عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - د. عبدالاحد متي دنحا

صفحات: [1]
1
ا
قدم التعازي القلبية الى عائلة وذوي  المرحوم الدكتور سعدي المالح رحمه الله واسكنه فسيح جناته والصبر والسلوان لاهله وذويه

عبدالاحد متي دنحا

2
اقدم التعازي القلبية الى عائلة وذوي  المرحوم الدكتور سعدي المالح رحمه الله واسكنه فسيح جناته والصبر والسلوان لاهله وذويه

عبدالاحد متي دنحا
[/size]

3
السيد حسين باجي الغزي المحترم
ِشكرا على جهودك وعلى المعلومات القيمة عن حياة المرحوم الدكتور دوني جورج.
عندي استفسار عن حالة وفاة المرحوم وانك ذكرت بانه اصيب بجلطة قلبية.
ولكن هناك مصادر منها ادناه بان المرحوم اغتيل ولم يمت موتة طبيعية:

هل اغتيل الدكتور دوني جورج على خلفية ملف الارشيف اليهودي؟
http://www.albasrah.net/ar_articles_2012/0312/3emad_030312.htm
من الذي قتل دوني جورج؟ و لماذا؟
جريدة المستقبل العراقي
https://groups.google.com/forum/#!msg/alaafree/6BsM005Osno/Ygm7oPj90eMJ

بالمناسبة انني كتبت نبذة عن تاريخ حياته مباشرة بعد وفاته تحت عنوان وداعا دوني جورج, افتح الربط ادناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=491711.0;wap2

مع تحيات

عبدالاحد

4
الدكتور موفق داود المحترم
انه لفخر عظيم ان يكون احد ابناء شعبنا بهذا المستوى المتقدم على النطاق العالمي, متمنيا لكم مزيدا من الابداع , وحياة مليئة بالسعادة والصحة الدائمة.
شكرا للاستاذ العزيز كمال يلدو المحترم, لتعريفنا باحد ابناء شعبنا المبدعين و الذي كان من المفروض ان يخدم عراقنا الحبيب باختراعاته ولكن مع الاسف إننا جميعا نشعر باننا غرباء في وطننا!
متنيا لكم الصحة والموفقية الدائمة
مع تحيات
عبدالاحد

5
مانديلا تشي جيفارا أم غاندي؟
ذكرت في مقالي السابق تحت عنوان بعض الاقوال المأثورة للراحل نلسون مانديلا بانني سأحاول الاجابة, ان كان مانديلا متأثرا بتشي جيفارا ام غاندي؟

إن من أبرز ثوار القرن العشرين, وهم المهاتما غاندي و مارتن لوثر كينك و تشيفارا و الزعيم الافريقي نلسون مانديلا.
وان إختلفت تجاربهم وتنوعت التشكيلات المكونة لشعوبهم وتباينت  نشأتهم وأفكارهم وفلسفاتهم ومعتقداتهم .. ومن ثم فى أدواتهم, ما يجمعهم هدف واحد هو قهر الظلم وتقويض الديكتاتورية ودحر الفساد وتوفير الحياة الحرة الكريمة واتخاذ المسار المناسب لشعوبهم.

هنا نعطي نبذة مختصرة عن تجربة كل واحد منهم.
" المهاتما غاندى" ؛ الذى احترمه وانحنى له أعداؤه وخصومه قبل مؤيديه ومناصريه .
ومن اقواله:
 ان اللاعنف و الحقيقة لا تنفصلان
 إذا قمتم بالتخريب كنا نحن المجرمين و هم القانون
 أنّ هناكَ الكثير من القضايا التي أنا على استعدادٍ للموت من أجلها,  ولكن لا توجد قضية واحدة تدفعني لارتكابِ القتل في سبيل إعلائها
ما الذي سوفَ يتغير في حياة الموتى واليتامى والمُشردين إذا كان الدمارُ الجنوني قد ارتُكب باسم الاستبداد أو باسم الحرية والديمقراطية
 النصرُ الذي يُنتزعُ بواسطةِ السيف هو كالهزيمة لأنَّه لحظي
بما أنني رميت سيفي فإن كأس الحب هو كل ماأستطيع أن أهديه لمن يتعرض لي
حمل السلاح ليس دليلا على القوة
 ليس لدي شيء جديد لتعليم العالم. الحقيقة واللاعنف هي قديمة قدم التلال. كل ما قمت به هو محاولة تجربتهما في اوسع نطاق حسبما استطعت
اللاعنف هو أعظم قوة في متناول البشرية. هو أقوى من أعتى أسلحة الدمار التي وضعتها براعة الانسان
إن اللاعنف والجبن لا يتماشيان معا. بامكاني القيام بتخيل شخص كامل التسليح هو في داخله جبان. إن حيازة الأسلحة تعني تواجد عنصر خوف، إذا لم يكن جبن. ولكن اللاعنف الحقيقي هو استحالة دون حيازة عدم الخوف الغير زائف
وحسب غاندي تتخذ سياسة اللاعنف عدة أساليب لتحقيق أغراضها منها الصيام والمقاطعة والاعتصام والعصيان المدني والقبول بالسجن وعدم الخوف من أن تقود هذه الأساليب حتى النهاية إلى الموت.
يشترط غاندي لنجاح هذه السياسة تمتع الخصم ببقية من ضمير وحرية تمكنه في النهاية من فتح حوار موضوعي مع الطرف الآخر.
من هذه الاقوال نستنتج إصرارغاندي على نبذ العنف و تمسكه فى النضال السلمى؛ وهى سمة تتطلب فكرا وفلسفة واقتناعا وانضباطا وخيالا ودأبا أكثر مما يتطلبه النضال المسلح الذى يفجر طاقات المقهورين ، و تطلب ذلك جسارة نادرة تمثلت فى دفاعه عن عمن يخالفونه فى العقيدة -لأنهم هنود ومواطنون- ضد المتعصبين من أبناء ديانته حتى لو كلفه ذلك حياته كما حدث فى دفاعه عن المسلمين الهنود.
واصل المهاتما غاندي هذه السياسة إلى ان تحقق أخيراً استقلال الهند.


اما مارتن لوثر كينك فإنه تأثر كثيراً بدعوات الزعيم الهندي المهاتما غاندي رائد مبدأ اللاعنف ، بأفكاره ونظريّاته وأساليبه العمليّة في تطبيق هذا المبدأ في الواقع ونجاحه في الوصول إلى الأهداف التي تبناها خلال نضاله السياسيّ, بقوله: ربّما يبلغ مبدأ اللاعنف إلى العالم من خلال الزنجي.
وقد تبنى فكرة غاندي وأكّد ذلك بقوله: إن المسيحُ هو الذي حدّد لنا الأهداف، أما غاندي فقد علّمنا تكتيك الوصول إليها.
لقد تحقق لهذا الداعية الزنجي بعض ما طالب به من خلال مبدأ اللاعنف الذي استخدمه من أجل قضيته العادلة، وأول ما تحقق هو إزالة التمييز العنصريّ في القطارات والحافلات وفي الوسائل الأخرى، وقد كان (كينك) سعيداً بأمر الحكومة، لأنّه حقَّق انتصاراً مذهلاً بأساليب اللاعنف. وإزاء ذلك علّق قائلاً: لقد كنّا شعباً مسالماً دائماً، نتحمّل مشاكلنا بالكفاح الإنسانيّ الفريد من نوعه، مهما تكرّر استخدام العنف ضدنا ..
ويطرح أفكاره الرئيسة في:
- اللاعنف.
- التغيير الاجتماعي.
- الفرد ومسؤوليّة المجتمع.
- ثمن الحريّة.
كينك يعتقد أنَّ اللاعنف لا يُمكن أن يستمرَّ طويلاً، وأن يحتفظ ببقائه دون مؤيّدين واتباع يناصرونه. ويجب أن يكون طريقه في الحياة ..
إن كينك اعلن عن مقولته الشهيرة, "بآن العنف غير أخلاقي" و لم يكن يريد قتل أي شخص  بوحشية، يسجن ظلما. ولا حتى أعدائه.
فكما نرى ان كينك ايضا اصر على استخدام مبدأ اللاعنف لتحرير شعبه.

أما تجربة تشي جيفارا وهو الأمريكى الجنوبى, الذى ضرب أروع الأمثلة فى الزهد والتواضع والإيثار والتضحية، و مبكرا اعتنق فكرة تحرر شعوب أمريكا اللاتينية، وذلك بالتصدى المناسب للعدوان الذى تمثله الولايات المتحدة الأمريكية عليها ( سياسيا واقتصاديا وثقافيا وعسكريا)
- لقد كان منذ صغره, عالمى النزعة لا يرتبط ببلد أو بمجتمع معين إلا إذا كان له دور فيه؛ لقد سلّمتْه فطرته - الكارهة للظلم والقهر والتسلط, فانطلق إلى بلدان قارته واحدا بعد الآخر حتى وجد الميدان الذى تمناه ؛ فصار قائدا عسكريا وخبيرا فى حرب العصابات لا يشق له غبار وحسم أخطر المعارك وأهمها, حتى تمكن هو ورفاقه الكوبيون فى عام 1959 من الإجهاز على حاكم كوبا وطفل أمريكا المدلل الديكتاتور " باتيستا "..
- واستمر يضرب المثل فاستقال من جميع مناصبه واختفى عن العيون وتوجه إلى نفس الميدان الذى امتلك قلبه ليشارك فى تحرير شعب الكونغو بإفريقيا وليدعمه بخبرته فى قتال غاصبيه، ثم انتقل بعدها إلى قارته مرة أخرى مستقرا فى بوليفيا الذى كان شعبها يعانى مما عانت منه بقية الشعوب المقهورة ؛ وظل يجمع المقاتلين ويدربهم ويقاتل حتى سقط شهيدا بعد سبعة أشهر قاسية.
من اقواله في هذا المجال
"إنّ مَنْ يعتقد أنّ نجم الثورة قد أفَل, فهو إما متساقط أو خائن أو جبان, فالثورة قوية كالفولاذ, مشتعلة كالجمر, حامية كالسندان... والطريق مظلم وحالك, إن لم تحترق أنت وأنا فمن سيضىء الطريق؟!"
"إنّ الثُوَّار ينتابهم الصقيع حين يجلسون على الكراسي ويبدؤون هدم ما ناضلَتْ من أجله الثورة, وهذا هو التناقض المأساوي: أنْ تناضل من أجل هدف معين, وحين تبلغه تتوقف الثورة وتتجمّد في القوالب, وأنا لا أستطيع أنْ أبقى متجمداً في المنصب ودماء الثورة تغلي في عروقي"
أؤمن بأن النضال هو الحل الوحيد لأولئك الناس الذين يقاتلون لتحرير أنفسهم.
علمني وطني بان دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن
كما نرى بأن تشي جيفارا تبنى الكفاح المسلح الى يوم سقوطه شهيدا على يد القوات الامريكية, وتجربته تختلف عن غاندي و كينك و لكن لها نفس الاهداف.

اما الزعيم الإفريقى " نيلسون مانديلا " الذى اختط فى بداية كفاحه طريق غاندى والتزم بالنضال السلمى أداة للتحرر من مغتصبى وطنه من المستوطنين الأوربيين متنوعى الجنسيات وبشكل خاص المستوطنين الإنجليز الذين احتلت دولتهم شبه القارة الهندية فى نفس الوقت الذى كانوا يفرضون فيه سطوتهم وجبروتهم على حدود وخيرات وطنه جنوب إفريقيا ويطبقون فيها أشد صنوف التمييزالعنصرى وحشية فى العصر الحديث.
بين 1940s و 1950s، كان مانديلا ناشط سلمي، وتأثر بتعاليم المهاتما غاندي، وإن لم يكن تماما مقتنعا بها. "رأيت اللاعنف على نموذج غاندي ليس نموذجا غير قابل للانتهاك"، كما كتب في وقت لاحق "، ولكن كتكتيك لاستخدامه حيث يتطلب الوضع".
فتخلى عنها معلناً بصراحة أنّ تبنيه لها لم يكن إلا “قراراً براغماتياً تمَّ اتخاذه بعد تقييم باقي القرارات»، وبالتالي لم يكنْ قط «قراراً أيديولوجياً استراتيجياً” .
التباين في موقف مانديلا، من جهة، وغاندي، من جهة أخرى، تجاه سياسة اللاعنف يبدو جلياً من خلال ردةِ فعل كل منهما إزاء المجازرِ المُرتكبة بحقِ أبناء جلدتهما، فمثلاً كانت مجزرة ارميتسار نقطةَ تحوّلٍ هامةٍ في مسيرةِ اللاعنف لدى غاندي، في هذه المجزرة سقطَ 1516 متظاهراً سلمياً بعد أنْ أطلقَ عليهم جنود الجنرال داير 1650 رصاصة، و ليخرجَ غاندي بعدها ويعلن إصرارهُ على التمسكِ باللاعنف طريقاً لتحرير الهند، وليطلبَ من أنصاره الامتناعَ عن كلِّ أشكالِ التخريب.
بالمقابل كانت مجزرة شاربفيل ــ في 21 آذار 1960 ــ آخرَ عهد مانديلا بسياسةِ اللاعنف (على الرغم من استمرار التظاهرات السلمية خلال فترة سجنه)، فعلى أثرِ إطلاقِ النارِ على تظاهرة ٍسلميةٍ لخمسةِ آلافِ ناشطٍ، ووقوع تسعة وستين ضحية بينهم عشرة أطفال، أعلنَ مانديلا تخلّيه عن خياره السلمي ليتحولَ بعدَها إلى قائدٍ عسكري يقودُ حربَ عصاباتٍ ضد حكومة بريتوريا.
فهذه السياسة ــ على حدّ تعبيره ــ « لم تؤتِ بنتيجة» بعدَ أنْ واجهتْها حكومةُ جنوب أفريقيا بالمجازر. من هنا بدأت مسيرةُ الكفاحِ المُسلّح لمانديلا، وقاد مع رفاقه من سود وهنود وشيوعيين، فتم تأسيس الذراع العسكري للمؤتمر الوطني الأفريقي المسمى بـ «نصل الأمة»الملخص ب MK، والذي بدأ بشن عملياته العسكرية ضد النظام، ابتداءً من كانون الأول 1961، التي نفَّذت ما بين عامي 1961 و1963 قرابة مئة وتسعين هجوماً مسلحاً سقطَ على اثرها عدد من الضحايا المدنيين, و اعتقل كبار قادة الحركات النضالية المناوئة لحكم الأبارتهايد من سود وهنود وشيوعيين، ومن ضمنهم مانديلا وحكم عليهم بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة ليتوقفَ بعدها ــ إلى حين ــ النشاط المُسلَّح لفصائل الـ MK قبلَ أنْ يعودَ من جديد في فترة الثمانينيات تزامناً مع فتحِ باب التفاوض ما بينَ نظام بريتوريا ومانديلا السجين.
استئنافُ العمل العسكري تمَّ بضوءٍ أخضر منْ مانديلا، وردّت عليه حكومة بريتوريا بتشكيل كتائب الموت التي لاحقت عناصر المؤتمر في جنوبِ أفريقيا وفي أوروبا.
واثناء محاكمته في 20 أبريل 1964 ألقى مانديلا خطابه الشهير الذي كان بداية صعود اسمه عالمياً عند تشبيهه بمارتن لوثر كنغ وغاندي، وقد قال مانديلا مرة: “أنا أختلف عنهما، هذان اعتبرا اللاعنف مبدأ، أما أنا فاعتبرته وسيلة”, واعترف بقيامه بعمليات تخريب بقوله "أنا لا أنكر أنني المخطط للتخريب. أنني لم أخطط ذلك بروح من التهور ولا لأن لدي أي حب العنف. خططت نتيجة التقييم الهادئ والرصين للوضع السياسي التي نشأت بعد سنوات عديدة من الطغيان والاستغلال والقهر لشعبي من قبل البيض ".
في عام 1985 عرضَ رئيس جنوب أفريقيا، بيتر وليام بوتا، على مانديلا إطلاق سراحه مقابل تخليه عن الكفاح المُسلّح، رفضَ مانديلا التفاوض مُعلناً أنَّ (الرجال الأحرار هم الذين يفاوضون، أما السجين فلا يستطيع عقدَ اتفاقات). في عام 1988 أُطلِقَ سراحُ مانديلا ليوضعَ رهنَ الإقامة الجبرية، وليوجِّه عام 1989 رسالة لبوتا يؤكد فيها (أنَّ المفاوضات المباشرة بين الحكومة والمؤتمر الوطني الأفريقي هي السبيلُ الوحيدُ لوضع حدٍ للعداوة بين معسكرين يقتلان بعضهما البعض). في 11 شباط من عام 1990 أطلقَ فريدريك دوكليرك ــ الرئيس الجديد لجنوب أفريقيا ــ سراحَ مانديلا، بعد ان قضى 27 عاماً في السجن وخرج ليعلن أن لا سبيل لبناء جنوب إفريقيا غير التسامح.
وفي أغسطس عام 1990م، أصدر مانديلا أمرًا بإيقاف الكفاح المسلح ضد الحكومة الذي ظل مستمرًا منذ عام 1960م. وانتخب مانديلا رئيسًا للمؤتمر الوطني الإفريقي عام 1991م.

وفي ذات اليوم ــ ومن على شُرفة بلدية الكاب ــ أعلنَ مانديلا «أنَّ الكفاحَ المُسلَّح للمؤتمر الوطني الأفريقي لم ينتهِ... وأنَّ لجوءنا إليه في عام 1960 كانَ عملاً دفاعياً خالصاً لمجابهة التمييز العنصري... والعوامل التي ألجأتنا إليه مازالتْ قائمة إلى اليوم، لذلكَ ليس لدينا خيارٌ آخر إلا الاستمرار بالنضال المُسلَّح.
يبدو أنَّ تهديدَ مانديلا بالكفاح المُسلّح كخيارٍ حتمي لإسقاط نظام الأبارتيد لعبَ دوراً في دفع حكومة دوكليرك لإبداءِ مرونةٍ في السيرِ بالحل السياسي السلمي، هذه المرونة ربما لمَسها مانديلا الذي أعلن في 26 من شباط 1990 نبذ العنف المُسلَّح، وليديرَ بعدها شخصياً ــ في 6 آب 1990 ــ   المفاوضات لكتابةِ دستور موقت للبلاد.
في عام 1993 تقاسم جائزة نوبل للسلام مع آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا فريدريك دي كلير.
 واُنتخبَ رئيساً لجنوب أفريقيا عام 1994, ووقف وامامه مئات القادة والسياسيين البيض الذين سجنوه واهدروا حقوق شعبه وهو يهتف بين الجميع لا وقت إلا للبناء لأن الأحقاد لا تبني اوطانا والكراهية لا تصنع شعوبا..
فنرى ان نضال مانديلا مزيج من اللاعنف و الكفاح المسلح, فهو من المعجبين بالمناضل الهندي: “”المهاتما غاندي”" والذي كان من أبرز المناضلين السلميين ، مانديلا قاد مقاومةً مسلحة “”مضطراً”" حسب قوله.
 فلما وجد مانديلا أن طريق غاندى مسدود ولأن شروط النضال السلمى غير متوفرة غادره وانتقل إلى الكفاح المسلح حتى حصل شعبه على حريته وحقوقه.
وقبل تقاعده قال لتلفزيون جنوب افريقيا "أترك للرأي العام ان يقرر كيف سيذكرني. لكنني أود أن يذكرني كمواطن عادي من مواطني جنوب افريقيا قدم مع الاخرين اسهامه المتواضع".

نظرا للظروف المعقدة والخطرة التي يمر بها عراقنا الحبيب نعطي نبذة عن المصالحة التي اعلنها مانديلا بعد خروجه من السجن و توليه السلطة, متمنيا من كل قلبي ان يتعظ ساستنا ويدرسوا هذه التجربة جيدا ومحاولة تطبيقها, و ينبذوا الطائفية و يوقفوا نزيف الدم, فالعنف لايجلب سوى العنف ونظرية الثأر قد عفى عليها الزمن, في النهاية إن الجميع عراقيون سواء ظالمين او مظلومين, لابد من محاولة جرّ اعداء التغيير الى صفوفكم لاجل البناء, وذلك من خلال مصالحة حقيقية ومراعاة اولا واخرا مصلحة عراقنا الحبيب بكل اطيافه.

نبدأها بمقولة مانديلا الشهيرة:
(ان الضحية لاتنسى الظلم الذي وقع عليها .... لكنها يمكن ان تغفر وتسامح )
كذلك من اقواله: أذكر جيدا أني عندما خرجت من السجن كان أكبر تحد واجهني هو أن قطاعا واسعا من السود كانوا يريدون أن يحاكموا كل من كانت له صلة بالنظام السابق، لكنني وقفت دون ذلك وبرهنت الأيام أن هذا كان الخيار الأمثل ولولاه لانجرفت جنوب إفريقيا إما إلى الحرب الأهلية أو إلى الديكتاتورية من جديد.
وهنا نتذكر قوله: إنها سياسة مرة لكنها ناجحة.
إن  تسامح مانديلا المثير للدهشة ورقيّه وتحضّره ورقته وتواضعه, حاسما فى عدم غياب هدف القضاء على التمييز عن عقله ووجدانه من ناحية وفى تقدير العالم له وتعاطفه معه من ناحية أخرى؛ فلم يسع للانتقام من أعدائه أوخصومه؛ ولم يتشدد معهم بشكل غير موضوعى؛ وأصر على المصالحة مع البيض,  لذلك شكلت “لجنة الحقيقة والمصالحة” وأوكل مهمة رئاستها إلى القس الجنوب إفريقي ديزموند توتو المعروف بنضاله ضد العنصرية، وأعطى لهذه اللجنة صلاحيات كبيرة بما فيها إصدار العفو عمن قاموا بارتكابات في السابق، بعد اعتذارهم لضحاياهم والاستماع إليهم في جلسات علنية، بغية إحداث الأثر الملموس من جانب الضحايا وذويهم من جهة، أو من جانب المذنبين الذين تقودهم لحظة الصفاء والاعتراف تلك إلى التطهّر الروحي والنفسي والتخلّص من آثار الماضي من جهة أخرى، فضلاً عن إعادة اللحمة الاجتماعية والمصالحة الحقيقية .
لقد عملت تلك الإجراءات والتدابير الحازمة على تفويت الفرصة على بعض العنصريين البيض الذين أرادوا إشعال الحرب الأهلية، لاسيما باغتيال الشخصية الشيوعية المعروفة كريس هاني، وذلك بفضل يقظة مانديلا وحزم حزب المؤتمر الوطني، اللذين أضاعا على العنصريين الفرصة، مقدّمين تجربة مهمة على صعيد المصالحة الوطنية . وبخصوص العفو العام فقد ثار جدل في تطبيقاته، في حين كان العفو الخاص يشمل اعتراف المرتكب في طلب يقدّم للحصول على العفو وفي جلسة علنية، ويتم ابلاغ الضحية أو أحد أقربائه بتاريخ الجلسة ومكانها، ويحق له الإدلاء بشهادته او تقديم أدلة أو أي شيء يؤخذ في الحسبان . . وعلى المرتكب كشف الحقيقة وإن طلبه لنيل العفو يعني أن ما حصل كان مرتبطاً بأوضاع سياسية ونزاعات سابقة تخص الماضي .

وعلى عكس كل التوقعات وبسبب موقفه هذا لم تتفجر الاضطرابات فى مجتمع يعيش فيه الجلادون والضحايا وجها لوجه؛ وكان وزن مانديلا بعد تحرير وطنه من التمييز العنصرى لا يقل أبدا إن لم يزد عن وزن دوره قبل الإفراج عنه.. فحاز على حب وتقدير واحترام كل شعوب العالم وسياسييه بل وحكامه.
استطاع أن يحرر بنضاله ضد العنصرية ليس السود فقط، وإنما حرر البيض أيضاً، حررهم من الشعور باستعباد الناس، وحرر السود من الشعور بالعبودية، إنه النضال العظيم ضد عنصرية ضربت جنوب أفريقيا وجعلتها أسيرة رؤية ضيقة وتقسيم عنصري عنيف للمناصب، وللأماكن الترفيهية والمقاهي، ووسائل النقل.
 
مع تحيات

عبد الاحد

6
شكرا د. غازي على المقال الرائع, نحتاج الى مانديلا عراقي نزيه وشجاع, يفضل مصلحة جميع العراقيين بدون تمييز على مصالحه الشخصية.

مع تحيات

عبدالاحد

7
المنبر الحر / الأفريقي الأسطورة
« في: 20:59 14/12/2013  »
الأفريقي الأسطورة
ذكرت في مقالي السابق تحت عنوان بعض الاقوال المأثورة للراحل نلسون مانديلا بانني سأحاول الاجابة, ان كان مانديلا متأثرا بتشيفارا او غاندي؟
ولكن قبل ذلك سبق وان ترجمت قصة حياته من الانكليزية تحت عنوان An African legend ولم انشرها, هذه تفاصيلها:

وكانت واحدة من لحظات دراماتيكية وعاطفية عظيمة في التاريخ المعاصر.  في الساعة 4:14 بعد ظهر يوم 11 فبراير 1990 عندما سار نيلسون مانديلا بعيدا عن مركز الاحتجاز فيكتور فيرستر ، خارج كيب تاون ، جنوب أفريقيا.  واخيرا ان اعظم  سجين سياسي معروف في العالم اصبح رجلا حرا ، بعد 27 عاما في الاسر.

وقد سجن مانديلا كإرهابي لدوره المفكرالاساسي في  الكفاح المسلح للمؤتمر الوطني الافريقي كما خاض لقلب نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وإقامة حكم الأغلبية الديمقراطية.  على الرغم من انه غادر االسجن كرمز للدولة وكشهير عالمي، عرف مانديلا أن المعركة الصعبة في حياته لم تكن إلا في بدايتها.  وكان عليه أن يقود المجتمع الاسود لجنوب افريقيا للفوز والأقلية البيضاء  الحاكمة التي انحنت في النهاية إلى تغيير لا مفر منه.  لكنه كان يؤكد ان يكون الانتقال سلمي للسلطة، واستخدم كل مهاراته السياسية لوقف انزلاق البلاد الى حرب أهلية.

للقيام بذلك،لا بد  ان يعرض  الصفات الجيدة  التي كان قد اكتسبها خلال تلك السنوات الطويلة في السجن -- دائما رفض الاستسلام ، يقابله فهم غيرعادي للغاية والصفح عن خصومه.  وكان نيلسون مانديلا قد ظهر كشخصية فريدة من نوعها على الساحة العالمية، لأنه كان ينظر اليه ليس مجرد سياسي يمكن الوثوق به، ولكن كرجل دولة عالمي مع سلطة أخلاقية لا مثيل لها.

حياة مبكرة

ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو 1918 ، في مڤيزو، وهي قرية صغيرة في التلال من ترانسكاي.
وكان والده الرئيس المحلي وحفيد ملك لشعب التمبوالناطقين بالكزوسا  Xhosa، والذي سيطر على المنطقة وصولا الى النهر.

وهو كطفل انتقل إلى قرية أخرى اسمها كونو، Qunu، حيث انه كان يرعى البقر والغنم. وبالرغم انه نشأ وترعرع  في مجتمع ريفي نائي, مانديلا صقل ليكون أكثر بكثير من مجرد راع.  انه ينحدر من العائلة المالكة ، وبعد وفاة والده بعث لتلقي التعليم تحت رعاية الوصي على عرش تيمبو، الزعيم يونجينتابا دالينديبو ((Jongintaba Dalindyeb.  جنبا إلى جنب مع والدته، كان عليه أن يأخذ رحلة طويلة مشيا على الأقدام ،الى مايكيزويني Mqhekezweni، ، كان يعامل مانديلا الشاب بوصفه عضوا من العائلة المالكة.  عاش في كوخ مع ابن يونجينتابا ، وراقب بعناية يونجينتابا كيف يترأس اجتماعات قبلية وتمكنه من التوصل إلى توافق بين وجهات النظر المختلفة.  كتب مانديلا لاحقا 'واحدة من علامات قائد عظيم هو القدرة على الحفاظ على تماسك جميع فئات شعبه... و يونجينتابا كان قادرا على تحمل المجتمع بأسره لأن المحكمة كانت ممثلة لجميع الاراء الموجودة في الساحة.  بعد سنوات ، فإن مانديلا كرئيس حاول تحقيق نفس التوافق في الآراء داخل مجلس الوزراء.  مشاهدة يونجينتابا في العمل كانت واحدة من خطواته الأولى في أن يصبح واحد من أعظم السياسيين في العالم.

واصل تعليمه عندما تم ارساله من قبل يونجينتابا للمدرسة الميثودية  Methodistفي كلاركبري Clarkebury ، عبر نهر  باشي Bashee ، وفيما بعد إلى بلدة هيلد Healdtown ,  إن التعليم الديني كان له انطباع قليل عليه,  كما كان أكثر بكثير متأثر بالتدريب الذهني والانضباط و بتشجيع من المدارس التي تقدم نظام التعليم البريطاني.  وانتقل بعد ذلك إلى ' كليةجنوب افريقيا الأصلية ' في فورت هير ، ثم الجامعة الوحيدة للسود في جنوب افريقيا.  كانت فرصة عظيمة ، ولكن مانديلا ترك الدراسة متعمدا -- و تم طرده بعد أن قدم استقالته من مجلس الطلبة بعد خلاف حول الظروف والغذاء مما اغضب يونجينتابا.

الناشط

في 1941 انتقل مانديلا إلى مدينة كبيرة ،ا لى جوهانسبرغ ، للهروب من الزواج الذي كان مقررا من قبل يونجينتابا الغاضب.

تاقلم مانديلا ، في عمر  23 على حياة المدينة ، ومن ثم في السياسة.  لم يكن الأمر سهلا. لفترة وجد وظيفة كحارس ليلي في مناجم الذهب.  ولكن كان طموحه أن يصبح محاميا، وبمساعدة من ناشط سياسي كبيراخر من جنوب افريقيا المدعو والتر سيسولو ،انه تمكن من الحصول على وظيفة ككاتب في مكتب محاماة للبيض.  ودرس أيضا القانون في جامعة ويتس ، من 43-949 ، ولكن من دون أي تمييز كبير، لأنه كان باستمرار يحتفظ بوظيفته وأصبح على نحو متزايد يشارك في النضال السياسي من أجل حقوق الأفارقة السود.  في جوهانسبرغ اضطر -- مثل غيره من السود في جنوب افريقيا -- للسفر على ترام للسود فقط، وحتى في الجامعة قد تم منعه من مقهى بسبب لونه.

بدأ مانديلا الكفاح المضاد.  فانضم الى مقاطعة جماعية ناجحة للحافلات في المدينة بعد زيادة في الأسعار، وأجرى اتصالات مع المؤتمر الوطني الأفريقي، المجموعة السياسية الرئيسية للسود.  في عام 1944 انضم الى اللجنة التنفيذية لشباب الدورة الجديدة لحزب المؤتمر الوطني الافريقي، جنبا إلى جنب مع أصدقائه والتر سيسولو وأوليفر تامبو، والذين كان قد تعرف عليهم  عندما كانوا طلابا.  ويقال إن الثلاثة لعبوا دورا رئيسيا في تاريخ حزب المؤتمر الوطني الافريقي، حيث  أصبح سيسولو الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الافريقي في حين أصبح مانديلا وتامبو أعضاء السلطة التنفيذية الوطنية.
وتمكن الصديقان من إحداث تأثير ملموس في طرق أخرى.  في عام 1952 أسسوا في جنوب أفريقيا أول مكتب محاماة أسود، مانديلا وتامبوعملا فيه، في قلب مدينة جوهانسبرغ، بالقرب من مباني المحاكم.  في الخمسينات كانت هذه المنطقة مركزا للمقاومة السوداء.  وكانت مكاتب حزب المؤتمر الوطني الافريقي  في  المبنى نفسه، وأصبح مانديلا وتامبو محامين لهم وموكلين سود اخرين.  وكان  مانديلا، دائما أنيقا، وشخصية ذات هندام جيد، اشتهر بخطبه العاطفية في المحكمة، مدافعا عن الحقوق الأفريقية في وضع  البلاد  الذي يزداد سوءا و بسرعة.

الفصل العنصري واستجابة حزب المؤتمر الوطني الافريقي

وكان للسود في جنوب افريقيا حقوق قليلة عند وصول مانديلا الى جوهانسبرغ، و كانت اقل بكثير  بعد الانتخابات لعام 1948.

جلبت الحكومة الجديدة الدكتور دانيال مالان من الحزب الوطني الافريقي  إلى السلطة، عاقدة العزم على مزيد من الفصل بين الأجناس.  في ظل سياسة ميلان للفصل العنصري، وقد سنت قوانين صارمة مما اضطر الجميع ان يكونوا مصنفين حسب عرقهم، واضطروا للعيش في مناطق مختلفة من المدينة. و السود بالطبع اجبروا ليعيشون في ظروف أسوأ بكثير من البيض.  دمرت مناطق متعددة الأعراق مثل صوفياتاون ، بالقرب من مركز جوهانسبرغ.  منعوا الزيجات المختلطة، والأفارقة يواجهون الاعتقال إذا كانوا لا يحملون دفاتر البنك (الحسابات الجارية)، التي شوهدت  باعتبارها رمزا للاضطهاد السود.

وكان زعماء حزب المؤتمر الوطني الافريقي مثل مانديلا، الذي دعا الى نظام جنوب افريقيا ديمقراطي و متعدد الأعراق, تعرض  للمضايقة ومنع من السفر أو حضور الاجتماعات، وإلقي القبض عليه.  في ديسمبر 1956 واتهم مانديلا بالخيانة العظمى، وعلى الرغم من انه تمت تبرئته في نهاية المطاف، ومحاكمة دامت خمس سنوات سببت له أضرار بالغة على حد سواء في الممارسة القانونية وحصرالنشاط السياسي.

وفي هذه الأثناء، واصلت سياسة الفصل العنصري القسري.  وكانت الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور هندريك فيرويرد و التي تولت في عام 1958، قامت بإجراء 'برنامج قاتمة لعمليات الإخلاء الجماعية والاضطهاد السياسي وارهاب الشرطة.  وكان حزب المؤتمر الوطني الافريقي اتبع سياسة اللاعنف، ولكن ذلك تغير في عام 1960 بعد المجازر في شاربفيل، حيث فتحت الشرطة النار على المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على تمرير القوانين.  وقتل 69 شخصا.

في وقت لاحق حظر المؤتمر الوطني الافريقي واختفى مانديلا، واضطروا إلى إعادة التفكير في التكتيكات.  واعتقد الكثير من الناس بأنه لا فائدة مواصلة محادثات السلام واللاعنف ضد الحكومة التي ترد بهجمات وحشية على الشعب ، الاعزل".  هكذا بدأ حزب المؤتمر الوطني الافريقي بحملات التخريب، مع مانديلا و بقيادة جيش العصابات الجديد، (رمح الامة).  وأصبح الرجل من الاكثر المطلوبين في البلاد.

ومع ذلك، استطاع أن يخرج من البلد وان يقوم بجولة في افريقيا لكسب التأييد لجيش حرب العصابات  في حزب المؤتمر الوطني الافريقي ، وزار تنزانيا واثيوبيا والجزائر وعدد من القادة الثوريين, وقدم له المشورة بشأن حرب العصابات وتكتيكاتها.  زار حتى بريطانيا.  وحذره أنصاره من خطورة عودته إلى جنوب أفريقيا ، حيث انه من المؤكد أن يعتقل,  رفض اتخاذ هذه المشورة.  وعاد لمواصلة حملة التخريب، واعتقل مع غيره من كبار قادة حزب المؤتمر الوطني الافريقي.
و في محاكمة ريفونيا الشهيرة,  كان يواجه تهمة بانه 'رسم وصمم على ارتكاب أعمال العنف والدمار في جميع أنحاء البلاد.  انه كان  يتوقع تماما عقوبة الاعدام بالشنق -- كما كان الكثير من الذين واصلوا النضال معه -- ولكن ظل على تحديه على الدوام. وظهرفي المحكمة في ثوب قبلي، و من قفص الاتهام القى واحدة من أقوى الخطب في حياته : "انه فخر ان اعتزبالمثل العليا لمجتمع ديمقراطي وحر ويكون جميع الأشخاص الذين يعيشون معا في وئام وتكافؤ الفرص.  وهو كنموذج ، والذي آمل أن اعيش من أجله وتحقيقه.  ولكن إذا لزم الأمر، أنا على استعداد للموت " في سبيله.  واعتبرت المحكمة نيلسون مانديلا مذنبا، ولكن لم يشنق.  وقد حكم عليه بالسجن مع سبعة من زملائه، بما في ذلك والتر سيسولو، بالسجن مدى الحياة.

السجن

قضى مانديلا 18 عاما المقبلة في السجن المنعزل في جزيرة روبن، قبالة ساحل كيب تاون.

ويمكن للزوار اليوم رؤية خلية صغيرة حيث اعتقل مانديلا فيها، في البداية مع حصيرة من القش فقط للنوم، ويمكن زيارة محجر الحجر الجيري حيث امضى 13 سنة يكسر الصخر، جنبا إلى جنب مع غيره من السجناء السياسيين.  في يوم مشمس، وانعكاسات الضوء من الصخر الأبيض والتي تسبب العمى، ولكن مانديلا رفض استخدام نظارات داكنة.  فلذا بصره لم يتعاف تماما.
على الرغم من كون مانديلا سجينا في جزيرة روبن، انه أصر دائما على القيام بدور الزعيم.  واشتكى للزوار حول أوضاع السجون وعدم السماح للحراس من تخويفه.  بدلا من ذلك اصبح مولعا في دراسة حياتهم ومشاكلهم.  وحتى بدأ بقراءة مؤلفات  الكتاب الأفريكانية (وكذلك  المفضلة لديه مثل ونستون تشرشل) ليتمكن من فهم طريقة تفكيرهم.  الأهم من ذلك كله, أصبح مانديلا زعيم السجناء والمتحدث باسمهم, واصبح السجن كورشة عمل سياسية ، لمانديلا و والتر سيسولو و السجناء الآخرين لوضع استراتيجية ومناقشتها و مناقشة الأخبار من العالم الخارجي.

اما الجزء الرئيسى من البلاد, استمر الكفاح ضد الفصل العنصري.  على الرغم من فقدان حزب المؤتمر الوطني الافريقي لقادته الناشطين وبروز نشطاء جدد مثل ستيف بيكو ساعدت في التأثير على جيل جديد من أطفال المدارس السود الغاضبة، وعندما اضربوا التلاميذ في بلدة سويتو ضد تدريس اللغة الأفريكانية في عام 976 ، سار 10000 الشباب السود في دعمهم.  وأطلقت الشرطة النار  عليهم، مما أسفر عن مقتل صبي عمره 13 عاما.

في عام 1982 واصلت الاضطرابات في البلدات، و نقل  مانديلا  إلى سجن  بولسمور  Pollsmoorفي الجزء الرئيسى من البلاد.  وأرادت السلطات نزع فتيل الموقف، وعرضت على مانديلا حريته على شرط أنه يترك اعمال العنف دون قيد أو شرط.  ولكنه رفض، ولكن بعد ذلك بدأت مفاوضات مع سلطات الفصل العنصري و التي من ادت في النهاية إلى إطلاق سراحه.

وقد هزت  الحكومة لاستمرار  طريق الكفاح المسلح لحزب المؤتمر الوطني الافريقي، و إلادانة المتزايدة لسياساتها من العالم الخارجي، والضغوط التي شملت حملات الحصار الاقتصادي، وحملة دولية لاطلاق صراح مانديلا.  في عام 1988 تم نقله مرة أخرى، هذه المرة لفيكتور فيرستر، حيث كان لا يزال تحت حراسة ولكن لديه حديقة وحوض سباحة وحتى كان له طباخ. وهنا أديرت المفاوضات النهائية التي أدت إلى إطلاق سراحه.

الحرية

واخيرا كان مانديلا في 1990 حرا وواحدا من أكثر السياسيين شهرة على هذا الكوكب.
ومع ذلك لا يزال يتطلع الى انتهاء عهد الفصل العنصري، وإنقاذ جنوب افريقيا من تهديدات الحرب الاهلية. وعليه الان أظهار المدى الحقيقي لمهارته السياسية.  عند التفاوض مع عدوه القديم ، الحزب الوطني الأفريقي، وقد ادهشهم عندما عرض لهم دراسته للتاريخ الأفريقي.  وكان يعلم أن الأفارقة قد عانت على أيدي القوات البريطانية في الماضي. كان صارما جدا  جدا ، ورفض تقديم تنازلات عندما حاول الحزب الوطني لجعله حل جماعته المقاتلين.

وكانت هذه الأيام خطيرة لجنوب افريقيا، مع وقوع اشتباكات عنيفة بين انصار المؤتمر الوطني الافريقي وأعضاء من حزب الحرية (انكاثا) برئاسة زعيم الزولو,  بوتتيليزي، وكانت هناك تهديدات و اضطرابات خطيرة أكثر من المتطرفين البيض زاد من مرحلة التمرد بدلا من رؤية نهاية للفصل العنصري.  ويبدو عندما قتل المقاتل السابق كريس هاني ، السياسي الثاني الأكثر شعبية في البلاد، على يد متطرف ابيض ، يبدو للعيان بان البلاد تتمزق بسبب اعمال عنف عرقية.  مانديلا نزع فتيل الوضع من خلال شرح كيف تم القبض على قاتل بفضل فعل امرأة بيضاء -- افريقية.

نيلسون مانديلا يعلن في 27 أبريل 1994، بان جنوب أفريقيا التي عقدت أول انتخابات ديمقراطية حقيقية.  كرئيسا ، كل ما بوسعه للتوفيق بين مختلف الأعراق في 'قوس قزح لأمة جديدة, سعيد من خلال ارتداء الأفارقة لقميص سبرينغبوك في مباراة الركبي -- الرياضة المفضلة للبيض -- وحتى اقنع تحت ولايته رجال الأعمال من الاستثمار في جنوب افريقيا الجديدة.

الحياة الشخصية

واكب انتصارمانديلا في حياته العامة مأساة في حياته الخاصة.

انه كان متزوج  ثلاث مرات، وله ستة أطفال، ثلاثة منهم ماتو خلال فترة حياته.  الأصدقاء المقربين اتفقوا على أن زوجته الثانية ويني والتي كانت حب حياته، ولكنه أجبر على الطلاق منها, عندما أصبح ينظر إليها أنها كعبئ على حزب المؤتمر الوطني الافريقي.
وكانت زوجة مانديلا ألاولى، ايفلين ماسي ، وهي بنت عم صديقه والتر سيسولو.  الممرضة التي عملت  في المستشفى العام في جوهانسبرغ، تزوجت منه في 1944.  وكانت مختلفة جدا عنه، كما أنها كانت متدينة جدا وكانت قليلة  الاهتمام في السياسة.  كان لديهم أربعة أطفال، ابنه ثيمبي الذي قتل في حادث سيارة بينما كان والده في السجن، والنجل الثاني مكاثو، Mkgatho ، الذي لقى حتفه بسبب الإيدز.  توفيت ابنتهما ماكازوي، Makaziwe ، في سن 9 أشهر.  ودرست الابنة الثانية ، وايضا تدعى Makaziwe (والمعروفة باسم ماكي) في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويعرب مانديلاعن أسفه لأنه كان الأب الغائب بسبب ارتباطاته السياسية.
.
طلق مانديلا زوجته الاولى ايفلين وتزوج ويني ماديكيزيلا، في عام 1958.  عندما التقيا لأول مرة فانها كانت شابة جذابة تعمل كعاملة اجتماعية، وأنها سرعان ما تطورت الى ناشطة سياسية باسلوبها الخاص، فضلا عن خطبها الملتهبة.  وكانا زوجين جذابين وحسن المظهر وانجبا ابنتين هما، زيني وزندزي. مانديلا كان واضحا بعشقه لويني، وزياراتها ورسائلها ساعدته خلال سنوات طويلة في السجن.  ويني عانت أيضا. بحملاتها المستمرة لاطلاق سراحه، و إنها أصبحت بشكل متزايد غاضبة ومتشددة لأنها تعرضت للتحرش ، و ألقي القبض عليها ونفيت من قبل السلطات الفصل  العنصري إلى الجزء النائي من البلاد.  واتحدت مرة ثانية مع مانديلا عندما أطلق سراحه من السجن، لكنها كانت تعتبر إحراجا لحزب المؤتمر الوطني الافريقي بعد ادانتها بالخطف.  وانهيار زواجهما ، كان محنة كبيرة لمانديلا.
في عيد ميلاده 80 ، نيلسون مانديلا كان متزوجا للمرة الثالثة، لغراسا ماشيل، ارملة الرئيس السابق لموزمبيق.

اسلوب مانديلا

كشاب مانديلا كان ذات ملبس انيق ورياضي وكان يوصف برجل السيدات.

وكطفل كان مقاتلا ممتازا بالعصا ، وفي محكمة يونجينتابا ركز على الملاكمة والجري لمسافات طويلة.
في وقت لاحق، في فورت هير، كان يعرف بتمتعه بلعب كرة القدم والرقص -- ولكن لا يشرب.  كان بارعا في الجري والملاكمة عبر البلاد، وأبطاله من الرياضيين.  وتابع : وحتى عندما انتقل الى جوهانسبرغ وانخرط في القانون والسياسة، استمر كملاكم، وفخور بلياقته البدنية.

كما انه كان مولعا جدا بملابسه ويعتقد في القول القديم ان 'الملابس تصنع الرجل.  كمحام، كان مانديلا معروفا دائما بجديته في الدعاوي، وباسرافه في الاناقة, و بعد سنوات، كرئيسا، انه يرتدى  البدلة فقط في المناسبات المطلوبة.  وبدلا من ذلك انه وضع نمط جديد ومميز على حد سواء في اللباس، وأصبح مشهورا بقمصانه الملونة والمزخرفة باسراف.

مانديلا والموسيقى
"الفنانون يصلون إلى مناطق ابعد عن متناول السياسيين.  ومن المفهوم من قبل الجميع بان الفن والترفيه والموسيقى خاصة، ترفع الروح المعنوية والعاطفية لأولئك الذين يسمعونها "

أحب مانديلا الموسيقى، وربما كان فريدا من نوعه في العالم في ادراك اهميتها في السياسة.  في أبريل 1990 ، في أول زيارة له الى بريطانيا بعد 27 عاما في السجن، وكان أول ظهور له ليس في اجتماع للنشطاء أو السياسيين، ولكن في عرض  للاغاني الشعبية  تكريما له على ملعب ويمبلي في لندن و التي شاهدها مئات الملايين من جمهور التلفزيون في جميع انحاء العالم.  وقال مانديلا "شكرا لمرعاتكم لشعوري".

وكان يدرك جيدا أن حفلا مماثل، الذي عقد في نفس المكان قبل 18 شهرا فقط, ساعد إلى تحسين صورته، وربما اسرع من إطلاق سراحه من السجن. في يوم 11 حزيران 1988 ، حوالي 600 مليون نسمة من 67 بلدا شاهد جمهور التلفزيون تحية عيد ميلاد السبعين لنيلسون مانديلا.  وأذيع في وقت كانت فيه سلطات جنوب افريقيا لا تزال تحاول تصويره على انه ارهابي، بدلا أن يكون رائدا عالميا. و سجن ظلما. وشملت نجوم من كل الاطياف من ظمنهم  ستيفي ووندر، و هيو ماسيكلا Masekela ، داير ستريتس، و يوروثمكس Eurythmics ، وبطبيعة الحال ، جيري دامرز Dammers لغناء نشيده الخاص " نيلسون مانديلا الحر.

وكان حدثا غير عادي، وبرز الدور الذي لعبت الموسيقى في الحركة المناهضة للفصل العنصري.  إن نجوم جنوب أفريقيا مثل ميريام ماكيبا وMasekela هيو بداوا الحملة مرة أخرى في أواخر الخمسينات والستينات ، بعدما نجحوا من مغادرة جنوب أفريقيا الى الولايات المتحدة، حيث كرسوا شهرتهم كموسيقيين لتسليط الضوء على الحالة اليائسة لأولئك الذين تركوهم وراءهم في بلدات جنوب أفريقيا.

تكثفت الحملة الموسيقية ضد الفصل العنصري طوال  السبعينات والثمانينات وأنتجوا مجموعة كبيرة من الأغاني السياسية.  اضافت هذه الأغاني إلى الضغط لاطلاق سراح مانديلا.  وانه اعتقد بوضوح أن الموسيقى احدثت فرقا.

الرجل الذي لم المتقاعدين

على الرغم من نيلسون مانديلا تنحى رئيسا في عام 1999 لافساح الطريق لثابو مبيكي ، لم تقاعد.

بدلا من ذلك ، انه شارك في مشاريع التعليم ، وفي بعثات الوساطة لمحاولة حل المشاكل في أماكن أخرى من أفريقيا ، و -- الأهم من ذلك كله -- في مجال مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.  وقيل انه سمح لاستخدام رقم سجنه وهو 46664 للمساعدة على تعزيز حملات التوعية ضد الإيدز ، وترأس حفلات رفيعة المستوى '' التي شارك فيها نجوم مثل مال غييغا وجوني كليج.  وقد زار عيادات الإيدز، وبعد وفاة ابنه الوحيد على قيد الحياة ماكجاثو من مرض الإيدز في يناير 2005، كانت لديه الشجاعة ليتكلم ويعلن أن هذا هو في الواقع سبب وفاته.
وحث مانديلا في  جنوب افريقيا على استخدام الواقي الذكري والانتظار حتى أواخر سن المراهقة لممارسة الجنس، كما أظهرت أرقام جديدة بأن أكثر من ستة ملايين من جنوب افريقيا كانوا مصابين بفيروس الايدز, اكثر من أي وقت مضى، وتحدث عن رأيه ، بالرغم من معرفته بأن خليفته ، الرئيس ثابو مبيكي ، قد أغضب نشطاء الصحة عن طريق التشكيك في الأسباب وخطورة هذا الوباء.

يمكن القول بان نيلسون مانديلا احب و أعظم رجل دولة في القرن الماضي.  وهو رمز حقيقي ، رجل لا يتنازل عن مبادئه، الذي نجا من 27 عاما في السجن بدون اي كره تجاه أعدائه السابقين، والذي عاش لرؤية حلمه يتحقق بان جنوب افريقيا متعددة الأعراق.

ملاحظة: حاولت الان الحصول على النص الانكليزي, فلم اعثر على الموقع المنشور فيه! ولكني احتفظ بنسخة منها.

مع تحيات

عبدالاحد

8
بعض ألاقوال المأثورة للراحل نلسون مانديلا
اجمع لكم بعضا من اقوال الراحل نلسون مانديلا المناضل السياسي وأول رئيس لجنوب أفريقيا بعد انتهاء التمييز العنصري:
1.   إننا نقتل أنفسنا عندما نُضَيّق خياراتنا في الحياة.
2.   الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرّاً أو لا يكون حرّا
3.   إن الانسان الحر كلما صعد جبلا عظيماً وجد وراءه جبالا أخرى يصعدها.
4.   الجبناء يموتون مرات عديدة قبل موتهم، والشجاع لا يذوق الموت إلا مرة واحدة
5.   إذا خرجت من السجن في نفس الظروف التي اعتقلت فيها فإنني سأقوم بنفس الممارسات التي  سجنت من أجلها
6.   إني أتجول بين عالمين، أحدهما ميت والآخر عاجز أن يولد، وليس هناك مكان حتى الآن أريح عليه رأسي.
7.   العظمة في هذه الحياة ليست في التعثر، ولكن في القيام بعد كل مرة نتعثر فيها.
8.   التسامح الحقيقى لا يستلزم نسيان الماضى بالكامل.. لا نريد أن نهمل حساب المفسدين والمجرمين، لكن فقط نريد أن نفكر فى الهدف.. بناء دولة العدالة وإنهاء دولة الظلم. العقل الصالح والقلب الصالح توليفة هائلة دائماً.
9.   التعليم هو أكثر سلاح فتاك يمكنك إستخدامه لتغير العالم.
10.   لا يحتاج المرء للتخلص من أصفاده كي يكون حراً، لكنه يحتاج لأن يعيش بطريقة تحترم وتحسن حرية الآخرين.
11.   أمقت العنصرية لأني أعتبرها أمراً بربرياً، سواء أجاءت من شخص أسود أو أبيض.
12.   أحلم بأفريقيا تعيش بسلام مع نفسها.
13.   أحلم بتحقيق وحدة أفريقيا حيث يتوحد قادتها بجهودهم لحل مشكلات هذه القارة. أحلم بصحارينا الواسعة وغاباتنا وكافة برارينا الرائعة.
14.   تعلمت أن الشجاعة لا تعني عدم الخوف، وإنما التغلب عليه. الرجل الشجاع ليس ذلك الذي لا يشعر بالخوف، وإنما ذلك الذي يقهره.
15.   إذا جرت انتخابات في الولايات المتحدة وبريطانيا، فلا يطلبون مراقبين من أفريقيا أو من آسيا. ولكن إذا أجرينا انتخابات فإنهم يريدون مراقبين.
16.   إذا كان هناك أحلام بجنوب أفريقيا جميلة، فهنالك أيضاً طرق تؤدي إلى أهدافها. يمكن تسمية اثنين من هذه الطرق بالطيبة والغفران.
17.   إذا تحدثت إلى شخص بلغة يفهمها، يذهب كلامك إلى عقله. وإذا تحدثت إليه بلغته، يذهب الكلام إلى قلبه.
18.   إذا تصالحت مع عدوك، فعليك أن تعمل معه. عندها يصبح صديقك.
19.   نذهب في بلدي إلى السجن أولاً ومن ثم نصبح رؤساء.
20.   دائماً ما يبدو الأمر مستحيلاً حتى يتم تحقيقه.
21.   من الأفضل دائماً أن تتولى القيادة من الخلف واضعاً الآخرين في المقدمة خصوصاً عندما تحتفل بالنصر عند حدوث الأمور الطيبة. خذ المقدمة عند الخطر. عندها سيقدر الناس قيادتك.
22.   دع الحرية تسود. فالشمس لا تغيب أبداً عن إنجازات الإنسان المجيدة.
23.   لا أحد يولد وهو يكره شخص آخر بسبب لون بشرته، أو خلفيته الثقافية، أو دينه. لابد أن هؤلاء الناس تعلموا الكراهية، واذا كان بامكانهم تعلم الكراهية، هذا يعني أنه يمكن أن يعلًّموا الحب، فالحب أقرب إلى فطرة الإنسان من نقيضه.
24.   وجدت الحبس الانفرادي أكثر شيء بغيضا في السجن، فلا بداية له ولا نهاية. ولا يبقى سوى عقل الشخص، الذي قد يبدأ في خداعه. هل كان هذا حلما أم هو واقع؟ يبدأ الفرد يشك في كل شيء. هل اتخذت القرار الصائب؟ وهل كان تضحيتي تستحق ذلك؟ في الحبس الانفرادي لا يوجد ما يصرف عن هذه التساؤلات المؤرقة.
25.    وجدت أن الشخص يستطيع تحمل ما لا يطاق إذا حافظ على معنوياته. المعتقدات القوية هي سر التغلب على الحرمان. روحك المعنوية تجعلك تشعر بالشبع حتى لو كانت المعدة خاوية.
26.    باسم القانون وجدتني أعامل كمجرم...ليس بسبب ما قمت به، ولكن بسبب ما دافعت عنه وبسبب ضميري. لن يقبل أحد بكامل وعيه مثل هذه الحياة، لكن يأتي وقت يحرم فيه المرء من أن يحي حياة طبيعية، حين يعيش حياة شخص خارجا عن القانون لأن الحكومة قررت استخدام القانون بهذه الصورة.
27.    السؤال الذي يطرح على أكثر من صعيد: هل كان صحيح من الناحية السياسية أن نستمر في ترويج السلام وعدم العنف أثناء تعاملنا مع حكومة جلبت ممارساتها الوحشية المعاناة والبؤس للأفارقة؟ لا أستطيع ولن أقدم أي تعهد في وقت لا أنعم فيه أنا أو أنت أو الشعب بالحرية. حريتي وحريتك لا يمكن الفصل بينهما. وسأعود.
28.    ربما لم أراع أشياء محددة بسبب الألم الذي شعرت به لعجزي عن أداء دوري كزوج مع زوجته وأب مع بنيه.
29.   يبدو أن قدر المحاربين من أجل الحرية ألا ينعموا باستقرار في حياتهم الشخصية...أن تكون بمثابة الأب لدولة شرف كبير، لكن أن تكون الأب في أسرة فهذا مدعاة سعادة غامرة.
30.    الشخص الذي يسلب حرية شخص آخر هو أسير الكراهية، يقف وراء قضبان التحيز وضيق الأفق...المضطَهد والمضطِهد كلاهما سلبا إنسانيتهما.
31.    جائزتنا المشتركة يجب أن يكون معيارها السلام المبهج الذي سينتصر، لأن الإنسانية المشتركة التي جمعت البيض والسود في عرق إنساني واحد أخبرتنا بأن علينا أن نعيش سوية.
32.   أبدا، أبدا، أبدا لن تشهد هذه الأرض الجميلة قمع شخص لآخر...فلتسود الحرية، وليبارك الرب أفريقيا.
33.    مواطنو أفريقيا تعلموا الصبر أثناء نضالهم من أجل الحرية. وربما الهدايا التي جاء بها كأس العالم تثبت أن الانتظار الطويل لوصوله إلى أرض أفريقيا كان مستحقا.
34.    من الأشياء التى جعلتنى أتوق للعودة للسجن مرة أخرى هو أننى لم تعد لدى فرصة كبيرة للقراءة والتفكير والتأمل الهادئ بعد إخلاء سبيلى.
35.    العنصرية هى محنة الضمير البشرى.
36.    لقد سرت على الدرب الطويل للوصول إلى الحرية، وحاولت ألا أفقد حماسى، ولقد قمت ببعض الخطوات الخاطئة على طول الطريق، ولكننى اكتشف السر أنه بعد تسلق جبل عظيم، يجد المرء أن هناك جبالا أخرى كثيرة ينبغى تسلقها.
37.    دع الحرية تسود. فالشمس لا تغيب أبداً عن إنجازات الإنسان المجيدة.
38.   ليس هناك درباً سهلاً للحريّة، وعلى العديد منا سلوك وادي ظلال الموت مراراً وتكراراً قبل أن نصل إلى القمة التي نبتغيها.
39.   القائد الناجح هو الذي يواجه جدالاً بصراحة وعمق لتقريب وجهات النظر مع الطرف الآخر... ولكن الفكرة تلك لا تخطر على بال المتعجرف، السطحي والجاهل.
40.   أحلم بأفريقيا تنعم بسلام داخلي مع نفسها.
41.   المال لن يصنع النجاح، إنما الحريّة لإنتاج المال تصنع النجاح.
42.   لا شئ يضاهي العودة إلى مكان لم يتغيّر أبداً، كي تكتشف الزوايا التي تغيّرت في نفسك.
43.   ليس شئ يدل على روحية مجتمع ما أكثر من طريقة تعامله مع أبنائه.
44.   ودائما ما اعتبر مانديلا أن المهاتما غاندي المصدر الأكبر لإلهامه في حياته وفلسفته حول نبذ العنف والمقاومة السلمية ومواجهة المصائب والصعاب بكرامة وكبرياء.
45.   طوال حياتى وهبت نفسى لصراع الافارقة" . و حاربت ضد هيمنة ذوى البشرة البيضاء , وضد هيمنة ذوى البشرة السوداء أيضا,و قد قدرت فكرة الديمقراطية و حرية المجتمع حيث يكون كل البشر يعيشوا فى تناغم و مساواة فى الحقوق.و هى مبادىء اتمنى الحياة من أجلها, ولكن لو كانت إراده الله فأنا مستعد أن أموت من أجلها.
46.   أول كلماته بعد خروجه من السجن: «أيها الأصدقاء، أيها الرفاق، يا مواطنى جنوب أفريقيا، أحييكم جميعًا باسم السلام والديمقراطية والحرية للجميع، إننى لا أقف هنا أمامكم كنبى، ولكن كخادم متواضع يخدمكم أنتم يا أبناء هذا الشعب.. إن تضحياتكم البطولية المتواصلة هى التى مكنتنى من الوقوف أمامكم اليوم، وعليه فإننى أضع ما تبقى من سنوات عمرى بين أيديكم».
47.   اثنان لا يجتمعان ابدا بوجھہة نظري الكذب والرجولة وقلة الأدب والانوثة .
48.   اللاعنف وسيلة لأعنف مقاومة.
49.   النضال هو حياتي.
50.   اذا فتحنا شجارا بين الماضي والحاضر سنجد أننا خسرنا الكثير من المستقبل.
51.   فى تلك السنوات الحالكة الطويلة تحول لهفى على حرية قومى إلى لهف على حرية كل الناس، البيض منهم والسود.. كنت أعلم أن حاجة الظالم إلى الحرية أكثر من حاجة المظلوم، فالذى يسلب إنسانًا حريته يصير هو نفسه أسيرًا للكراهية والحقد.. إن الظلم يسلب كلًا من الظالم والمظلوم حريتيهما.. كانت هذه كلمات نيلسون مانديلا، الزعيم الجنوب أفريقى العظيم، بعد أن انتصر على العنصرية والقمع.
52.   البناء يحتاج إلى الجميع، ولا يمكن بناء الدولة بأيدى فصيل أو قبيلة أو لون أو عرق، بل الكل.
53.   أهم دروسه فى القيادة «الشجاعة لا تعنى انعدام الخوف.. إنما تعنى تشجيع الآخرين لتجاوز الخوف».
54.   لا يوجد فى السياسة إما / أو، فالحياة أعقد من أن تأخذ حلاً واحدًا، فلا شىء اسمه الحل الوحيد، بل خليط من الحلول يصنع معًا حلاً صحيحًا.
55.   التراجع وقت الخطأ من صفات القائد»، ويعترف بأنه تراجع واعتذر عن قرارات أثبت الواقع خطأها.
56.   عندما خرجت من السجن كنت أعلن أن مهمتي أن أعمل علي تحرير ضحايا الإضطهاد وتحرير الذين يقومون بإضطهادهم علي حد سواء‏.



وفي مقالة اخرى احاول ان اجيب على سؤال اذا كان مانديلا تشيفارا او غاندي جنوب افريقيا؟

مع تحيات

عبدالاحد

9

اذكروا وطنيةَ العراقيات في العيد
 
محمد عارف   

تاريخ النشر: الخميس 17 أكتوبر 2013
«ليس للنساء قط عقول شابة، إنهن يلدن وعمرهن ثلاثة آلاف عام». تقول ذلك الكاتبة البريطانية شيلا فيليني في مسرحيتها «مذاق العسل». والأعمار من عمر الأوطان، ونساء العراق يلدن وعمرهن عمر حضارة سومر، خمسة آلاف عام على الأقل. وفي العيد، اذكروا جمال عراقيات جعلن بلدهن رمزاً للعمران حول الكرة الأرضية، وعراقيات ينظمن مسيرات في مدن العالم لأجل العراق، أو يحملن اسمه إلى قمة جبل كِلِمنجارو بأفريقيا، أو يعمرن مدنَ ومستشفيات بلدهن، أو يكرسن حياتهن في ملاحقة جرائم الحرب التي ارتكبت ضده.
«ملكة المنحنى»، عنوان تقرير مصور عن المهندسة المعمارية زهاء حديد احتل خمس صفحات في «الأوبزرفر» اللندنية، وصادف نشره أسبوع الإعلان عن فوز طوكيو بإقامة الأولمبياد 2020 للمقعدين، وعزز تصميم زهاء لملاعب الأولمبياد فوز طوكيو، وأصبح قبل تنفيذه إيقونة المدينة كتاج بلوري يتلألأ فوق خط الأفق. يتسع الملعب ذو السقف المتحرك لثمانين ألف متفرج، ومدرجات المقاعد تدنو أو تبتعد عن الساحة، حسب نوع اللعبة وحجم الجمهور. وقال عنه رئيس لجنة التحكيم: «يحمل رسالة اليابان الدينامية والمستقبلية للعالم، وسيصبح مزار عالم الرياضة لمائة عام قادمة».
وخلافاً للفكرة السائدة حول طريق زهاء المفروش بالورود، جاء فوزُها في طوكيو بعد خسارتها مسابقة تصميم بناية البرلمان العراقي، و«الفارق بين الاثنين كالفارق بين الغيم والطين»، حسب المثل الياباني. تعليقات ساخرة في الصحافة على حصول الشركة البريطانية «أسيمبلاج» الفائزة بالتصميم على ربع مليون دولار، وهذه قيمة التصميم فقط، فالكلفة الكلية تُقدّر بمليار دولار، وقد تضاعفها مليارات فساد الحكم في «بلد يفتقر معظم سكانه لخدمات الماء والكهرباء بفضلنا»، حسب تعليق قارئ في صحيفة «ديلي ميل». ويتساءل آخر: «لماذا مليار دولار، البناء سيُفجّر في أي حال، اعملوه من الورق المقوى»، فيما يندب قارئ ثالث: «آه، هذا كل هدف الحرب، إنه يوم تسليم المنتصرين المكافأة».
ويبدو البرلمان «منطقة خضراء رقم 2»، فهو ليس بناية بل مدينة مجهزة بمختلف الخدمات بما في ذلك مستشفى خاص بأعضاء البرلمان والحكومة، مقابل ذلك تصميم زهاء الذي يمثل «الطريقة العمرانية» لإعادة بناء مجتمع مهدّم مادياً وروحياً، ويحمل القوة «الأسطورية» لبلاد ما بين النهرين، التي عمّرت أول المدن في العالم منذ الألف الخامسة قبل الميلاد. وتسكن موهبة العمران الموروثة العراقيات. المهندسة المعمارية جاله المخزومي نالت «جائزة التميُّز»، ليس عن إنشاء بنايات، بل عن هندسة الفراغات، والمساحات الخضراء. انجيلا برايدي، رئيسة «المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين»، قالت عنها: «أذهلتني جاله بعملها الذي جعل تصميم الفضاءات المفتوحة مهنة معترفاً بها، إنها حقاً من المعماريات الرائدات في العراق». وقال عنها البروفيسور «باول إيفي»، عميد كلية الهندسة في جامعة كوفنتري التي رعت الجائزة: «جاله معمارية مثيرة للإعجاب، لديها ملف رائع من إنجازات ساهمت بإثراء بيئة البناء في العراق، وأظهرت أعمالها أن المعماريين، وبالأخص المعماريات يستطعن تغيير حياة الناس إلى الأفضل ومن منظور فريد». وفازت أربع معماريات من داخل العراق بمرتبة الشرف، بينهن هورى الطالباني التي «كرّست نفسها للتخطيط والتنمية الحضرية في كركوك». وأيُّ تفاؤل باسل لامرأة تطور عمران مدينة لا يرى العالم منها إلا صور مفخخاتها، ومثلُها بسالة الثلاث الأخريات الفائزات؛ المعمارية هدى محمد علي، وغادة السلق، مدرسة العمارة في جامعة بغداد، وفتوح الزبيدي، مهندسة المرافق الصحية في المستشفيات.
وليس كل عراقية زهاء حديد إلا أن عزم كثير منهن حديد. «السير من أجل العراق» حركة دشّنتها فتاة عراقية في خضم يأس بلدها المُدَّمى. نادية الشذر، خريجة العلوم السياسية في كلية لندن للاقتصاد وجامعة لندن، وتعمل منذ سنوات في القطاع المصرفي الدولي في دبي بدولة الإمارات، نظّمت أول «مشي لأجل العراق» في بريطانيا عام 2007. وأصبح المشي لجمع تبرعات للعراقيين المحتاجين حركة عالمية يديرها فريق من ستة عراقيين وعراقيات في مختلف القارات، ويبلغ عدد المدن التي مشى فيها الناس لأجل العراق 11 مدينة، ومجموع التبرعات التي تشرف على جمعها وتوزيعها هيئة رسمية مسجلة في بريطانيا بلغت 150 ألف دولار، وذهبت مواردها إلى العراقيين المعوزين دون تمييز، بما في ذلك ضحايا حرق كنيسة في بغداد عام 2010. وجمع «المشي لأجل العراق» هذا العام في مونتريال بكندا تبرعات للأطفال العراقيين ذوي الاحتياجات الخاصة.
وحب العراقيات للعراق مغامرة تكتم الأنفاس. ثلاث فتيات عراقيات قررن تسلق أعلى قمة جبل كِلِمنجارو في أفريقيا الذي يبلغ ارتفاعه نحو ستة آلاف متر. «ذكرى عبد الأحد دنحا»، ولدت في بلدة «برطلة»، قرب الموصل، وغادرت وأسرتها العراق، وهي في السابعة إلى بريطانيا، حيث أكملت دراستها الجامعية في موضوع معلوماتيات الصحة، وتعمل مديرة البرنامج في شركة إدارة «مركز حماد الطبي» في قطر. والشقيقتان لميس وميس القيسي ولدتا في موسكو، وترعرعتا مع أبويهما الأكاديميين المتنقلين عبر بغداد، والقاهرة، والجزائر، ووارسو، واستكهولم، ولندن، وأتمتا دراستيهما الجامعية في لندن، وتعمل كلتاهما حالياً في الخليج؛ لميس «استشاري الصحة والسلامة في مجال النفط والبناء والإعمار» في الدوحة، وميس حصلت على الدكتوراه بالدراسات الإسلامية في جامعة لندن، تتقن اللغات العربية والإنجليزية والسويدية والروسية، وتعمل مساعد أستاذ دراسات الترجمة بالجامعة الأميركية في الشارقة.
واذكروا جمال نساء علم عراقيات يقاومن دون دعم حكومي، أوعون أكاديمي أقبح أنواع الموت النازل بالبلد؛ قلوبهن مختبراتهن، وعقولهن أدوات القياس، ويواجهن سطوة القوى العظمى، ومنظمات «الأمم المتحدة». سعاد العزاوي، نائبة رئيس «جامعة المأمون» سابقاً للشؤون العلمية، تملك الشجاعة الغريزية لأم مفجوعة تحتضن وليدها المسخ الذي لا يجرؤ الآخرون على رؤية شكله المفزع. دراستها المنشورة بالإنجليزية ترصد ارتفاع معدلات التشوهات الخلقية للأجنة، والأورام السرطانية، نتيجة استخدام واشنطن ولندن اليورانيوم المنضب في حربي 1991 و2003. وتفند الدراسة بالإحصاءات والمعطيات تقرير وزارة الصحة العراقية، وتبين أن هدفه إنكار الواقع عن طريق إنكار وجود مشكلة أصلا. ومع أن «منظمة الصحة العالمية» أشرفت على إعداده، إلا أنها لم تصادق عليه.
استنتاجات مماثلة تضمنتها رسالة الأكاديمي العراقي مأمون الأوقاتي إلى وزارة الصحة العراقية و«الصحة العالمية»، حيث ندّد بخلو تقريرهما من أسماء مؤلفيه. وسخر الأوقاتي، الذي ترأس لسبع سنوات قسم الأبحاث والدراسات التقنية في وزارة الصحة بالكويت، من استخدام التقرير كلمة «نوادر» في وصف تقارير سابقة، وتساءل: «ما الظرافة في هذه المسائل الصحية غير المحلولة»، وأورد تفاصيل طبية دقيقة لتقييم القياسات غير الصحيحة، والافتقار إلى المعطيات المتوفرة في المتناول العام.

جريدة الاتحاد
الأحد 15 ذي الحجة 1434هـ - 20 أكتوبر 2013م
www.alittihad.ae




.


11
شكرا عزيزي سام على الانتباه الى ردي والتعليق عليه. ان بقية اعزائنا المناقشين لم يلفت نظرهم اليه, لان ليس فيه مادة دسمة تستحق النقاش وانما تعليق سطحي من شخص ليس له المام بالتاريخ او لا يهتم بشؤون شعبنا, سمه ما شئت!

مع تحيات

عبدالاحد

12
اعزائي المناقشين, ان ثلثينا قد هاجر منذ 2003 و لازلنا نناقش اذا كنا شعبا واحدا! و كل الدلائل من دين و لغة وعادات وتقاليد وارض مشتركة تدل على ذلك   ولكن بدون الدخول بتفاصيل التاريخ المعقد جدا.
واتمنى ان لا يهاجر الثلث الاخر قبل الاتفاق على التسمية!

مع تحيات

عبدالاحد

13
بلدتي الجريحة برطلي

اعيد نشر الموضوع  لاهميته في الظروف الراهنة, بعد موافقة مجلس ناحية برطلة على منح 1000 قطعة سكنية والتجاوزات الاخرى والمذكورة في البيان  الصادر عن مجلس اساقفة نينوى, فعلى المتنفذين من رجال الدين ومجلس السريان والمجلس الشعبي وباقي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في برطلي وباقي بلدات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري التحرك بكل المجالات المتاحة لهم و سيتذكرهم التاريخ بمقدار الجهد المبذول لتخليص برطلي من التغيير الديموغرافي.

بلدتي الجريحة برطلي

نبذة تاريخية
إن جميع الأمم تفتخر بتاريخها. فتاريخ برطلي يعود إلى أكثر من 2000سنة فلقد وجدوا فيها قطع و حلى ذهبية وفضية ونقود أشورية, ولقد جاء ذكر اسمها في عهد لاسكندر ذي القرنين (356-324 ق.م).
 دخلت المسيحية إلى برطلي في أوائل القرن الرابع, وأصبحت مقرا للمفريانية في 1155م وأقيم في كنيسة مار احودامه, وهذه الكنيسة قديمة يرتقى تاريخها إلى ما قبل القرن العاشر. وأنجبت برطلي أحبارا إجلاء وعلماء وشعراء نبغوا في ميدان العلم والثقافة والسريانية الشرقية.
(من كتاب برطلي في مرآة الزمان للأب سهيل قاشا 2003).

ومنذ تأسيس بلدتنا مرت عليها نكبات ومصائب كثيرة والدليل على ذلك, ليس هناك تاريخ محدد لنشوئها, ولكن بعزيمة إباءنا و أجدادنا واتحادهم استطاعوا رد الغزاة تارة والتعمير بعد الدمار تارة أخرى.

يقول غاندي
أريد أن تكون ثقافات كافة البلدان منتشرة حول منزلي بحرية. ولكني ارفض أن أُُنسَف من قبل أي منها

إن إبائنا وأجدادنا لم تعيقهم اختلاف الأديان والقوميات من إقامة علاقات اجتماعية وتجارية فعالة مع الأقوام المحيطة بهم من الشبك والعرب والأكراد واليزيدية وكان هناك احترام متبادل بينهم. و لكن ما حدث في الثمانينات من القرن الماضي وذلك بقيام النظام السابق بتوزيع أراضي برطلة على شهداء القادسية المشئومة  ومن ضمنهم شهداء من القرى المجاورة, فكانت هذه الخطوة الأولى لتغيير ديمغرافية المنطقة, ولم يلعب المتنفذون  ذلك الوقت أي دور لإيقاف حملة التغيير تلك.
وبعد السقوط في 2003 والإحداث الدموية التي تبعتها مما أدت إلى عودة أبناء بلدتنا من المدن والمناطق الساخنة إلى برطلي وبنفس الوقت أدى إلى هجرة الشبك أيضا وبما انه لهم موضع قدم في برطلي كما ذكرنا أعلاه, فأقاموا أيضا فيها مما أدى إلى زيادة نسبتهم إلى نسبة السريان السكان الأصليين وهذه كانت الخطوة الثانية لتغيير ديمغرافية المنطقة, وهنا لابد من ذكر الإشكال الموجود في هوية الأحوال المدنية حيث إن أهالي برطلي الأصليين مكتوب فيها محل الولادة حمدانية\نينوى واعتقد لأنه سابقا كانت الناحية في برطلي وكان يطلق عليها ناحية الحمدانية, وإما أهالي القرى المحيطة ببرطلي مكتوب في هوية أحوالهم المدنية محل الولادة برطلة. ولا ادري لماذا لم يحل مثل هذا الإشكال.
كذلك هناك إشكال أخر وهو هناك زخم كبير على برطلي وذلك لان توابعها كثيرة, فالمفروض فتح ناحية أخرى في المنطقة كبازوايا مثلا لتخفيف الزخم وإنشاء وفتح مدارس ومستوصفات صحية وأسواق في البلدات والقرى المجاورة.

يقول السيد المسيح
ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه

ونظرا لزيادة القدرة الشرائية عند أهالي القرى المحيطة ببرطلي قاموا بشراء الدور السكنية والأراضي من أهالي برطلي و خاصة من ذوي النفوس الضعيفة طمعا في المال وعدم قدرة المتنفذين من الكنيسة ومجلس السريان وأحزاب شعبنا من لعب دور فعال في إيقاف أو تحديد عملية البيع للغرباء.
إن نزيف الهجرة زاد من الطين بلة , فمن جهة شباب وعوائل شعبنا يهاجرون إلى الشتات, ومن جهة ثانية زيادة عدد الغرباء في برطلي مما يؤدي في خلل التوازن السكاني في المنطقة.
وتأتي فكرة بناء المساكن الأخيرة على الأراضي المطفأة من قبل النظام السابق, كدق المسمار على النعش, وذلك لتوسيع الخلل في التوازن السكاني, حيث سيسكن في هذه المساكن كليا من قبل الغرباء.

اليوم أستذكر قصة درسناها جميعا في كتاب القراءة في الابتدائية، لكننا لم ندرك معانيها حتى اليوم، أن شيخا كبيرا كان يحتضر، فجمع أولاده وطلب حزمة من الأعواد، وكانت متفرقة، فاستطاع كل واحد منهم كسرها، فلما جمعها صعب عليهم كسرها فقال لهم:

كونوا جميعا يا بني إذا اعترى خطب ولا تتفرقوا آحادا
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت أفرادا
أن نداء موقعنا الحبيب برطلي نت (اقتباس)
يا أهالي برطلي الأعزاء...إننا ندعوكم ومن خلال هذا المنبر الحر..دعونا لا نترك الغرباء والدخلاء السيطرة على أراضينا وبلدتنا وأهلنا والتحكم بمصائرنا.... انتهى الاقتباس
أنها فرصتنا الوحيدة لكي نتحد ونجمع جميع قوى شعبنا ونتخذ الخطوات المدروسة والفعالة لتدارك الموقف وإلا فسوف يضيع تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا.
يقول غاندي
إن اللاعنف هو أعظم قوة متوفرة للبشرية. إنها أقوى من أقوى سلاح دمار تم تصميمه ببراعة الإنسان
كما ذكرت أعلاه إن تكون الخطوات مدروسة وعدم الانفعال والقيام بإعمال صبيانية واستخدام طرق العنف, وخاصة من قبل الشباب فسوف تؤدي إلى نتائج عكسية و ومدمرة.

محبة بلدتنا من وراء القصد

مع تحيات

عبدالاحد

14
هل تحولت الضحية إلى جلاد؟

الكل يعرف معاناة الشعب الكردي من النظام السابق و نضاله في سبيل تحقيق مطالبه المشروعة في إنشائه لإقليم كردستان و لقد كان معظم شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  و كثير من الأحزاب الوطنية تتعاطف مع القضية الكردية وقدمت تضحيات جسيمة في سبيل نجاحها وكما نعرف بأنه منذ 1991 أصبحت المنطقة الكردية غير خاضعة لنفوذ الحكومة المركزية, ولعبت الحركة الكردية  دورا فعالا بالتعاون مع قوات الاحتلال و بقية الأحزاب المعارضة الأخرى في إسقاط النظام.

ولكن ألان تغيرت الأمور و أصبح إقليم كردستان حكومة شبه مستقلة.
هنا اسرد قصة واقعية لتبرير عنوان المقال وذلك لقيام المتنفذين في حكومة كردستان بنفس الأساليب التي كان يقوم بها النظام السابق في التوظيف, حيث كان في معظم الأحيان يجبر المواطن بالانتماء إلى حزب البعث كأحد شروط التعيين وخاصة في السبعينات من القرن الماضي
لقد التقيت حديثا بشاب عربي من منطقة الحويجة التابعة لمحافظة كركوك وحاليا يعمل بعقد بسيط في جامعة تكريت, و نقلا عن كلامه بأنه حاول التوظيف على ملاك وزارة الزراعة بعد رحيل والده والذي كان يعمل في نفس الدائرة ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل لان طلب منه بالانتماء إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني كشرط لتعيينه ولكنه يخاف من القيام بذلك لان جماعة القاعدة نشطة في منطقتهم وانه سيقتل وفعلا نقلا عنه بان ابن عمه قتل إمام عائلته بسبب انتمائه إلى نفس الحزب بعد إنذاره لعدة مرات من قبل جماعة القاعدة.
فهل تعتبر هذه كحالة شاذة يقوم بها المسؤولين في المنطقة المذكورة ام هي حالة عامة تطبق في جميع المناطق الكردية, فاذا كانت كذلك.فمعنى ذلك  تحولت الضحية إلى جلاد.

مع تحيات

عبدالاحد
 

15
رد قنبلة من الاخ رشيد علي الانجيل الذي تم العثور عليه في تركيا
افتح الرابط ادناه
http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=CWEih8L7FNo


فهل ستوافق تركيا على طلب الفاتيكان بدراسته وبيان صحته؟؟؟

16
اعيد نشر الموضوع لاهميته في الظروف الراهنة, بعد توزيع 26 قطعة, 10 منها فقط لآهل برطلة والباقي للغرباء, فعلى المتنفذين من رجال الدين ومجلس السريان والمجلس الشعبي وباقي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في برطلي وباقي بلدات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري التحرك بكل المجالات المتاحة لهم و سيتذكرهم التاريخ بمقدار الجهد المبذول لتخليص برطلي من التغيير الديموغرافي.
مع تحيات

عبدالاحد

بلدتي الجريحة برطلي

نبذة تاريخية
إن جميع الأمم تفتخر بتاريخها. فتاريخ برطلي يعود إلى أكثر من 2000سنة فلقد وجدوا فيها قطع و حلى ذهبية وفضية ونقود أشورية, ولقد جاء ذكر اسمها في عهد لاسكندر ذي القرنين (356-324 ق.م).
 دخلت المسيحية إلى برطلي في أوائل القرن الرابع, وأصبحت مقرا للمفريانية في 1155م وأقيم في كنيسة مار احودامه, وهذه الكنيسة قديمة يرتقى تاريخها إلى ما قبل القرن العاشر. وأنجبت برطلي أحبارا إجلاء وعلماء وشعراء نبغوا في ميدان العلم والثقافة والسريانية الشرقية.
(من كتاب برطلي في مرآة الزمان للأب سهيل قاشا 2003).

ومنذ تأسيس بلدتنا مرت عليها نكبات ومصائب كثيرة والدليل على ذلك, ليس هناك تاريخ محدد لنشوئها, ولكن بعزيمة إباءنا و أجدادنا واتحادهم استطاعوا رد الغزاة تارة والتعمير بعد الدمار تارة أخرى.

يقول غاندي
أريد أن تكون ثقافات كافة البلدان منتشرة حول منزلي بحرية. ولكني ارفض أن أُُنسَف من قبل أي منها


إن إبائنا وأجدادنا لم تعيقهم اختلاف الأديان والقوميات من إقامة علاقات اجتماعية وتجارية فعالة مع الأقوام المحيطة بهم من الشبك والعرب والأكراد واليزيدية وكان هناك احترام متبادل بينهم. و لكن ما حدث في الثمانينات من القرن الماضي وذلك بقيام النظام السابق بتوزيع أراضي برطلة على شهداء القادسية المشئومة  ومن ضمنهم شهداء من القرى المجاورة, فكانت هذه الخطوة الأولى لتغيير ديمغرافية المنطقة, ولم يلعب المتنفذون  ذلك الوقت أي دور لإيقاف حملة التغيير تلك.
وبعد السقوط في 2003 والإحداث الدموية التي تبعتها مما أدت إلى عودة أبناء بلدتنا من المدن والمناطق الساخنة إلى برطلي وبنفس الوقت أدى إلى هجرة الشبك أيضا وبما انه لهم موضع قدم في برطلي كما ذكرنا أعلاه, فأقاموا أيضا فيها مما أدى إلى زيادة نسبتهم إلى نسبة السريان السكان الأصليين وهذه كانت الخطوة الثانية لتغيير ديمغرافية المنطقة, وهنا لابد من ذكر الإشكال الموجود في هوية الأحوال المدنية حيث إن أهالي برطلي الأصليين مكتوب فيها محل الولادة حمدانية\نينوى واعتقد لأنه سابقا كانت الناحية في برطلي وكان يطلق عليها ناحية الحمدانية, وإما أهالي القرى المحيطة ببرطلي مكتوب في هوية أحوالهم المدنية محل الولادة برطلة. ولا ادري لماذا لم يحل مثل هذا الإشكال.
كذلك هناك إشكال أخر وهو هناك زخم كبير على برطلي وذلك لان توابعها كثيرة, فالمفروض فتح ناحية أخرى في المنطقة كبازوايا مثلا لتخفيف الزخم وإنشاء وفتح مدارس ومستوصفات صحية وأسواق في البلدات والقرى المجاورة.

يقول السيد المسيح
ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه


ونظرا لزيادة القدرة الشرائية عند أهالي القرى المحيطة ببرطلي قاموا بشراء الدور السكنية والأراضي من أهالي برطلي و خاصة من ذوي النفوس الضعيفة طمعا في المال وعدم قدرة المتنفذين من الكنيسة ومجلس السريان وأحزاب شعبنا من لعب دور فعال في إيقاف أو تحديد عملية البيع للغرباء.
إن نزيف الهجرة زاد من الطين بلة , فمن جهة شباب وعوائل شعبنا يهاجرون إلى الشتات, ومن جهة ثانية زيادة عدد الغرباء في برطلي مما يؤدي في خلل التوازن السكاني في المنطقة.
وتأتي فكرة بناء المساكن الأخيرة على الأراضي المطفأة من قبل النظام السابق, كدق المسمار على النعش, وذلك لتوسيع الخلل في التوازن السكاني, حيث سيسكن في هذه المساكن كليا من قبل الغرباء.

اليوم أستذكر قصة درسناها جميعا في كتاب القراءة في الابتدائية، لكننا لم ندرك معانيها حتى اليوم، أن شيخا كبيرا كان يحتضر، فجمع أولاده وطلب حزمة من الأعواد، وكانت متفرقة، فاستطاع كل واحد منهم كسرها، فلما جمعها صعب عليهم كسرها فقال لهم:

كونوا جميعا يا بني إذا اعترى خطب ولا تتفرقوا آحادا
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت أفرادا
أن نداء موقعنا الحبيب برطلي نت (اقتباس)
يا أهالي برطلي الأعزاء...إننا ندعوكم ومن خلال هذا المنبر الحر..دعونا لا نترك الغرباء والدخلاء السيطرة على أراضينا وبلدتنا وأهلنا والتحكم بمصائرنا.... انتهى الاقتباس
أنها فرصتنا الوحيدة لكي نتحد ونجمع جميع قوى شعبنا ونتخذ الخطوات المدروسة والفعالة لتدارك الموقف وإلا فسوف يضيع تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا.
يقول غاندي
إن اللاعنف هو أعظم قوة متوفرة للبشرية. إنها أقوى من أقوى سلاح دمار تم تصميمه ببراعة الإنسان

كما ذكرت أعلاه إن تكون الخطوات مدروسة وعدم الانفعال والقيام بإعمال صبيانية واستخدام طرق العنف, وخاصة من قبل الشباب فسوف تؤدي إلى نتائج عكسية و ومدمرة.

محبة بلدتنا من وراء القصد

مع تحيات

عبدالاحد

17
العنف التربوي اسبابه ونتائجه ومعالجته ج6 والاخير
سادسا: معالجة العنف التربوي
أدناه اذكر بعض المجالات والتوصيات والتي ان عمل بها ستؤدي حسب رأي الى التقليل من هذه الظاهرة وهي:

1-   وضع أو تعزيز برامج لدعم الوالدين ومقدمي الرعاية الآخرين في أساليب التنشئة الاجتماعية المناسبة لكل مرحلة عمرية باعتبار أن الأسرة هي المصدر الأساسي في تأسيس سلوك العنف لدى الأطفال.
-   كخدمات صحية وتعليم والرفاه اجتماعي وبرامج مدرة للدخل للجماعات المحرومة.
-    تثقيف الوالدين لتراعي الفروق بين الجنسين.
-   ارشادهم الى الطرق المثلى لمعاملة أطفالهم، فلا يفرط في تدليلهم ولا يكثر من تعنيفهم، وأن يعاقبهم إذا ارتكبوا أخطاء ويكافئهم إذا أحسنوا فعلا.
2-   العمل على زيادة الوعي الوطني والأخلاقي والتربوي ,وذلك بالقيام بالعديد من الندوات لأولياء الأمور حول حقوق الطفل في الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية وحقه في اللعب والمشاركة والتعبير عن الرأي ,وحقه في الشعور بالأمن النفسي والاجتماعي. وهذه بعض من الحقوق الاساسية للطفل حسب اتفاقية حقوق الطفل العالمية الصادرة في 1989 والتي صادق عليها العراق في 1994.
3-   الإهتمام بتربية المراهق منذ الطفولة و تنمية الثقة بالنفس والعزة وتوثيق علاقته مع الوالدين والمجتمع المحيط به وإشراكه والمراهق في أندية أو أنشطة مختلفة. إيجاد وسائل الترفيه السليم والنافع.
4-   نشر ثقافة الحب والتسامح و نبذ العنف بجميع اشكاله .وتوعية المجتمع بأضرار مشاهدة الأفلام العنيفة والألعاب التي تحرض على العنف و متابعة ومراقبة محلات الفيديو والألعاب وتطبيق الأنظمة التي تمنع إنتشار العنف.
5-   رفع المستوى الثقافي للأسرة من خلال الإعلام و تعزيز دوره لرفع مستوى التعليم .والاستفادة من تقنيات العصر الإعلامية والمعلوماتية  في محاربة ظاهرة العنف وذلك:
-    بتسخير الأعمال الدرامية لها.
-   التنسيق مع المؤسسات غير الحكومية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان والدعم النفسي والاجتماعي لمساعدة الأطفال في هذا المجال.
-    توزيع النشرات والملصقات الخاصة بحقوق الطفل.
-   توزيع النشرات الخاصة بالآثار المترتبة علي استخدام العقاب والعنف تجاه الطلبة والوسائل البديلة للعقاب والعنف.
-   تنفيذ العديد من المسابقات التي تتناول موضوعات حقوق الطفل والتوجيه والإرشاد.
-   التأكد على العلاقة الجيدة ما بين المدرسة والطالب من خلال الافلام والمشاهد التمثيلية والمطبوعات والاعلانات.
6-    محاربة ظاهرة عمالة الأطفال من قبل الدولة والمجتمع وذلك بصرف مساعدات مالية للمواظبين على الدراسة ,والتي تطرقت اليها سابقا بموضوع تحت عنوان ظاهرة (اطفال الشوارع في العراق).
7-   توجيه سياسة الحكومة نحو الاهتمام بالتعليم بشكل أساسي و إعادة النظر بالتعليمات و القوانين و الأنظمة التي تخص الهيئات التعليمية ووضع الأنظمة والتشريعات التي تضبط أسلوب التعامل مع الأطفال في المدارس. وذلك بإلغاء قوانين واستحداث أخرى جديدة رادعة للعنف التربوي و تشديد الدولة على آلية تنفيذ هذه القوانين.من خلال:
- إصدار التشريعات الملائمة لذلك.
- إنشاء هيئة وطنية للشكاوى وخط ساخن لمكافحة العنف على الأطفال.
- إنشاء محاكم مختصة في قضايا الأطفال.
8-   التعاون مــع منظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاستشارية لوضــع خارطــة طريق لإصلاح الخلل المؤدي الى بروز أزمة العنف بين البيت والأسرة والمجتمع والمرحلة الدراسية.
9-  تقديم الحماية الكاملة للهيئات التعليمية ضد العنف الموجه لهم سواء كانت من الطالب اوالاهل , و الاتفاق على منظومة اجتماعية للحفاظ على كرامة المعلمين والمدرسين والمربين في عين الوقت الذي يتم فيه الحفاظ على كرامة الأبناء, وكذلك الاهتمام بالمدرسين والمعلمين من الناحية الاقتصادية ورفع مستواهم المعاشي.
10-    معالجة مشكلة الابنية والمستلزمات المدرسية والحد من ظاهرة زيادة اعداد الطلبة في الصف الواحد التي يجب ان لا تتجاوز من 25 طالباً.
11-    إعادة النظر في مناهج التربية والتعليم و استخدام الوسائل التعليمية الحديثة و توفير الكتب الجديدة, و أقامة دورات تثقيفية وتدريبية حول أساليب التدريس الحديث لتطوير كفاءة أداء الكوادر التدريسية وخاصة المتخرجين الجدد وفي كيفية التعامل مع الطلبة وادارة الصف .
12-    الاهتمام بالأنشطة اللاصفية كأقامة السفرات المدرسية للطلاب و الكوادر التدريسية. و توسيعها لتشمل الرياضة والمسرح وانشاء نادي للسينما في كل مدرسة يقوم بعرض الافلام المناسبة ذات الابعاد التربوية. تنفيذ العديد من المخيمات الصيفية والأشراف عليها والتي من ضمن أهدافها التفريغ الانفعالي عن طريق الأنشطة الحركية والرسم والتمثيل والفنون الشعبية والتي تسهم في خفض العدوانية بالإضافة إلى أنشطة متنوعة ذات صلة بمفاهيم حقوق الإنسان.
13-  تفعيل مجالس الإباء و الأمهات و دور منضمات المجتمع المدني و الدعوة الى انخراط الجميع (أباء ومربين، وإداريين، ومجتمع مدني…) في أهمية فتح الحوار الهادئ مع التلميذ المتصف بالسلوك العنيف حتى يكون للعلاج مفعوله المتكامل والمتضافر، وإحلال نموذج من السلوك البديل الذي يكون معارضاً للسلوك الخاطئ ليكون هدفاً جذاباً للتلميذ (من خلال ربطه بنظام للحوافز والمكافأة).
14-  تعزيز الحريات السياسية للابتعاد عن حالات الكبت السياسي التي قد تظهر في صور سلبية متعددة من بينها الاعتداء على الأطفال.
15-  تخصيص درس للإرشاد التربوي و صياغة فلسفة تربوية جديدة تلغي العقاب المدرسي الجسدي, وإلزام المدارس بأن تلحق بجهازها البشري إختصاصيين إجتماعيين مؤهلين لتقصي العنف ومختلف المشاكل التي يتعرّض لها التلاميذ والمشاركة بإيجاد حلول لها.

اعتقد بان ذلك كله كفيل بالخروج بالحد الأدنى من هذه الأزمة ليكون العراق خاليا من كل إشكال العنف الموجــه وغيــر الموجــه في التربية والتعليم والتدريس. وهي محاولــة لن تستطيع ان تحقق الفائدة المرجوة منها إلا أذا ما تظافرت جميــع الجهود الوطنيــة والاجتماعيــة والتربويــة والتعليمية والتدريسيـة من اجل حل الأزمة وادارتها ومن اجل ان يكون العراق خاليا من كل شكل من إشكال العنف.

من اهم المصادر بالاضافة الى المصادر في الاجزاء الاخرى:
المصدر – مجلة العلوم الإجتماعية
http://www.thara-sy.com/childrenindanger/modules/ news/article.php?storyid=47
http://www.alkutnet.com/vb/showthread.phphttp://www.aladalanews.net/index.php?show=news&action=article&id=52190
http://www.nonviolence.fr.gd/
 http://forum.stop55.com/229764.html
http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=2&id=501
مع تحيات

عبدالاحد
"لو كل انسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بالف خير"

18
الامية في العراق اسبابها ومعالجتها ج2

تفاقم الأمية في العراق

العراق من الشعوب الفتية إي إن اغلب سكانه هم تحت سن الـ18 وان ما يقارب نصف سكان العراق تحت سن 14 عاما وهم خارج سوق العمل وبذلك يكون أكثر من نصف القوة العاملة في العراق هم من الأميين وهذا خلل كبير ومعوق كبير لخطط التنمية التي توقفت في العراق جراء الحروب والسياسات الخاطئة للأنظمة السابقة والوضع الأمني المرتبك بعد 2003.
إن تفشي الأمية في العراق أصبحت ظاهرة خطيرة تهدد كيان المجتمع العراقي فيجب الانتباه لها. مع التأكيد على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في استثمار الإنسان أولا وليس في الحجر كما حصل في اليابان وسنغافورة وماليزيا والبرازيل  وشيلي حيث وضعت تلك الدول برامجا للقضاء على الأمية الثقافية والمعرفية وليست الأمية الأبجدية.
في اجتماع لاقتصاديين و مدراء شركات عالمية وحضره العديد من قادة العالم في مدينة دوربان، جنوب أفريقيا, ذُكر أن سبب أساسي في النهضة الصناعية الاقتصادية في الصين يرجع إلى معرفة غالبية السكان في الريف والمدينة القراءة والكتابة حيث يستطيعون أن يتعاملوا مع أدوات الإنتاج و صيانتها بينما العمالة ألأمية تفشل.
في مثال أخر في كمبوديا كان 70% من الأطفال لا يكملون دراستهم الابتدائية وجرت دراسة المشكلة وتبين إن من أهم أسبابها هي عمالة الأطفال لمساعدة ذويهم فتقرر صرف راتب شهري للأطفال كي يعودوا إلى مقاعد الدراسة وانخفضت النسبة إلى 7% فقط.
 كانت نسبة الأمية في العشرينات من القرن الماضي بين النساء في المدينة 90% وفي الريف 99%) وبعد ثورة 14 تموز 1958 ، فتحت العشرات من مراكز محو الأمية والتدريب المهني، فتطوعت المتعلمات للنهوض بهذه المهمة، حيث تشير الإحصاءات إن عدد المنتسبات بلغ الآلاف وتابع بعضهن الدراسات وتخرجن معلمات وممرضات واكتسب بعضهن المهارات لتحقيق تحررهن الاقتصادي، كما وأنشأت العديد من المستوصفات الجوالة لبث الوعي الصحي وتقديم الإسعافات للجماهير وخلال عام واحد بلغ عدد العضوات أكثر من 40 ألف، الأمر الذي دعا رئيس الجمهورية (الراحل عبد الكريم قاسم) إلى افتتاح المؤتمر الأول لرابطة المرأة العراقية وجاء في كلمته (إن التاريخ سيذكر للمرأة العراقية ما بذلته من جهود في صيانة الجمهورية وتحقيق أهدافها).
امتلك العراق قبل حرب الخليج الثانية عام 1991 نظاما تعليميا يعتبر من أفضل أنظمة التعليم في المنطقة. كذلك نسبة عالية للقادرين على القراءة والكتابة كانت في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.
اهتمت الحكومة العراقية نتيجة الاستثمار العقلاني لموارد البلاد بجميع مرافق الحياة ومن ضمنها إرساء اسس التربية والثقافة والتوسع في التعليم الأولي والجامعي ونشطت في مجال مكافحة الأمية في السنوات العشر الأولى من استلام البعث السلطة عام 1968 وزجت النساء في العملية الإنتاجية وصدرت قرارات عديدة لصالح المرأة وخاصة في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية وحماية الأمومة والطفولة وصدرت قرارات مهمة بخصوص النساء الموظفات من ناحية تمتعهن بإجازة الولادة والأمومة طويلة الأمد.
في عام 1979 حاز العراق على جائزة منظمة اليونسكو في القضاء على ألامية والذي جرى ضمن حملة وطنية شاملة من عمر15-45 سنه إذ تشير تقارير (اليونسكو) و(الأمم المتحدة) بان مؤشر الأمية  قد انخفض إلى 27% وكانت نسبة الأمية بين النساء بعد تنفيذ الحملة 34.5% وبين الذكور 20% (تشير بعض المصادر بان نسبة الأمية انخفضت إلى 10%). و كُرمت الحكومة العراقية انذاك من قبل منظمة (اليونسكو) بخمسة جوائز تقديرية على هذا الانجاز التاريخي.   
وكان نظام التعليم في العراق واحد من الأفضل في المنطقة خلال هذه الفترة من الزمن، وتحققت إنجازات كبيرة، والتي تشمل:
- ارتفاع معدلات الالتحاق الإجمالية إلى أكثر من 100%.
- المساواة بين الجنسين في معدلات الالتحاق الكامل تقريبا.
- بلغ الإنفاق في مجال التعليم 6 % من الناتج القومي الإجمالي] و 20 % من ميزانية الحكومة العراقية مجموع.

من 1980 و مع بداية  الحرب مع إيران، مما اوجب إن تلتهم ماكنة الحرب كل إمكانات العراق المالية والبشرية والتي انعكست على جميع متطلبات الحياة الاجتماعية والخدمية, إضافة إلى الحملات الدموية التي شنها النظام ضد الفئات والطوائف في العراق بخط مواز للحرب كما حصل في كردستان والجنوب وتصفيات الآلاف من أعضاء الفئات السياسية. مما أدى إلى تحويل الموارد العامة تجاه الإنفاق العسكري. وهذا أدى إلى انخفاض حاد في الإنفاق الاجتماعي العام, فعانت ميزانية التعليم من عجز، و لم يكن هناك خطة إستراتيجية لمعالجة هذه القضايا في ذلك الوقت. فانخفضت حصة التعليم في الناتج القومي الإجمالي إلى النصف تقريبا، واستقر عند 3.3 % في عام 2003, كما انخفض الدخل الإجمالي، وعانت الموارد المخصصة للتعليم, فصارت بحدود حوالي 8 %٪ فقط من مجموع ميزانية الحكومة, و انخفض الإنفاق الحكومي على تعليم الطالب الواحد من 620 $ في "السنوات الذهبية" إلى 47$.
واستمر التعليم بالمعاناة بسبب ما تعرض له العراق من حروب وحصار جائر, وكان أيضا من أسبابها تسييس العملية التربوية من ناحية المناهج والكوادر أو الإفراد, بعد عام 1991 والمستوى التعليمي في تراجع، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الأمية بين أفراد الشعب العراقي،  رغم أن بداية هذا التراجع كانت في عام 1984 بعد أربع سنوات من بداية الحرب العبثية بين العراق وإيران, ففي عام 1997 عاد العراق ليسجل نسب مرتفعة في عدد ألاميين حيث وصلت النسبة بين البالغين إلى 42% ونسبة الأطفال الذين لا يصلون إلى الصف الخامس الابتدائي 28%.

إن معظم الإحصائيات بعد 2003 غير دقيقة, و السبب يعود إلى ضعف التخطيط المركزي، و ذلك لانهيار البني التحتية لقطاعات الدولة بفعل الظروف التي مرت بها البلاد, فلذا سنذكر النسب من عدة مصادر.
إن عملية القضاء على الأُمية شَهِدت تراجعًا كبيرًا وبخطوات كبيرة إلى الوراء، قبل عام 2003 ساهمت الظروف والسياسات العشوائية التي مرت بالبلد من حروب مدمرة وحصار جائر في متفاقمة هذه المشكلة، وبعد عام 2003 استمرت عملية القضاء على الأمية في التراجع و يعود الأمر إلى الاحتلال الأمريكي و حلفائه والى النزاع الطائفي والحكومات المتعاقبة التي عجزت عن توفير الأمن في البلد والذي يعتبر الركيزة الأساس لبناء أية بنية تحتية في هذا الجانب, و لقد ساهمت عوامل عدة من متفاقمة المشكلة، مثل:
- التهديدات الأمنية, فإن العمليات التي تم رصدها في الدراسة تشمل إطلاق النار والاغتيال المباشر والتفجير والعمليات الإرهابية من قبل جهات متعددة وتدمير الممتلكات وتجنيد الطلاب القصر واحتلال المدارس من قيل العناصر المسلحة.
أن عدد الأساتذة الذين تم اغتيالهم في العراق منذ سقوط النظام السابق عام 2003، بلغ أكثر من  370 أستاذا قضوا في عمليات تصفية و انتقام.
- الفساد الإداري والمالي.
- تسييس النظام التربوي.
- التسرب من المدارس بداعي العمل بسبب ضعف الحالة المعيشية.
- ضعف الرقابة الحكومية في إلزامية التعليم بحق الصغار بعد تردي العملية التربوية.
- عامل التهجير الداخلي و الخارجي والذي من ضمنهم المعلمين والطلاب.
- نقص الموارد المخصصة للتعليم.

تشير الإحصائيات في 2003 إلى إن نسبة الأمية قد ارتفعت خاصة بين الأعمار (15- 25سنة) بحدود 65% وبنسبة أكثر من الأعمار (25- 34) وتتراوح نسبة النساء اللواتي لم يكملن الدراسة الابتدائية في المدن العراقية من عمر (15- 24) بحدود 38%، ووفق تقرير اليونسكو لعام 2004  بعنوان ( الأمية بين صفوف النساء فوق البالغات في العالم)  فان نسبة الأمية في العراق هي 65% وهي اقل مما في الأردن 86% أو سوريا 75% و جاء تسلسل العراق بالدرجة الرابعة من الدول المتخلفة حضاريا.
ولقد جاء في خطاب بريمر الحاكم المعين من قبل سلطة الاحتلال في 8 مارس 2004 إن نسبة الأمية بين النساء تصل إلى 78%. بينما جاء في حديث مدلسين نورمان ممثلة هيئة الأمم المتحدة في 8 مارس 2003 إن نسبة الأمية بين نساء العراق تصل إلى 52% وان فشل توسيع التعليم في العراق سيؤخر العملية السياسية.

إن منظمة اليونسكو وضعت خططًا منذ عام 2003 لدعم برنامج القضاء على محو الأُميَّة في العراق. وأشار ممثل اليونسكو: "ان المجتمع العراقي كان يُعاني من مشكلات عِدة أدت إلى خَلْق طبقة كبيرة من العاطلين عن العمل، وطبقة أخرى غير متعلِّمة نتيجة الحالة الاقتصاديَّة لمعظم العوائل آنذاك، بحيث أجبرت أبناءها على عدم التسجيل في المدارس، وزجِّهم في أعمال متنوعة".
 وتابع: "لقد أنشأت المنظمة مجموعة من المراكز المجتمعيَّة التي انتشرت في بغداد والمحافظات بهدف محو الأُميَّة، وإلى جانب ذلك تعليم بعض الحِرَف: كالنجارة والخياطة والحلاقة، وذكر أن المنظمة على استعداد للقضاء على هذا العدد الكبير من الأُميين، من خلال دعم تلك المراكز بعد أن أثبتت نجاحها، وإعطاء الطالب فرصة لإكمال دراسته في المراحل الدراسيَّة المتعاقبة، والسماح له بتأدية الامتحان الخارجي، ومِن ثَمَّ إكمال دراسته الجامعيَّة بعد أن حددت الوزارة الأعمار التي يسمح لها بالانخراط في هذه المراكز".

وفي سنة 2005 و بموجب أخر المعلومات والإحصاءات آنذاك أفادت بان نسبة الأمية قد ارتفعت خاصة بين الأعمار من 15-24 سنة والتي هي أكثر من الأعمار ( 25-34) مما يحدو بنا القول إن السنين الخمسة عشرة الماضية بلغت نسبة الأمية بحدود 65%

كتبت السيدة مها الخطيب في 27/7/2006 في الحوار المتمدن تحت عنوان واقع التعليم في العراق: لكن تبقى طموحاتنا للمستقبل كبيرة هذا إذا فكر من في سلطه القرار الاهتمام بتغيير الواقع ولكن إن بقيت الأمور على حالها أتوقع سيكون العراق عن قريب بحاجه إلى محو أميه شامل يتسع نطاق عمله ليشمل معظم العاملين في وزارة التربية.

 و بحسب إحصائيات اليونسكو لعام 2007 لدينا قرابة 6 مليون أمي بالعراق.
إما المصادر التربويَّة في العراق تشيرإلى أن تقديرات رُصِدت في الفترة بين 2008 و2009 تشير إلى وجود خمسة ملايين أُمِّي في العراق، أكثر من 60% إلى 65% منهم من النساء، وأن تقديرات العام 2010 تفيد أن هذا العدد ازداد كثيرًا وتجاوز سبعة ملايين.

من جهته أكد الناطق الإعلامي لوزارة التربية وليد حسن في 2010 أن حجم الأمية في العراق يبلغ بحدود 25% إلى 30%،

 في 2010, عبَّر مسئول كبير في وزارة التربية عن قلقه من تفشِّي الأُميَّة في البلاد، وقال "نهاد الجبوري" وكيل وزير التربية: إن العراق يعاني من ازدياد نسبة الأُميَّة بدرجة مقلقة جدًّا، وطالب البرلمان بضرورة تشريع قانون محو الأُميَّة، وقال: إن قانون محو الأُميَّة الذي قُدِّم منذ عام ونصف العام على طاولة مجلس النواب ولم يُصادق عليه، فضلاً عن عدم تخصيص دولار واحدٍ من موازنة الدولة لعام 2010 لمشاريع إقامة دورات محو الأُميَّة، وأن البيئة العراقيَّة الآن أصبحت ممتازة جدًّا لانتشار الأُميَّة، ولا غرابة إن قلنا: بأن أعداد الأميين في العراق بلغ 5 ملايين حتى نهاية عام 2009.

و إما البيانات الصادرة عن الحكومة العراقية ومنظمة اليونسكو في أيلول 2010 تؤكد ذلك بأن ما لا يقل عن خمسة ملايين شخص من سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 30 مليون نسمة، أميون، وان 14 في المائة من هؤلاء هم أطفال إما تركوا دراستهم لتوفير الغذاء لأسرهم أو يعانون من النزوح أولا يستطيعون الحصول على تعليم مناسب. 

أعلنت جهات دولية تعمل بإشراف وكالات تابعة للأمم المتحدة بأن خمس العراقيين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و49 عاما لا يعرفون القراءة والكتابة، مشيرة إلى تفاوت واسع بين المناطق الحضرية والريف. وأوضحت المصادر بأن معدل الأمية بين العراقيات يبلغ 24%، أي أكثر من الضعف لدى الرجال (11%) في حين تبلغ النسبة في المناطق الريفية 25% بينما لا تتعدى 14% في مناطق الحضر. كما تتسع الفجوة في داخل المناطق الريفية بين الرجل والمرأة.
ويؤكد التقرير وجود اختلاف في معدلات الأمية بين المحافظات بحيث سجلت ديالى وبغداد (وسط) وكركوك (شمال) أدناها، في حين سجلت دهوك والسليمانية في إقليم كردستان والمثنى وميسان والقادسية أعلاها. ولاحظ أن الأسرة التي يكون ربها أميّا هي أكثر عرضة للحرمان من تلك التي يعرف عائلها القراءة والكتابة، كما أن الشبان الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة لا يسمع صوتهم في القضايا الاجتماعية والسياسية.

إما الأرقام التي أطلقتها وزارة التخطيط العراقية والتي تدل عن وجود أكثر من 8 ملايين عراقي لا يعرفون القراءة والكتابة إي بنسبة تتجاوز 26% من عدد نفوس العراق، وفي ذات السياق يؤكد عضو هيئة الأمناء في المركز العراقي للإصلاح الاقتصادي كمال البصري أن "نسبة الأمية تصل إلى 28% من إجمالي السكان بعمر 10 سنوات فأكثر".

وذكر ميلكرت إن عددا من مؤشرات تنمية الشباب في العراق تدعو للقلق حيث تصل نسبة الملتحقين بالتعليم الثانوي إلى 21% فقط ومعدلات الأمية والبطالة بينهم مرتفعة حيث تجاوزت نسبة البطالة بين الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما 57%.
أن الالتحاق الكلي يعرف على أنه نسبة عدد السكان الملتحقين بالمدرسة والذين تقع لأعمارهم ما بين ( 6ــ24) سنة بغض النظر عن المستوى والصف ووفق هذا المفهوم تبين من خلال أجراء استطلاع شمل كافة مناطق العراق أن هناك 55% من السكان ملتحقون بالمدرسة فيما كانت نسبة الالتحاق من مجموع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات 59% فقط أي أن هناك نسبة عدم التحاق تصل إلى 41% من الأطفال وتزيد هذه النسب إلى أكثر من 56% لعمر 12سنة وتنخفض للأعمار الأكبر.
وقدم ميلكرت ثلاث توصيات لحكومة العراق والبرلمان أولاها الاتفاق على وضع "جدول أعمال للمستقبل" ووضع أهداف وجداول زمنية للسياسات التي من شانها إن تحسن الأفاق الاقتصادية والاجتماعية للشباب.
كما دعا إلى إنشاء "منبر للحوار بين الشباب" بحيث يضم مجموعة واسعة التمثيل من المشاركين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة لعقد مشاورات منتظمة مع الحكومة ومجلس النواب.
ودعا كذلك إلى إطلاق برنامج "توظيف للشباب" يهدف إلى زيادة عدد الشباب الذين يحصلون على الوظائف أو التدريب أو فرص العمل لحسابهم الخاص على أساس شهري.

إن من المضحك المبكي أن تخصص ميزانية الرئاسات الثلاث (الأجتماعية) بحوالي 20% من الميزانية العراقية والتعليم بمختلف درجاته 10% بينما ميزانية التعليم تشكل في المملكة العربية السعودية 26% والولايات المتحدة 27% والصين ضاعفت ميزانية التعليم 300% وتشكل ميزانية التعليم في دول جنوب أسيا 18% وتشكل ميزانية التعليم في تركيا أكبر بند من بنود الميزانية.

إن تقارير اقتصادية دولية تربط بين الأمية وتفشيها وخط الفقر فإذا كانت نسبة الأمية في الوطن العربي 34% تقابلها نسبة 40% من السكان يعيشون تحت خط الفقر حسب تقديرات دولية بهذا الشأن. فبالنسبة للعراق فان نسبة الأمية بالاعتماد إلى المصادر المختلفة التي ذكرناها وهي على اقل تقدير بحدود 25% فيقابلها 25-30% من السكان يعيشون تحت خط الفقر.

فبات الأمر اقرب إلى الكارثة التعليمية في هذا البلد الذي تمكن من خفض مستويات الأمية إلى معدلات كبيرة خلال العقود الماضية.
وهي مستويات غير مسبوقة في تاريخ التعليم الحديث في العراق.
 وبهذه النسب لا يمكن التوقع بالحصول على مردود أيحابي في تعزيز التنمية البشرية, ما لم يتم استحداث برامج وطنية تعمل على تقويض أسس هذا الجهل وهذا التخلف.

وبمناسبة احتفال العراق باليوم العالمي لمحو الأمية في الثامن من أيلول 2011, كان الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط  قد اصدر بيانا صحفيا أعلن خلاله عن إطلاق مبادرة بالتعاون من منظمة اليونسكو – مكتب العراق لخفض مستوى الأمية في العراق بنسبة 50% بحلول عام 2015 .. و تم إبرامها بين وزارة التربية ومنظمة اليونسكو من اجل التمكين. وقد كان دور الجهاز المركزي للإحصاء في هذه المبادرة هو توفير المؤشرات الإحصائية المطلوبة التي تساعد المخططين وراسمي السياسات على وضع الخطط والحلول والمعالجات للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية ومنها قضية الأمية. إن احد المساعي الرئيسية لليونسكو ضمن إطار مشروع مبادرة محو الأمية من اجل التمكين في العراق، هو إنشاء شبكة محو الأمية للمنظمات غير الحكومية. إن البيانات المتوفرة منها, تشير إلى أن نسبة التعلم الإجمالية في العراق تقارب 80% مع نسبة أمية تتراوح بين 18 – 20%. وتقدر الأمية بين النساء بـ26.4% مقارنة بـ11.6% بين الرجال. كما أن المجتمعات الريفية تأثرت بالأمية بشكل اكبر من المجتمعات الحضرية بالرغم من أن نسبة النساء الأميات في كلا المجتمعين هو أكثر من نسبة الرجال الأميين. إن أقل من 50% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 – 24 سنة ممن يعشن في المناطق الريفية متعلمات مقارنة بـ72-80% من النساء المتعلمات من نفس الفئة العمرية في مناطق حضرية أكثر قربا من العاصمة.
 
ومن الأهداف الرئيسية لإنشاء آلية للتنسيق وبناء قدرات المنظمات غير الحكومية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني العاملة في مجال محو الأمية والتعليم غير النظامي هي:
 
•  بناء شراكات بين الجهات المعنية بمحو الأمية والتعليم غير النظامي في العراق، وتوفير مدخل لصياغة سياسة وطنية حول الشراكة وتعبئة المجتمعات المحلية لمحو الأمية والتعليم غير النظامي؛
 • زيادة إمكانية الوصول إلى محو أمية وتعليم غير نظامي بجودة عالية من خلال برامج مبتكرة لمحو الأمية والتعليم غير النظامي؛
 • ضمان التنسيق لإطلاق حملة وطنية للدعوة لمحو الأمية.

وختاما للجزء الثاني
نتمنى من برنامج لمحو الأمية في العراق التوفيق والنجاح في تحقيق أهدافه, ويعود العراق إلى بلد خال من الأمية, ليساهم الجميع و خاصة المرأة في بناء عراق مزدهر و متحضر.

من أهم المصادر

الموسوعة الحرة ويكيبيديا
طريق الشعب- 26/1/2010
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=53266
http://www.aknews.com/ar/aknews/3/240102
http://www.iraqhurr.org/content/article/2338043.html
http://www.alnajafnews.net/najafnews/news.php?action=fullnews&id=4476
http://www.dw-world.de/dw/article/0,,15331353,00.html
http://www.al-raeed.net/raeedmag/preview.php?id=2338
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=229139
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=71063
http://www.almowatennews.com/news.php?action=view&id=26676
http://www.alukah.net/Culture/0/19913/
http://www.alrafidayn.com/2009-05-26-22-21-36/31391-2011-10-11-04-03-58.html
http://www.alrainews.com/News.aspx?id=343437
http://www.baghdad- news.com/home.asp?mode=more &NewsID =27257 &cat ID=2
http://lifeforiraq.org/ar
مع تحيات

عبدالاحد

يتبع

19
عاجل وفاة شخصيين بالولايات المتحدة الامريكية بعد اصابتهم برصاص الشرطة اثناء محاولة تفريق المتظاهرين الذين احتلوا الشوارع الرئيسية بعدة ولايات امريكية, ومازالت الاحتجاجات مستمرة الى اللحظة وفي ازدياد كبير بعد انتشار خبر وفاة الشخصيين. المصدر الصفحة الرسمية لحركة احتلال وولستريت
http://www.ta7rer15-5.com/vb/showthread.php?t=2566



السلطات الأميركية تطالب مناهضي "وول ستريت" بتفكيك مخيماتهم بعد مقتل أربعة فيها
السبت 12 تشرين الثاني 2011
طلبت السلطات الأميركية من ناشطي حركة "إحتلوا وول ستريت" المناهضة للرأسمالية والتي رأت النور في نيويورك منتصف أيلول الماضي "تفكيك مخيماتهم في ولايات عدة" بعدما شهد هذا الأسبوع مقتل أربعة اشخاص على الأقل في هذه المخيمات. وبحسب الصحف المحلية في ولاية أوكلاند، فإن رجلاً قُتل بالرصاص إما داخل المخيم أو قربه، وذلك اثر مشادة على ما يبدو. وأكد موقع الناشطين على الانترنت مقتل الرجل بالرصاص، ولكن من دون توضيح ملابسات الحادث. إلا أن صحيفة "لوس انجليس تايمز" نقلت عن الشرطة قولها إن "القتيل ليس من أعضاء المخيم".
واثر هذه التطورات دعا عمدة أوكلاند جان كوان المتظاهرين الى أن يبادروا "طواعية إلى إخلاء المخيم"، في دعوة كررتها الشرطة.
يشار إلى أنه في مخيم "احتلوا بيرلنغتون" في مدينة فيرمونت الجامعية، قُتل رجل آخر عمره 35 عامًا بالرصاص أيضًا، ما دفع بشرطة المدينة إلى طلب تفكيك المخيم.
http://www.nowlebanon.com/Arabic/NewsArticleDetails.aspx?ID=331282

20
النقابات العمالية بدأت تنتهج تكتيكات حركة "احتلوا وول ستريت"
ايلاف

GMT 0:30:00 2011 الخميس 10 نوفمبر

أعلنت نقابات أميركية دعمها متظاهري حملة "احتلوا وول ستريت" بعدما قررت الانضمام إلى المسيرات الاحتجاجية في مدينة نيويورك، منها نقابة عمال السيارات ونقابة عمال النقل والاتحاد الموّحد للمعلمين ونقابة موظفي الكونغرس.
________________________________________

نقابات أميركية قررت الانضمام إلى المسيرات الاحتجاجية في مدينة نيويورك
لميس فرحات: أبدت نقابات أميركية رغبتها في دعم متظاهري حملة "احتلوا وول ستريت"، وعن أسباب هذا الدعم، قال قادة النقابات في نيويورك -التي تضم مئات آلاف الأعضاء- إن الشباب الذين يقفون وراء "احتلوا وول ستريت" يتحدثون باسم غالبية الأميركيين المحبطين من وضعية الاقتصاد الأميركي والشركات والبنوك، التي استفادت على ظهور الكادحين.
في هذا السياق، أشارت صحيفة الـ "نيويورك تايمز" إلى أن زعماء النقابات كانوا حذرين في البداية من احتضان حركة "احتلوا وول ستريت، إلا أنهم أمطروا المتظاهرين في الأسابيع الأخيرة بمساعدات مثل الخيام والفرش وسخانات الغاز، وأطنان من المواد الغذائية. وانضم المتظاهرون من جانبهم إلى الاتحاد في مسيرات واعتصامات في مختلف أنحاء البلاد.
تشعر النقابات العمالية بالذهول من نجاح المتظاهرين في التحدث بوضوح وقوة عن القضايا العمالية التقليدية، مثل عدم المساواة في الدخل، مضيفة أن النقابات بدأت في تبني بعض التكتيكات الجريئة والمهارات الاجتماعية والإعلامية، التي تنتهجها حركة "احتلوا وول ستريت".
كما بدأ الأعضاء في النقابات العمالية باستخدام "تويتر" و"فايسبوك" ووسائل الإعلام الاجتماعية الأخرى، من أجل نشر أفكاهم وانتقاداتهم، وانتهجوا أساليب وتكتيكات أكثر صرامة، بوحي من احتجاجات وول ستريت، لحشد الدعم من خلال إرسال الصور ومقاطع الفيديو المباشرة من المسيرات والتي تظهر استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع واعتقال المتظاهرين.
ونقلت الصحيفة عن ستيوارت أبلباوم، رئيس الاتحاد متاجر التجزئة والجملة، قوله إن "حركة احتلوا وول ستريت غيّرت النقابات، التي بدأت تعتمد أساليب أكثر قوة لإيصال الرسائل والنشاطات الخاصة بها"، متوقعاً حركة نشطة للنقابات في الشوارع والاستفادة من طاقات المحتجين.
عمدت الاتحادات طويلاً إلى انتهاج تكتيكات تقليدية، مثل الاعتصامات، لكنها استوحت من احتجاجات حركة "احتلوا وول ستريت" استراتيجيات جديدة، إذ يقول قادة النقابات إنهم يعملون بشكل متزايد لحشد عدد أكبر من الناس، وتنظيم مسيرات كبيرة، بما في ذلك المسيرة، التي يتوقع أن تشمل كل البلاد في 17 نوفمبر الجاري.
وتعمل النقابات على اللجوء إلى البساطة في رسالتها، إسوة بحركة الاحتجاجات التي انتقذت الثروة العظيمة التي تمتلكها نسبة 1% من الأميركيين مقارنة مع المعاناة الاقتصادية لـ 99% من الشعب الأميركي. ونقلت الصحيفة عن أحد المحللين الاقتصاديين قوله: "نعتقد أن حركة احتلوا وول ستريت أعطت النقابات صوتاً ليتحدثوا عمّا يجري في بلادنا اليوم"، مشيراً إلى أن ما يجري إيجابي وضروري.
خلال الشهر الماضي، قدمت النقابات دعماً واسع النطاق لمحتجّي "احتلوا وول ستريت" في مختلف أنحاء البلاد، وعملت نقابة الممرضات الوطنية على توفير الإسعافات الأولية للمحتجين في العديد من المخيمات.
تدخلت النقابات أيضًا مع السياسيين نيابة عن المتظاهرين، ففي لوس أنجلوس، سعى القادة العماليين مرارًا إلى إقناع العمدة أنطونيو فيلارايجوسا للعدول عن رأيه في طرد المحتجين، وتجمع المئات من أعضاء النقابة في نيويورك عندما كان مسؤولو المدينة يهددون بطرد محتجي وول ستريت، ومنعوا المسؤولين من إخلاء المنطقة.
وقال جيك لوري، طالب جامعي (21 عامًا) من حركة "احتلوا وول ستريت": "نحن سعداء بدعم وتأييد النقابات، ولكن لا يمكننا الموافقة على الاندماج بهم رسمياً، فنحن جماعة مستقلة، ومن المهمّ الحفاظ على استقلاليتنا".

21
الأمية في العراق, أسبابها وتأثيرها وطرق معالجتها ج1

المقدمة
إن الأمة الجاهلة كالإنسان الأصم والأبكم والأعمى لا تسمع مــا يقال ولا تعرف ما تقول ولا تبصر ما قد قيل، فهي بمعزل عن الدنيا وأبنائها وعن الحياة وأحوالها وعن مجاري النهوض وتيارات الرقي، تقتنع من الحياة بالأكل والشرب والنوم والفساد، ومن المنزلة بالصفع والقرع والذل والهوان، ترى المصائب  تنتابها والمحن تنزل كالصواعق عليها من كل صوب وتنسب كل ذلك إلى الأقدار.
ابدأ الموضوع بهذا الوصف الأدبي الرائع والمحزن بنفس الوقت عن الأمية ولقراءة المزيد افتح الرابط التالي:

http://www.aboulyakdan.com/makal_aloummiat%20fi%20aloumam.htm

وكذلك تعلمنا منذ صغرنا: العلم نور والجهل ظلام
ان الأمية داء خبيث يجعل الإنسان متخلفا في كل مناحي الحياة.
ألأمية مرض خطير ينهش روح شعب العراق و يبقيه أسير الظلمة المدمرة لكل شعب، ولا يمكن أقامة دولة عصرية لمجتمع حوالي ربع سكانه أميين، دول العالم وحكامها يضعون الخطط ويرصدون الأموال الطائل للقضاء على ألأمية و يمضون بعدها إلى ما يعرف بالتعليم المستدام.
وتختلف أمية الصغار عن أمية الكبار، فالطفل الأمي الذي يبلغ من العمر 8 سنوات مثلاً ستستمر معه هذه المشكلة في الستين أو السبعين من العُمر، وهذا يعني أنّه سيكون عبئاً على نفسه وعلى المجتمع لمدة تزيد على (50) عاماً، ما يعني أننا سنصل إلى منتصف القرن الحادي والعشرين، أو حتى إلى أواخر القرن الحادي والعشرين، ونحن لا نزال نعاني من الأمية.

فنحن إمام ظاهرة انتشار الأمية بين الأطفال ومن هم في سن الدراسة، حيث إن عشرات ملايين الأطفال لا يتمتعون بحقهم الشرعي في الالتحاق بالمدارس.

إن الأمية تدفع بالكثير من الأطفال إلى التدخين والمخدرات والسرقة والقيام بأعمال منافية للأخلاق وغيرها، ما يجعل الأطفال غير المتعلمين قنابل موقوتة، وسيعانيها المجتمع بأسره.

زيادة الأمية في أي مجتمع تعني أنّ هذا المجتمع لن يساير التقدم في ظل التطور الرقمي الذي يسير بسرعة فائقة.

الأمية كانت وما تزال إحدى الآفات التي تعيق التنمية المستدامة في البلد ومؤشر خطير على التدهور الاقتصادي والاجتماعي والصحي وهي إحدى مصادر تفشي الفقر في المجتمع.
هذه الظاهرة لا يزال يعاني منها حوالي 800 مليون شخص عبر العالم. وخصوصا بين صفوف النساء اللواتي هن الركيزة الأساسية في المجتمع، لأعداد الجيل إعدادا صالحا وصحيحا, حيث تشكل حوالي الثلثين من العدد الكلي.
أشار خبير دولي إلى وجود 77 مليون طفل أمي في العالم، 40 في المائة منهم من أطفال الدول التي تشهد حروباً وتوترات أمنية.
ومن بين دول العالم الـ 199 ثمة 26 دولة ليس بها أي تعليم إلزامي. ومن بين الـ 21 دولة عربية فإن ثمانية منها دون تعليم إلزامي. وحتى عندما يكون هناك نص على هذا التعليم الإلزامي فإنه غالباً ما يكون قصير المدة جداً أو أن النص غير مطبق وخصوصاً في الريف حيث أوقات الحصاد مثلاً تستدعي غياب التلاميذ عن مدارسهم، إضافة إلى أن المدارس أصلاً بعيدة عن أماكن معيشة الأطفال، هو أمر يعود إلى سوء عدالة (أو قلة فاعلية) الخريطة المدرسية.
دراسات كثيرة في طب المجتمع أكدت إن معظم الأطفال الذين يعملون في مهن تعرضهم للأذى الجسدي والنفسي والاجتماعي هم أبناء الأميين وبنسبة تزيد على75% حسب إحدى الدراسات التي أجريت في العراق.
وان الإنسان الأمي يكون اكثرتعرضا للمرض والموت بسبب قلة وعيه وجهله بأمور المعرفة والثقافة الصحية اللازمة لتعزيز صحته وصحة إفراد أسرته, مؤكدا إن البيئة المدرسية الطاردة للأطفال هي أهم العوامل التي تدفع بالأطفال إن يكونوا فريسة للإعمال الشاقة (الاستغلال الاقتصادي للطفل) والعمل بأجور بخسة لا تتناسب مع طبيعة العمل الشاق الذي يمارسه الطفل.
مشكلة الأمية لا تعد مشكلة تعليمية بحد ذاتها وإنما هي مشكلة ذات تبعات اقتصادية واجتماعية خطيرة في احتضان التخلف والجهل والفقر والبطالة.

تعريف الأمية:
في تعريف اليونسكو سنة 1958 الأمي هو ذلك الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب بياناً بسيطاً وموجزاً عن حياته اليومية ويعد أميا كل من تجاوز عمره سن القبول بالمدارس الابتدائية ولم يلتحق بها ولا توجد لديه المهارات الأساسية للتعلم التي تمكنه من القراءة والكتابة .
وفي تعريف آخر: هو الذي يعجز عن التواصل مع غيره خارج الخطاب الشفهي.
فالأمية بصورة عامة هي صفة لكل فرد يجهل معرفة الأشياء ومسمياتها والرموز والحروف وكتابتها والرسوم وإشكالها ودلالاتها والأمية صفة خاصة لكل دارس يعرف ما يجري حوله ويجهل ما في العالم الذي دخل عصر الانفجار المعرفي وتطوير التكنولوجيا.  فالأمية صفة تتجسد في الإنسان مهما يكن على درجة من التعلم وحصوله على الشهادات العليا وانقطع في مرحلة معينة عن التواصل المعرفي يبقى عاجزاً إمام التقدم العلمي يصبح أميا.

وقد أدى التطور في مجال العلم والتكنولوجيا إلى ظهور مفاهيم جديدة تتجاوز المصطلح التقليدي للامية, فالتعريف المقبول لمحو الأمية تغير من القدرة على القراءة والكتابة "  literacy" إلى القدرة الأوسع على تناول المعلومات ومنها استعمال الحاسوب والبحث في الانترنيت.  

أدناه نذكر لكم أنواع الأمية (فلنمتحن جميعا درجة اميتنا, ولتكن درجة النجاح 50% !!):

1.   الأمية الهجائيـة ( الأبجـدية): تعني عدم معرفة القراءة والكتابة والإلمام بمبادئ الحساب الأساسية ويعرف الإنسان الأمي بأنه كل فرد بلغ الثانية عشرة من عمره ولا يلم الماما كاملا بمبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما ولم يكن منتسبا آلي مدرسة آو مؤسسة تربوية وتعليمية. حيث أصبحت الأمية الأبجدية وانخفاض معدلها بل وانعدامها من أهم مؤشرات التنمية البشرية الدالة على التقدم...
2.   الأمية الأيديولوجية أو السياسية: تعني عدم القدرة على تهجي أبجديات السياسة المطلوبة، استنادا إلى المصالح الوطنية، و عدم القدرة على وضع آليات إستراتيجية قائمة على وضع خطط تنفيذية للمواجهة وليس مجرد الدوران في فلك "المواقف اللفظية".
3.   الأمية الوظيفية: هي عدم قدرة الفرد على استخدام القراءة والكتابة والمهارات الحسابية بشكل كفء في حياته اليومية. وهي تختلف عن الأمية التي تشير إلى عدم القدرة على قراءة أو كتابة جمل بسيطة بأي لغة.
4.   الأمية المهنية أو التقنية: وتعني غياب الخبرة و المهارات الاساسية في معرفة تقنيات العصر من أجهزة ومعدات والتي جاءت نتيجة التطور السريع في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. الأمية التكنولوجية لا تنحصر، في المحصلة النهائية، إلا على الذين يملكون مهارات وخبرات علمية وتقنية محددة، لكنهم غالبا ما لا يجدوها أو يلقحوها أو يعملوا مبدأ إعادة التكوين لإغمائها وتزويدها بما استجد من معارف وابتكارات.
ويعني هذا أن المعارف الضرورية لنشاط الإنسان تتزايد بقوة والمهارة تتطلب الاستمرار في التعلم والتكوين والمثابرة في مواكبة تيارات البحث العلمي وآفاق الإبداع التكنولوجي.
5.    الأمية الثقافية: وتعني غياب الوعي الثقافي عند شريحة مثقفة في المجالات الاجتماعية والتاريخية والاقتصادية والفنية و العلمية والبيئية والصحية وهي حالة أولئك الحاصلين على شهادات تعليم عام وربما تعليم جامعي ولكنهم مع ذلك لا يجيدون قواعد القراءة والكتابة الصحيحتين وسوف نعطي فكرة بسيطة عن قسم من هذه المجالات:
•   الأمية العلمية: إن العلم الذي هو نقيض الأمية يترجم نفسه بشكل حقيقي في الأرقام وفي معدل انعكاس التنمية على كل جوانب الحياة المختلفة سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية أو ما يتعلق بالديمقراطية وحقوق الإنسان وحريات التعبير إلى آخره.
•     الأمية البيئية: وتعرف بأنها تعنى جهل الفرد بأهمية البيئة ومواردها المختلفة وعدم قدرته على التعامل مع البيئة والمحافظة عليها بل والتصرف غير الواعي مع البيئة مما يتسبب في التلوث  البيئي  والذي يؤثر على الفرد والمجتمع ويشمل تلوث الهواء والماء والأرض اليابسة.
•   الأمية الصحية: هي من أهم عوامل خطورة ارتفاع الوفيات وأن امتلاك ثقافة صحية غير كافية، مرتبط مثلا بتدني المعرفة بالأمراض المزمنة حال الإصابة بأي منها. وهو ما يُؤدي إلى تدني مستوى مهارات العناية بالنفس لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو وأمراض شرايين القلب وضعف عضلة القلب, فلذا الفحوصات الطبية الدورية .. مهمة للوقاية من الإمراض. و من اهم مشاكل الامية الصحية الاخرى:
  الامية الجنسية: وهنا نكتفي بهذا القول " الجنس فخر للرجال وعار على النساء ( قمة الأمية الجنسية)" لان الموضوع كما تعرفون معقد و شائك في المجتمع العربي والإسلامي ويحتاج إلى دراسة مستفيضة!! أعطيكم مثالا, حاولت قبل عدة سنوات البحث في المواقع العربية عن تشريح لجسم الإنسان, فحصلت على معلومات قيمة وبصور واضحة جدا وبشرح مفصل من احد المواقع, ولكن الموقع تجاهل الأعضاء التناسلية للرجل والمرأة ولم يتطرق إليها!!!. بالمناسبة إنا درست صحة جسم الإنسان في بداية السبعينات من القرن الماضي و لم أهمل جهاز التكاثر كما كان يفعل معظم المدرسين آنذاك!
 6.    الأمية المعلوماتية: تقف إمام التقدم العلمي وتعيب مؤسساته التعليمية بنوع من الضعف والتخلف. لان المعلوماتية تلعب دوراً هاماً في حياة الفرد والمجتمع بكافة مؤسساته وخاصة في عملية صنع واتخاذ القرار وذلك بفضل المعالجة السريعة للمعلومات والوثوق بها التي أظهرتها المعلوماتية وتقديمها الخدمات على إشكال مختلفة، وتمثل المعلوماتية قفزه هائلة في بناء الحضارات الحديثة في ظل الإبداع لتكنولوجيا المعلومات إذ لم تحمل ما جاءت به الثورة المعلوماتية من ايجابيات منها إن أدوات المعلوماتية ووسائطها تحتاج إلى ذكاء مستخدميها بدل من العضلات (عصر الفكر والمهارات المبدعة)، ووفرت خيارات واسعة في ما يتعلق بجميع الأشياء والعلاقات في ظل الأفكار والنظريات والقيم الإنسانية.
إن المعلوماتية تعد قمة  إنتاج الموجة الثالثة وتاريخ الفكر الإنساني والأجيال بعد ثورتين سبقتها (زراعية  وصناعية) و تجنب المستفيدين مخاطر جمة في مجالات عديدة  إثناء الواقع الافتراضي إي يمكن مثلا لاختصاصي جراحة القلب إن يتجول في إنحاء قلب المريض بصرف النظر عن المكان والزمان .
المهم في هذا الموضوع الأمية المعلوماتية التي جاءت نتيجة لعجز الإفراد والمؤسسات من تحديد احتياجاتها من المعلومات عن طريق مصادرها المختلفة ومراكز وبنوك معلوماتها في تقديم أحسن الخدمات، هذا مما زاد من تفاقم الأمية نتيجة المتغيرات المتسرعة في تكنولوجيا المعلومات.
7.    الأمية الدينية والتي تعني أحد احتمالين كلاهما مر‏:‏ الأول هو عدم معرفة صحيح الدين وأحكامه وعدم الإلمام به بالقدر الكافي‏,‏ والثاني هو التفسير الخاطئ والمتشدد للدين‏,‏ فالاحتمال الأول يؤدي إلي الانحلال وظهور الأفكار المنحرفة‏,‏ والثاني يؤدي إلي ما يحدث اليوم من تطرف وإرهاب‏.‏
وتفتح الأمية الدينية بصفة عامة الباب واسعا أمام ظهور الفرقة والتحزب بين أبناء الدين الواحد‏,‏ إذ يبدأ كل طرف أو فصيل في التقليل من فكر الطرف الآخر‏,‏ وكما تؤدي إلي تعدد الألسنة التي تتحدث باسم الدين في مواجهة الديانات والحضارات الأخرى.‏
8.    الأمية الحاسوبية والانترنيت وهي الجهل وعدم المعرفة لمهارات تشغيل واستعمال الحاسوب والبحث في الانترنيت.
9.     الأمية البصرية أو المرئية تعنى بعدم القدرة على التمييز بين ما هو مرتب، وما هو غير مرتب، وما هو منظم وما هو غير منظم، وما هو نظيف وما هو غير نظيف، وربما تمتد إلى عدم الإحساس بالجمال، أو التفرقة بين الجمال والقبح، أو التناسق والانسجام والتوافق، وبين عدم التناسق والانسجام والتوافق.
10.   الأمية التعليمية: تعنى بالحصول على المؤهل الدراسي المتخصص، مع افتقاد القدرة على نقل أو ترجمة أو تطبيق المعارف والمهارات التي تم اكتسابها من خلال التعليم في الواقع الفعلي والعملي، وكأن التعليم المكتسب لا علاقة له بالواقع العملي.

بهذا الفهم للامية تصل نسبة الأمية في الدول النامية و منها الوطن العربي و من ضمنه العراق إلى حوالي 97%.

لقد أثبتت التجارب خلال العقود الماضية أنه من غير الممكن تحقيق هدف محو الأمية على المستوى العالمي وأن ذلك يستوجب ليس فقط تكثيف الجهود بل وأيضاً تجديداً في الإرادة السياسية والعمل بشكل مختلف عن السابق وعلى جميع المستويات المحلي والوطني والدولي.
يشكّل محو الأميّة حقاً من حقوق الإنسان وأداة لتعزيز القدرات الشخصية وتحقيق التنمية البشرية والاجتماعية. فالفرص التعليمية تعتمد على محو الأميّة.

من أهم المصادر:

http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AD%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%A9
http://www.alpha.gov.ma/
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=253767
http://www.arab-api.org/course14/c14_5_1.htm
http://afaqbouz.societyforum.net/t19-topic
http://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=120925
http://babelat.maktoobblog.com/710009/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%A9/
http://infotechaccountants.com/forums/archive/index.php/t-19978.html
http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AD%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%A9
http://www.alitthad.com/paper.php?name=News&file=article&sid=32058
http://www.26sep.net/newsweekarticle.php?lng=arabic&sid=29452
http://infotechaccountants.com/forums/archive/index.php/t-19978.html
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=2912

مع تحيات

عبدالاحد/

23
و.بوست: الفاتيكان يؤيد ثوار "وول ستريت"
28/10/2011
أشارت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية إلى أن الفاتيكان يؤيد ويدعم احتلال المحتجين لشارع المال والبورصة بمدينة نيويورك الأمريكية "وول ستريت"، حيث أصدر المجلس البابوى للعدالة والسلام وثيقة تؤيد مطالب المحتجين وتدعم تحركاته الصارخة فى وجه النظام المالى العالمى.
وأوضحت الصحيفة أن المجلس البابوى للعدالة والسلام أصدر نقدا قويا ومدروسا للنظام المالى العالمى هذا الأسبوع، بالتزامن مع الاحتجاجات والانتقادات المتزايدة للرأسمالية لكونها المسئولة عن الأزمة الاقتصادية التى تعصف بمختلف أنحاء العالم.
وتحدث التقرير عن إعطاء الأولوية لـ "وجود الانسان على مكاسبه المادية"، وضرورة أن "تسود الأخلاق على الاقتصاد"، والدعوة إلى "تبني منطق الخير العام العالمى"، على حد قول الصحيفة.
ورأت الصحيفة أن تدخل مكتب الفاتيكان يدل على أن هؤلاء الذين يحتجون ضد النظام المالى المتدهور والظالم لا يعبرون عن نقاط هامشية في الحياة العامة بل يعبرون عن مخاوف مشتركة من قبل العديد من الشرائح فى المجتمعات.
وقال المطران ماريو توسو، سكرتير المجلس: "كان المسئولون من الفاتيكان حريصين على القول بأن تقريرهم لم يكن استجابة مباشرة للمظاهرات التى اجتاحت جميع أنحاء العالم، ولكن جاء التقرير من قبيل المصادفة فى حيث إننا نتشارك بعض وجهات النظر". وأضاف: "هذه المقترحات التى اشتمل عليها التقرير تستند إلى العقل".
وأوضحت الصحيفة أنه من الواقع أن يكون هذا التقرير أكبر مجاملة للناشطين والمحتجين في وول ستريت، فهذه الوثيقة حظت بمزيد من الاهتمام لدعمها وتأييدها المتظاهرين فى قلقهم المتزايد إزاء المشاكل الاقتصادية فى العالم.
وأشارت إلى أن البابا بنديكت السادس عشر تحدث عام 2009 صراحة عن الحاجة إلى سلطة سياسية عالمية تشرف على اقتصاد عالمى متكامل، موضحة أن وثيقة المجلس البابوى مهمة لأنها تعكس النهج الأخلاقى للاقتصاد الذي يؤيده الكثير من الأوساط والشرائح المجتمعية.
وختاما، قالت الصحيفة إن الوثيقة تدعو الناس إلى ألا يخافوا من اقتراح أفكار جديدة، حتى ولو كانت هذه الأفكار الجديدة ستزعزع استقرار وتوازنات السطة القائمة.
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2011/10/28/208028.html

24
اعزائي المناقشين
ان اخر احصائية (ان كانت صحيحة) فان عدد ابناء شعبنا لا يتجاوز على 350 الف بعد ما كان اكثر من 1.5 مليون قبل السقوط.
مع ذلك لازلنا نتصارع من هو الاصل!! كلداني او سرياني او  اشوري, وانني لست مؤرخا ولكن كل الدلائل تشير باننا اننا شعب واحد نتكلم اللغة السريانية (الارامية قبل المسيحية) واصلنا مزيج من الاشوريين والكلدانيين والاراميين, فكفانا شرذمة و انقساما و لنوحد كلمتنا للحفاظ على البقية الباقية من ابناء شعبنا.

حب ابناء شعبنا من وراء القصد

مع تحيات

عبدالاحد

25
العنف التربوي اسبابه ونتائجه ومعالجته ج5

خامسا: اثار ونتائج العنف التربوي:

ان العنف التربوي يسبب بنتائج سلبية على المدارس. انه يدمر جو المدرسة وذلك بتعكيره لانسيابية التدريس والفعاليات المدرسية الاخرى. ان كمية التوتر الذي يخلقه العنف في المدرسة يكفي لصرف الطلاب من التركيز على دراستهم.
العنف ليست حالة مثالية في المدرسة, والأطفال الذين يقحمون انفسهم به, يتاخرون في الدراسة وقد يؤدي الى تدمير مستقبلهم.
ويتطلب في بعض الاحيان لعدد من الطلاب الحصول على الرعاية الطبية لإصابات, بعضها بسيطة نسبيا، وتشمل جروحا وكدمات وكسور في العظام, وقد تكون معقدة وتتطلب نقل الى المستشفى وربما تحدث حالة وفاة, كما حدث في مدرسة في الاسكندرية في مصر سنة 2008. راجع المصدر ادناه:
http://forum.arab-mms.com/t48237.html

إن للعنف آثار خطيرة قد تنعكس على ذات الطفل فتؤثر على صحته وقدرته على التعلم كما أنها تدمر ثقة الطفل بنفسه وتضعف قدرتهم على السيطرة على ذواتهم.
واهم هذه المشاكل تنقسم إلى:

1- مشاكل سلوكية و انفعالية:
دراسات عديدة أفادت إن الأطفال المعرضين للعنف أكثر عرضة للسلوك اللا اجتماعي والعدواني مقارنة بالأطفال الذين تخلوا حياتهم من الممارسات العنيفة.
كما أظهرت هذه الدراسات ان من اهم تغيير في سلوكية الاطفال هي:
- انخفاض الثقة بالنفس وتجاه الآخرين.
-  تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز.
- العصبية والتوتر الزائد الناتج عن عدم إحساسه بالأمان النفسي,
- اللجوء إلي الحيل اللاشعورية ،مثل التمارض والصداع والمغص لرغبته في عدم الذهاب للمدرسة لارتباطها بخبرات غير سارة.
- الانطواء و مخاوف غير مبررة.
- السرقة.
- الكذب: حيث يميل الطالب للكذب كهروب من موقف التعنيف,
- القيام بسلوكيات ضارة مثل شرب الكحول أو المخدرات.
- تاذية انفسهم و محاولات للانتحار.
- تحطيم الأثاث والممتلكات في المدرسة.
- اضطرابات النوم والتبول اللا إرادي.
- تشكيل او مشاركة في عصابات.

2 – مشاكل تعليمية وإدراكية و تعطيل القدرات الإبداعية وضعف التركيز:
هناك علاقة وثيقة بين نمو طاقة التفكير والإبداع عند الطفل والتعرض للعنف, إن القدرة على التفكير لا تنمو إلا في مناخ الحرية, الحرية والتفكير أمران لا ينفصلان, إذ إن مدى تعرض الطفل للعنف تؤثر على القدرات الأكاديمية والفكرية لديه, والعنف لا يؤدي في افضل نتاجه إلا إلى عملية استظهار بعض النصوص والأفكار, وإذا كانت العقوبة تساعد في زيادة التحصيل فان الأمر لا يتعدى كونه أمرا وقتيا عابرا وسوف يكون على حساب التكامل الشخصي.
ان الدراسات التربوية الحديثة تؤكد بان الأطفال الذين يحققون نجاحا وتفوقا في دراستهم هم الأطفال الذين ينتمون إلى اسر تسودها المحبة والأجواء الديمقراطية.
العملية التربوية ليست تلقين المعلومات والمناهج بل إنها عملية متكاملة تسعى إلى تحقيق النمو الازدهار والتكامل .
ومن اهم نتائجه:
- انخفاض معدل الذكاء
-  تدني مستوى التحصيل الدراسي والعلمي.
- التأخر عن المدرسة وغيابات متكررة.
- عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية.
- التسرب الدراسي بشكل دائم أو متقطع التزام ما يؤدي الى الفشل في الدراسة.
- العجز في المجالات الاجتماعية والمعرفية، أو عدم القدرة على معالجة المعلومات.
- كراهية المدرسة والمعلمين وكل ما له علاقة بالعملية التعليمية.
- تهديد الأمن النفسي للطفل مما يؤدي إلي القضاء على فرصة التفكير الحر والعمل الخلاق.

3- مشاكل اجتماعية:
تسبب الاضطرابات السلوكية في مشاكل مجتمعية مثل ارتفاع معدلات الجريمة، وتعريض أفراد الأسر والمجتمع لأعمال عنف بدنية، قد تكون عشوائية أحياناً، بالإضافة إلى إتلاف الممتلكات الخاصة والعامة بدون سبب أو هدف. ومن نتائجه:
- الرفض الاجتماعي له وخاصة من قبل زملاءه.
- عدم المشاركة في نشاطات جماعية.
- العدوانية اتجاه الآخرين.
- قلة الارتباط العاطفي مع الوالدين أو مع مقدمي الرعاية لهم.
- التاثير السلبي على الاسرة وقد يسبب في تمزقها.
- انخفاض في مستوى المشاركة في المجتمع.

4- مشاكل اقتصادية: والمباشرة منها مراجعة الاطباء و المستشفيات نتيجة الاصابات.
و ان التخلف الدراسي لهؤلاء الأطفال، يؤدي الى ضعف إنتاجيتهم المهنية، و تضاؤل الفرص الاقتصادية لهم, والحاجة لاستثمارات أكبر للدولة في البنية التحتية الأمنية، وفي نفقات اقامة المحاكم والسجون ودور الرعاية الاجتماعية، و نجد أيضاً أن المجتمع برمته يتحمل تكلفة تبلغ أحياناً عدة مليارات من جراء المشاكل الصحية التي تصيب هذه الفئة المغبونة والمظلومة، التي فقدت براءتها مبكراً، بسبب اعتداء جنسي متكرر، أو بسبب ضرب مبرح، مؤذٍ بدنيّاً وعقليّاً ونفسيّاً.
بالاضاقة الى الخسائر المادية الناتجة من تكسير ودمج الاثاث والمستلزمات المدرسية الاخرى.

5- المشاكل طويلة الأمد:
فقد لوحظ تدني احترام الذات والاتجاه نحو الانحراف وانخفاض شديد في التكييف الاجتماعي. وان اهم هذه المشاكل تتلخص:
- العدوان: لقد أظهرت دراسات عديدة أن الأفراد الذين يعيشون في اسر يسودها العنف أكثر قابلية لان يكونوا هم أنفسهم عدوانيين في تصرفاتهم مما يؤدي الى نبذهم اجتماعيا و ربما دخولهم السجن .
- القلق : هي حالة انفعالية تؤدي إلى تغيرات فيزيولوجية وتغيرات نفسية تؤثر في علاقاته الاجتماعية, وربما يؤدي الى الاكتئاب الحاد و التعاسة في الحياة الزوجية المستقبلية.
- الخوف : هو حالة انفعالية يشعر الفرد بوجود خطر محدق متوقع حدوثه مترافقة بتغيرات فيزيولوجية مثل الاضطراب النفسي وتغير لون الوجه وزيادة معدلات الدورة الدموية. إن الخوف هو العدو الأكبر للإنسان, لان الخوف يكون حاجزا أمام التقدم.
- عدم الشعور بالرضا على النفس: إن لوم الأهل لأطفالهم ومعاقبتهم وسوء المعاملة تسبب فقدان الثقة وعدم احترام الطفل لنفسه و شعوره بالذنب وإيذاء نفسه وبالتالي يخلق لديه شعور العجز والنقص والضعف, أي انخفاض تقدير الطفل لذاته.
- التعود على العنف.

6- مشاكل التناسل والجنس:
- اضطرابات جنسية.
- زيادة الامراض الجنسية.
- نتيجة للتاثير النفسي, في بعض الحالات يؤدي الى العقم.
- وبالنسبة للاناث حدوث حالات حمل غير مرغوب فيها.

كما نرى ان معظم التاثير هو على الطلاب ومع ذلك فهناك بعض التأثير على المعلم او المدرس ومنها:
1- الاعتداء على المعلمين.
2- يحط من قيمة وكرامة المعلم.
3- يقل عدد المتقدمين الى مهنة التعليم مما يؤدي القبول باقل كفاءة وطبعا سيؤدي هذا الى انخفاض مستوى التعليم.
4- يصبح المعلم أكثر توتراً وسريع الانفعال مما يؤثر على كفاءته.
5- زيادة عدد غياب المعلمين في المدارس المضطربة.
6- ينقل انفعاله الى البيت مما يؤدي الى خلق مشاكل عائلية.

من اهم المصادر:
مع تحيات

عبدالاحد[/size]

26

احتلوا وول ستريت.. من تغريدة واحدة على تويتر إلى احتجاجات حاشدة
Tue Oct 18, 2011 4:15am GMT

نيويورك (رويترز) - بدأ الامر كله دون قصد بدعوة الناس على مدونة على احتلال وول ستريت كما لو أن مثل هذا الامر (رأس موضوع على موقع تويتر) اصبح ممكنا.

تطور الامر واكتسب ما يكفي من قوة دفع وشعور متحمس بكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وحدث ذلك بالفعل.

وحشدت حركة (احتلوا وول ستريت) وهي حركة لامركزية وبلا قيادة الاف الاشخاص في مختلف أنحاء العالم وكلهم تقريبا عن طريق الانترنت. وتواصلت الحشود واجتمعت الى حد كبير عن طريق موقع تويتر على الانترنت وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى مثل فيسبوك وميت أب.

وكما هو الحال بالنسبة لاي حركة هناك حاجة الى شرارة لبدء نشر الكلمة. وقامت شركة سوشل فلو لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي بعمل تحليل لرويترز عن تاريخ (هاشتاج) أو رأس الموضوع (احتلوا) على موقع تويتر وسبل انتشاره وتأصله.

وكانت أول اشارة واضحة على مدونة يوم 13 من يوليو تموز للمجموعة الناشطة ادباسترز (r.reuters.com/suc54s) لكن الفكرة كانت بطيئة في اجتذاب الاشخاص.

وجاءت الاشارة التالية على موقع تويتر يوم 20 من يوليو تموز (r.reuters.com/tuc54s) من منتج سينمائي يدعى فرانسيسكو جيريرو من كوستا ريكا حيث وضع رابط لمدونة على موقع يسمى (استيقظوا من نومكم) يكرر دعوة مجموعة ادباسترز للتحرك (r.reuters.com/vuc54s).

والموقع الذي تأسس عام 2006 "لفضح النظام النقدي الامريكي المخادع واثم الحصول على فائدة من الاموال المقترضة" اشارة الى كلمات الكتاب المقدس في الاصحاح الثالث عشر "هذا وانكم عارفون الوقت انها الآن ساعة لنستيقظ من النوم فان خلاصنا الان أقرب مما كان حين امنا."

واعيد نشر اشارة جيريرو على تويتر مرة واحدة ثم ساد الصمت حتى 23 من يوليو تموز عندما ظهرت تغريدتان واحدة من مستخدم اسباني يدعى جورزبو والثانية من مدرسة كيمياء متقاعدة في لونج ايلاند في نيويورك تدعى سيندي وتستخدم تويتر تحت اسم جيمسوينك.

ولم ينشر اي شخص تغريدة جورزبو مرة اخرى لكن نشر تغريدة سيندي ثمانية اشخاص بينهم معارض لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في ديلاوير ونباتي مؤيد لحقوق الحصول على المعلومات واحد انصار حماية البيئة من واشنطن ومدون من ألاباما.

ومرة أخرى كان هناك صمت نسبي لحوالي أسبوعين حتى قام المستخدم ليزبوكورم بتغريدة تحمل رأس الموضوع (احتلوا) في الخامس من اغسطس اب وقام بتغريدها مرة اخرى سبعة اشخاص معظمهم من انصار الاغذية العضوية والشعراء.

وكانت فكرة (احتلوا وول ستريت) موجودة لكنها لم تجتذب كثيرا من الاهتمام حتى حدث ذلك بطبيعة الحال فجأة وبقوة.

وتتبع خبراء وسائل التواصل الاجتماعي عملية الامتداد لمستخدمين محليين لموقع تويتر وهم أشخاص يقومون بتغطية نبض المجتمعات بمستوى من التفصيل لا يمكن ان تباريه حتى الصحف المحلية.

وفي نيويورك يعود الفضل لحساب تويتر (نيويوركيست) الذي تسجل تغريداته التي يبلغ عددها 11 الفا تفاصيل الاحداث في المدينة. وكان هذا احد أولى الحسابات التي جرى تتبعها بشكل جيد وذكرت الاحتجاجات في منتصف سبتمبر ايلول.

وتظهر احصاءات ترنديستيك التي تتبع اتجاهات رؤوس الموضوعات على تويتر أن حركة (احتلوا وول ستريت) برزت في حوالي الساعة 11 مساء يوم 16 من سبتمبر ايلول مساء اليوم السابق لبدء احتلال متنزه زوكوتي في مانهاتن. وخلال 24 ساعة كان رأس الموضوع يمثل واحدا بين كل 500 مستخدم لرأس الموضوع.

وفي أول أسبوعين كانت الحركة بطيئة وكانت التغطية الاعلامية ضعيفة ولم يحدث شيء اكثر من احتلال المتنزه. ولكن بعد ذلك أدت مظاهرة على جسر بروكلين الى اعتقال المئات وأشعلت الشرارة.

وفي الاول من أكتوبر تشرين الاول بدأت حملة (احتلوا بوسطن) في الظهور على موقع تويتر. وخلال اسبوعين ظهرت حملات (احتلوا دنفر) و(احتلوا ساوث داكوتا) وغيرها.

وبدأت صفحة (احتلوا وول ستريت) على موقع فيسبوك يوم 19 من سبتمبر ايلول بفيديو على موقع يوتيوب لبداية الاحتجاجات. وبحلول 22 من سبتمبر اجتذبت الصفحة عددا كبيرا.

وكتب احد المشاركين بهدف الدعوة الى احتجاجات في أماكن أخرى "مرحبا بالجدد. لا تتردد في المشاركة. أعلن عن صفحاتك الخاصة للمقاومة. اعمل على شبكة التواصل الاجتماعي حتى يصبح الامر حقيقة."

وبالنسبة للنشطاء الشباب في جميع أنحاء العالم الذين نشأوا مع الانترنت والهواتف الذكية أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر حاسمة في توسيع نطاق الحركة.

وتقول بعض التقارير ان المتظاهرين جمعوا ما يصل الى 300 الف دولار من التبرعات لتغطية كل شيء من البيتزا لمعدات تصوير الفيديو ولكن اخرين يقولون ان الرقم أقل من ذلك بكثير.

وجمع التحالف من أجل العدالة العالمية الذي يصف نفسه بانه "الراعي المالي لحركة احتلوا وول ستريت" 23200 دولار من خلال موقع ويباي دوت كوم WePay.com.

وحتى عصر يوم الاثنين كان على موقع فيسبوك ما لا يقل عن 125 صفحة تتعلق بحركة (احتلوا وول ستريت) من نيويورك الى تولسا بأوكلاهوما وما بينهما. وبين كل 500 رأس موضوع استخدم على موقع تويتر في كل انحاء العالم يوم الاثنين واحد تقريبا من حركة (احتلوا وول ستريت).

من بن بيركوفيتش

 © Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

27
احتجاجات شعبية حول العالم ضد الإجراءات التقشفية وتدهور الأوضاع الاقتصادية

تاريخ النشر: الأحد16/10/2011, تمام الساعة 02:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
متظاهرون من 951 مدينة يطالبون برفع الأجور والمعاشات ومحاسبة البنوك والشركات
 معظم المظاهرات جاءت صغيرة ولم تكد تعطل حركة المرور
 الاحتجاجات جاءت استجابة لدعوات من متظاهري وول ستريت لانضمام الناس إليهم
 اليونانيون : لسنا متاعا في أيدي الساسة والمصرفيين الذين لا يمثلوننا
 الإيطاليون : لن نتحمل عبء دين عام تسببت فيه حكومات السرقة والبنوك الفاسدة
 مانيلا : الفلبين ليست للبيع .. وتسقط الإمبريالية الأمريكية
عواصم - وكالات:أطلق متظاهرون في أنحاء العالم صرخة غضب امس محتجين على ما يقولون انه تدمير يلحقه المصرفيون والساسة بالاقتصادات ومعاناة يحكمون بها على الملايين بسبب الجشع وسوء الادارة.

وبدأت الاحتجاجات المتأثرة بحركة "احتلوا وول ستريت" في نيوزيلندا ثم انتقلت عبر العالم الى أوروبا ومن المتوقع أن تعود الى نقطة انطلاقها في نيويورك .

لكن معظم المظاهرات جاءت صغيرة ولم تكد تعطل حركة المرور. وجاءت الاحتجاجات العالمية استجابة لدعوات من متظاهري وول ستريت لانضمام مزيد من الناس اليهم. وتتخذ احتجاجات 15 اكتوبر من احتجاج نيويورك "احتل وول ستريت" شعارا لها ويقول منظموها انها تطال 951 مدينة في 82 بلدا. ويقول منظمو الاحتجاجات العالمية على جشع الشركات وسياسات التقشف الحكومية على موقعهم الالكتروني ان هدفهم هو "اطلاق التغيير العالمي الذي نريده". واعلن المنظمون: "بصوت موحد سنجعل السياسيين، والنخب المالية التي يعملون لخدمتها، ان الامر بيدنا نحن الشعوب لنقرر مستقبلنا".

متظاهرو وول ستريت يعلنون النصر
ودعا مئات من المحتجين في حديقة زوكوتي بارك في مانهاتن بنيويورك لانضمام المزيد من الناس اليهم. وكان تجمعهم دافعا لصدور مزيد من الدعوات المطالبة بتنظيم وقفات اخرى مشابهة في العشرات من المدن الامريكية اعتبارا من السبت. ولكن يعتقد بعض المحللين ان الزخم تجاه الاحتجاجات في بعض الدول مثل اليونان واسبانيا يتضاءل. وقالت ماري بوسيس الاستاذة بجامعة بيريوس "المزيد من الناس يتفقون مع هذه الاحتجاجات اكثر ممن يشاركون فيها بالفعل" .

وقالت انه رغم اليأس بشأن الاجراءات التقشفية التي خفضت الاجور والمعاشات ووضعت مئات الالاف من الناس دون عمل فان بريق وجود تحرك مستمر يتلاشى. وقالت "يوجد غضب ...ولكن المطلوب لقلب الموقف الراهن مفقود" . واحتفل المتظاهرون ضد بورصة وول ستريت بانتصارهم يوم الجمعة بعد ان ارجأت سلطات نيويورك في اخر لحظة خطط اجلائهم من ساحة تحولت الى مخيم لاعتصام المحتجين منذ الشهر الماضي. غير ان الشرطة تدخلت حينما سارت مجموعة من النشطاء على الطريق وليس على الرصيف خلافا للقانون،

وقالت الشرطة انها اعتقلت 14 شخصا. وفي اطار ما يبدو حملة على الاحتجاجات التي انتشرت في اجزاء اخرى من الولايات المتحدة، اعتقل 23 محتجا اخرين في وقت مبكر الجمعة وتم ازالة مخيمهم بالقوة في مدينة دينفر بولاية كولورادو غربي البلاد. وفي سان دييغو بجنوب غربي البلاد اعتقل رجل بعد ان رفض ان يغادر ساحة بالمدينة حيث ابلغ المتظاهرون بضرورة فض خيامهم بحلول منتصف ليل الخميس . وقد تم فض المخيم الجمعة غير ان متظاهرين يحملون لافتات بقوا في المكان. وكان المتظاهرون في نيويورك قد تعهدوا بمقاومة أي محاولات لطردهم من المخيم الذي اقاموه في قلب الحي المالي وبات رمزا لحركة احتجاجية مازالت في مهدها وان بدأ نطاقها يتسع لتنتشر في انحاء اخرى من البلاد خلال الاسابيع الاخيرة. غير ان شركة بروكفيلد بروبيرتيز التي تملك الموقع علقت في اللحظة الاخيرة طلبا للبلدية لاخلاء الساحة للقيام بعمليات التنظيف الروتينية وقالت انها تعتقد انه بالامكان التوصل الى اتفاق مع المحتجين، حسبما قال نائب رئيس البلدية كاس هولواي في بيان.

قالت الشركة على موقعها انها "تعتقد بإمكان التوصل الى ترتيب مع المحتجين يضمن بقاء الساحة نظيفة وامنة ومتاحة للعامة"، حسبما اضاف هولواي. واعتبر الاف المحتجين الذين بقي الكثيرون منهم ساهرين طوال الليل استعدادا لمواجهة محتملة مع الشرطة، التراجع المؤقت عن اخلاء الساحة نصرا لتظاهرتهم ضد ما يتهمون الشركات الكبرى به من جشع وفساد في اطار الحركة الاحتجاجية التي تحمل عنوان "احتلال وول ستريت". وهتف المحتجون "الشعب المتحد لن ينهزم ابدا!" بعد انتشار نبأ قرار البلدية عدم اخلاء المخيم في ساحة زوكوتي التي تقع في قلب الحي المالي بنيويورك والتي اعاد المحتجون تسميتها "ليبرتي بلازا" او "ساحة الحرية".

الهجوم على مصارف وحرق سيارتين في روما
وفي روما كسر مجهولون زجاج واجهات مصارف واضرموا النار في سيارتين في قلب العاصمة على ما افاد مراسلو فرانس برس. ووقعت الاحداث قرب الكوليزيوم حيث يتظاهر عشرات الاشخاص ضد تدهور الاوضاع الاقتصادية والازمة ونفوذ سلطات المال. وبعد انطلاق المسيرة بقليل عمدت عناصر مجموعات صغيرة خارجة عن السيطرة على تهشيم واجهات مصرفين في شارع فيا كافور بواسطة اعمدة اشارات المرور قبل ان يلوذوا بالفرار ويختلطوا بالمتظاهرين.

واضرم اخرون النار في سيارتين، وارتفع عمود من الدخان بعد الظهر قرب الكوليزيوم حيث هرع رجال الاطفاء. وافادت وكالة انسا الايطالية ان متظاهرين حاولوا صد مجموعة اخرى من المشاغبين المقنعين. وقد اغلقت الشرطة منافذ الدخول الى وسط المدينة منذ الصباح تحسبا لوقوع تجاوزات على غرار الحوادث العنيفة التي اسفرت عن سقوط عشرات الجرحى في ديسمبر 2010 في وسط المدينة.

وقالت نيكلا كريبا "49 عاما" التي كانت ترتدي قميصا مكتوبا عليه "كفى" لدى وصولها للمشاركة في مظاهرة روما "على المستوى العالمي لا يمكن أن نظل نتحمل عبء دين عام لم نتسبب فيه بل تسببت فيه حكومات السرقة وبنوك فاسدة ومضاربون لا يعبأون بنا. "لقد تسببوا في هذه الازمة العالمية ومازالوا يتربحون من ورائها .. ينبغي أن يدفعوا ثمنها" . ومع توجه نحو 750 حافلة محملة بالمتظاهرين الى العاصمة بدأت طلبة في جامعة روما الاستعداد بمظاهرة صغيرة صباح امس .

ورفعوا لافتات تقول "أموالكم أموالنا" و"نعم نحن معتصمون" في تحوير لشعار "نعم نستطيع" الذي استخدمه الرئيس الامريكي باراك أوباما ابان حملته الانتخابية. وفي محاكاة لاحتلال متنزه زوكوتي قرب وول ستريت في منهاتن اعتصم بعض المحتجين قبالة مقر بنك ايطاليا المركزي لعدة أيام.

مسيرات اليونان وألمانيا تدعو لحل مشاكل ديون
ودعا محتجون يونانيون بالتوازي مع حركة احتجاجية اسبانية الى مسيرة للاحتجاج على اجراءات تقشفية في ميدان سينتاجما مسرح العديد من المظاهرات منذ تفجر الازمة المالية اليونانية. وقالت جماعة الديمقراطية الحقيقية داعية الناس للانضمام للاحتجاج "ما يحدث في اليونان الان هو الكابوس الذي ينتظر دول اخرى في المستقبل. التضامن هو سلاح الشعب" . ووجود مطالب محددة يبدو اقل من انتشار احساس عام بأن الاغنياء "الجشعون والفاسدون" وخاصة البنوك ينبغي عليهم دفع الكثير وان الحكومات المنتخبة لا تستمع لشعوبها.

وقال الموقع الالكتروني متحدون من اجل التغيير العالمي "حان الوقت امامنا لكي نتحد وحان الوقت لكي ينصتوا. شعوب العالم انهضوا. لسنا متاعا في ايدي الساسة والمصرفيين الذين لا يمثلوننا... سنتظاهر سلميا ونتحدث وننتظم حتى يتحقق ذلك" .

وفي المانيا حيث يبدو التعاطف مع مشاكل ديون جنوب اوروبا غير مكتمل يتوقع ان يكون المركز المالي في فرانكفورت والبنك المركزي الاوروبي على وجه الخصوص مركزا لمسيرات دعت اليها حركة الديمقراطية الحقيقية الان. وقال دانيال شريبر وهو محرر يقيم في برلين "انتظر هذا الاحتجاج منذ فترة طويلة منذ 2008. كنت اتعجب دائما لماذا لم يغضب الناس ولماذا لم يحدث اي شيء وفي النهاية وبعد ثلاث سنوات يحدث ذلك" .

النيوزيلنديون ينضمون لمسيرة "احتلوا وول ستريت"
وانطلقت مظاهرات من نيوزيلندا وأستراليا. وتظاهر عدة مئات في الشارع الرئيسي في أوكلاند كبرى مدن نيوزيلندا لينضموا الى مسيرة شملت نحو ثلاثة الاف شخص رددوا الهتافات وقرعوا الطبول احتجاجا على جشع الشركات. واحتشد نحو 200 شخص في العاصمة ولنجتون و50 اخرون في متنزه بمدينة كرايست تشيرش بجنوب البلاد والتي ضربها زلزال مدمر في وقت سابق هذا العام. وذكرت الموقع الإلكتروني لإذاعة نيوزيلندا أن مركزين اثنين على الأقل بدأت فيهما المسيرات فيما لوح بأنه سيكون احتلالا لأسبوع أو أكثر.

ونظم نحو مئتي شخص مسيرة في مدينة ولينجتون إلى جسر البحر في "الميدان المدني" ، حيث يعتزمون احتلاله لمدة أسبوع ، بينما نظم 300 شخص آخرون مسيرة في شارع كوين بأوكلاند متوجهين إلى ميدان "أوتيا". وتجمع نحو 30 شخصا في منتزه هاجلي في مدينة "كرايستشيرش"، حيث يتوقع المنظمون تجمع مئات الأشخاص بحلول عصر اليوم عندما تنظم مسيرة مقررة في شارع "ريكارتون رود". كما يشارك متظاهرون في مدينتي "دوندين" و"نيو بليموث".

الاحتجاجات تنتقل إلى سيدني ومانيلا
وتجمع أستراليون في حي المال بسيدني لإثارة الحماس من أجل حركة احتجاج على غرار "احتلوا وول ستريت" في الولايات المتحدة. وخرج مئات الأشخاص، وليس الآلاف كما كان المنظمون يأملون،إلى الشوارع للاحتجاج على ما قالوا إنه جشع الشركات. وانتهت المظاهرة السلمية بتعهد بتنظيم اعتصام أمام المصرف الاحتياطي الأسترالي (البنك المركزي الأسترالي) لعدة أيام.

وقال كبير منظمي "التجمع العام" مارك جودكامب للمتظاهرين إن سيدني تنضم لحركة عالمية مستوحاة من احتلال حي المال في مدينة نيويورك الأمريكية "وول ستريت" منتصف الشهر الماضي. ونقلت وكالة أنباء "إيه إيه بي" الاسترالية عن جودكامب قوله إن "الكوكب لا يمكنه التقدم بهذا المستوى الذي لا يمكن تقبله من انعدام المساواة". وأضاف :"نحتاج لمواجهة هؤلاء الأقوياء الذين يسيطرون على الاقتصاد العالمي ولهم تأثير هائل على الساسة المنتخبين". وفي مانيلا عاصمة الفلبين نظم بضع عشرات مسيرة الى السفارة الامريكية رافعين لافتات تقول "تسقط الامبريالية الامريكية" و"الفلبين ليست للبيع" . وتجمع أكثر من ألف شخص عند بورصة تايبه وهتفوا "نحن 99 بالمئة من تايوان" وقالوا ان النمو الاقتصادي لم يصب الا في مصلحة الشركات في حين أن أجور الطبقة الوسطى لا تكاد تغطي تكاليف الاسكان والتعليم والرعاية الصحية الآخذة بالارتفاع.
http://www.raya.com/site/topics/printArticle.asp?cu_no=2&item_no=598612&version=1&template_id=35&parent_id=34

28
العنف التربوي ومعالجته 4

رابعا: أنواع وأسباب العنف التربوي

كما ذكرنا سابقا في اهمية المدرسة بان الأسرة تعتبر المصدر الأساسي للعنف التربوي, فالسنوات الأولى من حياة الطفل هي السنوات التي تحدد الإطار العام للشخصية الإنسانية، وحيث أن الاستبداد والعنف السياسي والحروب والحصار الاقتصادي الجائر والتشريد والطائفية المقيتة والقتل على الهوية وعلى مدى أجيال عديدة فقد انتقلت أثار ذلك على الأسرة العراقية وبالتالي أصبحت الشدة والقسوة تتغلغل في نسيج وتوجهات التنشئة الاجتماعية لها في تربيتها لأطفالها.
مما ادى الى زيادة  الشدة والقسوة والعنف الاسري, وبديهيا سوف ينقل الطفل كل ذلك الى المدرسة ويكون احد الأسباب الرئيسية للعنف التربوي.
كما إن العملية التربوية مبنية على التفاعل الدائم والمتبادل بين الطلاب ومعلميهم. حيث أن سلوك الواحد يؤثر على الآخر وكلاهما يتأثران بالخلفية البيئية، ولذا فإننا عندما نحاول أن نقيم أي ظاهرة في إطار المدرسة فمن الخطأ بمكان أن نفصلها عن المركبات المختلفة المكونة لها حيث أن للبيئة جزءاً كبيراً من هذه المركبات.
ومن العوامل الأخرى والتي تسبب العنف التربوي:
العنف اليومي الذي تبثه وسائل الإعلام السمعية-البصرية (عنف الصورة، حروب ،أفلام العنف…) ألعاب الفيديو العنيفة، العنف في الشارع، العنف في بعض الإدارات، ضغط متطلبات الحياة وغلاء المعيشة، البطالة  حيث أصبح العنف في مجتمعنا المعاصر كنمط حياة يومي في كل الفاءات والمؤسسات الخاصة والعامة، المحلية والعالمية؛ كما نجد أسبابا اجتماعية ونفسية تدفع بالمتعلمين إلى ممارسة العنف داخل المؤسسات، ومنها: صعوبات مرحلة المراهقة، الضغط الكمي الكبير للمواد والبرامج والواجبات المدرسية، التنافس والصراع الحاد وغير المتكافئ بين المتعلمين لإثبات الذات.

هناك أربعة أنواع من العنف التربوي:
1.    العنف الجسدي، كالضرب، الصفع، شد الشعر، الدفع، القرص...
2.    العنف النفسي (أو المعنوي) مثل الإهانة، الإذلال، السخرية من التلميذ أمام زملاءه، نعته بصفات مؤذية، احتجازه في الصف، القسوة في التخاطب معه، انتقاده باستمرار، التمييز بين طفل وآخر، البرودة العاطفية في التعاطي معه، عدم احترامه، عدم تقدير جهوده...
3.    العنف والاستغلال الجنسي و يقصد به:
ملامسة أو ملاطفة جنسية,  تعريض الطالب الى صور جنسية، أو أفلام, أعمال مشينة، غير أخلاقية كإجباره على التلفظ بألفاظ جنسية, وأحيانا اغتصاب.
4.   الإهمال والتهميش والتفريق بالمعاملة:
أ‌-   مقصود
ب‌-   غير مقصود

إن مظاهر العنف التربوي لا تقتصر حصراً على ما سبق ذكره، وإنما قد تشمل الأبنية غير الملائمة والملاعب والصفوف التي لا تتمتع بالمواصفات المناسبة، وطريقة إجراء الامتحانات، والوسائل التعليمية، والخدمات المدرسية.

ويحدث العنف عادة:
1- من داخل المدرسة :
أ- بين الطلاب أنفسهم ويشمل على:
- الضرب, عادة ما يكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المواجهة او يجتمع عليه أكثر من طفل.
- التحقير من الشأن والنعت بألقاب معينة, لكونه مثلا غريبا عن المنطقة أو لأنه أضعف جسما أو لأنه يعاني من مرض او له إعاقة أو سمعة سيئة لأحد أقاربه.
- السب والشتم.
ب- أحيانا بين المعلمين أنفسهم.
ج- بين المعلمين والطلاب.
د- تغييرات مفاجئة داخل المدرسة, كتغيير او نقل معلم او أكثر او المدير.
ه- في بعض الحالات الشديدة, التخريب المتعمد للممتلكات, وتحدث نتيجة العنف بين: طلاب والمعلمين و طلاب وطلاب وأحيانا معلمين و معلمين مما ادى الى تسميتهما بالعنف التربوي الشامل حيث نظام المدرسة مضطرب بأجمعه وتسوده حالة من عدم الاستقرار، ويصعب السيطرة على ظاهرة العنف المنتشرة بين الطلاب أنفسهم أو بينهم وبين معلميهم، وتسمع العديد من الشكاوى من قبل الأهل على العنف المستخدم بالمدرسة. 
2-   من خارج المدرسة
أ- شقاوة واستهتار:
هو العنف القائم من خارج المدرسة إلى داخلها على أيدي مجموعة من البالغين ليسوا طلاباً ولا أهالي، حيث يأتون في ساعات الدوام أو في ساعات ما بعد الظهر من اجل الإزعاج أو التخريب و في بعض الحالات يسيطرون على سير الدروس.
ب- عنف من قبل الأهالي:
عنف أما بشكل فردي أو بشكل جماعي ( مجموعة من الأهالي)، ويحدث ذلك عند مجيء الإباء دفاعاً عن أبناءهم فيقومون بالاعتداء على نظام المدرسة والإدارة والمعلمين مستخدمين أشكال العنف المختلفة.

إن الأسباب التي تدفع بالمعلم الى ممارسة العنف هي:
- الجهل التربوي بتأثير أسلوب العنف, يحتل مكان الصدارة
بين الأسباب فالوعي التربوي بإبعاد هذه المسالة أمر حيوي
وأساسي في خنق ذلك الأسلوب واستئصاله.
- جهله بقواعد النمو السليم وبحاجات التلاميذ وإمكاناتهم.
- إن ما يعزز استخدام الإكراه والعنف في التربية, الاعتقاد بأنه الأسلوب الأسهل في ضبط النظام والمحافظة على الهدوء  ولا يكلف الكثير من العناء والجهد.
- وجود إدراك خاطئ لديه عن قدرات طلابه وإمكاناتهم ما يجعله يفسر معارضتهم لأوامره على أنها إشارة نبذ، يردّ عليها بالعدوان.
- يضاف الى ذلك وجود الإحباط في سيرة المعلم أو تعرّضه في طفولته الى شكل من أشكال العنف أو الى مشاهدة العنف في أجوائه الأسرية. فاختبار العنف هو عامل مؤسسا لاستمرار هذه الحلقة في مرحلة الرشد.
بعض المعلمين وبتأثير من خلفياتهم الثقافية التربوية يلجئون إلى أسلوب العنف في تعاملهم مع التلاميذ وذلك للأسباب التالية :
1- إن الأسلوب يعد انعكاسا لشخصية المعلم بما في ذلك جملة الخلفيات التربوية والاجتماعية التي أثرت عليهم في طفولتهم أي انعكاس لتربية التسلط التي عاشوها بأنفسهم عندما كانوا صغارا.
2-   بعض المربين لم تسنح لهم فرص الحصول على تأهيل تربوي مناسب, أي منهم ليتابعوا تحصيلهم العلمي, فهم بذلك لا يملكون وعيا تربويا بطرق التعامل مع الأطفال وفقا للنظريات التربوية الحديثة.
3-   المعلم بشكل عام يعيش ظروف اجتماعية تمتاز بالصعوبة
الحياتية, إضافة إلى الهموم والمشكلات اليومية التي تجعله غير قادر على التحكم بالعملية التربوية, إذ يتعرض للاستثارة السريعة والانفجارات العصبية أمام التلاميذ.
4-   إن الفكرة السائدة سابقا أن المعلم المتسلط هو الذي يتحقق لديه مستوى الكفاءة العلمية التربوية معا.
ولكن هذه النظرية أثبتت خطأها فان المعلم الديمقراطي هو المعلم المتمكن المؤهل وهو وحده الذي يستطيع أن يعتمد على الحوار الموضوعي في توجيه طلابه وتعليمهم, دون اللجوء إلى العنف.
5- بعض التربويين يدركون التأثير السلبي للعقوبة الجسدية يمتنعون عن استخدامها لكن ذلك لا يمنعهم من استخدام العقاب المعنوي من خلال اللجوء إلى قاموس المفردات النابية ضمن إطار التهكم والسخرية والاستهجان اللاذع, والعقوبة أثرها في النفس أقوى من العقوبة الجسدية بكثير.

هناك أطفال أكثر عرضة للوقوع ضحايا أعمال العنف التربوي منهم:
- الطفل ذو الطباع الصعبة.
- زيادة الحركة عند بعض التلاميذ والذين يصعب ضبطهم.
- التلاميذ الذين ينحرفون بنموّهم عن النمو الطبيعي، أو المصابون بإعاقة تعليمية.
وما يسبب العنف هنا ليس الإصابة بحد ذاتها، وإنما خيبة أمل المعلم من توقعاته وتباعد الصورة التي يتمناها للتلميذ عن الصورة الواقعية له.

و من الأسباب والتي تؤدي إلى تمرد التلاميذ وقيامهم بإعمال العنف هي:
1- عدم التعامل الفردي مع التلميذ، و مراعاة الفروق الفردية في داخل الصف.
2- لا يوجد تقدير للتلميذ ولا اعتراف بكيانه ولا يحترم رأيه.
3- عدم السماح للتلميذ بتعبير عن مشاعره فغالباً ما يقوم المعلمون بإذلال الطالب وأهانته إذا أظهر غضبه.
4- التركيز على جوانب الضعف عند التلميذ والإكثار من انتقاده.
5- الاستهزاء بالتلميذ والاستهتار من أقواله وأفكاره.
6- رفض التلميذ من قبل زملائه مما يثير غضبه وسخطه عليهم.
7- عدم الاهتمام والاكتراث بالتلميذ مما يؤدي إلى استخدامه للعنف حتى يلفت إليه انتباه الآخرين.
8- وجود مسافة كبيرة بين المعلم والتلميذ، حيث لا يستطيع محاورته او نقاشه حول علاماته او عدم رضاه من المادة. كذلك خوف الطالب من السلطة يمكن أن يؤدي الى خلق تلك المسافة.
9- الاعتماد على أساليب التلقين التقليدية.
10- عنف المعلم اتجاه التلاميذ.
11- عندما لا توفر المدرسة الفرصة للتلاميذ للتعبير عن مشاعرهم وتفريغ عدوانيتهم بطرق سليمة.
12- المنهج وملاءمته لاحتياجات التلاميذ.

ومن مظاهر عنف الطالب على المعلم او الإدارة:
- تحطيم أو تخريب متعلقات خاصة بالمعلم أو المدير.
- الشتم والتهديد والوعيد سواء إمامهم او في غيابهم.
- الاعتداء المباشر.

من أهم المصادر

http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=5014
http://shifa.ahlamontada.com/t152-topic
http://www.lebarmy.gov.lb/article.asp?ln=ar&id=10198
http://saly.ahlamontada.net/t1852-topic
مع تحيات

عبدالاحد

يتبع

29
الاخ العزيز يوحنا بيداويد
تحية طيبة
شكرا على الموضوع القيم
احب ان اشارك في مناقشة الموضوع وذلك بتعليقي على ردك على تعليق الاخ العزيز ناصر عجمايا وفيه لاتفصل بين الدين والاخلاق وتعتقد بان مصدر الاخلاق هو الدين, ادناه  بعض ماذا ذكرت في ردك:
اقتباس " الاخلاق (اي الاديان) هي التي جعلت العائلة ان تأتي الى الوجود، وجعلت من العائلة الواحدة تتحول الى قبيلة بعد اتحادهم وتقديسهم رابطة الدم  ومن ثم الى قومية او شعب ثم الى شعوب وامم التي جاوز عددهم سبع مليارات اليوم. اي الانسانية هي خليقة الاخلاق او الاديان

بدون وجود شرائع او قوانين (التي هي نتيجة لتعاليم او مفاهيم دينية) او قيم او معتقدات لم يكن يستطيع الانسان معرفة الخير والشر ، الصالح من الطالح. وكانت احدى اهم الديانات التي ظهرت قبل او مع ظهور الديانات السماوية هي ديانة معرفة الخير والشر ( الزرداشتية)." انتهى الاقتباس.
فحقيقة لم اقتنع بهذا الراي فلذا فبحثت في الانترنيت, واستنتجت بان الاخلاق تسبق الدين واقتبس هنا بعض مقاطع من مقالة السيد عماد رسن تحت عنوان:
جدلية الدين والاخلاق من يصنع من؟ (2)
المنشورة في 23/11/2010  في الرابط ادناه:
http://www.elaphblog.com/posts.aspx?u=260&A=69267

"إن التصور الديني (وأقصد بالتصور الديني أي ماهو متعلق في المعاملات والسلوكيات كنتاج للفكر الديني وتفسيرات النصوص أيضا ًفما يخص السلوكيات, وليس ماهو عقائدي) يعتمد إعتمادا ً كليا ً على الغيب كمصدر رئيسي في إنتاج الأخلاق ويغلف هذا الإنتاج بالمقدس فيصعب الوصول إليه لحساسيته. لكنه يبقى محصورا ً بالتجربة الذاتية للإنسان بعيدا ً التجربة الموضوعية التي ينتجها البشرمن خلال التجربة والخبرة. ينطلق كل ماهو ديني من فكرة المطلق والأوحد والثبات ويبدأ من الغيب كالوحي أو الروح, بالخصوص في الديانات الروحانية, وينتهي إيضا ً بالغيب كالحياة الآخرة ويوم الحساب. في أحيان كثيرة لايقبل الديني التعدد ويسقط في فخ الدوغما فيتحول إلى أيدلوجية تحكم المجتمع بما ينبغي أن يكون حسب رؤية الدين وليس بما هو كائن. وعندما ينزل الديني متسلحا ً بالغيب والقدسية يصتدم بالنسبية في الواقع الاجتماعي لأختلاف الاذواق والتجارب والعقول, ويصتدم بالنسبية في تعدد الثقافات والعادات والتقاليد.
أما التصور الأخلاقي فهو نسبي غير مطلق معرض للتغيير ويقبل التعدد بحكم العقل والتجربة, إضافة لكل ذلك فإن الأخلاقي لايرتبط بالمقدس لذلك يمكن مناقشته وتغييره بحكم الخبرة في الحياة. يبدأ الأخلاقي بالعقل والتجربة ويحسب حساب العاقبة المباشرة للفعل إو الحافز المؤدي لذلك الفعل, فهو خاضع للتغير بحكم الزمان والمكان. إن كل ماهو أخلاقي يرتبط في ثقافة المجتمع أو الثقافات المتعددة للمجتمع ويحسب حسابها فيُكون منظومة من القيم داخل تلك الثقافات ويعيد إنتاجها بعد التعديل مع كل جيل جديد."
"ما أريد أن اصل أليه هو أن التصور الأخلاقي أشمل وأوسع من التصور الديني ويمكن أن يكون قاعدة له,"
"فالدين يمكن أن يبعث الروح في السلوكيات الأخلاقية ويعطيها قيمتها الحقيقية وليس كمصدروحيد للسلوك الإنساني بعيدا ً عن الخبرة والتجربة والعقل من خلال التشريعات التي تصتدم بالواقع فتجعل الإنسان والمجتمع ينفر من الدين باعتباره عائق لايمكن تجاوزه."

مع تحيات

عبدالاحد

30
العنف التربوي ومعالجته 3

ثالثا: العنف التربوي:

- مقدمة:
من اقوال نلسون مانديلا, (مترجم عن دراسة باللغة الانكليزية تحت عنوان:
 An end to violence against children)

واخيرا يجب على الأطفال، ان يلعبوا في المروج المفتوحة، و لم يعد التعذيب من الم الجوع أو المرض أو من تهديد آفة التحرش الجنسي، والجهل وسوء المعاملة، ولم تعد هناك حاجة للانخراط في الأعمال والتي خطورتها تزيد متطلبات اعمارهم.

ان الهدف الاساسي من هذه الدراسة هو أنه لا يوجد مبرر للعنف ضد الأطفال، وانه ممكن الوقاية من جميع  اشكال العنف ضدهم.

تعريف الطفل حسبما هو وارد في المادة ١ من اتفاقية حقوق
الطفل: ”كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه “. وتعريف العنف هو التعريف الوارد في المادة ١٩ من الاتفاقية : ”كافة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو العقلية والإهمال أو المعاملة المنطوية على إهمال أو إساءة المعاملة أو الاستغلال بما في ذلك الإساءة الجنسية“.
التعريف الوارد في التقرير العالمي عن العنف والصحة ( ٢٠٠٢ ): الاستخدام المتعمد للقوة أو الطاقة البدنية، المهدد  بها أو الفعلية، ضد أي طفل من قبل أي فرد أو جماعة تؤدي إلى أو من المرجح للغاية أن تؤدي إلى ضرر فعلي أو محتمل لصحة الطفل أو بقاؤه على قيد الحياة أو نموه أو كرامته.
ان اتفاقية حقوق الطفل تنص بشكل واضح وصريح بضرورة حماية الأطفال من جميع أشكال الإساءة والاستغلال والعنف التي قد يتعرضون لها ( المادة 32، اتفاقية حقوق الطفل ) وهذا يشير إلى بداية الاهتمام بالطفل على أنه إنسان له كيان وحقوق بحد ذاته وليس تابع أو ملكية لأحد مثل العائلة.
وكذلك يمنع الدستور العراقي العنف حسب (المادة 29 الفقرة رابعا و التي تنص على : تمنع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة و المدرسة و المجتمع).
ووفقا للمبادرة العالمية لإنهاء جميع أشكال العقوبة البدنية التي تمارس ضد الأطفال لا يحظر ١٠٦ بلدان على الأقل استخدام العقوبة البدنية في المدارس، ولا يحظرها ١٤٧ بلدا داخل أماكن الرعاية البديلة، وحتى الآن لم يحظر استخدامها  في المنزل سوى ١٦ بلدا.
و تشير دراسة و التي شملت 131 دولة  على مستوى العالم إلى أن العنف قد تسبب في قتل 53 ألف طفل خلال العام 2002، وأن 80 – 98% من الأطفال يعاقبوا بدنيا في منازلهم مع معاناة أكثر من الثلث من العقوبة البدنية مع استخدام أدوات، وبما يتراوح ما بين 133 – 275 مليون طفل تعرضوا لعنف أسري، و إن ( 20 - 65 ) % من الأطفال يتعرضون للعنف التربوي و150 مليون فتاة و73 مليون صبي عانوا من أشكال عنف جنسي خلال العام 2002، ومليون طفل حرموا من حريتهم عام 1999 سبب ارتكابهم جرائم صغيرة أو جنح أو كانوا في انتظار محاكمة، وأن 218 مليون طفل دخلوا سوق العمل عام 2004 منهم 126 مليون طفل يعملون في الأعمال الخطرة .

ويعرّف التقرير العالمي عن العنف ضد الأطفال الرئيسية على النحو التالي:
• العقوبة البدنية والنفسية؛
• التسلط (من جانب الزملاء الآخرين)؛
• العنف الجنسي والمستند إلى نوع الجنس؛
• العنف الخارجي: عنف العصابات والنزاعات والأسلحة
والمشاجرات.

العقوبة الجسدية أو البدنية على أنها أي عقوبة تستخدم فيها القوة الجسدية ويكون الغرض منها إلحاق درجة معينة من الألم أو الأذى, مهما قلت شدتهما. وتشمل العقوبة في السياق التعليمي ضرب الطلاب (”الصفع“ أو"اللطم"أو "الضرب على الردفين") باليد أو باستخدام أداة ما, ويمكن أن تشمل أيضاً على سبيل المثال ركل الطلاب أو هزهم أو رميهم أو الخدش أو القرص أو العض أو شد الشعر، أو لكم الأذنين أو إرغام الطلاب على البقاء في أوضاع غير مريحة أو الحرق أو الكي أو الإجبار على تناول مواد معينة كغسل فم الطالب بالصابون.
أن العقوبة البدنية هي عقوبة مهينة في جميع الحالات.

أن الدين الإسلامي يتعامل مع مفهوم العنف والعقاب على أنهم مفهومين منفصلين ومختلفين، فيعتبر الإسلام العنف الجسدي على أنه نوع من أنواع العقاب وانه وسيلة تربوية فيذكر " العقاب هو نوع من أنواع التربية ويستخدم لكف سلوك غير مرغوب فيه أو يكون لتأديب إنسان أو ردعه عن ظلم الآخرين "، فنجد من ذلك إجازة باستخدام العقاب بشكل عام ويصل إلى العقاب البدني, مشيراً إلى إمكانية استخدام العنف الجسدي على أن يكون غير مبرح أو ضرب غير شديد وغير مؤلم.
اما الدين المسيحي فانه يرفض أي نوع من أنواع العنف سواءً التعذيب الجسدي أو المعنوي، القتل، الانتحار المتعمد، الوأد، بتر الأعضاء … الخ، ويدعو إلى مسامحة المعتدي والمحبة كما يحث على احترام الشخص الإنساني والنفس الإنسانية.
http://saly.ahlamontada.net/t1852-topic

وثمة أشكال أخرى عديدة من العقوبات القاسية والمهينة غير العقوبات البدنية.
وتدخل في ذلك العقوبات التي تحط من قدر الطالب أو تذله أو تخيفه أو تهدده أو تسخر منه. وعلاوة على ذلك, يشكل استخدام القوة البدنية في حد ذاته من جانب شخص أكبر وأقوى من الطالب تهديداً واضحاً ينم عن القوة والسيطرة والتخويف, مما يعزز فكرة اقتران أعمال العدوان البدني بالعدوان النفسي.
إن مشاهد العنف ومناظر الفتك والبطش والاجرام, وصور الأشلاء الممزقة والدماء المراقة بقسوة وجنون.. تؤثر على الإنسان البالغ المميز, وتبعث في نفسه التقزز, لكنها بالنسبة للأطفال أكثر تأثيراً وسوءا, لأنها تحمل بذور التشويه النفسي والعبث الأخلاقي. بما في ذلك من آثار وخيمة, على المستوى النفسي والأخلاقي في مستقبل الحياة بالنسبة للطفل.
وقد يكون الأطفال أكثر عرضة للمعاناة من تسلط الزملاء إذا كانوا ذوي إعاقة، أو إذا كانوا يعربون عن توجه جنسي يختلف عن توجه الأغلبية، أو كانوا ينتمون لأقلية عرقية أو ثقافية, أو يأتون من خلفية اجتماعية اقتصادية معينة. ويؤدي التسلط في بعض الأحيان إلى اعتداءات بدنية تؤدي إلى الوفاة.

عندما يصبح العنف وسيلة للتربية فهذه طامة كبرى, اننا محاطون بالعنف كباراً وصغاراً, حتى صرنا نتناوله مع وجبات الطعام, وواقع مثل هذا يترك بصماته وتأثيره القاسي على الكبار, فما الذي يكون عليه حال الاطفال في مثل هذا الوضع, وهم اوراق بيض لم يكتب الزمن ولا التاريخ المعرفي شيئا من الحروف عليها. هم المادة الخام والارض المهيأة لاستقبال كل بذرة للتغيير, وسيملأ هذا العنف ويلطخ بالسواد والدم كل البراعم اليانعة, ويشوه امكانية النمو لديها, ونستطيع ان نتخيل الآن كيف سيكون هذا النمو وأي نباتات واشجار ستكون مستقبلا, واي ثمر ستثمر هذه النباتات. بالتأكيد سيكون الاطفال الحاضرون مطبوعين بطباع هذا العنف.
أن الطفل ارض خامة وخصبة وكل ما يزرع فيها ينبت. لذا نرى ان الطفل اذا نشأ وتربى على هذه الممارسات العدوانية فمن الطبيعي جداً ان يصبح العنف جزءاً من سلوكه وشخصيته.
وبرامج الاطفال التي يفترض ان تكون سليمة. هذه البرامج تعرض اشكالاً متعددة من العنف اللفظي والمادي تعتمد اساسا على القتل الجماعي والفردي، وتعتبر التصفية الجسدية هي الحل. والطفل يجيد التقليد، ويتعلم مما يرى امامه.

ان أطفال العراق, في تقارير الأمم المتحدة, يعانون من كل أنواع العنف: في الشوارع, وداخل منازلهم قهراً وجوعاً وأمراضاً, فضلاً عن العنف الذي تشهده بلادنا والذي يشكل السمة الغالبة في حياة العراق منذ ثلاثة عقود.
أن غالبية أعمال العنف التي يعاني منها الأطفال يرتكبها أشخاص يشكلون جزءا من حياتهم  :الآباء والأمهات, وزملاء الدراسة والمدرسون, وأرباب العمل والأصدقاء والصديقات والأزواج والشركاء.
 من اعمال العنف الحديثة "تسلط الزملاء على الإنترنت"  و هو المضايقة عن طريق البريد الإلكتروني والهواتف الخلوية والرسائل النصية والمواقع التشهيرية.

- تعريف العنف التربوي:
 هو أي سلوك يتّسم بالعدوانية الظاهرة أو المقنّعة في المدرسة، ويترتّب عنه أذى بدني أو نفسي أو جنسي على التلميذ, و هو أحد أهم المواضيع التي لها تأثير مباشر على جميع أفراد المجتمع إذ أن التربية أساس بناء المجتمع ورقيه وتقدمه, وبصرف النظر عن التدخل في عملية التعليم فإن العنف المدرسي له آثار بعيدة المدى تؤثر على الفرد.
يتمثل العنف التربوي بسلسة من العقوبات الجسدية والمعنوية المستخدمة في تربية الأطفال والتي تؤدي بهم إلى حالة من الخوف الشديد والقلق الدائم, والى نوع من العطالة النفسية التي تنعكس سلبا على مستوى تكيفهم الذاتي والاجتماعي ويتم العنف التربوي باستخدام الكلمات الجارحة التبخيسية واللجوء إلى سلسلة من مواقف التهكم والسخرية والأحكام السلبية إلى حد إنزال العقوبات الجسدية المبرحة بالطفل والتي من شأنها أن تكون مصدر تعذيب واستلاب كامل لسعادة الأطفال في حياتهم المستقبلية.

اما بالنسبة للأطفال الذين يعانون صعوبة في التعليم فان المدرسين يتـّبعون معهم أبشع الأساليب التربوية بتوجيه الإهانات والشتائم والضرب لهؤلاء الأطفال دون أن تستوعب إمكاناتهم أو دون وجود أي جهة تحاسب المعلم المعتدي, فكثيرا ما تكون أعمال المضايقة سواء من قبل التلاميذ أو العاملين في المؤسسات التعليمة مرتبطة بالتميز ضد التلاميذ الذين ينحدرون من اسر فقيرة أو المجموعات المهمّشة أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
 كما أن العنف الموجّه ضد الفتيات من جانب المدرسين والزملاء يأخذ الطابع الجنسي في أغلب الأحيان.
ولا يثبط العنف الجنسي الفتيات عن الذهاب إلى المدرسة فحسب، ولكنه قد يحدو أيضا بالآباء إلى منع بناتهم من الانتظام في الدراسة خوفا من أن يتعرضن أيضا للإيذاء. ويمكن أن يؤدي العنف الجنسي ضد الفتيان إلى إحساس شديد بالخزي لأنه غالبا ما يعتبر من المحظورات.

الجو التربوي العنيف يوقع المعلم الضعيف في شراكه، فالمعلم يلجأ إلى استخدام العنف لأنه يقع تحت تأثير ضغط مجموعة المعلمين الذي يشعرونه بأنه شاذ وان العنف هو عادة ومعيار يمثل تلك المدرسة والطلاب لا يمكن التعامل معهم الآ بتلك الصورة وغالباً ما نسمع ذلك من معلمين محبطين محاولين بذلك نقل إحباطهم إلى باقي المعلمين ليتماثلوا معهم فيرددون على مسمعهم عبارات مثل ( بعدك معلم جديد، ترى انه بدون ضرب لا تحصل على أي نتيجة، و غدا ستيأس .. الخ من العبارات المحبطة)،
وهناك عنف المتعلمين أنفسهم على المدرسين وعلى ممتلكات المدرسة، والعنف المتبادل، بالإضافة إلى الاقتصار على المقاربة الوصفية للعنف التربوي كنتيجة فقط، وعدم التحليل العميق للأسباب والعوامل الاجتماعية والنفسية لظاهرة العنف التربوي، والتي ترتبط جدليا ببعض مظاهر العنف المجتمعية التي تطبع سلوكيات الأفراد، أطفالا وكبارا، وتؤثر في سيكولوجيتهم وتوجهاتهم العلائقية.

يذكر ( هوربيتس، 1995) " إذا كانت البيئة خارج المدرسة عنيفة فأن المدرسة ستكون عنيفة ".
أن التلميذ في بيئته خارج المدرسة يتأثر بثلاث عوامل وهي العائلة، المجتمع والأعلام وبالتالي يكون العنف المدرسي هو نتاج للثقافة المجتمعية العنيفة.
ان التنشئة التسلطية داخل الاسرة او المدرسة تولد كبتاً، والكبت يولد عنفاً، ومن نظرة تاريخية لحالة المجتمع العراقي نجد ان الانسان يمتلك مجموعة من القيم التي تحرك سلوكه، وانها لم تولد معه بل اكتسبها من بيئته (الاسرة، المدرسة) وهي نتاج المنظور القيمي الذي خيم لعقود طويلة من دون تغيير بدعوى انها تتلاءم وطبيعة المجتمع.

ظاهرة العنف التربوي في العراق قديمة الجذور والنشأة قدم التعليم ذاته، حيث ارتبطت بأقدم اساليب التدريس الذي كان يقوم على استخدام وسائل معينة لاجبار التلاميذ على حفظ (القرآن) ولعل في موروثها العراقي القريب شيوع استعمال الفلقة عند (الملالي) او الكتاتيب وهي الطريقة التي كانت سائدة قبل انتشار المدارس وبعد ان تطورت اساليب التربية الحديثة وظهرت المدارس على اساس علمي بقي استخدام العنف في المدارس يسير بشكل متواز مع الوقت برغم التفاوت الكبير في مدى تأثير هذا العنف من وقت لاخر فهناك عوامل واسباب تجعل هذه الظاهرة تتجدد وتنمو ولابد من إيجاد حلول لها لإبعاد الآثار النفسية المترتبة عنها في المدى القصير والبعيد اما الجديد فهو استخدام الألفاظ النابية من معلمين و معلمات وقعت على عاتقهن تربية جيل جديد في ظل اوضاع اقل ما يمكن ان توصف به انها مأساوية بكل ما تعنيه الكلمة من معاني كبيرة عن الوصف.
ان شقاوات ايام زمان وحالات العنف والضرب غير المبرر نراها موجودة حتى في مدارسنا من قبل بعض بل الكثير من المعلمين والمعلمات وهم يستخدمون الضرب المبرح مع التلاميذ والطلبة مع توجيه السب والقذف بابشع الكلمات التي لا يمكن لاي انسان عاقل ان يتلفظ بها وهذا يؤدي الى نفور الكثير من التلاميذ وهروبهم من المدارس ليبحثوا عن حريتهم ولو على حساب مستقبلهم ما يؤثر سلبيا على تربية ونشوء الطفل وبالتالي التسبب بهدم واضعاف المجتمع برمته. وهذا حمل كبير يضاف على كاهل المجتمع وخصوصا ان مجتمعنا يعاني من كثرة المهجرين والايتام والمشردين فاذا كانت المدرسة لا تؤي هؤلاء ولا تربيهم فمن لهم وما هو مستقبلهم؟.
الشقاوات وحالات العنف هي حالات موروثة من انظمة مستبدة ومتخلفة وقد انتقلت من المدرسة الى الشارع والى السياسة وفي كل مكان اي ان مجتمعنا قد توارث العنف من جيل الى جيل وهناك حالات واماكن سالت فيها دماء وهي اماكن يجب ان تكون رمزا للمحبة والالفة والسلام.
وقد ذكر أستبيان لشبكة حقوق الاطفال في العراق في 2010، أن غالبية العنف الموجه ضد الاطفال في العراق تجري ممارسته في المدارس.
للحرب وتبعيتها الاقتصادية والاجتماعية دور كبير في تنامي العنف، حيث ان الحالة النفسية للمعلم (المدرس) تلعب دوراً في مدى ايصال المادة العلمية، فاذا كانت غير مستقرة وقلقة فانها تنعكس عليها وبالتالي تبدأ تأثيرات تظهر على شكل الانفعال السريع وغير مسيطر عليها، وفي نهايته يكون تفريغ شحنة الغضب تلك ينصب على التلميذ (الطالب)، ولكن فصل الحالة النفسية للمعلم عن محيطه لانه في النهاية هو خاضع لعوامل التكوين الاجتماعية والاقتصاية .
ان ظاهرة العنف بكل انواعها لا يمكن فصلها عن بعضها البعض، بحيث هناك (عنف تربوي) واخر (اسري) لانها متصلة وبالتالي تساهم جميعاً في تكوين العنف، والمعروف ان الانسان بطبيعته يتأثر بالعوامل الخارجية منها الحروب، الحالة الاجتماعية، الحالة الاقتصادية، الوضع السياسي، وغيرها مثلاً في فترة ما شاع مصطلح الحرية المفرطة وهو امر استغل من بعض الطلبة من اجل التمرد على قوانين المدرسة، وهناك لابد ضابط يمنع حدوث الفوضى، لذا لجأ البعض الى استخدام العنف كنوع من العقاب الرادع للمحافظة على النظام المدرسي .

ان المدارس في العراق في الثمانينات من القرن الماضي كانت كمراكز للتدريب علي السلاح, ومناطق تجمع لميليشيات البعث الحاكم كما ان ساحاتها تشهد كل خميس ومنذ الحرب العراقية الإيرانية اطلاقاً لزخات من الرصاص الحي من البنادق الرشاشة مع رفعة العلم وهو اجراء أمر به الرئيس السابق صدام حسين وذلك لإنماء روح القوة والتحدي عند الأجيال الجديدة .
ومما ساهم في اعلاء روح العنف في المدارس تحول الطلاب البعثيون الي محققي أمن لهم صلاحية استدعاء الطلاب المشكوك في ولائهم الي غرف الاتحاد الوطني في المدارس الثانوية والاعدادية وممارسة أنواع من العنف بحقهم. كما ان القيادات الطلابية التابعة للحزب الحاكم كثيراً ما تسببت في اعتقال أساتذة تحت ذرائع سياسية. كما وتتخذ القيادات من المدارس مواقع في عمليات الاستنفار الحزبي واستخدمتها قيادات عسكرية مواقع بديلة أثناء حرب الخليج الثانية 1991 ما أبعد المدارس عن صورة أمكنة العلم والمعرفة والتربية السليمة.
ويؤكد احد استاذة علم النفس التربوي ان سؤالاً بات يطرحه بعض أولياء الأمور مفاده: ما فائدة المدرسة؟ ينطوي علي تحريض ضد قيم التربية والمعرفة وأججته ظروف الفاقة والحرمان التي يعانيها العراقيون ما دفع نسبة كبيرة منهم الي رفض ارسال أولادهم الي المدارس واشراكهم في العمل وللمساعدة في تأمين الحاجات اليومية، اضافة الي تكوين مستقبل مضمون للطالب طالما ان الشهادة لا تطعم خبزاً.
بعد سقوط النظام السابق شهد العراق تغيراً في وسائل الاتصال المرئية والمقروءة، مما ساهم في ايجاد مناخ لتنامي ظاهرة العنف فهناك تهافت من قبل المراهقين على دخول مواقع ومشاهدة افلام التي تدعو للعنف وحتى العاب (بلي ستيشن play station ) جعلت المدرسة هي البيئة المناسبة لتطبيق الكثير من الحركات واستخدام العاب (البنادق والمسدسات) يؤكد احد مدراء المدارس الابتدائية فيقول : عندما فتشنا اغلب الحقائب وجدناها فيها بنادق ومسدسات بلاستيكية وغيرها ادوات العنف ولعل هذا الامر لراجع الى الحرب ومشاهدة افلام حتى الكارتونية التي تمجد العنف وتعد وسيلة للتحقيق الاهداف !!

اخذ البعض عدم تطبيق القوانين وحماية الهيئات التدريسية ذريعة للانفلات الامني وحتى وصل الى الانتقام منهم في حالة عدم حصول على درجة معينة, وقد ذهب عدد من هؤلاء ضحية هذا التصرف الهمجي وخصوصاً في المناطق المتوترة امنياً, في احدى الدراسات, ذكراحد المدرسين الذي فضل عدم ذكر اسمه بقوله: كنت مراقباً للامتحانات الوزارية حاول احدهم اخراج قصاصات للغش ولكني منعت فما كان له الا انتظرني عند خروجي من المركز الامتحاني وقام بالاعتداء علي بالضرب مع جماعة كانت معه, والامثلة كثيرة على العنف الموجه ضد المعلمين والمدرسين حتى الاستاذة الجامعيين !
تشير احدى الدراسات بان تلميذ في الصف الثاني الابتدائي, يعتبر البندقية او القناصة والمسدس هي لعبته المفضلة، واذا انكسرت (اطلب من والدتي شراء سواها وأفرح جدا عندما العب مع اصدقائي بها).
ونتيجة للظروف القاسية التي مر بها المجتمع العراقي خلال العقود الثلاثة الماضية، من ويلات وحروب وانقسامات طائفية وقتل وسلب ونهب، اصبحت ثقافة العنف هي الاكثر شيوعاً في المجتمع والشارع العراقي، وباتت تشكل خطراً كبيراً على مستقبل أهم شريحة في المجتمع وهي شريحة الاطفال.
الطفل يقلد من هم أكبر منه سنا، فالأطفال الذين كانوا يلعبون كرة القدم في الماضي يحضرون معهم الآن ألعاب مسدسات أو سكاكين أو أمواس
ان سيادة قيم العنف في الثلاثين عاماً الماضية حين أصبح العراق نهباً للحروب والقمع والحصار جعلت من أشكال العنف في المدارس تزداد نوعاً وكماً انها لم تعد في اتجاه واحد تمارسه ادارات المدارس بحق التلاميذ، فهناك حوادث تثبتها المصادر الحكومية عن عنف يمارسه التلاميذ بحق الأساتذة وعنف ما بين التلاميذ أنفسهم.

إن جميع أطفال العراق الآن لديهم حالات من الخوف والرعب والانهيارات النفسية، نتيجة الوضع الأمني المتدهور والانفجارات والقتل، كذلك حرمانهم من الدراسة ومن أبسط وسائل العيش اليومية ونقص الخدمات من الكهرباء والماء الصالح للشرب.

قد يؤدي العنف إلى ازدياد إمكانية التعرض لمفاسد اجتماعية
واضطرابات عاطفية واختلالات في الإدراك تدوم مدى الحياة، والتعرض لأنماط سلوك ضارة بالصحة، كتعاطي المخدرات والشروع في ممارسة الجنس في عمر باكر. وتشمل المشاكل العقلية والصحية والاجتماعية ذات الصلة القلق والاكتئاب والهلوسة، وعدم القدرة على أداء العمل، واضطرابات الذاكرة، علاوة على السلوك العدواني. ويرتبط التعرض للعنف في عمر باكر بالإصابة في وقت لاحق بأمراض الرئتين والقلب والكبد، والأمراض المنقولة جنسيا، وموت الجنين أثناء الحمل، علاوة على حالات عنف العشير الحميم ومحاولات  الانتحار في مراحل لاحقة من العمر.
إن خلق مدرسة تقوم على اللاعنف يعني في نهاية المطاف خلق عالم يحترم الإنسان وحقوقه، فالهدف الأساسي من التربية هو تحقيق النمو والتكامل والازدهار.

ان هذه لدعوة الى كل المهتمين بصناعة ثقافة الحوار والحرية والمسامحه وانشاء جيل يعد الانسانية هي القيمة الحقيقية ان يعملوا على منع استخدام العنف والضرب داخل المدارس لانه الحجر الاساس في صناعة العنف وتهيئة افراد يكونون في المستقبل عناصر في صناعة العنف الجماعي ومادة يمكن استخدامها وتوجيهها بسهوله، وهنا تتم عملية اعادة انتاج العنف.
ملاحظة: كما يعلم الجميع ان التلميذ تدل على الدراسة في الروضة والابتدائية واما الطالب تدل على الدراسة في المتوسطة والثانوية.

من اهم المصادر

http://www.unicef.org/violencestudy/arabic/reports/Chapitre%2001%20%20intro.pdf
http://www.sa7afyoon.com/forum/index.php?topic=585.0
http://www.nahrain.com/d/news/01/03/20/hyt0320d.html
http://www.almannarah.com/Mobile/NewsDetails.aspx?CatID=6&NewsID=14151http://www.iraqicp.com/2010-11-21-17-49-26/7500-2011-09-26-15-20-55.html
E.G. Krug et al. (eds.), World Report on Violence and Health (Geneva, World Health Organization,  .2002), p. 5
http://www.emro.who.int/VIP/PDF/violence_egy_workshop_07.pdf
http://www.nirgalgate.com/asp/v_news.asp?id=13706

مع تحيات

عبدالاحد

يتبع




31
العنف التربوي ومعالجته 2

ثانيا: اشكال العنف واسبابه:
•   اشكال العنف:
هناك عدة اشكال للعنف منها:
1.   العنف حسب طريقة الممارسة ومن اهمها:

- العنف الجسدي: هو أي سلوك ينطوي على الاستخدام المتعمد للقوة ضد جسد آخر تسبب له إصابات بدنية أو ألم.

- العنف السياسي هو من أشد وأخطر أنواع العنف الممارس على البشرية كونه يكون موجه ومدروس وغير خاضع للمحاسبة القانونية وغير متكافئ إذ أنه يمارس من جهات لديها القوة والدعم المادي وتشمل كل مجالات الحياة.
ان جميع الأنظمة السياسية التي عرفتها البشرية والتي تم فيها الوصول إلى السلطة بالعنف انتهت إلى ممارسة الحكم من خلال العنف وانتهت بطريقة عنيفة إلا استثناءات قليلة جدا تحكمت فيها ظروف تاريخية ساهمت في الخروج من دائرة العنف الجهنمية. 

- العنف الجنسي: هو أي نوع من الاتصال الجنسي أو أي سلوك يحدث دون موافقة صريحة من الجهة المستفيدة من النشاط الجنسي غير المرغوب فيه, وتشمل حالات الاغتصاب و جرائم الشرف.
فقد تبين من التقرير المقدم للأمم المتحدة في دراسة أجريت على /21 / بلدا أن ( 37 % ) من النساء و (29% ) من الرجال قد وقعوا ضحية للاعتداء الجنسي أثناء مرحلة الطفولة, وأن نسبة التعرض إلى الانتهاك لدى الفتيات أكثر منها لدى الفتيان.
باولو سيرجيو بنهيرو - تقرير للأمم المتحدة (ص 15).

- العنف الديني: التدين هو سبب العنف الديني وليس الدين, و هي من صنع البيئة الثقافية والاجتماعية والسياسية لذلك البلد, وهو نتيجة طبيعية لظاهرة التطرف الديني.
يلعب اليوم الخطاب الديني المتطرف دورا خطيرا في زرع العنف بين شرائح المجتمع, سواء من ذات الدين الواحد عبر إشاعة الفرقة بين طوائفه ومذاهبه المتنوعة, وكذلك بين المجتمع المتعدد الديانات عبر فرض أجندة دينية وحيدة الرؤى, مما يحرم الآخرين من حق التمتع بممارسة حقوقهم الدينية وحريتهم في المعتقد, و يخلق بيئة مواتية للعنف والعنف المضاد تراق فيه دماء الملايين من مختلف الأديان والمذاهب والطوائف المختلفة.

- العنف العاطفي او النفسي: هو أي سلوك انفعالي له انعكاسات على الصحة النفسية والعاطفية للطفل. و كشفت دراسة نفسية أمريكية حديثة أن العنف العاطفي والنفسي الذي قد يتعرض له الطفل أثناء طفولته قد يمتد تأثيره لمراحل متقدمة من عمره لتؤرقه وتحرمه من نعمة النوم بعمق في عقود متعاقبة من عمره.
وأكدت الدراسة التحليلية التي أجرتها «الجمعية الأميركية لأمراض الشيخوخة» على 900 بالغ ممن تخطوا سن الستين عن أن كبار السن ممن تعرضوا لعنف عاطفي من قبل أولياء أمورهم في مراحل طفولتهم عانوا من تردي نوعية النوم التي يحصلون عليها في مراحل متقدمة من عمرهم مقارنة بالأشخاص الذين نعموا بطفولة مستقرة ومتوازنة.
وأشارت «الجمعية» إلى أن التأثير السلبي للجانب الانفعالي والعاطفي بين الأطفال وأولياء أمورهم يظل ممتدا لسنوات طويلة تتخطى مرحلة الطفولة، بل قد تمتد حتى ربيع العمر، حيث تستمر هذه الذكريات الحزينة للطفل لتلقي بظلالها لعقود مقبلة على حياته وذلك لتراكم الضغوط ومشاعره المكبوتة تجاهها.
وتحذر الجمعية خلال تقرير لها بحسب جريدة "القبس" أن بعض الأشخاص قد لا يستطيع التغلب على مشاعره السلبية تجاه ما تعرض له في طفولته من عنف عاطفي وهو ما يؤثر فيه سلبا ليعيق تواصله العاطفي والاجتماعي بصورة سليمة مع محيطه الاجتماعي في مراحل متقدمة من حياته.
وأوضحت الجمعية أن العنف العاطفي قد يشمل الإهانة أو العقاب المعنوي بالصمت أو الترهيب والتخويف بالإضافة إلى التهديدات بممارسة عنف بدني، مثل الضرب.

- العنف العنصري:  وهو من أشكال العنف اللفظي والفعلي والمعنوي والمادي. ويتخذ التمييز العنصري أشكالا متعددة تتراوح من درجاته المنظّمة والأكثر وحشية - على غرار الفصل العنصري والإبادة الجماعية- إلى درجاته الأقل حدة حيث تحرم بعض المجموعات الإثنية والعرقية من التمتع بنفس الحقوق المدنية والدينية والاجتماعية والثقافية مقارنة بغيرها من مكونات المجتمع. لا يزال التمييز العنصري والعرقي مشكلة مستفحلة في العالم إذ يمس الأقليات وأحيانا السواد الأعظم من السكان على حد سواء. 

2. العنف من حيث البيئة التي يمارس فيها وهي:

أ- العنف في المنزل والاسرة : تعريف العنف الذي يتعرض له الطفل في الاسرة والمنزل على أنها مشكلة اجتماعية مدمّرة وأنها شكلا من أشكال إساءة معاملة الأطفال, وقد يشمل ذلك العنف  الجسدي والجنسي والنفسي، فضلاً عن الإهمال المتعمد. وتعتبر الإهانات اللفظية والشتائم والعزل والرفض والتهديد والإهمال العاطفي والاستصغار، جميعها أشكال من اشكال  العنف التي قد تلحق الضرر بسلامة الطفل. وكثيراً ما يتعرض الأطفال لإيذاء جنسي من جانب شخص يعرفونه، غالباً ما يكون أحد أفراد أسرتهم. وتُفرض عموماً ممارسات تقليدية ضارة على الأطفال في سن مبكرة من جانب الأسرة أو القادة المجتمعيين. ويستتر قدر كبير من هذا العنف وراء الأبواب المغلقة أو بسبب العار أو الخوف.
 و قد أظهرت دراسات بأن 90 في المائة من الأهالي يضربون أطفالهم، وهي إحصائية بقيت ثابتة خلال العقود الثلاثة الأخيرة التي بحث فيها شتراوس عامل العقاب البدني.
ان الاديب العالمي تولوستوي يشير بقوله: «إنّ الإكراه في التربية أو استخدام العنف يكون فقط نتيجة التسرّع وعدم الاحترام الكافي للطبيعة الإنسانية».
أثبتته دراسة نفسية ذكرت ان %96 من الاباء الذين يضربون أبناءهم تعرضوا للضرب في صغرهم.

أن هذه الممارسات تثبت فشل الآباء في إيجاد وسائل تربوية بديلة للعنف. غالبا ما يكون العنف المنزلي مؤثرا على نمو الطفل الجسدي والنفسي وبخاصة إذا كانت هذه الممارسات تأتي من شخصية جديرة بالاحترام كأحد الوالدين.
علما أن (2000 - 5000) طفل يقتلون سنويا من قبل آبائهم.

ب- العنف في المدارس والبيئات التعليمية: سنتطرق اليه بالتفصيل لاحقا.

ج- العنف في مراكز الرعاية والمؤسسات الاصلاحية:
يقصد بمراكز الرعاية : روض الأطفال ومراكز رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة, أما المؤسسات الحكومية والقانونية فيقصد بها السجون والمراكز الإصلاحية. بالإضافة السجون والمدارس الإصلاحية, ومعظم الأطفال الموجودين فيها يكون بسبب إعاقتهم، أو تفكك أسرهم, أو العنف في منازلهم، أو أوضاع اجتماعية واقتصادية كالفقر. ويواجه أطفال في بعض المؤسسات عنفاً من مقدمي الرعاية ومن غيرهم من الأطفال. فقد ’يؤدِّب‘ العاملون في تلك الدور الأطفال بالضرب أو بتقييد الحركة أو بحبسهم. وفي بعض المؤسسات، يواجه الأطفال ذوو الإعاقات عنفاً متخفياً في شكل علاج، مثل تعريضهم للصدمات الكهربائية للسيطرة على سلوكهم، أو إعطائهم أدوية لجعلهم أكثر ’امتثالاً‘. وكثيراً ما يتعرض الأطفال الذين يكونون رهن الاحتجاز للعنف من جانب العاملين في تلك المراكز.

د – العنف في اماكن العمل:
إن سوء الأوضاع الاقتصادية الناتج عن فشل الحكومات في التخطيط الاقتصادي والتنمية الاقتصادية للبلاد هو السبب الرئيسي الذي جعل الأطفال يتسرّبون من المدارس نحو أسواق العمل والذي شجّعه التجار وأصحاب العمل وذلك لرخص يدهم العاملة وسهولة السيطرة عليهم.
وإن معظم العنف الذي يُمارس في مكان العمل يكون على يد أرباب العمل، وإن كان الذين يمارسون العنف قد يشملون أيضاً الزملاء في العمل والرؤساء في العمل والزبائن والشرطة والعصابات الإجرامية والوسطاء. وتشتغل فتيات كثيرات بالخدمة المنزلية، وهي خدمة كثيراً ما لا تكون خاضعة لأنظمة. وهن يُبلِغن عن إساءة معاملتهن، مثل تعرضهن للعقاب الجسدي و الإهانة والتحرش الجنسي. كما أن استغلال الأطفال في البغاء أو في المواد الإباحية ليس شكلاً من أشكال العنف بحد ذاته فحسب، بل يُعرِّض أيضاً الأطفال المُستَغلين لخطر العنف الجسدي والنفسي، فضلاً عن الإهمال..

ه - العنف في المجتمع:
يمكن تعريفه بأنه مجمل أعمال العنف التي يرتكبها أفراد ضد أشخاص ليس لهم أية علاقة اتصال مع الضحية مثل ( العصابات - الانقسامات العرقية والطائفية - المخدرات - دعارة - استغلال - فوضى ..... الخ ).
وقد ظهرت في السنوات الأخيرة عمليات البلطجة الحاسوبية من خلال الإنترنيت أو الهواتف المحمولة.

•   اسباب العنف ومنها:
1.   العامل الاسري: قد لا يصدق أن هناك آباء أو أمهات يربـّون العنف في أطفالهم, ولكنها حقيقة لا يمكن تجاهلها. إن حرمان الأطفال من رعاية وحنان الأبوين وانخفاض مستوى الوعي لدى الأبوين والتمسك بالعادات والتقاليد الأسرية والخلافات الأسرية أو المعاملة التمييزية ضمن الأسرى بالإضافة إلى الوضع المعاشي للأسرى وغيرها من العوامل تكون سببا وجيها لتنشئة العنف في نفس كل فرد من أفراد الأسرة.
2.   عوامل اجتماعية: إن الضغوط الاجتماعية على الأطفال وعلاقة أفراد المجتمع لها آثارها الواضحة على الأفراد وان كانت هذه الآثار اقل وضوحا عن الأسرية, فإن فشل الأطفال عن إنشاء صداقات مع أقرانهم تؤثر سلبا على مهاراتهم الاجتماعية والمعرفية واللغوية وتقلل من ثقتهم بأنفسهم وبالآخرين وتنمّي مشاعر العنف في نفوسهم.
3.   عوامل قانونية: إن انعدام السلطة والقانون في المجتمع يكون سببا لانتشار الفوضى والفساد وبالتالي انعدام الأمن والاستقرار والعيش في غابة يملؤها الوحوش, فيها القوي يستغل الضعيف والغني يستعبد الفقير.
4.   عوامل اقتصادية: إن سوء الأوضاع الاقتصادية تحول دون الوصول إلى الرغبات المراد الوصول إليها, وبالتالي تخلق اليأس في النفوس وبالتالي اللجوء إلى كل الوسائل المباحة والغير مباحة في سبيل الوصول إلى هذه الرغبات سعيا لحياة أفضل مليئة بالأمل.
5.   عوامل فكرية: إن ازدياد نسبة الأمية والتخلف في المجتمع وسلب الآراء وكبح الحريات تحد من التفكير السليم لدى الطفل وبالتالي اكتساب ثقافة العنف.
6.   عوامل شخصية ونفسية: هناك بعض يستخدم لغة العنف للتحرر من مشاعر الغضب والإحباط التى تدور بداخلهم، لأنهم لا يجدون إجابات علي المشاكل التى يواجهونها وبالتالى يجدون هذا المخرج في إطلاق سراح غضبهم والذي يترجم في صورة العنف. 
7.   وسائل الاعلام) التلفاز والأفلام ) وألعاب الكمبيوتر والفيديو العنيفة.
8.   الإدمان على الكحول و المخدرات.

من اهم المصادر
http://www.dorar-aliraq.net/threads/
http://www.unicef.org/violencestudy/arabic/reports/SG_violencestudy_ar.pdf
http://www.annabaa.org/nbanews/71/499.htm
http://www.feedo.net/raisingchildren/caringforchildren/ViolancePhenomena.htm#3
http://www.orianit.edu-negev.gov.il/migzar2 /sites / homepage/ali1/reasons-4-vio.htm

مع تحيات

عبدالاحد

يتبع

32
العنف التربوي و معالجته 1

سنتطرق الى:
اولا: مفهوم العنف

المقدمة:
يقول نيلسون مانديلا حامل جائزة نوبل للسلام
ان كثير من الذين يعيشون مع العنف في كل يوم, يعتقدون بأنه يشكل جزءا لا يتجزأ من حالة الإنسان.  ولكن الأمر ليس كذلك .حيث يمكن منع العنف. و يمكن أن تعكس الثقافات العنيفة.

Many who live with violence day in and day out assume it is an intrinsic part of the human condition. But this is not so. Violence can be prevented. Violent cultures can be turned around..." - Nelson Mandela
 
ان إريك فايل E. Weil لا يعترف بشرعية العنف لأنه نقيض الفلسفة. ولكي تستطيع الفلسفة مقاومته يجب أن تتجسد اللاعنف وتستعمل هذا المفهوم بقوة. هكذا تظل الإشكالية المتجذرة في الفلسفة هي أن تسعى إلى محاربة نقيضها. فمحاربة العنف إذن هو المنطلق والنهاية، ومن ثم لا مناص أن نختار إما العنف وإما الخطاب..

يعني العنف الفعل المتمثل في الغلظة والخشونة والقوة غير المشروعة بالقدر الذي يمثل فزعاً للإنسان, وهو أيضا كل ممارسة تخلو من الرقة واللين بهدف البطش أو ترويع الآخر والتعدي على حريته, وهناك من يرى أن العنف هو استخدام أساليب ضغط قد تكون معنوية أو مادية أو استخدام القوة (اليد أو اللسان ـ فعلاً وقولاً ) استخداماً غير مشروع ولا يقره القانون للتأثير على الآخرين كما أن هناك أيضاً من يشير إلى العنف إلى أي عمل يتضمن استخداماً للقسر أو الإجبار من جانب الأفراد ضد أفراد آخرين أو من جماعة ضد جماعة أخرى أو من قوى مجتمعية ضد الدولة أو من جانب الدولة ضد رعاياها أو من جانب دولة ضد دولة أخرى, والعنف بهذا المفهوم هو مجموعة أفعال تعمل على خلق حالة من القلق وعدم الاستقرار في المجتمع وأن كان العنف يؤدي إلى الاحتقان أحياناً فإن الاحتقان بالضرورة أحد أهم أسبابه .. أنه كل الأفعال التي تنم عن فعل أو تهديد تؤدي إلى مد أذى أو ضرر بالآخر سواء فرداً أو جماعة أو المجتمع بأسره.
كل "عنف" يمارَس على الإنسان إنما هو "اغتصاب" : اغتصاب لهويته، لشخصيته، لحقوقه، لكرامته، لإنسانيته.
إن العنف ليس في كل الأحوال القرار الأصح والوجهة الإستراتيجية التي ينبغي أن تتبعها الجماعة دائما وأبدا وفي كل المواقف بل انه علامة يأس وفشل وضعف وتعبير عن انسداد الآفاق ويكشف عن وجود مشكلة في تحديد العلاقة الأنسب بيننا وبين الآخر وهو يحتوي على نوع من الجنون المؤقت يسعى للتخلص من كل أشكال الرقابة وينتهي إلى تدمير الذات والاستسلام إلى الانتحار.
غالباً ما ينظر الى العنف على أنه طبيعة بشرية محتمة أو حقيقة من حقائق الحياة يمكن التعامل معها وذلك عوضاً عن التفكير في كيفية الوقاية منه، وعلاوة على ذلك ينظر إلى العنف على أنه قضية يقتصر التصدي لها على القانون والنظام وليس للعاملين الصحيين دور في ذلك، وأما دورهم فلا يتجاوز التعامل الصحي المباشر مع الضحايا ولاسيما العواقب البدنية الصحية. لكن هذا المفهوم يتغير بسرعة، مدفوعاً بنجاح نهج الصحة العمومية في التعامل مع المشاكل الأخرى مثل المشاكل البيئية والصحية المتعلقة بالسلوكيات، مثل أمراض القلب، والتدخين، ومرض الإيدز والعدوى بفيروسه.
لا يَخْفَى أن الحرب هي شكل من اشكال العنف, و هي من أهم الأسباب الرئيسية للعجز والوفيات، مما قد يؤدي إلى ازدياد العنف في المستقبل. كما أن الصراعات السياسية، تمثِّل مآسي يومية من قتل وتشريد, يكتوي بنارها الانسان، ولاسيَّما النساء والأطفال. ولابد من فهم العنف بوصفه مشكلةً اجتماعيةً أكثر من كونه مشكلة جنائية.
في حين يقوم لنا فون كلوزفيتش مفهوم جديد لمعنى الحرب, "فالحرب هي فعل من أفعال القوة التي تسعى إلى إرغام الخصم على الخضوع والسيطرة والهيمنة عليه, لهذا فإنها توظف كل العلوم والصنائع في إنتاج وسائل وآليات حربية تكرس القوة كفعل عنيف.

ففكرة كلوزفيتش هي أن الحرب فعل مؤذ وعنيف يستخدم القوة كذريعة للسيطرة والهيمنة.
ولكن اعتقد انه يخطأ عندما يشير إلى "أن الحروب التي تعرفها الشعوب المتحضرة هي أقل عنفا!! من الحروب التي عرفتها الشعوب المتوحشة, وهذا راجع إلى حالة الاجتماعية والتطورات التي عرفتها هذه المجتمعات".
لانها بالحقيقة اكثر بشاعة, حيث استخدم فيها القنابل الذرية, والقنابل العنقودية و النابالم  والفوسفور الابيض الحارقة, والغازات الكيمياوية السامة و اليورانيوم المنضب والتي تسبب في زيادة عدد الضحايا بالاضافة الى التشوهات الخلقية والخسائر المادية الهائلة.

بات العنف هو العملة اليومية التي يتداولها المواطنين فيما بينهم داخل مختلف المؤسسات بدء من العائلة والمدرسة والشارع وأماكن عمومية كالمقاهي ودور للانترنيت والسينما والإدارات وبمؤسسات الدولة وعلى النطاق الدولي.  
وأدا كانت شروط الاجتماع التربوي أحد المصادر الأساسية في إفراز وتوليد سلوكات العنف فإن العامل المادي لا يقل أهمية من ذلك إن لم يكن أحد الركائز الأولية في تفجير سلوكات العنف.
والعنف هو ذلك السلوك المقترن باستخدام القوة الفيزيائية وهو ذلك الفيروس الحامل للقسوة والمانع للمودة. لم يكن العنف في يوم من الأيام ولن يكون فطرياً بل كان دوماً قدراً أحمقاً مكتسباً في النفس البشرية. فلم يكن الإنسان عنيفاً يوم ولدته أمه بل أن عنف الطبيعة وعسر الحياة والتربية وعنف الآباء هو الذي يغرز العنف في خلايا الدماغ حتى حملته صفاته الوراثية فكاد أن يكون موروثاً.
ولعل من المدرسة الإيطالية علماء يقولون إن كل مجرم هو انسان مريض. وهكذا يبحثون عن المرض الذي كان دافعاً إلى الجريمة, ولكن ذلك كله لا يمنع أن هناك مجرمين يقومون بأعمال عنفهم وهم في حالة عقلية تامة. وإلا زالت المسئولية عن غالبية الجرائم!
فالعنف مشكلة وجودية منتشرة في جميع أنحاء العالم, وخاصة في البلدان النامية نظراً لغياب الحريات الفكرية والديمقراطية وغياب القانون على الرغم من الجهود المبذولة لمؤسسات المجتمع المدني ولجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان لفضح ممارسات العنف في المجتمع, ووضع آليات تربوية للحد من انتشار هذه الظاهرة.
من الواضح أن العنف مشكلة متعددة الجوانب لها جذور بيولوجية، وسيكولوجية، واجتماعية، وبيئية. لا يوجد حل سهل ومنفرد لهذه المشكلة؛ والأفضل التصدي لمشكلة العنف على مستويات متعددة ومن خلال قطاعات مجتمعية متعددة في نفس الوقت.
لقد صح قول عالم النفس السلوكي " سكينر " إن العنف يبدأ في الرؤوس قبل استخدام الفؤوس."
لقد أنتجت البشرية على مدى التاريخ آليات و وسائل للحد من العنف حيث يعتبر الدين والثقافة كعنصرين كابحين للعنف بشكل معنوي و أخلاقي، على أن أهم تقنية للتحكم في العنف تتمثل في التنظيم السياسي للمجتمع والذي ينبني فيه صورة مؤسسات حديثة تجتث العنف و تجعل استخدامه حكرا على جهاز الدولة.

تعريف العنف:
للعنف تعاريف ومفاهيم عديدة. لكن أكثرها شمولاً وبساطة هو أن العنف أي إيذاء باليد أو باللسان أو بالفعل .
المعنى اللغوي فأن العنف ليس إلا مجرد صورة من صورة الشدة التي تخالف الرأفة والرفق واللطف.
و بالمعنى الاصطلاحي للكلمة: فالعنف هو استخدام الضغط أو القوة استخداما غير مشروع, أو غير مطابق للقانون من شأنه التأثير على إرادة الفرد ومن هذا الضغط و القوة تنشأ الفوضى فلا يعترف الناس بشرعية الواجبات ما دامت الحقوق غير معترف بها فتتنشر العلاقات العدائية في المجتمع و تنشأ مجموعات أو تكتلات تتفق على صيغة تفرض بها إرادتها على الأفراد و الجماعات الأخرى فينصب عنفها على الأفراد، أو على الممتلكات قصد إخضاع السلطة أو الجماعات الأخرى؛ وقد تجمع بين النوعين، و تتطور و تطغى فتصبح إرهابا.
ان مدرسة التحليل النفسي والتي تدور تفسيراتها حول فرضيات فرويد وخاصة نظريته في اللاشعور، تعرف العنف على أنه "السلوك المشوب بالقسوة، والعدوان، القهر، الإكراه، وهو عادة سلوك بعيد عن التحضر والتمدن، تستثمر فيه الدوافع والطاقات العدوانية استثماراً صريحاً بدائياً كالضرب والتدمير للممتلكات واستخدام القوة لإكراه الخصم وقهره ويمكن أن يكون العنف فردياً، كما يمكن أن يكون جماعياً".
بينما علماء الاجتماع يربطون العنف بحالة اختلال التوازن التي قد تصيب المجتمع أو الجماعة حيث تتحطم المعايير وتسود الفوضى فيندفع الأفراد نحو العنف.
وختاما , ان العنف يجهض حركية الحياة ويقضي علي طموح الإنسان في بلوغ الغايات النبيلة, و كما يقول (إريك فايل): هو سلوك لا عقلي يهدف إلى النيل من كرامة الإنسان ومن إنسانيته. ان الفلسفة ضد العنف لانه يقوم علي كل الأفكار السلبية التي تحاربها كالتسلط والظلم والبؤس والشقاء والحرمان.... الخ.
ان استخدام العنف لا يقضي على العنف نفسه بل يولد عنف اكثر دموية منه. فالعنف ليس جزءًا من الحل، بل هو جزء من المشكلة. ولكن كما بين لنا مؤسس مبدا اللاعنف, مهاتما غاندي "أن العنف ليس قضاءً محتومًا. إذا شئنا، فإن في اللاعنف شفاءً للإنسانية من مرض العنف.  و بأنه هو قطعًا الحل الأفضل لمشكلة العنف. وبأن اللاعنف هو التعبير عن حقيقة الإنسان".
من اهم المصادر
http://association-cote-2003.blogy.fr/-p129350
http://www.emro.who.int/arabic/VIP/violence-information.htm
http://www.emro.who.int/rc48/arabic/Documents-48-7.htm
http://www.9ll9.com/vb/95308.html
http://kalima69.maktoobblog.com/
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=106968
http://www.maaber.org/issue_november07/non_violence2a.htm

مع تحيات

عبد الاحد

يتبع


33
ظاهرة التسرب من المدارس العراقية 2
ومن أضرار التسرب المدرسي:
1-   توفير وقت فراغ طويل قد لا يحسن الطالب الاستفادة منه, مما يؤدي إلى زيادة عمالة الأطفال.
2-   التسرب في هذه المرحلة قد يعيد المتسرب إلى الأمية.
3-   ضياع الطاقات البشرية، فهي أقل كفاءة وإنتاجاً. و لا تلعب دورا فعالا في  تطورا لمجتمع.
4-   إضعاف كيان التماسك الاجتماعي والوحدة الثقافية بين أفراد المجتمع.
5-   تقليل قدرة الفرد على التكيف مع المستجدات، والمساهمة في التنمية.

علاج التسرب المدرسي:
1- حث أولياء الأمور على تسجيل أطفالهم في رياض الأطفال قبل التحاقهم في المدارس الابتدائية وذلك لهذه المرحلة من اثر واضح في تعلم المبادئ الأساسية في العملية التربوية وتهيئة الطفل لتقبل الجو الدراسي.
2- منح فرص إضافية للمتسربين سواء العمل بقانون محو الأمية الإلزامي أو عبر مدارس مسائية أو نهارية أو مدارس متنقلة وخاصة في المناطق النائية والقرى والأرياف, أو مناطق التهجير والإقامة الجديدة للأطفال, وهي وسائل تعين الأطفال على عدم العودة إلى الأمية كاملة.
3- النظر في سن تشريع قانوني يمنع تشغيل الإحداث الأطفال منعا وذلك بتفعيل العمل بقانون التعليم الإلزامي وتطبيق العقوبات الواردة فيه على أولياء أمور المتسربين. ويجب أن يقترن هذا الإجراء بدعم اقتصادي للأسر المعوزة و تحسين دخلهم الشهري, وتحمل المدرسة الإنفاق التربوي على التلاميذ من مستلزمات ضرورية للاستمرار في المدرسة.
 4- العمل على وضع استراتيجيات تتناسب والظرف الحالي لتطوير المناهج بما ينسجم مع أهداف الدولة والأهداف التربوية والقيام بالدراسات الميدانية لتقييم المناهج وتطويرها.
5- التأهيل المستمر للكادر التربوي وإعادة تأهيله على ضوء ما يستجد من معطيات في العلوم التربوية والنفسية, والتأكيد من قبل إدارات المدارس على ضرورة وجود باحث  اجتماعي في كل مدرسة من خلال تطبيق المادة (21) من قانون رعاية الإحداث المرقم 76 لسنة 1983, لما يقدمه من مساعدة للإدارة التعليمية وللأهل في المشكلات المختلفة ومنها التسرب. والتأسيس الجيد لمجالس أولياء الأمور في المدارس.
6- استخدام وسائل الإعلام المختلفة للتثقيف والتوعية بدور التعليم وخاصة الموجه منها إلى ذوي الأطفال والتركيز على ضرورة عودة أطفالهم إلى مقاعد الدراسة. وعدم التمييز بين البنين والبنات.
7- العمل على وضع إستراتيجية شاملة لمراحل التعليم وخاصة المرحلة الابتدائية والمتوسطة وبما يحقق الأهداف السامية منه.
9- التأكيد على رفد العملية التعليمية من توفير المستلزمات المادية بما يتناسب والهدف التربوي والتعليمي للمدارس. كالاهتمام بالمرافق والخدمات التعليمية مما يجعلها جذابة وشيقة ومرتبطة بواقع التلاميذ, وتحسين المعاملات والممارسات المتبعة في الاتصال التعليمي وبنائها على مبادئ التربية الحديثة القائمة على أساس أن التلميذ مركز اهتمام العملية التربوية, واستغلال خاصية يتمتع بها الأطفال عامة وهي الفضول والذهن المتفتح لاكتساب ومعرفة كل شيء.
10- النظر في إمكانية قيام وزارة التربية بفتح دورات تقوية للطلاب إثناء العطل الصيفية وهذا من شأنه إن يرفع عبء كبيراً عن كثير من الغوائل فضلاً عن رفع المستوى التعليمي للطلاب مستقبلاً.
11- العمل على استخدام أساليب جديدة في التعليم كالصفوف الصغيرة والواسعة والتوسع في وسائل الإيضاح المختلفة.
12- يجب ابتكار طرق جديدة للتدريس بعيدة عن أسلوب الطرق القديمة للتدريس المرتكزعلى أسلوب المحاضرة والحفظ والتكرار والتأكيد على التحليل والاستنتاج.
13- توفير الأجواء الديمقراطية والعلاقات الإنسانية بين إدارات المدارس وعناصر الإشراف التربوي وأولياء أمور التلاميذ من جهة والمعلمين من جهة أخرى بما يخدم العملية التربوية بصورة عامة والتلاميذ بصورة خاصة.
14- تشكيل مجالس إدارية لكل مدرسة تضم ممثلين لهيئة التدريس والإباء والهيئات والمنظمات الشعبية إيمانا بأن هذا التنظيم يضمن توثيق بين المدرسة والأسرة للقضاء على ظاهرة التسرب.
15- وضع خطة متكاملة للنشاطات اللاصفية (الرياضية والفنية والثقافية) وبرامج سنوية لها وبما يضمن إشراك اكبر عدد ممكن من التلاميذ وبضعها من أولياء أمورهم والعمل الخطط.

من أهم المصادر
http://www.nirgalgate.com/asp/v_articles.asp?id=5596
http://www.alnoor.se/article.asp?id=34587
http://al-iraqnews.net/old/tkaryeer/42349.html
http://www.jo1jo.com/vb/showthread.php?t=5706
http://etudiantdz.net/vb/t23609.html
http://www.alsumereon.com/vb/showthread.php
http://www.shakwmakw.com/vb/showthread.php?t=234654
http://www.almadapaper.net/popup.php?action=printnews&id=47320

مع تحيات

عبدالاحد

34
ظاهرة التسرب من المدارس العراقية 1

أن تعريف اليونيسيف لعام 1992 للتسرب يؤكد بأنه:"عدم التحاق الأطفال الذين هم بعمر التعليم بالمدرسة أو تركها دون
إكمال المرحلة التعليمية التي يدرس بها بنجاح, سواء كان ذلك برغبتهم أو نتيجة لعوامل أخرى, وكذلك عدم المواظبة على الدوام لعام أو أكثر". أي أن التعريف لا يشير إلى فترة إلزامية مناسبة, تاركا ذلك إلى إمكانيات الدول المختلفة. ففي العراق يعني التسرب ترك التلميذ للمدرسة قبل إنهاء الصف السادس الابتدائي وفقا لقانون التعليم الإلزامي رقم 118 لسنة 1976 الذي شمل الفئة العمرية (6-11) سنة. فيما يشمل في بلدان عربية أخرى كل تلميذ ترك المدرسة قبل إكمال المرحلة المتوسطة، وهو الاصوب لأن احتمال ارتداد التلميذ بعد المرحلة الابتدائية إلى الأمية أمر وارد جدا كما تبين التجربة.
ويعتبر التسرب المدرسي والرسوب الدراسي من أبرز أسباب الهدر الاقتصادي.
قد أشارت إحصاءات التعليم في الدول العربية إلى أن الإهدار التعليمي يستحوذ على أكثر من 20% من مجمل ما ينفق سنويا على التعليم في هذه الدول, ورغم أن ظاهرة الإهدار في التعليم ذات طابع عالمي وتعاني منه معظم دول العالم, إلا أن المشكلة تكمن في الفرو قات الكبيرة بين حجم انتشاره من دولة إلى أخرى وكذلك الاختلاف الكبير في طبيعة الأسباب التي تقف ورائها, ففي الدول المتقدمة تتراوح نسبة التسرب بين 0ـ1% وهي تكاد تكون معدومة.
في العراق, وحسب تقرير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 1973 فأن معدل التسرب في التعليم الابتدائي قد هبط في العراق إلى ما يقارب 5% بين الصف الأول والخامس الابتدائي, وكان هذا أوطأ معدلات تسرب في الدول النامية.
 إما المسح المدرسي الذي نفذته وزارة التربية عام 2004 بدعم من اليونيسيف اظهر إن الملتحقين بالمدارس الابتدائية في العراق بلغت 86% من الأطفال بعمر التعليم الإلزامي, أي كان هناك 600 ألف طفل غير ملتحقين, وقد اظهر المسح أن حوالي 24% من الأطفال يتسرب من المدارس قبل إتمام المدرسة الابتدائية الإلزامية. كما أن هناك إحصائيات حديثة نسبيا تشير إلى أن نسبة عدد التلاميذ الذين يلتحقون بالمرحلة الأولى ويصلون إلى الصف الخامس قد ارتفعت عام 2006 لتصل 90%.
أن التسرب يمثل مظهرا من مظاهر الهدر التعليمي, إلى جانب مشكلة الرسوب المتكرر و تتعدى الآثار الكارثية للتسرب والرسوب إلى جميع نواحي المجتمع فهي تزيد معدلات الأمية والجهل والبطالة وتضعف البنية للاقتصادية للمجتمع والفرد وتزيد الأتكالية وطول أمد الإعالة الأسرية والاعتماد على الغير, كما تفرز في المجتمع ظواهر خطيرة كعمالة الأطفال واستغلالهم وظاهرة الزواج المبكر, كما يؤدي إلى زيادة حجم المشكلات الاجتماعية كانحراف الإحداث وانتشار السرقات والاعتداء على ممتلكات الآخرين مما يؤدي إلى ضعف المجتمع وانتشار الفساد فيه, وما تسببه أيضا هذه المشكلة من أثار سلبية في نفسية التلميذ وتعطل مشاركته الفعالة والمنتجة في المجتمع.
 أن ظواهر الغياب والتأخر الدراسي والهروب من المدرسة هو مؤشر مبكر عن الطفل الذي لديه استعداد للانحراف.
أن تأمين التعليم الأساسي لهذه المرحلة العمرية المهمة يعتبر جهد الحد الأدنى من " الأمن التربوي " لتزويد الطفل بالمهارات الأساسية اللازمة في القراءة والكتابة والعادات الأساسية اللازمة لتكيفه ضمن هذه المرحلة من التعليم ومنع تسربه وردته وانضمامه إلى جيش الأميين, وبالتالي يشكل تعميم التعليم وألزاميته والقضاء على التسرب احد العوامل الأساسية لتجفيف منابع الأمية.
أن الكثافة الزائدة لعدد الطلاب في الفصول يترتب عليها عدم استفادة كثير من الطلاب, وكذلك عدم توافق برامج النشاط المدرسي مع احتياجات الغالبية العظمى من الطلاب إلى محاولة بعض الطلاب البحث عن وسائل أخرى خارج المدرسة يصرفون فيها ما لديهم من طاقات، ولأصدقاء السوء بالمدرسة دور كبير في انحراف الطلاب إذا لم تستشعر المدرسة أهمية اكتشاف مشكلات الطلاب قبل استفحالها، مما يزيد من شعور الطالب بالفشل وعدم الآمان ودفعه إلى السلوك العدواني مثل التخريب، والسرقة والعنف، وربما الهروب من المدرسة، ولقد أثبتت الكثير من الدراسات أن هروب الطالب المتكرر من المدرسة يعدّ من أهم أعراض سوء التكيف، الذي يعتبر من علامات الجنوح.
إن التسرب من المدارس يطيح بمفهوم ديمقراطية التعليم (مجانية التعليم الإلزامي) المنجز الاجتماعي الهام تاريخياً.
إن مشكلة التسرب كجزء من أزمة التعليم في المراحل المختلفة تؤثر سلباً على مستوى التطور الثقافي والعلمي للمجتمع لأنه يسبب في إنشاء جيل أمي في عصر الثورة المعلوماتية.
أشرت الدراسات التي ظهرت من داخل العراق ظاهرة التسرب في المدارس الإعدادية والابتدائية وترك آلاف الطلبة مدارسهم للبحث عن عمل أو تناول الكحول أو المخدرات أو السرقة أو العمل في مهن لا تناسب أعمارهم وتؤدي إلى انحرافات سلوكية مبكرة تصل في أحيان كثيرة إلى القتل كما أشار إلى ذلك البحث الموسوم( اتجاهات الجريمة لدى الطلبة والشباب في زمن الحصار) للواء الشرطة أكرم المشهداني أو حسب تصريح وزير التربية في عهد النظام السابق فهد الشكرة الذي نص على( أن عدد الطلبة المتسربين بلغ 97738 للعام الدراسي 98ـ90 من بينهم 35 ألف حالة تسرب في المرحلة الابتدائية, ارتفع الرقم إلى 150 ألف حالة تسرب في عام 1995 من بينهم 90 ألف حالة تسرب في المرحلة الابتدائية).

من أسباب التسرب
1-   ضعف الإمكانية المادية للأسرة, حيث تشير الإحصائيات إلى أن 40% من الشعب العراقي باستثناء إقليم كردستان, يعيش تحت مستوى الفقر(يؤكد الخبير الاقتصادي الدكتور جبار عبد الرزاق إن  تقارير محايدة قد ذكرت أن نسبة الفقر في العراق تقترب من حاجز 40 %), إن العامل الاقتصادي يلعب دوراً رئيسياً في سعة حجم ظاهرة التسرب.
2-   إن عددا غير قليل من أطفال الصف الأول يتركون الدراسة بسبب عدم التأقلم مع الأجواء الجديدة في المدرسة، وذلك لعدم تهيئة الطفل للمرحلة الابتدائية, وقلة عدد رياض الأطفال.
3-   ضعف النظام التعليمي في المدارس الابتدائية حيث يؤدي عجز هذا النظام عن تحقيق الأهداف التربوية وعدم توفير الجو المناسب للطفل داخل المدرسة وعدم قدرة النظام التعليمي على تنمية قدرات وإمكانياته وبالتالي يؤدي بالتلميذ إلى عجزه نحو الوصول إلى الغاية المنشودة من الدراسة وإلا فأنه سيفشل في الدراسة مما قد يدفع به إلى تركها.
4-   عدم توفر الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الأسرة وعدم إدراكهم لمدى الضرر لاحقا من جراء انقطاع أطفالهم عن المدرسة, إضافة إلى النظرة المتخلفة إلى تعليم الإناث والعادات والتقاليد العشائرية، والزواج المبكر للإناث, وخصوصا في الأرياف والإحياء الفقيرة المحيطة بالمدن الكبيرة، إضافة إلى التطرف الديني. فقد أشار المسح الميداني المذكور أنفا إلى انخفاض نسبة التحاق الفتيات بالمدارس الابتدائية عن معدلاتها بين الصبيان في كل المراحل الدراسية وفي جميع المحافظات.
5-   تدهور الأوضاع الصحية وانتشار الأمراض المختلفة مما يؤدي إلى الانقطاع المدرسي كخطوة نحو التسرب منه نهائيا.
6-   نتيجة الحروب وغياب الأمن انهارت التركيبة الاجتماعية مما أدت إلى الهجرية القسرية, ازدياد نسب الأطفال اليتامى وفقدان الرعاية الأبوية, انتشار ظاهرة أطفال الشوارع, محنة الأطفال غير الشرعيين أو مجهولين النسب, ازدياد نسب الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة العقلية والجسمية وانعدام الرعاية التربوية الخاصة بهم, بالإضافة إلى ضعف العلاقات الأسرية وكذلك وجود الانقسام العائلي والطلاق وكثرة الخلافات وازدياد عدد الأولاد وإدمان الإباء على الخمور وتخليهم عن مسؤولياتهم نحو الأسرة وتغيبهم عن المنزل, إن جميع هذه العوامل تؤدي إلى زيادة نسبة التسرب من الدراسة.
7-   استهداف الإرهابيين المدارس في عملياتهم فاستشهد عشرات الأطفال في العمليات العسكرية, وتم إغلاق العديد من المدارس اثر تهديدات بممارسة العنف.
8-   اختيار الإدارات على أسس غير تربوية بما في ذلك المحاصصة والحزبية الضيقة وانعكاس ذلك على المعلمين والعلاقة فيما بينهم وكذلك ضعف إشراف إدارات المدارس على عملي انتظام التلاميذ في مدارسهم ومتابعة شؤون المتغيبين منهم بصورة جادة ودراسة العوامل المؤدية إليها ومحاولة تذليل الصعوبات التي تواجه التلاميذ بالتعاون مع أولياء أمورهم وكذلك ضعف عناصر العملية التربوية و الأنظمة الخاصة بالنقل من صف لأخر والأنظمة المتعلقة بقبول التلاميذ والتي كثيراً ما تكون سبباً مباشراً في تسرب التلاميذ من مدارسهم.
9-   عدم ارتباط المناهج بحاجات المجتمع وعدم تلبيته لميول الأطفال وهواياتهم وكذلك ضعف كفاءة المعلم من حيث الإعداد والتدريب وضعف كفاءة الإدارة التعليمية (الواقع لم تعد دور المعلمات والمعلمين التي تقبل خريجي وخريجات الدراسة المتوسطة ملائمة للتعليم الحديث.( قصور الإشراف والتوجيه, والاعتماد على أساليب التقويم القائمة على الامتحانات التقليدية وقصور الإمكانات التربوية من مبان وتجهيزات وفرص النشاط المختلفة.
10-   الرسوب المتكرر وعدم متابعته من قبل إدارة المدرسة أو ذوي التلاميذ مما يضعف ثقة التلميذ ويفقده المتعة من وجوده في المدرسة ويثبط حافزه على متابعة الدراسة,  ولاشك إن هذا قد يكون مرتبط بالواقع الاقتصادي الذي يعيشه التلميذ داخل الأسرة.
11-   عدم استخدام كثير من الطرق (الحديثة والمشوقة) والتي تعتمد على التفكير والعمل والحركة والحيوية والنشاط داخل الصفوف والمدرسة مما قد تساعد على شد التلاميذ للعملية التعليمية.
12-   عدم وجود برامج منتظمة في المدارس الابتدائية وكذلك لا توجد نشاطات وفعاليات مختلفة سواء داخل المدرسة أو خارج المدرسة كالمسابقات الرياضية والسفرات الترفيهية وذلك بسبب الوضع الأمني المتدهور الذي يمر به البلد.
13-   ضعف مخصصات قطاع التربية والتعليم من الميزانية العامة, مما يؤدي بدوره إلى ضعف الإنفاق على التعليم الابتدائي لتوفير مستلزماته من كوادر تعليمية وأبنية صالحة وكتب منهجية وقرطاسيه ولوازم مدرسية ولتغطية مختلف نشاطات هذا القطاع.
يتبع

مع تحيات

عبد الاحد

35
ثانيا: واقع التعليم الابتدائي في العراق 2

بناء المجتمع يقتضي بالضرورة الإعداد الكامل والمتفاني في بناء الطفل، وبناء بيئته والمحيط الخاص والملائم به، بما يناسب الطموح الذي تبتغيه الأمم من وراء عملية بناء مجتمع يطمح الوصول إلى مرحلة الإعداد النهائي في خلق مجتمع مثالي.
فالطفل ركن مهم من أركان الأسرة أولا، والمجتمع ككل ثانيا، وعملية البناء الخاصة به، ما هي إلا مسؤولية تقع على عاتق الجميع.

التعليم الابتدائي في العراق

حسب تقرير اليونسكو أمتلك العراق قبل حرب الخليج الأولى نظام تعليمي من أفضل أنظمة التعليم في المنطقة قدرت نسبة المسجلين فيه بالتعليم الابتدائي ما يقارب 100% مقارنة بأعداد الأطفال في سن التعليم الابتدائي, وحسب تقرير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 1973 فأن معدل التسرب في التعليم الابتدائي قد هبط في العراق إلى ما يقارب 5% بين الصف الأول والخامس الابتدائي, وكان هذا أوطأ معدلات تسرب في الدول النامية. ثم نال العراق في نهاية السبعينيات جائزة اليونسكو على حملة محو الأمية. وقد ساهمت في ذلك الطفرة المالية المتحققة من العوائد النفطية والتي وسعت من حجم الإنفاق على التعليم, وكذلك الدور الكبير والمتميز الذي لعبته الحركة الوطنية في التعبئة لنشر التعليم والثقافة في صفوف أبناء المجتمع وتعزيز الدور التعبوي عبر نشاطها وصحافتها العلنية, وخاصة في ميدان محو الأمية, ونقل تجارب الشعوب العالمية عبر صحافتها اليومية وخلق المزاج العام المواتي لتنفيذ ذلك.
إلا إن الحروب الكارثية التي أقدم عليها النظام العراقي السابق والحصار الاقتصادي الجائر والاحتلال وتدمير مؤسسات الدولة وبنيتها التحتية والسياسات الطائفية واستمرار اعمال العنف والارهاب طيلة السنوات التي اعقبت التغيير وما سببته من استنزاف للموارد المالية والبشرية قد الحق أفدح الإضرار بقطاع التربية والتعليم, فقد حول العنف وانهيار البنية الأساسية في المدارس والنزوح الكبير للتلاميذ والمدرّسين العديد من المدارس العراقية الى انقاض مزدحمة كريهة الرائحة مما يعرض للخطر مستقبل ملايين الأطفال ممن حُرموا للعديد من الاسباب من استمرار التعليم والدراسة.
تشير إحصائية نقابة المعلمين العراقيين في نهاية عام 1997 إلى ترك آلاف المعلمين عملهم في المدارس الابتدائية والثانوية بسبب الوضع الاقتصادي المتردي لهؤلاء المعلمين ولسد الفراغ المريع الذي خلفوه ورائهم, فبادرت كليات التربية وتحت باب تحدي الحصار بفتح دورات سريعة أمدها ثلاثة أشهر لخريجي المدارس المهنية والعاطلين عن العمل من خريجي المدارس الثانوية وبمبالغ بسيطة لتخرجهم بعد ذلك معلمين للجيل الجديد, ويبدو أن التعليم السريع جاء مسايرا المشاريع العملاقة السريعة التي تنفذ بغضون أيام معدودات بغض النظر عن المواصفات العلمية والفنية التي يتطلبها تنفيذ المشاريع فليس المهم متانة المشروع وديمومته بل الفترة الزمنية السريعة التي ينفذ بها وهذا الأمر قد تكرر في أغلب المشاريع التي نفذتها الحكومة على شكل مكارم يهبها القائد لهذه المدينة أو تلك. وقد أدى النقص الحاصل بعدد المعلمين إلى شيوع ظاهرة النجاح المدفوع الثمن فقد أستغل الكثير من مديري المدارس هذا النقص وقاموا بالتلاعب بقوائم النجاح للطلاب وتحت شعار أدفع تنجح والصحافة العراقية زاخرة بالكشف عن هذه الحالات كما انتشرت ظاهرة التدريس الخصوصي بين الأهالي سواء في التدريس الابتدائي أو الإعدادي وهي حالة جديدة تماما على المجتمع العراقي المعروف برصانة أساليبه التربوية والعلمية ولم يكن يعرفها إلا عن طريق بعض الأفلام العربية.
ويكفي إن نشير هنا إلى إن نسبة القادرين على القراءة والكتابة في البلاد عام 2003: الذكور 55%, الإناث 23%. وبلغت خسائر هذا القطاع أكثر من أربع مليارات دولار شملت كل عناصر وأبعاد العملية التربوية ومستلزماتها ومؤسساتها.
هنا انقل ما ذكره السيد قاسم حسين صالح في مقالة تحت عنوان وطن بلا طفولة المنشورة في الحوار المتمدن – العدد: 2715 في 22/7/2009 ومراحلها المختلفة.
اذكر انني في العام 1978 كنت عضو لجنة مشرفة على برامج الاطفال في تلفزيون بغداد تضم ايضا الروائية لطفية الدليمي والكاتب باسم عبد الحميد. كانت برامج الكارتون تنتقى من مناشئ مختلفة: تشيكوسلوفاكيا، بولندا، الاتحاد السوفياتي، اليابان، وأميركا. وكانت البرامج المحلية المخصصة للاطفال هي الاخرى ممتازة مثل: لغتنا الجميلة، سينما الاطفال، الشاطر، وبرامج تعليمية اخرى. وكانت اغاني الاطفال تعبّر عن عالم الطفولة ومفرداتها، اذكر منها اغنية تقول: (شوفو شحلو بيدي الطباشير. شوفو شحلو ارسم عصافير. رسمت وردة. وفراشة عالحقل اتطير).
بعد الحرب، صودر عالم الطفولة هذا. حتى اغانيهم ما عادت تنتمي الى عالمهم. اذكر منها اغنية تقول: في عيد ميلادي ماذا تمنيت؟ ان ارتدي ملابس الطلائع، وان ازور جيشنا في جبهة القتال. فأي طفل – بربكم – تكون أمنيته في يوم عيد ميلاده زيارة جبهة القتال؟!
 أن من المضحك المبكي, ان تخصص ميزانية الرئاسات الثلاث (الأجتماعية) تقدر بحوالي 20%من الميزانية العراقية والتعليم بمختلف درجاته 10% بينما ميزانية التعليم تشكل في المملكة العربية السعودية 26% والولايات المتحدة 27% والصين ضاعفت ميزانية التعليم 300% وتشكل ميزانية التعليم في دول جنوب أسيا 18% وتشكل ميزانية التعليم في تركيا أكبر بند من بنود الميزانية.

صرح الفنان كاظم الساهر عندما ُعين سفيرا لليونيسيف في العراق أن "اطفال العراق عانوا مشكلة لا تصدق على مدى العقدين الماضيين ، حيث عانى مئات الآلاف من الأطفال من آثارالعنف و الحرمان اللاأنساني" و أضاف. "أن الوقت قد حان لتغيير ذلك."
وفي  تقرير لليونيسيف في 2011, نشر بعض الحقائق عن ما يقرب ال15 مليون طفل في العراق ما يلي :
 • حوالي 100 رضيع يموتون كل يوم أو 35000 رضيع يموت قبل بلوغه العام الأول من العمر.
• أكثر من مليون و نصف المليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية.
• حوالي 700،000 طفل غير مسجلين في المدارس الابتدائية مع وجود مئات الآلاف من الأطفال المتسربين من المدارس.
• مليوني و نصف المليون طفل لا يحصلون على مياه آمنة صالحة للشرب.
• ثلاثة ملايين و نص المليون طفل لا تتوفر لهم مرافق صحية ملائمة.
• حوالي ثمانمئة ألف طفل بأعمار تتراوح بين الخامسة و الرابعة عشر مضطرين للعمل.

في حين تؤثر هذه القضايا بشكل فردي على أعداد كبيرة من الأطفال تشير النتائج الاولية للتحليل اليونيسيف الأخيرأن هناك مئات الآلاف من الأطفال يعانون من عدد من هذه القضايا في نفس الوقت.
والتخلف في الالتحاق بالمدرسة يطال البنات بفارق كبير عن الذكور هذا فيما يخص المناطق الريفية التي تستخدم البنات في العمل داخل المنزل واحيانا في الفلاحة وهو ما ينسحب على الذكور الذين يتخلف اغلبهم للتفرغ للعمل لتحسين المستوى المعاشي لذويهم, فالعمل الاقتصادي له الدور المهم في نسبة الالتحاق بالدراسة بل يعد من الاسباب المباشرة في تراجع نسب الالتحاق بمقاعد الدراسة لكلا الجنسين وهنا لابد من ان يبرز دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وضرورة تفعيل عملها من اجل شمول العوائل الفقيرة والمعوزة  ببرامج الدعم الاقتصادية والدعم المادي بدرجة  أساسية يساندها بهذا الاتجاه الدور الاعلامي الضروري في عملية التوعية بضرورة  واهمية الالتحاق بالركب التعليمي .
من اهم الأهداف التي تطبق على المناهج وعلى التعليم بصوره عامه, حسب تقسيم الخبراء ثلاث أنواع من الأهداف المعرفية والوجدانية والنفس حركي ولكي يكون أي منهج متكامل يجب ان يحوي على هذه الأهداف مجتمعه بصوره متساوية..
لكن الدراسات اثيتت بان النظام التربوي في العراق يؤكد على الجانب المعرفي فقط من دون الاهتمام بالجوانب الأخرى التي تتعلق بالتقدير والشعور والمهارات اليدوية والحركية وتفوق الجانب المعرفي في هذه الأهداف عند تطبيقها بنسبه تصل الى أكثر من 90% بالمئه وعلى الرغم من خطورة هذه النسبة ألا ان وزارة التربية والتعليم العالي بقيت عاجزتان عن أبداء أي رغبه بتغيير بذالك

ان من اهم اسباب عدم الالتحاق بالمدارس
1-   الحروب والحصار و دوامة العنف والتي مازالت تدور, و تهجير ملايين العراقيين، ما دفع الكثير من أبناء العائلات الفقيرة إلى ترك الدراسة والبحث عن عمل لتوفير لقمة العيش.
2-   عدم توفر الحماية اللازمة للأكاديميين والأساتذة والمعلمين والمؤسسات التعليمية. ان براندون أومالي الذي أشرف على إصدارات المنظمات العلمية والثقافية في الأمم المتحدة قال: إن العمليات التي تم رصدها في الدراسة تشمل إطلاق النار والاغتيال المباشر والتفجير وتدمير الممتلكات وتجنيد الطلاب القُصَّر واحتلال المدارس من قبل المليشيات .
3-   عدم تفعيل قانون التعليم الإلزامي, و عدم تفعيل ( الحصر السنوي ) الذي يجب أن تقوم به إدارة ألمدرسه قبل بداية الدوام في رقعتها ألجغرافيه و عدم متابعة غيابات ألطلبه في المدارس ومتابعتهم من قبل إدارة ألمدرسه عن طريق أولياء الأمور وبالترغيب والترهيب.
4-   المستوى المتدني للأساتذة والمعلمين الذين كانوا بدورهم ضحية للسياسات البائسة التي انتهجت سابقاً في التدريس ومنح الدرجات والشهادات والتقييم والوظائف, و قلة عدد الدورات التدريبية للمعلمين وتاهيلهم تربوياً.   
5-   ضعف المناهج الدراسية, و تدنّي وتدهور طرق ووسائل  التعليم  و التربية.
6-   عدم وجود الباحث أو الباحثة الاجتماعية في المدارس لغرض توعية الطلاب والطالبات، وخاصة الفتيات في عمر الدراسة الابتدائية.
7-   كثرة عدد الطلاب في الصف الواحد, مما يجعل الطفل يعزف عن الحضور لعدم رغبته بالتعليم وعدم الاستفادة من المعلم.
8-   عدم وجود مدارس قريبة منهم او ان معظم  مدارسنا ببناياتها ومستلزماتها غير نظامية و قسم منها لازالت طينية و اخرى في الكرفانات والخيم والصرايف, والمفروض ان تكون مدارسنا ببنايات جديدة ومستلزمات حديثه وساحات لعب متطورة لكي تجذب ألطلبه وتريحهم في الدوام, حيث ان هناك مدارس ذات ازدواج ثنائي وثلاثي ورباعي. 
9-    تخلي الآباء عن التزاماتهم ومسؤولياتهم تجاه ابنائهم بسبب الطلاق وتفكك العائلة، او القسوة في التعامل مع الابناء او ضعف الوعي الابوي بأهمية تعليم الابناء. بالاضافة عن الاسباب الاقتصادية.
10-   قلّة الدعم الحكومي للتعليم.

كيفية تطوير الدراسة في المرحلة الابتدائية:
1.   التأكيد على أهمية المدرسة وحث الإنسان العراقي وخاصة الأميين منهم بتحمل التزاماتهم ومسؤولياتهم وذلك  بإرسال أولادهم وبناتهم إليها.
2.   تفعيل قانون التعليم الالزامي.
3.   قيام وزارة التربية وباقي مؤسسات الدولة بتوفير مقعد دراسي لكل طفل وذلك ببناء المدارس وتجهيزها بكافة المستلزمات الصحية والنفسية والمناهج المتطورة لتكون بيئة صحية لجذب الاطفال.
4.   توفير الكادر التدريسي الملائم و تطويره على الدوام وذلك بفتح دورات لمتابعة الجديد في التربية والتعليم واستخدام الوسائل والطرق الحديثة فيها.
5.   توفير ميزانية كافية للقيام بهذه المهام والتخطيط والارشاد في كيفية صرفها.
6.   إنشاء مدارس لمختلف المعوقين وتصنيفهم وفقا لدرجة وطبيعة إعاقتهم, كما هو معمول فيه دول العالم المتحضر, وإتاحة الفرصة لهم للحصول على قدر من التعليم والتربية والتي تنسجم مع قدراتهم العقلية والجسدية, ومنع تحولهم إلى أميين بالمطلق.

مستقبل العراق هو مستقبل أطفاله، ومستقبل الأطفال يرتبط بتوفير البيئة الآمنة والصحية للتعلم وبناء الشخصية والتفكير الحر ألانتقادي، والتسلح بالمعرفة والاستعداد لتحمل المسؤولية والعمل واحترام القانون والتنوع والاختلاف والتعاون والتضامن مع الآخرين. فلنتضامن جميعا ونجتمع في حملة وطنية تحت شعار"المدرسة لكل فرد".

من اهم المصادر

http://www1.umn.edu/humanrts/arabic/cescr-gc13.html http://www.aknews.com/ar/aknews/3/241543
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=71063
http://www.baghdad- news.com/home.asp?mode=more&NewsID =27257&catID=2
http://www.sotaliraq.com/entertainment.php?id=16287
http://www.adawaanews.net/old_newspaper/2011/1177/05Tahqiqat.html
http://www.adawaanews.net/old_newspaper/2011/1177/05Tahqiqat.html
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=71063
يتبع

36
بعد نشر واقع رياض الاطفال في العراق ننتقل الى:
ثانيا: واقع التعليم الابتدائي في العراق 1
اهمية الدراسة الابتدائية:
ينص الإعلان العالمي حول التربية للجميع على ما يلي: "إن المدرسة الابتدائية هي النظام التربوي الرئيسي الذي يوفّر التربية الأساسية للأطفال خارج نطاق الأسرة. ولذلك ينبغي تعميم التعليم الابتدائي وضمان تلبية حاجات التعلم الأساسية لكل الأطفال ومراعاة ثقافة المجتمع المحلي واحتياجاته والإمكانات التي يوفرها" (المادة 5). و"حاجات التعليم الأساسية" معرّفة في المادة 1 من الإعلان العالمي وفي حين أن التعليم الابتدائي ليس مرادفاً للتعليم الأساسي، فإن هناك تطابقاً وثيقاً بين الإثنين. وبهذا الخصوص، تؤيد اللجنة الموقف الذي اتخذته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف): "يُعد التعليم الابتدائي أهم عنصر من العناصر المكونة للتعليم الأساسي
وكما جاء في المادة 13(2)(أ)، فإن للتعليم الابتدائي خاصيتين مميزتين هما أنه "إلزامي" و"متاح مجاناً للجميع".

وينص الدستور العراقي في المادة رقم 29 / 1/ب ( تكفل الدولة حماية الأمومة والطفولة والشيخوخة وترعى النشىء والشباب وتوفر لهم الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم .كذلك النقطة الثانية من نفس المادة ( للأولاد حق على والديهم في التربية والرعاية والتعليم)

تمثل المرحلة الابتدائية في جميع دول العالم قاعدة وبداية سلم التعليم، وكلما كانت القاعدة قوية وراسخة كلما كان البناء قوياً، وتمكن أهمية المرحلة في أنها البداية الحقيقية لعملية التنمية الشاملة لمدارك الطفل. ومع ذلك أن هذه المرحلة كانت تحتل المرتبة الثانية بعد المتوسطة والثانوية خلال الستينات، وسبب ذلك الاعتقاد بضعف العلاقة بين التعليم الابتدائي وخطط التنمية، ولبروز أهمية التعليم الابتدائي على قمة الأسبقيات وتغير النظرة له، تعالت الأصوات بين المختصين لإيجاد صيغة جديدة للتعليم الابتدائي هي صيغة التعليم الأساسي.
وتعرف وثيقة سياسة التعليم المرحلة الابتدائية بأنها" القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئين للمراحل التالية من حياتهم، وهي مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جميعاً الاتجاهات السليمة، والخبرات والمعلومات والمهارات" وهي الخطوة الاولى التي تمكن الطفل القيام بها للوصول إلى النجاح و من اهدافها:
1.   تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات .
2.    تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية  والمهارات الحركية.
3.    تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الابتكاري، وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
4.    تنمية وعيه ليدرك ما عليه من واجبات وماله من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحلة التي يمر بها وغرس حبه لوطنه والإخلاص لاولياء امره. 
5.   توليد الرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح، وتدريبه علي الاستفادة من وقت فراغه.
6.   القضاء على الأمية في المجتمع.
7.   إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته.

حرصت الدول المتقدمة على تعميم التعليم الابتدائي، حيث بات من المسلمات أن التغيير والنمو يتحقق عبر التربية, لكن سقف التعليم الإلزامي يختلف من دولة إلى أخرى, فمنها من يدين بالإلزام لمدة 9 سنوات دراسية, وبعض أخر يكتفي بإلزامية تعليم أمدها 6 سنوات ( مدرسة ابتدائية ) كما هو الحال في العراق، وفقا لقانون التعليم الإلزامي رقم 118 لسنة 1976,والذي يشمل الفئة العمرية من( 6ـ11) سنة,والذي لا يزال ساري المفعول إلى اليوم.
يمثّل التعليم الابتدائي اللبنة الأولى للتعليم الصحيح كونها المرحلة التي تتشكّل فيها المكونات الأساسية لشخصية الطفل، بل تتأسس خلالها الملامح المستقبلية لشخصيته، وهي من أخصب أوقات التلقي والتأثير لديه، وهي المرحلة المثالية لغرس الخصال الجميلة فيه، في هذه المرحلة يتسم بها الطفل بالقدرة المذهلة على التلقي والاكتساب. وسيكون سلاحهم الأول ضد الأمية.
وهي الأساس لكل مراحل التعليم اللاحقة، وهي التي تعطي التلاميذ الثقة في مواصلة تعليمهم، بل التفوق في التعليم, وان يكون فرصة للعثور على عمل مناسبة لهم ويصبحون اعضاء نافعين في تطويرالمجتمع.
 تغذية المناهج الدراسية في المراحل الابتدائية بالمبادئ والقيم القائمة على اساس حقوق الانسان والمجتمع المدني لان الطفل وكما يقول الفيلسوف الانكليزي لوك هو كالورقة البيضاء وممكن ان يثبت فيها أي شيء ومن هنا خطورة واهمية المنهج الذي ينشئ عليه الطفل وهذه التنشئة قد لا تكون يسيرة ولكنها مهمة وطنية وحضارية آنية ومستقبلية وهي جزء من مهمة استشراف المستقبل من قبل الهيئات والمؤسسات التربوية ذي الصلة بعالم الطفولة وتربية النشئ الجديد.

أن الصغار دائماً يحتاجون إلى الصبر والتحمل ومن هنا كان اهتمام التربويين والمسؤولين وحرصهم على أن يتولى التعليم في هذه المرحلة أناس ذوو خبرة وتجربة واسعة حتى يتمكنوا من غرس القيم الفاضلة، ويعطوا خلاصة تلك التجارب لأجيال الغد الواعدة، وبراعم المستقبل المأمول.
العصر الذي نعيشه عصر تطور تقني وتكنولوجي سريع التغير، عصر الحاسوب ونظم المعلومات، والاتصالات الفضائية، وهذا يتطلب منا التفكير جدياً في نوعية التعليم المناسب لهذا العصر الذي سيخرج له التلميذ، وهو يعيش فيه.

 ان الأسرة هي البيئة الأولى التي ينشأ بها الطفل وينمو، وتعتبر المدرسة البيت الثاني للطفل ومعلميهم كأولياء امورهم فيها. وتختلف بيئة المدرسة عن بيئة الأسرة، فالأسرة جماعة أولية تحيط الطفل بالاهتمام والرعاية الزائدة، والتلبية السهلة للحاجات، والاعتماد على الوالدين في كثير من الأمور. فالعلاقات السائدة  في الأسرة تتميز بالمواجهة والعمق والاستمرار، أما المدرسة فهي جماعة ثانوية، العلاقات فيها ليست على الدرجة نفسها من العمق والحرارة والاستمرار الموجودة في الأسرة.
ان ارسال الأطفال الى تعليمهم الابتدائي هي المسؤولية الاساسية لاولياء امورهم. فإذا كانوا يهتمون بمستقبل اطفالهم فعليهم استخدام كل الوسائل لتقديم هذا الحق لأطفالهم.
ان التعاون بين المنزل والمدرسة أمر ضروري وحتمي، وهو السبيل إلى حل المشكلات أو الصعوبات التي تواجه الطالب, لا تتمكن المدرسة من تحقيق رسالتها والقيام بمهامها التربوية التعليمية دون تعاون الأسرة معها، ومتابعتها لما تقوم به المدرسة، ان المنزل والمدرسة يهتمان بمصلحة الطفل، ويحرصان على تقديم المفيد والنافع له، لذا واجب التعاون والتكامل بينهما لما فيه مصلحة التلميذ ومن فوائد العلاقة الجيدة بين المنزل والمدرسة:
1-   سير المدرسة والبيت في اتجاه واحد لتحقيق هدف واحد.
2-   تقدير الأسر لأهداف المدرسة وبرامجها، وبالتالي مساعدتها.
3-   تزويد أولياء الأمور بالإرشادات اللازمة لتقويم سلوك الطالب.
4-   تزويد المدرسة بالملاحظات حول سلوك الطالب للمساعدة في علاجها.

اعراض ظاهرة الخوف المرضي من المدرسة:
1 – البكاء والنحيب والتوسل إلى الأهل للبقاء في البيت .
2 – شكاوى جسمية  بدنية متنوعة مثل أوجاع الرأس (الصداع) آلام في المعدة أو في الأمعاء، عدم القدرة على الحركة وآلام في الساقين، الإسهال، الحمى، ونزلات البرد، فقدان الشهية للطعام، آلام في الحلق.
3 – شحوب الوجه واصفراره، نوبات من الغضب أو ما يدل على الغضب
4 – استعمال العنف أحيانا كرمي الدمى أو تحطيم أثاث البيت.
5 – الصمت وعدم القدرة على الكلام رغم أنه لا توجد لديه أية عيوب في النطق.
 
يتبع


37
المدرسة وأهميتها في انشاء الطفل العراقي 2
من الأسباب التي تؤكد لنا على أهمية الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة هي:

1.   حقوق الإنسان:
اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1959 إعلان حقوق الطفل ( يجب أن يتمتع الطفل بالحماية الخاصة المناسبة وبالفرص والتسهيلات القانونية وغيرها من الوسائل اللازمة لجعل تطوره الجسمي والخلقي والروحي والاجتماعي تطورا طبيعيا سليما وحرا وكريما), في 1989اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل التي توجب على الدول الأعضاء أن ( تكفل إلى أقصى حد ممكن بقاء الطفل ونموه ) والتزام جميع ومنها الدول العربية والإسلامية باتفاقيات الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الطفل
2.   القيم الأخلاقية والاجتماعية:
تتعرض المنظومة الاجتماعية للتأثيرات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة وخاصة التي تستهدف فئة الشباب مما يجعل من برامج رعاية الطفولة المبكرة أمرا حتميا في توجيه السلوك وزرع المهارات الإيجابية في الأبناء .
3.   اقتصادية:
أ. زيادة الإنتاج: الشخص السليم بدنيا وعقليا واجتماعيا وعاطفيا يتمتع بقدرات إنتاجية أعلى وبرامج الطفولة المبكرة ترتقي بهذه القدرات، فتزيد من التحاق الأطفال بالمدارس وتقلل من نسب التسرب وتحسن من فرص التعليم وتحسين المهارات الإنتاجية فهو استثمار في الزمن القريب والمتوسط والبعيد .
ب. تحسين الوضع الاقتصادي عن طريق: تقليل حالات البطالة/ زيادة فعالية النظم التعليمية / مضاعفة العائد الاقتصادي عند الموازنة بين ما أنفق في العملية التعليمية والعائد الاقتصادي.
4.    تحسين كفاءة البرامج الأخرى:
الاستثمار في مجال رعاية الطفولة المبكرة ليس بديلا عن البرامج الأخرى مثل التعليم الأساسي والرعاية الصحية بل هو رديف لها فقد أثبتت الدراسات أن التحصيل العلمي عند الطلاب المستفيدين من برامج التدخل المبكر أعلى من تحصيل أقرانهم غير المستفيدين.
5.   علمية :
تشير الدراسات العلمية أن سنوات الطفولة حاسمة في تطور ونماء الذكاء والشخصية والسلوك الاجتماعي وأن تحسن برامج الرعاية في الصغار لها آثار ايجابية كبيرة في المدى المتوسط والطويل.
6.   تغير الظروف الاجتماعية والسكانية :
التقدم في المجال الصحي أدى إلى زيادة نسبة الأطفال الذين يعيشون لما بعد سن الخامسة و انخراط أعداد متزايدة من النساء في العمل يتطلب اهتماما اكبر براعية صغار الأطفال بشكل منتظم.

إن الهدف الشامل من رياض الأطفال في جميع إرجاء العالم و منه العراق هو تمكين الطفل الذي يتراوح عمره بين الرابعة والسادسة من تنمية شخصيته بجوانبها الجسمية والعقلية واللغوية والانفعالية والاجتماعية والروحية والوطنية والقومية، وتسهيل عملية انتقاله التدريجي من البيت إلى الروضة على الوجه الأمثل وفق خصائص نموه. وقد انبثقت من الهدف الشامل أهداف سلوكية خاصة يسير بموجبها النظام التربوي والعملية التعليمية في رياض الأطفال ويسعى الكادر التعليمي إلى تحقيقها وتشمل المجالات الآتية : النمو الجسمي الحسي الحركي، النمو العقلي، النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو الروحي، النمو الجمالي، نمو الوعي الوطني والقومي).
 إلا أن الملاحظ أن الأسرة العراقية تعرضت إلى ضغوط كثيرة منها الحروب والحصار الشامل أدت إلى تدني المستوى المعيشي للأسرة مما شغلها في الجري وراء لقمة العيش أدى بالتالي إلى إهمال الطفل وثقافته. كما أن انتشار الأمية بين الغالبية العظمى من الغوائل (الأم والأب) أثر بصورة سلبية على تربية وثقافة الطفل، وانحسر دور المؤسسات التي تعنى بشؤون ثقافة الطفل، كدار ثقافة الأطفال مثلاً والتي كانت تسد حاجة الطفل الفعلية بما تنتجه من كتب وقصص ومجلات أطفال، كما توقفت الكثير من البرامج التربوية والإذاعية والتلفازين الخاصة بثقافة الأطفال عن الإنتاج والبث، إضافة إلى ندرة النوادي والمسارح التي تعنى بالجوانب التربوية والثقافية للطفل وانصراف عدد من الأدباء والكتاب والفنانين المهتمين بثقافة الطفل إلى مجالات أخرى وتسرب قسم كبير منهم إلى خارج العراق. وأدى انقطاع العراق عن العالم الخارجي إلى توقف استيراد الأجهزة والأدوات والكتب والمجلات والقصص الخاصة بهذا الجانب بسبب ظروف الحصار.
إن واقع رياض الأطفال في العراق مترد للغاية ولا يمكن النهوض به ما لم تتعاون مؤسسات بعينها لوضع خطط وبرامج ومناهج وتأهيل كوادر ورسم سياسات وتقديم تصورات لتغيير السلوك التقليدي في التعامل مع واقع الطفولة ومؤسسات رياض الأطفال.
لا توجد في العراق تقاليد تنشئة يتم من خلالها توطيد العلاقة بين الأسرة والمدرسة, وحتى في مجال مجالس الإباء والأمهات لتتلقى الأسرة بعض التوصيات أو للاطلاع على ما يمكن إن يكون الطفل قد تعرض له من مشاكل نفسية أو ذهنية أو سلوكية غير منضبطة ليتم تلافيها والاتفاق على عمل مشترك بين مؤسسة الأسرة والمدرسة.

بعد العام 2003 تلقت البلاد ضربات موجعة في مجال التنمية المجتمعية حالت دون تحقيق قفزات نوعية في مجال تطوير البني الثقافية والبرامج الكفيلة بالنهوض بواقع الطفولة العراقية. ويعد البحث في هذه المرحلة تحديدا في جملة توصيات ترفع إلى جهات ذات شان من أولويات العمل المنظم والهادف.
من المهم إن يتم تخصيص فترات تلفزيونية تعليمية وليست معتادة كأفلام الكارتون والألعاب والمسابقات فالعراق يفتقد إلى برامج متخصصة في مجال علم نفس الطفولة والاجتماع والسلوك التربوي ودور الأسرة في التنشئة الصحيحة.
إصدار كراسات وكتيبات ومجلات مصورة توعية تنهض برؤى الأطفال لجهة توعيتهم بما يجب الابتعاد عنه وما يجب العمل به.ويمكن الاعتماد على مختصين تربويين وعلماء نفس يضعون الآليات الكفيلة بتطوير ثقافة الأطفال
تعاني معظم دور الأطفال دون المرحلة الابتدائية الحكومية تحديدا من اهتزازات واضحة على مستوى هيكلتها المادية هذا فضلا عن إن الشريحة المستعملة لهذه الدور (طفل أو معلم) هي من المؤكد نتاج حاضنة عراقية مرتبكة ضمن مناخان المرحلة السائدة, وغياب ابسط المفردات الأخرى التي يحتاجها الطفل والتي تكشف جزءا من اهتمامه وشخصيته إلا وهي اللعب.
إن عقود الحرمان والتسلط قد امتدت أثارها لمؤسسات التربية والتعليم بصورة عامة ومنها رياض الأطفال بما شكل تساؤلات كبيرة بشأن إمكانية تطوير هذا القطاع التربوي والتعليمي الهام تماشياً مع ما موجود في المحيط الإقليمي وفي باقي دول العالم...

 التحديات التي تواجه رياض الأطفال
هناك العديد من التحديات التي تواجه رياض الأطفال في العراق كغيرها من المراحل الدراسية والمؤسسات والقطاعات الأخرى بسبب الحروب والحصار الذي فرض على العراق لأكثر من ثلاث عشرة سنة، ومن هذه التحديات ما يأتي :
 
1. التحديات الاقتصادية والمالية :
واجه النظام التربوي في العراق بمراحله كافة مشكلات اقتصادية ومالية بسبب قلة التخصيصات المالية للقطاع التربوي وخاصة رياض الأطفال وكان من نتائج ذلك :
أ) التوقف عن التوسع في أبنية رياض الأطفال و عدم اصلاح وترميم المتوفرة منها.
ب) توقف تجهيز رياض الأطفال بالأثاث واللعب والمستلزمات التعليمية الأخرى بدءاً من عام 1985م.
ج) الانخفاض الشديد بالمستوى المعيشي لعضوات الهيئات التعليمية في رياض الأطفال أدى إلى تسربهن وتدني أداء المعلمات وعزوف المتخرجات المؤهلات في تخصص رياض الأطفال عن العمل في رياض الأطفال وانصرافهن للعمل في مجالات أخرى ذات مردود مالي أفضل.
د) تسرب الأطفال من الرياض وانخفاض نسب الالتحاق بها وذلك بسبب تدني المستوى المعيشي للأسرة وعدم تحملها متطلبات الطفل في الروضة من ملابس وغذاء ونقل.
 2. التحديات الثقافية :
بسبب ظروف الحرب والحصار الشامل الذي فرض على العراق، فقد حرم المعلمون والمتعلمون من معظم مصادر الثقافة والمجلات والكتب والأدلة الحديثة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والتقنيات التربوية الحديثة والتي يمكن أن تثري ثقافة الطفل ومعلمة الروضة.
 3. التحديات الاجتماعية :
نتيجة المعاناة التي عاناها المجتمع العراقي خلال العقود الثلاثة الماضية ضعفت العلاقة الاجتماعية بين الروضة والمجتمع المحيط، إضافة إلى تدني المكانة الاجتماعية لمعلمة الروضة كغيرها من المعلمين والمعلمات مما انعكس سلباً على أدائها.
 4. التحديات الصحية :
إن تلوث البيئة والإهمال بأشكاله كافة وقلة الدواء والغذاء أدى إلى تدني الحالة الصحية وانتشار الأمراض والأوبئة بين الأطفال وقلة الزيارات الصحية والميدانية لرياض الأطفال لتقديم الخدمات الصحية وفحص الأطفال الدوري إلا في حالة القيام بحملات إعطاء اللقاحات للأطفال، ونتج عن تلك الأسباب أن تسربت أعداد كبيرة منهم وانخفضت نسبة الالتحاق بالروضة.
 5. التحديات الأمنية :
إن عدم الاستقرار وغياب الأمن أدى إلى قتل وهجرة ونزوح العوائل إلى أماكن جديدة سواء داخل العراق أو خارجه, مما أدى إلى التدني بجميع مرافق الحياة وأثرت بشكل مباشر أو غير مباشر على تنشئة الطفل.
كيفية النهوض برياض الاطفال
1.   الاهتمام بالاسرة ورعايتها وتوعيتها وخاصة المراة لتقوم بواجباتها في انشاء طفل سليم.
2.   زيادة التخصيصات المالية للقطاع التربوي وخاصة رياض الأطفال.
3.   زيادة في أبنية رياض الأطفال وترميم المتوفرة منها.
4.   تجهيز رياض الاطفال بالاثاث واللعب والمستلزمات التعليمية الحديثة.
5.   رفع المستوى التاهيلي والمعاشي للهيئة التعليمية وتشجيع المتخرجات المؤهلات منهم في تخصص رياض الاطفال للعمل فيها والحد من تسربهن وانصرافهن للعمل في مجالات اخرى ذات مردود مالي افضل.
6.   رفع المستوى المعاشي للاسرة من خلال القضاء على البطالة, وبذلك تستطيع في تحمل نفقات الروضة ويؤدي الى منع تسرب الاطفال من الرياض وزيادة نسب الالتحاق بها.
7.   توفير مصادر الثقافة من الكتب والمجلات والوسائل الحديثة كالانترنيت ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة والتقنيات التربوية الحديثة والتي يمكن أن تثري ثقافة الطفل ومعلمة الروضة.
8.   توفير برامج تلفزيونية متخصصة في مجال علم نفس الطفولة والاجتماع والسلوك التربوي ودور الأسرة في التنشئة الصحيحة.
9.   تقوية العلاقة الاجتماعية بين الروضة والمجتمع المحيط، و رفع المكانة الاجتماعية لمعلمة الروضة  مما يؤدي إلى تحسن أدائها.
10.   الاهتمام بالحالة الصحية وتوفير الغذاء الصحي والدواء والقيام بالزيارات الصحية والميدانية لرياض الاطفال, لتقديم الخدمات الصحية وفحص الاطفال الدوري, بالاضافة الى اعطاء اللقاحات لهم. مما يشجع الاباء والامهات على الحاق اطفالهم فيها.
11.   ان امن واستقرار البلاد, ورجوع العوائل المهجرة والنازحة يؤدي الى زيادة تسجيل والالتحاق في رياض الاطفال.
 
أدناه أهم المصادر التي اعتمدت عليها:

http://www.alrawashed.com/vb/t52517.html
http://www.isesco.org.ma/arabe/publications/Tofoula%20Mobakira/P8.php#
http://www.dr-saud-a.com/vb/showthread.php
http://www.brooonzyah.net/vb/t28050.html
http://www.aliraqnet.net/2010-09-16-20-06-29/2784-2011-02-08-13-24-53.html
مع تحيات
عبدالاحد
 

38
المدرسة وأهميتها في انشاء الطفل العراقي 1
أن التعليم هو أساس تقدم الأمم ومعيار تفوقها في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية, وعن طريق التعليم يكتسب الفرد المعرفة وتقنية العصر والقيم والاتجاهات التي تحيط بشخصه من جميع الجوانب وتجعله قادرا على التكيف والتفاعل الايجابي مع البيئة والمجتمع. ونبدأ:
أولا: واقع رياض الأطفال في العراق
يُولد الطفل وتولد معه الصفات والعادات الموروثة، ثم يكتسب البعض الآخر المتبقي منها عن طريق نظريات التعلم الخاصة به للتعرف على البيئة المحيطة به لتتكون في النهاية شخصيته.
إن تقدم الأمم يقاس بمدى اهتمامها بالطفولة والأطفال الذين هم غراس المجتمع وعماده، فهم من المؤشرات التنموية الضرورية التي تعكس مدى تحضر المجتمعات.
تتجلى أهمية الطفولة المبكرة "مرحلة ما قبل التمييز، أو مرحلة ما قبل المدرسة"، باعتبارها السنوات التكوينية فهي الأهم في حياة الإنسان و حين نعلم أن الطفولة الإنسانية أطول من أي طفولة في الكائنات الحية، كما تتميز الطفولة الإنسانية بالصفاء والمرونة والفطرية، وتمتد زمناً طويلاً يستطيع المربي خلاله أن يغرس في نفس الطفل ما يريد، وأن يوجهه حسبما يرسم له من خطة، ويستطيع أن يتعرف بإمكاناته فيوجهه حسبما ينفعه، وكلما تدعم بنيان الطفولة بالرعاية والإشراف والتوجيه، كانت الشخصية أثبت وأرسخ أمام الهزات المستقبلية التي ستعترض الإنسان في حياته.
فاللحاء المخي في هذه الفترة يكون في غاية الحساسية، وهذا يجعل من السهل تخزين المعلومات والخبرات ورموز الأشياء لاستخدامها في اكتساب الخبرات في المستقبل وتفسيرها والتعامل معها•
وما يتربى عليه الطفل يثبت معه على مدى حياته، واتفق فرويد ويونغ وإدلر وألبورت "مدرسة التحليل النفسي" على أن السنوات الأولى هي مرحلة الصياغة الأساسية التي تشكل شخصية الطفل وتقول مارغريت ماهلر: "إن السنوات الثلاث الأولى من حياة كل إنسان تعتبر ميلاداً آخر". فهي الأساس المرجعي لتعليمه عددا من المفاهيم والقضايا المتأصلة في التعليم والثقافة والصحة والتغذية والسلوك الاجتماعي والنفسي، الأمر الذي يحتم علينا التوجه الشامل والمتماسك للوقف على حاجات الطفولة المبكرة.
فيصبح من الصعوبة إزاحة بعض هذه الملامح مستقبلاً سواء كانت سوية أو غير سوية.
فإذا أردنا الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة وجب علينا الاهتمام بثلاث نواح هي: التربية الأسرية في هذه المرحلة، وإعداد المعلمين والعاملين فيها، وتأمين قاعدة بيانات جديدة. إضافة إلى دور الإعلام متداخلاً مع حلقتي الأسرة والمدرسة في رعاية الطفولة المبكرة.
بما أن الأسرة هي النواة الاجتماعية الأساسية التي تحتضن وترعى الطفل، فهي نقطة بداية لعملية التربية للطفل وهي الجهة الأولى المسئولة عن تنشئته الاجتماعية وهذه التنشئة تتوقف على طبيعة العائلة ومستواها الثقافي وما توفره من بيئة تعزز ثقافة الطفل مثل الكومبيوتر والكتب والقصص الموجهة للأطفال فضلاً عن مستوى ثقافة الأبوين، كما تلعب وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة دوراً هاماً وكبيراً في تشكيل شخصية الطفل.
إن التنشئة الأبوية مثلها مثل جميع المهن في الحياة تستدعي الإعداد المسبق من حيث المعرفة والدراية في هذا المجال على الرغم من أن نسبة كبيرة من الناس, يعتقدون أن التنشئة الأبوية تحصيل حاصل ولا تحتاج للمعرفة والتدريب كبقية الأعمال المنوطة بالناس.
ومن هنا فالكل ينجب والكل يربي ولكن ليس من المؤكد أن تكون عملية التربية عملية سليمة، فالأسرة مسئولة عن الطفل وتنشئته الاجتماعية.
لذا فإن أي مجهود يتوجه لرعاية وتنمية الطفولة المبكرة يجب أن يحمل في طياته الاهتمام بمصلحة الأسرة والمرأة بشكل خاص,
في السنتين الأوليين بعد الميلاد نجد إن النمو المعرفي للطفل يكون معتمداً على الحواس في إدخال المعرفة، واستكمالاً لمرحلة الطفولة المبكرة تأتي السنوات الخمس الأولى بعد الميلاد حيث تتشكل شخصية الطفل وتأخذ خصائصها الإنمائية بالوضوح أكثر فأكثر، ويكتسب الطفل الخبرات والمهارات ويعبّر عن ذاته من خلالها، ومن الناحية الحسية والفسيولوجية والحركية فإن الطفل تتسق حركاته وتتوافق ويكون هناك تآزر حسي وحركي في أفعاله وحركته بمعدلات مطردة، ومن الجانب المعرفي فإن الطفل تنمو لديه القدرة على التركيز والانتباه خصوصاً مع نهاية مرحلة الطفولة المبكرة.
لذا، نجد لزاماً انه على الأسرة أن تستند إلى رعاية الطفل والتعامل السليم معه من خلال رعايته بشكل يكفل له الأمن والأمان، والشعور بالانتماء حتى يشب بشخصية قوية صلبة توفر له الاطمئنان النفسي، والاتزان الانفعالي والنمو الاجتماعي الأخلاقي وشخصية واثقة طموحة مستقلة.
فقد أشارت البحوث إلى أن ذكاء الطفل يتأثر بالخبرات والمثيرات المحيطة، حيث أن 50%  من ذكاء الطفل يبدأ في التشكيل من الولادة حتى سن الأربع سنوات وحوالي 30% في المرحلة ما بين أربع وثمان سنوات، وحوالي 20% ما بين سن الثامنة والسابعة عشرة.
تعني الروضة : البستان، والبقعة الخضراء التي يجد فيها الطفل المتعة والفائدة معاً بصحبة الأقران والأصدقاء.
أن السنوات الأولى من عمر الفرد تعد سنوات حاسمة جدًا في نمو الدماغ، وإن التحاق الطفل بالحضانة أو الروضة يوفر له بيئة ملائمة لحاجاته وخصائصه، من حيث أسلوب التعامل معه أو ما يقدم له من خبرات ومهارات و يعزز النمو المعرفي
لدى الأطفال ويعدهم للنجاح في المدرسة.
وأثر التحاق الطفل بالروضة لوجدنا أن نسبة التسرب من المدارس وإعادة الصفوف سوف تنخفض نتيجة للخبرات السابقة في مرحلة رياض الأطفال، والتي تؤدي دورًا فاعلاً في عملية انضباط وتكيف الطفل في المدرسة ما يساعد على تقليل نسبة الفاقد في المراحل التعليمية.
تعد رياض الأطفال من المراحل التعليمية المهمة في أي نظام تعليمي فعال، فهي مرحلة الأساس في بناء شخصية الطفل المستقبلية ولها الدور الحاسم في تنمية مواهبه وتوسيع مداركه. وإن إتاحة الفرصة للأطفال خلال هذه المرحلة من حياتهم لاكتساب بعض الخبرات، تزيد من نمو قدراتهم المختلفة وخاصة قدراتهم على التكيف ومواجهة المشكلات، كما أن البيئة الغنية بالخبرات المتنوعة التي يتعرض لها الأطفال تنمي ذكاءهم وقدراتهم المختلفة، ولهذه الأهمية الحيوية أصبحت رياض الأطفال مرحلة تربوية وتعليمية ضرورية في مثل هذه السن قائمة بذاتها لها فلسفتها التربوية وأهدافها التعليمية ومناهجها وأساليب تعلمها المتميزة ووسائلها وألعابها المتنوعة وبناياتها الخاصة ومعلماتها المؤهلات تربوياً ونفسياً للتعامل مع أطفال الروضة بوعي ورغبة ونشاط متواصل.

أن برامج رياض الأطفال ذات الجودة العالية لا تحسن في حياة الطفل وأسرته فقط، بل ينتج عنها مكاسب اقتصادية للمجتمع، حيث إن العنصر البشري يعد من أهم العناصر اللازمة للإنتاج، وتتأثر قدراته ومهاراته تأثرًا مباشرًا بما يتلقاه في مرحلة طفولته، مما يؤكد أن نجاح الدول الاقتصادي يتأثر بمدى فاعلية برامج التربية والتعليم، والتي تشمل مرحلة الطفولة المبكرة، وأن فرص تحقيق التنمية البشرية يعتمد اعتمادًا كبيرًا على ما يوفره المجتمع من اهتمام ورعاية للطفل.
إن مرحلة الطفولة المبكرة هي بداية لفترات النمو المهمة في حياتنا جميعًا، وإن إهدارها يعد إهدارًا لأهم عنصر من عناصر الإنتاج المستقبلية وهو القوة البشرية.
ولأن ترك هؤلاء الأطفال للفراغ والحاجة يزيد من فرص جنوحهم وسهولة استغلالهم لإثارة الشغب والفوضى في مجتمعاتهم، وزيادة نسبة الجريمة والإرهاب.
ولقد أثبتت الدراسات الميدانية على أطفال هذه المرحلة أنهم كانوا أكثر تلقائية وأكثر اجتماعية من غيرهم الذين لم تتح لهم الظروف الانخراط في الرياض، كما أنهم اكتسبوا كثيرا من الاستقلالية والمبادرة وتأكيد الذات، والاهتمام بالبيئة والوسط المحيط بهم. والروضة بدورها مكان مناسب لإشباع حاجات الطفل الاجتماعية.
وتكتسب رياض الأطفال في عموم إنحاء العالم أهمية قصوى لتوفير قاعدة أمينة للعلم والمعرفة وكذلك للتربية
ألا ننسى جميعنا أن أطفالنا هم مسؤوليتنا الكبرى، وهم خلفاؤنا من بعدنا، وهم أمل المستقبل وعنصر البقاء، فإما أن يكونوا تراثًا طيبًا وميراثًا مباركًا ومفخرة لنا في التاريخ وبين الأمم، وإما أن يكونوا عبئًا ثقيلاً على وطنهم وأنفسهم وبقية بني البشر
أن أحسن طريقة يتعلم بها الطفل هي التعلم من خلال اللعب.

أهداف التربية والتعليم في رياض الأطفال ومنها:

1.    مساعدة الطفل على الشعور بالأمن في البيئة التي يعيش فيها وتوفير جو من الحرية والحركة.
2.   التعاون مع الأسرة في تربية الأطفال و مساعدة الطفل على الانتقال التدريجي من جو الأسرة إلى جو الروضة.
3.   تنمية شخصية الطفل من النواحي الجسمية والعقلية والحركية واللغوية والانفعالية والاجتماعية.
4.   مساعدة الطفل على التعبير عن نفسه بالرموز الكلامية.
5.   مساعدة الطفل على التعبير عن خيالاته وتطويرها.
6.    غرس محبة الوطن والمواطنين في نفس الطفل عن طريق المشاركة في الأعياد والمناسبات الوطنية.
7.   تنمية القيم والآداب والسلوك المرغوب عند الأطفال.
8.   تنمي احترام الطفل للنظم والقوانين واحترام الحقوق والملكيات الخاصة والعامة.
9.    تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل التعاوني وكيف يحترم نفسه و يحترم الآخرين من حوله من المعلمات و زملائه الأطفال.
10.   تدريب الأطفال على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس و إكساب الطفل بعض العادات التي تساعده على العناية بنفسه والاعتماد عليها.
11.   المساهمة في حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل، والانطواء والعدوان....الخ.
12.   تأهيل الطفل للتعليم النظامي وإكسابه المفاهيم والمهارات الخاصة بالتربية الدينية واللغة العربية والرياضيات والفنون والموسيقى والتربية الصحية والاجتماعية.
13.   حينما يصبح عمر الطفل خمس سنوات يصبح قادرا على إدارة كل شؤونه الخاصة وفي عمر السادس يكتمل لديه عامل الوعي الذاتي, ويصبح لديه رغبة شديدة في حب المعرفة والاضطلاع بما يجري في العالم من حوله, فيحاول إتقان القراءة والكتابة, وخاصة إذا كانت بيئة الأسرة ملائمة وتوفر الكتب والمجلات المصورة.
14.   يتعلم كيف يثق في نفسه وإمكاناته, وان يثق في مقدرته الجسمانية بممارسة جميع أنواع الرياضة والألعاب الموجودة في الروضة وبكفاءة تامة دون خوف أو مهابة.
15.   المقدرة على الاتصال بالآخرين من رفاقه بالروضة, بحيث يستطيع مخاطبتهم والتعامل معهم.
16.   مقدرة الطفل على تعلم التمييز بين الألوان والإشكال, وتعلم الرسم.
17.   يؤهل الطفل للانتقال الطبيعي من الأسرة إلى المدرسة بعد سن السادسة.
يتبع
مع تحيات

عبدالاحد

39
يسعى العراق لتعزيز الأمن في بيئة خطرة
قمت بترجمة هذه المقالة لباتريك سيل (باتريك سيل وهو معلق ومؤلف العديد من الكتب في شؤون الشرق الأوسط). تحت عنوان
 Iraq seeks to shore up security in a dangerous environment
المنشورة في 12/8/2011 في اخبار الخليج, الرابط في اسفل المقال, وذلك لتحليله الموضوعي للوضع الحالي في العراق و قرب رحيل القوات الامريكية.

مع تحيات

عبدالاحد

يشعر العديد بان هناك حاجة لوجود القوات الامريكية لتحقيق الاستقرار في الوضع المتفجر -- سواء داخل البلاد أو مع الجيران.
كان العراق ذات مرة يفتخر  كدولة عربية قوية مع مواردها النفطية الهائلة ، والأنهار الكبيرة ، والطبقة الوسطى المتعلمة، كان في كثير من النواحي قصة عربية ناجحة--   قبل ان بدأت الأمور تسوء, فكانت 30 سنة الاخيرة رهيبة, من بين معالمها البشعة الأولى ، هو صراع الحياة والموت لمدة ثماني سنوات طويلة مع جمهورية إيران الإسلامية، بين 1980-1988،  والتي تمكن فيها العراق من البقاء على قيد الحياة فقط, مع خسائر فادحة في الأرواح والدمار المادي ،
ثانيا ، حرب الخليج لعام 1991 عندما طرد بالقوة من الكويت من قبل أمريكا وحلفائها بعد ان تجاسر صدام حسين وغزا جاره ،
وثالثا ، إن 13 سنة من العقوبات الدولية والحصار الاقتصادي التي أعقبت حرب الكويت ، والتي قيل انها كلفت نصف مليون طفل عراقي ،
والرابعة ، الغزو الأميركي المدمر لعام 2003 واحتلالها لفترة طويلة للبلد ، الأمر الذي على الأقل من حيث المبدأ ، أن ينتهي يوم 31 كانون الاول من هذا العام.
في انتعاشه البطيئ والمؤلم من هذه العقود من الدمار، ان معضلة العراق اليوم هي أنه قد لا يزال بحاجة إلى مساعدة من الولايات المتحدة ، القوة التي سببت في تدميره ، أكثر من أي دولة أخرى. 
 هذه هي خلفية المناقشات الجارية بين بغداد وواشنطن حول احتمال تمديد الوجود العسكري الأميركي في العراق
بعد عام 2011 -- وهو التاريخ الذي حددته اتفاقية وضع القوات الامريكية (صوفا) لعام 2008 للحصول على إلاخلاء النهائي لقوات الولايات المتحدة.
لا تزال هناك حوالي 46000 جندي أميركي في العراق -- انخفاضا من 140000 قبل بضع سنوات, لقد تعهد الرئيس باراك أوباما لاعادتهم الى الوطن -- ولكن الامريكيين منقسمين كالعراقيين في هذه المسالة, لقد عارض الديمقراطيون لمدة طويلة فكرة الحرب. فقد أعلن زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد في الشهر الماضي ان "الوقت قد حان وقت غلق لمهمتنا العسكرية." اما الجمهوريين ، في المقابل ، يريدون من الولايات المتحدة البقاء في العراق -- للدفاع عن مصالحها ومواجهة ايران. السناتور جون ماكين ، على سبيل المثال ، جادل بأن هناك "حجة مقنعة" بالنسبة للولايات المتحدة للحفاظ على ما لا يقل عن 13000 جندي في العراق إلى أجل غير مسمى. وينقسم الرأي في العراق أيضا.  فالاكراد يريدون بشدة بقاء الاميركيين بوصفهم ضامن لاستقلالهم شبه الهش من بغداد ، في حين أن الفصائل الشيعية المتشددة ، وخصوصا التيار الصدري ، الذين هم على مقربة من إيران ، تريد التخلص كليا من الأميركيين، فخير البر عاجله. بين هذين القطبين هناك عدد من الاحزاب الاكثر اعتدالا ، الشيعية والسنية على السواء ، الذين ليس لديهم حب كبير للأميركيين ، ويفضلون التحرر منهم ، ولكنها ادركت ربما لا تزال هناك حاجة لتحقيق الاستقرار في هذا الوضع المتفجر -- سواء داخل البلد وفي المنطقة المحيطة به.
العراق الديمقراطي الجديد ،  و الذي يسيطر عليه رئيس الوزراء نوري المالكي ، يتميز من تجمع عدد كبير من الأحزاب والجماعات المنشقة ، وكلها تتنافس على مصالحها. وهذا ينتج الكثير من الحديث الساخن مع قليل من العمل  -- إلى حد أن احد القادة العراقييين (حاورته لهذه المقالة) وصف المشهد السياسي العراقي و شبهه بالجمهورية الفرنسية الرابعة.
هناك كمية هائلة من إعادة بناء يجب عمله في العراق. وقد تم في حرب عام 2003 الاطاحة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين الوحشي ، ولكن كانت الفظائع التي تلت ذلك على الأقل بنفس السوء -- وربما أسوأ.
من اثار الغزو الامريكي للعراق
1.   سببت في اشعال حرب طائفية بين السنة والشيعة والتي أسفرت عن مقتل عشرات وربما مئات الآلاف من الناس ، وملايين المشردين داخل البلاد وارسلت الملايين من الفارين  كلاجئين الى الخارج (بما في ذلك الكثير من الطائفة المسيحية).
2.    دمر العراق كدولة موحدة من خلال التشجيع على نشوء دويلة كردية مرتبطة الآن برعونة إلى بقية البلاد في اتحاد هش.
3.   حطمت البنية التحتية للعراق إلى حد أنه ، في حرارة هذا الصيف ، مع ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 50 درجة مئوية، البلاد تعاني من انقطاع مستمر للتيار الكهربائي. مثلا فان الكهرباء في المتوسط في الجنوب، تشتغل لمدة ساعة واحدة وتقف لمدة أربعة ساعات. والسكان يطالبون بخدمات أفضل.

في عهد صدام ، كان يحكم العراق من قبل الاقلية السنية ، وهو ما يمثل ما لا يزيد على 20 في المائة من السكان. وضعت الحرب الغالبية الشيعية في السلطة. منذ انتخابات 2008 ، وقد حكم البلاد من قبل ائتلاف من المجموعات الشيعية معا مع العلمانيين والأكراد، ولكن الى حد كبير كتلة المالكي الشيعية هي المسيطرة . المالكي شخصيا يسيطر على الدفاع والاجهزة الامنية.
المالكي، على مقربة من ايران لكنه وطني، وليس دمية في يد ايران. في حين انه يتفاوض لتمديد الوجود العسكري الامريكي الى عام 2012،  وإيران ، على العكس من ذلك ، تريد اجبار الولايات المتحدة للخروج من العراق تحت وطأة الإكراه. والذي يعاني من العقوبات الأميركية ، وتحت التهديد المستمر للهجوم من قبل اسرائيل, وايران تقوم بهجوم معاكس ضد الولايات المتحدة بتشجيع مؤيديها من العراقيين لمهاجمة القوات الأمريكية : مثلا مقتل 14 في يونيو حزيران وخمسة اخرين في يوليو تموز. لقد عانت المنطقة الخضراء في بغداد التي تضم السفارة الأميركية وسفارات اخرى، الى عدد متزايد من الهجمات الصاروخية. الوضع الأمني الداخلي لا يزال خطيرا جدا.
و يشعر العراقيون أيضا، مع بعض العدالة ، بأنهم يعيشون في بيئة معادية. فمثلا سوريا المجاورة هي في خضم ثورة شعبية واسعة، والتي قمعت بوحشية من قبل النظام، وهي حالة شديدة الخطورة التي يمكن ان تتحول بسهولة الى العراق. ان علاقة العراق سيئة للغاية ، حتى معادية ، مع المملكة العربية السعودية والتي تعتبر المعيار الثقيل للسنة في العالم العربي، والتي هي قلقة وغضبة من صعود القوة الشيعية في كل من العراق و ايران. السعوديون وبعض دول الخليج المجاورة لها خشية من امتداد النفوذ الشيعي في أنحاء العالم العربي. في البحرين، على سبيل المثال، ساعدت المملكة العربية السعودية مؤخرا اخماد تمرد من قبل الطائفة الشيعية -- وهي الجماعة التي كانت تقليديا قريبة من العراق. هذا ادى أيضا الى تضرر العلاقات السعودية العراقية.
العراق هو أيضا يتشاجر مع الكويت حول خطة الأخير لبناء الميناء الكبير في جزيرة بوبيان، والتي قد يكون لها تأثير على مجرى شط العرب، منفذ العراق الوحيد على البحر. العراق يرسل لجنة من الخبراء الى الكويت لتقييم المشروع. واتهم بعض البرلمانيين العراقيين أيضا الكويت بسرقة النفط العراقي من خلال حفر مائل داخل الاراضي العراقية. هذه هي القضايا الحساسة للغاية. وهي على وجه التحديد تلك التي حرضت صدام حسين لغزو الكويت عام 1990.
لهذه الأسباب جميعا، والعراق يشعر أنه في حاجة إلى تدعيم خدماته المسلحة ، وإعادة بناء قواتها الجوية والبحرية ، فضلا عن قواتها البرية ، وذلك لتكون قادرة على حماية حدودها والمنصات النفطية ، فضلا عن استقرار الوضع في مدن مثل كركوك والموصل حيث التوترات العرقية والطائفية لا تزال مرتفعة.
بتمحيص لجميع الجوانب، فإنه لا يبدو تورط أميركا مع العراق والذي أثبت كارثية لكلا البلدين   على وشك الانتهاء.


http://gulfnews.com/opinions/columnists/iraq-seeks-to-shore-up-security-in-a-dangerous-environment-1.850460

40
ظاهرة أطفال الشوارع في العراق 2
هنا نلخص أهم الأسباب لظهور أطفال الشوارع وهى تنطبق على أكثر من بلد ومنها العراق

1.   الفقر أن الفقر والبؤس يولدان العنف والجريمة
2.    البطالة
3.   الحروب الداخلية والخارجية والقتل والتهجير وغياب الأمن وعدم الاستقرار.
4.   الهجرة من الريف إلى المدينة
5.    العوامل الأسرية والمجتمعية (تفكك الأسرة بالطلاق أو وفاة أحد الوالدين أو تعدد الزوجات) ضعف التوجيه والتربية والرقابة، الخلافات والمشاحنات بين الزوجين وانتشار العنف ضد النساء تترك آثارا مؤذية للطفل، سوء معاملة الأطفال وردود الفعل العنيفة من الوالدين على سلوكهم الذي يصل إلى حد التعذيب المحدث إصابات خطيرة هذه القسوة المبالغ فيها تدفع الأطفال إلى الهروب من البيت وإلى قضاء أوقات طويلة في الشارع والمبيت في الخارج.
6.   ظاهرة التسرب من الدراسة .
7.   تدني الوعي الثقافي لدى الآباء والأمهات في أهمية المدرسة للأطفال ومستقبلهم
8.   قوة العادات والتقاليد القبلية في فرض تدنى قيمة تعليم المرأة.

إما النتائج فنلخصها بما يلي:
 
- الانحراف : إن خروج الطفل إلى الشارع, بدون رقابة ورادع سيؤدي به حتما إلى الانحراف ومنها إلادمان على التدخين و الكحول و المخدرات رغم سنه.

- الأمراض : إن وضعية هؤلاء الأطفال متشابهة، فكلهم يبيتون في الشوارع، حيث يكونون عرضة لكل التقلبات المناخية من برد شديد، أو حر شديد أو حتى ريح عاصفة، مما ينتج عنه أمراض مختلفة منها السل و السرطان والأمراض النفسية (كالكآبة)  ومرض الإيدز، والأمراض التناسلية الأخرى.

- الإجرام : يتعاط طفل الشارع الكذب والتحايل والسرقة والنشل وإعمال العنف ودمج الممتلكات العامة, مما يؤدي إلى دخوله السجن و ربما تحويله إلى مجرم محترف.

- التسول: و هو أيضا وسيلة أخرى من وسائل تحصيل الرزق بالنسبة لهم، فتجدهم في إشارات المرور و مواقف السيارات و قرب المطاعم، يستجدون المارة علهم يحظون بلقمة تسد رمقهم.

- الاستغلال الجسدي و الجنسي: و هذا جانب خطير جدا، حيث توجد بعض المافيا، سواء الأجنبية منها أو حتى العربية والعراقية، تقوم باستغلال هؤلاء الأطفال إما عن طريق تشغيلهم بأثمان بخسة أو استغلالهم جنسيا أو حتى قتلهم لبيع بعض أعضاءهم.

الحلول والعلاج:

إن هؤلاء الأطفال منتهكة حقوقهم الإنسانية التي يجب إن يتمتع بها كل واحد منهم كالحق في النمو الجسدي والعقلي والخلقي والاجتماعي، والتمتع بفوائد الضمان الاجتماعي،  والمعالجة الصحية والرعاية من قبل الوالدين، والحق في التعليم، وكذلك الحماية من جميع صور الإهمال والقسوة  والاستغلال، ومنع اشتراك إي طفل دون الخامسة عشر في اية إعمال حربية، وتوفير الحماية الخاصة لمن هم عرضة لنزاع مسلح....الخ
و نلخص أدناه أهم الحلول, ولا بد من تكاتف الحكومة مع هيئات المجتمع المحلي والهيئات الإنسانية وبيوت الأيتام للتخلص من هذه الظاهرة يجب:
1- العمل على مكافحة البطالة والعمل على معالجة مشاكل الفقر والتشرد وتحسين مستوى معيشة المواطن لما له من أثر على استقرار وضع الأطفال العراقيين. وذلك بفتح مشاريع صحية و تربوية و زراعية وصناعية وسياحية وغيرها, و حسب قاعدة الشخص المناسب في المكان المناسب.
2- توفير الضمان الاجتماعي بشكل مسئول, لمن لا يستطيع العمل و في حالة عدم توفر العمل.
3- توفير الضمان الصحي لجميع أبناء الشعب خاصة المناطق المحرومة.
4-  إعداد التشريعات المنظِّمة لرعاية الأحداث وحمايتهم ونفاذها من قبَل المؤسسات القضائية، والتنفيذية المختصة. ومراجعة تشريعات رعاية الأحداث وتطويرها في ضوء المستجدات الداخلية، والخارجية، وعلى وجه الخصوص المعايير الدولية للعدالة الجنائية للأحداث.
5- تغيير اسم وزارة الدولة لشؤون المرأة إلى وزارة للمرأة و الطفولة.  
6-  إعادة توزيع الأدوار بين الوالدين وتعزيز مبدأ المسؤولية المشتركة في تربية الأطفال ورعايته وضرورة توعية و إرشاد و معاقبة الأسر التي تهمل أطفالها.
7- فتح مشاريع إيواء لانتشال الأطفال من الشوارع والأماكن الموبوءة و دور استقبال ورعاية نهارية وإقامة دائمة وفصول للتعليم وعيادات متنقلة ومطابخ لتقديم وجبات غذائية, هذا بالإضافة إلى الرعاية الاجتماعية والنفسية من جانب الأخصائيين. أي التعامل معهم من منظور حقوق الطفل.
8- في سجن الإحداث والمؤسسات الخيرية يجب توفير التدابير اللازمة لحمايتهم أثناء الحجز ومنع اختلاطهم بالمجرمين و التأكيد على تأهيلهم علميًا وأخلاقيًا ورعايتهم طبيا ونفسيا وتوفير خدمات تعمل على تعزيز مرونة الأطفال وقدرتهم على التأقلم والتوافق مع المحيط الاجتماعي.
9-  توفير وسائل الترفيه والرياضة والفن داخل المدرسة لمنع تسربهم منها.
10- يجب تعديل القانون العراقي والذي ينص على "منع الاطفال من العمل في الاعمال المرهقة والصعبة التي تسبب اضرارا جسيمة فقد نصت المادة 91 من قانون العمل العراقي رقم 71 السنة 1987 يجب ان يكون العمل نهاريا فقط وان لا تكون مرهقة او تسبب امراضا معدية او تكون خطرة تهدد حياتهم وقد حدد القانون ساعات العمل بسبع ساعات". الى منع الاطفال كليا من العمل قبل حصوله على شهادة الدراسة الابتدائية  وبعدها بالشروط اعلاه.
11- إصدار مجلة لحماية الطفل وإنتاج أفلام تسجيلية ووثائقية، وإعداد برامج تليفزيونية وإذاعية، وتدريب الصحفيين، وإشراك فنانين ورياضيين ومثقفين في التوعية بقضية أطفال الشوارع ونشر قصص حقيقية عن نجاحات بعضهم.
12- تطوير أساليب الاتصال المباشر وتقديم خدمات الرعاية العاجلة لأطفال الشارع ومتابعة تسربهم من المدارس.
13- حماية الأطفال المولودين خارج إطار الزواج الشرعي.
14- العمل على مكافحة وملاحقة عصابات الاتجار بالأطفال محلياً ودولياً ومكافحة دور البغاء والدعارة والمخدرات والتشدد في أحكام القوانين المتعلقة بهذا الشأن. و التي تهـدد المجتمع وتؤدي إلى إفسـاده.
15- تبادل الخبرات على المستويين المحلي والدولي  وخلق صلات مع المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث  من أجل إشراك الأكاديميين مع الأخصائيين الميدانيين لملء ثغرات المعرفة ونقص المعلومات على إن يشكل الأطفال جزءاً من هذه الشبكة. ويتم تشجيعهم وتدريبهم لتكوين جمعيات خاصة بهم.

ولا بد أن نتذكر بان:
الحرمان من الطفولة يؤدي إلى شخصية مهزوزة..

ولا شك إن أطفال اليوم هم رجال الغد وأمل المستقبل.

بما اني لست مختصا في هذا المجال, ساكون ممتنا اذا شارك ذوي الاختصاص باغناء الموضوع  و ابداء رايهم فيه.

مع تحيات

عبد الاحد


41
ظاهرة أطفال الشوارع في العراق

كتبت مقالة بسيطة في يوم الطفل في 1/6/2011 ولكن عند اطلاعي إلى عمق معانات الطفل العراقي, فلم انشرها وبدأت بدراسة معظم ما هو منشور على الانترنيت وخاصة الحديثة منها عن هذه المعاناة. وقررت الكتابة عن الموضوع والذي يحتاج إلى أكثر من مقالة, وأبدأها بأطفال الشوارع.

 أضحت ظاهرة أطفال الشوارع من الظواهر التي تثير قلق المجتمعات، خصوصا أمام تناميها و ازدياد عدد أطفال الشوارع يوما بعد يوم.
 أنها قضية اجتماعية واقتصادية وأمنية خطيرة. أولاد وبنات يتسكعون وفى الطرقات ينامون, إشكالهم متعبة أحوالهم مزرية وثيابهم رثة اتخذوا من الشوارع مسكننا لهم. ومن بقايا الطعام قوتاً يسد رمقهم. ليس لديهم ما يندمون عليه بعد أن فقدوا كل شئ. مما يجعلهم عرضة للاستغلال من قٍبل المجرمين والمحتالين في أنواع مختلفة من الجرائم. بدءاً باحتراف التسول والسرقة وانتهاء بالمخدرات والدعارة. مما قد ينبئ عن ظاهرة اجتماعية خطيرة جدا.

إن تعريف أطفال الشوارع حسب منظمة اليونيسيف ينقسمون إلى صنفين: أطفال عاملين في الشوارع طول ساعات النهار ثم يعودون إلى أسرهم للمبيت، وأطفال تتقطع صلاتهم مع ذويهم ويكون الشارع مصدراً للدخل والبقاء. 

أما منظمة الصحة العالمية فتصنف أطفال الشوارع إلى أربعة أقسام:
الأطفال الذين يعيشون في الشوارع.
الأطفال الذين تركوا أهلهم وسكنوا في الشوارع أو الفنادق أو دور الإيواء أو الأماكن المهجورة.
أطفال الملاجئ أو دور الأيتام المعرضون لخطر إن يصبحوا بلا مأوى.
الأطفال الذين تكون علاقاتهم بأسرهم ضعيفة أو واهية وتضطرهم الظروف إلى قضاء ليال خارج المنزل.

ومن الأسماء التي تطلق على أطفال الشوارع, الأطفال الهامشيين أو المهمشين، أطفال بلا أسر، المشردين الصغار، الجانحين، أطفال بلا مأوى، الأطفال المخذولين، أطفال العراء, وأطفال المزابل, و فيما بعضهم يصفهم بالقنابل الموقوتة التي تجوب شوارع المدينة ويمكن إن تنفجر في شكل جرائم وتخلق ظواهر سلبية من الصعب القضاء عليها لسنوات طويلة.

إن ظاهرة أطفال الشوارع ليست جديدة، وإنما كانت موجودة في ظل النظام البائد وهي إحدى نتائج الحروب التي خاضها النظام السابق أبان الثمانينات والتسعينيات والحصار الاقتصادي الجائر وكان النظام السابق في البداية يتكتم على الظاهرة، ويرفض الاعتراف بالحقائق المتجسدة واقعياً في نزعة دعائية في محاولة للفلفة تداعيات سياساته وحروبه ونتائجها المدمرة، خشية من تحميله مسؤولية ما حدث ويحدث، إلا انه اضطر إلى الاعتراف في السنوات الأخيرة بظاهرة أطفال الشوارع، بعدما لم يعد بالإمكان إخفاؤها وإطلالتها برأسها لكل عين يومياً، إضافة إلى انه جرى توظيفها سياسياً، وإلقاء مسؤولية نشوئها على الحصار وحده.

وبعد السقوط زادت إعمال العنف المسلحة وفقدان الأمن نتيجة للإرهاب والطائفية والقتل على الهوية وبقايا النظام السابق, والتي خلفت عددا كبيرا من الأيتام والأرامل، فكانت هذه الأمور سببا رئيسيا لارتفاع نسبة الأطفال العاملين بعد إن فقدوا معيلهم من جانب، والضعف الاقتصادي للأسر أدى بها لدفع أطفالها لممارسة المهن لتوفير المعيشة،  وبالتالي ترك التعليم في المدارس, ولم نلمس أية إجراءات رادعة للحد منها من قبل السلطات المسئولة، مثلما لم تتحرك منظمات المجتمع المدني بالشكل المطلوب للتصدي لها، مع أنها بدأت تأخذ أبعاداً إجرامية خطيرة.

وهناك دراسات بينت إن العراق كان عام 1999 يحتل المرتبة الرابعة على صعيد الوطن العربي في شيوع الجريمة، فقد أرتفع عدد الجرائم التي ارتكبها الإحداث، وخاصة الطلاب، من 1404 جريمة عام 1995 لتصبح 1669 جريمة عام   1998و1826جريمة عام 1999.
بعد السقوط تحول أطفال الشوارع إلى ضحية سهلة لمافيا المخدرات وفريسة للدعارة والاغتصاب ولتجارة الأعضاء البشرية.

عن  تقرير اليونيسيف في 89 مايو, 2011 عن أطفال العراق كشفت فيه عن وجود مليون طفل عراقي تقريبا تحت خط الفقر كما تقدر حجم عمالة الأطفال في العراق بنحو 800 إلف طفل.

و قدرت في عام 2008 نسبة العمالة بين الأطفال بـ 11% من الأيدي العاملة". حيث ينتشرون في المدن عند تقاطعات المرور والإشارات الضوئية والكراجات، والساحات العامة،  وفي الشوارع، والأسواق، والمحلات التجارية ويمارسون مهنا خطيرة مثل الإعمال التي تستخدم فيها الآلات الحادة كالمنشار الكهربائي أو اليدوي إلى جانب إعمال الحمالة المجهدة والبناء، و بعضهم يجمع أعقاب السجاير و يمتهن التسول والبعض الآخر يبيع حاجيات مختلفة كالحلويات و العلكة وقناني الماء، والبعض الآخر يقدم خدماته في غسل السيارات إثناء توقفها عند الإشارات المرورية، وتنظيف الأحذية ، كما يعملون في دفع عربات اليد، وحمل أكياس التسوق، وينقِّبون في مقالب النفايات وسط القاذورات بحثاً عن أشياء من المعادن أو البلاستيك لبيعها ولا ينفكون عن التوسل بسائقي السيارات للشراء منهم، وجل ما يفعلونه هو التسول المبطن تحت غطاء بيع بعض الحاجيات، والغريب إن هذه الظاهرة أصبحت مهنة للكثير من الأطفال. ويمارس بعضهم إعمال نهب وسلب. 

وجميع هؤلاء الأطفال والإحداث الذين يزاولون تلك المهن قد انقطعوا عن الدراسة، واغلبهم لا يجيد كتابة اسمه الثلاثي!

نرى إن معظم أطفال الشوارع في العراق يحملون السكاكين والآلات الحادة وهم من مدمني السجائر والخمور والمخدرات، وخصوصا المصنعة محليا والمتوفرة في الأسواق مثل استنشاق مواد الثنر والبنزين والسيكوتين وكذلك أنواع الحبوب المخدرة المختلفة التي تباع في الأسواق الشعبية كستيلازين وارتين، حتى بات منظر الأطفال الذين يضعون قطعة قماش على أنوفهم مليئة بمادة من المواد المذكورة.
وقد تعرض الكثير منهم إلى اعتداءات جنسية. بل وتحول بعض الأطفال إلى مشروع جنسي حقيقي، يمارس الجنس مع الكبار مقابل ثمن يتفق عليه مقدمًا, وتؤدى الممارسات الجنسية إلى تعرض الأطفال للعديد من المخاطر الصحية بما في ذلك الإصابة بالأمراض النفسية والإصابة بمرض الإيدز، والأمراض التناسلية، وحالات الحمل غير الشرعي,  و بيع قسم منهم في سوق النخاسة  و قسم أخر يتم قتلهم وأخذ الأجزاء المناسبة منهم  وخاصة بيع الكليتين ودفنهم .

أن استمرار العنف مسئول عن تزايد أعداد المشردين والمتعاطين للمخدرات من الأطفال, وكطرق سهلة لنسيان مآسيهم.

إن هؤلاء الأشخاص لو تتبع احد طبيعة عملهم لوجد انه يوجد مافية نستطيع إن نسميها وراءهم للعمل في هذا المجال وذلك لو راقبت عملهم لوجدت انه يوجد شخص يقوم بتوزيعهم على إشارات المرور وفي وقت حسب توقيته يقوم بجمعهم وهنا نسميها متاجرة بالمتسولين, ولا يتردد المسلحون في استخدامهم في هجماتهم أو قتلهم في إعمال انتقامية.
إن هؤلاء الأطفال يفهمون الشارع بطريقة مختلفة عن الكبار، فالشارع بالنسبة لهم إما منتج أو عقيم، ودي أو عدائي طوال اليوم.

يخطئ البعض عندما يعتقدون أن عمل الأطفال, أعمال معقولة، أنها تزرع روح المسؤولية في نفوس الأطفال أو تنمي قدراتهم في التعامل مع الناس أو تنمي الشعور بأهمية الكسب.

وأوضح احد التقارير بان هؤلاء الأطفال يعيشون أوضاعا صعبة ويمارسون إعمالا شاقة مثل العمل في البناء والحمالة والحدادة وان 86% منهم يعملون طوال النهار وان 60% منهم يعملون بصورة مستمرة على مدار السنة وان 10% منهم غير متعلمين وان 90% منهم إباؤهم لازالوا على قيد الحياة.

إن نيويورك تايمز ذكرت في تقرير لها عن معاناة الأطفال المعاقين  وإهمال الحكومة لهم و ذكرت بان هناك نحو 3 ألاف طفل انتهى بهم المطاف بعد مقتل ذويهم، إلى ملاجئ الأيتام البائسة التي تديرها مجموعات إعانة أو الحكومة، فيما انتقل آخرون للعيش مع غوائلهم الأكبر والأبعد، لكن هناك ألاف الأطفال ممن لم يتم تعدادهم، يجوبون شوارع بغداد والمدن الأخرى، وينامون في البنايات المقصوفة، ويقتاتون على الازبال، ويبيعون حلوى السمسم والمناديل الورقية للسيارات المارة.

في مقال تحت عنوان أطفال العراق الجديد وتجارة الجنس البغيضة في 10/8/2010
أصدرت الشبكة الموحدة للإعلام الإقليمي حول الشؤون الإنسانية والتي تعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة تقريرا حول ظاهرة الاستغلال الجنسي للأطفال في العراق الجديد. 
ويستعرض التقرير حالات متباينة ويلتقي بأطفال يُستغلون جنسيا بعضهم يعمل برضاء أهله وبعضهم يخشى القتل على يد الأب أو الأقارب إذا ما عرفوا بوضعيته وحالته.
كما يشير التقرير لبعض الأطفال والذين يرغمون على بيع أجسامهم لطلاب المتعة الحرام..
وينقل التقرير مقابلة مع زعيم بارز لواحدة من تلك العصابات والتي لا يجد حرجا من التصريح بطبيعة عمله معتبرا إن ما تقدمه عصابته عملا مثل بقية الإعمال.

وفي تقرير أخر يتطرق إلى التعرض الجنسي للأطفال الذين يتراوح أعمارهم 6-7 سنوات فما فوق و حمل الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن من 10-12 سنة و ألان في كثير من المحافظات في العراق توجد أماكن التي تستخدم لممارسة الجنس مع الأطفال.

إن العنف الطائفي حصد أولياء أمور هؤلاء الأطفال, وأصبح 60% من الأطفال الأيتام معيلين لعائلاتهم. ويعامل هؤلاء الأطفال بقسوة و إهمال شديد. أطفال يبحث قسم منهم عن فرصة عمل في سوق العمل المحلي لسد حاجة غوائلهم المعيشية لفقدان المعيل بسبب التشرد والقتل , والذي تولد ضغوط تترك أثرها على نفسية الأطفال الأمر الذي يؤدي إلى تنشئة جيل يعاني من أمراض نفسية التي تلقي بظلالها على نمو المجتمع وحركته في الحياة، وحرم جميع الأطفال في العراق من براءة الطفولة.

نوهت النائبة صفية السهيل إلى ظاهرة عمالة الأطفال في الأسواق التي تعد من اخطر الظواهر التي تعرض الطفل إلى العنف بكافة أنواعه ، وهي منافية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وكل قوانين العمل خاصة إن العراق عضو في المنظمة الدولية للعمل والمنظمة العربية للعمل ، وعليه إن يلتزم بتعاليم هاتين المنظمتين.

وتقول الباحثة الاجتماعية أسماء الربيعي إن الأطفال في العراق يعانون من ظروف بائسة وان الحرب الأخيرة تختلف عن سابقاتها حيث انتقل الصراع إلى داخل المدن التي باتت مسرحاً للعمليات العسكرية وما تتركه صور القتل والأجساد والرؤوس المقطعة في مخيلة الطفل من اثأر جسيمة.

واختم هذا الجزء ببعض مقاطع من شعر أطفال الشوارع للشاعرة المصرية نهى محمود

لما الدنيا تضيق وتضيق
وتقتل فرحة طفل برئ
يعرف إن الفقر ده حاله
وإن الكون على قد جماله
نقطة في بحر غريق وغميق
يخرج بره البيت للشارع
يسرق .. يشحت
يمكن يقتل
أيوه صحيح
إيه المانع
يطلع مجرم ولا حرامي
يدمن يمرض
يحمل كل الحقد وكرهه لينا وليكم
يعمل إيه
ملقاش حد يضمه لصدره
يسمع منه
يشيل شئ عنه

http://almadapaper.net/news.php?action=view&id=19040
http://www.annabaa.org/nbanews/57/222.htm
http://www.uragency.net/ur/news.php?cat=politic&id=240
http://www.iraqi.ch/forum/index.php?showtopic=7567
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=98296
http://www.agentspro1.com/vb/pro122068.htm
http://sawtalahali.net/news-1026.html
http://www.amanjordan.org/a-news/wmview.php?ArtID=18870
يتبع

42
اليورانيوم المنضب يستخدم من جديد

يقول مثل كوبي:

عندما تشرق الشمس، تشرق على الجميع

 
ان جميع الاحرار والديمقراطيين في العالم, رحبوا بالثورات الشعبية ومحاولات التغيير الديمقراطي في البلدان العربية, والتي تعبر عن قيم الحرية والكرامة, وخاصة بثورتي مصر وتونس اللاعنفيتين.
 و تتبعها احداث اليمن والبحرين واخيرا سوريا.
بما يتعلق بليبيا فان التغيير تحول الى عمل عنفي والذي ادى الى تدخل القوات الامريكية وبعض دول حلف الناتو.
فلقد اشارت وسائل الإعلام العالمية نبأ استخدام قوات حلف الأطلسي قنابل اليورانيوم المنضب في ليبيا، والذي يشكل  تهديدا مباشرا لحياة الإنسان وانتهاكا لحقوق الإنسان و للقانون الدولي. ومنها:
 
تذكر اورينت برس(1)  بأنه في أول 24 ساعة فقط من الهجوم على ليبيا، أسقطت طائرات بي -2 45 قنابل بزنة طنين. وهذه القنابل الهائلة مع صواريخ كروز التي أطلقت من الطائرات والسفن البريطانية والفرنسية كانت كلها تحوي رؤوسا من اليورانيوم المنضب الذي يتحول خلال انفجار القنبلة، إلى غاز سام يمكن أن يتسبب في إصابة الإنسان بالسرطان، كما إن من تسمم بهذه الغازات لا يقدر على إنجاب أطفال سليمين.

و تقول الناشطة البريطانية المناهضة للأسلحة النووية كيت هدسون(2) في مقابلة تلفزيونية في 11/5/ 2011  إن اليورانيوم المنضب يقتل ولا يحمي الليبيين! وأضافت تقول  بأنه على الرغم من تأكيدات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وقوات التدخل -- وخصوصا الولايات المتحدة –أنها  تستخدم على الأرجح ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب
كذلك أكد كريستوف هورستل(3) الصحفي الألماني والخبير في الشؤون السياسية، أن قوات الناتو تستخدم بعض الأنواع من أسلحة اليورانيوم المنضب لضرب أهداف في ليبيا.
وقال الخبير في حديث لوكالة "نوفوستي" إن الولايات المتحدة وحلفاءها تملك أسلحة متنوعة، لكن كافة أسلحتها المضادة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب.

كانت الولايات المتحدة وحلفائها(4) أول من استخدمت هذه الأسلحة في حربها في العراق عام 1991، فلقد أطلق الأمريكيون والبريطانيون ما بين 300-800 طن من اليورانيوم المنضب المشع بشكل ذخيرة توزعت في صحراء الكويت وجنوب العراق. إن الغبار الكيماوي السام الناجم عن هذه الذخيرة يتطاير في أرجاء هذه المنطقة وتتنفسه رئات الرجال والنساء والأطفال سيئي الحظ. وأصبح هذا الغبار الخطر مستقرا الآن بشكل مؤكد في كل من المياه والتربة والنباتات والحيوانات وكذلك الإنسان. وكانت النتيجة إن 21 دبابة أميركية أصيبت عن طريق الخطأ، فما هو الحال بالنسبة للمدنيين؟!..

لم يتوقف الأمر عند العام 1991(5)، بل انه وفي حملة «الصدمة والرعب» على العراق، ألقيت أكثر من 1500 قنبلة وصاروخا على بغداد وحدها. وقد قال الخبراء أن الجناح الجوي الثالث للمارينز وحده القي أكثر من «500 ألف طن من المقذوفات» كلها برؤوس يورانيوم منضب. إلى ذلك أطلقت لقوات الأميركية 200 طن من المواد المشعة على المباني والمنازل والشوارع والحدائق في بغداد. وقام مراسلون أجانب باستخدام عداد جايجر على أجزاء مقصوفة من بغداد التي قصفت بكثافة فوجدوا إن مستويات الإشعاع أكثر بنحو 1000 إلى 1900 مرة عن الإشعاع العادي في المناطق السكنية. وإذا ما حسبنا إن نفوس العراق كانت 26 مليون فإن الولايات المتحدة ألقت قنبلة بزنة طن على كل 52 مواطن عراقي أو 40 رطل من المتفجرات على كل مواطن، وكل هذه القنابل المشعة خلف تداعيات صحية خطيرة مستمرة حتى اليوم!!..

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية(4) شهدت 5 محافظات في جنوب العراق في عام 2003 خلال الغزو الأميركي، انتشارا ملحوظا للإصابة بسرطان الدم، بينما قرع الأطباء ناقوس الخطر في جنوب العاصمة بغداد عندما أصبحت الإصابة بإمراض سرطان الدم تمتلك بعدا وبائيا وبحلول عام 2009 أكدت الإحصاءات على إصابة الآلاف من الناس سنويا بهذا المرض الخبيث، ما دل على استخدام الجنود لقنابل مشعة.

 وفي عام 1999 بدأ حلف شمال الأطلسي (6) باستخدام اليورانيوم المنضب في هجومه على يوغوسلافيا للمرة الأولى, و الذين أصيبوا بإمراض سرطانية وإعراض أخرى جراء مواد نووية مشعة، وحدد الخبراء هناك أربع مناطق في يوغوسلافيا يتجاوز فيها النشاط الإشعاعي الحد المسموح به. وقد تأثر جنود الناتو بذلك، قتل أكثر من 250 جنديا ايطاليا بمرض السرطان بسبب الإشعاعات. إما فيما يتعلق بالسكان المدنيين فمجرد مثال يوضح فداحة الأمر: قبل الهجوم الأطلسي باليورانيوم على يوغوسلافيا كانت حالات الإصابة بسرطان الدم للرضع أقل من واحد لكل ألف مولود، وألان ازدادت هذه النسبة لتصل بين 10 إلى 15 حالة لكل إلف مولود. وهو أمر يوضح مدى تغلغل المواد المشعة التي تسبب السرطان وإمراض مميتة أخرى بين السكان.
كذلك أعلنت المختبرات السويسرية وقبلها المختبرات الألمانية(7)، عن أنها تمكنت من العثور على بقايا (traces) من عنصر الراديوم في مخلفات القصف الجوي والمدفعي الذي تعرضت له يوغسلافيا، أثناء »تأديب« الحلف الأطلسي للنظام الصربي بزعامة (ميلوسيفيتش) أثناء حرب كوسوفو.

وهناك دلائل من استخدامه في أفغانستان(8) حيث تبين من التحليل الكمي لنظائر اليورانيوم المشعة  في شرق أفغانستان بعد عملية الحرية الدائمة بان متوسط تركيز اليورانيوم 23.8 ميكروغرام / لتر وجدت في بول المدنيين وعينات مياه الشرب و هو أعلى من الحد المسموح به من قبل منظمة الصحة العالمية وهي  15 ميكروغرام / لتر

وها هو اليوم يكرر استخدامه في ليبيا، وهذا يفرض تساؤلا مفاده: هل إن منظمة حلف شمال الأطلسي عاجزة عن الانتصار على الجيش الليبي من دون استعمال اليورانيوم؟...

وهنا نعطي فكرة مختصرة عن ما هو اليورانيوم المنضب

اليورانيوم المنضب هو مادة ذات إشعاع نشط بمستوى منخفض تتخلف عن اليورانيوم المستخدم كوقود في المفاعلات النووية أو بعد القيام بصناعة القنابل الذرية
ويعتبر اليورانيوم المنضب (بالإنجليزية: depleted uranium) نتيجة ثانوية أو عادماً لعمليات إنتاج اليورانيوم المخصب. واليورانيوم المنضب له خواص اليورانيوم الطبيعي نفسها إلا إنه يحتوي على 6٠٪ من إشعاع اليورانيوم الطبيعي، ويتكون من ثلاثة نظائر من اليورانيوم هي يورانيوم 234 , يورانيوم 235 ويورانيوم 238، إلا أن نسب يورانيوم 234 , ويورانيوم 235 في اليورانيوم المنضب هي أقل من مثيلاتها في اليورانيوم الطبيعي، وذلك بسبب أن عمليات تخصيب اليورانيوم تزيل جزئيا بعضا من هذه النظائر من اليورانيوم الطبيعي. وتعرف لجنة التنظيم النووي الأمريكية اليورانيوم المنضب بأنه ذلك اليورانيوم الذي تقل فيه نسبة اليورانيوم 235 عن 0.711%

 وحيث أن اليورانيوم المنضب هو ناتج ثانوي من عمليات تخصيب اليورانيوم، لذلك فهو متوفر بأسعار قليلة جداً، ومنافسة للمواد الأخرى ذات الكثافة العالية مثل النجستين، ومن أجل ذلك نجد له تطبيقات تجارية وعسكرية كثيرة.
فاليورانيوم المنضّب: هو بقايا الوقود النووي الذي لم يعد مجدياً - عملياً - في المفاعلات النووية سواء التجريبية منها أو الصناعية السلمية، وقد استخدم الحلف هذه القذائف المصنعة من البقايا النووية، بدلاً من أن يفكر في إيجاد وسائل علمية للتخلص منه والتي عادة ما تكلف أموالا طائلة.
أن اليورانيوم المنضب يسبب مخاطر عظيمة على صحة الإنسان إذا دخلت أجزاء أو قطع صغيرة منه في جسم الإنسان ، وكذلك إذا تنفس الإنسان غباره أو دخل عن طريق الفم .وأن دخول ولو جزء صغير من هذا الغبار لأعضاء الجسم يمكن أن بسبب مرضا يتراوح من صداع في الرأس إلى الإصابة بالسرطان وكذلك مشاكل في الجهاز التنفسي و مشاكل صحية في الكبد والكلية وفقدان الذاكرة والصداع والتعب المستمر والحمى وانخفاض ضغط الدم.

1-   http://forum.rtarabic.com/showthread.php?t=98680&pagenumber                 
2-   http://uk.tv.ibtimes.com/nuke-expert-alarmed-by-depleted-uranium-use-in-libya/672.htm
3-  http://www.tawassoul.net/index.php?option=com_content&view=article&id=483:%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A-
4-   http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?t=811
5-   http://ishtar-enana.blogspot.com/2011/03/blog-post_9155.html
6-   http://www.al3ez.net/vb/showthread.php
7-   http://www.aljazeera.net/NR/exeres/B285EFF4-ED73-4F76-B65B-8231B3BC2430.htm
8-   http://www.wise-uranium.org/dissaf.html

مع تحيات

عبدالاحد

قيمة الانسان من وراء القصد




   







43
الاستاذ سعيد شامايا

يقول غاندي "السعادة عندما تتوافق الأقوال مع الأفعال"

 تم توحيد كلمة احزاب و منظمات شعبنا, بعد ما نادت بها جماهير شعبنا منذ السقوط. اننا لا نتوقع اندماج او انصهار كلي بينهم, ولكن كل مانطلبه ان تحكم احزابنا  ومنظماتنا على بعضها بالعدل, كي لا تتمزق باستمرار امام اعين السلطات و الذين يستغلونها لهضم حقوقنا.
فتوحيد الكلمة هو البداية ويتطلب نقله الى الواقع بالاقتراب من الجماهير وتحريكها, بحركة مستمرة و نكران ذات وعمل دؤوب وبيد واحدة, هدفها الوحيد ضمان حقوق شعبنا االمهضومة, وحث الكنيسة بلعب دور اكبر حيث ان لها موقع متميز بين جماهير شعبنا.

مع تحيات

عبدالاحد


44
تنويه حول موضوع الدكتور عبدالجبار عبدالله-1,-2

لقد ذكرت في مقالي حول وجود علاقة ما بين االعالم عبدالجبار والعالم اينشتاين بالاعتماد الى بعض المصادر.
وحديثا قرات في جريدة طريق الشعب العدد 175 السنة 76 في 4/5/2011 تصريحات الدكتور سنان (ابن العالم عبدالجبار) بان الرجلان لم يلتقيا, كما ان مجال عملهما مختلف.

مع تحيات

عبدالاحد

45
اللاعنف في الإسلام

سبق وان نشرت مقالتين عن اللاعنف (1)(2)

يعرف الإمام الشيرازي اللاعنف (وهو داعية مجدداً ورائداً في مجال اللاعنف) كالتالي: (أن يعالج الإنسان الأشياء سواء كان بناءً أو هدماً، بكل لين ورفق، حتى لا يتأذى أحد من العلاج، فهو بمثابة البلسم الذي يوضع على الجسم المتألم حتى يطيب)(3).

وأيضا ننقل إليكم قول مرتضى الشيرازي في حديثه بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لرحيل الإمام الشيرازي ، إن السلم هو الأصل في الحياة، وكذلك فان حسن الظن بالآخر والنظرة الايجابية للآخرين هي الأصل في الحياة انطلاقاً من مجموعة من القواعد الفقهية التي أصلت إستراتيجية السلم وألغت العنف الذي يعتبر شذوذاً لا ينبغي إن يلجأ إليه العاقل(4).

انتشرت ظاهرة العنف بين المجتمعات الإنسانية عموما, ورافقت البشرية منذ بداياتها الأولى, وجاءت الأديان السماوية لتحل محل هذه الظاهرة المحبة والسلام والتسامح.
حينما تواجه مشكلة ما بين الإفراد أو جماعات وحتى الدول، يلتجئون إلى العنف كحل امثل. بيد أن السبيل الأفضل هو محاولة حلِّ هذه المشكلة بالوسائل السلمية.
 
قطعا ليس كل المسلمين إرهابيين لكن بكل أسى نقول إن غالبية الإرهابيين في العالم مسلمون.علينا إن ندرك إننا لن نستطيع إصلاح حال شبابنا الذين ينفذون هذه الجرائم الشنيعة إلا عقب معالجة عقول شيوخنا الذين تحولوا على المنابر ثوريين يرسلون أولاد الناس إلى الحروب ويبعثون أولادهم إلى المدارس الأوروبية والأميركية. (5)

يجب علينا جميعا رفض العنفَ بأشكاله المختلفة. مهما كانت أهدافُه. مهما كانت مسوِّغاتُه. سواء كان فرديًّا أو جماعيًّا. فالعنف الذي مارسه تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن في الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا والسعودية واليمن وباكستان وغيرها من دول العالم ضد المدنيين ليس له مبرر.
المدنيون أبرياء في كل الأحوال، والأهم من ذلك أن أبرياء يلاقون حتفهم في أعمال العنف يمكن إن يكونوا مؤيدين للقضية التي ارتكب العنف باسمها، ومن مآسي العنف كذلك أن أطفالا ونساء وشيوخا يذهبون ضحايا.

لقد حاول الأمين العام السابق للأمم المتحدة، السيد كوفي عنان، بتقديم مشروع تعريف للإرهاب عام 2004، حيث جاء فيه "انه فعل يستهدف المدنيين العزل لغرض قتلهم أو إيذائهم بإصابات جسيمة بهدف ترويع السكان الآمنين وإجبار الحكومات أو المنظمات الدولية على القيام بعمل أو الامتناع عنه"

إن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن, له اثر معنوي, ويجب إن يتحول إلى بداية لنبذ العنف وفرصة لإتباعه الاحتكام إلى المنطق وتبني العمل السياسي السلمي  و احترام حقوق الإنسان, وعدم التأكيد على الآيات القرآنية والتي تدعوا على العنف وهنا نذكر قول علي بن أبي طالب لما بعث عبد الله بن عباس للاحتجاج على الخوارج قال له " لا تخاصمهم بالقرآن فان القرآن حمال أوجه ، ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن حاججهم بالسنة ، فأنهم لن يجدوا عنها محيصا " (6).


ونذكر أدناه الآيات القرآنية التي تدعوا إلى اللاعنف(7)

1- آيات العفو
•   ((وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)) سورة البقرة: 237.
•   ((إِنْ تُبْدُوا خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوء فَإِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً)) سورة النساء: 149.
•   ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ)) سورة النور: 22.
•   ((فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمر)) سورة آل عمران: 159.
•   وقال سبحانه: ((فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الُْمحْسِنِينَ)) سورة المائدة: 13.
•   ((فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ)) سورة البقرة: 109.
•   وقال سبحانه: ((فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ)) سورة البقرة: 178.
•   وقال تعالى: ((وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ الْعَفْوَ)) سورة البقرة: 219.
•   ((خُذْ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ)) سورة الأعراف: 199.

2- آيات السلم
•   ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً)) سورة البقرة: 208.
•   ((وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ)) سورة الأنفال: 61.
•   ((فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلا)) سورة النساء: 90.
•   ((وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَماً)) سورة الفرقان: 63.
•   ((وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)) سورة فصّلت: 34.

3- القرآن وقدسيّة الأديان
•    ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ، وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ)) سورة النحل: 125-126.
•   ((لَكُمْ دِينُكُمْ وَليَ دِينِ)) سورة الكافرون: 6.
•   ((وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْم)) سورة الأنعام: 108.

4- آيات الصفح:
•   ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ)) سورة النور: 22.
•   ((وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)) سورة التغابن: 14.
•   وقال تعالى: ((فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الُْمحْسِنِينَ)) سورة المائدة: 13.
•   ((وَإِنَّ السَّاعَةَ لاَتِيَةٌ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ)) سورة الحجر: 85.
•   ((فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)) سورة الزخرف: 89.
•   ((فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ)) سورة البقرة: 109.
العنف رذيلة وضعف و هو سبيل دمار و يولد الكراهية و يخلق العداوة و يفسح المجال للقيم السلبية في المجتمع و لا يحل المشاكل و لكن يزيد من تعقيدها ويمثل، في حدِّ ذاته، مشكلة جديدة, ويُدخِلُ الوجود البشري في حالة من الفوضى، ويشوش مشهد الصراع، ويؤدي إلى القتل وإزهاق الأرواح وتخريب معالم العمران ولا يُسيطَر على أهدافها وغاياتها النهائية ، بينما اللاعنف فضيلة وقوة و هو سبيل بناء ويولد المحبة وتزدهر المودة ويتسم بالقيم الايجابية وهو حاجةً ملحةً ومذهبًا ضروريًّا لتبريد حمَّى العنف ومنعه من الاندلاع مجددًا، وذلك بإتباع وسائل لاعنفية لتحقيق أهداف وحل المشاكل الاجتماعية والسياسية بخسائر بشرية ومادية قليلة.

مع تحيات

عبد الاحد

محبة وخير الإنسان من وراء القصد

www.ankawa.com/forum/index.php?topic=229602.0

http://baretly.net/index.php?PHPSESSID=npsq1iuhg0s5kvrptr0p287ic6&topic=2803.0

http://www.annabaa.org/nba65/mbdaa.htm

http://www.alshirazionline.org/news/001.htm

http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=253552&issueno=9412

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=127475

http://www.alshirazi.com/compilations/islamiceducation/la_onf/1.htm





 
 


46
هنا نسرد قصة ذكرها المهندس الاستشاري صباح عبد الستار الجنابي في مقاله تحت عنوان:

الدكتور عبد الجبار عبد الله, رئيس جامعة بغداد, من شخصيات عهد الزعيم عبد الكريم قاسم (7)
حدثني استاذي في الرياضيات في الجامعة الاستاذ الفاضل طالب محمود علي ( خريج جامعة لندن بمرتبة الشرف في الرياضيات ), و كان الاستاذ طالب احد الذين اعتقلوا اثناء انقلاب 8 شباط 1963 الدموي , و قد حشر في احدي الزنزانات الصغيرة التي ملائت بالمعتقلين من شتى المستويات .
يقول الاستاذ طالب " كنت اشاهده يغوص في تفكير عميع ثم تنهمر الدموع من عينيه , في احد الايام استغليت فترة اخراجنا لدورة المياه و جلست بجانبة . القيت علية التحية و عرفتة بنفسي و انا اخجل من كل كلمة اتحدث بها اليه . بعد ان توصدت الصداقة , بيننا سالته يوما عن سبب انهمار الدموع من عينيه قال " كان في قسم الفيزياء الذي ادرس به طالبا فاشلا, حاولت عدة مرات مساعدته لكي يعدل من مستواه و لم يتعدل و مع ذلك عاونته. في يوم 14 رمضان 1963, جاءت مجموعة من الحرس القومي لاعتقالي من بيتي, ميزت منهم طالبي الفاشل بسهولة, و طلبت منهم إمهالي عدة دقائق لكي أبدل ملابسي و اذهب معهم و إنا اعرف انه ليس لدي ما أحاسب عليه. بدلت ملابسي و خرجت لهم , و فجاه ضربني تلميذي راشدي قوي افقدني توازني, و كدت اسقط على الارض مع عبارة " اطلع دمغ سز " و لم يكتفي تلميذي و هو الان الحارس القومي بهذا و انما مد يده بجيب سترتي و اخذ مني قلم الحبر الذي اعتز به و لم يفارقني ابدا. هذا القلم الحبر هو من الياقوت الاحمر هدية من العلامة المشهور البرت انشتاين , استخدمه لتوقيع شهادات الدكتوراة فقط . و هذا هو سبب حزني و انهمار دموعي كلما اتذكر هذا الحادث.

إن أفكار الدكتور عبدالجبار عبد الله اقرب في ميلها إلى الليبرالية من خلال إيمانه بالحرية والديمقراطية،وقد أجمعت الدلائل في مسيرة حياته كلها على إيمانه بالإنسان والتطور العلمي والاستقلالية التي هي مرفوضة جملة وتفصيلا مالم تكن واضحة عليها النفحات العلمية للرفيق بيلخانوف أو متأثرة بتنظيرات ساطع ألحصري، ونتيجة للمضايقات واتهامه من قبل السلطة الحاكمة بانتمائه لحزب محظور آنذاك, لذلك هاجر عام 1964 إلى أمريكا، ووجد هناك من يحتفي به ويقدر مكانته العلمية من قبل مختلف الجهات الجامعية والجمعيات العلمية التي تعرف قيمة هذا العالم حين بخسه وطنه. , ورغم صدور قرار عودة الكفاءات العلمية, والذي شمل الدكتور عبد الجبار بموجبه, لكن مرضاً عضالاً كان قد الم به خلال السنوات الأخيرة من غربته في أمريكا منعه من الرجوع إلى العراق. وبين أمل العودة والشفاء, قطعت إذاعة بغداد بث برامجها ضحى اليوم العاشر من تموز 1969 لتذيع الخبر المؤسف, وهو انتقال العالم العراقي الكبير الأستاذ الدكتور عبد الجبار عبد الله إلى جوار ربه, توفي يوم التاسع من تموز عام1969 في الولايات المتحدة الأمريكية, " وكان يشغل آنذاك منصب أستاذ في قسم "علوم الجو" في جامعة نيويورك في الباني الى ان توفى سنة 1969 يقول عنه زملاءه في مطبوع رجال العلم "إن المجتمع الدولي خسر بوفاته عالما وانسانا ذو صفات انسانية رفيعة "(8),
تم نقل جثمانه إلى العراق بطائرة خاصة, وفي يوم 13 تموز جرى تشييع مهيب له شارك فيه وزير الصحة آنذاك ورئيس جامعة بغداد وعمداء الكليات, وجمهور من المواطنين, وبعدها تم نقل الجثمان إلى مثواه الأخير في مقبرة عائلته في أبي غريب بناءاً على وصيته. نعاه صديقه وقريبة الشاعر المعروف عبد الرزاق عبد الواحد بقصيدة نقتطف منها الأبيات الآتية:
قالوا وأنت تموتُ .. كـانت مقلتاك تُرفـرفانِ
كحمامتين غريقتينِ عن العمـارة تبحثــانِ !
وبقيتَ حتى أخرِ الأنفاسِ تلهج في حـــنانِ
لو نسمةٌ هبت بقلعـةِ صالـحٍ لك بالأمــانِ !
لو نهرُها ناداك أخرَ مرةِ .. والشّــــاطئانِ
لو طوقاكَ فنمت في حُضنيهما والفجـرُ دانٍ
فترى إلى شمسِ العراقِ ومقلتاك تحــدرانِ
مشوبة هي في المياهِ وأنتَ مشوبُ المحـاني(9)

ملخص انتاجه العلمي
لقد استطاع الدكتور خلال سبعة عشر عاما بعد حصوله على الدكتوراه حتى عام 1963 من نشر (26) بحثا و نظرية باللغة الانجليزية نشرت في مختلف المجلات العلمية المتخصصة،وكانت حصيلته العلمية من الدراسات عدا أطروحته قد بلغت (33) بحثا بالعربية والانجليزية إضافة إلى مقالاته التي نشرت في مختلف المجلات العراقية والمصرية,وبسبب انجازاته العلمية الواسعة ادخل اسمه في الموسوعة الانجليزية بالعلماء(who is who science    )،كما انتخب عضوا في العديد من الجمعيات العلمية  العالمية مثل الجمعية الملكية البريطانية للأنواء،والجمعية الأكاديمية للعلوم في نيويورك ،وجمعية الفيزياء الأمريكية، كان العالم عبد الجبار عبد الله يجيد إضافة إلى اللغتين العربية والآرامية اللغات الانكليزية والفرنسية والألمانية. قلده الرئيس الأمريكي (هاري ترومان) وسام (مفتاح العلم) لجهوده العلمية المتميزة, وهذا الوسام كان يمنح إلى كبار العلماء المتميزين في عطاءاتهم العلمية.
 
شخصيته وفلسفته 
ان العالم عبد الجبار عبدالله كان على المستوى الشخصي شجرة طيبة الثمر ، كثيرة العطاء ، قدم للوطن والعالم عصارة فكره وعلمه وخبرته وبحوثه العلمية ، رجل ديموقراطي بمعنى الكلمة ، قليل الكلام ، يسمع اكثر مما يتكلم .. وان تكلم اوفى واوجز بما هو احق وأصوب، ثاقب الرؤى ، رزن ، متزن ، هادئ الطبع ، قوي الحجة واثق منها ، لطيف التعامل مع الغير ، صديق كل الناس ، متأني بتصرفاته وممارساته الشخصيه ، انسان سوي بسيط متواضع ، ميال لعمل الخير ، وذو قلب لا يعرف الكره والبغضاء ، همه سعادة الانسان عن طريق العلم والمعرفة ، يتمتع بحس عراقي وطني خالص واصيل لا ينازعه به احد ... يحب عائلته وعائلته تبادله الحب ، ويحضى باحترام وتقدير زوجته السيده الفاضلة . قسمه عنيسي الفياض واولاده ، وباقي افراد الاسره المندائية الكبيرة ، ويحبه كل من عرفه او تعرف عليه من بني البشر ..!
تقوم فلسفة عبد الجبار عبد الله، على الايمان بدور العلم في تطوير الحياة البشرية. ايماناً مطلقاً، إذ يرى ان خير مقياس لتقدير تقدم المجتمع، هو مقدار ما ينتجه ذلك المتمتع من البحوث العلمية. ويؤكد هذه الحقيقة في حديثه عن العلاقة بين العلم والمجتمع بقوله: البلد المتأخر هو ثقافة متأخرة، والثقافة هي، جميع الطرق للعمل أو التفكير التي تعلمها الناس في تاريخهم الحافل بالتطور. ولأن المجتمع (أي مجتمع) لا يمكن ان يعيش بمعزل عما يجري من حوله من تطورات علمية في مختلف صنوف الحياة. فلابد له من مواكبة التطورات التي تجري من حوله. ويرى ان الجامعة باعتبارها المؤسسة العلمية الأولى يمكن لها ان تأخذ بيد المجتمع في التقدم بعد ان عرفت واجباتها نحو المجتمع.
ويقترح عبد الله مشروعاً تنموياً لتحقيق هذا الغرض. لكي تقوم بهذا الواجب الاجتماعي الكبير. فلابد لها من ان تنشئ لها كياناً وتقاليد خاصة بها تميزها عن سواها بثوابت لا يمكن الحياد عنها يأتي في مقدمتها: خلق العرف الجامعي، تفعيل دور الجامعة، الايمان بقدرات الاجيال الجديدة، الحرية الأكاديمية الفكرية، وأخيرا استقلالية الجامعة.
وأكد الشرطين الاخيرين في أكثر من مناسبة. بالقول: ان الحرية الأكاديمية لا تأتي بالرغبة المجردة، ولا تتحقق بالنية وحدها، بل لابد من ممارستها امداً. ولابد من التوصل إليها بالتجربة المضنية الطويلة. اما استقلالية الجامعة، فكانت متأصلة في فكره، ظل يعمل من اجلها، بتحديد مضامينها وأساليب تطبيقها، لكي تكون جزءاً من طباعنا، مستقراً في دواخلنا. ادراكاً منه بالترابط الوثيق بين الاستقلال الوطني واستقلال الجامعة. والاقرار بحتميتهما.
ومن اللافت للنظر, كثرة استعاراته اقوال الفلاسفة وكبار رجال الفكر، في احاديثه ونقاشاته. إذ يستعين بحكمة الفيلسوف الصيني (كونفوشيوس)، وطروحات (غاليلو) وكتابات الفيلسوف (بيكون)، أو العودة للأساطير القديمة، والموروث الثقافي العربي والاسلامي، وتاريخ العراق القديم والحديث. ومحاولته استخدام قصص الخيال العلمي. وجميعها تشير إلى سعة اطلاعه وثقافته العامة، وعمق تفكيره. فضلاً عن تمتعه برؤية ثاقبة للإدارة التربوية الناجمة(5).
هكذا عرفت الراحل العالم الدكتور عبد الجبار عبد الله انسانا وابا وصديقا مخلصا امينا عراقيا مندائيا مسالما

تكريمه
نقلا من بغداد الملف برس في  عددها الصادر في 29/07/2009
أمر رئيس الوزراء العراقي الموقر الأستاذ " نوري المالكي " وذلك بتكريم عالمنا الكبيرالعراقي الصابئي المندائي المرحوم الدكتور" عبد الجبار عبد الله"( 1911ـ ت 1969م ) بإطلاق أسمه على أحد شوارع عاصمتنا الحبيبة بغداد و تسمية إحدى قاعات جامعة بغداد باسمه, وإعادة أملاكه إلى أصحابها الشرعيين, والذي جاء كما ورد في التصريح " اكراما لدوره العلمي الكبير على المستويين العالمي والعراقي , وتثمين لدور العلم والعلماء "

الذكرى الطيبه والخلود كل الخلود للعالم الدكتور المرحوم عبد الجبار عبد الله السام
يعيش العراق وشعبه الابي بكل اطيافه الجميله منبعا للعلم والعلماء الخالدين



http://ankido.us/n/modules.php?file=article&name=News&sid=1650      (7)


http://irqparliament.com/vb/showthread.php?t=25085            (8)

http://www.uomisan.edu.iq/vb/showthread.php?p=152            (9)

مع تحيات

عبدالاحد

47
الدكتور عبد الجبار عبد الله -1

 يقول الدكتور سيار الجميل (1)
" ان العلامة العراقي المندائي الأصيل ابن ماء دجلة وابن طين الجنوب والرستة الصُبيّة البيضاء عبد الجبار عبد الله، يعد نموذجا تاريخيا حيا ومريرا من نماذج العراق العلمية البارزة الذين دفعوا الأثمان الباهظة في حياتهم، سواء في تكوينه وتألقه وإبداعه.. وانعدام الوفاء إزاءه في بلده ومن قبل العراقيين أنفسهم، ليسجن ويشتم ويهان، ثم يشرد إلى ما وراء البحار ليرحل إلى بارئه هناك، ولكنه يأبى إلا أن يدفن جسده في تراب العراق."
دعونا نتوقف عند تجربته في  الذكرى المئوية لميلاده والمصادف في 4/5/2011.

عاش الصابئة المندائيون جنوب العراق على ضفاف أنهاره. في العمارة والبصرة والناصرية، ما جعل العراق يحتضن مرجعية الصابئة الدينية في العالم .جمع الجنوب بين وداعة الصابئة وطيبة أهله.حتى صار من الصعب أن تميز صابئيا عن غيره في اللغة و اللباس و العادات والتقاليد. انه لفخر عظيم ان يكون هذا العالم الكبير،من ابناء الطائفة المندائية ليكون امتداداً لمن سبقوه من علماء العراق المندائيين،امثال:ابو القاسم عبد الرحمن بن محمد منده،الذي كان يسمى طوَّاف الدنيا وعبد الله محمد بن اسحاق بن منده - 395 هجري - وثابت بن قرة العالم الموسوعي الكبير في الترجمة وعلوم الفلك والطب والهندسة والرياضيات والأنواء الجوية والفلسفة،وسنان بن ثابت عالم الطب والفلك والرياضيات والهندسة والأدب،وجابر بن حيان عالم الكيمياء الشهير وابو الاسحاق الصابي الأديب الفقيه العالم،وعالم الفلك والأرصاد محمد بن جابر بن سنان البتاني،وابو حيان التوحيدي فيلسوف الادباء(الذي جمع كتبه ومؤلفاته واحرقها جميعاً قبل ان يموت كردة فعل للاضطهاد الذي كان يعانيه)وغيرهم من العلماء والعباقرة المندائيين،الذين لم ينصفهم تأريخ العراق،ولم يفخر بهم،وكان الاجدر ان يجعلهم قناديل فخر وهيبة على مر العصور(2)

نشاته
و لد الدكتور عبد الجبار عبد الله في قلعة صالح – لواء العمارة في الرابع من ايارعام 1911.
في بيت رئاسة دينية للطائفة المندائية، فوالده الشيخ عبد الله كان الرئيس الروحاني الأعلى للطائفة في العراق والعالم. والدته السيدة (نوفه رومي الناشيء) وهي من عائلة معروفة بين ابناء طائفتها، شقيقها غضبان الرومي، المثقف والسياسي المعروف، اما زوجته فهي السيدة (قسمة الشيخ عنيس الفياض) والدها أحد الصاغة المشهورين عاش عبد الجبار في كنف اسرة فقيرة، عانت من شظف العيش، وانعكست تلك المعاناة على صباه، يتذكرها بالقول: كنت ارتدي الثياب الصيفية في الشتاء، والتجوال حافي القدمين في سنوات طفولتي الأولى.

أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة قلعة صالح في محلة الصابئة المندائيين، و التي تعد أول مدرسة ابتدائية تؤسس في (لواء) العمارة. دخل المدرسة عام 1918 وتخرج فيها عام 1925, وهو في الرابعة عشرة, و كانت تلك المحلة تؤلف اكبر محلات تجمع بشري بتلك المدينة، ومن ثم محلة اليهود في ذلك الوقت. وبحكم المكان والزمان تعايشوا جميعا بوئام وسلام أديان وأقليات من إسلام ويهود وصابئة مندائيين وقلة من المسيحيين

 اكمل دراستة الاعدادية في بغداد عام 1930, متفوقاً بنتائجه على زملائه في الامتحانات، وتشير بطاقة درجاته الامتحانية إلى ميله الواضح للدروس العلمية، وخاصة في مادتي الرياضيات والفيزياء, . ويبدو واضحا أن عبد الجبار عبد الله قد سبق عبد الكريم قاسم بسنة واحدة أو سنتين في دراستهما بالثانوية المركزية التي كانت قد تأسست ببغداد عام 1918 لتدريس العلوم المدنية، وان الاثنين مع زملائهما المتميزين آنذاك قد شهدا زيارات الملك فيصل الأول للثانوية، إذ يقال انه كان يزورها يوميا ويسجل اسمه بلقب المعلم الأول ويراقب التدريسات والأنشطة الطلابية، ويتحدث إلى المدرسين ويتابع شؤون الطلبة، ويراقب ميولهم وتطلعاتهم، وهم يستمعون إليه والى توجيهاته.

تحصيله العلمي ووظائفه
تم ترشيحه إلى بعثة دراسية خارج العراق. وقد شملت البعثات ستة وعشرين طالباً، من بينهم عبد الجبار عبد الله إلى الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1930، لدراسة العلوم، وخصوصا علم الفيزياء.
وشهد عام 1930 تأسيس أول جمعية طلابية عراقية خارج العراق. ضمت عبد الفتاح إبراهيم ومحمد حديد وعلي حيدر سليمان إلى جانب عبد الجبار عبد الله, وسيكون لكلّ واحد من هؤلاء شأن كبير في تطور العراق
نال شهادة البكلوريوس في العلوم بدرجة امتياز من الجامعة الامريكية في بيروت عام 1934. ومن المفارقات، ان يعود عبد الجبار لوطنه بعد تخرجه في الجامعة عام 1934 ليعين مدرساً للغة الانكليزية في المتوسطة الشرقية ببغداد، بعيداً عن اختصاصه الذي شغف به فقرر العودة إلى مدينة العمارة ثانية والعمل في ثانويتها كمدرس للرياضيات والفيزياء. حتى عام 1938، وهنا نذكر حدثا طريفا, إن الطلبة كانوا يتعجبون عندما يرون أستاذهم يأتي صباحا وهو يحمل بيده مظلة والدنيا مشمسة ، فيقولون له : أستاذنا الدنيا اليوم مشمسة ، فلماذا تحمل الشمسية ؟ فيقول لهم : عندما أعود إلى بيتي ستكون الدنيا ممطرة ، وما أن يأتي عصر اليوم حتى تتلبد السماء بالغيوم لتنهمر مياه الأمطار ، فيمضي الأستاذ عبد الجبار إلى بيته وقد حمل مظلته تقيه المطر ، فكانوا يعجبون لتنبؤاته ! ويبدو أن هوايته وشغفه بالأنواء الجوية ومعرفته بحركة الرياح قد تمكنّت منه قبل أن يذهب للتخصص في هذا المجال, إذ ينتقل إلى وظيفة جديدة في الانواء الجوية بمطار البصرة، وعلى الرغم من ان وظيفته هذه ابعدته عن زملائه من رواد الثقافة والفكر السياسي الوطني فانحسرت نشاطاته الثقافية العامة، الا انه عاد مجدداً لنشر مقالاته العلمية في مجلة (التفيض) البغدادية، فقد نشر مقالته العلمية الأولى تحت عنوان (مبادئ النظرية النسبية من بطليموس إلى انشتاين) ويبدو انه اكتسب خلال هذه المدة عضوية الجمعية الانكليزية للانواء الجوية، كما منحته احدى الجامعات الانكليزية شهادة عليا في الانواء الجوية عن طريق المراسلة, وفي مرحلة مضطربة من تاريخ العراق في اثناء الحرب العالمية الثانية. وضمن حملات التعبئة العسكرية التي اقدمت عليها الحكومة آنذاك، ينخرط عبد الله في خدمة الاحتياط كضابط في الجيش، يعود بعدها إلى مطار البصرة حتى عام 1941. ثم ينتقل إلى بغداد للتدريس في الاعدادية المركزية لغاية أيلول 1943. وكان عبد الجبار عبد الله قد عيّن مشرفا على امتحانات الباكالوريا للصف الخامس الثانوي عام 1942 في مدينة.

وقد تبلورت شخصيته وأفكاره إضافة إلى نبوغه العلمي،وقد جسد ذلك بانتمائه إلى لجنة تحرير مجلة (الرابطة)التي اجتمعت حولها شخصيات وطنية وثقافية كبيرة ضمتهم (جمعية الرابطة الثقافية) التي جذبت اليها كبار المثقفين الذين لعبوا دورا فكريا وثقافيا كبيرا أمثال عبد الفتاح إبراهيم  واعلن عن تأسيسها في كانون الأول 1943، وضمت قائمة المؤسسين إلى جانب إبراهيم، خدوري خدوري، مخلف العبيدي، جمال عمر نظمي، حازم نامق، جميل عبد الله، فضلاً عن عبد الجبار عبد الله، وناظم الزهاوي ومحمد توفيق حسين، وفاضل حسين وكامل قزانجي. وعبد القادر اسماعيل البستاني, اختلفت توجهات أعضاء الرابطة المؤسسين الفكرية والسياسية، بين اليمين والوسط واليسار. إلا ان القاسم المشترك الذي كان يجمع هؤلاء، هو الهدف في اشاعة الثقافة الديمقراطية، وتشجيع النشاط العلمي والاجتماعي. فكان عبد الجبار عبد الله من انشط أعضاء مجلة الرابطة الشهيرة والمهمة. وعملت تلك المجموعة الشبابية النشيطة باكثر من اطار لتأكيد توجهاتها الثقافية الديمقراطية والتقدمية. دون ان تكون لها طموحات سياسية،  ضمت الرابطة كذلك عدداً مهماً من الشباب المثقف في العراق، نذكر منهم على سبيل المثال: طه باقر، كوركيس عواد، عزيز شريف، حسين جميل، هاشم جواد. ولابد لمثل هذا التجمع ان يترك بصماته على الحياة الثقافية العراقية امتد إلى خارج العراق، بعد ان توسعت نشاطاتها، من خلال المناقشات والمحاضرات وتشكيل لجان التأليف والنشر، وتأسيس مكتبة خاصة بها، ثم تأسيس شركة للطباعة هي (مطبعة الرابطة). التي احتلها انقلابيو 8 شباط   1963 فآلت ملكياتها إلى الدولة لاحقا باسم دار الجماهير للطباعة.

إن ثقافته ووعيه السياسي الوطني اكسبه روحا علمية في معالجة مختلف مناحي الحياة،وقد جسدت ذلك مقالاته وكتاباته التي راح ينشرها في الصحف والمجلات،إضافة إلى مجلة الرابطة التي شغل منصب سكرتير تحريرها،وهذا ما جعله شخصية معروفة على مختلف المستويات التي تميزت بالوعي والثقافة فضلا عن سلوكه المتوازن والخجول الذي لازمه حتى أخر حياته.

اثبت الدكتور عبد الجبار عبدالله بأنه لم يكن عالما فحسب ،بل رجلا تربويا له استقلاليته الفكرية التي تقوم على أسس ومبادئ جوهرها الإيمان بدور العلم في تطور الحياة.ومؤكدا أهمية مواكبة التطورات العلمية المختلفة في جميع بقاع العالم ،فالشعوب إنما تتفاوت في مراتب رقيها على قدر استيعابها في الأخذ بأساليب العلم وأسبابه ،لذلك استغل فرصة غيرت الشيء الكثير في حياته ،فقد حصل على بعثة دراسية إلى أمريكا للحصول على درجة الدكتوراه في العلوم الطبيعية ( الفيزياء ) من معهد مساتشوست للتكنولوجيا MIT في الولايات المتحدة الأميركية ، وهو من أهم المعاهد العلمية في العالم عام , 1946، وحصل عبد الجبار عبد الله على شهادة الدكتوراه, كان اختصاصه العام في الأنواء الجوية،إما اختصاصه الدقيق فهو في الانواء الحركية،وهو العلم الذي يهتم بدراسة وتفسير ما يجري من ظواهر جوهرية في الغلاف الجوي من خلال تطبيق النظريات الفيزيائية  عليه. ولنبوغه العلمي وابتكاره العديد من النظريات ،وخصوصا الإنذار المبكر لهبوب العواصف الهوائية التي اشتهرت بها بعض الولايات في أمريكا،إضافة إلى نظرياته في الأمواج الهوائية البحرية،بقي في أمريكا ممارسا للبحث العلمي الذي رحبت به مختلف الجهات العلمية حتى سنة 1949. وأن كل من يريد أن يدرس أو يبحث في علم الأنواء الجوية الديناميكي في الوقت الحاضر عليه أن يبدأ بحل المعادلات الرياضية التي وضعها الدكتور عبد الجبار عبد الله, مما يشير إلى مكانته وشهرته العالمية(3).

عين استاذا ورئيسا لقسم الفيزياء في دار المعلمين العالية في بغداد سنة 1949 وكانت تلك " الدار " تعد من أمهات المدارس الأكاديمية في الشرق الأوسط كله إبان النصف الأول من القرن العشرين نظرا لقوة مكانتها العلمية، وثقل أساتذتها اللامعين، وإبداعات طلبتها الرائعين, ولعل من الطريف ان نشير إلى رأي الفريق نجيب الربيعي رئيس مجلس السيادة بعد تموز 58 حين اعترض على ترشيح عبد الجبار عبد الله باعتباره ينتمي إلى الطائفة (المندائية) فرد علي احمد محيي الدين وزير الداخلية بالقول: نريد إماما للجامعة، لا إماما لجامع يؤم المصلين! وكان رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم، قد حسم مسألة الاختيار على أساس موضوعي ومتجرد وغير منحاز، من منطلق معرفته الأكيدة بكفاءة عبد الجبار ومنجزه العلمي وموهبته النادرة، حين رد بالقول: ان الثورة لا تفرق بين مذهب، ومذهب، ودين وآخر، بل جاءت لوضع كل انسان عراقي مهما اختلف دينه وقوميته، وشكله في المحل المناسب وان الثورة ستزيل من أمامها كل من يقف في طريقها لتحقيق هذه الغاية.

لم يمكث في بغداد أكثر من سنتين حتى جدد رحيله إلى أمريكا عام 1952 لمتابعة أبحاثه وحضور المؤتمرات العلمية إضافة إلى الإشراف على البحوث والدراسات الفيزيائية وقد قابل العالم اينشتين هناك .الذي أهداه قلمه الشخصي للذكرى وهو من بين أربعة أشخاص حصرا تتلمذوا على يد العالم الكبير (البيرت اينشتاين)(4)

و في خلال هذة الفترة رشح استاذا باحثا في جامعة نيويورك الامريكية
إما في العراق فقد شكلت أول لجنة علمية للاهتمام بشؤون الطاقة الذرية كان احد أعضائها عام 1957،وحين أعيد تشكيلها في العهد الجمهوري اشغل منصب نائب رئيس اللجنة فيها،وكذلك كان عضوا في اللجنة الوطنية لليونسكو عام 1955،وعضوا في المجلس التأسيسي لجامعة بغداد عام 1957-1958.
في العام 1958 عين امينا عاما لجامعة بغداد و وكيلا لرئيس الجامعة و استمر في هذين المنصبين حتى العام 1959.
 في العام 1959 عين رئيسا لجامعة بغداد. وثاني رئيس  لها منذ تأسيسها عام 1956, وكان رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم، قد حسم مسألة الاختيار على أساس موضوعي ومتجرد وغير منحاز، من منطلق معرفته الأكيدة بكفاءة عبد الجبار ومنجزه العلمي وموهبته النادرة، حين رد بالقول: ان الثورة لا تفرق بين مذهب، ومذهب، ودين وآخر، بل جاءت لوضع كل انسان عراقي مهما اختلف دينه وقوميته، وشكله في المحل المناسب(5).
 ويقال ان متى عقراوي (اول رئيس جامعة بغداد والذي احيل على التقاعد)  ارسل تبريكاته لزميله عبد الجبار عبد الله من خارج العراق الذي تركه بعد 14 تموز / يوليو 1958 ، قائلا في رسالته : " انا مطمئن ان جامعة بغداد الان في ايد امينة سهر عليها، لقد وجدت الحكومة الشخص المناسب والاحسن في العراق، الذي يستطيع المضي بمشروع  الجامعة على اسس سليمة"(6)
استمر بمنصب رئيس جامعة بغداد حتى قيام انقلاب 8 شباط الدموي حيث اقيل من منصبة واعتقل و عومل معاملة مهينة عند اعتقاله بعد انقلاب 8 شباط 1963 الدموي.  وبقى في سجون الانقلابيين حوالي ستة شهور دون سبب مبرراو توجيه تهمه معينه ، وتحت تاثير ضغوط الرأي العام المحلي والعالمي اخلي سبيله.
http://aljeeran.net/heritage/21305.htm                   (1)
    (2)  http://www.iraqicp.com/2010-11-21-17-49-26/2927-2011-04-20-06-55-25.html
                                             (3)        http://www.uomisan.edu.iq/vb/showthread.php?t=104
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=179826                                           (4)
http://www.mandaeanunion.org/Figures/AR_Figures_018.htm          (5)
www.ankawa.com/forum/index.php?topic=326476.0;wap2         (6
)

مع تحيات

عبدالاحد

48
اللاعنف وفقا ليسوع المسيح

"الناس يحاولون اللاعنف لمدة أسبوع ، وعندما ،لا يعمل' يعودون إلى العنف ، والذي  لم ينجح على مدى قرون ".  - تيودور روزاك

تعريف اللاعنف
1- اللاعنف رسالة أخلاقية نبيلة تعلم الإنسان وتخرجه من غفلته إلى اليقظة ومن جحوده إلى الشهود وهو مطلوب في الحالة الداخلية لتجاوز حالة الفتنة بين المذاهب والأحزاب وبين الأنظمة والشعوب وإيقاف حمى الحرب الأهلية المدنية والعسكرية الجالبة للويلات والمنذرة بالشؤم على حضارة اقرأ،وهو أمر متروك إلى القوى الغازية والمحتلة في الحالة الخارجية فان أرادت السلم والتعايش وتخاصب الحضارات وحوار الأديان فيا حبذا وكفانا حروبا وقتالا ودمارا.(1)
2- اللاعنف هو قوة الضعيف وملاذه الأخير. ونقطةُ ارتكازه هو الضمير الأخلاقي لدى الخصم، أو على الأقل، لدى الجمهور الذي يحيط به: إذ إن انفضاح الظلم في وضح النهار يوقظ القلوب ويفتح الأبصار ويحيِّر الجائر ويُزري به. اللاعنف يكسر تسلسُل العنف بأن يبيِّن للمعتدي ضلالَه ويفرض عليه نوعًا من الهداية فيها شفاء نفسه.(2)
3- إن العمل اللاعنيف هو أسلوب يستطيع به الناس الذين يرفضون السلبية والخضوع، والذين يرون أن الكفاح ضروري أن يخوضوا صراعهم بدون عنف،  وهو ليس محاولة لتجنب أو تجاهل الصراع، بل هو استجابة لمشكلة كيفية العمل بفعالية في مجال السياسة، لاسيما كيفية استخدام القدرات بفعالية. البروفيسور جين شارب، وهو باحث كبير بشأن المقاومة اللاعنيفة.
سبق وان نشرت مقالة في موقع عينكاوة(3) وموقع برطلة تحت عنوان العنف يولد العنف.
فبحسب تعبير القس الأمريكي مارتن لوثر كنغ: "المسيح أعطى الروح، وغاندي بيَّن كيفية استعماله." وبذا فإن الفنون التي استُكمِلَ إتقانُها قد ثبتتْ فعاليتُها في الهند، فأصبح اللاعنف، بدلاً من أن يظلمثالية غير قابلة للتطبيق في الظاهر، أداةَ نضال ذات قوة هائلة. وقد مورِسَ منذئذٍ في بلدان عديدة، وبالأخص في أيرلندا في الكفاح من أجل الاستقلال، في الولايات المتحدة في مطالبة السود بحقوقهم المدنية وبالمساواة العرقية، في جنوب افريقيا للتخلص من العنصرية .
وهنا قمت بترجمة اقوال السيد المسيح في اللاعنف من الموقع(4)
•   طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة، من أجلي، كاذبين. متى 5, 11
•   قد سمعتم أنه قيل للقدماء: لا تقتل، ومن قتل يكون مستوجب الحكم وأما أنا فأقول لكم : إن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم، ومن قال لأخيه : رقا، يكون مستوجب المجمع، ومن قال: يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم .متى 5, 21-22
•   سمعتم أنه قيل: عين بعين وسن بسن
وأما أنا فأقول لكم : لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضا.  ومن أراد أن يخاصمك ويأخذ ثوبك فاترك له الرداء أيضا,  ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين . متى. 5, 38-41
•   سمعتم أنه قيل: تحب قريبك وتبغض عدوك
وأما أنا فأقول لكم : أحبوا أعداءكم. باركوا لاعنيكم. أحسنوا إلى مبغضيكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم
لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السماوات، فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين، ويمطر على الأبرار والظالمين
لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم، فأي أجر لكم؟ أليس العشارون أيضا يفعلون ذلك. متى 5, 43-46
•   قال يسوع : " وتكونون مبغضين من الجميع من أجل اسمي. ولكن الذي يصبر إلى المنتهى فهذا يخلص
ومتى طردوكم في هذه المدينة فاهربوا إلى الأخرى. فإني الحق أقول لكم: لا تكملون مدن إسرائيل حتى يأتي ابن الإنسان  متى 10, 22-23
قال يسوع : ولا تخافوا من الذين يقتلون الجسد ولكن النفس لا يقدرون أن يقتلوها، بل خافوا بالحري من الذي يقدر أن يهلك النفس والجسد كليهما في جهنم متى. 10, 28
•   قال يسوع : حينئذ قال يسوع لتلاميذه: إن أراد أحد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني , فإن من أراد أن يخلص نفسه يهلكها، ومن يهلك نفسه من أجلي يجدها متى. 16, 24-24
•   قال يسوع : وقال: الحق أقول لكم: إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السماوات متى. 18.3
•   قال يسوع : انظروا، لا تحتقروا أحد هؤلاء الصغار، لأني أقول لكم: إن ملائكتهم في السماوات كل حين ينظرون وجه أبي الذي في السماوات متى. 18.10
•   قال يسوع : فلا يكون هكذا فيكم . بل من أراد أن يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما ومن أراد أن يكون فيكم أولا فليكن لكم عبدا, كما أن ابن الإنسان لم يأت ليخدم بل ليخدم، وليبذل نفسه فدية عن كثيرين متى. 20, 26-28
•   كل من يبغض اخاه فهو قاتل نفس و انتم تعلمون ان كل قاتل نفس ليس له حياة ابدية ثابتة فيه يو1, 15,3
•   قال يسوع : "يجب أن تحب قريبك كنفسك". متى 22, 40
•   قال يسوع لأني جعت فلم تطعموني. عطشت فلم تسقوني
كنت غريبا فلم تأووني. عريانا فلم تكسوني. مريضا ومحبوسا فلم تزوروني,   فيجيبهم قائلا: الحق أقول لكم: بما أنكم لم تفعلوه بأحد هؤلاء الأصاغر، فبي لم تفعلوا,  فيمضي هؤلاء إلى عذاب أبدي والأبرار إلى حياة أبدية . متى 25, 42-43, 45- 46
•   قال يسوع : لأنه من الداخل من قلوب الناس تخرج الأفكار الشريرة: زنى فسق قتل. سرقة طمع خبث مكر عهارة عين شريرة تجديف كبرياء جهل. جميع هذه الشرور من الداخل وتنجس الإنسان. مرقس 7, 21-23
•   قال يسوع : انت تعرف الوصايا لا تزن لا تقتل لا تسرق لا تشهد بالزور لا تسلب اكرم اباك و امك مرقس 10،9
•   قال يسوع : و متى وقفتم تصلون فاغفروا ان كان لكم على احد شيء لكي يغفر لكم ايضا ابوكم الذي في السماوات زلاتكم مرقس 11, 25
•   قال يسوع : فاجاب و قال لهم من له ثوبان فليعط من ليس له و من له طعام فليفعل هكذا لوقا 3, 11
•   قال يسوع لا تظلموا احدا و لا تشوا باحد و اكتفوا بعلائفكم لوقا 3, 14
•   قال يسوع : لكني اقول لكم ايها السامعون احبوا اعداءكم احسنوا الى مبغضيكم* 28 باركوا لاعنيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم لوقا 6, 27-28
•   قال يسوع : فكونوا رحماء كما ان اباكم ايضا رحيم* 37 و لا تدينوا فلا تدانوا لا تقضوا على احد فلا يقضى عليكم اغفروا يغفر لكم لوقا 6، 36-37
•   قال يسوع : و لماذا تدعونني يا رب يا رب و انتم لا تفعلون ما اقوله لوقا. 6, 46
•   قال يسوع فقال له ما هو مكتوب في الناموس كيف تقرا* 27 فاجاب و قال تحب الرب الهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل قدرتك و من كل فكرك و قريبك مثل نفسك* 28 فقال له بالصواب اجبت افعل هذا فتحيا. لوقا 10, 26-28
•   (على الصليب) قال يسوع : فقال يسوع يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون و اذ اقتسموا ثيابه اقترعوا عليها لوقا 23, 34
•   قال يسوع و لما استمروا يسالونه انتصب و قال لهم من كان منكم بلا خطية فليرمها اولا بحجر يو 8.7
•   قال يسوع وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا* 35 بهذا يعرف الجميع انكم تلاميذي ان كان لكم حب بعضا لبعض يو.13, 34-35
•   قال يسوع ان كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي يو.15, 14.
•   قال يسوع : هذه هي وصيتي ان تحبوا بعضكم بعضا كما احببتكم
     يو. 15, 12
•   قال يسوع : بهذا اوصيكم حتى تحبوا بعضكم بعضا يو. 15, 17
•   قال يسوع اذكروا الكلام الذي قلته لكم ليس عبد اعظم من سيده ان كانوا قد اضطهدوني فسيضطهدونكم و ان كانوا قد حفظوا كلامي فسيحفظون كلامكم* 21 لكنهم انما يفعلون بكم هذا كله من اجل اسمي لانهم لا يعرفون الذي ارسلني". يو. 15, 20-21
•   قال يسوع : قد كلمتكم بهذا ليكون لكم في سلام في العالم سيكون لكم ضيق و لكن ثقوا انا قد غلبت العالم يو. 16,
•   قال يسوع و عرفتهم اسمك و ساعرفهم ليكون فيهم الحب الذي احببتني به و اكون انا فيهم. يو. 17, 26
•   قال يسوع اجاب يسوع مملكتي ليست من هذا العالم لو كانت مملكتي من هذا العالم لكان خدامي يجاهدون لكي لا اسلم الى اليهود و لكن الان ليست مملكتي من هنا يو. 18,36

مع تحيات

عبدالاحد

1- http://www.doroob.com/?p=15006
2-  http://maaber.50megs.com/philosophy/nonviolence.htm
3-  www.ankawa.com/forum/index.php?topic=229602.0
4- http://www.frimmin.com/faith/jesusnonviolence.php


49
بلدتي الجريحة برطلي

نبذة تاريخية
إن جميع الأمم تفتخر بتاريخها. فتاريخ برطلي يعود إلى أكثر من 2000سنة فلقد وجدوا فيها قطع و حلى ذهبية وفضية ونقود أشورية, ولقد جاء ذكر اسمها في عهد لاسكندر ذي القرنين (356-324 ق.م).
 دخلت المسيحية إلى برطلي في أوائل القرن الرابع, وأصبحت مقرا للمفريانية في 1155م وأقيم في كنيسة مار احودامه, وهذه الكنيسة قديمة يرتقى تاريخها إلى ما قبل القرن العاشر. وأنجبت برطلي أحبارا إجلاء وعلماء وشعراء نبغوا في ميدان العلم والثقافة والسريانية الشرقية.
(من كتاب برطلي في مرآة الزمان للأب سهيل قاشا 2003).

ومنذ تأسيس بلدتنا مرت عليها نكبات ومصائب كثيرة والدليل على ذلك, ليس هناك تاريخ محدد لنشوئها, ولكن بعزيمة إباءنا و أجدادنا واتحادهم استطاعوا رد الغزاة تارة والتعمير بعد الدمار تارة أخرى.

يقول غاندي
أريد أن تكون ثقافات كافة البلدان منتشرة حول منزلي بحرية. ولكني ارفض أن أُُنسَف من قبل أي منها


إن إبائنا وأجدادنا لم تعيقهم اختلاف الأديان والقوميات من إقامة علاقات اجتماعية وتجارية فعالة مع الأقوام المحيطة بهم من الشبك والعرب والأكراد واليزيدية وكان هناك احترام متبادل بينهم. و لكن ما حدث في الثمانينات من القرن الماضي وذلك بقيام النظام السابق بتوزيع أراضي برطلة على شهداء القادسية المشئومة  ومن ضمنهم شهداء من القرى المجاورة, فكانت هذه الخطوة الأولى لتغيير ديمغرافية المنطقة, ولم يلعب المتنفذون  ذلك الوقت أي دور لإيقاف حملة التغيير تلك.
وبعد السقوط في 2003 والإحداث الدموية التي تبعتها مما أدت إلى عودة أبناء بلدتنا من المدن والمناطق الساخنة إلى برطلي وبنفس الوقت أدى إلى هجرة الشبك أيضا وبما انه لهم موضع قدم في برطلي كما ذكرنا أعلاه, فأقاموا أيضا فيها مما أدى إلى زيادة نسبتهم إلى نسبة السريان السكان الأصليين وهذه كانت الخطوة الثانية لتغيير ديمغرافية المنطقة, وهنا لابد من ذكر الإشكال الموجود في هوية الأحوال المدنية حيث إن أهالي برطلي الأصليين مكتوب فيها محل الولادة حمدانية\نينوى واعتقد لأنه سابقا كانت الناحية في برطلي وكان يطلق عليها ناحية الحمدانية, وإما أهالي القرى المحيطة ببرطلي مكتوب في هوية أحوالهم المدنية محل الولادة برطلة. ولا ادري لماذا لم يحل مثل هذا الإشكال.
كذلك هناك إشكال أخر وهو هناك زخم كبير على برطلي وذلك لان توابعها كثيرة, فالمفروض فتح ناحية أخرى في المنطقة كبازوايا مثلا لتخفيف الزخم وإنشاء وفتح مدارس ومستوصفات صحية وأسواق في البلدات والقرى المجاورة.

يقول السيد المسيح
ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه


ونظرا لزيادة القدرة الشرائية عند أهالي القرى المحيطة ببرطلي قاموا بشراء الدور السكنية والأراضي من أهالي برطلي و خاصة من ذوي النفوس الضعيفة طمعا في المال وعدم قدرة المتنفذين من الكنيسة ومجلس السريان وأحزاب شعبنا من لعب دور فعال في إيقاف أو تحديد عملية البيع للغرباء.
إن نزيف الهجرة زاد من الطين بلة , فمن جهة شباب وعوائل شعبنا يهاجرون إلى الشتات, ومن جهة ثانية زيادة عدد الغرباء في برطلي مما يؤدي في خلل التوازن السكاني في المنطقة.
وتأتي فكرة بناء المساكن الأخيرة على الأراضي المطفأة من قبل النظام السابق, كدق المسمار على النعش, وذلك لتوسيع الخلل في التوازن السكاني, حيث سيسكن في هذه المساكن كليا من قبل الغرباء.

اليوم أستذكر قصة درسناها جميعا في كتاب القراءة في الابتدائية، لكننا لم ندرك معانيها حتى اليوم، أن شيخا كبيرا كان يحتضر، فجمع أولاده وطلب حزمة من الأعواد، وكانت متفرقة، فاستطاع كل واحد منهم كسرها، فلما جمعها صعب عليهم كسرها فقال لهم:

كونوا جميعا يا بني إذا اعترى خطب ولا تتفرقوا آحادا
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت أفرادا
أن نداء موقعنا الحبيب برطلي نت (اقتباس)
يا أهالي برطلي الأعزاء...إننا ندعوكم ومن خلال هذا المنبر الحر..دعونا لا نترك الغرباء والدخلاء السيطرة على أراضينا وبلدتنا وأهلنا والتحكم بمصائرنا.... انتهى الاقتباس
أنها فرصتنا الوحيدة لكي نتحد ونجمع جميع قوى شعبنا ونتخذ الخطوات المدروسة والفعالة لتدارك الموقف وإلا فسوف يضيع تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا.
يقول غاندي
إن اللاعنف هو أعظم قوة متوفرة للبشرية. إنها أقوى من أقوى سلاح دمار تم تصميمه ببراعة الإنسان

كما ذكرت أعلاه إن تكون الخطوات مدروسة وعدم الانفعال والقيام بإعمال صبيانية واستخدام طرق العنف, وخاصة من قبل الشباب فسوف تؤدي إلى نتائج عكسية و ومدمرة.

محبة بلدتنا من وراء القصد

مع تحيات

عبدالاحد


50
تعليق احد اعضاء مجلس ناحية برطلة لعضويته في المجلس

علمنا من مصادرنا الخاصة ان الاستاذ يوسف يعقوب متي عضو مجلس ناحية برطلة قام بتعليق عضويته في المجلس على خلفية عدد من القرارات المجحفة التي اتخذها المجلس اعلاه بحق بلدة برطلة السريانية  .  علما ان مجلس ناحية برطلة مكون من عشرة اعضاء ، اربعة منهم من المسيحيين السريان .
http://baretly.net/index.php?PHPSESSID=mqk9frrfchmsu8hi64dmotbg31&topic=2332.msg6308#new

51
المنبر الحر / وداعا دوني جورج
« في: 21:38 18/03/2011  »
وداعا دوني جورج

في البداية نقدم تعازينا القلبية إلى العراقيين وأبناء شعبنا بشكل عام والى أهله وأقاربه بشكل خاص لفقدانهم عالم  الآثار القدير دوني جورج في مدينة تورونتو الكندية الجمعة الماضية عن عمر ناهز الستين عام ونقل جثمانه إلى شيكاغو في أمريكا حيث يعيش أهله.
نبذة عن حياته
ولد دوني جورج يوحنا في مدينة الحبانية (غرب العراق) يوم 23 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1950. وعمل والده في القنصلية البريطانية. وتربى جورج على حب هواية صيد الأسماك مع والده، وكان يخرج في رحلات الصيد مع جده ويقود رحلات استكشافية. وسافر جورج الشاب لدراسة الأدب الإنجليزي في جامعة بغداد، ثم توجه للدراسة في فصول الأدب الفرنسي، ولكنه لم يكن مهتما بدراسة الأدب الفرنسي. وذهب جورج لمقابلة مساعد العميد الذي أخبره أن القسم الوحيد الآخر المتاح هو قسم الآثار. وحصل جورج على شهادة البكالوريوس وشهادتي الماجستير والدكتوراه في الآثار من جامعة بغداد، وبعد ذلك ذهب للعمل في الهيئة العامة للآثار. وبسبب إجادته للغة الإنجليزية، تم إرساله للمشاركة في عدد كبير من المؤتمرات الدولية، حيث طور شبكة من الاتصالات. وهو يجيد اللغة الاكدية والسريانية الآرامية، والعربية، والانكليزية. كان مؤخراً أستاذ زائر في جامعة نيويورك الحكومية و أستاذ زائر في علم الإنسان جامعة ستوني بروك في نيويورك .وكان جورج يشغل منصب مدير أبحاث بالهيئة العامة للآثار والتراث في العراق عندما غزت القوات الأميركية وحلفاؤها العراق. وكافح لكي يجتاز جسورا مغلقة ويتغلب على التفجيرات والقوات من أجل الوصول إلى المتحف في الأيام الغارقة بالفوضى بعد ذلك، ووجد أنه غير قادر على إقناع القوات الأميركية بحمايتها، لأنه لم يكن هناك أي أمر قد صدر بفعل ذلك. (وقد سرق نحو 15.000 أثر فني، وهو عدد أقل من عشر التخمينات الأولية. وبالعمل مع الكولونيل ماثيو بوغدانوس، من قوات المار ينز للتحقيق في السرقات، فقد استردوا نصف الآثار الفنية المسروقة، من خلال منح اللصوص عفوا بشكل جزئي. وأصبح جورج مديرا للمتحف بعد ذلك بوقت قصير، وبعدها أصبح رئيسا للهيئة العامة للآثار، ليحل محل أحد أبناء عمومة الرئيس العراقي صدام حسين. و اضطر إلى الهجرة إلى أمريكا في 2006، بعدما تلقى مظروفا يحتوي على رصاصة كلاشنيكوف وخطاب يهدد بقتل ابنه!
 وينقل عن الراحل قوله : ( إنا الآشوري المسيحي، وجميع أجدادي عاشوا في بلاد ما بين النهرين، والآن في العراق، من العصور القديمة من الآشوريين، وأكثر من خمسة آلاف سنة مضت، ولقد كرست حياتي للعمل وخدمة شعبي وبلادي بشرف والموالاة، لأن هذه هي بلادي).
   
وهنا يبرز سؤال, لماذا لم ينقل جثمانه إلى العراق, حيث قضى أكثر من ثلاثين عاما في البحث والتنقيب وفق دراسات متخصصة عن الآثار ودوره الكبير والمتميز في استرجاع أكثر من خمسة عشر إلف قطعة أثرية تعود إلى حضارات العراق التاريخية كانت قد تعرضت للسرقة بعد إحداث التغيير التي تلت العام 2003؟
لما لم تبادر الحكومة العراقية وتفاتح أهله وتتبرع بنقل جثمانه ودفنه في إحدى المواقع الأثرية حتى على الأقل تتذكره الأجيال القادمة ولأنه حبّ العراق كان عقيدة لدى دوني جورج,
وأين كانت الكنيسة بجميع مذاهبها لماذا لم تعطي أهمية للموضوع وتتبناه اوتفاتح الحكومة؟
وأين أحزاب وحركات شعبنا السياسية, ما أكثر عددها فمنها الأشوري والكلداني والسرياني, ولا زالت تتناحر فيما بينها والى ألان لم يتفقوا على تسمية واحدة ونسوا إننا شعب واحد تبعثر في العراق وتركيا وسوريا وإيران بسبب الحروب الدموية على مر الأزمنة, وألان كما نعلم تبعثر في جميع إرجاء المعمورة بسبب السياسات الطائفية والقتل والتهجير على الهوية, إما كان الأجدر بهم جمع أصواتهم ومفاتحة الحكومة بالموضوع؟
 وهنا لا ننسى بان هناك تقارب بين هذه الأحزاب في الفترة الأخيرة فمثلا سيحتفلون بعيد اكيتو سوية بعد خسارة أكثر من نصف أبناء شعبنا بسبب القتل والتهجير ولم يتوقف نزيف الهجرة.
رحم الله دوني جورج واسكنه فسيح جناته.


حب الإنسان من وراء القصد

مع تحيات

عبدالاحد

http://aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11796&article=612759
&feature=
   http://www.zahrira.net/?p=8625
http://www.alsabaah.com/ArticleShow.aspx?ID=4055
http://www.almowatennews.com/news_view_17513.htm



52
المنبر الحر / المرأة تكمل الرجل
« في: 15:38 09/03/2011  »
المرأة تكمل الرجل
يقول معروف الرصافي إن من يرفع الشعبَ فريقانِ: إناثٌ وذكورُ
  وهل الطائر إلاّ        بجناحيه يـطيرُ؟!
ويقول سلامة موسى في مقالته عن المرأة والرجل:فالمجتمع الذي يحقّق المساواة لكلّ أبنائه يتصرّف كجسدٍ متكامل متناغم صحيح. أمّا المجتمع الذي يُقْصي نصف أفراده إلى زوايا الإهمال والاضطهاد، فيصفّق بيد واحدة، ويسير برِجْل واحدة، وينظر بباصرة واحدة. من هنا تبرز أهمّيّة تحقيق المساواة بين الجنسين وضرورتها ومنفعتها، فالمجتمع كافّةً يستفيد من حالة التساوي هذه.
اهنأ إلام والأخت والزوجة والبنت والحبيبة والزميلة  في يوم المرأة العالمي والذي أقرته الأمم المتحدة في 1977 وبالرغم من ذلك فان المرأة لا تزال تتعرض لانتهاكات صارخة في كل مكان و خصوصا وضعها المتردي في عموم العالم الثالث ,ومنها  في العالم الإسلامي , ومن ضمنها البلاد العربية وذلك لغياب تطبيق قانون حقوق المرأة والذي هو جزء من حقوق الإنسان, مما أدى إلى التحديد من طاقاتها وعدم مساهمتها بشكل فعال في بناء أسرتها ومجتمعها. فمثلا في العراق حيث نسبة النساء تشكل أكثر من 50% ولكن التمثيل الفعال لهم اقل من ذلك بكثير, ففي مجلس النواب تمثل المرأة  حسب الكوتان النسائية 25% ولو هي اقل من نصف نسبتها الحقيقية وان كثير منهم ليس لهم دور فعال لنظرتهم الدينية الضيقة لا بل يعززون موقع الرجل أكثر منه, لكنها ضرورية في الوقت الحاضر مع السعي إلى زيادتها في المستقبل وذلك بتوعية المجتمع من خلال:
- إن لا تسن قوانين تميز بينها وبين الرجل.
-عدم ممارسة العنف ضدها والتي تعتبر مؤشرا خطيرا لتراجع القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية في المجتمع.
-القضاء على الأمية.
-إن تستطع الوصول إلى جميع المناصب. وان تحصل اليوم على نفس راتب زميلها الذي يملك نفس الشهادة والمنصب.
-إن يحترم رجال الدولة ورجال الدين حقها في حرية اختيار الملبس ولا يفرضون عليها لبس أو خلع الحجاب.
- لم تعد هناك النظرة الدونية لها التي تلمسها في الشارع وفي مؤسسات الدولة وفي المجتمع ومثال على ذلك في إحدى المظاهرات العراقية الأخيرة يفتخر مراسل إحدى القنوات بان المرأة اشتركت بالمظاهرات ولم يتحاش بها الرجل!!.
-أنها لم تعد تعتبر سلعة جنسية رخيصة تستغل في الإعلانات والسوق التجارية العالمية.
- إن تحصل على العمل المناسب وبدون الحاجة للعمل في سوق البغاء أو سوق الممنوعات لان حكومتها وفرت لها فرص العمل والضمان الاجتماعي.
-إن تستطيع اليوم الحصول على وظيفة تناسب كفاءتها العلمية وبدون الحاجة إلى تزكية حزبية أو تقديم رشوة مالية أو تبيع جسدها لرب العمل.
-إن تلغي فكرة منع الاختلاط بينها وبين الرجل في الجامعات.
-إن تستطيع الفوز بمناصب سياسية مهمة و تؤثر على القرارات السياسية للدولة وبالأخص في ما يخدم صالح المرأة.

وهذا يعني إن حقوق المرأة ما زالت بحاجة إلى من يطالب بتا بصوت عال جدا، وهذا الصوت يجب إن تطلقه المرأة نفسها أولا. وان تحرير المرأة خطوة أساسية لتحرير المجتمع.
ختاما أتمنى أن يأتي يوما يشارك فيه الرجل المرأة فرحتها في يومها العالمي.

مع تحيات

عبدالاحد

[/size]

53
الف مبروك لنجاح  العزيزة هدير و الذي يعد مفخرة لشعبنا العزيز ولعراقنا الحبيب, متمنينا تحقيق الاماني  لخدمة وطننا العزيز والذي يحتاج  الى سواعد هؤلاء الشباب  لينهض و يتطور من جديد , و هنيأ لعائلتها ولاهلنا في برطلة بهذه الفرحة الكبيرة

 
د.عبدالاحد متي دنحا\بريطانيا حاليا في برطلة

54
عائلة المرحوم الدكتور حكمت حكيم المحترمين . .
نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا راجيين من الرب ان يسكنه فسيح جناته ولذويه الصبر والسلوان . .
عبدالاحد متي دنحا

55
من النشيطين في المهرجان الصديق العزيز سالم داود  يوسف من برطلة
ارفق بعض الصور

مع تحيات

عبدالاحد

صفحات: [1]