عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - د. نوري بركة

صفحات: [1]
1


شكرا اخي العزيز ناصر على مداخلتك
وانا مع طرحك ١٠٠/١٠٠ من ان :
"شعبنا بحاجة الى مشاريع تنموية أنتاجية لخلق عمل يحل مشاكل الناس وخاصة الشبيبة العاطلة".

موضوع المشاريع بحاجة الى رأس المال والى ممولين وهذا من الصعوبة ان يتم من خلال جمعيات خيرية.

برنامجنا خيري يعتمد على جمع تبرعات شهريه من العوائل في سان دييكو لدعم الاشخاص والعوائل من كبار السن او المعوقيين الغير قادرين على العمل والذين ليس لهم مورد وهذه الطبقة التي نطلق عليها الاكثر احتياجًا تمثل حوالي ٥٪؜ من ابناء شعبنا الساكنين في قرانا في العراق.

هولاء محرومون من ابسط مقومات المعيشة حسب المقاييس الانسانية  ولابد من الالتفاف اليهم واعطائهم الاولوية لانهم يمثلون اباءنا وامهاتنا، اخوتنا واخواتنا الذين نحرص على ان يعيشوا بكرامتهم للفترة المتبقية من عمرهم.

وكما شرحنا في برنامج عملنا فان تكلفة تبني احدى هذه العوائل مقدور عليها بالنسبة لمعظمنا نحن الذين نعيش في الخارج وهي بحدود ٣ دولار باليوم واذا لا نقدر على ٣ فلنقدم ١ دولار في اليوم.

لو حصل تعاون بيننا سواء كنا في استراليا او اوروبا او امريكا فسيهون الامر علينا جميعا بان نضحي بجزء بسيط من راتبنا لمساعدة هذه العوائل ال (٥٪؜).

بالنسبة للشباب والاشخاص القادرين على العمل فانا ارى من الصعوبة من قيام مشاريع تلبي طموح هذه الطبقة لانها بحاجة الى تمويل كبير وهذا صعب حين تكون عائش في الغرب وتريد ان تستثمر في العراق ، هذا البلد الذي يعشعش فيه الفساد من كل النواحي ولا توجد فيه حكومة او استقرار وانت اكثر العارفين بما يجري فيه!

مع تحياتي


2


الاخوة الاعزاء:
بولص آدم
شوكت توسا
وليد حنا بيداويد
لوسيان

تحياتي واحترامي لكم جميعاً
بإسم ادارة منظمة الامل للمسيحيين العراقيين نشكركم على مداخلاتكم الجميلة والتي بالتأكيد سوف تحفزنا لكي نجتهد اكثر ونقدم كل ما بوسعنا لتطوير برنامج عملنا لكي نتمكن من تبني عوائل جديدة بحاجه الى ان نعطيها الامل والبسمه ونحسسها باننا قريبين منها ونشعر بمعاناتها مهما تفصلنا المسافات.

نتمنى ان ينتشر هذا البرنامج ويتوسع ليشمل مناطق اخرى حول العالم لانه يخدم العوائل والاشخاص الاكثر احتياجا بشفافية وبطريقة لا تقبل الشك.

نحن مستعدون  للتعاون مع اية جمعيات او مؤسسات او اشخاص سواء كانوا في اوروبا ، استراليا وغيرها من المناطق لكي نوسع رقعة عملنا ونظيف عوائل جديدة من التي هي بامس الحاجة للمساعدة.

الشئ المفرح هو ان هذا البرنامج لا يخدم جهة او قرية او منطقة معينة والمتبرعين لا تذهب تبرعاتهم الى اهل قريتهم او مناطقهم. حيث يمكن ان يكون المتبرع من تلكيف وتبرعه يذهب الى عائلة في كرملش وهكذا …. وكذلك فان البرنامج يشمل كل المسيحيين بغض النظر عن انتمائاتهم الديينية او القومية …

برنامج تبني عائلة يوحدنا جميعاً في تقديم خدمة  انسانية للاشخاص والعوائل الصامدة في ارضنا وقرانا العزيزة والذين قسى عليهم الزمن وانهك قواهم . تبرعنا يخفف عليهم الكثير من آلامهم ومعاناتهم ويبعث لهم رسالة باننا قد نكون ابتعدنا عن ارضنا ولكن ابداً لا ننسى ابناء شعبنا
تحياتي


3
شكرنخ كبيرا عزيزا ميقرا قشو  وبصخلي كبيرا كاود محكياثوخ.
كعاجبلي داوت حضيرا ممن كاود "كالا" يومد ١٤ بيرخد اصره آيت وعائلتخ .
‏It’s my pleasure to have you and a member of your family as our guest at hope for Iraqi Christians fundraising Gala on October 14.

وبثرد كالا ان شاء الله دكثوت خا موضوع طالد محكت تا ناش ديين عن خزيثخ وتجربتخ  وما بئت دمت طلي .

4
نبذة عن برنامج تبني عائلة محتاجة لمساعدة العوائل الاكثر احتياجا من ابناء شعبنا في العراق:

بسبب ظروف العراق والتهجير الذي حصل لابناء شعبنا المسيحي نتيجة هجمات داعش وغيرها،  يعيش الكثير من عوائلنا في قرى شمال العراق محرومه من ابسط مستلزمات الحياة  التي نعيشها نحن في الغرب، واحيانا كثيرة تلاقي هذه العوائل صعوبة بالغة في توفير لقمة العيش او شراء الدواء. مع العلم انه بامكاننا ان نغير حياتها ونجعلها ان تعيش بكرامة بمبلغ بسيط بحدود ٣ دولارات باليوم.

برنامج تبني عائلة يساعدك في مد يد العون لاحدى العوائل التي تعيش في قرانا المسيحية وتساهم في معيشتها بمبلغ ١٠٠ دولار شهريا.

هذا المبلغ قد لا يعني الكثير لنا نحن الذين نعيش في الغرب ، لكنه يوفر حياة كريمة ويسعد أشخاصا كان يمكن ان نكون مكانهم لو لم تتوفر  لنا فرصة الهجرة والخروج من بلدنا!.

برنامج تبني عائلة محتاجة يساهم في توفير الحياة الكريمة للمرضى والارامل والمعوقين والمحتاجين من عوائلنا المسيحية في العراق ويمنحنا السعادة لاننا نقوم بعمل انساني لمساعدة اناس قد لا نعرفهم ولكنهم ليسوا بعدين عنا وكان يمكن ان نكون مكانهم!

برنامج تبني عائلة يضمن ١٠٠/١٠٠ وصول مبلغ تبرعك الى العائلة الاكثر احتياجا في العراق عن طريق تزويدك بمعلومات العائلة التي تتبناها ومن ضمنها تلفون العائلة لكي تتواصل معهم ويمكنك التأكد من وصول مبلغ تبرعك الشهري لهم.

برنامج تبني عائلة يضمن وصول تبرعك الى العوائل الاكثر احتياجا عن طريق لجان خاصة محلية تقوم بدراسة ظروف العوائل وتختار الاكثر فقرا واحتياجاً.

من خلال الدعم الذي تقدمه الكثير من عوائلنا في سان دييكو ، نحج برنامج تبني عائلة في مساعدة اكثر من ٣٥٠ عائلة محتاجه في الكثير من قرانا في سهل نينوى وقرى شمال العراق.

من خلال دعمكم، يهدف برنامج تبني عائلة الى زيادة عدد العوائل التي نمد لها العون هذه السنه الى ٥٠٠ عائلة.

لمن يرغب المشاركة في هذا البرنامج ويرى صعوبة في التبرع بمبلغ ١٠٠ دولار  شهريًا، يمكننا ان نوفر لهم الفرصة بإن تشارك ٣ عوائل في دعم عائلة محتاجة وبما يقارب  ١ دولار يوميًا! او اي مبلغ اخر يرونه مناسبًا.

برنامج تبني عائلة تأسس سنة ٢٠١٤ ومسجل رسميا في الولايات المتحدة كمنظمة غير ربحية تحت اسم منظمة الامل للمسيحيين العراقيين
‏Hope for Iraqi Christians

للمزيد من المعلومات والتبرع يمكنكم الدخول على صفحة المنظمة:
www.hopeforiraqichristians.org

كذلك يمكنكم الاتصال بنا تلفونيا على الرقم:
619-655-1248
او عن طريق الايميل
Info@hopeforiraqichristians.org

برنامج تبني عائلة سوف يقيم حفله السنوي الخيري لهذا العام في الساعة ٧ من مساء يوم الجمعة ١٤ من الشهر العاشر على قاعة كنيسة مار بطرس في سان دييكو  وهذه فرصة لمن يريد ان يحضر ويحتفل معنا بالنجاح الذي يحققه هذا البرنامج في توفير ابسط مستلزمات الحياة لابناء شعبنا المحتاجين في بلدنا العزيز العراق.

مجلس الادارة:
الدكتور نوري بركة
الدكتور جان قاصاوا
الدكتور ظافر بطرس
السيد سامر سالم
الدكتور سلام يتوما

المساعدين:
كرم حانكو
جوليانا جرجيس
نسما عربو
دينا بطرس
هويده 



5
مار يوسف كنيسة كلدانية جديدة في سان دييكو ومشروع طموح لخدمة مؤمنينا

سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا  راعي ابرشية مار بطرس، سيقوم هذا اليوم مشكوراً بالاعلان رسميًا عن شراء كنيسة جديدة في مدينة سان دييكو تحت اسم كنيسة مار يوسف للكلدان الكاثوليك حيث تم في الاسبوع الماضي اغلاق الاسكروا لشراء هذه الكنيسة في منطقة سپرنك ڤالي التابعة للجزء الشرقي من المدينة.

الكنيسة الجديدة لها مساحة جيده بحدود اربعة ايكرات وفيها مدرسة وملعب داخلي لكرة السلة بمساحة بناء اكثر من ١٥ الف قدم مربع، اضافة الى قطعة ارض صالحة لقيام مشروع اضافي.

الكنيسة:
تم تشكيل فريق لتوسيع واعمار الكنيسة وتأثيثها وفق متطلبات الطقـس الكلداني حيث كانت الكنيسة تابعة الى المورمان. من المؤمل ان تكون الكنيسة جاهزه لخدمة المؤمنين قبل نهاية هذه السنة.

المدرسة:
يتم تهيئة الصفوف والحصول على الموافقات لانشاء اول مدرسة روضة تابعة للكنيسةالكلدانية للاطفال بعمر ٢-٥ سنوات . ونأمل ان تكون المدرسة جاهزه لاستقبال الطلاب مع بداية السنة الجديدة

الملعب الرياضي الداخلي:
سيكون مركزا لاستقطاب الشباب  بمختلف الاعمار لتشكيل فرق وقيام نشاطات رياضية وهذا النظام تسير عليه الكنائس الامريكية لكسب الشباب وجعلهم قريبين من الكنيسة.

قطعة الارض الاضافية :
تتجاوز مساحة قطعة الارض   "١ ايكر" ويمكن من خلالها انشاء مشروع جديد قد يشمل دارا للمسنين ليوفر خدمة جديدة لعوائلنا في سان دييكو.

مشروع مار يوسف تجربة جديدة لكنيستنا لايقف فقط عند حدود الخدمة الروحية بل يوفر خدمات جديدة ومتكاملة لكل الاعمار. هذا المشروع الطموح  يوفر اضافة للخدمة الروحية،مدرسة لاطفالنا ومركز شباب لابناءنا وفي المستقبل القريب ان شاء الله داراً للمسنين لابائنا وامهاتنا اذا تم حصول الموافقات اللازمة لذلك.

نحن نفتخر بان كنيستنا الكلدانية تكبر وتتوسع بجهود ابناءها ودعمهم المستمر وبهذه المناسبة نناشد كل عوائلنا للمشاركة الفعالة في دعم مشروع كنيسة مار يوسف.

تم تشكيل لجنة مختصة بجمع التبرعات للعمل على قيام برامج وفعاليات لتوفير المبالغ اللازمة لاعادة اعمار الكنيسة وسداد قروض البنك والمؤمنين الذين شاركوا في دعم الكنيسة عن طريق توفير قروض بدون فائدة.

يمنكم التبرع عن طريق برنامج "كو فند مي" حسب الرابط المرفق

https://www.gofundme.com/f/st-joseph-chaldean-catholic-church?utm_campaign=p_cf+share-flow-1&utm_medium=sms&utm_source=customer

 او الاتصال بسكرتارية كنيسة مار بطرس في الكاهون :
619-579-7913

وبهذه المناسبة السعيدة نهنئ غبطة الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.  نشكر ونهنئ سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا راعي ابرشية مار بطرس لقيام المطرانية بانجاز هذا المشروع لخدمة ابناء شعبنا وكذلك نشكر ونهنئ الاب فيليب نجم راعي الكنيسة الجديدة ومساعده الاب ترستن. ونهنئ جميع ابناء شعبنا ونبارك لهم قيام هذا المشروع الطموح.

شكر خاص لجميع العوائل التي تبرعت لشراء الكنيسة راجين من الله عز وجل ان يمنحهم البركة في بيوتهم ولعوائلهم.


6
قصة الاصابة بفيروس الكورونا ولماذا نتمرض او قد لا نتمرض ، سواء اخذنا اللقاح او لم نأخذه

على الاكثر وفي هذا الوقت فان معظمنا نكون قد تعرضنا لفيروس الكورونا ويكون الفيروس قد دخل رئتينا سواء كنا قد تمرضنا او لا، سواء كنا ملقحين او لا!

نعم، الان، إذا لم تكن محصنًا في المنزل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، فأنت بالتأكيد قد واجهت فيروس الكورونا !

ولكن لماذا لم نصاب جميعًا بالعدوى ، السبب هو أن العدوى سباق - سباق يفوز به جسمنا كل يوم دون أن تلاحظ ذلك على الإطلاق.

عندما يدخل الفيروس الى اجسامنا ويستطيع جهازنا المناعي من تدميره بوتيرة أسرع من سرعة تكاثره ، فإننا قد لا نشعر بالمرض. بينما اذا استطاع الفيروس التكاثر بشكل أسرع من امكانية تدميره ، فإننا نصاب بالمرض.

إذا واجه شخص غير ملقح ولكنه سليم عددًا صغيرًا من جزيئات فيروس الكورونا فسوف يتعرف عليها الجهاز المناعي الفطري ويبدأ في تدميرها ، وفي معظم الحالات ، قبل أن يكون لدى الفيروس موطئ قدم واضح وتأثير على الجسم.

ولكن إذا كان الشخص غير الملقح مسنًا أو بدينًا أو في حالة ضعف او تكون اصابته شديدة، فإن الفيروس سيكون لديه فرصة أفضل بكثير في الانتقال ، حيث لا يتمكن الجهاز المناعي الفطري من القضاء عليه بطريقة سريعة او فعالة، مما يعطي الفرصة لسرعة تكاثر الفيروس ويتسبب في مضاعفات قد يستطيع او لا يستطيع المريض من التغلب عليها الى درجة قد تؤدي الى الوفاة.

في حالة الشخص الملقح ، فان اللقاح يقوم بتحفيز المناعة المكتسبة وانتاج اجسام مضادة والتي من خلالها يستطيع الجسم على ان يتعرف على الفيروس باعتباره عدوًا معروفًا ويقوم بتدميره بسرعة وفعالية أكبر، قبل أن يبدأ الفيروس بالتكاثر او السيطره على خلايا الجسم . وطبعا هذا هو الحل الافضل لنا جميعا سواء كنا كبارا او صغارا، لان اللقاح امن وفعال واثبت الدراسات انه يحقق افضل النتائج.

ولكن إذا وجد الفيروس شخصًا مُلقحاً وفي نفس الوقت ضعيفًا جدًا ، أو حساسًا بشكل خاص لسبب ما ، ففي هذه الحاله قد يتفوق الفيروس على الجهاز المناعي للمريض وتحصل الاصابة وبما فيها من مضاعفات.

وإذا وجد الفيروس شخصًا سليمًا ومُلحقًا تمامًا لكن لا يلتزم باية تعليمات ويغامر في حشود من الأشخاص غير الملقحين ومن دون غطاء الوجه، فإذا تعرض هذا الشخص للفيروس بشدة وبدرجة كافية ، فقد يتمرض وينقل العدوى للاخرين بل حتى قد يتوفى من مضاعفات الفيروس. نعم، قد يموت حتى وإن كان شخصًا سليمًا ومُلقحًا!.


الدكتور نوري بركه
دكتوراه في التشخيصات المناعية





7
الاخ العزيز الدكتور عبد الله رابي

شكرا على تعريفنا بشخصية القس اليسوعي الاكاديمي العالمي البروفيسور شليمون صارا. بالحقيقة لقد انبهرت بمسيرته واعماله ومؤلفاته. واتمنى لو نستطيع توثيق حياته في فيلم يؤطر مسيرته منذ نشأته في منكيش الى رحيله في ويستون ليطلع عليه جميع ابناء شعبنا. انا عندي فريق انتاج واستوديو من خلال الراديو الكلداني مستعدين للقيام بهذا العمل . نحتاج فقط الى التفاصيل والمواد الاساسية من صور وما الى ذلك ،

مع شكري وتقديري لك لهذا العمل المميز

8
الاخ بت نهرينايا المحترم

نعم لقد قامت شركة لقاحات بنشر فيديوا تتحدث فيه عن إنتاج محاقن لقاح الكورونا جاهزة للحقن وفيها رقاقة (microchip). هذه الرقاقة فيها معلومات عن وقت انتاج اللقاح وتاريخ صلاحية اللقاح ودرجة حرارة خزن اللقاح وغيرها من المعلومات المهمة التي تفيد العاملين في الرعاية الصحية للتأكد من ان اللقاح سليم وصالح للاستعمال.

الاذكياء الذين تابعوا الفيديوا استنتجوا بأن الرقاقة هي داخل مادة اللقاح وان غايتها التجسس على الاشخاص !!! وبالحقيقة فالرقاقة موضوعة على الملصق الخارجي للحقنة وليس داخل الحقنة. الرقاقة تعمل مثل "الباركود" الذي يستعمل بشكل شائع للتتبع البضائع التجارية والمخزون. فلو نظرت الى اي منتج تراه في الاسواق سترى هناك قسيمة خارجية (label) تحتوي على المعلومات الكاملة عن المنتج مع الباركود. تستطيع ان تعمل "سكان" للباركود للحصول على تفاصيل الانتاج. وهذه هي فكرة الرقائق على الغطاء الخارجي للحقنة وليس لها علاقة بحقن الناس برقائق تجسس!.

اخي العزيز، شكرا لطرحك هذا الموضوع المهم حيث ومع الاسف بعض الناس تصدق هكذا خرافات. ولكنهم لا يستوعبوا كيف يمكن لإدارة شركة لها اسم وسمعة مثل شركة فايزر التي قيمتها في السوقية ٢٠٠ بليون دولار ان تقوم  بهكذا اعمال "وسخة" بجعل الحكومات تتجسس على الناس!.

انا شخصيا املك شركة صغيرة نسبيا لانتاج اجهزة ومواد التشخيصات المرضية. من المستحيل ان اسمح لاي جهة سواء كانت حكومية او اشخاص بان تفرض علي وعلى شركتي القيام باعمال مخلة بابسط حقوق الانسان. تصور كيف ستكون المسؤولية لشركة عامة "public company"  يعمل فيها الاف البشر تعرض نفسها للافلاس لترضي حكومة او جهة معينة!.

مع تحياتي

9
الاخ حسام سامي المحترم

الاجسام المضادة منتشرة في الدم بانواع وتراكيز مختلفة (IgG, IgM, IgA, IgE)، واجبها الدفاع عن الجسم والانقضاض على الفريسة مثل الفيروسات حين دخولها الجسم عبر المنافذ المختلفة. ولكي تستطيع هذه الاجسام المضادة ان تقوم بواجبها بصورة صحيحة فلا بد ان تعمل قالب خاص يتطابق مع تركيبة الفيروس او الجرثومة التي دخلت الجسم.

اللقاحات الجديدة سواء كان فايزر او موديرنا هي عبارة عن جزء صغير مصنع ل "mRNA" من نتوء الفيروس (وليست فيروس حقيقي) تقوم بخداع الجسم وجعله ينتج اجسام مضادة مطابقة لفيروس الكورونا من دون حصول اصابة حقيقية! حين محاولة الفيروس الحقيقي دخول الجسم ، تكون له هذه الاجسام المضادة بالمرصاد لان القالب محضر مسبقا عن طريق التلقيح وجاهز للعمل للقضاء على الفيروس.

هذه هي الطريقة العلمية بصورة مبسطة حول طريقة عمل اللقاح. وليس هناك اي تداخل او احداث تغيير في الحمض النووي للانسان كما يشاع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

طبعا نحن نقول سبحان الله الذي اعطى الانسان هذه المقدرة لان يستطيع ان يتجاوز اصعب المواقف عن طريق العلم والتطور التكنولوجي. ان ما تعلمته البشرية خلال السنة الماضية اعطاها القوة والمقدرة لانتاج اللقاح ، الذي عادة يأخذ سنوات باقل من سنة. وهذا سيفيد البشرية ليس في القضاء على الكورونا فقط وانما في القضاء على امراض اصعب قد تنتشر في المستقبل. من هنا يجب علينا ان نحمد الله على هذه النعمة ولا نتبطر ولا نسمع الا للمصادر العلمية والرسمية المعروفة بحصانتها.

اخي حسام
كما ذكرت في ردك، كلما عملنا بقلب واحد، تجمعنا اسس المحبة والاحترام ، وكل واحد منا حسب امكانياته واختصاصه، كلما نستطيع ان نترك بصمة حقيقة ودور مشرف لابناء شعبنا سواء ككلدان او كمسيحين او كعراقيين.

اتمنى ان نفتح صفحة جديدة نركز فيها في كتاباتنا وفي تفكيرنا على ما يجمعنا ويقوينا بدلا من التركيز على ما يضعفنا ويفرقنا

مع تحياتي

10

الاخ العزيز نيسان

لقاحي فايزر وموديرنا يتملكون نفس التركيبة وهي mRNA COVID-19. وحسب بيانات إدارة الغذاء والدواء الامريكية FDA فإن اللقاحين لهم آثار جانبية مماثلة بما في ذلك: ألم في موقع الحقن، التعب، صداع الراس، ألم عضلي، الم المفاصل، حمى وقد يحصل غثيان وتقيؤ عند بعض الاشخاص. ظهور هذه الاعراض تعتبر حالة صحية في معظم الاحيان حيث انها دليل على استعداد الجهاز المناعي لمحاربة الاجسام الغريبة التي تدخل جسم الانسان.

الفرق الوحيد بالنسبة للاشخاص الذين يأخذون اللقاح هو فترة الانتظار بين الجرعة الاولى والثانية. في لقاح فايزر الفترة هي ٣ اسابيع بينما في لقاح موديرنا هي ٤ اسابيع.

مع تحياتي لك وللعائلة وشكرا على مواضيعك واسلوبك الساخر،  بانتظار ان نصل يوماً الى نقطة الصفر!

11
الاخ العزيز ناصر

تحياتي لك وللعائلة. وان شاء الله تنتهي هذه الغمة قريبا وترجع الناس الى حياتها واعمالها تدريجياً. 

12
شكرا لك اخي الدكتور نزار
ان شاء الله بالصحة والسلامة لك وللعائلة وجميع ابناء شعبنا .

13
تجربتي مع لقاح الكورونا ونجاحه في تكوين الاجسام المضادة للحماية من المرض

في هذا المقال ساحاول ان اعطي شرح مبسط حول فعالية لقاح الكورونا من الناحية العملية حيث يأتي هذا في مجال اختصاصي وانا فعليا اخذت الجرعة الاولى من لقاح الكورونا نوع فايزر قبل نهاية السنة بعدة ايام والجرعة الثانية بعدها بثلاثة اسابيع. خلال هذه الفترة ، قمت باجراء عدة فحوصات للدم لمعرفة وقت ظهور الاجسام المضادة لفيروس الكورونا التي هي دليل على حصول المناعة ضد الفيروس. استغرق ظهور الاجسام المضادة عندي حوالى ٢٤ يوما بعد اخذ الجرعة الاولى من اللقاح (٣ يوم بعد الجرعة الثانية). طبعا هذا قد يختلف من شخص الى اخر. لهذا يبقى من الضروري الالتزام الكامل بعد اخذ اللقاح لان ظهور الاجسام المضادة قد يتأخر الى اربعة اسابيع.

الصورة المرفقة هي لاختبار فحص الأجسام المضادة لفيروس الكورونا قبل وبعد اخذ اللقاح. الكاسيت على الجهة اليسرى هو للفحص قبل اللقاح ويظهر فيه خط تفاعل واحد "الكونترول" والذي يدل على ان النتيجة سلبية لفحص الاجسام المضادة للكورونا. الكاسيت في الجهة اليمنى يبين ظهور الاجسام المضادة بعد اكثر من ٣ اسابيع من اخذ اللقاح حيث يظهر فيه خطين ، الكونترول اضافة الى خط التفاعل الخاص للاجسام المضادة للكورونا.

هذا الفحص يعطي نتيجة واضحة بان اللقاح ادى الغرض المطلوب وهو تحفيز الجسم على انتاج اجسام مضادة ضد فيروس الكورونا كما يحصل عند الاصابة الفعلية بالفيروس. هذه الاجسام ستكون بالمرصاد للفيروس حين دخوله للجسم في المستقبل. مدة الحماية غير معروفة لان اللقاح جديد ولكن يتوقع ان تكون فعالة لسنة واحدة او اكثر.

في الحقيقة انتابني شعور رائع وانا ارى ظهور الاجسام المضادة وتولد المناعة في جسمي عن طريق اخذ اللقاح وبدون ان اصاب بالمرض. لهذا اعتبر ان اللقاح نعمة من الله للبشرية للقضاء على هذا الفيروس. وهو كطوق النجاة لشخص في طريقه الى الغرق!

انا لم تظهر عندي اية اعراض جانبية سواء عند اخذ الجرعة الاولى او الثانية. طبعا بعض الاشخاص سوف تظهر عندهم اعراض ولكن معظمها سيكون مؤقت وقد تختفي في اقل من يومين.

من هذا المنطلق فانا اشجع جميع الاخوات والاخوة الذين اعمارهم ٦٥ واكثر لاخذ اللقاح حال توفره في مناطقكم. اللقاح يعطيكم المناعة المطلوبة ضد الفيروس بنسبة ٩٥ ٪؜ ويقلل من فرصة اصابتكم والمخاطر التي يمكن ان تواجهونها نتيجة الاصابة بهذا المرض اللعين.

طبعا هناك كثير من المعلومات المغلوطة تنشر حول اللقاح في وسائل التواصل الاجتماعي. لكن يكفي ان نقول ان ملايين الاطباء والعاملين في المجال الصحي في الولايات المتحدة وغيرها من دول العالم والذين يدركون جيدا مخاطر اللقاح ويعرفون جيدا كيف تم تصنيعه وكيف يعمل ، قاموا باخذ اللقاح بدون تردد. لانهم مقتنعين بالنتائج التي تم على ضوئها ترخيص اللقاح. وان الاعراض الجانبية التي قد تحدث بسبب اللقاح تعتبر لاشئ قياساً بالفائدة المرجوة منه في انقاذ الاف من الاشخاص من الموت المحتم نتيجة للاصابة بمرض الكورونا.

ولو كان ما يقال من شائعات في وسائل التواصل الاجتماعي صحيحاً فهذا كان يعني القضاء على جميع الاطباء والممرضات في جميع مستشفيات امريكا والكثير من الدول الاخرى قبل قتل الكبار في السن!!!. نعم حصلت وفيات لبعض الاشخاص بعد اخذهم اللقاح ولكن لا يوجد لحد الان اثبات علمي يؤكد ان الوفاة حصلت بسبب اللقاح. وحتى لو افترضنا انه لسبب او لاخر مات ٥٠ او ١٠٠ شخص من عشرات الملايين الذين يأخذون اللقاح حول العالم فهذا افضل بكثير من موت الاف يوميا بالكورونا.

وطبعا مهما قلنا وشرحنا سيبقى هناك اشخاص من الذين يؤمنون بنظرية المؤامرة او الغير مقتنعين باخذ اللقاح . وهذا من حقهم ونحن لا نريد ان نجادلهم حول هذا الموضوع . حيث حاليا هناك ٣٠٪؜ من الامريكان يرفضون اخذ اللقاح لانهم مقتنعين بان اللقاح غير آمن .

وللعلم فهناك اطباء ومؤسسات في امريكا تعمل ضد شركات الادوية وتحارب بكل قوتها لالغاء فكرة التطعيم ليس للكورونا فقط وانما لاي لقاح. حيث يدعون ان اللقاحات سامة وتسبب الكثير من الامراض والعاهات وخاصة في الاطفال واهمها مرض التوحد. ولكن هولاء لا يقرون بان اللقاحات انقذت ملايين البشر من الموت !

الغرض من نشر هذا المقال ليس لمجادلة الاشخاص الغير مقتنعين بل لأعطاء فكرة للذين يرغبون باخذ اللقاح او يريدون ان يعرفوا معلومات اكثر قبل اخذه.

في الختام نؤكد انه كلما زاد عدد الاشخاص الذين يأخذون اللقاح كلما زادت الفرص لان يعود العالم الى الحياة ما قبل كورونا تدريجيا. وهناك دلائل تبشر بالخير من الدول التي اعطت اللقاح مبكرًا حيث انخفظت نسبة الاصابات فيها بعد بدء التلقيح.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

Noori Barka, PhD, Diagnostic Immunology



14

عزيزي مايكل

الموضوع ليس التهرب من الاجابة الصادقة!
انا لم اطرح موضوع ديني لكي اجاوب على اسئلة دينية!

انا لست متعمق في الدين ولست مؤهل لان ابشر بملكوت السماء. لهذا لا اريد الخوض في حوار في ديني لانه ليس اختصاصي. انا يادوب حافظ بعض الايات من الانجيل!

المقال الذي نحن بصدد مناقشته طرحت فيه موقف دنيوي "وليس ديني" لرئيس كنيستنا يعبر فيه عن معانات العراقيين سواء كانوا اسلام ام مسيحين ! ....

فالرجاء تعفيني من هكذا اسئلة والتي بالتأكيد هناك اشخاص مؤهلين للاجابة عليها قد يكونون قريبين منك واولهم سيادة المطران اميل.

انا مستعد ان اعمل واتناقش معك في قضايا ابناء شعبنا الكلداني وفيما يخص منظمات المجتمع المدني . كذلك انا يمكن ان افيدك في مجال اختصاصي العلمي. فانا حاصل على شهادة الدكتوراه في علم المناعة قسم التشخيصات المرضية. وحاليا اقدم مساهمات في الحرب على فيروس الكورونا. فشركتنا توفر مختلف الفحوصات المختبرية لهذا الفيروس. وانا افتخر ان معظم العاملين في شركتنا هم من المهاجرين الكلدان الذين نفتخر بهم بانتاجهم الذي يسوق الى ٧٠ دولة!

مرة اخرى انا انسان عملي احب ان اعمل وانتج اشياء ملموسة ترى النور. انا لا احب الفلسفة والنقاش من اجل النقاش!

كما اخبرتك يوم امس اتمنى ان نعمل معا في بناء مجمع اللغة الكلدانية . وكما تقول انت كنت اول من طرحوا هذه الفكرة والاخ نزار اكدها وقدمها لنا مرة اخرى. الان ليس مهم من طرح الفكرة بقدر اهمية ان نجعل هذه الفكرة ان ترى النور. هذا مشروع جميل يمكن ان يصبح شيئا ملموسا نفتخر به جميعا وتستفاد منه الاجيال القادمة . هكذا عمل يمكن ان يوحد جهود الكلدان ويصبح ملتقى للحوار والتقارب بدلا من الاستمرار في حالة التفرقة ومضيعة الوقت في مسائل القيل والقال التي لا تخدم احد!

بالنسبة لي ، هذا كل ما عندي ، وخلص الكلام حتى لو اعتبرتني هارب!

15
الاخ حسام

شكرا على كل الردود وخاصة الاخير ، الذي جاء في بدايته جملة مهمة جداً:
 "الظاهر انك حسمت امرك"!. 
نعم أنا حسمت أمري، مستعينًا بجملة مهمة جداً في نهاية ردّك:
"الرب وحده وبمشيئته يخلّص من اراد الخلاص لنفسه" .

تحياتي لك وللعائلة والرب يبارك حياتكم

16
الاخ الدكتور نزار المحترم

شكرا على الرد الجميل! وان شاء الله سيف الكلدان وسيف كل العراقيين لا يصدئ. هذا الشعب العريق والاصيل.
انا مستعد ان اعمل معكم حيث ان موضوع الحفاظ على اللغة اساسي ويمكن من خلاله لم شمل الكلدان بمختلف اتجاهاتهم.
انا مع الاسف لا استطيع ان اكون ضمن اللجنة لعدم المامي باللغة الكلدانية ولكن حتماً يهمني نجاح هذا المشروع

17

الاخ مايكل

شكرا على الرد. اعتقد ان كل منا اوضح وجهة نظره بصورة كافية. ويبقى شعارنا "اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

18
الاخ مايكل
شكرا على محبتك واحترامك  وتأكد بانني اكن لك نفس المعزة والاحترام ولكن قد نختلف في رؤيتنا للامور.

انا اعتبر ان الشخص الناجح فينا ، تقع عليه مسؤولية اكبر في الحضور والمشاركة في تقديم الدعم لابناء شعبه والدفاع عن قضاياهم. وبالحقيقة انا اعتبر نجاحي مرتبط بخدمتي للاخرين. فكلما اعطيت اكثر ، ارى ان الله عز وجل يفتح لي ابوابا اوسع.

بالتأكيد انا لست محتاج من الناحية المادية والعائلية والاجتماعية فانا والحمد لله ناجح في عملي واؤدي واجبي في خدمة عائلتي ولي موقعي واحترامي ضمن المجتمع الذي اعيش فيه، ولست محتاج لكلمة عفية من اي شخص مهما كان منصبه!

ولكن هل هذا يكفي ؟، هل يكفي ان اعمل لنفسي وعائلتي فقط؟؟

انا ارى ان العطاء هو اهم ركيزة في حياة الانسان. ان تعطي من وقتك ومن امكانيتك لخدمة الاخر. ليس فقط امكانياتك المادية، فليس كل الناس متمكنة ماديا . ولكن يمكن ان تخدم وتنبني من خلال حبك، تواضعك ، احترامك ومحبتك للاخر، واعطاء جزء من وقتك لخدمة الاخر.

نرجع الى موضوعنا الاساسي في المقال، انا افتخر بما قاله غبطة مار ساكو وسابقى افتخر به لانه عبر بصدق عن ما في قلبي من حزن على اهل بلدي. كلماته كانت عميقة حركت مشاعري للكتابة، وهذا ما جرى!

اما عن نقد الاخر بكل صغيرة وكبيرة فانا اؤمن بانه واجب علينا ان نصلح ما في داخلنا  قبل ان نقدم انفسنا كمصلحين اجتماعيين  والا فنحن نعيش في تناقض كبير!. فقبل ان ننقد ونتهم الاخر بالخروج عن الخط ، علينا ان نسأل انفسنا ، هل نحن بلا نواقص حتى نرمي الاخرين بالحجر!!! ولماذا هذا الاصرار على الرجم حتى لو كانت هناك اخطاء ؟ هل من العدل ونحن جالسين امام الحاسوب على بعد الاف الاميال نرمي سهامنا على من يقدمون خدمة لابناء شعبنا ، اليس من المطلوب ان نكون منصفين ونسأل انفسنا ماذا نحن قدمنا وكيف ساعدنا واين بنينا وخدمنا قبل ان نتهم الاخرين بالتقصير!!

اتمنى ان نجد خط مشترك للعمل وتقديم خدمة يستفاد منها ابناء شعبنا بدلا من الاستمرار في نقاش ما يوكل خبز!! قد يكون الموضوع الذي طرحه الاخ نزار ملاخا مدخل جيد لوضع برنامج عمل نعمل من خلاله ونقدم خدمة للاجيال القادمة وانت تستطيع ان تكون داعما جيدا فيه مع بقية الاخوة

مع تحياتي لك وللعائلة

19
بعد الاذن من الدكتور عبد الله رابي وبقية الاخوة اود التعليق على طرح الاخ حسام:

الاخ حسام خادم الرب،

عملياً ، كلما درس الانسان واجتهد كلما قل كلامه وزاد فعله واصبح اكثر تواضعا وزهدا. تراه لا يتجاوز ولا يتجاسر ولا ينفعل ولا يتمادى. تراه يحب ويحترم الصغير والكبير، الغني والفقير.

اخي الكريم، انت اعطيتنا الكثير من الكلام ومجلدات من الحكم والاقوال من الكتاب المقدس . وتريد ان تقول لنا انك شخص منزل ومعصوم وتمتلك كل الحلول !

كلنا يعلم ، نحن كبشر لسنا معصومين من الخطأ والانجيل يذكرنا بذلك  كما في الاصحاح السادس ، لوقا   "يا منافق اخرج اولا  الخشبة من عينك وعندئذ تبصر جيدا لتخرج القشة من عين اخيك"، "ما من شجرة جيدة تثمر ثمراً رديئاً ولا شجرة رديئة تثمر ثمراً جيدًا"، " لا تحكموا على الاخرين لكي لا يحكم الله عليكم".....

اخي حسام ، اود ان اكون صريحا معك،  بأن اسلوبك وطريقتك في الطرح لا تنسجم ولا تتناسب مع ما تنادي به. انت تنصح الناس بالتقوى والرجوع الى كلام الرب ولكن وبنفس الوقت، انت لا تريد ان ترحم ومستعد ان تفعل كل ما بوسعك لتنهش في لحم اخيك!. اين انت من "هذه هي وصيتي ان تحبوا بعضكم بعضا كما احببتكم أنا"!. اين محبتك للاخر وحتى لو كان على خطأ!

صدقني بانك تستطيع ان تكسب احترام ومحبة الاخرين "حتى لو اختلفت معهم" باظهار محبتك وحرصك على مشاعرهم. وان تكون مثلا صالحا يقتدى به ودائما تفعل ما تقول وتنادي به.

كلنا بحاجة من وقت الى اخر الى ان نراجع مسيرة حياتنا ونتصالح مع انفسنا لكي نستطيع ان نتصالح مع من حولنا  ونعيش حياة نكون فيها سعداء ونسعد الاخرين.

انا والدكتور عبد الله وكل الاخوة في هذه الصفحة لسنا اعداء لك بل العكس ، هناك فرصة كبيرة لكي تتوحد جهودنا بدلا من ان نكون متفرقين ، مع شكري واعتزازي بشخصك.

20
السيد شوكت توسا المحترم

اشكرك على مداخلتك وبيان وجهة نظرك حول موضوع اللقاء مع غبطة مار ساكو
انا لاريد ان ادخل في تفاصيل اخرى خارج اطار الموضوع، ولكنني اود ان اؤكد لك ان الكثيرين منا استبشروا خيرا بمجئ السيد الكاظمي والكثيرون مازالوا يعذروه لان الوضع في العراق ليس بالهين ورئيس الوزراء قد لا يستطيع ان يفعل الكثير في منظمومة مشلولة يديرها احزاب ومافيات وميليشيات لها ارتباطات واجندات ومسيرة من الخارج، مما يضع مصداقية الكاظمي على المحك ويصبح من الصعب الرهان عليها. اما موضوع ارجاع املاك المسيحين فقد فشل السياسين المسيحين في عمل اي شئ في هذا الملف ونحن لا نخسر شيئا اذا جاءنا السيد الصدر فاتحا صدره فلنرى ما يستطيع ان يقدمه!

21
الاخوة الافاضل المحترمون
اوديشو يوخنا
غانم كني
عبد الاحد قلو
سامي ديشو

شكرا على مداخلتكم وموقفكم المساند للدور الذي يقوم به غبطة مار ساكو في تمثيل ابناء شعبنا.

انتم وانا وهناك الآف مثلنا ، نقول: نحن من حقنا ان نفتخر برئيس كنيستنا عندما نراه كقائد يصطف مع الشعب ويدافع عن حقوقه ويطرح معاناته في الوقت الذي اختفى فيه دور السياسين  المسيحين الذين اصطفوا مع اسيادهم من الكتل الكبيرة وركضوا وراء مصالحهم الخاصة. 

نحن نقف مع غبطته لانه يُعبر عن اصالة المسيحين العراقيين ونزاهتهم وحبهم لبلدهم ورغبتهم للعيش في وطنهم بسلام وامان. ودائما يؤكد على ان المسيحين ليس لهم اجندات ولا اطماع خاصة ولا تبعيات للاجنبي ولايريدون ان يكونوا جزءاً من المحاصصة ولا حتى ان يمتلكوا محافظة. فالعراق كله محافظتهم والعراق كله حلمهم. همهم الوحيد ان يروا الاستقرار في بلدهم من خلال دستور وطني يفصل الدين عن الدولة، دستور يحمي الجميع ويمنح الحقوق بالتساوي للجميع كمواطنين عراقيين بغض النظر عن انتمائاتهم الدينية او العرقية.

هكذا موقف وهكذا شهادة من قبل قائدنا الروحي ، لابد ان نعتز بها ويعتز بها جميع المخلصين من ابناء شعبنا ونرفع لها القبعة بامتياز، لانها تبرز دور المسيحين كمكون اساسي من مكونات الشعب العراقي والذين ومع قلة عددهم اصبحوا القدوة  والمحرك الاساسي لبناء ديمقراطية حقيقة في بلدهم.


في الختام، نحن لا نزايد وانما نبني!

22
عزيزي الدكتور عبد الله رابي

شكرا على مداخلتك واسف على التأخير في الرد. انا معك في تحليك لطروحات بعض الاخوة الذين اختاروا ان يقفوا بالضد من مواقف غبطة مار ساكو مهما كانت متميزة. وهولاء سوف لا يتغيرون لانهم بنوا قناعاتهم على مواقف معينة وفي ظروف معينة لايريدون ان يحيدوا عنها وهذا واضح في كتاباتهم!

وكما أكدت في ردك، نحن لا ندعم مواقف غبطة مار ساكو لاننا نريد ان نكسب وده او ان نكون تابعين له او ان نبرز من خلاله. فنحن والحمد لله اجتهدنا ونجحنا بجهودنا ولكل منا مكانته الخاصة ضمن مجتمعنا ولسنا بحاجة لأن نتملق لكي نبرز!

وانا شخصيا تبقى الكتابة آخر همومي ، ولا اعتبر نفسي كاتب او ضليع في اللغة، وليس لي وقت حتى ان افكر بها،  لان وسيلتي في التعبير هي العمل وليس الكتابة! . ولكن احيانا اجد مواقف تثيرني على الكتابة فأكتب! وهكذا مواقف تكون حقيقية وجدية  ولها هدف واضح وليس الغاية منها اشباع نزواتي او رغباتي او لقضاء وقتي او اظهار تبعيتي للاخرين كما يفعل البعض من اصحاب الاجندات المبرمجين لفعل عمل معين!

مع تحياتي لك وللعائلة

23
الاخ حسام
انا بينت وجهة نظري بعد ان شاهدت اللقاء مع غبطة مار ساكو. وما كتبته نابع من قناعاتي الخاصة وانا لست بحاجة ان اجامل او ان اتملق او ان امدح شخص مهما كان منصبه لمجرد المدح او التبجيل!

انا اتابع ما يحصل في بلدي مع العلم اني تركت العراق قبل اكثر من ٤٠ سنة وهذه اول مرة اسمع بشخصية بمستوى غبطة ما ساكو وهو رئيس اكبر كنيسة في العراق  ينقد ويتكلم علنا وبصراحة وبدقة ويضرب بالعظم النظام القائم في العراق.

اخي حسام، انا وانت والطفل او الشاب في الشارع وحتى سيادة المطران نستطيع ان نقول ما نريد لانه ليس لنا اي تعامل مع الدولة . ولكن عندما تكون في موقع المسؤولية مثل غبطة مار ساكو وتتعامل مع المسؤولين في الحكومة والاحزاب والبرلمان والوزارات في كثير من المواقف وربما بصورة يومية، تضطر في بعض الاحيان ان تجامل حتى يكون لك خط رجعة ولا تقطع كل الجسور مع المسؤولين في البلد. لكنني وجدت غبطته صريحا وحادا وصلبا في مواقفه.

انا اعتبرت هذا الموقف شجاعة وتحدي لهذه الحكومة الفاشلة لهذا كنت واضحا في دعمي وقررت ان اكتب عنه لانني في قرارة نفسي شعرت بالفخر من هذا الاب الروحي الذي يمثل الكلدان في العراق والعالم.

انا ليس لي اي علاقة مع موقع عنكاوة لكي اسمح او لا اسمح بنشر مقالتك ونفس الشئ بخصوص ما ذكرته عن قناة القيامة. وانا لست محتاج ان انقض او ادحض مواضعيك فانت حر في الكتابة اينما تريد وكيفما تريد. ويبقى القارئ هو الحكم في كل ما نكتبه ما دام هناك احترام وعدم تجاوز في اصول اللياقة والاداب العامة كما ذكرت في ردّك :  ( شلك بهاي السالفة الخربانة ..!! ) .

انا قلت ما انا مقتنع به كما انت تقول ما انت مقتنع به. انا من المستحيل ان اقول لك ان ما تكتبه هو "سالفة خربانة" ولكن انت قلت! ثم ترجع وتقول "اخوكم  الخادم"!

الله عز وجل انعم علينا ببركاته وحبه ونور طريقنا ولسنا محتاجين ان نحصل على مكافئة او ان نستحصل عطف احد. وفي الختام ، نصيحتي لك ان لا تحكم على الاشخاص من دون ان تعرفهم !

مع تحياتي لك وللعائلة الكريمة وكل عام وانتم بخير


24
اخي مايكل

شكرا على المداخلة

مع بداية العام الجديد، اتمنى ان يتم فتح صفحة جديدة من اجل لم شمل البيت الكلداني وان يعمل الجميع في جو يسوده الاحترام والمحبة والتواضع.

تأكد عزيزي مايكل، اذا تمكنا من تطبيق هذه الاسس فبالتأكيد سوف نكسب محبة واحترام الجميع
مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والامان وكل عام انت والعائلة بالف خير

25
لقاء غبطة الكاردينال مار ساكو على قناة الشرقية: موقف وطني، شجاع، جرئ ، واضح وصريح

لقد عبر غبطة مار ساكو في اللقاء الذي اجرته معه قناة الشرقية عن ما يشعر به كل عراقي من قهر وظلم وحرمان ، حيث قام بتعرية النظام والدستور والبرلمان وكل الكتل السياسية والانتخابات الورقية وقدم البديل ؛ عراق لكل العراقيين.

جاءت كلمات غبطة مار ساكو معبرة وصريحة كالصواريخ في وجه النظام العراقي القائم على الطائفية والمحسوبية والمنسوبية والفساد والسرقة باسم الديمقراطية.


لاول مرة اسمع رجل دين مسيحي يتكلم بهذا الوضوح وهذه الجرأة عن وضع البلد الذي يعيش فيه دون ان يكترث او يجامل احد!

هذا اللقاء مع غبطة مار ساكو كان يجب ان تتبناه الحكومة كورقة عمل لاعادة بناء عراق جديد بدستور جديد وحديث مبني على المواطنة وفصل الدين عن الدولة واحترام حقوق كل العراقيين بغض النظر عن انتمائاتهم الدينية او العرقية.

سيدنا العزيز شكرا لانك ووضعت النقاط على الحروف وعبرت عن ما يجول بخاطر كل عراقي شريف. شكرا لانك لم تجامل احد على حساب القيم والمبادئ

سيدنا العزيز ، نحن نفتخر بمواقفك وشجاعتك واقدامك

 
رابط اللقاء على قناة الشرقية

http://saint-adday.com/?p=40911

26
الانتخابات الامريكية لمن؟؟

لكل منا رأيه وقراره وحقه في التصويت لمن يراه مناسباً في انتخابات يوم غد.
ولكن قبل كل شئ يجب ان نعرف اننا لسنا هنا بصدد انتخابات عادية تخص انتخاب رئيس امريكي جديد كل اربع سنوات . هذه المرة غير ... هذه المرة، الانتخابات ليست حول قضايانا السياسية او الاقتصادية او الصحية او اي شئ اخر يهم حياتنا كمواطنين امريكين. هذه المرة، الانتخابات تمس قيمنا واحلامنا اكثر من اي وقت مضى في تاريخ الانتخابات الامريكية.

نحن ننظر الى امريكا هذا البلد الجميل الذي وفر لنا الحياة الكريمة ومهما كان تحصيلنا او نجاحنا فيه فنحن وعوائلنا اصبحنا جزءاً من الحلم الامريكي الكبير المبني على النجاح والازدهار والتقدم والعطاء في مجتمع يعيش جميع افراده بحرية وكرامة تحت مظلة دستور عظيم يحترم قيم الانسان.

هذا الحلم الامريكي اصبح الان في خطر، بوجود قوى شيطانية مدعومة بماكنة  اعلامية مهولة تريد النيل من قيمننا العائلية واحلامنا في تربية اولادنا  والاجيال القادمة.
ان ما يجري هو هجوم كاسح على القيم الانسانية في هذا البلد العظيم.

عندما تنتخب ، لا تفكر بمشكلتك مع ترامب او التكسات او المعيشة ، عندما تنتخب ، فكر بما هو الاهم وهو مسؤوليتك تجاه هذا البلد العظيم الذي ينتظر منك أن تأخذ دروك في الحفاظ على الحلم الامريكي وعلى الاصالة وكل القيم التي جعلت امريكا اقوى دولة في العالم وليس امريكا الشيوعية!!

وشكرا
دكتور نوري بركة

27
الاخ العزيز عبد الاحد

شكرا على مداخلتك القيمة وتشجيع جميع ابناء شعبنا لدعم المرشح الجمهوري الكلداني الذي يحمل كل القيم التي نتمناها في اي مرشح فهو محافظ ويحترم قيم العائلة وبالضد من الاجهاض بالاضافة الى كل هذا فهو انسان ناجح في عمله ودرس التمريض وتخرج وبعدها درس المحامات واصبح محاميا. ونحن ان لم لكن نرى فيه كل هذه الصفات الجيدة لما كنّا طرحنا اسمه ليمثلنا في الكونكرس.

مع تحياتي

28
شكرا لك عزيزي ناصر
كما ذكرتم نحن دائما نحاول ان نقدم ما يخدم ابناء شعبنا بدون تعصب او انحياز. نحن الكلدان متاخريين نوعا ما في الدخول الى المعترك السياسي في امريكا ومن الضروري جدا ان نشجع ابناء شعبنا الذين يجتهدون ويتميزون في هذا المجال.
طبعا هذا النداء ليس فقط للكلدان وانما لجميع ابناء شعبنا من الاشوريين والسريان وحتى العراقيين المقيمين في امريكا. فانتصار أريك انتصار لهم جميعا. نحن كعراقيين ليس لدينا شخصية عراقية في الكونكرس لحد الان. ولنعتبر هذه الانتخابات كمباريات كروية نشجع فيها الفريق العراقي بدون ان ننتظر ماذا سنكسب اذا فاز فريقنا.
مع تحاتي واعتزازي بك اخي ناصر

29
الاخ العزيز لوسيان
اشكرك على تعليقك
انا معك في ان  لكل واحد منا قناعاته واهدافه واولوياته في الحياة وهناك عوامل مشتركة تجمعنا وتجعلنا نتقارب ونتواصل ونعمل معا من اجل تحقيقها كمجموعة. الكلدان هاجروا الى امريكا قبل اكثر من ١٠٠ عام وهم ناشطين في مختلف مجالات الحياة ولكن لحد الان لم يحصل ان وصل اي منهم الى ما.وصل اليه المرشح إيرك اسحاقي . انا اعتبر ان المجهود الذي بذله إيرك باجتيازه اربعة مرشحين اقوياء ووصوله الى المرحلة النهائية وقيام الرئيس الامريكي بدعمه رسميا يدل على ان له قدرات وامكانيات جيدة. واذا نجح بالوصول الى الكونكرس وهو بعمر ٣٥ سنة فهذا يفتح له افاقا لمواقع اعلى في المستقبل.  انها فرصة لان يكون لنا كلداني  في الكونكرس وحتى تتحق هذه الفرصة فلابد من الدعم المادي لانه من المستحيل ان يفوز اي مرشح بدون الدعاية الانتخابية التي تكلف اموالا طائلة.

الدعم الذي نتكلم عنه بالنسبة لنا نحن المقيمين في امريكا ( حيث لا يسمح القانون بتقديم دعم مادي من خارج امريكا للمرشحين) لا يستوجب حسابات معقدة خصوصا اذا حصلت مشاركة جماعية حيث انه مبلغ بسيط يصرفه اطفالنا كل يوم . ولكن مردوده سيكون كبير لو اصبح لنا شخصية كلدانية مسيحية عراقية في الكونكرس!

نحن نراهن على مرشحنا ونعطيه اقصى دعم لكي يفوز وثم نتكلم عن ماذا يستطيع ان يقدمه لنيل حقوقنا سواء ان كان لدعم لابناء شعبنا المهجر او من اجل الحقوق في ارض الاجداد.
مع تحياتي
 

30
عزيزي قشو
اسف لعدم المامي بلغتنا الجميلة. وانا احترم رأيك وشخصك وكنت اتمنى ان استطيع التواصل معك والرد على مداخلتك
مع تحياتي

31
الاخ العزيز يوحنا
شكرا على الرابط والاضافات التي اغنت الموضوع بتفاصيل اكثر.
وكما اكدت في ردّك ، نتمنى من جميع ابناء شعبنا في امريكا ان يدعم  مرشح يملك كل مقومات النجاح فهو درس واجتهد وتعب على نفسه واستطاع الوصول الى النهائيات بامكانياته الخاصة . وفرض نفسه كمرشح قوي لدرجة ان الرئيس الامركي يدعمه بقوة كما هو مثبت في الرابط الذي قدمت باضافته مشكورا.. الرئيس الامريكي يقول لنا نحن  للكلدان  "ادعموا مرشحكم  ليكون لكم كلداني في الكونكرس" . ونحن ماذا ننتظر؟؟؟!!!

32
شكرا اخي نزار
نعم انها فرصة مهمة لنا بدعم مشرح  من اصل كلداني عراقي لكي يصل الى الكونكرس الامريكي.  قسم من الاخوة يقولون ماذا سنستفيد وماذا سيفعل لنا عندما يصل الى هذا المنصب. انا اعتبر  وجود شخصية كلدانية مسيحية عراقية في الكونكرس الامريكي اختراق مهم بحد ذاته بغض النظر عن الشخص وما سيقدمه من خدمات لابناء شعبنا. مع العلم ان إيرك في تواصل مع الرئيس الامريكي وفتح معه موضوع المهجريين المسيحين العراقيين في لبنان والاردن وبقية الدول. واكد انه مع المهاجرين الذين يتبعون الطرق القانونية في الدخول الى البلد وهو ضد المهاجرين الذين يحاولون الدخول بالطرق غير الشرعية. هذا حسبما ما قاله في لقاء على الراديو الكلداني قبل يومين.
مع تحياتي
مع تحياتي
 

33
مغترب انا 2 المحترم

اتطلعت على الرابط وقد يكون كاتب المقال على حق في تحليل الواقع الذي يعيشه العراقيين. ولكن هذا لاينفي ان العراقيين اسسوا اقدم الحضارات وان العراق او بلاد ما بين النهرين هي ام الحضارات "The Mother of Civilizations ".
وصل الحال بالعراقيين الى ما وصل نتيجة الظلم والقهر والاستبداد والفساد الذي عاشوه. ولكن هذا لايهم فنحن اينما ذهبنا نبقى ملتصقين في ارضنا ويبقى العراق والعراقيين الاصلاء في قلوبنا ونمنتى ان نرى اليوم الذي يعود فيه بلدنا الى مصافي الدول المتقدمة.
مع تحياتي


34
شكرا عزيزي نيسان سمو على شعورك وطبعا نتمنى ان يساهم جميع المسيحيين من ابناء شعبنا وحتى جميع العراقيين لانه بالحقيقة قد يكون إيرك اول مرشح يستطيع ان يفوز في جميع المراحل ويصل الى النهائيات للفوزبمقعد في الكونكرس. قبله كان عندنا المرحوم وديع دده ولكن كان قد وصل الى مستوى ولاية كاليفورنيا وليس الحكومة الفيدرالية.
تحياتي

35

فرصة وصول اول كلداني الى الكونكرس الامريكي
الرئيس الامريكي يقول لنا  "ادعموا مرشحكم  ليكون لكم اول كلداني في الكونكرس" ،  ونحن ماذا ننتظر!!!

هناك فرصة لان يكون لنا شخصية كلدانية في الكونكرس الامريكي ، فهل نستطيع ان نقف معه وندعمه لكي يحقق انتصارا ليس فقط لشخصه وانما للكلدان جميعا ?

نعم، نحن لدينا الان شخصية كلدانية من مشيغان اجتهد وعمل ونجح في الوصول الى المراحل النهائية لانتخابات الكونكرس الامريكي ، لماذا لا ندعمه ليصبح اول كلداني واول عراقي في التاريخ يصل الى هذا المنصب؟  ماذا لو اجتمع كلدان العالم ودعموا بين ٥ -١٠ دولار! نعم هذا كل ما نحتاجه لنحقق انتصارا سيذكره التاريخ الى الابد ويكون امتدادا لما حققه اجدادنا من انتصارات.

نعم، نحن الان لدينا شخصية كلدانية جاهزة للوصول الى الكونكرس، مدعومة من قبل رئيس اكبر دولة في العالم حيث اكد الر ئيس ترمب "ان الكلدان بحاجة الى ان يكون لهم كلداني في الكونكرس" وطلب من الكلدان  ان يدعموه.

لماذا لا نجرب نحن الكلدان المقيمين في امريكا  تحقيق هذا الهدف البسيط نسبيا بان يكون لنا شخصية كلدانية في الكونكرس.  ماذا ينقصنا حتى نحقق هذا الهدف ؟ لا ينقصنا شئ سوى الارادة والعمل الجاد. وعندما تنجح هذه التجربة ، يمكن اعادتها لتحقيق الكثير مما يحتاجه ابناء شعبنا بدون ان يكون هناك ثقل على شخص او مجموعة صغيرة.

هل نحن على استعداد بان ندعم مرشحنا الكلداني الشاب بعمر ٣٥ سنة ، محامي وممرض ومدعوم من قبل الرئيس ترمب والحزب الجمهوري ، المرشح إيرك اسحاقي Eric Esshaki.

يمكنكم التعرف اكثر على إيرك بزيارة صفحته . ومن خلالها يمكنكم التبرع لحملته الانتخابية

‏https://www.ericesshaki.com

الكلدان في مشيغان والعراقيين الامريكين بصورة عامة مدعون لدعم إيرك. وبالمناسبة فانه سيزور سان دييكو مساء يوم الخميس ١٠/١٥ في قاعة كرستال  بولروم من اجل جمع الاموال لحملته الانتخابيه .

نتمنى ل "إيرك" التوفيق والنجاح وان يكون اول وليس اخر كلداني في الكونكرس




36

الاخ نيسان المحترم
منظمة الامل تأسست قبل تأسيس الرابطة الكلدانية سنة ٢٠١٤ ولها مجلس ادارة مستقل يتكون من ٥ اعضاء من المتطوعين يقومون بادارتها ويوجد لنا لجان في مناطق التوزيع . مثلا ، الاخ ايمن عكو الذي هو مسؤول الرابطة الكلدانية في تللسقف هو مشرف على التوزيع في مناطق سهل نينوى.

فاتني ان اذكر انه يوجد منظمة اخرى في ديترويت سبقتنا في هذا المجال وهي منظمة تبني عائلة مهجرة Adopt a refugee family، لها اكثر من ١٠ سنوات تقدم خدماتها للمهجرين قام بتأسيسها الاخ العزيز باسل بقال
د. نوري بركة

37
الاخ نيسان سمو المحترم
ردي مداخلك ادناه:

"منذ ان اقترحت قبل حوالي شهرين او اكثر لهذا الموقع والجماعه وطالبت دعم الكنيسة في ان نقوم بإنشاء صندوق للتبرعات لدعم الأخوه في العراق وكان إقتراحي هو ان تدفع كل عائلة في الغرب دولار واحد شهرياً لا اكثر ! سيكون مبلغ شهري كبير جدا يمكن مساعدة مئات  العوائل العراقية في الشهر  الواحد ! لم يرد ولا شخص واحد لا من الكنيسة ولا العوائل الغربيه ولا الموقع ولا الجماعة ولا الرابطة على إقتراحي هذا البسيط ! منذ ذلك اليوم وانا لم أنم ! تعلم كنت قد غسلت يدي منذ فترة طويل ولكن بعد الاقتراح مباشره أصابنا الفيروس فقمت بغسل يدي سته وسبعون مرة باليوم . تحية وأشكرك على هذا الجهد والصبر الذي نأخذه منكم ".

الرد:
بعد هجوم داعش على قرانا المسيحية في سنة ٢٠١٤  قمنا بتأسيس منظمة  “Hope for Iraqi Christians ، الامل للمسيحين العراقيين " في مدينة سان دييكو. وخلال الخمس سنوات الماضية تمكنا من جمع اكثر من ٢.٥ مليون دولار لمساعدة الكثير عوائلنا المحتاجة والمهجرة.

حاليا نساعد بحدود ٣٠٠ عائلة مسيحية متعففة في العراق على النحو التالي: ١٦٧عائلة في المناطق من القوش الى تلكيف، ١٠٠ عائلة في بغداد، ٣٠ عائلة في كرملش.

برنامجنا يعتمد على تبني عائلة محتاجة في العراق . انت تتبنى عائلة بمبلغ ١٠٠ دولار شهريا ونحن نقوم بتزويدك باضبارة معلوماتها (عدد الافراد، الحالة المعيشية والصحية اضافة الى رقم تلفونها). وهذا يمكنك الاتصال بها للتأكد انها استملت مبلغ التبرع الشهري الذي تدفعه لها.
هذا البرنامج يعطي شفافية ١٠٠٪؜ لانك تعرف اين ذهب تبرعك ويمكن ان تتواصل مع العائلة المحتاجة لتصبح وكأنها جزءا من عائلتك.

بهذه الطريقة نقوم كل شهر بارسال التبرعات من عوائلنا  في منطقة سان دييكو الذين تبنوا عوائل متعففة في العراق. قسم من العوائل تبنت عائلة واحدة وقسم ٥ عوائل واخرين ١٠. وفي حالات اخرى يشترك ٣ عوائل في تبني عائلة واحدة اي تدفع بحدود ٣٣ دولار في الشهر.

ارجوا ان تعطيك هذه الاخبار بعض الامل وتستطيع ان تنام افضل من السابق ولا تغسل يديك كثيرا لان هناك من يحاول اعطاء الامل لاهلنا في العراق!.

طبعا منظمة الامل للمسيحين العراقيين التي هي مسجلة كمنظمة غير ربحية في الولايات المتحدة وفي طريقها لأن نتفتح مكتب في بغداد ، مستعدة للتعاون معك ومع الاخ اخيقر يوخنا وكل من له الاستعداد لخدمة المسيحين العراقيين بغض النظر عن انتمائاتهم القومية اذا كانوا كلدان او اشوريين او سريان او ارمن او غيرهم. وليس فقط في برنامج تبني عائلة وانما في اية مشاريع اخرى،  خدمية وثقافية واجتماعية وغيرها تساهم في اعطاء المزيد من الامل لابناء شعبنا في البقاء والعيش الكريم.



مع تحياتي

د. نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا
مؤسس منظمة الامل للمسيحين العراقيين

38
رابي قشو نيروا المحترم

الف الحمد الله على سلامتكم،  راجين من الله عز وجل ان يحفظكم ويرعاكم
نحن في الخدمة لأي شئ تحتاجونه

شكرا للأخ عوديشوا يوحنا وتحياتي لكم ولجميع الأخوات والإخوة في هذا المنبر

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا
الكاهون

39
شكرا اخي كوركيس اوراها  منصور على مداخلتك القيمة.

قبل أيام انهيت سفرة الى دبي لحضور مؤتمر الصحة العربي حيث أشارك فيه سنويًا. وكلما اذهب هناك تأخذني غصة على ابناء شعبنا في العراق. فبلدنا يفوق دبي في ثروته النفطية وإمكانياته المادية والبشرية ولكن المواطن في دبي يعيش معزز مكرم في بلد يشهد تطورًا عالميًا وفي مختلف المجالات قد يفوق مستواها الدول الأوروبية .

وفي طريق العودة وقفت في المغرب ورغم ظروف المعيشة الصعبة فيه لكن ارى هناك استقرار وتوفر الحاجات الأساسية للحياة.

الشعب العراقي يستحق ان يعيش كما يعيش أهل دبي او على الأقل أهل المغرب!

انا أقول الخزي والعار على كل مسؤول في الحكومة او البرلمان او حزب ويملك زمام الأمور بالسلطة ويبقى يساند هكذا حكومة يدها ملوثة بالفساد وتدمير البلد وقتل الشباب الأبرياء الذين خرجوا يطالبون بحقوقهم الأساسية وبكل سلمية.

ان شاء الله سوف يأتي اليوم الذي يخرج كل هؤلاء العملاء والمرتزقة من العراق ويرجع العراق لاهله.

مع تحياتي

40

أخ مايكل

اؤكد لك بان هذا الكلام لا يقدم ولا يؤخر فما الفائدة من الاستمرار في تداوله بمناسبة او بدون مناسبة؟
لتنطلق افكارنا نحو البناء وليس الهدم ولنسخر أقلامنا لما فيه الخير لابناء شعبنا بدلًا من الجدال بإن وجهة نظرك صحيحة ووجهة نظري خطأ ... والمطلوب اثباته!

التظاهرات السلمية التي انطلقت قبل اكثر من أربعة اشهر تعطينا الأمل بالشباب العراقي الذي خرج رافضا النظام الحالي المبني على المحاصصة والتبعية الدينية وينادى بدولة مدنية لكل العراقيين

ما يطرحه غبطة مار ساكو يصب في هذا الاتجاه ويدعم هذا التوجه والذي قد لا نراه في الزمن القريب . لكن من حقنا ان نحلم به وخاصة ونحن نرى بام أعيينا  الشباب العراقي رجالا ونساءا يقدمون الغالي والنفيس لاسترجاع وطنهم المغتصب وينادون نريد وطن ، نريد دولة مدنية ونحلم بان نكون في مصافي الدول المتقدمة.

أمام هذا الحراك وهذه الثورة ، المطلوب من جميع ابناء شعبنا التكاتف لدعم هذا الحراك وتقويته والبناء عليه وترك كل ما يدخلنا في متاهات وتحليلات غير مجدية ، نحن في غنى عنها لانها لا تخدم قضيتنا .

41

غبطة مار ساكو: الدولة المدنية هي الحل لأزمات العراق

شكرا لغبطة الكاردينال مار ساكو لمقالته الموسومة  "الدولة المدنية هي الحل لأزمات العراق"  (الرابط ادناه) التي تؤكد دعمه الثابت  واصراره على ضرورة قيام دولة مدنية في العراق

نأمل ان ما يطرحه غبطته يحرك الشارع وخاصة المسيحيين العراقيين لتبني مشروع  الدولة المدنية ويكونوا سباقين فيه رغم قلة عددهم. على الأقل ليشكوا نواة بما يملكون من كوادر وخبرات مدنية بعيدا عن الأحزاب والتحزب . حيث ان المسيحين العراقيين يؤمنون بالمواطنة وليس لديهم اجندة خاصة بهم ، بل ان أجندتهم هي العراق بكل اطيافه.

العراق بحاجة الى قوة خلاقة تطهره من النكسة التي يمر بها وترجع له أصالته  "أم الحضارات". وفي هذا الزمن الصعب والتشتت الذي يعيشه بلدنا ، ليس هناك أقوى من قوة الخير المسيحية  للمساهمة في نهوضه. فالمسيحيين العراقيين مشهود لهم بالإخلاص والأمانة والحب لبلدهم.  طبعًا بعيدا عن القلة القليلة من المنتفعين بالسلطة والمنغمسين في الفساد .

وليكن شعارنا : من حق كل مواطن عراقي ان يعتز بقوميته وأصالته وهويته كما يعتز بدينه  ولكن ليعمل الجميع لخدمة العراق الجديد.
د. نوري بركة

‏http://saint-adday.com/?p=36242
[/size]

42
ألاخ متي أسو المحترم
ان معك في ما طرحته من ان هناك حملة يقودها بعض الأشخاص المعروفين بانتمائهم وعدائهم لكل ما يطرحه غبطة البطريرك مار ساكو . وآخرين ساكتين لان هذا الطرح ليس من مصلحتهم ولا يريدونه ان يرى النور. ولكن مع هذا يبقى هناك الكثير من الذين ليسوا محسوبين على هذا او ذاك ولكن ما زالوا في صمت عميق!


الأحداث التي يمر بها بلدنا تفرض علينا كمسيحيين عراقيين ان نبدأ حوار جدي لتشكيل تجمع مسيحي لتوحيد جهودنا وخبرات  ابناء شعبنا من خلال صيغة عملية وعلمية نثبت فيها ولائنا وإخلاصنا  لوطننا بعيدا التسميات التي أرهقتنا وتشتتنا ونكون بمستوى التضحيات التي يقدمها شبابنا الثائر.  وأنا اؤكد لك بان هناك الكثير من الشخصيات المسيحية العراقية التي تمثل النخبة في الداخل والخارج مستعدة للعمل ضمن تجمع مدني علماني (لا سياسي ولا ديني) وتقدم خبراتها في خدمة بلدنا. حيث ان الدخول في تجمع سياسي غير مغري للكثير من ابناء شعبنا وخاصة التكنوقراط لانهم يكرهون السياسة . فعلينا ان نقدهم لهم البديل الذي هو تجمع مدني ، وطني ومستقل وخير مثال على ذلك هو الرابطة المارونية التي تضم نخبة من رجال الفكر المارونيين المتميزين في مختلف المجالات والاختصاصات. واهم أهدافها هي النهوض بالأمة اللبنانية وترسيخ  أسس الانتماء للوطن وبناء لبنان الحر المستقل التعددي والديمقراطي يتمتع جميع المواطنين بالحقوق والواجبات بطريقة متساوية لازمة لاستمرارية العيش المشترك وتعزيز السلم الأهلي في الوطن.
يمكنك الاطلاع على أهداف المارونية في الرابط ادناه

‏http://maronite-league.org/wp-content/uploads/2015/02/نظام-الرابطة-المارونية2.pdf

نحن يمكن ان نستفاد من خبرة اخواننا المارونيين في هذا المجال .
البداية ستكون صعبة ولكن في النهاية سننجح اذا كان هناك اصرار ومثابرة 

43
السيد وليد حنا بيداويد المحترم
 
بعد التحية
اسف لتأخري في الرد عليك لانشغالاي في الفترة الأخيرة
شكرا على مداخلتك وإبداء رأيك حول النوايا في طرح هذا الموضوع في هذا الوضع المتدهور في العراق

نحن احوج ما نكون إلى تجمع للكفاءات والخبرات المسيحية العراقية
تجمع لا سياسي ولا ديني .....

المسيحيون العراقيون بمختلف قومياتهم  جزء  أساسي من الشعب العراقي وعانوا الكثير في كل ما جرى من احداث خلال ال١٦ الماضية . وجزء من معاناتهم كان التشتت الحاصل في اصواتهم بسبب الانقسامات والمحاصصة بين ابناء الشعب الواحد التي قام بتغذيتها الأحزاب الكبيرة والفاسدة . حيث أن معظم الاشخاص الذين صعدوا الى البرلمان واحتلوا مناصب تحت غطاء  الكوتا المسيحية لم يتم اختيارهم من ابناء شعبنا بل من الاحزاب الإسلامية والكردية. والان وفي الوقت الذي يثور فيه العراق كله ، من الواجب ان يثور ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان والآشوريين والسريان  والأرمن ضد الاحزاب والأشخاص الذين ابتلينا بهم كل هذه السنين ونقدم لابناء شعبنا العراقي البديل الذي يواكب الحاجة والظروف التي يمر بها بلدنا.

من هذا المنطلق ، يجب ان ننسى خلافاتنا ومشاكل التسمية مع اعتزازنا واحترامنا لكل التسميات ، ونطرح صيغة عملية وعلمية جديدة نثبت فيها ولائنا وإخلاصنا  للوطن تكون بمستوى التضحيات التي يقدمها شبابنا الثائر. هذه الصيغة المقترحة هي تجمع يجمع كفاءات مسيحية عراقية  بغض النظر عن انتمائها القومي ، تساهم في اعادة بناء هذا البلد ذو التاريخ العظيم الذي بناه اجدادنا العظماء . وهذه ستكون اجمل هدية نقدمها للعراق في هذا الوقت الذي ينتفض فيه ابناء شعبنا ضد الظلم والفساد والمحاصصة، و يقولون كلمتهم ؛ لا للأحزاب ، لا للمرجعيات الدينية ولا للتبعية.

هذا التجمع ليس سياسي ولا ديني، بل  تجمع للكفاءات والخبرات المسيحية العراقية المتوفرة بغزارة في الداخل والخارج ، تعمل تحت خيمة واحدة للمساهمة  في بناء العراق الذي نتمنى ان يتحول الى عراق جديد مبني على المساواة والمواطنة الحقة.

وشكرا

44

الاخ ناصر عجمايا المحترم
شكرا على مداخلتك .

التجمع المسيحي العراقي المقترح ليس مؤسسة دينية ولا طائفية ولا يبشر بالدين ولا يستعمل الإنجيل كدستور ولا يديره رجال يعملون في الكنيسة. انه تجمع  لمواطنين عراقيين مسيحين من العلمانيين  الذين يمثلون النخبة والتكنوقراط بغض النظر عن انتمائاتهم القومية سواء كانوا من الكلدان او الأشوريين أو السريان او الأرمن. التسمية المسيحية هنا هي تسمية مجازية الغاية منها لم شمل هذه الأقوام التي تمثل اصل العراق ، كل منهم يعتز بقوميته وغير مستعد ان يتخلى عنها. وحيث ان موضوع التسمية فرقنا وادخلنا في نفق مسدود، يبقى العامل المشترك الوحيد الذي يجمنا هو مسيحيتنا والتي لولاها لكانت ضاعت هويتنا.

قيام تجمع وطني مسيحي عراقي ليس طرح طائفي ، انه طريقة للخروج المأزق الذي نعيشه كمكون اصيل  عراقي ابتلى  بسياسيين  معظمهم من الفاسدين حالهم حال بقية الأحزاب العراقية. في تكاتفنا كمسيحيين مستقلين ، نحن نثور على هذه الاحزاب كما يثور ابناء شعبنا في العراق. تأسيس جمعية وطنية مسيحية من شخصيات معروفة بعطائها ونقائها بعيدة عن السياسين الحالين ستمكن ابناء شعبنا من الانطلاق في خدمة بلدهم بدلًا من ان تشتتهم التسميات وأحدهم  يعمل ضد الآخر .

وجود اسم مسيحي في أي منظمة لا يعني انها منظمة دينية فهناك المئات من المنظمات المسيحية تقدم خدماتها للمجتمع بدون ان تتدخل في الدين ومنها Catholic Charity التي هي من اكبر المنظمات الأمريكية التي تقدم  برامج الرعاية الاجتماعية وخدمة اللاجئين ولكن ليس لها علاقة بالديانة المسيحية.

45
في البداية لا بد ان نشكر غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو على مبادرته القيمة ودعوته لجميع أبناء شعبنا من الكلدان والآشوريين والسريان والأرمن وجميع المسيحين العراقيين لتوحيد جهودهم وتشكيل قيادة من النخبة السياسية المسيحية لخدمة بلدنا العزيز العراق. ان توجهات وافكار غبطته دائما تمنحنا الثقة بالتطلع إلى مستقبل أفضل لجميع اطياف ومكونات ابناء شعبنا العراقي .

الخطوة أولى في تحقيق مشروع الحزب المسيحي العراقي يمكن ان تتحق من خلال قيام مؤسسة مجتمع مدني تمثل النخبة المسيحية من غير السياسين.حيث إن تأسيس حزب سياسي مسيحي سيحتاج الى ارضية جديدة وخصبة بعيدة كل البعد عن الاحزاب والقيادات المسيحية الحالية التي أصبحت مرفوضة من العراقيين  لدورها في ترسيخ الفساد والمحاصصة والتخلف كباقي الاحزاب العراقية. اضافة إلى ذلك فإن المسيحين  وخاصة الكلدان ليس لهم نخبة سياسية ملحوظة ولكن حتما يمتلكون كوادر و نخبة متميزة في مجالات الاقتصاد والعلوم والتربية والتخطيط والعمران وسن القوانين وما إلى ذلك.

ومن هذا المنطلق قد يكون من الأسهل  علينا البدء بتشكيل نواة لتجمع وطني مسيحي علماني يمثل النخبة من المسيحين العراقيين الوطنين الذين لم يدخلوا المعترك السياسي ولكن يمتلكون القدرة والخبرة في القيادة وإدارة الأعمال . هذا التجمع الذي سيجمع مختصين وخبراء في جميع المجالات وتتمركز أهدافه حول بناء وطن جديد على أسس المساواة ، يمكن ان يساهم في تقديم خدمة متميزة لابناء شعبنا العراقي . وسيكون من حق أعضاءه الدخول والمشاركة في الانتخابات بصورة فردية (حسب قانون الانتخابات الجديد) وتبوء مناصب مهمة في الدولة كتكنوقراط قادرين على وضع برامج على أسس علمية للنهوض بالبلد.

تأسيس هكذا تجمع مسيحي عراقي وطني يمثل  النخبة من ابناء شعبنا  المسيحي وفي هذا التوقيت بالذات سيلقى صدًا واسعًا من الترحيب والامتنان من جميع ابناء شعبنا العراقي . لان هذا الشعب لا يريد ان يسمع عن تشكيل احزاب سياسية جديدة بل إلى افكار جديدة ، فهناك اكثر من ٢٠٠ حزب مسجل في العراق وهذا قد يعادل  مجموع الأحزاب الموجودة في أوروبا وأمريكا مجتمعة!. فالأولوية للشعب العراقي في هذه المرحلة الحرجة هو  قيادات وطنية جديدة وجدية قادرة على تقديم حلول علمية وعملية وعلمانية بعيدة كل البعد عن الاحزاب والمرجعيات الحالية.

الرابطة الكلدانية يمكن ان تلعب دورا أساسيا في الدعوة إلى تشكيل هذا التجمع وقيادة الحوار مع مختلف منظمات المجتمع المدني للأخوة  السريان والآشوريين والأرمن لاختيار الشخصيات العلمانية المناسبة من النخبة المسيحية العراقية وتشكيل لجنة تأسيسية تدعوا الى قيام مؤتمر تأسيسي يقوم بوضع النظام الداخلي واختيار قيادة التجمع.

بهذه العملية نكون أيضا قد تجاوزنا كل الإشكالات والمعوقات المتعلقة بدور الأحزاب والشخصيات السياسية المسيحية الحالية والتي لا يمكن ان تتزحزح أو تتخلى عن مناصبها حيث تعتبر ذلك خيانة لدورها النضالي وتاريخها المجيد في خدمة ابناء شعبنا!

طبعًا سنتمكن الاستفادة من مئات الخبرات العراقية المسيحية الموجودة في الخارج والتي قد لا تريد ان تتدخل في السياسة ولكن حتما ستكون مستعدة لدعم هذا المشروع الوطني العراقي .

الاسم المقترح لهذا التجمع؛
الجمعية الوطنية للمسيحين العراقيين أو التجمع الوطني المسيحي العراقي
Iraqi Christian National Assembly

46


كلمة لابد منها....إلى لبنان... الى العراق

مرحبًا لبنان الحضارة لبنان الرسالة ، أعطيتم مثالا نموذجيا لشعب متحضر، مبروك لكم رجالًا ونساءا، مسيحين ومسلمين وكل الأطياف ، مبروك لكم هذه الوقفة ضد الظلم والفساد، مبروك لكم  هذه الثقافة وهذه الأخلاق....

كما نبارك لكم حكومتكم فمهما كانت فاسدة فانها تعاملت معكم بصورة حضارية  ولم تتجاسر ان تمسكم كما فعلت حكومة العراق الفاسدة والمتخلفة حيث قتلت المئات من الشباب اليافع بدم بارد....  فاصبح الإنسان لاقيمة له في بلد كان اصل الحضارة... اختطفه الفاسدين وعديمي الضمير وجعلوه من اكثر البلدان تخلفاً...

الجمعة القادمة سيخرج الشباب العراقي للمطالبة بحقوقه ودم شهدائه ، وياريت ان تتعلم حكومة العراق من لبنان وتحترم ابسط حقوق الإنسان في التعبير عن رأيه ... وياريت ان يأخذ المجتمع الدولي موقف لدعم الشعب العراقي المغلوب على أمره ..... 

السبت القادم سيكون لنا وقفة في سان ديبكو للتضامن مع الشباب العراقي .. نطلب مشاركتم جميعا.


د. نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية، كاليفورنيا


47
انتهت اليوم فعاليات المهرجان الكلداني في سان دييكو وبنجاح منقطع النظير وكان بحق عرس كلداني حضره اكثر من ٦ الاف زائر على مدى يومين

تشكر مؤسسة فرسان كولومبس فرع مار توما المئات من الاخوات والاخوة الذين تطوعوا للعمل خلال يومي المهرجان

حضر الافتتاح الرسمي والذي تم برعاية سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا العديد من المسؤولين الرسميين والسياسين وعلى رأسهم عضو الكونكرس السيد ديرل ايسا المرشح عن المقاطعة ٥٠ في كاليفورنيا

نرفق لكم فلم مصور من الراديو الكلداني للافتتاح الرسمي للمهرجان وبعض الفعاليات فيه


https://www.facebook.com/chaldeanradio/videos/383843485870775?sfns=mo

48
المهرجان الكلداني في سان دييكو / كاليفورنيا

في نهاية الشهر التاسع من كل عام يحتفل الكلدان في سان دييكو بالمهرجان الكلداني الامريكي. يشمل المهرجان فعاليات فنية ورياضية وثقافية واجتماعية مع ألعاب لمتختلف الاعمار على مدي يومين السبت والأحد من الساعة ٥-١٠ مساءا. مهرجان هذه السنة هو المهرجان السنوي الثامن وسيبدء يوم غد السبت المصادف ٢٨ /٩ في ساحة مدرسة هيلسديل في منطقة رانجو سان دييكو.

المؤسسة المشرفة على المهرجان هي فرع مار توما  لفرسان كولومبس في كاتدرائية مار بطرس مع متطوعين من من لجان الشباب والرابطة الكلدانية. يشارك في المهرجان جميع فنانين سان دييكو حيث يقدم كل مطرب فقرة غنائية . جميع المأكولات المقدمة في المهرجان تأتي من تبرعات الاخوة اصحاب الأسواق التجارية. هذه السنة ساهم في التبرع أسواق ڤالي فود ، نورث بارك، كرافتد كرين، مطعم بيزا الاخ سعد متيا والاخوة في كاش اند كري اضافة الى الكثير من الاخوة الذين تبرعوا بالحلويات وبقية احتياجات المهرجان.

الافتتاح الرسمي للمهرجان سيكون مساء يوم الاحد برعاية  راعي ابرشية مار بطرس سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا وبحضور جميع الاباء الكهنة ومشاركة معظم المسؤولين الرسميين والسياسين في مدينة الكاهون

يشارك في المسابقات الرياضية بحدود ٢٠ فريق لمختلف الألعاب من كرة قدم وطائرة وسلة وتمنح الجوائز والكؤوس للفرق الفائزة في ختام المهرجان ..

من ضمن فعاليات المهرجان تجرى سحبة يانصيب كبيرة يذهب ريعها الذي يكون بحدود ٥٠ الف دولار الى مشاريع الكنيسة ودعم اللاجئين والجمعيات الخيرية...

سنة بعد سنة يتطور المهرجان ويكبر ونتأمل ان يكون مهرجان هذه السنة من افضل ما قدم. حيث قامت اللجنة المشرفة برئاسة الاخ لوي مايكل ، مسؤول فرع مار توما لفرسان كولومبس والاخوة اعضاء في فرع مار توما بمجهود استثنائي ومتميز  لوضع برنامج عمل متكامل والدعاية له عن طريق مختلف القنوات ومن ضمنها مؤسسة الراديو الكلداني.

نشكر كل الاخوات والاخوة  من المتطوعين الذين قاموا  بتحضيرات مكثفة ولعدة اشهر لضمان نجاح المهرجان من جميع النواحي.  وكذلك نشكر جميع الذين تطوعوا لتقديم مختلف الخدمات والفعاليات خلال المهرجان وان شاء الله سيكون مهرجان هذه السنة عرس كلداني بامتياز..

المهرجان الكلداني الامريكي هو فرصة للتعريف المجتمع الامريكي بالكلدان وتقاليدهم وتاريخهم ودورهم في البلد الجديد الذي يعيشون فيه . كلما زادت مشاركة ابناء شعبنا في المهرجان كلما تمكنا من ان نعطي انطباعا جيدا عن قوتنا ومدى فعاليتنا في المجتمع الذي نعيش فيه. خاصة وان اكثر من محطة تلفزيونية تقوم بنقل بعض فعاليات المهرجان ويحضره الكثير من الامريكان وعلى رأسهم المسؤولين السياسين ووجهاء المدينة . الحضور والمشاركة بكثافة  ولجميع أفراد العائلة يعطي انطباعا جيدا امام وسائل الاعلام وحتما سيأخذه السياسين المحليين بنظر الاعتبار في تعاملهم مع ابناء شعبنا لانه دليل على قوة وتأثير ونشاط وتعاون وتضامن الكلدان في هذه المنطقة التي تعتبر من اكثر المناطق كثافة للكلدان في العالم حيث يعيش اكثر من  ٣٠ الف  كلداني في منطقة اقل من ٢٠ ميل مربع.

نرجوا ان لاتبخلوا بمشاركتم لانها دلالة على قوتكم

الدكتور نوري بركة
مؤسس المهرجان الكلداني الامريكي

49
شكرا لك عزيزي بت نهرنايا على قيامك بترجمة رد الاخ قشو

رابي قشو
اشكرك على تهنئتك ودعمك لمشروع المدرسة
عنوان المدرسة هو
1025
 N. 2nd street , El Cajon, CA, 92021
تقاطع برودواي مع شارع سكند
نحن الان في مرحلة التحضيرات وان شاء الله سنكون جاهزين لبدء الدوام في الشهر الثامن

تحياتي لكم جميعا

50
الاخ العزيز سامي ديشو
 
شكرًا على مداخلتك ودعمك لمشروع مدرسة كدينو.
املنا ان تتطور هذه المدرسة وتكبر وتصبح علامة مضيئة في تاريخنا وان شاء الله سنستطيع فتح مدارس في كل المناطق التي يتواجد فيها ابناء شعبنا

مع تحياتي لك وللعائلة

51
الاخ قشو إبراهيم نيروا
 
مع الاسف الكثير منا لم تسنح له الفرصة لكي يتعلم لغتنا وهنا يتأي دور المدرسة حيث حُرم علينا ان نتعلمها في بلدنا الأصلي وان شاء الله تكون مدرستنا هذه اول مدرسة حكومية تعلم هذه اللغة

52
الاخ العزيز  بت نهرانايا المحترم

شكرا على تهنئتك واننا حاليا في مرحلة إعداد المنهاج ومن ضمنه اختيار الكتاب المناسب لتعليم اللغة الكلدانية
اشكرك على تصحيح كلمة "crater" التي وقعت سهوا

تحياتي وحترامي الخالصة لك

نوري بركة

53
اخي العزيز ناصر
تحية خاصة لك وللعائلة

اشكرك على دعمك المتواصل ونتمنى على  ابناء شعبنا اينما كانوا الاستفادة من القوانين المحلية لتأسيس مشاريع تخدم ليس الكلدان فقط وانما كل المجتمعات

مع احترامي وتقديري

اخوك نوري بركة

54
الاخ العزيز سالم يوخنا

بإسم جميع اعضاء مجلس الادارة اشكرك على تحياتك العطرة وكلامك الجميل النابع من القلب. ان شاء الله هذا المشروع سيكون فاتحة خير لمشاريع اخرى قادمة .
مع اجمل تحياتي

55
الاخ العزيز عبد الاحد
تحية واحترام
اشكرك جدا على تهنئتك بمناسبة تأسيس مدرسة كدينو. نعم انه إنجاز مهم لو أخذنا بنظر الاعتبار  ان المدرسة لها دور رئيسي يكاد يوازي دور البيت والكنيسة في صقل وتهذيب أولادنا خصوصا ونحن نعيش في الغربة  وضمن مجتمعات  غير متجانسة وناس يريدون ان يملوا علينا اجندات بعيدة عن قيمنا وتقاليدنا.
اختيار الاسم جاء انسجاما مع هدفنا في ان نعلم اولادنا والناس المحيطين باننا ابناء حضارة وتاريخ عظيمين ربما يفوقوا ما وصلت اليه الامم المتقدمة هذه الايام. انه فخر لنا ان نقول انه كان لنا علماء يستحقون جائزة  نوبل قبل  ٢٠٠٠ من اكتشاف اميركا!

56
أكاديمية كدينو  "Kidinnu Academy" : اول مدرسة حكومية مستقلة في كاليفورنيا باشراف كلداني

الجزء الثاني:

الحديث عن تأسيس مدرسة كلدانية كاثوليكية خاصة في سان دييكو هو موضوع قديم تم طرحه لعدة سنوات ومن اعلى رتبة في الكنيسة خصوصا سيادة المطران مار سرهد يوسپ جمو. لكن دائما كان يبقى التمويل ورسوم الطلاب العالية عائقا امام هكذا مشاريع.
لهذا تم دراسة قيام مدرسة مستقلة تضمن مجانية التعليم وباشراف كلداني مباشر كبديل للمدرسة الخاصة. وقادت رئاسة الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا هذا التوجه وبالفعل تم تشكيل مؤسسة غير ربحية تحت اسم كدينو اكادمي تيمنا بالعالم الكلداني المشهور الذي عاش قبل اكثر من ٢٤٠٠ سنة والذي وضعت ناسا منطقة في القمر بإسمه “Kidinnu Crater”.
وتم تعيين خبير أمريكي حاصل على شهادة الدكتوراه في هذا المجال لوضع الاسس وبرنامج عمل المدرسة “Petition” وتم اختيار اعضاء مجلس ادارة من ٥ شخصيات كلدانية واثنتين أمريكية على النحو التالي:
الدكتور نوري بركة (رئيس الرابطة الكلدانية) ، رئيس مجلس الادارة والمؤسس لأكاديمية كدينو.
السيد غيث اسحاقي (اخصائي في تكنولوجيا المعلومات ومسؤول مجموعة التكنولوجين الكلدان) ، نائب الرئيس
السيدة كولين عطار (مُدرسة في مقاطعة كاهون ڤالي) ، سكرتيرة
السيدة دينا پولص (مُدرسة سابقة في العراق ، أخصائية  في مجال الأسرة)، مسؤولة العلاقات العامة
السيدة سعاد نعوم (مسؤولة تربوية للتواصل مع الاباء في مقاطعة كاهون ڤالي )، مسؤولة التواصل مع الاباء.
السيد مايك رندلت (خبير اقتصادي ومحاسب) ، مسؤول الشؤون المالية
الدكتورة روزان راينر ( استاذة في جامعة كاليفورنيا ، سان دييكو) ، المدير الإداري

المستشارون:
الدكتورة الما ڤانايس ، خبيرة في المدارس المستقلة
السيد ستيف ريكر ، خبير في ادارة المدارس المستقلة
المحامية جالين رولي ، اختصاصية في المدارس المستقلة
السيد مدحت سعيد ، محاسب قانوني مختص بالمدارس المستقلة

استطاعت هذه المجموعة ان تضع الأسس اللازمة لقيام المدرسة وتحضر ورقة العمل وكل ما يتعلق بالحصول على اجازة المدرسة من مديرية التعليم في الكاهون وولاية كاليفورنيا بوقت قياسي (اقل من سنة واحدة) حيث حصلت الموافقة الرسمية والنهائية يوم ٣٠ من شهر نيسان الماضي. كلفت عملية التقديم واجور المستشارين بحدود ٥٠ الف دولار.

يواضب مجلس الادراة حاليا للقيام بجميع التحضيرات اللازمة لافتتاح المدرسة في الشهر التاسع القادم وتشمل تعيين المدرسين وتأجير بناية للمدرسة وكل ما يتعلق باالتجهيزات لقيام اول مدرسة حكومية بإدارة كلدانية في ولاية كاليفورنيا ، تبدء الدراسة فيها من الروضة الى الصف الثالث ثم تستمر في التصاعد.

للعلم فان اعضاء مجلس الادراة هم مشرفين فقط ولا يعملون في المدرسة ولا يتقاضون اي مرتب او مخصصات عن عملهم والكل وقعوا على استمارة خاصة بان عملهم طوعي وغير مسموح لهم حتى بتعيين إقاربهم في المدرسة لان ذلك يتعارض مع القوانين الامريكية ويعتبر تضارب مصالح (conflict of interest).

مجلس الادارة يكفيه فخرا ان وضع النواة الاولى لتأسيس  اول مدرسة حكومية ذات خصوصية كلدانية مستفيدين من القوانين  المحلية التي تسمح بقيام هكذا مؤسسات غير ربحية لإدارة مدارس خاصة بتمويل حكومي. علما أن هذا التمويل محدود نسبيا وعادة ما تحتاج المدارس المستقلة الى دعم إضافي يساهم فيه الخيرين لتغطية مصاريفها. طبعا ادارة المدرسة ملزمة بنشر تقارير مالية بصورة دورية ويسمح لعامة الناس بحضور اجتماعات مجلس الادارة الشهرية ومناقشة سير المدرسة وامورها المالية حسب القوانين الحكومية المرعية.

يشكر مجلس الادارة المدرسة ابرشية مار بطرس وسيادة المطران مار عمانؤيل شليطا لدعمه المتواصل ودوره المهم في الاعلان عن المدرسة في القداديس وتشجيع العوائل لتسجيل اولادهم . للعلم فان مجلس الادارة حاول ايجار المركز التعليمي  في كنيسة مار بطرس للمدرسة ولكن مع الأسف لم تحصل الموافقات بذلك.

في الختام نود ان نؤكد ان مدرسة كدينو هي مؤسسة قائمة بذاتها تحت البند الخاص المنظمات الخيرية (501c3 ) حسب قوانين ال IRS للحكومة الفيدرالية الامريكية ولايجوز ان تكون تابعة او لها صلة بالرابطة الكلدانية او الكنيسة الكلدانية او ان تكون مقتصرة على الطلاب الكلدان . ولكن كما ذكرنا فان الادارة المشرفة عليها هم كلدان أصلاء ويهمهم مصلحة الكلدان. فسواء كانوا اعضاء في الرابطة او ليسوا اعضاء فيها ، فهم يخدمون ابناء شعبهم الكلداني طوعيا بكل حب وتواضع واصرار لانجاح هذا المشروع الفتي الذي يحتاج دعم كل ابناء شعبنا وكنيستنا لنجاحه واستمراره.
الهيئة الرئاسية للرابطة الكلدانية العالمية وعلى رأسها السيد صفاء هندي قدمت دعمها الكامل لهذا العمل الذي نتمنى ان يكبر ويكبر بافتتاح مدارس جديدة تساهم في خلق جيل جديد من الكلدان محصنين بالعلم والمعرفة والاعتزاز بقوميتهم ولغتهم وطقسهم الكلداني .

مع شكري واعتزازي بمجلس الادارة ولكل المتطوعين لكل ما قدموه من خدمة وعمل ومثابرة وتضحيات لانجاح هذا المشروع ، ومن الله التوفيق.

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/ كاليفورنيا


57
:'(

المدارس المستقلة (Charter schools) تجربة جديدة للكلدان في كاليفورنيا

الجزء الاول:

المدارس المستقلة هي مدارس حكومية-خاصة؛ حيث أن هذه المدارس تحصل على مدخولها من الحكومة لكن ادارتها تكون بيد مؤسسات من القطاع الخاص يديرها اشخاص متبرعين ومهتمين بالتعليم الذاتي الخارج عن سيطرة الحكومة. بإمكان ادارة هذه المدارس ادخال مناهج  وتكنولوجيا قد لا تكون متوفرة في المدارس الحكومية العادية .ولكن هذا لايعني أن هذه المدارس مستثناة من المعايير التعليمية التي تضعها الولاية أو المقاطعة حيث تخضع المدارس المستقلة للتفتيش الدوري والمتابعة ويتم تجديد عقدها  حسب النجاح الذي تحققه. طبعا شروط ومتطلبات التقديم ليست بالسهلة وتحتاج الى اشخاص كفوئين وبرنامج عمل واضح بغية الحصول على الموافقات الأصولية .

بدأت تطبيق فكرة المدراس المستقلة في الولايات المتحدة في سنة ١٩٩١ في ولاية في ولاية مينسوتا الأمريكية تبعتها ولاية كاليفورنيا في عام ١٩٩٢ ومن حينها انتشرت هذه النوعية من المدارس وحسب اخر الاحصائيات في عام ٢٠١٧ وصلت إلى ٤٢ ولاية، وتشّكل اليوم حوالي ٧٪ من المدارس الحكومية الأمريكية بعدد يزيد عن ٦١٠٠ مدرسة. هذا الاقبال المتزايد على يشهد للتجربة الأمريكية بالنجاح في "تخصيص" أو استقلالية بعض مدارسها الحكومية.

في مدينة الكاهون / سان دييكو هناك مدرسة مستقلة تحت اسم "لتريسي فيرست" تديرها مؤسسة أمريكية وتستأجر بناية من كنيسة مار ميخا الكلدانية في الكاهون. هناك زخم كبير جدا على هذه المدرسة من ابناء شعبنا حيث اكثر من ٤٠٪؜ من طلابها يصنفون من الشرق الأوسط. بالاضافة الى ذلك هناك عدد كبير من الطلاب هم في قائمة الانتظار وكل سنة يعملون قرعة لأخذ طلاب جدد لوجود طلب وزخم كبير على هذا النوع من المدارس. المعدل الطلابي في امتحانات العامة لاميركا في هذه المدرسة هو ٨ من ١٠. بينما المعدل في المدارية الحكومية العامة في الكاهون هو ٣ من ١٠!

من هذا المنطلق جاءت فكرة إقامة اول مدرسة مستقلة في كاليفورنيا بإدارة كلدانية وللأسباب الموجبة التالية:
1. وجود حاجة مُلحة الى مدرسة مستقلة اخرى في الكاهون نظرا للضغط الحاصل على المدرسة الوحيدة فيها.
2. وجود ادارة كلدانية يعطي للمدرسة خصوصية في جانبها التعليمي والتربوي وكذلك ادخال مواد إضافية مثل تعليم اللغة الكلدانية وتاريخ الكلدان وحضارتهم.
3. ستساهم المدرسة في خلق جيل جديد من الكلدان محصنين بالعلم والمعرفة والاعتزاز بقوميتهم ولغتهم وطقسهم الكلداني
4. سيكون من السهولة للعوائل الكلدانية التواصل مع ادارة المدرسة لمتابعة اولادها وتطورهم الدراسي حيث يزول عائق اللغة خاصة للقادمين الجدد.
5. وجود ادارة كلدانية ملتزمة بقيم وتقاليد ابناء شعبنا مهم جدا للحفاظ على ابناءنا ، خاصة وان هناك موجة تقودها المجموعة الديمقراطية في ولاية كاليفورنيا لادخال ما يسمى التربية الجنسية في جميع المراحل الدراسية
6. من الممكن ادخال دورس التعليم المسيحي والطقس الكلداني وتعليم التراتيل والأناشيد الدينية باللفة الكلدانية بعد الدوام .
7. يعيش الطلاب في جو دراسي نموذجي يرتقي وربما يكون افضل من المدارس الخاصة ويرتدون الزي الموحد كما في المدارس الخاصة وهم في الحقيقة في مدرسة حكومية لاتثقل على الأهالي بدفع رسوم المدرسة. فهم يدرسون في جو التعليم الخاص بدون رسوم شهرية وهذه خدمة ممتازة جدا للطبقة الفقيرة من ابناء شعبنا الذين لا يتمكنون من إرسال اولادهم الى المدارس الخاصة
8. يبقى شئ واحد ان هذه المدرسة لن تكون للكلدان فقط بل يجب ان تقبل الطلاب من كل القوميات والاجناس لأن المُشرع الامريكي يرفض التفرقة في الخدمة حينما تكون الدولة هي الممول. على اية حال ، وجود ادارة كلدانية واسم كلداني يعطي صبغة كلدانية للمدرسة وبالنتيجة سيمثل الكلدان الأكثرية من طلابها.

في الجزء الثاني سنتناول تحقيق حلم كلداني بحصول الموافقات الرسمية على تأسيس اول مدرسة مستقلة بادارة كلدانية في ولاية كاليفورنيا تحت اسم أكاديمية كدينو

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/ كاليفورنيا

58

فقدنا اخ عزيز علينا جميعا. كلداني اصيل وقائد متميز. عزز وجود الكلدان ودورهم على الساحة من خلال المؤسسات والنشاطات التي أسسها وساهم بها. عمل بكل حب وتواضع هو وعائلته حيث كانوا سباقين في استقبالنا حين زياراتنا للسويد مع المطران سرهد.
اقترح على الاخوة في قيادة الرابطة الكلدانية تقديم وسام شرف لعائلته تكريما للخدمات التي قدمها الفقيد للكلدان

تعازينا الحارة الى عائلة المرحوم راجين من الله يغمد الفقيد برحمته وان يمنحهم الصبر والسلوان


د. نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية /كاليفورنيا
[/b][/size][/b]

59

الاخوة الأعزاء شكرا لمداخلاتكم وإبداء وجهة نظركم

حملة شعبية في الولايات المتحدة لإخراج رشيدة طليب من الكونكرس الامريكي
تم جمع ٤٥ الف توقيع خلال يومين
الرجاء عمل شير مع اصدقائكم
التوقيع فقط لحاملي الجنسية الأمريكية وبعمر ١٨ سنة او اكبر 


https://petitions.whitehouse.gov/petition/removal-rashida-tlaib-d-mi-office-do-inappropriate-and-unstable-actions-becoming-congresswoman

60


أول امرأة عربية في الكونكرس الامريكي تمارس حقها الديمقراطي بغباء شديد!

رشيدة طليب أول امرأة عربية من اصل فلسطيني في مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديموقراطي، تصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ "إبن العاهرة" بعد ساعات من أدائها اليمين وتنصيبها عضوا جديدا في الكونغرس!

أهذا هو كل الذي خرج منك يارشيدة وانت في موقع مهم وفي ارقى برلمان ؟؟ اهذا هو ما علمك اياه حزبك الديمقراطي؟؟  اما كان من الأحرى بك ان تكوني رشيدة في كلامك محترمة لنفسك ولعائلتك ولكل العرب والمسلمين الذين كانوا يتنظرون منك كلام محترم ومنطقي ومعقول، ًُتعرّفي العالم من ِخلاله بقضيتك بدلا ان تصبحي في موقع الاستهزاء والسخرية من الجميع!




61



الاخ لوسيان المحترم

انت ربطت فكرتك واستناتاجتك بناء على ما يكتبه بعض الكتاب والنشطاء الكلدان على صفحات الإنترنت من ردود فعل ضد ادعائات الاخوة الاشوريين ....
وانا سوف لا اجادلك في هذا الطرح ولنعتبر ان كل كتابات الكلدان منصبة في هذا الجانب، مع أني متأكد ان الكثير من الكتاب سوف يخالفونك في هذا الرأي.

السؤال، كم كاتب كلداني يكتب مواضيع على الإنترنت ، ربما ٥٠ او قل ١٠٠ . طيب ماذا يعمل بقية  99,99 بالمئة من الكلدان ؟
انهم يعملون في جميع المجالات ويقدمون الاف من الخدمات  لابناء شعبهم بدون تعصب او انانية
نعم هناك الاف يعملون ولا يكتبون في الإنترنت ولا يقرأون ولايهمهم ما يكتبه الآشوريين وغير الآشوريين. هل تتصور اننا جميعنا ليس لنا شغل ولا مشغلة غير الرد على الاشوريين؟

انا شخصيا اعمل ضمن المنطقة التي أعيش فيها وهي مدينة الكاهون في كاليفورنيا. وحضرتك قد لأتعرف الكثير عني سوى ما اكتبه في صفحة عنكاوة وقد يكون ذلك ٣-٤ مرات في السنة. لهذا سأعطيك فكرة عن بعض نشاطاتي:

مؤسس الراديو الكلداني سنة ٢٠١٧
مؤسس جمعية ذوي الاختصاصات من الكلدان سنة ٢٠١٥
مؤسسة لجنة الأمل لدعم المسيحين العراقين المهجرين Hope for Iraqi Christians سنة ٢٠١٤
مؤسس المهرجان السنوي الكلداني الامريكي  سنة ٢٠١٠
عضو مؤسس في جمعية الكلدان للخدمات الاجتماعية سنة ٢٠٠٨
مؤسس لجنة دعم اللاجئين التابعة لمنظمة فرسان كولومبس Knights of Columbus في سنة ٢٠٠٠ لمساعدة مئات العوائل المحتجزة في المكسيك
عضو مؤسس وأول رئيس لجمعية مار كوركيس الكلدانية سنة ١٩٩٦

انا شخص واحد ومثال واحد وهناك المئات مثلي من الكلدان الذين يعملون ويخدمون في مختلف المجالات . انا افتخر بما قمت وأقوم به لخدمة ابناء شعبي من الكلدان والآشوريين والسريان بدون تفرقة ام منية. لكن يحز في نفسي وانا أقوم بكل ما أقوم به ان ياتي شخص جالس وراء الحاسوب لاهم له ولا غم يطعن في هويتي وعملي او يأتي اشوري يطعن في كلدانيتي ويريد ان يضعني بين قوسين!!!

ارجوا ان تكون الرسالة قد وصلت

62

الاخ اوشانا يوخنا المحترم

الكلدان والآشوريون اصحاب حضارات عريقة أغنت العالم حيث تعتبر بلاد ما بين النهرين ام الحضارات ( The mother of civilizations ). هذا كله جميل ولكن ماذا حدث بعد ذلك ؟ انا لست  مختص بالتاريخ ولكن اقرء ما ينشره الطرفان من الاخوة الكلدان والآشوريين. كل طرف له وجهة نظر وأدلة وإثباتات وكل طرف يصر على موقفه. انا رجل علمي وعملي قد افتخر بالتاريخ ولكن ما يهمني هو الحاضر والمستقبل. ما يهمني انه في الوقت الحاضر هناك مئات الاف من البشر يطلقون على نفسهم "كلدان " وهم مقتنعون بإن هذا الاسم هو اسمهم القومي. هذه المجموعة من البشر تفتخر بالاسم الكلداني كما يفتخر الاخوة الاشوريين بإسمهم..

طيب يا اخوان انتم تطلبون من كل هؤلاء البشر ان يغيروا اسمهم، الا تروا بأنكم تأخرتم كثيرا؟ لنكن واقعيين ونقول بإنه بغض النظر عن التاريخ والجغرافية وكل ما قيل ويقال من ان الكلدان ليسوا احفاد كلدوا ولنفترض ان أجدادكم كانوا من آشور ، ثم ماذا ؟ ماذا يستطيع أشور ان يفعل لنا ولكم هذا اليوم؟

كان هناك حضارة وتاريخ ولكن كله ذهب في خبر كان. نحن أولاد اليوم ونعيش واقع وظروف مختلفة نحن احوج فيها الى ان نكون متكاتفين  ومتعاونين للدفاع عن حقوق ابناء شعبنا المهجر في الداخل والخارج. الى متى سنظل في هذا الصراع الأعمى الذي لايؤدي الى نتيجة؟ أليس من الأفضل لنا جميعا ان نحترم كل الاسماء ونعتز بها ونرفع كل الأقواس من حولها ونعمل مع بعضنا كأخوة تربطنا روابط عميقة ودين مشترك ومعانات تفرض علينا ان نتنازل عن شموخنا وكبريائنا ونتواضع في سبيل خدمة ابناء شعبنا.

صدقوني ان هذه التسميات هي مجرد رموز نعتز بها وان العالم قد يحترمنا من اجلها اذا عرفنا كيف نحترم احدنا الآخر. فلا أشور راجع ولا كلدو راجع ولايوجد بديل غير ان نرضى بالواقع ونعمل معا من اجل غد أفضل

63
الأخ ميخائيل ديشو المحترم

شكرا على الرابط. كما تفتخر هذه السيدة بإسمها الآشوري  كذلك نحن نفتخر بإسمنا الكلداني . انه شعور جميل جدا ان نتفاخر بإسمنا وهويتنا.  لهذا نحن نستنكر كل المحاولات التي يقوم بها البعض من المتعصبين .....

انا سأشرح لك أين نقول نحن مسيحيون ويبقى الخيار عندك اذا تراه  ثقيل على مسمعك. عندما أكون قي موقع يتطلب مني الحديث والدفاع عن ابناء شعبنا من الكلدان والآشوريين والسريان فأنا في هذه الحالة لا اقول انا كلداني وانما اقول نحن المسيحيون من ابناء النهرين .... حيث ان المسيحية هنا تجمعنا وتشرح معاناتنا اكثر من اي شئ اخر. فأبناء شعبنا لم يضطهدوا لكونهم كلدان او اشوريين او سريان وانما لكونهم مسيحيين . فإضهادنا ديني وليس قومي.

انا اؤمن بأنه عندما يكون لك قضية فأنت يجب ان تستعمل الأدوات الأكثر فعالية للدفاع عن قضيتك حتى اذا تطلب الامر ان تتنازل عن اسمك وكبريائك

انا افتخر ان منظمتنا Hope for Iraqi Christians  تقدم مساعدات شهرية الى ابناء شعبنا المهجر من الكلدان والآشوريين والسريان  بآلاف الدولارات شهريا . ويمكنك ان تسأل على Mar Nersiy charity clinic في دهوك  من  يقدم لها المساعدات الشهرية. مع العلم نحن نعرف بان هناك منظمات غير كلدانية ترفض ان تعطي مساعدات للكلدان . وقسم من الاخوة الكلدان في الاْردن يطلبون ان نعاملهم بالمثل ولكن نحن نرفض ان نقوم بمثل هذه الاعمال ومستحيل ان نفرق 

في الختام، أنا لو كنت مكان هذه السيدة لما اصريت على كلدانيتي احتراما واعتزازا بإخوتي من الاشوريين والسريان
مع تحياتي

64
الأخ Eddie Beth Benyamin المحترم
      
شكرا على مداخلتك وأسف لأني ليس لي علم بحيثيات هذا الموضوع


الاخ لوسيان المحترم

موضوع الدعوة واضح ولا يحتاج الى تفسيرات كثيرة .... توضيحه كان رسالة تحدي لقيادة كنيستنا وابناء شعبنا

الاخ  عبد الاحد قلــو المحترم

شكرا على مداخلتك وردك على الاخ لوسيان


الاخ سام ديشو المحترم

شكرا على مداخلتك وإضافاتك وايضاحتك حول تعليق بقية الاخوان من الاشوريين

65
الاخ  بزنايا المحترم
      
الكلدان أقوى من اي وقت مضى في مستوى الوعي القومي والاعتزاز بهويتهم. اما في السياسة فيمكن اعتبار الكدان متبدئين مقارنة ببقية الاحزاب التي دخلت تحت عباية الاحزاب الكبيرة منذ سنة ٢٠٠٣.


الا خ انطوان الصنا المحترم
      
شكرا على ابداء وجهة نظرك في جميع النقاط المطروحة انا متفق معك في النقط ٣، بإن شعبنا الكلداني والسرياني والاشوري المسيحي في الوطن اليوم احوج من اي وقت مضى للم الشمل ووحدة الصف وتوحيد الخطاب والمطاليب (قوميا ودينيا) من قبل كنائسنا بالتنسيق مع احزابنا القومية ومثلي شعبنا في برلماني بغداد والاقليم وشعبنا كذلك بحاجة لمرجعيات موحدة ومشتركة مسيحية وسياسية حكيمة ومتفهمة لظروف شعبنا الصعبة وظروف وطننا العراق المتلاطمة وتعرف قواعد اللعبة السياسية ودهاليزها المظلمة وتقول كلمة الحق والعدل بعيدا عن العواطف والمجاملات والتعصب وتتحمل الانتقادات الموجهة لها لان شعبنا كان ولا يزال يعقد امالا على استمرارية وتطوير عمل مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق وتعزيز دوره ولا يريد ان يكون مثل هذا العمل الجماعي المشترك طارئا او مؤقتا او من اجل غايات مرحلية ومزايدات اعلامية لان ذلك لا يخدم غير اعداء شعبنا ويزيد من الاحتقان والتوتر والازمات بيننا
   



الاخ  دجـــــوار حمـــه صـور المحترم

نعم الكوتا مسيحية دينية  ولكن تبقى الهوية محط اعتزاز لجميع الأطراف ولايجوز بكل الاحترام التقليل من شأن الآخرين لأي سبب من الأسباب



الاخ يوحنا بيداويد المحترم
      
كم أتمنى ان يراجع الاخوة المتعصبين من الاشوريين كلماتك هذه. ونحن دائما نقول ان التعصب يخلق ردود فعل عكسية فهو يعطي حافزا أقوى للكلدان للدفاع عن هويتهم . وهذه حقيقة علمية فلكل فعل رد فعل ...


الاخ  Hani Manuel المحترم

تركيبة مجتمعنا والوضع المعقد في العراق يفرض هذا النوع من التداخل الذي لأترام في المجتمعات المتقدمة بهذا الشكل وهذه الدرجة

 

66
الاخ ريان لويس المحترم

شكرا على مداخلتك وردك على الاخ مايكل سيپي.
      

67
الاخ متي الهرمز المحترم
      
شكرا لمداخلتك
انا نعم أتمنى ان تكون هذه اخر مرة يحاول فيها السيد النائب التجاوز على حقوق ابناء شعبه . ونؤكد له ان استمراره بهذا النهج سيؤدي الى نتائج معكوسة كما حصل للنواب الذين سبقوه.

68
الاخ  الدكتور بولص شير المحترم

شكرا لمداخلتك وتأكيدك بإن السيد النائب كان يمكن ان يتلافى كل هذه الإشكالات بالاكتفاء بالاعتذار لعدم تمكنه من المشاركة. ولكن يبدو ان أراد ان يرسل رسالة صريحة يتحدى فيها دور كنيستنا الكلدانية ويلغي دور بقية مكونات ابناء شعبنا. ويبقى الدور علينا وعلى ممثلي ابناء شعبنا في البرلمان في كيفية التعامل معه اذا استمر في نهجه هذا الذي لايخدم احدا

مع تحياتي

69
الاخ مايكل سيپي المحترم
   
انا معك بهذه الجملة ((الجـميع أخـطأوا وأعـوَزهم مجـد الله )) . نعم  انا وانت وجميعنا نخطئ  ويعوزنا مجد الله . وسبحان من لا يخطئ! وشكرا على مداخلتك

70
الاخ  عبد الاحد قـلو المحترم

شكرا لمداخلتك التي تؤكد فيها لجميع الاخوة من الاشوريين الذين يغردون خارج السرب انه من الأفضل لهم ان يفتحوا صفحة جديدة في علاقاتهم مع بقية اخوانهم وان يسود الاحترام والمحبة والتعاون بين جميع مكونات شعبنا. هذه نصيحتنا لهم وهذا هو الطريق الوحيد للحصول على أفضل النتائج في سبيل خدمة ابناء شعبنا. ونترك لهم الخيار!

71
الاخ اوسكار كوركيس المحترم
   
هذه العنجهية لم تسبب لي الم لكن من حقي ان ارفض اي تجاوز على حقوقي المقرة في الدستور العراقي خاصة وأنها جاءت من شخص دخل البرلمان للدفاع عن حقوق المسيحين والكلدان جزء أساسي من هذا المكون.

بخصوص رئيس الكنيسة فنحن شئنا ام ابينا فان الكنيسة أصبحت هي المرجعية في معظم القضايا التي تخص ابناء شعبنا لعدم وجود مرجعية سياسية قوية على الأرض. فلولا الكنيسة لكانت مأساة ابناء شعبنا المهجر أضعافا مضاعفة. ونحن رأينا انه من اول الشخصيات التي قام بزيارتها رئيس البرلمان المنتخب كان رئيس الكنيسة.

انا لم أتطرق في موضوعي على الدعوة ولكن اذا كان السيد النائب عمانوئيل مهتما بإن تأتيه الدعوة من اسقف فالمفروض ان يطلب ذلك وبصراحة بدلا من ان يتحجج بسفره ولكانت المشكلة انحلت.

انا طلبت من بقية النواب ان يأخذوا موقفا لأني لاحظت ان السيد النائب عمانوئيل ومنذ اليوم الأول يريد ان يفرض اجندة  "كل المسيحين آشوريين"  .  وهذا ما يتناقض مع الدستور العراقي ويلغي دور مكونات أساسية اخرى من مشاركة في البرلمان ضمن الكوتا المسيحية.

72
الاخ  قيصر السناطي المحترم

انا معك بأن يسود التفاهم والتقارب بين نواب الكوتا المسيحية ولكن يبدو ان السيد عمانوئيل له اجندته الخاصة ويحاول فرض التسمية الآشورية على كل الاعضاء الذين معه. وهذا سيخلق له إشكالات هو في غنى عنها

73
الاخ الشماس نوءيل بيركو  المحترم
بالحقيقة لا اعرف  كيف أفسر  العبارة لان ليس لدي علم فيما اذا كان السيد النائب عمانوئيل أراد دعوة اشخاص اخرين

وكما كان واضحا في مقالتي فانا لم اركز على موضوع الدعوة

تقبل تحياتي

74
الاخوة الاعزاء
اسف لتأخري في الرد لمشغوليتي في الحفل الخيري الذي أقمناه لمساعدة ابناء شعبنا المهجر باسم منظمة Hope for Iraqi Christians.



الاخ اخيقر يوخنا المحترم

لماذا انت تكتب بين قوسين وانا اكتب بين قوسين!
لماذا لا نحترم كل التسميات وينتهي الموضوع
نحن امام حقائق ثابتة وتسميات لا يمكن تجاهلها فلهذا وجب علينا ان نحترمها
انت تشبثت كثيرا في التاريخ ولم تصل الى نتيجة لان التاريخ شئ والواقع شئ اخر . نحن لايمكن ان نرجع الى الوراء  لكن يمكن ان نعمل مع بعض بالاحترام المتبادل وبإسم الاخوة التي تجمعنا

انا لا ارى مشكلة بإن نعمل في البرلمان تحت الكوتا المسيحية ونقوم بايصال صوتنا الى العالم كمسيحيين عراقيين . لان العالم تهمه قضيتنا كمسيحيين ولايهمه اذا كنا آشوريين او كلدان او سريان . فالاضطهاد هو للمسيحين والإبادة الجماعية هي للمسيحين وليس لقومية معينة كما حصل للارمن.
نحن بحاجة الى مرجعية كنائسنا لان صوت رجل الدين مسموع اكثر في بلداننا من اي مرجعية سياسية وهذه حقيقة لايمكن تجاهلها

75
النائب الآشوري عمانوئيل خوشابا
لماذا هذه العنجهية والاستعلاء على ابناء شعبك؟؟

في توضيح من النائب الاشوري عمانوئيل خوشابا (الرابط ادناه) حول عدم دعوته الى اجتماع نواب الكوتا المسيحية مع غبطة البطريرك ساكو ، اختتم السيد النائب توضيحه بالجملة التالية وبالخط العريض:

"ومن اجل تبيان الحقائق ولخدمة ابناء شعبنا الآشوري (الكلداني السرياني) أصدرنا هذا التوضيح"

يا ترى لماذا هذه العنجهية والنظرة الفوقية في خطاب السيد عمانؤيل ومن أعطاه الحق في وضع الكلدان والسريان بين قوسين وكإننا تبعية له ولحزبه. الى متى تستمر هكذا مواقف الاستعلاء من قيادات الأحزاب الآشورية المتعصبة؟؟

انظروا الى اين وصلتم نتيجة هذه التصرفات غير المسؤولة. الكلدان اليوم أقوى من اَي وقت مضى وسيستمروا في الصعود وانتم في النزول نتيجة لهذه المواقف الشاذة الى تدل على اللامسؤولية وعدم الإدراك والتعصب والعنجهية ...

هل تعتقدون ان هكذا تصريحات رخيصة سوف تزيد من شعبيتكم ؟؟ على العكس فأبناء شعبنا جميعهم من الكلدان والآشوريين والسريان يستنكرون هذه  المواقف التي تخلق المزيد من الانشقاق بين ابناء الشعب الواحد

اذا كان الدستور العراقي اكد على ان الكلدان قومية ومكون أساسي من مكونات الشعب العراقي فبأي حق يأتي شخص هو عضو رسمي البرلمان العراقي، المفروض به ان قد حلف باحترام الدستور والالتزام بجميع فقراته ، واول ما يقوم به هو ان يتنهك هذا الدستور!!

نحن لا نطالب السيد النائب بالاعتذار لانه سوف لايعتذر وسيستمر في مواقفه المتعجرفة ولكن نطالب من جميع أعضاء الكوتا المسيحية في البرلمان بإصدار بيان واضح يؤكدون فيه استنكارهم لهذا التطرف الذي لايخدم قضايا ابناء شعبنا وربما الذهاب اكثر من ذلك وتقديم شكوى ضده في البرلمان لكي يتعلم درسا في حقوق الإنسان

وقد جاء التعقيب الذي اصدرته دائرة الاعلام في البطريكية الكلدانية واضحا بأن ادعاء النائب بعدم دعوته ليس صحيحا وانه تم دعوته حاله حال بقية الاعضاء ولكنه اعتذر (الرابط ادناه). هذا الرد ألقوي والحاسم من البطريكية يكشف عدم أمانة السيد النائب ونظرته الفوقية وإلا لما كان قد اقدم على هذا التصرف. 

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/ كاليفورنيا

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=904997.0

http://saint-adday.com/?p=25950

76


الاخ فارس والأخ جورج تحياتي لكم

انا كنت من ضمن المشاركين في الاحتفال مع زوجتي. وأود ان اؤكد ان غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو رفض وبشدة اَي دعوة للعشاء وكان دائما متواجدا مع جميع المطارنة في بيت بسيط مخصص لرجال الدين يوفر وجبات اكل بسيطة.

اما بالنسبة لمشاركة رجال الدين وابناء الرعية في هذه المناسبة فأنا اعتبرها مهمة جدا لان قداسة البابا كرم الكنيسة الكلدانية بتكريم رئيسها ومنحه رتبة كاردينال كاملة الأهلية اَي يستطيع ان يشارك في انتخاب البابا القادم. واعطى قداسته الاولوية لغبطة مار ساكو خلال الاحتفالين بهذه المناسبة فهو الوحيد الذي تحدث من مجموعة ١٤ كاردينال جديد.

انا لا أفهم لماذا نبخل على كنيستنا ونبحث دائما عن ما يقلل من قيمتها وشئنها بدل من ان نشكر الرب ونمجّده على هكذا مناسبة وهكذا احتفال وتكريم.

صحيح لو لم يكون المطارنة قد شاركوا لما كانوا صرفوا هذه المبالغ ولكن لنفكر نحن كعلمانين ماذا نصرف عندما تكون لنا مناسبة عرس او تناول او عماد او عيد ميلاد او طهور!! وكم ندعو من الناس ونثقل عليهم بشراء البدلات وعمل التسريحات ووضع الظروف وحتى بالسفر من بلاد بعيدة. أليس كل هذا من اجل ان نشارك في الفرحة!. لماذا لانلغي كل هذه المناسبات وكل عائلة تدخر آلاف من الدولارات سنويا! ماذا لو نجمع ما يصرفه الكلدان على هذه المناسبات من عشرات الملايين من الدولارات ونقدمه لمساعدة آلاف من الفقراء! 
 
فيا أخواني لماذا ترونها صعبة على رجال الدين ان يشاركوا فرحة رئيس كنيستهم وتتويج كنيستهم بهذا الحدث الكبير الذي تناقلته وكالات الأنباء ووسائل الاعلام على مستوى أنحاء العالم!
 
انا اشكر كل من شارك من أبناء رعيتنا في هذا العرس الكلداني الكبير فقد عشنا ايّام جميلة لاتنسى مع أصدقاء جدد من جميع أنحاء العالم.

وان شاء الله تستمر كنيستنا الكلدانية في زهوها وتألقها وتقدمها بدعم ومشاركة كل الخيرين من ابناءها.

الدكتور نوري بركة

77


برعاية سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا راعي ابرشية مار بطرس، تقيم الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا محاضرة يلقيها سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي القادم من ارض الوطن تحت عنوان:

"التحديات الراهنة للمسيحين في العراق"

وذلك يوم الاثنين المصادف June 11 في الساعة السابعة مساءا على قاعة مار بطرس في مدينة الكاهون

سيقوم الراديو الكلداني بنقل مباشر للمحاضره حيث يمكنكم إرسال أسئلتكم على صفحة الفيسبوك الخاصة بالراديو : chaldeanradio


Please join us for a lecture by His Excellency
Mar Basilio Yaldo, Auxiliary Bishop of Baghdad

Title: Challenges facing Iraqi Christians

Date: Monday , June 11 at 7 pm

Location: St peter Chaldean Hall, El-Cajon




78

الاخ العزيز ناصر

لقد قامت الكنيسة الكلدانية وعلى رأسها غبطة البطريرك مار روفائيل لويس ساكو بدورها المتميز في حث ابناء شعبنا ليأخذوا  دورهم ويشاركوا بكثافة في جميع مجالات الحياة المدنية وكان تأسيس الرابطة الكلدانية كمنظمة مجتمع مدني بدعم مباشر من الكنيسة خير دليل على ذلك. وكذلك جاء النداء الأخير لغبطة البطريرك وشعاره "استيقظ ياكلداني" ليصب في نفس الاتجاه من ان الكنيسة تريد ان تدفع ابناءها ليكونوا في المواقع الأمامية وليس على الهامش ليثبتوا لاخوتهم العراقيين وللعالم اجمع ان الكلدان شعب عريق له عمق تاريخي وحضاري يمتد الى الاف السنين.

بالمختصر، لقد أدت كنيستنا واجبها وهي تدفع بِنَا الى الامام ويبقى الدور علينا نحن مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والناشطين الكلدان من ان نتحمّل مسؤوليتنا ودورنا القيادي في دفع عجلة الوعي القومي الى الامام. 

طبعا ان رجال الدين بحاجة الى الشعب وهم بالأساس جاءوا لخدمة هذا الشعب وانا متفق معك على طول الخط يجب ان يمتازوا بكل صفات الحب والتواضع لأنهم يمثلون السيد المسيح على الارض  وبكل الأحوال لايمكن التعميم بهذه الأمور ....

في الختام أودّ ان اعلق على ما كتبته في صفحتك في الفيسبوك
"الأمة الكلدانية حينما يقودها رجل دين، تفقد وجودها القومي والعرقي، فتتحول الى طائفة، فعليها ان تبحث عن عروقها التاريخية الحضارية."

اسمح لي ان أقول لك ان تراجع هذا الكلام لانه لايمثل الحقيقة. فأنا أقول لك لولا وجود الكنيسة الكلدانية لضاع الكلدان كشعب وقومية. فالكنيسة الكلدانية حافظت على لغتنا وتاريخنا وكل الارث الذي نملكه. انت الان تعيش في استراليا وانا اؤكد لك لو لا وجود كنيسة كلدانية في استراليا لكان ابناء شعبنا ضاعوا  (كتعبير مجازي) في استراليا وكان من المستحيل عليك تأسيس الآتحاد الكلداني وغيره من مؤسسات المجتمع المدني. وأحسن مثال على ذلك ما حصل في المكسيك حيث وصل الكلدان الى المكسيك قبل ان يهاجروا الى امريكا ولكنهم ضاعوا هناك لانه لم يتم تأسيس كنيسة كلدانية. تصور لو لم يتم تأسيس كنيسة كلدانية في امريكا كما حصل في المكسيك !

الكنيسة الكلدانية هي التي ثبتت الهوية الكلدانية وقَوَتها ولولا وجود رجال دين يؤمنون بها لكانت هويتنا ضاعت من زمان! لهذا تبقى الرابطة الكلدانية املنا جميعا لانها تعمل يدا بيد مع كنيستنا الكلدانية لخدمة ابناء شعبنا

انا اعرف جيدا انك تعمل بكل جهدك كناشط قومي كلداني وعضو فعال في اكثر من مؤسسة كلدانية ولكني اؤكد لك انك لاتستطيع ان تتقدم خطوة الى الامام بدون التعاون المباشر والتنسيق مع كنيستنا الكلدانية. وانت جربت حظك في الانتخابات البرلمانية السابقة ومع الأسف لم تستطيع الحصول على أصوات الكلدان حتى في استراليا فبدلا من ان تتهم رجال الدين بتحويلك الى طائفة اثبت وجودك كقائد قومي كلداني  ونحن معك. وإلا فلا داعي من هكذا مزايدات!

مع تحياتي

79

الاخ العزيز قيصر السناطي المحترم
أشكرك على مداخلتك وتأكيدك على ان الكلدان شعب وكنيسة  لم يكونوا يوما منغلقين على أنفسهم بل ان يدهم مفتوحة للعمل مع الجميع. وهذا لم يكن مجرد كلام بل مقرون بالعمل في جميع الاتجاهات. كما أكدت في المقالة اثبت الرابطة الكلدانية خلال اول تحدي انها قادرة على ان تؤدي دورها في خدمة ابناء شعبنا بالتعاون والتنسيق مع قيادة كنسيتنا وأحزابنا الكلدانية وبقية مؤسساتنا والنشطاء الكلدان حول العالم. وان شاء الله تستمر في هذا الدور كما ذكرت في ردك كالمظلة التي تجمع جميع ابناء شعبنا في خدمة اهدافنا العليا
مع تحياتي

80




الاخ العزيز يوحنا بيداويد المحترم

شكرًا لمداخلتك وتعقيبك على الموضوع
وانا متفق معك بأننا مازلنا في بداية الطريق وان شاء الله مسيرتنا في تصاعد مستمر .

التعاون والتنسيق بين الكنيسة ومنظمات المجتمع المدني ضروري جدا لان احدهما يكمل الاخر. فالكنيسة في هذه الأيام لاأستطيع ان تكمل رسالتها بدون وجود مؤسسات مدنية يديرها اشخاص مقتدرون يأخذون دورهم ومسؤوليتهم في الدفاع عن قضايا أبناء شعبهم.

81

الاخ العزيز عدنان عيسى

شكرا على شرحك وتحليلك. واود ان  اقدم لك شكري الخاص لدورك في المقابلات والنشاطات التي فامت بها مؤسسة الاعلام الكلداني وعلى رأسها الراديو الكلداني في سان دييكو.

كما اشكر الاخ فؤاد بوداغ والأخ عدنان منصور وبقية اعضاء الفريق لما قدموا من عمل نشيط ودؤوب

82

الاخ العزيز سامي ديشو المحترم

شكرا على ردّك وإضافاتك التي أغنت الموضوع. نعم وجود الكلدان في البرلمان مكسب ليس للمسيحين فقط وانما لكل العراقيين. فهم مشهود لهم في حبهم لوطنهم وعملهم  بكل جد واخلاص وامانة

تحياتي لك ولجميع الاخوة في استراليا

83


اخي أنطوان

أشكرك على مداخلتك واحترم  رأيك كل الاحترام

أنا لست برجل قانون ولكن أقول عندما منح الدستور العراقي والقانون العراقي والمشرع العراقي خمسة مقاعد لمجموعة دينية أفليس هذا ادخال للدين في السياسة!!

نحن هنا لا نتكلم عن الدستور الامريكي أو الاوروبي أو غيره من الدول الديمقراطيه وانما نتكلم عن القانون والدستور العراقي المبني على المحاصصة

كلامك وطرحك صحيح لو كان التطبيق في أمريكا ولكن العراق ليس أمريكا ولا يمكن ان يكون أمريكا

صحيح ان الكنيسة الكلدانية كانت محافظة جدا وحاولت كل جهدها الحفاظ على ابناءها من الحكومات الاستبدادية والدكتاتورية لهذا لم تكن تشجعهم للدخول في المعترك السياسي. لهذا برز الكلدان في المجالات الاخرى وأهمها إدارة الاعمال. لهذا وكما اشرت في المقالة فنحن نفتخر بان معظم  الشخصيات التي تصمنتها قائمة الائتلاف الكلداني كانت من التكنوقراط والمستقلين سياسيا. لأن أبناء شعبنا فقدوا الثقة بالسياسيين  المسيحين الذين تععشوا كل هل السنين في البرلمان بدون ان يكون لهم دور يذكر في خدمة أبناء شعبهم خصوصا امام الهجمات والابادة الجماعية لتنظيم داعش. وكلنا يعلم لولا الكنيسة الكلدانية وعلى رأسها غبطة البطريرك مار اويس روفائيل ساكو التي عملت المستحيل لاستقبال أبناء شعبنا المهجر واحتضانهم وطرقت كل الأبواب لجمع المساعدات لهم لكان وضعهم ومأساتهم اكبر بكثير .. وكما أكد غبطة مار ساكو قبل يومين فان معظم السياسيين المسيحين يخضعون للوصايا الشيعية أو الكردية بما معناه انهم لايمكن ان يمثلوا شعبهم  بقدر ما يمثلون  من يدعمهم.

لهذا اخي أنطوان ارجوا ان لاتظل تتأمل الكثير من هؤلاء السياسين لأنه وصلوا الى مرحلة الافلاس وانتهى دورهم. اعمل وشجع اخوانك في الرابطة الكلدانية الذين يعملون الكثير لرفع راية الكلدان الذي هي بالنتيجة رايتك حتى لو كنت آشوريا . لأننا كما انت تقول وتؤكد في مقالاتك شعب واحد. وأنسى نظرية "كلنا آشوريون وان لم ننتمي" لان دورها انتهى . الأفضل لنا جميعا ان نعمل كفريق واحد للدفاع عن قضايانا المشتركة كمسيحيين عراقيين وأهم المبادئ في دستور هذا الفريق هو تقديم الاعتراف الكامل والاعتزاز الكامل بكل التسميات التي نفتخر جميعا وان ننسى فكرة إلغاء االاخر.

ولأكن صريح معك فقد جرب الإخوة الاشوريين إلغاء دور أبناء شعبهم الكلداني والنتيجة كانت عكسية فكلدان الْيَوْمَ أقوى الف مرة من كلدان قبل ١٠ سنوات فلماذا تضيعون وقتكم في هكذا مهاترات. نعم، لقد ضيعتم الكثير من الطاقات والجهود وكل ما كتبتموه من مقالات لا معنى له. نحن كلدان الْيَوْمَ نقول لكم اذا كُنتُم تريدون ان نتحد ونعمل كفريق واحد انسوا الأسماء المركبة والمثلثة وأعملوا بنية صافية وصدق وامانة مع اخوانكم الكلدان والسريان
واهلا وسهلا بكم



84



تقييم دور الرابطة الكلدانية في دعم قائمة الائتلاف الكلداني

شاركت العديد من الأحزاب والشخصيات الكلدانية في الدورات الانتخابية السابقة للبرلمان العراقي ولكن لم يحالفها الحظ في الفوز باي مقعد. وأسباب ذلك كثيرة، اهمها عدم وجود قائمة كلدانية موحدة او مؤسسة جماهيرية يلتف حولها الكلدان من ابناء شعبنا سواء في الداخل او في الخارج.

جاءت انتخابات هذه السنة في حدود الذكرى الثالثة من تأسيس الرابطة الكلدانية وهي طبعا فترة قصيرة جدا من عمر اية مؤسسة ليكون لها دورا ومساهمة فعالة قياسيا بمؤسسات لها تاريخ طويل في العمل الجماهيري. فكيف استطاعت هذه المؤسسة الفتية لم شمل الكلدان والوصول بهم الى الفوز بمقعد في البرلمان العراقي؟

الخطوة الاولى كانت توحيد جهود الأحزاب الكلدانية تحت سقف واحد يضم الحزبين الرئيسين للكلدان وهم الاتحاد الديمقراطي الكلداني والمجلس القومي الكلداني. توحيد هذه الجهود تم بالتعاون والتنسيق المباشر بين قيادة الرابطة والاخوة رؤساء الأحزاب وأثمر عن قيام قائمة الائتلاف الكلداني "رقم ١٣٩". طبعا هنا لابد لنا ان نشكر قيادات الحزبين لدورهم الكبير في تحقيق هذا الهدف والتنازلات التي قدموها لكي نلتقي في قائمة موحدة وهذا بحد ذاته انجاز كبير تم لأول مرة في تاريخ مشاركات الكلدان في الانتخابات.

الخطوة الثانية كانت باختيار شخصيات كلدانية جديدة معظمها من التكنوقراط ومستقلة حزبيا. وهذا بدوره أعطى الكثير من المصداقية لقائمة الائتلاف الكلداني وحفز الناخب الكلداني للتصويت باعداد اكبر نسبيا بالمقارنة بالانتخابات السابقة.

الخطوة الثالثة كانت من خلال التنسيق العالي بين جميع فروع الرابطة والناشطين الكلدان وأعضاء الأحزاب في العراق وحول العالم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. لقد عمل الجميع كخلية نحل كل يقوم بدوره في خدمة قائمة الائتلاف والتعريف بمرشحيها بكل حب وحماس وبدرجة عالية من المسؤولية . وقد لعب المرشحون دورهم في تكثيف هذه الحملات من خلال الزيارات واللقاءات الدورية مع الجماهير داخل وخارج العراق. وبالرغم من ضيق الوقت الذي كان اقل من شهر قامت غرفة الائتلاف الكلداني بحملة مكثفة ابتدأت من الصفر واستطاعت  الوصول الى الكثير من ابناء شعبنا في مختلف دول العالم. وهذه كانت اول مرة يتم فيها مثل هذه الحركة التي ساهم فيها الشباب بصورة فعالة.

الخطوة المهمة الاخرى تمت من خلال التنسيق والتناغم بين الكنيسة الكلدانية وقيادات الرابطة في جميع أنحاء العالم لحث الناس على المشاركة في الانتخابات. حيث وافقت معظم الكنائس على اعلان مواعيد الانتخابات بدون ذكر اسم اية قائمة او شخصية وهذا بحد ذاته كان جيدا لتشجيع الناس على المشاركة. حاول البعض الترويج  بان هذا التعاون الذي قاده غبطة البطريرك مار روفائيل لويس ساكو هو تدخل في السياسة. ونحن هنا نؤكد ان شعار "استيقظ يا كلداني" جاء لحث الكلدان للمشاركة لاختيار الاصلح ممن يمثلهم في البرلمان على المقاعد المخصصة للمسيحين . ربما كانت هذه المرة الاولى التي تحث فيها كنيستنا ابنائها للمشاركة ولكن الكنائس الاخرى قامت بهذا الدور في جميع الانتخابات السابقة.

الشئ المفرح والذي يبشر بالخير هو ان الرابطة الكلدانية هذه المؤسسة الفتية تمكنت في اول تجربة حقيقة لها من تحريك الشارع الكلداني والحصول على ارقام ربما كانت دون المستوى المطلوب ولكنها كانت كافية للفوز بمقعد. وهذا مفهوم كونها كانت التجربة الاولى ولسبب قصر الوقت بين اعلان الائتلاف وبدء الحملة الانتخابية والتي كما ذكرنا كانت اقل من شهر واحد.

وانا بالحقيقة اندهشت لروح العمل الجماعي والتنسيق الذي تم بين جميع الأخوات والاخوة وخاصة الشباب الكلداني حول العالم. وفرحت جدا للدور الذي قامت به قيادة الرابطة في تسيير الأمور والذي امتاز برؤيته الموضوعية و المنطقية لأفق عملية المشاركة و تثبيت الكيان الكلداني تاريخا وحاضرا ومستقبلاً . 

لهذا فمن المنطقي ان نقف كلنا اجلالا واحتراما لهذه المؤسسة الكلدانية الجديدة التي أظهرت قوتها وإمكانياتها في بناء البيت الكلداني وبالتنسيق والتعاون والعمل الجدي والمثابرة والمشاركة الفعلية مع جميع الأحزاب والشخصيات والنشطاء الكلدان الذين عملوا بكل تفاني واخلاص. والكل يعلم ان الرابطة لم تأتي لكي تنافس احزابنا او تأخد دورها وإنما لتكون مكملا وداعما وساندا لها.

ان فرحة الانتصار في هذه التجربة تجاوزت مسألة الفوز بمقعد في البرلمان. الانتصار الحقيقي جاء من خلال هذه النهضة الكلدانية الأصيلة والتي هي اهم واجمل واشمل من ان تكون فقط للفوز بمقعد.

فرحة الانتصار هذه تعضمت من خلال انطلاق حركة كلدانية جديدة يقودها شباب كلداني واعي يعتز بقوميته ومؤمن بها ومستعد ان يرفع رايتها ومن خلال هذا الحماس نرى آلاف من الاعلام الكلدانية ترفرف حول العالم.

ان المسيرة الحقيقة للكلدان قد ابتدأت وجاء دورهم ليثبتوا وجودهم وقوتهم وستكون الانتخابات القادمة شاهدآ على انتصارات جديدة تساندها وتدعمها الرابطة الكلدانية العالمية.

الدكتور نوري بركة

85

الاخ العزيز الدكتور صباح قيا المحترم

شكرا لهذه المداخلة وهذا المثل الجميل والواقعي

نتمنى النجاح للقائمة الكلدانية في الانتخابات القادمة وهذا سوف يعزز دور الكلدان ويعطي دفعة قوية والى الامام في مسيرة النهضة الكلدانية

مشكلة الانتخابات في العراق انها ليست كما نتوقع ونريد انتخابات نزيه وديمقراطية وانما هي انتخابات محاصصة بالدرجة الاولى يسيطر عليها الحيتان الكبيرة. فالاكراد يسحبوك من جهة والعرب من السنة والشيعة من جهة اخرى وإذا أردت ان تكون مستقلا فقد تضيع بين الرجلين!

اذا أردنا ان ننجح فلابد لكل منا ان يساهم في هذا النجاح؛ انا وانت وكل كلداني اينما كان حول العالم يستطيع ان  في تحقيق هذا الحلم الكلداني على النحو التالي:
اولا:
القائمة بحاجة الى دعم مادي:
مساهمة بسيطة  بمبلغ ٥ او ١٠ دولارات لمساعدة المرشحين في التسجيل والدعاية الانتخابية. هذا المبلغ البسيط لو شارك به عدد مناسب  من ابناء شعبنا سيغير ميزان القوى لصالح القائمة الكلدانية

ثانيا:
التسجيل في موقع المفوضية والمشاركة في التصويت:
يوجد اكثر من ١٠٠ الف كلداني بعمر اكثر من ١٨ سنة يستطيع ان يشارك في الانتخابات ويعطي صوته وهذا فقط في امريكا الشمالية !! ١٠٪ من هذا العدد لو شارك في الانتخابات فسوف نحقق نتيجة
مع الأسف في الانتخابات السابقة مجموع المصوتين في امريكا الشمالية بلغ بحدود ١٠٠٠ صوت!

نحن لا نريد ان يرى الاخوة الاشوريبن هذه الأرقام!  ولكن هذه هي الحقيقة نطرحها كما هي لعلها تعطي حافزا لابناء شعبنا الكلداني ليخرجوا ويصوتوا ويدعموا القائمة الكلدانية

طبعا عدم مشاركة ابناء شعبنا اسبابها معروفة وتطرقنا اليها في المقالة…

معظم الناس تقول ماذا سنستفيد من وصول شخص كلداني الى البرلمان… سؤال وجيه… وانا اجيب لنعتبرها منافسة رياضية كلعبة كرة القدم…  ونحن نشجع الفريق الكلداني  ونريد فريقنا ان يفوز …

اما بخصوص الإنجازات والكلدان ليسوا وحدهم فارجع الى ردي على الاخ زيد

مع تحياتي


86
الاخ العزيز فوزي

اضافة رائعة عما يقوم به ابناء شعبنا الكلداني في ديترويت  عسى ان تكون الرسالة وصلت للأخ أنطوان الصنا الذي طلب هذه المعلومات

اؤكد مرة ثانية ان المقالة لم تكن للحديث عن إنجازات كما أكدت ذلك في جوابي على رد الاخ زيد ميشو

مع التحيات

87


الاخ العزيز ثائر حيدوا

نتمنى ان يستقر ابناء شعبنا وتزدهر قرانا في سهل نينوى بعد ما تعرضوا له من ظلم وعدوان. ليس من الضرورة ان تنتقل البطريركية فشعبنا في العراق بحاجة الى قيادة كنيستنا والكل يعلم لولا كنيستنا وقيادتها في العراق لكانت حالة النازحين مأساوية اكثر وباضعاف المرات.  فالكنيسة الكلدانية ساهمت بجمع الملايين من الدولارات من المنظمات الانسانية لمساعدة المهجرين والكل يشهد على ذلك.

عندما كنا في كندا خلال تنصيب سيادة المطران مار باوي سورو حصل هناك حديث جاد لتوحيد جهود أبرشيات امريكا الشمالية ( ديترويت وسان دييكو وتورنتو) وتشكيل لوبي بالتعاون والتنسيق مع الرابطة الكلدانية.  امريكا الشمالية تمثل أقوى قوة كلدانية مؤثرة في العالم من حيث عدد الكلدان وقوتهم الاقتصادية والاجتماعية. والرسالة التي بعثها سيادة المطران باوي الى رئيس وزراء كندا تمثل نموذجا للدور الذي يمكن ان تلعبه كنيستنا في الدفاع عن حقوق المسيحين حول العالم.

مع الشكر والتقدير

88



الاخ أيدي بيث بنيامين المحترم

نحن نفتخر ونعتز ونفرح عندما نرى هكذا شباب اشوري يساهم في القضاء على الجريمة

الذي حصل في الكاهون هو وجود مناطق كانت مكتضة بعصابات المخدرات "كشارع مكنوليا" وغيره.  والاخوة القدماء من سكنة الكاهون يعلمون ذلك جيدا فكل يوم تسمع طلقات وأحيانا مواجهات مع الشرطة.

مع وصول موجات كبيرة من ابناء شعبنا الى الكاهون بدأت هذه المناطق تفرغ من هذا النوع من البشر ويستقر فيها أناس مسالمون ، محترمون ونظيفون من ابناء شعبنا الكلداني. وتغيرت تركيبة الكاهون شيئا وصارت احلى وأجمل وأنظف وقلت نسبة الجريمة فيها بصورة ملحوظة.

تصور حتى ان مسؤولي العمارات السكنية أصبحوا لا يسألون ابناء شعبنا عن "كردت ريپورت" من كثر ما حبوا ووثقوا بهولاء الناس حيث دائما يدفعون الايجار في وقته او قبل وقته مهما كانت عوزتهم

الاخ أيدي، تصور ان مركز مدينة الكاهون كان منطقة مقفرة ومخيفة في ألليل وهولاء الكلدان جعلوه منطقة تجارية محترمة ومزهردة بكافة أنوع المحلات. 

طبعا الفكرة المطروحة في المقالة لم تكن للحديث عن اخبار او نشاطات او إنجازات ولكن كما كان ردي على الاخ زيد، هي لنقول لكم هناك شعب حي يرزق وناجح ويفتخر بكلدانيه ومن الأفضل لكم ولنا جميعا ان نفتخر به ونعتز باسمه بدلا من هذه الطروحات الهزيلة التي نسمعها بين الحين والآخر
مع تحياتي

انا اسف للتأخر في إجاباتي على بقية الاخوة ولكني احاول قدر ما أستطيع وحسب وقتي


89

السيد مسعود النوفلي المحترم

نحن لانزرع الشوك بل نزرع الحب والامل أينما حللنا…

أنا لا اعرف كيف ومن أين استقيت هذه المعلومات… أنا لست ولَم أكن يوما مسؤولا عن موقع كلدايا أو غيره وانا لم ولن اكتب هكذا كلام غير مسؤول. وانا كنت بالضد من أية كتابات من هذا النوع لانها لاتخدم كنيستنا ولا أبناء شعبنا…

أنا انصحك ان لا تكتب هكذا كلام بدون إثباتات  مؤكدة لأنك بالنتيجة سوف تفقد مصداقيتك …

أنا احترم كل رجال الدين واعمل معهم وبالدرجة الاولى لخدمة أبناء شعبنا… أنا لااعمل مع شخص المطران وإنما اعمل مع كنيستي… عملت مع المطران سرهد بكل حب واحترام وعملت مع المطران وردوني واليوم اعمل مع المطران شليطا على نفس المبدء ويمكنك ان تسأل جميع عني…

وكذلك يمكنك ان تسأل غبطة البطريرك مار ساكو عن نوري بركة فهو يعرفني جيدا ويكن لي كل الاحترام كما أنا أكن له كل الاحترام والتقدير

انا اعتبر هكذا طروحات استفزازية وبعيدة عن صلب الموضوع بأنهما محاولات للتهرب وجر القارئ الى مواضيع جانبية.

جميع هذه المحاولات والطروحات الاستفزازية لاتخدم قضيتكم. ان كُنتُم تتصوروا إنكم تكسرونا فلا… إنما أنتم تكسرون انفسكم… أنا لا افهم لماذا هذا الكره الذي يملأ قلبوكم لمن تدعون انهم من أبناء شعبكم… أين مبادئ المسيحية منكم واولها احبوا اعدائكم! هذا ان كنّا اعدائكم… فكيفما كنّا اخوة لكم

مع تحياتي

90


الأخ ألبرت ماشو المحترم

تحياتي لك واعتزازي بك وانا احترم رأيك كل الاحترام

اعتذر كوّن هذا الموضوع لم يكن بالمستوى الذي يلبي طموحك

المهم انك بينت رأيك بدون تجريح للاخر والباقي يبقى قناعتك بالموضوع ولَك كل الحرية في التعبير عن رأيك في الطريقة التي تراها مناسبة

مع التقدير

91



الأخ العزيز مخلص يوسف

شكرًا على ردّك وإضافاتك القيمة

طبعا نحن لأيهمنا هؤلاء الحاقدين الجالسين وراء الشبكة العنكبوتية… نحن يهمنا ان نوصل رسالة الى الإخوة الشرفاء منهم لكي يشاركونا في ذمهم واقصاء دورهم لأنهم مضرة على الاشوريين قبل ان يكونوا مضرة على الكلدان.  ونحن نكتب لنخبر أبناء شعبنا اننا سنقف بالمرصاد لهولاء …


 مع تحياتي


92


شكرًا لك اخي العزيز ناصر
وسأقتطف هذا النص من ردّك

"بغض النظر عن المسمى كلداني أم كلدي، فالقناعة الأنسانية لا يمكن لأي كائن أو أية قوة أن يغيبوها بجرة قلم، مهما ملك من قوة وقدرة وجبروت، والشمس لا يمكن أن تتغيب بالغربال!"

هذا هو الكلام!

93

السيد أشور رافدين

دعمنا قائمة السيد ريان الكلداني لاحتوائها على عناصر كلدانية مهمة مثل المرحوم الدكتور حبيب تومي والأخ العزيز ناصر عجمايا. اما هذه السنة فنحن بالتأكيد سندعم قائمة الائتلاف الكلداني.  أنا دائما ساشجع القائمة الكلدانية وانت من حقك ان تدعم أية قائمة تريد … فلماذا هذا اللف والدوران  … وما علاقة هذا الكلام بموضوع المقالة ؟؟!!!

انت تقول فشل مؤتمر ديترويت وهذا رأيك … السؤال هو لماذا هذا الفرح الغامر وهذه النشوة … هل هذا سيجعلنا اقرب لكم… اما ان نتحول الى آشوريين أو اننا "كخة"!. طيب لتفشل كل مؤتمراتنا وستبقون بحسرتكم!

وما علاقتك انت وكيف تعمل الرابطة الكلدانية ومن المسؤول في الرابطة… من عينك وصي علينا…

أنا ليس عندي أية حساسية من الزوعا وما علاقة هذا بموضوعنا…

نحن لسنا مثلكم، حاقدين على اَي  شئ كلداني… لعلمك أنا كل عام اتبرع لل “. “Assyrian aid society” . نحن لسنا مثلكم حاقدين ، نحن نقدر ونحترم كل عمل جيد وشريف، ولي العشرات من الأصدقاء من الشرفاء الاشوريين الذين يعتزون بالكلدان كأخوة لهم

على كل، الكلام لايفيد بامثالكم……

94


تحياتي لك اخي العزيز كوركيس أوراها منصور وللعائلة


هذه اجمل واحلى شهادة … ودرس لعلهم يتعضوا…

"إن الانتقاص من إخوتكم الكلدان لن يفديكم بشيء، ولا بكتاباتكم الهدامة أو الإستهزاء بالكلدانية ستحييون آشوريتكم، ولن تنالون أهدافكم إذا بقيت هذه عقليتكم، الكلدان شعب حي ومنتج ومتطور وهو حقيقة واقعة، والعالم يعرفهم ويحترمهم وماضون نحو الأمام ويريدون الخير للجميع ، وشكرا."  


أشكرك على هذه المداخلة وهذا التعبير الجميل الذي  دخل في لُب الموضوع وأغناه 


95


الاخ العزيز زيد
تحياتي

لم تكن غايتي من استعراض هذه الأمثلة للحديث عن نشاطات أو انتصارات، وإنما لإقول لاخواننا من المتعصبين والمندسين كفاكم هذا الهراء وهذه المحاولات السقيمة لالغاء الدور الكلداني… اذهبوا وابحثوا عن مصدر اخر للرزق …فالكلدان موجودين على ارض الواقع بشعبهم الناجح، بمؤسساتهم، بكنيستهم  وهم اثبتوا وجودهم أينما ذهبوا وكل محاولات التشكيك في هويتهم سوف لاتنفع …فكلدان الْيَوْمَ أقوى بمئات المرات من كلدان الامس  وهم يسيرون الى الامام بخطى ثابتة…

فقبل ١٠ سنوات ربما كان عدد الكلدان  الذين يرفعون العلم القومي الكلداني لايتجاوز العشرات وأليوم عددهم بالمئات وغدا سيكونوا بالاف. 

مع تحياتي لك وللعائلة

96


الأخ قشو ابراهيم نيروا المحترم

شكرًا على مداخلتك
مع الاسف لا اجيد لغة اجدادنا  لهذا لايمكنني التعليق على ردّك

مع تحياتي

97
الأخ لوسيان

شكرًا على مداخلتك

أنا اتفق معك بأن الإخوة الاشوريين كانوا سباقين في مجالات الفن والأدب وانا اعرف جيدا ان اول مهرجان أو تجمع اشوري في الولايات المتحدة بدء سنة ١٩٣٣. وهذه السنة سيكون المهرجان رقم ٨٥، يشارك فيه المئات من الإخوة الاشوريين من جميع أنحاء العالم. وهذا يؤكد ما ذكرته بان الإخوة الاشوريين اهتموا ب "الأمثة" والوعي القومي عندهم سبق  بكثير اخوانهم الكلدان والسريان. وأنا لم ادخل في التفاصيل ولكن اعتقد السبب الرئيسي لذلك كان موقعهم في الجبال وخارج حدود سلطة الحكومة العراقية. حيث أعطت لهم حرية الحركة والتعبير قياسا بإخوانهم من الكلدان والسريان والذين كأنو دائما تحت سيطرة الحكومة العراقية.

نحن نعترف بان هناك ضعف في الوعي القومي عند الكلدان ومن الصعوبة شدهم الى اي حدث قومي كما ذكرت في مثالك عن تجمع الرابطة الكلدانية في سان دييكو حين تهجير أبناء شعبنا للمرة الثانية من قرية تللسقف. ولكن اهم شئ هناك حركة مستمرة والوعي القومي بأزياد وكما ذكرت في مقالتي ان كلدان الْيَوْمَ هم أقوى من كلدان الامس وكلدان الغد سيكونو أقوى من كلدان الْيَوْمَ.

وحتى مع وجود حالة ضعف الوعي القومي الكلداني فان هؤلاء الكلدان يعتزون باسمهم ويفتخرون به ومن المستحيل صهرهم تحت اسم القومية الآشورية … لهذا أنا ارى انه من مصلحة  الإخوة الاشوريين دعم وتقوية مسيرة النهضة الكلدانية بدلا من محاولة طمسها… لان هؤلاء الكلدان سوف لايتحولون الى آشوريين وسيستمر هذا التشتت والانقسام بين أبناء هذا الشعب بسبب أشخاص لايهمهم سوى مصلحتهم.

لهذا يبقى من واجبنا ان نكتب ونشرح، يااخوان لاتضيعوا وقتكم في محاولة اشورتنا فهذا لن يحصل… ومن الأفضل لنا جميعا ان نعترف بالواقع بان الكلدان موجودون ولن يختفوا وان كُنتُم تريدون خيرا لهذه الأمة فاعملوا معنا… بعض الإخوة يقولون لي لاتضيع وقتك مع هؤلاء لان لهم أجندتهم ومصالحهم ولاتهمهم لا الأمة الآشورية ولا الكلدانية وإنما جيوبهم…  ولكننا نكتب بين الحين والآخر لإعطاء أمل للأخيرين من أبناء شعبنا  ولو كان هذا الأمل ضعيفا!
وشكرا

 lucian

98
اخي العزيز الدكتور عبد الله
تحية واحترام لك وللعائلة
شكرا على مداخلتك. ستبقى علما من إعلام الكلدان وراية نفتخر بها.
تحياتي الى اهلنا في هاملتون

الأخ العزيز قيصر
شكرًا لمداخلتك وإضافات القيمة
تحياتي لك وللعائلة

اخي العزيز نشأت
تحياتي لك وشكرا على مداخلتك. ليس هناك مانع من الإجابة على الردود الموضوعية والتي تأتي في صلب الموضوع. لكن مع الأسف الكثير من الإخوة  يخرج من هذا إطار وكما ذكرت يحاولون آخذك الى متاهات لاتنتهي… وانا بصراحة ليس لدي وقت للرد عليها. مع التقدير.

الأخ العزيز سامي ديشو
شكرًا على مداخلتك القيمة. كم نتمنى لو كانت جهودنا موحدة لخدمة أبناء شعبنا بدل من العيش بالخيال واحلام الماضي  التي لا تقدم ولا تؤخر.

الأخ العزيز بطرس آدم
تحياتي لك وللعائلة ولجميع الإخوة في تورونتو وعلى رأسهم مطراننا العزيز مار باوي
شكرًا على مداخلتك وإضافات القيمة. نعم المؤتمرات الكلدانية ساهمت مساهمة فعالة في تحفيز الكلدان ودفع عجلة الحركة القومية الكلدانية الى الامام والتي نراها تقوى وتقوى يوما بعد يوم
[/size]

99
الأخ أنطوان الصنا

١. أنا لم اقمع رأيك ولم اكمم فمك ولَم اكبل قلمك ؟! أنا مارست حقي بالرد على مقالتك. وأنا معك في ان حرية الرأي مكفولة للجميع .

٢. مقالي قد يكون حماسيا وهذا ليس فيه تجاوز على احد. من حقي ان أتحمس للتعبير عن محبتي واعتزازي وافتخاري بابناء شعبي الذين استطاعوا ان يحولوا القهر والظلم والعدوان الى انتصار في مختلف المجالات. ما كتبته ليس كلام انشاء وليس شعارات وإنما واقع أعيشه أنا وانت وكل من حولنا.  وانت بقلمك أيدت ما قلته في النقطة (٣)  من ردّك.
أنا لايهمني اذا كانت مقالتك صحيحة أو غير صحيحة وليس لدي وقت أضيعه في البحث عن ادلة لاتقدم ولا تؤخر. أنا اتعامل مع الواقع العلمي والعملي المسنود ببراهين وأدلة من ارض الواقع الذي نعيشه هذا الْيَوْمَ وليس من كلام عفا عليه الزمن. مبروك عليكم اشوريتكم وانتمائكم الى أشور. اما أنا فلايهمني اذا كان كلدان الْيَوْمَ هم كلدان الامس أو لم يكونوا…  ولا يهمني اذا كان جدي "كلدي" أو لم يكن ( أصلا أنا اكره هذا الاسم)… فهذا لايحرك شعرة عندي ولايزحزني قيد أنملة من اعتزازي بكلدانيتي. وهذا هو جوهر ومغزى موضوع مقالتي. فارجوا ان تقوم بإعادة قرائتها لكي تكتمل الصورة عندك.

٣. طرحك في هذه النقطة يؤكد ان ماكتبته ليس انشاء فأنت هنا تؤكد ماقلته بخط يدك وهذه شهادة منك "ان استثمارات ابناء شعبنا الكلداني في امريكا تبلغ مليارات من الدولارات…). طيب ياأخي انت هنا تعترف ان هناك شعب كلداني فما هي مشكلتك مع هذا الشعب!!
فيما يخص موضوع التبرعات ودور الجمعيات والنوادي والمؤسسات الكلدانية، أنا يمكن ان اعطيك ارقام سان دييكو ومتأكد من ان الإخوة مارتن منا وباسل بقال واخرين تعرفهم جيدا يمكن ان يعطوك ارقام ديترويت. 

٤. أنا لاأعرف من تقصد في كلامك في هذه النقطة. لكني متأكد ان هذا الكلام لا يشملني!

٥. لقد قدم الكلدان في أمريكا الكثير الخدمات لابناء شعبهم وآخرها كان ماقاموا به في الدفاع عن الإخوة الذين كانوا قيد الترحيل وانت تعرف تفاصيل ذلك جيدا. أنا معك في ان هناك إمكانية ان نطور عملنا اكثر وعمل لوبي أقوى. وياريتكم  تكفوا عن التغني بأمجاد أشور ونظرية "كلنا آشوريين وان لم ننتمي" وتركزوا على العمل مع اخوتكم الكلدان والسريان للدفاع عن حقوق أبناء شعبنا المسيحي المضطهد. كفاكم… لايمكنكم صهرنا… ولكن يمكنكم العمل معنا كأخوة وابناء شعب واحد.

مع الشكر
اخوكم: الدكتور نوري بركة

100
فليكن الاشوريين أحفادا لاشور ولايكن الكلدان أحفادا ل"الكلدي"
ثم ماذا! !
رد على مقال السيد أنطوان الصنا


يأتينا بين الحين والآخر من يكتب مقالات تحريضية تشكيكية وهدامة لاتفيد بشئ سوف خلق المزيد من التمزق والتفرقة والبلبلة بين ابناء الشعب الواحد في ظرف نحن فيه  بأمس الحاجة الى ان نوحد صفوفنا وخاصة ان ابناء شعبنا المسيحي في العراق يواجهون إبادة جماعية ضد وجودهم التاريخي وهم بحاجة الى دعمنا لهم في كافة المجالات وليس التشكيك في وجودهم  واعتزازهم بقوميتهم سواء كانوا من الكلدان اوالاشوريين اوالسريان ....

انا لاأفهم ما المغزى من هذا النقاش البيزنطي المستمر على صفحات الانترنت يقوده اشخاص لأعمل لهم سوى التخريب . يا اخوان لنلتفت الى ما هو مهم ونعمل ما هو لصالح ابناء شعبنا المهجر ولنفتخر بكل ابناء شعبنا لصمودهم في العراق وصبرهم في الدول المجاورة كمهجريين ونجاحاتهم المستمرة في دول الهجرة فهناك الكثير يمكن ان تكتبوا عنه مما هو أفضل من هذه النقاشات التي لا توكل خبز!…


هل تعلمون ان نسبة الجريمة في الكاهون /كاليفورنيا انخفضت خلال ال ١٠ سنوات الماضية بأكثر من ٢٠ ٪ بسبب انتقال الكلدان اليها… هل تعلمون بان التفوق الطلابي في مقاطعة الكاهون ڤالي زاد بنسبة اكثر من ٤٠٪ بسبب الطلاب  الكلدان … هل تعلمون ان معظم المتفوقين في المدارس في الكاهون هم من الطلاب الكلدان… هل تعلمون ان نسبة اصحاب الاعمال الصغيرة في الكاهون قياسا بعددهم هو الأعلى في الولايات المتحدة … وانا متأكد ان هذا يتكرر في ديترويت وفِي كل الأماكن التي يقطنها الكلدان … وانا متأكد ان الكثيرين منكم  يمكن ان يضيف حالات مشابه كثيرة يمكن ان نفتخر بها جميعا.

انا ارى ان وجود هكذا مجتمعات وبهذا القدر من النجاحات في مناطق جديدة يصلون اليها وهم محدودي اللغة وعاشوا مهجرين لسنين عديدة وينقصهم الكثير من المهارات والامكانيات انما يدل على عمق وأصالة هذا الشعب وبعده التاريخي.

ان الكلدان اليوم لايهمهم ان كان جدهم من "الكلدي" فهم اثبتوا وجودهم اينما ذهبوا ويفتخرون بكلدانيتهم اينما حلوا ولايحتاجون ان يقدموا براهينهم للسيد الصنا او غيره. وسوف لاانتظر ان ينشر السيد الصنا مقاله القادم والذي عنونه "هل الكلدان قومية" لااقول له ان رهانه خاسر ونصيحتي له ان يبحث عن عمل اخر يذكره الناس فيه بالخير…


سبق وان تناولت موضوع الرهان على الغاء الدور الكلداني واكدت انه هو رهان خاسر ليس للكلدان فقط وإنما للآشوريين والسريان . أعيد تثبيت هذه النقاط لتذكير السيد ألصنا وبقية الإخوة الذين يحاولون معه تهميش دور الكلدان  لأسباب قد تكون سياسية، عنصرية او اجتهادات غير مجدية :

1. الكلدان موجودون على ارض الواقع وليس هناك قوة يمكن ان تلغي هذا الوجود. وهم لايحتاجون الى دراسات علمية ولا الى متخصصين لاثبات وجودهم . فبغض النظر عن التاريخ والجغرافية وبغض النظر عن كل ما قيل وما يقال من ان اسم الكلدان وضع قبل 500 عام، فهناك حقيقة واحدة يجب ان يعرفها الجميع ان الكلدان موجودون ولن يذهبوا كما الامريكان موجودون ولن يذهبوا. فالشعب الامريكي لم يكن موجودا قبل 500 سنة ولكنه اليوم يعتبر من أرقى شعوب العالم ولا احد يستطيع او يسترجي ان يقول ان هذا الشعب غير موجود .

2. هناك حقائق ثابتة وبالارقام من ان عدد الكلدان الذين يصرحون بانهم كلدان يتجاوز ال 300,000 في الولايات المتحدة الامريكية، وبعدد مقارب له او اكثر في بقية أنحاء العالم، هذا ماعدا الموجودين في العراق. هؤلاء كلهم يقرون ويفتخرون بكلدانيتهم ويعلمون اولادهم ان يفتخروا بكلدانيتهم، واليوم اكثر من البارحة وغدا اكثر من اليوم. ولا توجد هناك قوة في الارض تستطيع ان تشتريهم او تلغي اسمهم او تعطيهم اسمآ اخر. فمن يعتقد ان الكلداني الذي يعيش في سان دييكو او ديترويت او غيرها من الاماكن يمكن ان يتحول بقدرة قادر الى آشوري فهو واهم ويعيش في الخيال.

3. هناك المئات من المؤسسات الكلدانية الاجتماعية والثقافية والخيرية والرياضية المنتشرة في جميع أنحاء العالم كلها تعمل بأسم الكلدان ولها دور مساند واساسي للحفاظ على الهوية الكلدانية وزرع روح الحب والتعاون بين ابناء شعبنا وألحفاظ عليهم. يدير هذه المؤسسات نشطاء من الكلدان يتبرعون بوقتهم ومالهم للقيام بهدف نبيل لخدمة ابناء شعبهم. لا احد يستطيع ان يثني هؤلاء من القيام بدورهم وليس هناك قوة في الارض قادرة ان تلغي أسمهم او تعطيهم إسمآ اخر.
4. هناك العشرات من الكنائس الكلدانية المنتشرة في جميع أنحاء العالم تعلم أبناءها الطقس الكلداني واللغة الكلدانية والثقافة الكلدانية وتحفزهم على الاهتمام بهذا الارث العظيم الذي يضيف نكهة خاصة لإيمانهم المسيحي الكاثوليكي وهويتهم الكلدانية. يدير هذه الكنائس مطارنة وقساوسة وراهبات وشمامسة وأخويات ومتطوعين من الكلدان، لا يمكن باي حال من الأحوال الغاء إسمهم وإرثهم التاريخي.

5. اثبت الكلدان تفوقهم ونجاحاتهم في جميع مجالات الحياة وتحولوا الى قوة اقتصادية كبيرة يشار لها بالبنان. حتى إنهم لعبوا دورا رئيسيا في فوز المرشح الجمهوري في الانتخابات الاخيرة للولايات المتحدة الامريكية. فكيف يمكن  للسيد الصنا "وهو يعيش في وسطهم!!!" من إلغاء هذا الجهد العظيم وهذه القوة التي يجب ان تكون مفخرة لكل ابناء شعبنا

في الختام، نحن نعلم ان الاهتمامات الرئيسيّة للكثير من الإخوة الاشوريين هي "الامثة" وإعادة مجد أشور وطنهم الأصلي في نينوى باعتبارهم احفاد الملك سنحاريب ، بينما اهتمامات معظم الكلدان تختلف عن ذلك فهم يعتبرون كل العراق وطنهم وليس لهم طموحات سياسية بل ان اكثر تركيزهم هو على أعمالهم التجارية التي برعوا فيها وانتمائهم الى كنيستهم الكلدانية التي احتضنتهم على مر الازمان ولكن هذا لا يمنعهم من الاعتزاز بكلدانيتهم بدون تعصب أو محاولة إلغاء الاخر

تحية لابناء شعبنا الكلداني أينما كنتم، في البلد الام، في جميع قرانا وفي كل دول الشرق الأوسط، وفي أمريكا من سان دييكو الى ديترويت، من اريزونا الى نيفادا، في كندا من تورنتو الى ڤان كوڤر، وكل أنحاء أوروبا من فرنسا الى ألمانيا وبلجيكا وهولندا والسويد، وفي استراليا من سندي الى ملبورن الى اي مدينة تتواجدون فيها… تحية لكم ونحن نفتخر بكم وبنجاحاتكم وسيروا الى الامام وعين الله ترعاكم.

باسمكم جميعا نقول ان كلدان الْيَوْمَ هم أقوى كلدان الامس وكلدان الغد سيكونوا أقوى من كلدان الْيَوْمَ

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/كاليفورنيا

101
عاشت يدك اخي زيد على هذه المقالة وهذا الوصف الجميل. نعم لقد قضينا اياما جميلة في تورنتو استمتعنا بكل لحظة فيها. ابتداءا من قداس غبطة البطريرك مار روفائيل ساكو ومراسيم تنصيب سيادة المطران مار باوي سورو ثم حفل الاستقبال الذي جميع الاباء الكهنة والكثير من الاصدقاء الذين كنا مشتاقين لرؤيتهم. وكذلك اللقاء الذي نظمته الرابطة الكلدانية مشكورة مع غبطة مار ساكو وحضره الكثير من ابناء شعبنا في تورنتو. لقد كانت احتفالات تنصيب سيادة المطران مار باوي بحق عرس كلداني كبير حضرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي اكثر من ١٠٠ الف شخص حول العالم.

نعم لقد افتقدنا المطران باوي في سان دييكو . افتقدنا أبا وأخا عزيز لنا جميعنا ولكن في نفس الوقت فرحتنا كبيرة بجلوسه في مكانه الطبيعي والمنصب الذي يستحقه بكل جدارة. وكما اكد المطران باوي في كرازته بانه سوف يعمل بكل همة ونشاط مع رؤساء ابرشياتنا في امريكا لجعل امريكا الشمالية من اكبر المراكز الكلدانية المؤثرة في العالم بدعم ومشاركة القيادات المدنية وعلى رأسها الرابطة الكلدانية لخدمة ابناء شعبنا اينما كانوا.

102
كلمة الرابطة الكلدانية /كاليفورنيا في تجمع سان دييكو
الدكتور نوري بركة

 لقد عانت منطقة سهل نينوى الكثير على يد داعش …..  والان وبعد القضاء على هذه العصابات وبعد ان بدء الناس بالعودة الى بيوتهم في محاولة لاعمارها وللاستقرار فيها بأمن وسلام يتعرض اهلنا في القرى المسيحية مرة اخرى الى القتل والتهجير من جراء الخلاف الحاصل بين حكومة المركز والاقليم.

نطلب من حكومة المركز والاقليم ابعاد المناطق المسيحية من صراعاتهم وايجاد حلول تضمن سلامة المواطنين واستقرارهم، فكفى دمارا وقتلا وتشريدا فقد عان العراقيين الكثير من الظلم وتأتي الان مسؤولية الدولة في اعادة بناء الثقة وتوفير الامن والاستقرار واعطاء الناس فسحة من الامل في الحياة الكريمة

كذلك نطلب ان يؤكد الدستور العراقي على المساوات بين جميع المواطنين بغض النظر عن دينهم وعرقهم. وان يكون العراق لكل العراقيين، يعيشوا ويتنعموا بخيراته من خلال دولة مدنية يكون الدين فيها بين الانسان وربه.  وان لاتسن فيه قوانين يشمئز منها الانسان من خلال السماح بزواج طفلة من عمر تسعة سنوات.

نتمنى الاستقرار والامان لبلدنا العزيز العراق ليدخل مرحلة اعادة الاعمار حيث هناك الاف من الخبرات العراقية في الخارج مستعدة  للمساهمة في جعله في مطاف الدول المتقدمة   

103

السيد عبد الاحد سليمان بولص

انا اكتب لك من قلب الحدث حيث كنت من المسؤوليين المباشرين في اعداد برنامج الزيارة والمسؤول الاول عن الاحتفال الذي اقيم يوم الخميس السابع من ايلول. اقولها صراحة ان الاخوة  فارس ساكو وماهر پولص الذين كتبوا تعليقات على مقالتك كشفوك على حقيقتك مع العلم انهم بعيدا جدا عن موقع الحدث. انا اشكرهم على بعد نظرهم حيث لمسوا كمية الحقد والمغالطة والحشر الموجود في مقالتك. فاقل ما يمكن ان يقال عن هذه المقالة انها تخريبية من الدرجة الاولى!

انا اسف لهذا الطرح... لكن هذه كلمة حق لابد ان تقال باسم الفريق الذي شارك فيه ممثليين عن الكنيسة وممثلين عن منظمات المجتمع المدني (وعلى رأسها الرابطة الكلدانية) والذي عمل بكل جهد ومثابرة  لانجاح هذا العرس الكلداني الكبير الذي شهدته ابرشية مار بطرس الكلدانية. فلقد كنا قد بدأنا التحضيرات منذ وصول خبر الزيارة وعقدنا اجتماعات يومية لدراسة كل صغيرة وكبيرة وتركنا عملنا لايام وصرفنا الاف الدولارات من جبينا وتمكنا من تقديم برنامجا حافلا وشاملا من مختلف الفعاليات ابهر غبطة البطريرك  مار لويس ساكو وكل ضيوفه لدرجة ان مطران اللآتين لمدينة سان دييكو طلب منا اسم الشركة التي قامت بعملية التنظيم وقد انبهر حينما قلنا له ان الذين قاموا بالتحضير لبرنامج الزيارة هم اشخاص متطوعين يحبون كنيستهم وابناء شعبهم.

لاحظ الفرق، على ما نقوم به نحن من عمل وما تقوم به انت وامثالك الجالسين في بيوتهم وراء الحاسوب يكتبون مقالات مبطنة بالحقد والغضينة...... لاحظ الفرق، نحن نعمل بهدوء وحب وانتم لاتعملون ولا ترحمون....

اليس من الاجدر ان تكون انت وامثالك في صفنا تساندونا في عملنا وتكتبون من قلب الحدث ما تاره عينكم  ويملي عليه ضميركم؟؟ .... انا اتعجبك على اشخاص مثلكم يبكون على امتهم وعلى ما حل بها وفي نفس الوقت يتلذذون في تكسير مجاذيف كل من يريد ان يعمل!

يا اخي تعالوا مدوا يدكم وشاركوا في العمل ... في اي عمل وحسبما تستطيعون. عندها اكتبوا عن متعة العمل الجماعي والتطوع ومساعدة الاخرين. اعطوا لنفسكم المجال لكي تعيشوا وتشاركوا المئات من المتطوعين من ابناء شعبنا الذين اصبحت لحياتهم معنى اخر من خلال الانظمام الى منظمات المجتمع المدني ولجان الكنيسة. اقول لكم، ستشعرون بالسعادة التي نعيشها وسيصبح لحياتكم معنا وطعم اخر. وسينعكس هذا الحب والفرح على عوائلكم وتعيشون مسيحيتكم على اكمل وجه وتخلدون لنفسكم اسما كريما يواجه بكل فرح وجه ربه الرحيم.

في الختام، نصيحتي لك؛ انت يمكن ان تكون كاتب موهوب وجيد ولكن ما ينقص كتاباتك هو الامانة والصدق في نقل المعلومة... ارجوا ان تفكر في ردي مليا قبل ان تكتب الجواب!

وشكرا

الدكتور نوري بركة
رئيس الرلبطة الكلدانية/ كاليفورنيا

104
الاخ فاروق خيا المحترم

اسف لتأخري في الإجابة لمشغوليتي طول النهار.شكري وتقديري لتهنئتك باسم جميع العاملين في الراديو الكلداني.

وبالحقيقة ردود الفعل الأيجابية والمفرحة سواء عن طريق الردود او الإيميلات التي استلمناها تضعنا امام مسؤولية كبيرة لمضاعفة جهدنا لتقديم اافضل خدمة  بجهود ومساعدة ودعم كل الخيرين من ابناء شعبنا.

مع التقدير

 

105
الاخ جاك يوسف الهوزي المحترم
الاخ دومنيك عيس كندو المحترم
الاخ موفق هرمز يوحنا المحترم

باسم جميع اعضاء فريق الراديو الكلداني نشكركم على تهنئتكم. متمنيا ان يكون لكم مساهمات فعالة في برامج الراديو

الاخ موفق : سيقوم الاخ قيصر السناطي بالتواصل معك عن طريق الإيميل

مع اجمل التحيات

106
الاخ يوحنا بيداويد المحترم
شكرا على كلماتك الجميلة والمعبرة والتي تعني لنا الكثير.

ننتظر مشاركاتكم في برامج وفعاليات في الراديو الكلداني. طبعا يمكن ان نفتح لكم خط لتقوموا بالبث المباشر من استراليا اوقات الصباح حسب توقيتكم. كذلك يمكن ان تسجلوا كل الأخبار والفعاليات المحلية وترسوها عن طريق الإيميل لإذاعتها.

اؤكد على كلامك بان يكون هذا المشروع وسيلة  للتواصل بين ابناء شعبنا نبرز من خلاله كل طاقاتهم في وإمكانياتهم. متمنين ان يكون لكم كادر يقوم بإجراء لقاءات مع الشخصيات كلدانية  المتميزة في جميع المجالات في استراليا.

مع تحياتي

107
الاخ العزيز سـيزار

لقد فرحت جدا بقيامك بتنزيل التطبيق. كما ترى فهو سهل جدا والصوت واضح وقوي اينما تكون في العالم طبعا بوجود الواي فاي.
نتمنى ان نرى لك مساهمات في الراديو
الرجاء نشر التطبيق على صفحة القيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي
مع ألشكر  والتقدير

108
شكرا لك اخي ناصر
ان شاء الله سيتطور هذا المشروع بجهود كل الخيرين.
 مع تحياتي لك وللعائلة

109
الاخ العزيز الدكتور رابي
نشكرك على تهنئتك وكلامك الجميل  الذي يعطينا المزيد من القوة والزخم والتفائل لكي نستمر بإعطاء المزيد والمزيد. نحن نفتخر بك كشخصية كلدانية لها دور بارز وفعال  في خدمة ابناء شعبنا. بارك الله فيك وبجهودك ونتمنى ان يكون لك مشاركات فعالة في الراديو الكلداني. وبالحقيقة تم طرح اسمك يوم  أمس في الاجتماع التحضيري للبرامج كشخصية كلدانية مهمة ومؤثرة يمكن ان نستفاد من خبراتكم العلمية والاجتماعية.

انا متفائل جدا من نجاح هذه التجربة من خلال الشخصيات التي تعمل معنا حيث اراهم متحمسين جدا ومستعدين ان يعملوا بكل جهد لانجاحها. كما أني متفائل بمشاركة المزيد من الكلدان الذين لهم حب لقضيتهم واهلهم.

من خلال هذا المنبر، نريد ان نسمع صوت المثقفين، صوت المبدعين، صوت الخيرين، صوت الشباب ، صوت المرأة، صوت المظلومين،، صوت كل من يريد ان يبني ولايهدم

مع تحياتي

110
الاخ العزيز فوزي دلي

شكرا على تهنئتكم ونحن بدورنا نثمن جهودكم وفريق إذاعة صوت الكلدان في خدمة ابناء شعبنا طوال هذه السنين.  إذاعة صوت الكلدان كانت السباقة في التعريف بدور الكلدان وطرح قضاياهم على جميع المستويات. بالتأكيد سوف نتواصل معكم  للاستفادة من خبراتكم في هذا المجال حيث يمكن يمكن ان نتبادل البرامج والفعاليات وكل ما يساهم في خدمة ابناء شعبنا.

111

الراديو الكلداني على الهاتف النقال تجربة جديدة للتواصل بين الكلدان حول العالم

الراديو الكلداني على الهاتف النقال مشروع جديد للرابطة الكلدانية  في كاليفورنيا. حيث تم وضع تطبيق (App) تحت اسم "Chaldean radio" يمكن تحميله على الهواتف سواء كانت على نظام iOS  او Android. بامكانكم تنزيل التطبيق عن طريق البحث عن اسم  المحطة (Chaldean radio) في ال App Store او باستعمال الروابط أدناه

‏ANDROID APP
‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.broadcastmatrix.chaldean

‏iPHONE APP
‏https://itunes.apple.com/vc/app/chaldean-radio/id1206256947?mt=8
 
الأهداف:
الراديو الكلداني على الهاتف النقال هو ابسط وارخص وأسرع وسيلة للتواصل بين أبناء شعبنا أينما كانوا.

ُيبرز الراديو قابليات أبناء شعبنا في مختلف المجالات الثقافية والعلمية  والفنية والرياضية ويُعرف العالم بتاريخ الكلدان ودورهم في خدمة الانسانية

يهتم الراديو بالدفاع عن حقوق أبناء شعبنا وخاصة النازحين والمهجرين لنقل معاناتهم أينما كانوا الى العالم.   

يُوفر الراديو إمكانية تقديم برامج محلية لجميع فروع الرابطة من مختلف دول العالم، حيث يمكن ان يكون هناك بث من استراليا، وأوروبا، والعراق،والشرق الأوسط  اضافة الى اميركا. وكل منطقة حسب التوقيت المناسب لها. آملين ان نصل الى مرحلة يكون هناك بث على مدار الساعة يشارك فيه الكلدان حول العالم.

 تم تأهيل المركز الإعلامي الكلداني في كنيسة مار بطرس في سان دييكو ليصبح المقر الرئيسي  للراديو الكلداني حيث يتوفر ستوديو للتسجيل الصوتي فيه معظم الإمكانيات اللأزمة  لقيام هذا المشروع. وتم شراء مايلزم من اجهزة لتقديم أفضل خدمة وبطريقة احترافية.  وبهذه المناسبة وبأسم الرابطة الكلدانية نشكر أبرشية مار بطرس الكلدانية للدعم الذي تقدمه لهذا المشروع. وهذا دليل آخر على اهمية التعاون والتنسيق بين الكنيسة ومنظمات المجتمع المدني لما فيه الخير لخدمة ابناء شعبنا.

طبعا نحن الان في بداية الطريق ويحتاج فريقنا لبعض الوقت لكي يستطيع القيام بالبث المباشر وتقديم برامج في جميع المجالات وباللغات الكلدانية، العربية والانكليزية والتي نأمل ان تنال رضاكم. وفي الوقت الحاضر يمكنكم الاستمتاع بالعديد من الأغاني لمطربينا الكلدان الأعزاء والتي تبث على مدار الساعة. 

تناشد إدارة الراديو جميع كتابنا ومثقفينا ومن لهم الإلمام بهذا المجال ولهم الرغبة في تقديم برامج او طرح أفكار ان يتواصلوا معنا أينما كانوا. أبواب الراديو مفتوحة للجميع لتقديم كل ماهو مفيد وبناء لخدمة أبناء شعبنا والدفاع عن قضاياه بدون تجريح او استفزاز او تطرف.

الراديوا الكلداني هو منكم واليكم ونجاحه مرهون بمدى تواصلكم وتفاعلكم معه.

يمكنكم التواصل معنا عن طريق الايميل
‏Info@chaldeanradio.org

مجلس الادارة:
الدكتور نوري بركة، السيد قيصر السناطي، السيد فريد عقراوي، السيدة بسمة قودا، السيد حكمت عّم بولس

فريق العمل:
السيد لؤي يوسف ، السيد عدنان منصور، السيد باسل ميخا، السيد حكمت كورو، السيد نصرت دمان، السيد عدنان عيسى، الانسة دايانا مدير، السيد أدمون قوقا

نرحب بكل من له الرغبة في العمل مع هذا الفريق. وسوف نتشرف باضافة اسمه الى هذه القائمة التي تتمنى ان تكبر وتكبر ويكبر معها هذا المشروع بجهود كل الخيرين. 


مع تحيات ادارة الراديو الكلداني

112
الاخ نيسان الهوزي المحترم

شكرا على مداخلتك  وللإجابة على استفساراتك سوف أتيك من الاخر بردي الحقيقي النابع من داخلي. .انا تركت العراق منذ اكثر من ٣٧ سنة ولَم ارى عن قرب الدمار والشر الذي لحق ببلدي وأبناء شعبي ويبقى هناك احساس في داخلي  بأنني دائما مقصر مهما عملت ولهذا فأن شهادتي مطعون فيها. انا بطبيعتي متفائل جدا واركض وراء الأمل حتى في اتعس الظروف. انا اعتبر ان ما نقدمه من خدمة لابناء شعبنا هو شئ بسيط بالمقارنة بالمعانات التي عاشوها وما زالوا يعيشوها. هناك احتمال ان نجمع التبرعات ولكن الأزمة لا تنتهي وهناك احتمال ان تصرف لهم الحكومة كل الأموال اللازمة لإعادة الإعمار ولو بعد حين. في كل الاحوال انا لا ارى ان هناك مشكلة في جمع التبرعات خاصة اذا كانت نتيجة عمل جماعي يساهم به ابناء شعبنا اللذين وهبهم الله نعمة الأمان والاستقرار في دول تحترم الانسان وتكفل حقوقه. انها هدية رمزية ومشاركة بسيطة لاتتطلب ان نفكر بها كثيرا ونحسب لها حسابات عميقة.

انا اؤمن بأن المشاركة في مساعدة المحتاجين  سوف تقربنا من بعضنا البعض وتزرع الحب في قلوبنا وتحل الكثير من مشاكلنا حيث ستحل الثقة مكان الشك والحب مكان الغضب..... ان اسعد الناس في العالم هم من يساعدوا الآخرين. هولاء يكونوا ناجحين في عملهم ومتفائلين في الحياة وسعيدين مع عوائلهم.

ارجوا ان لاتكون قد اثقلت عليك في ردي ولكني اؤكد لك لو انك وضعت يدك بيدي ويشاركنا فاروق ومايكل وكل الإخوة في هذا المنبر فإننا سنكون قد خلقنا صداقة جديدة وأخوة صادقة سيشع نورها على جميع ابناء شعبنا رغم كل التعاسة والصورة القاتمة التي نعيشها.


 

113

جوابي على مداخلة الاخ فاروق يوسف حول جمع التبرعات في ابرشية مار بطرس

كتب الاخ فاروق المداخلة التالية ضمن مقالة الاخ نيسان سمو الهوزي "هل سيقود التَخبُط الكنسي والبطريركية والاحزاب الكلدانية الى نهاية تلك القومية !"

"عزيزي نيسان
ســمعنا جعجعـة ولـم نـرى طحينـا  من اعضاء الرابطة في مسالة التبرعات التي اقامتها الرابطة اللاكلدانية الفاشلة واتحادهم لو نشروا مبالع التبرع  التي حصلوا عليها لانها رابطة فاقدة المصداقية ولا  احد يطيق ان يسمع بها . هذه حقيقة قد تغضب الكثيرين .
 واريد ان اضيف معلومة للقارئ الكريم في مسالة التبرعات التي استطاع جمعها المطران سرهد جمو في لقاء واحد مع الخيرين استطاع جمع مبلغ 650,000 ستمائة وخمسون الف دولار للمهجرين في العراق . واتحدى لو استطاعت كل فروع الرابطة الفاشلة  في العالم بجمع 10% من هذا المبلغ. عزيزي نيسان تبا لتلك الرابطة التي جعلت الكلدان اعداء الكلدان وتنعتهم باللاشرفاء"   انتهى الاقتباس


الاخ  فاروق يوسف المحترم

اطلعت على ردكم وسأجيب على سؤالك بخصوص جمع التبرعات في ابرشية مار بطرس باعتباري الشخص المسؤول في لجنة جمع التبرعات التى حصلت بعد احتلال داعش لقرانا المسيحية وحاليا انا المسؤول في الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا.

مباشرة بعد هجوم داعش في سنة ٢٠١٤، ألتقيت بسيادة المطران مار سرهد واقترحت عليه ان نبدء حملة لجمع التبرعات لمساعدة اخواننا المهجرين. رحب سيادته بالفكرة وسمح لي ان افتح حساب خاص في ابرشية مار بطرس لمساعدة المهجرين وحتى انه رفض ان يضع اسمه كموقع فيه. طلبه الوحيد كان ان تخصص مبالغ التبرعات لمساعدة المهجريين ١٠٠٪‏. طبعا الغاية من فتح الحساب باسم الكنيسة هو كي نتمكن من إعطاء الوصولات للمتبرعين لغرض الخصم الضريبي.

تم تشكيل لجنة جمع التبرعات من العديد من الإخوة والاخوات بقيادة فرع مار تـوما لفرسان كولومبس وبمشاركة العديد من الشخصيات من الكنائس الامريكية التي لنا علاقات معها. عملت هذه اللجنة بكل حماس ومثابرة وقامت بحملة إعلامية كبيرة استطاعت من خلالها استقتطاب الكثير من المتبرعين من مختلف الكنائس في سان دييكو.
وفعلا تمكنا وبنجاح ساحق ان نحقق في اُمسية يوم ٢٧ اب سنة ٢٠١٤ وبساعة واحدة وبمشاركة مباشرة وفعالة من قبل المطران سرهد وبحضور العديد من رؤساء الكنائس المجاورة ان نجمع بحدود ٦٢٠ الف دولار. طبعا التوقيت كان مهم جدا حيث كان الاعلام الامريكي مشحون بالاخبار حول هجوم داعش على القرى المسيحية وكان هناك تعاطف كبير من قبل الشعب الامريكي مع ابناء شعبنا المهجر.

أدناه التقرير الذي قدمته اللجنة وتم نشره في صفحة كلدايا في حينها

http://www.kaldaya.net/2014/News/09/26_A1_ChNews.html

بعد هذا النشاط قمنا بنشاط اخر في الخامس من شهر أيار من السنة الماضية وبمشاركة الأب مايكل بازي الذي قدم من العراق وتمكنا في حينها جمع بحدود ٤٠٠ الف دورلار في امسية واحدة. ان عملنا مستمر في جمع المساعدات على مدار السنة حيث نبعث شهريا بمعدل ٢٥ الف دولار مساعدات الى لبنان والأردن والعراق..

المشروع الحالي الذي نقوم به لمساعدة اخوتنا المهجرين لإعادة إعمار بيوتهم بعتمد على جمع التبرعات عن طريق الكنائس الموحودة في ابرشية مار بطرس في غرب أميركا هو بإشراف ودعم مباشر من سيادة المطران شليمون وردوني حيث تم تشكيل لجنة عمل تشمل بالاضافة الى الرابطة، الإخوة والاخوات رؤساء الجمعيات الكلدانية ومجالس الخورنة. طبعا جمعية مار كوركيس التي انت عضو عامل فيها مشاركة بهذا العمل بشخص رئيسها الاخ حكمت عّم بولص والذي هو في نفس الوقت مسؤول العلاقات العامة في الرابطة الكلدانية. هذا وقد حدد سيادة المطران وردوني لجنة مشرفة  من أربعة أشخاص (سامر سالم، سالم كورو، حكمت كورو ونوري بركة) تكون مسؤولة عن فتح الصناديق  وإعطاء تقرير بالمبالغ الى لجنة العمل. وان شاء الله سوف تحقق هذه اللجنة أهدافها في جمع مبالغ نساعد فيها اهلنا المهجرين في بناء بيوتهم. طبعا الرابطة كانت قد أعلنت عن هذا المشروع قبل أعياد الميلاد ولكن الإخوة الكهنة فضلوا ان نبدء النشاط خلال ايّام الباعوثة.

وهذا اليوم كان اول يوم من عملنا حيث جمعنا اكثر من ١٠ آلاف دورلار من خلال قداديس يوم الأحد. وسوف نستمر بالعمل خلال ايّام الباعوثة وخلال ايّام الصوم  والله المعين. ومن المحتمل ان نهني هذا النشاط بأمسية لجمع التبرعات.

على أية حال وكما ذكرت سابقا التوقيت مهم جدا حين القيام بمثل هذه النشاطات فنحن لانتوقع ان نجمع من سان دييكو مبلغ مثل الذي جمعناه في سنة ٢٠١٤ لان الاعلام لايتكلم في هذه الأيام عن المهجرين من المسيحين العراقيين وإنما اصبح الرئيس الامريكي الجديد هو كل الحوار. المهم بالنسبة لنا ان كل فلس نجمعه يذهب الى لجنة الاغاثة الخاصة لإعادة الإعمار التي شكلت بالتعاون بين البطريكية الكلدانية والرابطة الكلدانية.وان شاء الله ستكون هناك مشاركات من ديترويت وبقية دول العالم التي يتواجد فيها ابناء شعبنا. وانا أستطيع ايضا ان أقول لك باني اتحداك بأننا سنجمع اكثر مما تتوقع بكثير. والمطلوب منك ان تدفع على الأقل ١٠٠ دولار للمهجرين لو خسرت هذا التحدي!!

الاخ فاروق، نحن هنا لسنا في معركة ولا في حالة تحدي لنقول ان المطران سرهد جمع في حينها مبلغ كذا والآن لايمكن ان نجمع ١٠٪‏ منه...... لقد قدم المطران سرهد خدمات جليلة لابناء شعبه وعملنا معه كفريق قوي ومتكامل وهذا الفريق "الذي لم اراك يوما ناشطا فيه" يشمل معظم المؤسسات الكلدانية العاملة في سان دييكو مستمر بالعمل ويؤدي واجبه بأكمل صورة وكما ذكرنا في السابق فإننا نعمل مع الكنيسة وليس مع أشخاص. ولان وقد انتهت مهمة المطران العزيز مار سرهد فهذا لايعني اننا نجلس في بيوتنا ونندب حظنا! فحتى المطران سرهد لايقبل بهذا فهو دائما كان يحثنا ويشجعنا ان نعمل المستحيل لخدمة ابناء شعبنا.

يا اخ فاروق، انت لديك إمكانيات جيدة وعضو عامل في جمعية نشطة لماذا تحصر نفسك في منطقة ضيقة امام الحاسوب وتكتب في مواضيع اقل ما يمكن ان يقال عها انها سلبية؟؟؟ تعال انطلق واعمل من الخيرين من ابناء شعبك (واولهم رئيس الجمعية التي انت عضوا فيها) وكن جزءا من هذا العمل الجماعي  وأوعدك بان حياتك سوف تتغير حينما تستطيع ان تساهم في جمع ولو ١٠٠ دورلار لمساعدة اخوتك المحتاجين.

في الختام، ندائي الى الإخوة الكتاب الذين بالهم مشغول على القومية الكلدانية، اذا لاتستطيعوا ان تساهموا باي عمل جماعي خيري لمساعدة اخوتكم فعلى الأقل ساهموا في تشجيع من يعمل وحثوا قرائكم على المشاركة. والا ستكونوا مثل الذي لا يريد ان يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل ! لماذا هذا الظلم ياأخوان، لماذا هذا التعند والحقد الدفين في كتاباتكم كأنكم منزليين وليس هناك من هو احرص منكم على القومية الكلدانية وليس هناك اعرف منكم في أمور هذه الدنيا! اذا كانت أقلامكم تكتب للدفاع عن ابناء شعبكم فهبوا لمساعدة المهجرين وليعطي كل منكم دولارا وشجعوا الآخرين ليعطوا دولارا وعندها سنتكمن من ان نجمع اكثر من مليون دولارا، وبهذا نكون قد أثبتنا اننا كلدان اصلاء وبمستوى المسؤولية. والا فمن الأفضل السكوت وفسح المجال للآخرين كي يعملوا.





114
الأخ فارس ساكو المحترم

جميعا مدعون الى الهدوء والسكينة لكي تركز بوصلتنا على الاتجاه الصحيح ونستطيع ان نعمل ونعطي فرصة للآخرين كي يعملوا. وأتمنى ان تكون السنة الجديدة سنة خير لنا جميعا نتمنع فيها من ان نطعن بَعضُنَا البعض وان يصوم كتابنا عن الكتابة الا في المواضيع التي تخدم وتزرع الخير والمحبة وبتواضع ونكران ذات.

في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها ابناء شعبنا،أتمنى من كل كاتب ان يتبنى عائلة مهجرة ويكتب عنها وعن ظروفها وكيف يمكن ان نساعدها.  هذه ستكون افضل خدمة يمكن ان يقدمها لابناء شعبه
 
وشكرا

115
الاخ العزيز الدكتور رابي
تحياتي لك وللعائلة وكل عام وأنتم بخير

شكرا على مداخلتك وايضاحاتك. اصبح واضحا للاخوة جميعا ان لديهم خيارات وليس هناك وصفة واحدة لعلاج كل الحالات. لكل منا أولوياته في الحياة  وهذا لايمنع ان نتعاون ونعمل مع بَعضُنَا. واهم شئ ان لانفرض اولاوياتنا على الآخرين. فكما هم لهم كل الحق ان يختاروا كيف يعملوا ومع من يعملوا، انت وانا ومن معنا لنا حق في اختيار الطريق والمسيرة الذي نريدها.
العمل الإنساني ودعم ابناء شعبنا المهجرين تبقى أولى أولوياتنا وان شاء الله وبمساعدة كل الخيريين سوف نستمر في تقديم برامج جديدة لخدمة ابناء شعبنا

مع شكري وتقديري

116
الأخ حنا شمعون المحترم
انا لأرى أي تعارض بين اعتزازي بقوميتي الكلدانية وعملي مع الكنيسة. فانا كل عمري اعمل  ضمن منظمات المجتمع المدني  في شراكة وتعاون وتنسيق مع كنيستي الكلدانية. ومن خلال هذه الشراكة حصلنا على أفضل النتائج في خدمة ابناء شعبنا فقوتنا تضاعفت وأنتاجنا اصبح اوفر وخدماتنا أصبحت أفضل. لهذا لايمكن لي باي حال من الأحوال ان ارفض هذه الشراكة على حساب التزمت بقوميتي. ثم ان الانتماء القومي ليس سياسة  حتى لا تتدخل الكنيسة في السياسة !

مع تحياتي

117
الأخ العزيز سـيزار
كل عام وأنتم بخير مع تحياتي لكل الإخوان في استراليا
كنّا نتمنى ان لا تصل الأمور الى هذه الدرجة  وان يشارك الجميع في بناء البيت الكلداني بكل حب وتواضع ومحبة ولكن كما تقول فنحن لايمكننا ارضاء الجميع....

وتأكيدا على كلامك بأن يركز الإخوة اعضاء الرابطة على عملهم وعدم اضاعة الوقت في هكذا سجالات، فقد عقدنا اليوم اجتماع بحضور جميع اعضاء الهيئة الادرارية وتم أتخاذ قرار بالإجماع  بعدم الرد من قبل اي عضو بصورة منفردة وتعيين الكاتب المعروف الأخ قيصر السناطي ليكون الناطق الرسمي باسم الرابطة في كاليفورنيا.
مع تحياتي

118
يذكرني الصراع الدائر بين الإخوة من الناشطين الكلدان حول الرابطة الكلدانية بما حصل من انشقاق وتفرقه بعد مؤتمر ديترويت. فكما تم تدمير كل الامال في قيام تجمع كلداني موحد في حينها تجري الان المحاولات على قدم وساق من اجل اسقاط الرابطة الكلدانية.  المحرك الرئيسي لهذا الصراع الكلداني الكلداني هو الاعتزاز اللامتناهي لبعض الإخوة بقوميتهم الكلدانية وإصرارهم على المثالية في طروحاتهم وعدم قبولهم بمبدأ الخطوة خطوة وإنما هم مصرون للوصول الى درجة الكمال من اول خطوة. وهنا أودّ ان اؤكد لهولاء الإخوة ان حبكم العميق هذا لكلدانيتكم وغيرتكم المفرطة عليها سوف يقتل كل الامال في نهضتها.

وحتى لاتكون القومية الكلدانية شماعة لقتل الرابطة الكلدانية فأنا اقترح على الإخوة في الرابطة الكلدانية تغيير النظام الداخلي وجعل الانتماء  مفتوحا لابناء الكنيسة الكلدانية بدلا من كلداني القومية.  وليذهب الإخوة من القوميين الكلدان المعتزين بقوميتهم  والذين يرفضون ان تتدخل الكنيسة الكلدانية في شؤونهم الى تشكيل مؤسسة قومية قومية بدون أية إملائات من رجال الدين.

نحن مثلكم نعتز بقوميتنا وعملنا ونعمل الكثير من اجلها ليس بالكلام وإنما بالفعل والمثابرة . وفي نفس الوقت نعتز بكنيستنا ونعمل معها ونعلم جيدا ان ٩٩٪‏ من الكلدان أولوياتهم في الحياة هي انتمائهم الكلداني الكنسي وليس انتامئهم الكلداني القومي وان الكنيسة وحدها هي التي تستطيع احياء الوعي القومي فيهم وليس أشخاص مثلنا. 

 كون الرابطة الكلدانية ولدت من حضن الكنيسة الكلدانية فهذا لا يلغي دورها في خدمة أبناء شعبنا والدفاع عن قضاياهم. وهذا لايعني انها اخوية أو جمعية وإنما ستبقى مؤسسة عالمية من منظمات المجتمع المدني  (NGO) كما هو الحال في مؤسسات كبرى مثل مؤسسة فرسان كولومبس والتي هي اكبر مؤسسة مدنية كاثوليكية في العالم أسسها قِس كاثوليكي سنة ١٨٨٢.  وحاليا عدد أعضائها بحدود ٢ مليون عضو وافتخر ان أكون واحد منهم. وهدفها الرئيسي الدفاع ودعم المسيحين في العالم حيث قامت خلال السنة الماضية بالتبرع بأكثر من ١٠ مليون دولار لمساعدة المسيحين المهجرين كما ساهمت مساهمة فعالة في تثبيت قرار الإبادة الجماعية ضد المسيحين العراقيين.

في الختام، ارجوا ان نركز على ماهو صالح لخدمة أبناء شعبنا وان يؤدي كل منا دوره في دعم اخوننا المهجرين الذين قد يضحكون عندما يتطلعون على ما يكتب على صفحات الانترنت في الوقت الذي هم في أشد الحاجة الى ان نركز معهم وحالهم يقول "عرب وين ... طنبورة وين" !

119
الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم

اسف حصل خطأ مطبعي في كتابة اسمكم الكريم

120
الأخ نيسان سمو الهوتي المحترم
أنا أسف حيث لم أكن قد اطلعت على مقالتكم وكذلك ليس لدي علم بصندوق الرابطة حيث أني عضو جديد نسبيا !
على أية حال تم ذكر الدولار هنا كتعبير مجازي (حتى ولو بدولار واحد) ونحن ان شاء الله سوف نحصل على اكثر منه بكثير. وتبقى فكرة الدولار مطروحة في كثير من المناسبات ولكن كلنا نعلم ان الآلية والتطبيق صعب. نحن الان نريد ان نستغل فرصة الأعياد للقيام بعمل خيري لمساعدة ابناء شعبنا في العراق ونطلب من الجميع مد يد العون ولو بدولار واحد
وشكرا

121
الأخ أنطوان الصنا المحترم
شكرًا على مداخلتك
تم الاتفاق على تغيير التركيبة التنظيمية للرابطة في الولايات المتحدة .
أنا اتفق معك في جميع النقاط الاخرى. لذلك تم تحديد الهدف من هذا العمل في:
مساعدة العوائل التي تستطيع العودة (حين توفر ظروف الأمان والخدمات) .
التركيز على البيوت الي تحتاج تصليحات بسيطة  لجعلها صالحة للسكن
وشكرا

122
مع بدء عملية تحرير القرى المسيحية في محافظة نينوى، قام المقر العام  للرابطة الكلدانية في العراق بتشكيل لجنة اعادة الإعمار بمساعدة الكنيسة الكلدانية وبدعم مباشر من غبطة البطريرك مار ساكو حيث تم توزيع استمارات جرد الأضرار الخاصة بممتلكات المهجرين لغرض تقييم الضرر ومساعدتهم في اعادة بناء بيوتهم. وبنفس الوقت تقوم الرابطة بمفاتحة المنظمات الدولية للمساعدة في اعادة الإعمار حيث سيكون من الصعب جدا الاعتماد على الحكومة العراقية او حكومة كردستان في هذا الشأن. طبعا هناك بيوت ومنشئات اصابها دمار كامل وتحتاج الى وقت ومبالغ ضخمة لإعادة الاعمار وبنفس الوقت هناك بيوت اصابها ضرر بسيط كزجاج مكسور او باب مخلوع واشياء اخرى يمكن اعادة تأهيلها بتكلفة بسيطة.

من هذا المنطلق وتضامنا ودعما لدور الرابطة في العراق في مساعدة ابناءنا المهجرين، قرر فرع الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا القيام بحملة لجمع التبرعات للمساعدة في ترميم إلبيوت التي تحتاج الى تصليحات بسيطة لجعلها صالحة للسكن وبهذا نمكن العوائل المهجرة للعودة اليها حال توفر ظروف الأمان والخدمات اللازمة للسكن. سيشارك في هذه الحملة جميع الجمعيات والمؤسسات العاملة في سان دييكو حيث سيعقد اجتماع خلال الأسبوع القادم يشارك فيه ممثلي الجمعيات لوضع خطة العمل وبرنامج جمع التبرعات.

وبهذه المناسبة وفي هذه الأيام المباركة حيث نحتفل بمولد سيدنا يسوع المسيح  ورأس السنة الجديدة نهيب بجميع عوائلنا المشاركة في هذا المشروع لإعادة اعمار بيوت اخوتنا المهجرين وان نشملهم بهدية عيد الميلاد من خلال التبرع ولو بدولار واحد لكل فرد من أفراد عائلتنا. كذلك نقترح على كل فروع الرابطة في العالم تبني هذا المشروع لمشاركة اخواننا المهجرين فرحة العيد بتقديم هدية بسيطة تساعدهم في العودة والاستقرار في بيوتهم. وبهذا تسجد الرابطة الكلدانية دورها الطليعي لخدمة ابناء شعبنا المهجر من خلال حشد جميع الطاقات في كافة فروعها داخل وخارج العراق لمساعدتهم.

شعار الحملة: ساهم في ترميم بيت لاجئ


الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/ فرع كاليفورنيا

123
الإخوة الأعزاء
شكرًا على مداخلاتكم وانا أسف لتأخري في الرد حيث كنت مسافر لحضور مؤتمر في مجال عملي. وأود ان اخبركم بأني اثناء العودة توقفت في مدينة ديترويت والتقيت بالاخوة رئيس الفرع ومكتب الرابطة والاعضاء وكان لقاءا مثمرا وضعنا فيه الأسس العامة للعمل المشترك على مستوى الولايات المتحدة.

الأخوة: اوديشوا، يوحنا، شوكت ونيسان
شكرًا على تهنئتكم يحفظكم الله ويرعاكم

الأخ أنطوان
يمكنك الاتصال بالأخ جمال ليطلعك على النظام الداخلي

الدكتور رابي  والاخ زيد
شكرًا لتهنئتكم ولثقتكم العالية وان شاء الله سوف نتعاون فيما بيننا لما فيه الخير لابناء شعبنا

الأخ كوركيس
شكرًا على مبادرتكم الجميلة بتقديم اقتراحات مفصلة وشاملة لعمل الرابطة. أبواب الرابطة مفتوحة لكم ولكل الاخوة للتعاون والتنسيق والعمل المشترك

الاخوة ديفد وابلحد:
شكرًا على تهنئتكم التي جاءت مترددة وفيها نوع من التشكيك. وطبعا هذا من حقكم وانا ايضا من حقي ان أوضح مايلي:
حلاوة العمل في الرابطة الكلدانية يأتي من خلال التداخل بين مختلف الفروع والمكاتب التابعة لها والمنتشرة في جميع أنحاء العالم حيث يحصل تبادل الخبرات والتعاون والتواصل في مختلف المجالات. هذا يعطي طاقة جديدة وشعور اخوي جميل ظهر جليا امامي من خلال الحب والتكريم الذي غمرني به الإخوة في ديترويت. هذا التفاعل بين الاخوة يعطينا املآ بان يتلاحم الكلدان أينما كانوا ويعملوا من اجل تحقيق رابطة كلدانية علمانية مدعومة من الكنيسة الكلدانية بدون ان تكون وصية عليها. وتجربة سان دييكو تعطينا نموذجا حيّا للعمل والتعاون المشترك بين المؤسسات الكلدانية وكنيستنا المتمثّلة بابرشية مار بطرس. فلقد عملنا يدا بيد مع سيادة المطران مار سرهد جمو الذي قدم دعما كاملا لكل المؤسسات الكلدانية وشارك في معظم نشاطاتها. فمن خلال دعمه المباشر ورعايته  استطاعت مؤسسة مثل فرسان كولومبس ان تجمع بحدود مليون وربع المليون دولار لدعم اللاجئين منذ سنة ٢٠١٤ وكذلك تم تحقيق اعترافا بالإبادة الجماعية للمسيحين المهجرين وغيرها من الأمثلة. أنا اتشرف بالعمل مع المطران مار سرهد وافتخر بالخدمات الجليلة التي قدمها لابناء رعيتنا. والآن وقد انتهت مدته القانونية في خدمة هذه ألابرشية فأنا أتشرف في العمل مع سيادة المطران مار شليمون وردوني والمطران مار باوي سورو. فنحن لانعمل لخدمة أشخاص وإنما نعمل ضمن مؤسسات ينصب عملها في خدمة كنيستنا وأبناء شعبنا.

مع احترامي لآرائكم حول ميلان الغصن أو التلون فأنا اؤكد لكم انه اذا مال غصننا او تلونا فهذا دائما يصب في خدمة القضية التي نعمل من اجلها وليس من اجل اي مصلحة خاصة. وانا اعذرالاخوة الكتاب الذين ليس لهم اي دور او نشاط ضمن منظمات المجتمع المدني لأنهم لايعرفون كم الجهد والصعوبات التي تواجه الأشخاص الذين يعملون. فإذا كانت المقالات والتعليقات هو كل ما تستطيعون المساهمة به فارجوا ان تكونوا منصفين في كتاباتكم وان لا تكونوا مثل الذي لايرحم ولايخلي رحمة الله تنزل!


124

الأخوة الأعزاء
شكرًا على مداخلاتكم وآرائكم حول الموضوع. 

السيد انطوان الصنا المحترم
إن انت تعمل وأنا أعمل ومؤسساتنا تعمل وكنيستنا تعمل فهذا كله شئ طبيعي وواجب علينا جميعا ولايجوز ان نحمل احد منية عما نقوم به تجاه أبناء شعبنا. فالقضية قضيتنا والجرح جرحنا والقرى قرانا والمهجرون اهلنا.   
اما ان تأتي مؤسسة أمريكية بقوة وثقل منظمة فرسان كولمبس (KofC.org) لتتبنى قضيتنا وتدخل المعركة بكل قوتها للدفاع عن اهلنا فهنا يجب ان نقف اجلالا واكبارا ونقدّم شكرنا وتقديرنا لها للجهد الرائع الذي قامت به والذي اثمر عن تحقيق انتصار كبير لم يكن بإمكان مؤسساتنا وكنيستنا مجتمعة من تحقيقه. انا أقول هذا الكلام لأَنِّي كنت مواكب لكل التفاصيل واعرف ماذا جرى من وراء الكواليس.  لقد كانت الادارة الامريكية على قناعة حتى الأيام الاخيرة من عدم وجود شواهد او ادلة دامغة تثبت ان المسيحين تعرضوا للإبادة الجماعية بينما كان واضح لديها ان الإبادة حصلت لليزيدين الذين استطاعوا توثيق مئات الحالات من الاغتصاب والقتل وغيرها. الادارة الامريكية كانت مصرة على ان المسيحين تم اعطائهم خيار دفع الجزية او المغادرة بينما اليزيدين كان واضحا بان هناك اصرار من داعش على فنائهم. لكن منظمة فرسان كولمبس وقفت بقوة ضد هذه الادعاءات وتمكنت من جمع المعلومات موثقة تعاونا فيها جميعا تؤكد ان ما تعرض له أبناء شعبنا هو إبادة جماعية. وقامت المنظمة بتقديم ملف كامل قبل حوالي الأسبوع من إصدار القرار(http://www.kofc.org/en/news/releases/correct-truly-historic.html). بنفس الوقت قامت المنظمة بوضع الالتماس الخاص بالابادة الجماعية ووزعت إعلاناته في قناة فوكس وقنوات اخرى. كما دعت الى مؤتمر صحفي في واشنطن استضافت للمشاركة فيه الأب دوكلس بازي من العراق وشخصيات اخرى. وبالحقيقة أنا كنت من احد المدعوين لكن ظروف خاصة منعتي السفر.
في النهاية ما جرى هو انتصار كبير لابناء شعبنا يجب على منظماتنا وكنيستنا استثماره للحصول على أقصى مايمكن من الحقوق لأبناءنا المهجرين للتخفيف من معاناتهم وتوفير فرص الاستقرار والعيش الكريم لهم ولعوائلهم. ونحن بعون الله سنتسمر في عملنا تحت مظلة هذه المؤسسة العظيمة التي عاهدت ادارتها على الاستمرار في دعم قضيتنا.
انا اشجع جميع الإخوة الكاثوليك المقيمين في الولايات المتحدة والبالغين من العمر ١٨ سنة وأكثر الانتماء الى احد فروع منظمة فرسان كولمبس في الكنائس القريبة منهم وفي حالة عدم وجود فرع في الكنيسة يمكننا المساعدة لعمل الترتيبات اللازمة لتأسيس فرع بالاتفاق مع راعي الكنيسة. يمكنكم الاتصال بالإيميل (nbarka@gmail.com) للحصول على معلومات بهذا الخصوص. فكلما زاد عددنا في هذه المنظمة كلما زاد تأثيرنا في اتخاذ القرارات التي تخدم أبناء شعبنا.
وشكرا




125
الولايات المتحدة الامريكية تعترف بالإبادة الجماعية ضد المسيحين: انتصار كبير حققته منظمة فرسان كولومبس الكاثوليكية

وأخيرا اعترفت الادارة الامريكية ممثلة بوزير خارجيتها بالإبادة الجماعية التي قامت بها داعش ضد المسيحين وبقية الأقليات (شاهد الرابط أدناه ). جهد كبير وعمل ومثابرة شارك فيه جنود مجهولون من أعضاء منظمة فرسان كولمبس حيث تم جمع معلومات قيمة بوقت قياسي وتم تقديم ادلة ودراسات مفصلة الى الادارة الامريكية تؤكد ان ماحصل من جرائم قتل واضطهاد وقمع وتهجير ضد أبناء شعبنا على يد داعش ارتقت الى حد الإبادة الجماعية حسب تعريف الامم المتحدة. لقد حاولت ادارة اوباما بكل ما بوسعها لتمييع هذا القرار والتهرب منه. ومن ضمن هذه المحاولات كانت هناك زيارات مكوكية قام بها السفير ديفيد سابرستين ممثلا عن وزير الخارجية الى العديد من مرجعيتنا الدينية في أمريكا ومن ضمنها كاتدرائية مار بطرس الكلدانية في سان دييكو حيث التقى سيادة المطران سرهد يوسپ جمو وممثلي فرسان كولومبس. وحاول السفير خلال هذه الزيارة تقديم بدائل ومسميات اخرى بحجة عدم وجود ادلة واضحة للإبادة الجماعية. ولكن في نهاية المطاف رضخت الادارة الامريكية للأمرالواقع من خلال ما تم تقديمه من وثائق دامغة وتحت ضغط الكونكرس الامريكي وتأثير الضغط الجماهيري عن طريق الالتماس الى رفع الى كيري والذي وقعه آلاف من الأمريكان.

منظمة فرسان كولومبس التي حملت الراية ودافعت بكل قوة عن حقوق أبناء شعبنا المهجر هي مؤسسة كاثوليكية أمريكية تأسست سنة ١٨٨٣ من قبل الأب مايكل  ماكڤني. يبلغ عدد أعضائها حاليا بحدود ٢ مليون عضو من الرجال الكاثوليك  موزعة في معظم الكنائس الكاثوليكية في أميركا وبعض البلدان الاخرى. ويعتبر فرع مار تـوما التابع لمطرانية مار بطرس في مدينة سان دييكو من انشط الفروع في إيصال صوت المسيحين العراقيين المهجرين  ولعب دورا أساسيا في جمع الكثير من المعلومات والادلة لكتابة التقرير الذي قدمه الفرع الرئيسي لمنظمة فرسان كولمبس الى الادارة الامريكية لتثبيت الإبادة الجماعية.

ان الدور الذي لعبته منظمة فرسان كولومبس هو مفخرة لنا جميعا حيث اثبت هذه المنظمة انها بحق المدافع الأساسي عن حقوق أبناء شعبنا المسيحي بعيدا عن كل الشعارات والكلام الذي نسمعه من الكثير من منظماتنا داخل العراق وخارجه. فمنذ احتلال داعش لمدننا في شمال العراق ساهمت هذه المنظمة بأكثر من ٥ مليون دولار لمساعدة المهجرين. 
بأسم جميع أبناء شعبنا المهجر من الكلدان والسريان والأثوريين نشكر إدارة منظمة فرسان كولومبس وعلى رئسها السيد كارل اندرسن رئيس المنظمة  والسيد اندورا ولثر نائب الرئيس للدور الأساسي الذي قاموا به في الدفاع عن قضية قد تكون نوعا ما بعيدة عن التزاماتهم الداخلية  ولكنهم وجدوا فيها ظلم وعدوان على شعب مسالم هو أصل العراق، شعب علم البشرية أسس العلوم والقوانين، شعب يعتبر من اقدم الشعوب المسيحية في العالم، شعب ليس له اجندة خاصة به، شعب خدم بلده بكل اخلاص ومحبة وتفاني. والنتيجة كانت تدمير هذا الشعب من قبل المنظمات التكفيرية والإسلام المتشدد. لقد خسر العراق اكثر من مليون مسيحي خلال العشرة سنوات الماضية وما بقي في العراق اكثرهم مهجرين من بيوتهم، خسروا كل مايملكون، وأهمها حلمهم في العيش الكريم في بلدهم.

الأيام القادمة سوف تظهر تأثير قرار الإبادة الجماعية على ارض الواقع في رفع بعض الغبن عن أبناء شعبنا المهجر. وستبقى منظمة فرسان كولومبس مستمرة في الدفاع عن أبناء شعبنا وحقهم في العيش الكريم والاستقرار قى بلد أمن يضمن لهم كرامتهم وعزة نفسهم بعيدا عن كل المهاترات السياسية.


http://www.state.gov/secretary/remarks/2016/03/254782.htm



الدكتور نوري بركة
عضو العلاقات الخارجية
منظمة فرسان كولومبس، فرع مار تـوما
كاتدرائية مار بطرس، سان دييكو

126


ادناه اعلان  منظمة فرسان كولومبس الذي تبثه قناة فوكس نيوز اضافة الى قنوات أمريكية اخرى لحث الأمريكان للتوقيع على الالتماس الموجه الى وزير الخارجية الامريكي بخصوص الإبادة الجماعية لابناء شعبنا.
لقد خصصت منظمة فرسان كولومبس مبالغ كبيرة للضغط على الادارة الامريكية لتحقيق هذا المطلب الذي هو استحقاق مهم للمهجرين من أبناء شعبنا
يمكنكم نشر هذا الإعلان على صفحات الفيس بوك او إرساله بالإيميلات.
المهم ان ناخذ هذا الموضوع بجدية لانه يمثل قضيتنا الاساسية في الدفاع عن حقوق أبناء شعبنا

https://m.box.com/shared_item/https%3A%2F%2Fonmessage.box.com%2Fs%2Fbt8lks6oaz2mo5kuaf9s344nq1byzd69

127
السيد عبد الأحد سليمان بولس  المحترم
لقد طلب الكونكرس من وزارة الخارجية تحيد موقف واضح من الإبادة الجماعية آلتي تعرض لها أبناء شعبنا على يد داعش. أعطى الكونكرس لحد يوم ١٧ آذار لتحديد هذا الموقف. لمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على التقرير المنشور على صفحة كلدايا من قبل الكاتب جون بركر الذي يوضح هذا الموضوع بالتفصيل 
وشكرا
http://www.kaldaya.net/2016/News/02/24_E1_ChNews.html


[/size]

129
كلدانييوا سان ديكو جمع تبرعات و حفل خيري لنازحي شعبنا المسيحي

حفل خيري لجمع تبرعات للنازحين من ابناء شعبنا المسيحي في العراق في قاعة مار بطرس 8/27/2014 الساعه السابعه  مساء
 د. نوري بركة
سان دييكو
20 آب 2014
 بهذا النشاط على قاعة مار بطرس. وقد وضعت الاخوية هدفا امام عينها لجمع مبلغ 200 الف دولار من هذا النشاط. ولتشجيع اعضاء الأخوية وحثهم للوصول الى هدفهم اعلن المطران سرهد انه لو فعلا تمكن اعضاء الاخوية من جمع هذا المبلغ فانه يذهب شخصيا الى العراق لتقديم هذا المبلغ لأبناء شعبنا باسم أخوية مار توما وتم اعلان هذا الخبر في الكنيسة لحث الناس على التبرع. فالموضوع لم يكن له اية علاقة بفقدان الثقة برئاسة كنيستنا او اي شئ اخر وإنما كان جزء من عملية تحدي لجعل الاخوة القائمين على النشاط ان يبذلوا قصارى جهدهم لجمع اكبر مبلغ.
 
7- قبل الاخوة في أخوية مار توما تحدي المطران سرهد وبدؤا العمل والتحضير لحفلهم الخيري ووصلت اخبار نشاطهم الى عائلة أمريكية متقدرة من مدينة سان دييكو. وكانت المفاجئة ان قامت هذه العائلة بوضع تحدي اخر امام الاخوية وهو لو استطاعت الاخوية جمع 150 الف دولار من نشاطها فستقوم هذه العائلة بمضاعفته ليصبح المجموع 300 الف دولار.
 
Adnan aodesh essa


131
الدكتور نوري بركة، سان دييكو
اصبح واضحا وموثقا وعلى مرئ  العالم ومسمعه ان مسيحي الموصل تم تشريدهم واحتلال بيوتهم وكل ممتلكاتهم الشخصية بقرار من منظمة داعش الإرهابية.  وأصبح واضحا وموثقا ان كل الذي سمعناه من الحكومة العراقية وحكومات العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية  هو الاستنكار ولا شئ غير الاستنكار. فلا يبدوا ان الحكومة العراقية مهتمة كثيراً باستعادة الموصل واعادة العوائل المشردة الى بيوتها في القريب المنظور. حيث لم نسمع اية مطالبة بالموصل منذ احتلالها ولم نقرء اي تصريح يبين فيما اذا كانت الحكومة قادرة او مستعدة لتحرير الموصل بعد ان وهبتها بطريقة مشكوك بها وبدون اية مقاوة الى تنظيم داعش.
امام هذا الواقع المؤلم الذي يعيشه أبناء شعبنا المشرد، هناك تساؤلات مشروعة المطلوب من الحكومة العراقية الإجابة  عليها: لماذا تنام العوائل التي احتلت بيوتها في العراء وفي مخيمات الامم المتحدة  او في ضيافة عوائل اخرى. لماذا تستجدي هذه العوائل قوت عيشها، لماذا تطلب مساعدات من المنظمات الخيرية  لتوفير الماء والغذاء والدواء لها، لماذا تهان هذه العوائل وتعيش عيشة المهجرين، لماذا ولماذا ولماذا....... هل العراق بلد فقير لكي يستجدي مساعدات من الدول الكبرى. أين الملايين التي التي تدخل الميزانية كل يوم من خيرات النفط، أين الملايين التي يتم تقسيمها بين حكومة بغداد واقليم كردستان والى متى يبقى المسيحيون  وهم أصل العراق عائشين على الفتات، أليس من المفروض ان تكون لهم حصة في هذه الموارد خاصة وأنهم الان يعيشون محنة قد تؤدي اختافئهم من العراق. انها فعلا لنكتة مضحكة ان تقرر الحكومة إعطاء منحة للنازحين بحدود الف دولار والله يعلم كم من الوقت سيأخذ لصرفها.
لماذا لاتقوم الحكومة العراقية بتعويض هذه العوائل تعويضا عادلا عن خسارئها لكي تستطيع ان تؤجر مسكنا تعيش فيه بعزة وكرامة في مناطق تواجدها الى ان تتمكن الحكومة من القضاء على داعش ويرجع الحق الى أصحابه. ولو كان هذا الأخير حلما قد لا يتحقق وحتى لو تحقق فان تركيبة المجتمع والعلاقات الانسانية فقدت قيمتها وزالت الثقة وأصبح من شبه المستحيل ان ترجع هذه العوائل وتسكن في بيوتها الأصلية جنبا الى جنب من غدروا بهم. 
الأخوات والاخوة الأعزاء، ان منطق الحق والقانون يعطي كل المبررات لتعويض هذه العوائل عن كل ما خسرته. وهذا اقل ما يمكن ان نقدمه لها مقابل ما قدمته من تضحيات وشجاعة في الوقوف امام الإرهاب ومقابل إيمانها العميق الذي هز العالم. هذا الإيمان الذي جعلنا نبدوا صغارا مهزوزين امام هؤلاء النازحين الأبطال الشامخين . ان هذه العوائل لم تفكر قيد شعرة في خيارات داعش، وشعارها الذي ينادي "أسلم تسلم" لانها كانت تعرف جيدا ماذا تختار. وخيارها كان يسوع  فرق كل اعتبار . فلقد تركت  هذه العوائل كل ما تملك وقبلت الظلم والعدوان والحرمان والمذلة من اجل المسيح الناصري. وبذلك جعلت هذه العوائل من حرف النون رمزا تستشهد به صفحات التواصل الاجتماعي حول العالم كدليل على قوة  وأصالة وعمق إيمان هذا الشعب الذي هو أصل الحضارات  والذي يفتخر بأن كنيسته هي من اقدم كنائس العالم وأكثرها عمقا وثرائآ. لقد قرر هذا الشعب ان يواجه الشيطان قائلا لهؤلاء للمجرمين وبصوت عال يمكنكم ان تأخذوا مني كل ما املك؛ بيتي، سيارتي، أموالي، حتى حلقة زواجي ودوائي ولكن لا يمكن ان تأخذوا مني حبي ليسوع. لقد سمع  هذا الشعب نداء يسوع  في التطويبات "طوبى لكم اذا عيروكم، وطردوكم، وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي. افرحوا وتهللوا ، لان أجركم عظيم في السماوات".        الأخوات والاخوة ، المطلوب من قيادتنا الشعبية والدينية وجميع مساندينا ان  يقفوا وقفة رجل واحد من اجل تحقيق المطالب المشروعة لأبناء شعبنا المشردين والتي تأتي في اولى اولوياتها دفع تعويضات عن كل ما خسروه . فنحن لايكفي ان نطالب ابناء شعبنا ان يبقوا في العراق ويصمدوا ويصبروا ويتحملوا كل الذل والعدوان والإهانة في الوقت الذي  يتعرضون فيه الى التطهير العرقي . بل يجب ان نجد وتجتهد في الضغط على المسؤليين في الحكومة العراقية وكذلك المسؤليين في حكومة اقليم كردستان عن طريق مختلف القنوات، للمطالبة بأسترجاع حقوقهم . وكذلك المطلوب من أبناء شعبنا في الخارج ان يطرحوا مشروع تعويض المسيحين امام الحكومات الغربية لكي يقوموا من جانبهم  بالضغط على الحكومة العراقية لتحقيق هذا المطلب
ان الحكومة العراقية تستطيع وبكل سهولة ان تخصص مبلغ لدعم المناطق المسيحية المنكوبة والذي يجب ان يكون بملايين الدولارات وليس بملايين الدنانير. وليكن معلوما  للحكومة  العراقية ان هذه ليست منحة وإنما حق من حقوق هذا الشعب بعد ان سمحت هذه الحكومة  ان يهان ويطرد هذا الشعب وتهدر كرامته  بسبب فشلها في حمايته من عصابة صغيرة تمكنت من  دخول واحتلال  الموصل  بمنتهى السهولة  وبدون اية مقاومة  تذكر حيث ترك الجيش العراقي  وتعداده بآلاف مؤلفة ثكناته وأسلحته  لهذه العصابة وهرب بجلده.
ان قرار تعويض العوائل النازحة لو طبق فسوف يعطي  بعض المصداقية للحكومة العراقية  ويجمل  جزء من صورتها القاتمة امام الرأي العام العالمي بعد الانتكاسات التي حدثت على جميع المستويات والتي أظهرت ضعف هذه الحكومة في الدفاع عن أبناءها. على الحكومة العراقية ان تظهر جدية في تعاملها مع أبناء النهرين الاصلاء وحرصها ودعمها واحتضانها لهم كمكون اساسي من مكونات النسيج العراقي لهم  دور مشرف في خدمة بلدهم بكل اخلاص وأمانة وقدموا آلاف الشهداء للدفاع عنه.ان عامل الوقت مهم جداً في منح التعويضات فالمطلوب من الحكومة العراقية القيام بذلك بأسرع ما يمكن حتى يطمئن هذا الشعب ويرى ان حكومته مؤمنة بالحفاظ عليه وتحرص على ان يعيش مرفوع الرأس وأنها مستعدة لان تقدم له الدعم اللازم  ليجتاز هذه الأزمة. ويمكن ان يبدء التعويض بمبلغ جزئي وفوري بما لا يقل عن ٥٠ الف دولار لكل عائلة لمساعدتها في  إيجاد السكن والاستقرار النسبي الى يتحقق التعويض الكامل بعد ان يتم تحديد ملكية كل عائلة عن طريق سجلات التسجيل العقاري وغيرها من الوسائل.   
اذا رفضت الحكومة العراقية هذا الحق فالمطلوب ان تغتنم حكومة اقليم كردستان هذه الفرصة وتعوض المتضررين خصوصا وأنها تراهن على ان يكون المكون المسيحي جزءا من كردستان المستقبل. وبذلك تكون حكومة الإقليم قد ربحت جزءا من الرهان في كسب ثقة هذا الشعب، ويبقى ان يعطي دستور كردستان الحق الطبيعي لجميع ابناء شعبنا  كمواطنين اصلاء  لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات . ومن اهم هذه  الحقوق، ان يثبت الدستور الكردستاني تسميات ابناء شعبنا من كلدان واشوريين وسريان  وأرمن بالطريقة التي يعتز بها كل مكون وكما هي مثبة في الدستور العراقي. ان تحقيق هذا المطلب الدستوري سوف يفتح الأبواب  امام ابناء شعبنا  للتنسيق والعمل المشترك فيما بينهم على جميع المستويات بعد ان يكون كل واحد منهم قد ضمن حقه الدستوري بالكامل . عندها تصبح مسألة القبول بالتسمية المركبة  مقبولة بدلالتها على التضامن والعمل الأخوي  بين جميع ابناء الشعب الواحد في جميع المجالات السياسية والاجتماعية  وغيرها.  ومادمت حكومة كردستان عادلة في منح هذه المكونات نفس الحقوق دون ان تفضل مجموعة على اخرى،  سيبقى التنافس  بين قيادات  هذا الشعب لمن يستطيع  لن يقدم الأفضل  والاحسن لهذا  لبلد  وأبناءه .راجين ان يعم السلام على بلدنا وتعيش جميع مكوناته بسلام ووئام.
ملاحظة: اقدم اعتذاري مقدما عن اي تقصير في الأسلوب حيث ان الكتابة ليست من اختصاصي وشكرا.

132
"ليلة كلدانية ضمن دوري البيسبول الأمريكي"

ليلة كلدانية بامتياز على ملاعب بيتكو  بارك (Petco Park) في مدينة سان دييكو يوم الجمعة، 6 أيلول 2013. هذه الليلة ستسجل في التاريخ كأول ليلة كلدانية ضمن دوري البيسبول الامريكي  حيث يلعب فريق سان دييكو (پادريس) ضد فريق كولورادو (روكيز).
تقام الليلة برعاية جمعية اصحاب المخازن الكلدانية في لغرب الولايات المتحدة (NMA) لدعم سيمنير مار ابا الكلداني.
وقد وفرت NMA دعم،خاص لاسعار التذاكر (سعر التذكرة 15$).
التذاكر متوفرة  في مراكز الجمعيات الكلدانية: مار ميخا، مار كوركيس، مار أوارها، جمعية زاخوتا، فرسان كولومبس الكلدانية، جمعية سيدات الأمل الكلدانية والنادي الكلداني
 
ساهم العديد من الجمعيات والاخوة المتبرعين بتوفير ٧٥٠ تذكرة تقدم للطلاب والشباب الكلداني من القادمين الجدد من عمر ٨-٢٠ سنة مع توفير الباصات لنقلهم  الى الملعب.

نحث الجميع على الحضور والمشاركة في هذه الليلة الرياضية الفريدة والتي ستنقل على اكثر من قناة تلفزيون رياضية على مستوى أميركا.

Noori Barka, PhD
President, Chaldean American Institute







133
نهضة الكلدان أنتصار للآشوريين والسريان

د. نوري بركة

ونحن على أبواب عرس كلداني جديد في ديترويت، المدينة التي نفتخر بكونها اكبر تجمع كلداني خارج العراق، لابد ان نحي الجهود التي يقوم بها الاخوة في المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في التحضير لهذا العرس الذي نتمنى ان يكون من اجمل اعراس النهضة الكلدانية.

بهذه المناسبة اود ان اؤكد لأبناء شعبنا الآشوري والسرياني اننا نتمنى لو كانوا معنا جميعا حاضرين ومشاركين مشاركة فعالة في هذا العرس لدعم مسيرة النهضة الكلدانية. فنحن نعتبر أن نهضة الكلدان هي أنتصارآ للآشوريين والسريان.. وأي تفكير او توجه غير ذلك لا يصب في مصلحة شعبنا. يجب ان يعلم الجميع ان الرهان على الغاء الدور الكلداني هو رهان خاسر للأسباب التالية:

1. الكلدان موجودون على ارض الواقع وليس هناك قوة يمكن ان تلغي هذا الوجود. وهم لايحتاجون الى دراسات علمية ولا الى متخصصين لاثبات وجودهم . فبغض النظر عن التاريخ والجغرافية وبغض النظر عن كل ما قيل وما يقال من ان اسم الكلدان وضع قبل 500 عام، فهناك حقيقة واحدة يجب ان يعرفها الجميع ان الكلدان موجودون ولن يذهبوا كما الامريكان موجودون ولن يذهبوا. فالشعب الامريكي لم يكن موجودا قبل 500 سنة. ولكنه اليوم يعتبر من أرقى شعوب العالم ولا احد يستطيع او يسترجي ان يقول ان هذا الشعب غير موجود .

2. هناك حقائق ثابتة وبالارقام من ان عدد الكلدان الذين يصرحون بانهم كلدان يتجاوز ال 300,000 في الولايات المتحدة الامريكية، وبعدد مقارب له او اكثر في بقية أنحاء العالم، هذا ماعدا الموجودين في العراق. هؤلاء كلهم يقرون ويفتخرون بكلدانيتهم ويعلمون اولادهم ان يفتخروا بكلدانيتهم، واليوم اكثر من البارحة وغدا اكثر من اليوم. ولا توجد هناك قوة في الارض تستطيع ان تشتريهم او تلغي اسمهم او تعطيهم اسمآ اخر. فمن يعتقد ان الكلداني الذي يعيش في سان دييكو او ديترويت او غيرها من الاماكن يمكن ان يتحول بقدرة قادر الى آشوري، هو واهم ويعيش في الخيال.

3. هناك المئات من المؤسسات الكلدانية الاجتماعية والثقافية والخيرية والرياضية المنتشرة في جميع أنحاء العالم كلها تعمل بأسم الكلدان ولها دور مساند واساسي للحفاظ على الهوية الكلدانية وزرع روح الحب والتعاون بين ابناء شعبنا وألحفاظ عليهم. يدير هذه المؤسسات نشطاء كلدان يتبرعون بوقتهم ومالهم للقيام بهدف نبيل لخدمة ابناء شعبهم. لا احد يستطيع ان يثني هؤلاء من القيام بدورهم وليس هناك قوة في الارض قادرة ان تلغي أسمهم او تعطيهم إسمآ اخر.

4. هناك العشرات من الكنائس الكلدانية المنتشرة في جميع أنحاء العالم تعلم أبناءها الطقس الكلداني واللغة الكلدانية والثقافة الكلدانية وتحفزهم على الاهتمام بهذا الارث العظيم الذي يضيف نكهة خاصة لإيمانهم المسيحي الكاثوليكي وهويتهم الكلدانية. يدير هذه الكنائس مطارنة وقساوسة وراهبات وشمامسة وأخويات ومتطوعين كلدان، لا يمكن باي حال من الأحوال الغاء إسمهم وإرثهم التاريخي.

5. كل من يراهن على نظرية القومية الواحدة تحت شعار "كلنا آشوريون وإن لم ننتم". عليه ان يراجع نفسه ويأخذ بنظر الاعتبار ان مسيرة النهضة القومية الكلدانية مستمرة وسوف لن تتوقف وطالما هناك مؤسسات آشورية تراهن على إسقاط الهوية الكلدانية، في المقابل سوف يكون هناك مؤسسات كلدانية تعمل على اسقاط النظرية الآشورية المتعصبة وبالنتيجة سوف نقضي بقية عمرنا في هذا الصراع العقيم بدلا من ان نوحد جهودنا للدفاع عن حقوقنا.

6. ليس هناك من مخرج سوى العمل المشترك والتنسيق بين مختلف الفعاليات الكلدانية والآشورية والسريانية لكي ينهض الجميع وينجحوا في اداء دورهم للحفاظ على الهوية البتنهرينية. الخطوة الاولى يجب ان تبدأ بتثبيت كافة تسميات شعبنا في الدستور وكما نعتز بها. فالاسم الذي تم فرضه في دستور اقليم كردستان لا يمثل اسم لشعب وانما يمكن ان يكون اسم لمؤسسات تعمل في خدمة ابناء شعبنا الكلداني والآشوري والسرياني بنزاهة وشفافية وحب واحترام للجميع، وليس بالمراوغة وباجندات تخدم ذوي المصالح الخاصة.

في الختام.. النهضة الكلدانية هي نهضة للارتقاء بمكون أساسي من مكونات شعبنا ليكون سندا قويا وداعما لأخيه السرياني والآشوري. أنتصار ونجاح رواد النهضة الكلدانية بمسيرتهم هو أنتصار ونجاح لجميع مكونات أبناء شعبنا.

ملاحظة:
قررت نشر هذا الموضوع على صفحة المنبر الحر (والله يستر)، بعد ردود الفعل الإيجابية  التي أستلمتها من قبل العديد من الأخوة المهتمين في الشأن القومي. راجيآ  ان تكون  مداخلاتكم  بنائة وعملية تحاكي الواقع الذي نعيشه ومن اجل حوار حقيقي نستفيد منه جميعًا.





صفحات: [1]