوري الطيب المحترم جان يلدا
الحقيقة احزنني قرارك بالتوقف عن الكتابة في الموقع وانا شخصيا طالما احترمت كتاباتك ومداخلاتك التي تفصح عن انسان يملك قلبا ابيض يستحق كل الاحترام هو انت.سنفتقدك فعلا وهذه هي الحياة,اتمنى لك ولعائلتك كل الخير والنجاح والتوفيق وادعو الرب ان يحميك ويحفظك ويحقق كل احلامك .
تحية لك ياصاحب القلب الطيب.

93
عجبا لهولاء الناس.انهم يطلبون منا ان نتخلى عن تسميتنا القومية الاشورية ونتخذ لانفسنا تسمية هي نفسها مشتقة من كلمة اشوري لمجرد انهم لايطيقون سماع كلمة اشورية او اشوري فهي كانت ومازالت تسبب لهم ازعاج .اقول انهم مهما زادوا في تحريضهم وهجومهم زاد وبعون الرب ايماننا باشوريتنا .

94
انا استغرب بعد كل الذي حصل ان ياتي من يكذب على نفسه ويقول اننا شعب واحد بينما كل يعمل لمصلحته هو وحده ولايعير اهمية للاخر وكانه هو وحده على الساحة سياسته وتوجهاته ومصلحته لاغير هي التي يضعها امام عينه,اقول متى يصحو الاخوة من نومهم واحلامهم النرجسية ومن سباتهم العميق على حقيقة ان الاخوة والاخلاق المسيحية التي يتحدثون عنها ليس لها وجود على ارض الواقع مادامت الاغلبية تتثقف بثقافة عربية اسلامية متشنجة .
انا متاكد ان السياسة والمصلحة اذا دخلت من الباب فان الاخوة والاخلاق والمحبة المسيحية التي يتحدث عنها الاخوة ستهرب من الشباك باسرع ماتستطيع.
لو كنا شعب واحد لاعترف الجميع بدون استثناء بهذا الشئ والا لماذا مازال الكثير يستخدم التسمية الثلاثية القطارية التي ليس هناك اي داع لاستخدامها والتي ليست سوى كذب على النفس وضحك على الذقون.

95



نحن (الاشوريون) بلغتنا (او لهجتنا) السوريث عندما نقول:

قورذايا (كوردي) يتكلم الـ قورذث!
أربايا (عربي) يتكلم الـ أربث (او عربث)!
توركايا (تركي) يتكلم الـ توركت!
 پرسايا (فارسي) يتكلم الـ  پارست!
وعليه وعلى نفس المنوال فان:
سورايا (سرياني او كلداني او اثوري) يتكلم الـ سورت او الـ سورث

فمن الواضح بان السورث هنا لا تأتي كإستثناء بل هي من ضمن القاعده!

ارجو تصحيحي ان كنت مخطئا

وشكرا


تعقيب على مداخلة الاخ المحترم بيت نهرانايا
كلمة سورايا مشتقة من كلمة اسورايا (اشورايا او اتورايا نسبة لتبادل الحروف الثلاثة وهي ال س,ش,ت في لغتنا القومية)وهي تعني في كل الاحوال اشوري باللغة العربية والتي هي بدورها اخذت من التوراة العبرية وبصيغتها المعروفة اي بحرف الشين.

96
الف تحية تقدير واحترام واعجاب للاشوري الغيور الدكتور روبن بيت شمويل لهذا العمل الذي ياتي في الحفاظ على لغتنا القومية (الاشورية الحديثة)من الانقراض .ارفع له القبعة هو وكل من يعمل معه لخير امتنا.
دمتم تحت حماية الرب.

97
في رابط الفيديو الذي يتحدث فيه  موفق نيسكو والذي لولا الانترنيت لما كنا سمعنا به وكما قال الاخ لوسيان , يقول موفق نيسكو في الدقيقة 31:38 كلام  عجيب حيث يدعي بان الدستور العراقي مذكورة فيه كلمة اشور وهي كلمة غير عربية بل عبرية وهذا لايجوز لان الدستور العراقي حسبما يدعي موفق نيسكو يجب ان يكون عربيا خالي من الكلمات الاجنبية الدخيلة.
اذن في هذه الحالة وحسب كلام موفق نيسكو يجب ان يرفعو كلمة كلداني وكوردي وتركماني وعربي من الدستور العراقي لانها جميعا كلمات غير عربية وكذلك كلمة سرياني والتي هي كلمة غير عربية ايضا يجب ان لاتعتمد في الدستور الذي يطالب هؤلاء بادراج كلمة سرياني فيه .مدعي السريانية موفق نيسكو الذي يطالب بدستور عربي خالي من الكلمات الدخيلة يتخبط في كلامه الملئ بالتناقضات ويطالب هو نفسه بادخال كلمة غير عربية للدستور العراقي الذي يتكلم عنه ويقول انه يجب ان يكون دستورا عربيا!!!!

98
شئ مثير للسخرية فعلا ..يسمون انفسهم سريان ويطالبون بقومية سريانية ولا احد منهم يتحدث باللغة التي يسمونها بالسريانية فكل حوارهم بالعربية بينما تظهر اسمائهم على الشاشة بابجدية لغة اخرى(ابجدية الاشورية الغربية) انا اجزم انهم لن يستطيعو ان يقرئو حرفا واحدا منها .
ان حالتهم هذه تذكرني بعبدالله اوجلان الزعيم الكوردي الذي يريد تاسيس دولة كوردية في المنطقة وهو نفسه لايستطيع تاليف جملة مفيدة واحدة بلغته الام.
 

99
الى الأخ والزميل ملفونو هنري
تحية آرامية طيبة
بصراحة أخي إن مقالاتك وبحوثك تحدث وجعا لكل حاملي الهوية المزيفة التي جاء بها المستعمرين الانكليز.
ولكن يااخي الوجع وحده لايكفي وإنما الموضوع كله متوقف عند الأشخاص والجماعة المتمسكين بهوية وحضارة وتاريخ ليس لهم وإنما للشعب الآشوري القديم والفاني منذ عام 612 قبل الميلاد!
لذا هل رأيت يوما آشوري يؤمن بما جاء في الكتاب المقدس وبسفر النبيين ناحوم و إشعيا حول غضب الله على ذلك الشعب ووعده بإزالة نسلهم وتماثيلهم !!
الجواب لا ..لا ..
والسبب هي العقول التي تقدس الصنم آشور والثيران الخيالية المجنحة !
أقول لك ملفونو إمضي ببحوثك ومقالاتك ومعك الاخ موفق نيسكو وبجهودي ايضا ،لنكمل  ما بدأه الآخرين من عظماء أمتنا الآرامية بجميع طوائفها من أشخاص ورجال دين من ذوي الإختصاص في مجال القومية ،والذين أكدوا ولازالوا يؤكدون السادة من رؤوساء كنائسنا الكبيرة بشعبها ومؤمنيها على ضرورة عودة شعبنا الى جذوره الآرامية الحقيقية وليس لحمل إسم زائف لايخص شعبنا وتاريخنا ولغتنا وثقافتنا وحضارتنا ووووو.
الآشوريين القدامى كانوا دمويين ودواعش ونحن لايشرفنا أن ننسب الامة الآرامية الى شعوب  كانت تمارس شتى أنواع الجرائم والقتل والسلب والنهب ، وكذلك لزيادة المعلومات أن الآشوريين البائدين هم أول من قام بفرض الجزية على شعوب معارضة لهم .

محبتي وتقديري



Wisam Momika
ألمانيا   

الخزعبلات والكلام الفارغ المذكور في العهد القديم ضد سكان وادي الرافدين القدماء ومنهم الاشوريين القدماء والتي كتبهاهؤلاء البدو المتخلفين حضاريا ممن تمت تسميتهم بحكماء اليهود في ذلك الوقت والذين كانوا يضمرون حقدا كبيرا ضد سكان وادي الرافدين جميعا وليس فقط ضد الاشوريين في وقت لم تكن الديانة الموسوية ظهرت بعد , اقول ان هذه الاكاذيب لم يعد يصدقها اي شخص باحث جدي ويحمل مصداقية يبحث في تاريخ المنطقة الا اذا كان باحثا مؤدلجا وحاقدا على الاشوريين مثل اللبناني المدعو هنري بدروس ومن لف لفه من المستعربين والعروبيين من الفاشلين الذين يغطون على فشلهم بالتهجم على كل من يسمي نفسه بالاشوري .
الاراميين القدماء من البدو او شبه البدو لم يكونو غير العموريين (الاموريين) تلك القبائل البدوية التي سكنت غرب العراق الحالي بالاضافة الى البادية السورية في الالف الثاني قبل بداية التقويم الحالي وهؤلاء ليس لهم اي علاقة بمن يسمون انفسهم بالاراميين حاليا من اتباع مايسمى بالكنيسة السوريانية.
اقول لوسام موميكا بطل الامة السريانية وهو اللقب الذي اطلقه الاخ انطوان الصنا عليه تهكما وسخريا ان الدواعش الحقيقيين هم الذين يستقوون بالعرب والمسلمين ويحرضونهم ضد الاشوريين للنيل منهم من جهة وكذلك من اجل اثبات وطنيتهم المزيفة التي اصبحت مثال للضحك والسخرية من جهة اخرى وكما يقولون اللبيب بالاشارة يفهم.

100
الى الاخت المحترمة الدكتورة منى ياقو
اين يمكنني ان اجد نص القرار المذكور باللغة الانجليزية ؟ اتمنى اذا كان لديك الرابط الخاص بهذا القرار بلغة الاصل ليتسنى لي او اي شخص من قراء هذا الموقع قرائته.
تحياتي وامنياتي بالتوفيق لجهودك.

101
نحن شعب واحد وله تسمية واحدة لاغير هي التسمية الاشورية اما التسميات الكلدانية والسوريانية فهي تسميات مذهبية كنسية ليس الا وكفاكم مجاملات على حساب الحقيقة .انني استغرب كيف بمثقف اشوري غيور يستعمل هذه التسمية الثلاثية القطارية السيئة اذا كان فعلا شخص غيور على اشوريته يجب ان يرفضها رفضا قاطعا وانا شخصيا لا استعمل هذه التسمية القطارية لانها وبكل بساطة ضحك على الذقون وكل من يستعملها انما يضحك على نفسه اولا هذا لانني مؤمن باننا اشوريين وايماني هذا يستند على اساس واقعي وتاريخي وعلمي لا تشوبه شائبة واقول لاخوتنا الاشوريين الغيورين على قوميتهم انكم بمجاملاتكم على حساب الحقيقة والتي لم يكن لها داع ابدا فانكم تتحملون قسطا كبيرا فيما وصلنا اليه لكونكم باستعمال هذه التسمية القطارية المرفوضة اعطيتم الاطراف الاخرى مئة سبب وسبب لكي يتهجم على الاشورية ويحاول النيل منها بكل ما اوتي من قوة.
اقول في النهاية ان من ياتي الينا ويعترف باشوريته اهلا وسهلا به , واذا لم يعترف بهذه الحقيقة فالافضل ان يبتعد عنا .

102
الاخ المحترم عدنان ادم
تحية طيبة اوجهها لك
انا شاهدت الفديو الخاص باللقاء الذي اجرته القناة مع مطران الكنيسة السوريانية وكذلك حوار المقدمة مع من اسمته بالباحث موفق نيسكو الذي لايعرف غير الترويج لقصص خيالية مزيفة اطلعنا عليها جميعا بحيث اصبحت مملة ولم تعد تنطلي على احد منا.
المغالطات والتناقضات الصارخة في كلام المطران وكذلك موفق نيسكو اظن انها لم تعد تخفى على احد وهي واضحة وضوح الشمس وانا اقول وليس دفاعا عن السيد يونادم كنا بانهم يستهدفون الاشورية بالدرجة الاساس لانهم يرفضون هذه الكلمة جملة وتفصيلا ويرفضون اي شخص يستخدم هذه الكلمة رغم ادعائهم عكس ذلك وهذا واضح من كلام مطران الكنيسة السوريانية المتناقض في هذا اللقاء التلفزيوني .
شكرا لك اخ عدنان لاثارة هذا الموضوع ليطلع اكبر عدد من القراء على مايحدث.

103
عزيزي يوسف ابو يوسف
انت تقول رجاءا ابعدونا عن التسمية العربية لكلمة سورايا وهو طلب عجيب غريب وغير عملي بالمرة فلو سالك احد الغرباء عن قوميتك وقلت له سورايا ووجه هذا الشخص سؤال عن معنى هذه الكلمة او من اين جائت , ماذا ستقول له ؟ هل ستقول له لا اعرف ؟ اذا قلت له ذلك سيضحك عليك ويسخر منك . اظن انك تعرف من اين جائت هذه الكلمة يا اخ يوسف فهي بكل تاكيد اشتقت من كلمة اسورايا/اشورايا اي معناها اشوري باللغة العربية مثلما جائت كلمة سريان من اسيريان وهي تسمية لغتنا اكاديميا وبالصيغة اليونانية اي انها كلها تقود الى نفس اللفظة او الكلمة التي مازلتم باغلبيتكم الساحقة ترفضونها وهي كلمة اشوري في حين يكذب الكثير منكم على نفسه عندما يدعي بان معنى كلمة سورايا باللغة العربية هو مسيحي بينما يعرف اي شخص يتكلم لغتنا وهي الاشورية الحديثة والمسماة عند الغرب الاوروبي بالسيريانية (والصحيح سوريانية) بان كلمة مسيحي لها مرادف واحد في لغتنا وهي كلمة مشيخايا (او مشيحايا بابدال حرف الخاء بالحاء) اما كلمة سورايا فلا تعني مسيحي على الاطلاق بل تعني اشوري.

104
الاخ المحترم لوسيان
اهلا بك في هذا المنبر
في مداخلتي السابقة ردا على الاخ رعد الحافظ ستجد جزء من ردي على مداخلتك هذه .
في الولايات المتحدة هناك مااسميه انا بالتدين المسيحي الكاذب المبني على تفسير حرفي لكلمات او جمل او عبارات من العهد القديم او التوراة والاناجيل من قبل اتباع الكم الهائل من الكنائس الانجيلية حيث يقومون باخراج هذه العبارات او الكلمات من سياقها الصحيح وتفسيرها تفسير خاطئ والمضحك هنا انهم يعتبرون الولايات المتحدة امة مؤمنة !!!!!
وهم كالسلفيين الاسلاميين متعصبين لهذا التفسير الحرفي في مواجهة الفريق الاخر الذي يقف موقف الضد منهم ومستعدين ان يفعلوا اي شئ حتى لو كان التزوير والكذب من اجل النيل من الفريق الاخر واظهاره بمظهر الكاذب ليس الا وهناك اعطيك مثال حول استطلاعات الراي التي تجرى في اميركا للشخاص الذين يصفون انفسهم بالمتدينين حيث يوجه لهم السوال التالي : كم تعتقد ان عمر الارض التي نعيش عليها ؟ فيجب ان عمر الارض هو 6000 سنة ويقول انه يومن ايمان مطلق بذلك
بينما الحقيقة التي لايعرفها هولاء او لايعيروها اهتماما ان هذا الرقم 6000 هو ليس عمر الكرة الارضية وانما عمر اول تقويم للسومريين قام احبار اليهود الذين كتبوا التوراة او العهد القديم بسرقته من بقايا الحضارة الرافدينية السومرية بعد تهجيرهم الى وادي الرافدين من قبل ملوك اشور وبابل حيث قام هولاء اي احبار اليهود بكتابته في التوراة والادعاء زورا وبهتانا بان عمر الارض التي نعيش عليها هو 6000 سنة.
تقبل تحياتي.

105
الاخ المحترم رعد الحافظ 
هذا المرة كنت قاسيا علي جدا في اتهامك لي باني لا اعرف شيئا عن نظرية التطور وانا احاول الان ان اوضع موقفي اكثر لانني مازلت اعتقد انك لم تفهمني حتى الان .
الموسسة الحاكمة في اميركا ليست هي الرئيس الاميركي الذي يعيش في البيت الابيض بل هي الاقلية التي تحكم الولايات المتحدة وبريطانيا وعموم العالم الغربي من خلف الكواليس وهي الماسونيين والصهاينة والرئيس الاميريكي ليس سوى خادم مطيع لهولاء ينفذ مايطلبونه منه والا فانه سيقتل كما فعلوا مع الرئيس الاسبق جون كينيدي .ان الولايات المتحدة الاميريكية نفسها اسست على المبادئ الماسونية والعديد من روساء الولايات المتحدة كانوا ماسونيين منتظمين او لهم ارتباط بالماسونية كما في حالة الرئيس جورج بوش الذي كان ينتمي لتنظيم الجمجمة والعظام منذ ايام دراسته الجامعية .قد تتهمني هذه المرة باني اومن بنظرية الموامرة او انني الفق قصص خياليةاو ماشابه اما عن تحرير العراق فانا استغرب من شخص مثلك يقول انه علمي علماني يسمي العدوان الاجرامي الاميريكي البريطاني على بلدنا سنة 2003 تحرير!!!!! خاصة بعد 13 سنة من الكوارث والمآسي التي خلفها هذا العدوان البغيض . على اية حال انت حر في رايك وانا لااريد هنا ان اناقش الشان العراقي لاني ساخرج عن الموضوع الاصلي .
اذا كنت تعتقد اني ضد مايسمى بنظرية التطور او الانتخاب الطبيعي لداروين فانت مخطا فانا شخصيا مومن بهذه النظرية وهي ليست نظرية وانما حقيقة ثابتة موجودة على الارض في الوقت الحاضر مادام ليس هناك شئ علمي يفندها او يدحضها ولكن بقدر ما يتعلق الامر بالانتخاب الطبيعي او مايسمى بالتطور الجزئي او المصغر او مايسمى micro evolution وهو الانتخاب الطبيعي الذي يحدث في الصنف الواحد من الكائنات مثال ذلك التطور الذي يحصل عند الفيلة من حيث طول الانياب والذي ذكرته في صدر مقالك وهو مثال واقعي وجميل وليس لدي اعتراض عليه.
اعتراضي كان حول الجد المشترك تعقيبا على ماذكرته انا فيما يخص الكلب والحصان الذي وصفته حضرتك بانه كلام ساذج وقلت بانه ليس المقصود ان الكلب ممكن ان يتحول الى حصان وبعد ذلك بقليل كتبت حضرتك عن الجد المشترك وهو مثال السمكة كجد مشترك للانسان فرضا وما الى ذلك والحقيقة انا اجد تناقض في كلامك هذا فانا في مثالي الافتراضي عن الكلب والحصان كنت اقصد فيه اعتراضي على نظرية الجد المشترك التي ذكرتها حضرتك وهي تدخل في موضوع ال macroevolution اي التطور الشامل او الكلي الذي يتحدث عن تحول كامل لصنف معين من الكائنات الحية الى صنف اخر يختلف عنه كلية وانا اعترضت عليه اولا لان هذا الموظوع تم تسييسه بشكل كبير في الولايات المتحدة بين الفريقين الذين ذكرتهم انا في مداخلتي السابقة ومارافق هذا الموضوع من تزوير وتلفيق للحقيقة من قبل كل طرف من الاطراف المعنية اي المروجين للتطور الكلي من جهة والمومنين بنظرية الخلق the creationists من جهة ثانية , كل من الفريقين يلفق ويزور ويتلاعب بكلام داروين كيفما يشاء والهدف هو النيل من الاخر وليس خدمة العلم وانا استغرب لماذا لم تعلق حضرتك على هذه المسالة اي تسييس القضية في ردك السابق على مداخلتي .
الاعتراض الثاني والمتعلق بالتطور الشامل هو انه لايوجد حتى الان دليل ملموس او مادي على حصول التطور الشامل لا من خلال الاحافير ولا الاثباتات المادية الاخرى واكيد تعرف حضرتك عن الحلقة المفقودة التي لم يتم العثور عليها حتى الان والتي تنفي اي ربط للكائنات الحية الموجودة حاليا على الارض ومنها الانسان بكائنات حية افتراضية سبقتها فالدلائل كلها تثبت ان الكائنات الحية الحالية وجدت فجاة على الارض مما يدحض حتى الان فكرة حصول التطور الشامل واقول مرة اخرى حتى الان لان الابحاث بكل تاكيد مازالت قائمة ولاندري مايخبئه المستقبل في هذا المجال .
 اتمنى ان نرى مقالات اخرى لك على هذا المنبر فيما يخص نظرية التطور الجزئي او الانتخاب الطبيعي والذي هو حقيقة واقعة موجودة على الارض وانا من المومنين بها واقول لك يا اخ رعد انك كما كتبت عن اينشتاين وداروين اتمنى ان تكتب عن عالم عظيم يعرفه القليل من الناس على هذه الارض قدم خدمة عظيمة للبشرية هو العالم الصربي نيكولا تيسلا الذي ينسب اليه بكل جدارة واستحقاق الفضل في تاسيس خدمة التيار الكهربائي المتناوب والتي لولاها لما كان بالامكان تجهيز الاف البيوت والمدن وحتى الدول بالطاقة الكهربائية.
اما انا فساكتفي بمداخلاتي ان امكن لي ذلك.
تقبل تحياتي مرة اخرى.

106
الاخ روبن .. أنا لستُ بمُلحِد ... لأنّه ببساطة لا يوجد شيء لألحد به !
أنا علمي علماني .. و حضرتك مُلحِد بالعلِم .. وسأقول لكَ لماذا !
هناك شيء حقيقي واقع نلمسه بأيدينا وبجميع حواسنا يوميّاً وكلّ لحظة هو العِلم .. الذي هو سبب سعادتنا ورخائنا وحتى حياتنا لو شئت الحقيقة
لأنّه بدون عِلم ... لا دواء ولا أطباء ولا طعام صحي يكفي هذه المليارات السبعة .. ولكان أكل بعضهم بعضاً !
فمن ينكر العِلم ويتمسك بالخرافة هو المُلحِد بالعِلم !
هل وصلت الفكرة ؟
تقبّل محبتي وتعاطفي معك وأتمنّى أن لا تتحدث ثانيةً عن شيء لا تعرفه البتّه مثل نظرية التطوّر والإنتقاء الطبيعي للعظيم داروين !
رعد الحافظ


الاخ رعد الحافظ المحترم
اشكرك على ردك على مداخلتي الاخيرةواسمح لي بالرد عليها وارجو ان يتسع صدرك لذلك .
اتمنى اولا ان لاتعتبر كلمة ملحد التي ذكرتها انا في مداخلتي الاولى اهانة لك او ماشابه فانا لم اذكرها بالطريقة التي يذكرها رجال الدين عندما يحاولون تشويه سمعة الاشخاص الذين لا يتفقون معهم او الذين ينكرون ماهو مذكور في مايسمى بالكتب المقدسة.
انت تقول انك علمي علماني وهذا شي جميل جدا انا اتشرف به واتمنى ان يسود مجتمعاتنا الشرق اوسطية تلك المجتمعات التي مازالت تتلفلف بعبائة الدين , لكن مااقراه في الاغلبية الساحقة من اشرطتك هو التركيز على شئ واحد لاغير هو مايسمى بنظرية التطور لداروين وكتابات ريتشارد دوكنز واهمالك فروع العلم الاخرى ,كانه في عالمنا هذا ليس هناك غير نظرية داروين ومن يحاول اثباتها .انا مثلك علمي علماني ولست ملحدا بالعلم لكني لااؤمن بهذه النظرية لاسباب ساتي على ذكرها.
انت تقول اني لااعرف شي البتة عن هذا الموضوع وان اقول انك اخطات هنا لكوني مهتم بهذا الموضوع منذ سنوات .
ان موضوع نظرية داروين هو موضوع يتم تداوله والتعرض له على نطاق واسع جدا منذ فترة طويلة في الولايات المتحدة الاميركية بين فريقين الفريق الاول هو فريق المؤمنين بنظرية الخلق  the creationists والفريق الثاني هو المروج لما يسمى بنظرية التطور لداروين the evolutionsts  والذي يمثلة الاقلية الحاكمة في الولايات المتحدة او الموسسة الحاكمة التي تسيطر على كل شي تقريبا في هذا البلد ومن ذلك الاعلام الذي يتم الترويج فيه لهذه النظرية والاسباب السياسية واضحة هنا وهي مواجهة التيار الديني المسيحي في هذا البلد والذي يمتلك مناصرين بالملايين وله نفوذ كبير والصراع مازال قائما بين الفريقين وهذا الصراع القائم لاتجده في اي دولة اخرى من دول العالم.
ان نظرية داروين تم تسييسها بشكل كبير جدا وبدون داع من قبل الموسسة الحاكمة هناك وللسبب المذكور وبالتاكيد ان اي  مسالة اونظرية علمية عندما تتبناها الموسسة الحاكمة في اي دولة وتروج لها لاسباب سياسية بحتة سينزع عنها صفة العلمية مادامت اداة سياسية تستخدمها الموسسة الحاكمة في مواجهة الفريق للاخر الذي يختلف معهم.
ان داروين الذي وضع نظرية التطور لم يستطع اثباتهاوهو لم يدع انه حصل على اثبات لنظريته هذه لانه لم يحصل على هذا الاثبات وهو كان يتامل ان من ياتي بعده من الباحثين ان يقوم باثبات ذلك في المستقبل ولكنه لم يدري ان نظريته هذه ستصبح اداة سياسية بيد الموسسة الحاكمة في الولايات المتحدة تتلاعب بها كيفما تشاء في مواجهة خصومها وهي مادامت كذلك فان هذه النظرية اي نظرية داروين لم تعد علمية لانها في هذه الحالة اصبحت نظرية سياسية اكثر مما هي علمية.
ان ما تتحدث عنه حضرتك من اثباتات يدخل في نطاق مايسمى micro evolution وهو الفروقات او التغييرات التي تحدث في احد اصناف الكائنات الحية خلال الزمن(مثال ذلك الانواع المتعددة للكلاب في العالم التي رغم الفروقات بينها فهي جميعا كلاب ولم تتحول الى حيوان اخر كالحصان مثلا لان هذا غير ممكن) وليس ما يسمى ب macro evolution  والذي يعني تحول صنف معين من الكائنات الحية الى صنف اخركأن يتحول كلب او قطة الى حصان لان هذا الشي مستحيل حتى الان ولم يتم اثباته الا بالتزوير والتلفيق الذي تمارسه الموسسة الحاكمة ومن يعمل لصالحها في الولايات المتحدة الاميركية.
تقبل تحياتي وارجو ان اقرا لك مقالات علمية تخص مناحي العلم الاخرى وهي كثيرة دون الاقتصار فقط على نظرية داروين وكتابات ريتشارد دوكنز التي اخذت اكثر من حقها بكثير .
   

107
الاخ رعد الحافظ
انا لااعرف لماذا يتجه كل شخص ملحد من خلفية مسلمة عند تركه او انتقاده للدين عموما وللاسلام خصوصا,يتجه الى داروين ومايسمى بنظرية التطور وكتابات ريتشارد دوكنز الذي جعلت منه الموسسة الحاكمة في اميركا وبريطانيا نبيا منزلا بينما هو ليس كذلك لمجرد انه يتكلم ضد الاديان .
اذا كنت حضرتك ملحدا فاعلم اني لست ضد الملحدين بل اعتبر وجود الملحدين في اي مجتمع ظاهرة صحية جدا على اساس ان لااحد منا جميعا له الحق في الادعاء بانه يمتلك الحقيقة المطلقة .ان ما استغرب منه هو هذا التراكض من قبلكم خلف نظرية تروج لها الموسسة الغربية كبديل للدين وهي نظرية داروين التي لا يحتاج نسفها وتدميرها الا لبضعة اسطر.

108
رجاءا ارحمونا من وطنيتكم الزائفة ياسيد عدنان فالعلم الذي تتحدث عنه وتتباكى عليه هو بقايا علم لدولة منتهية لم يبق منها الا الانقاض كانت تسمى عراق -دولة مصطنعة ليس لها وجود في التاريخ اسسها الانكليز بالخطا سنة 1921 ونصبوا عليها دمية غير عراقية اسمها فيصل الاول -دولة اتفقت شعوبها على ان لايتفقو . انا لاادري مايعجبكم في هذا العلم الذي يمثل دولة عربية هل هي عبارة الله اكبرالاسلامية التي وضعها صدام حسين والتي ينادي بها الارهابيون عندما يقومون بنحر المساكين الذين يختلفون معهم ؟ . ان الدولة التي تتحدث عنها تقاسمها الشيعة والاكراد فيما بينهم وباعوها برخص التراب وقبضوا الثمن والاقليات في هذه الدولة التي تتباكى حضرتك على علمها ليس لها اي محل من الاعراب في قاموس السياسة العراقية حتى لو وضعوا اسمها الف مرة في الدستور.

109
الاستاذ المحترم ادم دانيال هومه-تحية اشورية
جزيل الشكر والامتنان لهذا السرد الرائع والمحزن في نفس الوقت لمأساة شعبنا الاشوري وتضحياته الكبيرة على مر التاريخ ومنذ سقوط نينوى واقول لجنابك لايهمك شماتة الشامتين الذين يرقصون سعداء على آلام الاخرين ومصائبهم فهم في النهاية لن يحصدوا الا الخيبة .
الرحمة الابدية لكل شهداء شعبنا الاشوري في كل مكان.

110
اخي فارس ساكو
شكرا لهذا الشريط الذي يطرق موضوع تاريخي يدخل في التاريخ الحقيقي للمسيحية الاولية وليس التاريخ المزور الذي قام الرومان بتزويره وبشكل كبير ولاسباب سياسية .
كان المفروض ان يكون عنوان شريطك: هل كان يسوع مقاوما ؟ الجواب نعم وبكل تاكيد فقد كان مقاوما شديدا كما هم ابناء جلدته في منطقة اليهودية(فلسطين الحالية وما حولها) ضد الاحتلال الروماني البغيض الذي اذاق اتباع الديانة الموسوية المرارة .ان مفهوم اليهود الاوائل عن المسيح ليس هو المفهوم الموجود في الاناجيل الاربعة التي كتبها اناس بمعية الرومان المحتلين ونسبوها زورا وبهتانا للمساكين الاربعة تلاميذ المسيح لان تلاميذ المسيح وبمجموعهم لم يكتب اي منهم شيئا وانما قاموا بنقل رسالة المسيحية شفهيا فقط . الاناجيل الاربعة المعروفة حاليا ظهرت بعد حوالي 150 -200 سنة من ظهور المسيحية التي لم تكن دينا مستقلا في ذلك الوقت والدليل ان المسيحيين الاوائل لم يسمعوا بها قبل هذا التاريخ  , الرومان قاموا باضافتها الى مايسمى بالتوراة اليهودية او العهد القديم ولاغراض سياسية بحتة .
ان مفهوم المسيح الحقيقي في العهد القديم هو مفهوم المسيح المقاوم الذي سيقود انتفاضة عارمة وشاملة لمنطقة اليهودية ضد الحكم الروماني من اجل التخلص من هذا الحكم البغيض والاستقلال عنه وهذا ماحصل بالفعل ولكن هذه الانتفاضة فشلت في مهدها بالقاء القبض على السيد المسيح والحكم عليه بالاعدام لتحريضه على التمرد ضد الحكم الروماني وان اتهام اليهود في ذلك الوقت من قبل الرومان فهو اتهام باطل من اساسه لان اليهود ليس لهم علاقة بموت المسيح بل العكس هو الصحيح لانهم كانوا يلتقون مع المسيح في نفس الهدف وهو الانتفاضة الشاملة ضد الحكم الروماني بل ان حتى طريقة الاعدام عند الرومان في ذلك الوقت وهي التعليق على خشبة كانت مرفوضة من قبل اتباع الديانة الموسوية لانها ضد شريعتهم حيث الاعدام يكون عن طريق الرجم بالحجارة .ان مصطلح المسيح المخلص هو المسيح الذي سيقود الانتفاضة والمقاومة ضد الحكم الاجنبي الروماني للتخلص منه بشكل نهائي وهو يختلف تماما عن مفهوم المسيح المخلص التي جائت به الاناجيل الرومانية الاربعة او مايسمى بالعهد الجديد بل يناقضه تماما.
تحياتي.

111
الاستاذ خوشابا سولاقا محق تماما في كل كلمة قالها ورغم اني شخص مستقل تماما ولاانتمي الى اي تنظيم الا اني اؤيد الاستاذ خوشابا جملة وتفصيلا فبعد ان كانت حركة زوعا في الماضي حركة قومية اشورية لها مطالبها الواضحة لم تعد كذلك بعد ادخال التسمية القطارية العجيبة الغريبة بعد سقوط النظام السابق سنة 2003 وبدلا من تعديل الامور واعادتها الى نصابها اصبحوا يتحدثون الان عن مايسمى بالمكون المسيحي اي ان الامور زادت سوءا عما كانت عليه في السابق واصبحت قضيتنا التي هي قضية اشورية في الصميم اصبحت قضية مكون ديني او طائفي لاقلية يدعونهم بالمسيحيين لا اكثر ولا اقل حتى يونادم كنا نفسه وامام الاخرين ترك الحديث في البرلمان العراقي عن الاشوريين والقضية الاشورية واصبح ممثلا لا يتكلم باسم للاشوريين بل ممثلا باسم طائفة صغيرة تسمى بالمسيحيين العراقيين . انها مهزلة حقا يا استاذ خوشابا فهم بعملهم هذا يدفنون قضيتنا الاشورية تحت التراب ويعطون الاخرين الضوء الاخضر لطردنا من بلادنا مادمنا عندهم لسنا سوى اقلية او طائفة صغيرة تسمى المكون المسيحي ولسنا اشوريين اصحاب الارض وهم سيفعلونها عاجلا ام اجلا مادام الذين يجلسون على الكراسي قد باعو قضيتنا القومية برخص الثمن من اجل كراسيهم .الشعوب في كل العالم تسمى بتسمياتها القومية وليست الدينية ولنتعلم من الكورد مثلا , ليس هناك كوردي واحد في العالم يعبر عن نفسه بتعبير ديني كأن يقول انا مسلم بدلا من انا كوردي لانهم جميعا متفقين على تسميتهم القومية الكوردية ويضعونها امام دينهم اينما ذهبوا وحلوا لذلك تراهم ناجحين جدا في طرح قضيتهم امام كل العالم واما نحن اقولها بكل اسف لم نصل الى واحد بالعشرة مما وصله الكورد مادمنا نضع ديننا قبل هويتنا القومية الاشورية وانا اتحدث هنا عن كل من يسمي نفسه اشوري واقول انني متاكد ان الجانب الاخر المتمثل باتباع مايسمى بالكنيسة الكلدانية والسريانية باغلبيتهم الساحقة سيرقصون فرحا وطربا على تسمية المكون المسيحي مادام التسمية هذه ليست فيها كلمة اشور او اشورية .
لقد صدقت فعلا يا استاذ خوشابا وانا احييك وارفع قبعتي امامك احتراما.

112
بهنا ابو الصوف كان طوال عمره بوقا يطبل ويزمر للنظام البعثي المقبور في كل ماكان يفعله من تزوير وتحريف للتاريخ وبالرغم من ان التاريخ هو اصلا مزور الا ان بهنام ابو الصوف لعب دوره الذي كان يطلب منه من قبل النظام المقبور وجلاوزته في التزوير وطمس الحقائق وبما يتفق مع ايديولوجية النظام البعثي المقبور في انكار الاشوريين وعدم الاعتراف بحقوقهم واعتبارهم عرب مسيحيين لذلك وكلنا نعرف ان التلفزيون العراقي اي تلفزيون النظام المقبور كان يستضيفه في كل مرة يتعلق الامر في تاريخ العراق القديم حتى ان ظهوره المتكرر في وسائل الاعلام العراقية في تلك الفترة اكسبه شهرة كبيرة داخل البلد والكثير اعتبروه نابغة او علامة او ماشابه بينما لم يكن هذا الرجل الا شخص مزور وعبد مأمور لايعرف سوى التطبيل والتزمير للنظام لا يعادله في ذلك سوى المزور المدعو احمد سوسة .
اما ماقاله بهنام ابو الصوف في اصل الاشوريين الذين اسماهم بالاثوريين وكأن هذه ليست لها علاقة بتلك وادعاه بانهم اراميين زورا فهو مايتفق مع ماكان يطلب منه بنكران وجودنا كاشوريين حتى في حديثه عن مايسمى بالكلدان اي اتباع الكنيسة الكلدانية في منطقتنا حيث قال بان اصلهم نسطوريين والمعروف ان النسطورية ليست تسمية قومية ابدا وانما تسمية كنسية تكفيرية اطلقها الاوربيون على كنيسة المشرق واتباعها فكيف اصبحت التسمية الكنسية (تسمية نسطورية) عند بهنام ابو الصوف تسمية قومية؟ الجواب واضح وضوح الشمس وهو ان بهنام ابو الصوف كان ممنوعا عليه من قبل النظام المقبور وجلاوزته ان يتحدث عن الاشوريين الحاليين وعلاقتهم باللاشوريين القدماء مثلما كان ممنوعا عليه التحدث عن الاصل الاشوري لااتباع الكنيسة الكلدانية الذي تحدث عنهم والاسباب سياسية وهي ان النظام البعثي المقبور كان يخاف من كلمة اشوري او اشوريين وهم اهلنا الغيارى اتباع كنيسة المشرق , كان يخاف من توجههم القومي وتمسكهم بهويتهم الاشورية وعدم قبولهم تسمية عرب مثلما هو الحال عند اتباع مايسمى بالكنيسة الكلدانية والسريانية الذين كانوا يتفاخرون بعروبتهم ليلا ونهارا وبالعلن.
ان افضل وانزه عالم بالتاريخ والاثار في العراق الحديث برايي هو الراحل الكبير الذي تركنا وهو الدكتور دوني جورج رئيس دائرة الاثار العراقية سابقا وليس المزور والمتقلب بهنام ابو الصوف .
المدعو وسام موميكا الذي عاد بعد غياب طويل (عودة غير محمودة كما يقولون ) وهو محمل بحقد اكبر بكثير من الحقد الذي كان يحمله سابقا على الاشورية بدأ كعادته سابقا يخلط الاوراق كلها مع بعضها البعض وينصب نفسه عالما بتسمية لغتنا التي يصر على تسميتها بالارامية في حين طلب اكثر من مرة من الاخ قشو ابراهم بالكتابة باللغة العربية لكونه يجهل القرائة والكتابة بالاشورية الحديثة التي مازال يصر على تسميتها بالارامية السريانية كعادة سيده موفق نيسكو الذي لايعرف الا الترويج لاكاذيب وقصص خيالية لتنويم الاطفال مثل قصة فناء الاشوريين القدماء وانقراضهم من على وجه الارض .
اقول للمدعو وسام موميكا ومن يقف ورائه ان قصصكم الخيالية وكلامكم الفارغ ماعاد ينطلي على احد بل لم يعد احد يهتم به خاصة وان هذا الموضوع تمت مناقشته مئات المرات في السابق واخذ اكثر بكثير من حقه والقراء ليسوا بهذا القدر من السذاجة والغباء بحيث يصدقون كل ماتقولونه من خزعبلات وكلام فاضي.

113
الاخ يعكوب ابونا المحترم
بالتاكيد النساء لسن ناقصات عقل ودين بل في حالات كثيرة هن اذكى من الرجال ولكن الامثلة اي الاسماء مع الصور التي جئت بها حضرتك كلها اسماء وصور لنساء اميركيات اوغربيات بشكل عام وليس فيهم امراة واحدة من منطقتنا اي من الشرق اوحتى من بنات شعبنا. السوال الا يعني هذا شيئا ؟ ولماذا الذي ينطبق على العالم الغربي (اميركا واوروبا الغربية) لاينطبق علينا نحن اهل الشرق ؟ .
رغم اني اعرف الاجابة الا اني اتركها لك.

114
الاستاذ متي المحترم
شكرا لجهودك في نشر هذا الكتاب لتعليم الاشورية الحديثة.
في الصفحة 35 وردت كلمة ܫܪܫܐ وهي بمعنى (اصل) في العربية ولكنك وضعت كلمة تحليل امامها وانا اعتقد ان كلمة تحليل هنا في غير محلها وارجو ان لااكون مخطئا.
تحياتي .

115
الاستاذ المحترم لطيف بولا
تحياتي وشكرا لك على هذا المقال الغني بالمعلومات .
اريد ان اتوقف عند كلمة ذكرتها في النقطة الخامسة وهي كلمة كوبيتا (كوبيتا دخلاوا) (مغارة الحلب) والسوال هو وحسب معلوماتك في هذا الشان هل كلمة (جب) باللغة العربية وبفتح الواو وتعني مغارة ايضا ,هل هذا الكلمة ماخوذة من كلمة كوبيتا ؟ ام ان التشابه هو مصادفة خاصة وان اللغة العربية خلافا للرواية الرسمية المعترف بها هي لغة اشورية حديثة(الاسم الشائع لها السريانية) تم تحويرها او الاصح تشويهها لاغراض سياسية ودينية مع ظهور الاسلام .انا من جهتي اعتقد ان هناك رابط بين الكلمتين.

النقطة الاخرى التي اتوقف عندها هي كلمة زهرا اوزهرة التي اخذها المسلمون من لغتنا الاشورية الحديثة عن كلمة زهريرا (الشعاع).ان ماقلته صحيح فعلا. انا اتذكر انني قرات عن اقتباس الاخوة المسلمين وخاصة الشيعة لهذه الكلمة من لغتنا واطلاقها كلقب لشخصية نسوية في التاريخ الاسلامي او الرواية الاسلامية الرسمية وهي شخصية فاطمة الزهراء التي يقدسها الشيعة مثلما اخذوا تسمية ايليا من التوراة(العهد القديم) وحوروها الى علي وهي الشخصية التراثية المعروفة بالرواية الاسلامية الرسمية(الامام علي).

شكرا مرة اخرى ودمت تحت حماية الرب.

116
الاخ يوسف ابو يوسف
تحياتي لك لطرح هذا الموضوع المهم جدا ولكوني من المتابعين لما يكتب على هذا المنبر منذ سنوات اقول ان مقالتك او شريطك هذا هو بالنسبة لي اروع ماكتبته حضرتك منذ تسجيلك ودخولك لهذا الموقع وخاصة كونك تنتمي للكنيسة الكلدانية التي انفصلت عن امها كنيسة المشرق منذ حوالي ثلاث قرون عن طريق الفرانسيسكانيين والدومنيكانيين الذين جائوا الى المنطقة بقرار سياسي من الدولة العثمانية وفرنسا التي كانت تربطها علاقات صداقة قوية معها .ان كنت تعرف بهذه القصة فهذا شئ جيد جدا ولكنك كشخص منتمي للكنيسة الكلدانية وتعترف بالحقيقة فهذا اعتبره شجاعة كبيرة يفتقدها اغلب المنتمين لكنيستك ان لم اقل كلهم وها انت تعترف بهذه الحقيقة.
الحقيقة انا اتجنب الدخول ما امكن في حوارات لاهوتية مع اي كان لاني اهتم اكثر  بخلفياتها التاريخية والسياسية .
اخي يوسف ( او ظافر شانو- لااعرف حتى الان اي الاسمين هو الصحيح) انت تحدثت عن ما سميته باللوكية الذين خلقو مسيحية اخرى غير المسيحية الاولى ولكنك لم توضح من هم هولاء الذين اسميتهم بهذا الاسم وكيف تم استحداث المسيحية الاخرى التي تحدثت عنها ربما لانك لاتمتلك معلومات تاريخية عما حدث في ذلك الوقت او كنتيجة لاهتمامك بالنصوص في الكتاب المقدس اكثر من اهتمامك بكتب التاريخ التي تتحدث عن تلك الفترة -لاادري وارجو ان لا اكون مخطئا .
لو درسنا تاريخ كنيسة المشرق سنجدها انها الاولى في تاريخ المسيحية فهي تاسست في القرن الاول الميلادي في منطقة الرها او اورها (اورفا التي تقع فيما يعرف الان بتركيا ) وهناك مصادر تقول انها تاسست سنة 36 او 37 للميلاد لكن تاسيسها في القرن الاول هو موكد وليس فيه شك في ذلك وهي بذلك تكون اقدم من كل الكنائس الموجودة في العالم اجمع ففي الوقت الذي تاسست فيه هذه الكنيسة لم يكن العالم قد سمع بشئ اسمه المسيحية في ذلك الحين ومن الطبيعي ان يكون لاهوتها وتوجهها نتيجة لذلك هو الاقرب الى تعاليم المسيحية الاولية لانها هي الاصل .ان سنة 325 هي سنة انقلاب في تاريخ المسيحية تلك السنة التي انعقد فيها ما سمي بمجمع نيقيا الذي دعا اليه ولاسباب سياسية  موسس الدولة البيزنطية وهو القيصر كونستانتين(قسطنطين) حيث اجبر جميع زعماء الكنائس الموجودة على حضور هذا المجمع والاعتراف بمقرراته التي نصت على الوهية المسيح اولا (المسيحية الاولية كانت ترفض هذا المبدا جملة وتفصيلا )وكذلك الاعتراف بما سمي بعد ذلك بالثالوث الاقدس الذي لم يكن معروفا في المسيحية ذلك الوقت وكذلك الاعتراف او اعتبار يوم الاحد هو العطلة لدى المسيحيين بدلا من يوم السبت . القيصر قسطنطين اجبر زعماء كل الكنائس المشاركة بالمصادقة والاعتراف بهذه المقررات والا فانه سيجردهم من مناصبهم وينفيهم من الدولة البيزنطية ويرميهم في الشارع اي انهم  اعترفوا بمقررات هذا الموتمر تحت التهديد وبذلك نشات مسيحية جديدة بقرار سياسي من القيصر والقياصرة الذين جائوا بعده المسيح فيها هو الاله بدلا عن يهوه وبما يخالف المسيحية الاصلية حيث المسيح الانسان النبي او اخر انبياء بني اسرائيل (ان مقررات هذا المجمع كانت السبب بعد ذلك بحدوث بلبلة سياسية في منطقة الشرق الاوسط في القرون التي تلت فترة هذا المجمع ادت في النهاية الى تاسيس الدين الاسلامي والذي نشا عن المسيحية الاولية التي لم تعترف بمقررات مجمع نيقيا القائلة بالوهية المسيح ولكنه انحرف في القرن التاسع بعد ابتداع وتزويرالرواية الرسمية له من قبل البخاري والطبري واخرون ).
ان كنيسة المشرق ورغم انها اعترفت بمقررات مجمع نيقيا الا ان اثار المسيحية الاولية الرافضة لبدعة تاليه المسيح من قبل بيزنطة مازالت موجودة فيها من حيث اعتبار المسيح انسانا وليس الاها وان امه مريم هي ام المسيح الانسان وهذا كان السبب الرئيسي في اتهامها بالهرطقة وبدون حق لان الهرطقة الحقيقية هي الخروج عن المذهب الاصلي وليس العكس والمذهب الاصلي هو المذهب الرافض لالوهية المسيح .
المسيحية الحالية تسمى بالمسيحية الهيلينية تمييزا لها عن المسيحية الاولية وهي المسيحية اليهودية التي لم تعترف الا بكتاب مقدس واحد وهو التوراة.
 

117
الاخ يوخنا البرواري المحترم
ارجو منك ان تتجاهل الرد على الغربان الناعقة التي تدخل فقط لاجل اثارة القلاقل والتهجم على الاخرين,ارجو منك رجاء اخوي ان لا تستمر في الحوار معهم لانه بدون فائدة ولانه كذلك يشجعهم على الاستمرار لانهم ينتظرون اي تعليق او رد من اي شخص لكي يستمروا في مهمتهم واذا لم يستجب اليهم احد فانهم سيغادرون في النهاية من تلقاء نفسهم غير ماسوف عليهم وفي رايي ان هذه افضل طريقة للتعامل مع هولاء.
 

118
والله عال فليترك مليارين نسمة العقيدة ويلحقوا ب 250 الف متاشور اتو من كهوف حكاري والقوقاز  ليشرحوا لنا العقيدة
لماذا تركض الكنيسة النسطورية وتتوسل بروما والاقباط من اجل قبولها
ففلتتنتظر عندما ياتي الكاثوليك والارثوذكس يتوسلون بها


ان عقيدة كنيسة المشرق هي العقيدة الاصلية والتي مازالت فيها اثار المسيحية الاولى التى نادى بها كل تلاميذ المسيح والتي اساسها المسيح الانسان وليس الاله اضافة لكونها اقدم كنيسة في تاريخ المسيحية وماعدا ذلك فهو هرطقة.

119
الاخت العزيزة المحترمة sound of soul
تحية ارمنية
شكرا على نشر هذا الفلم الوثائقي المثير للاهتمام عن الاقلية الارمنية في مدينة الاسكندرية المصرية والذي استمتعت بمشاهدته حتى النهاية.
عندما يتم ذكر الارمن المصريين كاقلية لابد ان تذكر شخصية ارمنية مصرية لعبت دورا مهما في تاسيس مصر الحديثة وهي شخصية نوبار باشا الذي كان رئيسا للوزارة المصرية ولثلاث مرات وكان يحضى باحترام كبير داخل مصر وخارجها انذاك وقد ذكر اسمه السفير الارميني في مصر والذي اجري اللقاء معه في الفلم الوثائقي المذكور.
تحية لك مرة اخرى على تسليط الضوء على ارمن الشتات واوجه صوتي بالعتاب الى الاخوة الكتاب في هذا المنبر وخاصة من اخوتي الاشوريين الذين اتمنى ان يدلوا بدلوهم في موضوع اخوتهم الارمن الذين هم اقرب اليهم ليس في الدين فقط وانما جغرافيا وثقافيا ويمكن ان يتعلمو منهم الكثير وليس ان يحصروا كتاباتهم فقط في مواضيع مكررة تمت مناقشتها مئات المرات كموضوع التسميات .

120
المنبر الحر / رد: برقيات عاجلة ...
« في: 21:03 09/07/2016  »
واين النظام الايراني من كل هذا يا استاذ منصور؟ ام ان نظام الدجالين الحاكم في ايران ليس له علاقة بالموضوع؟ اذا كان النظام السعودي هو راس الحية فان هناك حية اخرى سامة لاتقل سمية عنه وهو النظام الارهابي المثير للفتن والقلاقل  نظام المعممين المتخلف والذي يحكم مع الاسف جارتنا الشرقية,ثم هل سمعت او قرات يوما ان داعش قامت بعملية عسكرية او حتى تفجير داخل الاراضي الايرانية؟.اللعبة اكبر مما نتصور والنظام الايراني بكل تاكيد طرف اساسي فيها.

121
الاخ ماجد ايليا المحترم
انا لا اعرف ما الذي جعلك تقوم بنشر هذا الشريط عن هذا اللبناني المؤذن وماعلاقة كل ذلك بنا اما اذا كنت تعتبرهم مسيحيين فانا شخصيا لااعتبرهم والكثير يؤيدني في ذلك فمسيحيي لبنان (ماعدا الارمن وكذلك الاشوريين من اتباع كنيسة المشرق الذين يتفاخرون باصولهم الرافدينية البيت نهرينية) جميعهم يتفاخرون بقوميتهم العربية ومادامو عرب يجب ان يكونوا مسلمين بالاستعاضة تطبيقا للحقيقة القائلة عربي = مسلم ففي الوقت الذي يتملق الكثير منهم للسعودية ودول الخليج التي لديها استثمارات بالمليارات في لبنان ولولاها لمات الشعب اللبناني من الجوع يقوم قسم اخر من هؤلاء مدعي المسيحية بالتملق لحزب الشيطان وزعيمه حسن زميرة عميل ايران حتى انهم اصبحوا حائرين في ولائاتهم, اما السعودية ومعها دول الخليج او مع حزب الشيطان. كل يختار حسب مايحلو له.
شريطك برايي في غير محله كان المفروض ان تتعرض لاحوال اهلنا الاشوريين في نوهدرا وغيرها من المناطق الشمالية من وطننا فهم اولى بذلك .مالنا ومال اللبنانيين؟

122
عزيزي اخيقر يوخنا
شلاما وتحية اشورية
انا مستغرب لماذا مازلت تشغل نفسك بموضوع الاراء حول علاقة كلمة سريانية بكلمة اشورية في حين تم اثبات ذلك منذ 10 سنوات وبالدليل الملموس الذي لايقبل الخطا عن طريق الاكتشاف الاثري في منطقة تركيا الحالية والذي تم التطرق اليه العديد من المرات  على هذا المنبر .انت نفسك تذكر الاراء المتعلقة بهذا الموضوع وكأنك لست مقتنعا بوجود علاقة بين الكلمتين . يارجل يجب علينا جميعا ان نختم على الموضوع بالشمع الاحمر وان نعتبره حقيقة ثابتة لاتحتمل الاراء خاصة وانها اثبتت تاريخيا وبما لايدع مجال للشك من قبل البعض -العلاقة بين الكلمتين واضحة وضوح الشمس في منتصف النهار ولايستطيع انكارها الا الاعمى وهي لاتحتاج الى اثبات اصلا وانا اجزم انك لو سألت طفل صغير في الصف الاول الابتدائي حول العلاقة بين الكلمتين لقال لك بدون تردد ان الواحدة اتت من الاخرى اما الحاقدون على كلمة اشورية فليقولوا مايقولون لانهم اذا كانوا يجدونها متعة بالكذب على انفسهم فهم احرار بما يفعلونه فهم في كل الاحوال سيعودون  خائبين  في النهاية مهما فعلوا.

123
الاخ العزيز اخيقر
للتوضيح كلمة نوسرديل حسب معلوماتي تعني عيد الاله ايل او الرب ايل وليس عيد الله لان كلمة الله كلمة اسلامية لايجوز اطلاقها على اعياد مسيحية ترجع باصولها الى الديانة القديمة للكنعانيين ويظهر ان المعلومات عن التسمية تم اقتباسها من موسوعة ويكيبيديا العربية والتي هي مسيسة بشكل كبير وتحتوي على مغالطات كثيرة مقصودة.

124
الاستاذ المحترم اخيقر يوخنا
تحية اشورية
من العجب العجاب ان يقوم هؤلاء بالتهجم على الاشورية والاشوريين وانكارها في حين لايعرفون اي شئ عن الصراع التاريخي بين الكنائس المسيحية وخاصة بين كنيسة المشرق والكنائس الاخرى المرتبطة بروما (بصورة مباشرة وغير مباشرة) والذي ظهر جليا بعد تاليه المسيح رسميا من قبل قيصر الدولة الرومانية قسطنطين سنة 325 في مجمع نيقيا السئ الصيت ,هذه البدعة الرومانية التي كانت ومازالت حتى هذا اليوم سبب رئيسي في الصراع الدائر بين الكنائس المسيحية في العالم اجمع .ان اجدادنا وبالتحديد قبل سنة 325 السيئة الصيت اي قبل انعقاد هذا المجمع لم يكونوا يومنون ابدا بالوهية المسيح او المسيح الاله حتى حصل ماحصل سنة 325 وادخل الرومان وقياصرتهم هذه البدعة المرفوضة (بدعة المسيح الاله) والتي احدثت بلبلة كبيرة في منطقة الشرق الاوسط,هذه البلبلة هي التي قادت في النهايةالى ظهور الدين الاسلامي.
عزيزي اخيقر .انت لم تتعرض لهذه الامور في مداخلتك ربما لان هناك خطوط حمراء لاتستطيع تجاوزها وانا اتفهم هذا الامر , اما انا فلا توجد هذه الخطوط الحمراء عندي ودائما ابحث عن الحقيقة المجردة .
ان كنيسة المشرق هي الكنيسة الوحيدة التي مازالت اثار المسيحية الاولية الصحيحة موجودة فيها هذه المسيحية المخالفة لبدع الرومان التي ظهرت في مجمع نيقيا سئ الصيت ومن هذه الاثار القول بان مريم هي ام المسيح الانسان وليس ام الرب وربما يجاريها في هذا القول كنيسة شهود يهوه وهو بالفعل قول صحيح يتناسب مع المسيحية الصحيحة والاولية والتي امن بها اجدادنا قبل تاسيس مجمع نيقيا . اما الكنائس الاخرى وبالذات كنيسة روما والكنائس المرتبطة بها بصورة مباشرة وغير مباشرة قامت بتكفير كنيسة المشرق واتباعها لهذا السبب والمشكلة مازالت قائمة لحد الان, هذا من الناحية اللاهوتية.اما من الناحية السياسية وهذي هي الناحية الاهم فهي وجود كنيسة المشرق واتباعها داخل اراضي الدولة الفارسية العدو اللدود والتقليدي للدولة البيزنطية وماتبع ذلك من امور حصلت بسبب هذه العداوة التاريخية.
عزيزي اخيقر.
تقول ان مرجعنا الوحيد يجب ان يكون الكتاب المقدس وهذه مغالطة كبيرة منك وكلامك هذا مرفوض جملة وتفصيلا من حيث ا ن  هذا الكتاب مملوء بالمغالطات والتلفيقات ان كانت من قبل من كتب العهد القديم وكذلك مايسمى بالعهد الجديد الذي كتبه اناس بمعية الرومان ونسبوه زورا الى تلاميذ المسيح الاربعة .
المسيحية  الاصلية غير المتاثرة ببدع الرومان كانت تومن بمسيح انسان نبي مقاوم  يقود الشعب اليهودي الى الانتفاضة على حكم الرومان وتخليص البلاد منهم والاستقلال الكامل عن الحكم الروماني البغيض وهذا المفهوم الاولي عن المسيح يخالف المفهوم المعروف لدينا عن المسيح الذي يمثله العهد الجديد الذي كتب بمعية الرومان وحسب مصالحهم.

تحياتي.

125
الاخ اخيقر يوخنا المحترم
الاخوة المتحاورون
تحية اشورية
شكرا لك رابي اخيقر على تسليط الضوء على هذا الموضوع وكشف الحقائق التي مازال عميان القلوب والبصيرة المتاثرين باكاذيب الغرب واوروبا الذين لم يتركو شيئا الا وتلاعبو به مستفيدين من ماكنة الاعلام الهائلة والتي مع الاسف يمكنها ان تصل الى اي مكان ولكن بالرغم من ذلك اقول ان صوت الحقيقة مازال مسموعا وموجودا رغم انه اقل قوة وحدة من صوت الكذب والتزوير وكلنا نعرف جميعا الابحاث الاخيرة التي اجرتها الباحثة البريطانية ستيفاني دالي والتي اثبتت وبما لايقبل الشك ان جنائن بابل المعلقة لاتوجد في جنوب العراق (اثار بابل) بل في شماله اي في نينوى واشور امر بانشائها الملك العظيم سنخيرو(سنحاريب) وربما يستغرق ذلك بعض الوقت حتى تدخل هذه الحقيقة كتب التاريخ الرسمية التي مازالت تتحدث عن جنائن بابل في جنوب العراق والتي لم يستطع احد حتى الان ان يقدم دليل من الواقع يثبت وجودها في هذه المنطقة اي جنوب العراق. اقول ان قصة تسمية لغتنا الام وهي الاشورية هي مشابهة لقصة الجنائن المعلقة حيث مازالت تسمى في الغرب باسم syriac وهي بكل تاكيد تحوير لكلمة اسيريان (الاشورية) وهذا التسمية اقفل ملفها بعد اكتشاف النقش الاثري سنة 2006 في تركيا الحالية والذي اثبت بالدليل القاطع ارتباط الواحدة بالاخرى رغم ان الارتباط واضح وضوح الشمس ولايحتاج اصلا الى اثبات اثري مادي على ذلك.
الحقيقة اريد ان اتوقف عند بعض النقاط التي ذكرتها في مقالتك عن اصول هولاء الذين تمت تسميتهم بالاراميين وماجاء فيما ذكرته وعلى لسان الدكتورة نينا بيغوليفسكايا حيث تكلمت عن هولاء الذين تم تسميتهم بالاراميين الذين كانوا يسكنون البادية السورية وهذا بكل تاكيد يدل على اصول هذه القبائل البدوية او شبه البدوية ويقودني هذا الى مداخلة من قبلي حيث نوهت فيه الى اصل هذه القبائل الذين لم يكونو غير الاموريين(العموريين) الذين سكنوا البادية الغربية من العراق وبادية الشام وهم اقدم من سكن بلاد الشام الكبرى ووصلت تسميتهم حتى البحر المتوسط والذي كان يسمى باسمهم بحر امورو العظيم ,الباحث في التاريخ الدكتور خزعل الماجدي اكد على هذه الحقيقة وهي ان الاراميين القدماء الذين ذكرو في التاريخ هم انفسهم الاموريون (العموريون) القبائل البدوية او شبه البدوية التي سكنت هذه المنطقة وهم بكل تاكيد ليس لهم اي علاقة بمدعي الارامية السريانية الحاليين من اتباع مايسمى بالكنيسة السريانية .اغلب الظن ان احفاد هولاء العموريين الذين تمت تسميتهم بالاراميين هم البدو الذين يعيشون في العراق وبلاد الشام او سكان هذه المنطقة الذين هم من اصول بدوية .
ان تاريخ هذه المنطقة تم تزويره بشكل كبير اولا من قبل الغرب الاوروبي وثانيا من قبل مبتدعي الايديولوجية العربية الكاذبة والمزيفة التي جائوا بها مع الاسلام الذي ظهر في القرن التاسع وليس السابع كما يدعي التاريخ الرسمي المزور.

تحياتي.

126
الاخوة المتحاورون
اسم لغتنا الصحيح والمضبوط هو اللغة الاشورية ولكن الاسم الشائع لها في الغرب هو السريانية والكلمة ماخوذة بكل تاكيد من كلمة الاشورية والاسم الاكثر شيوعا لايعني بالضرورة ان هذا الاسم هو الصحيح خاصة ان هذا الكلام تمت مناقشته مئات المرات على هذا الموقع والمواقع الاخرى ولكن بعض المتطفلين من امثال اللبناني المدعو هنري بدروس كيفا يصر على ان يحشر نفسه بامور تمت مناقشتها من قبل دون ان يضيف شيئا اومعلومة جديدة نستفيد منها فكل مايعرفه هو التكرار بالاتيان من مصادر غربية هي كلها مصادر مسيسة مثلماهو  كل شئ في الغرب مسيس من السياسة الى العلوم الى كتابة التاريخ الذي كتب بحقد كبير على الاشوريين القدماء حيث تم وصفهم بابشع الاوصاف والتهم الكاذبة مجاراتا لكتبة العهد القديم (التورات اليهودية)الحاقدين على الاشورية والاشوريين الذين قاموا بتهجيرهم حيث قاموا بكتابة كم هائل من الخزعبلات والكلام الفارغ والاكاذيب بحق الاشوريين ووضعوها في توراتهم .
اقول للمتطفل اللبناني هنري بدروس كيفا بدلا من ان تدخل نفسك في امور لاتخصك وانت في غنى عنها (وانا شخصيا اشك انك تستطيع قرائة كلمة واحدة من لغتنا التي تسميها بالسريانية الارامية)اقول لك اهتم بشوون بلدك لبنان الذي اصبح الاسوأ في كل شئ في العالم واصبحت سمعة اهله في الحضيض عالميا حيث اصبحوا متسولين (شحاتين) يتسولون بتذلل وخنوع من دول الخليج وخاصة السعودية والتي لولاها لمات الشعب اللبناني من الجوع.

127
الاستاذ المحترم رابي ميخائيل ممو
كلمة شلاما وتحية اشورية معطرة بعطر الورد ابعثها لك
شكرا جزيلا على تسليطك الضوء( في هذا المقال الجميل والرابط الاجمل الذي على شكل ملف PDF الذي وضعته جنابك )على احتفالات شعبنا بيوم لغتنا الام اللغة الاشورية .
مااعجبني كثيرا في الرابط (الملف) هو احتفالات شعبنا في مناطق روسيا وجورجيا وارمينيا وكذلك الصور الجميلة التي توثق الاحتفالات.

دمت تحت رعاية الرب .

128
الاستاذ والناشط والاعلامي المحترم سام درمو
ألاخوة المتحاورون تحية اشورية
رغم ان هذا التصريح الصادر من جون مكين قد افرح البعض الا انني اقول اننا لايجب ان نفرح كثيرا لتصريحات البعض من ما يسمى بمجلس الشيوخ الاميركي او حتى من المسوولين في الحكومة الاميركية واولهم الرئيس فجميع هولاء كذابون من اكبرهم الى اصغرهم ومنهم هذا السئ الصيت جون مكين الذي عرفه العالم من موقفه الخبيث والسئ فترة الازمة الاوكراينية حيث ذهب بنفسه الى اوكرايناوبدون خجل  ليقوم بتحريض الاوكراينيين ضد روسيا .ان اكثر تصريحات هذا الشخص او غيره هي لغرض التسويق الاعلامي فقط لااكثر ,جون مكين هذا او غيره هم مجرد موظفين صغار عند الذين يقبعون خلف الكواليس والذين يحكمون اميركا وهذا معروف ولان اللوبي الاسرائيلي له نفوذ كبير جدا في اميركا اقول انني مستغرب لماذا لاتتجه تنظيماتنا الاشورية هناك الى اللوبي الاسرائيلي او المرتبط باسرائيل او حتى اسرائيل نفسها لتضع يدها بايديهم ففي هذا فائدة عظيمة لنا ولقضيتنا وخاصة ان الاكراد سبقونا في هذا المجال وكذلك من حيث ان اسرائيل دولة لها نفوذ كبير جدا على مستوى العالم ولكني ارى ان تنظيماتنا الاشورية رغم الجهود الجبارة التي بذلتها وتبذلها مازالت تمتنع عن طرق بعض الابواب التي لو طرقتها لتغيرت امور كثيرة لصالحنا.

129
تحية للاخوة المتحاورين
اوجه السؤال للاخ نذار عناي هل اذا كنت تشعر انك عربي اصبحت قوميتك عربية؟ القومية بالاساس ليست شعور يااخ نذار بل الشعور هنا هو تحصيل حاصل لما هو قبله والاساس هنا هو الانتماء او رابطة الدم التي تربطنا باجدادنا وهذه الرابطة يتم تعزيزها عن طريق الاحتفاظ باللغة والتراث والثقافة والى حد ما العادات والتقاليد وماالى ذلك وكذلك الانتماء للارض التي عاش فيها اجدادنا وبدون هذا كله فقدنا هويتنا .ان هذا الشعور الذي تتحدث عنه اذا لم يكن له اساس على الارض فهو شعور كاذب ومزيف كما في حالة القومية العربية المزيفة التي كان يروج لها حزب البعث في العراق فترة النظام السابق .

130
جميل يا سامي ان تذكر ما قام به خالد بن الوليد ولكن
خالد ابن الوليد لم يقم بعشرة بالمئه من ما قام به الاشوريين بمذابح
خالد ابن الوليد قائد فاشل لانه تعلم من تاريخ الاشوريين عشرة بالمئة
المثل الغراب وما يقوله لغراب اخر ينطبق هنا
برحذبشابا العربي

خالد بن الوليد شخصية وهمية تم اختراعها من قبل مبتدعي الرواية الاسلامية الرسمية وكذلك مايسمى بمعركة القادسية فهذه المعركة معركة وهمية لم تحدث ابدا وقصتها قصة مفبركة والتاريخ الرسمي مزور بل حتى الاسلام نفسه لم يظهر في هذه المنطقة المسماة حاليا بالجزيرة العربية وانما بداياته كانت في بلاد الشام وانتهى به المطاف في خراسان شرق ايران الحالية اما فيما تقوله حضرتك عن الاشوريين القدماء فهو ايضا كلام مضحك وغير صحيح بالمرة فالاشوريين لم يرتكبوا اي مذابح في تاريخهم لان الغرب الاوروبي قام بتزوير تاريخ الاشوريين بشكل كبير ولاسباب سياسية . ان كل ماعمله الاشوريون القدماء هو تهجير البعض من سكان المناطق التي قاموا باحتلالها ومنها منطقة اليهودية اي فلسطين الحالية وهولاء عاد الكثير منهم الى مناطقهم الاصلية بعد احتلال كوروش الفارسي المنطقة .

131
صور جميلة جدا وخاصة مع العلم الاشوري وتقرير رائع اتمنى ان نرى دائما هكذا مناسبات.
شكرا للاخ المحترم اديسون هيدو.

132
لم تجاوب على سؤالي وتهربت منه لانه لا علم لك بالجواب ....؟؟؟؟

وكان السؤال ماهي اللغة السامية .؟؟؟ لم ترد ولن ترد ابدا لان مصطلح السامية حديث العهد
بالنسبة للمزمارية انا على خطأ فهي مسمارية ...
وهنا مقال اعجبني وقد يعجبك
عبد الرحيم ريحان باحث الأثرى (أ ش أ) أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان، الباحث الأثرى المصرى، أن مصطلح السامية ليس له أى أساس علمى، وهو لفظ ابتدعه العالم اليهودى النمساوى الأصل الألمانى الجنسية شلوترز عام 1781 مطلقا لفظ السامية والساميين على الشعوب القديمة التى كونت حضارات فجر التاريخ محددا جغرافيا استعمارية على شعب بعينه من البحر المتوسط غربا إلى الفرات شرقا وقد راقت فكرته للدوائر الصهيونية التى روجت للفكرة. وأوضح ريحان اليوم الخميس- أن شلوترز اعتمد على ما ذكر فى التوراة فى سفر التكوين "الإصحاح العاشر: 21 ـ 31 والإصحاح الحادى عشر: 1 ـ 26 " الذى ينسب هذه الشعوب القديمة إلى ثلاثة أقسام وهم الساميون نسبة إلى سام بن نوح، والحاميون نسبة إلى حام بن نوح، واليافثيون نسبة إلى يافث بن نوح، وهو تقسيم عرقى على أساس من اللون، فاللون الأسود سمة الحاميين الذين يسكنون القارة الأفريقية واللونان الأبيض والأصفر سمة اليافيثين وهم أصل الشعوب الهندو أوروبية بمنطقة الشرق الأقصى وأجزاء من الشرق الأدنى القديم ممثلة فى بلاد فارس وآسيا الصغرى والشعوب الأوروبية واللون المتوسط بين هذين اللونين هو لون الساميين ويقصد بهم الشعوب التى تقيم فى شبه الجزيرة العربية وفى بلاد ما بين النهرين "العراق القديم "، إضافة إلى سكان سوريا ولبنان وفلسطين. وأشار ريحان إلى أنه ورغم تضمنها فلسطين، لكن تم استبعاد الكنعانين أصحاب أرض فلسطين من هذه القسمة ونسبوا إلى الحاميين كنوع من الانتقام وأصبح العداء للسامية مصطلح يشير إلى عداء الشعوب اليافثية والحامية للجنس السامى الذى اختزلته التوراة وأكد الدكتور عبد الرحيم ريحان الباحث الأثرى المصرى مستندا إلى كتاب "العرب قبل الإسلام" للمؤرخ جواد على، أنه لا يوجد أى دليل علمى على ما ذكره شلوترز عن هذا النسب، وأن مصطلح السامية قام على بواعث عاطفية على أساس حب الإسرائيليين أو بغضهم لمن عرفوا من الشعوب. وأوضح ريحان أن كلمة شعوب سامية هى كلمة مبهمة ويجب أن تستبدل بكلمة "شعوب عربية" وهو المعنى العلمى الحقيقى الذى تؤكده حقائق التاريخ والآثار، لأنه لا يوجد بمنطقة الشرق الأدنى قديما أو حديثا أى شعب يطلق على نفسه شعب سامى يتحدث بلغة يطلق عليها سامية، والمعروف تاريخيا منذ القدم وحتى اليوم هو الشعب العربى ولغته هى العربية وهو الوريث الشرعى لكل اللغات الشرقية القديمة التى أطلق عليها شلوتزر اللغات السامية وحتى أصحاب تلك الحضارات القديمة لم يطلقوا على أنفسهم ساميين ولا لغتهم بالسامية وإنما تسموا بأسماء قبائلهم التى هاجرت من جزيرة العرب. وأضاف ريحان " أما اسم سام فهو موجود فى التوراة وفى أخبار وروايات المؤرخين العرب القدامى الذين جعلوا العرب من ذريته ولكن الثابت والمتداول منذ عصور الجاهلية وحتى اليوم أن العرب أمة قديمة لسانها عربى ولغتها العربية". واستشهد ريحان بدراسات عالم اللغات والكتابات القديمة الدكتور محمد بهجت القبيسى فى تأكيده أن كلمة سام لم تظهر بالنقوش والكتابات القديمة وإنما وردت كلمة عرب فى هذه الكتابات ودراسات الدكتور عبد الوهاب المسيرى التى تؤكد أن الصهاينة ينقلون الأفكار الدينية من مجالها الدينى للمجال السياسى وقد شاعت بدعة اللاسامية "ضد السامية " كحجة يطلقها الصهاينة على كل من يقف فى طريق مشروعهم التوراتى الميعادى وأصبح العرب حسب النظرية الصهيونية أعداء للسامية واللا ساميين. وأكد ريحان، أن استخدام أوروبا حاليا لمصطلح السامية واللاسامية ناتج عن الإعلام الإسرائيلى الذى يروج لفكرة أن اليهود ساميين ومن تبقى من البشر غير ذلك ويرفض علماء التاريخ والآثار المعاصرون استغلال المبدأ التوراتى فى تقسيم طبقات الأمم ويرفضون نظام السلالات القائم على موقف سياسى استعمارى. وأشار ريحان إلى أنه رغم أن مصطلح السامية مصطلح وهمى إلا أن أى شخص يعارض الاحتلال الإسرائيلى لفلسطين وإقامة المستوطنات وإبادة شعب بأكمله وطرده من أرضه وقتل أبنائه وتدنيس مقدساته والسعى لهدم الأقصى الشريف ثانى القبلتين وثالث الحرمين لتصفية القضية الفلسطينية برمتها وتهويد التاريخ والآثار والتمييز العنصرى ضد الفلسطينيين يتهم بمعاداة السامية.





الباحث المصري عبد الرحيم ريحان يريد استبدال مصطلح الشعوب السامية وهو مصطلح خاطئ اصلا بمصطلح اخر اتعس منه بالف مرة ناهيك عن كونه خاطئ ايضا وهو مصطلح الشعوب العربية . ان هذا يذكرني بالمثل العراقي الذي يقول : راد يكحلها عماها .
يبدو ان عبد الرحيم ريحان هذا اما ان يكون قومجي عروبي يكره اليهود واسرائيل اوان يكون من جماعة الاخوان المسلمين الذين يكرهون اليهود واسرائيل ايضا وفي كلا الحالتين الاسباب السياسية واضحة هنا وليس لها علاقة بالمصداقية والامانة العلمية التي يتوجب على اي باحث الالتزام بها.

133
استاذنا المحترم رابي ميخائيل ممو
تحية لك مرة اخرى
استاذنا العزيز انا لست الدكتور روبن كما ذكرت في ردك على مداخلتي وانا لم ادع ابدا اني دكتور .
على اية حال انا احييك وارفع لك قبعتي في  ردودك الماحقة على من قاموا بالتهجم عليك من قبل البعض من مدعي الكلدانية والسريانية.
اتمنى لك كل التوفيق والنجاح .

134
استاذنا العزيز المحترم ادي بيت بنيامن
تحية اشورية
كونك لاتعرف اللغة الالمانية  فهذا ليس عيبا وانا لاالومك على ذلك ولان هناك سوء فهم قد حصل وانت بالتاكيد ليس لك ذنب في ذلك .لك التحية .

اخي الاستاذ عدنان ادم المحترم لك مني ايضا تحية اشورية
انا لم انكر وجود الملكة شميرم ابدا ولكني اوضحت انها ليس لها علاقة بنينوس الاسطوري الذي يقال عنه بانه بنى نينوى وهي عاشت في عصر ثاني مختلف ولكن اليونانيون القدماء الفوا عنها قصص خيالية غير صحيحة انتشرت في انحاء اوروبا الغربية وهذا كل ما في الامر .
وللاستاذ المحترم ميخائيل ديشو ونيابة عن الاستاذ ادي بيت بنيامن وارجو ان يسامحني في ذلك اقوم بنشر الفديو المذكور عن هتلر وفيه الترجمة المفبركة وهي غير صحيحة من اولها الى اخرها حيث كان هتلر يتحدث عن شئ اخر مختلف تماما مع العلم ان هناك بعض التعليقات تحت عنوان الفيديو توكد ان الترجمة غير صحيحة ولكوني انا شخصيا اتكلم الالمانية قراءة وكتابة اوكد ذلك.
الترجمة الصحيحة لخطاب هتلر موجودة في فيديو اخر نسمع فيه نفس الخطاب بالترجمة الصحيحة ابتداءا من الدقيقة 8:40 .
تحياتي للجميع.

الفديو بالترجمة الخاطئة.

https://www.youtube.com/watch?v=BJh0SxHLVP4

نص الكلمة نفسها وبالترجمة الصحيحة ابتداءا من الدقيقة 8:40

https://www.youtube.com/watch?v=AnpTWKKWQ1o

اقول للجميع ان لا يهتمو للمتصيدين في الماء العكر من امثال المدعو جورج السرياني وغيره فسوء الفهم وارد في كل زمان ومكان .

135
عزيزي ادي بيت بنيامن
انا شاهدت قبل قليل الفيديو الذي وضعته عن هتلر وهو لم يذكر اسم الاشوريين نهائيا في هذا الخطاب-الترجمة غير صحيحة,اما مايقوله الاخ عدنان ادم عن الاسطورة المحلية التي تتحدث عن هجرة بعض الاشوريين الى مايسمى حاليا في المانيا والى مدينة ترير بالذات فالحقيقة انا قرات عن هذا الموضوع وهو نفسه ذكر انها اسطورةاي قد تكون صحيحة او غير صحيحة وهي على الاغلب اسطورة كاذبة, اما شميرم او سميراميس كما سميت باليونانية فالتاريخ يحدثنا عن ملكة واحدة بهذا الاسم هي الملكة شميرم ام الملك ادد نيراري وزوجة الملك شمشي ادد الذين كانت فترة حكمهم حواى 200 سنة قبل سقوط نينوى , هذه الملكة ذاع صيتها ذلك الوقت بين الشعوب المجاورة وباذات اليونانيين القدماء الذين قاموا بفبركة اساطير وقصص خيالية عنها انتقلت هذه القصص الى باقي الشعوب الاوروبية حتى الماسونيين الذين قامو بصنع مايسمى بتمثال الحرية في فرنسا واهدوه الى اميركا يصور لنا الملكة سميراميس او شميرام وهي تحمل الشعلة, اما من يقول بان الاشوريين هم اجداد الالمان فهذا الشخص واهم ومخطئ وهذا الكلام هو اصلا كلام فارغ وليس له اساس اما الاعجاب بالاشوريين القدماء من قبل النازيين فهو لقوة وجبروت الدولة الاشورية وكذلك قوة وجبروت الاشوريين القدماء وحبهم للسيطرة واخضاع الاقوام الاخرى وهذه الصفات كان  النازيين بقيادة هتلر معجبين فيها وحاولوا تطبيقها في اوروبا وقت الحرب العالمية الثانية اي محاولة اخضاع كل الشعوب الاوروبية كما فعل الاشوريون القدماء وهذا كل ما في الامر اي هو سياسة بكل معنى الكلمة.
على ذكر مدينة ترير الالمانية انا اعرف هذه المدينة جيدا حيث عشت فيها فترة ويقولون انها اقدم مدينة في المانيا وتقع في منطقة قريبة جدا من الحدود مع لوكسمبورغ.

تحياتي الخالصة.

136
صيام رمضان الاسلامي مأخوذ من عبادة اله القمر (سين) التي كانت منتشرة في مدينة حران او  حرانو ألاشورية (اورهاي حاليا في تركيا ) من ما سمي بالصابئة وهم ليسو بالصابئة المندائيين وانما ديانة معبودها هو القمر ورمزه هو الهلال حيث كان يختفي شهر اذار من كل سنة ولذلك كانو يصومون لشهر كامل بانتظار عودة القمر مرة اخرى وعندما يظهر يقومون بالاحتفال كتعبير عن الفرح بظهوره وهذا الاحتفال انتقل الى المسلمين بصورة عيد الفطر وحتى رمز القمر نفسه وهو الهلال انتقل الى الدين الاسلامي عن طريق عبادة الاله سين . الحقيقة استوقفتني عبارة ماني المجوسي ويبدو ان الاخ يعكوب ابونا قد نقل هذه المقالة حرفيا بدون تنقيح اوحتى التأكد من دقة المعلومات فيها فالديانة المانوية التي ظهرت في جنوب العراق القديم على يد ماني الذي تقول المصادر انه ولد سنة 216 للميلاد قرب المدائن وانتقل مع عائلته الى منطقة ميسان جنوب العراق الحالي الذي كان ينتمي انذاك للدولة الفارسية حيث عاش هناك ليقوم بتاسيس ديانته التي سميت بالمانوية. ماني هذا لم يكن فارسيا ولا زردوشتيا (مع رفضي لاستعمال كلمة مجوسية لانها لفظة اهانة يطلقها العرب والمسلمون على ديانة الفرس القديمة وهي الديانة الزردوشتية التي مازالت حتى الان تعتنقها اقلية فارسية في ايران والهند).

137
المنبر الحر / رد: لذة الجنس
« في: 13:16 07/06/2016  »
 بغض النظر عن التلميحات التي جائت في الشريط فان كل ماقاله الاخ هادي جلو مرعي صحيح مئة في المئة.

138
مقاتل داعش قال الحلف الصليبي اي التحالف الصليبي ويقصد به اميركا وبريطانيا والعالم الغربي ولم يقل ابدا الحزب الصليبي.
يبدو انك لم تسمع الكلام جيدا اخ عدنان.

139
الاستاذ المحترم رابي ميخائيل ممو
اشكرك لردك الجميل على مداخلتي والحقيقة اقول كان الرب بعونك من المتطفلين الذين يحاولون بمناسبة وبدون مناسبة ادخال صراع التسميات الذي مكانه ليس المنبر الحر من هذا الموقع ولكون موضوع مقالتك ليس صراع التسميات بالتاكيد .
بداية قرات مقالتك المنشورة على زوعا بالرابط الذي نشرته حضرتك والذي كان بخصوص الرد على مغالطات واكاذيب السيد هنري بدروس وهو حسب علمي لبناني الجنسية وانا اتفق معك بالكامل فيما قلته حضرتك.
ما قلته فيما يخص اللغة السريانية (السوريانية) لكونها هي نفسها اللغة الاشورية الحديثة فهذا الكلام صحيح مئة في المئة وان اعرفه منذ سنين ومتفق معك تماما في هذا الشأن ,فالاشورية الحديثة هي السوريانية والسوريانية هي الاشورية الحديثة لافرق والفرق بين الكلمتين هو حرف الالف او A في الابجدية اللاتينية.
اود الحقيقة ان ادخل بامور تاريخية كونك تكلمت في موضوعة الارامية والاراميين وفيما يخص اصولهم العرقية كونهم اقدم الاقوام التي سكنت منطقة سوريا الكبرى ولكوني مهتم كثيرا بهذا الموضوع ولان تاريخ المنطقة مزور وبشكل كبير انوه هنا الى ماقاله الباحث العراقي في علم التاريخ الدكتور خزعل الماجدي في هذا الشأن بان من تم تسميتهم بالاراميين هم نفسهم العموريون او الاموريون وهي الاقوام البدوية او شبه البدوية التي اصلها منطقة البادية بين العراق والشام وانتشروا بعد ذلك في انحاء هذه المنطقة فهم عندما هاجروا الى الداخل السوري اي منطقة الاراضي المرتفعة (ارعا راما او اختصارا آرام) تم تسميتهم بالاراميين ومجموعة اخرى من هولاء العموريين هاجروا الى منطقة الاراضي المنخفظة من بلاد الشام(كنعان)تمت تسميتهم بالكنعانيين وهكذا نجد ان تسمياتهم تغيرت في منطقة بلاد الشام الكبرى حسب المنطقة التي هاجروا اليها حيث اسسووا ممالك شبه بدوية في هذه المنطقة ومنها الممالك التي سميت في سوريا الداخل بالممالك الارامية والتي هي في الحقيقة ممالك عمورية ,حتى منطقة الاردن الحالية حيث كان يعيش فيها العمونيون والموابيون وهم ايضا يرجع اصلهم الى العموريين. اما في منطقة العراق فقد حافض العموريون على اسمهم (امورو) حيث هاجرو الى المنطقة الحضرية في جنوب العراق واسسوا هناك مملكتهم في بابل واشهر ملوكهم هو الملك المعروف حمورابي (امورابي) صاحب المسلة المشهورة.انا شخصيا اويد هذا الكلام بشدة لانه يتطابق تماما مع ماقيل قبلا وبهذا الخصوص . هولاء العموريين القدماء وبمختلف تسمياتهم استعربوا بعد دخولهم الاسلام مثلما استعربت اقوام كثيرة في المنطقة.
دمت بخير استاذنا العزيز واقولها مرة اخرى كان الرب في عونك.

140
الاخت المحترمة sound of soul
تحية حب واحترام
البرلمان الالماني صوت بالاجماع على اعتبار ماحصل سنة 1915 ابادة جماعية بعد مناقشة مطولة غابت فيها المستشارة الالمانية سيئة الصيت انجيلا ميركل وكذلك الرجل الثاني في الحكومة نائب المستشارة وغاب عنها كذلك وزير الخارجية الالماني حسبما قرات في تقرير منشور بالالمانية  على الانترنيت هولاء الثلاثة الذين يمثلون راس السلطة في المانيا بموقفهم لم يحترموا دماء وارواح الابرياء التي فقدت في الاحداث حيث فضلوا الابتعاد والتنصل مجاملة لسلطان تركيا الحالي اردوغان والذي تربطه علاقة جيدة معهم.على اية حال ان ماحدث في البرلمان الالماني رغم الموقف المخزي للحكومة الالمانية يعتبر خطوة للامام في سبيل تدويل قضيتنا بصورة اوسع على مستوى العالم ولنر ماستسفر عنه الاحداث في المستقبل.
دمت بالف خير.

141
الاستاذ oshana 47 المحترم
الحقيقة انني بعدان قرات رد الاخ يوسف ابو يوسف على مداخلتي واهماله محور المداخلة وتركيزه على خطا بالتعبير غير مقصود وهي تسمية الكتاب المقدس وهذا الخطا ليس له اي تاثير يذكر على محور مداخلتي هذه قررت ان لاارد عليه الاانه بعد قرائتي لمداخلتك هذه والذي ذكرت اسمي فيها, قررت ان ارد بمداخلة ثانيةاوضح موقفي فيها  .قد يكون الاخ يوسف ابو يوسف يعرف ما موجود في الكتاب المقدس اكثر مني حيث يستشهد بايات منه وقد يكون متدينا اكثر مني ولكن هذا لايعني انه على حق دائما وقد ياخذ ايات الكتاب المقدس بصورة حرفية وليست مجازية ويخرجها عن سياقها الذي اتت فيه وبذلك يقوم بتفسيرها تفسير خاطي وهو ما فعله في شريطه هذا حيث ربطه بوجودنا او عدم وجودنا في ارض الوطن وكذلك ربطه  بموقف بطريرك الكنيسة الكلدانية الرافض لقرار الكونكرس الاميركي في محاولة واضحة لتاييد البطريرك في موقفه هذا مستعينا بالتوراة او العهد القديم من الكتاب المقدس حيث ربط هذا بذاك ولسان حاله يقول انا اوويد البطريرك في موقفه هذا وانا رددت عليه مستعينا بحقائق تاريخية موجودة على الارض بان تفسيره هذا تفسير خاطئ وباطل من اساسه وهذا كل ما في الامر اما عن اتهامه لي بان معلوماتي ركيكة عن الكتاب المقدس وما الى ذلك فهو اتهام باطل وانا اعيش في المانيا ولدي الكتاب المقدس باللغة الالمانية التي اجيدها قرائة وكتابة وهو ترجمة موحدة للكنيستين الرومانية والانجيلية وهي نسخة افضل بكثير من النسخة العربية التي تمتلكها الكنيسة الكلدانية من حيث ان هناك الكثير من الاخطاء وخاصة اخطاء بالترجمة والتفسير تم تصحيحها, والاوربيون والعالم الغربي وكما هو معروف وهذا من حسناته انه يضع كل شئ تحت المجهر اما في منطقتنا التي تغلب عليها الثقافة العربية فاقول مع الاسف الوضع معاكس تماما حيث ينظرون للكتب المقدسة وكانها قانون الهي منزل معصوم من الاخطاء لايجب تغيير كلمة واحدة او حرف مما هو موجود فيه.انا امتلك القران ايضا في مكتبتي الصغيرة اشتريته قبل فترة لغرض الدراسة والمقارنة .
في ختام مداخلتي هذه اوجه تحيتي الى الاخ الاستاذ ادي بيت بنيامن والذي ادلى بدلوه في هذا المجال.

142
السيد يوسف ابو يوسف او ظافر شانو لاادري اي من الاسمين هو الصحيح
ان تفسيرك خاطئ ومرفوض جملة وتفصيلا
اولا الانجيل بشقيه العهد القديم والجديد ليس كلام الرب الذين تسموه بالتسمية الاسلامية الله (اله الكعبة) بل هو كلام بشري تحدثو فيه عن رب اليهود والمسيحيين الاوائل وهو الاله يهوه الذي كان الاها من ضمن مجموعة كبيرة من الالهة الكنعانية التي اختصروها جميعا بعبادة الاله الواحد وهو يهوه تطبيقا لمبدا التوحيد الذي يامر بعبادة اله واحد  وهذا مايخص التوراة اومايسمى بالعهد القديم من الانجيل الذي كتبه احبار الكنعانيين في نهاية فترة الدولة البابلية الاخيرة وبعد رجعوعهم من المهجر الى بلادهم بعد احتلال الفرس بقيادة كوروش للدولة البابلية .كتابة التوراة اوالعهد القديم استمرت لفترة طويلة لمئات السنين .ان الموجود في التوراة هو كلام احبار اليهود عن الاله يهوه مع قصص اخرى مفبركة اخترعوها ووضعوها في هذا الكتاب.
 ان تفسيرك لكلمة بابل واشور وكلدو المذكورة في العهد القديم خاطئ لانه لايشمل المسيحيين العراقيين فقط وكما ذكرت حضرتك بل يشمل كل شعوب هذه الدول المذكورة ومن ضمنهم الاشوريين وكذلك الكلديين الذين عاشوا في جنوب منطقة العراق القديم الذين تنسبون انفسكم اليهم وليس لكم اي علاقة بهم لا من قريب ولا من بعيد اي ان بابل واشور وكلدو تشمل كل شعوب هذه الدول وليس فقط مايسمى الان بمسيحيي العراق اي بعبارة اخرى الكلام يشمل كل العراقيين بدون استثناء اما عن عبارة السكان الاصليين للعراق فاقول ان الاغلبية الساحقة من العراقيين هم سكانه الاصليين ,فما يسمى بعرب الجنوب الان وهم من المسلمين الشيعة هم ليسو عربا اصلا وانما احفاد الاقوام القديمة من السومريين والكلديين والعموريين الذين استعربوا بعد دخولهم للدين الاسلامي واصبحوا يتكلمون بالعربية اما من يتحدث عن هجرة تمت من المنطقة الصحراوية المسماة بالسعودية او اليمن الى العراق في التاريخ القديم فهو شخص واهم فمثل هكذا هجرة لم تحدث لا في التاريخ القديم ولا الحديث. ادعائك بان الذي يحدث هو تحقق لنبووات مذكورة في التوراة هو كلام فارغ وباطل من اساسه وحتى اذا افترضنا ان هذا الكلام صحيح فانه في هذه الحالة سيشمل كل العراقيين اي بمعنى ان ارض العراق بالكامل ستفرغ من ساكنيها ولن يبقى فيها بشر وهذا الكلام بحد ذاته كلام فارغ ولن يتحقق.
ان تهجير مسيحيي الشرق الاوسط(ليس العراق فقط)هو مطلب اميركي بريطاني اسرائيلي وهو هو كما قلت لايشمل فقط ما يسمى بمسيحيي العراق وانما مسيحيي البلدان العربية الاخرى في المنطقة وهذه الخطة ليس لها علاقة بقرار الكونكرس الاميركي الاخير بتسليح الاقليات العراقية من مسيحيين وايزيديين وغيرهم.

143
الاستاذ المحترم ميخائيل ممو
تحياتي لشخصك
في البداية اشكرك على سلسلة المقالات التي تنشرها بين الفترة والاخرى والمتعلقة بلغتنا الام (الاشورية)وعلاقتها بالاشورية البابلية القديمة و ونظرا لكوني مهتم بهذا الموضوع ولكوني ايضا متابع لما يكتب على هذا الموقع منذ سنوات .
بالنسبة لمصطلح اللغات السامية ولكوني مهتم بهذا الموضوع ارى ان الكثير من الابحاث الحديثة المتعلقة باللغويات ماعادت تاخذ بهذا التسمية لانها تسمية غير دقيقة بل خاطئة وكذلك لها مدلول عنصري والتقسيم هذا جاء من الغرب كما هو معروف ونفس الكلام ينطبق على مصطلح مايسمى باللغات الارية والتي جائت في نفس السياق فلا وجود لهذا التقسيم اصلا حيث لاوجود لشعوب سميت بالارية مثلما لاوجود لشعوب سميت بالسامية .
ان مايطلق عليه حتى هذا اليوم خطأ باللغات السامية هي في الحقيق لغة واحدة هي البابلية الاشورية القديمة وبلهجاتها المتعددة والتي كانت لغة عابرة اتجهت غربا الى بلاد الشام واصبح اسمها الارامية التي تحول اسمها بعد ذلك الى السريانية(الصحيح سوريانية وليست سريانية )والتي هي لنقل لهجة اشورية بابلية تغيرت بمرور الزمن وتكلم بها اغلبية شعوب منطقة بلاد الشام في ذلك الوقت -اذن هي لغة واحدة وبلهجات متعددة وليست مجموعة لغات, ممكن ان نطلق عليها تسمية اللغة الرافدينية او البيت نهرينية مثلما تسمية اللغة الاشورية البابلية صحيحة ايضا اي ان الامر كله عملية تحول اوتغير في تسمية اللغة هذه بعد ان اتجهت غربا اي باتجاه سوريا الكبرى الحالية او بلاد الشام حيث تحولت التسمية الى الارامية التي لها مدلول جغرافي مناطقي وليس قومي (ارعا رمتا -الارض المرتفعة) في منطقة سوريا الحالية وتغيرت تسميتها في منطقة فلسطين الحالية الى اللغة الكنعانية اوالخنعانية وهي ايضا تسمية مناطقية جغرافية (كنعان او خنعان _الارض المنخفظة)وليس لها اي مدلول قومي , حتى مايسمى باللغة العبرية لاتشذ على هذه القاعدة فهي نفسها الكنعانية التي حورت لاغراض دينية ,اذن نحن امام لغة واحدة وبتسميات متعددة اما فيما يخص اللغة العربية فهي بكل تاكيد لغة مشتقة من السوريانية(الاشورية) وبلهجتها الغربية تم تحويرها لاسباب دينية بعد ظهور الاسلام ثم تم تشويهها بوضع النقاط على حروفها عن قصد لانكار ارتباطها بلغة الاصل والاسباب سياسية طبعا وفرضت في وقتها على جميع الشعوب التي تسمي نفسها الان بالعرب وهي بكل تاكيد شعوب اصولها مختلفة لاتنتمي الى اصل واحد هو الاصل العربي لان هذا الاصل هو كذبة كبيرة تم تسويقها لاغراض سياسية تم على اثرها تزوير كبير لتاريخ المنطقة بعد ظهور الاسلام -هناك شعوب ناطقة باللغة العربية ولكن ليس هناك شي اسمه شعوب عربية.
فيما يخص لغات اليمن القديمة وهي السبئية والحضرمية وغيرها والتي قاموا بتسميتها زورا وبهتانا باللغات العربية الجنوبية فهي ليست لغات عربية ولا لها علاقة باللغة المسمات بالعربية والادعاء بكونها لغات عربية قديمة هو ادعاء باطل من اساسه استخدم اساسا لتسويق الكذبة الكبرى القائلة بان هناك شعب عربي وهذا الشعب اصله من اليمن ومازالو يسوقون لهذه الكذبة في التاريخ الرسمي المزور .
احب ان اتوقف عند نقطة اخرى ذكرتها في مقالتك عزيزي الاستاذ ميخائيل هي فيما يخص كلمة اشور-اتور , جنابك ذكرت بان كلمة ثور كانت تلفظ باكثر من صيغة واحدة في اللغة الاشورية القدمية اي بصيغة شورا -تورا او حتى سورا ولكونك تعرف ان هذه الحروف الثلاثة يتم تبادلها في لغتنا يقودني هذا الكلام الى سلسلة المقالات التي كان ينشرها الاستاذ يوسف شبلا على هذا الموقع قبل حوالى 3 سنوات او اكثر وهي فيما يخص قراءات بديلة  للتسميات القديمة في منطقتنا ومنها تسمية اشور -اتور حيث قال ان تسمية اتور او او اتورا مكونة في الحقيقة من مقطعين (ا-تورا)وتعني الثور الطائر او الثور المجنح او السماوي المقدس لدى الاشوريين القدماء والكلمة نفسها تلفظ اشورا وكذلك اسورا -اذن الاشوريين هم اتباع الثور المجنح وهذا صحيح بكل تاكيد فمازال هذا الرمز ختى الان يرمز الى القومية الاشورية.
ادناه رابط يخص مقالة الاستاذ يوسف شبلا في هذا الشان.
نتمنى منك المزيد من المقالات في هذا الشان استاذنا العزيز ودمتم بالف خير.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,700617.0.html

144
الاخ المحترم قشو ابراهم-تحية طيبة
انا لست دكتورا ولاادري من قال لك انني كذلك فانا لم ادعي هذا ابدا.
على اية حالك اشكرا كثيرا لتاييدك لي في مداخلتي ودمتم بخير.

dear Qasho Abraham
with regard ,Iam not a doctor and never claimed to be a one,just for your  information.
Anyway many thanks for supporting me.

145
السيد الدكتور علي الخالدي
منذ متى اصبح هناك جيش نظامي وطني في العراق في حين يعرف الجميع ان مايسمى بالجيش النظامي العراقي ليست جيشا نظاميا باي حال من الاحوال بل مليشيات شيعية طائفية تحكمها ايران عن طريق رجلها في العراق المدعو قاسم سليماني الذي هو بشهادة الجميع الحاكم الفعلي في العراق والذي يتحكم بكل شي ابتداء من رئاسة الوزراء نزولا وبمباركة اكبر نظام طائفي ومثير للفتنة على وجه الارض وهو نظام الدجالين الحاكم في ايران. هذه الحقائق اصبح يعرفها القاصي والداني وفي كل مكان وان اقول ان مشكلة العراق لن تنتهي الا بالثورة الشاملة على عملاء الملالي الذين يجلسون الان في المنطقة الخضراء من مايسمى بحزب الدعوة الى التنظيم الاخر المسمى بالمجلس الاعلى الذين باعوا البلد كله للدجال خامنئي ومن على شاكلته.

146
عزيزي السيد القوشي
لقد اضحكتني حقيقة بردك الاخير علي ويبدوانك شخص تحب النكتة والفكاهة وسؤالي لك اي كنيسة هذه التي تحاول حضرتك المحافظة على شرفها؟  وماعلاقة شرف الكنيسة بموضوع الشريط هذا ؟ الحقيقة انا قرأت مقالك على موقع القوش قبل قليل ولم استطع ان اكمله للاخر كونه مدعاة للضحك حيث احسست  باني اقرا بيان للقيادة القومية لحزب البعث العربي وعلى لسان ميشيل عفلق ولاينقصه الا شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة .
يا رجل تتهم الاخرين بانهم بعثيين في حين كل مداخلاتك هي مداخلات بعثية بامتياز وتتهمهم كذلك بانهم عملاء للمجوس والصهيونية وانت لاتعرف عنهم شى اصلا.تقول انك القوشي وان عندما اسمع هذه الكلمة  اتذكر مفخرة القوش الراحل الكبير الدكتور هرمز ابونا صاحب المؤلفات الكثيرة التي تتحدث عن تاريخ شعبنا الاشوري وكذلك اشورية هذه المدينة العريقة ايلقوشتو التي مازال اسمها الاشوري يشهد بقوة على هويتها.

147
الى السيد القوشي
اذا لم تسمع بهذا المدعو ريان الكلداني زعيم مايسمى بكتائب بابليون العميلة والتابعة للمليشيات الاجرامية الطائفية المسماة بالحشد الشعبي وهو محسوب على كنيستكم الكلدانية اضع لك رابط فيديو من يوتيوب يتحدث فيه ويتملق بكل تذلل وخضوع للجماعة اياهم حيث يعتبر نفسه ممثلا لكل مسيحيي العراق وهو نفسه اعترف انه حصل على مباركة بطريرك الكنيسة الكلدانية السابق في لقاء تلفزيوني  على قناة البغدادية.

https://www.youtube.com/watch?v=7D6eeaJMzV4


148
العنوان من اساسه عنوان خاطئ,من قال ان الدين المسيحي يرفض المليشيات ضد داعش؟
الذي يرفض هو بطريرك الكنيسة الكلدانية,ام ان الكنائس الاخرى التي لم ترفض لا ينتمون للمسيحية برايك؟

149
ان تمويل وتسليح فصائل شعبنا من اميركا برايي خطوة للامام في سبيل الاستقلالية عن البيشمركة الكردية والميليشيا الشيعية المسماة خطا الجيش النظامي ولو انني كنت اتمنى ان ياتي هذا التسليح ان حصل من دولة عظمى غير اميركا وهي روسيا التي لو تدخلت في الشان العراقي لغيرت موازين القوى بشكل كبير , على اية حال هذا التسليح ان تم وانا اتمنى ذلك من الضروري ان تكون فصائل شعبنا تحت قيادة واحدة وهي قيادة اشورية وهي الوحيدة المؤهلة للقيام بهذا الدور وبخلاف ذلك سيكون مصيرها الفشل.

150
ان مايسمى باحداث فاطمة عام 1917 هي بدعة عملتها كنيسة روما والفاتيكان كان لها غرض سياسي انذاك وهو تاليب شعوب اوروبا الغربية وخاصة اتباع كنيسة الفاتيكان , تاليبهم على روسيا التي شهدت في ذلك الوقت احداث الثورة البولشفية التي قادها الحزب الشيوعي الروسي ضد حكم القيصر -اذن هذه البدعة وماتبعها كانت تكتيك سياسي من كنيسة روما لمعاداة روسيا عدوهم التقليدي وهذا التكتيك كان فاشلا من اساسه ولم يحقق غرضه الذي كان جزء من حملة شعواء شنتها دول اوروبا الغربية ضد روسيا والغرض منها تخويف شعوب دول اوروبا الغربية من روسيا بسبب الشيوعية والفاتيكان كونه جزئا من هذه المنظومة ادى دوره المطلوب منه في هذا المجال.

151
الاخ فارس يوسف
انا استغرب انه بعد 13 سنة من اسقاط النظام السابق في العراق مازال بعض الناس يرددون نفس الاسطوانة اياها وهي حق تقرير المصير لما اسميته انت بالشعب المسيحي الذي لم يعد له وجود على الارض التي تتكلم عنها .حق تقرير المصير يعطى على اساس عرقي وليس ديني وانا اتوقع انك من الذين ينتمون للكنيسة الكلدانية من الذين مازالو يستخدمون تعبير عراقي مسيحي كرمز لقوميتهم وهو شي غريب عجيب حقا فليس هناك قومية اسمها عراقي مسيحي اضافة الى انكم مازلتم تستخدمون كلمة الله الاسلامية وهو رب الكعبة في التعبير عن اله المسيح واليهود وهذا شي  غريب عجيب ايضا.على اية حال انا لم اسمع او اقرا في حياتي ان هناك حق تقرير المصير اعطي لاقلية على اساس ديني حتى فيما يسمى بالحكم الذاتي فهو يعطى على اساس قومي فالاكراد مثلا حصلوا على الحكم الذاتي كونهم اكراد وليس لكونهم مسلمين او ايزيديين  وحتى في دولة روسيا الاتحادية هناك العديد من الجمهوريات ذات الحكم الذاتي داخل الاتحاد الروسي لشعوب هي اقليات جميعها حصلت على الحكم الذاتي على اساس قومي وهي مازالت تعيش على اراضيها ولم يقم احد بتهجيرها اما في حالة مايسمى بالعراقيين المسيحيين فالكل يعلم عن التسمية القطارية الثلاثية السيئة الصيت التي ظهرت بعد العام 2003 والتي اصبحت بقدرة قادر ثلاثة اثنيات مستقلة لايعترف احدها بالاخر ولم يتفقو حتى الان على تسمية موحدة وهي بكل تاكيد التسمية الاشورية والسوال هو كيف يستطيع كل هولاء ان يعيشوا مع بعضهم البعض في كيان سياسي مستقل او شبه مستقل او حتى حكم ذاتي اذا كانو بثلاث تسميات احدهم لايطيق الاخر اما من يقول انهم الشعوب الاصيلة لوادي الرافدين فهذا الكلام حتى وان كان صحيحا فانه لايلعب اي دور في السياسة الدولية التي كما يعرف الجميع تحكمها المصالح بالدرجة الاساس .

152
كل هذه الاسماء هي اسماء لشخصيات وهمية حيث لم يكن هناك وفي ذلك الوقت دين اسمه الاسلام لان هذا الدين ظهر في القرن التاسع اي ايام الدولة العباسية.

153
الاخ اوديشو يوخنا المحترم
الحقيقة عندما قرات الخبر لم اصدق ما اقراه وكنت اتمنى ان يكون هذا الخبر غير صحيح ولكن عندما توالت التاكيدات من الاخوة الاخرين على هذا الخبر المحزن فعلا لايسعني الا ان اترحم على هذا الراحل الكبير الناشط القومي والكاتب المحترم اشور بيت شليمون الذي لم نعرف اخباره منذ ان انقطع عن الكتابة في هذا الموقع منذ فترة طويلة اقولها خسارة بل خسارة كبيرة رحيله عنا . اشور بيت شليمون هو من افضل من كتب في الشان القومي الاشوري في هذا الموقع وانا شخصيا حزين جدا بخبر وفاته .
الرحمة الابدية للراحل اشور بيت شليمون.

154
عزيزي السيد عدنان ادم
اشكرك على الرد على مداخلتي
انل لااتفق معك  انه كانت هناك دولة اسمها العراق في العصور القديمة رغم ان تسمية العراق كانت موجودة وهو اقليم مايسمى بالعراق الفارسي التابع للدولة الفارسية الساسانية التي كانت هي الدولة الموجودة في منطقة العراق وايران واجزاء اخرى من منطقة الشرق الاوسط ,اذن الدولة كانت الدولة الفارسية الساسانية وعاصمتها في ذلك الوقت قبل وعند دخول الاسلام هي كتيسيفون التي مازالت اثارها موجودة قرب بغداد وهي منطقة سلمان باك (المدائن) الحالية حيث اثار قصر الملك خسرو الفارسي المعروفة -الحكام كانو من الفرس الذين كانو على الديانة الزردوشتية اما الشعوب فكانت شعوب متعددة لها اديان وثقافات ولغات متعددة لايربطها شئ فيما بينها سوى التبعية للدولة الفارسية الساسانية الجبارة المترامية الاطراف وانا استغرب انك كيف لم تذكر هذا الكلام فالفرس حكموا المنطقة لحوالي الف عام قبل مجئ الاسكندر وبعده ولهم تاريخ طويل في حكم المنطقة حتى مجئ الاسلام اما مايقوله علي الوردي بهذا الخصوص فهو غير صحيح وهو ياتي في سياق الايديولوجية والبروباكاندا العربية الاسلامية التي تدعي ان الدولة العراقية الحالية التي اسسها الانكليز هي دولة موجودة منذ الازل كوحدة متكاملة وهذا كلام فارغ في ضوء الحقائق المذكورة وقد يكون للدكتور علي الوردي الحق في قوله ان عدد سكان منطقة العراق  في ذلك الوقت كان 30 مليون (قد يكون هذا صحيحا) لكنهم بالتاكيد لم يكونو شعبا واحدا فنحن لم نقرا في التاريخ القديم والحديث حتى مجئ الانكليز ان هناك احد او جهة معينة طالبت بانشاء دولة مستقلة اسمها العراق وفيما يخص تسمية العراق هناك من يقول ان اقليم العراق تاريخيا هو المنطقة المحصورة بين بغداد والخليج الفارسي اي المحافظات الجنوبية الحالية حتى مدينة بغداد اي ان كل مايقع شمال بغداد حتى الحدود التركية لايصح تسميته بالعراق وقد يكون هذا صحيحا لااستطيع ان اؤكد لقلة المصادر المتعلقة بهذا المجال وازيدك علما ان البريطانيين عندما قرروا تاسيس الدولة العراقية بعد الحرب العالمية الاولى لم يلحقو المناطق الشمالية من العراق الحالي اي المحافظات الشمالية الحالية ومنها محافظة نينوى بهذه الدولة لكونها كانت تحت سيطرة الفرنسسيين الذين قاموا في وقت لاحق بتاسيس سوريا ولكن البريطانيين بعد اكتشاف النفط في هذه المنطقة اي المنطقة الشمالية من العراق الحالي قامو بعمل مفاوضات مع الجانب الفرنسي لاجل الاستحواذ على هذه المنطقة الغنية بالنفط ووافق الفرنسيون على تسليم هذه المنطقة الى البريطانيين الذين قاموا بضمها الى ماعرف بعد ذلك بالمملكة العراقية الهاشمية اي ان الامر كله لعبة مصالح بين فرنسا وبريطانيا -هذا معناه ان فرنسا في ذلك الوقت لو لم توافق على مطالب بريطانيا لكانت المحافظات الشمالية من الدولة العراقية الحالية محافظات سورية اي سكانها سوريون ويحملون جنسية مايسمى بالجمهورية العربية السورية التي اسسها الفرنسيون.
تقبل تحياتي .

155
الاخ المحترم عدنان ادم
الانكليز الذين اسسوا مايسمى بالدولة العراقية سنة 1920 -1921 حرصوا على ان تكون هناك 3 عناصر اساسية تعيش ضمن نطاق هذه الدولة وهي عناصر لاتلتقي فيما بينها اي الشيعة والسنة والاكراد ولكون الانكليز يعرفون هذه الحقيقة حرصو على ان تعيش هذه المجموعات الثلاثة في هذه الدولة المصطنعة والتي لم يكن يوجد اي مبرر منطقي او عقلاني لتاسيسها سوى مصالح بريطانيا وفرنسا في معاهدة سايكس بيكو فالمعروف ان سكان هذه المنطقة المسمات العراق وباغلبيتهم الساحقة هم طائفيين بطبعهم ومستعدين ان يفعلو اي شي لاقصاء الطرف الاخر والتخلص منه والانكليز كانو يعرفون هذه الحقيقة عندما قامو بتاسيس العراق فالعراقيين وكما هو معروف لم يتفقو ولن يتفقو على شئ لانهم ليسو شعب واحد في الاساس بل مجموعة شعوب ليس هناك رابط بينها ولايمكن ان يحكمو الا بالحديد والنار وهذا ماقالته انذاك سكرتيرة المندوب السامي البريطاني (مس بل)-هذه المراة التي كان لها فضل كبير في تاسيس مايسمى بالعراق الحديث وفي مذكراتها قالت ان اغلبية العراقيين هم متخلفين وغير متحظرين محكومين من قبل رجال الدين والطائفية واناس مثل هولاء لايمكن حكمهم الا عن طريق القوة.
تقبل تحياتي.

156
الاخت العزيزة المحترمة sound of soul
Barev
بمناسبة الذكرى المئوية لعمليات الابادة لشعبنا الارمني من قبل الدولة العثمانية ادعو بالرحمة الابدية لشهداء شعبنا الذين سقطوا في هذه المجازر واحيي كارمني شعبنا في بلادنا التاريخية الذي مازال بكل همة ونشاط يستذكر ويطالب ويعرض قضيته امام المجتمع الدولي للاعتراف بها ومحاسبة الجناة.ويقينا ان اصرار الارمن ونشاطهم في عرض هذه القضية لابد يوما ان يقود الى نتيجة في عالم تحكمه المصالح السياسية للدول التي مازالت مع الاسف  تتملق للدولة التي تتحمل مسوولية مباشرة عن هذه الاحداث وهي تركيا.
تحياتي.

157
عزيزي رابي اخيقر
لكونك قمت بالترجمة من اللغة الانكليزية للعربية احب ان ان اتوقف عند ترجمة كلمة mission او missionary ولكوني اجيد القرائة والكتابة باللغة الانكليزية اقول ان ترجمة كلمة mission  الى تيشير باللغة العربية التي نكتب بها على هذا الموقع هي ترجمة خاطئة رغم ان الكثير من قواميس الانكليزي - العربي تترجم هذه الكلمة الى تبشير بينما في الحقيقة لو ترجمنا هذه الكلمة الى العربية فستكون الترجمة الصحيحة هي مهمة اومهمة دينية لنشر مذهب او معتقد معين لااكثر وعليه فان ترجمة كلمة missionary  هي صاحب او متعهد هذه المهمة ولاتعني مبشر. الخطا بالتاكيد ليس خطأك ياعزيزي اخيقر بل هو خطا واضعي هذه القواميس .
اما في الرد على هولاء الذين ينكرون الاشورية فاقول انه لايصح الا الصحيح - هولاء لن يستمرو لانه سرعان ماتنكشف الاعيبهم وتلفيقاتهم وسيتركون الكتابة في هذا الموضوع وسيتبخرون وفي النهاية لن تجد لهم اثر يذكر لان قضيتهم قضية خاسرة في الاساس.
تحية لك مرة اخرى.

158
الاستاذ المحترم والناشط القومي اشور كيواركس
تحية اشورية
بادئا احب ان اقول ان افضل من كتب على هذا الموقع فيما يخص احوال شعبنا هو حضرتك بالاضافة الى الاستاذ والناشط المحترم اشور بيت شليمون اوجه له التحية اذا كان يقرا مداخلتي هذه اقول هذا من حيث انكم تقولون الحقيقة كاملة بدون مجاملة رخيصة وتملق كما يفعل البعض مع الاسف .
ان الرابط الذي وضعته حضرتك والمتضمن الكلمة التي القيتها في موتمر الابادة الجماعية رابط مهم جدا اتمنى من الجميع قرائته والتمعن فيه لما فيه من عبر وانا من جانبي اشكرك جدا على وضع هذا الرابط .
دمت تحت حماية الرب واتمنى لك كل التوفيق.

159
كاتبنا القومي الاستاذ انطوان الصنا المحترم-تحية اشورية
انا اضم صوتي الى صوت المحترم الاستاذ سامي هاويل واقول ان هذا المسوول الكردي ما كان يسمي شعبنا بالمسيحيين لولا الاغلبية الساحقة من اتباع الكنيسة الكلدانية والسريانية يعترفون بهذا التسمية ويطبلون ويزمرون لها وليس فقط الاحزاب السياسية واقول اننا لن نستطيع باي حال من الاحوال مواجهة الاكراد الا عن طريق العمل بما يعملون هم اي وضع انتمائهم القومي فوق انتمائهم الديني والمذهبي فالاكراد في اغلبيتهم الساحقة لايعترفون بدينهم مثلما يعترفون بقوميتهم فدينتهم هو قوميتهم وهذا الشئ مهم جدا يحسب لصالحهم ولكن مشكلة شعبنا انهم لم يتفقوا حتى الان على تسمية موحدة قومية يعترف بها الجميع وهي بكل تاكيد الاشورية واعترفو بدلا عنها بالتسمية القطارية الثلاثية التي لم نكن نسمع بها قبل سنة 2003 مما جعل الاغلبية يختصرون هذه التسمية الى تسمية عراقيين مسيحيين او اكراد مسيحيين او عرب مسيحيين .انا في الحقيقة اترحم على ايام صدام حسين ليس حبا به ولكن لاننا كنا نعرف بوجود قومية اشورية وكذلك قومية ارمنية اما بقية المسيحيين في العراق فكانت اغلبيتهم الساحقةعربية تتفاخر بعروبتها.

160
عزيزي رابي اخيقر يوخنا المحترم
تحياتي وشكرا على مقالتك هذه
الحقيقة اريد ان اقف على ما قلته في شريطك عن مايسمى بالبعثات التبشيرية الغربية.
فيما يتعلق بكنيسة المشرق فالمعروف انها تاسسست بالقرن الاول بعد ان مر مار توما الرسول بالمنطقة وهو في طريقه الى الهند ثم جاء بعده مار ادي ومار ماري وهي بذلك كنيسة رسولية جامعة اي لاحاجة للتبشير بين اتباعها مرة اخرى فالتبشير حصل فيها من رسل المسيحية وانتهى الامر.
سوالي هو لماذا مازال هولاء الذين جائوا من اوروبا واميركا يتم تسميتهم بالمبشرين وهم يحاولون نشر مذهبهم اوكنائسهم بين اتباع كنائس رسولية ككنيسة المشرق؟ هذا ليس تبشيرا بل محاولة الترويج او محاولة نشر مذهبهم على حساب مذهب اخر-ان استعمال مصطلح تبشير لايجوز هنا لانه مصطلح خاطي فهو يعطي انطباع للقاري بان مذهب هولاء الذين جائوا من اوروبا وحده هو الصحيح ومذهب غيرهم هو مذهب خاطئ لذلك من الافضل استعمال مصطلح الترويج لمذهب اوكنيسة اومحاولة نشر مذهب بدلا من استعمال مصطلح المبشرين او التبشير .
نقطة اخرى اتوقف عندها هي ماقلته عن محاولة هولاء نشر معتقدهم بين المسلمين ايام الدولة العثمانية الاسلامية السنية المذهب وتراجعهم عن ذلك مرده الى ان سلطات الدولة العثمانية اشترطت على هولاء ان يتعهدوا بعدم التقرب من المسلمين والتاثير عليهم ليتركو دينهم والا لن يسمح لهم بدخول الدولة العثمانية وهم تعهدوا بذلك ولم يتقربو من المسلمين اما عن قولك ان الاسلام يحرم التحول اقول ان كل الاديان والمذاهب تنهي عن التحول ان كان ذلك صراحة اوبشكل ضمني لكن الدين الاسلامي يختلف عن الاديان الاخرى من حيث انه يوجد فيه مايسمى بحد الردة وهو استباحة دم المرتد الذي يترك الاسلام او الحكم عليه بالموت طبقا للشريعة الاسلامية .
على العموم ان شعبنا الاشوري في منطقةهكاري ايام الدولة العثمانية والذين كان محروما من حقوقه انذاك من قبل الحاكم العثماني الطاغية والمستبد شعب مسكين لم يجد اي مواساة من قبل هذه الذئاب في ثياب الحملان والتي جائت بحجة التبشير وكان من الاحرى بهم ان كانوا اشرافا ان ياتو بمساعدات انسانية يقدمونا بدون شروط الى اقلية مضطهدة عانت المرارة من طغيان واستبداد الدولة العثمانية السيئة الصيت وحكامها الظالمين.
اوجه لك التحية مرة اخرى لاثارتك هذا الموضوع .

161
الاخ متي اسو المحترم-تحية
اشكرك على الرد الذي تفظلت به على مداخلتي
بالتاكيد النظام السعودي وبلا شك هو اكبر نظام ارهابي تكفيري على وجه الارض وهو يتحمل مسوولية كبرى في الاوضاع التي الت اليها منطقتنا الا ان اي شخص مطلع لاينكر دور الغرب في التغطية على افعال هذا النظام الدموي الاجرامي وهم مسوولين الى حد ما عما يحدث ولكن بالتاكيد وانت محق ان حكام الداخل يتحملون الجزء الاكبر من المسوولية وهم لكي يبرو انفسهم يتهمون الخارج بذلك ان كان اميركا واسرائيل وغيرها وهي طبعا لعبة فاشلة ومكشوفة فالكل يدفع التهمة على الاخر ليبري نفسه والشعوب كما هو معروف هي التي تدفع الثمن .انا اعيش في المانيا كما قلت لك وسياسة الغرب وهذا معروف هي سياسة مصالح بالدرجة الاساس -انا متابع جيد لما يجري في المانيا من احداث على صعيد السياسة والاعلام والحقيقة تقال ان الاعلام هنا يقوم بتعتيم كامل عندما يتعلق الامر بموضوع السعودية وكذلك من جانب الحكومة ولانشاهد اونقرا اي تقرير سواء في التلفزيون او الصحف او وسائل الاعلام الاخرى يتحدث بسوء عن السعودية في وقت يقومون بالتهجم بكل مناسبة وغير مناسبة على روسيا والصين ويتهمونها مرارا وتكرارا بانتهاك  بحقوق الانسان -الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو الرجل الاكثر عرضة للاتهامات في هذا الجانب اما ملك السعودية فلا احد يتحدث عنه من جانب الاعلام الالماني الذي هو بالفعل اعلام غير حر عندما يتعلق الامر بمجال السياسة وكذلك من الجانب الرسمي اي جانب الحكومة حتى الحرب الاخيرة التي وقعت بين السعودية واليمن تم التعتيم عليها بالكامل في الاعلام الالماني ومن جانب الحكومة ولاسباب سياسية والتعتيم الاعلامي لايشمل فقط هذه الامور بل يتعداه الى وضع المسيحيين في العراق وسوريا وتهجيرهم وطردهم حيث لايلقى هذا الموضوع اي اهتمام يذكر من جانب الاعلام والحكومة هنا .   
 

162
السيد متي اسو تحية طيبة
ان هذا النظام الوهابي التكفيري القائم في السعودية ماكانت تقوم له قائمة لولا بريطانيا واميركا ودول الغرب التي تسير في ركابها فالمعروف للجميع ان بريطانيا هي التي قامت بتاسيس هذا النظام واختارت رجلها وخادمها عبد العزيز ليكون ملكا على المملكة الوهابية التي اسستها بل ان حتى المذهب الوهابي التكفيري الذي نشا هناك قامت بريطانيا بالمساعدة على تاسيسه قبل حوالى 300 سنة ولاسباب سياسية الغرض منها احداث فتنة نتيجتها تفكيك الدولة العثمانية واضعافها ليسهل على بريطانيا السيطرة على هذه المنطقة في النهاية وهذا ماحصل فعلا ثم دخلت بعد ذلك اميركا في اللعبة لتصبح السعودية بعد ذلك اكبر حليف للولايات المتحدة الاميركية في العالم .
ان هذه الدول اي بريطانيا واميركا ومعها دول الغرب الدائر في فلكها تتحمل مسؤولية مياشرة في بقاء النظام الحاكم في السعودية وكذلك في سياساته لكونها تعمل المستحيل من اجل الابقاء على هذا النظام والحيلولة دون سقوطه وهي تعرف جيدا انها لو رفعت يديها عنه فانه سينتهي باسرع وقت.
قبل 4 سنوات وبعد اندلاع احداث مايسمى بالربيع العربي وانا اعيش في المانيا قررت الحكومة الالمانية التي تمتلك علاقات قوية جدا مع النظام السعودي تزويد هذا النظام 200 دبابة من احدث الدبابات الالمانية وبصفقة قدرت بالمليارات ورغم الاعتراض الشديد من قبل احزاب المعارضة ومنظمة العفو الدولية بسبب سجل النظام السعودي الدموي الا ان الحكومة الالمانية ضربت بكل هذه الاعتراضات عرض الحائط وتم التوقيع على هذه الصفقة بعد ان حصلت الحكومة الالمانيةعلى الضوء الاخضر من اميركا .
فيما يخص احداث 11 سبتمبر فهناك تقارير ظهرت في وقتها تقول ان 5 من الاشخاص الذين اتهموا بتنفيذ هذا العمل الارهابي وهم من السعوديين لم يكونوا موجودين اصلا في اميركا لحظة وقوع الحادث بل كانوا يعيشون في السعودية انذاك تم اضافة اسمائهم الى قائمة المتهمين ال19 الذين تقول رواية الحكومة الاميركية ان جميعهم مات في الحادث ويقال ايظا ان الحكومة السعودية انذاك وبالاتفاق مع الحكومة الاميركية ومخابراتها قامت بالتعتيم الكامل على مصير هولاء الاشخاص الخمسة المذكورين مما يدحض الرواية الرسمية الاميركية فيما يخص هذه الاحداث, كذلك عملية ابعاد 24 شخص من اقرباء اسامة بن لادن من الذين كانوا يعيشون في اميركا بحجة الخوف عليهم من القتل  حيث تكفل بهذه العملية مكتب التحقيقات الفيدرالية الاميركية وبالاتفاق مع الحكومة السعودية وتم تهريبهم جميعا حتى بدون استجوابهم في حين كان على الامريكان استجوابهم جميعا قبل ابعادهم عن البلاد الا ان هذا لم يحدث حيث تم ابعادهم بطائرات خاصة في حين كان يسري في ذلك الوقت حظر طيران شامل في جميع الاجواء الاميركية بسسبب الاحداث.

163
استئذن من الاستاذ ادي بيت بنيامن اوجه له التحية برد اضافي من قبلي على المدعو توما السرياني.
يا سلام - اخيرا تفقت عبقرية السيد توما السرياني ليدعي بان خارطة الدولة العثمانية والمعترف بها عالميا وهي للمورخ واشهر راسم للخراءط في انكلترا جون سبيد john speed  والتي عمرها اربعة قرون تقريبا هي خارطة مزورة !!!!! . اقول كيف عرفت يافطحل زمانك يابروفيسور توما بانها مزورة؟ هل لان كلمة Syri تم استبالها كما تقول بكلمة Assyrian وهذا بالنسبة لكم عملية تزوير لايغتفر واذا كانت مزورة فعلا كما تقول فكيف تم التزوير؟ هل التقى جون سبيد مثلا بحركة زوعا وزعيمها يونادم كنا (قبل 400 سنة؟؟) ليقنعوه بان يضع مكان كلمة syri كلمة Assyrian  ام ان المنطق والعقل السليم يقول ان هاتين الكلمتين سيري واسيريان هي كلمتان مترادفتان الواحدة منهما وهي كلمة سيري اشتقت من الاخرى وهي كلمة اسيريا وان هاتين الكلمتين كان يتم استعمالها بالتبادل في ذلك الوقت .
في النهاية اقول لاتحاول ان تتذاكى علينا ياسيد توما فكل سؤال تطرحوه ستتلقون مقابله جواب ماحق من عندنا وكل قضية تطرحونها للنقاش ستتلقون بالمقابل رد ماحق من جهتنا .

164
الاخ لوسيان تحية طيبة مرة اخرى
وصلتني رسالتك الخاصة على الايميل وحقيقة انا كنت متردد في الاجابة عليك وانا لست متاكدا حتى الان اذا كنت انت من ارسل لي هذه الرسالة ام شخص اخر وعلى اي اية حال فان مضمون الرسالة اكثر اهمية عندي من هوية صاحبها ولكن يبدو انك لم تفهمني وخلطت الامور ببعضها البعض فانا تحدثت عن الخطاب الذي يتبعه الكثير من ابناء شعبنا في هذا الموقع او مواقع اخرى اما استعمالي لكلمة متخلف فانا اعتقد ان الكلمة ليست شتيمة بالمعنى العامي فهناك مثلا مايسمى بالبلدان المتخلفة والبلدان المتقدمة ونحن نكتب على هذا الموقع باللغة العربية فكلمة متخلف معناها الذي يراوح في مكانه او الذي يتاخر او يتخلف عن الاخرين الذين يتقدمون للامام وانت تعرف ذلك جيدا وهذا لاعلاقةله بموضوع هل المسيحيين المشرقيين اكثر تحضرا من المسيحيين او الملحدين الغربيين ام لا فهذا موضوع ثاني ولا يجب ان نخلط هذا بهذا .
مااعنيه هو ان يجب ان يكون هناك خطابا بديلا يجب ان يلتزم به الجميع لكي نتقدم ونحقق الخير للجميع من خلاله وهو الخطاب القومي العلماني التنويري والعقلاني والخطاب القومي هنا هو الخطاب القومي الاشوري وليس غيره فهو الخطاب الوحيد الناجح والذي يقودنا للامام في حالة ان يلتزم به جميع ابناء شعبنا بغض النظر عن انتماءهم الكنسي وماعدا ذلك فهو برايي هو خطاب فاشل لانتقدم من وراءه خطوة واحدة .
انا في الحقيقة اتجنب التعميم قدر الامكان فعندما اتحدث عن المسيحيين المشرقيين اوضح ماقصده بقولي مثلا اغلبية المسيحيين المشرقيين او بعضهم او الكثير منهم لكي لايحصل هناك خلط للامور فمن ابناء شعبنا هناك الصالح والطالح كما يقولون وهناك المتقدم والمتاخر(المتخلف) , هناك السي والجيد وهناك المثقف والمتعلم وغير المثقف والمتعلم الى اخره من المتضادات وهذا الكلام ينطبق على جميع الشعوب الاخرى وانت تعرف هذا جيدا.
تحياتي .

165
الاخ فارس يوسف
هذه الدول المتقدمة الغربية هي التي اتت بداعش مع عملاءها في المنطقة ولاسباب سياسية لم تعد خافية على احد وهي  تستطيع بكل تاكيد ان تقضي على هولاء وان تعيد الامور الى مجاريها قبل الازمة ولكنها لاتريد ذلك ولن تفعله وهذا من مصلحتها اما المسوولين الرسميين والكنسيين من هذه الدول والذين يقومون بزيارة المهجرين في اربيل وغيرها فليسوا سوى مجموعة مهرجين وممثلين بارعين مهمتهم هي تقديم الحقن المخدرة لابناء شعبنا لتطويعهم عن طريق وعود كاذبة لن تتحقق بينما عملية تهجيرهم وجعلهم يتركون الوطن جارية على قدم وساق كما يقولون وكل يقوم بدوره على اكمل وجه.

166
الى الاخوة المتحاورين
للذين يعتقدون ان السيد فرياد ابراهيم شخص اسلامي او سلفي او ماشابه او انه يدافع عن دينه في وجه المسيحيين اليكم هذا الرابط من موقع الحوار المتمدن نفسه وهو شريط يقوم السيد فرياد ابراهيم نفسه بالتهجم على الاسلام بوصفه دين دخيل على الامة الكوردية.
اود ان اوضح ان الاغلبية الساحقة من الاكراد في قرارة نفسهم لايومنون بالاسلام كونه دين دخيل عليهم حيث ان قوميتهم الكردية هي بمثابة الدين بالنسبة لهم وهم يتفاخرون فيها اينما كانوا واينما حلوا فالدين عند الكردي هو هويته الكردية وهذه ميزة تحسب لصالحه.
بالنسبة لموقع الحوار المتمدن فاقول للاخ لوسيان لاتتجنى على هذا الموقع كونه اشتراكي شيوعي ولكونك تكره هذه التسميات لايعني هذا ان هذا الموقع غير متمدن او ان كل مايكتب فيه هو زبالة او ماشابه فانا ادخل على هذا الموقع منذ سنوات والحق يقال ان اغلب مايكتب فيه من مقالات هي لكتاب محترمين ومساحة الحرية في هذا الموقع اكثر بكثير من مساحة الحرية الموجودة على موقع عنكاوا.

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=513778

167
تحية طيبة اخ لوسيان
انا قرات امس مقالة المدعو فرياد على موقع الحوار المتمدن ووجدت فيها عكس مايدعيه هو حيث واضح من شريطه انه شخص يمتلك ثقافة واطلاع قليل جدا واتصور انه من شمالنا المحتل ان كان سليمانية او اربيل ولديه مشاكل مع ابناء شعبنا من الاشوريين هناك الذين يرفضون تكريد المنطقة وبذلك يتصادمون معهم ولو اني لست متاكدا من كلامي هذا وقد يكون متحاملا على المسيحيين العراقيين والمشرقيين لاسباب اخرى لانعلمها.
فيما يقوله عن ارتداء الصليب .انا اعيش في المانيا واقول الحق انني شاهدت الكثير من المهاجرين من اوروبا الشرقية حيث الدول التي تتواجد فيها الكنيسة الاوربية الارثودوكسية يعلقون الصليب في رقابهم اكثر بكثير من المسيحيين المشرقيين ومن هذه الدول روسيا,اوكراينا,روسيا البيضاء,وحتى صربيا ,رومانيا,اليونان الكثير من هولاء كانو يرتدون الصليب طوعا وهذا له دلالة في اوروبا الغربية التي تنتشر فيها اللادينية بشكل كبير جدا(انا شخصيا ليست لدي مشكلة مع اللادينيين او الملحدين مادامو يعاملون الاخرين معاملة حسنة )هذا من ناحية ,من ناحية اخرى وحسب رايي ان الملحد او اللاديني من خلفية ان كانت مسيحية او اي دين اخر غير اسلامي يختلف عن اللاديني او الملحد من خلفية مسلمة او اسلامية(بالتاكيد هناك استثناءات) مرده برايي الى ان الاسلام نفسه مازال يعيش فترة القرون الوسطى حيث مازال مشايخ الاسلام يرفضون التنوير Enlightment الذي ظهر في اوروبا والذي تخلل المسيحية بشكل عام ولكنه مع الاسف مازال بعيدا عن خطابات الكثير من الكتاب المسيحيين المشرقيين وبالذات على هذا الموقع ومواقع اخرى حيث مازال الخطاب الديني المسيحي واضحا مثلما هو الخطاب الاسلامي الذي مازال يرفض التنوير ويعتبره كفرا او خروجا عن الدين بينما هو اساس تقدم الغرب حضاريا على منطقتنا التي ترفض باغلبيتها ان تدخل عصر التنوير وهذا برايي سبب اساس لتخلفها.

168
الاستاذ والكاتب والناشط القومي المحترم اشور كيواركس
شلاما-تحية اشورية
لايسعني ان اقول سوى انك وضعت يدك فعلا على الجرح .

تحياتي لك مرة اخرى.

169
يلاحظ في خلفية الصورة من اليمين علم الاكراد والى جانبه العلم الذي قام بتصميمه احد الاشخاص ليمثل اتباع الكنيسة الكلدانية ومن جهة اليسار علم الدولة العراقية الحالي والمعروف وفي الوسط علم استراليا اما العلم الاشوري فالظاهر ان الاخوة في الكنيسة الكلدانية لم يسمعو به لحد الان!!!.

170
الاستاذ المحترم كيوركس حنا-تحية طيبة
انا ايضا اعيش في المانيا ويهمني هذا الامر وعند بحثي في الانترنيت لم اجد ما يؤكد هذا الخبر في الاعلام الالماني خاصة اني ارى صورة طوابع عليها العلم الاشوري في شريطك.هل من الممكن ان تعطينا تفاصيل اكثر عن هذا الموضوع كالمصدر الالماني والجهة التي قامت باصدار الطوابع-هل هي هيئة البريد الالماني-deutsche Post ام مؤسسة اخرى ؟ وهل هذه الطوابع اصدار محلي اي يخص مقاطعة من المقاطعات Bundesland ؟ وما الى ذلك فانا شخصيا يدهشني جدا ان تقوم المانيا باصدار طابع عليه العلم الاشوري فهم اصلا لايعترفون بهذا العلم من جهة ومن جهة اخرى المانيا سياسيا منقادة بالكامل لسياسة اميركا في العالم وهي بذلك لاتمتلك استقلالية في قرارها.
ارجو اعلامنا بالتفاصيل ان امكن .
تحياتي مرة اخرى لشخصك الكريم.

171
الاخ العزيز جان يلدا خوشابا
 
يورا ايشايا علم من اعلام الكرة العراقية الى جانب عمو بابا والحقيقة انني لم اكن اعرف انه من اشوريي ايران الا بعد قرائة مقالتك هذه.حقيقة ان قصة هذا الرجل المكافح محزنة وخاصة اضطراره للعودة الى العراق مضحيا بالكثير من اجل اهله واخوته الذين كانوا يحلمون بالجنسية العراقية وببيت يجمعهم وكذلك المجهود الفردي الذي بذله ليصل الى انكلترا ثم السويد في نهاية المطاف ووفاته بالغربة منسيا وبعيدا عن
 وطنه.
تحياتي لك مرة اخرى والى المزيد من المقالات التي تتحدث عن شخصيات من شعبنا الاشوري ابدعت واعطت وكذلك ما يخص تراثنا الاشوري .
دمت تحت رعاية الرب.

172
الاخ العزيز رابي جان يلدا المحترم-شلاما
على ذكر المطرب الكبير ايون اغاسي فهو الى جانب اغانيه الكثيرة المعروفة باللغة الام فانه لديه عدة اغاني جميلة  باللغة الفارسية مازال قسم منها موجود على صفحة يوتيوب اتذكر اني تعرفت قبل فترة على امرأة ايرانية فارسية هنا حيث اعيش في المانيا وسالتها اذا كانت تعرف المطرب ايون اغاسي وقالت لي انها تعرف المغني اغاسي وهو مطرب ايراني قديم منذ ايام النظام السابق في ايران (نظام الشاه) ولكنه ليس ايون اغاسي بل شخص اخر اما ايون اغاسي فلم تسمع به. انا لااعرف اذا كان المطرب ايون معروفا على نطاق واسع في ايران ام انه معروف فقط على نطاق شعبنا رغم انني مهتم اهتمام كبير جدا بالثقافة والموسيقى الايرانية الفارسية واعرف جميع مطربي ايران المشهورين ايام النظام السابق في ايران حيث مازلت اسمع اغانيهم حتى هذا اليوم الى جانب اغانينا الاشورية والاغاني الاخرى.
اخي العزيز لا اعرف اذا كانت لديك معلومات عن اصل تسمية ايون  وهو الاسم الاول للمطرب ايون اغاسي وهو يكتب باللغة الفارسية بهذه الطريقة(ايون وبالحروف اللاتينية Evin) هل هذا الاسم له علاقة ب اسم ايفان الروسي Ivan والذي هو تحريف لاسم يوهان اويوخنن ام هو اسم اخر ؟ اما اسم اغاسي فهو اسم معروف في ايران حسب علمي واكيد تعرف لاعب التنس الاميركي الشهير اندريه اغاسي فهو من اصل اشوري ارمني عن طريق والده مانويل اغاسي الذي كان ملاكما في ايران سابقا.
تقبل تحياتي مرة اخرى واتمنى ان ارى ردك على مداخلتي هذه.

173
الاستاذ عبد الغني علي يحيى-تحية طيبة
ان تفريغ الشرق الاوسط من المسيحيين هو خطة اسرائيلية غربية بالدرجة الاساس وهم يعملون عليها وينفذونها اما ما يسمى بالتنظيمات الارهابية الاسلامية التي لم نكن نسمع بها قبل 50 سنة اوحتى 100 او200 سنة فهي جميعها صنيعة الغرب واذنابه في المنطقة بشكل مباشر وغير مباشر وهي اي هذه التنظيمات ليست سوى اداة لتنفيذ هذا المخطط الذي هو اكبر بكثير من مجرد اقتلاع مسيحيي الشرق الاوسط من جذورهم وكل الدلائل على الارض تثبت هذا الشي فسياسة الغرب المتمثل ببريطانيا واميركا تقوم على ثلاث مراحل :الاولى هي اختلاق او ايجاد مشكلة او ازمة في منطقة ما ,المرحلة الثانية هي رد الفعل من الراي العام الذي يطالب بالتدخل باي شكل من الاشكال لمواجهة هذه المشكلة او الازمة اما المرحلة الثالثة والاخيرة فهي التدخل بحجة مواجهة هذه الازمة بناء على مطالبة الراي العام وبذلك يتحقق لهم مايريدون.ان مايحدث في منطقتنا منذ زمن هو خير دليل على ذلك.
تقبل تحياتي مرة اخرى.

174
تهنئة لشعبنا الاشوري ولحركة زوعا بمناسبةاحتفال اكيتو والسنة الجديدة 6766  ورغم الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا تبقى مناسبة جميلة لزرع البسمة والفرح على الوجوه.
شكرا للاخ هرمز موشي على نشر هذه الصور الجميلة.

175
الاخ بنيامين توما-تحية طيبة
انا لااعرف كيف فسرت حضرتك مداخلاتي على هذه المقالة -هل انا ذكرت كلمة انطاكيا والارثودوكسية والفاتيكان في كلامي؟ ان مايهمني من هذا كله الجانب السياسي في القضية لانه اهم بكثير من الجانب اللاهوتي انا تحدثت عن الدولة البيزنطية او ما كانت تسمى بالرومانية الشرقية وعاصمتها كونستانتينوبل او ما كانت تسمى بالقسطنطينية بالمصادر العربية او اسطنبول حاليا في تركيا والتي اسسها القيصر قسنطنطين الذي دعا الى مايسمى بمجمع نيقيا سنة 325 لتظهر بعده المسيحية الحالية المسماة بالمسيحيةالهيلينية ولاسباب سياسية بحتة لاعلاقة لها بالمسيحية على الاطلاق لان هذا القيصر اراد دينا على مقاسه يفرضه على سكان الدولة التي اسسها ليجعلهم تابعين للحكام في قرارهم السياسي وهذا التكتيك كان تكتيكا سياسيا معروفا وناجحا في العصور القديمة من قبل كل الملوك حيث كان الدين الوسيلة الاكثر نجاحا في السيطرة على الشعوب ولذلك كان يقال الناس على دين ملوكها فالحاكم كان يفرض دينا معينا على الشعب ليس لمصلحة الشعب او حبا به بل لمصلحة الدولة والسياسة التي يطبقها فالمهم هو الحاكم ومصلحته وبقاء الدولة واستمراريتها اما الشعب فليذهب الى الجحيم-هكذا كانت الدولة البيزنطية في ذلك الوقت والدولة الرومانية والتي كانت منطقة سوريا الكبرى اوبلاد الشام الحالية مع فلسطين تابعة لها في حين كانت منطقة تواجد كنيسة المشرق هي مناطق شرق الفرات حيث الدولة الفارسية الساسانية(التي كان لها عداء شديد مع بيزنطا ولاسباب سياسية ) وكذلك المناطق الواقعة الى الشرق من الدولة الفارسية حتى وصلت الخليج والمناطق الشرقية من السعودية الحالية وكذلك الهند اي كانت محصورة في قارة اسيا. ولم تستطع كنيسةالمشرق الوصول الى اوربا لتكفيرها بدون اي اسباب علمية ومنطقية اي بدون حق  في مجمع افسس سئ الصيت سنة 431 بتكفير القديس نسطوريوس الذي تاثر بتعاليم كنيسة المشرق وليست هي التي تاثرت بتعاليمه لان كنيسة المشرق موجودة قبل ولادة نسطوريوس .
ان اعتراف الفاتيكان بتعاليم كنيسة المشرق لايعني ان المشكلة انتهت لان هناك كنائس
اخرى لاتعترف بها ونحن في القرن الحادي والعشرين حيث العقل والمنطق هو الذي يجب ان يسود وليست لغة العنجهية والتكبر والتباهي بالتبعية للبيزنطيين والرومان لان زمن البيزنطيين والرومان  انتهى واصبح شيئ من الماضي البعيد .
ادناه رابط لفيديو يظهر لنا زيارة لوفد من كنيسة المشرق الاشورية الى دولة الامارات حيث توجد اثار دير قديم جدا يتبع كنيسة المشرق ويظهر في الفيديو البطريرك الحالي مار كيواركس صليوا الذي كان في ذلك الوقت مطراناوهو يرافق الوفد الزائر.

https://www.youtube.com/watch?v=Gw8DbGQO_Nc

176
رابي اديسون-شلاما وايقارا
ان هذا المقال وهذا الموضوع الذي قام بالكتابة عنه الاستاذ يوارش هيدو له كل التحية  هو من اهم المواضيع التي يجب التطرق لها ومناقشتها بين ابناء شعبنا على هذا المنبر وكل المنابر وانا بدوري لكوني مهتم بالموضوع اقول ان البيزنطيين والرومان تلاعبو مع الاسف بالعقيدة المسيحية بشكل كبير وسخروها وطوعوها لمصالحهم السياسية وغير السياسية لا عن ايمان بها بل استغلوها بكل دنائة ونذالة كوسيلة للسيطرة على الشعوب لضمان ولائها للدوله-ان تاريخ الدولة الرومانية بشقيها الغربي والشرقي هو تاريخ ملئ بالحروب والدماء والمآسي والمؤامرات وكما يقال ان الناس على دين ملوكها فانهم لم يختلفو عن غيرهم من الدول الاستبدادية في استغلال الدين لتحقيق اهدافهم والنتيجة ان الحكام يخطؤن والشعوب هي التي تدفع الثمن.
ان كنيسة المشرق هي اكثر مسيحية من كل الكنائس الاخرى   لانها الاقرب الى المسيحية الاصلية هذا عدا كونها تاسست في القرن الاول للميلاد لذلك تعد اقدم كنيسة في العالم مازالت باقية حتى الان رغم كل المحاولات من هؤلاء وغيرهم لاسقاطها والقضاء عليها وهذا بحد ذاته معجزة فهذه الكنيسة ومنذ البداية واجهت بكل شجاعة العالم الغربي برمته وبجبروته وطغيانه واجرامه وهو الذي قام بدون اي وجه حق بتكفيرها ومعاداتها ومعه مع الاسف المسيحيين المشرقيين الذين انجرو وراء السياسة الخبيثة للبيزنطيين والرومان.
ان تعاليم نسطوريوس التي شابهت تعاليم كنيسة المشرق هي اصح واصدق من تعاليم كل الكنائس الاخرى في العالم فمريم هي ليست ام الرب وحاشاها ان تكون كذلك بل هي ام المسيح الذي ولد وعاش انسانا كغيره من البشر .
ان مسالة تكفير كنيسة المشرق جائت والحق يقال لاسباب سياسية اكثر بكثير من كونها اسباب لاهوتية لان كنيسة المشرق لم تعلن يوما الولاء والتبعية لهؤلاء المجرمين البيزنطيين والرومان الذين لو تيسر لهم الامر لاستعبدو العالم كله عن طريق اخضاعه لهم -لحسن الحظ كنيسة المشرق مازالت قائمة وهذا بحد ذاته انتصار لها.
تحية مرة اخرى للاستاذ يوارش هيدو على هذا المقال الرائع -دمتم تحت حماية الرب.
 

177
رابي اديسون المحترم-تحية طيبة مرة اخرى
بودي ان اعقب على هذا الموضوع الشيق مرة اخرى حيث تحدثت انت باسهاب عن الاسباب اللاهوتية التي جعلت هؤلاء يقومون بتكفير كنيسة المشرق وكذلك نسطوريوس  ولكنك لم تدخل بالامور السياسية رغم ان الامور السياسية اهم من ذلك بكثير  حيث قام هؤلاء بتطويع لاهوتهم كله ليكون في خدمة سياسة وحكام الدولة البيزنطية(الرومانية الشرقية)والتي من المعروف انها كانت تحمل عداء شديد في ذلك الوقت للدولة المجاورة لها وهي الدولة الفارسية الساسانية والتي كانت في ذلك الوقت منطقة العراق الحالي جزء منها وعاصمتها كتيسيفون وهي موقع سلمان باك الحالي قرب بغداد ونظرا لتواجد كنيسة المشرق على اراضي الدولة الفارسية فقد كان هؤلاء يعتبرونها كنيسة لاعدائهم وهذا ادعاء باطل حيث  ان ديانة الدولة الفارسية الرسمية كانت الديانة الزردوشتية والتي حاول الحكام الفرس في مناسبات عديدة نشرها بين شعوب الدولة الفارسية الساسانية -اذن السياسة لعبت هنا دور كبير في تكفير الاخر بل اجزم ان لها الدور الاكبر في هذا الشان.
شكرا لك مرة اخرى على اثارة هذا الموضوع ودمت تحت حماية الرب.

178
الاستاذ اديسون المحترم -تحية طيبة وشكرا لهذا المقال
مع الاسف نحن في القرن الواحد والعشرين ومازلنا نسمع عن مثل هؤلاء التكفيريين الذي مازالو يفكرون ليس بعقلية القرون الوسطى بل بعقلية العصر الحجري معتقدين انهم يمتلكون الحقيقة المطلقة وغيرهم لايمتلكها في حين انهم هم انفسهم تابعين لروما وكنيستها بصورة مباشرة او غير مباشرة فكل هذه المجامع الكنسية سيئة الصيت ومنها مجمع خلقيدونيا مجامع تكفيرية نظمتها روما لتكفير  كل من يخرج عن طوعها وسيطرتها حتى لو كان على حق.
ان هذا الاسقف الارثودوكسي لا يختلف برايي عن الوهابيين الذين يقسمون العالم الى بلاد الايمان وبلاد الكفر فكل من يتفق معهم هو مؤمن والذي لايتفق معهم هو كافر.

179
استأذن السيد يوسف  ابو يوسف لأرد على السيد موفق نيسكو

المؤمنون بالأسم الكلداني كأسم لقوميتهم انما هو ايمان وليس قابل للدراسات والبحوث والتفاسير وذكر المصادر والوثائق مهما كبر اسمها او اسم كاتبها
واليوم هو يوم النهضة الكلدانية واُزيل الستار الذي كان يحجب رؤية كثيرين وسترى عودتهم الى اصلهم يوما بعد يوم, حيث بدأها غبطة الباطريرك ساكو في التصريح الأخير في فرنسا. وما نَشر رد سيادة المطران ابراهيم ابراهيم في موقع البطريركية الّا تأييد ضمني آخر من الباطريرك على كل ما جاء بها وبضمنها تسمية لغتنا العزيزة بالكلدانية , وليس كما ادّعى سابقا السريانية.
ليس غريبا ان تشكل هذه النهضة الكلدانية عدم الأرتياح بين صفوف من تمكن من استقطاب بعضاً من ابنائنا (الكلدان), لأن رغم قلة عددهم فانهم يشكلون نسبة معتبرة في عدد من استقطبهم. وهذا الموقف ذكرته للأخوة الذين كنت اجتمع معهم لتشكيل المجلس القومي الكلداني الآشوري في نهاية القرن الماضي في سان هوزيه / كاليفورنيا. حيث قلت للذين لم يسمحوا بالتسمية الكلدانية:
سيأتي يوم يتكاتف به الكلدان وترى الأسماء الأخرى تبحث على مسند تستند عليه, وسوف لن ترى غير الكلدان بجانبهم

الشماس الأنجيلي
قيس سيبي
سان هوزيه / كاليفورنيا

السيد قيس سيبي
هل ممكن ان تعطينا شرح ولو مبسط رجاءا عن ماسميته بالنهضة الكلدانية وكيف حصلت وماهي الانجازات التي تحققت بفضل هذه النهضة(اذا كانت موجودة) لكي يستفيد القراء منهاويتم مناقشتها على هذا المنبر.

180
الاستاذ المحترم اخي في القومية والجذور رابي جان يلدا خوشابا
شلاما وايقارا
انا اشكرك جدا على ردك اللطيف والاغنية الجميلة التي وضعتها في الرابط للمطربة اليهودية الايرانية اغنية مثيرة للاهتمام فعلا اشكرك كثيرا على هذه المساهمة وعلى فكرة انا تعجبني مقالاتك جدا وهي ان عبرت عن شئ فهي تعبر عن سمو اخلاقك وثقافتك وطيبتك اوجه لك التحية مرة اخرى وبمناسبة راس السنة الاشورية الجديدة 6766 (اكيتو-خا ب نيسن )اقول كل عام وانت عائلتك وشعبنا الاشوري في كل مكان بالف الف خير.
دمت مرة اخرى تحت حماية الرب.

181
الاستاذ المحترم يعقوب كربو
تهنئة الى كل ابناء شعبنا الاشوري في كل مكان بالسنة الجديدة 6766 في بيت نهرين والخارج بهذه المناسبة السعيدة متمنيا لهم جميعا كل التوفيق والحياة السعيدة وخاصة لاهلنا في منطقة الخابور ارجو من الرب ان يساعدهم في تجاوز الازمة التي يمرون بها باسرع وقت .
ان مناسبة اكيتو عيد راس السنة الاشورية البابلية الرافدينية(البيت نهرينية)هي تاريخيا مناسبة لكل شعوب بيت نهرين الاصلية ليس فقط للاشوريين وخاصة في منطقة العراق الحالي واتمنى من كل تنظيماتنا في الداخل والخارج ان تطالب في جعل هذه المناسبة  كعيد رسمي وخاصة في منطقة العراق الحالي ان كانت الظروف مهيئة لذلك.
كل عام وانتم بخير والرب يرعاكم.

182
الاستاذ المحترم رابي جان يلدا خوشابا-شلاما
مقالة وتنويه جميل جدا من قبلك .انا الحقيقة لم اكن اعرف ان رقصة شيخاني يتم تعلمها في اسرائيل (في حيفا) وباسمها دبكة شيخاني الاشورية هناك حتى قرات شريطك هذا.
مااعجبني كذلك هو الفديو الذي يصور ابناء شعبنا في جورجيا من الشباب والشابات اشوريي  جمهورية جورجيا والذين يؤدون هذه الرقصة وان حسب علمي ان هناك اقلية اشورية ايضا في روسيا واوكراينا الذين مازالو ملتزمين بتراثهم وهويتهم الاشورية منذ قرون حيث انني قرات انهم يعيشون في هذه البلاد منذ القرن التاسع عشر وكما تقول ويكيبيديا اول موجة هجرة الى روسيا القيصرية بدات سنة 1828 ) واصلهم من منطقة اورميا في ايران الحالية تم تبنيهم وتهجيرهم الى منطقة كراسنودار krasnodar الروسية حماية لهم من بطش الاتراك العثمانيين .
اذا كانت لديك تعيقبات او اضافات او معلومات مفصلة عن هذا الموضوع فانا اتشرف ومعي العديد من القراء بهذا.
دمت تحت حماية الرب.


https://www.youtube.com/watch?v=-M-1_O0FDMo&ebc=ANyPxKo85VHJ5oKCknn69CU2rkm0U-tzDuw_7paLAAKmnuu1noyxDRaO8_IWDg4X7-QhUiW6XrSc-kOdTG3m8IJEaNzbJfGNqA


https://www.youtube.com/watch?v=2QaENdW0Qwg

183
مع الاعتذار للاستاذ عبد الحسين شعبان
انوي فقط ان ارد على مداخلة الاخ لوسيان وليعذرني القراء اذا خرجت عن موضوع الشريط حيث انني اجد مداخلة الاخ لوسيان مليئة بالمغالطات حيث يصف النظام الحالي السائد في الغرب بانه نظام راسمالي ويظهر انه لايعرف حتى الان ما هي الراسمالية .
سيد لوسيان انا اتابع كل مداخلاتك وانا الصراحة تعجبني رغم ان فيها اخطاء ومغالطات كثيرة برايي ناتجة ليس عن جهل بل على تحامل ونظرة احادية متحيزة للكثير من الامور فيما يتعلق بسياسة الغرب والنظرة الى الاشتراكية والرأسمالية ومايسمى بالارهاب الاسلامي الذي لم نكن نسمع عنه قبل 50 سنة او مئة سنة او حتى 200 سنة الا في السنين الماضية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وايظا فيما يتعلق بوصف كارل ماركس في احدى مداخلاتك كمتخلف !!!!.
ان الفرق بين الراسمالية اواقتصاد السوق وبين النظام السائد في الغالم الغربي الان والذي يسمى خطا بالنظام الراسمالي يتمثل في ان اقتصاد السوق هو الاقتصاد الذي وصفه غالم الاقتصاد الاسكتلندي الشهير آدم سميث في كتابه المشهور ثروة الامم wealth of nations الذي يقوم فيه كل فرد بعمل شي يضمن استمرار وسائل معيشته حيث يتم التركيز على الانتاج والتبادل للسلع والخدمات على المستوى الفردي وكذلك على مستوى الشركات او المؤسسات وهذا النظام في حقيقته هو نظام عادل يهدف الى الاستخدام الامثل للموارد المتاحة من اجل ظمان حد معقول من مستوى المعيشة لكل الااطراف لذلك نجد ان هذا النظام يقوم على احكام ومحددات واخلاقيات ثابتة يلتزم بها جميع الاطراف وهو ايظا نظام يستخدم المنافسة الشريفة والعادلة .
اما النظام الحالي المسمى خطا بنظام اقتصاد السوق والذي يربطوه زورا وبهتانا بالراسمالية فهو نظام معارض للنظام الاول يقوم على استغلال راس لزيادة الحائز من الاموال او الربح باي طريقة حتى تو كانت غير مشروعة فهو نظام ليس هدفه الاساسي تحقيق مستوى معقول من المعيشة بل هو نظام يقوم على اكتناز الاموال اي حيازتها وتخزينها ومنعها من التداول وبذلك يسمح لاقلية غنية تملك المليارات بالاستحواذ على القسم الاكبر من الثروة وتسخيرها للسيطرة على الشعوب وشراء الدول والذمم بل وحتى افتعال حروب في اي مكان في العالم. أذا كنت سيد لوسيان لم تسمع بعائلة روتشيلد Rotschild فاعذرني انت لاتعرف شيئا عما يدور في هذا العالم -ان هذه العائلة التي جائت بالاصل من المانيا هي الاغنى في تاريخ البشرية حتى الان واسمها غير معروف لاغلب البشر في العالم وهي عن جدارة واستحقاق راعية هذا النظام الذي تحدثت انا عنه في السطور السابقة والمسمى خطا بالراسمالية وهي تتحكم باقتصاديات العالم الغربي وسعر النفط عالميا حيث تملك مع عدة عوائل اخرى بنك الاحتياط الفيدرالي الاميركي ملكية خاصة هذا البنك الاكبر في العالم والذي يقوم باصدار عملة الدولار الاميركي العملة الصعبة الاولى في العالم التي يتم انتاجها من العدم اي من لاشي وبصورة غير قانونية تماما اي بدون غطاء من الذهب والفضة لذلك هي عملة غير قانونية في الحقيقة ولكن يتم اضفاء الصفة القانونية عليها بدون وجه حق من قبل الدولة بل واكثر من ذلك
يتم فرض فائدة علة هذه العملة والتي هي بالاساس تم خلقها من العدم.ان هذا النظام يتعارض تماما مع النظام الذي تحدث عنه ادم سمث ولايمكن ان نسميه اقتصاد السوق بل برايي افضل تسمية له هي التي اطلقها كارل ماركس وهي بحق البرجوازية.
لاادري ان كنت تعرف بما يسمى بصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والتي يتجسد فيهما هذا النظام غير العادل فانا عن نفسي اعتبر هاتين المؤسستين من اكبر التنظيمات الارهابية في العالم بل هي برايي اخطر بمليون مرة من مايسمى ب داعش او تنظيم القاعدة , ان هاتين المؤسستين تقومان بمنح الدول الفقيرة القروض التي يتم فرض فوائد عليها بالمليارات بحجة مساعدتها مما يؤدي الى افقارها وانهيارها بعد ان تقوم هاتين المؤسستين بالاشتراط على هذه الدول بتحويل كل ممتلكات الدولة للقطاع الخاص اي خصخصة الاقتصاد وهذا القطاع الخاص ليس سوى الشركات الغربية الاحتكارية التي تدخل الى هذه الدول وتستعمرها بهذه الطريقة.
سيد لوسيان اذا كنت تعتقد بان النظام القائم في الدول الغربية هو نظام ديمقراطي فانت واهم لان الديمقراطية لايمكن تحقيقها باي حال من الاحوال دون توزيع عادل للثروة ومادام في اكثر الدول الغربية ليس هناك توزيع عادل للثروة حيث تستحوذ قلة قليلة من اصحاب رؤؤس الاموال على اغلب ثروة البلاد فلا يمكننا ان نتحدث عن الديمقراطية مادامت فرص التأثير على القرار غير متساوية داخل البلد الواحد -اعطيك اكبر مثال وهو الولايات المتحدة الاميركية حيث يسيطر واحد بامئة من الشعب على نصف ثروة البلاد اي 50 بالمئة من الثروة وهذا بحد ذاته كارثة بالنسبة لدولة مثل اميركا حيث يعيش حوالي 50 مليون انسان تحت خط الفقر في دولة يعيش فيها حوالي 300 مليون انسان وحيث يقوم الاعلام الامريكي وجهاز الدولية بتكريه الشعب بكلمة الاشتراكية التي تعني العدالة الاجتماعية في حين ان نظام الرعاية الاجتماعية  welfare ونظام الرعاية الطبية التي لايتم تطبيقه بالعدل يتقاتل من اجل الحصول عليه ملايين الامريكان وهذا النظام هو جزء من الاشتراكية التي تقوم انت بمهاجمتها ووصفها بالنظام المتخلف والفاشل!.انا اعيش حاليا في المانيا حيث يتشدق الاعلام الالماني ليل نهار بالديمقراطية في حين ان 67 بالمئة من ثروة هذا البلد يتحكم بها حوالى 10 بالمئة من السكان وفي ظل هذه الظروف لايمكن ان نتحدث عن ديمقراطية حقيقية على الرغم ان في المانيا نظام رعاية اجتماعية جيد ومنظم .
انني اتفق في فقرات كثيرة مع طرح الاستاذ الفاظل عبد الحسين شعبان في محاولة الغرب الدائمة ايجاد عدو خارجي يشكل تهديد محتمل له وهذا العدو الخارجي هو عدو يتم خلقه من قبل الغرب في حالة عدم تواجده وهو في هذا العصر مايسمى بالتطرف او الارهاب الاسلامي الذي صنعه الغرب بنفسه ليكون بعبعا يخوف به العالم انني اتذكر قبل عدة سنوات تصريح وزير خارجية بريطانيا في مجلس العموم الذي تحدث فيه عن تنظيم القاعدة حيث قال بالحرف الواحد انه لاوجود لهذا التنظيم وهذا كان اعتراف ضمني منه بان الغرب متمثلا باميركا وبريطانيا هو الذي صنع هذا البعبع الوهمي بطريقة مباشرة او غير مباشرة . وزيرة الخاجية الاميركية السابقة هيلاري كلنتون وفي كتابها المثير للجدل الذي صدر قبل فترة اعترفت هي ايضا بذلك في كتابها المثير للجدل خيارات صعبة hard choices (رابط تحميل الكتاب موجود على قسم الكتب والمكتبات على هذا الموقع )
سيد لوسيان اذا كنت من عشاق القرائة ادعوك الى قرائة ماكتبه المفكر والكاتب الاميركي الشهير نعوم تشومسكي Naom Chomsky الذي لديه كتب عديدة يقوم فيها بانتقاد السياسة الاميركية والغربية ويقوم بتحليلها بكفائة عالية وانا برايي ان من لايقرا لهذا الشخص لن يستطيع ان يفهم مايحدث في هذا العالم بصورة صحيحة .
فيما يخص بلدنا العراق فانا اقول بان العدوان الاميركي البريطاني الظالم على بلدنا سنة 2003 هو السبب الرئيسي للمصائب والويلات التي جائت بعده والتي نعرفها جميعا وانا استغرب اننا لم نعد نسمع احدا يذكر هذه المصيبة التي حلت ببلدنا في حين الكل يتحدث عن ارهاب داعش وغير داعش ناسيا او متناسيا ان هذا كله جاء كنتيجة مباشرة لهذا العدوان.

 

184
السيد جاك يوسف الهوزي المحترم_عيد قيامة مجيد
في الحقيقة ان عيد الفصح اليهودي  له خلفية كنعانية رافدينية ترجع الى عبادة الالهة عشتروت او عشتارته عند الكنعانيين القدماء قبل تاسيس الديانة الموسوية اليهودية وهي نفسها الالهة عشتارالهة الخصوبة  عند الاشوريين والبابليين القدماء والتي انتقلت تسميتها الى بلاد الشام ثم الى اوربا ومازالت في اللغات الجرمانية مثل الالمانية بصيغة ostern والانكليزية بصيغة  easter والتي هي بالاضافة الى كلمة Eostrae  في الجرمانية القديمة وكل هذه الكلمات هي تحوير لكلمة عشتار او عشتروت او عشتارته في اللغات الجرمانية.

185
الاستاذ المحترم رابي ادي بيت بنيامين-عيد فصح سعيد عليكم وعلى الجميع
انا لحد الان لااعرف سبب عدم قيام موقع عنكاوا بحذف مداخلة المدعو عادل السرياني وهو من سوريا الذي يتفاخر فيها بالصور بالمجرم بشار الاسد ويستهزء بكل وقاحة بالراحل الشهيد البطريرك مار ايشاي شمعون  وبطريقة صبيانية غير مسؤولة تفضح طريقة تفكيره ومستوى ثقافته.

186
السيد نسيم حيدو-تحية طيبة
لااعرف من اين اتيت بالمعلومات التي تقول بان تقليد بيض الفصح الملون هو تقليد الماني لكنه في الحقيقةليس كذلك بل هو تقليد رافديني يرجع الى تقديس وعبادة الالهة عشتار التي كان يرمز البيض الملون اليها,ان تسمية عشتار وصلت في العصور السحيقة الى الانكلو ساكسون بصيغة Ostara او  eastre وهي مشتقة من كلمة عشتار وفي الانكليزية الحالية easter اما الالمان فمن المرجح ان هذا التقليد قد وصلهم في نفس الفترة ومازال عيد الفصح في الالمانية يسمى  oster وهذه الكلمة بدورها مشتقة اوماخوذة من كلمة عشتار وفي هذا السياق يمكن ترجمة كلمة easter eggs الانكليزية(بيض الفصح) حرفيا الى بيض عشتار .
من الجدير بالذكر ان الفرس في ايران لديهم هذا التقليد اي تقليد بيض الفصح الملون او بيض عشتار يقومون بتحضيره ايام عيد نوروز راس السنة الفارسية وهو تقليد متوارث يرجع الى ايام ديانتهم القديمة وهي الديانة الزردوشتية واحتمال كبير انهم اخذوا هذا التقليد من العراقيين القدماء ايام الدولة البابلية.

188
كتاب ارام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي للكاتب والباحث في تاريخ الاديان فراس السواح.

الرابط للقراءة والتحميل

https://ia902503.us.archive.org/29/items/123boukrika44_maktoob_4_20140531/7.pdf

189
الاستاذ المحترم رابي اخيقر يوخنا
لولا الاحزاب والتنظيمات الاشورية ولولا قيام كنيسة المشرق المجيدة بتوجه تاريخي بتبني التسمية الاشورية كتسمية قومية والعمل من اجلها ولولا الغيارى من ابناء شعبنا في العراق وسوريا وتركيا وايران من مختلف الكنائس والمؤمنيين باشوريتهم رغم معارضة كنائسهم لكنا جميعا الان وبمباركة الكنيسة الكلدانية والكنيسة السريانية عرب اقحاح من نسل عدنان وقحطان(في العراق وسوريا)!!!!!!! ولكانت ثقافتنا وتراثنا ولغتنا وكل علاقة لنا بالماضي اصبحت في خبر كان.
انا شخصيا اضحك مع نفسي عندما اسمع ان هناك شي اسمه احزاب كلدانية او سريانية فهي بالنسبة لي احزاب عربية قلبا وقالبا تم تاسيسها في غفلة من الزمن اما نكاية بالاشورية او كما يقولون فقط للتباهي امام الناس على الفاضي بان هناك قومية كلدانية او قومية سريانية وهكذا احزاب كلدانية وسريانية برايي المتواضع ليست سوى سحابة صيف لن تدوم وستنتهي عاجلا ام اجلا لانها اصلا قائمة على اساس باطل.
تحياتي لك مرة اخرى.

190
الاخ جاك يوسف الهوزي المحترم -الاخوة المتحاورون
ان مصطلح اراميين سريان او سريان اراميين اراه مصطلح يخص منطقة سوريا ولايخص منطقة العراق وانا استغرب كيف ان هناك ناس عراقيين يسمون انفسهم اراميين سريان وهم اصلا من شمال العراق حيث توجد اثار نينوى الاشورية مع ملاحظة ان تسمية ارام هي تسمية مناطقية جغرافية (مثل تسمية كنعان) وتعني الارض المرتفعة اي كل من سكن هذه الارض المرتفعة سمي ارامي بغض النظر عن اصله اي ان تسمية ارام ليس لها اي مدلول قومي بالمرة و ليس هناك على الاطلاق شعب معين سمي بالارامي سكن سوريا القديمة بل ان اول من استوطن سوريا القديمة بشهادة علم الاثار والتاريخ هم من كان يطلق عليهم الاموريون(العموريون) وهم قبائل بدوية صحراوية اصلها منطقة البادية الغربية للعراق وبادية الشام وهم الذين اسسوا الممالك التي سميت فيما بعد بالارامية بعد ان تمدنوا بمعيشتهم في الداخل السوري حتى ان مملكة تدمر ومملكة ماري القديمتين هي ممالك عمورية سميت خطا بالارامية لذلك نجد ان المؤرخين القدماء اعطوا هذه المنطقة تسمية خاطئة غيردقيقة لبلاد سوريا القديمة حيث سميت ب الارامية بدلا من بلاد العموريين وهكذا اصبحت التسمية الحقيقية الاقدم لسوريا في الظل ولم يعد احد يتداولها وحلت محلها تسمية الارض المرتفعة(ارام) ,تسمية ارام اوارض ارام هي بدورها اصبحت في الظل بعد ان قام اليونانيون بتسمية منطقة سوريا باسمها الحالي والذي بلا شك اتى من كلمة اسوريا(بلاد اشور) لكونها كانت جزءا مهما تابعا للدولة الاشورية في ذلك الوقت حيث كانت تنتشر اللغة الاشورية (والتي سميت فيما بعد بالسريانية) في كل انحاء سوريا الكبرى وتكلمت بها كل الاقوام التي عاشت في سوريا بذلك الوقت بغض النظر عن اصلهم .
ان اراميي اليوم ليس لهم علاقة بالذين تمت تسميتهم بالاراميين في التاريخ القديم لسوريا فالاراميين القدماء هم العموريون سكان البادية السورية وبادية غرب العراق.
ان المطارنة الاربعة للكنيسة السرياني والذين وقعوا على هذه الرسالة المليئة بالمغالطات والتي صيغت باسلوب ركيك اظن انهم انفسهم غير مقتنعين بما كتب فيها او هم لايؤمننون بما كتب فيها اصلا وانهم وقعوا على هذه الرسالة فقط نكاية بالاشورية والاشوريين .

191
الاستاذ المحترم اخيقر يوخنا -تحية اشورية
يبدو ان القائمين على الكنيسة السريانية قد نصبوا انفسهم امام الجهات العراقية المختصة علنا, نصبوا انفسهم كعلماء مختصين  في تاريخ وادي الرافدين ليقررو من هو الاشوري ومن هو غير الاشوري !!!!!!
هزلت فعلا.

192
اتفق مع الاخ لوسيان مئة في المئة واضم صوتي الى صوت الاستاذ رابي اخيقر يوخنا واقول ان كل من يتحدث عن الوحدة المسيحية فهو شخص واهم ويتحدث عن اباطيل واكذوبة ليس لها اساس مادام البعض وهم يعرفون انفسهم مصابين بمرض خطير اسمه الاشورية والاشوريين وكذلك لاني مؤمن ايمانا مطلقا بان الديانة المسيحية ليست ديانة واحدة بل هي مجموعة ديانات كلها تنسب نفسها للمسيح حين ان كل كنيسة هي دين مستقل بحد ذاته وانا شخصيا اؤمن باتحاد المسلمين الشيعة والسنة اكثر بمليون مرة من ايماني بكذبة او وهم اسمه الوحدة المسيحية وبلا دوخة راس وكذب على النفس.
تحياتي.

193
واضح ان صاحب الشريط يريد بشريطه هذا عمل دعاية (بروباكاندا )رخيصة لما يسمى بفرسان كولومبوس .
انا اتفق مع ما قاله الاخ عبد الاحد سليمان والاخ كنعان شماس ولكني اضيف انه ليس هناك في الحقيقة تطهير عرقي لمسيحيي الشرق الاوسط من قبل داعش او غير داعش لان داعش او غيرها ليس لديهم مشكلة مع المسيحيين ماداموا يدفعون الجزية اما سبب تهجير المسيحيين من منطقة سهل نينوى فهو ان اغلبهم ترك المنطقة خوفا من القتل نتيجة رفضهم التحول للاسلام وكذلك دفع الجزية حيث لم يكن هناك تهجير منظم بالمرة وانما هروب خوفا من القتل مع ملاحظة ان هناك الكثير من مسيحيي سهل نينوى هرب وترك المنطقة حتى قبل وصول داعش الى نينوى ولنفس الاسباب لذلك ان كل من يتحدث عن تهجير وجينوسايد بحق المسيحيين من قبل داعش وغيرها انما هو شخص واهم ويصدق اكاذيب ليس لها اساس يروج لها العالم الغربي وبالذات اميركا ولاسباب سياسية حقيرة فاميركا تستطيع ان تقضي على هذا التنظيم بكل سهولة ولن يتطلب منها ذلك سوى عدة ايام لكنها لاتريد لانه يحقق اهدافها  السياسية في المنطقة هو مع التنظيمات الاسلامية الاخرى (في هذا الخصوص يمكن الاطلاع على الكتاب المثير للجدل وهو مذكرات هيلاري كلينتون المسمى خيارات صعبة hard choices ).
ان هذه الدعاية الرخيصة التي قام بها الامريكان بالاعتراف بما يسمى بالجينوسايد بحق المسيحيين العراقيين لهو محاولة فاشلة لذر الرماد في العيون واقناع المغلوبين على امرهم بان اميركا تقف الى جانبهم بالتحايل عليهم وخداعهم باسلوب رخيص وهو بكل معنى الكلمة مزايدة سياسية تذهب في هذا الاتجاه.
مايلفت لللانتباه هو قيام البعض من اصحاب المداخلات بتبادل التهاني والتبريكات بهذا الخبر وكأن ابواب السماء قد انفتحت على ابناء شعبنا وماعليهم سوى ان ينامو مطمئنين
قريري العين فماما اميركا تقف الى جانبهم في حين ان اي مطلع على امور السياسة الغربية الاميركية البريطانية بشكل خاص يعرف ان قرار تفريغ منطقة الشرق الاوسط من المسيحيين هو قرار بريطاني اميركي تلعب اسرائيل الدور الاكبر فيه لانه مطلبها بالدرجة الاساس  والعمل به جار على قدم وساق وهو ليس مطلب التنظيمات الاسلامية الارهابية الموجودة مثل داعش وغيرها لان هذه التنظيمات غير مهتمة بتهجير المسيحيين بل هذا القرار غير موجود في اجندتها اصلا .

194
كتاب  يستحق القرائة ملئ بالمعلومات يتحدث عن تاريخ الدولة الصفوية.
رابط التحميل

http://ia600803.us.archive.org/27/items/waq109510/109510.pdf

195
الاستاذ المحترم والكاتب القومي سامي هاويل
تحية اشورية طيبة - شئ جميل ان نقرا مداخلة لك مرة اخرى بعد غياب , انا معجب جدا بمقالاتك ومداخلاتك الهادفة ورغم انه ليست هناك معرفة شخصية بيننا الا انني اتشرف بك ككاتب اشوري مستقل.
الحقيقة انا تعجبني الصراحة والكلام المباشر بدون لف او دوران. ان مايجري على هذا الموقع من محاورات ومداخلات الكثير منه ليس سوى مجاملات رخيصة ومحاولات تطييب خاطر وهذا بحد ذاته مشكلة لان هناك اناس يستغلون هذه الوضعية غير الطبيعية ليقومو بنشر سمومهم وقصص تنويم الاطفال الصغار التي يروجون لها مستغلين عبارات المودة والاحترام الزائد من قبل البعض بدون داعي وهذا مايشجعهم بالاستمرار بمهمتهم القذرة هذه وهي الغاء وشطب الاشورية والاشوريين .
ان صاحب الشريط الاستاذ المحترم اوشانا نيسان كان الاجدر به ان يسمي شريطه بالعنوان التالي : اما ان الاوان ان تهدا نيران ثقافة شطب الاشوريين من قبل البعض من اتباع الكنيستين الكلدانية والسريانية, لان الاخر هنا هو دائما كل من يقول أنا اتورايا(انا اشوري) وبهذا سيكون العنوان اكثر شفافية .
ان الخزعبلات والكلام الفارغ وقصص تنويم الاطفال الصغار التي يروج لها هؤلاء ان كان موفق نيسكو او غيره في  هي ليست من تاليفهم بل هي في الحقيقة جائت نتيجة للتفسيرات الخاطئة للكلام الفارغ والخزعبلات التي كتبها احبار اليهود القدماء في التوراة والتي انتقلت للعهد القديم من الانجيل والتي ادعت بان الاشوريين القدماء ابيدو عن بكرة ابيهم نتيجة لما فعلوا باليهود القدماء حيث ابادهم الرب يهوه نتيجة لذلك وبالطبع هو ادعاء مضحك فعلا ونحن نعيش في القرن ال21  لو قلت هذا الكلام لطفل صغير في الصف الاول الابتدائي لقال لك على الفور انه قصة سخيفة لتنويم الاطفال, ربما كان لهذا الادعاء من يصدق به قبل 2500 سنة لكننا الان في القرن ال21 نجد انه من الغريب ان نجد لمن يروج لهذا الادعاء السخيف لكن في الحقيقة مازال هناك من يروج له وهي الجهة الاكثر نفوذا في العالم الغربي اي الصهيونيةفي اميركا وبعض اليهود المتشددين المرتبطين بهاوكذلك الكنائس المسيحية الصهيونية في اميركا او المتاثرة بها  وقد يقول قائل ماعلاقة هولاء  بكل هذا او قد ياتي شخص ويتهمني بالترويج لنظرية
 المؤامرة وما شابه ذلك اقول انهم يستفيدون سياسيا من هذا كله لاثبات ان اليهود الحاليين من اصول غربية هم احفاد اليهود القدماء وان لهم الحق في اسراءيل الحالية
ولاثبات ان اليهود هم الشعب المختار ( وهو ادعاء باطل ) وان كل من كان يعاديهم او يقف في وجههم (مثل الاشوريين القدماء) ابادهم الرب يهوه ولم ينجو منهم فرد واحد!!!!!! الى غير ذلك من الادعائات الفارغة  ولهذا تجد ان كل الذين جائوا من اميركا ممن يسمون انفسهم بالمبشرين البروتستانت (انا اعترض هنا على كلمة مبشرين) ايام الدولة العثمانية الى مناطقنا لغرض الترويج لكنائسهم كانو مصدقين لكذبة ان الاشوريين القدماء انقرضوا ولم يبق احد فيهم حتى بدون تمحيص او حتى تشكيك بهذا الادعاء لانهم جميعا وهذا ينطبق على الذئاب البشرية المتخفية بثياب الحملان من الفرانسيسكانيين والدومنيكانيين والكابوتشينيين الذين ارسلهم الفاتيكان الى منطقتنا -هم جميعا يمثلون ايديولجيات حاولو ويحاولون فرضها على الاخرين بغض النظر ان كانت صحيحة او خاطئة .
ان مايفعله كتاب(جمع كاتب) الغفلة -اسميهم هنا بكتاب الغفلة الذين خرجوا من جوف الارض بعد سنة 2003 ان كانوا من على شاكلة موفق نيسكو او غيره هو الترويج لمروجي هذه الاكاذيب والقصص الخيالية لغاية في نفسهم مدفوعين مع الاسف من اناس اخرين يقفون ورائهم وكذلك كنائسهم التي لها خلاف لاهوتي مع كنيسة المشرق الاشورية.
اقول واؤكد ان على الاخوة في موقع عنكاوا جميعا وبمختلف كنائسهم التصدي لاي شخص او جهة من هؤلاء يحاول ان يروج لقصص خيالية لاتصلح الا لتنويم الاطفال الصغار كائنا من يكون اما ان يقوم البعض بمجاملتهم والتملق لهم باسم الاخوة المسيحية التي هي غير موجودة اصلا فانه سيشجعهم ويجعلهم يتمادون في عملهم, ان من يروج لكذا قصص خيالية يستطيع ان يذهب لمواقع  اخرى مخصصة للاطفال الصغار على الانترنيت حيث يستطيع هناك ان ينشر ما يريد.
تحية لك مرة اخرى استاذ سامي وتحية لكل المداخلات المعقولة من الاخوة الاخرين.
ان كان الاستاذ سامي لديه اعتراض او مداخلة على هذا الكلام ساكون شاكرا وممتنا له كثيرا.


196
الاخوة المتحاورون تحية طيبة
في محاولة شطب والغاء الاخر ولكوني متابع لما يكتب على هذا الموقع منذ سنوات فاني اقولها صريحة لم اجد مقالات سيئة وتقطر خبثا ومكرا مثل الاشرطة التي يقوم بتنزيلها المستعرب المدعو موفق نيسكو والذي منذ فترةطويلة يحاول بكل الوسائل وبقصصه التي لاتصلح الا لتنويم الاطفال وبمغالطاته الشنيعة يحاول اقناع الجميع بان الاشوريين القدماء انقرضوا ولم يعد لهم وجود وكأن نيزك من السماء وقع عليهم في غفلة وابادهم!!!, ورغم المعارضة الشديدة التي تلقاها ويتلقاها من اكثر المداخلات الا انه وبدون خجل يستمر في مهمته بدلا من ان يترك الموضوع جانبا ويتحول الى مواضيع اخرى ذات فائدة له وللاخرين.

197
الاخ لوسيان المحترم
تحية لردك الصاعق مرة اخرى على هذا المستعرب الفاشل الذي يقوم بالقسمة على الصفر-ههههههه ,لاحظ انه يتهرب من الاجابة على السؤال من اين جائت كلمة سوريا حيث يدعي ان هذا ليس ليس من اختصاصه!!!!! بينما يستمر في ترديد اسطوانته المملة التي هي بحق قصة مضحكة لتنويم الاطفال تذكرني بقصة مضحكة اخرى مازال يرددها المروجون لنظرية مايسمى بالنشوء والتطورالتي قام بوضعها تشارلز داروين هذه النظرية التي ثبت فشلها بالدليل القاطع ورغم ذلك مازالت تدرس في المدارس والجامعات الامريكية والقصة المضحكة تقول بانه كان يعيش على كوكب الارض قبل  250 مليون سنة حيوانات ضخمة تسمى الديناصورات ,هذه الحيوانات انقرضت بالكامل بعد ان سقط نيزك على الارض قتلها جميعا هههههههه!!!!!-قصة جميلة فعلا لكنها برايي لاتصلح الا لتنويم الاطفال الصغار - ربما كان صاحب الشريط يعتقد ان الاشوريين القدماء كان حالهم كحال الديناصورات المسكينة هذه انقرضوا جميعا بعد ان سقط عليهم نيزك من السماء بعد ان كانوا تجمعوا في مكان واحد بانتظار هذا النيزك ليسقط عليهم ويبيدهم جميعا -انها قصة تصلح برايي لكي تكون قصة لفلم من افلام الخيال العلمي  بصناعة اميركية هوليودية!!!!
الحقيقة لم اكن اعرف ان الجامعات في اوربا الشرقية مازالت تعتبر كلمة سريانية مرادفة لكلمة اشورية -انا من جانبي سابحث على الانترنيت في هذا الامر واذا كان فعلا الكلام صحيح وانا اظن انه كذلك سيكون هذا دليلا على ان مصطلح سريان او سيرياك شائع في الدول الغربية على الاغلب وهو الذي يقوم بالترويج لهذا المصطلح غير الدقيق بالاضافة الى مصطلح اراميين في حين يسكت على التزوير الكبير الذي حدث ويحدث في تاريخ منطقتنا منطقة الشرق الاوسط من قبل العروبجيين اصحابة بدعة القومية العربية الكاذبة التي ظهرت مع ظهور الاسلام -السياسة هنا مازال لها مع الاسف القول الفصل.
من المصطلحات الاخرى الخاطئة التي مازال الغرب يروج لها هو مصطلح النسطورية الذي مازالوا يطلقونه على كنيسة المشرق الاشورية في حين ان كنيسة المشرق لم تطلق على نفسها تسمية نسطورية اطلاقا في تاريخها الذي يمتد لحوالى 19 قرن وحتى هذه اللحظة,صاحب الشريط موفق نيسكو استعمل مصطلح النساطرة او السريان النساطرة مرات عديدة .

198
الاستاذ المحترم رابي ادم دانيال هومي - ܫܠܡܐ
شكرا لك  على تسليط الضوء على اهلنا اشوريي منطقة الخابور السورية والاسقف مار افرام الذين وقفوا ببطولة  امام الارهابيين نتمنى لشهداء شعبنا الاشوري في منطقة الخابور كل الرحمة والمغفرة ورغم التعتيم الاعلامي الكبير والمقصود على هذه المنطقة اقول كل المجد لهم جميعا وللكنيسة المقدسة كنيسة الشهداء والابطال عروس كل الكنائس كنيسة المشرق الاشورية.اتمنى منك المزيد من المقالات عن احوال شعبنا في هذه المنطقة.

200
كتاب مهم باللغة الانكليزية-للقرائة والتحميل

https://docs.google.com/file/d/0B9Vt7Zse3YZOOTJxc0FUMmE0bEE/edit?pref=2&pli=1

201
السيد سمير يوسف عسكر-تحية طيبة
لكوني اعيش في اوربا وفي المانيا بالذات منذ سنوات وانا مطلع على مايجري في هذا البلد لاهتمامي كثيرا بتوجه هذا البلد من الناحية السياسية والاقتصادية والاعلامية اقول ان المانيا تواجه مشكلة كبيرة في الداخل والخارج ,في الخارج مع عدد من الدول الاخرى الاعضاء فيما يسمى بالاتحاد الاوربي التي ترفض استقبال اللاجئين الذين اغلبيتهم الساحقة من اللاجئين السوريين لعدة اسباب اهمها الخوف مما يسمى بالارهاب الاسلامي لاحتمال وجود العديد من الخلايا النائمة من ضمن هؤلاء اللاجئين ,اما المشكلة الداخلية فهي المعارضة الداخلية من قبل قطاعات كبيرة من الشعب الالماني لوجود هؤلاء في المانيا حيث نشهد من حين لاخر تضاهرات من المان يطالبون الحكومة الالمانية باغلاق الحدود امام هؤلاء الى اتهام الحكومة والصحافة الالمانية بالكذب واتهامها ايضا بالمساعدة في تحويل المانيا الى دولة اسلامية,وفيما قررت الحكومة الالمانية تبني عشرات بل مئات الالوف من اللا جئين بحجة الانسانية وهي حجة كاذبة بدون شك تستثمرها الحكومة والاعلام الالماني بصورة رخيصة لاغراض الدعاية الكاذبة عن طريق وسائل الاعلام في الداخل والتي هي نفسها تروج لاكاذيب ودعاية فارغة ولاغراض سياسية في حين اقيمت مئات الندوات واللقاءات الكثير منها تعرضها قنوات التلفزيون الالمانية لمناقشة هذه المشكلة (ومازال الخلاف مستمر)حيث تم استضافة الكثير من المحللين السياسيين والاقتصاديين وحتى زعماء احزاب المعارضة حيث يؤكد الكثير منهم ان قرار الحكومة الالمانية بتبني هؤلاء اللاجئين هو قرار اقتصادي مصلحي بالدرجة الاساس وحيث تحتاج المانيا كقوة صناعية كبرى الى اعداد كبيرة منهم كقوة عاملة رخيصة اضافة الى اسناد الاقتصاد الالماني ودفع الضرائب وهذا كله في دولة تنعدم فيها العدالة الاجتماعية حيث يسيطر حوالي 10 في المئة من الشعب وهم اصحاب رؤؤس الاموال على مانسبته 67 في المئة تقريبا من ثروة البلاد.

202
ادناه رابط ويكيبيديا في اللغة الانكليزية لما سمي في حينه cineköy inscription وهو نقش ثنائي اللغة اكتشف قبل عدة سنوات في منطقة cineköy التابعة ل ادانا في تركيا الحالية ويعود تاريخه الى حوالى 800 قبل الميلاد مكتوب بالفينقية بالاضافة الى لغة اخرى منقرضة كانت موجودة ذلك الوقت في هذا الجزء من تركيا الحاليةوهي اللغة اللوفية او اللوفيانية  حيث يثبت هذا النقش الاثري وبما لا يقبل الشك العلاقة اللغوية المباشرة بين كلمة سور (والتي جائت منها كلمة سوريا-سوريان او سريان ) وبين كلمة (اسور-اشور)التي ظهرت في النص الفينيقي.
عن هذا الاكتشاف الذي ينهي الجدل القائم في الغرب حول العلاقة بين الكلمتين كتب الباحث النمساوي المختص في تاريخ الحضارات القديمة في الشرق الاوسط البروفسور روبرت رولينغر تقرير عن هذا الاكتشاف في نشرة الدراسات الشرق اوسطية سنة 2006 اي قبل 10 سنوات من الان ولكن من الظاهر ان هذا التقرير مازال موضوعا على الرف ولم يتم الاعتماد عليه حتى الان بشكل رسمي في الهيئات الاكاديمية الغربية التي هي اساسا مسيسة .

https://en.wikipedia.org/wiki/%C3%87inek%C3%B6y_inscription

203
السيد موفق نيسكو يحاول دغدغة مشاعر البعض حيث يستشهد بحديث بابا الفاتيكان مع رئيس وزراء اسرائيل حيث يخبره بان المسيح تحدث باللغة الارامية. السؤال هو هل بابا الفاتيكان   باحث بعلم التاريخ واللغات ذهب الى فلسطين واجرى بحوث في هذا المجال ليقرر ان كانت اللغة هي ارامية فعلا ام لا؟ هو كغيره قراها في كتاب اوماشابه وحتى ان كانت موجودة في العهد القديم  ولانها مازالت التسمية الشائعة في العالم الغربي وذلك مع الاسف لعدم وجود توجه جدي لاجراء بحوث في اصول هذه اللغات في سوريا بالذات والاسباب سياسية  واضحة حيث يعتبر العروبيون هذه اللغة هي اصل اللغة العربيةوهو تزوير واضح للتاريخ تسكت عليه وتؤيده ماكنة الاعلام الغربي الكاذب والمسيس.هذه الحقائق يسكت عنها السيد نيسكو ولا يحاول التطرق اليها.   

204
اهنئ الاخ لوسيان على رده الصاعق على صاحب الشريط في الوقت الذي احيي فيه الاخ عصام المالح .
انا اضم صوتي الى صوت الاخ لوسيان مرة اخرى فيما قاله حول النقاشات مع العرب لاني انا عايشتها مرات عديدة في بغداد  فكثير منهم كانوا يخافون عندما يسمعون بكلمة اشوريين لانهم الوحيدين الذين كانوا يقاومون التعريب اما عندما كانوا يسمعون بكلمة كلدان او سريان فكانت عادية جدا بالنسبة لهم لان من يسمونهم بالكلدان والسريان كانوا بالنسبة لهم مجرد عرب مسيحيين في حين ايضا كانت سياسة الدولة ايام حكم البعث الفاشي التنكر وعدم الاعتراف بالاشوريين وتسميتهم بالاثورييين والعرب المسيحيين انا اتحدى اي شخص عراقي او عاش في العراق يقول غير هذا الكلام .
ان صاحب الشريط موفق نيسكو مازال رغم مئات النقاشات التي شهدناها على هذا الموقع والاثباتات التي نسفت كل ادعائاته بان التسمية الاشورية جائت من قبل الانكليز وان من اسماهم هو بالسريان النساطرة قد قبلوا هذه التسمية من الانكليز عن سذاجة وبدون مقاومة(وهو ادعاءمضحك بالتاكيد)  لكنه لم يذكر الالية التي اقنع بها الانكليز هولاء الذين اسماهم بالسريان النساطرة بقبول هذه التسمية الا اذا كانت موجودة اصلا واتمنى من القارئ هنا ان يرجع الى مقالات ومداخلات الاستاذ الكبير اشور بيت شليمون السابقة على هذا الموقع واظن انه ترك الكتابة على هذا الموقع منذ فترة طويلة ولاادري ما السبب .
ان صاحب الشريط موفق نيسكو تناسى هنا بالتاكيد كلمة (اتورايي ) التي مازال اهلنا الاشوريون(الاتوريون) يسمون بها انفسهم وبحرف التاء كما هي وتسمى بها كنيسة المشرق الاشورية (عدتا دمدنخا داتورايي) وكلمة اتورايي بالتاكيد وبدون شك هي كلمة مرادفة لكلمة اشورايي وكلمة اسورايي لان حروف التاء والشين والسين وكما هو معروف يتم تبادلها بلغتنا,فهل ياترى جائت هذه الكلمةايضا مع الانكليز وبصيغتها (اتورايي) كما يدعي السيد نيسكو ؟
بخصوص كلمة اتورايي اود ان انوه هنا الى مقالات ومداخلات الاستاذ يوسف شبلا على هذا الموقع والتي انزلها سابقا في صفحة المقالات الخاصة في تسميات شعبنا حيث يقول في تسمية (اتور) او (اتورا) ان هذه التسمية جائت كمحاكاة لتسمية كلكامش (كل-كامش) والتي تعني  الجاموس السماوي او جاموس السماء Gal Gamesha حيث الجاموس في بيئة الجنوب العراقي ويقول ايضا ان كلمة اتورا (ا-تورا) تعني الثور السماوي وهو نفسه الثور المجنح الذي كان رمزا مقدسا عندالاشوريين القدماء ومن هذه التسمية جائت كلمة اتورايي والتي يقول الاستاذ يوسف شبلا انها التسمية الاصلية وان التسميات الاخرى هي مرادفات لها  فمثلا تسمية اشوريين تم نقلها من العبرية بصيغة اشوريم (بحرف الشين وليس بحرف التاء).ان هذا كله يؤكد تفاعل شعوب حضارة وادي الرافدين القديمة سواء كانو سومريين ,كلديين ,عموريين ,اشوريين او غيرهم مع بعضهم البعض رغم اختلاف اصولهم فهم عاشوا معا لمئات السنين في دول مشتركة مع بعضهم البعض وهذه نتيجية طبيعية جدا ليس فيها اي اشكال وان مايقوله السيد موفق نيسكو عن العلم الاشوري في هذا المجال  لا يعني ابدا ان اشوريي اليوم ليس لهم علاقة بالاشوريين القدماء.
ان الايديلوجية العربية التي اختلقت اوابتدعت لغة وقومية ظهرت بعد الاسلام سميت باللغة العربية والقومية العربية فرضت على الشعوب التي دخلت الاسلام والغت تسميات كل الشعوب الاصلية في المنطقة المسماة بالمنطقة العربية ومارافق من ذلك من تزوير للتاريخ لم تتحدث عن انقراض الشعوب الاصلية هذه ومنها الاشوريين بل اعتبرتهم بدون وجه حق عربا اقحاح من نسل عدنان وقحطان وهكذا اصبحت كل الشعوب الاصيلة هذه عربا وحتى التسميات الاخرى مثل السريانية والارامية وغيرها اصبح كل من يتبناها عربي بجرة قلم .
ان اسلوب السيد نيسكو يشبه الى حد ما هذا الاسلوب الخبيث في التزوير والتلفيق ,فلو كان نزيها حقا لتكلم عن هذا الموضوع اي موضوع التزير في تاريخ المنطقة وخاصة في تاريخ الشعب الاشوري القديم ,في حين ان اتباع كنيسة المشرق من اهلنا الاشوريين هم اخر جيوب المقاومة في مواجهة تعريب شعبنا يحاول السيد موفق ان يجردهم من هذه التسمية ليصبحوا مثل الكنائس العربية لغة وثقافة كالكنيسة الكلدانية والسريانية وبهذا يسهل تعريبهم .
 

205
السيدة اسيت يلدا خائي المحترمة -شلاما ܫܠܡܐ
صور جميلة جدا وخاصة زي النساء الذي اعتبره اجمل زي في الشرق الاوسط اعجبتني الصورة الاولى والاخيرة كثيرا -اتمنى منك نشر المزيد من الصور الجميلة عن شعبنا في هذا الموقع.

206
الاخ عادل دنو -تحية طيبة
الحقيقة ان هذا الكم الهائل من التزوير والتحريف في الحقائق التاريخية لم تاتي فقط من الذين يتم تسميتهم بالعرب المسلمين بل الاوربيين انفسهم زوروا ولفقوا اكثر من هؤلاء ومازالت هذه التلفيقات معتمدة في العالم الغربي وتدرس في الكثير من الجامعات الاوربية والغربية ويتم الترويج لها في الاعلام الغربي والهيئات الاكاديمية الغربية كحقائق ثابتة بينما هي ليست سوى تلفيقات واكاذيب تم اختلاقها لاغراض سياسية بالدرجة الاساس وهذه التلفيقات المعتمدة رسميا تعطي مع الاسف حجة للقومجيين الذين يطلقون على انفسهم كلمة عرب للتفاخر بهذه الانجازات التي هي بالتاكيد ليست لهم بل سرقوها من الاخرين وادعوها لانفسهم وماكنة الاعلام الاوروبي والغربي الكاذب والمسيس تؤيدهم في ذلك.

207
اعتذر عن خطا ورد في مداخلتي السابقة- منطقة الخابور تقع شرق وشمال شرق سوريا الحالية وليس غربها.

208
الاستاذ لوسيان المحترم
اشكرك كثيرا على ردك علي ومداخلتك الاخيرة فيما يخص الكنيستين السريانية والكلدانية فانا اضم صوتي الى صوتك وفي مداخلة لك قديمة قراتها قبل فترة وهي ان هذه الكنائس كنائس ميؤوس منها لانها اصبحت كنائس عربية ثقافة ولغة والافضل ان ترفع التسمية السريانية والكلدانية من تسميتها الرسمية وتستبدلها بالعربية بل ان الاغلبية الساحقة من اتباعها لايعرفون التكلم بلغتهم واستبدلوها بالعربية او يتكلمون بلغة مشوهة وخاطئة نصفها كلمات عربية كما في لهجة تلكيف وماحولها والتي تكلم بها المطران سرهد جمو في الفديو كليب الموجود على الانترنيت  وهو يتحدث عن اصل التسمية الكلدانية.
ان اليونانيين القدماء اطلقوا تسمية سريان(والاصح كلمة سوريان وليس سريان) على كل الشعوب التي سكنت منطقة سورية القديمة بدون تمييز بغض النظر عن اصولها وانسابها اي ان هذه التسمية تسمية تجميعية جغرافية لاتحمل مدلول قومي بالمرة ومن بين هذه الشعوب هناك اقلية اشورية اصلها من غرب سوريا الحالية اي من منطقة الحسكة والتحديد منطقة الخابور وحولها حيث يتواجد الكثير من الاشورييين الذين ينتمون للكنيسة السريانية والذين مازالوا يتفاخرون باصلهم الاشوري ولهم الحق في ذلك والتفاصيل هم يعرفوها اكثر مني فانا حسب علمي ان مناطق تواجد الاشوريين التاريخية هي شمال العراق وبالذات سهل نينوى بالاضافة الى جنوب شرق تركيا وشمال غرب سوريا اي الخابور وما حولها وكذلك منطقة اورميا (اورمي) في ايران الحالية (اذا كنت مخطئا ارجو ان يصحح لي الاستاذ اخيقر يوخنا والاستاذ ادي بيت بنيامن)-معنى كلامي ان هناك الكثير ممن يطلق عليهم السريان هم من غير الاشوريين وبالذات من منطقة سوريا الداخل اي منطقة غرب الفرات باتجاه لبنان وفلسطين وهم باغلبيتهم الساحقة عرب اللسان اي مستعربين رغم ان الكثير منهم يسمي نفسه ارامي سرياني او سرياني ارامي .
ما يحاول السيد موفق نيسكو هو وبعض الكتاب الاخرين هو الغاء الخصوصية القومية لكل من يسمي نفسه بالاشوري او السرياني الاشوري واستبدالها بكلمة ارامي سرياني والتي مازالت تروج لها قيادة الكنيسة السريانية مع الاسف في حين يتسابق الكثير من رجال هذه الكنيسة في اعلان عروبته امام الدكتاتور المجرم بشار الاسد ومن قبله والده المقبور حافظ.
ادناه رابط فيديو لبعض ابناء شعبنا من الاشوريين من منطقة سوريا من اتباع الكنيسة السريانية اظن انهم من منطقة الخابور شمال غرب سوريا وهم يتظاهرون في بلجيكا تضامنا مع المعتقلين من اخواننا في سوريا حيث نشاهدهم وهم يحملون العلم الاشوري.

https://www.youtube.com/watch?v=jqBbbkeeO6U   

209
استاذ لوسيان-تحية طيبة
اعجبتني جدا مداخلتك واعجبني جدا تشبيهك لهم بالعرب  الذين دائما يتهجمون على الغرب ويصفون انفسهم بانهم افضل امة اخرجت للناس - لقد اضحكتني يارجل بالتشبيه هذا الذي جاء في محله فعلا وهو ينطبق كذلك على حالة الكنيسة الكلدانية وان اتفق معك تماما ان صاحب الشريط كان عليه ان يخجل من نفسه قبل ان يحاول كتابة ماكتبه-لقد فكرت ان اكتب ماقلته انت في مداخلتي الاولى لكني تراجعت -مداخلتك هذه هي التي شجعتني على الرد مرة اخرى.
وانا اضم صوتي الى صوتك وادعو بكل الخير والرفعة للكبير مار ميليس زيا الذي نطق بالحق في تسمية لغتنا وهي الاشورية بالفعل.

210
 السيد موفق نيسكو الذي عاد الينا مرة اخرى باكاذيبه واباطيله السريانية الارامية تحدث عن مايسمى بالاراميين السريان المسيحيين وفي نفس الوقت استشهد بكلام الدكتور خزعل الماجدي عن الاراميين على اساس انهم نفس الشعب,اقول للسيد موفق نيسكو ان الدكتور خزعل الماجدي رجل مختص بالتاريخ القديم اي تاريخ منطقة الشرق الاوسط قبل المسيحية بمئات السنين وليس له علاقة بايديولوجية كنيستكم المسمات بالسريانية وعندما تحدث عن الاراميين فهو كان يتحدث عن الاراميين الاوائل الذين عاشوا ما بين سوريا والعراق القديم 2000 سنة قبل الميلاد اي قبل 4000 سنة تقريبا وكانو قبائل بدوية رعوية تعيش في الصحراء وهم ليس لهم علاقة بكم ياسيد نيسكو لامن قريب ولامن بعيد بكل بساطة لانكم لستم بدو اصلكم من باديةالشام او الصحراء الغربية من العراق.
ان كل الابحاث في اصول الشعوب القديمة في منطقة سورية اثبتت ان الاراميين الاوائل هولاء كانوا قبائل بدوية رعوية اصلها صحراوي وهذا مايقودنا الى الكلام اللاحق الذي قاله الدكتور خزعل الماجدي عن اصل القبائل البدوية التي عاشت في منطقة ارام والتي سميت فيما بعد بالارامية وهذا المصطلح (ارام) ليس له مدلول قومي بالمرة بل هو مصطلح جغرافي (ارعا راما ومعناها الارض المرتفعة تمييزا لها عن منطقة الارض المنخفضة اي كنعان او ارض فلسطين الحالية والتي هي بدورها اي كنعان مصطلح جغرافي ايضا وليست تسمية قومية لشعب معين).
من الثابت ان اقدم من سكن سوريا هم العموريون (اسمهم في العراق القديم الاموريون لان العراقيين القدماء لم يكونو يعرفو حرف العين )وهم قبائل رعوية بدوية عاصرت السومريين كانو يعيشون في المنطقة الصحراوية الغربية من العراق وكذلك في صحراء الشام .يقول الدكتور خزعل الماجدي في كتابه(المعتقدات الامورية) ان مجموعة من هولاء الاموريين هاجرت الى المناطق المرتفعة من سوريا الحالية او مايعرف ب ارام اصبحوا يعرفون فيم بعد بالاراميين ,مجموعة اخرى من هؤلاء الاموريين هاجرت الى منطقة الاراضي المنخفضة اي كنعان او فلسطين الحالية اصبحو يعرفون بالكنعانيين وهو في كلامه هذا يقترب جدا من حقيقة اصل هؤلاء الاراميين الاوائل وكذلك الكنعانيين الاوائل واشدد هنا على كلمة اوائل ,بهذا واكاد اجزم ان الدكتور خزعل الماجدي قد وضع النقاط على الحروف بتبيان ان الاراميين الاوائل والكنعانيين الاوائل ليست سوى قبائل بدوية امورية وهم شعب واحد وليس لهم علاقة بالشعوب غير البدوية التي هاجرت لاحقا الى منطقة ارام اي سوريا الحالية وكذلك كنعان اي فلسطين الحالية مع منطقة اسرائيل فكل من سكن سوريا القديمة اصبح يعرف بالارامي (ساكن الارض المرتفعة) بغض النظر عن اصله ونسبه اما كل من سكن كنعان اصبح ىعرف بالكنعاني (ساكن الارض المنخفضة)بغض النظر عن اصله ونسبه لذلك فان هذه التسميات هي تسميات جغرافية فقط ولاترمز الى قومية او شعب معين وهذا الكلام يقودنا الى التسميات الخاصة بما يسمى بالممالك الارامية التي ظهرت في منطقة سوريا القديمة مثل ارام دمشق وغيرها فهذه الدويلات لاترتبط بشعب معين سمي الارامي بل يمكن تفسيرها على ضوء هذا الكلام مثال على ذلك ارام دمشق يمكن تفسيرها بالشكل التالي (دويلة دمشق الواقعة على الارض المرتفعة اي ارام او ارعا راما)وهذا الكلام ينطبق على كلمة ارام نهرين فكل ارض مرتفعة في هذه المنطقة سميت ارام وكل من سكنها بغض النظر عن نسبه سمي ارامي .
ادناه رابط لفيديو من موقع you tube يتحدث عن هذا الموضوع.
اما عن تسمية سورياني(الصحيح سورياني او سوريانية)فهي بلا شك مشتقة من كلمة اسوريا (اشور) بعد تحويرها باسقاط حرف الالف لان التحوير يكون بالاسقاط لاالاضافة وهذا ما اكده النقش الذي ظهر في منطقة cineköy قرب ادنة والذي يعود الى 2800 سنة تقريبا والذي اثبت واقعا ان كلمة سور هي اشتقاق اوتحوير لكلمة اسور مع العلم ان الاستاذ سمير شبلا وهو ايضا متخصص في هذا الموضوع قد اكد هذا الكلام قبل حوالي 3 سنوات على هذا الموقع مما يعني بلا شك بان كلمة اللغة السوريانية هي نفسها الاشورية التي كانت منتشرة في وقتها في منطقة سوريا الكبرى.

https://www.youtube.com/watch?v=kV3kpKaAlSI

211
السيدة جوليت فرنسيس
بعد قرائة مقالك  هذا والملي بالمغالطات احسست باني اقرأ بيان للقيادة القومية لحزب البعث المقبور في الوقت الذي لم تذكري كلمة واحدة عن الاشورية والاشوريين,متى اصبحت تسمية لغتكم لغة ارامية سريانية كلدانية؟ هل هذه تسمية جديدة ظهرت الى الوجود ولم نسمع بها من قبل؟ لايحتاج المرء ان يفكر كثيرا لكي يعرف من هي الجهة المستهدفة من مقالك هذا والتي لم تذكريها بكلمة واحدة وكانها غير موجودة.

212
الحدث التوراتي والشرق الادنى القديم
للتحميل والقرائة

http://www.books4arab.com/2016/01/pdf_233.html

214
الالهة الكنعانية -الدكتور خزعل الماجدي
للقرائة والتحميل

https://ia902300.us.archive.org/22/items/AlalihaAlkanania/Alaliha-Alkanania.pdf

215
لتحميل الكتاب اضغط على عبارة تحميل الكتاب الموجودة في الوسط بعد فتح الرابط

http://www.booksstream.com/download/29.html


216
كتاب مهم جدا يمكن تحميله من على صفحة حساب الفيسبوك للدكتور عماري
لتحميل الكتاب على شكل pdf اضغط على كلمة Download في وسط الصفحة حيث توجد عبارة القران والتاريخ

https://www.facebook.com/drrafatamari

217
فضائح ملوك النفط للكاتب فائز عبد الرحمن
للقرائة والتحميل

http://ia700804.us.archive.org/26/items/432897498/molok-alnaft.pdf

218
رابط تحميل كتاب الوجه الاخر للمسيح

لتحميل الكتاب اضغط على http://www.goodreads.com/book/show/6537163       Download ebook

219
رابط التحميل لكتاب العراق-حنا بطاطو


http://www.shababek.de/pw3/wp-content/uploads/2015/04/HANNABATATOOIRAQ.pdf

223
الكتاب يتحدث عن تاريخ مايسمى بالعربية السعودية من وجهة نظر محايدة نسبيا.
رابط التحميل

http://book-alasaala.blogspot.de/2011/06/pdf_9372.html

225
ادناه رابط لتحميل الكتاب الذي احدث ضجة في وقتها للكاتب المصري انيس الدغيدي وهو كتاب يعطي فيه المؤلف ادلة قاطعة مدعمة بالصور تثبت ان الشخص الذي ظهر في المحاكمة هو ليس صدام حسين وانما شبيه له ادى دوره ببراعة اما صدام الاصلي فقد تم تهريبه بمباركة اميركا وبريطانيا طبعا مع ولديه عدي وقصي الى مكان مجهول.

http://www.4shared.com/file/27514226/ec66870b/___online.html

226
لمدعي الارامية السريانية من امثال المدعو عادل السرياني وغيره هذا الفيديو الموجود على موقع you tube حيث يقوم بعض رجال الدين المسيحيين في اسرائيل من الناطقين باللغة العربية باستنكار قرار اسرائيل بالاعتراف بما يسمى بالقومية الارامية السريانية والتاكيد امام مراسل القناة التلفزونية التي استظافتهم على انهم عرب اصلاء وليسو اراميين سريان اي انهم استبدلوا كذبة بكذبة اخرى ,من الجدير بالذكر ان اسرائيل اعترفت بما سمي القومية الارامية لا عن اقتناع فهم يعرفون جيدا ان شيئا كهذا غير موجود وانما ليسمحوا لبعض مسيحيي اسرائيل الذين كانو في السابق يصنفوهم بالعرب للانخراط في الجيش الاسرائيلي وهذا لن يتم الا عن طريق تغييير قوميتهم من عربي الى ارامي سرياني اي انها لعبة سياسية ليس اكثر لان اسرائيل تحتاجهم.

https://www.youtube.com/watch?v=gpFKlaEVLzU

227
ارجو ان يسمح لي الاستاذ المحترم الدكتور جميل حنا هذه المرة بالرد مرة اخرى على هذا التافه المدعو عادل السرياني والذي يتضح جليا انه شخص لايخجل ابدا.
منذ متى ياسيد عادل(اسمك لايتناسب مع صفتك)اصبح المسيحيون الاشوريون الذين يقفون موقف الضد من بشار الاسد عملاء للسعودية وقطر ؟ ام انك ستجعلهم في موقف واحد مع داعش ؟
اقولها لك اللعنة على الارهابي بشار الاسد كما هي اللعنة على نظام ال سعود وقطر فهم ليسو الاوجهان لعملة واحدة.

228
في البداية اوجه التحية للاستاذ الدكتور جميل حنا وكل المداخلات المحترمة
اود ان اقول شيئا بخصوص هذا المدعو عادل السرياني الذي يظهر انه يعاني من كابوس مخيف اسمه القومية الاشورية والذي مازال يتهجم بمناسبة وغير مناسبة على كل من يذكر كلمة اشوري اواشوريين بينما مازال يتشدق بقوميته الارامية السريانية المفبركة,اقول له بان الباحث والمؤرخ العراقي الدكتور خزعل الماجدي وهو باحث في تاريخ الاديان والحضارات القديمة وله العديد من المؤلفات والدراسات في هذا المجال يؤكد ان  اقدم من سكن منطقة سوريا الحالية  الاموريون(العموريون)وهم في الاصل اقوام رعوية بدوية سكنت الباديةالغربية من العراق بالاضافة الى سوريا -هولاء العموريون هاجر قسم منهم الى منطقة فلسطين الحالية والمسمات جغرافيا (كنعان اي الارض المنخفضة وتسمى ايضا خنعان من الفعل خنع او كنع والذي يعني بالعبرية القديمة نزل اوانخفض) وبعد ان استقروا فيها سمو بالكنعانيين ,يقول الدكتور خزعل الماجدي ايضا ان مجموعة اخرى من العموريين هاجروا الى المناطق المرتفعة من سوريا الكبرى والمسماة جغرافيا ارام(ارعا راما اي الارض المرتفعة)وسكنوا فيها تمت تسميتهم بالاراميين وهذا كلام معقول جدا يتماشى مع سياق واحداث التاريخ القديم حيث ان كلمة ارام وكلمة كنعان هي بلا شك تسميات جغرافية(الارض المرتفعة والارض المنخفضة)وليس لها اي مدلول قومي بالمرة,فيما يخص تسمية الاراميين القدماء فان كل الابحاث والدراسات اثبتت انهم اقوام رعوية بدوية سكنت بلاد الشام وهذا يؤكد حسب كلام الدكتور خزعل الماجدي انهم هم انفسهم العموريين الذين هاجروا الى تلك المناطق وسكنوا فيها واصبح اسمهم اراميين,نفس الكلام ينطبق على تسمية كنعانيين  ,اما عن تسميات ارام وكنعان واصول البشر المذكورة في التوراة او العهد القديم فهي ليست اكثر من اكاذيب وتلفيقات كتبها احبار الكنعانيين بعد رجوعهم من بلاد بابل واشور بعد استيلاء كوروش الفارسي على المنطقة والسماح لهم بالعودة الى وطنهم في وقت لم تكن في ذلك الوقت ديانة اسمها الديانة الموسوية اليهودية.
 

229
الى السيد المسؤول
اريد المساعدة في طريقة وضع روابط لعدة كتب على هذا القسم ولكوني جديد على الموقع وخبرتي قليلة في هذا الجانب فانا اجد صعوبة في ذلك ارجو ذكر الخطوات.لدي ايضا سؤال:هل هناك طريقة لوضع رابط ملف كتاب بشكل PDF وبحجم كبير لنقل 5 ميكا بايت مثلا؟ ارجو المساعدة.

230
تحية للمتحاورين
رغم ان مايسمى بالتوقيت الميلادي الشرقي والغربي يتم الاحتفال به عند المسيحيين في الكنائس الشرقية والغربية الا انه بالفعل ليس تاريخ ميلاد السيد المسيح بل هو تاريخ ميلاد اله الشمس الروماني sol invictus (لاتينية ومعناها الشمس التي لاتقهر)الذي كان الرومان في العصور التي سبقت المسيحيةيحتفلون به وحولوه الى المسيحية الحديثة المسماة المسيحية الهيلينية .السيد المسيح وهذا مؤكد ولد في الصيف في وقت ما بين الشهر السادس والتاسع .اغلب المسيحيين في العالم مع الاسف لايعرفون هذه الحقيقة ومن المؤكد ان اجدادنا حالهم حال المسيحيين الشرقيين الاخرين كانوا وفي القرون الاولى للمسيحيةيعرفون هذا الشئ الا ان الايديولوجية الرومانية كانت اقوى وكانت هي المنتصرة دائما مع ملاحظة ان الدين الاسلامي الذي نشا بالفعل من العقيدة المسيحية الاولى التي كانت منتشرة انذاك يؤكد هذه الحقيقة الا ان كنيسة روما التي تعرف هذه الحقيقة جيدا مازالت متمسكة برايها باعتبار يوم 25 كانون الاول هو يوم ميلاد المسيح وهي طبعا تتحمل كامل المسؤؤلية في ذلك لانها خليفة الدولة الرومانية ومازال اسمها يشهد على ذلك ورغم اني مبدئيا لست ضد الاحتفال بيوم 25 كانون الاول حسب التقويم الغريغوري وحتى يوم 6 كانون الثاني حسب التوقيت القديم (التوقيت الجولياني)الا اني اقول ان الرومان كانوا يستطيعون ومنذ بداية تبنيهم للمسيحية ان يختارو يوما من ايام الصيف لنقل مثلا يوم من ايام الشهر السادس اي شهر حزيران ليجعلوه يوما للاحتفال بعيد ميلاد المسيح لكنهم لم يفعلو ذلك حتى الان .

231
تحية طيبة للاستاذ لوسيان وكذلك لرابي اخيقر يوخنا ورابي ادي بيت بنيامن-ܫܠܡܐ ܐܫܘܪܝܐ -كذلك تحية للاخوة المتحاورين الذين بعثوا مداخلات معقولة ومفيدة.
اقتراح جيد من الاخ لوسيان وخاصة للاخوة الذين يريون تعلم لغتنا القومية عن طريق الانترنيت او بطرق اخرى كذلك اعجبني اقتراح كاتبنا الكبير المحترم ادي بيت شليمون بتدريس لغتنا القومية بالخط القديم وهو الخط المسماري الذي كتب به اجدادنا قبل سقوط نينوى .عن نفسي انا استطيع الان ان اقرا نوعا ما الخط الذي تكتب به لغتنا الحالية والمشتق من الابجدية الاوغاريتية وبشكله الشرقي وكذلك الاسطرنكيلي ولكن ليس كالقارئ المتمرس فمازلت اجد صعوبة في قرائة بعض الكلمات وذلك لاني مازلت مبتدئا وهذا ليس ذنبي بل هو ذنب الكنيسة الكلدانية التي كنت انتمي اليها وكذلك ذنب اهلي واقاربي من طرف والدتي وهم جميعا ينتمون للكنيسة المسماة خطا بالكلدانية حيث لم اجد فيهم فردا واحد يستطيع القرائة والكتابة بلغتنا ناهيك عن اللغة المشوهة التي يتكلمون بها والتي نصفها كلمات عربية حتى ليخيل للمرء انها لغة او لهجة عربية. اريد ان انوه هنا الى اهمية القواميس المنشورة على هذا الموقع المنشورة تحت صنف الكتب والمكتبات لكاتبنا الكبير والخبير في لغتنا اوجه له كل التحية والاحترام الاستاذ متي فيليب خوشابا وكذلك موقع lishani.com الذي يمكن الاستفادة منة كثيرا في هذا المجال.
فليسمح لي الاخوة ان اقم بالرد على بعض المداخلات واقول للسيد فاروق يوسف انت اذا لم تسمع بوجود اللغة الاشورية فلابد ان تكون قد جئت من كوكب اخ غير كوكب الارض اما عن قولك بان الاشوريين انقرضوا ولم يعد لهم وجود وان الانكليز هم الذين ابتدعوها فاقول ان هذا الكلام تمت مناقشته مئات المرات على هذا الموقع ومواقع اخرى غيره واثبت بالادلة القاطعة انه كلام باطل بل اكثر من ذلك ان الكثير من اتباع الكنيسة السريانية والكلدانية اصبحوا يعترفون علنا باصلهم الاشوري فهل تستطيع انت او غيرك اقناعهم بان يغيرو قناعاتهم .
كذلك اقول للسيد زيد ميشو ياسيد زيد انا اتابع هذا الموقع منذ عدة سنوات واقرا الكثير من المقالات المنشورة فيه اقسم بانني لم اقرا مقالة اومداخلة لك فيها فائدة او خير وانا لااعرف حتى الان سر استمرارك بالكتابة على هذا الموقع .
فيما يخص تعليق السيد جورج نكارا عن تسمية لغتنا اكاديميا بالسريانية ورغم ان هذا الموضوع تمت مناقشته قبلا ورغم ان الاستاذ oshana47 قد كفى واوفى في اجابته الا انني احب ان اضيف بعض الامور التي تخص البحث العلمي الاكاديمي في العالم الغربي الذي تسيطر عليه الايديولوجية الماسونية والصهيونية ومايسمى بالعالم العربي الذي تسيطر عليه الايديولوجية العربية الاسلامية حيث العروبة والاسلام وجهان لعملة واحدة الواحد منهما يكمل الاخر (ارجو ان لايفسر ذلك على انه تهجم على الاسلام واخوتنا المسلمين فانا ضد التطرف الديني وضد الايديلوجيات القائمة على اساس الكذب والتزوير ومنها اعتبار الشعوب الساكنة في المنطقة المسماة المنطقة العربية ينتمون الى قومية واحدة تسمى بالقومية العربية وان اصلهم واحد واعتبار الشعوب الاصيلة في المنطقة ومنهم الاشوريين  اعتبارهم عربا اقحاح من نسل عدنان وقحطان !!!! وماترتب على كل ذلك من تزوير لتاريخ المنطقة ).
فيما يخص العالم الغربي الذي تتحكم به لندن وواشنطن ونيويورك فاي مطلع له اهتمام يعرف ان هذا العالم محكوم من قبل الماسونيين والصهاينة من خلف الكواليس وهي تفرض ايديولوجيتها في كل شئ ابتدائا من برامج التلفزيون الى المناهج  المقررة في المدارس والجامعات والمعاهد الى الصحافة التي تلعب دورا كبيرا جدا في هذا المجال وحتى موقع ويكيبيديا الذي لم يسلم من التزوير والتلفيق ومن سمع بعائلة روتشيلد (اغنى عائلة في التاريخ)وقرا عنها سيتاكد من صدق كلامي فهذه العائلة الصهيونية التي جائت من المانيا هي التي تملك التاج البريطاني والتاج البريطاني ليس العائلة المالكة فالعائلة المالكة في بريطانيا لاتملك شيئا بل الذي يملكها هو مايسمى بالتاج البريطاني الذي هو مؤسسة مستقلة قانونيا عن بريطانيا مكونة من عدة بنايات موجودة في قطاع لندن وتحكمها عائلة روتشيلد التي لم يسمع بها الا اشخاص قليلين في العالم الغربي بل حتى في العالم اجمع وهذا الشي يدعو للعجب حيث التعتيم الكبير الذي يمارسه الاعلام الغربي وكذلك قطاع التعليم والاكاديميا فيما يخص هذه هذه العائلة التي تتحكم كذلك في سعر الذهب عالميا ,ام في الولايات المتحدة فعائلة روتشيلد هي التي تملك مع عوائل اخرى مايسمى ببنك الاحتياط الفيدرالي وهو البنك المركزي هناك الذي يقوم باصدار عملة الدولار ويتحكم بالاقتصاد الامريكي بالكامل حيث انه بنك مستقل بالكامل وليس مملوك للدولة الامريكية بل العكس هو الصحيح .اما عن الماسونية فلا يحتاج الامر الى عناء كبير ليعرف ان ما يسمى بالعائلة المالكة البريطانيةهي عائلة ماسونية والعديد من الرؤساء الامريكان كانوا ينتمون رسميا للحركة الماسونية .خلاصة كلامي هذا هو فيما يتعلق بالبحوث الاكاديمية والعلمية وكذلك وسائل الاعلام في العالم الغربي والخاضع تماما للايديلوجية الصهيونيةالماسونية التي مازالت تروج لاكاذيب كثيرة منها ان الاشوريين القدماء انقرضوا ولم يعد لهم وجود وانهم اي الاشوريين القدماء كانوا برابرة متوحشين يقتلون ضحاياهم ويسفكون دمائهم بدون رحمة وكذلك كذبة وجود الجنائن المعلقة في بابل الاثرية في جنوب العراق التي ثبت بطلانها من قبل الباحثة البريطانية ستيفاني دالي عبر ابحاث استمرت تقريبا عشرين سنة واثبتت بالدليل القاطع وجودها في نينوى القديمة بنيت في عهد الملك سنحاريب.لذلك نجد ان العالم الغربي مازال متمسكابالراي السائد المتاثر بالاديولوجية السياسية لحكامه والتي مازالت تروج لمثل تلك الاكاذيب في حين تضهر هنا وهناك بحوث جادة تفند تماما الراي التاريخي السائد فانا اذكر اني قرات قبل فترة تقرير في الانترنيت عن باحث اميركي بحث في تاريخ الاشوريين القدماء وهو يفند الكلام المذكور في التارخ الرسمي عن وحشية الاشوريين وبربريتهم وتسائل الباحث اذا كان الاشوريون القدماء برابرة ومتوحشين كيف استمرت الدولة الاشورية الاخيرة (التي سقطت سنة 612 قبل الميلاد) قائمة لمدة 1000 سنة تقريبا قبل سقوطها اذا كان حكامها اناس برابرة ومتوحشين وقتلة؟
انهم اي الغرب ومعهم حكام الدول العربية يفرضون ايديلوجيتهم وتسمياتهم علينا شئنا ام ابينا وهذا ينطبق على تسمية اللغة السريانية والتي نطقت بها اغلبية شعوب سورية القديمة والتي يؤكد العقل والمنطق ووقائع التاريخ غير المزور بانها اشورية او مشتقة من الاشورية تكتب بالابجدية الاوغارتية بدلا من الكتابة المسمارية حتى تسميتها تشهد على ذلك (سيريان-اسيريان).
تحية للجميع وتحية خاصة لكنيسة المشرق وللمحترم مار ميليس زيا لجهودهم الكبيرة في هذا المجال والى اهلنا الاشوريين في استراليا الذين برغم قلة عددهم وتمويلهم وامكانياتهم استطاعوا ان يعملوا شيئا كبيرا.

232
اختي في القومية والجذور المحترمة sound of soul
تحية طيبة
حسب علمي انت الشخص الارمني الوحيد في هذا الموقع ,كنت اتمنى ان يكون العديد من الارمن على هذا الموقع لكي يبادلوا الاخرين ذكرياتهم وارائهم لكن مع الاسف ان عدد الارمن العراقيين قليل جدا بالنسبة للاخرين فحسب علمي كان عدد الارمن العراقيين داخل العراق قبل الاحتلال الامريكي البريطاني سنة 2003 حوالى 20000 (ارجو ان لا اكون مخطئا في ذلك) وبالتاكيد ان عددهم الان اقل من ذلك بكثير او ربما لم يعد لهم وجود في العراق.
ازيد على الكلام الموجود في هذه المقالة السمعة الطيبة التي يحضى بها الارمن في لبنان وسوريا واذكر هنا وانا اعيش في المانيا حيث التقيت قبل عدة سنوات بشخص لبناني ماروني عندما كنت اعمل في احد المطاعم التي تقدم وجبات ايطالية واسبانية وهو كان يعمل هناك في نفس المطعم,بعد ان تعرف علي وعرف مني اني ارمني عراقي قال لي : لو كان اللبنانيون عندنا يفكرون نصف تفكير الارمن لكان لبنان اصبح جنة .هذا الكلام جعلني اشعر بالفخر فعلا.
اذكر ايضا وقبل عدة سنوات حيث كنت اعمل في احدى الشركات الالمانية التقيت باحد العاملين هناك وهو كردي (كرمانجي) من سوريا وبعد ان عرف ايضا انني ارمني قال لي ان ارقى شعب عندنا في سوريا هم الارمن مما يدل على السمعة الطيبة جدا للارمن هناك.ايضا التقيت قبل عدة اشهر بشخص كردي سوري من مدينة حلب يعيش في المانيا منذ فترة قصيرة كلاجئ من ضمن اللاجئين السوريين الذين وصلوا المانيا حيث قال لي انه عمل لعدة سنوات مع الارمن في حلب حيث كان يعيش (ارمن حلب مشهورين جدا في سوريا)واضاف انه لم ير في سوريا كلها اناس اكثر نزاهة من الارمن وانه لم يكن يثق باحد في تعامله الا مع الارمن الذي كان يحبهم كثيرا .
تحية لك مرة اخرى وارجو قدر الامكان الاكثار من المواضيع المتعلقة باهلنا الارمن ليس في العراق فحسب بل في العالم اجمع وكذلك لقلة المعلومات التي يمتلكها العراقيين عن الارمن بسبب قلة عدد الارمن في هذا البلد.

233
تحيتي للاخوة المتحاورين
انا لااعرف حتى الان من اي كوكب جاء هذا المدعو زيد ميشو حيث يعتبر كنيسة روما هي الكنيسة الاقدم في العالم وان كل الكنائس الاخرى منشقة عنها .
ياسيد زيد ميشو ,قبل ان تكتب مقالاتك اقرا ولو قليلا عن تاريخ الكنائس.كنيسة المشرق التي تسميها انت خطا بالنسطورية تاسست في القرن الاول الميلادي في مدينة هران(اورهاي الواقعةحاليا في تركيا) بعد ان بشر مار توما الرسول في المنطقة وهو في طريقه باتجاه الشرق حيث وصل الهند في وقت لم يسمع العالم في ذلك الوقت بشئ اسمه مسيحية,اما كلامك عن الكنيسة الارمنية فهو كلام باطل لااساس له ولكوني ارمني بالاضافة لكوني اشوري اقول ان ارمينيا هي اول دولة مسيحية في التاريخ حيث تبنت المسيحية  عام 301 للميلاد (هناك مصادر تقول ان ارمينيا عرفت المسيحية قبل ذلك وترجح العام الى 280 للميلاد) ايضا في وقت لم تسمع روما انذاك بالمسيحية بل لم يكن الفاتيكان موجودا.

234
الاستاذالمحترم عدنان مرقص مع الاستاذ جان وكذلك الاستاذ القدير الذي تعجبني كثيرا مداخلاته الاخ لوسيان-تحية طيبة للجميع-شلاما اشورايا
انا كنت سابقا اتبع الكنيسة الكلدانية وكنت قبلا اسمي نفسي بالكلداني ولكني لم اكن مقتنعا بذلك, عندما كنت اعيش في بغداد ولااننا كما تعرفون ايام صدام حسين كنا نرزح تحت حكم نظام دكتاتوري ولانني فضولي اريد معرفة الحقيقة للاسف لم تكن هناك مراجع اوانترنيت اثناء معيشتي في العراق فيم يخص اصولنا القومية فبالاضافة الى التعتيم الذي كانت تمارسه السلطة العراقية على اهلنا الاشوريين والادعاء انهم مسيحيين عرب وتسميتهم بالاثوريين وليس بالاشوريين على اساس ان هذا غير هذا ,كانت الكنيسة الكلدانية مع الاسف تمارس تعتيما من نوع اخر وهو التعتيم الذي يتعلق بنشاة الكنيسة الكلدانية بحيث تركونا في حيرة من امرنا لانعرف ما هو اصل الكنيسة الكلدانية بل ساصدقكم القول باني انذاك لم اكن اسمع بان هناك كنيسة تسمى كنيسة المشرق الاشورية بل كنت اسمع انه هناك كنيسة يسمونها النسطورية واسمع منهم ان هذه الكنيسة كنيسة مهرطقة لا يجب التحدث عنها, معلومات اكثر من هذه لم تكن موجودة ,اما التحدث والكلام السئ عن اهلنا الاشوريين فحدث ولاحرج فقد كنت اسمعها مئات المرات الاشوريين عنصريين يريدون ان يتنمرو على الكلدان ويفرضوا رايهم عليهم وان هولاء الاشوريين هم قوم لاعلاقة لنا بهم ولايربطنا بهم اي رابط سوى رابط الدين وان بناتهم!!!!.....كنت اسمع كل هذا من اهلي واقاربي ولااصدق هذا الكلام بل على العكس تماما ففي المدرسة والكلية لم اكن المس منهم كل الحب والمودة والاخلاق والصدق في التعامل والثقافة العالية والاحترام اما العنصرية فهي غير موجودة في قاموسهم كانوا اناسا متفتحين وهذا من الاشياء التي كانت تعجبني فيهم بالاضافة الى ذلك كانوا اريحيين وفكهين يحبون النكتة وهذا ايضا من الاشياء التي كانت تعجبني فيهم ايضا لذلك كنت افضلهم عن الاخرين بل اكثر من ذلك كنت احسهم اقرب لي من حبل الوريد.من الاسئلة التي كانت تدور في ذهني ولااجد لها جواب السؤال لماذا يسمي اهلنا اتباع الكنيسة الكلدانية لغتهم بالكلدانية وفي نفس الوقت يسمونها بالسورث وماهو اصل كلمة سورث -من اين جائت هذه الكلمة؟ كذلك كنت اسال نفسي لماذا يسمي اتباع الكنيسة الكلدانية ومنهم اهلي واقاربي وهم اصلا من سهل نينوى(تلكيف)-لماذا يسمون كل شخص مسيحي ب(سورايا)؟مع العلم انه توجد كلمة واحدة تعني مسيحي في لغتنا وهي كما تعرفون كلمة مشيحايا (مشيخايا)وغير ذلك من الاسئلة التي لم اكن اجد لها جوابا.
انا اعيش في المانيا ومازلت منذ 16 سنة تقريبا واشكر الغرب على نعمة الانترنيت التي  جعلتني اطلع وابحث منذ سنين عديدة وخاصة في صفحات الانترنيت الكثيرةالخاصة بشعبنا الاشوري وكنيسة المشرق والتي وجدت فيها اجوبة للكثير من الاسئلة التي كانت تدور في ذهني وكذلك للمعلومات الكافية والوافيةعن تاريخ شعبناالاشوري قبل سقوط نينوى وبعدها وتحولهم للمسيحية بعدها عن طريق تبشير الرسول مار توما وتاسيس كنيسة المشرق في القرن الاول الميلادي .
انا اجيب على كل من يسالني الان وبعد كل هذه السنين انني اشوري ارمني(ابي الراحل كان ارمنيا).
اتمنى من الرب ان يوفقكم دائما وابدا لاعلاء شان كل ما يقود الى خير ووحدة اهلنا الاشوريين بمختلف كنائسهم واقول للاخ لوسيان لاتبخل علينا بمداخلاتك التي اجد متعة كبيرة في قرائتها وكذلك بردودك المنطقية الماحقة فعلا فانا مهتم مثلك بالفلسفة وعلم المنطق وخاصة المنطق الحديث الذي تحدث عنه الدكتور علي الوردي وهو المنطق الذي يضع كل شي تحت المجهر.
تحية للجميع مرة اخرى.
 

235
المحترم رابي ديفد اوراها ومعه المحترم رابي اخيقر يوخنا
شلاما- تحية اشورية
لفتت انتباهي نقطة مهمة جدا ذكرها المدعو هنري بدروس كيفا عن ماقاله بما سماه هو السريان النساطرة فيما يخص الادعاء بان اليهود لم يكونو يعرفو ماسماه هو الله الا بعد ان عاشوا في العراق القديم اي بيت نهرين بعد السبي الاشوري والبابلي (اعترض هنا على كلمة سبي لان ماحدث لم يكن سبيا بل تهجيرا )حيث كذب السيد هنري بدروس كيفا هذا الادعاء وهو طبعا غير محق في ذلك .
ان هذا الادعاء هو صحيح فعلا وتم اثباته على ارض الواقع واحب هنا ان اصحح تعبير  ان اليهود لم يكونو يعرفوا معنى التوحيد اي الايمان بوجود رب واحد لاشريك له الا بعد وصولهم ارض العراق القديم بلادنا بيت نهرين وهذه حقيقة ثابتة تم اثباتها بالبراهين وكذلك عن طريق علم الاثار ولكن اغلب اليهود في العالم مع احترامي مازالوا يؤمنون بالرواية الرسمية التي تقول بان الديانة اليهودية اوالموسوية هي ديانة توحيدية موجودة منذ الاف السنين او من زمن موسى او قبل موسى بعصور وطبعا هذه الرواية الرسمية هي رواية عارية عن الصحة جملة وتفصيلا وهي رواية مليئة بالتلفيقات والاكاذيب التي دونها حاخامات واحبار اليهود الكنعانيين في التورات التي قاموا بكتابتها وتاليفها اثناء تواجدهم على ارض العراق القديم كذلك بعد عودة الكثير منهم الى بلادهم بلاد كنعان اوما يسمى باليهودية بعد دخول الملك الفارسي الاخميني العظيم كوروش(قورش) الدولة البابلية سنة 539 قبل الميلاد وسماحه لهؤلاء الكنعانيين بالعودة الى بلادهم يومها لم تكن هناك ديانة على الارض اسمها الديانة الموسوية اواليهودية اي ان هولاء الكنعانيين الذين جاء بهم الاشوريون القدماء وكذلك الملك البابلي نبوخد نصر لم يعرفو دينا اسمه الحالي اليهودية الموسوية بل لم يكونو سمعوا بشي اسمه التوراة او حتى بنبي اسمه موسى لانهم كانوا يتبعون في ذلك الوقت ديانتهم القديمة والتي لم تكن ديانة توحيدية بالمرة ممكن تسميتها بالديانة الكنعانية وهي ديانة متعددة الالهة, الهة كثيرة مثل عشتارتة ,بعلات,اتار,ايل,انات,عشيرت او اثيرت ,ادوني ,بعل حداد,يهوة,بعل حمون,بعل شمين,ايل عليون,داكون,ملوخ’موت(اله الموت),ريشيف,شمايم(اله السماء),زادوق او صدوق (اله الصدق اوالحق),يم(اله البحر)وغيرها من الالهة وهذا مايفسر عبارة ايلوهيم المذكورة في سفر النشوء والتكوين باللغة الكنعانية العبرية دلالة على ايمانهم الاصلي بتعدد الاله وليس باله واحد يتدبر كل شي (للمزيد يمكن مراجعة كتابات الكاتب السوري الكبير فراس السواح هذا الكاتب  الذي كتب في نقد التوراة والانجيل وله لقاء منشور على موقع you tube مع قناة الميادين مع المقدم غسان الشامي وهو حسب علمي اللقاء الوحيد الذي اجري معه وتم نشره).
اذن من اين جاءت فكرة التوحيد في الديانة الموسوية اليهودية,الجواب بكل تاكيد اقتبسوها من العراقيين القدماء واديانهم التي كانت تعرف التوحيد ومنهم الاشوريين القدماء عن طريق احتكاكهم معهم وكذلك ديانة الفرس القديمة وهي الزردوشتية والتي هي ايضا من الديانات التوحيدية.ان كل ما فعله احبار الكنعانيين هؤلاء هو اعتبار الاله يهوه وهو احد الالهة الكثيرة التي ذكرتها اعتباره هو الاله الواحد والغاء او نبذ الالهة الاخرى وبهذا اصبحوا موحدين بعد ان كانوا يؤمنون بتعدد الالهة واخترعو ا قصة ملفقة هي قصة موسى والعبرانيين الذين عاشوا في مصر مع العلم ان كل الابحاث الاثارية الحديثة قد اثبتت هذا التلفيق وكذلك سجلات المصريين القدماء ايام مايسمى بالفراعنة والتي لم تتطرق ابدا الى وجود جماعة في مصر اسمهم اليهود العبرانيين وحتى وجود شخصية باسم موسى مما يدل على مدى التلفيق من جهة احبار الكنعانيين اليهود(اليهودية هنا ترمز لبلاد كنعان وهي لاترمز هنا الى الديانة الموسوية فاليهودية في الحقيقة هي  تسمية مرادفة لبلاد كنعان اي اسم المنطقة الجغرافية المعروفة ببلاد كنعان وليس لها دلالة دينية),احب ان انوه هنا الى ابحاث  عالم الاثار الاسرائيلي المعروف اسرائيل فينكلشتاين israel Finkelstein الذي اجرى ابحاث اثارية معمقة في هذا الموضوع واثبت بالدليل القاطع مدى التلفيقات التي عملها احبار اليهود الكنعانيين القدماء ومن جملة مااثبته انه لاوجود لملوك اسرائيل كالملك شلومو(سليمان)والملك داود فهي شخصيات وهمية تم اختراعها وكذلك من جملة ما اثبته استحالة وجود هيكل سليمان الذي يتحدث عنه اليهود فهذا الهيكل ليس له وجود تاريخي وهو هيكل وهمي كشخصية الملك سليمان(شلومو).
يمكن تحميل كتاب الباحث اسرائيل فينكلشتاين المسمى في الانكليزية the bible unearthed باللغة الانكليزية من الانترنيت.


236

اخي في القومية وفي الجذور  والانتماء
السيد روبين المحترم ... Բարեւ ձեզ

بكل فخر نعم انا ارمنية اصولي ايضا من مدينة van من طرف الجدين للـ " الاب والام "
لكني ارثوذوكسية انتمي للكنيسة الارمنية الرسولية ، وحقيقة بما انه وكما تعلم ان اعداد الارمن
الكاثوليك هم قلة قليلة جدا في العراق لذلك فمعلوماتي محدودة عن هذه الطائفة من ابناء شعبنا الغالي على قلوبنا ايا كانت اتجاهاتهم الدينية والفكرية والسياسية  فيكفي انهم في الاخر يُسَمَوُنَ " ارمن " .
ويجب ان لا تفرقنا هذه الانتماءات الثانوية ... ابي رحمه الله كان دائما  يردد لنا عبارة  حين كنا صغارا
يقول " القومية قبل الدين " نحن ارمن قبل ان نكون مسيحيين او يهود او غيره ، ولطالما كان الارمن يرتقون دائما فوق كل الاعتبارات ويتوحدون في لغتهم وقوميتهم ، كنا نرى رغم التقاطع الشديد بين الاغلبية الارمنية  في الانتماء الحزبي او الديني لكن نرى ان هناك تزاوجا بين ارمني شيوعي الفكر مثلا وارمنية ثورية لحد النخاع " طاشناك "
او بين ارمني ارثوذوكسي واخرى كاثوليكية والعكس صحيح ،
 لذا اخي الكريم ارى ان يرتقى الارمني فوق هذه الاعتبارات وببساطة شديدة جدا بامكانه ان يسلك الطريق الذي يرى نفسه مقتنعا به سواء في انتماءه للمذهب الارثوذوكسي او الكاثوليكي الاهم ان لاينسى ابدا انه ارمني وان يتعلم لغته الام هذا فقط  ما يعاب  على بعض الفئات من الارمن ليس الكاثوليك فقط بل حتى الارمن الاثورذوكس من  بعض المناطق التركية الاخرى مثل ارمن "سعير " sghertsi " وارمن دهي وارمن افزروك انهم لايتكلمون لغتهم الام  بل استعاضوا  عنها اما بالعربية او الكوردية رغم انهم ربما من اكثر فئات الشعب الارمني المُحبين  لقوميتهم ولانتمائهم الارمني رغم علمي انهم في السنوات الاخيرة بدأؤ  يخطون خطوات جدية في تعلم اللغة الارمنية  واغلب اطفال الجيل الحالي منهم يتكلمون الارمنية بطلاقة ،
 بالنسبة للاسماء قطعا هي ظاهرة غير محببة الى الارمني كون الارمن يتميزون باسمائهم الخاصة بهم ونادرا ما نجد ارمني يحمل اسما دخيلا على الارمنية نتمنى ان يتم معالجة هذه الظاهرة من خلال نشر الوعي بين طبقات الشعب الارمن وضرورة اتخاذ الاسماء الارمنية لابنائهم فهي دلالة مهمة ايضا على انتمائهم لقوميتهم الارمنية ..
تحية لك واسعدتني مداخلتك في الموضوع .
Sound of Soul

الى الاخت المحترمة sound of soul اختي في القومية والجذور والانتماء
barev dzez
اسعدني جدا ردك الرائع هذا وزادني فخرا على فخر كوني انتمي للقومية الارمنية مما اسعدني ايضا ان اصل عائلتك هو من هذه المدينة الجميلة عروس الشرق مدينة VAN هذه المدينة التي من الجدير بالذكر ان الاشوريين قاموا ببنائها وتاسيسها في عهد الملكة شميرام ثم بعد ذلك اخذها الارمن واصبحت عاصمة لاحدى الممالك الارمنية القديمة لذلك فان تاريخ هذه المدينة تاريخ ارمني بامتياز وبالنسبة لي لافرق بين الارمن والاشوريين فالاثنيين هم اهلي وانا افتخر بالاثنيين واتمنى من كل قلبي ان تعود مدينة VAN يوما الى حضن الوطن الام (هاياستان)مع كل المدن الارمنية الاخرى في غرب ارمينيا الحالية والتي اغتصبها الاتراك بمساعدة المستعمر البريطاني والفرنسي المنتصر في الحرب العالمية الاولى الذين قاموا بتاسيس مايسمى حاليا بالجمهورية التركية بعدان انهارت دولتهم العثمانية  وجاؤا بعميلهم الماسوني المدعو مصطفى كمال اتاتورك
 لينصبوه رئيسا لهذه الدولة تقديرا لخدماته الكبيرة التي قدمها لهم ويقينا اقول لك بكل امانة انه لولا المنتصر في الحرب العالمية الاولى اي البريطانيين والفرنسيين لما سمع العالم الان بدولة اسمها الجمهورية التركية لانهم في الاساس اسسوا هذه الدولة لتكون حائط صد او مايسمى بالانكليزية buffer state بينهم وبين عدوهم التقليدي وهو روسيا .
نقطة اخرى مهمة جدا اود التوقف عندها وهي كلام والدك المرحوم وهو صادق فعلا عندما قال ان القومية تاتي قبل الدين وهذا هو رايي ايضا انه لولا وضع الارمن لهويتهم القومية في المقام الاول لما قامت لهم قائمة ابدا وهذا هو طبعنا نحن الارمن لحسن الحظ لوقدمنا ديننا على قوميتنا لن نحصل على حقوقنا ابدا اتمنى الرحمة الابدية لوالدك الراحل واوجه لك التحية مرة اخرى انني سعيد جدا بوجود ارمنية مثلك في ادارة هذا الموقع.
ٍshat shnorhakaltsyun

Ruben

237
الاغنية هي في الاصل اغنية الاختين اينكا وانوش ارشاكيان ولكن في اطار جديد بالعربي والارمني مع ملاحظة ان احدى الرقصات هي من اغنية هايينك مينك (نحن ارمن) وهي للمطربة الشهيرة نوني يسايان.
تحية احترام للمطربة القديرة ماجدة الرومي التي كرمت ارمن لبنان باطلالتها.

238
الى المدعو موفق نيسكو
منذ فترة طويلة وانت تنشر مقالاتك التي ليست لها اهمية تذكر سوى الجعجعة والقعقعة والكلام الفارغ وتحليلات خاطئة وتلفيقات ,تنشرها على هذا الموقع ومواقع اخرى ليست لها اي علاقة بشعبنا مدفوعا بكنيستك التي تريد تسويق بضاعة كاسدة وبدعة ملفقة تسمونها القومية السريانية الارامية وماتنفكو تطبلون وتزمرون لهذه الكذبة في حين ان الكثير من اتباع كنيستكم السريانية يجاهرون ويتفاخرون باصلهم الاشوري ويتحدون بذلك قيادة كنيستكم التي تطلب من كل اتباعها ان يصدقو كذبة القومية السريانية الارامية هذه ويعترفو بها شائوا ام ابوا .
ان مقالاتك هذه التي تصب دائما في اتجاه واحد وهو النيل من الاشوريين وجعلهم يتخلون عن اسمهم القومي واستبداله بكذبة رخيصة اسمها القومية السريانية الارامية صدق انها لن تجدي نفعا بل اكثر من ذلك انها ستعود بالضرر عليكم وعلى كنيستكم وستكون نتائجها بكل تاكيد عكس ماتريدون مادام هناك الكثير من اتباع كنيستكم يجاهرون باصلهم الاشوري بينما لم نسمع ان هناك شخص اشوري يتبع كنيسة المشرق تخلى عن التسمية الاشورية واصبح يسمي نفسه سرياني ارامي لو كان كلامك صحيحا.
اين كنتم قبل سنة 2003 لقد كنتم اتباع الكنيسة السريانية وكذلك اتباع مايسمى خطا بالكنيسة الكلدانية تتفاخرون باصلكم العربي في كل مناسبة وتتملقون للسلطة كالشحاذين من اجل الحصول على مكاسب مؤقتة او كسرة من خبز الاسياد بينما قضيتكم الاساسية التي هي قضيتنا جميعا وهي السيطرة على اراضينا التاريخية من قبل من يسمون انفسهم بالعرب والاكراد واقتلاع شعبنا من جذوره ودفعه الى التشرذم في بلاد العالم هذا كله لايعنيكم بل يعنيكم شي واحد هو كيف يتم التخلص من كل ما هواشوري وكيف تجعلون الاشوريين يتركون قوميتهم اللتي هي هويتهم وجعلهم مثلكم انتم مع الكلدان ناس بلا هوية تتقاذفهم الامواج يمينا ويسارا الواحد منهم يسمي نفسه سرياني ارامي والاخر كلداني بينما هم في الحقيقة مستعربين بكل معنى الكلمة اسمائهم عربية ثقافتهم عربية لغتهم وتفكيرهم واسلوب حياتهم عربي في عربي في عربي بل واكثر من ذلك الكثير منهم يسمي نفسه عربي مسيحي مع العلم ان مصطلح ال عرب المسيحيين هو كذبة روجت لها حكومات الدول العربية التي يعيش فيها مسيحيين وصدقها الكثير من المسيحيين الجهلة وخاصة في سوريا ولبنان والاردن ومصر وهذا ما نوه عنه الكاتب المحترم اشور بيت شليمون وانا اوجه له كل التحية وقالها كذلك الدكتور ليون برخو في عدة مقالات سابقة وكما قال الاخ المحترم Lucian وانا اوجه له التحية ايضا ان كل عمل او تصرف او قول تقاس اهميته حسب الفائدة المرجوة منه وهو صادق فعلا في قوله حيث ان الجعجعة والقعقعة الفارغة في ترويجكم يا موفق نيسكو  انت والكذاب الاخر المدعو هنري بدروس كيفا للبدعة الرخيصة المسماة القومية السريانية  لن تجدي نفعا ولن تكون لها اي فائدة مرجوة مادامت على ارض الواقع غير موجودة عندكم وليس لها تحرك او فعل يدعمها او اساسيات تسير عليها اين هي اساسياتكم يا موفق نيسكو ؟ لاتوجد ومادامت لاتوجد اذن لن تستطيعون اعطاء شي لان فاقد الشئ لايعطيه ومادمتم لاتستطيعون اعطاء اي شئ مفيد اذن لايحق لكم منطقيا ان تطلبو شيئا والافضل لكم ان تسكتوا وان تتوقفوا  وهذه نصيحة مني لكم وهي لصالحكم.
فيما يخص التحليل المنطقي فيما يخص ادعائاتكم حول ما يسما خطا باللغة الارامية فالذي يمتلك معلومات قليلة عن الاراميين هؤلاء سيعرف من التاريخ بان هولاء هم اقوام بدوية لا تمتلك حضارة بل تمتلك ثقافة واصلهم من بادية الشام اي انهم ليسو من الحضر وبذلك لا يمتلكون حضارة ومادامو لايمتلكون حضارة اذن لايمتلكون لغة خاصة بهم لان اللغة المكتوبة هي جزء من الحضارة والحضارة لايمتلكها البدو لذلك يكون منطقيا جدا ان اللغة التي تكلم بها هؤلاء البدو المتخلفين حضاريا وهم الاراميون هي لغة بالاصل ليست لغتهم بل تلقوها من اناس اخرين يمتلكون حضارة متقدمة لغتهم كانت منتشرة في ارجاء الهلال الخصيب هذه اللغة هي اللغة المعروفة عندكم باسم اللغة السريانية وهي بكل تاكيد الاشورية لغة السيد في ذلك الوقت خاصة وان منطقة سوريا في ذلك الوقت كانت جزء من الدولة الاشورية لذلك من الطبيعي جدا ان اللغة الاشورية بتسميتها المحورة Syrian او syriak والتي هي بكل تاكيد وبما لايقبل الشك ماخوذة من كلمة Assyrian تم تحويرها من قبل اليونانيين القدماء لتظهر بهذه الصيغة .
ان كل شعوب بلاد الشام تكلمت بالاشورية من ظمنهم اليهود الكنعانيين حتى اللغة العبرية نفسها هي في الحقيقة لغة اشورية محورة لاغراض دينية .
فيما يخص ابتداع اللغة والقومية العربية فاعتقد ان الجميع يعرف ان هذه اللغة تم فبركتها وابتداعها عن طريق تحوير وتشويه اللغة الاشورية(السريانية)بشقها الغربي واضافة 6 حروف جديدة لها وتنقيطها(تشويهها)بحيث اخرجت كلمات جديدة لم يسمع بها احد اضطر المسلمون الى ابتداع معاني لها من عندهم مثال على ذلك كلمة طاغوت وهذا حدث نهاية القرن السابع وبداية القرن الثامن للميلاد بكل تاكيد وهذا مايدحض تلفيقات واكاذيب المروجين لما يسمى باللغة والقوية العربية من ان اللغة العربية موجودة منذ الاف السنين بينما في الحقيقة لم يسمع العالم قبل نهاية القرن السابع بلغة وقومية اسمها العربية.
اقول كل هذا الكلام بعد بحث طويل استمر عدة سنوات اكتشفت فيه ان الرواية الرسمية للتاريخ قد اصابها كم هائل من التزوير وخاصة فيما يخص التاريخ الاشوري والمزور بالدرجة الاساس هم الاوربيون(الدولة الرومانية وخليفتها كنيسة روما اي كنيسة الفاتيكان)وكذلك مبتدعي ما يسمى زورا وبهتانا بالقومية العربية الذين مانفكوا وحتى هذا اليوم وفي كل هذه الدول المسماة بالعربية يغسلون ادمغة شعوبهم ويحاولون اقناعهم بانهم شعب واحد ينتمي الى قومية واحدة هي القومية العربية.

239
الى الاخت المحترمة(لست متاكدا من شخصيتك لكني اعتقد انك امراة ارمنيية).
اوجه لك التحية Barev Dzez كونك حسب علمي الارمنية الوحيدة في ادارة موقع عنكاوا.
 انا شخص ارمني من طرف الاب-ابي الراحل كان ارمينيا عراقيا من بغداد من طائفة مايسمى بالارمن الكاثوليك لكنه مع الاسف لم يكن يتكلم بلغة الاجداد(هاييرين-الارمنية)اصولنا ترجع الى منطقة فان VAN الواقعة حاليا في تركيا حسبما ذكر لي ابي الراحل -مايسمى بالارمن الكاثوليك العراقيين  في العادة لايتكلمون باللغة الارمنية مع الاسف وحبما ذكر لي الاخ الناشط والكاتب المحترم ارا اشجيان بانه كان يعرف عائلة ارمنية عراقية واحدة تنتمي لطائفة الارمن الكاثوليك كانت تتكلم بلغة الاجداد اما البقية فكانوا يتكلمون بالعربي وباللهجة الموصليةواكثرهم لديهم اسماء عربية -ولكن لحسن الحظ ايضا كل الارمن الكاثوليك يتفاخرون علنا باصلهم الارمني ولايوجد فرد واحد فيهم يتنكر لاصله الارمني -ان تاثر الارمن الكاثوليك بالعربية كلغة واتخاذ اكثرهم اسماء عربية ناتج برايي عن انشقاقهم عن الكنيسة الاصلية وهي الكنيسة الارمنية الرسولية الارتدوكسية والتحاقهم بالفاتيكان الذي قام بتكفير جميع الكنائس في العالم واعتبرها مهرطقة وطبعا هي تهمة باطلة وكما يقول المثل لايعيب الا المعيوب .
ان ظاهرة الارمن الكاثوليك العراقيين هي ظاهرة برايي تسترعي الاهتمام والدراسة لكن للاسف حسب علمي لاتوجد ابحاث او دراسات تخص هذه الشريحة من المجتمع العراقي .
اوجه لك التحية مرة اخرى والمجد والخلود لكل شهداء شعبنا الارمني والاشوري(انا ايضا اشوري من طرف الام)الذين فقدو حياتهم في عمليات الابادة التي قام بها العثمانين الاتراك -المجد والرفعة لبلد الاجداد وطننا الاصلي بلاد هاياستان العظيمة واقول ماضاع حق ورائه مطالب .

240
الاخ المحترم hani mauel اشكرك جدا على التوضيح -استمرو وليبارك بكم الرب في فضح المدلسين والدجالين مثل هذا المدعو موفق نيسكو اما اذا كنت من المؤمنين باشوريتك فاقول لك باني كنت انتمي سابقا للكنيسة الكلدانيةولكني تركتها رسميا اثناء وجودي في المانيا لعدة اسباب اهمها تنكرها لاصول شعبنا الاشورية وعدم اعترافها بها واصطفافها رسميا الى جانب اعداء شعبنا .
انني وبعد عدة سنوات من البحث والاطلاع اصبحت مقتنعا تماما باصلي الاشوري بعدما كنت اسمي نفس كلدانيااما الان فانا اقولها بكل فخر ان اصلي اشورايا (انا ايضا ارمني من طرف الاب اي اشورايا ارمنايا).

241
الى المدعو مهدي كاكيي
هل يوجد احد في العالم وخاصة العالم الغربي يؤيدكم في ادعائكم بانكم من نسل الميديين-وحتى ان وجد فهو ام كذاب او مسطول اما عن ادعائك المظحك بان الاكراد هم احفاد السومريين فاقول لك ان السومريين هم من اصل هندي (تاميل) والابحاث والاستنتاجات التي توصل لها عدةعلماء محترمين من الهند بددت كل الشكوك المتعلقة باصل السومريين ودحض كل روايات واكاذيب الغرب الماسوني المتعلقة باصلهم.
مرة تقولون انكم من نسل الميديين ومرة من نسل السومريين ومرة من نسل الفرس ولا احد يؤيدكم في ذلك حتى لغتكم السورانية سرقتوها من الفرس بل هي فارسية مشوهة(هذا لايعني انكم فرس)اما اذا كنتم تسمون انفسكم بالاريين اقول  لك خاب ظنك لان نظرية ما يطلق عليه زورا وبهتانا بالجنس الاري دحظت واصبح مصيرها برميل الزبالة-هذه النظرية الفاشلة التي روج لها الكذاب عالم اللغويات الالماني العنصري ماكس مولر دحضها العديد من علماء الهند انفسهم واصبح الكثير من علماء الغرب لا يؤمن بها.
ثانيا هذه الصفحة مخصصة للنقاشات الداخلية بين ابناء الشعب الاشوري,من اعطاك الحق ان تكتب مواضيع استفزازية للاشورييين بدون استئذان من احد؟ اليس هذا اسفزاز واضح لاصحاب الارض التي تعيشون عليها انتم الاكراد وتسمونها زورا وبهتانا باسم كردستان؟.

242
الخ المحترم Hani Manuelاود ان اذكركم بان المدعو موفق نيسكو قد نشر مقالاته سيئة الصيت تلك على موقع اخر ليس له علاقة بشعبنا وهو موقع الحوار المتمدن-وكما هو معروف ان هذا الموقع هوموقع اشتراكي وليس موقعا للتنفيس عن احقاد اومحاولةتصفية حسابات ولكن المدعو موفق نيسكو اصر بدون داعي على نشر تلفيقاته وخزعبلاته على هذا الموقع وقد نشرها فعلا ولم يعبا بمقالاته احد ولم يرد عليها احد لان لاحد يهتم بها .

243
المحترم اخيقار يوخنا
انني عضو جديد في عنكاباولكنني اتابع هذا الموقع منذ عدة سنوات -اهنئك على المقالات الرائعة التي تنشرها والتي تثبت بالدليل القاطع الذي لايقبل الشك انتمائنا للقومية الاشوريةالتي افتخر بهاواحب ان اقول ان قائمة ابناء شعبنا بمختلف كنائسهم والذين اصبحوا يعرفون انفسهم بانهم اشوريين تزداد يوما بعد يوم-البركة بالذين يقرؤؤن ويستفيدون وبوجود الانترنيت لم يعد هناك شيئا خافيا-استمر وليبارك بك الرب

صفحات: [1]